الأخبار
أخبار إقليمية
في السودان طريقان: مستقيم وأعوج..بقلم: الإمام الصادق المهدي
في السودان طريقان: مستقيم وأعوج..بقلم: الإمام الصادق المهدي
في السودان طريقان: مستقيم وأعوج..بقلم: الإمام الصادق المهدي


08-18-2014 05:19 AM
في السودان طريقان: مستقيم وأعوج
بقلم الإمام الصادق المهدي
16/8/2014م
في لقاء جماهيري في مسجد خليفة المهدي بأم درمان في يونيو 2012م، طرح حزب الأمة أطروحة حول المصير الوطني خلاصتها: أن النظام السوداني قد صار محاصراً من عدة جبهات أهمها: جبهة اقتصادية، فقد أعتمد في ميزانيته على نفط الجنوب ولم يحتط للانفصال، وعندما وقع الانفصال في عام 2011م انكشف حال النظام مالياً فقرر البرنامج الاقتصادي الثلاثي (2011-2014م). البرنامج فشل في كل أهدافه ولم ينفذ منه إلا زيادة الأعباء على المواطنين برفع الدعم عن المحروقات ما أشعل الشارع السياسي ضده في سبتمبر 2012م، والموقف المالي الاقتصادي ما زال على حاله الآن.

جبهة الحصار الثانية أمنية فالنظام يواجه ست جبهات قتال ثلاثة في دارفور وفي أبيي وفي جنوب كردفان وفي جنوب النيل الأزرق. جبهات فشل النظام في احتوائها وتستنزفه عسكرياً ومالياً.

والجبهة الثالثة دولية، فما دام موقف النظام من قرارات مجلس الأمن هو عدم الامتثال لها فإن المجتمع الدولي لن يتجاوب مع إعفاء الدين ضمن برنامج دولي لإعفاء ديون الدول الفقيرة المديونة، ولن يرفع العقوبات الاقتصادية، ولن يفك تجميد استحقاقات السودان ضمن برنامج الكوتنو الأوربي.

جاء في طرح حزب الأمة أن هذا الحصار كفيل بتقويض النظام لقيام نظام جديد، وأن أمام النظام الحاكم خياران: الجلوس مع قوى الرأي الآخر في مائدة مستديرة لاستنساخ كوديسا جنوب أفريقيا سبيلاً لنظام جديد، أو مواجهة انتفاضة شعبية حتمية.

فكر النظام في خياراته وقرر أن يطرح حلاً عبر الحوار بطريقته فكان إعلان الوثبة للحوار في يناير 2014م. تجاوب كثيرون بقيادة حزب الأمة مع مبادرة الوثبة، ولكن اتضح أن النظام غير جاد في مبادرة الوثبة بدليل الحرص على أن تكون آلية الحوار برئاسته، وبدليل حرمان القوى السياسية المستجيبة للحوار من الحرية لكيلا تقول إلا ما يرضي النظام. لذلك رفعت القوى السياسية الوطنية يدها من حوار (7+7) الذي لم يبق فيه إلا قوى موالاة النظام، وهي قوى موالية لا يحتاج النظام للحوار معها بل يكفي أن يأمر فيطاع.

بالتوازي مع الحوار في حضن النظام توجد آلية حوار من أجل السلام بوساطة الاتحاد الأفريقي بين النظام والحركة الشعبية قطاع الشمال تحت القرار الدولي رقم (2046). وبالتوازي مع هذه العملية هنالك تفاوض بين النظام وحركات دارفور الموقعة على اتفاقية الدوحة لكي توقع على تلك الاتفاقية.

هذه المسارات الثلاثة يقبل عليها النظام السوداني لأنها تضعه في موقف المعطي للآخرين ما يراه مناسباً فتجعله مهيمناً على الحوارات وتمكنه من إعادة استنساخ نفسه، مع زخرفة جديدة تمكنه من الاستمرار بلا تحول جذري.

إلى جانب هذا التوسيع الشكلي للنظام والذي يتوهم النظام أنه يحصنه من أية انتفاضات شعبية كما يحصنه من أية انقلابات عسكرية ترددت احتمالاتها منذ اتهام صلاح قوش واتهام ود إبراهيم وزملائه، قدر النظام أنه بالاستعانة بقوات قبلية غير نظامية يهدد في آن واحد أية حركات شعبية أو عسكرية مضادة. لم يراع النظام تأثير هذه الإجراءات السلبية على نصوص الدستور ولا على صحة مؤسسات الدولة الحديثة.

هذه هي معالم سياسات النظام فيما يتعلق بحوار وطني لن يتجاوز لم شمل تيارات ذات مرجعية أخوانية تحت مظلة المؤتمر الوطني، وعمليات سلام لن تتجاوز أطر اتفاقيات السلام السابقة التي أبقت الدستور كما هو وأبقت كل الصيد في جوف الفرا، أي في جوف الحزب الحاكم، أي أن حوار (7+7) الحالي وعمليات السلام التي اعتمدها النظام مهما صحبها من ضجة إعلامية سوف تفسر الماء بالماء، وتبقى أزمات البلاد كما هي ويبقى النظام الذي نكب البلاد لربع قرن كما هو بمساحيق مستحدثة.

ولكن المشهد السياسي السوداني تطور فإن أكبر قوى سياسية شعبية في المركز أي حزب الأمة نفضت يدها هي وآخرون من الحوار العبثي وعمليات السلام العقيمة، كما أن أكبر قوة سياسية في الهامش أي الجبهة الثورية أطلت على البلاد بتكوين جديد وحد الفصائل المسلحة في كيان واحد. هاتان القوتان بعد حوار جاد وشامل اتفقتا على (إعلان باريس) الذي تلقف زمام المبادرة السياسية في البلاد، وتجاوز فكرة إطاحة النظام بالقوة الخشنة لتحقيق ذلك بالقوة الناعمة عن طريق حوار باستحقاقاته المحددة، حوار قومي لا يستثنى أحداً ولا يهيمن عليه أحد، يربط حل أزمة الحكم بعملية السلام، ويوفر الحريات العامة.

هذا هو الحوار المجدي باستحقاقاته والذي يرجى أن يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، وإن تخلف عنه النظام فخريطة الطريق تتجه نحو انتفاضة شعبية سلمية.

استقبلت القوى السياسية والمدنية السودانية (إعلان باريس) بالترحيب الحار ما كشف عزلة النظام فصار حواره الوطني الحالي مجرد إعادة اصطفاف للقوى السياسية ذات المرجعية الأخوانية، وتوقفت عملية السلام في محطة الفصائل الموقعة التي مهما قيل عن توقيعها فإنه لم يحقق السلام العادل الشامل المنشود.
وحتى الآن عبرت قوى أفريقية، وعربية، ودولية، عن اعتبارها (إعلان باريس) اختراقاً تاريخياً وهو كذلك.

المرجو من السادة ثامو أمبيكي عن الاتحاد الأفريقي، ومحمد بن شمباس عن اليوناميد، وهايلي منكريوس عن الأمم المتحدة التخلي عن عمليات السلام التي لن تحقق السلام المنشود، وأخذ مستجدات الواقع في الحسابان، والتنسيق فيما بينهم لدعم متطلبات (إعلان باريس).

ويرجى أن تعلن الولايات المتحدة بل سائر الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والاتحاد الأوربي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية ترحيبها بوثيقة حظيت بهذا التأييد السياسي في السودان وانطوت على مبدأين مهمين هما: التغيير السياسي السلمي، ووقف الحرب، والتطلع لسودان واحد يستظل بالعدالة والحرية والسلام.

السودان أمام خيارين هما سودان التسلط الحزبي المأزوم الذي تحاصره سياساته القاصرة، والسودان العريض الذي ينعم بالحرية والديمقراطية والعدالة، والتنمية، والسلام والقبول الدولي.
أمامك فاختر أيَّ نهجيك تَنْهج طريقان شتى مستقيم وأعوجُ


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 10589

التعليقات
#1083768 [Kori]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 05:09 PM
Compromise is not actually existing, but logic approach for the needed peace by our people the victims is needed, that is why your action compared to those still in the darkness, yours is properly accepted this time.

[Kori]

#1083465 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 12:28 PM
من زماااااااااااااااااااان ما قالوا ليييييييييييييييكم ...... تووووووووووور ... قلتو احلبوووووووووووووووووه..........


مجرب المجرب...... الذي اضاع اعمرنا....... مع الكاكي والعسكر..... والشمولية....

بعد ما ضاااااااااااااع الدرب في ( الالمي )...... جيت تكوسه...

بعد...... ان استحالة .... تحول السراب الى ماااااااااء اكتشفت الحقائق البينة التي لا تخفى على احد .....



والآآآآآآآآآآآآآن ...... ما هو موقفك من ابنيك الذين .... يستخدمهما الرقاص مع ابن ...الرجل الاخر ...... للايهام بدعم الامامين...... له .... ويضحك على البسطاء.... كيف لنا ان نصدق... انك .......... اصلا..... تريد ( اسقاط... او ابدال..... او تغيير... ) حكومة الرقاص..... فعلا..... وليست مصالحات كالتي ادمنتها مع العسكر والشموليات ..... انك فعلا ...اتعظت من التجارب السابقة ........ المريرة .... انك لا تؤكل ... من ذات الافواه مرارا....

اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........

[الكردفاني العدييييييييييييييل]

#1082944 [سودانى شديد]
3.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 01:57 AM
لقد ضرب هذا البوست الرقم القياسى فى توجد الجداد الإلكترونى من قبيلة بنى كوز لأنهم يبنون قضية وجوديتهم على أنقاض إختلافاتنا و هو ما لم نفطن له طوال ال25سنة المظلمة من حكمهم البغيض. الآن يرون بأم أعينهم أن توحد السودانيين قد لاح فى الأفق و تم الإتفاق على الحلول لكل أخطاء الماضى. لقد نفذت أوراق البوكر التى يلعب بها الكيزان على طاولة القمار التى طالت و إستطالت و لم يعد فى مقدورهم الإتيان بأفكار جديدة حتى شهدنا كلنا كيف صارت الجماعة الأكثر دقة تنظيمية - و هذا إعتراف لهم - تعانى تشرزما و تساقطا مريعا و توهان و تمرد بائن فى أوساط قواعد تنظيمهم الهرمى و إبتعاد حلفائهم عنهم هذا بالإضافة إلى تزايد تسريبات الفساد و التى مست حتى القيادات الماسية فى ذلك التنظيم. إذن فقد إكتملت حلقات الحصار على أحد أشد الأنظمة عنفا و دموية و فتكا التى عرفها التاريخ الإنسانى و لن يستطيعون إعادة إنتاج نظامهم لأن حتى الوقت نراه قد إنقلب عليهم.

حاليا الواجب الوطنى يحتم الإصطفاف خلف تنظيماتنا السياسية و المدنية لأنها الوحيدة القادرة على إدارة الملفات السياسية فى عالم كثير المطبات و المنعطفات فالسلطة السياسية تعتبر أعلى سلطات إصدار القرار فى العالم و وسط عالم تديره المصالح المشتركة يصبح عصيا عليك الإستقرار فى حكم دولة ما من غير غطاء دولى و آخر إقليمى.

إلى الأمام حزب الأمة - إلى الأمام الجبهة الثورية - إلى الأمام حزب المؤتمر السودانى - إلى الأمام الحزب الشيوعى - إلى الأمام الحركة الإتحادية - إلى الأمام حركة قرفنا - إلى الأمام التغيير الآن - إلى الأمام الجبهة الوطنية العريضة - إلى الأمام كل تنظيماتنا المدنية التى ستكون نواة دولة السودان الحديثة.

[سودانى شديد]

ردود على سودانى شديد
[سودانى شديد] 08-19-2014 06:38 PM
عذرا يا أخوتى و لكن أظن المعنى واضح من السياق العام لتعليقى و لا يمكن أن أقحم كلمة تفرغ المحتوى من المضمون. المهم المقصود بحزب المؤتمر السودانى ذلك الحزب الذى يقبع رئيسه إبراهيم الشيخ فى سجون النظام دونما تهمة تسيئ إليه أو حتى للوطن. و إذا كان الأخوان لديهما شئ آخر فعلى الرحب و السعة و لا أدرى لماذا لبس الأخ طاقية (الجداد الإلكترونى) بهذا السهولة!!

Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-19-2014 12:28 PM
يا [ عمر الياس جبريل ]
يبدو أنّ الإخواني [ سودانى شديد ]
قد أصابته صحوة ضميّر تمكّنت منه شديد
فأصبح رحيب الصدر طيّب النفس مع السخاء الشديد
أمّا المعلّق المُتألّق [ahmed] فهو لاعب سياسي بصيرته حديد
له رؤية واضحة ورؤيا ثاقبة ويفهمها طائرة ويلعبها على الطائر شدييد
لقد فهمنا من خلال متابعاتنا أنّ الإخوان قد حاولوا إستقطاب المُستقلّين شدييد
فوجدوا ضالّتهم في ديار مُؤتمرات الحرّيجين السودانيّين عند المُستقليّين بالتحديد
صنّفوا المُستقلّين إلى يمينيّين ويساريّين كما صنّفوا قبل ذلك الطائفيّين شديتيد
ولطالما أنّ كلمة مُؤتمر هي آخر أختام وبصمات كيان الإخوان الجديد
فختموا بها حزب المؤتمر السوداني للمُستقلّين اليمينيّين بالتحديد
لذلك يحذرون حركة جبريل ثمّ مؤتمر إبراهيم بالتحديد
وشْتتوا كلابهم فطردت حركة جبريل بعيييد
وعندما تكلّم إبراهيم عن البأس الشديد
فاموا بنفيه لزمن طويل

Saudi Arabia [عمر الياس جبريل] 08-19-2014 08:55 AM
يا حاج احمد الراجل قال المؤتمر السوداني و واضح انك فهمتها المؤتمر الوطني

Australia [ahmed] 08-19-2014 06:09 AM
إقتباس . إلى الأمام حزب المؤتمر السودانى -
برضه نحن جداد إليكتروني يا راجل ما بسوها ظاهرة كده


#1082921 [من البداوة إلى الحضور]
1.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 01:18 AM
لا نملك إلاّ أن نرسل التبريكات
إلى أحبابنا الأنصار والأنصاريّات
ثمّ إلى الجمهوريّين والجمهوريّات
وإلى منصور خالد والقرّاي و [ شاهد إثبات ]
ثمّ إلى كُلّ السوانيّين وكُلّ السودانيّات
الصادق المهدي قد إستعاد الشرعيّات
وهو يخاطب العالم من تلك المُنطلقات
أمّا الدجاجة النيفاشيّة الفاقدة للشرعيّات
المُتطرّفة نحو اليسارً فإن رأسها قد طار
ولربّما قضم رأسها كديس الرأسماليّات
عندما نامت بعدما دلدلته خارج النمليّات
أما دجاجة نافع فقد كاد أن يقضمها ذات
الكديس لولا أنّ صاحبها من المخلبيّات
نشلها قبل أن يقضمها كديس الرأسماليّات
أمّا المَوهوبون المُلهمون العُقلاء الأذكياء
والحُكماء والمتفوّقون والمهنيّون الخبراء
فهم الذين يُفلحون في إدارة المُستجدّات
بحيث يُمكنهم تحويل الهزيمة إلى نصر
والشر إلى خير والفتن إلى تصالحيّات
أمّا الأحزاب والكيانات الأرستقراطيّات
فلقد علمّت أتباعها أبجديّات المعائشيّات
في المجالات الميكانيكيّات والكهربائيّات
والبناء والنجارة والفلاحة وقيادة الآليّات
قبل أن يلجوا إذا ما تفوّقوا إلى الجامعات
حيث يتعلّم الجمهوريّون بيع القصاصات
ثمّ الإساءات بعدما يلجون إلى الجامعات
إلى سائر الكيانات الإداريّات السودانيّات
وبعد تخرّجهم لا يمتهنون غيرالتغالطيّات
أمّا الشيوعيّون فعلّموا أتباعهم الإنقلابات
فما كانوا يمتهنون غير مهنة المصادرات
ثمّ تأميم كُلّ شركات القطاعات الإنتاجيّات
فأحرزوا فشلاً ذريعاً في إدارة الإنتاجيّات
بعدما تسنّموا سنامات وظائفها الإداريّات
عقب إعتقالهم ثمّ إبادتهم للكيانات الطائفيّات
ثمّ تعطيلهم وإذلالهم لكُلّ الطاقات الإداريّات
الخصوصيّات كالمشائخيّات وكالسلاطينيّات
ثمّ جاء إنقلاب الإخوان وغيّر الخصوصيّات
وبالغ في التشريد ولم ينجز غير التمكينيّات
ثمّ لم ينجز الشيوعيّون معه غير الإقتسامات
الايديولوجيّات العنقوديّات لأطيان ثمّ ثروات
كُلّ أجيال السودانيّين الطيّبين ثمّ كُلّ الطيّبات
ولكلّ ذلك قد خيّر الإمام فلاسفة الإقتسامات
بين تغييرهم لأنفسهم ولأنظمتهم الإقتساميّات
التي أفقرت السودانيّين مقابل إثرائها للقيادات
وبين إقتلاعهم من جذورهم عبر الإنتفاضات
فتنازل اليسار عن المكتسبات الآيديولوجيّات
أمّا اليمين و الحربائيّات فلقد آثروا الإعتقالات
وأغلقوا جامعات بعدما أسرفوا في الإغتيالات
قالوا إضربوا المُتظاهرين بغرض الإغتيالات
إضربوهم على الرأس والصدر بالرصّاصات
وإذا استمرّوا في إستعمالهم للطلقات الناريّات
فإنّ ملائشيّات الأمير عبد الرحمن لمُستعدّات
للإنحيازالتام إلى ملائشيّات الجبهات الثوريّات
كذلك ملائشيّات البشرى الأمنيّات لذلك مُتأهّبات
فليختلط الحابل بالنابل إلى نهايات التصارعات
حينها ستعرف الحربائيّات أنّها أضعف الكيانات

[من البداوة إلى الحضور]

ردود على من البداوة إلى الحضور
Sudan [من البداوة إلى الحضور] 08-19-2014 10:35 PM
يا [ادم محمد ادم] لك الشكر الكثير
و نسأل الله يهدي سعادة عمر البشير
لعلّه يذهب غداً إلى سعادة سلفا كير
فلتكن الغاية إعادة توحيد البلد الكبير
عشان نتقرّح لمقاومة المرض الكثير
بدل ما نتجرّح لننزف النزيف الغزير
نموت سمبليّة و خيرنا أوفر من وفير
الله يجازي الحركة الماسونيّة للتكفير
وشريكتها حركة الماسونيّة للعِنصير
ولتهريب الدويلير وتدميرالبلد الكبير

Australia [ادم محمد ادم] 08-19-2014 05:37 PM
الليلة القريحة جادت بالكثير ..


#1082887 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 11:56 PM
عدة طرق في مربط الحمير منها الخريف يصنع طرقا والحيوانات تصنع طرقا والساسة وائمة الطوائف

[عصمتووف]

#1082830 [فهمان الفهمان]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 10:27 PM
إلى الأمام ..إلى الأمام ياجنود الإمام ..هيا أسرعوا الخطى ويا عزة قومي كفاك نومك ..

[فهمان الفهمان]

#1082795 [Kunta Kinte]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 09:30 PM
الصادق المهدى ما عندو أى وسيلة ضغط على نظام الانقاذ والمظام عارف كدة ، وحتى التهديد بالانتفاضة لما جاتو جاهزة فى سبتمبر بدون تعبئة إتخارج منها باسباب وهمية

الآن النظام عراف الصادق كويس ، والكيزان كلامهم واضح آها يلا شن قولك يا السيد الامام...؟؟؟

الراجى انتفاضة من الصادق احسن يمشى يشوف ليهو شغلة سااااكت ، لأنو حينتظر كتير ، والصادق بس لو ما نفس لينا الانتفاضات البتقوم يكون ما قصر.

[Kunta Kinte]

#1082633 [امابي صميم]
3.00/5 (4 صوت)

08-18-2014 06:02 PM
"الخيل الصيله تجي في اللفه " كل التحايا والاحترام والمحبه الي صادق العهد وحكيم الوطن وسليل اماجد السودان وثواره الباسلين , محرريه الفراس الاوائل في ابا وابوطليح وشيكان وكرري الابيه , السودان مصيره حر وديمقراطي وسالم وامن وعادل ولا ياتي هذا الفجر الضواي الي بتعاضد الجمع السوداني الخير الحقاني والامام الصادق درة هذا الجمع وممسك لجامه ومنير دياجيهوفالق اشراقه بعون المولي الجليل واللطيف الخبير القادر علي كل متجبر ومستبد وعتل زنيم ! , القومه ليك يا وطن والقومه ليك يا امام يا سديد وجسور وحكيم ومصلح وزعيم , الله اكبر ولله الحمد

[امابي صميم]

ردود على امابي صميم
Netherlands [atif] 08-18-2014 09:33 PM
لا اعرف له غير سوف و هلم جرا و ضياع ثورتين . حتي اعلان باريس كتلو بي هروبو !!!

[محمد احمد محمود] 08-18-2014 09:27 PM
كسار ثلج , عبدة الاسياد , اللهم نسالك الخلاص من العسكر اللهم نسالك الخلاص من السيدين


#1082610 [زول وطني غيور]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 05:27 PM
حزب الأمة قبل غيره من الأحزاب يعلم جيدا أن هذا النظام غير جاد البتة في موضوع الحوار وإنما هو يراوغ فقط كسبا للوقت ولن يقدم النظام من أجل الحوار إي شيئ يذكر سوى الكلام وخير دليل على ذلك النظام لا يتحدث مطلقا عن حكومة إنتقالية وهو يتحدث عن الحوار وكأن الحوار غاية في نفسه.. أتمنى أن تتحدث القوى السياسية ما فيها حزب الأمة عن إسقاط النظام فقط...(أرصدوا الفساد)..

[زول وطني غيور]

#1082605 [elgaily]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 05:25 PM
المقال الذي كتبه الامام الصادق لاحظت انه 90% من المعلقين موافقين وضد الانقاذ اذا كان قراء الراكوبة العدد البسيط ضد الانقاذ فما بالك من باقي الشعب وانا اعتبر هذا استفتاء والانقاذ دي تفوز كيف في الانتخابات .

[elgaily]

#1082540 [ana sudani ana]
2.75/5 (3 صوت)

08-18-2014 04:17 PM
قدوم موظفين لليوناميد الي الخرطوم من ليبريا احدهم لا يزال في الخرطوم والآخر وصل الفاشر وهو في طريقه الي نيالا مع التذكير بان ليبريا احدي دول وباء ايبولا القاتل سريع الانتشار ...اللهم هل بلغت فاشهد...

[ana sudani ana]

ردود على ana sudani ana
Qatar [الكردفاني العدييييييييييييييل] 08-19-2014 12:38 PM
االحقيقة ان ... الانجاس ..... في حوجة ..... لوباء شامل حتى ..... يريحهم من مناطق تسبب لهم الصداع..... والهلواس.... ليل نهار..... لذلك لا تستغرب ابدا ان يستجلبوا... الفيروسات نفسها..... لوا خوفهم من انها لا تستطيع ان تفرق..... بين البسطاء والمترفييييييييييين....


اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........
اللهم عليك ...... بالارجاس ..... واولهم الرقاص...... اقطعهم ..... تك..........

Australia [ادم محمد ادم] 08-18-2014 07:08 PM
أشهد بأن انا سودانى انا هو أول من دق ناقوس الخطر ورفع الراية لاحتمال دخول الايبولا للسودان بواسطة موظفى اليوناميد اللايبريين الذين قدموا السودان حسبما ورد فى تعليقه اعلاه .. أين الدعايات الجوفاء باتخاذ التحوطات اللازمة لمنع دخول هذا المرض للسودان ؟؟


#1082431 [radona]
3.00/5 (4 صوت)

08-18-2014 01:56 PM
كل شئ في السودان اصبح له وجهان
مثلا
-النظام الحاكم في السودان يقول انه يطبق الشريعة الاسلامية ولكنه يقوم بجباية الزكاة والضريبة معا من المسلمين .. اسلامي للضرورة علماني لضرورة اخرى
- كذلك النظام يصرح بانه قام بتاصيل القوانين الاقتصادية والمالية اسلاميا ولكن برلمانه يجيز القروض الربوية بناءا على رغبته ورغما تحريم ذلك بنص القران الكريم ولكن الضرورة تبيح كل شئ حتى المحرم اعتمادا على من اضطر غير باغ .....
- الحكومة تطلق حوار الوثبة ولكنها تعتقل قادة الاحزاب وتغلق الصحف وتلاحق الصحفيين وتمنع الحرية عن الشعب والاحزاب رغما عن الدستور والقانون والعرف .. المباح والممنوع معا..
- الحكومة تزيد الاسعار والضرائب والجمارك حتى وصل الشعب مرحلة الحرمان والجوع والمرض والفقر وفي المقابل يتمتع منسوبي الحزب الحاكم بحياة مترفه ويصرفون صرف من لايخشى الفقر .. دولة من الاغنياء وسواد من الفقراء ..الفقر والغنى معا .
- الحكومة يمارس نافذيها الفساد تقوم الحكومة بتكوين الية ثم مفوضية لمكافحة الفساد ثم تنكر وجود الفساد وتتحدى ان من له دليل فليقدمه فتصدر منظمة الشفافية تقريرها الراتب فتستحي الحكومة وتحاصر فتكون لجنة محاربة الفساد ولكنه لم تحرك ساكنا حتى يتصارع اعضاء الحزب الحاكم فتتكشف بعض جرائم الفساد الصغيرة مثل فساد مكتب والي الخرطوم وشركة الاقطان وسودانير وسكر مشكور وبعض النافذين الذين استولوا على الاراضي ولكن تصطدم العدالة بقوانين حماية الفساد المعيبة مثل التحلل والتحكيم الذي يتراسه القضاء ... الية مكافحة الفساد وقوانين حماية الفساد .
- الحكومة تتحدى مجلس الامن والمحكمة الجنائية في خطابها امام شعبها ولكنها خارجيا ترضخ للضغوط وتوقع على نيفاشا ويتم فصل الجنوب بسهولة ويسر غير مسبوقين عالميا بل وتلحقها بثلاثة بروتوكولات كل منها العن بالف مرة من نيفاشا المشئومة .. خطاب بطولي للشعب ومواقف عكس ذلك خارجيا .
- الحكومة تسعى لتطبيع علاقتها مع امريكا خارجيا وتشتمها داخليا .. وتسعى لتطبيع علاقتها مع السعودية وتقيم علاقات غير محدودة مع ايران .. وتسعى كذلك لتطبيع علاقتها بمصر رغما عن حلايب وتنسى بانها سليلة تنظيم الاخوان المسلمين .. ابيض واسود
- الحكومة تريد التداول السلمي للسلطة عبر صندوق الانتخابات ولكنها تسيطر على مال واقتصاد واعلام وقضاء وامن وشرطة وجيش الدولة وتقمع وتعتقل وتحجب الحريات ومع ذلك تعدل قانون الانتخابات وتعيد هيكلة مفوضية الانتخابات وتنادي بانتخابات ديمقراطية .. دكتاتورية وديمقراطية
فلا تعجب فانت في بلاد السودان حيث الابيض اسود والليل نهار وكل شئ له وجهان والشعب شعبان والمسلمين نوعان والكلام له معنيان .. دغمسة وجغمسة .

[radona]

#1082416 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 01:35 PM
لك التحية أيها الامام
نعم الشعب السوداني ينتظر منك الكثير خاصة بعد أن جربت كل أنواع الحوار والاتفاقات مع النظام الانقاذي فكانت النتيجة صفر كبير وتملص من الاتفاقات ونكث للعهود وهذا هو ديدن الانقاذ والاخوان ... عليه الفرصة أمامك متاحة لقيادة حراك قوي ضد هذ الطغمة الحاكمة حتى تسقط والشعب السوداني وراءك والشارع السوداني يحتاج لمن يحركه وينظمه ويقف خلفه ..فقط دعك من المواقف الضبابية أيها الامام وأفعلها صريحة لتزيل كل الشوائب عنك وبهكذا موقف سيصطف الشعب حولك ويتوحد حزبك وتسقط دكتاتورية الاخوان المتأسلمين...

[ظلال النخيل /فريد محمد مختار]

#1082389 [محمد سليمان]
2.88/5 (4 صوت)

08-18-2014 01:11 PM
كما قلت من قبل ....إن الصادق المهدي قناة فضائية بنفسه .....
قال الطيب مصطفي رئيس منبر السلام العادل تأييد حزبه لوثيقة إعلان باريس الذي وقعت بين حزب الأمة والجبهة الثورية
*****كنت أبحث عن أي شئ يجعلني أرفض هذا الإتفاق ولكن حقيقة أنا أفتكر أن وقف الحرب الذي تضمنه الإتفاق وقبول حملة السلاح بأن يأتوا إلي الداخل ويحتكموا إلي صناديق الإقتراع وأن يوقفوا العدائيات ويجنحوا إلي السلم هو أهم بند في هذه الإتفاقية" إضافة إلي عدم ذكر الجنائية واستخدام كلمة التغيير بدلا عن إسقاط النظام .*****
قال أسناذنا سيف الدولة : في تقديري أن هذا الإعلان هو أول خطوة جادة وعملية – كعمل سياسي – في طريق إسقاط النظام.... حسناً فعلت الجبهة الثورية بتوقيعها لإعلان باريس مع حزب الأمة في هذا الوقت.
**************
أصبت كبد الحقيقة .....يا إمام .....
الحق أحق ان يُتبع ..... أخطأ الـ 7 + 7 و أصابوا حزب الأمة والجبهة الثورية.....

[محمد سليمان]

#1082381 [مدحت عروة]
3.00/5 (6 صوت)

08-18-2014 01:03 PM
اعلان باريس جاب ليكم الحركة الثورية لحوار سلمى يفضى لوقف الحرب الى الابد وحل مشكلة الحكم فى السودان!!!
يبدوا ان ناس الانقاذ الكلام ده ما بينفع معاهم!!!
فى هذه الحالة يجب اقتلاعهم باى وسيلة كانت لان فى استمرارهم فى الحكم دمار للوطن والمواطن والاجيال القادمة وضياع للموارد والجهد والانفس!!!
هم خايفين من شنو ما يجوا فى الحوار ويطرحوا تصورهم ويبدأ النقاش والناس فى النهاية لازم تصل لى حل!!!
ولا يكونوا خايفين من المساءلة والمحاسبة وهنا مربط الفرس؟؟؟؟؟
هل هم اهم من السودان واهله واستقراره ونمائه؟؟؟؟
لا والله فليروحوا فى ستين داهية اذا هم بيفتكروا ذلك!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United Arab Emirates [Kunta Kinte] 08-18-2014 09:34 PM
مدحت سلامات
اليك تعليقى السابق وخلاصتو ماف حوار مع الانقاذ الا بنهجهم هم

الصادق المهدى ما عندو أى وسيلة ضغط على نظام الانقاذ والمظام عارف كدة ، وحتى التهديد بالانتفاضة لما جاتو جاهزة فى سبتمبر بدون تعبئة إتخارج منها باسباب وهمية

الآن النظام عراف الصادق كويس ، والكيزان كلامهم واضح آها يلا شن قولك يا السيد الامام...؟؟؟

الراجى انتفاضة من الصادق احسن يمشى يشوف ليهو شغلة سااااكت ، لأنو حينتظر كتير ، والصادق بس لو ما نفس لينا الانتفاضات البتقوم يكون ما قصر.

Qatar [ابوغفران] 08-18-2014 02:53 PM
كلامك هو عين الحقيقة . ومربط الفرس هو الخوف من المحاسبة ويالها من محاسبة يعرفون فى اعماقهم انهم يستحقونها.


#1082374 [مدحت عروة]
2.00/5 (4 صوت)

08-18-2014 12:55 PM
انا يا سيد الصادق لو مكان اسرائيل واعداء الاسلام الصحيح والسودان لاخترت نظام الكيزان لانه يحقق لهم اجندتهم فى سودان ضعيف كسيح يقاتل بعضهم بعضا ولا يؤذى ذبابة تخصهم!!!
ولا انا غلتان وهسع اسرائيل بترجف من تهديد كيزان السودن لها لوقف عدوانها على غزة ولا الكيزان محاصرين القدس وانا ما جايب خبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1082343 [Khalidali]
1.00/5 (1 صوت)

08-18-2014 12:36 PM
نحن كفرنا بكل سياسى السودان إذن الوقت لأهل الوسط بحمل السلاح وتنظيف البلد من كل الطوائف اولا وكل الأيدلوجيات المخدرة للاحتيال على أهلنا الطيبين بصكوك الجنه ، شباب اولاد الخرطوم الواعين لن يجد الخوف من الترهيب بالصوم له والسورية لابد للدم

[Khalidali]

ردود على Khalidali
Sudan [صبري فخري] 08-19-2014 07:40 AM
ما تم نهبه من قبل بيت المهدي وبيت الميرغني من أراضي وغيرها لا يقل عن نهب الانقاذ ..كلكم حرامية


#1082342 [سامي]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 12:36 PM
الله اكبر ولله الحمد ...الصادق امل الامة

[سامي]

#1082327 [haron alsayed]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 12:30 PM
التحية للامام

[haron alsayed]

ردود على haron alsayed
United Kingdom [ابوبكر] 08-18-2014 04:17 PM
للامام دي ان شاءالله قاصد بيها للامام سر .. مش الامام الصادق


#1082297 [فاروق بشير]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 12:04 PM
فيما ارى, ان خلاصة هذا الكلام ان الثورية والصادق معا سيجلسا للحوار مع الوطنى. الاختلاف الرئيس ان الحوار يتم تحت جناح الصادق-الثورية وليس المؤتمر الوطني.
فى انتظار بيان الثورية فى هذا الصدد.

[فاروق بشير]

#1082287 [elgaily]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 11:55 AM
التحية ليك ابو ام سلمه والله دا الكلام امران احلاهما مر للانقاذ القبول والتنازل او الانتفاضة الناس جاهزة ونحن معاك والله نحبك وانت الوحيد الذي لم تشارك الانقاذ اصلا وحلولك كلها سلمية لاعتبارات لكن اليوم ماينفع الا الجد ونحن وراك وقول عووووووووك الشارع تسقط حكومة الحرامية وتجار الدين .

[elgaily]

#1082271 [الصادق المهدي]
2.63/5 (5 صوت)

08-18-2014 11:40 AM
هي ايه هي ايه هي ايه عاش الصادق امل الامة
هي ايه هي ايه هي ايه عاش الصادق امل الامة
هي ايه هي ايه هي ايه عاش الصادق امل الامة

لن نصادق غير الصادق لن نصادق غير الصادق
لن نصادق غير الصادق لن نصادق غير الصادق
لن نصادق غير الصادق لن نصادق غير الصادق

عاجبكم كده .. اها الانقاذ سقطت ولا لسه

[الصادق المهدي]

#1082246 [ود الشيخ]
2.75/5 (5 صوت)

08-18-2014 11:04 AM
المؤمن لايلدغ من جحر مرتين لقد اتيح للصادق المهدي حكم السودان اكثر من مرة ماذا فعل ؟ ان الشعب لن يجرب من جرب وفشل ...الآن هدف الصادق واضح وهو الاطاحة بحكم الانقاذ...يريد من الجبهة الثورية ان تسقط الانقاذ وهو يحكم ....كان ليك ...علي الجبهة الثورية ان تدخل في حوار مباشر مع السلطة والوصول لاتفاق يخلص البلاد والعباد..فالصادق ماعندو حاجة الا لسانو

[ود الشيخ]

ردود على ود الشيخ
Saudi Arabia [ظلال النخيل /فريد محمد مختار] 08-18-2014 01:23 PM
اذا الصادق فشل في الحكم مرتين فانقاذ فشلت واستمرأت الفشل 25 مرة ..ولن يرضخ الصادق ولا الجبهة الثورية لسلطتك الغاشمة ...


#1082239 [الجاب لى اخبارو]
2.50/5 (4 صوت)

08-18-2014 10:54 AM
ماشايف نفسك استعجلتا شوية ياالصادق الناس ديل الحوار دة لو ماجاب نتيجة مامشكلة اديهم فرصة تانية فرصتين ربنا بهديهم انت مستعجل لية التراضى الوطنى وتهتدون ولسة منتظرهم يتحاورو والغريبة مافى اعتراف بالاخطاء نهائى ياخ مش فى ناس قالو ليك الحوار مع الكيزان مامنو فائدة واتخذو مواقف ضد الحوار واشتغلو فى تعبئة الشعب ماتحفظ ليهم حقهم تمانين سنة وضليل

[الجاب لى اخبارو]

ردود على الجاب لى اخبارو
United Arab Emirates [Kunta Kinte] 08-18-2014 09:32 PM
الصادق المهدى ما عندو أى وسيلة ضغط على نظام الانقاذ والمظام عارف كدة ، وحتى التهديد بالانتفاضة لما جاتو جاهزة فى سبتمبر بدون تعبئة إتخارج منها باسباب وهمية

الآن النظام عراف الصادق كويس ، والكيزان كلامهم واضح آها يلا شن قولك يا السيد الامام...؟؟؟

الراجى انتفاضة من الصادق احسن يمشى يشوف ليهو شغلة سااااكت ، لأنو حينتظر كتير ، والصادق بس لو ما نفس لينا الانتفاضات البتقوم يكون ما قصر.


#1082236 [ابو سرت]
2.75/5 (6 صوت)

08-18-2014 10:51 AM
شكوى الى الله ورسالة الي الريس عم البشير ....
كنت امس اشاهد التلفزيون في قناة الجزيرة الاخببارية فكانت كل اﻻاخبار عن سورية حيت البراميل المتفجرة والدولة الاسﻻمية وما ادراك ما الدولة الاسﻻمية ثم العراق واتون الحرب والدولة الاسﻻمية ثم ليبيا والصراع المسلح الذي لا ينقطع ثم مصر حيث القتل ومظاهر الخراب والسجون والقاعدة وتونس حتى الان لم تقم لها قايمة وقد سمعتك..تقول ان الاسباب التى ادت الى االربيع العربي في السودان ما موجودة وسمعت هذا الكﻻم من قبل من بشار الاسد ...فيا سيدي الرئيس قبل ان يكون السودان كدول الربيع العربي فيضيع السودان ... والسودان كم تعلم ليس كدول الربيع العربي من حيث المساحة لن يستطيع الناس الهروب الى دول الجوار نسبة لطول السافة وكذلك.اشياء تخص القبلية في السودان وكذلك اشياء تخص اللاحقاد التي استجداها حكمك في السودان ووووووو ووو
لذلك كله ما خفيه كان اعظم نرجوك ان تترجل انت وجماتك عن حكم السودان لان السودان ﻻ يشبهكم قبل تحل الكارثة وقبل ان يحل الطوفان قلي بربك ماذا تقول لي ربك في يوم القيامة .....قل لي بربك ماذا تقول عند حضور ملك الموت عندك .. هل تقول ربي ارجعون ..قبل ان يحين ذلك اليوم والذي لا محالة ات ادعوك بكل صدق ان تخلص .نفسك وتخلص الشعب السوداني واني لك من الناصحين .....

[ابو سرت]

#1082205 [nour]
3.00/5 (5 صوت)

08-18-2014 10:26 AM
عبدالرحمن و بشرى ولدا الصادق اختارا الطريق الاعوج من البداية

و الصادق بعد ما اكل مقلب و اعتقل ابصر الطريق المستقيم

كان الله في عونك يا وطن

[nour]

#1082195 [جركان فاضى]
2.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 10:22 AM
اول مرة نعرف ان السودان فيه طريق مستقيم وطريق اخر اعوج...شكرا سيدى الحبيب على هذه المعلومة الغالية...وان المستقيم يقول للاعوج زح من طريقى باخوى واخوك...وكان ما زحيت بحرش عليك امبيكى وامريكا ودول العالم...وكدا الطريق المستقيم خوف الطريق الاعوج وجعله يهرب الى غير رجعة
دى ما الخيابة ذاتهاالبتقول فيها نجاة ابوزيد...خنوع وعدم فهم وبلادة وخيالات غير موجودة حتى فى افلام الخيال

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
Saudi Arabia [زول حق] 08-18-2014 05:16 PM
مافي اخيب منك انت ونجاة بتاعتك دي0


#1082190 [صابر الحواتي]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 10:18 AM
التحية لك سيدي الامام ليعلم القاصرين عمق تفكيرك بارك الله في ايامك
ومن يكن فوق محل الشمس رتبته فلا يرفعه شئ ولا يضع

[صابر الحواتي]

ردود على صابر الحواتي
Saudi Arabia [فتوح] 08-19-2014 12:18 PM
عفيت منك يا أبو بكر .... نعم السيدين سبب بلاء السودان وهؤلاء التبع الجهلة هم مصيبة السودان

United Kingdom [ابوبكر] 08-18-2014 04:27 PM
اولا بدور اسالك : اتا الامام دا سيدك كيف يعني ؟ ليه سميتو سيدك ؟
لو ما جاوبتني تبقى انت قليل وعي وضيق فكر .. وبتمشي ورا الناس بدون فهم .. زي الغنماية كدا او الكلب ولا مؤاخذة .. وعارفك ما حتجاوب .. لانو ما حيكون عندي شي تقولو اصلا

وتانيا : الصادق دا رافعنو انتو .. كان ما عارف اعرف
خلي قال لا يرفعه شي ولا يضع .. رافعنو انتو وهو واضعكم تحت جزمته

بلا صادق بلا امام بلا لمة بلا قرف
غيركم انتو مافي زول مرجعنا ورا
غيركم يا ناس سيدي ومولانا وابونا مافي شي جايبنا لي تحت


#1082187 [fathelrahman]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 10:16 AM
الشقله عوج الدرب

[fathelrahman]

#1082174 [ود أمدرمان]
3.00/5 (4 صوت)

08-18-2014 10:11 AM
الجبهات البتتكلم عنها دي فتحتها انت الله يفتح راسك ياثقيل

[ود أمدرمان]

#1082139 [ود الشيخ]
2.88/5 (6 صوت)

08-18-2014 09:50 AM
كثير من المعلقين الأفاضل لم يراجعوا إعلان باريس بتمعن وفهم حقيقى..
ولم يطلعوا على تعليقات كبار الكتاب مثل ..الأستاذ فتحى الضو ..الأستاذ كمال الجزولى..الدكتور أمين مكى مدنى..الأستاذ أحمد محمد صالح..الدكتور عمر القراى..ورئيس حركة العدل والمساواة. الدكتور جبريل إبراهيم.وكلهم لايتفقون بالضرورة مع السيد الصادق المهدى..ولكنهم بعين المراقب المحايد أدلوا بدلوهم ..أن إعلان باريس وضع حداً لعبث حوار الخرطوم الهادف لكسب الزمن وتوحيد تنظيم الأخوان المسلمين تحت قيادة الترابى والعودة بالسودان للمربع الأول ..ولكن هيهات..
أتمنى من الأحباب المعلقين عدم الإنجرار وراء المندسين والجداد الإليكترونى والمحللين للنظام أمثال راشد والهندى ..والمتحللون..
خارطة الطريق وضحت تماماً إلا لمكابر أو منتفع أو به رمد.. أو فاسد لم يتحلل بعد..
الله أكبر ولله الحمد...

[ود الشيخ]

ردود على ود الشيخ
Saudi Arabia [elgaily] 08-18-2014 05:15 PM
لك التحية ود الشيخ الله اكبر ولله الحمد ولانصادق غير الصادق


#1082135 [ابوغفران]
2.00/5 (5 صوت)

08-18-2014 09:49 AM
اتمنى من الله العلى الكريم ان يثبت الامام الصادق على رايه وان يجتاز بثبات المطبات المفترضة وتلك المؤكدة التى سيضعها النظام فى طريقه , اركز ياامام اركز, فما النصر الا صبر ساعة.

[ابوغفران]

#1082120 [د الزهجان]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 09:40 AM
حيرت قلبي معاك .......

ويبقى شي من حتى

نجح الامام في الايام الاخيرة في جزب قلوب وفرملت قلوب علي الحياد بعد ان كانت في طريقها للعداء له

.مستفيدا من رصيد الدكتوره . فمن كان يبغضه بات يامل خيرا بحياء

فعلي الامام ان يسارع الخطى حتي لا يمل الانتظار ..

تخريمه... مشكلتك انك ظهرك وسخان h

[د الزهجان]

#1082119 [الاصم]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 09:39 AM
................ اخترنا الطريق المستقيم يا الامام ؟

من مقال الامام فهمت ان الدعوة موجهة الى كل شرفاء بلادى وأحرارها من أجل تفعيل المبادئ الانسانية العليا التى تضمن وطن حر يتساوى فيه الجميع

وازالة الغبن الذى زرعه ابالسة الانقاذ ........ وكنس الظلم والفساد

......... انها فقط دعوه الى كل شريف ليساهم ولو بكلمة ........

من أجل تقيق المبادئ الواردة فى اعلان باريس

......... ساهم من أجل المقهورين والمنكسرين
...... رفع المعنويات الدعاية لهذه المبادئ الصبر والتحمل
.............. انها الرفصة الاخيرة فاما لتحقيق السلام والوحده

اما الخيار فى حال فشل اعلان باريس فيعنى السلام مقابل الانفصال وهذا لا يعجب اى سودانى أصيل

[الاصم]

#1082111 [khalid]
1.88/5 (6 صوت)

08-18-2014 09:31 AM
كلامكو سمح إلا فعلكم شين يا سيد صادق

[khalid]

#1082103 [صاقعه هجايم الليل]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 09:21 AM
كلام واضح و عديييل

[صاقعه هجايم الليل]

#1082101 [حسكنيت]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2014 09:16 AM
(لذلك رفعت القوى السياسية الوطنية يدها من حوار (7+7) الذي لم يبق فيه إلا قوى موالاة النظام)

ثم

(وتجاوز فكرة إطاحة النظام بالقوة الخشنة لتحقيق ذلك بالقوة الناعمة عن طريق حوار باستحقاقاته المحددة، )

( الساقية لسه مدورة)

[حسكنيت]

#1082068 [سامي حميد]
3.00/5 (6 صوت)

08-18-2014 08:46 AM
التحيه للامام الصادق المهدي الذي ديما يحمل هم الوطن...
والخزي والعار للمتخازلين ...
هنالك اناس دايما ما يوجهون سهام النقد والسباب للمام الصادق سواء كان ما يقدمه مجدي او غير ذلك اناس عبارة عن غوغاء لا اكثر ولا اقل ولا نحسبهم اكثر من انهم ابواغ نظام...
تك#

[سامي حميد]

ردود على سامي حميد
United Kingdom [ابوبكر] 08-18-2014 04:30 PM
حاعيد نفس الكلام

اولا بدور اسالك :الامام سيدك كيف وليه ؟
لو ما جاوبتني تبقي انت قليل وعي وضيق فكر .. وبتمشي ورا الناس بدون فهم
وعارفك ما حتجاوب .. لانو ما حيكون عندي شي تقولو اصلا

بلا صادق بلا امام بلا لمة بلا قرف
غيركم انتو مافي زول مرجعنا ورا
غيركم يا ناس سيدي ومولانا وابونا مافي غوغاء تاني ..

وعلي فكرة اسمها بوق يا "بوغ"

Australia [Azzoz] 08-18-2014 11:43 AM
إمامك دا غير الكلام ما عندو شي. طبعا انت عارف بعد الاعتقال لقي نفسو ماعندو اي شعبية علشان كدا جري لاحضان الجبهة الشعبية، ،،


#1082051 [Wad Darfur]
2.25/5 (8 صوت)

08-18-2014 08:08 AM
يا جماعة انا منذ طفولتي حتي اللحظة احب الصادق المهدي كحب والدي.
والله الذي رفع السماء بلا عمد الصادق المهدي رجل نادر وليس له مثيل محليا ودوليا, ادب واحترام والكلمة الطيبة شهامة ورجولة ومحب لجميع السودانيين.
يا الله يا الله ربنا يحفظك يا الصادق الصادق.

[Wad Darfur]

ردود على Wad Darfur
[علي البرقاوي] 08-18-2014 01:11 PM
ان الطيور علي اشكالها تقع..!!! حتي مسيلمة الكذاب وابي سلول المنافق وابوجهل المشرك الجاهل هولاكو السفاح وهتلر القاتل كانوا لهم اتباع ومريدين


#1082047 [عمو]
3.00/5 (5 صوت)

08-18-2014 08:00 AM
ي جماعة نحن م عاوزين اتفاقيات ساي نحن عاوزين تغيير حقيقي , والكلام دا الحمد لله شبعنا منو...

[عمو]

#1082042 [ود يوسف]
2.25/5 (4 صوت)

08-18-2014 07:38 AM
وإنت مسكت الأعوج !!!

[ود يوسف]

ردود على ود يوسف
Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 08-18-2014 10:33 AM
مختصر ومفيد .


#1082027 [ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 07:05 AM
إقتباس...وتجاوز فكرة إطاحة النظام بالقوة الخشنة لتحقيق ذلك بالقوة الناعمة عن طريق حوار باستحقاقاته المحددة !!!!!!!!!!!
ها ها ها ها هااااااااااااااااااي والله ضحكت من قلبي يا ربي جماعة أبو طيرة الإنشقوا أقنعتوهم بالحوار الناعم !!!!!!!!! يا الصادق مالك مركز علي الحوار الناعم أها الحكومة قالت ما بتخلي الحرب ونحن عندنا الساب ولد قصاد كل شهيد من دارور دايرين راس كوز وقصاد كل زول تشد دايرين نشرد كوز وكل إمرأة أغتصبت ........... أها دي بتجي بالحوار ؟؟؟؟؟ نسيبك الترابي وكل من معه والبشير وكل من معه عاوزين نخلص حقنا منهم .نقطة نظام أخيرة هل أنت متأكد أن تابعينك هم أكبر قوة في المركز !!!!! راجع حساباتك فلم يتبقي في دارفور حزب أمة ولم يتبقي فيجنوب النيل الأزرق حزب أمة منذ زمن طويل ومن تبقي في المركز من الأنصار تركك ثلاثة أرباعهم غضباً من إقالة د. إبراهيم . عليك الله يا الصادق قول لناسك أطلعوا مظاهرة وقولوا كلمة نشجب نشجب فقط لتري ماذا سيحدث لهم ؟ تماماً ذي هبة سبتمبر فهل كان المواطنون مسلحيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا الصادق نحن لن نصرخ ل ثامو أمبيكي عن الاتحاد الأفريقي، ومحمد بن شمباس عن اليوناميد، وهايلي منكريوس عن الأمم المتحدة ولن نصرخ ل الولايات المتحدة و سائر الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، والاتحاد الأوربي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية . نحن بيدنا السلاح فهل نرضي أن يلوث شرفنا وتغتصب أخواتنا في مباني الأمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ahmed]

ردود على ahmed
[سامي] 08-18-2014 03:52 PM
السيد / الصادق راجل فاهم الا انه ضعيف فى ادارته ...حكم السودان مرتين وفشل فشلا ذريعا لان الفترتين كان بعدهما انقلاب عسكري نميري والبشير والمشكلة هو لايقبل غير منصب الرئيس . حزب الامة يمتلك كوادر ممتازة من بينها د/ مادبو واللواء / برمة ناصر وكثيرون ... وكثيرون انشقوا من الحزب وكانوا ومازالوا ممتازين لكن... الحزب تحول الى فريق عائلي ولايستطيع مواجهة فريق الكيزان المخضرم . الجبهة الثورية اقوي بكثير لان الناس لم تجربها وواضحة لكن شكلها ستضعف الآن .من المتوقع الرئيس القادم السيد / الصادق ام مريم .الله ينصر شعب السودان المسكين على الكيزان والطائفية البغيضة .

Australia [ahmed] 08-18-2014 09:39 AM
يا إبراهيم أريد من الصدق المهدي أن يعلن العصيان المدني وسنحمله فوق الأعناق أو يصمت .

Qatar [Eibrahim] 08-18-2014 08:59 AM
يا احمد انت داير الصادق يسوي ليك شنو!!!!!!!!!!!!


#1082025 [Hussein Hamid]
3.00/5 (2 صوت)

08-18-2014 06:29 AM
عشان كده مشيك سبعه تمانيه اي zig zag او ماسك العصاية من النص و اخيرا شايل السلم بالعرض ، شفاك الله

[Hussein Hamid]

ردود على Hussein Hamid
Canada [Hussein Hamid] 08-18-2014 02:33 PM
الأخ الجوكر !
انه راي فيه و لم اسبه ، فإذا كان قول الرأي في أهل بيت المهدي عيب ، فإليكم اعتذاري له كرجل كبير السن و لكن ليس كسياسي يترجي منه في هذه المرحلة اذ اطلب منك تفسيرا لظاهرة حيرت ابليس في عرشه الا و هي هو في الخارج توجسا من شر شركاء الأمس ، بنته مريم رهينة النظام ، عبد الرحمن مساعد حله و بشري حامي من شرد ابيه و حبس اخته !!!
الكل في انتظار تفسيرك لهذه الظاهرة الفريدة و لك شكري و اعتذاري لكبره فقط زي ما انت عارف أهلنا وبونا علي احترام الكبير

Canada [salah joker] 08-18-2014 08:10 AM
عيب عليك


#1082024 [ابو ايوب الصابر]
1.25/5 (3 صوت)

08-18-2014 06:26 AM
(السودان أمام خيارين هما سودان التسلط الحزبي المأزوم الذي تحاصره سياساته القاصرة، والسودان العريض الذي ينعم بالحرية والديمقراطية والعدالة، والتنمية، والسلام والقبول الدولي.
أمامك فاختر أيَّ نهجيك تَنْهج طريقان شتى مستقيم وأعوجُ)
بل قل الشعب امام خيارين احلاهما مر :
- ظلم ال كوز وفسادهم
- وفشل المعرضه المزمن وتيهها في ضلالها القديم
والحل في رايي الشعب ينوكل على ربه ويجتهد ويثابر منتظرا الفرج من رب العالمين لا من غيره وويتدثر بشعر الانبياء واولاياء الله الصالحين(حسبنا الله ونعم الوكيل)

[ابو ايوب الصابر]

ردود على ابو ايوب الصابر
Qatar [Eibrahim] 08-18-2014 09:09 AM
ابو ايوب وضح لينا كيف الشعب يجتهد ويثابر كيف! لو في زول قاعد يحارب الانغاز دي بالوسيلة المعاهو خلوه في حالو حتي لو كنت ما مقتنع بالصادق او باسلوبه لانك انت ما تملك غير تكتب تعليق،


#1082018 [Al-Ansari]
3.00/5 (6 صوت)

08-18-2014 06:17 AM
دا الكلام ولا بلاش
التحية لإمام الأمة رئيس الوزراء الشرعى
الخزى و العار لعصابة الإنقاذ المجرمة الفاشلة
النصر للشعب السودانى الأبى
إلى الأمام

[Al-Ansari]

ردود على Al-Ansari
United Kingdom [ابوبكر] 08-18-2014 04:32 PM
يا يالنصري .. قول امامي .. لكن ما تقول امام الامة
ولا هو كلام والسلام

Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 08-18-2014 01:09 PM
أنت انصاري ام انصارية ؟. افصح .

Australia [ahmed] 08-18-2014 10:06 AM
أجي أجي يا ود الزاكي الصادق المهد ؟؟؟ هد شنو يا يابه

Canada [ود الزاكي] 08-18-2014 07:54 AM
الله اكبر
التحية للامام الصادق المهد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة