الأخبار
أخبار إقليمية
مسار يحذر من خطورة الموازنات القبلية
مسار يحذر من خطورة الموازنات القبلية
مسار يحذر من خطورة الموازنات القبلية


08-19-2014 12:46 AM
أم درمان – سلمى معروف

حذر عبد الله علي مسار، رئيس حزب الأمة الوطني ورئيس لجنة الطرق بالبرلمان من خطورة الموازنات القبلية التي غزت البلاد، وأكد أن هذا الأمر سيتحول من مربع القبيلة السياسي إلى مربع القبيلة المسلح، وحذر من خطورة انتشار السلاح بصورة كبيرة في محيط السودان، واستنكر مسار عدم تشكيل حكومة ولاية شرق دارفور بسبب الصراع الدائر بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا، وشدد على أن تكون مؤسسات الدولة مسؤولة عن توفير الأمن والخدمات للناس دون النظر لما يدور بين القبائل، ولفت إلى أنه إن كان الأمر متعلق بموازنات قبلية، فإن شرق دارفور بها أكثر من 40 قبيلة، وتساءل لماذا لا ينظر إليهم ويتم التركيز على المعاليا والرزيقات، وقال "هذه ليست دولة "، وقال إن بعض المناطق سعر البندقية فيها أقل من سعر "ملوة العيش"، وأشار إلى أن هذا الأمر سيعود بالسودان إلى مرحلة العصر الحجري، وخشى أن تجتمع القبائل الصغرى ضد الكبرى فتختل الموازين، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة أقوى من الفرد، وتقوية الأجهزة الأمنية حتى يشعر المواطن بحماية الدولة وليس العكس، وقال مسار في تصريحات محدودة بالبرلمان أمس إن القبائل أصبحت أقوى من الأحزاب بما فيها حزب المؤتمر الوطني، مستدلاً بمبدأ المحاصصات القبلية المعمول به من قبل الوطني في المركز والولايات، وقال "نسمع بأن القبيلة الفلانية نصيبها كذا وكذا دون النظر إلى الكفاءات والمؤهلات لتولي المناصب"، واعتبر مسار الأمر خطئا فادحا ارتكبته حكومة الإنقاذ يستوجب المعالجة لجهة تأثيره الكبير على مستقبل البلاد والممارسة السياسية، وقال: "بدلا أن تكون ممارسة لمصلحة الوطن تكون ممارسة لمصلحة القبائل والعشائر"، وطالب بالعودة إلى الديمقراطية في اختيار القيادات وأن تكون الكفاءة وحدها معيار الاختيار.

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1501

التعليقات
#1084126 [PANORAMA]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 12:48 AM
Don't forget when you came to NCP not because of your qualificatios but because of your butchery as a tribalist and you mobilized the people to fight for the tyrant regime in Khartoum your tribe killed more than 10,000 inocent civilian in Darfur ,and up-to date your tribe recorded standard measure of havoc in Sudan

[PANORAMA]

#1083811 [ابو السمح]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 05:54 PM
جاتك مملحة يا مسار و أجندتكم بتأسيس (دولة قريش) صارت الآن واضحة و خاصة و حميدتي بالجوار و ممكن في غفلة تنطوا فيها و كلامك عن الديمقراطية هو تغبيش و كلام في الهواء لا ينطلي على أحد

[ابو السمح]

#1083789 []ود نيالا]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 05:30 PM
يامسار انت اخر من يتكلم عن العنصرية والمحصاصة انتم اوصلتمهو ابان الحرب في دارفور الي رئاسة الجمهورية وتحالفت القبائل العربية مع شياطين وثعالب وضباع الطاغوت السياسي في ابادة القبائل الاخري اما بالنسبة للكفاءة معظم اعضاء حزب المؤتمر البطني واحزاب الفكة غير مؤهلين والدليل علي ذلك فشل الحكومة في ادارة البلاد منذ توليه زمام الامور منذ فجر 30/06/1989 كل الوزراء والمدراء العاميين والولاء والمعتمدين فشلوا فشلا زريع وربنا يمهل ولا يهمل

[]ود نيالا]

#1083341 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 11:11 AM
عبدالله مسار انتم تعرفون الخطا من الصواب ولكنكم تتجاهلونه عن عمد عندما تكون في الحكومة وعندما تخرجون منها تصدحو بالحقيقة كما قال المثل تؤمنون صيفا وتكفرونا شتاء

[الحالم]

#1083174 [كرزاي]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:50 AM
انت المشكله من البدايه الان جاي تقول واى ---واي

[كرزاي]

#1083022 [salah joker]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 07:05 AM
stupid

[salah joker]

#1082965 [الجمهوري]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 04:05 AM
يسلم فمك ياود ابوك واصل واصل يا مسار حتي تغير المسار

[الجمهوري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة