الأخبار
أخبار إقليمية
تقرير مصري : المد الشيعي في السودان يثير مخاوف من نزاع طائفي واختراق ايراني
تقرير مصري : المد الشيعي في السودان يثير مخاوف من نزاع طائفي واختراق ايراني



08-19-2014 04:50 AM
قال تقرير صادر في القاهرة مطلع الاسبوع الحالي إن مؤشرات عديدة تؤكد وجود مد شيعي في السودان، برعاية إيرانية من بينها زيادة عدد معتنقي المذهب الشيعي وانتشار الحسينيات، ما يهدد بازدياد النزعات الطائفية ويمهد الطريق لعدم الاستقرار السیاسي والاجتماعي.

وقال التقرير الصادر عن المركز الإقليمي للدراسات إنه على الرغم من ذلك، فإن الأجھزة الرسمیة السودانیة لم تتخذ إجراءات جدیة لمواجھة الانتشار الشيعي في السودان، إلا أن قوى إسلامية تتبنى منھجاً مضاداً للتشیع، یقوم بالأساس على استخدام عدة أدوات، مثل التظاھر ضد الشیعة وقیاداتھم، وعقد مؤتمرات وندوات توعویة، والحشد الإلكتروني لمواجھة التشیع.

مؤشرات متعددة:
تتعدد مؤشرات تنامي المد الشیعي في السودان، ومنها تزاید أعداد الشیعة السودانیین، فعلى الرغم من عدم وجود إحصائیات رسمیة دقیقة لأعداد الشیعة في السودان؛ إلا أن التقدیرات غیر الرسمیة ُتشیر إلى وجود ما بین ۱۰ و۱۲ األف شیعي. وطبقاً لتقدیرات أخرى غیر رسمیة أیضاً وصل عددھم إلى ۱۳ألفاً عام ۲۰۱۳، حیث یضم ھذا التمدد فئات ُتعتبر متعلمة ومثقفة إلى حد بعید.

ويعد انتشار الحسینیات الشیعیة، ملمحاً ثانياً لازدياد التشيع فوصل عددھا في الآونة الأخیرة إلى ما یقرب من ۱٥ حسینیة، وفقاً لتقدیرات غیر رسمیة، ذلك فضلاً عن سیطرة الشیعة على عدد من المساجد والزوایا في مختلف أرجاء الدولة.

ويتسم التواجد الشيعي في السودان بالتمدد الجغرافي، إذ لم یعد یقتصر على منطقة جغرافیة بعینھا، بل امتد لیشمل العدید من المناطق أبرزھا مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم ونهر النیل والنیل الأبیض وكردفان، وھو ما یؤكد وجود نیة لدى الشیعة لعدم التمركز في منطقة واحدة، والتوسع بشكل أفقي، في إشارة إلى زیادة عددھم، فیما ُیعرف بـ"لا مركزیة التشیع".

أسباب متباینة:
وترجع عملیة التمدد الشیعي في السودان إلى عدة أسباب بحسب التقرير، بعضھا یرتبط بعوامل داخلیة تتصل مباشرة بالبیئة السودانیة، فیما یتعلق بعضھا الآخر بعوامل الاختراق الخارجي للسودان. فعلى صعید العوامل الداخلیة یأتي في مقدمتھا؛ تقاعس السلطات الحكومیة الرسمیة عن مواجھة ھذا التوجه، بل على العكس من ذلك فقد وفرت أجواء مناسبة للتشيع عبر التركیز على فكرة "الأمن السیاسي" لمواجھة قوى المعارضة دون النظر للتحدیات الأخرى، التي أصبحت تمثل خطراً على أمن واستقرار السودان.

أما على صعید العوامل الخارجیة، فیتقدمھا الاختراق الإیراني الشیعي للسودان، والذي نتج عن تكثیف وتوطید العلاقات بین الخرطوم وطھران، مما فتح الطریق أمام عملیة اختراق ثقافي شیعي منظم داخل السودان؛ مارست فیھا المستشاریات والمراكز الثقافیة الإیرانیة دوراً بارزاً؛ فتقوم المستشاریة الثقافیة الإیرانیة في الخرطوم بالترویج للغة الفارسیة والمذھب الشیعي، وتسعى لتعمیق العلاقات الثقافیة مع كافة الجھات ذات الصلة، كالصحف والجامعات ووزارة الإرشاد والأوقاف، وتنظم حفلات ذات طابع شیعي، إلى جانب إنشاء ورعایة المراكز الثقافیة الإیرانیة، وخاصة المركز الثقافي الإیراني بالخرطوم، والتي تعتبر الواجھة التي تتستر خلفھا إیران للترویج للمذھب الشیعي في السودان.

ونشطت المستشاریة الثقافیة في إنشاء المكتبات العامة وتغذیتھا بالكتب التي تروج للمذھب الشیعي، حیث تعمل تلك المكتبات على نشر الأفكار الشیعیة بشكل مكثف، وھو ما ساھم في دخول أعداد كبیرة من الطلاب في المذھب الشیعي.

تأثیرات خطیرة:
تفرض قضیة اتساع نطاق المد الشیعي في السودان حزمة من التأثیرات المحتملة التي تحمل في طیاتھا عدة مخاطر، منها؛ تزاید احتمالات نشوب صراع مذھبي، إذ لم یعد خافیا أن التشیع في السودان أصبح ُینذر بإمكانیة اندلاع صراعات ذات طابع مذھبي بین السنة والشیعة، لا سیما مع انتشار النزاعات والحروب الطائفیة في كافة الدول العربیة، وھو ما عبر عنه العدید من السیاسیین والدوائر المقربة من السلطة في السودان، فقد أكد الصادق المھدي، في خطاب في دیسمبر ۲۰۱۳ الماضي على أن المكون الشیعي أصبح ُیشكل طرفاً ھاماً في المعادلة السیاسیة في السودان، مشیرا إلى أن السودان یشھد ثلاثة اشتباكات، من بینھاالاشتباك السني-الشیعي.

ومن بين النتائج المترتبة على الاختراق الشيعي اتساع نطاق النفوذ الإیراني في السودان، خاصة في ظل اتجاه طھران والخرطوم إلى تأسیس شراكة استرایتجیة تھدف إلى التنسیق في عدد من الملفات الإقلیمیة.
وكالات


تعليقات 26 | إهداء 1 | زيارات 7812

التعليقات
#1403334 [سلمان الفارسی]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2016 02:29 AM
الللللللللللللللللللللللللللللللللللللمثقفین لاخواننا اهل السنه هم المتشیعون

[سلمان الفارسی]

#1084464 [سوداني جد]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 11:07 AM
التشيع في اوساط المتعلمين والمثقفين . اللهم صل على محمد وعلى ال محمد . اللهم عجل فرج ال محمد .

[سوداني جد]

#1084413 [سوداني جد]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 10:31 AM
التشيع متوسع في السودان ولا محاله . وسيصبح السودان قريبا كله متشيع . ماذا اخذنا من من هيئة علماء السودان والدجالين ؟؟؟؟

[سوداني جد]

#1083944 [nour]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 08:44 PM
انا سودانيه واتشيعت ... وين المشكله
الحكاه ماليها دخل بالسياسه وانما بنور يقذفه الله في قلبك
انت مالكي ... سالت نفسك ليه ولا بس عشان ورثنا كدا اننا مالكيه طيب مالك بيوافق الائمه الاخرين في شنو وبيعارضهم في شنو , طيب مالك فقهه فيه شنو ... السواد الاعظم من الناس لا يعلم المهم مالكي

انا اتشيعت نتيجة لقراءه كثيره وبحث عن الحقيقه ... ليس كل الشيعه يكفر ويسب ويقتل كما ان ليس كل سني يؤمن بالله ورسوله يقول ان ما تفعله القاعده وداعش وبوكوحرام هو من سنة النبي

اقراء التاريخ كطرف محايد وستجد الحق واضح ... اقراء عن التوحيد ماذا قال الامام علي عن الله في الخطبه الاولي من نهج البلاغه وشوف كيف جسم ابن تيميه الله .... اقراء احداث السقيفه وما فعلوا والنبي لسه لم يدفن ... اقراء غضب فاطمة الزهراء علي الشيخين وموتها غاضبه عليهم وحرمتهم من الصلاة عليها ... اقراء واقراء واقراء
لا تقول قالوا عن الشيعه كذا وكذا شوف اول مين القال وهل هو حديث صحيح عندهم ولا هي حاجه قالها اي واحد
هذا حديث صحيح (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية)
... انت هسا لو مت والله سالك مين امام زمانك ... حتجاوب منو

انا وغيري تشيعنا عن قناعه وليس عن سياسه ...

[nour]

ردود على nour
[مواطن] 08-20-2014 08:18 AM
نورا مبروك عليك ما انت فية ومعلوماتك التي بنيتي عليها ارتدادك وتمذهبك بمذهب عبدالله بن سباء الذي هو خليط من الزرادشتية واليهودية والبوذية والمسيحية حتى ان بة شيئ من ديانة عباد البقر والصور ، كل معلوماتك استقيتيها من شياطين فارس ودليل ذلك الاحداث التي تريدين الناس الاطلاع عليها وهي فيها خلاف لكن لا خلاف على ان افعال الشيعه وطقوسهم وعباداتهم تخالف الاسلام واصولة التي انزلت على نبي الله محمد صلى الله علية وسلم والتي لا تمجد غير الله عز وجل وتعطي كل ذي حق حقة بدون غلو او استخفاف ، والمذهب الشيعي منذ ان عاد الخميني من باريس هو مذهب سياسي له اهداف سياسية وقتية سرعان ما تضمحل مع مرور السنين وادوات شياطين قم وكربلاء للوصول الى اهدافهم السياسية هي امثال المتشيعة نورا التي تشيعت عاطفيا واغفلت عقلها وعادت الى ما كان علية المتخبطين ، اللهم اهدى من اراد الهداية وافتح على قلبة وعقلة ليرى الحق حقا ويترك عنة افكار البائسين الخانعين الذين يبحثون عن شماعة وجدوها في التشيع ، تقبلوا تحياتي

Austria [madibo] 08-20-2014 06:50 AM
انتي تشيعتي ﻷنك جاهلة ولم تتعلمي من القرآن شيئاً بل تعلمت من التاريخ ومايسمي بنهج البلاغة بالله عليك اتعلمين من هو كاتب نهج البلاغة اتقارنين مابين نهج البلاغة والتاريخ والقرآن الكريم تصدقين المخلوق وتكذبين الخالق اتقي الله وكل الشيعة كذلك بدون إستثناء وعلي لسان الشيخ حسين المؤيد الذي كاد ان يصبح مرجعاً شيعياً وأعلن توبته والرجوع للحق ( المذهب السني ) وقال علي لسانه بأن التشيع يناقض القرآن ويكذب النبي ( ص )ويخونه أيضاً ويتهم آل بيته بالردة وانا ادعوك يا اختي الكريمة بالرجوع علي الحق والتوبة وأيضاً اقول لك علي اليوتوب اكتبي حسين المؤيد وهو ادري بالتشيع ومايحمله من ضلال وكفر بالله سبحانه وتعالى والعياذ بالله . ربنا يهديك ( قال تعالي ياأيها اللذين آمنوا لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) يعني ممكن نتركك مع الخميني وتخرجي عن الملة.


#1083867 [عادل السر]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 07:16 PM
نحن مع أي شئ ضد الفراعنة أولاد فوزية .

[عادل السر]

#1083845 [عرجون]
4.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 06:40 PM
ليس لي التشيع اي ابعاد سياسيه في اغلبه---نجد ان الشيعه في السودان وصلو لي اتلتشيع من خلال قنعات شخصيه --لمذا وقف التشيع انا شيعيي وليس في مذهبي قتل او تكفير اذهبو ونظرو في اي مذهب يوجد القتل والتكفير وسبي النساء وان لم يفعله جميع اهل السنه فهو منصوص في الموروث الديني لديهم ---اترك التشيع واطاوع علماء السلطان والوهابيه في حاله ان يضمنو لي ان في يوم القيامه يتحملون عني وزري اذا كانو علي باطل ---هل اقول لي رب العزه يوم الدين ان الناس اختارو وقف التشيع وانا مع الناس ---وابران لاتمثل الشيعه فهم مثل الاخوان في مذهب السنه يريدون التكسب والتسلط على الناس من خلال الدين ===ولايحمل كل من تشيع علي ايران ---ولن يقف المد الشيعي لان علماء المخالفين عاجزين عن رد الاشكلات التي تطرح عليهم ويستعيضون بدل من النقاش والحوار بي ان يجترو الكذب على عامه الناس لي ابعادهم من التشيع --انتهي الزمن الذي تستطيع ان تقول فيه ان الشيعه يرون ان النبي على او ان الشيعه يعبدون ال البيت ---سهوله المعلومات ووفره الكتب الالكترونيه في صالح التشيع فماذا انتم فاعلين

[عرجون]

#1083753 [GOZE DONGO]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 04:44 PM
المد الشيعي برعاية الدولة(( الماسوإخوانية )) يعني هم عارفين كدا كويس و ما بعيد الترابي ذاتو يكون شيعي و ما قصة أبو قرون ببعيدة عنكم ؟؟؟؟
بعدين التقارب بين إيران و إسرائيل لا يخفي علي أحد أكثر من 200 شركة إسرائيلية تعمل في إيران في مجال الطاقة و غيرها ، و أكثر من 300 ألف يهودي إيراني في إسرائيل و أحمد نجادي الرئيس السابق لأيران من أصول يهودية و هذه قصة معروفة ؟؟؟
هذا الثالوث مهمته هدم الإسلام و الثالوث هو : ((اليهودية و الشيعة و الإخوان المسلمين)) و كل أصولهم واحدة و هدفهم واحد و وسائلهم مختلفة لكن يجمعهم هدف واحد و هو محاربة الإسلام؟؟؟الحسينيات منتشرة في السودان خاصة في الجزيرة عبر الخلاوي المنتشرة هنا و هناك ؟؟؟؟ و الجامعات في أوساط الطلبة و اللذين يوفدون إلي إيران للدراسة و التدريب و غسيل المخ؟؟؟؟؟
و كل الكوادر الإنقاذية تم تدريبها في إيران خاصة أيام التمكين ؟؟؟
التقارب بين إيران و السودان ليس حبا في السودان و لكن وسيلة لغاية أكبر من ذلك؟؟؟؟

[GOZE DONGO]

#1083704 [أبو سارة]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 03:58 PM
الـــــــمــــد الـــشــيــعــي ؟؟؟ 10 ألف ووصل عددهم إلي 13 ألف شيعي في 2013 !!!!!!!!!! كلام غريب ؟ .

طيب وين المشكلة ؟ أفرض وصل عددهم 13 مـلـيـون !!!

كلام فارغ وخارم بارم - خلونا أحسن في حالنا ومصائبنا وخيباتنا ! ولا أقول ليكم خلونا في ( القعونج ) ومأمون حميدة !!!!!!

مد شيعي قـــال ؟؟؟!!!

[أبو سارة]

#1083563 [قرضمة]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 01:36 PM
و الله المصريين ديل كضابين كضب

انا عمري دا كلو في السودان و سطتوا شمالا و جنوبا و شرقا و غربا ما لاقيت لي حسينية واحدة و لا لاقيت لي شيعي واحد و ازيدكم من الشعر بيت الشيعة في السعودية اكتر من الفي العراق لكن حكومة المملكة ضاغطاهم لمن ما قادرين يتنفسوا

[قرضمة]

ردود على قرضمة
[مواطن] 08-19-2014 07:20 PM
البيت الذي ذكرت غير موزون ويحتاج الى وزن وقافية ياشاعر الزمان والمكان ،معلوماتك مغلوطة وغير حقيقة ،اي نعم يوجد شيعة في السعودية لكنهم لا يتعدون نسبة 5 في المئة ووجودهم محصور في بعض مدن وقرى المنطقة الشرقية وهم اثنى عشرية ويوجد اسماعيلية في نجران وهم فرع من الشيعة ولو انهم اقل حقد وبغضاء من الاثنى عشرية الذين يدينون لفارس وايران ولشيوخ قم وكربلاء ويوجد ايضا منهم في المدينة المنورة وكلهم سمن على عسل الا الاثنى عشرية الذين ساروا خلف اوهام شيوخ قم وكربلاء والغوا مبداء الانتظار وصنعوا ولاية الفقية الذي اخذ مكان المهدي المنتظر حتى يخرج من الحفرة التي اختبأ بها اكثر من الف عام ، ولا يحتلج الامر منك كثير وقت وجهد حاول ان تطلع على المذهب السني على الطريقة الاثنى عشرية وقلبك سليم من المنغصات ستجد ان القوم قد تحاوزا الحد وغيروا في دين الاسلام بحيث اصبح مسخا وتقليدا لكل دين. ومذهب ،الحمدلله رب العالمين..


#1083535 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 01:08 PM
الناس مشغولة في ظروف المعيشة البقت صعبة ..شيعة شنو وسنة شنو ...المصريين نسوا ان الدولة الفاطمية دي كانت دولة شيعية والازهر مسمي علي السيدة فاطمة الزهراء وحوار المذاهب الكان بيدعوا ليهوا شيخ الازهر شلتوت في السبعينات كان ممكن يذيل شوية الاحتقان المذهبي...........السعوديةالوهابية كانت بتدعم حكم ال حميدالشيعة في اليمن في الستينات نكاية في عبدالناصر والشغلانية كلها سياسة في سياسة

[ركابي]

#1083467 [القحطانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 12:29 PM
اين شيوخ السنة فى السعودية وغيرها ليس الاسلام ان تكون الدعوة لمن لا يحتاج الى دعوه بل الى ادغال افريقا والسودان كما فعل الصميل نعم الداعى ..اما الخطاب الدينى والارشاد لا يكون فى داخل الدار الاسلام انتشر بالدعوة والخروج بالدين الى لمن يحتاج للتنوير وليس استعراض قدرات فى المنابر الداخلية..وليس التكفير قبل التنوير..

[القحطانى]

#1083457 [Kamal Mustafa]
3.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 12:23 PM
نحن عارفين حكومتنا عندها علاقات مشبوهه مغ ايران لا نرغب فيها أما اذا كان هناك تمدد شيعي فهذا لا يخصكم يا مصريين فالسودانيين أعلم منكم بهذه الطائفه ولا يوج شيعه بالسودان وخليكم مهتمين ببلدكم التي اصبحت عميله لكل من هب ودب ودفع ونحن مشكلتنا واحده وسوف تحل قريبا باذن الواحد الاحد ، وهي هذه الحكومه التي سمحت لكم بالتطاول علينا والتدخل في شئؤرنا واحتلال اراضينا الله يلعنكم يا فراعنه

[Kamal Mustafa]

ردود على Kamal Mustafa
Saudi Arabia [ابو مؤيد] 08-19-2014 01:23 PM
اذا كنت لاتعرف بالتمدد الشيعي في السودان فهذه مصيبة وان كنت تعرف فالمصيبة اكبر والتقرير اورد لك شهادة السيد/ الصادق المهدي وافتكر هذا اكر دليل على صحة التقرير ، فانت أما غايب او مغيب !!


#1083321 [سوداني]
2.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 11:01 AM
أفيقوا يا اهل السودان قيل ان يقع الفاس على الراس المد الشيعي خطير جدا وايران تعمل علي اشاعة الفوضى والخراب والدمار ولا تريد للشعوب السنية خيرا أفيقوا لان المذهب الشيعي كله فساد لا خير فيه

[سوداني]

#1083304 [ابو حسام]
4.50/5 (4 صوت)

08-19-2014 10:51 AM
SOOOOOO whatاي زول حر يبقى شيعي يبقى شيوعي المشكله وين

[ابو حسام]

ردود على ابو حسام
[زول اصيل] 08-19-2014 11:58 AM
ما في شيئ اسمه حر التشيع هو الخروج من الدين تماما ان كنت تعلم انت عند الشيعة الروافض خارج عن الملة حتى تصير شيعي رافضي مثلهم اقرا كتبهم ثم قل مثل كمك الذي يؤخر ولا يقم كثيرا


#1083274 [الحاج]
3.00/5 (4 صوت)

08-19-2014 10:35 AM
الوضع الاقتصادي البائس يؤدي الي الفقر
واحد فقير وجاهل في منطقة بعيدة عن الوعي يمكن ان يدخل في اي دين او طائفة اذا تلقي حفنة دولارات
المهدي عندما ظهر في دنقلا جزيرة لبب اهله سفهوا دعوته
ذهب الي الغرب حيث الجهل ومن هناك نشر مهديته
عشان كده تلغي الغرباوي عندما يولد يجد اهله انصار ويصير حزب امه وعندجما يدخل المدرسة ثم الجامعة يكتشف الضلال وللاسف يتحول الي كوز

[الحاج]

#1083253 [abuzar]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2014 10:27 AM
يامصريين حلوا مشاكلكم لاتتخذونا اداة لاستقطاب الاموال الخليجية الشعب السوداني اذا تفرغ لنفسة بعد ازاحة الاحتلال الاخواني الماسوني يستطيع ان يعالج مثل هذه المشاكل التي صنعها اخوان الشيطان حتي لو ادي ذلك لان يبيدهم من علي وجه البسيطة كره الشعب لهم لايقل عن اليهود شعب محصن باذن الله

[abuzar]

#1083199 [barracuda]
2.00/5 (4 صوت)

08-19-2014 10:06 AM
لا تصدقوا اي تقرير صادر من مصر عن السودان .

[barracuda]

ردود على barracuda
[مواطن] 08-19-2014 07:00 PM
Ok يا زول انت تأمر. وحنسمع كلامك لان انت باين عليك مقطع السمكة وذيلها ..


#1083169 [محمد احمد على العاقب]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 09:45 AM
نحن جاءنا القابضون فى الصلاة وكان السدل فى صلواتنا
جاءنا المد الكيزانى منتصف القرن الفائت من مصر وكان اخطر المذاهب على السودان حيث دمر الاخوان المسلمون السودان تدميرا كاملا وكما تشاهدون ماذا فعل بنا الترابى حوار حسن البنا
جاءنا المد الواهبى واتباع هذا الذهب تعرفونهم من جلاليبهم القصيرة وكبر كروشهم اردافهم وفاراتهم ونساءهم عاطلات الجمال الموشحات بالخيمالسوداء والشراربيب السوداء أيضاً فى شمس السودان الساطعة الحارقة، وهؤلاء الملة ضد ما هو موروث من تاريخ وحسن العادات، واليوم يحرقون فى أضرحة شيوخ المصوفة الذين لهم الفضل فى ان يكون السودان مسلما
جاءنا التكفيريون ، الجهاديون، التبليغيون الأفغان وغيرهم من المسميات سيءة الذكر فى ثمانيات القرن الفائت
فى بداية حكم الاخوان المسلمين أسس زعيمهم حسن الترابى المؤتمر الشعبي العربى الإسلامى جاءنا كل القتلة من كل صوب فصار السودان قائمة الدول الراعية للإرهاب وتغيرت معاملة الدول لنا بعد ان كنا اكثر احتراما فى بلدان العالم قبل ان يأتِ هذا المافون على راس السلطة فى السودان
ما الرعب من المد الشيعى، حا أكونوا اكثر قتلا وتنكيلا بنا مما ذكرت عاليه ، فأهلا وسهلا

[محمد احمد على العاقب]

ردود على محمد احمد على العاقب
Saudi Arabia [بشمية] 08-19-2014 11:44 AM
نساءهم العاطلات عن الجمال ديل ما يهن نسوان السودان يا العاقب اخوي
وانت شفتهن وين ؟؟
ههههههههههههههههه


#1083167 [كايد]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:45 AM
هذه هي المصيبة القادمة لشعب السودان وما يدبره نظام البشير للنزاع الطائفي الذي سيأكل الأخضر واليابس ولكن لا يحيق المكر السيء إلا بأهله

[كايد]

#1083164 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2014 09:44 AM
طيب لماذا لايحدث مد شيعى فى العراق التى بها 60% شيعة؟ وفى سوريا وفى لبنان وفى السعودية؟ وحتى فى ايران نفسها؟....والاغرب من ذلك ان هناك تمدد سنى فى ايران نفسها...فهناك عدد من علماء الشيعة الايراانيين تحولوا الى المذاهب السنية وفتحوا قنوات تلفزيونية موجهة للشيعة لترك مذاهبهم والقبول بالمذهب السنى....ولم نسمع يوما ان هناك تمدد شيعى فى العراق...بل ان مايحدث فيها هو تمدد سنى
ما الدافع لفتح اسطوانة التشيع فى السودان؟...وحاليا تم فتح الاسطوانة من مصر...وما هو الشئ المغرى فى المذهب الشيعى حتى يعتنقه اصحاب المذهب السنى؟...ان الجهل كان متفشيا كثيرا فى شيعة العراق...وحاليا مع زيادة التعلم اصبح هناك تحول يوميا منهم الى المذهب السنى

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[مواطن] 08-19-2014 06:51 PM
انت فعلا اسم على مسمى جركن فاضي ، كيف تريد ان يتمدد المذهب الشيعي في العراق وهو يسيطر علية من. 2003م؟ ماذا تريد ان تقول ؟ كل مقارناتك غير موفقة فكل الدول التي تقول عنها ماعدا السعودية يسطير عليها المذهب الشيعي فلا حاجة لتمددة يا اخ جركن ، والسعودية تقاوم التمدد المذهبي الشيعي الصفوي المرتبط بايران بسبب العداء بين ايران والسعودية والتي استطاعت ايران فية ان تسحب حكومة البشير النظير تحت جناحها وتلعب بة لعب الكرة ، وتحذير الصحيفة المصرية في محلة فسرعان ما سيطالب شيعة السودان بما جائوا من اجلة ، تنفيذ مخطط ايران الفارسية والمطالبة بحقوق للشيعة تتناقض مع المجتمع السوداني ليصبح الموضوع شرارة للعداء المذهبي ولتضل السودان تعاني حتى النهاية من وجود اتباع المذهب الشيعي ويسذهب البشير والسيسي والاخوان المسلمون والشيخ المدعو الترابي وبلة الغائب وناطي الهلال ونادي المريخ وستبقى بذرة الخراب الشيعيه موجودة ، ولعلكم تستوعبون..4


#1083157 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 09:40 AM
وين ياناس (الله اكبر ) لو عايز توقف المد الشيعي دخل البسير وناسو في المذهب الشيعي لانهم لما جونا بالمذهب الديني الناس بدأت تخرج منه .

[abubaker]

#1083125 [zooooooooool]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:22 AM
Tof 3li nas elangaz

[zooooooooool]

#1083087 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.00/5 (6 صوت)

08-19-2014 08:43 AM
هذا التقرير كلمة حق أريد بها باطل،، بل بالعكس فظاهرة التنظيمات التكفيرية أكثر ظهورا وسط الشباب (في مناطقنا على الاقل) عن ظاهرة التشيع، في الخرطوم كلها توجد حسينية واحدة عند الاتجاه شرقا بعد عبور سينما كلزيوم والاتجاه شمالاً،،، وحتى لو فرضنا أن عدد الشيعة في السودان مليون لا بضعة الوف فان تأثيرهم على الحياة الدينية والسياسية ضعيف جداً .. ولكن لمعرفتنا الوثيقة باهداف الصحافة المصرية حينما تكتب عن السودان لا نستغرب من هذا التقرير الذي يتجاهل الوجود الشيعي المسبق في مصر، ويتضح الغرض من التحقيق تحقيق مكسب يصب في صالح مصر لتحشيد جهات في المنطقة بعينها لينتج عن ذلك في النهاية دعم مالي تستفيد منه هي ،،، لا تتناول الصحافة المصرية قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان والتنمية ونهضة السودان اقتصاديا على الاطلاق وتسارع في اظهار ما هو سلبي ويجر لها مصلحة بحسبان ان السودان ومشاكله نقاطة تصب لصالح الجزلان المصري الذي لا يمتلئ،،،

ورغم كراهيتنا لثورة الانقاذ غير الموفقة ابدا، الا ان الصحافة والاعلام المصريين في الفترة القادمة سيعملان على مناطحة حكومة الانقاذ الاخوانية لا لصالح العملية الديمقراطية والتنمية في السودان وانما لضرب عصفورين بحجر واحد أن يظل السودان كسيحا وأن تجني مصر من تدخلها أموالاً من الجهات المناهضة لايران في المنطقة وفي كلتا الحالتين الضحية هو الشعب السوداني والوطن الكسيح.. لا يمكن لدولة ساهمت في اجهاض التجربة الديمقراطية السودانية مرتين ولم تعوض البلد الذي منحها ارض مليئة بالتراث لتقيم سدها الذي اغرق مئات القرى ولم تفي بوعودها في مد التيار الكهربائي للمناطق التي اتفق على مده بها أن تخشى على ديننا فدين السودانيين لا يهم بقدر ما تهم النقاطة السودانية سوى كانت ارض او ماء أو نزاعات يتم الاستثمار فيها بمنح من المجتمع الدولي ودول الجوار...

إنه لمن الافضل في السودان عدم تسييس قضية الدخول في التشيع وحصرها في نطاق الحوار المذهبي داخل النطاق الاسلامي وذلك لأمرين وهو أن السودان قبل مجيء حكومة السجم والرماد يمتاز بالتعايش بين مقوماته اجتماعيا ففي البيت الواحد الاخ المسلم والشيوعي والاتحادي وانصار السنة وهلم جرا ولم يعرف السودان خوف الاخ من اخيه بسبب الاختلاف السياسي الفكري الا بعد مجيء ثورة الانقاذ المستمدة فكرها من حسن البنا (المصري)،،

لذلك يظل الاعلام المصري بكل شقوقه المقرؤ منها والمسموع والمرئ غير جدير البتة بتناول هذه الظاهرة لعلمنا الوثيق بأن هذا التناول يأتي في سياق الضغط على السودان في مسألة سد الالفية الاثيوبي مع جملة أمور أخرى (With inter alia) ،، ثم بالمناسبة ما دام الكلام جاب الكلام والملام ،، تهتم مصر بوضع نشاط مخابراتي في السودان منذ زمن طويل والملاحظ أنه طوال هذه الفترة فهل اخبرتمونا بالله عليكم دوركم في وقف الحروب والكوارث التي مر بها السودان سوى أنكم لاعب اصيل فيها لعلمكم التام بأن ضعف الدولة السودانية يصب في مصلحتكم كما يصب النيل منذ آلاف السنين ، بل لعلكم أكثر المعجبين بأغنية المرحوم عبدالعزيز محمد داوود كونها تقول (( اجري اجري يا نيل الحياة)) معتقدين ان هذا الجريان اليكم كل امنيات السودانيين الذين تعتبرونهم مغفلين وسذج ،،،


ورغم كراهيتنا الشديدة لحكومة الانقاذ الا أنها هي الحكومة الوحيدة التي تمكنت من زعزعة وتحجيم الوجود المخابراتي المصري في السودان أو على الاقل كسرت شوكته بل لقد بزهم شياطين الانقاذ في التعامل بالمثل من ناحية مخابراتية.... و


تظل مسألة تشيع بعض السودانيين أمر سوداني خاضع للحوار المذهبي السوداني دون دخول جماعات هي كذلك وافدة من دول أخرى،، وعلى الاعلام المصري عدم الاصطياد في المياه العكرة للحصول على مكاسب في خضم الصراع الاقليمي الذي نعرف مراميه ومقاصده جيدا وعليهم التركيز بالتعكير الحقيقي للمياه الذي سيحدثه سد الالفية ونحن عنه ناجون لأسباب كثيرة ليس هذا الوقت لتعديدها،،،

أما نحن فمشكلتنا ليست ماء ولا ما كدة يا باشا،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
Saudi Arabia [قيردون] 08-19-2014 11:31 AM
كلام في محلّوا..وتحليل دقيق جدا.. وقراءة العارفة بمكر واساليب جنيات بمبا خاصة ولو الأمر متعلّق بالسودان اجارنا الله منهم ومن حقدهم الدفين تجاه ناسنا الطيبين المحبين لكل البشرية.. يا استاذة ديل قالوا سد الالفية حيأثر في الكعبة المشرّفة.


#1083075 [ahmed]
1.50/5 (6 صوت)

08-19-2014 08:26 AM
إقتباس - تقرير صادر في القاهرة مطلع الاسبوع الحالي إن مؤشرات عديدة تؤكد وجود مد شيعي في السودان .
وإنت يا مصريين جايين تمدوا راسكم المتخلف ده . دعوني أوجه سؤال صغير للإخوة المصرييين وهو منو أول دولة تؤيد وتناشد باقي الدول لتأيد إنقلاب الترابي والبشير !!!! نعم يا مصريين يا شطار إنها مصر !!!!!!! وهناك إحتمالين لا ثالث لهم إن المصريين كانوا يعلموا إنه إنقلاب كيزاني وهذه تكون طامة كبري فكيف تقنعونا بعد الآن بحسن نواياكم تجاه الشعب السوداني وهذه المعرفة تجعل بالضرورة توريط المصريين في إحتلال تنظيم الأخوان المسلميين للسودان وتصبح مصر شريكة في الجريمة التي ظلت ترتكب في حق الشعب السوداي لمدة 25 عاماَ .
الإحتمال الثاني أن مصر لم تكن تعلم إنه إنقلاب كيزاني فإذاً نستنتج أن كل تحليلاتها فيما يخص السودان خطأ كبيراً ونطرح عليهم السؤال الساذج عرفتوا عدد الشيعة في السودان كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟ قومو بلا تحليل بلا كلام فارغ .

[ahmed]

ردود على ahmed
[مواطن] 08-19-2014 06:24 PM
Ahmed انت اذكى سوداني على وجة الارض حتى انك لم تدع مجال لوزير الدفاع بالنظر ،تعرف البير وغطاهو ويمك يا زول ما تشوف لك شغله في وزارة الدفاع او الامن الوطني ،ههه


#1083070 [Sadrik]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2014 08:20 AM
في نهايت المطاف مع الوعي والتقدم والرقي الطريق واحد الي الله والكل يدعم رفعت السودان ولا لي اراقه الدماء ونعم للقانون والعدالة مع احترام كل المعتقدات والأرض لله والكل زائر ولكل بدايه نهايه

[Sadrik]

#1083039 [Dukeen]
5.00/5 (2 صوت)

08-19-2014 07:42 AM
لا حوله ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،
المقال جيد ، وهذا لعمري المسكوت عنه ، فيقوا يا أهل بلادي أفيقوا !!!!!!

[Dukeen]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة