الأخبار
أخبار إقليمية
مأمون حميدة: تعاملنا مع الأمر من باب التسلية وزوجتي تطلعني على نكات الضفادع كل صباح.. أنا متطوع في العمل لوجه الله ولا أتقاضى راتباً أو أي إمتيازات من الدولة..
مأمون حميدة: تعاملنا مع الأمر من باب التسلية وزوجتي تطلعني على نكات الضفادع كل صباح.. أنا متطوع في العمل لوجه الله ولا أتقاضى راتباً أو أي إمتيازات من الدولة..
 مأمون حميدة: تعاملنا مع الأمر من باب التسلية وزوجتي تطلعني على نكات الضفادع كل صباح.. أنا متطوع في العمل لوجه الله ولا أتقاضى راتباً أو أي إمتيازات من الدولة..


لا استفزاز فيما قلته.. والضفدعة تمثل لنا صديقاً كبيراً في المعامل
08-26-2014 04:36 PM
مع الوزير د. مأمون حميدة.. عن تصريح الضفادع وأشياء أخرى:
-هنالك من يريدون أن (ينيشوا) الإنقاذ والحكومة في شخصي
- لا استفزاز فيما قلته.. والضفدعة تمثل لنا صديقاً كبيراً في المعامل
- تعاملنا مع الأمر من باب التسلية وزوجتي تطلعني على نكات الضفادع كل صباح
- أنا متطوع في العمل لوجه الله ولا أتقاضى راتباً أو أي إمتيازات من الدولة
- أعتدنا على مهاجمة الناس رغم ما تم من إنجازات
- خلفيتي العلمية تجعلني أتحدث بطريقة لم يعتد الناس على تقبلها
هؤلاء (...) الذين يكرهون مأمون حميدة!!

حوار: فتح الرحمن شبارقة

رغم مرور أكثر من أسبوع على تصريح وزير الصحة بولاية الخرطوم د. مأمون حميدة عن الضفادع وفوائدها المتعددة، إلا أن ذلك التصريح لايزال يشعل الأسافير ومواقع التواصل الإجتماعي التي ضجت بسخرية لاذعة من حميدة الذي نفى أن يكون قد دعا إلى أكل الضفادع رغم ما فيها من بروتينات، فقد تعامل من ردود الأفعال الساخرة من باب الضحك والتسلية، ولكنه قدم إجابات جادة حول تساؤلات (الرأي العام) بعد أن التقته مساء الخميس الماضي بفندق كورال بالخرطوم.
لم يكن هناك الكثير من الوقت حينها، لذلك دلفنا للحوار المقتضب بتوجيه أسئلة إتهامية مباشرة حول ما يثار عن الطريقة الإستفزازية التي يتحدث بها د. مأمون حميدة، وما يتردد عن افتقاده لحساسية التعامل مع الرأي العام، فضلاً عن تساؤلات أخرى أجاب عليها الرجل فيما سمح به الوقت بوضوحه المربك، بل بذات طريقته التي أكسبته إستياء البعض، ومحبة آخرين كما يتضح من إفاداته التالية:


* لماذا أشرت للناس بأن يأكلوا الضفادع وقلت أنكم غير معنيين بها وإنما معنيون فقط بمكافحة الذباب والبعوض؟
- أول حاجة أنا لم أشر إلى أن الناس تأكل القعونج، لكن قلنا إن القعونج فيه فوائد عديدة ذكرنا منها أنه يأكل الحشرات ويأكل حتى البعوض نفسه. والناحية الثانية ذكرنا إن فيه بروتينات، وطبعاً أنا جئت من خلفية أبحاث، والضفدعة تمثل لنا صديقا كبيرا جداً في المعامل، والحديث عن الضفادع جاء في هذا السياق ولم نذكر لأى أحد أن يأكل هذا أو يأكل ذاك.
*إذا كان هذا هو السياق الذي جاءت فيه الضفادع فلماذا انتزِعت من سياقها برأيك؟
- نحن طبعاً أعتدنا على مهاجمة الناس لكثير من الأشياء، ورغم ماتم من إنجازات في الخدمات الصحية لا تخطئها العين ظلت بعض الأقلام المهاجمة هى نفسها عندما بدأنا، وأغلب هؤلاء لم يفتحوا قلوبهم وأذهانهم لمعرفة ما حدث، فقد حصل تغيير كامل أو كبير جداً في تقديم الصحة...
*مهما يكن من تغيير ألا ترى إن حديثك عن الضفادع فيه استفزاز للكثيرين في وقت يعاني فيه البعض من مشاكل كبيرة جراء السيول والأمطار التي هدمت منازلهم؟
- أبداً والله، ليس فيما قلته أى إستفزاز. فنحن لم نقل للناس أكلوا الضفادع، وبعض السودانيين تعودوا على أكل بعض الأشياء (إذا ذكرتها الآن سيقولون فيها استفزاز أيضاً) ولكن ما قيل جاء في سياق الحديث عن مكافحة الحشرات ولم يكن فيه أى شىء إستفزازي.
* المتابع لبعض تصريحات د. مامون حميدة يلحظ أنها تفتقد لحساسية التعامل مع (الرأي العام) وبالتالي توفر حيثيات كافية للهجوم عليه من قِبل خصومه وهم كُثر؟
- أنا زول أتيت من خلفية علمية، والخلفية العلمية حقيقة فيها المصداقية وفيها الأرقام. ويمكن يكون فيها الحدة في إيصال المعلومة بطبيعة المعلومة العلمية، فهذه يمكن تكون غالبة على تصريحاتي التي أُحاول أن أجعلها علمية. لكن الناس لم يعتادوا على تقبل الأرقام كأرقام.
* ألا ترى أنك دفعت ثمناً غالياً لهذه الطريقة التي تتحدث بها؟
- بالعكس، أنا لا أعتقد أننى دفعت أى ثمن..
*كيف لم تدفع ثمن رغم انتياش البعض لك وتحويلك لمادة سخرية في مواقع التواصل الإجتماعي؟
- والله أنا لا أعتقد إن هذه سخرية. فأنت تسخر من الشخص المصاب ببعض الأشياء، ونحن بالعكس من مواقع علمية ومواقع أكاديمية ولا أعتقد أن هنالك سخرية منا. لكن هى حملة متنوعة ضد الخدمات الصحية، وهناك ناس يريدون أن (ينيشوا) الإنقاذ والحكومة في شخصي، وهناك ناس يريدون أن ينتاشوا مأمون حميدة وطبعاً مأمون حميدة له تأريخه، وهناك ناس يعلمون تماماً ما تم في الصحة ولكنهم يريدون أن ينتقدوا لأن الصحة قريبة إلى قلوب الناس.
*ألا تزعجك الإنتقادات اللاذعة بالنسبة لك، فبعض حديث الضفادع إطلعت على بعض الرسوم الكاريكاتيرية التي حولتك لضفدعة تلبس نظارة؟
- أبداً، وأى شخص في موقع عام يمكن أن يصور في شكل ضفدعة أو شئ آخر. فأنا أخذتها من مآخذ التسلية.
*وماذا عن أبنائك وأسرتك الصغيرة ألم تزعجها كل تلك الإنتقادات الساخرة التي ظلت تُصوب عليك طوال الأيام الماضية؟
- بالعكس، فأنا زوجتي كلما تصبح الصباح تضحك و(توريني) نكتة من النكات، ومرات تقول لى الليلة ما جابوا حاجة، فنحن تعاملنا مع الموضوع من ناحية ضحك وتسلية.
*هل تشعر بأن هناك ترصدا للتصريحات التي تُدلِى بها د. مأمون؟
- طبعاً، وأنا - مثلما قلت لك - عندي مواقف في الأكاديميات وفي المستويات الأكاديمية، وعندي تاريخ في جامعة الخرطوم في طريقة التعامل مع الحقائق والواقع، وبطبيعة السودانيين هذه الطريقة العلمية (ما بتمشي كتير). لأن المجتمع مترابط وعنده (الحِبية) وكذا نجد الإستثناءات دائماً كثيرة، والطريقة العلمية لا تقبل الإستثناءات، وأنا تربيت على الطريقة العلمية وهى طريقة لا ترضي كثير من الناس إذا كانت في جامعة الخرطوم أو في جامعة العلوم الطبية، هذا من الناحية الأولى. والناحية الثانية هنالك عدد من الناس كانوا ضد الوزارة في الصحة لأن بعضهم لديهم مصالح خاصة فيها والحرب هى حرب قِلة وليست حرب أكثرية الناس، فنحن عملنا إستبيان لكل المواطنين المتأثرين والمستفيدين وكان الإقبال على الخدمات الصحية ممتازا جداً وإستقبال الناس لنا في كل المواقع ممتازا. وإذا نظرت للناس الذين يثيرون كل هذا الحراك تجد أنهم لم يروا هذه الخدمات ولا يهتموا بها وهم لا يصلون إليها، وحتى بعد أن تمت لم يكبدوا أنفسهم جهد أن يذهبوا إليها لمعرفة ما الذي تم فيها.
* ربما يكون لبعض منتقدي سياستك مصالح خاصة، لكني أعرف مواطنين بسيطين لا مصلحة لهم ولكن إستفزهم بشدة تصريحك الأخير عن الضفادع؟
- التصريح الأخير لن أتكلم عنه مرة أخرى، لكن هناك كثيرا من الناس يتأثرون بما يُكتب، وبما يقرأونه في الواتس آب. لكن عندما يصلون للحقيقة وعندما يصلون لموقع الخدمة تتغير رؤيتهم. وأنا أعرف إن هناك ناس كثيرين المعلومة ما عندهم، وبالتالي هم إذا لم يكونوا سالبين فإنهم يكونوا في النص.
* بصراحة د. مامون هل تعرضت لمساءلة من قيادة الدولة أو الولاية بسبب تصريحاتك أو الطريقة التي تتحدث بها؟
- أبداً مافي أى مساءلة.. مساءلة في شنو؟.. أنا بفتكر إن هذه هى الطريقة التي تخدم البلد وهى الحديث بطريقة علمية وبأرقام حتى تمضي للأمام، لكن الطريقة التي تقول فيها حاجة وتكون قاصد فيها حاجة أخرى لشخص تربى وقضى كل عمره في الجامعات فإنه لن يقدر عليها.
* يقال أن الكثيرين يتفاجأون برمضان وبالعيد، ولكن الناظر لصحة البيئة في الولاية يمكن أن يقول أنكم في وزارة الصحة تفاجأتم بالخريف هذا العام؟
- حقيقة نحن في وزارة الصحة لم نتفاجأ بالخريف، لأنه بعد العام الماضي والتكهنات بالأمطار كنا متوقعين الأمطار. لكن خدمتنا تتأثر جداً بخدمة البنية التحتية، ونحن طبعاً يهمنا البعوض والذباب لأنهما ينقلان المرض، ومكافحتهم تعتمد على عدم وجود الموية في النفايات، وعندما تنزل المطرة تكون هناك صعوبة طبيعية في جمع النفايات لأن الشوارع تمتلئ وتكثر المسطحات المائية التي تولد البعوض. وعن الترتيبات، كانت ترتيباتنا كاملة ولم تكن هناك أى مشكلة من ناحية معدات الرش ومواد المبيدات، وقد وفرنا كل هذه الإحتياجات منذ خريف العام الماضي. ونحن طبعاً عندنا (كنترول) طول السنة وليس في الخريف فقط، فهى تزيد في الخريف فقط لكن مكافحة البعوض والذباب هى فعل نقوم به طوال العام. خاصة في الأطوار اليرقية. وفي أيام المطر تلك المكافحة ما كانت ستكون مجدية لأنك إذا عملت مبيد وجاءت مطرة فإنها تزيله من الجو. ثم إن الشوارع كانت فيها صعوبات تحول دون دخول العربات لكن تحسبنا لأى أمراض يمكن أن تجئ بمراكز صحية مؤهلة وتدريب للأطباء والكوادر وتوفير أدوية الملاريا مجاناً في كل المراكز الصحية.
*أنت وزير للصحة ومقدم لبرنامج تلفزيوني وتملك وتدير مستشفى (الزيتونة) وجامعة العلوم الطبية ومؤسسات أخرى تحتاج إدارة أيٍّ منها لتفرغ تام فكيف تستطيع الجمع بين كل تلك الأخوات دون أن يكون ذلك خصماً على وزارة الصحة؟
- أنا متفرغ للوزارة وماعدت مديرا لجامعة العلوم الطبية، ولم أعد مديراً للزيتونة. وأنا متفرغ لوزارة الصحة وهناك من يدير هذه المؤسسات. صحيح أنى في بعض أيام السبت وخلافة أزور هذه المراكز، ولكنها ليست زيارة تنفيذية.
*هل يمكن أن أسألك عن مرتبك في وزارة الصحة، وماهى الإمتيازات الأخرى التي تتحصل عليها بحكم المنصب؟
- أنا لا آخذ مرتبا ، ولا أستعمل عربة الحكومة وإنما أستعمل عربتي الخاصة، ولا آخذ إمتيازات للحراسة ولا إمتيازات بيت، فأنا حقيقة متطوع للعمل.
* وما الذي يجبرك على كل ذلك خاصة وأن هنالك كلفة نفسية عالية تدفع بحكم الوجود في المنصب؟
- أفعل ذلك لله سبحانه وتعالى والوطن.
* لماذ يكرهك الكثيرون؟
- الذين يكرهونني هم الذين يكتبون، لكن لو الليلة حصل أى إستفتاء لعامة المواطنين فأنا لا أخاف على النتيجة أبداً.
* ماهو المشروع الذي تحلم بإنجازه قبل أن تغادر وزارة الصحة؟
- أنا أحلم بأن تكتمل الخارطة خاصة في الرعاية الصحية الأولية، وأحلامنا هى أن يجد كل مواطن العلاج بالقرب من منزله، وتتوزع الصحة بالطريقة التي يستطيعها المواطن.
* في المقابل، ألم يحن بعد أوان تحقيق أحلام البعض في أن يتقدم د. مأمون حميدة بإستقالته من وزارة الصحة؟
- لكل حلمه، لكن الذي يحث في النهاية هو ما يريده الله سبحانه وتعالى.
[email protected]


تعليقات 49 | إهداء 0 | زيارات 8257

التعليقات
#1091081 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 08:05 PM
لاحظوا ان الصحفي استفزاه باﻷسئلة و سأله عن انه متين يقدم استقالته و ليه الناس بيكرهوه و عن تصريحاته و طريقة كلامه و ده فعلا يدل على انه مكروه من الناس كلهم

[آمال]

#1091047 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 07:06 PM
ما دام بتقرا ليك وبتضكوا معناتا شبهك وفعلا وراء كل رجل .....إمرأة .....
وقعوية مثله.

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 08-28-2014 02:04 AM
هههه أنا كتبت ليها كده عشان تاني تقرا ليهو "بمزاج" !
شكرا لك غاليتي الأستاذة نجاة .

Sudan [nagatabuzaid] 08-27-2014 10:10 PM
اماءة وقعوية مثله بالغتى فيها يا رانيا والعجب كان بقت زولة نقيق
تسلمى يا رانيا


#1090994 [ملاح بشير]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 05:27 PM
انا من يومها مسميك Dr. Frog ولم تغير هذه المقابله من ذلك شيئا.مبروك عليك صداقة القعونج بس ما تفرضها علينا والاهم انو "خلفيتك العلمية" المدعاة لم تعلمك الكياسه واللباقه وكيف تخاطب الناس وشخصيا ما عندي شك انو كلامك مبعثه خلفيتك الحقيقيه.

[ملاح بشير]

#1090883 [كيمو]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 03:17 PM
لم ياخذ ولم يسرق شى من اموال الشعب المسكين شوفوا مكان الحرامية وين
وهو رجل خير ومتبرع بعنبر كامل لعلاج اطفال المايقوما الذين تقع مسؤليتهم
على الكل واخطاء الكل اضافة على انه عالم جليل وحديثة عن الضفادع لم يقل
اكلوها بل زكر فوائدها للانسان وفى طرفة ودعابة.

[كيمو]

#1090871 [القطيم الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 03:05 PM
والله عينات زيكم كدا مفروض يأكلوهم لحم أبوعفين وصراصير وفيران كمان, لأنكم ما بتحترمو صغير ولا كبير , سيبك من الحمير بت الناس دي .

[القطيم الحقاني]

#1090747 [الرشيد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 01:18 PM
نسال لله عزوجل ان يردالظلم عن المظلومين وينصرالمستضعفين فانه ولى ذلك والقادر عليه.....امييييين!

[الرشيد ابراهيم]

#1090738 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 01:09 PM
عيييك قال أكلوا الضفادع!!!! عييييك لقوا حمار مذبوح في سوبا!!!! وييييك، ويييك، نفس أسلوب الإنقاذ الذي اتبعته في تعبئة الشارع لاقتلاع حكومة الصادق المهدي. هذا الأسلوب والله لن يجدي ولن ينفع ويسيء إلى شعب السودان ولا يخدم قضيته.

الشارع لم يعد إلى مزيد من القناعات بفساد هذه الحكومة لأن فترة ربع قرن من الزمان كافية جداً لأي واحد منا لكي يقتنع بوجوب رحيل هذه الحكومة.... الآن .... الآن...

أما حكاية (أكلوا ضفادع، وتسرب لحوم حمير للأسواق) فهذا أسلوب عقيم، وغير مجد.

[ساهر]

#1090718 [Romario]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 12:58 PM
"أنا متطوع في العمل لوجه الله ولا أتقاضى راتباً أو أي إمتيازات من الدولة"

إنتا قالوا ليك إحنا عورة بنصدق و لا شنو ؟ حلوة دي وزير متطوع ههااااااي

[Romario]

#1090693 [احمد عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

08-27-2014 12:39 PM
طيب اسمع دي يا صاحب العقليه العلميه المعملية الفذه يا من تنافق نفسك بتصديق نفسك ليس بحب الناس لك نقول ولكن بعدم كراهيتم لك اسمعها انت وحرمك وموتوا من الضحك فمن يضحك اخيرا يضحك كثيرا والله ووالله وعذة جلاله كل الشعب بات يتمنى موتك ويتمنى لك كل ماهو سيء علي وجه هذه الارض واني اقولها لك يومك قريب انشاء الله وانك لسوف تتمنى موتة الغزافي ولولا خشيتي ان يحزف ردي هذا من قبل ادارة الصحيفة وبذلك لن تنقل حرمك ال كلامي هذا لك لكنت نعتك بابشع الالفاظ ويعلم الله ان ليس هذا من اخلاقي ولكنكم خربتم اي شيء جميل في شعب هذا البلد الله يحرقكم أخخخخ وتأكد هذا شعور كل سوداني تجاك

[احمد عثمان]

#1090538 [زول بسيط]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 10:55 AM
1/ قصة متطوع دى اسع الجابة في سياق الكلام دا شنو ولكن عاوز تمن يا دكتور
اها اذهبت حسناتك
2/ تانى القليك اتطوع منو هى وزارة الصحة دى الكانو ممشنها من زمن الشفاخانات كملو انت جايبنك سيف مسلط على الوزارة عشان في النهاية تخصخص الصحة في لخرطوم
3/بعدين عليك الله يا دكتور اقعد براك مع نفسك وشوف حال قطاع الصحة في الولاية من ناحية المستشفيات والكوادر والمعدات و وغيرها واسال نفسك هل السودانيين العيانيين بلقوا خدمة كويسة تليق بانسان مريض
4/ وما تنسى تسال نفسك هل هناك اى رقابة حقيقية على المستتشفيات والمراكز الخاصة لمراعاة عدم ذبح المواطن
ولك التحية حتى تستقيييييل وتريحنا من تطوعك دا

[زول بسيط]

#1090487 [أدروب]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 10:27 AM
يعني البروتين الفي الضفادع حا يستفيدوا منه كيف الناس يتدلكوا بيها مثلا .. الواحد يرمي التبظة ويصلحها بدرابة العن من الاولى .. الله يخارجنا منكم ساي ...

[أدروب]

#1090434 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 10:01 AM
رغم الضفادع والقعونج يظل البروف مأمون علماً فى رأسه نور وانت عارفين الاستاذ عندما يعمل 30 سنة مدرس رأسو يضرب . لكن يظل البروف مأمون شخصية علمية وعالمية فى مجال الطب الباطني والمناظير وايضا الضفادع وابوذنيبة ولد الضفدعة . وليس مأمون هو المخرب الوحيد. فالسودان يجب محاسبة من ولو امره منذ الاستقلال والي الآن حسابا عسيرا فكلهم اشتركوا فى التدمير ولانعفو الا القليل فهم السبب ومازالوا في ضياعنا .

[سامي]

#1090313 [محمدامين ادم]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 08:25 AM
الله ده وزيرمعنا

[محمدامين ادم]

#1090300 [محمدامين ادم]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 08:14 AM
وزيرابوقعونجات

[محمدامين ادم]

#1090288 [شيخ كرتوب.]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 08:04 AM
طبعا إنته يادكتور قعونج ،بتحب
القروش رايك شنو تعمل كافتيريا جنب الزيتونه
قعووووووووووي بروست تكتبه روشته قعونجه
ثلاثه مرااااات في اليوم ،مابطاله نقاطه حلوه جدا.

[شيخ كرتوب.]

#1090251 [الساكت]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 06:36 AM
للأسف أول مرة أشوف بروف مراوغ

[الساكت]

ردود على الساكت
Qatar [sasa] 08-27-2014 11:17 AM
ياريت ناس الهلال او المريخ يسجلوه - هداف مراوغ سريع يقتنص الفرص - وهو بتسجل ملح زى ما قال شغال لوجه الله الله يطلع ....................ك


#1090231 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 05:05 AM
كلكم ما شاء الله متطوعين لوجه الله

وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَٰذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَٰذَا لِشُرَكَائِنَا ۖ فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَىٰ شُرَكَائِهِمْ ۗ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ

ان الله طيب لا يقبل الا طيبا

[adil a omer]

#1090204 [سوداتي]
5.00/5 (3 صوت)

08-27-2014 03:24 AM
لا يتقاضي مرتب او امتيازات ويستعمل عربته الخاصة
الزيتونه مقامة علي ارض من الأوقاف ومستشفي حكومي صار خاص بجامعته أليست هذه امتيازات ؟

[سوداتي]

#1090197 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 03:13 AM
مالك ياشبارقة لم تسأل عن الانجازات والحاجات الكتيرة اللى اتعملت ..79

[kamal]

#1090189 [حسام]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 02:27 AM
اعوذ بالله من افكك وكذبك ونفاقك خلفيه علميه انت اكبر جاهل في التاريخ تظن ان العلم في الشهادات الورقيه متي صرت مديرا لجامعه الخرطوم ومتي انشأت جامعتك الخاصه ومتي بنيت الزيتونه علي ارض الاوقاف ومتي اخذت الاكاديمي من الاوقاف ومتي سلبت البان جديد اليس في عهد الانقاذ ام انا كاذب انت مجرد فطر متطفل يعيش في بيئه الاوساخ وحين يشرق الصباح ستذهب الي مزبله التاريخ وزاره الصحه اصبحت وزيرا لتدمر الخدمه الحكوميه ليخلو لك جو القطاع الخاص وقد كان فهل ستعيش ابدا .

[حسام]

#1090171 [ِAburishA]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 01:25 AM
السيد/ وزير الصحة الاتحادي
الدكتور مأمون حميدة....... المحترم

تحية طيبة وبعد..

اشارة الى موضوع الضفادع (القعونج) وعدم تصديق السادة المعلقين لحديثكم الشيّق..يسرني ان افيد سعادتكم بأني الوحيد الذي "صدقتكم" ونؤكد بأن القعونج هو صديقنا جميعا وصديق للبيئة وأؤكد ان القعونج مليان بروتين وتتراسايكين وامبسلين,,
كمان...
** بهذا مرسل لك عدد 17 نفر مريض من اقربائي الرجاء عمل اللازم نحو علاجهم وصرف الدواء اللازم مجانا.. مرفق معهم ثمانية اطفال عيانين.. ثلاثة منهم بحاجة الى عمليات عاجلة..

** برجاء ارسل لي معهم حبوب ضغط وسكري ومصران وازمة وعدد خمسة دربات فاضية وحقنتين وتكون مشكور لو رسلت لي معاهم الف جنيه فقط لاغير.."سلفية"!!!!!!

** معليش كلفنا عليك وما داير كتر الطلبات.. ولا اشك في مساعدتكم لنا فانا محتاج برضو لقطعة واطا فاضية..

ياسعادة الدكتور اذكرك مجددا بأني انا "مصدقك" في كل شي.. وحتى المستشفيات لو طلعتها بره الخرطوم بغادي لمدني برضو قرارك سليم مية المية وقريبة للزول العيان,,
والى الامام يا حميدة يا حمادة يا مأمون.. وعين الحسود فيها عود.. وفي انتظار ردكم على أحر من الجمر...
ملحوطة... قطعة الواطا لو ما لقيت لي درجة اولى درجة تانية ما مشكلة بقبلها.. وشكرا.. وأيييي كلام في قلبك انا مصدقو....

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
Sudan [nagatabuzaid] 08-27-2014 10:18 PM
ليه ما فلت فيه انسولين ده غالى جدا فى السودان كان من ضمن الاستثمار استخرج انسولين قعونج وبما انه زول خير حيوزعه مجانا


#1090141 [عادل احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 12:10 AM
طيب يادكتور انت ماهية الحكومة دي تعمل بيها شنو ( دي ماهية ماتكفيك جق اللبن ) . عليك الله خلينا وريجنا واتوكل . ربنا يسعدك

[عادل احمد]

#1090113 [طز في الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 11:23 PM
متطووووع ؟؟؟ لابالله يا وسخ انت دخلك في الدقيقة يمول قرية اتناشر شهر مواد تموينية ودخلك في الشهر يمول ولايات الشرق كلها ياحقير قال متطوع ياااااخ غووووور انت عملت المستشفيات في مرمي نفايات ومركز جبايات يا عديم الانسانية يا حقير قبلك والله اكل المريض المنوم بالمستشفي من المستشفي نفسها يراعي فيه ما يحتاجه المريض وصحي جدا وبي فواكهه كمان . وعملت امبراطورية صحية ) كليات، مستوصفات، مستشفيات وجاي بي عوارة تقول انا متطوع . انت انذل من خلق الله غووووووور ولك يوم

[طز في الكيزان]

#1090111 [Omer]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 11:20 PM
بروف مأمون انت جزء من نظام دمر و قتل حتي الأمل عند الناس أمل ان يكون هنالك وطن فيه عدل و مساواة أمل ان يحاسب المفسدون أمل ان يتطور البلد و انت ان كنت لا تسرق فإنك ساكت عن الحق و تعلم من المفسد و من الحرامي ولا تحرك ساكنا و ان كنت تبني فأنت جزء من نظام يهدم و يهدم حتي لا يجد من يهدمه و

[Omer]

#1090108 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 11:12 PM
د مامون قعونج برر القىء المقرف الذى يخرجه ويدلى به من تصريحات واقوال مستفزة بانه رجل علمى انت لست الطبيب الوحيد ولا العلمى الوحيد ولكنك المقرف الوحيد انت لست بعالم علمك فقط فى الاستثمار بصحة وارواح البشر الم تسمع باوائل الاطباء السودانيين كلهم اولادناس واولاد قبائل تاريخهم ناصع منهم د محمد ادم بك ادهم دعتبانى دالباقر ابراهيم د لبيب عبدالله داوود مصطفى وووو ومن المعاصرين بروفيسر قرشى ود الحلاوين الذى رشحته بريطانيا للعمل بكلية الطب بسلطنة عمان والان افتتح كلية طب بالسودان منضبطة وذات سمعة وسيط والمرحوم فؤاد محمود ادهم الذى اينما حل كون له احباب من الفقراء والمساكين وكثيرين من العلماء تواضع وعلم وفهم كلمتهم بلسم ليست درابا وقىء ونقيق ضفادع مزعج انك كالح مكروه فاشل مما سبب لك عقدة جعلتك تتعجرف فى الفاضى وعندك عقد فى دواخلك جعلتك تبغض من يتفوقون عليك علميا واجتماعيا وانسانيا مما جعلك تعادى د جعفر ابنعوف وانك تعلم ان البعد بينك وبينه كبعد السماء عن الارض فهو انسان والانسانية هو لعنة الناس ان شاء الله تلاحقك عدد القعونج والبعوض والذباب اينما حللت والمشكلة انك ما شاعر بالسوء الفيك وفى رايك الناس عايزين ينبشوا الحكومة فى شخصك وانتم والحكومة شبهينا اتلمينا ومنبوشين بعمايلكم الله لا ترحمكم

[nagatabuzaid]

#1090087 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 10:45 PM
تتطوع في السجن بركة اللة يا يا ابو جضوم

[mohamed]

#1090068 [ود الماحي]
4.83/5 (7 صوت)

08-26-2014 10:07 PM
قال خلفية علمية قال هاها ها هااااا. الخلفية العلمية دي كانت وين لما اتصورت مع الدجال الأمين.

[ود الماحي]

#1090011 [albrado]
4.44/5 (6 صوت)

08-26-2014 08:38 PM
يا مامون قعونجة الضفدعة صديقك انت ومن نسلك وليس للشعب السوداني

علاقة بالضفادع وحرمية الانقاذ امثالك الكوشو علي المليارات باسم

الدين في فترة وجيزة من اموال الشعب وسياتي يوم الحساب عاجلا ام اجلا

ترونه بعيدا مثل بطانة القذافي وصدام حسين ونراه قريبا

ومن حكم رب العباد خلق شكلك صورة طبق الاصل لشكل الضفدع

وكل هذا لا يهمنا غير اموالك المسروقة بشتي الاساليب وستدفع الثمن غاليا

وابنائك واحفادك من بعد في السودان

[albrado]

#1090004 [Perfectionist]
5.00/5 (6 صوت)

08-26-2014 08:26 PM
كذااااااااااب و الله التعليقات حارقاك و مطلعة روحك , ما تتظاهر بالبرود يا منافق

[Perfectionist]

ردود على Perfectionist
Sudan [nagatabuzaid] 08-26-2014 10:31 PM
لدرجة ان زوجته خصصت وقت للاضطلاع على التعليقات دى الحرقة ذاااااااااتا
كضاب كضاب


#1089988 [بنت الناظر]
5.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 07:56 PM
الذين يكرهونني هم الذين يكتبون، لكن لو الليلة حصل أى إستفتاء لعامة المواطنين فأنا لا أخاف على النتيجة أبداً

والله أناكنت قايلة القذافى براه الموهوم ..طلع مامون قعوى موهوم أكتر منه..قال إستفتاء قال..

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
Sudan [nagatabuzaid] 08-26-2014 10:34 PM
يا بت الناظر هم كلهم مواهيم اللهابتلانا بحكومة موهومة لكن حق مامون قعونج فات الحد


#1089975 [ود الدكيم]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 07:35 PM
يا مامون حميدة ماذا أنت قائل لربك عندما تلاقيه يا مفتري:


(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ ))، أي: لا يستخف ولا يستهزئ بهم، والعرب تقول: سخر منه يسخر على القياس، إذا استهزأ به. وقد نهى الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة عن السخرية من الناس، مبيناً أن المسخور منه قد يكون خيراً من الساخر. ومن أقبح القبيح استخفاف الدنيء الأرذل بالأقرب الأفضل واستهزاؤه به، وما تضمنته هذه الآية الكريمة من النهي عن السخرية جاء ذم فاعله وعقوبته عند الله سبحانه وتعالى في غير هذا الموضع، كقول الله عز وجل: الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [التوبة:79]، فبين أن من سخر من الناس سخر الله سبحانه وتعالى منه وله عذاب أليم.

[ود الدكيم]

ردود على ود الدكيم
Saudi Arabia [omer] 08-27-2014 08:25 AM
و ذا سلمنا انه رجل صالح فانه الوحيد الصالح وسط فاسدين و اخشي ان يقال له ،، به فأبدو،، له كم جاء في الاثر عندما اراد الملائكه تدميرقرية فقيل لهم ان فيها فلانا صالحا
ونصيحتي ان كان نظيفا ان يخرج منهم لانه اذا قامت ثورة جياع و لا اتمني ذلك سوف تكون ممتلكاته مستهدفه


#1089966 [أبو الدقير]
4.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 07:15 PM
والله البسمعك يقول العلمي الوحيد في الدنيا دي يا راجل ما تفكها في نفسك انت حتة موظف تحت الدقن الشيطانية لا طلع ولا نزل، العلمي شنو في كلامك الفارغ القلتو ده قال علمي قال ناس العلوم معروفين يا اللخو لمان نسمع بمتلازمة حميدة يمكن نديك اعتبارك يا تاجر الصحة الذي يعمل بالمجان صدقناك والله!!!!!!!!!!

[أبو الدقير]

#1089962 [محمد الامام على]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 07:04 PM
الرجل الخارق ياخ ماتسيب الوزارة ولا النلفزيون لاى واحد يسترزق طالما انت ما محتاج بالله ياناس ده كلام يدخل الدماغ

[محمد الامام على]

#1089955 [د الزهجان]
4.94/5 (7 صوت)

08-26-2014 06:57 PM
الضفدع الدكتور او الدكتورالضفدع

سوال . من اين اتيت بارض المستشفى .. وهي وقف

الراتب اخدتو اعفاءات جمركيه وتحويلات بنكيه .فلا تلعب بعقول البشر

عارفين انو الكبر والغرور العندك يمنعك من الاعتزار

اما شهاداتك هي مدخلات انتاج ربحيه .. ولا تتعامل الا بالدفع المقدم


فلا تمن علينا


؟؟ والصحفي نسى يقول انك بتاع شيوخ ودجالين..

راجل مراهق ؟؟ مريض بالخوف من تقدم العمر


[د الزهجان]

#1089943 [الكاهلى]
4.75/5 (4 صوت)

08-26-2014 06:46 PM
الترابى عندما قرر الانقلاب على الديمقراطية اختار عمر البشير كأنسب
شخص للرئاسة لما فيه من البلاهة والحماقة وسوء التصرف وعلى هذا النهج يتم اختيار
الشخصيات التى توضع كالاشياء فى المناصب وماهذا الحميد الا واحد منهم فهو يمشى
كالريبورت وينفذ كل مايطلب منه وبالطبع لايستقيل ولايعرف ادب الاستقالة اما
حكاية ماباخد اى امتيازات من الدولة فيجيب عليه اهل الزيتونة وجامعته فمن اين
جاءه التمويل ؟
ويكفى انه قد صرح بانه غير منزعج من هجرة الكوادر لان يعلم انه عندماتخلو الجامعات
والمستشفيات من الكوادر سيصفا له الجو واشتغل فى الطلبة المرضى هبر ولطش ولكن الله موجودولن ناكل الضفادع الا بعد ان ياكلها رئيسك واسرتك المنعمة

[الكاهلى]

#1089910 [بت حبوبتها]
4.50/5 (3 صوت)

08-26-2014 06:14 PM
(( القعونج فيه فوائد عديدة ذكرنا منها أنه يأكل الحشرات ويأكل حتى البعوض نفسه. والناحية الثانية ذكرنا إن فيه بروتينات))

ممكن نصدق إنك جبت سيرة الضفادع ع أساس إنها بتاكل الحشرات وبس !!
لكن ورينا ليه جبت سيرة البروتينات حقتها ؟ داير تأكلها لي منو يا دكتوووور ؟؟

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
Sudan [nagatabuzaid] 08-26-2014 10:44 PM
د يا بت حبوبتا اريتوا كان سكت وما نطق داير ياكلها لينا علشان يدخلنا المعامل ويشرحنا ويتو صل لنتيجة علمية هامة ما هو راجل علمى تؤكد الفرق بين البروتين القعونجى والبروتين الحيوانى فى جسم الانسان ملتهم القعونج ويسجل له كسب علمى باسم مامون قعونج


#1089903 [طه الجعفري]
3.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 06:06 PM
عفارم عليك يا الشبارقة حواراتك كلها في التنك وما خليت ليهو جمبة ينوم عليها
هييييع

[طه الجعفري]

#1089897 [عليكم اللعنه]
4.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 06:00 PM
شكرا يا دكتور وانت بتعمل متطوع بلا مقابل وزوجتك برضو طلعت متطوعه لانها بتوريك الجديد فى عالم الضفادع كل صباح . وانا باكد عليك انو لازم تنهى موضوع مستشفى الخرطوم سرعه عشان نشوف حاجه غيرها وقسم العظام انا لقيت ليهومكان طرفى مناسب فى قرية البس لباسك فى ريفى مدينة القطر صفر . والمعمل نوديهو مدينة الفتح 13 واستلام النتائج من جبرونا بعد ربطها بالشبكه بواسطة الحيكومه الالكترونيه . وانا مطمن انو اقتراحى حايوصلك لانو المدام كتر خيرها بتوصل ليك اول باول . ورسالتى للمدام شدى من ازر راجلك واقيفى معاهو لانو المسؤليه عليهو كتيره مستشفى الخرطوم براها شان تتفرغ دايره مجهود جبار يبتدئى من المنزل بتوفير جو رومانسى للسيد الوزير .ونحن من وراءكم بالدعاء كل النهار سندعو لكم اما موضوع الليل فهذا من اختصاص سيادتكم . وانا اؤكد ان اختيار السيد مامون اختيار صادف اهله وهذا يبدو من اسمه (مأمون)

[عليكم اللعنه]

#1089896 [ممغوووووس 25 سنة]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 05:55 PM
الله اشقك النص اختانا كده وسيب اولاد الحلال يشبنو الهدمتوه

[ممغوووووس 25 سنة]

#1089894 [سارة تاج السر]
4.94/5 (5 صوت)

08-26-2014 05:53 PM
* لماذ يكرهك الكثيرون؟
الله عليك يا شبارقة سؤال في الصميم ولكن للأسف نط منو زي القعونج

[سارة تاج السر]

ردود على سارة تاج السر
Sudan [nagatabuzaid] 08-26-2014 10:48 PM
الله يديك العافية يا سارة طيب القعونج لمن ينط بقع وين تاااااانى فى المستنقع


#1089890 [محمد عثمان أزرق]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2014 05:48 PM
والله يا ناس الراكوبة والواضح كده والنصيحة لى الله الزول دا أقنعني وقدم مرافعة واضحة عن القعونج

[محمد عثمان أزرق]

#1089883 [د هاشم مختاعر]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 05:42 PM
القعوج مكروه وقذر لا يمكن الحديث عنها ناهيك عن إغواء الناس بأكله يا هذا الوزير الحقير تباً لك أيها الانتهازي السافل. والمجد العزة الكرامة للشعب السوداني الأبي. لقد أغدق الله علي السودان بما لذ وطاب من فواكه ولحم الظباء والأغنام فاليهنا بها ولينسو ما قاله هذا الدنيء.

[د هاشم مختاعر]

#1089879 [sa]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 05:39 PM
عامل فيها عالم يعني .. مبرراتك كلها واهية ونوعكم ده تاريخة مع نهاية فترتو ..
مابعرف الناس دي قاعده تظهر من وين

[sa]

#1089878 [رهييب]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 05:38 PM
لو رأسنا كل بقي قعونج ما بنصدق انك ما بتأخذ راتب مقابل انك وزير لكن بنصدق
انو تمشيت مصالحك الخاصة تجعلك تعمل اكثر من ذلك
اللهم فرج هم المسلمين

[رهييب]

ردود على رهييب
Sudan [نونا] 08-26-2014 09:33 PM
فعلا يا رهيييب الرجل فعلا يعمل متطوع و ماله يتبرع به لدار المايقوما كل شهر ( يعني يكفروا عن سيئاتهم) ، ولكن و كما قيل ماذا تعني 3 الف امام 3 مليار؟ الرجل يسترد أمواله آلاف مؤلفة في شكل تصاديق و غيرو! وهل يوجد تاجر يعمل بغير اجر؟ التجارة هي المهنة الوحيدة التي تجري في الدم و لا يستطيع صاحبها الفكاك منها و لو عمل عالما مش دكتور عااادي( قال خلفية علمية قال؟) غيرك علماء كثيييييير بصح و صحيح و لم يتفوهوا بالغثاء مثلك ولكن كل إناء بما فيه ينضح!


#1089866 [أبو محمد]
5.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 05:27 PM
والله هذا الرجل ما عارف تاريخه في جامعة الخرطوم ده جابو من وين ولا بعد الإنقاذ وأنا أشك في شهادته وأنا من قدامى خريجي جامعة الخرطوم وعمري ما سمعت عن هذا الدعي والذي يقول أنه يعمل بدون مقابل وهل هذه الطفرة الغريبة كانت من ورث أبوه والآن هو يحطم كل المستشفيات الحكومية ليه وكان يجب على مجري اللقاء معه أن يسأله عن هذا.
حسبى الله ونعم الوكيل وطبعا هو من الطائفة إياها.

[أبو محمد]

ردود على أبو محمد
Sudan [نونا] 08-26-2014 09:46 PM
عمل مديرا للجامعة أوائل التسعينات و حاول ان يعمل تصليحات و تغييرات غريبة لاقت إستهجاناً و كان دكتاتور بمعنى الكلمة، بعض طلبة الكليات العلمية حاولوا التحويل لكلية الاقتصاد و هو عاااادي معمول به لسنين طويلة فقط تحتاج لتقرير طبي يثبت تضررك من المعامل الطبية و لكن الرجل أوقف ذلك بحجة علمية فعلا حيث قال ان الطلبة يلجأون لتزوير هذه التقارير و هذه لأمراض لا يمكن التثبت منها !!! ( ومالك ومال ذلك ؟ هو بينهم وبين الله سبحانه وتعالى؟) المهم رفض الرجل و رغما عن محاولات الطلبة رفض حتى مقابلتها لتوضيح الامر حيث ان من المفارقة ان بعض الطلبة من الدفعة و قبل تسلمه منصبه قاموا بتحويل للكلية و قبلت طلباتهم و كان من باب العدالة ان تقبل بقية الطلبات لنفس الدفعة على ان تطبق السياسة من العام التالي فماذا كانت حجته؟ ( حظهم كدا!!!!) هذا والله ما قاله، هل الاستفزاز صيغة علمية؟ لم اعلم بذلك في الأولين ولا الآخرين !!! المهم اخيراً قبلت اللطلبات و لكن في صفقة تجارية له و احد أصدقاء الطلبة ( اذا كانت تلك سياسة ، لماذا قبل من حيث المبدأ؟) و لكن القبول تمّ بشرط ان يفقد الطلبة العام و يعودوا للسنة الاولى بكلية الاقتصاد و هذا ما تمّ و كان مثار لاستغراب كل الدكاترة بالجامعة و بالاخص أساتذة الاقتصاد و الله على ما اقول شهيد و هم يدعون عليه كل يوم و ليلة بفقدانهم العام من عمرهم و ربنا يأخذ ليهم حقهم يوم القيامة منه انا عاصرت هذه القصة بنفسي


#1089865 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 05:26 PM
مسكين ، طمن نفسك ، أو أنكر ، او برر بما شئت ولكن ثق تماما بأن للناس عقول

[Abdo]

#1089861 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2014 05:21 PM
قبل أن يغادر وزارة الصحة ؟
ومنو القال ليك هو مغادر ، المغادرة دى أسأل منها الناس المرقو بى صالة المغادرة وخلو ليهم البلد

[حسكنيت]

#1089854 [ابو حسام]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 05:15 PM
ههههههههههههههه شر البلية ما يضحك , هي لله هي لله الله يطوطحك يا حميده

[ابو حسام]

#1089853 [بكرهك]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 05:11 PM
ياخوانا واحد اناولنى حبوب الضغط ,, انا بطرشق بعد ده

[بكرهك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة