الأخبار
أخبار إقليمية
كبري الدباسين... صورة أخرى لفساد وفشل حكومة البشير
كبري الدباسين... صورة أخرى لفساد وفشل حكومة البشير
كبري الدباسين... صورة أخرى لفساد وفشل حكومة البشير


تفاصيل فساد كبري الدباسين
08-21-2014 10:46 AM
كبري الدباسين أو العزوزاب مشروع تعمل على انجازه حكومة ولاية الخرطوم، وقد بدأ العمل فيه في 2005 على أن يكتمل المشروع في 2008 واكتسب أهمية كبيرة فهو يكمل حلقة الطريق الدائرة الداخلي ويعتبر معبراً حقيقاً يربط المطار الدولي الجديد بوسط الخرطوم.

في الثامن من أغسطس من 2010 نشرت صحيفة الصحافة السودانية خبراً مبشراً يفيد بتكلمة العمل في كبري الدباسين خلال 16 شهراً أي أنه قبل نهاية 2011 سينتهي العمل بالكبري.
image
وفي الثالث من ابريل 2011 نشرت الراكوبة -نقلاً من وكالة سونا - خبراً يفيد باستئناف العمل في كبري الدباسين - اضغط هنا لمشاهدة الخبر - ومرت فترة طويلة بعد ذلك، حتى جاء الحادي والثلاثون من يناير 2014 ليفيد موقع سونا عبر أحد اخباره بأن مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم صادق في اجتماعه أمس برئاسة الخضر والي الخرطوم على الاتفاقات التى تمت بين الولاية والجانب الصيني. وقال د.أحمد قاسم وزير البنى التحتية والمواصلات أن ذلك تم خلال زيارة وفد من الولاية لمتابعة الاتفاقيات والمشاريع التى يقوم بتنفيذها الجانب الصيني في الولاية وعلى رأسها متبقي إحتياجات كبري الدباسين حيث إطمان الوفد على شحن هذه الاحتياجات التى من المتوقع ان تصل الخرطوم خلال الايام القادمة.
image

وفي 17 يونيو 2014 جاء في سياق تقرير كتبه (أسعد التاي) على صفحة سائحون بفيسبوك، أنه تم تكوين لجنة تحقيق حول كبري الدباسين، ولكن هذا الخبر لم تتمكن الراكوبة من العثور عليه عبر البحث في الانترنت، ولا على نتائجه. ونأمل من خلال نشرنا لتقرير أسعد في التعرف على ما أسفر عنه التحقيق من نتائج!!!


بمناسبة الشروع في تكوين لجنة تحقيق حول كبري الدباسين نهدي للجنة التحقيق فصول من القصة

* كبري الدباسين يربط بين الخرطوم بداية الكلاكلة وامدرمان نهاية الصالحة.
*تم توقيع عقد مع شركة اوزشين التركية لانشاء كبري الدباسين ثم كبري بحري توتي ..مشروعين في عقد واحد..
* تكلفة كبري الدباسين 35 مليون دولار تقريبا.
* استشاري المشروع شركة شسلر بلان الالمانية باتعاب اشراف 4% من قيمة العقد.

شركة اوزشين
************
لصاحبها التركي تورغوت و حضر للسودان عن طريق صديقه الطبيب التركي الذي كان زميلا و صديقا شخصيا للمتعافي اثناء عمله بالسعودية .. و قام المتعافي بتعيينه مستشارا له بولاية الخرطوم ..فاشار عليه باتاحة الفرصة لشركة اوزشين لتجد لنفسها موطئ قدم في سوق المقاولات بالسودان الهامل بعد ان اثبتت نجاحها في تركيا في نشاطها الاساسي و هو تجارة السكر ..اكرر ..نشاطها في تركيا تجااارة السكر ..
بالاضافة لعقد انشاء كباري الدباسين و بحري/توتي فازت الشركة بعقد انشاء احد ابراج القيادة العامة بالتضامن مع شركة سودانية ..
كيف تم اختيار شركة اوزشين؟؟؟؟
اين تقرير لجنة فرز العطاءات؟؟؟؟
وهل تم طرح المشروع في عطاء اصلا؟؟؟؟
المهم بدأ العمل في المشروع في العام 2004 تقريبا

الفشل لا يولد الا الفشل
******************
* يعتبر كبري الدباسين من اطول الكباري في السودان 1650 متر ..و بعرض 3 حارات لكل اتجاه .. والمسافة بين الركائز (العلب) 60 متر..
*تعقيد النظام الانشائي للكبري (هيكل تحتي خرساني و هيكل علوي من الحديد).. و ضخامته بالاضافة الى عدم خبرة الشركة المنفذة ادى الى مواجهتها لصعوبات في التنفيذ ..
* ظهرت المشاكل الفنية بصورة صارخة عند بداية تجميع الهيكل الحديدي و ذلك عن طريق اللحام ..وهي عملية في غاية التعقيد والصعوبة ..
* قام الاستشاري الالماني بتنبيه الشركة والمالك (وزارة الشئون الهندسية) للمشاكل الفنية و اشتدت الخلافات بين اطراف المشروع (المقاول والاستشاري والمالك)… مما ادى لتباطؤ العمل في المشروع ثم توقفه الكامل ..
* رفض الاستشاري الانصياع لضغوطات المالك لغض الطرف عن الخلل الفني في اعمال المقاول و وصل الخلاف لدرجة انهاء عقده.
* طول فترة الايقاف و توقف ضخ الدولارت للمقاول و تراكم المديونيات عليه (رواتب العمال والمهندسين، استحقاقات مقاوللي الباطن، ايجار الاليات (التي لا يملك المقاول منها مسمار) و حتى ديون الكهرباء (بلغت 43 مليون بالقديم) و ديون المخبز المجاور للمشروع بلغت 13 مليون بالقديم).. كل ذلك ادى لاتخاذ المقاول التركي (تورغوت) قرارا بالهروب من السودان و في بطنه ملايين الدولارت دفعتها الوزارة مقدم للتنفيذ و مقدم توريد الاف الاطنان من الحديد ..عدا عن ملايين الدولارات قيمة اعمال غير مطابقة للمواصفات قام بتنفيذها في الموقع.
* بحثا عن مخرج قامت الوزارة بتعيين شركة سودانية للتحقق من مطابقة اعمال اللحام المنفذة بالموقع للمواصفات.. و بما ان معرفة الشركة السودانية لطبيعة هذه الاعمال مثل معرفة حبوبتي للغة الصينية فقد قامت الشركة السودانية بالتعاقد مع شركة تركية (تاااني تركية) للقيام بهذا الاجراء و اكتفت الشركة السودانية بالدفاع بالنظر (مراقبة الاختبارات اللا اتلافية بالموقع و مرافقة العينات لتركيا لاجراء الاختبارات الاتلافية) ثم استلام التقرير و تسليمه للوزارة باليسار و قبض قيمة العمل باليمين و تسليم الشركة التركية الفيهو النصيب.
* جاء تقرير الشركة التركية مخيبا لامال الوزارة على الرغم من انها… ..(في الحتة دي استاذنكم انو يكون خشمي عندي) …
المهم جاء التقرير مبينا للعديد من الاخطاء الفنية والادارية التي صاحبت عملية اللحام.. وحمل توصيات لتجويد الاداء مستقبلا و توصيات للمعالجة.

شركة AKM
************
* بعد طول توقف تبرع الطبيب التركي صديق المتعافي باكمال المشروع بايدي تركية ايضا انقاذا لسمعة صديقيه (التركي الهارب والمتعافي) ..فقام بانشاء شركة AKM و وقع عقدا مع الوزارة لاكمال المشروع و احضر ابنه عبدالمحسن من الولايات المتحدة لادارة المشروع .
* تم اسناد الاشراف على اعمال الشركة الجديدة للشركة الاستشارية السودانية التي قامت باعمال الاختبارات للحام.
لم تستمر الشركة الجديدة طويلا ..عملت قرابة العام انجزت خلالها جزءا يسيرا من الاعمال الخرسانية و ظلت مشكلة الاعمال الحديدية و التسوية مع المقاول القديم تراوح مكانها .. فخلع المقاول الجديد من المشروع.. و توقف العمل مرة اخرى.

شركة تارغت
***********
* في العام 2011 تم توقيع عقد استكمال المشروع مع شركة تارغت للتنمية الحضرية ..وهي شركة سودانية.. و بدا العمل فعليا مطلع العام 2012.
* العقد مع الشركة السودانية بالتضامن مع شركة صينية مهمتها تنفيذ الهيكل الحديدي
* تم تغيير التصميم القديم كليا و اجراء تعديلات على الاعمال المنفذة.
* تم تعيين الشركة الاستشارية السودانية ديك زاتا (اسبان للاستشارات الهندسية) للاشراف على الاعمال الخرسانية للمنشا التحتي substructure و تعيين شركة نيوتك للاستشارات الهندسية للاشراف على الاعمال الحديدية واعمال المنشا العلوي superstructure.. و قام المقاول بتعيين استشاري مصري للقيام باعمال التصميم.
يعني 2 مقاولين و 3 استشاريين شغالين حاليا ..ليبلغ عدد الشركات التي ادخلت رجلها في المشروع 4 شركات مقاولات و 5 شركات استشارية!!!!!!!!!!!!!!

التسوية مع المقاول الهارب
**********************
* استمرت التفاهمات و المحاكم والاجاويد مع المقاول الهارب سنين عددا .. واخيرا تم الوصول لتسوية معه و خرج الوزير عبدالله احمد جمد الشايقي بتصريحات تقطر عسلا من الفرح و قال ان الولاية لم تدفع قرشا واحدا مقابل هذه التسوية (لو شبكتي زبطت و عم قوقل سركن معاي بجيب ليكم التصريحات دي)

اسئلة حائرة
********
* كيف تم اختيار المقاولين والاستشاريين؟
* هل تم طرح عطاءات؟
* كم بلغت تكلفة المشروع حتى الان؟؟؟؟
* ماهي طبيعة التسوية التي تمت مع المقاول الهارب؟؟؟؟
* كيف تم اسناد اعمال بابراج القيادة العامة لهذا المقاول؟؟؟
* هل تم دفع مستحقات السودانيين الذين عملوا مع المقاول؟؟؟؟
* هل صحيح ان المقاول الهارب عاد للسودان و ذهب للوزراة يحمل توصية من علي عثمان باتاحة الفرصة له لاكمال المشروع و لكنه هرب عندما علم بنية المباحث القبض عليه؟؟؟؟
* هل تم مراجعة كل العقودات المتعلقة بالمشروع قبل توقيعها بواسطة وزارة العدل؟
* ماذا ورد بشأن المشروع في تقرير المراجع العام؟؟؟؟
* ما الذي جناه المتعافي من استجلاب اصدقائه الاتراك للولاية؟؟؟؟

image

هدية للجنة التحقيق: قائمة باسماء الاشخاص والشركات التي لها علاقة بالمشروع و يمكن ان يكون بطرفهم معلومات تفيد التحقيق
******************
* عبدالحليم اسماعيل المتعافي … والي الخرطوم السابق
* عبدالرحمن الخضر .. والي الخرطوم الحالي
* المهندس/عبدالله حمد الشايقي .. وزير شئون هندسية سابق و في عهده تمت التسوية
* المهندس الدكتور/احمد قاسم احمد …وزير البنى التحتية مرتين
* المهندس الدكتور/احمد قاسم احمد للمرة الثانية باعتباره مدير سابق لهيئة الطرق والجسور.
* المهندس الدكتور/ احمد قاسم احمد للمرة التالتة باعتباره احد ملاك شركة (العاني والشماع الاستشارية) و التي حاولت ادخال رجلها في المشروع بترشيحها للخبير العراقي و احد ملاكها (كوان العاني) ليقدم خدمات استشارية للمشروع.
* المهندس/ عماد فضل المرجي مدير عام الوزارة الذي تم في عهده توقيع العقد
* العقيد مهندس/ خالد محمد خير ..المدير الحالي لهيئة الطرق والجسور.
* المهندس / عبدالقادر همت مدير المشروعات بهيئة الطرق والجسور ثم مدير الهيئة ثم مدير عام الوزارة.
* السيد/ اسامة عبدالسميع ياسين .. مدير الادارة العامة للطرق والجسور بالوزارة في عهد الوزير المرحوم عبدالوهاب عثمان الذي قام بتوقيع العقد مع شركة اوزشين.
* المهندس/ عبدالواحد عبدالمنعم مدير ادارة الكباري بالوزارة والمسئول عن مشاريع الكباري.
*المهندس/ عبدالواحد عبدالمنعم للمرة التالتة باعتباره مالكا للعربة المؤجرة لمدير المشروع التركي والذي قام هو بترشيحه لشركة تارغت (لو كنت مكانه لتمنيت ان ينتهي المشروع في 30 عام مادام ايجار العربة 4.5 مليون جنيه في الشهر).
* المهندس/عباس ابوشامة المبارك .. مدير المشروع من طرف المالك وزارة الشئون الهندسية.
* المهندس/ عباس ابوشامة المبارك للمرة الثانية بصفته شريكا في شركة اسبان للاستشارات الهندسية التي تشرف على جزء من المشروع (لو كنت مكانه لتمنيت ان ينتهي المشروع في 50 عاما ما دام الدخل الشهري لشركتي 50 مليون نظير الاشراف على المشروع بثلاثة مهندسين لا تتجاوز رواتبهم 1مجتمعين 12 مليون).
* المهندس/ اشرف .. وزارة الشئون الهندسية.
* المهندس / حمدي .. وزارة الشئون الهندسية.
* مندوب شركة شسلر بلان الالمانية .. اول استشاري مشرف على المشروع.
* المهندس الدكتور/ الطيب الريح خلف الله .. عضو مجلس ادارة الكباري بالوزارة و عضو المجلس الاستشاري للوزير عبدالوهاب عثمان رحمه الله الذي تم في عهده توقيع عقد المشروع.
* الهندس الدكتور /الطيب الريح خلف الله للمرة التانية باعتباره مدير شركة اسبان للاستشارات الهندسية التي اشرفت على اعمال الاختبارات التي اجريت بواسطة شركة بي جي ام التركية.
* المهندس الدكتور/ الطيب الريح خلف الله للمرة التالتة باعتباره مديرا لشركة اسبان للاستشارات الهندسية التي اشرفت على الاعمال المنفذة بواسطة شركة AKMالتركية.
* المهندس الدكتور / الطيب الريح خلف الله للمرة الرابعة باعتباره مديرا لشركة اسبان للاستشارات الهندسية التي اشرفت على جزء من الاعمال المنفذة بواسطة شركة تارغت.
* المهندس /طارق شاكر ..مدير الادارة الفنية ثم مدير المشروعات بهيئة الطرق والجسور.
* السيد تورغوت مدير شركة اوزشين التركية.
* السيد مدير شركة AKM التركية و صديق المتعافي
* المهندس/فؤاد محجوب ..مدير شركة تارغت للانشاءات.
* المهندس/ ابراهيم الخضر .. المدير السابق للمشروع ..شركة تارغت
* المهندس/ محمد الطيب حامدوك ..مدير المشروع ..شركة تارغت
* ممثل الشركة الصينية
* ممثل شركة انفرا المصرية
* المهندس/ سعيد محمد سعيد .. مدير المشروع ..شركة نيوتك.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 10809

التعليقات
#1086272 [albrado]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 02:01 PM
المتعافي متعافي باموال الحرام لحين من الدهر

[albrado]

#1086145 [عصابة الإنقاذ]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 08:39 AM
أرجوكم أرجوكم أرجوكم لا تذكروا إسم المتعافي أو تجيبوا صورتو لأنو بقت تجيني حالة كدا ما عارفها شنو .. وشكراً

[عصابة الإنقاذ]

#1086057 [الهونكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 01:56 AM
من يهن يسهل الهوان عليه

وما...............................اكمل شطر البيت ( لتعرف من انت ايها الانسان السوداني)

[الهونكر]

#1085752 [الراصد]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 05:19 PM
في علبة اخيرة للكبري جوة الموية لسة ماإتصبت...انا بقترح يصبو فيها المتعافي والخضر...عشان ناس امدرمان والخرطوم كلهم ماشين وراجعين يعدوا من فوق رؤوسهم...

[الراصد]

ردود على الراصد
United States [ســــــــــرحــــــــــــــــــــان] 08-22-2014 06:43 AM
عمرك سمعت بى علبه بيصبوها جوه علبه


#1085726 [ود الجبل التهامي]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 04:48 PM
ودا منو الفااااالح العايزو يحقق ليك في الماسورة دي

[ود الجبل التهامي]

#1085608 [الكجر]
5.00/5 (3 صوت)

08-21-2014 02:51 PM
غايتو الكبرى ده انا كراعى دى ما بتخها فيهو - ده ممكن يقع جنبلغ فى اى لحظة - لانو كل واحد جا نظر وطبق نظرياتو ومشى .

[الكجر]

#1085545 [الخجوقي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 02:07 PM
لو أي واحد عرف له صديق في السعودية يقوم يكرمه بمثل هذا لأصيحنا ديوثين . ما هذا يا متعاقي ؟؟؟

[الخجوقي]

#1085528 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 01:56 PM
الكترابة كل الجيوش الجرارة والاحداث دي في حتيتت كبري!!!!!!!!!!!؟والله صحي بلد ماليها وجيع

[ودعمر]

#1085526 [المر]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 01:52 PM
قالوا تمكين الوظائف عشان ده التمكين كلها سف وبلع يبلعهم بلاء يخمهم. يذهب الحرام من حيث اتي عشان كدا كلهم مرضانين بامراض خطيرة . ربنا موجود .

[المر]

#1085510 [Alkanzi]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 01:41 PM
عليكم بالسؤال , عن المالكين الفعليين لكل الاليات بدون فرز والتي كانت تعمل في تنفيذ هذا المشروع النقاطه لكبار المسؤولين بالدوله والمشتراه عن طريق الاستثمار وهما شخصان اسالو عنهم ياهل الراكوبه

[Alkanzi]

#1085461 [تركي متورك اخواني]
5.00/5 (3 صوت)

08-21-2014 01:05 PM
تورغوت التركي دخل السودان حافيا وأقنع الحكومة بأن لديه مصنع منسوجات في تركيا فوقع عقدا مع وزارة الدفاع لاستيراد زي الجيش السوداني وجهاز الامن ورتب لهم رحلة الى تركيا لزيارة مصنعه وعند ذهاب الوفد الوزاري الى المصنع للوقوف على انتاجه تبين ان تورغوت ليس صاحب المصنع انما هو موظف صغير فقط وخاطبت الوفد صاحبةالمصنع وهي سيدة اعمال وقالت للوفد العسكري انها هي صاحبة المصنع عندها توارى تورغوت عن الانظار وأكمل الوفد زيارته ومكثوا مدة 18 يوم في ارقى فنادق اسطنبول على حساب على حساب الشعب السوداني ..ثم ما لبث ان ظهر تورغوت مرة اخرى في الخرطوم واستأجر شقة في مدينة الرياض لادارة أعماله الوهمية بعد أن جلب سكرتيرات شقراوات وتمدد عمله في السودان مرة اخرى ...
هذا ليس بفلم تركي ولا فيلم هندي انه فيلم كيزاني اخواني ... انها مملكة الاخوان الممتدة من تركيا ومصر والسودان ثم قطر.....
ونماذج الثراء الحرام ماثلة للعيان في السودان فجأة تجد أحد معارفك ايام الدراسة او العمل وقد أصبح رجل أعمال من لا شئ فقط ببطاقة العبور الاخوانية....

[تركي متورك اخواني]

#1085459 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 01:03 PM
الدولة الدينيه تحكم بتفويض من السماء وبالتالى اعمالها مقدسه غير خاضعة للمراجعة والمحاسبة ..سواء سرقت اموال الكبرى او سرقت السودان بأكمله او ابادت شعب دارفور وجبال النوبه ..
رئيس الجمهورية لا يخضع للمحاسبة ولا للتغيير وفقا للدستور او منطق القوة .. الاجهزة الامنيه محصنه من المساءله بالقوانين .الحصانات تشمل الجميع ومن لم تشمله تسرى عليه الوساطات ..فالرئيس الدائم يملك حق العفو والمغفرة عن اللصوص والمجرمين فى الدنيا وربما فى الاخرة ايضاوفقا لشريعة هيئة علماء السودان الترابيه .وبالتالى اصبحت اجهزة العداله عاجزة وكسيحه وتابعة ذليله.فانهارت البلاد ..

[المشتهى السخينه]

#1085451 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 12:56 PM
عائزين من العندو معلومة يورينا يعنى الكبرى ده فيهو امل والله مصيرو حايكون مثل المدينة الرياضية والمطار الدولى اللى كان مفروض يفتتح فى 2010

[المغبون]

#1085412 [عدو الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 12:26 PM
أعوذ بالله من الفساد والفاسدين الذين لا يتقون الله في شعبه .


ياااااااخ ديل جو من وين ؟

[عدو الكيزان]

#1085408 [جنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 12:23 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ..
انتو المتعافي ده زي ابليس كل فساد لازم نلاقي اسمه ..

[جنوبي]

#1085394 [محموم جدا]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 12:14 PM
دا كبري الدباسين و اللا كبري الفاسدين
و سبحان الله ما ذكر الفساد الا و المتعافي مدبس في النص
أيدي بكري الباطشة ما لمت فيه أم معه الواقي
أم هي نفسها أصابهاالوهن أم مسها العفن الملتيكولرز
الحكاية دي ذي الغلوطية دخلت نملة و شالت حبة و خرجت
كدت أصاب بالنعاس حينما لم أجد شخصا بريئا واحدا حتى من جاء اسمه عرضا مثل النائب الاول السابق .. الكل ملطخ حتى أخمص قدميه و العياذة بالله .. و مالم نسمع من أحدهم يصبح من المهم أن نجر يافطة كبيرة و مكتوب عليها (وزير العدل النايم نوم النائب العام) و تثبت أمام وزارة العدل لكن يمكن قراءتها للواقف في الصالحة و الكلاكلة..
يا ناس الحلة السودان مكتول في الدباسين
يا مؤسسة الرئاسة إذا كان السكوت من فضة فالكلام من ذهب .. سبحان الله لابد من شغلبة المثل في هذا الحال.. و اللا الكلب الصوته مبحوح ما بهوهو ...و إذا فايلات الكباري دايره عتالي نجيبه من تركيا من شركة أنقرة عتالة ش ذم
أتاريني حلمان البارحة ( خيرا جانا و جاكم) و أنا أخوض في البحر ما بين الصالحة و الكلاكلة و كل ما أصل ال رقم ستون تجي تجي حدية تشيلني لي فوق و ترميني تان أبدأ الخوض و تتكرر العملية بعدد العلب الواقفة زي الهمبول و جاء الصباح و سكتت شهرذاد عن الكلام المباح ...من كتاب ألف قضية فسد و قضية...للكاتب عبد الحليم بن المتعفف

[محموم جدا]

#1085383 [زول وطني غيور]
4.75/5 (5 صوت)

08-21-2014 11:59 AM
كل هذه التعقيدات وكل هذا الفساد في إنشاء كبري فقط !! فما بالنا بالمشاريع الكبيرة!! لك السلامة إيها الوطن العزيز الحبيب الدقانة باعوا فيك وأشتروا !! الله يصرفهم اليوم قبل غدا. أرصدوا الفساد ، أرصدوا الفساد قبل أن يصبح وطنكم حطام ..

[زول وطني غيور]

#1085366 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 11:49 AM
وبعدين!!!!!

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
Belgium [ياسر عبد الوهاب] 08-21-2014 01:33 PM
كراع جادين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة