الأخبار
أخبار إقليمية
نائب الأمين العام لجهاز شئون السودانيين بالخارج:تحديات ادارية ومالية تواجه الجهاز لتبسيط الاجراءات
نائب الأمين العام لجهاز شئون السودانيين بالخارج:تحديات ادارية ومالية تواجه الجهاز لتبسيط الاجراءات
نائب الأمين العام لجهاز شئون السودانيين بالخارج:تحديات ادارية ومالية تواجه الجهاز لتبسيط الاجراءات


مطالب بإنشاء وزارة مختصة بالمغتربين
08-19-2014 05:51 PM
الخرطوم (سونا) أكد د.كرم الله على عبد الرحمن نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج أن هناك تحديات ادارية ومالية تواجه الجهاز فى عملية تبسيط الإجراءات أهمها ضعف التقنية والتقديرات التى ينفذها ممثلو الضرائب والمالية ويلتزمون بضوابط ادارتهم التى تقدر ربطا ماليا يجب تحقيقه .

وقال فى الورقة التى قدمها اليوم فى المؤتمر العام السادس للسودانيين بالخارج حول الرؤية المستقبلية لتبسيط الاجراءات إن المغترب يسدد لإربع جهات كلها حكومية ممثلة فى الضرائب ،الزكاة ،خدمات ،خدمة وطنية وهو مايلقي عليه تبعات مالية وادارية كبيرة ،وأضاف أن الضرائب فى الداخل تسقط بعد عمر الستين سنة لكن المساهمة لا تسقط باعتبارها مساهمة رغم انها يتم تقديرها وتحصيلها وتوريدها بواسظة الضرائب ،كما ان ضعف شبكات الجوازات يمثل إحدى التحديات التى تواجه عملية الإجراءات ،بجانب استخراج الجواز الإلكتروني وتجديده .

وأوضح أن الجهاز وضع خطة للتعامل مع هذه التحديات ففى مجال التقنية ولاهمية تقنبة المعلومات عمل الجهاز على تسهيل اجراءات المغتربين وتبسيط العمل الإداري وحماية المعلومات وسرعة اتخاذ القرار والمتابعة الدقيقة .

وقال إن الجهاز قد انتهج فى الآونة الأخيرة مبدأ ضرورة الاستفادة من النظم الحديثة فى وضع البرامج اللازمة لميكنة الاجراءات لتسهيل وتسريع عملية الانجاز والمحافظة على جودة وسلامة المعلومات والتقليل من المجهود البشري .

وأضاف أن الوضع الراهن لتقانة المعلومات يتمثل فى عدة نظم وهى نظام ربط الالتزامات المالية للمغترب مع فروع جهاز المغتربين الثلاث (مدني/دنقلا/بورسودان)وربط نظم اجراءات الجوازات والسجل المدني مع الرئاسة والمطارت والموانيء ،بجانب تدريب الافراد على استخدام النظم الآلية وتطبيق الاجراءات والنماذج الجديدة .

وأعلن عن بدء الجهاز فى تنفيذ خطة طموحة فى مجال التقنية ليكتمل قبل نهاية العام الجارى وتتمثل في توفير نظام رقمي للانتظار مع كاميرات مراقبة للتأمين ،وبرمجة اورنيك 15 ودفتر 67 للاسراع وتسهيل الاجراءات ،بجانب توفير ماكينة للسداد الذاتي وسوف تبدأ بالاسر والمرافقبن ثم يتم تطويرها للجميع وتزداد اعدادها لتصبح فى المطار والسفارات ذات الكثافة اضافة الى اعتماد بطاقة ذكية تحوي معلومات المغترب لاستخدامها فى السداد غبر الماكينة او البنوك .وقد تم الآن تفغيل الرد الآلي لكافة الاجراءات والخدمات عبر الهاتف بالإتصال على الرقم 6613 من اى مكان فى العالم ،اضافة الى التواصل المستمر مع الجهات ذات الصلة لتحسين اداء الشبكات وتفعيلها .

وفى المجال الاداري الفعال قال إنه لا بد من ان تتوفر الخصائص المتمثلة فى الاسراع فى انجاز المعاملات وتحسين الخدمات المقدمة للجمهور وتوحيد الاعمال المكتبية وتخفيض النفقات .

وأشار الى الانجازات التى حققها الجهاز والمتمثلة فى فتح فرع جديد بالابيض ،والخرطوم بحري وتهيئة الصالات الحالية بكافة الاجهزة والمعدات اللازمة حتى لا يتوقف العمل ،وانشاء برج حديث كامل الخدمات لتحسين البيئة وتكوين لجان مشتركة مع الجوازات والجمارك والخدمة الوطنية والموانيء تعمل على تبسيط الاجراءات ،بجانب التواصل مع السفارات والقنصليات السودانية بالخارج وتم الاتفاق مع ادارة الجوازات لمنح المغتربين تأشيرات خروج من المطار للمسافرين فى نفس اليوم فى حالة تعطل الشبكة ،وتخصيص موقع داخل الجهاز للاجانب من اصول سودانية لتبسيط اجراءاتهم .


رئيس المجلس الأعلي للجاليات السودانية بالخارح يطالب بإنشاء وزارة مختصة بالمغتربين


الخرطوم 19-8-2014م(سونا) طالب الدكتور ابراهيم البخاري رئيس المجلس الأعلي للجاليات السودانية بالخارج ممثل المغتربين بإنشاء وزارة مختصة بالمغتربين كما طالب بتخصيص 3 مقاعد للمغتربين بالبرلمان وضرورة إنشاء بنك خاص بالمغتربين .
وقال لدي مخاطبته الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العام السادس للمغتربين بقاعة الصداقة اليوم إن متوسط تحويلات المغترب تقدر بأكثر من ألفى دولار سنويا قابلة للزيادة وعددهم يبلغ أكثر من 2مليون مغترب ، مضيفا "أن الآوان ليكون للمغترب وزارة مختصة تعمل علي تسهيل عدد من الإجراءات الموزعة بين الوزارات لافتا الي أن إنشاء وزارة ستعمل علي حلحلة كثير من المشاكل التي تعترض المغترب .
وشدد د. ابراهيم علي ضرورة ايجاد آلية لتنفيذ توصيات المؤتمر ، مؤكدا أن المغترب يعتبر مصدرا استثماريا وداعما اقتصاديا لخزينة الدولة ، مبينا أن تحويلات المغتربين تدعم السودان في شكل دورات تدريبية وقوافل صحية ، مشيرا الي أهمية الدور الذي يلعبه المغترب في توحيد الرؤي والأهداف الاستراتيجية للدولة ، وزاد قائلا "علي المغترب أن يعرف ماذا يريد من الدولة وأن تعرف الدولة ماذا تريد من المغترب ونحن في المجلس الأعلي للجاليات نجتمع علي شئ أساسي وهو بناء وتأسيس التنمية والوطنية" .
وأضاف نحن كسودانيين نختلف في التفاصيل ولكن نتفق علي الثوابت وعلينا أن نضع استراتيجية أن الوطن من الثوابت وأن السودان لكل السودانيين .
وأبان د.ابراهيم أن انعقاد فعاليات المؤتمر السادس يتزامن مع فعاليات سياسية ومجتمعية تمر بها البلاد في مرحلة تكوين وتصور لحوار لأبناء الوطن الواحد وكلها مؤشرات لاهمية هذا المؤتمر ودور المغترب في التنمية تحقيقا لشعار /المغتربون سفراء الوطن وبناة النهضة/ ،مشيدا بإنجازات كل الجاليات خارج البلاد وخاصة الجالية السودانية بالسعودية لما تقدمه من قوافل طبية وغيرها .


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1468

التعليقات
#1084633 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 01:29 PM
كدي اعفو لينا عرباتنا المتهالكة وعفشنا القديم من الجمارك والضرائب والاتاوات عشان نقدر نجي نقضي باقي عمرنا ان بقي في العمر بقية وسط اهلنا
وحسبنا الله علي عمر البشير وزمرته الي ويم الدين

[محمد احمد]

#1084595 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 12:53 PM
لو نفذوا هذه التوصيات ستجدون العام القادم:
- رسوم دعم وزارة المغتربين .
- رسوم دعم بنك المغتربين .
- رسوم صندوق العودة .
- رسوم صندوق الإسكان .
إلخ ...
وحسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء اللصوص ...

[ود يوسف]

#1084583 [قعونج]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 12:46 PM
كلام مساطييييييييييييييل،، حقو نلفها زيكم عشان نصدقكم.

[قعونج]

#1084410 [ممغوووووس 25 سنة]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 10:27 AM
ههههههه جوووووووووكم

[ممغوووووس 25 سنة]

#1084379 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 10:10 AM
خلاص مافضل ليكم جه تنهبو منها قبلتو على المختربيين الله لايبارك فيكم يا اولاد الكلب المخترب فلوسو نار بتاكلكم ياكلكم النمر ياحرامية

[ابو احمد]

#1084310 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 09:07 AM
نحن الجهاز اللقيط دا طلع روحنا ... عايزين تعملوا لينا وزارة عشان تمص باقي دمنا ... أشتم من هذه الورقة مطامع شخصية وحلم بمناصب ... هي البلد ناقصة وزارات ؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل .

[ود يوسف]

#1084033 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 10:35 PM
قال تبسيط الإجراءات الله يجركم على بطونكم ...اليومين ديل الأبالسة ديل ماعندهم شغلة غير المغتربين ؟؟

[بنت الناظر]

#1083995 [النور]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2014 09:50 PM
كله كذب في كذب ما عاد المغتربوب يصدقون الحكومة قرب الانتخابات دائما تظهر مثل هذه الاكاذيب ما ان تنتهي الانتخابات فلا احد يهتم بها ويشغلونا باشياء اخري .

[النور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة