الأخبار
أخبار إقليمية
أدوك : استفتاء الجنوب تم باكرا و كان يفترض تأجيله عشر سنوات علي الاقل
أدوك : استفتاء الجنوب تم باكرا و كان يفترض تأجيله عشر سنوات علي الاقل



08-24-2014 01:43 PM

الخرطوم : مها التلب
قال وزير التعليم العالي السابق ورئيس لجنة إعادة تنظيم الحركة الشعبية وإعداد وثائقها بمجموعة رياك مشار ، الدكتور بيتر أدوك نيابا , أن الاستفتاء على إستقلال دولة جنوب السودان أجري مبكراً جداً، و كان يفترض إجراؤه بعد عشر سنوات على الأقل .
وأعتبر أدوك أن اتفاقية السلام الشامل "نيفاشا" لم تكن سلاماً شاملا خاصة وان الجنوب مازال يعيش حرباً وكذا الحال في الشمال باعتبار أن القضايا الأساسية لم تحل قياساً على حالة أبيي و منطقتي النيل الازرق و جنوب كردفان ، و طالب أدوك في حوار مع (الجريدة ) ينشر بالداخل السودانيين في البلدين بالجلوس على الطاولة مجدداً لبحث أسباب الفشل السياسي .
في الوقت ذاته شن هجوما عنيفا علي مجموعة الـ(11) و علي راسهم الامين العام للحركة الشعبية السابق باقان أموم ووزير رئاسة الوزراء السابق دينق ألور لاختيارهم موقفا وسطيا من الصراع خوفا علي مصالحهم و ممتلكاتهم ، و أشار الي أحتمال تمرده علي رياك مشار حال خلافهما ، ونفى أدوك المعروف بمواقفه المناوئة لانفصال جنوب السودان، أحتمال عودة البلدين للوحدة مجدداً، بقوله إن القضايا التي أدت للانفصال مازالت قائمة في السودان الشمالي، وإن أفضل خيار لمواطني البلدين هو أن تنشأ بينهما علاقات تقوم على إتفاقية الحريات الأربعة، وحرية حركة الأفراد والسلع ومرونة الحركة بين البلدين.


الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2475

التعليقات
#1088656 [Mangar garang]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2014 12:26 PM
عند الشدائد يظهر المعدن الأصيل فيكون الذهب ذهبا والحديد حديدا. الاستفتاء هو الشي الذي لن يندم علية اي جنوبي ياستاذ حتي وان دمرنا أنفسنا تدميرا.

[Mangar garang]

ردود على Mangar garang
Uganda [Bol Wol] 08-25-2014 02:07 PM
مبروووووووك كلام صح ١٠٠%


#1087776 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

08-24-2014 02:32 PM
ما مشكلة ممكن تعملوا اتفاقية تانية لأنوا الدولتين لم تبارحا نقطة ما بعد نيفاشا،، اعتقد ان الذي حصل منذ 2011 كافي ليستوعب كل الحمير السياسيين في البلدين ان الوحدة لم تكن جاذبة والعلاقة كانت كاذبة بين الحزبين ،، أما الذين يدعون ان التصويت تم بنسبة 90% للانفصال فنقول لهم الاجواء كانت متنشنة ومكشرة عن احداث وتهديدات لا يعلم بها الا الله ، اضافة ان الموضوع كان بيد الانفصاليين من الجانبيين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني،، وقد تمنى الشاعر هل من عودة تاني ومن الممكن العمل على عقد نيفاشا جديدة والغاء نيفاشا الاولى التي فشلت واصبحت زي قصة ود نفاش دخل القراش انقلب فشفاش،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1087773 [ابو شوك]
5.00/5 (4 صوت)

08-24-2014 02:30 PM
د. بيتر ادوك رجل وطنى ومتسامح جدا . لقد درسنا فى جامعة جوبا بداية الثمانيات حيث التمرد على اشده . اذكر توقيت المحاضرة بين صلاة المغرب و العشاء . فعند اذان العشاء يعطينا خمس دقائق للصلاة فاعترض احد الطلاب الجنوبين على ذلك . فكان رده, دعهم يصلوا لنا اما انت take it as a break for more refreshment .المشكلة ان الوحدوين لقد خبأ صوتهم و خاصة في الفترة الانتقالية .نتمني ان يعود لنا السودان الواحد بعد كنس العنصرين من الجانبين . وتحياتي لك دكتور بيتر .

[ابو شوك]

ردود على ابو شوك
Saudi Arabia [SESE] 08-24-2014 11:11 PM
الوحديون كانوا يدركون ان الضربة قاضية يكل الارث الذي خلفته الانقاذ مع الجنوبيين ولم تترك لهم مكاناً لموضع الكلم والعشرين سنة حربا مع الجنوبيين كانت ولا زالت دماؤها نازفة اعقبها اغتيال رجل الوحد والسلام الدكتور جون قرنق ثم كانت سموم الانتباهة واخواتها تصب يوميا في جسد السودان الموحد فسممته تماما حتى ان حركات البشير البهلوانية التي كان يقوم بها عقد كل لقاء مع الاخوة الجنوبيين لم تشفع له بل كانت مثاراً للضحك والتندر والمسخرة. الوحديون كانوا يعلمون تماما ان الطبخة كانت جاهزة بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني وقد جهزا صناديق الانفصال قبل الاستفتاء وباتت محشية جاهزة في مراكز الاقتراع وبعد انتهاء العملية فقط قاموا بتحميلها في الشاحنات الى مراكز الفرز بدلا من تلك التي كانت فيها الاصوات الفعلية لذلك جاءت النتيجة 99% لصالح الانفصال بينما كل الجنوبيون الذين كانوا في الشمال قد صوتوا لصالح الوحدة ولكن اصواتهم ذهبت هدرا مع الصناديق المخفية.........

قسمة السودان بين الحركة الشعبية والنظام لا تخفى حتى على العيال الصغار وسيأتي اليوم الذي تتكشف فيه كل الحقائق الغائبة.....


#1087737 [SESE]
4.00/5 (3 صوت)

08-24-2014 01:58 PM
كله ممكن ولكن بعد التصفية الشاملة لناس كثيرين في الشمال وفي الجنوب باعتبارهم من المعوقات الرئيسية في طريق دمج شطري البلد وهم كثيرون ومنهم من يقبع في اعلى هرم السلطة ومنهم من يعيش في الحضيض ولا فرق بين هذا وذاك.......

[SESE]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة