الأخبار
أخبار إقليمية
العام الدراسي الجديد بالجامعات : كم طالبآ سيردي فيه برصاصات الشرطة والأمن؟!!
العام الدراسي الجديد بالجامعات : كم طالبآ سيردي فيه برصاصات الشرطة والأمن؟!!



08-17-2014 07:57 PM
بكري الصائغ

1-
***- يختلف هذا العام الدراسي الجديد (2014- 2015) بالجامعات والمعاهد العليا عن غيره من السنوات الدراسية الماضية، بانه اخر عام
اخر عام دراسي في فترة ولاية البشير الحالية التي تنتهي في ابريل القادم. وسيكون عامآ مليئآ بالنشاط السياسي المكثف بصورة كبيرة ومكثفة تبعآ للانتخابات القادمة، وتنشط حركة المنظمات والاتحادات الطلابية كل يدعم حزبه او اتجاهه السياسي. هو - وبلا جدال- عامآ مشحونآ بالتوتر النفسي عند الجميع طلابآ كانوا ام اساتذة ، ولن يهدأ قلق كل المسؤولين (عن رعاياهم) بالجامعات الا بعد انتهاء العام الدراسي.

2-
***- منذ ان جاء حزب المؤتمر الوطني للحكم تحولت علي الفور الجامعات والمعاهد العليا عن اهدافها التعليمية، واختفت السياسات التعليمية والانضباط الطلابي، وشمل العنف كل مكان ودخل حتي لقاعات المحاضرات. وحل السلاح الناري محل الكتاب، والسلاح الابيض مكان القلم، الكل يحمل سلأحآ طلابآ كانوا ام حرسآ بالجامعات.

3-
***- قامت جريدة "الأيام" المحلية من قبل، بنشر تحقيق عن جامعة الخرطوم، وجاء فيه: " تعرضت مكتبة جامعة الخرطوم ستة مرات لحريق متعمد من قبل الطلاب..وتعرض 40 من العاملين في حقل التدريس للضرب!!...ونشرت ايضآ جريدة "الرأي العام" المحلية، ان عدد طلاب الجامعات والمعاهد، والذين قدموا اوراقهم للالتحاق بالجامعات وتوجهوا قسرآ لمناطق العمليات الحربية وشاركوا في معارك "ساحات الفداء" في اعوام التسعيينات قد فاق عددهم ال54 ألف طالبآ!!..وان اغلبهم عادوا من مناطق القتال للجامعات في حالة نفسية مضطربة.

4-
***- ان الخطأ الكبير الذي ارتكبه الحزب الحاكم ،انه قد سمح بوجود مليشيات داخل المؤسسات التعليمية ودعمها بالمال الوفير والسلاح والحماية الكاملة. وماعمل علي استتباب الأمن والأمان فيها، ولا احترم استقلاليتها وضمان استمراريتها.

***- وان الخطأ الفادح الذي ارتكبه والي ولاية الخضر عبدالرحمن الخضر ومن سبقوه في هذا المنصب، انهم - وبحكم مسؤولياتهم عن أمن الجامعات- لم يقوموا بسن قوانين تمنع دخول السلاح للمؤسسات التعليمية ،وحظر نشاطات وجود منظمات او مليشيات مسلحة ، سكتوا تمامآ عن ما يجري فيها من اغتيالات وإرهاب. نشطوا فقط في تقديم التعازي لاسر الشهداء..والادلاء بتصريحات مكررة ومعادة منذعام1989 واغتيال اول شهيدة بجامعة الخرطوم...بانهم سيقومون باجراء التحقيقات حول الحوادث !!
***- ايضآ ارتكب المجلس الوطني خطآ لا يغتفر، فقد سكتوا النواب عن مايجري من انتهاكات فاقت كل حدود التصور قاموا بها رجال الشرطة والأمن، ووصلت الي حد اشعال الحرائق المتعمدة بالسكن الطلابي بجامعة الخرطوم، واغتصاب طالبة داخل غرفة سكنها بجامعة الفاشر...وقبل شهور قليلة مضت من هذا العام الحالي تم اغتيال الطالب على أبكر موسى. وماتحركت مشاعر هؤلاء النواب (ممثلي الشعب)، ولا اهتزت عندهم خلجة او تانيب ضمير وهم يسمعون اخبار سقوط الضحايا والجرحي، بل ولا فكر واحد منهم وان يزور هذه الجامعات ليري الحال فيها!!

5-
***- بعض الطلاب اتهموا البشير صراحة بانه لا يهتم اصلآ بما يجري في الجامعات من اراقة دماء واغتيالات حتي وان اهدت علي رؤوس من فيها لانه لا اولادآ او بناتآ له فيها!!..وان المسؤولين الكبار يرسلون اولادهم واحفادهم للخارج ولا يقربونهم من الجامعات الوطنية!!

6-
***- هاجس كبير يعتري عشرات الألآف من اولياء امور الطلاب الذين راحوا بقلق كبير يسألون: "كيف سيكون الحال مع اولادنا وبناتنا في الجامعات والمعاهد مع بداية العام الدراسي الجديد؟!! فهل ياتري سيكون أمنآ من كل شر واغتيالات؟!!...ام نستعد تجهيز الاكفان؟!!....

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2423

التعليقات
#1082717 [صديق البيئة]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 07:27 PM
شكرا أخي الصائغ, لقد كفيت ووفيت ولكن لا حياة لمن تنادى...

[صديق البيئة]

ردود على صديق البيئة
Germany [بكري الصايغ] 08-18-2014 10:40 PM
أخـوي الحبــوب،
صديق البيئة،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة الممزوجة بالعرفان علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر. واشكرك علي كلماتك المفرحة في شخصي الضعيف، متمنيآ من الله تعالي ان يجزيك كل خير ويوفقك ويسدد خطاك..انه سميع مجيب.

(ب)-
الحبيب صديق البيئة، اثناء تجوالي بالمواقع السودانية، وجدت هذا الموضوع الغريب في موقع (سودانيز اون لاين) الموقر،وله علاقة بموضوع المقال، سانقله تمامآ كما ورد بالموقع، علمآ بانه موضوع جديد.

(ج)-
عدم إعتراف وزارة التعليم العالي السعودية بجامعة الخرطوم
**********************
المصدر: - "سودانيز اون لاين"
التاريخ: 24-04-2014, 05:26 PM-
الكاتب: Dr. Ahmed Amin
-----------------------
***- زميلة خريجة جامعة الخرطوم , وتحصلت على درجة الدكتوراة Ph D أيضا من جامعة الخرطوم قبل عام في مجال علمي تخصصي (المناعة) Immunology..تقدمت لوظيفة في هيئة التدريس في جامعة (الأميرة نورة بنت عبدالرحمن) بالرياض.

***- وجاءها اليوم الرد التالي بالنص من الجامعة ...
Quote:
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نعتذر عن عدم قبول ملف التقديم لوظيفة عضو هيئة تدريس في جامعة
الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لعدم اعتراف وزارة التعليم العالي بجامعة الخرطوم.
تمنياتنا لك بالتوفيق.
إدارة شؤون المتعاقدين).

(د)-
***- ويسال صاحب المقال الدكتور Dr. Ahmed Amin-
( رد الجامعة كان في غاية الإحباط ...هل فعلا ومؤكد بعدم إعتراف التعليم العالي السعودي بدرجات جامعة الخرطوم ؟؟؟)...

(هـ)-
ردود القراء علي الموضــوع:
*****************
1-
والله بجد بقينا ملطشة...
2-
الدرجات العلمية العليا السودانية لا تسوي الحبر الذي كتبت به ناهيك من مكانتها العلمية ، فحتى خريجي جامعة الخرطوم ما قبل القدماء اذا سألتهم أعتقد لن يعترفوا بها الآن ، فهذا رئيس نقابة عمال السودان بلمحة بصر يصير دكتور وبروفسير من غير نشر بحث واحد بدورية علمية دولية وليس هناك مجال للتحقق من موثوقية البحوث السودانية ، فأي شخص يستطيع أن يذهب من الخرطوم لأي مكتبة بأم درمان وينقل بحث من كتاب ويقدمة لنيل درجة دكتوراه أو ماجستير ، فالدرجات العلمية أصبحت ألقاب للتفاخر مثل الرتب العسكرية فريق وفريق أول وهي تمثل وسائل للنصب لسرقة أموال الشعب تحت مسمى درجات علمية رفيعة ، الحمد لله جاءت على الشهادات العليا وسيأتى يوم لن تعترف دول أقل شأنا منا حتى بالبكالريوس.

3-
اعتقد بان ضعف المستوي العلمي في جامعات السودان وراءه ما هو أسوأ مما ذكره صديق. وإلا لماذا لم تعد دولا كانت تحلف باسم الجامعات السودانية تغير رأيها الان وتشكك في مستوي تأهيلها العلمي؟!!..الموضوع خطير للغاية.

4-
نعم ما تم الحديث عنه في اعتقادي صحيح ، وكلنا ندرك ما وصل له التعليم في السودان، لكن أعتقد أن رد الجامعة مجرد شكل أعتذار لا اكثر لأن سياسة جامعة الأميره نورا قد احالت كثير من الأجانب وفق سياسة ملء الوظائف الشاغرة لديها. مازالت المملكة العربية السعودية تقوم بستقدام الاطباء من السودان وأعداد كبيرة.

5-
ليس صحيحا سبب الرفض هو السعودة . من شروط أن تكون جامعة دولية وعلمية معترف بها أن لا تقل نسبة الأجانب بالجامعة عن 25% بخصوص وظائف هيئات التدريس ، والسعودية نسبة الأجانب الآن بالجامعات 40% حسب احصاء وتقييم 2013 والخلاصة لا يمكن الاستغناء وتخفيض هذه النسبة والسبب عدم وجود كفاءات علمية سعودية لملأ الشواغر الوظيفية . أما بالنسبة لاستقدام حملة الشهادات العلمية من السودان فهي خاصة بتخصصات اللغة العربية والدراسات الاسلامية والأطباء الذين لا يمارسون الجراحة وانما يختصر دورهم كدور المساعدين الطبيين لدينا فى السودان ، أما بخصوص الدكتوره بتاعة Immunology فمستحيل تقبلها جامعة لضعف الأداء الأكاديمي ولنقل للدكتوره فهلا وضعت بحث رسالتها هنا للتقييم والعرض فهنا دكاترة من مختلف أنحاء العالم يطالعون هذا المنبر وسترى مستوى الانحطاط العلمي الذى وصل اليه السودان ، نطالب الدكتوره بوضع بحثها حتى يدلي الأكادميون بدولهم وبالطبع رسالة الدكتوراه يجب أن تنشر بالدوريات العلمية قبل الاجازة النهائية .

6-
هنالك Ranking يرتب درجات تصنيف الجامعات والجامعات عندما تقبل عضو تدريس من شروطها أن يكون درجته العلمية العليا (الدكتوراة)
تحصل عليها من جامعة مصنفة فى نفس المستوى أو أعلى. فخريجة جامعة الخرطوم (بكالوريوس) إذا تخصصت ونالت الدكتوراة بإنجلترا مثلاً، فهى مؤهلة للإنضمام للتدريس بجامعات كثيرة من ضمنها الجامعات السعودية. والجامعات السعودية لا أدرى درجتها فى سلم التصنيف، ولكن
أكيد تهدف لرفع الإستاندرد عندها بنوعية أساتذتها. عدم الإعتراف دا كمان مرحلة أسوأ .. فيعنى حتى الخريج العادى (بكالويوس) غير معترف بشهادته. الرد يبدو إما لم يكن دقيقأً فى التعبير أو فعلاً مقصوداً (عدم الإعتراف بالجامعة). السودانيون فاكرين ما يكتب فى الصحف ومواقع التواصل يقرأونه وحدهم فيما يخص التدنى فى التعليم وقيمة العملة وخلافه، غيرهم أيضأً يقرأ ويكون إنطباعاً .. دعك من إذا كانت لهم أسس أكاديمية علمية يستندون إليها فى قبول الأساتذة بجامعاتهم. والرواتب التى تتضائل فى عقودات المغتربين!

7-
اعتقد الكلام ده غير دقيق.. جامعة الخرطوم معترف بيها من التعليم العالي السعودي والحقيقة ليها الأولية في التعيينات على بقية الجامعات السودانية.. وبعض الجامعات تشترط تحديداً جامعة الخرطوم للدراسات العليا... اعتقد في خلط في جامعة الاميرة نوره لانه السعوديين بقوا بمنعوا طلابهم من الدراسة في الخرطوم والحزيرة لأسباب أمنية وعدم استقرار الجامعات وتقفيلها الكتير، خاصة بعد حادثة موت طلاب دارفور في جامعة الجزيرة... برضه جامعة الاميرة نورة عندها معايير محددة للقبول دون عن باقي الجامعات، بفضلوا في التخصصات العلمية ناس يكونوا خريجي جامعات غربية... اتمنى من قريبتك يا د.أحمد انها تقدّم لجامعات أخرى، وصدقني العروض حتنهال عليها... بعرف صديقة قدّمت قبل ما تكمل الدكتوراه بتاعتها في جامعة الخرطوم وهي متخصصة صيدلة (الكلام ده قبل سنتين)، قدّمت لخمسة جامعات هنا.. كلهم أرسلوا ليها عقود.. إلا انها فضّلت تخلص رسالتها وبعداك تقدّم...

8-
اوافق الاخت مريم ان هذا الكلام غير دقيق فالجامعات السعودية تستقبل خريجي جامعة الخرطوم وبكثافة في مختلف التخصصات ولكن الافضلية صارت في الجامعات السعودية لخريجي الجامعات الغربية وحتي في الحقل الطبي خريجي الجامعات الغربية ياخذون مرتبات اعلي من نطرائهم من الجامعات الاخري عليه اعتقد ان هنالك اسباب ما واذا كان الامر يمثل رؤية السعودية لعمم علي الجامعات السعودية وهذا لا يعني بان جامعة الخرطوم بخير فهذا الجامعة فقدت الكثير ولم يبقي الا اسمها وتاريخها فقط وما زلنا نتذكر امتحانات المقاطعة التي تمت خارج الجامعة في كليات الشرطة وغيرها والمشرفين كانوا من خارج جامعة الخرطوم يؤمها ماتت نزاهة الجامعة.. مازلنا نذكر المجزرة التي تعرض لها اساتذه جامعة الخرطوم ثم التعريب الذي تم خبط عشواء وايقاف الدوريات والنظام الاداري حيث صار الولاء هو المعيار لتقلد منصب مدير الجامعة عندها مات العرف والتقاليد الخاصة بالجامعة ثم القبول الخاص والذي تم وفق معايير سياسية وليست اكاديمية ثم البيئة الجامعية التي صارت طادرة ثم البحوث هذا المجال الذي ذهب الي المتحف ثم توقف تماما مع ذلك نسمع بالبروفسيرات ولا نري بحوثا في ظل هذا الواقع لابد ان تنتهي اسطورة جامعة الخرطوم كغيرها من المؤسسات التي كان ملء السمع والبصر.

9-
دا اسمو لفح راس النعامة ...جامعة الخرطوم معترف بها -فوق العادة - في المملكة العربية السعودية وكادر التدريس في كل جامعات المملكة خير شاهد متى نتعلم ان نفكر قبل اشاعة بيانات تديننا وتسقط حجرنا في سوق عمل تتنافس فيه كل الجنسيات ..متى؟!!

10-
هناك دليل اخر على تدهور التعليم العالى فى وطننا الحبيب وهى اشتراط معادلة الشهادة الجامعية لدى التعليم العالى فى دولة الامارات العربية المتحدة الشىء الذى لم يكن نافذا قبل مجىء الانقاذ وثورة التعليم العالى.

11-
ياعمر سلامات ياخ انت مشكلتك شنو مع جامعة الخرطوم بالضبط كدة ؟!!
اهلا سيد يوسف،
مامشكلتي انا فقط كانت ومازالت مشكله كل الشعب السوداني، اصلن كانن مشكلتين: الجنوب وجامعة الخرطوم. ذهب الجنوب باوهامه وبقيت لنا(الجميله ومستحيله) الوهم الاكبر. لا و المتداول حديثا بين خريجيها مصطلح قدماء وجدد في لمح البصر قفز البوست لعدد خمسة الاف مشاهده جلهم من خريجيها و في غضبة رجل واحد. السؤال الماقادر يستر روحو: لو كانت هذه المتقدمه خريجة السودان او افريقيا او اي من الجامعات السودانيه الاخري كيف كان يكون الحال؟؟؟؟؟


#1082601 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 05:24 PM
(أ)
الجديد المثير الخطر في نظام التعليم في السودان:

هل تعرف ما يُدرّس لأطفالك .. تمعّن في الصورة لتعرف
-(توجد صورة مرفقة بالخبر)-
*******************
المصدر:- موقع "الراكوبة"-
-08-18-2014 03:06 PM-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-160338.htm-
-----------------------
على صفحته بفيسبوك نشر الناشط السياسي (سيد الطيب) صورة لأحدى صفحات كتاب الفقه الذي يدرسه الاطفال في الصف السادس الإبتدائي !!...ما أدى إلى أثارة عدد من الأسئلة من قبل ناشطين على رأسهم خالد عويس الذي تساءل: "يا سادتي..هل تقرأون ما يُدرّس لأبنائكم ؟؟...يا سادتي هل تعرفون حجم الكارثة ؟؟...هذا لا يمثل سوى النذر اليسير من التخريب الممنهج الذي قضى على التعليم في وطننا".

(ب)-
نقل ما هو موجود كتاب الفقه الذي يدرسه
الاطفال في الصف السادس الإبتدائي!
***********************
1- خروج المني من الرجل والماء من المرأة بسبب الاحتلام، او الملاعبة، او النظر، او التفكير.

2- الجماع ويكون بغياب العضو التناسلي في فرج المرأة. قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم: "اذا التقي الخاتان فقد وجب الغسل" أخرجه ابن ماجة - اي اذا غابت حفشة الرجل (مقدمة الذكر) في فرج المرأة. فقد وجب الغسل.

* انقطاع دم الحيض او النفاس :( وهذا خاص بالمرأة) وذلك لقوله تعالي: في سورة البقرة (222) "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا....

(ج)-
***- المقررات الدراسية. ولا اعتقد ايضآ انه موضوع جديد. والشئ الملفت ان نفس نظام اعتقد ان وزارة التعليم تدرك تمامآ مايدرس في مدارسها سواء كانت حكومية او خاصة. فهي المسؤولة عن سياسات التعليم، واجازة مناهج التعليم في المجال الديني مشابه تمامآ النظام التعليمي في ايران!!

[بكري الصايغ]

#1082535 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 04:07 PM
حال جامعات السودان والأوضاع بداخلها
خلال الثمانية اشهر الماضية من عام 2014
***************************

1- مقتل على موسى الطالب بجامعة الخرطوم...
2- تشييع مهيب من طلاب جامعة الخرطوم والقيادات السياسية وجماهير الشعب السوداني ومظاهرات متفرقة تندد باغتيال الطالب علي ابكر...
3- "طلاب دارفور" يهددون بالاعتصام ويطالبون بتحقيق في مقتل طالب جامعة الخرطوم...
4- طلاب الوطني يهددون باستمرار العنف في جامعة الخرطوم...
5- الشرطة السودانية تعجز عن التصدي للطلاب الإسلاميين...
6- إصابات بين الطلاب وحرق مبانٍ بجامعة الخرطوم ...
7- تجدد الاشتباكات في جامعة الخرطوم وإحراق عدد من المباني...
8- جامعة الخرطوم مواجهات طلابية واستخدام مفرط للعنف من طلاب الحزب الحاكم شهادات وافادات...
9- طلاب دارفور يهددون باستقالات جماعية من جامعة الخرطوم ...
10- إغلاق جامعة الخرطوم لأجل غير مسمى بسبب المظاهرات...
11- مجلس جامعة الخرطوم يعلق الدراسة بالجامعة ويستثني عددا من الكليات...
12- مقتل مناضل إسماعيل بجامعة الدلنج...

13- ين جامعات السودان من هذا التصنيف؟!!
****************************
من حيث التصنيفات الخاصة بالجامعات العربية يظهر جلياَ ان وضع الجامعات السودنية(دون ذلك)حيث ان الجامعات السعودية احتلت مواقع متقدمة(جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز،جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)،بينما احتلت جامعات مصر مواقع متميزة في التصنيف الخاص بافضل 100( مائة) جامعة عربية، وقد جاءت جامعات دول عربية اخرى في مواقع افضل دون العشرين (لبنان،الامارات العربية المتحدة،فلسطين،سلطنة عمان،الكويت،الاردن) وقد خلت جامعات السودان من اي موقع متميز في تلك القائمة فكانت مواقعها متآخرة( 33 جامعة الخرطوم، 60 جامعة افريقيا العالمية ، 65 جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ) مع العلم ان جامعات السودان(وبخاصة جامعة الخرطوم) كانت لها صولات وجولات عالمية ابان الزمن الجميل، فقد كانت تضاهي بل تتفوق على جامعات بريطانيا وبخاصة في كليات العلوم الصحية وتشهد على ذلك جامعات ادنبرة ببريطانيا والجامعات الاميريكية.
قف ايها القاريء الكريم برهه من اجل التمعن في حال جامعاتنا السودانية الحالية وماوصلت اليه والطاقم العامل بها من هيئة التدريس والشهادات التي منحت لهم ابان ثورة الانقاذ،كيف لا نصل الى تلك المراتب الدنيا في التصنيف العربي ناهيك عن التصنيف العالمي،فمسوتيات خريجي الجامعات دونية للغاية وكانهم لم يدرسوا اي جامعة ولم يتلقوا اي تعليم،او كان الجامعة لديهم محطة من المحطات القسرية في الحياة من اجل الوصول الى الوظيفة فقط لا غير، يجب ان نتوقف عن البكاء عن مآضي آفل وايام خوالي لن تعاد مرة اخرى وعلينا فقط تصحيح الخطأ حتى لا نصل الى نتائج لا تحمد عقباها.

14- مظاهرات بجامعة نيالا وإصابات وإعتقالات وسط طلاب...
15- - الأمن السوداني يقتحم جامعة نيالا بالغاز والخرطوش ويعتقل 100 ...
16- رباطة المؤتمر الوطني يعتدون على مؤتمر الطلاب المستقلين بجامعة بحري وتدهور صحة المعتقل محمد صلاح عبدالرحمن...
14- الاجهزة الامنية ورباطة المؤتمر الوطني يعتدون بوحشية على طلاب دارفور في جامعتي شمبات والنيليين...
18- موت سريري: هجرة أساتذة الجامعات السودانية بحاجة إلى معالجة عاجلة قبل سبتمبر القادم...

19- البرلمان: هجرة 25% من أساتذة الجامعات
****************************
حذر البرلمان السوداني من مخاطر هجرة أساتذة الجامعات على مستقبل التعليم بالبلاد. وقال إن نسبة المهاجرين منهم بلغت 25%. ودعا الأحزاب السياسية لتوعية طلابها بأضرار تنامي ظاهرة العنف الذي يؤدي إلى نسف استقرار الجامعات . وقال نور الدائم إن ظاهرة هجرة أساتذة الجامعات باتت تمثل هاجساً كبيراً، إذ تصل نسبة المهاجرين إلى 25 % من جملة أساتذة الجامعات السودانية، مشيراً إلى ضعف الدعم الحكومي للتعليم العالي. ودعا تقرير الحبر، لإجراء حوار مع الأحزاب السياسية للنأي بالطلاب عن ممارسة العنف الذي لا يليق بطلبة علم، مما يؤدي إلى حرمانهم من الدراسة بتعليق الدراسة أو إغلاق الجامعات، والدعوة إلى إعمال الفكر بديلاً . وطالب بضبط التعليم العالي الخاص ومراجعته دورياً، للتأكد من استيفائه للأسس والضوابط والمعايير التي تحكم التعليم الجامعي.

20- طلاب جامعة الخرطوم يهددون بإستئناف إعتصامهم حال عدم تنفيذ مطالبهم...
21- صالح عبد الرحمن:
صدمت ان ارى اساتذة الجامعات وعلماء
اعرفهم في معاينات الاغتراب للسعودية...
***********************
(عدت فى اليوم التالى وهو يوم الخميس .. حقيقة لم تدهشنى الاعداد الغفيرة التى تجمعت وتجمهرت امام قاعة المعاينات والتى كانت من جميع الفئات رجالا ونساءا .. شيبا وشبابا .. مدنيون ونظاميون .. صغارا وكبارا تتفاوت اعمارهم ما بين 27 - 70 عاما .. ولكنى صدمت ان ارى اساتذة الجامعات وعلماء اعرفهم .. بل اساتذتى ومعلمينى وعلمائى فى الدراسات العليا وهم يفترشون الارض ويقفون تحت ظلال الاشجار بل يجلسون فى ارصفة ممرات السيارات ..فى انتظار ان تستلم ملفاتهم او تنادى اسمائهم للمعاينات .. تجمع ضم جميع الشخصيات .. اباء وامهات يحملون اطفالا لم تتجاوز اعمارهم العام الواحد .. والد يحمله طفله فى انتظار معاينة زوجته وزوجه تحمل طفلتها فى انتظار نتيجة زوجها .. وجوه حزينة ..واجساد مغبرة .. ومعاناة بائنة ..تجمهر وهمهمات لا يقطعها الا صوت بكاء طفل شعر بجوع او افتقد امه ... موقف محزن .. وانتظار مهين ومشين ..للكرامة ويا ليت وزير التعليم العالى والبحث العلمى او رئيس هذه الدوله عبر صدفة مثلى ليرى ما ال اليه حال اساتذة وخبراء وعلماء البلاد ..!!)...

21- اساتذة الجامعات : الراتب انخفض وفقد حوالي (50%) من قوته الشرائية،،الراتب بالسعودية وليبيا بين 5 و7 الف دولار...
22- تجمع أساتذة الجامعات السودانية للتغيير الديمقراطي...
23- طلاب جامعة الخرطوم يرفعون اعتصامهم عن الدراسة مؤقتا
ويهددون بالعودة باخلال الجامعة لاتفاق الوساطة...
24- نقص الأساتذة يهدد استقرار كلية بجامعة وادي النيل...
25- إبنا مسؤول كبير تعرضا لمحاولة اغتيال داخل جامعة شهيرة...
26- اغتيال طالب سوداني بجامعة جوبا في دولة الجنوب ...
27- تجمع اساتذة جامعة الخرطوم يرفع مذكرة مطالب لإدارة الجامعة و للرأي العام السوداني...

28- اغتيال طالبة بجامعة الفاشر
*********************
(اُغتيلت طالبة بجامعة الفاشر كلية التربية تدعى «يسرى» بعد أن أطلق عليها مسلح النار صباح أمس قبل أن ينتحر داخل الحرم الجامعي.وقال شهود عيان لـصحيفة «الإنتباهة» الصادرة الخميس، إن الحادث وقع الساعة الثامنة والنصف صباحاً، حيث قام مسلح يرتدي زياً مدنياً ويحمل بندقية «كلاشنكوف» يدعى عبد الكريم بالدخول إلى الحرم الجامعي ودار نقاش حاد مع الطالبة، وأثناء جلوسهما بالقرب من قاعة صديق ودعة أشهر الجاني سلاحه وأطلق رصاصات على الطالبة، ثم انتحر بإطلاق النار على نفسه)...

29- التوتر يجتاح جامعات الفاشر ونيالا والخرطوم ...

[بكري الصايغ]

#1082408 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 01:25 PM
العام الدراسي الجديد:
بداية سيئة ومحبطة:
شهيدان و( 18 ) جريح حصيلة اطلاق
الرصاص على طلاب جامعة الدلنج
***********************
المصـدر: موقع- حريات -
August 17, 2014
--------------------
***- ارتفع عدد الشهداء من طلاب جامعة الدلنج الى اثنين ، اثر استشهاد الطالب / مناضل اسماعيل متأثرا بجراحه امس ، اضافة الى يوسف علم الدين بشير الذي استشهد حين فتحت الاجهزة الامنية ومليشيات طلاب المؤتمر الوطني النار على الطلاب 13 اغسطس الجاري .واضافت مصادر ( حريات ) ان اعداد الجرحى من الطلاب بلغت ( 18 ) جريحا بينهم اثنين اصابتهما خطيرة ، كما بلغت اعداد المعتقلين ( 66 ) معتقلا ( 19 ) طالبة و( 47 ) طالب. وكان الطلاب خرجوا في تظاهرات مطالبين بتوفير مياه الشرب فواجهتهم الاجهزة الامنية ومليشيات طلاب المؤتمر الوطني بالرصاص ودهست الطلاب بعربة لاندكروزر.
ومن الطلاب المصابين
الذين توفرت اسماؤهم:
***********
محمد أحمد ، الإمام عبدالله ،جديد عبدالله ، عائشه محمد ، عادل عبدالرحمن ، التوم احمد اسحاق ، آدم الطيب ، محمد عثمان بخيت ، معتصم ابكر ، بكري حسن صالح ، محمد عبدالرحمن ،خليل حامد خليل ، فضل الله محمد احمد ، محمد عيسى حران ،حماد حسين بحر.

[بكري الصايغ]

#1081942 [ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 12:57 AM
ياااااا بكري الصائغ
لا بد أن يسقط الكثيرون دفاعاً عن حقوقهم ودفاعاَ عن وطنهم في وقت فيه نجد آن أبناء الإمام الصادق المهدي يفضلون السلامة والجاه والمال علي الشرف !!!!! وللحرية ثمن لا بد أن ندفعه فنموت نحن ويعيش السودان .

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 08-18-2014 01:26 AM
أخوي الحبوب-
Ahmed - أحـمد،
(أ)-
مساء افراح واوقات سعيدة باذن الله تعالي لك وللجميع، وألف شكر وامتنان علي قدومك الميمون، وسعدت بالمشاركة المقدرة.

(ب)-
كم عدد الشهداء بجامعات ومدارس
السودان 1989 - 2014؟!
**********************

عدد قتلى وجرحى "معسكر العيلفون" لوحده في ابريل عام 1998 هم أكثر من عدد شهداء وجرحى ثورة اكتوبر العظيمة...

1- بشير الطيب البشير -جامعة الخرطوم
2- التايه ابو عاقله -جامعة الخرطوم
3- ابوبكر سليم -جامعة الخرطوم
4- ميرغني النعمان -جامعة سنار
5- طارق ابراهيم -جامعة الخرطوم
6- نصر الدين الرشيد-الاهليه
7- مرغني النعمان - جامعة سنار
8- محمد عبد السلام - جامعة الخرطوم
9- فرحات -طالب الثانوى مدينة رفاعة
10- عبدالرحمن - جامعة السودان
11- ابو العاص - جامعة الجزيرة
12- علاء حمد النيل - جامعة السودان
13- نجم الدين–جامعة الدلنج
14- عماد - جامعة غرب كردفان
15- معتصم حامد ابو القاسم ابو العاص – جامعة الجزيرة
16- معتصم الطيب - جامعة الجزيرة
17- شريف حسب الله شريف - جامعة النيلين
18- خالد محمد نور - جامعة شندي
19- الأفندي عيسى طه - جامعة شندي
20- محمد موسى - جامعة الفاشر
21- محمد موسى عبد الله بحر الدين- جامعة الخرطوم
22- الطالب حنين عبد الرحمن عبد الله ابوزيد 17 عاما -
23- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي طيبة الشيخ عبد الباقي طالبة في الصف الثاني ثانوي مدرسة الشقيلاب النموذجية
23- أسامة محمدين الأمين - طالب بكلية علوم الطيران
24- سارة عبدالباقي - خريجة مختبرات طبية
25- الطالب بشير موسي بشير-
26- أبوبكر محمد سعيد سليمان جمعة - المرحلة الثانوية
27- عمر محمد احمد - جامعة الزعيم الازهرى
28- عمران سيد- الحلاوين جامعة السودان
29- محمد احمد حسن كبير - بجامعة الخرطوم
30- وليد الدين الصادق - مدرسة الصالحة الثانوية
31- الصادق محمد – شهداء مدرسة الصالحة الثانوية
32- ابوبكر محمد حسن - مدرسة المشاعل
33- الطالب ولي الدين بابكر حسين
34- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا-
35- -احمد محمد الطيب طالب ثانوي -
36- نعمان صالح عمر - جامعة الجزيرة

37- ارتفع عدد طلاب دارفور بجامعة الجزيرة الذين تم اغتيالهم على ايدى الاجهزة الامنية الى 5 شهداء، حيث قال صابر هارون الامين العام لرابطة طلاب دارفو ر الكبرى بجامعة الجزيرة لراديو دبنقا، انهم انتشلوا يوم السبت جثة الطالب نعمان صالح عمر من الترعة ، بالاضافة الى ايجاد جثة طالبة من دارفور تدرس بكلية الطب امس الاحد بمجمع الاعدادية لم يتعرف بعد على اسمها، موضحا بان الاجهزة الامنية ضربت سياجا على المجمع ومنعتهم من دخول المجمع لاخذ جثة الطالبة وقال صابر انهم عثروا امس الاحد على 4 مقابر جديدة بمقابر اترا شمال مدنى تم فيها دفن 4 من طلاب دارفور. واشار صابر الى انهم عثورا على طالبين من جملة الستة الطلبة المفقودين امس الاحد، بينما لا يزال اربعة منهم فى اعداد المفقودين وهم مختار عبداللة ، محمد عبدالجبار ، فيصل صالح ، عبداللة عيسى.

38-
جهاز الامن يقتل (3) من طلاب دارفور بجامعة الجزيرة ويلقي بهم في ترعة ويجرح (19 ) ويعتقل (72) آخرين
39-
اغتيال محمد سليمان ابراهيم - جامعة نيالا
40- محمد سليمان إبراهيم - جامعة نيالا
41- اغتيال طالب بجامعة نيالا بعد اختطافه «19» يوماً
42- مقتل 12 عشر شهيدا جلهم من الطلاب وجرح حوالي 80 في مظاهرات بمدينة نيالا
43- مجتبى _ طالب ثانوى- نيالا
44- تجانى ادم _ طالب ثانوى-نيالا
45- ادم حسين _ طالب ثانوى -نيالا
46- ياسين احمد ياسين _ طالب ثانوى-نيالا
47- محى الدين ابراهيم _ طالب ثانوى- نيالا
48- منى داؤود _ طالبة ثانوى- نيالا
49- الشريف حسب الله - جامعة النيلين
50- عبد الحكيم - جامعة النيلين

51-
إستهداف طلاب الإقليم إتسعت لتشمل التعدي على الممتلكات حرق سكن الطلاب، حيث تعرضت داخلية (محمد صالح عمر) بالجامعة الإسلامية لإقتحام من قبل عناصر المؤتمر الوطني وحرق غرف طلاب دارفور في 2011، وكذلك في داخلية الطلاب دارفور بكلية التربية جامعة الخرطوم، في 29 مايو2013، وتم الاعتداء على داخلية الطالبات بجامعة الخرطوم مما أدى إلى إصابة طالبتين ، أضافة إلى إقتحام الاجهزة الامنية داخلية الطلاب فى جامعة الخرطوم في فبراير 2013 وقامت باعتقال العشرات من أبناء دارفور، وفي ذات اليوم أمرت سلطات الامن (400) من طالبات دارفور باخلاء السكن الجامعي كما تم الإعتداء على داخلية شمبات لطلاب دارفور في 25 مارس 2014،وبعد سيطرة الجبهة الثورية على منطقة ( ابو كرشولا ) في ابريل العام الماضي قامت الاجهزة الامنية بالاعتداء على نشاط رابطة طلاب دارفور في جامعة ام درمان الاهلية.


#1081931 [بكري الصايغ]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 12:16 AM
1-
بالله من يصدق هذا؟!!
الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة بالسودان
يشتكون من كثرة المصروفات الدراسية السنوية...
والطلاب السعوديون بالسودان يناشدون النائب الثاني ضمهم للبعثة
**************

المصدر: -شبكة أخبار السعودية-
-04-08-2010-
-------------
***- يعاني عدد كبير من الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة بالسودان من كثرة المصروفات الدراسية السنوية بالإضافة إلى تخوفهم من انهيار مستقبلهم في ظل الوضع المعيشي المتردي الذي يعيشونه. ويؤكد الطالب"ح.أ" انه يدرس بكلية الطب في السنة الأولى ، ويدفع خلالها أموالاً طائلة،وعلى الرغم من انه ناشد من قبل العديد من الجهات لمساعدته في إكمال دراسته بتخصيص مبلغ سنوي له ولزملائه إلا أنه لم يجد الاستجابة حتى الآن.

***- وقد رفع الطلاب من جانبهم برقية لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني ووزير الداخلية ،شرحوا من خلالها أوضاعهم. وأكدوا خلال البرقية التي تحصلت "الوئام" على نسخة منها أن بعض منهم أكملوا السنة الدراسية على نفقته الخاصة ولم يشمله قرار البعثة ، مؤكدين أنهم يقومون بدفع مبالغ طائلة تصل لقرابة الخمسة ألف يورو في العام نظير دراستنا في مجالات الطب وطب الأسنان.

***- وأكدوا أنهم قاموا بمراجعة الملحقية الثقافية السعودية بالخرطوم وأكدت لهم بالحرف الواحد أن هناك شروط لقبولهم في البعثة وهي تحقيق معدل 2.5 خلال 30 ساعة، على الرغم من أن جميع الطلاب المبتعثين بالسودان قبلهم لم يأتوا بهذا المعدل من قبل. وقالوا:" لقد استبشرنا خيراً بقدوم ملحق ثقافي جديد بالسفارة السعودية ومنذ حضوره أكد أن اللوائح واضحة وهي المذكورة آنفا للالتحاق بالبعثة. وناشد الطلاب سمو النائب الثاني بان يشملهم بعطفه وسخائه لأنهم في أمس الحاجة للعون والدعم بالنظر إلي وضعهم ومد يد المساعدة إليهم بعد أن ضاقت بهم السبل وهم يطلبون فقط إلحاقهم بالبعثة والمساعدة في تقليل منصرفاتهم الدراسية وتأمين مستقبلهم التعليمي. ومن الجدير ذكره أن عدد الطلاب السعوديين بالسودان يتركزون في جامعات بوسط السودان وهي جامعة الخرطوم والجزيرة وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وهي الجامعات الرئيسية.

2-
***- اذا كانوا الطلاب السعوديين في جامعات السودان، والذين حتمآ جاءوا من اسر غنية يشتكون مر الشكوي من كثرة المصروفات الدراسية السنوية، فكيف بالله يكون حال الطالبات الطلاب من دارفور، الذين رفضت الجامعات السودانية تنفيذ قرار الجمهوري باعفائهم من الرسوم الدراسية؟!!

[بكري الصايغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة