الأخبار
أخبار إقليمية
رسالة مفتوحة لمؤتمر المغتربين السادس..!!



08-19-2014 03:13 AM
منتصر نابلسى

لاخير فينا ان لم نقلها وكما هو الحال الذى لايشهد الا الحراك السلبى، وهل يتمــــكن الفيل من سماع اصوات النمل المنسى ،ام هل يعاتب وهو يسحق بيوتها تحت وطأة اقــدامه فكل بعيد عن العين بعيد عن الخاطر ... وعشان خاطرنا.....

وانتم ايها السادة بين الادعاء والبهرجة والصرف البــزخى، تتمترسون خلـــف طاولـــــة المؤتمر السادس.... وسؤال على الطاير للسيد/ الحــاج ماجد سوار كم عمر حكومة الانقاذ فلماذا هو المؤتمر السادس وليس الـ25 ؟ حسب تاريخ ميلاد حكومة الانقـــاذ اين كان مثل هذا المؤتمر فى السنــوات الماضية ؟هل طرأ على الحكـــومة فتذكرت المنسيين المغتــربين فجأة فقالت هم سفراء الوطن المغفلين، واذا ارتضينا جدلا باننا سفراء الوطن ياحاج سوار فان كان علينا واجبات كما تزعم ، فاين حقوقنا التى يجب تقدمها لنا ...الحكومة ....

ما علة المغترب فى واقع الحال الا قصــور الحكام وتراخيهم واهمالهم، للوطن حتى تقلص الاقتصاد وانكمش، وزادت فجـــوة الغلاء فضاق الحال بهم... فركضوا كل منهم يبحث عن ملاذ ومخرج صدق يركض سعىيا فى طلب لقيمات يسد كفــــاف اهله فى الوطن،فحـــمارك الاعرج يغنيك عن سؤال اللئيم....وأى لئيم....
ان الخيبات التى تتراكم على المواطـن ،دفعت بالملايين من بنى زول دفـــعا الى الهجـــــرة والتغرب، وهـــــــم بين عسى ولعــل ،ان يستردوا بعض من فاقــــد الكرامة التى مرمــطتها الحكومة ووطن اتعسه الظلم وافقده القيمة... انه واقع الحال المر وانتم جلوس فى المؤتمر السادس فى بحث عن حلول لمشاكل المغتربين التى لا تحصى وهـى فى الحقيقة.... اوضح من الشمس فى رابعة النهار.... وهاكم بعضا منها :-

1- متى يريد جهاز المغتربين تطوير الاداء الوظيفى ، والعــــمل الادارى وينتقل الى ترقية الاداء باضافة التعامل عبر الشبكة العنكبوتية ،هل يريد ان تكون وظيفته فقط محصورة على جمع الجبايات ،وتفريغ جيوب المغتربين والعمل الروتينى بطرق بدائية من خلال كـــوادر تتعامل مع المغترب بكل صلف وعنجهية وترفع ...الا من رحم....
2- هل فكر الجهاز فى انشاء مكتب خاص تابع لادارة الجهاز للاستماع لشكاوى المغتربين وادراك حجم المعاناة التى يواجهها المغترب داخل وخارج البلاد....
3- هناك حالات لا تحصى من الاسر التى اصبحت فى قارعة الطريق، وتعـــرض ابناءها للانحراف فى بلاد الغربة لشدة العوزمثلا وقلة ذات اليد فمتى ينظر اليهم بعين الاعتبار وماهو دور الجهاز، والسفارة السودانية؟
4- بعض من المغتربين تجاوز اغترابه عشرات السنين، ماذا قدم جهاز المغتربين لهم من خدمات ، ابسطها الاعفاء الجمركى الشامل ،وتسهيل عودتـهم الى البـــلاد مـــع ضمان عمل او استثمار يناسب امكانياتهم ، ونتمنى ان تكون غير نظرية ياسادة المؤتمر.
5- شيوخ ومرضى اقعدهم الكبر، والبعض الاخر ارغمته الظروف الصحيــة على التـــقاعد ولا يعلم كيف السبيل الى العودة وقد لايملك البعض حتى قيمة تـذاكر العــــودة ، فكيف يوفر لقمة العيش له ولاسرته ، وليس هناك من يتكفل بعـــلاجـــهم لماذا لايكـــون لمثل هؤلاء راتب شبه تقاعدى يساندهم فى الوطن، ويخصص لهم مبالغ معاشية شهرية من صندوق جهاز المغتربين ، ويتكفل لهم الجهاز بالتأمين الصحى مدى الحياة.
6- لماذا لا يفكر الجهاز فى انشاء مكتب تابع للاسكان الشعبى ، مثلا وتتم خلاله معالجـة قضايا السكن الشعبى بعد دراسة كافة الحـــالات الانسانية المستحقة التى لاتمــــلك من المال الذى يـــوفر لها سكن فى السودان، فهناك ارامل وعجزة واصحاب حالات خاصة يجب ان تمنحهم الحكومة نظرة موضوعية ، فيمكن ان تمنحهم بيـــوت بسيطة باقساط ميسرة مريحة ...تحفظ كرامتهم... فى الوطن .
7- منذ ان عرفنا الجهاز لم نعرف عنه غير الجباية وهى صفة ملازمة ، فعندما تتـــذكر الجهاز تتفقد جيوبك والحقيقة الثابتة ، تقول بان الحكومة لم تظهر لنا يوما ولو القليل من التعاطف او الاحترام اوالتقدير ومازالت تمارس الوعـــود الكاذبة وهذا دليل على ان الحكومة لا يهمها مطلقا الحالة الواقعيــة للانسان السودانى ،فلماذا لا يتخـذ الجهاز خطوة ايجابية فى عمل مسح ميدانى واحصائى ودراسة الوضـع الحقيقى للمغتربين علما بان تقنية المعلومات اصبحت متاحة وغير مكلفة .
8- لماذا لا يتبنى الجهاز جمعيات انسانية ، يتم التواصل عبرها مع المغتربين ومنحهـــم الاحساس فقط بان هناك شىء من اهتمام فعـــلى لا شكلى ، ام ان السفارات لا تهتم الا بان تقيم الحفلات الغنائية الراقصة ، فهل هذا هو معنى التواصل بين الراعى الرعية؟
9- كل السفارات تقـــوم بتجديد الجوازات لمدة تتراوح مابين خمسة الى عشرة سنوات لماذا .... معايا بالدرب الطويل.
10- سؤال برىء جـــدا: اين تذهب جبايات السفارات؟ الامـــوال الطائلة التى يدفـــعها
المغترب اين تذهب ؟ فان كان الجواب الى وزارة المالية... فايـــن تذهب الحصــــة
من المال المخصصة لخدمات المغتربين، فكيف تستقيم المعادلة يا اهل المؤتمر؟
11-يوجد مكتب للاراضى بجهاز المغتربين ما هـــو دوره ؟ فان كان تابـــــع للاراضى
فاين مصلحة الاراضى فى واقع المغتربين ؟ وهل اصبحت كل الاراضى فى الســودان
استثمار فقـط ولا تباع الا بابهظ الاثمان وبالدولار ؟ فهناك من المغتربين من لا تكاد
تغطى ...رواتبهم الاكل والشرب.
12-سفارات سـودانية بلغت سن الشيخوخة، فهى عتيــقة قديمة شكـــلا ومضمـــونا لا تشرف من يدخلها هـــى اشبه بجحور الفئران، يختلط فيها الحابل بالنابل تدخلها مكرها وتتمنى ان تخرج منها سالما ، متى يعاد النظر فى مثل هــذه السفارات البائسة واعادة النظر فى خدماتها ومبانيها التى لا تكاد تسع ربع المغتربين فى مدينة واحدة .
13-هل يتبنى جهاز المغتربين اصدار مجلـــة او اضعف الايمان صحيفة ورقيـة تصدر
كل شهر بصورة مستمرة ،على ان تكون مستقلة يتمكن خلالها المغترب من طــرح
قضاياه بصورة مباشرة ، ولا اظن ان الجهاز يعانى شح الموارد المالية والجبايات
خير شاهد.
14- ابناء المغتربين تضرروا كثيرا من نظام الكـــــوتة، الذى تتبعه وزارة التعليم فنـــظام معادلة الشهادة العربية بالشهادة السودانية ، مازال قائما فماهــــو دور الجهاز والى متى تظل مثل هذه القضايا المهمة عالقة ، وهل التعليم لدينا افضل من الصين.
15- هناك وعود بالغاء الضرائب المفروضة على المغتربين ونسمــــع اقوالا ولكن لا نرى افعالا.

هناك وجبات جاهزة ، فمتى تترك الالحكومة التعاطى مع المـــواطن بالاجابـــــات الجاهزة والمعلبة ، فالمواطن اصبح لايصدق كل مايقال ، فامنحونا ياسادة حقــائق راسخة واضحة ولا تلعبوا على العقـــول بالوعود اكثر...
ان ما ذكرته هنا قيض من فيض، فهناك قضايا كثيرة قد لا يتسع لها المجال هنـــا ،ولا نعلم متى سينظر فى امرها، واذا سألت يقال لك سنجد الحلول قريبا وهذا الحال قائم منذ اكثر من ربع قرن ،وقائمة المشاكل تطول.. وينتظر المغترب ...مع الوعود دهور..ويموت الصبر.
montasirnabulcia@yahoo.com





تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1957

التعليقات
#1083629 [omar]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 01:39 PM
للاسف نحن اصبحنا اكثر دولا العالم كلام دون فعل يا اخي للاسف انو الدولة ليس جادة في معالجة مشاكل البلد هل تعلم هناك اكثر من 3 مليون مغترب واذا تم توظيفهم بطريقة سليمة بتشجيعهم بالتحويل عن طريق القنوات الرسمية كانت حلت مشاكل البلد الاقتصادية وهل تعلم اليوم لا يوجد مغترب واحد بيحول عن طريق رسمي لانو باختصار شديد الريال مع تجار الشنطة بلغ 2500جنية وفي البنك 1500 هناك فرق قدره 1000 جنية هل يعقل ان يحول شخص بالبنك بدون أي تشجيع - يعني ممكن نعمل تشجيع مثلا المغترب الذي يحول 60الف ريال ممكن يعفى من جمارك سيارة وهنا ممكن 2 مغترب او 3 يجمعوا المبلغ ويحولوه وكدا استفادت البلد لكن والله ناس الحكومة التقول مسلطين على السودان الحلول موجوده ولكن ما ادري هل مجانين ام يريدون مذلة الشعب بالمعاناة والحلول موجودة، ومثلا مشروع الجزيرة تم تكوين 6 لجان بدون فائدة والحل واضح ذي الشمس - المشكلة تكمن في ادارة جادة وحازمة ونزيهة اولا ثم التمويل للري بس ولا محتاجين الى لجنة تاج السر ولا البررفسورات

[omar]

#1083489 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 11:42 AM
اقتباس (14- ابناء المغتربين تضرروا كثيرا من نظام الكـــــوتة، الذى تتبعه وزارة التعليم فنـــظام معادلة الشهادة العربية بالشهادة السودانية ، مازال قائما فماهــــو دور الجهاز والى متى تظل مثل هذه القضايا المهمة عالقة ، وهل التعليم لدينا افضل من الصين.)

أها ضد هذه الفكره .... أولاد المغتربين يدرسون في دول التعليم فيها مبسط وسهل .... أما الشهادة السودانية فهي معقده ... علشان كده أولى بالجامعات السودانيين الفي السودان .. وبعدها أولاد المغتربين

[أبوقرجة]

#1083422 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 11:00 AM
أكد الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين وزير الداخلية اهتمام وزارته بمعالجة قضايا المغتربين الهجرية وتذليل كافة العقبات التي تواجههم عند استخراج أوراقهم الثبوتية وتبسيط كافة إجراءاتها.

هذا معناه يا حاج سوار علينا بتسهيل الاجراءات وعليكم بما في جيوبهم

[زول]

#1083373 [ابو عمر]
4.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 10:34 AM
هذا الجهاز لا يمثل المغتربين وهو جهاز لجمع الأموال من المغتربين وفرض الرسوم والضرائب عليهم وإذلالهم ولا تقدم أي خدمة للمغتربين وهؤلاء المشاركين بالمؤتمر هم اعضاء المؤتمر الوطني بالخارج والداخل ولا يمثلون إلا حزبهم ولديهم إمتيازات من الحكومة ولا يدفعون الضرائب والزكاة والرسوم المفروضة على بقية المغتربين ويتحدثون بإسم المغتربين لتمرير الأتاوات والجبايات .

[ابو عمر]

#1083349 [عبد المنعم احمد]
3.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 10:18 AM
أسألوا الرئيس عن ماذا تعنى كلمة مساهمة وطنية ؟ هل هي تبرّع اجباري ام ضريبة دخل ؟
فاذا قال انها ضريبة دخل تخصم من معاشات المغتربين طالبوه بان يكون هنالك معاش دائم لكل من تخطى الثلاثون عاما دفع ضرائب ومعاش مقطوع لمن عمل خمسة عشر عاما وهو يدفع ضرائب . أما اذا قال هي مساهمة وطنية او تبرع فسألوه هل كل رؤساء السودان وموظفي الدولة يدفعوا مساهمات اجبارية أمّا إذا كانت الاجابة بلا فطالبوه بإرجاع ما تم أخذه من المغتربين بالباطل .

[عبد المنعم احمد]

#1083319 [مغترب منذ عام 1977م]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 10:00 AM
حاج ماجد سوار ماشي في طريق سابقيه تاج الدين المهدي وكرار التهامي والذي قضى أيامه في جولات مع الفرق الفنية وناس البعيو في دول إسكندنافيا وأوروبا وصرف ما صرفه من أموال وجولات ومؤتمرات ومعسكرات وكلام فارغ والسؤال الآن أين قراراات كل المؤتمرات السابقة وماذا نفذ منها وأين صحافة السودان من هذه الأمور .

[مغترب منذ عام 1977م]

#1083302 [مغترب منذ 1977م]
3.97/5 (7 صوت)

08-19-2014 09:50 AM
سؤال واحد فقط لحاج ماجد سوا وقبله لكرار التهامي وقبله تاج المهدي أين قرارات المؤتمرات السابقة وماذا حصل فيها ولو ما عنكم إجابة لازم يتم حل جهاز المغتربين نهائياً وحل الجاليات لأنه لم تقدم شيئاً للمغتربين لا تأمين ولا إسكان ولا ضمان صحي ولا إستثمار ولا إعفاءات .

[مغترب منذ 1977م]

#1083300 [شفق الغيب]
4.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 09:50 AM
يذهب دخل جهاز شئون العاملين بالخارج إلى البشير والباقى مجلس الوزراء فى الحكومه العريضة كما يقول الفاسدين

[شفق الغيب]

#1083243 [د الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 09:22 AM
جزاك الله خيرا ,,, كفيت ووفيت .. وهذا لسان كل مغترب كادح اجبر علي ترك اهلو وناسو

ولو وضعنا نسبه للاسئله الوارده في الرساله . فاعتقد لو الجهاز اجاب علي خمسه يكون ناجح

لكن اهم ما اعجبني هو موضوع الجريده وياليت تتبناها الراكوبه فهم اهل لها .h

[د الزهجان]

#1083229 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 09:17 AM
الهدف من هذه المؤتمرات استقطاب تحويلات المغتربين لدعم الحكومة المتهالكة وهذا عشم ابليس في الجنة

[سوداني]

#1083189 [محمود]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 08:59 AM
نريد فقط اعفاء سيارة من هذا المؤتمر الذي سيقعد ولا نريد كثرة وعود وعهود لن تنجز فقط سيارة اعفاء كامل للمغترب مرة واحدة في حياته ولا يشي غير ذلك حتى وإن كانت اخر موديل ، والدولة مستفيدة من ذلك على الاقل تحصيل رسوم الطريق وتجديد الترخيص وبيع البترول و مخالفات الطريق كل كده وتقول الدولة ح تخسر مع العلم بأن الجمارك حراااااااااااام يادولة الأسلااااااااااااام

[محمود]

#1083158 [المهند]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 08:41 AM
ايها الكاتب الاستاذ/ منتصر
تحياتي
هل يتبنى جهاز المغتربين اصدار مجلـــة او اضعف الايمان صحيفة ورقيـة تصدر



يازول لما تخاطب خاطب ناس بتفهم ومابعيد جماعة ناس المؤتمر الغير وطني ياخدوا بتوصيتك ويقموا بفرض اتوات وضرائب اضافية علينا وربنا يستر ..

[المهند]

#1083027 [سيد البلد]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 06:19 AM
سياتي يوم يرونه بعيدا ونراه قريبا جدا وسيُحل ما يسمي بجهاز المغتربين نهائيا بكل موظفيه الذن يفوقون عدد المغتربين في بعض الدول وسينتهي عهد فطور امواج علي حساب جيوب المغتربين......وهم جميعا وجهازهم ومديرهم ورئيس دولتهم واتباعه الي مذبلة التاريخ .....قريبا واحسبوا الايام يا هؤلاء

[سيد البلد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة