الأخبار
أخبار إقليمية
حاكم غرب بحر الغزال يجري مباحثات مثمرة في القاهرة
حاكم غرب بحر الغزال يجري مباحثات مثمرة في القاهرة



08-26-2014 03:34 PM
حاكم غرب بحر الغزال يجري مباحثات مثمرة في القاهرة
مباحثات حاكم غرب بحر الغزال مع وزير التربية والتعليم المصري
القاهرة :
وصل الى العاصمة المصرية القاهرة السيد العميد رزق زكريا حسن حاكم ولاية غرب بحر الغزال في زيارة رسمية يرافقه خلالها كل من بول أتوك مستشار الحاكم للشئون البرلمانية، ليليان رزق وزيرة المالية والاستثمار، والدكتور عادل أنتازيو وزيرالزراعة والثروة الحيوانية، مايكل مدوت شان وزير التربية والعلوم والتكنولوجيا، إيليا كاميليو وزير الشباب والرياضة، أركانجلو أنيار عمدة مدينة واو. وعقد السيد الحاكم سلسلة مباحثات ثنائية مع كبار مسؤولين في الحكومة المصرية شملت حتى يوم الإثنين كل من وزير التربية والتعليم، محافظ القاهرة، وزير الثقافة، وزير الشباب والرياضة ووزير الزراعة وإستصلاح الأراضي بالإضافة الى زيارة لمركز معلومات شبكات محافظة القاهرة قبل التوجه لمحافظة بور سعيد للقاء السيد المحافظ وعدد من رجال الأعمال.
وأشار السيد الحاكم خلال لقائه بوزير التربية والتعليم المصري بروفيسور محمود أبو النصر الى أن زيارته تأتي من أجل خلق تعاون إقتصادي، إجتماعي وسياسي مع مصر، وقال : " نريد أن نستفيد من خبرات مصر في مجال التربية والتعليم "، مضيفاً أن جنوب السودان عاني كثيراً في فترة الحرب وفقد البنية التحتية في التعليم، وقدم سيادته الدعوة لمعالي وزير التربية والتعليم المصرية لزيارة مدينة واو.
وأكد السيد مايكل مدوت شان وزير التربية والتعليم بولاية غرب بحر الغزال أن التعليم تمثل ركيزة أساسية في سياسة الحكومة، مشيراً الى أن نسبة الأمية عالية جداً في الولاية، وأبان أن زيارة مصر من أجل الوقوف على التجربة المصرية في مجال محاربة الأمية وكذلك النهوض بالتعليم من خلال بناء القدرات للكوادر التعليمية، وتوفير معينات التعليم ومحاربة الأمية التقنية.
من جانبه أبدى البروفيسور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصري إستعداد وزارته التام لتدريب الكوادر التعليمية ورفع قدرات المعلمين، ووجه معاليه الدكتور محمد يوسف نائبه للتعليم الفني والتقني بزيارة مدينة واو حاضرة ولاية غرب بحر الغزال للوقوف على التعليم الفني والتقني وإحتياجاته، كما أكد إستعداد وزارته لمساعدة الولاية في تأسيس البنية التحتية التعليمية، وأبدى إستعداد الوزارة إبتعاث معلمين لغة عربية على أساس الإعارة للولاية، وأشار الى أن مصر لديها تجارب ناجحة في التعليم الفني الزراعي والصناعي تتمثل في المدارس الزراعية التي تقوم بإنتاج المنتجات الغذائية التي تساعد في التغذية المدرسية وتوفير بعض السلع للجمهور، ومدرسة صناعية تقوم بصناعة لوحات الطاقة الشمسية واللمبات الموفرة وكذلك مصنع لتدوير الورق وآخر لتدوير الخشب، مشيراً الى أن كلفة أي من هذه المصانع تبلغ (340) ألف دولار.
وخلص الإجتماع الى تكوين لجنة مشتركة مكونة من وزير التربية والتعليم بولاية غرب بحر الغزال ونائب الوزير المصري للتعليم الفني والتقني لوضع جدول زمني يتم من خلاله تحديد أوجه التعاون وتحديد الوقت المخصص لكل منها.
وفي لقائه مع الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، عبر السيد العميد رزق زكريا عن سعادته لزيارة مصر، وأبان أنه جاء ممثلاً لجنوب السودان بصفة عامة وولاية غرب بحر الغزال بصفة خاصة، وعبر عن شكره وتقديره للجهود التي ظلت تقوم بها مصر تجاه جنوب السودان، مشيراً الى أن مصر دعمت ولايته في مجال الكهرباء من خلال إنشاء محطة في مدينة واو، وفي مجال التعليم من خلال إنشاء مدرسة فنية في المدينة، وأبان أن زيارته والوفد المرافق له تأتي من أجل تسويق الولاية والإستفادة من الخبرات المصرية في جميع المجالات، موضحاً أن ولايته تمتلك مقومات الزراعة من أراضي ومياه وفيره وأمطار غزيرة.
وأشاد السفير أنتوني كون سفير جنوب السودان في القاهرة بتطور العلاقات بين جنوب السودان ومصر، وأشار الى أن هنالك من كان يسعى لتعكير هذه العلاقة من خلال إطلاق الشائعات بأن جنوب السودان يعادي مصر والعرب والمسلمين، مفنداً هذه الشائعات، وأكد أن جنوب السودان يكن كل الحب والإحترام والتقدير لمصر ولكل العرب والمسلمين.
وأكد الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة أن الحكومة المصرية كانت دائماً مع حق تقرير مصير شعب جنوب السودان، وأبدى إستعداد محافظته للتعاون المشترك مع ولاية غرب بحر الغزال في كافة المجالات لتعم الفائدة على الجميع، مشيراً الى أن محافظة القاهرة ترغب في التعاون في مجال الثروة الحيوانية وتربية المواشي في جنوب السودان لتلبية إحتياجات المحافظة من اللحوم.
ولدى لقائه بالدكتور جابر عصفور وزير الثقافة المصري أكد السيد الحاكم عمق العلاقات بين جنوب السودان ومصر، وقال أن ولايته بصفة خاصة وجنوب السودان بصفة عامة تحتاج إلى دعم وتعاون مصر، مؤكداً أن الدعم المصري له عظيم الأثر في الدفع بإتجاه التعاون بين الجانبين، وقال أن ولايته تعمل على إعادة صيااغة إنسان الولاية بعد الخروج من الحرب وقيام دولة مستقلة ذات سيادة.
وقال السفير كون أن جنوب السودان دولة ناشئة وتحمل الكثير من الإعزاز لمصر، وتتطلع إلى التعاون بصورة كبيرة في كافة المجالات مثل الثقافة والتعليم وتبادل الخبرات، وأشار سيادته إلى أن بلاده تولي الثقافة عناية كبيرة ودرجة عالية من الأهمية في المرحلة المقبلة.
وأكد الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة المصري توجه الدولة المصرية بكل مؤساستها وعلى رأسها الثقافة نحو إفريقيا، معرباً عن ترحيبه الكبير بالتعاون بين وزارة الثقافة وولاية غرب بحر الغزال بجنوب السودان، مشددًا على ضرورة مشاركة جنوب السودان في جميع الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في مصر.
وبحث السيد الحاكم مع المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة المصري سبل تفعيل العلاقات الرياضية بين البلدين والتعاون المشترك في مجال تدريب المدربين والحكام في مختلف المناشط والبنية التحتية الرياضية وتأهيل الاستادات والأجهزة الرياضية، وتنظيم لقاءات رياضية مشتركة، وأشار الى أن جنوب السودان يواجه العديد من التحديات في سبيل بناء الدولة، مبيناً أن زيارته لمصر تاتي في إطار خطة حكومته لمجابهة هذه التحديات من خلال التعاون مع مصر ودعوتها للمشاركة في النهوض بالدولة الوليدة، وقال أن الرياضة والثقافة هي من عوامل بناء السلام في المجتمعات، مؤكداً إهتمام حكومته بهذا الجانب.
وقدم السيد إيليا كاميليو وزير الشباب والرياضة بولاية غرب بحرالغزال التهنئة لمصر للإنجازات التي حققها أبطالها في أولمبياد بكين للشباب المقامة هذه الأيام، وقال أنهم في ولاية غرب بحر الغزال في حاجة الى دعم مصر لتنمية القدرات في المجال الرياضية والشبابية.
وأكد المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة المصري إستعداد وزارته التام لإستقبال أي كوادر رياضية وشبابية لرفع قدراتها في كافة المجالات، مؤكداً أهمية التبادل الشبابي بين البلدين، ووعد بعرض سبل التعاون المشترك على المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري في الاجتماع المقبل.
وأجرى السيد الحاكم مباحثات مع البروفيسور عادل البلتاجي وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي المصري، وأبدى رغبة ولايته في الإستفادة من الخبرات والتقنية المصرية في مجال الزراعة، مبيناً أن جنوب السودان يمتلك مقومات هائلة في الزراعة من أراضي ومياه وفيرة.
وقال الدكتور عادل أنتازيو وزير الزراعة والغابات بولاية غرب بحر الغزال إن نوعية التربة في أراضي الولاية واعدة بالخير مع قليل من المعالجات لإنتاج جميع المحاصيل، سواء الاستراتيجية أو التصديرية، مع إمكانية إنشاء صناعات تحويلية عليها، مثل : الإنتاج الداجني الذي يمثل أهمية كبيرة لجنوب السودان عامة، مشيراً الى أن جنوب السودان يستورد الدواجن من البرازيل، داعياً مصر الى الاستثمار في مجال الدواجن لتلبية إحتياجات السوق المحلي والتصدير الى دول الجوار، كما أشار إلى توفر المساحات الشاسعة من الغابات الطبيعية الغنية بأخشاب المهوقني والتيك وغيرها من الأنواع الخشبية التي تحتاجها مصر، داعياً وزارة الزراعة المصرية للمساهمة في تطوير آليات التخشيب.
وشدد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري على أهمية دولة جنوب السودان في المرحلة الجديدة التي تمر بها مصر بعد ثورة 30 يونيو، وقال أنه يقدر الدور الحكيم الذي يقوم به فخامة الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، وأضاف : " نتابع الأحداث والمعالجة الحكيمة التي يقوم بها الرئيس سلفا كير "، معرباً عن أمنياته لجنوب السودان الرفعة، وثمن التعاون بين البلدين، مشيراً الى إمكانية التعاون في مجال الإستثمار الزراعي والثروة السمكية وتدريب الكوادر، ورحب بمد يد العون لجنوب السودان عامة وولاية غرب بحر الغزال بصفة خاصة في مجالات تدريب الكوادر البشرية والري المتطور، والاستزراع السمكي، والإنتاج الحيواني والداجني، وتطوير آليات التشجير في الغابات الطبيعية الغنية بالأخشاب.
وأكد الدكتور محمد فتحي عثمان المشرف العام على هيئة الثروة السمكية في وزارة الزراعة المصرية وجود مزرعة سمكية تجريبية مصرية في جنوب السودان، مشيراً إلى استعدادات الهيئة للدخول في المشاريع المشتركة لتنمية أنواع سمكية نيلية منها البلطي النيلي، والقرموط الإفريقي المطلوب في أوروبا.
ووقف السيد العميد رزق زكريا والوفد المرافق له على تجربة مركز معلومات شبكات محافظة القاهرة في توفير الخرائط التي تحوي على معلومات أماكن شبكات المرافق في محافظة القاهرة لنقل هذه التجربة الى ولاية غرب بحرالغزال.
إعلام سفارة جمهورية جنوب السودان في القاهرة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1866

التعليقات
#1090034 [وندينق]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 09:11 PM
شكر الله سعيك يا رزق ومجهودك مقدر بغض النظر عن اى جهه ذهبت لهاوهذه رؤيه ثاقبه افتقدها حكامنا وهم الآن مهمومون بشراء السلاح بدلاً من الاهتمام بالبنى التحتيه لبناء الدوله التى طالما حلمنا بها. فقط لدى ملاحظه رأيتك تخوض فى امور هى من صميم مسئوليات الدوله وانت حاكم ولايه تبرم اتفاقيات باسم دولة جنوب السودان ياحاكم بحر الغزال

[وندينق]

#1090026 [جون]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 08:56 PM
قوموا لفو عليكم الله. دولة فاشلة فشل ذريع ومسؤولين غير مؤهلين للقيادة. والي يذهب إلى القاهرة بصحبة جميع أفراد حكومته لمقابلة المسؤلين المصريين لماذا؟ كلكم مفروض تمشو الشارع. لافين في العالم تصرفو في قروشنا. ما بتخجلوا من روحكم؟ ما بتخافو من الله؟
الله يحرقكم يا وهم.

[جون]

#1089952 [اب شلاضيم]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 06:53 PM
يخس عليك يا رمة تمشي للمصريين المماليك

[اب شلاضيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة