الأخبار
أخبار إقليمية
مقتل أكثر من (500) شخص من المعاليا وحوالي (36) من الرزيقات
مقتل أكثر من (500) شخص من المعاليا وحوالي (36) من الرزيقات



تجدد الاشتباكات المسلحة بين المعاليا والرزيقات
08-21-2014 12:34 PM
الخرطوم: حوازم مقدم
قتل أكثر من (500) شخص من المعاليا وحوالي (36) من الرزيقات وجرح نحو (35) من الطرفين إثر تجدد الصراعات المسلحة بين قبيلتي المعاليا والرزيقات أمس بمنطقة أم راكوبة، بينما تسير قبيلة الرزيقات مسيرة احتجاجية اليوم أمام البرلمان احتجاجاً على استمرار الصراع بين القبيلتين. وفي الوقت ذاته شكك نائب دائرة أبو كارنكا بالمجلس الوطني حمدان عبدالله تيراب في صحة الرقم المذكور، وقال إنه غير دقيق وأن الحصر جارٍ لمعرفة الرقم الحقيقي وناشد حمدان الدولة بفرض الأمن في الولايات.
وقال الناطق الرسمي باسم شورى الرزيقات يونس فرح عبد الكريم أن الاشتباكات تجددت حوالي الساعة التاسعة صباحاً واستمرت حتي الواحدة ظهراً بمنطقة (أم راكوبة) التي تقع شرقي حاضرة شرق دارفور الضعين والتابعة لمحلية (أب كارنكا) وحمل يونس الدولة مسؤولية الأحداث المسلحة باعتبار أن الولاية تعيش فراغ دستوري ولا توجد بها حكومة في وقت طالب فيه الحكومة بوضع حلول جذرية لصراع القبيلتين رافضاً ما أسماه بالحلول المصنوعة واعتبر يونس أن رؤية المؤتمر الوطني التي دفع بها (لا تنفع) بحسب وصفه لجهة أن القبليلتين لا ينتمي كل منسوبيها للمؤتمر الوطني واعتبر المخرج الوحيد لحل الأزمة بيد الإدارة الأهلية من الطرفين وكشف عن وجود طائرات مسلحة تجوب سماء شرق دارفور محذراً الحكومة من استخدامها لاستهداف المدنيين.

الجريدة


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 8444

التعليقات
#1086496 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 10:02 PM
حسى لو الحكومة او قوات اليوناميد اعلنوا عن مشروع لتجريد الجميع من اسلحتهم سنسمع السكليب والادعاءات الفارغة والتظلمات
المعالية معتدين والرزيقات حمقاء

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:50 AM
نسأل الله السلامة الا ان قبيلة المعاليا سبب كل حادثة حصلت وقبل شهرين كانوا في نفس المعارك مع قبيلة الحمر فهم يسكرون ويقاتلوا الرعاع الابرياء ومن الصباح يهربون من غضب القبائل كما قال عنهم ماكمايكل انهم قبيلة اشترهوا بالشراب والنهب حتى حروبهم مع البرتي والحمر والفور قبل ذلك يشهد عليها مل من عاشها. لم يكن في سلام بولية شرق دارفور الا ترحل هذه القبيلة الى موطنها بدار حامد في كردفان وتجعل الارض الى اصحابها!!!!


#1086235 [hadatha]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 12:46 PM
لا اله الا الله
محمد رسول الله
يا اخوانا الرزيقات والمعاليا
اناس في شنو وانت في شنو
.. الحرب مل بتجيب حاجة غير الدمار وتوسيخ القلوب
.... اليس قيكم رجل رشيد.
لواي واحد منكم قتل الف من الطرف التاني ومات منكم واحد. هل يعوض .

"دم المسلم حرام كله"ربنا ييهديكم

[hadatha]

#1086065 [محمد سليمان]
1.00/5 (1 صوت)

08-22-2014 02:20 AM
قتل وجرح المئات في واحدة من اعنف واشرس المعارك والاشتباكات بين المعاليا والرزيقات بمنطقة ام راكوبة بمحلية ابوكارينكا بولاية شرق دارفور يوم امس الاربعاء . وبحسب التقارير الواردة من ام راكوبة فقد قتل من جانب المعاليا (123) شخصا ، فيما تفيد التقارير بمقتل اكثر من (200 ) من الرزيقات الذين قاموا بالهجوم على ام راكوبة . وقال حمدان تبراب نائب دائرة ابو كارينكا بالبرلمان لراديو دبنقا ان مجموعة من قبيلة الرزيقات هاجمت صباح اليوم الاربعاء قبيلة المعاليا بمنطقة ام راكوبة التابعة لمحلية ابو كارينكا ولاية شرق دارفور وادي الي مقتل العديد بين الطرفين جاري حصرهم . ووصف حمدان الاحداث بالمؤسفة خاصة وان الهجوم استخدم فيه عربات ذات الدفع الرباعي والخيول والمواتر والحمير.

وحول المطلوب من الحكومة ، طالب النائب البرلماني الحكومة بضرورة القيام بدورها اتجاه مواطنيها وحمايتهم في كل السودان ، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الاطراف ونشر القوات العازلة . وكشف ان وزير الداخلية سيقدم اليوم الاربعاء للبرلمان تقريرا عن الاوضاع في تلك المنطقة والخطوات التي يجب اتخاذها لحماية الاطراف من الاحتراب.

ومن جانبه اعلن محمد عيسى عليو رئيس مجلس شوري الرزيقات مقتل 100 على الاقل من الرزيقات في احصاء اولي لمعركة ام راكوبة مع المعاليا امس الاربعاء . واتهم عليو ما اسماهم باللصوص من ابناء القبيلتين بادارة الصراع وقتل الابرياء في ام راكوبة.

وردا على سؤال حول دور الحكومة في الاشتباكات ، حمل عليو الحكومة الاتحادية والولائية مسئولية ما يحدث في شرق دارفور ، واكد ان حكومة شرق دارفور غير موجودة وغائبة تماما . واكد ان كل الاطراف الولائية والاتحادية ورئاسة الجمهورية ووززارة الداخلية والبرلمان على علم دقيق ومفصل بما يجري ، لكن لا حياة لمن تنادي.

وفي الخرطوم ناشد منبر المجتمع المدني الدارفوري قيادات المعاليا و الرزيقات وقف الحرب بين القبيلتين وحقن دماء الابرياء .وقال الدكتور امين محمود نائب رئيس المنبر لراديو دبنقا ان منبر المجتمع المدني الدارفوري يتابع بكل اسف التصعيد الجديد للاحتراب بين المعاليا و الرزيقات ، ويدعوا القيادات المجتمعية و السياسية وعقدة الحرب من ابناء القبيلتين وقف الاعتداءات و الامساك بزمام الامر ، والاحتواء علي الذين يسفكون دماء الابرياء . ويقول امين بان المنبر يناشد الدولة بفرض سلطة القانون حتي لا يتزرع ايا من الاطراف باخذ الحقوق بالقوة.

[محمد سليمان]

ردود على محمد سليمان
United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:50 AM
نسأل الله السلامة الا ان قبيلة المعاليا سبب كل حادثة حصلت وقبل شهرين كانوا في نفس المعارك مع قبيلة الحمر فهم يسكرون ويقاتلوا الرعاع الابرياء ومن الصباح يهربون من غضب القبائل كما قال عنهم ماكمايكل انهم قبيلة اشترهوا بالشراب والنهب حتى حروبهم مع البرتي والحمر والفور قبل ذلك يشهد عليها مل من عاشها. لم يكن في سلام بولية شرق دارفور الا ترحل هذه القبيلة الى موطنها بدار حامد في كردفان وتجعل الارض الى اصحابها!!!!


#1086046 [معارض]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 01:24 AM
اتمنى ايقاف الحرب بين الاخوان بعقل الاهل القديم

[معارض]

#1086014 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 12:11 AM
و الله انا ما فاهم الغباء دا فى شنو ؟؟؟ و الهمجيه دا كلو فى شنو ؟؟ ارى اصبع الكيزان فى ذلك حتى يشغلوا الجمع عن السلم و يشتت جمعهم على كلمة سواء , افيقوا ايها الغافلين و لا تهلكوا انفسكم بانفسكم . ما الفرق من حيث المنطق بين المعاليا و الرزيقات ؟؟ أليس من احدث هذا الفرق هو الذى يضحك و يستفيد من كل ذلك .. لا حول و لا قوة إلا بالله ... اعوذ بالله من الغفله .. سؤال بسيط للمعاليا و الرزيقات , اذا مات احدكم فى هذه المعمعه ثم لاقى ربه ماذا هو قائل له , عرفنا ناس الجبهه ح يقولوا يا رب حاربنا الظلم و انت تكره الظلم و اهله فماذا انتم قائلون ؟ افيدونا ايها الرزيقاب و المعالاب .

[منشى]

#1085921 [مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 09:04 PM
مقتل 500 من المعالية ؟؟ المعالية ديل شايلين حراب ولا شنو .. الله يهديكم خليكم متحضرين وراقيين زي الشماليين عمركم سمعتو مقتل شايقى واحد في معركة مع المحس ..
اصلحوا نفسكم واتعلمو وبعدين قولو نحنا مهمشين

[مغترب]

ردود على مغترب
Sudan [haj] 08-22-2014 03:20 PM
الرحمة والمغفرة للموتي وعاجل الشفاء للجرحه .. يامغترب نبرة العنصرية والعنجهية لاداعي لها كلنا سودانين وان كانت الحرب بين القبلتين ناتجه من اي نوع من انواع عدم التحضر او الرقي كما تتدعي انت فان التقصير انت وغيرك من المتحضرين مسؤلون عنه لانهم ابناء وطنكم ويفترض ان تكونو حريصين علي ان ينالو نفس درجة الرقي والتحضر التي حصلتم عليها ان كنتم فعلاً وطنين وتحبون ابناء بلدكم .. ومثل هذا الكلام العنصري الذي قلته هو ماجعل السودان يحترق بنار الحروب حتي يومنا هذا ... وياالسادة العاملين بالراكوبة لابد من الحرص علي ان لاتكون صحيفتكم منبر للعنصرية وهذا ليس اول مقال ذات طابع عنصري ينشر علي صفحتكم .. ونرجو من حكماء الادارة الاهلية التدخل ووقف هذه المجاذر والفظاعات .. الذين يقتلون بشر ( اب - ام - اخ - اخت - ذوجة - ابناء) هل يمكن تعويضهم لماذا ترخصون قيمة الحياة والبني ادم لهذا الحد .. اووعي وانتبهو للمصالحكم فما كانت الحرب يوماً حلاً لمشكلة ونحن السودانين اكثر من نعرف هذا .. الصلح والسلم خييييييييير ..

ولك الله ياوطني


#1085916 [العطوي ودجنيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 08:56 PM
نسأل الله القبول للموتي عاجل الشفاء للجرحي, اخي الرزيقات قبيلة كبيرة ولها قوة عسكرية تفوق القبائل العربية مجتمعة اتمني ان يستغلوا ذلك في اسقاط هذا النظام وليس لابناء عمومتهم, بالقابل اخوانا المعاليا انتو ما قدر الرزيقات وكاتلاكم الغشامة اسأل انفسكم لماذا تم طردكم من كردفان في الخمسينات؟ اشكروا الرزيقات لانهم اووكم عندما كنتم طريدين ولا دار لكم’ تاريخيا المعاليا غلطانين في كل الحروب التي خاطوها مع جيرانهم اذا فرضتا ان لهم وطن من اصلو. في هذا العام وحدة قتلتم اكثر من خمسين نفساٌ بريئة في الطريق من المسافرين وجزء منهم لم يكونوا رزيقات !!!! دخلتم في حرب مع قبيلة الحمر المعروفة بالسلم وطيب المعشر قبل ثلاثة شهر. اعدتيم بالنهب والسلب علي المزارعين والرعاة فقتلتم الانفس ونهبتم الامول بعد دي كلوا عايزين تشتكوا للاخرين عشان يقيفوا معاكم؟ لكن بعد دي كلوا الكلب العضاي بربطة سيدا ونحن اهلكم بنجلدنم وابنربطكم حتي لا تأزوا الاخرين

[العطوي ودجنيد]

ردود على العطوي ودجنيد
Saudi Arabia [سلام يا بلد] 08-21-2014 10:48 PM
اتقى الله يا اخى العطوى مثل هذه التعليقات سلبية جدا وانت اصلك قبلى بحت فالارض السودانية حق السكن فيها لجميع مكونات الوطن ومثل هذا الكلام فتنة ابتعد عنه الله يهديك. كل يوم نحن نقول الله يصلح قبائلنا فى دارفور فبدلا من قيام دولة حديثة تستغل الموارد المتعددة لمصلحة السكان واخراجهم من الفقر الذى هم فيه تتحارب القبائل فى لا شئ ابدا.


#1085828 [نورة النور نورين أبو نورة]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 06:39 PM
مقتل أكثر من 500 شخص

لا حول ولا قوة إلا بالله

إسراثيل تضرب في غزة بالطائرات القلى ما حصلو العدد دا

حسبنا الله ونعم الوكيل

[نورة النور نورين أبو نورة]

#1085811 [الجبهة الحرة]
5.00/5 (3 صوت)

08-21-2014 06:17 PM
نائب الرئيس حسبو عبدالرحمن رزيقى
عبدالله مسار رزيقى
إبراهيم مادبو رزيقى
محمد عيسى عليو رزيقى ورئيس مجلس شورى القبيلة
عبدالحميد موسى كاشا رزيقى
وآخرين كثر فى المركز والولاية
خسارة فيكم يا أولاد القبيلة
جيتو الخرطوم وبنيتم الفلل ورعيتم فى المناصب وإستمتعتم بالأحضان الدافئة وأهلكم يتقاتلون فيقتلون ويقتلون
سوف لن ترجعوا لهم إلا عندما تزف الإنتخابات، يخس عليكم

كلهم ومعاهم التجانى سيسى صفر على الشمال وبالمناسبة وين السلطة الإقليمية من هذا النزاع ولا الحوار البطنى أهم من حياة نازحى دارفور؟؟؟؟؟ هل وقف مسؤول واحد منهم على هذه الحادثة وغيرها ولو على سبيل الشوفانيات؟ والله الأمريكان كانوا صادقين عندما نعتوها بأنها شبعت موت لكن برضو شبعت من أموال السحت بتاع النازحين واللاجئين وها هم يريدون تعديلها رغم إحتجاجات الخبيث أمين حسن عمر، الني برجع لناره، إن شاء الله ما تنعدل ليهم.

[الجبهة الحرة]

ردود على الجبهة الحرة
European Union [احمد] 08-22-2014 06:48 PM
بالعكس يا الجبهة الحرة طلعت انت مافاهم أي حاجة .. القيادات التي ذكرتها هي سبب الحروب وهي التي تنفخ في النيران من الفلل العاجية في الخرطوم .. كم مرة زار نائب الرئيس حسبو عبدالرحمن لدارفور ودار الرزيقات سمعت احدث يوماً عن المصالحة .. وهل تفتكر في زياراته كان بوزع ترمس .. المشكلة في ناس الغرب هم .. اصلاًَ ما فاهمين وجعهم وين


#1085758 [علي الكلكلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 05:24 PM
والله حيرتونا يا اولاد الغرب . أيه ده الحاصل عندكم!!!! يوم الزغاوة ضد الرزيقات ويوم الرزيقات ضد المعاليا ويوم المساليت ضد الفور. هل سمعتوا يوم الحلفاويين اضاربو مع المحس ، او الشوايقة والدناقة اتكاتلوا؟؟؟ برضوا تقولوا ما في تنمية في الغرب (الدامي) ونحن مهمشين؟؟؟ وكيف تجيكم التنمية لو قبيلة بتحارب في قبيلة تانية ويموتوا الآلاف من الطرفين بسبب غنماية!!! يا عالم اختشوا والله سودتوا وجوهنا في العالم ، وفعلا الفهم قسم.

[علي الكلكلي]

#1085748 [ِAburishA]
4.50/5 (3 صوت)

08-21-2014 05:11 PM
نسأل الله الرحمة للقتلى وعاجل الشفاء للجرحى والصمابين..ويصبر أهلهم على المأساة والمصاب الجلل وأن يحقن الدماء.. ونسأله تعالى ونتضرع اليه باليتامى والارامل والثكالى والمكلمين ان ينتقم من المتسبب في هذه المأساة..

** والله ان اعداد القتلى.. في قتال قبلي ان صحت التقديرات فهي مرعبة للغاية.. قد تصل الى مرحلة التظهير العرقي والابادة الجماعية وما الهوتو والتوتسي عنا ببعيد..

** ان كل اصابع الاتهام ومن خلال تحركات ومطالب أهل الوجعة تشير الى تورط النظام وتقصيره..
= بالامس قدم ابناء المعالية في "مسيرة" مذكرة للبرلمان..احتاجاجا على استمرار الصراع
= بينما تسير قبيلة الرزيقات مسيرة احتجاجية اليوم أمام البرلمان احتجاجاً على استمرار الصراع بين القبيلتين.
= الناطق الرسمي باسم شورى الرزيقات يقر بعدم وجود حكومة في الولاية وبفراغ دستوري..
= نائب دائرة ابكارنكا بالمجلس الوطني يناشدالدولة بفرض الأمن في الولايات.
= طالب عضو البرلمان استدعاء وزير الداخلية والدفاع..
= هناك تحذيرات شديدة قبل وقوع هذه المأساة الا ان الحكومة بكل اسف عاملة اضان الحامل..

** والله ان الوضع خطير وان الخاسر الاول والاخير هما القبيلتان.. نسأل الله ان يحقن دماءهم..
وليس لنا الا الدعاء... ولا حول ولا قوة الا بالله...

[ِAburishA]

#1085738 [baha alzain ود عديلة]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 05:01 PM
لكم التحية

وربنا يتقبل شهدائنا ودخلهم فيسح جناته
الان منطقة ام راكوبه هادئة كل الهدؤو .... ويا الرزيقات انتو لو رجال اذهبو الى موتاكم والان هم ملمومين في ام راكوبة في محل واحد

[baha alzain ود عديلة]

#1085691 [hajabbakar]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 04:11 PM
ماهى نهاية هذه الحرب ؟ بالطبع ليس بفناء القبيلتين لان كلاهما قديم وشبع احترابا
سمعنا بحرب البسوس وداحس والغبراء ولكن بكل تأكيد عدد القتلى فى جولة واحدة يفوق ماقتل فى الحروب الذكورة سنين عددا.
وللانقاذ القدح المعلى فى ازكاء نار هذه الحرب اللعينة فهم كداعش لايحبون السلم وبهم شبق ونهم لافتعال الحروب فى بقاع شتى

[hajabbakar]

#1085658 [كبسور]
2.50/5 (3 صوت)

08-21-2014 03:31 PM
كل مشاكل دار فور طرفها رزيقات
رزيقات زغاوة
رزيقات مساليت
رزيقات مسيرية
وووو معاليا
حتى ثورة سبتمبر قيل ان القتله رزيقات
الاسراف فى القتل سلوك رزيقى بامتياز
بجب مناصحة هذه القبيلة.
على كتاب الراكوبة شن حملة اعلامية على هذة القبيلة وقياداتها حتى ترعوى
فالكلمه اقوى من السلاح

[كبسور]

ردود على كبسور
United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:46 AM
كل مشاكل غرب السودان من كردفان ودارفور سببها قبائل دار حامد من زيادية لمعاليا لغيرهم بعدين المعاليا ما قريب دا كانوا في كردفان قاتلوا اهلهم دار حامد وجاءوا دارفور ورحبو بهم الرزيقات وقاتلوا البرقد والرزيقات والفور والحمر وقبل شهرين فقط قبيلة المعاليا كانت في قتال مع الحمر، هم والامثالك سبب كل مشكلة حاصلة لدارفور. يجب على التاريخ يشهد ان قبيلة المعاليا قبيلة صنعتها حكومة الانقاذ بل اعطتها ناظرا من تعين احمد ابراهيم الطاهر عضو البرلمان في المؤتمر الوطني!!!!


#1085656 [مادبو]
2.50/5 (2 صوت)

08-21-2014 03:30 PM
يا اهلي الرزيقات عيب البتعملو فيهو ده تحاربو كل القبايل وانتو مجرد بازنقر للبشير ولمن تضعفو حايبول فيكم ويجوكم الناس/للتار حاتقبلو وين؟

[مادبو]

ردود على مادبو
United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:39 AM
انت جاهل لا تتكلم اذا لم تعرف الحقيقة بعدين لا تسمي روحك مادبو ده اسم تاريخي انت ليس رزيقي او معلاوي بل انك رخيص كاذب جبان. المعاليا اعتدوا على الرزيقات منذ سنة 65 وختى اليوم يسكروا بلليل ويقتلوا رعاه الابقار وينهبوا ابقراهم فهم يبب كل حادثه اعرف الحقيقة قبل ما تتكلم بطل الجهل


#1085642 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 03:20 PM
بسم الله

اولا نقول لاصحاب الجريدة تحرو الصدق

ونقول الي الرزيقات لديكم فتلي في ام راكوبة حوالي 48 رجل ارجو الذهاب لاخذهم
لقد تم جمعهم في مكان واحد؟

[Ahmed]

ردود على Ahmed
Saudi Arabia [غرابي] 08-21-2014 05:03 PM
يعني يا احمد انت فرحان 48 رجل تم جمعهم في مكان واحد يا اخي الناس في شنو وانتو في شنو يا اخونا اوعوا


#1085640 [حمدي]
1.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 03:19 PM
تفسير فداحة الحسائر من طرف قبيلة المعاليا -- بدخول مليشيا الجنجويد المسماه بقوات الدعم السريع لمساندة قيسلة الرزيقات بخكم انتمائهم لها --- وهذه حطورة تكوين مليشيات قبلية شيه حكومية في مناطق صراعات قبلية مستمرة --- الان الريزيقات اصيحت قبيلة مكروهة و مبغوضة من جميع قبائل جتوب دارفور و جتوب كردفان لاستغلالها امكانات الدولة الفاشلة و الفاسدة


























































ز

[حمدي]

ردود على حمدي
United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:52 AM
نسأل الله السلامة الا ان قبيلة المعاليا سبب كل حادثة حصلت وقبل شهرين كانوا في نفس المعارك مع قبيلة الحمر فهم يسكرون ويقاتلوا الرعاع الابرياء ومن الصباح يهربون من غضب القبائل كما قال عنهم ماكمايكل انهم قبيلة اشترهوا بالشراب والنهب حتى حروبهم مع البرتي والحمر والفور قبل ذلك يشهد عليها مل من عاشها. لم يكن في سلام بولية شرق دارفور الا ترحل هذه القبيلة الى موطنها بدار حامد في كردفان وتجعل الارض الى اصحابها!!!! مليشيات قبيلة المعاليا متسلحين من الرئاسة العليا من داخل البرلمان امثال احمد ابراهيم الطاهر المجنوني ابن عمومتهم!!!!

United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:41 AM
انت امنجي من حديثك تريد زرع فيتن بين القبائل، قبيلة الرزيقات وقبيلة المعاليا اخوان ولكن سبب المشكلة هم امثالك وامثال احمد ابراهيم الطاهر لعنه الله علىكم وعلى اخلاقكم وللعلم ان قبيلة المعاليا بدأت كل حادثة حتى الحرب الاخيرة في العام السابق


#1085637 [جاكوما]
5.00/5 (1 صوت)

08-21-2014 03:17 PM
الاخوان المسلمين نجحوا في تدمير النسيج الاجتماعي في دارفور،وللاسف كثير من ابناء هذه القبائل نواب في البرلمان ولا يجيدون سوي التصفيق واهلهم يذبحون_اي بشر هؤلاء؟الاخوان لن يقدموا تنازلات الا اذا مستهم نار الحرب في الخرطوم

[جاكوما]

#1085634 [المشتهي الكوارع]
2.50/5 (2 صوت)

08-21-2014 03:13 PM
والله حقو كل قبائل دارفور ده تتسلح وتواجه الرزيقات لان بوجود هذه القبيلة في السودان ودارفور خاصة لن تتقدم ولا يزداد الا الدمار وهم قوتهم لكب من حكومة شرق دارفور

[المشتهي الكوارع]

ردود على المشتهي الكوارع
United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:51 AM
نسأل الله السلامة الا ان قبيلة المعاليا سبب كل حادثة حصلت وقبل شهرين كانوا في نفس المعارك مع قبيلة الحمر فهم يسكرون ويقاتلوا الرعاع الابرياء ومن الصباح يهربون من غضب القبائل كما قال عنهم ماكمايكل انهم قبيلة اشترهوا بالشراب والنهب حتى حروبهم مع البرتي والحمر والفور قبل ذلك يشهد عليها مل من عاشها. لم يكن في سلام بولية شرق دارفور الا ترحل هذه القبيلة الى موطنها بدار حامد في كردفان وتجعل الارض الى اصحابها!!!!

United Kingdom [حكار عصام] 08-29-2014 10:42 AM
الجهلاء الزيك مصيبة كبيرة حقو قبائل السودان تتسلح وتواجهك امثالك اهل الفتن والاكاذيب


#1085619 [hyder]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 03:03 PM
لا حولة ولا قولة لا بالاللة

[hyder]

#1085612 [abdelrahim]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 02:55 PM
غـــزة 2

[abdelrahim]

#1085604 [باكر أحلا]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 02:47 PM
بدأنا نشك بأن هؤلا ليبس سودانيون من كثرة سفك الدماء هل هم من تم استجلبهم من غرب افريقيا اهل الانقاذ ام هم حقاً ينتمون لتلك القبائل التي كانت تعيش لسنوات مع بعض وحينما تحدث مثل هذه المنازعات كان يوكون عدد الضحاية عدد اصابع اليد الواحدة ولكن الأن الموت بجملة ويبقي السؤال الاهم اين الدولة واين الشرطة المنوطة بحماية المواطن ومن أين اتي هؤلاء بكل هذا السلاح ...!

[باكر أحلا]

#1085589 [من المركز]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 02:36 PM
شيلوا شيلتكم ياعمر وصحبك الحكم اللي بتقاتلوا علي التشبث به دا نار جهنم خالدين قيها ابدا ان شاء الله. كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته
الا لعنة الله علي الظالمين

[من المركز]

#1085520 [الرمدان كر]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 01:47 PM
من انتاج الانقاذ لكسر شوكة القبائل

[الرمدان كر]

#1085488 [الطاهر محمد]
4.97/5 (8 صوت)

08-21-2014 01:25 PM
لاحول ولاقوة الا بالله
اللهم نسألك العفو والعافية
ونسألك الرحمة والمغفرة
اللهم أحقن الدماء
اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لايخافك ولايرحمنا ياأرحم الراحمين
اللهم نسألك أن تؤلف بين قلوب أبناء الشعب السوداني بمختلف أعراقهم
اللهم كل من له يد في مايجري بين بني جلدتي أن تجعل كيده في نحره
انك نعم المولى ونعم النصير

[الطاهر محمد]

ردود على الطاهر محمد
[AL KIRAN] 08-21-2014 05:08 PM
Amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen > amen



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة