الأخبار
أخبار إقليمية
زيت الفول السوداني... يرفع مستوى الدهون الثلاثية ويؤثر في الكبد والمرارة!
زيت الفول السوداني... يرفع مستوى الدهون الثلاثية ويؤثر في الكبد والمرارة!



يساعد على منع تكوين الحصيات في المرارة
08-25-2014 12:48 AM

الفول السوداني نبات حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي 75سم وينتشر في جزء عرضه 90-120سم. وتتفاوت طبيعة نمو نبات الفول من نباتات عشبية صغيرة منتصبة إلى نباتات عشبية مدادة ذات سوق جارية. وتنمو النباتات العشبية عمودياً بينما انتشرت النباتات المدادة على سطح الأرض أو على مقربة منه أثناء نموها. تحمل فروع النبات أوراقاً ريشية متبادلة مركبة من ورقتين وأزهاراً بنفسجية ذات تويجات كبيرة. وبعد التلقيح الذاتي للأزهار تتجه حاملات البويضات الملقحة نحو الأرض لتخترقها لعمق قد يصل إلى 18سم حيث يتم تكوين ونضج الثمار تحت سطح الأرض عند درجة حرارة حوالي 30 درجة مئوية وتسمى هذه الثمار باسم السنفات أو البراعم Pods وتعمل عمل الجذوع إذ تمتص الغذاء من التربة مباشرة وتستمر في نموها لمدة 5 أو 6 أشهر حيث يتم بعد ذلك قلع النبات من الأرض للحصول على الثمار. يتراوح طول كل ثمرة ما بين 2-5سم وتحتوي كل ثمرة على بذرتين ولون الثمرة من الخارج قشي والبذرة قد تكون مدورة أو بيضوية ويلاحظ وجود انقباضين بين البذور تظهر بوضوح على سطوح الثمار الاسفنجية ويغطي كل بذرة من الداخل غشاء رقيق ذو لون أحمر وردي أو إرجواني.

يصنف المنتجون الفول السوداني إلى أربعة أصناف للتسويق وهي: 1 الفرجيني كبير الحبة 2 الفرجيني صغير الحبة 3 الأسباني 4 الفالنسي. ويشمل النوعان الفرجيني كبير الحبة وصغير الحبة نوعي النباتات العشبية المنتصبة (القائمة) والمدادة. بينما يمثل النوعان الأسباني والفالنسي النباتات العشبية القائمة فقط.

يعرف الفول السوداني علمياً باسم Arachis hypogaea من الفصيلة البقولية Leguminosae.

الموطن الأصلي للفول السوداني: الموطن الأصلي أمريكا الجنوبية وكان هنود أمريكا الجنوبية يزرعون الفول السوداني منذ 1000 عام على الأقل ومنها نقله البرتغاليون إلى غربي أفريقيا في أوائل القرن السادس عشر الميلادي ثم بقية أجزاء أفريقيا مثل السودان ثم نقل من أفريقيا إلى أمريكا الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي من السودان ومن ثم عرف باسم الفول السوداني. وتعتبر الصين والبرازيل والأرجنتين والهند والسودان ونيجيريا والسنغال والولايات المتحدة الأمريكية وأندونيسيا هي أكثر بلدان العالم إنتاجاً للفول السوداني.

المحتويات الكيميائية للفول السوداني:

تحتوي بذور الفول السوداني زيتا ثابتا بنسبة تصل إلى 55٪ وبروتينا بنسبة 31٪ وأليافا بنسبة 1،7٪ ومعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والحديد.

كما تحتوي على فيتامينات مثل ب6 وَ ه. تحتوي القشور الخارجية للثمار على لجنين بنسبة 25٪ وسليليوز نصفي بنسبة 18٪ وسليليوز بنسبة 34٪ وعلى بعض المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

ويستعمل مسحوق هذه القشور كغذاء للماشية والدواجن أو كعلاج لبعض حالات الإمساك في الإنسان والحيوان ولتقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء لاحتوائه على مادة بيتا سيترول وحديثاً تم اكتشاف احتواء الثمرة على مادة سميت ليتيولين Luteolin ذات قدرة على تخفيض ضغط الدم.

كيف يستخلص زيت الفول السوداني؟

يستخلص زيت الفول السواداني بإحدى الطرق التالية وهي طريقة العصر الآلي أو عن طريق المذيبات العضوية أو عن طريق الاستخلاص المائي تحت ضغط جوي عالي. وللحصول على الزيت عن طريق العصر الآلي تتم إزالة القشور الخارجية للثمار من أجل الحصول على البذور التي تخلط بمادة قلوية هدرجين كربونات الصوديوم أو كربونات الصوديوم بنسبة 1،5-2،5٪ من وزن البذور ثم تعصر في معاصر لولبية للحصول على الزيت وقد اكتشف أن إضافة المسحوق القلوي تزيد من نسبة الزيت المستخرج بحوالي 4٪ وفي طريقة استخدام المذيبات العضوية يتم قشر الثمار للحصول على البذور التي تحمص عند درجة 110 درجة مئوية لتسهيل عملية إزالة أغشيتها الداخلية ثم تستخلص البذور بمذيب الهكسين عند درجة حرارة بين 25-50 درجة مئوية بنسبة 1-2 أو 1-6 (بذور: هكسين) لعدة ساعات أو بواسطة البترول الإثيري. وفي طريقة الاستخلاص المائي تحت ضغط مرتفع يتم تقشير الثمار للحصول على البذور التي تغلى في محلول مائي مشبع بملح الطعام عند درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة لاستخلاص البروتينات ثم تفصل البذور وتغسل بالماء ثم تغلى في حوالي ضعف وزنها من الماء لمدة 30 دقيقة عند درجة 90 درجة مئوية ثم يتم فصل البذور وإضافة ضعف وزنها من الماء وتغلى عند درجة حرارة 370 درجة مئوية تحت ضغط جوي عال (3-6 جو) لعدة ساعات ثم يضاف حمض الهيدروكلوريك لتغيير الأس الأيدروجيني (PH) لدرجة 4،5 ثم يتم فصل الزيت عن الماء بواسطة الطرد المركزي.

وبعد الحصول على الزيت يعالج لمعادلة الحموض الدهنية الحرة وذلك بإضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 2،26٪ عياري ثم يسخن الخليط على درجة حرارة 90 درجة مئوية لفصل الزيت عن الصابون الناتج من التفاعل بين الأحماض الدهنية الحرة والقلوي أعلاه ثم يفصل الزيت ويغسل بماء بمقدار 15٪ من وزن الزيت ثم يفصل الزيت من الماء ويجفف عند درجة حرارة 80 درجة مئوية تحت ضغط جوي منخفض 60ملم زئبق.

ثم يعالج الزيت لإزالة المواد الملونة غير المرغوب فيها وذلك بترشيحه عبر مادة بنتونايت Bentonite المعالجة بحمض الهيدروكلوريك أو عبر مادة بيرلايت Perlite التي تتكون من مادة السيليكون بنسبة 72٪ مع معادن الألمنيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والتيتان والمغنسيوم والكالسيوم. كما يمكن إزالة الأصباغ أو الألوان غير المرغوب فيها بمعالجة الزيت بحمض الفوسفوريك بنسبة 0،05٪ من وزن الزيت ثم يرشح الزيت لفصله من الأصباغ المترسبة وكذلك يمكن التخلص من أي بيروكسيدات للأحماض الدهنية في الزيت عبر ترشيحه خلال خليط من كبريتات الحديد ومادة راتنج-دوكس ( Dowex-Resin ) ثم تضاف إحدى المواد المانعة للأكسدة مثل بروبايل غاليت بنسبة 0،03٪ ويحفظ بعيداً عن الضوء في أوعية مصنوعة من مادة بولي أيثيلين عالي الكثافة. (عن كتاب الأستاذ الدكتور كمال الدين الطاهر" الخواص الطبية لبعض الزيوت النباتية والدهون الحيوانية").

التركيب الكيميائي لزيت الفول السوداني:( عن الأستاذ الدكتور كمال الدين الطيب):

يحتوي زيت الفول السوداني الخام على العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة بالهيدروجين وتلك المشبعة بالهيدروجين مع كميات من الشحميات الفسفورية تصل إلى 0،85٪ ومعادن بنسبة 0،012٪ واستيرولات بنسبة 0،03٪ وتحتوي هذه الاستيرولات على مواد بيتا سيتوسترول واستجما سترول وكامبسترول أما معادن الزيت فتشمل الحديد نسبة 0،036ملغم٪ ونحاس بنسبة 0،013ملغم٪ وزنك بنسبة 0،075ملغم٪. أما التركيب الكيميائي للأحماض الدهنية وفيتامين ه في زيت الفول السوداني فهي: حمض لينولنيك تصل نسبته إلى 39٪ وحمض الأولنيك تصل نسبته إلى 58٪ وحمض اللينولينيك تصل نسبته إلى 0،19٪ وحمض المبالمتيك 14٪ وحمض الاستياريك 3،7٪ وحمض الأراشيديك 1،8 وحمض لجنوسيريك 1،5٪ وحمض الميرستيك 6،٪ وفيتامين ه 0،048٪.

التأثيرات الطبية لزيت الفول السوداني:

أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن زيت الفول السوداني يرفع مستوى الدهون الثلاثية في الدم ولذلك يجب على مرضى القلب مثل الذبحة الصدرية والاحتشاءات القلبية تجنب تعاطي زيت الفول السوداني.

كما أوضحت بعض الدراسات الإكلينيكية تأثير زيت الفول السوداني على الكبد والمرارة حيث يعمل على تنشيط تقلصات العضلات الملساء للمرارة وإرخاء الصفراء مما يؤدي إلى زيادة إفراز الصفراء من المرارة داخل الأمعاء. كما أن الزيت يساعد على منع تكوين الحصيات في المرارة وذلك لقدرته على منع ترسيب الكوليسترول.

يستخدم الفول السوداني على نطاق واسع في الغذاء حيث يقوم مصنعو الفول السوداني بتحميصه وهو داخل القشرة ويبيعونه ثمرة كاملة سليمة محمصة بقشرتها. كما أنهم أيضاً يزيلون القشرة ويحمصون البذور ويبيعونها بذوراً. ويملح الفول السوداني عادة لتحسين طعمه.

ويقوم المصنعون أيضاً بعمل زبدة الفول السوداني وذلك بتحميصه وإزالة أغلفة البذور ثم طحن البذور المحمصة وتحويلها إلى عجينة كثيفة. وزبدة الفول السوداني تؤكل إما بمفردها أو في سندويتشات. والفول السوداني يدخل في صناعة الحلوى والفطائر وغيرها من منتجات المخابز وتضاف زبدة الفول السوداني إلى بعض أنواع الأيس كريم لإعطائها نكهة. ويصنع خبز الفول السوادني من الفول المطحون وخبز الفول غني جداً بالبروتينات فقير في محتواه النشوي. يستخدم زيت الفول السوداني في قلي الأطعمة وينصح بعدم القلي فيه أكثر من مرة. كما يضاف زيت الفول السوداني إلى السلطات والسمن الصناعي.

الرياض


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2689

التعليقات
#1089157 [دكتور]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 12:20 AM
ما ورد في هذا المقال عن علاقة زيت الفول و الكولسترول غلط غلط و غلط ... هذا زيت نباتي يمنع ترسب الكوليستول في اوعية القلب !!!!

[دكتور]

#1088534 [kaaaak]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2014 10:50 AM
أه مافي ابحاث عن زيت الخردل و الزيتون و الزعتر و البقدنس و العنب بانواعه ... فقط المصيبة في زيت الفول "السوداني".... هو الحرب دي كيفن لكن؟ ... ك####م غزة و ما حولها

[kaaaak]

#1088515 [سوداني 1]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2014 10:38 AM
البروف دكتور كمال الدين الطاهر نسأل الله له الصحة والعافية راجين من الجميع الدعاء له .

[سوداني 1]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة