الأخبار
أخبار إقليمية
السودانيات وفسخ الجلد
السودانيات وفسخ الجلد
السودانيات وفسخ الجلد


08-21-2014 05:09 AM
شوقي بدري

قد يتضايق الكثيرون من هذا الكلام , ولكن اذا كان الامر ينقذ حياة فتاة واحدة ، فيكفي .
في كتاب الان مورهيد النيل الازرق ، يذكر البريطاني وادنقتون الذي اصبح اسقفا لمدينة دورام البريطانية . ووادنقتون رافق جيش اسماعيل باشا الذي فتح السودان في 1820 . ولكن اسماعيل باشا ارجعة بعد معاركه مع الشايقية . وادنقتون اشاد بلون الشايقية . ولون الشايقية هو ما عرف بالاخضر النديان . وقال انه اجمل لون اعطاه الله للبشر .

هنالك قرد قبيح ، بوجه احمرفي الامازون يعرف بالرجل الانجليزي . والانجليز يواجهون سخرية الاوربيين بسبب لون شعرهم الاحمر . وعدم مقدرتهم لتغيير لونهم في البلاجات . وبدلا من ان يكتسبوا سمرة مرغوبة يظل لونهم شاحبا . او يتغير الي الاحمر . ويمكن ان تمييزهم وسط الآلاف . واذكر ان فتاة سويدية قد قالت ,, انه يجب ان يمنع الانجليز من التناسل بسبب لونهم القبيح ,, وانتقدتها بعنف . فقالت لي هازئة ,, في امكانك ان تتشدق . فلقد اعطاك الله لونا اسودا جميلا ونحن نصرف المال ونعذب انفسنا بحرارة الشمس لكي نحظي ببعض اللون ,, . وطبعا ليس كل الانجليز بدون لون .

اللون نكتسبه من صبغة الجلد او البقمنتيشن . اهل الشعر الاحمر يحتوي الملانين عندهم علي الحديد بدلا عن النحاس الذي يحمي البشرة . وابناء الحور او الالبينو يفتقدون صبغة الجلد ولهذا يعانون من الشمس . وفي بعض اجزاء افريقبا يعتبرون لعنة . وقد يقتلون . ويختطفون لكي يستعملوا في اعمال السحر , ويقطعون الي اجزاء و تباع لاعمال السحر . والصحفي المغامر استانلي ذهب باحثا عن المبشر ليفينقستون الذي انقطعت اخباره . ووجده علي ما اذكر في بلدة اوجيجي في منطقة البحيرات . ولكنه اضاع وقتا ثمينا ، عندما اخذه الادلاء الي الرجل الابيض او الواسونقو كما يقولون بالسواحيلي . واخذوه الي افريقي من ابناء الحور في بلدة بعيدة .

قبل سنتين حضر الاخ الكاتب فتحي الضو الي النرويج . وكان يسكن عند الملكة امينة . والتي تكتب في الاسافير باسم سارة . وحكت امينة ان النرويجيين يعجبون بلونها ويقول لها النرويجيات ,, اتمني لو ان لي لونك بدلا عن لون الاموات هذا ,, ولم يصدق فتحي حتي اكدت له ان هذا ما نسمعه كل الوقت .

حفيدتي اوليفيا وشقيقها شقر بعيون زرقاء . وهي الآن في العاشرة . تتمتع بشخصية قوية وذكاء شديد . كنت اقول لامها سابينا عندما اشاهد حفيدتي ,, انها المرة الاولي التي يخفق فيها قلبي بشدة واغالب دموعي عند مقابلة اي فتاة . وكانت امها تقول لي مداعبة ، كنت اظن انني الفتاة الوحيدة التي اسرت قلبك .

وما يولمني جدا عندما اسمع البعض يقول لابنتي عند مشاهدة اوليفيا ,, فا سيند ,, يا للحسرة ، لماذا ليست هي سمراء وبشعر اسود مثلك ؟ واغضب انا ، خاصة عندما ياتي الكلام من اقرباء زوجها . وينظرون الي وكانني قد اجرمت ، او قد بعت لهم بضاعة مغشوشة .

زوجة ابني جاك الشقراء تعبر دائما عن خوفها من ان لا يأتي اطفالها سودا او سمرا . ابنتي نفيسة تقول بانها لن تتزوج الا من رجل حالك السواد لكي تحافظ علي رأٍس المال الافريقي الذي لديها وستنقله الي اطفالها مضاعفا . واحتد معها واقول لها . ان الاصرار علي زوج اسود لايقل سوءا عن الاصرار علي زوج ابيض . والمفروض ان نتحدث عن الشخص المناسب . وان نصرف النظر عن اللون . وتصر قائلة . هل تريدني ان اخلف اطفالا بقبح اهل والدتي الذين لا لون لهم ؟ ووالدتها من شمال السويد وشعرهم ابيض يمكن ان يري الانسان فروة راسهم . ولونهم باهت . اقرب الي الالبينو .

وتقول زوجتي السودانية ـ مرتك جات مع بتها وما لقوك . وعندما اسأل من ؟ يكون الجواب الجدادة المظعوطة او العاملة كدي وتغطي احدي عينيها . وتقصد ام نضيفة .

وفي يوم دعتها زوجتي للاكل ورفضت لانها تحاول ان تقلل من وزنها . وتقول للسودانية علشان اكون جميلة زيك . وهي ليست ببدينة . ولكنه هوس الاوربيات . وزوجتي تقول ,, العويرة دي انا كده اجمل منها وتغطي احدي عينيها . والاوربيات يفتقدن الثقة الكبيرة بالنفس التي تتوفر لدرجة البجاحة عند السودانيات . وعلي عكس فهم السودانيين تضحي الاوربية بكل شئ عندما ترتبط بالرجل .

والمراة مهما عظم جمالها وشأنها . تحتاج لرجل . لان استمتاع المراة بالجنس هو اضعاف استمتاع الرجل . هذا اذا لم تكن مختونة . ارتباطها بالرجل اقوي لان الرجل يمكن ان يتحصل علي الاشباع الجنسي مع اي امراة في اي وقت بطريقة ميكانيكية بسيطة . ولكن المرأة تحتاج للرومانسية والانجذاب الحقيقي للرجل . وليس كل الرجال .

وعندما تذهب نفيسة لزيارة اهلها في الشمال يلتصق بها بنات اهلها ويحتفين بها ويتنافسن في الجلوس بجانبها . ويريدن ان يعلنوا للعالم انها ابنة خالتهم اوابنة عمتهم . وكانت تتضايق وهي صغيرة من ذالك الاهتمام الشديد . وان كانت تحب شمال السويد وتحس بالانتماء . واهلها في كل مناسبة وبدون مناسبة يذكرون ان لهم بنت سوداء . وعندما كنت في زيارتهم . كان الناس يحيونني في الطريق وينظرون الي باهتمام واحترام .

احدي السيدات وتعمل في كوافير في الخرطوم ، تحصلت علي اللوتري الامريكي . وعندما ارادوا اخذ بصماتها لم تكن موجودة . لان مواد فرد الشعر قد ذهبت ببصماتها . ولم تكن تلك المرة الاولي التي تواجه السفارة الامريكية بتلك الظاهرة . وطلبوا منها ان تعود بعد فترة ، وان تتوقف من تعريض نفسها لتلك الكيمائيات المضرة . والمصريون مثلا من اكثر المستهلكين لتلك المواد . والمضحك ان يظهر المصريات بملامح مصرية واضحة وشفايف ممتلئة وشعر اشقر . والسودانيات يعرضن حياتهم للخطر المميت بسبب فسخ الجسم

وفي بداية السبعينات كان الكثير من الفتيات في اوربا يصرفن مبالغ طائلة لتجعيد شعرهن لكي يصير مثل الافرو الذي ظهرت به المغنيات والمغنين امثال جاكسون فايف . وكانت دمي الملابس المعروضة في واجهة المتاجر تكتسي باللون الاسود . ولا تزال كثير من الموديلات العالميات من السود . اليك ويك تعتبر اليوم اسطورة وسط المانيكانات . فلاكثر من عقدين لا تزال علي القمة . وهي دينكاوية كامله الدسم . والمانيكينات لايعملن اكثر من بضع سنوات عادة .

الاخ محمد نور السيد كان يتحدث عن بعض فتيات الخرطوم من من اشتهروا بالجمال . فذكرت له جمال الجنوبيات . فامتعض وامتعض آخرون ، وقال ,, جنوبيات جميلات ؟ ده والله جمال بتعرفو انت براك ,,. انقريد قرادين كانت من ملكات الجمال السويديات وعارضة ازياء ارتبطت بي لمدة 6 سنوات . وكانت تقول لي انها لن تمانع ابدا ان تشارك اي فتاة اخري اذا ضمنت عدم تركي لها . ولكن عندما حضرت زوجتي السودانية لزيارة اختها تعرفت بها عن قرب . وكنت اريد ان اكرمها واعرفها بالمدينة لمعرفتي باهلها من ملكال. وكانت انقريد ترافقنا . ولكن بعد ايام قالت لي . انها تستطيع ان تنافس السويديات البرصاوات . ولكن لا تستطيع ان تنافس فتاة سوداء . فمصممي الملابس يحتفظون بالقطع الجيدة للسوداوات . لانها تظهر بصورة اجود . وان السوداوات يسرقن الاضواء عادة . ولهن جاذبية وسحر طاغي . وانها تحس بانني سارتبط بفتاة سوداء في النهاية .

عقدة السودانيات هي الشعر المجعد . ام ابنتي نضيفة كانت تتحث باعجاب عن شعر السودانيات الغزير خاصة عندما كانت في السودان . وفي احدي المرات قابلنا شاب اسمه ريتشار يعمل في كوافير مشهور اسمه 6 مقاعد بسبب عدد المقاعد . وقالت له انها ستذهب اليه بعد اسبوع . وتتوقع ان يصفف شعرها بطريقة رائعة . فقال لها ، ان الامر صعب بسبب شعرها السويدي البائس واستعمل كلمة بائس. ولو كان لها شعري لعمل لها العجب . ولكنها اذا رزقت بابنه فسيكون شعرها خليطا رائعا . والشقراوات الحقيقيات شعرهن ليس بغزير . وعندما نري شقراء بشعر غزير بطريقة واضحه فهو مصبوغ . وتعمد الشقراوات لكي الشعر حتي يصير مموجا ويعطي شعورا بالامتلاء . ويخجل السودانيات من شفائفهم الممتلئة . واليوم يصرف الاوربيات ونجوم هوليوود المال لنفخ شفائفهن .

يتكلم الناس عن امتلاء السيقان عند الاوربيات . ويقول السودانيون ,, يا سلام بت كرعينها ذي قزازة الخلاط . وهؤلاء اول من يستبعدن من المانيكينات ومسابقات الجمال. ولقد سمعت من الاوربيات ان سيقان السودانيات والاثيوبيات جميلة ونحيلة . ولا تظهر عمرهن . فسيقان الاوربية عبارة عن شهادة ميلاد موثقة تظهر عمرها . ولكن السودانية في الخمسين لها سيقان فتاة في العشرين . وهذه شهادة اوربيات . ولقد شاهدت سودانيات يناضلن ويشربن كثير من الادوية لزيادة اوزانهن . والاوربيات علي العكس ويعجبن بنحافة السودانيات . والاسكندنافيات غزون هوليوود بسبب سيقانهن الطويله . والرجال بسيقان طويلة يعتبرون شيئا خاصا . ورجال حوض البحر الابيض ونسائه من اصحاب السيقان القصيرة . وهذا يخرجهم من المعادلة .. واصحاب السيقان الطويلة في العالم هم التيليون . واخيرا ظهرت صورة لفتاتين من النيليات يحملم بنادق كلا شنكوف اثرن حسد الاوربيات . وكن يبدين كالامازونيات من اسطورة المحاربات الامازونيات .

البشرة السوداء تمتاز بالنعومة . ومن النساء اللاتي لن انساهم احدي بنات الزولو ولولا غيرتها الشديدة لاستمرت علاقتنا . وفتاة باسم افي، وافي مثل كوفي للرجال ، كانت من توقو الا انها ولدت في غانا افترق طريقنا بسبب جعجعتها وعدم توقفهاعن الكلام . ولكن جمالها كان يثير الاوربيات . واكثر ما تكرههة الاوربيان ويعانين منه هو ما يعرف بالسولولايت . وهي كرات الدهن الدقيقة تحت الجلد . وتكاد تنعدم عن السوداوات . وعند البيض قد تتجمع الشعيرات الدموية حول الوجنات وتصير مثل نسيج العنكبوت . وتضطر النساءعلي تغطية تلك المناطق بالمساحيق دائما . وليس هنالك بشرة صافية . وهنالك مناطق قد تكون متغيرة اللون وعند الجميع بطش وبقع تظهر اكثر بعد تقدم السن ، الا عند السوداوات . وتظهر الاوردة عادة من تحت الجلد اذا لم تتعرض البشرة البيضاء للشمس . ولكن لا تظهر عند السوداوات . لماذا يريد السودانيات فرد شعرهن وفسخ جلدهن والبحث عن الشحم . والاوربيات يحسدهن .

قديما كانت الحروف ترص ويوضع عليها الحبر للطباعة . وكانت تلك الوسائد لوضع الحبر مصنوعة من جلد الكلاب لانه اجود جلد . لخلوه من المسامات ولهذا لا يعرق الكلب بل يلهث لتبريد جلده . والاوربيان خاصة في جنوب اوربا والايرانيات بشكل خاص يمتلئ جسدهن بالشعر . وفي شرق اوربا مثلا تري سيقان النساء مكسية بشعر غزير حتي من تحت الجوارب الشفافة . ولا يزلن الشعر . وعملية الازالة المتواصلة تجعل الجلد خشنا . مثل جلد ذقن الرجل . وقد يضطر الانسان لتحسس اذنيه في الصباح . وينعدم الصوف او يقل جدا في سيقان السوداوات ونساء شمال اسكندنافية كالسوداوات . ولكن في حوض البحر الابيض المتوسط تمتلئ اجساد النساء بالصوف وغالبا ما يكون لهن شوارب بعد سن الاربعين . وطبعا التعميم خطأ . ولا يزيل الفرنساويات والالمانيات شعر الابط . وفي شرق اوربا وفي الصيف بقف النساء وهن يقبضن علي ماسورة السقف في وسائل المواصلات .يري الانسان كل الوان الشعر تحت الابط حتي الشعر الاشيب .

المصريون يقولون ,, لبس البوصة تبقي عروسة ,, في بداية التسعينات اقتربت مني فتاة وحيتني باسمي واعتذرت لي عن المشكلة التي سببتها لي . ولم اعرف عن ماذا تتحدث ومن هي . وقالت . ,, انا مادلين صديقة انقريد ,, وتذكرتها كاحدي ملكات جمال العالم . والحقيقة انها كانت احدي العشرة الذين يصلون الي النهائي ويصرن وصيفات للملكة .
ومادلين كانت قد خرجت من مركز التمارين الرياضية واسمه قراسيل فيكينق . وقراسيل تعني رشيق . وكانت ترتدي ملابس رياضية وبدون مكياج وبدون الكعب العالي . وتسريحة الشعر الجميلة . كانت عبارة عن لوحة بيضاء بلا لون .

وسبب اعتذارها ، هو انني اخذتها وانقريد الي قلعة البجع او سفانهولم اسلوط جنوب المطار . وكن يشاركن في عرض ازياء عالمي . وكانت انقريد قد شددت عليها ان لا تضع عطرا وان تكمل مكياجها الا بعد توصيلهن لانني اتضايق من العطور ومكملات المكياج . وكانت سيارتي في العناية قبل الفحص السنوي . واستلفت سيارة الدكتور محمود عبد الرحمن . ونسيت مادلين فرشة ضخمة تستعمل في وضع الطبقة الاساسية للمكياج طولها 30 سنتيمتر . وعثرت زوجة محمود علي الفرشة . وزاد الطين بلة عندما قال لها انها تخص مادلين ملكة الجمال . وبأ الامر كنكتة . وذهبت مع انقريد لتطمين زوجة محمود .

في احد صوري القديمة مع والدة نضيفة ، اشاهد نفسي كرجل انيق . واقارن مظهري باالصبي المبشتن المدغمس صاحب الشعرالاشعس . وارد كلام المصريين تلبس البوصة تبقي عروسة . في السودان مافي بت هببتو لي . وكان عندي احساس اني كما كانت اختي نضيفة عند غضبها تقول عني سنيح وقبيح ونخرتي ذي كوز الكنافة. ولكن اللون الاسود كان يعطينا سحرا . ومقابضة ، ودس قطع ورق من مضيفات طيران وجرسونات . وحتي مدرسات اطفالنا . وحتي عندما كان دولابي يتكون من قطع معدودة واعاني من الفلس اجد التحرش المكشوف .وتذكرت المثل . الصندل في بلده بيعوسوا بيه . وابني الطيب عمل في مقهي ليلي . والمقاهي في السويد لا تقدم الخمور نسبة لسياسة السويد الصارمة في بيع الخمور . ولا تباع الا في محلات الدولة , كالصيدليات . وكان يجد التحرش من الفتيات لقامته الطويلة ووجهه الوسيم . وكان يردعهن بعنف . ويقول كيف افكر في هؤلاء الشقراوات وانا مرتبط مع فتاة من يوغندة .... يوغندة ,, ويقول يوغندة وكانها القمر . والفتاة يملئها شعور طاغي بالاهمية وتتحدث مع الناس وكانها تتكرم عليهم بالنظر . وافكر في ان السوداني يفكر دائما في زوجة فاتحة اللون .

نجوم السينما وملكات الجمال ،هن بشر عاديون . عندما يستيقظون في الصباح لهن شكل البشر ولهم نفس الافرازات والروائح . ولهن قدمين وانف واذنين . والمرأة في النهاية مهما كانت جميلة فهي في النهاية انثي لها احتياجات جنسية , وتحتاج لحضن رجل ودفئ الاسرة . واعظم الممثلين في هوليوود . لم يكونوا بالروعة التي اظهروا بها .

روك هدسون معبود النساء كان شاذا مات بالايدز . سلفستر استالون او رامبو كان متزوجا بالدنماركية بيرقت نلسن . شاهدتها قبل فترة في كوبنهاجن ولم تكن بذالك الجمال الروعة التي ظهرت بها في افلام مثل شرطي بفرلي هيل وربما بسبب ادمانها علي المخدرات . ولم يكن رامبو يبدو عندما حضر بطائرته الخاصة لكوبنهاجن ويسكن في فتدق انقلتيرا يمثل الصورة التي يبدو بها في افلامه كان اقرب الي القصر ووجهة خالي من الوسامة . وليس غريبا ان بيرقيت نلسن قد هجرته . وكان يتحدث عن غدر النساء في التلفزيون .

عندما اقول لبناتي وهن كثر ,, هل قصرت انا في شئ ؟ يقلن لقد قصرت كثيرا . انظر ، ويبدين شعرهن المسترسل ،ويكشفن ازرعهن ويقلن لماذا لم نحظي بلونك الافريقي ، وشعرك المجعد ؟؟ قبل عيد الاضحي الاخير كان الفنان سعد البنا يحيي الحفل . وكنت اجلس بين نفيسة ونضيفة الاخيرة وبينهما حب ووئام . علي عكي الامهات . نضيفة كانت مضيفة وهي الان طالبة طب بيطري والاثنان مهووسات بركوب الخيل . ونفيسة مضيفة الآن . تقول انها سعيدة في السير في خطي اختها . ويحسدن اختهن الكساندرا لن لها شعر غزير مجعد . وظهر طفل في الخامسة اسمه احمد من دارفور ويرتدي بدلة . وقالت احداهن هل تشاهدين جمال لون هذا الطفل ؟؟ وقالت الاخري متحسرة طبعا . وجلست امامنا عائلة اثيوبية ولهم طفلتان بشعر مجعد ينتصب بطريقة تسريحة العباسيه الحمام طار او انعل د ..... . ونظر البنتان الي بعضهن . واحسست بضربتين من اتجاهين . وسمعت اهات التحسر .

عندما انتقلنا لحينا الحالي قيل سنين عديدة لم يكن في الحي اجانب . ولم يكن في الحي افارقة خلافنا . وتعرضنا لبعض المشاكل في المدرسة و وتعرض ابنائي لشتائم عنصرية . وتدخلت مسئولة التعليم افا قرين ، وهونت علينا . وحذرتنا بان تجربتها تخبرها باننا سنواجه مشاكل كبيرة عندما يصل ابنائي الي سن المراهقة . لانهم بسبب لونهم الاسود الجميل وشعرهم المجعد سيجدون حظوة عند الفتيات وسيغضب هذا الاولاد .

عندما اكمل ابني منوا بيج الثانية عشر كان طوله قد صار 186 سنتيمترا . وكان شعرة مثل حب الفلفل . ولكن تركه في شكل راستا . وبدات المشاكل فلقد صار نجما في المدرسة يتاثر به بقية الطلاب . ويدخل في معارك . وحاول بعض الآباء والمدرسين اقناعه بتغيير المدرسة . وعندما صار في الرابعة عشر . وضعوا لنا شروطا . وهي ان اتواجد في المدرسة طيلة اليوم لفترة شهر ، او يغير هو المدرسة . وكانوا يحسبوني سارفض .

كانت تظهر كتابات علي الحائط تصف ابني بالشاذ جنسيا . واردت ان اتكلم مع الناظرة لايقاف الاولاد . ولكن عرفت من ابني بان تلك الكتابات يكتبها الفتيات اللائي لا يتكلم معهن . وكان جرس الحريق يضرب ويتهم بانه المسبب . وفي يوم اتي المدرس غاضبا لائما ابني . فقلت له انه كان معي خارج المدرسة وكنا في طريقتا الي قاعة الرياضة عنما ضرب جرس الحريق . واكتشفت ان ابني لا يمر بجوار فتيات والا دفعنه او وضعن ارجلهن في طريقه .وكان الفتيات في عمر السادسة عشر وهن كاملات الانوثه لا يمرن به والا جذبن شعره او ضممنه الي صدورهن . ويهرع الفتيات في فصله لحجز المقعد المجاور له . وما حيرني جدا هو انني سمعته يصرخ عندما ذهب لوضع اغراضة في دولابه . ولم يكن بالقرب منه الا فتاتين يرتدين الحجاب .

وعندما تأزمت الامور كانت مسئولة التعليم والتي صارت تزورنا ، تقول ،ان هذا ما حذرتكم منه . واخواته عندما كان صغيرا تجري اصابعهن علي شعره كل الوقت ، وشعرة فلفلي كالاسلاك . ويتمنين شعرا مثله . واذكر احد الاخوة في امدرمان يقول لآخر عامل شعرك كدة ذي زقاقات السروجية . ويغضب الاخر .

قبل ان يكمل ابني المدرسة استدعانا البوليس لان احدي الفتيات قد اتهمته بسرقة تلفونها ولم يكن بالقرب منها . وواجهنا شرطي صغير السن من اصول اجنبيه لم يكن لطيفا . واستعنت بمحامي كبير كان معي في السودان في الثمانيات . . وعرفت من ضابط شرطة متمرس ان الامر لا يعدو كونه عملية غيرة ومكايدة فقط . وعندما كنت اقول لابني لماذا تتحدث مع مثل تلك الفتاة المجنونة ، كان رده ان عدم الكلام هو الذي سبب المشكلة .

ابني الطيب وفقوق نقور واختهم نفيسة تواجدوا في نفس المدرسة الثانوية وهي المدرسة اللاتينية في وسط البلد . وكانو يشتكون ان فقوق يحظي بكل الاهتمام وانه يعطيهم الشعور بانه يترفع عنهم لانه حالك السواد ويحمل ملامح افريقية واضحة . وتقول نفيسة لماذا انا الاقل سوادا من الجميع . واقول لها لان والدتها من القطب الشمالي . وفقوق نقور يحمل لون وملامح جدوده الشلك . وترد قائلة وتريدني ان الد اشباحا مثل اهل والدتي . زوجي سيكون حالك السواد .

عندما اتأخر لاي سبب في تلبية رغبة اي من امهات بناتي او اولادي اسمع . ان السبب في انني البي طلبات زوجتي السودانية وابنائها لانهم كاوربيات وابنائهم ليسوا بجمال الافريقية . وابنائهم ليسوا بملامح افريقية واضحة ولونهم ليس باسود جميل وهن بيضاوات مسكينات.. ولكن بالرغم من تفهمهم الا انهن يطلبن بعض الاهتمام لهن ولابنائهن . ولا يصدقن انني لا انظر اليهن كشئ اقل قيمة لانهن بيضاوات . والسودانيات يردن ان يفسخن جلودهن . ولونهم هو اجمل ماعندهن .

لقد عرفت آلاف الاوربيات عن قرب . ولم يحدث ان قابلت ملكات جمال او فوتوموديلات وراقصات باليه ومدرسات ومحاميات ومضيفات ، ولم يجأرن بالشكوي من شعرهن او سيقانهم او عيونهن او جزء من جسمهن . ولكن الجميع كن يشتكين من لونهن . وعادة لايكشفن اجسادهن في الشتاء حتي داخل غرف النوم . ولكن في الصيف لا يردن ان يخفين اجسادهن . وخاصة بعد اكتشاف السولاريم او الشمس الاسطناعية .

في احد ايام الربيع ارتفعت درجة الحرارة في براغ بصورة مفاجئة وكنت اصحب الينا كالاشوفا وهي في التاسعة عشر . وقررنا ان ننزل عند الدبابة الروسية ونواصل سيرا الي اعلي تل استراهوف . وبدأت الينا في التصبب عرقا بالرغم من انها رياضية جيدة . ورفضت رفضا باتا ان تدخل الي احد الحمامات في المطاعم لتخلع جواربها. وكانت تشتكي لصديقتها داشا عن جنوني . فكيف تكشف عن سيقانها بلون الجبن قبل ان تعرضهم للشمس . . وكانت صديقتها توافقها بعنف . والسودانيات يردن ان يفسخن جلودهن .

الصورة التي تظهر بها فتيات المجلات مختلفة عن الحقيقة . عندما كانت انقريد تشارك في فيديو كنت في مدينة سان قالان وهجم علي الغرفة في الفندق اثنان من زميلاتها . واضطررت علي النوم علي البساط . وهؤلاء الفتيات بخيلات لدرجة الجنون . ويعرفن انها سنين محسوبة وتنتهي الحفلة . وعاد يقمن بشرب مشروبات عجيبة ويأكلن اعشابا ومصائب لملئ البطن والتغلب علي الجوع .. وتصدر منهن اصوات غير مصدقة . يغطين عليها بالضحك . ويبدو وكأنهن يتنافسن في اطلاق تلك الاصوات . واذا تكرم عليهن الانسان بدعوه طعام يأكلن كالمجنونات . ولكنهن كاباطرة الرومان يدخلن اصابعهن ويتقيئن الاكل للمحافظة علي وزنهن . وملابسهن الداخلية قد تكون ممزقة ويرتدين الغالي من الفراء واجمل الثياب . لانهن يحصلن علي الثياب باسعار مخفضة او مجانا . ولكن الملابس الداخلية لا تعرض . وعندما كنت انظر الي تلك الاقدام الستة التي تواجهني . كانت الامشاط تبدو كمخالب النسر بسبب الاحذية العالية ، ومشية القط التي تمارسها الفتيات في عرض الازياء . فيضعن القدم في نفس موضع القدم الاولي . وبخطوات واسعة وسريعة بطريقة غير طبيعية . وتتكون مناطق صلبة في اقدامهن . ولا حظت ان احداهن تعاني من تشقق في كعبيها . وهذا يرتبط في السودان بالفقر والشقاء والمرض . وتشقق الاقدام لا ينحصر في الفقر .
في السودان يعتبر الهنود من اجمل البشر . ونساء الهند سماحة جمل الطين . فشخصياتهن باهتة ومقدرتهن الجسدية ضعيفة جدا . و50 في المئة من الهنديات لا يتعاملون مع الصابون ويغسلن شعرهن بالتراب ..
وفي مسابقات الجمال يطالبون المتسابقات بالرد علي بعض الاسئلة للكشف عن شخصيتهن والكاريزما . وكثير من ملكات العالم من فنزويلا . وهؤلاء بنات يعدونهن منذ الطفولة ويخضعن لكثير من عمليات التجميل . ولهذا صار في فنزويلا اشهر اطباء جراحة التجميل .

شقيقتي قالت لي انها شاهدت كثيرا من السودانيات من تزوجن بسوريين وخلفن منهم اطفالا وهجرهن الرجال بعد ان استغلوهن . وكل ما كان يهمهن هو اطفال فاتحي اللون . والكويت قد احتفلت بخروج آخر بنقالي . والبنقال يتزوجون السودانيات . ويجدن اسوأ معاملة والقتل . لان السودانيات متأثرات بالافلام الهندية .
http://im83.gulfup.com/seqvGF.jpg
انقريد قرادين ملكة جمال وفوتو موديل
http://im52.gulfup.com/DKJ9C7.jpg
انفريد بعد اكثر من 20 سنه الاحظ تسوس ضرس
http://im63.gulfup.com/LXhxDt.jpg

والدة نضيفة بالشعر المكوي والمموج
http://im74.gulfup.com/MehOsC.jpg
انقريد ومقاييسها
http://im52.gulfup.com/oxmpNN.jpg
الزمن يغير كل شئ .لاحظ شعر السيدة بدون كوافير
http://im49.gulfup.com/ENwggh.jpg
جاك بدري وزوجته الخوف من اطفال بيض .
http://im82.gulfup.com/24nYdW.jpg
حفيدتي اوليفيا . يتحسرون علي بياض لونها
http://im43.gulfup.com/woOYdQ.jpg
نفيسة ونضيفة يحسدون منواعلي شعرة المجعد .



[email protected]




تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 14349

التعليقات
#1086114 [خمرية]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 06:13 AM
ليك التحية والتجلة عمو شوقي
الجمال فعﻻ نسبي وكل زول بيشوف بطريقتو واحد تعجبو بت لكن التاني ماتعجبو والبنات كذلك
وقبل ماانسى انا بوافقك انو فعﻻ في جنوبيات سمحااااااااااااااااات واجسامم حلوة سماحة شكل وسماحة جسم والصوماليات كذلك وش وجسم وقعر
نحن البنات السودانيات بقى الهاجس الوحيد والشي قروشنا رايحة فيهو هي الكريمات والصابون والميك اب
والله البنات في الجروبات البناتية الونسة كلها عايزة ابقى بيضا وعايزة شعر طويل وعايزة تيمن والسمن المعروف من النص ولتحت
دااااا كلو ليه
تقول ليك الرجال بحبو المرة البيضا
مع انو دا ماصح في رجال بيموتو في السمار وفي ناس بحبو الخدار وفي رجال بيحبو البياض
وتلقى الوحدة تعبانة وتهلك في جسمها وتخسر في قروشا ومصاريفا عشان لونا حتى السمن ثم الشعر
الوحدة بس لو فك ت كويس بينا وبين نفسها حتلقى انها بتعمل في شي ماليهو ﻻزمة
لانو خدار وسمار نضييييف احلى من بياض عكران
وحبوباتنا ماقصرو بيعملو الدلكة من مطبخنا ولوشهم من مطبخنا ولكل شي من المطبخ وكدا ضمنو نورة طبيعية وحاجات طبيعية مافيها كيميكل
والمتزوجة عندها الدخان والدلكات ولللشعر ياهو الودك والكركار والساق وزيت السمسم وماشاءالله
لكن جيلنا دا عايز شي سريع وخلاص ومامهم لو ضار وﻻﻻ
والكريمات النيجيرية ملت البلد في اي دوﻻب متوفرة ومع انهم عارفات اضرارا ومشاكﻻ لكن لا عشان اعجب الراجل مامهم امرض وﻻلا
انتي انظفي بالطبيعي وحبة حبة اللون بيفتح فتحة نوووورة والراجل او خطيبك لو ماعاجبو الله معاه شديد من البداية اختارك ليه مايمشي يشوف ليه وحدة لونا اببببيض وخلاص
الوحدة بس لو ركزت في قول ربنا ولقد خلقنا اﻻنسان في احسن تقويم ماكانت جازفت او فكرت مجرد فكرة تفسخ لونا
يعني ربنا غالبو يجيبك بيضا وﻻ سمينة
الوحدة تعاين قدام المراية وتتخيل لونا ابيض حتلقى انو شكلها اتغير تمام والبيضا برضو لو اتخيلت روحا سمرة او سودة حتقتنع بلونا
الالوان دي ذاتا معمولة متماشية مع البيئة وطبيعتا
وعلميا ثبت انو ذوات البشرة الغامقة معدل اصابتم بسرطان الدم حمانا الله واياكم اقل من اللون الفاتح اها دي براها مانعمة نحمدو علبها؟
.........
نجي للشعر مالو لو استعملنا الشي الطبيعي اضمن من كيراتين وماتريكس وبروتين دي انواع فرد اسعارها غالية وبتقعد لفترة 6ل8 شهور والشعر يرجع زي ماكان
والسمن دا الرجال هم السبب فيه بيحبو الوحدة مربربة ووووو والبنات والحريم يفتشو للخبوب وللخلطات ولغيرو
طيب الرجال ديل ليه مايغيرو من روحم حبة عشان البنات والحريم ههههه يعني حتعملو شنو اممممممم تهتم بنفسك شوية ولو بكرشة وزوجتك وﻻخطيبتك ماحاباها تسعى ﻻنك تخفف ماممكن بس البنات تعبانات وفي اﻻخر تاخد ليها واحد شين وبكرش وجلحات وشخيرو يتسمع وين وين ،،، ماكل الرجال شينين زي البنات فيهم كدا وفيهم كدا
والله هنا معاي فلبينيات لمن شافو شعري استغربو وبقو يكلمو بعض تعالو شوفو فﻻنة سعرها ناعم وكيف سودانية شعرها ناعم وبيسالوني ليه مغطياه بالطرحة نحن فاكرين شعرك خشن
والاستغراب التاني عن سواد الشعر وبيسالو بتستعملي اي صبغة ومامصدقات انو دا طبيعي لونو كدا وبيسالوني لونك خمري فاتح كيف وهم ومعاهم فلسطينية قالو بتمسحو ويقعد في الشمس وحمام شمس عشان لونم يغمق وحاليا عملو كريم اسمو تان دا بيجي الجسم لون برونزاج يتبخو بيهو وبيقعد زي اسبوع حتى يطلع وبيشتروه
مابقول كدا عشان استعرض ﻻ لكن الفكرة انو غيرنا شايفنا حلوين ونحن مامقتنعين بروحنا وﻻهم مقتنعين وفعﻻ البني ادم مابيمﻻ عينو غير التراب
لو عايزين حل للمواضيع دي وزارة الصحة تكثف حمﻻتا وتمنع الكريمات النيجيرية
ونشر التوعية وعمل محاضرات بضررا
والرجال ينشرو حملة انو نحن برضو بنحب السمار والخدار والسواد

[خمرية]

ردود على خمرية
Saudi Arabia [خمرية] 08-29-2014 06:13 AM
شاكرة اهتمامك وسرعة ردي استاذي الجليل ( بقيت اتبسم برااااي ههههه )
النقة دي غايتو ماعارفة حلها شنو ؟
غايتو اغلب ربات البيوت بينقنقن لانو اليوم كلو ماف زول يتكلمن معاه ياربي عشان كا بفرغوه في الرجال؟
وبعدين ليه تعتبروها نقة ؟ نحنالحريم بنا حبانا بحب التفاصيل ﻻزم نحكي الموضوع بكل مايحوي من ديتيلز عكس حضراتكم بتقولو نقاط ومايستفاد من القصة والخلاصة
لكن حتقولو لي الخواجية دي مامرة ولاشنو ؟
اي نعم مرة زييييينا زينا لكن ماعارفة ليه هي مازينا
وﻻ يمكن الكﻻم بالانجليزي مختصر فبتشوها مانقناقة هههههه
هم بطبيعتم ناس عمليين وعايزين اﻻنجاز احتمال دا سبب برضو
بصراحة ماعارفة ليه هم مانقنقناقات وحافتش واشوف السبب

اما بالنسبة ل ( الله يكتلك ويدوسك ووووز ) ماعندي فكرة دي شنو
هل هي من اغاني الزمن دا؟
وبعدين لو مات واتقتل انتي الحيعرسك منووووووو ؟
كل مامات واحد خياراتك نقصت واحد وﻻ ماكدا ياعمو ؟

Sweden [shawgi badri] 08-22-2014 03:00 PM
الاستاذة خمرية التحية . لقد اعجنبي كلامك جدا . وياريت البسوان يسمعوا كلامك ده . السودانية من اجمل النساء . لوخلت الكلام الفاضي ده . مافي زيها . وما تنسي النقة . الخواجيات بيكونوا غايبات من حصة النقة . وما بيعرفوها . بعدين الدعا ده شنو للاولاد ؟ الله يكنلك ويدوسك بص يطلع مصارينك ويحرق دمك ويكسرك ويطحنك ويريحني منك .


#1086007 [أعملي حسابك]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 11:54 PM
استمعت بقراءة مكتوبك كالعادة ..
بالله أمينة دي سارة .. ؟؟؟؟؟؟
لكن Ingrid بااااالغت معاها هههههه
يسلموا الجميع

[أعملي حسابك]

#1085894 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 08:17 PM
الاخ شوقي ماشاء الله كنت عايش زي هارون الرشيد . المحيرني عندك كم زوجة . وكم ولد. ما ندمان الااني ضيعت شبابي في الخليج 35 سنة.كان الواحد يهاجر للشمال ذىك والطيب صالح.

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 09:50 PM
وفي السودان اهلي ينبذو فيني ياسنيح ويا قبيح ويا ويا .مفلس ومقطع الناس تحبم وتحترمك وتقدرك .


#1085801 [ابو محمد]
3.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 06:05 PM
وبعدين!!!!!

[ابو محمد]

#1085768 [nowar]
1.75/5 (3 صوت)

08-21-2014 05:31 PM
لك التحيه والاحترام استاذي شوقي،،

بصراحه انت اتطرقت لموضوع حساس جدآ واصبح الآن شاغل تفكييييير البنات بصوره كبيييره جدآ،،
لكن انا في رائيي مسالة استعمال الكريمات وتفتيح البشره وغيره برجع الي عدم ثقافة البنت وقلة وعييها،،
والله لو تعلم هنالك بنات لاتستطيع ان تنظر اليهم من شدة احمرار الجسم وتشويهه حتي يكاد ينعدم جزء من جسدها من البشره او الطبقه الاولي منه،،
وتصاب باشمءزاز وقرف من جراء جسمها المبرط والمبقع،،
والله نحن السودانيين بشرتنا جميله وناعمه
لكن من يفهمهم بذلك ،،
ودمتم،،

[nowar]

ردود على nowar
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 09:54 PM
في نهاية الستينات وبداية السبعينات كان في كريم في اوربا اسمه اسمر بدون الشمس . الصباع الصغير بي 10 دولار لمن بي دولارين تخش مطعم وتخلف كراعك . الرجال والنسوان كانوا بيستعملوه . خاصة في الشتاء .


#1085759 [sky painter]
4.00/5 (3 صوت)

08-21-2014 05:26 PM
كلام منطقي و جميل يا استاذ شوقي ,لكن مييييييييييييييييييييييين بقنع الديك ,اقصد الجدادة - القصة معروفة طبعا ,رجل كان يخاف من الديك خوف هوسي,كان يعتبر نفسة حبة سوف يتلهمها الديك في اي لحظة,فعرض على طبيب نفسي قضى معه زمن طويل من جلسات و تنويم و علاجات و ادوية حتى ظن الطبيب ان مريضه قد تعافي تماما,بعد انتهاء المقابلة الاخيرة و الطبيب يودع المريض و الاحساس بزهو الانجاز ظاهرا عليه,قال للمريض الان الحمد اقتنعت انك انسان مثل كل البشر مش كده؟فرد المريض نعم انا اقتنعت و لكن مييييييييييييييييين بقنع الديك؟

[sky painter]

#1085734 [zorba]
1.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 04:56 PM
طيب اعملوا للخواجات كريمات لسواد وسمار البشرة
والحكم للسوق ... في نجاح بيع المنتج الأفريقي

[zorba]

ردود على zorba
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 09:41 PM
في كريم من زمان اسمه بالسويدس برون اتان سول . اسمر بدون شمس . في بداية السبعينات . ام زوجتي النرويجية لقت الكريم ده مدسوس افتكرت انه بتاعها ونسته . الوكت داك هي عمرها خمسين سنة . قام راجلها شالو دساه تاني . الشكلة قامت . قالت انا بشوف الراجل وشه ناير خاصة لمن يمشي كوبنهاجن . مابخجل مكمل الفلوس في كريم الشمس . وقتها الصباع الصغير بي 10 دولار .


#1085725 [فول بالزيت الحــار]
1.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 04:43 PM
بمناسبة الكرعين والرجلين عندنا قريبتنا زمان بتقوول ليك ياولدي بعدين شوف ليك مرة كده يكوون
كرعينا زي ( عبد الكـــافي لاعب بري )
ياعم شوقي لو بتعرف عبد الكافي لاعب بري دا ياريت لو تورينا قصتو شنو؟ ..
لانو اختلط علينا الحابل بالنابل .

[فول بالزيت الحــار]

ردود على فول بالزيت الحــار
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 11:48 PM
في نهاية الستينات وبداية السبعينات كان في كريم في اوربا اسمه اسمر بدون الشمس . الصباع الصغير بي 10 دولار لمن بي دولارين تخش مطعم وتخلف كراعك . الرجال والنسوان كانوا بيستعملوه . خاصة في الشتاء .


#1085623 [ِAburishA]
2.13/5 (4 صوت)

08-21-2014 03:06 PM
لك التحية استاذنا شوقي بدري..موضوع وسرد شيق كالعادة.. اعتقد ان معايير الجمال تختلف من بيئة لاخرى تتداخل معها العادات والتقاليد واحيانا الاعتقادات.. وحتى عندنا في كثير من مناطق السودان كانوا يفضلون المرأة "الشحمانة" يعني تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل.. واما في ثقافتنا عن موضوع الساقين.. يقول ليك الملاح بصل والمرا ساق!! كما كانت معايير الجمال لبعض القبائل الشلوخ ودق الشلوفة..والرجل ان يكون سمينا "ابعنقرة" وان المرأة المتروجة اذا كانت رشيقة معناها ما مرتاحة..شقيانة..راجلها ما مريحها..وهكذا المعايير تختلف نسبيا بين الشعوب .. ادناه بعض مقايسس الجمال للمرأة عند بعض الشعوب:

*في أفريقيا تزيد بعض القبائل الأفريقية من مهر المرأة كلما زاد "سواد بشرتها" ، و السبب في هذا أن ذلك ليس دليل على الجمال فقط ، بل يعد دليلاً على "صفاء عرقها" أيضاً كما أن الأفارقة لا يفضلون الشعر الطويل أبدا إذ يقومون بحلق الفتيات تماما أو كما يقال على الصفر حتى تبدو أكثر أنوثة وجاذبيه، هذا لإضافة إلى أن السمنة تعجبهم..

* في اليابان هناك مقاييس مختلفه،فاليابانيون يفضلون أن تكون المرأة بيضاء ناعمه و رقيقه الشكل صافية البشرة والعنق هادئة الصوت "قدماها صغيرتان" مشيتها رقيقة ومتقاربة الخطى
إضافة إلى ذلك فإنهم يعتبرون "الطول" عيبا و ليس ميزة في المرأة (ونحن نحبها زراقة او فرسة)!

* منغوليا والتبت إن قبائل التبت و منغوليا تفضل العنق الطويل جدا ، و لذلك تراهم يضعون حلقات معدنيه على عنق الفتاة منذ ولادتها كل عام حتى يزداد طول العنق ومن الممكن أن تصل الحلقات لعدد كبير جدا حتى إن المرأة لتبدو كالزرافة

*الفراعنةاهتم الفراعنة القدماء لقياس الجمال بالعيون الكحيلة أكثر من غيرها إذ بحثوا عن أجود أنواع الكحل معتبرين أن المرأة كلما ركزت على جمال عينيها أصبحت أكثر سحرا وجاذبيه ،كما انهم هتموا كثيرا بالعطور والأبخره ، إذ يعتبر الفراعنة أول من استخدم اللبان لتعطير الفم

*الغربيين عموما..إن أكثر ما يفضله الغرب هو الطول ،فتراهم يهتمون به كثيرا ويعتبرونه كأهم مقاييس الجمال ثم يليه الشعر الأشقر ولكنهم مع ذلك كانوا يفتنون بالشعر الأسود والبشره السمراء الصافيه مع الجسم النحيف الرياضي والاكتاف لعريضه والشفتان الغليظتان الممتلئتان (يعني المرا ام شلالاليف)!!!!

* جنوب السودان..في بعض الدول الافريقية مثل جنوب السودان تهتم الكثير القبائل بالشقوق التي يقومون بعملها على وجه المرأة منذ ولادتها للقيام بحمايتها و يقومون بعمل هذه الشقوق أيضاً على بطنها ويديها ويعتبرون المرأة غير المخمشه لا تصلح للزواج فهي إمرأة ناقصة

*الأسكيمو..شعوب الأسكيمو والهنود الحمر يهتمون أكثر الاهتمام برائحة الفتاة و خاصةً رائحة الفم والجسم والشعر،لذا ترى الفتيات يحرصون على وضع الزيوت لعطريه والأوراق بالشعر مع مضغ بعض النبتات التي تطيب رائحة الفم ،كما إنهم يختبرون رائحة فم المرأة وجسمها قبل خطبتها وتقوم الخاطبة في تلك البلاد بمهمة شم رائحة المرأة المستهدف زواجها

*العرب ..وصفت المرأة الجميلة قديماً بامرأة دقيقة الخصر ضامرة البطن وصدرها براق اللون متلألئ الصفاءة كتلألؤ المرآة غير عظيمة البطن ولا مسترخية و لا يشتكى قصر منها ولا طول كما كان العرب يحبون المرأة الممتلئة إلا أن الرجل العربي غدا يحب المرأة ذات القوام الممشوق و التي تتمتع بالنحافة.
" منقول"

[ِAburishA]

#1085592 [خالي الدسم]
5.00/5 (3 صوت)

08-21-2014 02:39 PM
غايتو القال ليك جمال في الجنوب دا جمال بتعرفو براك دا ما كضب
قد يكونوا فعلا جسمهم رشيق لكن وشهم مأساوي و ما بتقدر تعاين فيهو واعي الا عبار عبارين عشان تقدر تعاين فيهم مدة 5 دقايق

[خالي الدسم]

ردود على خالي الدسم
United States [EzzSudan] 08-22-2014 11:16 AM
That's not true!!!!!!!!!Respect.

United States [Nura] 08-21-2014 08:55 PM
الكلام ده عيب هناك الكثير من الفتيات الجنوبيات جميلات جداً لكن عقلية الرجل السوداني العنصرية لا ترى هذا الجمال ولهذه العقلية نفسها جعلت بنات الشمال يفقدن الثقة في انفسهن ويسعون لتغيير لونها الأسمر الجميل إلى الآبيض وفي النهاية تفسخ جلدها وتصيبها الأمراض الخطيرة مثل الفشل الكلوي وغيره
لعل الرجل السوداني نغير ويطور فهمه قليلاً
ويا شمت وخالي الدسم يجب إحترام الناس ولله في خلقه شؤون وهم ناس وبشر وليس هناك مجال للتريقة وعدم الإحترام وملعونة التربية السودانية المتخلفة

Canada [شمت] 08-21-2014 06:45 PM
هههههههههههه
ومرات صعب تفرق بين المرأه والرجل عند الكبر ,


#1085587 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 02:36 PM
مقالك جميل يا عم شوقي

لكن طبعا الاذواق تختلف يمكن عشان انت عشتا كتير في اوروبا بتشتاق لي للون الاسمر و الاسود
لكن مثلا انا هنا شايف انو نسوان السويد اجمل نساء العالم و دا باعتراف كل مجلات الموضة بليهن نساء البرازيل

انا هنا في السودان ارى انو جمال زي المغنية الانجليزية شيريل تويدي او شيريل كول الزوجة السابقة للاعب الكرة الانجليزي اشلي كول لا و لن يوجد بالسودان و لو بعد مية سنة

طيب يا عم شوقي الممثلة الامريكية من اصول سويدية سكارليت جوهانسون هل رأيت في حياتك اجمل منها

[محمد]

ردود على محمد
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 09:47 PM
اي زول في الدنيا جميل بطريقة معينة . نسبة الجمال عالية جدا في اثيوبيا والصومال . الرحالة البريطاني تكلم عن جمالهم . في السويد بتلاقي بنات شغالات في السيوبر ماركت اجمل من بت يووانسون . السويديات الجميلات ماعنهم احساس بالتفوق بسبب جمالهو ولا المجتمع بيعظمهم . لانه الجمال الانسان ما تعب فيه . هو حدث .


#1085386 [رانيا]
3.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 12:03 PM
الجمال شئ نسبي وبتختلف مفاهيم الجمال من بيت لبيت ناهيك عن شعب كامل . ما تراه أنت جميل قد يراه الآخر قبيح وهكذا تسير الأمور..أما عن موضوع السيقان فعندي أم حتزعل منك جدا على القلته لأنها عندها مسلمات في جمال الفتاة من ضمنها السيقان ومنحنيات المرأة وتضاريسها التي يجب أن تتوفر ولو بشكل بسيط . إنت بتشكر في ساق السودانية مقارنة بالأخرى لكن تبقى برضه مسألة نسبة وتناسب فالأوروبية الموديل أصلا ما عندها تقل على جسمها لذلك ما بتفرق إنه ساقها يكون نحيف لكن عندنا السيقان بتشيل حمل تقييل ..بلاوي يا رجل !! فأكيد المنظر حيكون بشع أو كالهرم المقلوب .
صح الأوروبية حتشيخ بسرعة لكن حسبها إنها عاشت كل مراحل حياتها بفرحة ووقتها لها تديره كما تشاء بعكس السودانية التي لم تشيخ وحافظت على بشرتها وشبابها ولكنها أمضت حياتها تتعدل بنمطية وطقوس موروثاتنا السودانية المعروفة ولا أحتاج لشرحها مع شخص قد "لا يعجبه" الحال بعد العذاب ده كله .

كل واحد الله خالقه مختلف لحكمة وما ممكن أن نتغير حتى البيفسخوا والبيغيروا شكل شعرهم وأنفهم بل حتى البيغيروا طريقة كلامهم وبيصطنعوا الغنج والدلال .. كله ما بينفع لو من جوا الإنسان ما جميل .
الجمال موجود وماله عنوان محدد تماما كالأطفال في دعايات كريمات البشرة..أفريقي وآسيوي وأوروبي كلهم حلوين مع إنهم مختلفين .
ختاما أقول أنقريد حلوة ومازالت وإيه يعني ضرسها مسوس تمشي تعمل حشوة بيضاء وتبقى فلة .الزمن بيغير الجميع شوف إنت يا أستاذ شوقي كنت كيف وحسه بقيت عمو شوقي أبو صلعة هه .أسرتك حلوة وجميلة ومتنوعة والله يخليكم لبعض ويحفظهم لك .

[رانيا]

ردود على رانيا
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 03:49 PM
الاستاذة رانيا لك التحية . المهم نرضي بالعندنا . لزومو شنو بنات يموتوا بالفشل الكلوي والسرطان بسبب حبوب التسمين . ودهانات تفتيح البشرة . انقريد لمن السودانية ظهرت قنعت من خيرا فيها وانفصلنا . بس دلوكت لمن بعاين في الصور لاحظت الضرس المسوس . مافي انسان كامل . لكن المكياج واللبس . بيغير الصورة .

Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 03:40 PM
الاستاذة رانيا لك التحية . المهم نرضي بالعندنا . لزومو شنو بنات يموتوا بالفشل الكلوي والسرطان بسبب حبوب التسمين . ودهانات تفتيح البشرة . انقريد لمن السودانية ظهرت قنعت من خيرا فيها وانفصلنا . بس دلوكت لمن بعاين في الصور لاحظت الضرس المسوس . مافي انسان كامل . لكن المكياج واللبس . بيغير الصورة .


#1085329 [أفريقى]
4.88/5 (9 صوت)

08-21-2014 11:11 AM
ما عندك سالفة يا ودبدرى . نستفيد شنو من مقالك ده كل زول حر فى إختيار ياتو لون بعجبو . عاوز تثبت لينا إنوا أهلك من الجنوب أفضل من الأوربيات وكده ماف مشكلة أحسن وأجمل وبعدين تانى فى شنو ياخ فى مواضيع أهم من كان ممكن تكتب عنها بدل فسخ الجلد والكرعين والقصص بتاعتك دى

[أفريقى]

ردود على أفريقى
United States [Nura] 08-21-2014 08:57 PM
الموضوع مهم يا إفريقي ومقلق لكن عمك شوقي بدرى سرح شوية وما ركز في خطورة الموضوع

Antigua and Barbuda [ود كركوج] 08-21-2014 05:16 PM
كان ماعاجبك ماتقرا. بعدين انحنا بتعجبنا كتابات عمنا د.شوقي اطال الله عمره فهو ويكيبديا بحق.


#1085313 [صابر مصبر]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 10:56 AM
البنات جنً وفاقن حد الجنون وإنتابنً الطنون بأن الرجل لايرغب الي بالمرأة البيضاء السمينة(المبغبقة) وهذا هو الجهل بعينه لدرجة اصبحت معظم الصيدلايات بدلاً من إستجلاب الدواء تستجلب ادوات التجميل التي اصبحت تدر لهم امولاً طائلة وسريعة الربح وبذلك ارتفع سعر الدواء .
نسأل الله ان يصلح الحال وأن لايغيرو في خلق الله .

[صابر مصبر]

#1085229 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 10:01 AM
سا دكتور قاسم بدرى تحية طيبة ومتعك الله بالصحة والعافية وشكرا على هذا المقال الجميل والخفيف الهضم....اما عن السودانيات فلو كن يعرفن دولة السويد او بريطانيا او الدول الاروبية والعالمية لما فسخن جلودهن...فكم كانت دهشتى عندما سألت طالبة ثانوى عن اتجاه مكة فاشارت الى ناحية كينيا ...واصبحت ازيد فى سؤال طالبات الثانوى عن الجغرافيا...وكثير منهن لايعرفن اين تقع مصر من السودان...سطحية ما بعدها سطحية
وهذه السطحية ولدت فى نفوسهن الخاوية ان لون المذيعات الابيض هو سر الجمال وكذلك الفنانات...وهذا منتهى ثقافتهن....والمذيعات والفنانات كل يوم يزدن بياضا....والسودانيات كل يوم يلهثن باللحاق بهن...وهكذا تدور الايام

[جركان فاضى]

#1085226 [sudani]
4.75/5 (3 صوت)

08-21-2014 09:57 AM
مقال جميل يا استااااذ ..الكلام ده مفرووض جكس السودان كلو يقراهو عشان يبردو شويه ويفكونا من الفااارغه الساكينها دي

[sudani]

ردود على sudani
Saudi Arabia [مهموم] 08-21-2014 03:41 PM
لا مقال جميل و لا يحزنون. دة كلام ما ليهو داعي. يا أخي نحن شعب فطر علي الحياء و الناس يتحدثون عن هذه المسائل همساً و لا زال السوداني يختشي أن يقول لأمه أنا بحبك , دعك عن زوجه. يا راجل إختشي يا شوقي بدري و بلاش مسخرة. قبل كدة كنت تتحدث عن المسترقين و غيرهم و قلنا ليك ما في داعي و تاني بنقول ليك ما في داعي. ربنا يهديك.


#1085187 [المنتصر]
4.38/5 (4 صوت)

08-21-2014 09:08 AM
الوالد شوقى بدرى
متعك الله بالصحه والعافيه
ليت كل بناتنا المهوسات بفسخ جلدهن يقرأن ما كتبته اليوم ....عندما يفسخن لونهن يصرن مسخ مشوه ويصير شكلهن مقزز ومقرف .... انا اكره اى انثى تفسخ جلدها بل احتقرها كثيرآ برد فعل لا ارادى.... اتمنى ان تكتب كثيرآ مثل ه>ه المواضيع وليت البعض منا يقوم بنشرها على اوسع نطاق ...جزين خير الجزا

[المنتصر]

ردود على المنتصر
Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 10:40 AM
لك التحية ابني المنتصر . هؤلاء الناس لا يقبلون باللون الذي اعطاهم له ربنا . كيف يحترمك الابيض اذا انت تخجل من لونك . ولماذ يتعرضون للامراض لكي يفسخوا وجههم ؟؟


#1085178 [white man]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 08:53 AM
whats your problem with white peaple ??

[white man]

#1085144 [عماد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 06:39 AM
شوقي بدري:استمتع بكتاباتك,شكرا جزيلا.

[عماد عثمان]

#1085143 [سيدالكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 06:33 AM
اللحم الابيض الطبي زيو ماف هههههه

[سيدالكاهلي]

#1085139 [بت حبوبتها]
4.61/5 (7 صوت)

08-21-2014 05:56 AM
أستاذ شوقي, كان ممكن توصل رسالتك لنا بالحفاظ على بشرتنا السوداء بدون هذا السرد الخادش للحياء العام .. وشكرآ

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
United States [EzzSudan] 08-22-2014 11:24 AM
Please and pleaseeeeeeeeeeeeeeeeeeee, understand what is this article about, God bless you Mr.Shawgi.!!!!!

Turkey [واحد متابع] 08-21-2014 06:23 PM
من فوق ميرندا ومن تحت كوكا كولا

United Arab Emirates [khalid] 08-21-2014 10:55 AM
ما هو الحياء العام ؟ وكيف نميز بأنه خدش ام لم يخدش؟؟؟؟؟؟

Saudi Arabia [كوكي] 08-21-2014 10:40 AM
لا وكمان يسهل الصداقة الجنسية بين الجنسين وكانها امر عادي

Sweden [shawgi badri] 08-21-2014 10:31 AM
هو بعد الكلام الخادش واللي لسنين طويلة كتمته داخلي خلي البنات يبطلوا سخافة فسخ الجلد . فنانة كبيرة شفتها قبل مدة صار وجهها يحمل خطوط مثل الخيش . وفنان كبير يقوم بفسخ وجههه . زيدان الله يرحمه قال الوش مصريه والكرعين عباسية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة