الأخبار
أخبار إقليمية
الطيب مصطفى : عن فترة نافع بجهاز الأمن والموت والتعذيب..لا أستطيع ان اقول ..أنا لا اعلم بنوايا الناس , فاذا حكمت سأقع في العقاب الرباني.
الطيب مصطفى : عن فترة نافع بجهاز الأمن والموت والتعذيب..لا أستطيع ان اقول ..أنا لا اعلم بنوايا الناس , فاذا حكمت سأقع في العقاب الرباني.
الطيب مصطفى : عن فترة نافع بجهاز الأمن والموت والتعذيب..لا أستطيع ان اقول ..أنا لا اعلم بنوايا الناس , فاذا حكمت سأقع في العقاب الرباني.


في الجزء الثاني من الحوار : لا أستطيع ان اقول لك أن مشروعنا الاسلامي تم اختزاله الان في الفساد والمال والنساء .
08-23-2014 01:10 PM
الراكوبة - حوار عبدالوهاب همت

ظل اسمه يرد الى الاذهان مقرونا بمعاداة اتفاقية نيفاشا للسلام والتي وقعت مابين حكومة المؤتمر الوطني والحركة الشعبيه في العام 2005 ووظف لذلك صحيفة الانتباهة والتي لعبت دورا كبيرا في انفصال جنوب السودان, لم يكتفي بالكتابة فقط بل واصل دعوته من خلال تكوينه لمنبر السلام العادل والذي صوب من خلاله كل مدفعيته الثقيله تجاه وحدة السودان ونتيجة لمواقفه المتشددة ابعد عن المؤتمر الوطني.
في هذا الحوار الذي أجرته معه الراكوبه والذي ينقسم الى جزئين يكشف كيف تم اخطاره من قبل قيادة المؤتمر الوطني بالكف عن انتقاد اتفاقية نيفاشا أو المغادرة, ولماذا أيد اعلان باريس وهل اصبح على وفاق مع الجبهه الثوريه بعد أن كان من ألد خصومها, وهل في امكانه ان يوقع على اعلان باريس ومقترحه بدمج اعلان باريس ومقترح لجنة حوار المؤتمر الوطني 7 زائد7 , .
وهل سيقبل بنتيجة انتخابات ديمقراطيه ستأتي بخصومه في سدة الحكم, وماذا يقول للسيد الصادق المهدي وهل لديه ضمانات سيوفرها له حال عودة الرجل الى السودان.
ولازال الرجل يدافع عن موقفه من انفصال الجنوب, بل ويعتقد ان خسران خزينة الدوله الى مبلغ 750 مليون دولار شهريا ليس بالامر الجلل.
وماهو رأيه في اتفاق نافع عقار ولماذا عارضه وبشدة.
ماهو رأيه في المشروع الاسلامي (الانقاذي) وهل به تجاوزات ام لا؟ وهل انحصر المشروع الحضاري على جمع المال والنساء والفساد واستغلال النفوذ؟
أين هي الحركة الاسلاميه الان أهي المؤتمر الوطني؟ أم الشعبي أم الاصلاح الان أم غيرهم وهل ذهبت ريحها؟
ماهو رأيه في الاستعانه بالعناصر المايويه في حكومة الانقاذ ألعجز فيها ؟ وماذا استفدنا من انفصال الجنوب؟
ولماذا صودرت الصيحه وكيف تم اختطاف الانتباهه وهل تجاوزت ماكان مرسوما لها وهل يمكن الاتفاق على شخص من دارفور ليترشح في انتخابات رئاسة الجمهوريه وهل سيقبل بذلك؟
هل يتفق مع اثارة النعرات القبليه ولماذا؟
هل سيخرج لحمل السلاح كما فعل البعض , هل اثرت القرارات الاخيرة ضده مابينه (كخال رئاسي وابن أخته الرئيس وهل لها بعض الاثار؟)
ماذا يقول لحملة السلاح؟ ورسالته الى الصادق المهدي؟
وهل ستكون وحدة الاسلاميين خيرا ام شرا على البلاد والعباد هذه الاسئله وغيرها اجاب عليها الاستاذ الطيب مصطفى الخال الرئاسي كما اشتهر رئيس تحرير صحيفة الانتباهة المختطفه كما قال, ورئيس تحرير الصيحة الممنوعه من الصدور.



الدكتور نافع علي نافع احد القيادات الاسلاميه يتحدث عن المشروع الاسلامي, كان في يوم من الايام مديرا لجهاز الامن, وفي عهده مات المئات تحت التعذيب البشع خلاف الذين اصيبوا بعاهات مزمنه وهذه الامور غير خافيه عليكم, فكيف لنافع وامثاله ان يتحدثون عن مشروع حكم اسلامي؟
أنا لااستطيع ان اقول لك لانني لااعلم بنوايا الناس, وفي النهايه اذا حكمت سأقع في العقاب الرباني أما المشروع فقد حدثت به انحرافات كثيرة جدا.

جوهر الاسلام العداله هل هذا هو الاسلام؟
هناك ظلم وهناك تجاوزات كبيرة لاشك في ذلك.

يلاحظ ان مشروعكم الاسلامي الحضاري تم اختزاله الان في الفساد والمال والنساء هل تتفق معي في هذا الكلام؟
لااستطيع ان اقول لك ذلك, انت لا تفترض ان اتماشى مع رؤيتك في كل شيء.

هل حدثت هذه الاشياء التي ذكرتها لك ام لا؟
بصورة عامه حدثت تجاوزات كبيرة في تطبيق المشروع الاسلامي, وفي فساد كبيرا جدا استطيع ان اقول لك ذلك. لكن في تحديد النسب وكلام لايستطيع الشخص اثباته هذا لااوافق عليه.

يلاحظ ان الانقاذ استعانت بكم هائل من المايويين الذين لم تكن لهم صله بالحركة الاسلاميه لتنفذ اجندتها الى ماذا تعزو الامر لعدم كفاءة عناصركم ام للانتهازيه البائنه للعناصر المايويه كما وانكم اردتم تجميل وجه الانقاذ امام الشعب السوداني ؟
اولا الحديث عن الاستعانه بالمايويين أليس هم بسودانيين ومسلمين والشخص لابد ان يكون في الحركة الاسلاميه ليطبق المشروع الاسلامي هذا الكلام ليس صحيحا وليس عادلا, ولايمكن ان يحدث هذا اصلا, والمشروع الاسلامي ينبغي ان يعبر عنه المسلمون جميعا, والحديث عن ان هؤلاء مايويون ويجب ان يخرجوا, هناك مايويين اكثر التزاما بالاسلام عن الذين تبنوا المشروع الاسلامي, هذا الكلام لايمكن ان نقوله بضربة لازب وان من هم خارج الحركة الاسلاميه لايريدون المشروع الاسلامي هذا الكلام ليس صحيحا, الشعب السوداني معظمه مسلم وملتزم بالاسلام كدين ودوله.

النسبه لبعض القيادات الموجودة في الدوله والتي عرف عنها الاخلاص والتفاني في العمل من بعثيين وشيوعيين او اي اتجاه سياسي مخالف لكم لماذا لم تستعينوا بهم بعيدا عن التصنيفات السياسيه؟
هذا حدث من قديم هناك شيوعيين خرجوا من الحركة الشيوعيه وانضموا الى الحركة الاسلاميه وفي شيوعيين انضموا الى كل الاحزاب السياسيه, وهذا الكلام ليس صحيحا, تصنيف الشخص كشيوعي وانه ملعون الى الابد هذا دمغ غير حميد وليس صحيحا, كما قال القرضاوي كل شيوعي يخضع كشخص للمرجعيه الاسلاميه وهل هو ملتزم بها ام لا وممكن نجد الشيوعي الملحد والشيوعي الغير ملحد, لذلك لايمكن ان نعتبر كل الشيوعيين ملحدين والناس يختلفون وينبغي ان تأخذ على حدا, بصورة مختلفه عن الاخر, والحكم على الجميع بشكل واحد يجب ان لايحدث

الانقاذ منذ مجيئها فصلت كل من يختلفون معها في الرأي وهم الاف لماذا حدث ذلك؟
الشهيد محمود شريف هذا الرجل كان اول السودان عندما دخل الجامعه وعندما اصبح مديرا للكهرباء أبقى على الشيوعيين, ولم يفصلهم.

ألم يعارضه جماعتكم بدعاوي مختلفه بل ويقال انه كان غاضبا لان هناك من كان يفتش مكتبه من وراء ظهره؟
كان بعض الناس يقولون له ان هؤلاء يمكن ان يدمروا او يحطموا مشروعك ,ولكنه وثق في الذين عملوا معه وابقاهم واصر على ذلك.

انت ومن خلال معرفتك الشخصيه بالرئيس ماهي دوافع توقيعه على اتفاقية نيفاشا ومن اين استمد ذلك؟
وقعها لانه كان يريد السلام.

وانت احد اعداء نيفاشا البارزين , في جلساتكم الخاصه هل كنت تعبر عن وجهة نظرك وهل اعترضت عليها قبل التوقيع؟
نعم كنت اعبر عن اتعراضي عليها, وابدي تحفظي على كثير من فقراتها وبنودها وفي بعض اللقاءات جلسنا معه وتحدثنا في هذا الامر.

هل كان يقبل وجهة نظرك؟
اذا كان قبل وجهة نظري لما وقع الاتفاقيه.

هل اعلنت خروجك على المؤتمر الوطني بعد توقيع الاتفاقيه مباشرة , أم انك كنت تبيت النيه للخروج باعتبار ان الامور لاتسير كما كنت تريد انت؟
المؤتمر الوطني كان رافضا لوجهة نظري حول الانفصال.

بلاشك امر كهذا لايمر مرور الكرام داخل المؤتمر الوطني كحزب به غلاة المتطرفين في الرأي ماذا حدث لك هل هددوك هل طلبوا منك الصمت ماذا حدث؟
خاطبني الدكتور ابراهيم احمد عمر بخطاب رسمي طالبا مني الكف في الكتابة عن موضوع الانفصال والتعبير عن وجهة نظري.

ولماذا انت مع الانفصال؟
انا كنت اعتقد ان تاريخ العلاقه بين الشمال والجنوب كان تاريخا مزورا.

وعلى ماذا استندت في ذلك هل هو المزاج؟
جيمس روبنسون السكرتير الاداري اعترف بانه زور ارادة الجنوبيين وقال انه زور ارادة الجنوبيين في مؤتمر جوبا أي ان ارادتهم كانت مزورة منذ اليوم الاول, وقد دعوت من جانبي بتصحيح العلاقه المأزومه بين الشمال والجنوب لان الحرب بدأت عام 1955 قبل استقلال السودان , واستمرت وانا بنيت وجهة نظري على نظرية التنوع الحاد, وهو لايفضي الى سلام ووحدة, والاصل في الوحدة ان تتم بين متجانسين, والوحدة في التنوع نظريه معطوبه ولايمكن كما اردد ان تجمع بين اليل والنهار والشحم بالنار وان تزوج القط بالفأر, والتنوع الحاد , انفصلت دول كثيرة دونما اراقة دماء, وعدد كبير من الناس يقولون لو كنا نعرف ان الانفصال سيقع لاخترنا ذلك قبل خمسون عاما من الان, ولو فارقنا الجنوب منذ العام 1956 لما كنا خسرنا خسائرا فادحه.

مقاطعه.. في ارض الواقع المنطق لايقول ذلك, الجنوبيون تعايشوا معنا يا استاذ؟
دعني اكمل..الجنوبيون لم يحتفلوا معنا بالاستقلال في العام 1956 لانهم قالوا انهم استبدلوا سيدا بسيد, بل كانوا يحبون السيد الانجليزي اكثر من السيد الشمالي.

المؤتمر الوطني كان يدعي انه مع وحدة السودان, لماذا لم يطلبوا منك الكف عن كتاباتك الانفصاليه بشكل نهائي؟
من قال لك؟ لقد طلبوا مني في المؤتمر الوطني ان اكف عن الكتابه لان الحركة الاسلاميه والمؤتمر الوطني رؤيتهما الوحدة بين الشمال والجنوب ,وانا قلت لهم لا.

بعد ان قلت لهم لا ماذا كانت ردة الفعل تجاهك هل تم فصلك من المؤتمر الوطني لذلك اسست منبر السلام العادل؟
لا قالوا لي اما ان توقف الكتابه او تفارق المؤتمر الوطني.

وماذا حدث بالضبط ترددت ام قبلت بالمفارقه؟
قبلت بالمفارقه

بصريح العبارة وضعوك امام تحدي اما ان تقبل سياستنا أو تغادر أليس كذلك؟
نعم.. نعم.. نعم وانا كنت اقول لهم لااكراه في الدين وهل الوحدة مقدسه لهذه الدرجه, حتى الطلاق فقد أحله الله, دول كثيرة انفصلت , لماذا السكوت على الباطل.

الجنوب الان انفصل واذا نظرنا الى الامور بشكل مادي فقط وبعيدا عن أي شيء آخر فان الدوله فقدت مبلغ 750 مليون دولار كانت ترد الى خزانتها شهريا الاتنظر الى ذلك باعتباره خسارة كبيرة للشعب السوداني؟
على كل حال يجب ان لاتقاس المسأله بالجانب المادي فقط وان هناك جوانب اخرى كثيرة, اثيوبيا وارتريا انفصلتا والاخيرة فقدت الاطلاله على البحر الاحمر, الجبل الاسود وصربيا كذلك انفصلتا, ولابد من اضرار جانبيه للدواء, لماذا تنظر الى عائدات البترول فقط؟ اذا كان الجنوب انفصل منذ العام 1950 كم كنا سنوفر؟ الجانب الاخر لماذا تتحدث عن البترول فقط. الايكونومسيت البريطانيه تقول ان عدد الذين قتلوا من 15 ديسمبر2013 بين النوير والدينكا في الجنوب حتى 15 فبراير كان اكبر من عدد الذين قتلوا في 22 عاما, روسيا عندما انقسمت هل الشعب الروسي سعيد ام لا؟ مؤكد دخل الفرد ارتفع.

مقاطعة ...با أستاذ انت تستند الى واقع لايشبهنا روسيا وفرت لشعبها العلاج والتعليم والصحه والسكن والبنيه التحتيه والانقاذ حولت الشعب الى متسولين ومهاجرين ودوله تعج بالحروب فقدنا 750 مليون دولار ونحن نحتاجها ماذا استفدنا؟
هذه فترة نقاهه يجب على الشعب ان يصبر ونحن نعتقد ان فترة النقاهه التي نعيشها الان اضرها الاخطاء التي صاحبت نيفاشا والفترة الانتقاليه في تنفيذ اتفاقية نيفاشا.

هل يمكن ان تورد مثالا؟
نعم الحكومه ماكان يتوجب عليها ان توافق على الانفصال قبل رسم الحدود..

مقاطعة...لكن المناطق الثلاثه أليست من الجنوب؟
لا هذه المناطق.لاينبغي لها ان تكون جزء من الجنوب, نتيجة للضعف والهوان والاخطاء الكبرى في نيفاشا والبترول وحده ليس سببا كافيا لان نعود الى الوحدة وهذه مبالغ هزيله بالنسبة الى ماخسرناه في عشرات السنين من وحدة مأزومه وخاطئه أهلكت الحرث والنسل.

حسب تصورك ماذا استفدنا من انفصال الجنوب هل تريد ان تقول نقاء العرق, يعني السودان اصبح دوله عربيه اسلاميه100%؟
هذه أنتم سوف تعترضون عليها لكن انا اعتبرها مؤكد من المكاسب, دعك عن حكاية العروبه, السودان اصبح غير متنازع في هويته يعني النزاع الحاد انتهى . انت محتاج الى سلام والسلام منذ العام 1972 وعقب توقيع اتفاقية اديس ابابا لكن الحرب لم تنتهي وهي مستمرة منذ العام 1955 وقد انتقلت من توريت لتصل الى الخرطوم في العام 2005 عندما اشتعلت الخرطوم في احداث الاثنين الاسود وكلما قل التنازع حول الهويه كما قلت الحروب وعاش الناس في سلام, الان في الخرطوم التنوع الحاد قل كثيرا, ونحن في حاجة لاعادة هيكلة السودان ليعيش في سلام والجنوب كان سيجرنا الى الوراء حتى يوم القيامه.

حاليا النزاع أصبح أكثر حدة في موضوع الهويه وانتم تلهثون وراء العروبه, شمال السودان تتجمع المجموعات النوبيه, غرب السودان اشتعلت فيه الحروب, موضوع الهويه مطروح الان وبعنف شديد ماذا تقول؟
أنا أود ان اقول لك شيئا النخب التي عندنا عندما تشاهد عرمان شيوعي وعبدالواحد محمد نور شيوعي وعبدالعزيز الحلو شيوعي ماهي الحكايه؟ لماذا كل الذين يقودون الحروب شيوعيون.

مقاطعة... كل الذين ذكرتهم لاعلاقة لهم بالحزب الشيوعي وانتم تدمغون كل من يختلف معكم بالشيوعيه لماذا؟
لا..لا.. هؤلاء شيوعيون, السودان الان يعاني معاناة كبيرة جدا, لكن ارجو ان تسود الحكمة لتؤدي الى حلحلة المشكلات, والسبب الذي جعل الامام المهدي أن يأتي من دنقلا وينصره أهل الغرب ماهو السبب في ؟ هل تعلم بأن جامعة الخرطوم مغلقة الان لاكثر من شهر. لماذا يغلق عشرون طالبا الجامعة كلها, والله والله والله, هل معنى هذا ان الجامعات يجب ان تغلق لاسباب اثنيه؟ ابناء دارفور يدرسون في دارفور واولاد الحلفاويين يدرسون في حلفا؟ لابد من حكمة سودانيه.

الا تلاحظ ان هناك عنفا شديدا يوجه تجاه طلاب اهل دارفور حتى طلاب الجامعات؟
أنا اتحدث لماذا لايحدث في اثيوبيا مايحدث في السودان من حروب نحن نحتاج لمراجعة انفسنا والناس اذا رجعوا الى الاسلام ستحل المشاكل.
مقاطعة.... من المحرر لكن اسلام الانقاذ أتانا بالفساد والعنصريه والمرض والفاقه والتشرد.

والى الحلقه الثالثه والاخيرة خلال الايام المقبله




الجزء الاول من الحوار:

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-160677.htm


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 17422

التعليقات
#1088225 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2014 12:14 AM
I decided not to read any articles with the pictures of these two people .

[ZA HAGAN]

#1088137 [عجلاتي]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 10:04 PM
الي الطيب مصطفى و نافع
استعدوا ليوم عظيم

حتماً سوف يأتي هذا اليوم..الذي ينتقم فيه الشعب
السوداني من هؤلاء الحثالـــة...
أعرف جيداً..أن النفوس قد امتلأت بالغضب و رغبة الانتقام
الى آخرها..حتى لم فيها شئ للرحمة..
و أن اهالي الضحايا..اهالي الشهداء...اهالي المظلومين..ينتظرون
هذا اليوم بفارغ الصبر..و في يقينهم انه سوف ياتي..مهما تأخر فأنه سوف يأتي..
و انه يوم الدم.. و تطاير الاشلاء.. و بقر البطون...
يوم تسيل دمائهم جداولاً و انهاراً في شوارع الخرطوم و مجاريها العتيقة..
فلنشفي غليلنا بشرب دمائهم.. و سحق عظامهم...و جعل روؤسهم
الشيطانية تطير في الهواء..
أنني موقن تماماً انه سوف ياتي..فليستعد له الكيزان جيداً...
حيث لا ينفع أخ او أب او نصير..والأمر يومئذ كله للشعب السوداني..
ما فعله هؤلاء المجرمون..تجار الدين..ليس بالهين..او اليسير..
الذي يتم نسيانه و المسامحة عليه...
أن افعالهم السوداء..مسجلة كلها بالأسم و بالتاريخ و المكان..
و محفوظة ليوم عظيم..يوم يفرون كالجرزان وحداناً و زرافات مذعورة...
أصبحت لا اعرف يقيناً في حياتي..غير مجئ هذا اليوم..
و حتماً سوف يأتي..هذا اليوم الزمهرير..

[عجلاتي]

#1087677 [علي البرقاوي]
3.00/5 (2 صوت)

08-24-2014 12:58 PM
شنو يعني هوية عربية ولا هوية افريقانية ولا حتي هوية منغولية؟؟؟؟!!!! العالم تقدم الي الامام الاف السنين الضوئية ونحن ما زلنا نتسائل من نحن!!!! يا عالم فقط نحن محتاجين لتعليم وصحة وحاكم عادل رشيد وحكيم..وهذا لم يحدث في عهد هذه العصابة الحاكمة المتخلفة , لذلك دعونا نتحد ونجتهد لاقتلاع هؤلا الشياطين , بعدها القادم مهما يكون اكيد افضل من هؤلاء حتي لو كان الشيطان الرجيم

[علي البرقاوي]

#1087619 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
2.00/5 (4 صوت)

08-24-2014 12:18 PM
لو كان فى السودان نسخ كثيره من الطيب مصطفى لتم حسم مشكله الجنوب منذ اكثر من خمسين عاما" بدل الدلع والأبتزاز الذى ظل يمارسه معنا الجنوب لعشرات السنين ولقد كان الطيب مصطفى صادقا" وشجاعا" عندما سماها بالوحده المأزومه ووحده الدماء والدموع .
****
كل السياسيين الذين يبكون على أنفصال الجنوب لا يبكون على فقدانهم لعلاقاتهم الاجتماعيه مع الجنوبيين أو زكرياتهم فى بانتيو أو كبويتا بل يبكون فقدانهم لعدد كبير من أصوات الناخبين الذين يكرهون خصومهم .
****
أنه البكاء على تشتت تحالف الكراهيه وأنهيار أهم أعمدته .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[الامدرمانى ودامدرمان] 08-25-2014 12:04 AM
نبكى على ضياع 750 مليون شهريا


#1087615 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 12:16 PM
شعور السودانى بأنه يتميز أو انه افضل من اخوه السودانى اذا اعتبره اخا له هى ام المشاكل فى السودان واحساس الاخر بالدونيه مشكله اكبر نسأل الله العافيه

[بامكار]

#1087569 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2014 11:39 AM
هذا الشخص نبت شيطاني لا احد يعرفه من قبل وهو خال رئيس فاشل والجنا خال وكفي!!!!

[منو العوض]

#1087561 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 11:34 AM
مافى حريات او رقابة من خلال برلمان منتخب ديمقراطيا وصحافة حرة وفصل سلطات الخ الخ ما لازم يكون فى فساد واخطاء سياسية كبيرة توقع البلد فى حفرة لا يستطيع الخروج منها مثل ما هو حاصل الآن والكلام ده اى دلاهة عارفه الا ناس الحركة الاسلاموية البيفتكروا انهم اوتوا الحكمة وفصل الخطاب واقسم بالله الذى لا اله الا هو ما بيفهموا سجم رمادهم وانهم لا يستطيعوا ان يديروا مراحيض فى السوق خليكم من بلد زى السودان!!!!!!!!!!!
ايها الفسدة العواليق الحرية والعدل وسيادة القانون وتكافؤ الفرص هم اساس الحكم الحركة الاسلاموية السودانية مكانها هو مكب النفايات اى الزبالة واشهد الله على ذلك وما فيها زول محترم او يستحق الاحترام ولا واح بالغلط!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1087487 [بتاع بتيخ]
5.00/5 (1 صوت)

08-24-2014 10:35 AM
بيض في بيض المدعين انهم ساسة ماهم الا حفنة من المخمورين والقوادين

[بتاع بتيخ]

#1087483 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 10:31 AM
اذا لم توقف التوجهات العنصرية والجهوية والاستعلائية ومنع الحريات سوف لن تتوقف الحروب والدمار في السودان وأعلموا ان الشعب السوداني وخاصة ناس دارفور وكردفان والنيل الأزرق الذين أستغلوا كوقود لللحروب العبثية وعوا الدرس تماما وسوف ترون ذلك في المستقبل القريب.أية يعني السودان دولة عربية ما هو المقياس أم مفروض ذلك بالقوة

[حرية]

#1087397 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 09:31 AM
,,,,,,,,,,,,,,,, فارغات ...............

[kamal]

#1087377 [حسكنيت]
5.00/5 (2 صوت)

08-24-2014 09:08 AM
الخال يروج لأن الحركة الإسلامية والمؤتمر والوطنى كانا يريدان الوحدة مع الجنوب حتى يبرئهما من المسئولية
وهذا حديث يكذبه مثلث حمدى وتكذبه كل وقائع تصرفات المؤتمر الوطنى نحو الوحدة الجاذبة من 2005 وحتى 11يوليو 2011 ، ومن ضمنها عنصرية الطيب مصطفى البشعة . ثم أن غياب العدالة على مر السنين وفشل الساسة فى إيجاد رؤية متكاملة وعادلة سيتسبب فى مزيد من الإنفصال
يحدثنا عن إنفصال أرتريا وأثيوبيا ، ونسى الحرب التى دارت بينهما فيما بعد ومات فيها الآلاف....
ولا يحدثنا عن وحدة ألمانيا النموذجية أو قوة الدول الأوربية بعد اليورو أووحدة الولايات الأميركية... و فى الجانب الآخر إنقسام الكوريتين
كما ينسى الرجل مجرى النيل ودخول إسرائيل من الخلف ( التى يسبونها وتضرب عاصمتنا)
وحتى بعد الإنفصال فإن سياسة الشتم والسب الغبية لا زالت قائمة فمرة حشرة شعبية ومرة العصا وهذا لا يولد إلا مزيد من الكراهية والحروب مع دولة أصبحت جارة تربطنا بها منافع لا ينكرها إلا الأرعن
( راجعت معظم مقالات الرجل ولم أجد مقالا يخلو من السب والشتم وتسفيه الآخرين)
ثم لا ندرى متى تنتهى فترة النقاهة التى بدأت عام89 ببيوت الأسباح والفصل للصالح العام ؟

[حسكنيت]

#1087291 [العلماني]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 05:17 AM
هؤلاء الكيزان المنافقين أتباع "" داعش "" يجب محاكمتهم وليش محاورتهم .
الشعب لا يريد معرفة أرائهم لأنه عرف أفعالهم

[العلماني]

#1087175 [نفتخر باننا افارقة]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 10:45 PM
هذا غير صحيح لان الهوية حتى الان لم تتوحد مادام نحن نتمسك بالعروبة...........

[نفتخر باننا افارقة]

#1087083 [عدس]
4.88/5 (4 صوت)

08-23-2014 07:11 PM
هل اعلنت خروجك على المؤتمر الوطني بعد توقيع الاتفاقيه مباشرة , أم انك كنت تبيت النيه للخروج باعتبار ان الامور لاتسير كما كنت تريد انت؟
المؤتمر الوطني كان رافضا لوجهة نظري حول الانفصال.
________________
سبحان الله واحد نكره لم يكن مذكور قبل الإنقاذ يتحدث عن مستقبل السودان ومشاكل السودان واحد ظهر فجأة كده وأصبح يمتلك صحف وأموال وغيرها. لا وكمان يزعل لو الناس ما قبلت بفكرته ورؤيته !!!!!تمتع قليلا لكنك ستحاسب أيها القرد

[عدس]

#1087058 [partomelo]
2.50/5 (4 صوت)

08-23-2014 06:17 PM
حوار ممتاز جدا و ارى ان الطيب مصطفى رجل محترم و شجاع كونه وافق على اجراء الحوار
لصالح الراكوبة رغم علمه بالخط العام الكاره له بالعودة لاجوبته اعتقد انه اصبح اكثر انفتاحا عن مرحلة ما قبل الانفصال و رغم سخونة الاسئلة الا ان اجاباته تنم عن دبلوماسية عالية و حسن تصرف من يدري قد اعطيه صوتي في الانتخابات القادمة فهو بكل حال افضل كثيرا من هذا الفقر البشكير

[partomelo]

ردود على partomelo
Qatar [محمد عمر] 08-24-2014 01:49 PM
أنت الرجل الوحيد الذي أنصف الطيب مصطفى .. هو رجل صادق وشجاع ولا يحمل حقداً على أحد


#1087054 [قرضمة]
2.50/5 (4 صوت)

08-23-2014 06:07 PM
على الاقل الزول دا وااااااضح و بقول رايو موش زي الكيزان المنافقين كانوا بكسروا تلج للجنوبيين عشان البترول
البترول طاير في السما الجاب لينا الذلة دي كلها و ان شاء الله ما نجمع

[قرضمة]

#1087051 [ياسر]
4.90/5 (10 صوت)

08-23-2014 06:00 PM
اولا اشيد بصحيفة الراكوبة لاجرائها الحوار بنفسها و الشجاعة في طرح الاسئلة بعيدا عن الاسئلة المعلبة الباردة التي نراها في الصحف الورقية

اما بخصوص الطيب مصطفى فانا بالتأكيد لا اعرفه شخصيا لكنه شخصية عامة اختلف معها بشدة في تشدده و تطرفه في ارائه و لكنني احترمه لوضوحه و شجاعته قال رأيه في الجنوب حينما كان المؤتمر العفني يحاول تجميل الواقع ليس حبا في الجنوب لكن حبا في بترول الجنوب

ارى معظم المعلقين يسبون و يشتمون الطيب لانه حسب نظرهم تسبب في فصل الجنوب
اقول لكم ان الرجل يتحدث عن وقائع شاهدها الكل و انتم تتحدثون بعواطف لا يقابلها الا النكران في الانجاه الاخر .. من منكم يستطيع ان ينكر ان الجنوبيين هم من بدؤوا التصفيات العرقية في العام 1955 ... اسألوا ابائكم عن شماليين قتلوا و مثل بجثثهم لا لشئ سوى لانهم مندكورو .. اسالوا عن نساء شماليات بقرت بطونهم و دق جنينهم في الفندك

قد يكون معظمكم لم يولد عام 1955 لكن هل تستطيعوا انكار يوم الاثنين الاسود في 2005 القريبة دي عندما توفي جون قرنق بتحطم طائرة يوغندية و خارج حدود البلد ليخرج الجنوبيون في الخرطوم و كوستي و عطبرة ليقتلوا الشماليين و ينهبوهم رغم انهم كانوا اكثر حزنا منهم على جون قرنق
حدث هذا رغم ان كل الدلائل تشير الى ان موسيفيني هو المتورط في اغتيال قرنق و رغم ذلك تم قتل الشماليين في الجنوب و الشمال و اليوغنديين يسيطرون على التجارة في جوبا امنين مطمئنين فكيف تفسروا هذا ؟

في العام 2013 و في عز التوترات القبلية في الجنوب تمت تصفية مئات التجار الشماليين رغم انهم مدنيون احتموا في المسجد دون جدوى ما تفسير هذا

اضم صوتي للطيب في هذه النقطة انه لو حدث هذا الانفصال عام 1955 لوفرنا على نفسنا الكثير من الاموال و الانفس التي زهقت و نعم 750 مليون دولار لا تساوي روح انسان واحد يا همت

دعونا من احاديث السياسة و لنسأل انفسنا كيف نرضى لأنفسنا ان نجبر اناسا يكرهوننا على العيش بيننا هذا يسمى خيابة كاملة الدسم لا جدال فيها طوالي البكرهك تفتح ليهو الباب و تقول ليهو قشة ما تعتر ليك و محل الرهيفة التنقد


اخيرا تذكروا كمية الاساءات و البذاءة التي تلقيناها منهم يوم انفصالهم الامر الذي جعل كثير من متعصبي الوحدة يقتنع بعدم جدواها في ظل هذا الحقد المخزون في الصدور

الجنوبيون يا سادتي ادمنوا لعب دور الضحية و بانفصالهم انكشف زيف ادعائهم بأن المندكورو هم سبب مصائبهم و ما البلاوي الحادثة الان في الجنوب الا صك براءة للشمال من اتهاماتهم

الفرق بيننا و الطيب مصطفى انه يتحدث بوقائع و احداث حقيقية و نحن عاطفيون ذاكرتنا اقصر من ذاكرة السمكة

شكرا مرة اخرى للراكوبة و اشد على اياديهم لمزيد من الاعلام الحر

[ياسر]

ردود على ياسر
United Arab Emirates [ودالباشا] 08-24-2014 04:06 PM
الاخ اسمر جميل فتان اولا لك التحية حمداً للعودة بعد غياب
بالنسبه لمداخلة الاخ ياسر كما قلت انت مرتية ومقنعة كمان وللعلم اننى من انصار الوحدة ولكن لنكن صادقين مع انفسنا فاذا كان الجنوبين يكرهوننا كما اثبت الاخ ياسر بالاحداث ووقائع تاريخية كذالك بالمقابل كماذكرت انت بان ذاكرة الجنوبيين تحفظ لهم الكثير اذن كيف تكون الوحدة اذا كان كل طرف يكره الاخر فاذن هذا فعلا ضياع للوقت والارواح والثروة واخيراً اشيد وافقك الراى بشدة على جملتك الاخيرة والتى كررتها كثيرا فى الراكوبة وهى حتى الان لم يظهر القائد الحقيقى الذى يضحى بكل شئ ويضع الوطن فى جوانحه ونصب عينيه ثم ينطلق به كما فعل محمد مهاتير فى ماليزيا ولا ارى ظهوره فى الافق

Oman [أسمر جميل فتان] 08-24-2014 11:53 AM
اخي ياسر تعليقك جميل ومرتب ولكن اسمح لي بالمداخلة التالية:

عندما نتحدث عن الدولة ذات الكيان الواحد ليس هنالك اي دخل للعواطف هنا
واذا كانت الذاكرة الشمالية والتي تفضلت بذكر قليل من ما تختزنه من احزان ومرارات منذ الاستقلال وربما قبله!!! فالامر الذي لا شك فيه ان الذاكرة السودانية (الجنوبية) تختزن الكثير منها على مر التاريخ ويكفي من الفظائع الشمالية ان يسمي حي باكمله "باطلع بره" وممكن تسال لماذا سمي بذلك!!!

اما بالنسبة لعملية الانفصال فانا اسميها عملية بيع الجنوب وفقا لصفقة ليست لها اي علاقة بالوطنية يا غالي الجنوب لم ينفصل ولكنه دخل ضمن "مساومات" من اجل الحفاظ على السلطة والكراسي ولكي ينجو البشير ومن معه من المحاكمات الدولية وليت المسئولين عن ذلك قبضوا الثمن فقد تم اللعب بهم ولم يجنو سوى الغزي والعار ولم يطالوا في ذلك "عنب الشام ولا بلح اليمن"!!!
بمعني لم ترفع العقوبات الاقتصادية ولم يتم العفو عن البشير و و و و و اشياء اخري وباعتراف البشير نفسه في احدى خطابته وختم الفقرة "باشارة المحنة المعروفة عندنا"

عملية الانفصال اذا تمت في اطار زمني اطول ممكن يكون في كلام تاني لان النخبة الجنوبية خدعت انسان الجنوب البسيط بطريقة مضحكة "امشو وقعوا بالانفصال وارجعوا اشتغلوا في الشمال تااااني!!!!" ولم يكن هنالك اعلام كافي قوي يقدر على مجابهة ذلك على الاقل بتوضيح ماذا بعد الانفصال لان الجنوبيين كانوا يتحدثوا عنه بطريقة انهم خلال سنة سيصبحوا مثل اي دولة اوربية!!!!

وكان احري بالحكومة ان تراعي الدماء التي سالت من اجل الوحدة من الجانبين
والان الحكومة تقف في نفس الموقف مع دارفور فماذا هم فاعلون؟؟؟ مع اختلاف في القليل من الرتوش!!!

ونفس سياسة الضغط وصفقة البيع "وانسي محاولة اغتيال حسني مبارك وانا اسيب لك حلايب"!!! تتم الان على ارض حلايب فكل يوم تشرق فيه الشمس يزداد النفوذ المصري عليها ويصبح الولاء لمصر اكثر من السودان!!! لان المصريين يحسنون التعامل مع الاعلام وتوظيفه وكلها كم سنة يخرج علينا جيل من اهل حلايب يقول بلغة مصرية خالصة "سودان بتاع ميين يا عمي دحنا مصريين ابا عن جد"!!!!

واخيرا
حتى الان لم يظهر القائد الذي يقدم مصلحة الوطن على مصلحته الشخصية وان يضحى بكل شئ من اجل السودان!!!
ودمتم


#1087010 [الممغوس]
3.00/5 (1 صوت)

08-23-2014 04:13 PM
دي حوارات مميزة خالص ولاتتوفر الا في الراكوبه التحيه لكم

[الممغوس]

#1086983 [ريان]
2.00/5 (10 صوت)

08-23-2014 03:23 PM
وأجهل منك لم تر قط عيني .... وأقبح منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل فضيلة .... كأنك قد خلقت من الغباء

[ريان]

#1086976 [عدو المنافقين والظالمين واللصوص]
1.50/5 (8 صوت)

08-23-2014 03:18 PM
اول مرة فى حياتى احاول اقرأ لقاء لهذا المدعو الطيب( على فكرة لم استطيع اكماله) لان الفكرة التى كونتها من خلال مجالس الونسة انه خاوى الذهن... الان تأكدت تماما انه لا ذهن له ..اى اولا دعونا نثبت ان له ذهنا ومن ثم ننظر ان كان خاويا او خاويا.
هكذا الانقاذ تأتينا بالجهلة ليزعجونا بنباحهم وعباطتهم

[عدو المنافقين والظالمين واللصوص]

#1086968 [طه أحمد أبوالقاسم]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2014 03:03 PM
الطيب مصطفي يتحدث الان الفساد .. اذا اعملنا قوانين الفساد .. سيكون رقم واحد .. حيث استفاد الطيب مصطفي .. الوظيفة .. كذلك حقق مكاسب مالية ضخمة من الصحافة .. تحت مظلة البشير .. هل هذا متاح للاخريين .؟؟
الطيب مصطفي حتى اللحظة تحت حماية الخوذة الحديدية.. تحمية من الاعتقال .. حيث الصادق والترابي .. وجميع الفصائل .. تعرضوا للاعتقال ..
يتمتع الطيب بمعارضة من حرير .. كيف يؤيد مؤتمر باريس .. وابنة الصادق مريم حضرت التوقيع الان فى السجن
المهندس الطيب مصطفى .. اذا كان ينوي المعارضة .. علية الاحرام من الميقات ..
الطيب افسد حتى على البشير مساراته فى التحول الى المؤتمر الجامع

[طه أحمد أبوالقاسم]

#1086946 [د الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 02:36 PM
الدكتور نافع علي نافع احد القيادات الاسلاميه يتحدث عن المشروع الاسلامي, كان في يوم من الايام مديرا لجهاز الامن, وفي عهده مات المئات تحت التعذيب البشع خلاف الذين اصيبوا بعاهات مزمنه وهذه الامور غير خافيه عليكم, فكيف لنافع وامثاله ان يتحدثون عن مشروع حكم اسلامي؟

هذه شهاده ..سنسالك عنها قريبا ان شاء الله h

[د الزهجان]

#1086945 [التلب]
5.00/5 (2 صوت)

08-23-2014 02:33 PM
يا أمة ضحكـت من جهـلها الأمم

[التلب]

#1086937 [فكرى]
5.00/5 (4 صوت)

08-23-2014 02:26 PM
فى عهد نافع مات المئات تحت التعذيب البشع خلاف الذين اصيبوا بعاهات مزمنه وهذه الامور غير خافيه عليكم, فكيف لنافع وامثاله ان يتحدثون عن مشروع حكم اسلامي؟
أنا لااستطيع ان اقول لك لانني لااعلم بنوايا الناس,

ومن يقتل ويغتصب ويشرد الآلاف هل ستكون نواياه حسنة ؟؟
دعاة المشروع الحضارى ليسو ببشر !!!

[فكرى]

ردود على فكرى
[علي البرقاوي] 08-24-2014 01:03 PM
فى عهد نافع مات المئات تحت التعذيب البشع خلاف الذين اصيبوا بعاهات مزمنه وهذه الامور غير خافيه عليكم, فكيف لنافع وامثاله ان يتحدثون عن مشروع حكم اسلامي؟
أنا لااستطيع ان اقول لك لانني لااعلم بنوايا الناس
======================================================
هههههههههه...كانوا يعذبون ويقتلون ويسحلون ويحرقون ويغتصبون لكن نيتهم حسنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! يا سبحان الله

United States [Nura] 08-23-2014 10:33 PM
اؤيدك يا فكري
هل هذه إجابة رجل مؤمن او صادق ؟؟ انه منافق ويتهرب لجبنه من الإجابة بالحق


#1086910 ['طائر الفينيق]
4.63/5 (4 صوت)

08-23-2014 01:50 PM
+ دعني أشيد بالفكرة الجيدة للراكوبة لمحاورة رموز النظام.. لأنها ستحاورهم بطريقة مختلفة من محاورة صحف النظام لهم.. وستطرح عليهم الأسئلة الحارقة.. وستكشف خواءهم ووهشاشة حججهم !!

+ مطلوب أيضا محاورة.. رموز المعارضة التى لا تجد سبيلاً لايصال رؤاها عبر الاعلام الرسمي..

+ يمكن أيضا نقل هذه الحوارات عبر الواتس.. وطباعتها كمناشير أيضاً !!

+ خواء الطيب مصطفى السياسي والفكري جعله يعتقد أن الحرب سببها الرئيس هو(الوحدة).. في حين أن سببها هو (السياسيات الخاطئة).. وسبب زيادتها وتفاقمها هو (عدم الوحدة).. أي سياسات الانقاذ الرعناء التى صبت في اتجاه (عدم الوحدة) وليس العكس.. ما علاقة الوحدة الوطنية بالجهاد واعتبار المواطنيين الجنوبيين كفارا وضخ هذه الهراءات عبر الاعلام الرسمي للدولة التى يفترض أن هؤلاء ضمن مواطنيها.. ؟؟؟؟

['طائر الفينيق]

#1086906 [ahmedali]
4.50/5 (7 صوت)

08-23-2014 01:46 PM
كلام فارغ من شخص غبي ومعتوه واجوف لا حظ له من التعليم والعلم والثقافة

كل رصيده انه خال الباطل الدلاهة الكسيح البشكير

تف عليكم يا وسخ يا مخنثين يا اشباه الرجال

لعنة الله علي الكيزان الزبالة ومن شايعهم

[ahmedali]

#1086905 [Shah]
4.00/5 (9 صوت)

08-23-2014 01:44 PM
ماهى الفائدة من محاورة هذا المخبول؟

[Shah]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة