الأخبار
أخبار إقليمية
الإحسان للجميع ..!!
الإحسان للجميع ..!!
الإحسان للجميع ..!!


08-19-2014 04:58 AM
الطاهر ساتي

:: بالفجر المصرية، ما يُشير إلى طرد السلطات السودانية الصيادين المصريين الذي يصطادون في بحيرتي ( النوبة) و( مروي)، منذ سنوات.. والطرد بلا أسباب أو مخالفات حسب الإستجداء الصادر عن الصيادين - بحكومتهم - بالتدخل العاجل بحيث لا يُسبب لهم هذا الطرد الخسائر و خاصة أنهم ملتزمون بقانون الصيد وغيره من قوانين الدولة، هكذا الخبر..ولا شئ يُضعف صحة وقائع هذا الخبر غير أن مصدرها (صحيفة مصرية).. للأسف، فالسواد الأعظم من الصحف المصرية - منذ رحيل نظام مبارك - تكتب ما تشاء بلا أي إلتزام بأخلاق المهنة وقواعدها.. ومع ذلك، فليكن هذا الخبر صحيحاُ، ولو لم يتم نشره لما عرف السواد الأعظم من أهل السودان بأن المصريين يمارسون الحريات الأربع بالسودان بمنتهى السلاسة، بما فيها حرية صيد الأسماك في البحيرات السودانية..!!

:: وعليه، من حيث المبدأ، أي تقديراً للحريات الأربع الموقعة بين البلدين في عهد مبارك، والتي لم تلغ من قبل الحكومتين أو إحداها، نطالب السلطات السودانية بالإحتكام إلى بنود تلك الإتفاقية ثم قوانين الدولة في حل أزمة هؤلاء الصيادين ، ونأمل ألا يُظلموا طالما لم يخالفوا نصاً قانونياً..أي لا ضرر ولا ضرار في قضيتهم، ولتكن بنود تلك الإتفاقية وقوانين البلد هي ( ظلال الحلول).. وخير للبلدين وأسواقها وشعبها بأن يتواصل أهل مصر والسودان فيما بينهم بمثل هذه (المنافع).. وكذلك الأفضل - للبلدين والشعبين - تطوير هذا الصيد وتوسيع منتجاته بالصناعة وتسويقها بواسطة شركات سودانية ومصرية وعبر شراكات تستوعب الأهالي بمناطق البحيرات وتنتشلهم من دوائر ( الفقر والنزوح)..أو هكذا يجب أن يكون تفكير السلطات (هنا وهناك)، وهكذا تعمل كل دول الجوار ذات ( الأنظمة الواعية)..وبمثل هذا التفكير الإيجابي توحدت كل دول أوربا في ( دولة)..!!

:: وبالمقابل، كما نطالب السلطات هنا بالإحتكام إلى القانون و الاتفاقية والجوارالطيب، نطالب السلطات المصرية أيضاً بالتعامل بالمثل، أي بالقانون والإتفاقية والجوارالطيب، وهذا - للأسف - مفقود هناك..فالشاهد، لا تزال التأشيرة المصرية تفرض على من هم دول سن الخمسين من أهل السودان، وفي هذا خرق لحرية حركة الشباب السوداني بين البلدين.. ثم الشاهد الآخر هو ما يحدث لبعض السودانيين في الحدود الشمالية وكذلك في مياه البحر الأحمر، وأعني شباب التعدين الأهلي وكذلك الصيادين بالبحر الأحمر..أحيانا، شباب السودان يضلون في طريق بحثهم عن الذهب بالشمالية ويجدون أنفسهم وقد تجاوزوا حدود بلادهم بضعة أمتار أو كيلومترات إلى داخل الحدود المصرية، وهنا يُريهم الجيش المصري وأمنه ( الويل).. !!

:: عمليات إذلالهم تبدأ بمصادرة عرباتهم وآلياتهم و أموالهم وذهبهم، ثم تعذيبهم و (سجنهم) بلا محاكم، وكأنهم يهود..عفواُ، لليهودي حق تجاوز الحدود المصرية والإقامة بفندق طابا كما يشاء..وما يحدث لشباب السودان بالحدود الشمالية، يحدث أيضاً للصيادين السودانيين بالبحر الأحمر في حال تجاوزهم مياه بلدهم الإقليمية إلى مياه مصر الإقليمية، أو في حال وصولهم سواحل (حلايب السودانية).. وبذات طريقة التعامل شباب التعدين - أي بمصادرة والتعذيب والسجن بلا محاكم - تتعامل السلطات المصرية مع الصيادين السودانيين، وكأنهم دخلوا تلك المياه بالسفن الحربية و ليست ب(قوارب صيد)..وعليه، عندما تستنكر الصحافة المصرية حادثة طرد الصيادين المصريين من بحيرتي النوبة ومروي، فعليها ألا تنسى ما يحدث للصيادين وشباب التعدين السودانيين من ( مصادرة و تعذيب وسجون بلا محاكم)، وليس مجرد ( طرد)..!!

[email protected]





تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4110

التعليقات
#1083974 [dafalla]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:22 PM
نحن نعلم ما يرمى الية الطاهر ساتى ولا عزاء للحاقدين امثال نص صديرى واشباهه

[dafalla]

ردود على dafalla
United Kingdom [نص صديري] 08-19-2014 11:51 PM
dafalla
هذا تعليق طفولي منك حقد شنو ؟؟ كلنا نتفق مع جوهر ماتناوله الطاهر هنا ، اما تعقيبنا فيتعلق بالدعوة للمهنية المتضمنة في مقاله وكاننا نتبع مانقول ونعظ به غيرنا!!
علاقة ده بالحقد شنو؟ والحقد على شنو؟


#1083966 [dafalla]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:12 PM
المصريين سبب كل العلل النحن فيها دى . نحن شعب طيب ساكت ما عارف حقوقو

[dafalla]

#1083915 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 08:26 PM
الثروات السمكية في البحر وفي المياه العذبة هى من مقدرات الوطن وملك الأجيال القادمة وليس ملكاً لعمر البشير أو حكومة الإرجاف والخنوع ومسح الأحذية خصوصاً إذا كانت مثل هذه الثروات قابلة للنضوب بفعل الصيد الجائر الذي يمارسه المصريون الذين لا يملأ عيونهم إلا التراب وصدق من قال "أفواه وأرانب"
يا أهل بحيرتي مروي والنوبة أحموا ثرواتكم لأن حكومة الكرور والتفريط لن تقيل لكم عثرة.

[ود الدكيم]

#1083820 [mostapha]
3.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 06:05 PM
اعطينا مصر كل ما نملك من ثروات فماذا اعطتنا مصر غير النظره الدونيه والتهكم على السودانين واحتلال الاراضى السودانيه وكيل السب والشتائم فى اقل المواضيع علينا ان نعاملهم بالمثل انهم شعب لا يستحق الاحترانم

[mostapha]

#1083809 [رئيس الجمهورية المرتقب]
4.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 05:48 PM
والله خلي عمر البشير دا بس يسقط والله انا محروق حرقة ما يعمل بيها إلا الله

[رئيس الجمهورية المرتقب]

#1083807 [رئيس الجمهورية المرتقب]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 05:47 PM
والله بس خلي يوم سقوط البشير وأصادفو قدامي وكذلك جماعتو انا محروق من جوة محروق

[رئيس الجمهورية المرتقب]

#1083475 [nasr]
4.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 12:35 PM
الناس تصطاد سمك فى مياهنا ونحنا لينا 25 سنة ماأكلنا سمك.....من وين ناكله طلعونا للصالح العام الفول مالاقينه والمصريين يصطادوا فى السمك.......رحماك يارب ......عليك يارب بأهل الانقاذ دمرهم وحطمهم ولاتبقى فيهم أحد

[nasr]

ردود على nasr
Sudan [الكباشى] 08-19-2014 03:00 PM
تاكلو كيف وانت قاعد راجيهو يجيك فى خشمك ...المصريين جايين من اخر الدنيا يصيدوا فى بحيرة مروى ...انت لو كان مشيت رميت صنارتك والا جبادتك فى زول بسألك ...قاعد راجى الحكومة تأكلك السمك ...الزيك ده المفروض الحكومة تجى تكفتك .


#1083451 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 12:18 PM
قلت ياسيد الطاهر :"فالسواد الأعظم من الصحف المصرية - منذ رحيل نظام مبارك - تكتب ما تشاء بلا أي إلتزام بأخلاق المهنة وقواعدها".
سؤال هل يلتزم السود الاعظم من الصحف السودانية بما فيها السوداني بـ" بأخلاق المهنة وقواعدها"؟؟

دعني اجيبك واجيب على سؤالي فانت مثال في مثل هذه المقالة البسيطة في عدم الالتزام ب" بأخلاق المهنة وقواعدها"!!
لانك يالطاهر اوردت الاتي في نصك اعلاه : "ثم تعذيبهم و (سجنهم) بلا محاكم، وكأنهم يهود..عفواُ، لليهودي "؟؟
اظنك تقصد الاسرائيلي في تعميمك غير المهني او الاخلاقي لان هنالك يهود مصريون ومغربيون وسودانيون فما بالك و"كأنهم" التي تلفظت بها!! فانت هنا عنصري ديني وان انكرت اذا اردت المثاليات والمهنية والاخلاق
ولست وحدك بل هنالك الالف من الصحفيين السودانيين لايحترمون حتى قدسية الخبر والمعلومة مما ينفي عنهم اية علاقة بالمهنة
على سبيل المثال قبل ان انتقل الى صفحة مقالك في هذه اللحظة اطلعت على لقاء في سودانايل مع بروفسور يدعى الساعوري قال الصحفي في تقديمه انه "انجز خمسة عشر الف مؤلف في مجاله"!!! تخيل!!
اذا كان هذا الرقم لم تسعه موسوعة غينس فهل عنان خيال ذلك الصحفي بهذا الانحدار؟؟
استطيع ان اضرب لك امثلة وامثلة لعدم المهنية حتى في صحيفتك التي تكتب فيها وكوم منها في مقالاتك وان كنت انت على الاقل تستخدم مقالاتك في عرض قضايا وهموم المواطن وهو مربط العمل الصحفي لذلك تجذبني
لان القول المر اخي ان كل كتاب الراى في الوطن العربي لايفرقون بين مقال الرآي والتعليق والتحليل اما الاخبار فقط اتحداك ان تطلع على صحف اليوم كلها في السودان فاذا ماوجدت خبر يتضمن مقومات الخبر وهي المعلومة ومصدرها ثم المصدر المثني او المخالف ثم ايراد راي المتعلقين والشهود او اصول النقل فلك جائزة مني رغم ان تلك من ابجديات العلوم الاعلامية في كتابة الخبر
لكن على حسب قولك "غلفة وشايلة موسى تطهر"

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United Kingdom [نص صديري] 08-20-2014 12:07 AM
مشعليب، علي البرقاوي والسفير
ليس خروجا عن النص وماتناوله الطاهر واضح ونتفق معه في المضمون ولكن تناولنا كان حول رمي غيره بعدم المهنية والاخلاق بينما هو يعمل في صحيفة لاتعترف حتى بهذه المضامين والمبادئ ولايتلزم في نفس المقال بها.
بل حتى كتابات الطاهر نفسها خاصة التحقيقية وهي جميعها مهمة جدا وفي قضايا حساسة تهم المواطن لذلك مهنيا كان يمكنه بدل تناولها في اعمدة الرآي اكمال تحقيق مكتمل الجوانب لفائدة المواطن والوطن وصحيفته والمهنة سواء في قضية الادوية الشهيرة التي تصدي لها او هنا بخصوص تعدي المصريين في مقاله اعلاه لماذا لم يكلف الطاهر نفسه عناء حمل كمرته وقلمه ودفتره والذهاب لتلك المناطق وكتابة تحقيق بالشهود والمصادر والصور ليس لفائدة نشره في السوداني فقط بل يمكن ان يقدم ملفا مكتمل الجوانب للسلطات القانونية والتنفيذية ويفضحها وحتى ان لم تتعامل مع ملفه يمكنه بعد ذلك كتابة راي يوضح تلكعها.
في الصحافة اهم شيئ ان يحدث الصحفي تحول عمليا يصب في مصلحة المواطن ويحدث تغيرا ملموسا في حياته ليسمى حينها انجاز صحفي اما النقة في الاعمدة الشخصية للراي او التعليق فلاتحدث تغيرا ملموسا في ارض الواقع وهذا هو الفرق بين التحقيق الصحفي ومقال سمعنا وقلت وراءيت
هل سألتم انفسكم كم عدد التحقيقات الصحفية من حلايب او البحيرة او دارفور او جنوب كردفان التي كلفت الصحافة السودانية نفسها بعكس الواقع من ارضه ليستوعبه المواطن ويتفاعل معه؟؟؟

Saudi Arabia [السفير] 08-19-2014 04:30 PM
يا نص صديرى وود الدلنج نصبتم محكمة للاستاذ الطاهر ساتى عن ما هو الخبر وانواع الخبر وكلمة اسفاف واتحداك ولك منى جائزة والكليات النظرية والعملية والمهنية وملمجرا.
الكاتب عمل مقارنة بين ما يجده المصريين من احترام وتقدير من حكوماتنا ولا يجده السودانيين هناك ولا تطبق الاتفاقية بعدالة فلماذا يدخل السودانيين مصر بتاشيرات بينما يتجول المصريين بكل حرية فى السودان ؟ هذا كل ما فى الامر ببساطة.

[ود الدلنج] 08-19-2014 02:42 PM
المشكلة أخي أن كل من هب ودب يريد أن يكتب في صحفنا السودانية ، فالمسألة بدأت بالصحافة الرياضية ، ثم انتقلت إلى بقية الصخف للدرجة التي انحدر فيها مستوى الكتابة إلى هذا الاسفاف ، واتحدى أمثال كاتب المقال وصاحب الصحيفة نفسه إن كان يعرف ما تعنيه كلمة اسفاف (وأعني المعنى الفكري والفني والثقافي للكلمة وليس كما يتدولها أشباههم . والمسألة أكبر من ذلك إذ تدور حول أزمة الفكر القومي والعربي والإسلامي والسوداني لأن الحكومات في المجتمعات المذكوة أهملت أقسام الدراسات النظرية واحتفت بالكليات التطبيفية والمهنية ورفعت من قدرها بالدرجة التي اصبحت معها كلية الطب والهندسة هي أقصي طموحات المممتحنين للشهادة الثانوية منذ أمد بعيد , فهنا تكمن المشكلة

Sudan [مشلعيب] 08-19-2014 02:32 PM
الناس في شنو و صديري في شنو !!! الراجل أوصل الفكرة بأن ما يحدث حلال للمصارنة و حرام علينا و ان كان داخل حدود حلايب دعك من مروي و النوبة .. و دعك من أضحوكة الحريات الاربع ( المطبقة ) من جانب واحد !!!

[علي البرقاوي] 08-19-2014 02:04 PM
يا نص صديري انت طلعت من النص خالص , ونصبت حمكمة للطاهر ساتي..خليك في الموضوع الاساسي


#1083436 [nagi]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 12:10 PM
لا حياة لمن تنادي اين الحكومة او اين الرجال في الحكومة حتي يتخذوا قرار الغاء الحريات الاربعة مع مصر ليست الحكومة فقط بل الشعب ايضا لانه شعب قنوع وخاضع وشعب جعبان

[nagi]

#1083424 [abumuzn]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 12:01 PM
حقيقة كل ما اقرا للاخ الطاهر ساتي يزداد اعجابي بهذا العلم الاعلامي الشامخ الذي يحمل كل هموم هذا الشعب ونبضه علي عاتقه، وكل ما رفع قلما الا وكان سيفا للحق يبتر كل باطل.
ما دعاني لهذا الحديث ليس مدحا للاستاذ ساتي و لكن لما احسسته من صدق في العبارة ولانه حقيقة مس كثير من الاحاسيس بداخلي تجاه الفراعنة المتعجرفين والذين يرون انفسهم كانما خلقوا كما شاءوا هم وليس كما اراد الله لهم ان يكونوا، ولانهم يرون كل ما في غير مصلحتهم باطل باطل وكل شئ يخدم مصالحهم فهو الحق الحق ولو كان التعامل مع الاسرائليين.
ان اكثر ما يغيظ اي سوداني غيور هو صمت الحكومة السودانية عن الصفعات المتكررة في وجه الشعب السوداني من قبل هوءلاء المصريين، وادارتها خدها الاخر، فكفي بناما قاله رئيسهم السابق علي الملا عن غباء الشعب السوداني وحماقة حاكميها مما يسهل الدفع بهم في حرب ضد اثيوبيا نيابة عن مصر في سبيل معارضة قيام سد النهضة، وعندما اراد ان يقدم اعتزارا ليته لو صمت عن ما قاله من انه واركان حربه الاسلاميون وغيرهم لم يكونوا يعرفون انهم علي الهواء.هذا غير حشد القوات المصرية منذ عشر سنين او يذيد في الشلاتين و حلايب في تحد سافر للسيادة السودانية تبعه صمت و استسلام من حكومتنا المطاطأة راسها لا ادري لماذا.ولا يفوت علي الكثير من الانتخبات ( السيسية) الاخيرة والتي اقاموا فييها جهارا نهارا مراكز للاقتراع في الشلاتين وحلايب، وحتي عادل امام في مسلسله الاخير ( صاحب السعادة لم يفوته ان ان يروج من خلاله لتبعية الشلاتين لمصر وذلك من خلال حوار مع ابنه او صهره لا ادري والذ يعمل ضابطا للشرطة يوصيه في ذلك الحوار بالمحافظة علي الشلاتين مع تكرار متعمد.
استفيقوا ايها الناس فقد طغا السيل حتي غاصت الركب.
كون ان المصريين يقوموا بطرد الصيادين السودانيين و منقبي الذهب الاهلي فهو اقل ما يدخره المصريون للشعب السوداني، ولو كان لنا حكومة يقظة لردت باكثر من طرد صيادي السمك.

[abumuzn]

#1083417 [Kamal Mustafa]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 11:58 AM
هوي يالطاهر ساتي ما يسمي بحكومتنا المتهالكه دي كل الاتفاقيات في عهدها باطله لم يستشيروا اصحاب الوجعه الشعب السوداني في أي شي فصلو الجنتوب وحريات اربعه مغ مصر تسمح للمصريين فقط والسودانيين لا حريات اربعه لهم بمصر ، ولو تم استفتاء الشعب السوداني كله سوف يقول لا لاي نوع من العلاقات مع مصر حتي العلاقات الدبلوماسيه مش عايزين نطرد المصريين وخليهم يطردوا السودانيين من عندهم ونحن الكسبانين مصر هي الدوله الوحيده في العالم التي تعامل السودان وشعبه كشعب من الدرجه الرابعه مع العلم بانهم أسفل سفله علي وجه الارض خلوا حكومة ابوركب ده تمشي ويالمصريين حسابكم عسير مع الشعب السوداني الابي الشجاع وياويلكم وسواد ليلكم ونحن مع الحبشه 100% في المائه وأعلي ما في خيلكم اركبوه

[Kamal Mustafa]

#1083397 [زول سوداني]
4.50/5 (3 صوت)

08-19-2014 11:48 AM
اخونا الطاهر ساتي ..
هل تعلم انو الشاحنات السودانية داخل شلاتين يباع لها جالون الجاز بسعر اعلى من الشاحنات المصرية ؟؟
يعني يجي ZY سوداني يكوبولو بسعر .. وبنفس المسدس من نفس المكنة يكبو للشاحنة المصرية بسعر اقل ..
فما تفلقونا ساكت بحريات اربع وحريات خمس ..
اطردوهم ولا تكون المعاملة بالمثل ....

[زول سوداني]

#1083346 [مندكورو]
4.46/5 (8 صوت)

08-19-2014 11:16 AM
أثبتت الايام والتجارب ان الجانب المصري يرفض تطبيق الحريات الاربعة من جانبه وهذا حقه.. فلماذا تصر حكومة انصاف الرجال علي تطبيقها من جانب واحد؟!!!! والسؤال من الذي سمح للمصريين بالصيد في المياه السودانية؟!! والمصريين عرف عنهم ممارسة الصيد (الجائر) الذي يترك اثارا مدمرة علي البيئة... الشعب السوداني مطلوب منه حماية ثرواته ومقدراته دون ان ينتظروا هولاء اللصوص وهذا ممكن.

[مندكورو]

#1083336 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (4 صوت)

08-19-2014 11:10 AM
المصري لا يرقى لمثل هذا الفهم مهما كان متعلماً هؤلاء بلطجية يأخذون حقهم وحق غيرهم بالنبوت . الحريات الآربعة يجب أن تلغى لأنها تصب في مصلحة مصر والشعب المصري دون أي فائدة للشعب السوداني .

[mahmoudjadeed]

#1083308 [ودأبوريش]
4.75/5 (3 صوت)

08-19-2014 10:54 AM
ياخي خلي يطردوهم شر طردة، ونحن ابدا لانحتاج إليهم، لا حريات أربعة ولا عشرة ، فقط حكوتنا تعرف واجبها الوطني تجاه مواطنيها ورعاياها، ولمتى؟؟؟ هذه المذلة المخزية!!! اللهم فك السودان من أسره وقيض له من يعمره ويقتص لأهله حقوقهم في العيش الكريم .

[ودأبوريش]

#1083303 [اب شلاضيم]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2014 10:51 AM
المصريين كلاب
بل والله الكلاب افضل منهم
اطردوا هؤلاء المعفنين من السودان كما يطردون في كل بلدان العالم
السودان ما احسن من السعودية وكل دول الخليج وتونس والمغرب والجزائر والاردن وفي لبنان يعاملوا كالكلاب
ديل شعب مكروه في كل العالم
اطردوهم فانهم كلاب معفنين
ده الحاجة الوحيدة التي يتفق عليها اهل السودان والحمد لله

[اب شلاضيم]

#1083226 [hajabbakar]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2014 10:16 AM
بالمثل ولا هوادة
ومن يهن يسهل الهوان عليه

[hajabbakar]

ردود على hajabbakar
Qatar [الحازمي] 08-19-2014 10:51 PM
نحن نستاهل
عاملين تغنوا ليهم "مصر أخت بلادي يا شقيقة"
و الاشقاء في شمال الوادي
و حزب سوداني أعلى أمانيه الوحدة مع مصر
أنحن بشر نستاهل هذه الارض الطيبة؟؟؟؟!!!


#1083194 [barracuda]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 10:02 AM
اي حريات اربعة تتكلموا عنها مع مصر، فمع هؤلاء لا تأكلوا خبزاً ، ولما لا يصطادوا داخل مصر ، والحق ليس عليهم ولكن على الفاتحة رجلينا دايما لكن من يريد ان يركب .

[barracuda]

#1083144 [كرزاي]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2014 09:34 AM
اولاد بنبه بدون اتفاقيات ممنوع اللصيد في مياهنا لان هذه ثروات الشعب السوداني ما عايزين مجاملات
تدوسه يحترمك كده الدنيا

[كرزاي]

#1083098 [احمد عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 08:53 AM
شباب التعدين الاهلي ؟؟؟؟

[احمد عبدالله]

#1083055 [أبو أحمد]
4.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 07:57 AM
الله يرحم والديك يا ود الساتى
نحتاج الى أمثالك
ينيرون لنا دربنا
كتر اله خيرك

[أبو أحمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة