الأخبار
أخبار إقليمية
انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية حول «سد النهضة» الإثيوبي
انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية حول «سد النهضة» الإثيوبي
انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية حول «سد النهضة» الإثيوبي


مصادر : مصر طلبت وقف الأعمال الإنشائية لحين إنهاء الدراسات
08-26-2014 03:58 AM
انطلقت في العاصمة السودانية «الخرطوم» أمس، الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية لوزراء المياه في دول مصر والسودان وإثيوبيا، لمناقشة أزمة «سد النهضة» الإثيوبي، وسط تفاؤل بين وفود الدول المشاركة لحل الأزمة، التي تفاقمت مؤخرا مع قرب أديس أبابا من إنهاء تدشين السد العملاق على مياه نهر النيل. ويهدف الاجتماع، المستمر انعقاده حتى اليوم (الثلاثاء)، لبحث تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي للجنة الخبراء الدوليين حول السد، الذي تقول مصر إنه يهدد حصتها من المياه، بما يصل إلى أكثر من عشرة في المائة.
وعقب جلسة المباحثات الافتتاحية، قال الدكتور حسام المغازي، وزير المياه المصري إن «الأجواء مرضية وإيجابية»، فيما أكد نظيره الإثيوبي أن بلاده «ليس لديها أي نية لإلحاق الضرر بدول المصب (مصر والسودان).
وقالت مصادر بوزارة الري المصرية لـ«الشرق الأوسط» أمس إن «القاهرة تقدمت بعدد من الطلبات لأديس أبابا منها وقف الأعمال الإنشائية بالسد لحين الانتهاء من الدراسات وتنفيذ توصيات الخبراء حول السد، ومنها ما يتعلق بحجم السد وارتفاعه، وتقليل السعة التخزينية إلى 14 مليار متر مكعب، بدلا عن 74 مليار متر مكعب، وأنها تنتظر ردا رسميا عليها».
وشكلت دول مصر وإثيوبيا والسودان لجنة، ضمت أربعة خبراء عالميين وستة خبراء محليين (من كل دولة خبيران)، قامت بدراسة المشروع لمدة عام كامل، وأصدرت تقريرا في يونيو (حزيران) الماضي، تناول الأضرار المحتملة للسد، وتوصيات للعمل بها لتجنب هذه الأضرار، لكن أيا منها لم ينفذ حتى الآن.
وقال وزير الموارد المائية المصري، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمفاوضات أمس، إن بلاده لم تكن أبدا، ولن تكون ضد التنمية في دول حوض النيل طالما أنهم يهدفون إلى تحقيق التنمية المشتركة والمستدامة من النهر والإدارة المتكاملة لموارده المائية من أجل تحقيق المنافع المتبادلة وتحقيق الرخاء لشعوبنا، مشيرا إلى أن جهود مصر مستمرة على الصعيد الثنائي مع دول الحوض النيل، رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها في السنوات الماضية.
وتبلغ حصة مصر من مياه النيل، 55.5 مليار متر مكعب، لكنها تعاني من عجز مائي كبير. وشدد مغازي على أن بلاده ستدعم باستمرار مختلف جوانب عملية التنمية في منطقة حوض النيل، لكنها تتطلع لإقرار حق شعبها في الحياة، موضحا أن مصر لها ظروف خاصة جدا بشأن الجفاف وندرة مياه الأمطار، والاعتماد الكلي على مياه النيل من قديم الزمن، وأن لديها مخاوف بشأن تأثير عمليات بناء وملء وتشغيل مشروع سد النهضة على دول المصب.
وتابع الوزير: هناك احتياج لإعداد بعض الدراسات طبقا للموصى به في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء، للتأكد من أن أي مشروع للمياه على نهر النيل أو روافده سوف يخضع لدراسات مستفيضة من جانب المنتفعين والدول المتأثرة استنادا إلى المعايير الدولية والممارسات الشائعة، مع أهمية الوضع في الاعتبار عامل الوقت كعامل ضاغط وهام.
وأكد الوزير أن هذا الاجتماع له أهمية كبيرة بالنسبة لدول حوض النيل لتفعيل الخطوة المتفق عليها بخصوص تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء، عادا أن التعاون والتنسيق هما أفضل الطرق لتحقيق الأهداف الإنمائية في إقليم حوض النيل، من حيث تحقيق المنافع المشتركة وتجنب الآثار الضارة للجميع.
وشهدت الأزمة، التي تصاعدت على مدار العامين الماضيين، انفراجة عقب لقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا هيلي ماريام ديسالين، على هامش القمة الأفريقية في يونيو الماضي، أكدت خلاله الدولتان التزامهما بالحوار والتعاون واحترام القانون الدولي.
وقال مغازي «إننا نعول على دعم قوي من جميع الأطراف من أجل التوصل لاتفاق يمكن أن يحقق الرفاهية لجميع دولنا لإعطاء مثال للعالم أجمع أن المياه تعد حافزا للتعاون وليست مصدرا للصراع، وأن تكون نتائج هذه المفاوضات مساعدة في وضع أرضية مشتركة بين الدول الثلاث يكون منها الخير للثلاثة دول، ونواة للتعاون الاستراتيجي بين بلادنا بدلا من أن يكون مصدرا للتوتر».
من جانبه، أكد وزير الطاقة والمياه الإثيوبي ألمايوتيجنو، أن بلاده ليست لديها أي نية أو رغبة لإلحاق الضرر بمصر والسودان، مشيرا إلى أن الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة منوط بها تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين، مؤكدا التزام الحكومة الإثيوبية كذلك بإنجاح المفاوضات.
وقال الوزير الإثيوبي إن الجولة الرابعة من المفاوضات جاءت نتاجا للقرار المشترك للدول الثلاث، بشأن تنفيذ توصيات الخبراء، مضيفا أن الدول الثلاث اتفقت على وضع آلية لمتابعة تنفيذ التوصيات، وما أسفرت عنه الاجتماعات الثلاثة السابقة، وأن الأطراف الثلاثة قدمت مقترحاتها خلال الاجتماعات السابقة فيما يتعلق بالإطار الخاص بإنشاء لجنة الخبراء الوطنيين، داعيا للتركيز على الموضوعات التي لم يتم الاتفاق عليها خلال جولات المفاوضات السابقة.
وأشار إلى أن الحكومة الإثيوبية تؤكد بوضوح انضمامها لكل من مصر والسودان في مناقشة موضوع سد النهضة بمنتهى الشفافية، مؤكدا ضرورة إنشاء اللجنة الوطنية لسد النهضة تضم خبراء من الدول الثلاث.
وأضاف أن حكومة بلاده قدمت الكثير من التسهيلات فيما يتعلق بتنفيذ مشروع السد، كما أكد قبول إثيوبيا لتقرير اللجنة الدولية وتوصياته، خاصة ما يتعلق بالخزان، ومعدلات سلامة وأمان السد، وذلك في وقت قياسي.
في السياق ذاته، أكد وزير الموارد المائية السوداني معتز موسى، أهمية التعاون والتنسيق بين دول حوض نهر النيل، والعمل على تجاوز كافة المشاكل والعقبات التي تواجه مشروعات التنمية لدول حوض النيل الشرقي، داعيا للاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة من نهر النيل لمواجهة الاحتياجات المستقبلية.
ودعا موسى الدول الثلاث لأن تراجع مواقفها بشأن السد من أجل التوصل لفهم مشترك في إطار روح التعاون، ورؤى للسير للأمام، مشيرا إلى أن الوقت حان للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي، وتحقيق التعاون الكامل لدول الحوض.
وشدد على التزام السودان بتعزيز ضمان نهضة دول الحوض وخاصة حوض النيل الشرقي، من خلال المزيد من التعاون والتفاوض لتحقيق التنمية المستدامة والمتساوية والعادلة لدول الإقليم.

الشرق الاوسط


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2617

التعليقات
#1090057 [على]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 09:50 PM
زهجنا خلاص نحن عايزين مصلحتنا ولا يهمنا فى الباقين الدنيا مصالح سواء كان الاثيوبيين او المصريين بفتشو فى مصلحتهم وناس قرعتى راحت تايهين وجارين وراء السفسفة ما شبعتو اتقو الله فينا

[على]

ردود على على
[زول مقهور] 08-27-2014 11:45 AM
يااخ على نحنا عندنا حكومة فاشلة وتم تحيدها بواسطة المصريين وشكلنا حنطلع من
المولد بدون حمص


#1089888 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 05:47 PM
يا إخواني أتركوا العواطف وحكموا العقول وفكروا في اين مصلحة السودان فقط ما علينابمصر ولا بالحبشة

[ابو عمر]

#1089827 [Nobatya]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 04:39 PM
الشخص البيتكلم بالرقم 1089551 انت مفتكر نفسك سوداني وبتتكلم بلسان السودانيين ياود الرقاصة انت يانصكم شحاتين يابياعين الستات للخليجين كمان تتفاصحوا وحياتكم كلها علي الشحتة والله لولا الخليجين كان خليتو بلدكم وهربت شعب لايعرف غير الطمع 55مليار م مكعب وتحتجو تان الاثيوبين لو ماوروكم الويل والسودان عامل محايد لكن لا يافراعنة ان الاوان لناخد ديننا بالاسلوب الناعم ذي بيعملو الامريكان يفكو صاروخ ويموتوا وبيقولو اصبناهم عن طريق الخطأ ههههههههههههههههههه

[Nobatya]

ردود على Nobatya
Saudi Arabia [اب شلاضيم] 08-26-2014 11:23 PM
طيب ما كلامه صحيح


#1089551 [Flowers]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 12:04 PM
ياكلاب المؤتمر الوثني أين صوت الوزير السوداني من الإجتماع لم نسمع له عن أي رأي فقط نجد الفراعنة أصاب الكلمة الطولى وأصحاب الحل والعقد ودائماً أنظمة السودان وزراء السودان طراطير ومنبطحين أمام عظمة الفراعنة !!! خليكم من سد النهضة والكلام فارغ الفراعنة منذ قرن من الزمان يحصلون على مليارات المكعبات من حصة السودان الكسلان وتمت إبادة مدينة بالكامل من أجل عيون مصر أين الوزير الطرطور من ذلك ... أصحى يا شعب ياكسلان يا إتكالي الشاويش غدا سبيع لكم الهواء في سوق النخاسة !!!!!!!!!!!!!!!

[Flowers]

ردود على Flowers
Saudi Arabia [Nubian Eagle] 08-27-2014 09:47 AM
طظ في مصر فقد حان وقت النهضة لشعب اثيوبيا الذين عانوا الكتير من ويلات المجاعة فلديهم اعظم رافد للنيل العظيم ولم يجدوا من مصر الا التهميش وعدم الاحترام فقد قال لي احد المصريين عندما قلت له ان الاثيوبيين حيعملوا السد ويمنعوا الموية عن مصر والسودان فقال (هم لاقين ياكلوا عشان يبنوا سد كمان؟ ) الحكاية غاظتني وقلت له نحن في السودان مع اثيوبيا وطظ في مصر


#1089402 [بامكار]
4.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 10:17 AM
بلاش بربصه وبلطجه الحبشه لها الحق فى النيل الازرق ولمصر ان تحترم نفسها وتخضع؟؟؟

[بامكار]

#1089352 [صلاح مصطفي أحمد]
4.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 09:35 AM
الحلب ديل مواهيم والله شنو السد أنتهي شفوا غيرها ياأغبياء مفتكرين ده السودان كل حاجة عاوزين تعملوها فيه تنطلي عليه بكل سهولة ديل حبوش ـ عربي مافي

[صلاح مصطفي أحمد]

ردود على صلاح مصطفي أحمد
[مجتبي] 08-26-2014 01:47 PM
صدقت ياصلاح فاكرين الحبش قايدنهم طراطير زي العندنا يسلبو في الاراضي ويصيدو في خيرات النيل قبل تصلهم من ابو حمد وشاربين حصتهم من النيل كااامله باضافة اكترمن 30% من حصتنا من مياه النيل لعدم استغلالها عليه
السد
السد
السد
قائم مش لو ..........غصبا عن.....قائم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة