الأخبار
أخبار إقليمية
بعد صواريخ عبدالرحيم لحماس السلاح لليبيا ومصر: جاء دور السودان الجنوبي!
بعد صواريخ عبدالرحيم لحماس السلاح لليبيا ومصر: جاء دور السودان الجنوبي!



08-20-2014 05:34 PM
بكري الصائغ

مقدمة:
تاريخ تصدير الاسلحة السودانية سرآ لدول الجواري..
والصواريخ لحركة "حماس" الفلسطينية.
**********************
اولآ:
سـلاح مهرب الي داخل مصـر:
***- تقول احداث وقعت في فبراير من عام 2011، ان حكومة عمر البشير قد استغلت وقتها الأوضاع المتردية وحالة الفوضي التي عمت كل ارجاء مصر بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك من كل مناصبه الدستورية والحزبية في يوم 11 فبراير 2011، فقررت- وقتها- ت(حكومة الخرطوم) وبصورة سرية للغاية ارسال ستة شاحنات (كنفوري) مليئة بالاسلحة والذخائر والمتفجرات تدخل بها الي داخل العمق المصري. وعلمت الاستخبارات العسكرية المصرية بامر الشاحنات التي عبرت الحدود السودانية وتوغلت داخل الاراضي المصرية فبادرت بارسال طائراتها الحربية التي قصفت الشاحنات بالقرب من مدينة اسوان، دكتها ودمرتها عن اخرها.. مازالت حطامها باقية حتي الأن شاهدة علي الغدر والخسة!!.. وبعد ان انهت القوات المصرية مهمتها بنجاح تام، قام التلفزيون المصري بث خبر قصف القوات المصرية لل"كنفوي" السوداني، ووقع الخبر المحبط كوقوع الصاعقة علي المصريين الذين استغربوا من تصرف حكومة الانقاذ والتي كانت وقبل انتفاضة 25 يناير في مصر تؤكد دومآ ان العلاقات بين البلد تشهد كل يوم مزيدآ من القوة والترابط!!..

ثـانيـــآ:
عمر البشير يعترف بارسال سلاح الي ليبيا:
***- قال الرئيس السوداني عمر البشير ان السودان قدم أسلحة وذخائر ومساعدات أخرى للمتمردين السابقين في ليبيا الذين أطاحوا بمعمر القذافي ردا على دعم القذافي لعمليات تمرد في السودان. وتابع البشير أن دعم السودانيين سواء كان دعما انسانيا أو بالاسلحة والذخيرة وصل الى الثوار الليبيين في مصراتة وفي الجبل الغربي وفي بنغازي والكفرة.
ومضى يقول ان جزءا من عتاد القوات التي دخلت طرابلس كان سودانيا مئة بالمئة. ولم يذكر البشير تفاصيل عن أنواع الاسلحة التي زود بها ثوار ليبيا أو عددها.
(المصدر:- موقع "السودان اليوم"- بتاريخ: 26 - 10 - 2011)...

ثالثــآ:
السودان يصبح مصدرا للأسلحة إلى فصائل معارضة سوريا:
***- وجد المعارضون السوريون، الذين يشعرون بالإحباط بسبب تلكؤ الغرب في إمدادهم بالأسلحة، مصدرا آخر وغير متوقع للحصول على الأسلحة، هو السودان الذي يخضع لحظر دولي على الأسلحة ويحافظ على علاقاته الوثيقة بإيران التي تعد الحليف الأقوى للنظام السوري. ومع ذلك، يضيف دخول السودان إلى هذا الصراع تعقيدا آخر للحرب الأهلية التي استعصت طويلا على الحل الدبلوماسي وتحولت إلى حرب بالوكالة من أجل النفوذ في المنطقة بين القوى العالمية واللاعبين الإقليميين والطوائف الدينية. وفي حالة السودان، فإن الأمر له علاقة بحقيقة أن غالبية الثوار السوريين هم من السنة، علاوة على أن الخرطوم سوف تحقق مكاسب مالية كبيرة في حال استمرار الحرب. غير أن قرار السودان بتسليح المعارضة، في موقف معاكس لمواقف الدول الداعمة له على الساحة الدولية، يعكس قيام الخرطوم بعملية توازن سياسي محفوفة بالمخاطر، نظرا لأن السودان يتمتع بعلاقات اقتصادية ودبلوماسية وثيقة بإيران والصين، اللتين تقدمان معونات عسكرية وتقنية لصناعة الأسلحة الحكومية في السودان، وقد تعتبران مبيعات السودان من الأسلحة للثوار السوريين بمثابة نتيجة غير مرغوب فيها بالنسبة لتعاونهما مع الخرطوم، بل وقد تنظر إلى ذلك على أنه شكل من أشكال الخيانة. ونفى مسؤولون سودانيون إرسال السلاح لأي من طرفي الصراع السوري. وقال عماد سيد أحمد، السكرتير الصحافي للرئيس عمر البشير، إن «السودان لم يرسل أسلحة إلى سوريا». وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية الصوارمي خالد سعد إن «هذه الادعاءات تجافي المنطق تماما، إلا إذا كان الهدف من تلك الادعاءات هو تشويه سمعة السودان». مضيفا: «ليس لدينا أي نية لدعم جماعات في سوريا، ولا سيما إذا كانت نتائج القتال غير معروفة. الهدف من هذه الادعاءات هو الإساءة إلى علاقات السودان مع الدول التي ترتبط معها بعلاقات طيبة». كما قال مسؤول قطري إنه ليس لديه أي معلومات عن قيام بلاده بتجميع أو نقل معدات عسكرية من السودان.

***- وقال مسؤول أميركي مطلع على شحنات الأسلحة إلى تركيا: «وضع السودان نفسه في دور مورد رئيس للأسلحة ووصلت بضاعته إلى مناطق نزاع متعددة، بما في ذلك المعارضة السورية».وقال محللون ومسؤولون غربيون إن مشاركة السودان السرية في تسليح المعارضة السورية يعكس التوترات المتأصلة في سياسة الرئيس عمر البشير الخارجية، التي تدعم الحركات الإسلامية السنية، مع الحفاظ على علاقات قوية مع النظام الشيعي في إيران، في الوقت الذي أشار فيه مسؤولون آخرون إلى أن الدافع وراء ما تقوم به الخرطوم هو المال، ولا سيما وأن السودان يواجه أزمة اقتصادية طاحنة.

***- ويرى محللون أن السودان قد يكون قد باع أصنافا متعددة أخرى من الأسلحة للمعارضة السورية، بينها بنادق قنص صينية الصنع وقذائف مضادة للدبابات، والتي ظهرت في الحرب للمرة الأولى هذا العام، والتي لم يكن مصدرها معروفا في البداية. وقال مسؤولان أميركيان إن طائرات تحمل العلم الأوكراني قد نقلت الشحنات. وتظهر بيانات المراقبة الجوية لدى مسؤول في هيئة الطيران في المنطقة أن ثلاث شركات أوكرانية للنقل الجوي على الأقل قامت بتسيير طائرات شحن من الطراز العسكري خلال العام الحالي من العاصمة السودانية الخرطوم إلى مطار عسكري ومدني غرب تركيا. وفي مقابلات هاتفية أجرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، نفى مسؤولون في شركتين أن يكون قد تم شحن أي أسلحة، في حين امتنعت الشركة الثالثة عن الرد على الاتصالات.
(المصدر: موقع جريدة- "الشرق الاوسط" اللندنية- بتاريخ الاربعـاء 14 اغسطس 2013- العدد 12678)...

رابـــعــآ:
تصدير السلاح السوداني:
***- قال جونا ليف، وهو محلل مختص بشؤون السودان في المشروع البحثي «مسح الأسلحة الخفيفة»، إن أسلحة وذخائر سودانية قد ظهرت في جنوب السودان والصومال وساحل العاج وتشاد وغينيا ومالي وأوغندا، وإن السودان قدم أسلحة إلى جيش الرب الأوغندي بزعامة جوزيف كوني، وإلى الثوار في ليبيا، وإلى ميليشيا الجنجويد الموالية للخرطوم والمتهمة بارتكاب جرائم بشعة في دارفور.
((المصدر: موقع جريدة- "الشرق الاوسط" اللندنية- بتاريخ الاربعـاء 14 اغسطس 2013- العدد 12678)...

خــامســآ:
ميليشيا الجنجويد السودانية تدخل الى ليبيا
للقتال الى جانب الجماعات الاسلامية:
***- أفادت مصادر اخبارية عن ان طائرات عسكرية تقوم بنقل قوات من الجنجويد التي تعرف بـ (قوات الدعم السريع) إلى ليبيا وسط إجراءات أمنية مشددة منذ يوم الأحد الماضي .وأضافت المصادر ان هذه القوات تنقل للقتال الى جانب المليشيات المتطرفة وانصار الشريعة في ليبيا ، وان قطر تقوم بدفع كافة نفقات هذه القوات اضافة إلى تقديم دعم مالي لحكومة عمر البشير التي تعاني من افلاس إقتصادي ،وافادت المصادر ان وفدا حكوميا يزور قطر منذ أسبوع للتنسيق لهذه العملية،حيث ان الوفد إلتقي قيادات من قيادات الاخوان المسلمين في ليبيا بالدوحة في وجود مسؤولين أمنيين قطريين ، وان أعضاء الوفد الليبي تعهدوا بتقديم دعم مالي عاجل لحكومة عمر البشير إضافة إلى إرسال شحنات من النفط ،واشارت المصادر الى ان إنتشار قوات الجنجويد والإستعدادات الأمنية المكثفة في الخرطوم إضافة إلى إرهاب المواطنين كان هدفه الرئيسي التغطية على نقل هذه القوات إلى ليبيا ،واكدت المصادر ايضا ان طائرات النقل العسكرية تتحرك بعد منتصف الليل من مطار الخرطوم متجهة إلى ليبيا ، وان هذه الطائرات إضافة لقوات الجنجويد تقوم بنقل أسلحة سودانية دفعت قيمتها دولة قطر.
(المصدر: موقع الرصيفة الاخبارية © 2014. جميع الحقوق محفوظة-
بتاريخ: 22-5-2014)...

ســادسآ:
اللواء الليبي المتقاعد (خليفة حفتر)
يتهم السودان بدعم (الإرهاب):
***- أكد اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة في ليبيا الأحد، في حديث خاص لإحدى القنوات الفضائية أن قواته تواصل ملاحقة الإرهابيين في محيط بنغازي. وأوضح أن مدينة بنغازي هي بيت القصيد في المعركة، ولابد من التركيز عليها بهدف إلحاق الهزيمة بمجموعات أنصار الشريعة المسلحة والجماعات المرتبطة بها. وقال حفتر: "نحن الآن أقوى بعشرات المرات منذ أن بدأنا، وإذا لم تخرج العناصر الأجنبية من البلاد، سندفنهم بالداخل". وكشف أن السودان يقدم مساعدات للعناصر الإرهابية داخل ليبيا، موضحًا أن معظم الدول المجاورة تتعاون مع الجيش الوطني الليبي في ضبط الحدود.
(المصـدر: جميع الحقوق محفوظة لجريدة "الخميس" 2011- بتاريخ:الأحد 15 يونيو)...

ســابعآ:
بعد صفقة أجريت في الخرطوم-
الجيش الليبي: طائرة محملة بالأسلحة
وصلت للإرهابيين بتمويل قطري...
***- ذكر المتحدث باسم عملية الكرامة التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي تحت قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر العقيد محمد الحجازي، أن طائرة محملة بالأسلحة هبطت فجر أمس الجمعة في مطار قاعدة معيتيقة الليبية قادمة من السودان. وأكد الحجازي، في تصريحات صحافية من بنغازي، أن تلك الشحنات لا تعد الأولى التي تصل إلى الجماعات المتطرفة، موضحاً أن شحنات مماثلة من الأسلحة جاءت على متن طائرات سودانية في الفترة الماضية، في أوقات مختلفة دون علم السلطات الليبية، وذلك بحسب صحيفة اليوم السابع المصرية.
(المصدر: - جميع الحقوق محفوظة 24 للدراسات الإعلامية- بتاريخ السبت 7 يونيو 2014)...

ثـامنآ:
تقرير إسرائيلى يكشف:
قصف مصنع "اليرموك" السودانى استهدف أسلحة إيرانية وصواريخ "فجر" كانت سترسل إلى غزة.. خبير إسرائيلى: طريقة إيصال "الشحنة" كانت ستتم برا مرورا بالأراضى المصرية.
(المصدر: جميع الحقوق محفوظة لليوم السابع بتاريخ الإثنين، 29 أكتوبر 2012 - 01:21 م)...

تاســــعآ:
قصف إسرائيلي على سيارة ببورتسودان:
***- كشفت مصادر إعلامية أن الغارة التي شنتها طائرات إسرائيلية قبل أسبوعين على سيارة في بورتسودان، استهدفت المواطن السوداني عيسى هداب، الذي تدعي تل أبيب أنه يهرب الأسلحة إلى قطاع غزة. وأوضحت صحيفة «يديعوت» الإسرائيلية في عددها الصادر أمس أن هداب كان قد نجا من غارة جوية إسرائيلية سابقة عام 2009، حيث استهدفت طائرات إسرائيلية وقتها قافلة شاحنات ادعت تل أبيب أنها حملت أسلحة مهربة إلى القطاع عبر السودان، أسفرت عن مقتل 119 شخصا. ويذكر أن الغارة الأخيرة التي استهدفت سيارة هداب قرب بورتسودان أسفرت عن مقتله مع سائقه الشخصي أحمد جبريل. وقد استخدمت إسرائيل في عملية القصف طائرة من دون طيار من طراز «شوفال».
(المصـدر: -موقع "سودارس" -بتاريخ 23 - 05 - 2012)...

عــــاشـــرآ:
غارة جوية اسرائيلية على قافلتين شرق السودان
سقط خلالها نحو 800 شخص بين قتيل وجريح:
***- اكدت الخرطوم أمس الأنباء التي أشارت إلى أن «طائرات»، ربما كانت إسرائيلية، هاجمت قافلة في شرق السودان، يشتبه في أنها لمهربي أسلحة إيرانية، بينما كانت في طريقها من السودان إلى مصر ثم إلى قطاع غزة في يناير (كانون الثاني)، مما أسفر عن مقتل معظم أفراد القافلة. لكن الخرطوم نفت أن تكون القافلتان تحملان السلاح، بل مئات المهاجرين غير الشرعيين، من إريتريا والصومال وجيبوتي والسودان، إلى مصر ومن ثم أوروبا، وزادت أن الهجمات ليست واحدة، بل اثنتان، استهدفتا منطقة صحراوية نائية في شرق السودان سقط خلالها نحو 800 شخص بين قتيل وجريح.
(المصـدر:- جميع الحقوق محفوظة لدنيا الوطن © 2003 - 2014)..

الحادي عشر:
منظمة "أبحاث" العالمية:
حكومة البشير تبيع السلاح لطرفي الصراع
في الجنوب.. والعائد 38 مليون دولار:
***- وصفت منظمة عالمية تراقب تدفق الأسلحة، السودان بأنه من أكبر الدول المصنعة للأسلحة في أفريقيا، كاشفة أنه يمول الصراع الدائر في الجنوب، حيث يبيع الأسلحة والذخائر التي تستخدمها جميع أطراف النزاع، مؤكدة أن دولا تلعب دورا كبيرا في عملية السلام متورطة في تدفق الأسلحة على جنوب السودان منذ اندلاع الحرب الأهلية قبل ثمانية أشهر.
وأوضحت منظمة "أبحاث النزاعات المسلحة" أن تلك الشحنات تطيل عمر النزاع الذي أودى بحياة الآلاف واجبر أكثر من 1,5 مليون شخص على الفرار من منازلهم. ودعت منظمات حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش الى حظر بيع الاسلحة لجنوب السودان، فيما هدد مجلس الأمن مرارا بفرض عقوبات. وقالت اليزابيت دينغ من منظمة العفو الدولية ان تدفق الاسلحة "سيزيد من الفظائع وسيستخدم لانتهاك حقوق الانسان الدولية والقانون الانساني".
وقال جوناه ليف رئيس المنظمة التي تراقب تدفق الاسلحة انه "منذ بدء النزاع تدفقت الاسلحة على ذلك البلد بشكل كبير مقارنة مع الفترة التي تلت استقلاله".وصرح أن هذه الشحنات "كانت بشكل خاص اعلى سعرا وأكثر تطورا"، ومن بينها أسلحة مضادة للدبابات. وأكد خبراء أسلحة ومنظمة العفو الدولية تدفق اسلحة بقيمة 38 مليون دولار (28 مليون يورو) على جنوب السودان من بينها صواريخ مضادة للدبابات ومنصات إطلاق صواريخ وبنادق رشاشة. وقالت المنظمة أن دولا من ايغاد مجاورة لجنوب السودان مشاركة في إمدادات الاسلحة.
(المصدر: موقع -الراكوبة- بتاريخ اليوم الاربعاء 20- اغسطس 2014)-

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6788

التعليقات
#1085508 [الجاج مزكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 01:40 PM
اتوقعوا ضربة قوية من اسرائيل في اي لحظة.وينك يا بتاع الدفاع بالنظر؟؟؟؟

[الجاج مزكر]

ردود على الجاج مزكر
Germany [بكري الصايغ] 08-21-2014 05:30 PM
أخوي الحبوب،
الجاج مزكر،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون وبمشاركتك المقدرة. ونواصل ياحبيب تجميع القصص عن السلاح المهرب الذي ضيع السودان وشعبه..وتتوالي المجازر وحروب القبائل بلا توقف حيث يلعب السلاح دورآ في ارتفاع عدد القتلي والجرحي...

(ب)-
تهريب السلاح من السودان لأسوان "مولد وصاحبه غايب"..
الأسلحة الروسية مقابل معسل التفاح..
40 يوما بالجمل ويومان بالسيارة لنقله لمركز دراو..
خريطة بالبؤر الإرهابية وأماكن التخزين..
*********************
المصـدر:- جميع الحقوق محفوظة لفيتو © 2012-
الثلاثاء 05/نوفمبر/2013 -
------------------------------
***- يتخوف الجميع من اتساع رقعة الإرهاب أكثر مما هي عليه الآن بسبب وجود بؤر إرهابية وأماكن لتخزين الأسلحة والاتجار فيها بعد تهريبها إلى محافظات عديدة، منها محافظة أسوان، وتتمركز أغلب البؤر الإرهابية بها في مدينة كوم أمبو وأكثرها خطورة في عزبة الضما وعزبة العرب وعزبة حجاجى وقرية الصدقية، فكلها أماكن مليئة بالمجرمين والبلطجية والخارجين عن القانون المسلحين.

***- ويعد وادى خريط التابع لمركز نصر النوبة هو الآخر معقلًا للإرهابيين والبلطجية والمجرمين ومركزا للسلاح بأسوان، فجميع المقيمين فيه من أبناء المحافظات الأخرى وحصلوا على أراضيهم بوضع اليد، وتعلم الحكومة جيدًا أماكن تجمعهم وحيازتهم للسلاح، ولكن لم يتم التعامل معهم لأنها منطقة مسلحة ولا يسمح أهاليها بدخول أي غريب فيها.

"*** - فيتو" توصلت لمعلومات عن طرق حصول هؤلاء الإرهابيين والمجرمين على السلاح، وتعد دولة السودان المعبر الجنوبى لدخول السلاح إلى مصر عن طريق أسوان والبحر الأحمر، ويمر مهربو السلاح من المناطق التي تبعد عن النقاط الحدودية مستخدمين سيارات أو جمالًا وينقل عن طريق أرقين غرب التي تنقسم ما بين الحدود المصرية والسودانية.

***- وتصل الأسلحة إلى السودان عن طريق دولتى تشاد وكينيا وأبرزها السلاح الروسى 56 الذي يباع بسعر منخفض جدًا والتاجر هو الذي يحدد مكسبه فيه على حسب خبرته بتجارة الأسلحة، ويهرب إلى مصر عن طريق أسوان لذلك تعد من أكثر الأسلحة انتشارًا بالمحافظة. وتعد قرية العدوة في مركز أدفو من أشهر مناطق تجارة السلاح بأسوان لأن أهلها يحترفون مجالات التهريب المختلفة ويشتهرون بالمراوغة والحيل الذكية.

***- ويسلك تجار السلاح بأسوان طريق درب الأربعين الموجود بين مصر والسودان، ويستغرق المهرب نحو 40 يومًا في تهريب الأسلحة بالجمال لإيصال الأسلحة إلى مركز دراو ويومين فقط بالسيارة عن طريق معابر حدودية عبر حلايب وشلاتين. ويستخدم المهربون المصريون معسل التفاح طعمًا للحصول على الأسلحة من السودانيين لأنه ممنوع التداول في السودان فيستغل ذلك التاجر المصرى ويهربه لهم مقابل العودة بكمية من الأسلحة.

***- ويلجأ المهرب إلى تخزين السلاح بجبال قريبة من منطقة برانيس التي تعد مدخل أسوان من ناحية أبو الحسن الشاذلى التابعة للبحر الأحمر، وأثناء عودته إلى أسوان، وقبل وصوله بنحو 20 كيلو يغير المهرب طريقه ويسلك الاتجاه الشمالى ويمر بوادى غدير الطريق البرى من البحر الأحمر إلى كوم أمبو، وكل تلك الطرق صحراوية ونقاط حدودية يعجز عن تغييرها لأنها مسافات مدروسة ومحسوبة وبناءً عليها يعد التموين اللازم للطريق من مأكولات ومشروبات ووقود.

(ج)-

اعترافات عضو منشق من تنظيم «القاعدة»
تكشف عمليات تهريب الأسلحة وزعزعة
استقرار دول عربية وإسلامية:
***- 50 جملا حملت كلاشينكوفات من السودان الى مصر..
و100 ألف دولار سلمت في مطار عمان..
واجتماع في بودابست نظمه عضو سعودي..
****************************
المصدر: - جريدة "الشـرق الاوسط" اللندنية-
خدمة -«واشنطن بوست» -ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»-
-الاثنيـن 13 رجـب 1422 هـ 1 اكتوبر 2001- العدد 8343-
--------------------------
1-
***- السبب الأساسي الذي جعل حملة الولايات المتحدة لتكوين تحالف ضد الارهاب، تلقى الترحيب من قبل الكثير من حكومات الشرق الأوسط، يمكن العثور عليه بالاطلاع على الشهادات التي ادلى بها بعض المتهمين بداية هذا العام امام المحكمة الفيدرالية في نيويورك. وجاء في اقول جمال احمد الفاضل، الناشط السابق بمنظمة «القاعدة» التابعة لأسامة بن لادن، ان تلك المنظمة تحاول نشر «نسخة هدامة من الأصولية الاسلامية» في قائمة طويلة من اقطار الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وذلك في نفس الوقت الذي اعلنت فيه حربها المقدسة ضد الولايات المتحدة.

2-
***- الفاضل ابن رجل اعمال سوداني، وجاء الى الولايات المتحدة عام 1986، حيث انضم الى الجماعات الاصولية في أحد المساجد ببروكلين. ثم ذهب الى أفغانستان عام 1988، لمحاربة القوات الروسية. وبعد عام واحد من ذهابه الى هناك اصبح عضوا مؤسسا في تنظيم «القاعدة»، وتدرج في جناحها التجاري، وتمكن من ادارة عدة شركات. وفي عام 1994 استولى على 100 الف دولار، مما ادى الى فصله من المنظمة. وبعد عامين كان يحكي قصته كلها للمحققين الأميركيين.

3-
***- كان الفاضل، 38 سنة، الذي قضى خمس سنوات موظفا ذا موقع متوسط في الشبكة التجارية لابن لادن داخل السودان، يعمل في نفس الوقت مبعوثا لمنظمة القاعدة، وسمسار سلاح لها ومنفذا لمختلف عملياتها. وكانت الشهادة التي أدلى بها الفاضل جزءا اساسيا من لائحة الاتهام التي كونتها ضده الولايات المتحدة ومعه 21 من المتهمين الاخرين في تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في اغسطس (آب) 1998. وتلقي كلماته ضوءا ساطعا على أهداف «القاعدة» ووسائلها.

4-
***- شارك الفاضل في تهريب 4 صناديق من المسدسات والمتفجرات الى عناصر يمنية معارضة عن طريق السفن. وسلم 100 الف دولار الى معارض في مطار الأردن.

5-
***- وذهب الى مصر في قيادة قافلة من 50 جملا تحمل بنادق الكلاشينكوف من السودان الى منظمة الجهاد المصرية. كما سلم رسالة وأموالا لعضو سعودي في تنظيم «القاعدة» اثناء اجتماع تم في بودابست. وحدد الفاضل كذلك المساعدات التي تقدم الى جماعات تعمل ضد حكومات: الجزائر، سورية، الشيشان، تركيا، الأردن، اريتريا، تاجيكستان، الفلبين ولبنان. وقد جاءت كل هذه المعلومات في شهادته في فبراير (شباط) بداية هذا العام.

6-
***- وفي عام 1993، ارسل الفاضل الى الاردن، لتسليم 100 الف دولار (من فئة 100 دولار) الى شخص يدعى ابو اكرم الأردني، وهو اسم مستعار كما هو واضح. وكان ذلك المبلغ مخفيا في حقيبة ملابس الفاضل. وعندما وصل الى مطار عمان الدولي استقبله ابو اكرم واتفق مع ضابط الجمارك على عدم تفتيش حقائبه. وشارك الفاضل كذلك في ارسال اسلحة ومتفجرات الى اليمن، لمساعدة مجموعات اليمن الجنوبي في قتال «النظام الشيوعي».

7-
***- وتملك مصر كذلك دوافع قوية لمساعدة الولايات المتحدة ضد القاعدة. فايمن الظواهري، زعيم تنظيم «الجهاد» المصرية، هو واحد من كبار قادة «القاعدة» وقد انضم الى بن لادن بافغانستان عام 1991 وذهب معه الى السودان عام 1991، ثم عاد معه الى افغانستان 1996، حيث بقي الرجلان حتى الآن حسب اعتقاد الكثيرين. ولعب المصريون من اعضاء الجهاد، وتحت قيادة ايمن الظواهري، دورا بارزا في التدريب، بجوانبه العسكرية والدينية سواء في السودان او افغانستان وفقا لمعلومات الفاضل. وهناك مجموعة ارهابية اخرى، معادية للحكومة المصرية، هي الجماعة الاسلامية، انضمت كذلك لعضوية «القاعدة». وهدف المجموعة هو اسقاط النظام و«اقامة دولة اسلامية في مصر»، حسب اقوال الفاضل. وقد ساعد الفاضل نفسه، وفي مناسبتين، في تهريب بنادي الكلاشينكوف الى مصر على ظهور 50 جملا اشتراها من قرية بالقرب من الخرطوم.

***- وقال الفاضل ان هذه الاسلحة نقلت «بموافقة الحكومة السودانية وتواطئها». وقد نقلت اربعة صناديق من الاسلحة والمتفجرات من حظيرة تابعة لـ«القاعدة» في احدى المزارع بالسودان، وحملت على متن الشاحنات الى بورتسودان على البحر الأحمر. وعندما وصلت الى هناك، قام ضابط بالاستخبارات السودانية بنقلها الى شاحنة تابعة للجيش. وعند منتصف الليل اخذت الشاحنة العسكرية الى باخرة تابعة لـ«القاعدة» في الجانب التابع للجيش من ميناء بورتسودان.


#1085466 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 01:10 PM
ونواصل التوثيق عن السلاح السـوداني المهرب للخارج:

1-
وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد
يعترف بوجود عصابات لتهريب السلاح إلى حماس
********************
المصـدر: -موقع جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
الاحـد 17 ابريل 2011-
--------------------
***- أقر وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد بوجود عصابات سودانية تعمل في تهريب السلاح إلى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لكنه نفى تورط الحكومة في عملية التهريب والتي تسببت في قصف الأراضي السودانية. وكشف الوزير إبراهيم محمود حامد عن تورط أفراد في عملية ترحيل ونقل الأسلحة واستخدام الأراضي السودانية كمعبر لها، لتزويد منظمات بالأسلحة تعتبرها إسرائيل منظمات «إرهابية»، لكنه قلل من دور السودان، بعد أن نفى علم الحكومة بذلك، مشيرا إلى وجود «مكايدات سياسية ضد السودان».

2-
تهريب الاسلحة من السودان الى مصر يهدد
بانفصال الصعيد واقامة امارة اسلامية على غرار الصومال
***********************
المصـدر: - الثورة نت | شبكة الثورة -
-1 أكتوبر 2012-
---------------------
كشفت مصادر خاصة عن استمرار وصول وتدفق كميات كبيرة من اسلحة الاليةالقادمة من السودان وتهريبها الى الاراضى المصرية من خلال منطقة الشلاتين حيث قامت قبائل الرشايدة جنوب البحر الاحمر بتولى عمليات تهريب الاسلحة بين السودان وشلاتين عبر منطقة البرانيس والدروب الصحراوية ويبلغ عدد تلك القبائل حوالى 150 الف تمارس تجارة السلاح وتهريب الافارقة الى اسرائيل وتتولى قبيلة العبابدة نقل تلك الاسلحة الى حوالى 12 كم من الاراضى المصرية حيث يقوم التجار ببيعها لبدو سيناء ومحافظات الصعيد ايضا.


***- التخوف الحقيقى ياتى بعد انفصال السودان واقامة دولة اسلامية بشمال السودان اضافة الى المد السلفى المتنامى بصعيد مصر وامكانية وصول تلك لايدى الجماعة السلفية والجماعات الاسلامية بقنا واسوان وغيرها،من التيارات الجهادية مما يهدد بتشكيل ميليشيات مسلحة بصعيد مصر قد تنادى بالانفصال.

3-
اعتذار:
في خطأ غير مقصود وردت كلمة "الجواري" في بداية المقال بدلآ عن كلمة الجوار. وبالطبع لم يفت هذا الخطآ عن فطنة القارئ الكريم هذا الخطآ (المطبعي)..

[بكري الصايغ]

#1085109 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 02:37 AM
البشير يقيل سفيره بالقاهرة..وتسريبات حول
تورطه في تهريب سلاح لإسلاميي مصر
************************
المصدر: - التغيير- القاهرة - سونا-
-12 فبراير 2014-
-------------------
***- أقال المشير عمر البشير يوم أمس سفير السودان لدى جمهورية مصر العربية كمال حسن علي وإعاده إلى منصبه بوزارة الخارجية في وقت كانت الانتقادات المصرية قد اشتدت على السفير واتهامه بالتورط في قضايا تهريب سلاح لجماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها القاهرة " بالجماعة الإرهابية" في وقت لم تعلن فيه الخرطوم تسمية سفيرها الجديد.
ونقلت " سونا" أن ا المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أصدر مرسوما جمهوريا بتعيين السفير كمال حسن على وزير دولة بوزارة الخارجية وكان السفير كمال قد عمل في منصب مدير مكتب المؤتمر الوطني في القاهرة في الفترة من 2005 وحتى 2010 ليتم تعيينه وزيراً بوزارة الخارجية قبل تعيينه سفيراً بسفارة السودان في مصر بعد صعود تيار الإسلاميين خلال بدايات الثورة المصرية في يناير 2011 واسقاط الرئيس محمد حسني مبارك،

***- لكن بعد سقوط نظام الأخوان المسلمين في يونيو 2013 بدأ دور كمال علي يتراجع وأهميته تقل لاتهمات مصر للسودان بدعم الجماعات الإسلامية، وبرز اسم السفير في عدد من التقارير الصحفية التي أشارت إلى تورطه في تهريب أسلحة من السودان عبر الصحراء إلى ليبيا ومصر. وقال كمال في تصريحات أخيرة قبل إعفائه من المنصب" الحديث حول دعم النظام السودانى والرئيس عمر البشير لتنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية ومدهم بالسلاح عن طريق الحدود الجنوبية لمصر عار تماما من الصحة"

***- لكنه أشار إلى " عمليات تهريب سلاح تتم على الحدود المصرية السودانية، مؤكدا فى الوقت ذاته على عدم وجود عمليات تهريب ممنهجة ومنظمة،" ولم يصدر البشير قراراً بتسمية السفير الجديد في القاهرة، إلا أن مراقبين يتوقعون تعيين سفير من خارج التيار الإسلامي وربما بخلفية عسكرية للتعاطي مع التطورات على الساحة المصرية برؤية مختلفة من رؤية الإسلاميين، وللعمل على إقناع النظام المصري بالتغيير في شكل الحكم السوداني.

[بكري الصايغ]

#1084981 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 09:29 PM
وزير الدفاع عبدالرحيم حسين يرسل صواريخ
لحماس ويستورد سلاح فاسد لقواته المسلحة!!
بعد فضيحة الدبابات الفاسدة قيادات تطالب
عمر البشير بتجميد محاكمة المتهمين في المحاولة الانقلابية
********************
المصدر:- (حريات)-
March 20, 2013
***- دفعت قيادات عليا بالجيش السوداني بتوصية لعمر البشير تطالب بتجميد محاكمة الضباط المتهمين في المحاولةالانقلابية التي جرت في نوفمبر الماضي والبحث عن مخرج سياسي لمعالجة القضية بحجة ان الضباط المتهمين بحوزتهم معلومات ذات خطورة عالية وتهدد الامن القومي وذلك في اعقاب كشف احد المتهمين اثناء استجوابه في الجلسة الثانية للمحاكمة عن استيراد وزير الدفاع اسلحة فاسدة. وقالت مصادر ان مدير الامن الايجابي ومجموعة من قيادات الاستخبارات العسكرية دعت عمر البشير للتدخل وايقاف محاكمة الضباط المتهمين بالمحاولة الانقلابية.

***- وكان احد المتهمين قد فجر مفاجأة في الجلسة الثانية عندما كشف عن شراء وزير الدفاع اسلحة فاسدة من اوكرانيا وروسيا البيضاء. وقال العقيد الركن محمد زاكي الدين قائد اللواء الأول مدرع واحد المتهمين ان الاسلحة الفاسدة التي استجلبها الوزير تسببت في مقتل عدد من زملائه عندما كان بمناطق العمليات (اثنين من الضباط و13 جندي) ولديه وثائق تثبت اقواله وطالب المحكمة باستدعاء وزير الدفاع وأضاف انه في وقت سابق واجه الوزير اثناء اجتماعه مع قيادة المدرعات بوثائق تكشف فساداً في شراء آليات كانت في الحقيقة عبارة عن خردة وضاعت بسببها مواقع وأرواح في مناطق العمليات وعوضاً عن مساءلة المتسبب الأساسي في الكارثة وهو من قام بعملية الشراء هذه، طلب الوزير محاسبة قائد السلاح !! واضاف في مرافعته أن من اشترى هذه الدبابات يجب أن يحاكم بالخيانة العظمى لأنه كان يعلم أن هذه الآليات ليست صالحة للعمل. واضافت المصادر ان رئيس المحكمة حاول التدخل لمنع العقيد زاكي الدين من تكملة اقواله وتدخل محاميه موجها حديثه لرئيس المحكمة ، ان من واجب المحكمة سماع دوافع المتهم مما اضطر رئيس المحكمة لرفع الجلسات الى يوم 3 ابريل القادم.

***- وكان عدد من ضباط الجيش اشاروا لقضية الاسلحة الفاسدة في مذكرة تقدموا بها للقائد العام للجيش ممهورة بتوقيع 700 ضابط من الرتب المختلفة جاء فيها (أن ضباط القوات المسلحة كانوا يعتقدون و من خلال بيان الثورة الأول أنهم جاءوا لمحاربة الفساد و لكن للأسف أن الفساد قد عم البلاد و نخر في عظمها و طال حتى القوات المسلحة حيث أن صفقة الدبابات ” 200 دبابة” الأخيرة التي جاءت من أكرانيا اتضح أنها دبابات قديمة و مستعملة…. وان القوات المسلحة اضطرت للاستعانة بالمهندسين المصريين و لكنهم اعتذروا باعتبار أنها معدات قديمة و لا توجد لديهم قطع غيار ثم أرسل السيد رئيس الجمهورية بعد التفاهم مع وزير الدفاع الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل لسوريا رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا و موقف السودان منها و لكن السوريين اعتذروا مما اضطر الدولة أن تبعث إلي أوكرانيا لكي ترسل طاقم من المهندسين علي أن تدفع الدولة لهم 9 مليون دولار من يتحمل هذا الفساد الذي استشري حتى داخل القوات المسلحة.).

***- ويعترض العسكريون كذلك على صفقات فساد اخرى مثل صفقة اجهزة تصنت تورط فيها العباس حسن احمد البشير شقيق عمر البشير.

***- وكانت الحكومة السودانية أعلنت في نوفمبر الماضي أنها “اعتقلت 13 ضابطاً من الاسلاميين من بينهم مديرجهاز الأمن والمخابرات السابق صلاح قوش وقائد الحرس الرئاسي المقرب من البشير العميد محمد ابراهيم . وترأس جلسات المحاكمة التي عقدت بمقر سلاح الاسلحة بضاحية الكدرو شمال الخرطوم اللواء الركن السر حسين بشير حامد قائد الفرقة الثالثة مشاة شندي ، بعد ان اعتذر اثنان من الضباط من فرع القضاء العسكري عن رئاسة الجلسات بل هددا بتقديمهما استقالاتهما من الجيش في حال الزامهما بالنظر في القضية. من جهة اخرى قالت المصادر ان ضباط جهاز الامن المتهمين في المحاولة الانقلابية ستتم محاكمتهم يوم السبت القادم في محكمة منفصلة تم تشكيلها بواسطة مدير جهاز الامن.

[بكري الصايغ]

#1084959 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 08:43 PM
اﻻخ بكري.......تحياتي
يعني اصبحت العصابه سمسار سﻻح..... ذلك يعني الدول التي تحارب اﻻخوان ... حيكون السودان الهدف الرئيسي!!!
كل يوم نسمع بكارثة جديده من هؤﻻء السفله..... لعنة الله عليهم .....!!!!

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 08-20-2014 09:25 PM
أخـوي الحبوب،
ادروب الهداب، أسد الشرق الكاسر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي المشاركة المقدرة.

(ب)-
الاهرام تكشف النقاب عمن
يقفون وراء تهريب السلاح لمصر
*******************
المصدر: - موقع- جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام-
الأربعاء-1 اغسطس 2012-
---------------------
***- نبدأ باعترافات الآخرين انفسهم عن دورهم في تهديد أمن مصر والبداية تحديدا هي الحوار الذي اجراه الكاتب الاسلامي فهمي هويدي مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونشر بصحيفة الخليج الامارتية بتاريخ 27 ابريل الماضي حيث قال البشير: نحن نعلم أن قبيلة الرشايدة المنتشرة في إريتريا والسودان ومصر تقوم بتهريب كل شيء عبر الحدود من الطعام إلي البشر والجمال مرورا بالسلاح. وقد علمنا من إخواننا في مصر أن ثمة سلاحا يتم تهريبه عبر الصحراء لكننا لم نستطع أن نوقفه.

إا ذن المتهم الأول بتهريب السلاح إلي مصر هم قبيلة الرشايدة وتحديدا رشايدة السودان وقد رد مثقفون سودانيون ينتمون للرشايدة علي اتهامات البشير بأن قلة محدودة من الرشايدة هي التي تمارس التهريب مشيرين إلي ان الكل يعلم ان الاسلحة التي هربت كانت تشرف عليها جماعات اسلامية وتذهب للمجاهدين هناك لخلخلة الاوضاع.

***- وأمام الرد السابق لمثقفي الرشايدة يجب ان نتوقف ففي ردهم يقولون أن السلاح يدخل مصر تحت إشراف الجماعات الإسلامية ليصل إلي المجاهدين حتي يخلخلوا الأوضاع فيها وهو اعتراف خطير بأن السلاح يأتي لأهداف سياسية وهو بدوره امر يتماشي مع تحذير بعض الجماعات الحقوقية من أن مصر قد تكون في طريقها للوقوع في براثن صراع داخلي مسلح.. وفي دليل آخر علي تورط الرشايدة في إغراق مصر بالسلاح ذكرت وكالة رويترز للأنباء في منتصف ديسمبر2010 أن قبائل الرشايدة السودانية الأكثر إمدادا للسلاح إلي مجموعة أشخاص من المنتمين إلي قبائل السواركة في سيناء.

***- وطبقا للكثير من التقارير الاخبارية المنشورة علي مدي الأعوام القليلة الماضية فإن قبائل الرشايدة جنوب البحر الاحمر والتي يبلغ تعدادها حوالي150 الف شخص تتولي عمليات تهريب الاسلحة بين السودان ومصر عبر منطقة البرانيس والدروب الصحراوية وتمارس القبيلة تجارة السلاح وتهريب الافارقة الي اسرائيل وتتولي قبيلة العبابدة الموجودة في مثلث حلايب وشلاتين نقل تلك الاسلحة الي حوالي12 كم داخل الاراضي المصرية حيث يقوم التجار ببيعها لبدو سيناء ومحافظات الصعيد ايضا.


#1084936 [GOZE DONGO]
5.00/5 (1 صوت)

08-20-2014 07:54 PM
و أضيف في صبيحة يوم اللإثنين 18/08/2014 قصفت طائرات مجهولة رتل من السيارا محملة باللأسلحة و الزخائر قادمة من السودان إلي ليبيا ؟؟؟
طبعا الناكر الرسمي لم ينكر ولم ينفي هذه المرة بل تجاهل الأمر برمته ؟؟؟

[GOZE DONGO]

ردود على GOZE DONGO
Germany [بكري الصايغ] 08-20-2014 09:19 PM
أخـوي الحبـوب،
GOZE DONGO - قوزي دونقو،
(أ)-
يا ألف مراحب بقدومك الكريم، واشكرك علي التعليق المقدر، ومدي بمعلومة سهي علي وان اضيفها بالمقال...تسلم ياحبيب.

(ب)-
المهرّبون جمعوا الأسلحة من دارفور:
جهاز الأمن يضبط شبكتين لتهريب البشر والأسلحة
*************************
المصـدر: - جميع الحقوق محفوظة © 2014 "شبكة الشروق"-
السبت, - 25 مايو 2013-
-------------
***- ألقى جهاز الأمن والمخابرات الوطني، القبض على ثلاثة تجار مصريين يهرّبون السلاح عبر الولاية الشمالية للحدود المصرية، وتم حجز مركبتهم. وفي الأثناء أُلقي القبض على ثلاثة من كبار تجار البشر بشرق السودان حاملين للجنسية المصرية. وقال المركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الجهاز ألقى القبض على مهربي السلاح، وحجز المركبة التي كانت بحوزتهم؛ وعلى متنها كمية من الأسلحة والذخائر في منطقة التمتام على طريق شريان الشمال.

***- وأكد المصدر الأمني، أن مهربي السلاح هم مصريون، وقد جمعوا ما بحوزتهم من أسلحة، من مناطق النزاعات بدارفور، وسيتم تحويلهم إلى اللجنة القانونية الخاصة بالتحقيق في بلاغات تهريب وتجارة السلاح؛ وهي لجنة قانونية مشكّلة بقرار من وزير العدل؛ تؤول إليها كل البلاغات المتعلقة بتهريب السلاح.

كبار التجار
-------
***- مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني يشيد بأتيام مراقبة وتتبع شبكات تجار السلاح والبشر وحملات المكافحة الناجحة لمحاصرة الظاهرة. من جهة أخرى كشف ذات المصدر الأمني، أن الجهاز تمكن الأيام القليلة الماضية من ضبط مركبتين بشرق السودان وعلى متنهما ثلاثة من كبار تجار البشر؛ وهم من حاملي الجنسية المصرية. وأضاف المصدر أن جملة البلاغات التي قام جهاز الأمن بفتحها بلغت حتى الآن (40) بلاغاً تم الفصل في (16) قضية منها تراوحت الأحكام القضائية فيها ما بين ( 5-10) سنوات سجن للمتهمين، مع مصادرة الأسلحة والذخائر لصالح القوات المسلحة السودانية، ومصادرة وسائل النقل من المركبات.


#1084920 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2014 07:30 PM
وزير الدفاع الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين
يستورد سلاح فاسد منتهي الصلاحية من روسيا...

محاكمة ضباط المحاولة الانقلابية تكشف
فضائح وزير الدفاع واحتمال تدخل البشير...
**********************
الـمصدر:- موقع "الراكوبة"-
(مرفق مع الخبر صورة ملونة للعقيد ركن احمد زاكي الدين)...
-03-18-2013 08:52 AM-
------------------------
***- بعد الجلسة الثانية لمحاكمة ضباط بالجيش الحكومي بتهمة قلب نظام البشير بدأت تتسرب تفاصيل ماجري داخل جلسات قاعة المحكمة من خلال مصادر عسكرية عليا داخل القوات المسلحة.
وقالت المصادر ان المحاكمة جرت داخل احدي القاعات بمعسكر بمنطقة الكدروه شمال الخرطوم بحري بمقر مستودعات سلاح الاسلحة وتراس المحكمة اللواء السر من سلاح المشاة بشندي .

شملت قائمة المتهمين:
-------------
***- اللواء عادل الطيب ، العميد : محمد ابراهيم عبد الجليل ، العقيد : الشيخ عثمان الشيخ ، العقيد : فتح الرحمن سليمان ، العقيد : الطيب بدر ، العقيد : محي الدين عمر ، العقيد : أحمد زاكي الدين ، المقدم : محمود صالح ، المقدم : مصطفى مختار ، الرائد : حسن عبد الرحمن.

***- وتم توجية تهمة التخطيط والإشتراك لقلب نظام الحكم وتقويض النظام الدستوري ، وشهدت جلسة الخميس 14 مارس للاطلاع وسؤال المتهمين بالموافقة على الاتهام ، وأفاد المصدر العسكري ان المتهمين قد مورست عليهم ضغوط لتغيير اقوالهم حتي يتم اطلاق سراحهم في محاولة من النظام لإنهاء هذه القضية التي انعكست داخل صفوف القوات المسلحة من تذمر وسط الضباط والجنود.

***- واضافت المصادر العسكرية ان الجلسة الاخيرة بدأت بسماع اقوال المتهم العقيد الركن أحمد زاكي الدين قائد اللواء الأول مدرع حول دوافع قيامه مع الاخرين بالمحاولة الانقلابية فقال من أجل إزالة الفساد الذي وصل الى قواتنا المسلحة واتهم وزير الدفاع عبد الرحمن محمد حسين بشراء اسلحة فاسدة من دول شرق اوربية تسببت في مقتل عدد من زملائه ( 2 برتبة نقيب – 5 جنود ) ولديه وثائق تثبت اقواله وطالب المحكمة باستدعاء وزير الدفاع ، واضافت المصادر ان رئيس المحكمة حاول التدخل لمنع العقيد الزاكي من تكملة اقواله وتدخل محاميه موجه حديثه لرئيس المحكمة ، ان من واجب المحكمة سماع دوافع المتهم مما اضطر رئيس المحكمة لرفع الجلسة للاستراحة التي تخللها قيام رجال الاستخبارات العسكرية بعمل اتصالات بجهات سيادية عليا للمحافظة على اسرار الدولة اثر اقوال العقيد احمد زاكي الدين وايجاد مخرج سياسي للمعتقلين وتم تأجيل المحاكمة . وأضافت المصادر العسكرية ان الرئيس البشير قد يتدخل ، ورشحت انباء يوم امس باحتمال محاكمتهم ثم بقرار رئاسي يتم منحهم العفو،وقال أحد الاسلاميين أن ما يجري من محاكمة مجرد مسرحية.

***- ويطلق مصطلح " السلاح الفاسد " على كل سلاح لا يعمل بصورة طبيعية أو ينفجر عند استخدامه الاستخدام العادي المخصص من أجله.

[بكري الصايغ]

#1084874 [KHALID]
3.00/5 (1 صوت)

08-20-2014 06:15 PM
يااخي انت مقالاتك ماله كلها كضب واعادة للكلام وماعندك دليل ولا وثيقة ولا معلومة بتجمع من النت وتلصق هنا والله شنو .

[KHALID]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة