الأخبار
أخبار إقليمية
الطيب مصطفى: أتمنى واحد من دارفور يرأس السودان عشان ناس عبدالواحد وجبريل (ينطموا)،،وهذه رسالتي لياسر عرمان
الطيب مصطفى: أتمنى واحد من دارفور يرأس السودان عشان ناس عبدالواحد وجبريل (ينطموا)،،وهذه رسالتي لياسر عرمان
الطيب مصطفى: أتمنى واحد من دارفور يرأس السودان عشان ناس عبدالواحد وجبريل (ينطموا)،،وهذه رسالتي لياسر عرمان


قال : ناس الإنقاذ ديل لو كانوا سمعوا كلام الله ممكن يدخلوا الجنه. ..
08-25-2014 07:23 PM
الراكوبة: حوار عبدالوهاب همت

ظل اسمه يرد الى الاذهان مقرونا بمعاداة اتفاقية نيفاشا للسلام والتي وقعت مابين حكومة المؤتمر الوطني والحركة الشعبيه في العام 2005 ووظف لذلك صحيفة الانتباهة والتي لعبت دورا كبيرا في انفصال جنوب السودان, لم يكتفي بالكتابة فقط بل واصل دعوته من خلال تكوينه لمنبر السلام العادل والذي صوب من خلاله كل مدفعيته الثقيله تجاه وحدة السودان ونتيجة لمواقفه المتشددة ابعد عن المؤتمر الوطني.
في هذا الحوار الذي أجرته معه الراكوبه والذي ينقسم الى جزئين يكشف كيف تم اخطاره من قبل قيادة المؤتمر الوطني بالكف عن انتقاد اتفاقية نيفاشا أو المغادرة, ولماذا أيد اعلان باريس وهل اصبح على وفاق مع الجبهه الثوريه بعد أن كان من ألد خصومها, وهل في امكانه ان يوقع على اعلان باريس ومقترحه بدمج اعلان باريس ومقترح لجنة حوار المؤتمر الوطني 7 زائد7 , .
وهل سيقبل بنتيجة انتخابات ديمقراطيه ستأتي بخصومه في سدة الحكم, وماذا يقول للسيد الصادق المهدي وهل لديه ضمانات سيوفرها له حال عودة الرجل الى السودان.
ولازال الرجل يدافع عن موقفه من انفصال الجنوب, بل ويعتقد ان خسران خزينة الدوله الى مبلغ 750 مليون دولار شهريا ليس بالامر الجلل.
وماهو رأيه في اتفاق نافع عقار ولماذا عارضه وبشدة.
ماهو رأيه في المشروع الاسلامي (الانقاذي) وهل به تجاوزات ام لا؟ وهل انحصر المشروع الحضاري على جمع المال والنساء والفساد واستغلال النفوذ؟
أين هي الحركة الاسلاميه الان أهي المؤتمر الوطني؟ أم الشعبي أم الاصلاح الان أم غيرهم وهل ذهبت ريحها؟
ماهو رأيه في الاستعانه بالعناصر المايويه في حكومة الانقاذ ألعجز فيها ؟ وماذا استفدنا من انفصال الجنوب؟
ولماذا صودرت الصيحه وكيف تم اختطاف الانتباهه وهل تجاوزت ماكان مرسوما لها وهل يمكن الاتفاق على شخص من دارفور ليترشح في انتخابات رئاسة الجمهوريه وهل سيقبل بذلك؟
هل يتفق مع اثارة النعرات القبليه ولماذا؟
هل سيخرج لحمل السلاح كما فعل البعض , هل اثرت القرارات الاخيرة ضده مابينه (كخال رئاسي وابن أخته الرئيس وهل لها بعض الاثار؟)
ماذا يقول لحملة السلاح؟ ورسالته الى الصادق المهدي؟
وهل ستكون وحدة الاسلاميين خيرا ام شرا على البلاد والعباد هذه الاسئله وغيرها اجاب عليها الاستاذ الطيب مصطفى الخال الرئاسي كما اشتهر رئيس تحرير صحيفة الانتباهة المختطفه كما قال, ورئيس تحرير الصيحة الممنوعه من الصدور.

الجزء الثالث من الحوار والأخير

خلال فترة الانتخابات القادمه هل يمكن ان توافقون على مرشح لرئاسة الجمهوريه من دارفور؟
نعم.
هل يمكن الاتفاق على شخص محل اجماع أم ستفرضون شخصا من جانبكم؟
يتوافق الناس على شخصيه مستقله من دارفور ويطرح وتوقع القوى السياسيه عليه حتى يسكت عبدالواحد محمد نور بدلا من ان يجلس في باريس كخميرة عكننه متجولا مابين تل ابيب وكمبالا وباريس,ابناء دارفور يموتون بينما قياداتهم يعيشون في رغد من العيش أين العداله في ذلك؟ ارجوك مرة واحدة ان تخرج من العداء للسودان, اخرجوا من العباءة الضيقه فكروا في السودان (( انا اعرف انك لن تكتب كل كلامي هذا وستنتقي ماتريد منه فقط)).

مقاطعه من المحرر.. كلامك سينزل كما هو ونحن لارقيب لنا سوى ضمائرنا يأستاذ الطيب مصطفى وهذه راكوبه الشعب الغلبان.

أنتم من اضطر عبدالواحد محمد نور او غير عبدالواحد من حمل السلاح مرغما ولا احد يكره السلام ابدا, انتم فرضتم اشياء قبيحه وذميمه مامعني أن يسألونك عن اسم قبيلتك في طلبات التقديم للوظائف او عند ملء استمارة الرقم الوطني هل هذا جزء من الاسلام (الانقاذي)؟
هذا غلط 100% واذا حصل, الانسان لايعدم المبرر, أنا ارفض هذا الكلام تماما.

رفضت أم لم ترفض هذه اشياء موجودة ماهو الحل؟
الحاجات دي عايزة معالجات جذريه واستثنائيه, يعني مثلا واحد من دارفور يرأس السودان عشان ناس عبدالواحد وجبريل (ينطموا) بدلا من ان يطلبوا من الناس القتال بالانابه عنهم وهم يعيشون في فنادق خمسه نجوم, هل تعرف ان ابناء بعض هؤلاء القادة يدرسون في جامعة الخرطوم.

مقاطعة...من المحرر نعم اعرف ذلك وهل هذه عطيه منكم أليس من حق ابنائهم وبناتهم واخوتهم واخوانهم الحق في كلما هو متاح لبقية ابناء الشعب السودان؟
هؤلاء متمردون ودخلوا امدرمان ومعهم اطفال.

مقاطعه من المحرر....نعم وجماعتك انقلابيون حملوا السلاح بليل وانقلبوا على السلطه وعذبوا وشردوا وصادروا ؟
الناس ديل لو كانوا سمعوا كلام الله ممكن يدخلوا الجنه.

هذه السلطه منذ مجيئها كم هو العدد الذي قتلتهم من الانفس التي حرمها الله ؟
عاوزني أكذب عليك؟ انا اقول ليك الحقيقه, الجيش الجمهوري الايرلندي قتل, هناك قوانين دوليه المتمرد على سلطان الدوله يقتل.

مقاطعه من المحرر.. الجيش الايرلندي ليس جيشا اسلاميا وانتم لاعلاقة لكم بالقوانين الدوليه (دي حاجتين انتو ماعندكم معاهم شغله) لا الجيش الاحمر ولا القوانين الدوليه صاح؟
لا.. انت اذا اصبحت رئيس جمهوريه هل ستقيم الحد على المعتدين أم لا؟

مقاطعه من المحرر... انا سأقدمهم الى محاكمة
هل الحرب شغاله ستقدمهم الى محاكمه

مقاطعة من المحرر... لكن سلطتكم تغتصب النساء وهن بريئات تقتل الاطفال وكبار السن وهم ابرياء هذا الامر لم يعد سرا ماذا تقول؟
(ترتفع نبرته) ماذا فعلت امريكا في العراق

مقاطعه من المحرر.. امريكا ليست دوله تدعي انها اسلاميه وتريد تطبيق الشريعه الاسلاميه؟
يا أخي تحدث تجاوزات يجب محاسبة الناس.

ألا تقر بأن هناك تجاوزات صارخه جدا حدثت؟
نعم هناك تجاوزات كبيرة, واريد ان اقول القران قال العداله قيمه مطلقه معناها تقول الحق ولو على نفسك, والاسلام عظيم جدا وانت يجب ان لاتنظر الى الاسلام باعتبارك في الطرف الاخر وبالتالي تجرمه والحرب مفروضه على السودان من قبل وبعد الانقاذ مادام السودان بشكله الحالي وهناك جماعات يعملون (ويضحك) تحت تأثير القوى الدوليه.

مقاطعه.. من المحرر, لكن أنتم من قاد السودان الى هذا النفق المظلم!!!!!
سأورد لك أمثله ساطعه على بعد الانقاذ عن الاسلام (الانقاذي) وعدم علاقته بالعدل, الشهيدة د.سارة عبدالباقي اغتيلت في الحلفايا اثناء تظاهرات سبتمبر 2013 جاء الشهود وادلوا بافاداتهم في المحكمة, والقاتل معروف وكل الادله كانت ضده, بدلا عن ادانته هو الان حر طليق بعد أن تمت تبرئته من المحكمة.أبوبكر راسخ اغتيل في اوائل التسعينيات بطلق ناري ومن على بعد مترين بعد مطاردة بدأت من الثورة وانتهت في الحاج يوسف, القاتل تمت ترقيته بدلا عن ادانته والحق بالسلك الدبلوماسي في السفارة السودانيه في ليبيا.المرحومه عوضيه عجبنا تم اغتيالها داخل منزلها تحت دعاوى ان شقيقها كان مخمورا وكل ذنبها انها حاولت ان تحمي شقيقها فصوب لها قاتلها الرصاص في راسها.وقبل ذلك تم اغتيال عصام البشير أمام اطفاله وزوجته في منزلهم في الدروشاب وذلك عقب الانقسام الذي حدث مابين المؤتمر الشعبي والوطني والمرحوم كان من العناصر النشطه في المؤتمر الشعبي، الصيدلانية سمر ابنعوف اعتقلت في بحري عذبت عذابا شديدا وتم اعتقالها في شرطه الصافيه في بحري وسمعت بذاءات لاتخرج من ابناء الاسر الكريمه, لفقت لها تهم ان هاتفها به صور فاضحه, لم تجد المحكمة ضدها ماتقول سوى ان غرمتها 5 مليون جنيه والدتها التي ذهبت لتسأل عنها ضربت وأهينت.العميد معاش محمد احمد الريح وعقب اتهامه بالمشاركة في محاولة انقلابيه تم اغتصابه اثناء التعذيب وهو موجود الان في امريكا.الاستاذ الدكتور فاروق محمد ابراهيم النور استاذ جامعي تعرض للتعذيب والاهانه على يد تلميذه ولاحقا زميله الدكتور نافع علي نافع , وقد كتب حينها رساله الى رئيس الجمهوريه بواسطة مدير سجن كوبر برساله الى وزير الداخليه لم يتلقى ردا حتى الان, الدكتور علي فضل احمد فضل دق مسمارا على رأسه وكتب بعض زملائه من الاشرار ان سبب وفاته الاصابه بالملاريا هل هذه هي العداله الاسلاميه في دولة المشروع الحضاري؟ هذا نذر يسير وهل هذه كلها هفوات وهل هي تجاوزات هذه الكلمة مخففه جدا ماهو تعليقك؟
انا لن ادافع بالباطل هذا اذا حصل.

مقاطعه.. من المحرر , هذه اسماء ووقائع فعلام التشكيك؟
انا لن ادافع بالباطل واذا حصل فهو امر خطأ, هل تعتقد انني مبسوط من مصادرة صحيفة الصيحه.

هل تعتقد ان ايقاف صحيفة الصيحه غرضه رساله للاخرين بأن مصيركم سيكون مثل مصير الخال الرئاسي؟
بعيدا عن الخال الرئاسي مافي حاجه اسمها (خال رئاسي) الجماعه ديل قالوا الجريدة تجاوزت مايسمونه بالخطوط الحمراء, يوقفونها صرف النظر عن العلاقه, ماحدث يمكن ان يكون اشارة ويمكن ان لايكون في الاخير الجريدة وقفت.

وماذا عن الانتباهه؟
كل الناس في السودان يعرفون صاحب الانتباهه فقد صودرت مني.

ماذا تسمي الذي حدث لك؟
هذا ظلم بائن, هل هذا الظلم يعني اني سأذهب الى حمل السلاح, انا لن اذهب الى حمل السلاح, لانه لاخير للوطن في ذلك والنقطه الاخرى اقول كم يبلغ عمر الشخص وفي الاخير هناك جنه ونار وكل شخص يجب ان يفكر في مصيره من الان.

انت لاتريد ان تذهب لتحمل السلاح لان ابن اختك هو الرئيس؟
مش لانه ود اختي ,حتى لوجاء الصادق المهدي لن احمل السلاح وبالمناسبه قصة الخال الرئاسي دي (أنسوها) ويضحك..
قصة الخال الرئاسي دي (أنسوها) والله ماعندها تأثير اصلا
ولماذا ننساها؟
والله ماعندها تأثير اصلا, انا قراري لايختلف وانا اتخذ مواقف مبدئيه امام الصادق ونقد والترابي والعلاقه الشخصيه والسياسيه انا افرق بينها بحاول اكون (كده) وهي صعبه جدا لانه في الاخير الله سوف يسألني من صلة الرحم.

سؤال شخصي جدا هل ماحدث أثر في صلتك بالرئيس؟
(يأخذ نفسا عميقا) والله انا ماعيز اكذب كمان وماصاح اكذب, الواحد بحز في نفسه انا لست ملاك وبتأثر وممكن ازعل والايه تقول (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) الغرض هو الدعوة للتجاوز فأنت قصة (مابزعل دي خليها) ويضحك.. والله كمان عندي جينات كده مش تزعل , ويضحك... جينات كعبه جدا (شديدة الاشتعال الجينات الجعليه).

الانتباهه صودرت منك والصيحه اوقفت لانها هبشت اماكن حساسه في بواطن الفساد , الان هل تفكر في اي وسيلة اخرى للتعبير من خلالها فضائيه.. ندوات.. خطب..؟
(أخذ نفسا عميقا). الافكار موجودة ولااستطيع ان اتحدث عنها.

مقاطعه... من المحرر للطابور الخامس من امثالي؟
لااستطيع التحدث عنها (يضحك) وبعد اختطاف الانتباهه بطريقه لااخلاقيه وطوالي فكرت في الصيحه لتكون ملكي لوحدي, لانه الشراكة اصبحت سيئه جدا, المهم انا لا اتوقف عن التفكير في البدائل.

هل ستبتدع وسائل لاتؤدي الى المشاكل؟
لاتعليق.

حاليا وبعد مرور ربع قرن من الزمان اين هي الحركة الاسلاميه ومبادئها؟
والله اقول لك من الصعب جدا الاجابه على هذا السؤال, الحركة الاسلاميه موجودة والذين كانوا في الحركة الاسلاميه لايزالون ينتمون اليها, صحيح الحركة الاسلاميه كجسم الاوضاع السياسيه أثرت عليها تأثيرا كبيرا جدا واصبحت في حالة ضعف شديد مافي كلام, لكن واقع الامر ان اشواق الاسلاميين والفكر الاسلامي والاهداف الاسلاميه موجودة في نفوس الاسلاميين ولم تنتهي وهي حيه ومتجددة.

اذا من يعبر عن الحركة الاسلاميه الان بالتحديد؟
الحركة الاسلاميه موجودة في اجسام كثيرة بعد ان تفرغت ايدي سبأ وهي موجودة داخل المؤتمر الوطني والشعبي والاصلاح الان ومنبر السلام العادل وداخل كل الاجسام التي خرجت من رحم الحركة الاسلاميه وكده, وكلها تعبر عن مشروع الحركة الاسلاميه داخل مؤسساتها واحزابها باشكال مختلفه ورؤى مختلفه

قلت انها موجودة داخل هذه الاجسام والمشكله ان كل جسم في هذه الاجسام يعتقد انه الحركة الاسلاميه الاصل فأين الحقيقه؟
على كل حال هي كلها تلتقي في المشروع الاسلامي وجذوره موجودة واهدافه موجودة في نفوس الذين انتموا اليه في الاحزاب والكيانات المختلفه ولم تختلف اهدافهم.

لكن الاطار الذي ينتمي اليه الشخص هو الذي يحكمه صحيح؟
نعم هذا صحيح مثلا في اطار المؤتمر الوطني بحكم المنتمين اليه ويحدد حركة المشروع الاسلامي في نفوسهم بأهداف المؤتمر الوطنب واجندته, كذلك المؤتمر الشعبي والامر ينطبق على منبر السلام العادل, لكن اشواق المشروع الاسلامي موجودة في نفوس اعضاء الحركة الاسلاميه ولم تموت, حتى بالنسبه للاجيال الجديدة داخل الجامعات.

يلاحظ ان الطيب مصطفى أصبح مستهدفا من عدة جهات ماهو موقع هذا الاستهداف في الحركة الاسلاميه لمن يرفع صوته وكيف ستحكم الناس بالاسلام؟
كل حزب سياسي اصبحت لديه اهدافه واذا كانت هناك اختلافات سياسيه بيننا هذه الاختلافات السياسيه يمكن جدا ان تؤدي الى استهداف الطيب مصطفى او دكتور غازي او د. الترابي, طالما الحزب الحاكم لديه اسباب محددة يسعى الى تحقيقها ويظن انه جدير بانفاذ المشروع الاسلامي وفقا لمطلوباته , وهذه اختلافات سياسيه يمكن ان تؤدي ليعمل الناس ضد بعضهم البعض.

الاهداف السياسيه هناك تهم جزافيه يطلقها كل طرف على الاخر وهناك من يمكرون على بعضهم البعض, أنتم تمارسون عملا سياسيا صرفا وفيه تمارسون كل الاساليب القذرة صحيح ما أقول؟
صحيح, نعم وخلاص طالما الان مثلا انا اذا كنت اعمل من اجل حزب سياسي ضد المؤتمر الوطني وانه لايحقق اهداف الحركة الاسلاميه وطارح نفسي كبديل له فان المؤتمر الوطني سوف يستهدفني.

يستهدفك وانت تحمل نفس المشروع الاسلامي الذي يحملونه ونفس الاجندة والهموم؟
نعم وانا احمل نفس الاجندة والهموم ونفس اهداف المشروع الاسلامي ولكنه يعتقد انه الاجدر للتعبير عن هذه الاهداف والاقدر على تحقيق هذه الاهداف , وانا اعتقد انه فشل في تحقيق اهداف المشروع الاسلامي وبالتالي اعمل ضده لذلك سيستهدفني.

المشروع الاسلامي المزعوم عندكم ولمدة ربع قرن ترددون هذا الكلام كل مجموعه تتبناه, ونحن لانرى منكم جميعا سوى السوءات متى سيظهر مشروعكم الاسلامي الذي سيملأ الارض عدلا؟
المشروع الاسلامي مشروع لانهاية له واعطيك مثالا, المشروع الاسلامي فيه اهداف مرحله استراتيجيه وكده,.. الاهداف الاستراتيجيه كل حزب سياسي لديه اهدافه. المشروع الاسلامي هو مشروع لاعمار الارض وتمكين الاسلام, وهذه هي اهداف اي مشروع اسلامي بعد ذلك كيفية تحقيقها, كل يسعى بوسائل مختلفه لتحقيق هذه الاهداف ويقسمها الى مراحل ولايمكن وضع خطة 100 عام

استهداف الانتباهه هل هو استهداف في شخصك وهو جزء من الصراع والجهات التي وقفت خلف ذلك تريد ان ترسل رسالتها في عدم تجاوز الخطوط الحمراء , أم انك تعتقد انها احقاد شخصيه أم ماذا تسميها؟
الانتباهه او الصيحه كلاهما هددتا بعض المصالح ويمكن يعتبرونها بهذه الصورة والتكييف القانوني شيء آخر.

هل يمكن لجهة ما ان تقول انها حاربت مصالحها؟
بلاشك لايمكن لاي جهه ان تقول ان الجريدة هددت مصالحها لكشف الفساد, انما سيأتي التبرير على شاكلة تقويض اركان الدوله وان ذلك يتعارض مع الدستور وهذا تاكتيك قانوني , ولن يعترفوا بأننا طرقنا موضوع الفساد وهو غير مقبول لديهم, كلهم سيجدوا تكييف قانوني مقبول ومن يحكم على مدى صحة الكلام هو الرأي العام او القضاء.

الازمات الاقتصاديه الحادثه وكلامكم الكثير عنها وكشف الفساد والحديث عن هذا الفشل الاقتصادي هل هناك جهات تصيغ ماتكتبون بشكل قانوني لتوصل ذلك وتجعله أمرا يؤدي الى اغلاق صحيفه؟
نعم هذا يمكن طبعا مافي كلام اذا كانت المسأله تؤدي لاسقاط المؤتمر الوطني من الحكم, مؤكد حنعتبر بالضبط مثل حملة السلاح, ونعتبر عدو, وهم اقدر على ان يحيطوا بنا , ويتمكنوا منا , اكثر من البعيدين الذين يحملون السلاح, وفي لحظة يمكن ايقافك ولكن من الصعب هزيمة من يحملون السلاح بمعركة واحدة.

منبر السلام العادل ومجموعة الاصلاح الان ومجموعة د. الطيب زين العابدين وسائحون الخ... من المجموعات التي تمردت على المؤتمر الوطني قبل خروجكم منه هل كنتم تثيرون هذه القضايا وبشكل تنظيمي وتطالبون بالتحقيق فيها بعد رفعها للجهات العليا على اساس ان تقول رايها وهل انتظرتم او كانت تصلكم نتائج تحقيقات في اي مظالم او فساد شكوتم منه أم انكم استعجلتم في الخروج بعد يأسكم من الامر؟
لااستطيع الحديث باسم شخص وكل يقدر ان يعبر عن نفسه, لكن نحن منبر السلام العادل أنشأناه بصورة مختلفه , وكنا نريد حلا مختلفا لمشكلة الجنوب , لان كل الحلول السابقه فشلت بالنسبه لنا وكنا نحتاج لحل جذري ومجرب في دول اخرى كثيرة وهو الانفصال وهذا مادعى لقيامه.

بعد انفصال الجنوب ماذا تريدون مرة اخرى؟
لازالت قضية الجنوب موجودة, الجنوب الان لازال بيننا يؤثر فينا ونؤثر فيه لانه دوله جارة لاتزال تداعيات الانفصال موجودة في جنوب كردفان ودارفور وغيرها, اصلا الخلافات كانت موجودة حول مخرجات نيفاشا.

أليست في الاقتصاد مشاكل معقدة وفي الصحة والتعليم وفي العلاقات الخارجيه .. الخ.. هل هذه كلها مشاكل نيفاشا؟
لا, كانت هناك مشاكل كبرى في الاقتصاد وفي كل جوانب العمل السياسي والاجتماعي وهذه اطروحات مختلفه هناك اختلافات في الرأي مع المؤتمر الوطني.

رساله منك للاطراف المتنازعه؟
اقول لهم اتقوا الله في حق هذا الوطن وللذين لا يؤمنون بالله اتقوا ضمائركم في هذا الوطن الذي يحتاج الى تجرد وصدق, ولم ترد كلمة صديق في القرآن الا للرسل ومريم لان قيمة الصدق أعلى قيمة بعد الرسل والانبياء والصديقين والشهداء وعكسها النفاق, أريد ان يتحلى الناس بالصدق ويقدموا تنازلات من اجل هذا الوطن الذي يحترق الان , من يجلس في فندق خمسه نجوم ويأكل ويشرب, نحن نرى الناس يموتون, تذكروا ان الناس يموتون , لاخير في القتال ولافي التشرد من اجل قضايا صغيرة .

رسالة الى السيد الصادق المهديماذا تقول له؟
اقول له ارجو ان تعود الى السودان

مقاطعه..من المحرر تطالب السيد الصادق المهدي بالعودة الى السودان وابنته د. مريم معتقله أيعقل ذلك؟
ان شاء الله يطلق سراحها.

هل توجه رسالة العودة الى الصادق المهدي فقط أين البقية أليسوا هم من السودان؟
لا الحركات المتمردة اقول تعالوا الى بلدكم كفايه, كم عدد الانفس ماتت ؟, والى ياسر عرمان ان يتذكر اول مرة شارك في عملية قتل والى متى؟ كم عمره الان وعندما غادر السودان ارجع الى السودان في سبيل هذا الوطن.

وحدة المؤتمرين الشعبي والوطني هل تعتقد ان فيها خير للبلاد؟
أنا اقول في الندوات ان امريكا فيها حزبين كبار ولازم الناس يجتمعوا , دعوا اليسار يتجمع وكذلك الاسلاميين وكلنا نحتكم للديمقراطيه, (مش زي ابوعيسى) يدعوا الى الديمقراطيه ويؤيد السيسي في مصر, هذا عيب , قصة اللااخلاق هي التي تؤدي ببلادنا الى (60 داهيه).

مقاطعة.. لكن اللا اخلاق زرع شجرتها ورعاها وأكل ثمارها الاسلاميون توافق؟
والله العظيم اذا جاء ابوعيسى بالانتخابات سنقبل برئاسته لنا ولكننا سنعارضه.

لم تجيب على سؤالي هل وحدة المؤتمرين الشعبي والوطني ستجلب خيرا ام شرا على شعبنا بعد أن تجرع من علقم فشل مشروعكم الاسلامي تشردا جوعا وحروبا وفقرا وبؤسا وأشياء غريبه انتشرت في مجتمعنا؟
أي وحدة بلاشك فهي خير, وحدة الاحزاب السياسيه وتجمعها خير, نحن الان نعمل تحالفات والعدد الهائل من الاحزاب , يعني المزيد من التشرذم, وكلما قلت الاحزاب كان ذلك افضل وكلما كثرت كثر التمزق وظهرت القيم السالبه, ولابد من تعامل راقي لماذا لاننظر الى تجارب الخواجات لنكون مثلهم.


من المحرر
لابد ان أوجه صوت شكر للاستاذ الطيب مصطفى صوت لانه استجاب دونما تردد لاجراء الحوار معه وانه تحمل بصبر اسئلتي الساخنه والصريحه وكنت اعتقد كما قلت له انه ربما طغت عليه جيناته التي تحدث عنها ورفض المواصله, واكرر له شكري وقد التزمت بكل كلمة قالها لانه كان يعتقد انني سأكتفي بمايروق لي من اجابات واسقط البقيه, اقول له هذا ديدن آخرين واكرر شكري وعشمي ان تستجب أطراف اخرى من المعارضه والحكومه بعد أن تحججت بذرائع مختلفه وهناك من يستجيب بسرعه لتوضيح وجهة نظره او الاجابه على اي سؤال وفي أي زمن..

الجزء الأول والثاني من الحوار :

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-160944.htm


تعليقات 37 | إهداء 1 | زيارات 13886

التعليقات
#1091202 [ادريس البلال]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 12:16 AM
والله العنصرية فى السودان كله شماله ووسطه غربه وشرقه وجنوبه بس ناس الشمالية اعرق فيها ومتمكنين لاتهم اول الموظفين واول العسكريين والسلطة ادتهم قوه وكل الشعب السودانى عنصرى والانقاذ وطنت للعنصريه والجهوية وتبنت مبادىء الظلم والاجرام العنصرى بسياسات وبرامج كيف تيقى فى السلطة وحدك...........دودالشق

[ادريس البلال]

#1091052 [الكاهلى]
5.00/5 (2 صوت)

08-27-2014 07:17 PM
نهب السودان وتمزيقه وهجرة اهله وجوع شعبه وتصحر اراضيه
جاءنا من باب الحركة الاسلامية وأشواق اعضائها انهم يدعون
الناس الى الكفر بالدين فالدين الذى تعلمناه ليس الدين
الذى يمارسونه فينا .. اللهم باعد بيننا وبين فكرهم اللهم
اهلكهم كما هلكوا عبادك واجعل الضفادع والحمير مأكلهم..
وكسر ركبهم وسلط عليهم الايبولا وانفلونزا الحمير

[الكاهلى]

#1090803 [قرفان]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 02:01 PM
قال صلةالرحم:الدخل صلته الرحم مع الدين والسايسه شنو الخرمجه دى ياتمبوشه ياخال التبشه

[قرفان]

#1090791 [ابومجدي]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 01:51 PM
اسئله مرتبه ومعلومات وافيه وفي الصميم رغم تهرب الخال بثعلبائيه
لكم التحيه يا اهل الراكوبه

[ابومجدي]

#1090775 [سمعه]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 01:38 PM
حوار بديع اسئله في الصميم ورغم محاولات زوغان الخال الرئاسي الا ان الصحفي ضيق عليه الخناق والله حواراتكم متعه كتروا منها

[سمعه]

#1090643 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 12:06 PM
هو انت وابن اختك من وين اصلكم وفصلكم لوماكانت اصولكم تشاديين لذلك لاتعملوا لمصلحة السودان وتريدون تقسيمه اربا اربا

[منو العوض]

#1090625 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 11:54 AM
من أنتم من أنتم من أنتم ؟!!!!!!!!!!!!!.

[Khalidali]

#1090579 [المراقب]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 11:24 AM
حوارات الراكوبه لديها طعم خاص, وفيها مهنيه عاليه لاتوجد في اي صحيفه ورقيه او الكترونيه. التحيه لكم

[المراقب]

#1090571 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 11:20 AM
نتن وعنصري وكمان يتكلم عن الأخلاق كل ناس الحركة الاسلامية في السودان اسلامهم قشور لا يطابق تعليمات الدين الاسلامي انما يطابق أفعال الشياطين

[حرية]

#1090363 [عثمان نعمان خلفان]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 09:01 AM
يا أخي إحترم عقول الناس خمسة وعشرين سنة وإنتو تلهفو وتنافسوا بعضكم البعض
( سيظل الجوع في بطونكم التي جاعت ولن تشبع ابداً) كل هذاالشعب الصابر يرفع
الأكف ضراعة لله عز وجل أن يرى فيكم يوماً وسيرى لامحالة - أين الزبير وأين مجذوب
الخليفة - واين إبراهيم شمس الدين و .......؟ واين الطيب سيخة واين واين
وستدور الدوائر - قال مسجد النور - قال كافوري .......

[عثمان نعمان خلفان]

#1090362 [ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 09:00 AM
قال إنشاءالله واحد من دارفور يحكم السودان ( يعنى ناس دارفور ديل زى الشىء الكعب ) إنتو يا ناس الإنقاذ يحاكمكم الله يوم القيامة فضحتونا و بشعتوا بينا فى العالم كله . عليك الله يا خال يا رأءسى أنت دارفور دى فى المشترى و لو حمك واحد من دارفور دا حق أصيل و ليس منه منك و من امثالك يا عنصرى .دارفور فخر لكل سودانى أصيل و دارفور هى سودان صغير كانت قبل أن تحكم النخب العنصرية السودان من الإستقلال و لغاية اليوم مثال للتسامح و العيش الكريم لكل مكونات أهلها إمتدت إليها أيادى التخريب و العنصرية خاصه فى زمنك يا خال . لا أريد ان أتهم أحد بعينه لكن عند ما حصل إنقلاب الإسلاميين المشئوم ألم يكن هناك إبراهيم نايل إيدام .أين هو الأن ؟ ألم يكن الدكتور على الحاج أحق بمنصب النائب الأول أو رئيس الجمهورية أين هو الأن .

نصيحة لكل أهل السودان سيبو الكسل و أرفعوا الهمة لإقتلاع هذة الطغمة العنصرية المتحمكة فى الشعب منذ ربع قرن .

[ibrahim]

#1090361 [أحمد السنوسي]
4.50/5 (2 صوت)

08-27-2014 08:57 AM
أسئلة المحرر عبد الوهاب همت كانت واضحة وصريحة و لكن السيد الطيب مصطفي الخال الرئاسي كان حادا و غليظا في اجاباته و سريع الزوغان من الأسئلة المحرجة و حسب رأيي أن السيد مصطفي لم يكن امينا في اجاباته و يحوم حول الحقيقة ويحرص علي التغطية لنظام فاسد و مجرم و يقارن قتلي المسلمين الذين اماتتهم الإنقاذ بدم بارد أو باستخدام المليشيات الاثمة التي تسببت في إبادة الالاف منهم باسم الدين بقتلي المسلمين علي ايدي غير المسلمين وهذا يعد نفاق سياسي و تغطية غير مبررة عقليا أومنطقيا لان شواهد هذه الجرائم و دلالاتها بائنة للعيان ولا يختلف عليها اثنان.
عموما الحوار كان رائعا و لكن ضيف الحلقة مثله مثل اخوانه في السلطة لا يحتملون قول الحق و لا يجراون علي الاعتراف بالفظائع التي ارتكبوها في حق الشعب السوداني الأعزل و يحاول السيد مصطفي التهرب من الحقيقة بقوله أن كان ذلك حصل يكون خطأ كانه لا يعرف شيئا عن الاعمال الوحشية التي ارتكبتها عصابة الانقاد رغم الحقائق التي أوردها السيد المحرر و مدير الحوار

[أحمد السنوسي]

ردود على أحمد السنوسي
United Kingdom [هناء عبدالعزيز] 08-27-2014 09:31 PM
عموما الحوار كان رائعا و لكن ضيف الحلقة مثله مثل اخوانه في السلطة لا يحتملون قول الحق و لا يجراون علي الاعتراف بالفظائع التي ارتكبوها في حق الشعب السوداني الأعزل و يحاول السيد مصطفي التهرب من الحقيقة بقوله أن كان ذلك حصل يكون خطأ كانه لا يعرف شيئا عن الاعمال الوحشية التي ارتكبتها عصابة الانقاد رغم الحقائق التي أوردها السيد المحرر و مدير الحوار

-----

قلتها بوضوح وفعلا اذا كان لا يقوى على الوضوح ومواجهة الحقيقه فلا يجب ان يكون له اى مكان فى الحياة العامه فى السودان فالرجل اما ثعلب لا زال مع الحكومه ويؤيدها واما جبان رغم محاولة الظهور بأنه رجل واضح واما اما ماااااا غير مستعد لعلقه من جهاز الامن.


#1090298 [عمـــــــــو]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 08:13 AM
انتو ناس الحلو لو عاوزين يجو الحكم ح تدوهم طريقة .. اكبر كزاب ... قال اتمني ...

[عمـــــــــو]

#1089980 [طارق الباز]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 07:47 PM
ناس الإنقاذ ديل لو كانوا سمعوا كلام الله ممكن يدخلوا الجنه ههههههههههههههههههه ماشاء الله عليك انت السمعتا كلام الله وداخل الجنة يا متعنصر

[طارق الباز]

#1089941 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 06:45 PM
هكذا يكون الحوار ولا بلاش انت فعلا محرر بحجم الراكوبة !! ونشكر معك الطيب مصطفي فهو رغم انه كوز فهو وللامانه غير حرامي وله موقف يشبه موقف البطل المناضل مناوي حيث رفض الطيب مصطفي منصب صوري للترزق في الاعلام تقريبا .. هو فقط رجل راديكالي والراديكالي رجل صادق قليل الذكاء وتعوزه الحكمه والنظر للامور من زوايا مختلفه يعني اتجاه واحد ! لذلك لايصلح للقياده ولكنه رجل شريف ليس مثل ابن اخته الذي يجمع بين الغباء واللصوصيه او الترابي وعلي عثمات هؤلا اللصوص الاذكياء !!!

[اسامه الشايقي]

#1089826 [عليكم اللعنه]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 04:39 PM
شكرا يا ابو الطب ما قصرت يديك الاعفيه وتحياتى للرئيس وركبو بقت كيفنها وبهدى ليكم انت وهو نشيد ( زمرا خالدين فى الجنه زمرا )

[عليكم اللعنه]

#1089808 [ابو السيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 04:23 PM
(((رسالة الى السيد الصادق المهدي ماذا تقول له؟
اقول له ارجو ان تعود الى السودان

مقاطعه..من المحرر تطالب السيد الصادق المهدي بالعودة الى السودان وابنته د. مريم معتقله أيعقل ذلك؟
ان شاء الله يطلق سراحها.

هل توجه رسالة العودة الى الصادق المهدي فقط أين البقية أليسوا هم من السودان؟
لا الحركات المتمردة اقول تعالوا الى بلدكم كفايه, كم عدد الانفس ماتت ؟, والى ياسر عرمان ان يتذكر اول مرة شارك في عملية قتل والى متى؟ كم عمره الان وعندما غادر السودان ارجع الى السودان في سبيل هذا الوطن.)))

تعليق :
الإجابات أعلاها تفوح منها رائحة العنصرية يقول للصادق المهدي أن يعود ولكن للحركات المسلحة يقول لهم تعالوا إلي بلدكم كفاية ويتخطي رؤساء الحركات المسلحة ونوابهم ويوجه نداءه إلي ياسر عرمان ويقول له أرجع... هذا الرجل بعدما عمل في سبيل انفصال الجنوب يتمني أن تنفصل أيضاً دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق لأنهم (حسب قوله سابقاً لا يشبهونه) ولا أدري ماذا يتبقي بعدها من أرض السودان .

[ابو السيد]

ردود على ابو السيد
Sudan [ابو السيد] 08-27-2014 04:43 PM
عد انفصال الجنوب ماذا تريدون مرة اخرى؟
لازالت قضية الجنوب موجودة, الجنوب الان لازال بيننا يؤثر فينا ونؤثر فيه لانه دوله جارة لاتزال تداعيات الانفصال موجودة في جنوب كردفان ودارفور وغيرها, اصلا الخلافات كانت موجودة حول مخرجات نيفاشا.

طيب رأيك شنو في الكلام دا يا سوداني يا أصيل؟...

Sudan [سوداني] 08-27-2014 10:22 AM
مافي زول عنصري غيركم يا ابو السيد ددقق في كلام الراجل شنو يرجعو الي بلدهم او يا يرجعو انا شايف العنصرية والجهوية الانسات الذي يحس بانه مهمش او دون الاخرين دا يمشي يراجع طبيب نفسي ذي ما قال لام كول عن سلفاكير ( دا زولة بقي نائب رئيس للسودان كلو برضو يقول انا مهمش ) ياخي الافكار السيئة طلعوه من عقولكم ما في زول عبد لزول وخلو التخلف دا


#1089468 [ابو خالد الدمام]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 11:08 AM
}{مامعني أن يسألونك عن اسم قبيلتك في طلبات التقديم للوظائف او عند ملء استمارة الرقم الوطني ... طبعا يا همت انت تقصد ان في هذه المسألة عنصرية .. وطبعا من اسمك انك من اقصى شمال السودان (( محسي)) لان همت اسمي محسي بحت ,, وانا اسالك سؤال صريح وارجو ان تكون الاجابة واضحة وصريحة وبعيدا عن السياسة هل اذا جاءك عبدالواحد او عقار او الحلو او مني اركو او واحد من الناس (( ديل )) كنت حتقبل تزوج بنتك او اختك او اي واحدة من اسرتك ؟؟ يا جماعة خلو التجارة بالوطنية وخلو النفاق .. اذا كان ناس الانقاذ يتاجروا باسم الدين انتم ايضا تتجارون باسم الغلابة والمهمشين مع العلم اكثر الناس تهميشا هم اهل الشمال واسأل اهلك في السكوت والمحس !!!!

[ابو خالد الدمام]

ردود على ابو خالد الدمام
[علي البرقاوي] 08-27-2014 02:36 PM
ابو خالد يبدو انك في السعودية ..وانا عايش هنا من سنين.. وريني الفرق بينك وبين عبدالواحد وعقار كعرق في نظر السعوديين والشوام وبقية العرب وغيرهم من الجنسيات الاخري, اما كفهم مع اختلافي الجوهري مع المذكورين سياسيا والله العظيم هم افضل منك مليارات السنين الضوئية كفهم وكرقي وكمكانة اجتماعية وكتاثير في الحياة,

Switzerland [محمد سعيد] 08-27-2014 01:31 PM
قضية الزواج دى قضية لا يمكن حشرها فى هذا الموضوع ويمكن ان ارفض زواج ابتنى او اختى من واحد قريبى ولأسباب مبررة، وبعدين لا يمكن ان أزوج شخص لا اعرفه، ياتينى فجأة من دار فور او اى اقليم اخر وازوجه بنتى وأقول أنا ليس بعنصرى هذا لا يستقيم الا ان اعاشره واعرفه انه ذو خلق، الزواج ما لعب يا ابو خالد
أنا لا ازوج من تخلى عن سودانيته وهو سودانى، وكثير من السودانيين لا يعتزوا بثقافتهم وموروثهم ، من ذهب الى أوروبا صار خواجة اكثر من الخواجات، ومن ذهب الى موسكو صار شيوعيا اكثر من لينين، ومن ذهب الى بلاد العرب صار عربيا او انصارى سنة وقلدهم وانت منهم وصار اسمك ابو خالد لن أزواجك

Sudan [فوراوي] 08-27-2014 12:52 PM
هنا تكمن المُشكلة أخي أبو خالد، سؤالك الصريح عن قبول السيد همت عن قبول (عبد الواحد أو عقار أو الحلو أو مناوي) و لم تضف إليهم ياسر؟ تعليقي من وجوه:
- ما هي المرجعية التي بموجبها يتم قبول أو رفض الناس عندك يا أبا خالد؟
- هل ما يُرضي الله و رسوله يرضيك؟
- أنا تقدَّمت لبنت من الشمال السوداني ليست محسية ـ استثنى المحس ـ لأنَّك أشرت إليه بالتعيين، هي من قبائل شمال السودان و تقطن الخرطوم ـ طلبتُ منها الزواج فرفضتني بحجة أن أهلها لن يوافقوا على زواجي منها، و لكنها قالت لي و الله (شكس ممكن)، يعني لا تمانع من أن آتيها كما يفعل الزوجان و لكن من غير رباط شرعي، أقسم بالله هذا حصل.
الشاهد في الأمر أن بعض النَّاس يفضلون العادات و التقاليد على الاسلام الذي يدَّعونه، لذلك فسؤالك هذا يوحي بأنك من نفس فئة هذه المسكينة التي تمانع من أن يسترها مسلم بما يرضي الله طالما هو من ذوي الأصول المصنفة بغير العربية، و في نفس الوقت تدعوا هذا لممارسة الفاحشة و الكائن يكون ـ (غضب الجبار).
- عبد الواحد مثلاً بعض جذوره تعود إلى الجوامعة، زوجته شايقية من جهة أمها و أبوها البروفيسور أبو القاسم سيف الدين فوراوي ـ فقد وافقت هذه الاسرة و كانت المناسبة قبل مجيئ الانقاذ، وافقت على زواج هذا الفوراوي من بنتهم وكانت موافقتها قبل موافقتهم، خليل ابراهيم تزوج من الجزيرة من خيرة بنات الجزيرة طبيبة، التجاني سيسي تزوج من خيرة بنات الحسانية قبل نصف عام أو أقل، من قبل ذلك تزوج الامام المهدي بشقيقة السلطان علي دينار، و السلطان تاج الدين تزوج من الجعليين، ياسر عرمان تزوج دينكاوية، وقبل عام تقريبا في المسجد المسمى بمسجد الشهيد ـ حضرتُ عقد قران نوباوي حافظ لكتاب الله من جبال النوبة على جعلية جميلة جداً و هي أيضا من حافظات كتاب الله، و كان موقفها هو الأقوى لاقناع أهلها، تحدث الامام في خطبة الزواج عن هذا الرباط الفريد و الذي (لا يشبه بيئة الانقاذ المصنوعة)ـ هذه من عندي ـ الامام في خطبته شبه هذا الزواج بزواج موسى على بنت شعيب عليهما و على رسولنا السلام و جميع الرسل.
- و الله أعلم لوحدي حالات كثيرة (لزواج الغرابة من الشماليات)، و حتى أكون صادقاً فإنني وجدتُ حالة واحدة لشمالي تزوج نوباوية و هي الآن في عصمته، نسأل الله لهما الذرية الصالحة.
فالأمر متروك للبنت تختار (و إذا كنا بين خيار إمَّا زواج من أي مسلم أو ممارسة الفاحشة) فالأولى الزواج، هذا ما يرضي الله.
من أجندة الطيب مصطفى:
- عدم الاعتراف بغير عرب الشمال. لماذا ظلموا الخليفة عبد الله ود تورشين؟ لماذا نسبوه إلى التعايشة و هو رجل الدولة بقبائلها المختلفة؟ لماذ لا ينسبون المهدي إلى قبيلته مثلاً ـ الامام مهدي الدنقلاوي. لماذا تجييش عرب دارفور دون القبائل الأخرى؟ لماذا لم يتركوا كاشا حاكماً لجنوب دارفور و قد طالب ببقائه الفور و الزغاوة قبل الرزيقات؟ لماذا قامت تؤجج الحرب بين الرزيقات و البني حسين، الرزيقات و المعاليا؟ هذه كلها لاصطياد عصافير:
1. اضعاف قبائل دارفور
2. منع اتفاق قبائل دارفور.
3. إضعاف عرب دارفور لصالح المركز القابض.
4.هدم الاسلام من الداخل (من أهم أجندة الاسلام السياسي).

United Arab Emirates [سوداني حر] 08-27-2014 10:14 AM
انا بدي اختي او بتي اذا هي دايراهو...ما بعترض ولا بمانع

...رجال ما ناقصهم حاجة ..دكاترة ومهندسين واساتذا


ما في حاجة بتمنع

Saudi Arabia [الكجور] 08-26-2014 04:31 PM
الأخ أبوخالد من تعليقك يمكن تصنيفك بواحدة من اثنين:
1. أن تكون انت من الفئة التي يعجبها السؤال عن القبيلة عند التقدم للوظائف او غيرها بغرض حرمان البعض من حقوق كفلها لهم الانتماء للبلد.
2. واما ان تكون (وأرجو المعذرة) قد تداخلت عليك المفاهيم. فالأخ الصحفي أورد في هذه النقطة بالذات (قضــية وطـــن) وهي قضـية غاية في الحساسية ولها طعم كالعلقم قد تجرعه السواد الأعظم من الشعب السوداني، وهي الأساس الذي بني عليه ما يسمى بـ(التمكيــن المشـــؤم) فشـردوا الناس، كل الناس بخبراتهم وتجاربهم وعقولهم النيرة وكذلك جيل الشباب الحي النشط ولم يتركوا لنا الا اللمم من الفســدة والمنحرفين عديمي الذمم وكانت النتيجة كما ترى - (ســـوء الخـــدمة المدنيـــة).
أما مسألة قبول زيد أو عمرو للزواج من هذه الفئة أو تلك فهي من القضايا الشخصية الفردية، فقد يقبل هذا ويرفض هذا كل بحسب مؤهلاته وهذه موجودة في محيط الأسرة الكبيرة، وقد تتفق معي بأن هذه ليست من قضــايا الوطــن الملحـــة.


#1089435 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 10:38 AM
يا ناس هل خلت الساحة من الذين لديهم المقدرة على حسن الكلم و اللفظ و إحسان العمل العام بفكر واضح مستنير ، ما هذا الذي حدث لهذه البلاد ؟ لا تجعلو اليأس يدب في انفسنا ، الله يقطعك يا عمر البشير الله يأخذك أخذ عزيز مقتدر بقدر ما أخذت من حقوق و اخلاق هذا الشعب و تسببت فيه و من معك من شقاء لعباد الله في السودان

[Abdo]

#1089234 [عم عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 04:47 AM
التحية للاخ وهبة في هذا الحوار الجرئ الذي كشف فيه عن كذب ونفاق الكيزان والمتاسلمين. ولقد كانت الاسئلة في غاية الأهمية للكشف عن مثل هؤلاء الكذابين وتجار الدين. بعد خمسة وعشرين عاما لا يزال يحلم بأن هناك مشروع اسلامي...
التحية مجددا للصحفي المرموق والقدير وهبة ..وارجو أن يواصل على هذا المنوال لكشف البقية حركة الاصلاح الان وسائحون و.........من هؤلاء المنافقين أصحاب مسيلمة

[عم عبدالرحيم]

#1089199 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 02:47 AM
دون الخوض في غثاء السيل هذا وهذا كلام من مواطن عادي لا يرى الامور كما يراها الطيب مصطفى ولا من لف لفه فهو قد ادى دوره الهدام وانتهى والسودان كدولة واعدة قد انتهت بفعلته وبرامجه التي كرسها لفصل الجنوب حتى خلق من ذلك دولتين بلا أمل والحاضر ينبئ عن المستقبل والامل الوحيد في الشمال ان يتولى القيادة رجل مثل الاستاذ عبد الواحد النور فهو رجل قلبه من حديد وله رؤية وهو الوحيد القادر على تصفية الاوحال التي يغوص فيها السودان حاليا وانا متأكد ان الكثيرين منكم لا يوافقني الرأي حيث ان هناك من الكثير من القول حول الاستاذ عبدالواحد ولكن في مثل الحال الذي وصل اليه السودان فلا بد التفكير في رجل غير تقليدي ومن العيار الثقيل تماما كالتفكير في السلاح غير التقليدي لحسم المعركة وانهاء الحرب كما يجب استبعاد التفكير عن طريق العواطف كليا والتوقف عن النظر الى قضايانا من خلال قضايا الآخرين ولتكن نظرتنا فقط الى السودان وماذا سيكون عليه في المستقبل........

الدول من اجل بقائها تعتقل تسجن تنفي وتقتل وفي السودان الكثير من الدبش الذي يجب ازالته بلا رحمة هذا اذا اردنا تأسيس دولة معافاة من جميع الامراض التي فتكت بها واقعدتها بين الدول فاصبحت قزما بعدما كانت من العمالقة في شئ في نعم في كل شئ والسودان كان لا ينقصه إلا رجل قائد قلبه من حديد لينهض به ويجعل منه دولة لها شأن ولكن لسؤ الطالع فقد قيض الله للسودان بعصابة نهبته وافقرته وكسحته ثم قسمته وتركته مجندلا فاقد للوعي وهو احوج ما يكون الى رجل يستعبد كل الافكار التي لا تقدم بل تؤخر ويفكر في السودان كدولة يجب ان تنهض وترتفع قيمتها وبأي ثمن حتى ترتفع قيمة المواطن السوداني في داخل بلده وفي الخارج.......

هناك الكثير من يعارض وجود المعارضة في الخارج ويتهمها بمعارضة الفنادق ولكن اين ستجلس المعارضة في الداخل مع اولئك الاوغاد وإلا ستصبحون بلا معارضة وبذلك سيموت الامل في اقتلاع تلك العصابة القذرة التي دمرت السودان كدولة ودمرت الشعب السوداني وجلعت منه شعب متسول فاقدا للكرامة تطحنة طاحونة الحياة اليومية تماما كالبهائم كل همها كيف تأكل وكيف تقضي يومها.......

[SESE]

#1089187 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 01:58 AM
تهربه الواااضح من الإقرار بجرائم النظام.. ظل يردد طول الوقت ان كان هذا قد حصل فهو خطأ!!!!!!.. دون المطالبة بالقصاص والعدل!!.. كل ما يسأله المحرر عن جرائم الحرب التى تم ارتكابها فى السودان يذكر جرائم امريكا واسرائيل!!.. ياخى سؤالنا عن السوداااااان بالله ركز لينافى السوان دى..

د.على فضل، أ.فاروق ابراهيم، عوضية عجبنا، صفية اسحق، سمية هندوسة، سارة الباقر، بنت الدكتور ابنعوف، ضحايا سبتمبر، ضحايا معسكر العيلفون، مجزرة رمضان، ضحايا العملة، ضحايا مناطق الحروب، ضحايا بيوت الاشباح، اسرى العدل والمساواة، ضحايا الاغتصاب فى الفولة، ضحايا الجنجويد فى الأبيض،......... الخ

[Adam Ibrahim]

#1089179 [نكس]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 01:35 AM
عبد الواحد حر يتجول بين تل ابيب ولا امريكا ما سبقوا شيخكم الترابي لامريكا وقدم ناسوا ناس ابن لادن للامريكان والسعودية نظير 60 مليون دولار -وعمر البشير ما انبطح للامريكان وكانت نيفاشا الفاصلة للجنوب ولا الصادق المهدي الباع التجمع وجرا للترابي والبشير في اتفاقات تضمن ليهو المشاركة في الحكم -صحي نحن صابريين علي جهلكم بالقومية والاسلام بس ما جاهليين بالتاريخ يا مسوخ ولا حلال اسرائيل وامريكا عليكم وحرام علي عبد الواحد -بالمناسبة وتر الترابي بتاع الاسلام دا قديم شوفوا حاجة تانية

[نكس]

#1089173 [Dr. Martin]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 01:22 AM
بالله أسألو عن استثماراتو و عن مجموعة كاتيا في المنشية و كاتيا أكسجين في كافوري و العقودات و العطاءات الحكومية عشان نشوفو بجاوب كيف و نشوف قصة و الله أنا ما بكذب دي

[Dr. Martin]

#1089154 [البحراوى]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 12:11 AM
الخال الرئاسى لا يفهم ان مشكلة البلد ليست في من يحكم السودان بل كيف يحكم السودان
حل مشاكل السودان يكون بازلالة هذا النظام القائم واقامة نظام حكم علمانى صرف يحترم حقوق الانسان وينبذ الارهاب وىوفر العدل والمساواة والعيش الكريم للمواطنين والحفاظ على اراضى السودان من اطماع الفاسدين في الداخل ودول الجوار

[البحراوى]

#1089150 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 12:08 AM
قال :أتمنى واحد من دارفور يرأس السودان عشان ناس عبدالواحد وجبريل****** (ينطموا)****،،
اترك السخرية جانبا متي تخرج من جلباباك وعراقيك وسروالك العنصري الغيض دائما مرتدي زية العنصري كاملا وزادها بسخرية هذه المره ب انطمو


أنا أرى لابد من التوعية بأن لا يسمح لمثل هذا بالتحدث عن الوطن والاسلام و بتكرار تجربته المريرة وخداعنا بان المنهج الربا ني سليم والعيب في التطبيق ويجب مقاطعة إنتخاباتهم المزعومة الباطلة

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
United Arab Emirates [الكرباج المولع] 08-27-2014 06:53 PM
لان الجماعة اللي قصدهم برضو عنصريين وبشدة


#1089110 [koko]
3.75/5 (4 صوت)

08-25-2014 10:25 PM
قال فى معرض حديثه عن نافع واعوانه انا لاادافع عن الباطل هذا اذا حصل وبالمقابل دعا ياسر عرمان ان يتذكر اول مرة شارك في عملية قتل ونحن نتساءل هل شهد مافعله عرمان وغاب عنه مافعله هولاء وبعض ردوده الفطيرة منها ان الانسان لايعدم المبرر فالاخطاء الجسيمة ترتكب ونحن نشبع فى المبررات الواهية عجبى.

[koko]

ردود على koko
Saudi Arabia [فرح ود تكتوك] 08-26-2014 11:58 AM
صدقت يا كوكو

هم كده ، يطففون فى الكيل والميزان .
لماذا لا يدعو ابن أخته الرئيس عمر البشير ، ان يتذكر أول مرة شارك فى عملية قتل . هل هو قتل دكتور على فضل ، أم مجدى محجوب ، أم زملاءه الضباط ، أم طلاب الجامعات والمدارس ؟ .


#1089088 [ياسر]
3.50/5 (3 صوت)

08-25-2014 09:50 PM
بهذا الجزء الاخير من الحوار فقد تأكدت تماما ان الطيب مصطفى رجل عاقل متفتح
و رجل دولة من الطراز الرفيع

خصوصا في وصفه لعبدالواحد محمد نور

صدقوني ليس هناك فرق بين عمر البشكير و عبدالواحد .. كلاهما مؤمنان في الخرطوم و باريس و تتوفر لهم كل الطيبات و يدفعون بابناء الشعب البسطاء للقتال دون هدف واضح الا استمرار الراحات العايشين فيها

[ياسر]

ردود على ياسر
Qatar [محمد عمر] 08-26-2014 01:19 PM
ما ذكرته هي الحقيقة المجردة عن الرجل .. ولكن "قوم" الراكوبة لا يحبون أن يُقال مثل هذا عن الطيب مصطفي أخي ياسر
لسان حالهم يذكرني ببيت الشعر : قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد... وينكر الفم طعم الماء من سقم

Sweden [مواطن] 08-26-2014 03:36 AM
ويجيد دغدغة مشاعرك العنصرية بطرازه الرفيع أيضا.

United Kingdom [مواطن] 08-26-2014 12:23 AM
عبد الواحد وطنى غيور يدافع ويعمل من اجل ازالة الظلم والتهميش والابادة الجماعية والاغتصاب الذى يقوم به النظام الحاكم العنصري الوقح


#1089085 [من تل ابيب]
2.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 09:49 PM
لو الناس الأنقاذ بدخلوا الجنة بالاماني فاهلا يا الجهيم للاهل الهامش

[من تل ابيب]

#1089079 [النيل أبونا والجنس سودانى]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2014 09:40 PM
طرطشة إنسان ساقط .

[النيل أبونا والجنس سودانى]

#1089068 [منصور محمد صالح العباسي]
4.07/5 (8 صوت)

08-25-2014 09:23 PM
والله اتمني ان يحكم السودان شخص من الفاشر او من الجنينة ،،، لقد وقع ظلم كثير علي أهلنا الفلابة والغبش في دارفور ،،، حقيقة لم اري أطيب من إنسان دارفور في الحياة الدنيا ،،،إنسان دارفور مسالم وطيب وأمين وصاحب كرم وخصال حميدة ودين ،،،لا تلتئم جراحات السودان الا ان نعتذر لدارفور مما لحق بها من ظلم وتهميش ،،،،أين طريق الإنقاذ الغربي!!!!!!!انصفو دارفور وأهلها وشعبها ،،،

[منصور محمد صالح العباسي]

ردود على منصور محمد صالح العباسي
[بركة بجاوي] 08-26-2014 10:07 AM
تعتزر لي منو ياكاااك

[علي البرقاوي] 08-26-2014 09:56 AM
الاخ منصور تحياتي الطيبة:
المشكة ليست في من يحكم السودان لكن المشكلة في كيف يحكم السودان, اصلا اذا كانت المشكلة في من يحكم السودان , بداية الانقاذ ان لم يكن كل فجل التنفيذيون كانوا من دارفور مع ذلك لم يقدموا شئ لدارفور, لذلك اري فاليتوافق الناس علي كيفية الحكم اما من يحكم فاليتنافس المتنافسون ,اذا الحكام جاءوا كلهم من قرية واحدة ناحيك من جهة فمرحبا بهم

Qatar [سوداني] 08-26-2014 09:13 AM
اسال علي الحاج

United Kingdom [ود الفاشر ابوزكريا الدهب العاصي] 08-26-2014 02:52 AM
المسالة ليست موضوع اشخاص او جهات او من يحكم بل جوهر القضية كيف يحكم السودان
وسنام الكيفية يكون بفصل الدين عن الدولة


#1089063 [المر]
3.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 09:18 PM
يا همت والله حوارك قوي واسئلتك قوية جداً ولكننا لسنا علي استعداد لان نلدغ خمسة ثواني لمن خدوعنا باسم الدين 25 عاماً ولم نجد فيكم خير للوطن او المواطن وتيقنا تماماً انه لن يكون بينكم عدول ايها الخال الرئاسي عدالة ابن الخطاب او ابن عبد العزيز فأنتم تعودتم اكل المال الحرام واغاثات الشعب المكلوم ودمرتم كل اقتصاد ومؤسساته وخصخصتموها لصالح فئة معينة من اعضاء حزبكم وشواقكم الاسلامية طبقوها علي انفسكم واسركم25 سنة كفاية ونحن لسنا فئران تجارب
انتم تعودتم علي الممارسات التي نهي عنها الاسلام ومن تعود علي رضاعة الحرام لن يستطيع فطام نفسه الشعب السودان قرر نزعكم عن كرسي السلطة وفطامكم لا تبكوا علي اللبن المسكوب كالاطفال25 سنة كافية لفطامكم وما سلبتموه من دولارات كافي للاسعادكم اذا فررتم لمالزيا او دبي

[المر]

#1089058 [adrob]
1.00/5 (1 صوت)

08-25-2014 09:11 PM
تحيه الي الاخ همت هذا الرجل قد فشل فشلا زريعافي دبلماسيت الحوار واسوق مثالا واحدعندما اجاب علي سوال الصحفي عن الاساليب القزره بنعم صاح وهو يدري او لايدري قد اصاب الاسلام في مقتل واخيرا كل انا بمافيه ينضح

[adrob]

#1089039 [ركابي]
4.41/5 (6 صوت)

08-25-2014 08:11 PM
الباشمهندس الايام دي مورود وله شنو؟؟؟؟ الناس ديل اتفقوا مع بعض يجهجوا باكات الشعب السوداني!!!!!!!!

[ركابي]

#1089038 [welli]
1.00/5 (2 صوت)

08-25-2014 08:09 PM
ان شاء الله تاكل كوارع حمار سوبا الامس لقوهو,الشخص ده استلم دق دلوكه الظار من ابوهو وله شنو؟؟الله يعين السودانين

[welli]

#1089034 [سن ألفيل]
4.00/5 (3 صوت)

08-25-2014 08:02 PM
تشابه جينات العقل بنسبة 1000000 %

[سن ألفيل]

#1089030 [Sawt Al Hag]
4.50/5 (4 صوت)

08-25-2014 07:49 PM
هو ذى ما بقول المعارضة قاعدة بره فى فنادق خمسة نجوم والناس بتموت .. جميع الكيزان والعصابة الحاكمة ايضا قاعدين فى قصور اكثر من سبعة نجوم والناس بتموت بالقرب منهم.. عملوا شنو من اجل هؤلاء الذين يموتون ..؟؟؟؟؟؟

[Sawt Al Hag]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة