الأخبار
أخبار إقليمية
آلية 7+7 تحيط أمبيكي بمسار خارطة طريق الحوار الوطني
آلية 7+7 تحيط أمبيكي بمسار خارطة طريق الحوار الوطني
آلية 7+7 تحيط أمبيكي بمسار خارطة طريق الحوار الوطني


08-18-2014 12:39 AM
الخرطوم ( سونا )
إلتقت لجنة 7+ 7 اليوم بفندق كورينثيا بالخرطوم برئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوي السيد ثامبو أمبيكي والوفد المرافق له والذي ضم ممثلين للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وسفير الإيقاد بالخرطوم حيث شرحت لهم خارطة الطريق للحوار الوطني التي أرتضتها القوي السودانية كحل لقضايا المختلفة.
وقال الأستاذ أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء عضو آلية 7+7 في تصريحات صحفية عقب اللقاء إن اللجنة أطلعت رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى علي مسار خارطة الطريق للحوار الوطني الشامل قائلاً إن الخارطة ستفضي إلي حل لكل قضايا البلاد .
وأوضح عمر أن اللجنة وجدت تفهما كبيرا من الوفد لهذه الخارطة مشيرا إلي أن اللجنة طلبت من الوفد العمل علي إقناع حاملي السلاح والقوى السياسية التي ظلت ممانعة للإنضمام للحوار الوطني وقال أحمد سعد " نحن متفائلون بوقفتهم معنا حتي يصل الحوار إلي غاياته" .
وفي ذات السياق قال الأستاذ كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي عضو الآلية أن لجنة 7+7 أطلعت الإتحاد الإفريقي ومجموعة الأمم المتحدة والإيقاد علي الإنجازات الأولية لخارطة الطريق للحوار الوطني وشرحت لهم الإجراءات التي أتخذت من خلال توحد الإرادة السودانية والتي تشكلت ملامحها في هذه الخارطة .
وأوضح كمال عمر أن اللجنة دعت الإتحاد الإفريقي والإيقاد إلي العمل علي دعم جهود هذه اللجنة حتي تنجز مهامها باعتبارهم شهوداً علي هذه الإجراءات خاصة وأن الإتحاد الإفريقي ظل يلعب دورا كبيرا في حل الأزمة في السودان دون وصاية من أحد ، وطلبت المساعدة كذلك علي إقناع الحركات المسلحة والقوى السياسية الأخرى الرافضة للحوار للإنضمام للحوار الوطني الشامل .
وقدمت اللجنة شرحا مفصلا عن محتوى خارطة الطريق والذي يتمثل في الحريات وقضايا الحكم ووحدة البلاد والهوية والإقتصاد والعلاقات الخارجية مؤكدين أنها الأشمل في تناول كل القضايا السودانية.
وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي " أكدنا لأمبيكي ووفده أن مسيرة الحوار ستنطلق في المرحلة القادمة وبتأمين وموافقة كل القوى السياسية المشاركة في الحوار وأمنا علي ضرورة بناء الثقة وتقليل الهوة وإطلاق سراح المعتقلين السياسين وحرية الصحافة باعتبار أنها حقوق دستورية مهمة وأمنت عليها آلية 7+7 " مؤكدا أن اللقاء كان مثمرا ووجدنا إستعداداً من الوفد للعب دور كبير في المرحلة القادمة لتقريب وجهات النظر بين جميع السودانيين .
وفي ذات السياق قال بروفيسور إبراهيم غندور مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني لشئون الحزب عضو لجنة آلية 7+ 7 أنه أكد لأمبيكي والوفد المرافق له بأن رئيس الجمهورية ظل يتابع ملف الحوار الوطني الذي أطلقه في ينار الماضي والذي أسفر عن تكوين آلية 7+7 ي والتي بدورها عقدت عددا من الإجتماعات منذ رمضان بمتابعة من السيد رئيس الجمهورية حتي توصلت إلي خارطة الطريق .
وأوضح غندور في تصريح لسونا أنه أكد للوفد إلتزام الحكومة والسيد رئيس الجمهورية بإنفاذ مخرجات الحوار وشرح لهم تدشين الرئيس البشير للحوار المجتمعي وكيفية الإستفادة منه في الحوار الوطني
وأهمية دعوة حاملي السلاح والأحزاب المترددة في المشاركة في الحوار الوطني علي خلفية خطاب السيد الرئيس في 27 يناير الماضي والذي أكد فيه أن الحوار لكل أهل السودان ولايستثني فيه أحدا .
من جانبه أكد ثامبو أمبيكي أنه سيدعم التواصل مع الحركات والأحزاب التي لم تشارك في الحوار الوطني حتي يصل الفرقاء السودانيين إلي حوار سوداني شامل يتم فيه التوافق علي خارطة طريق للعمل السياسي والتوافق بشأن حل المشكلات القائمة والتي من بينها مشكلات الحرب والوصول إلي سلام دائم يتم من خلاله بناء إقتصاد وطني قوي .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2011

التعليقات
#1082366 [سودانى 7=6]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 12:48 PM
مافى طريقه امبيكى ده يجى يسكن معانا فى الودان
و كمان نديهو جنسيتنا الهامله

[سودانى 7=6]

#1082168 [جركان فاضى]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 10:04 AM
7+7 = 14 كراع....مش مشيتوا بى 14 كراع لن تصلوا لشئ....الحل داير كراع واحدة...ان يسقط النظام

[جركان فاضى]

#1082157 [حسكنيت]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 09:59 AM
المؤتمر الوطنى يجيد العيث بكل الملفات وتلوينها بالصبغة التى يراها مناسبةومن ثم طرحها على الجهات الفاعلة ،فلماذا تقف المعارضة بشقيها موقف المتفرج على أكاذيب الوطنى ولا تتخذ خطوات جادة لتفضح ألاعيبه وأكاذيبه عالميا

[حسكنيت]

#1082124 [المشروع]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 09:43 AM
لم يعد 7+7 هو الاسم الصحيح للآلية؟ وما هي الية (7+7)؟

اولاً : تكونت الية 7+7 من الاساس من الأحزاب التالية:

جانب المعارضة
1. حزب الامة – الصادق المهدي
2. حزب المؤتمر الشعبي – كمال عمر
3. حزب الاصلا ح الآن – غازي صلاح الدين
4. حزب الاشتراكي الناصري - مصطفى محمود
5. حزب تحالف قوى الشعب العاملة - احمد ابو القاسم هاشم
6. حزب منبر الشرق الديمقراطي – امال ابراهيم
7. حزب الحقيقة الفدرالي – فضل السيد شعيب؟

الجانب الحكومي
1. المؤتمر الوطني – يمثله غندور
2. التحرير والعدالة جناح السيسي – التجاني السيسي
3. حزب مؤتمر البجا بقيادة موسى محمد احمد
4. الحزب الاتحادي جناح الميرغنى احمد سعد عمر
5. الحزب الاتحادي جناح الدقير – احمد بلال
6. حزب الامة الفدرالي – بابكر نهار
7. الاحزاب المتوالية – بقيادة عبود جابر

ثانياً: اعلن حزب الامه خروجه عن الالية والتحق بالجبهة الثورية مكونا الية جديدة واعلن الترابي انضمامه قلباً وقالباً مع المؤتمر الوطني في لُحمة واحدة يضيرهم ما يضير المؤتمر الوطني ويسرهم ما يسره بل اصبح كمال عمر المتحدث الرسمي للشعبي وملكيا اكثر من الملك وبالتالي لم يبقى من جانب المعارضة في الالية المذكورة الا خمسة احزاب فقط من ضمنها الاصلاح الان الذي لم يحدد موقفه بصورة واضحة هل هو في جانب المعارضة او الحكومة وبقية احزاب المعارضة هي احزاب غير معروفة وليست لديها خبرة العمل السياسي وغير معروفة جماهيرياً ولا شعبياً وهي وبال على الآلية اكثر من كونها اضافة الى الحوار وهم ضمن جماعة (آمين) والا قل لي من هو احمد ابو القاسم هاشم؟ او فضل السيد شعيب او امال ابراهيم او مصطفي محمود.

ثالثاً: ازداد الجانب الحكومي من الآلية حزب أخر هو المؤتمر الشعبي فأصبحوا (8)كما ان الاحزاب السبعة البقية في الجانب الحكومي هي اصلا مشاركة في الحكومة ورضيت بالتبعية الدونية وانها لا تهش ولا تنش وما على المؤتمر الوطني ان يقول (ولا الضالين)وهم سيقولون بصوت واحد آمين؟ وهي احزاب اصلا ممثلة في الحكومة بوزراء ومعتمدين ومستشارين للولاة وبالتالي فإن مشاركتهم من اجل المحافظة على مناصبهم ولا ما الفائدة التي يرجوها الشعب السوداني من الأحمدين (احمد سعد عمر واحمد بلال) الذين يظهر على وجوههم شره السلطة؟
رابعاً يجب ان يكون مسمى هذه الالية الكسيحة هي في الاساس وتجاوزاً (5+8)مع العلم ان الخمسة الاولى لا فائدة منها وان الثمانية الاخرى لا فائدة ترجى من ورائها ايضاً.
خامساً: عقدت الآلية اول اجتماعتها ببيت الضيافة في 10 يوليو وكونت لجنة سداسية (3+3) مهمتها وضع خارطة طريق وتحديد أجندة للحوار تفرغ منها في ظرف أسبوع وتعرضها على اللجنة العليا التي ستواصل عملها ماذا حدث؟؟؟

سادساً:تحدث للصحافة مصطفى محمود زعيم الناصريين نيابة عن أحزاب المعارضة فقال طرحنا في الاجتماع الاول القضايا المهمة على رأسها أن قضية الحوار وأهمية بناء الثقة وإزالة المعوقات بتوفير الحريات الصحفية والسياسية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وهذه استحقاقات لازمة ومطلوبة لينطلق الحوار بمشاركة كل القوى الوطنية ...والحال الآن يغنى عن السؤال؟؟؟

[المشروع]

#1082087 [ابكر زبرنجي]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 09:08 AM
عندما يريد المؤتمر الوطني تحقيق هدف ما فلا مانع لديه من اقحام حتي المخلوقات الفضائية
ان وجدت في شؤون السودان الداخلية . ولكن حين يجتمع الامام الصادق المهدى بالجبهة الثورية
في باريس يري ان ثمة شؤونا داخلية للسودان نوقشت في الخارج ويبدا بلطم الخدود وشق الجيوب

[ابكر زبرنجي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة