الأخبار
أخبار إقليمية
الحركة الإسلامية بعد ربع قرن ... الحنين إلى الشعارات القديمة
الحركة الإسلامية بعد ربع قرن ... الحنين إلى الشعارات القديمة
الحركة الإسلامية بعد ربع قرن ... الحنين إلى الشعارات القديمة


بدعوتها أنصارها للهجرة إلى الله
08-26-2014 09:09 PM
تقرير: عقيل أحمد ناعم

ولأن الطرفة بعض من طرائق التعبير عن الرأي والنقد، بل من أشدها وقعاً وتقريعاً ، وهي غالباً أكثر وسائل الحجاج السياسي التصاقاً بجموع الناس وعوامهم وكثرتهم الغالبة ،فإنها لم تغب عن التعليق على تصريحات الأمين العام للحركة الإسلامية المرتبطة بالنظام وحزبه الحاكم الزبير احمد الحسن التي أكد خلالها على ان الحركة ستعمل على تطوير أداءها ب"الهجرة إلى الله " ، فضجت وسائل التواصل الإجتماعي بالسخرية من هذا القول دون أن تغرق في نقدٍ سياسيٍ جامد ،فقال البعض فيه قولاً غليظاً غارقاً في السخرية ،من شاكلة " والشعب السوداني سيطور أداءه بالهجرة خارج السودان"،ولعلها تشي عن غنوط الناس وعدم اكتراثهم لما يرونها شعارات محلقة في سماء المثال النظري المنقطع عن واقع الممارسة،وكأن هذه السخرية تهمس في آذان اهل الحركة الإسلامية "ولماذا كنتم بعيدين عن الله طيلة 25 عاماً حتى تهاجروا إليه الآن؟".وقد تكون مثل هذه الرؤية ظالمة للحركة الإسلامية ،باعتبار انه ليس من الإنصاف الحكم على مجمل تجربتها في الحكم بالفشل ومجافاة جانب الله
تصريحات مشابهة
هذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها امين عام الحركة الاسلامية الجديد الذي أعقب الأمين السابق علي عثمان محمد طه ،تصريحات تحمل صفة الإعترافات أو المراجعات لسابق كسب الحركة ،وإن كان يراها بعض قادة الحركة مجرد "ذكرى للمؤمنين" فقد أطلق الزبير من قبل اعترافاً صريحاً بتنكب الحركة وحزبها ودولتها بل وأفرادها الطريق بقوله " مقصرون كدولة وكحزب وكحركة وأفراد ونحتاج الأوبة" مؤكداً سعي الحركة لتصحيح ماوصفها ب"الممارسات الخاطئة "
دعوة متأخرة ووعظ غير مجدٍ
هكذا يرى المحلل السياسي د.حمد عمر الحاوي تصريحات أمين عام الحركة الإسلامية ،مشيراً إلى ان الأمر لايحتاج إلى خطب وعظية ،لافتاً إلى أن أهواء أهل السلطة التي أتت بها الحركة الإسلامية تمكنت منهم وألهتهم عن اتباع الحق وقال ل(المجهر) " التقوى والورع وحدهما لايكفيان " وأشار إلى غياب مبدأ المحاسبة والمعاقبة طيلة الفترة الماضية وقال " الحركة الاسلامية بعد السلطة أضعفت مبدأ المحاسبة والنصح وتركت الأمر لمخافة الله وهذا ما أصابها في مقتل " ، وأكد د.الحاوي ان علاج حال الحركة الاسلامية لايكمن في ماسماها " إيقاظ الضمير الذي تراكمت عليه كثير من الخطايا" وقال " هذا منهج غير مجدٍ لأن الحركة تحتاج لبرنامج عملي يعتمد المحاسبة والمناصحة والمعاقبة وليس مجرد الوعظ الديني "
رسائل إلى العنوان الخطأ
رغم ان القيادي السابق بالحركة الإسلامية وأحد مؤسسي (الحركة الوطنية للتغيير " د.خالد التيجاني لايختلف من حيث المبدأ مع قراءة د.الحاوي لتصريحات الزبير أحمد الحسن ، إلا انه يرى ان أمين عام الحركة الإسلامية أرسل رسالته إلى العنوان الخطأ باعتبار انه يخاطب قواعد الحركة الإسلامية ،الذين برأهم التيجاني من تهمة البعد عن الله وقال " قاعدة الحركة الإسلامية لم تبتعد أصلاً عن الله حتى يطالبهم الزبير بالعودة إليه" وأضاف " أخشى انها رسالة مرسلة إلى العنوان الخطأ لذا عليهم أن يبحثوا عن من ابتعد عن الله ليوجهوا إليه هذه الدعوة" ،وحمل قادة الحركة الإسلامية وزر ماحل بها بقوله " لو كان القادة قد اقتربوا من الله لما حدث ماحدث" واتهم قيادة الحركة بأنها غير مؤهلة لحمل الأمانة التي انيطت بها وقال " كل التجاوزات حدثت بسبب فشل القادة في تمثل القدوة وفي تنزيل الشعارات التي رفعوها " واعتبر ان مشكلة الشعب السوداني مع قيادة الحركة وليس قواعدها
الحركة تدافع عن نفسها
بمجرد طرح تساؤلي حول مدلولات تصريح الأمين العام للحركة الإسلامية وهل هي تعبير عن اعتراف ببعد الحركة طيلة (25) عاماً عن طريق الله على مسؤول الفكر والثقافة بالحركة الإسلامية د.محمد بشير عبدالهادي سارع الرجل للنفي القاطع وبنبرة صارمة " طبعاً لا ، هذه التصريحات مجرد ذكرى لإخوانه حتى يراقبوا الله في كل اعمالهم" وأضاف " هذه طريقة مشروعة وغير مرتبطة بأي نوع من الممارسات الخاطئة للحركة الاسلامية" ،ونبه إلى ان التصريحات أتت في إطار برنامج الحركة المطروح من قبل أمانة الإتصال التنظيمي والذي شعاره "الهجرة إلى الله "
شعارت تجاوزها الزمن
د.خالد التيجاني لايرى أي جدوى من دعوة الزبير الداعية إلى الله إلا بأن تكون هذه الدعوة موجهة للقيادات وقال " لو جادين أبدوا من فوق" .ولفت التيجاني إلى ان الإسلاميين خلال فترة حكمهم أطلقوا الكثير من الشعارات دون إنزالها إلى أرض الواقع وقال " لايعقل أن يطلقوا شعارات وأحكام مطلقة بعد 25 سنة من الحكم" وأضاف "تقوى الحاكم وصلاحه ليس بصلاته وتعبده بل تقوم تقواه على إقامة العدل وتحكيم القسطاس المستقيم"،ولم ير التيجاني سبيل لعودة الحركة إلى الله إلا بإعادتها امانة السلكة لأهلها وهم الشعب السوداني

إقرار قديم بالفشل
منذ فترة ليست بالقصيرة ،حتى قبل مفاصلة الإسلاميين الشهيرة بدأت الأصوات تتعالى من داخل أسوار الحركة محذرة من فساد بدأ يسري في جسد سلطة الحركة الإسلامية وظهرت هذه الإنتقادات جلية بدخول زعيم الحركة التاريخي د.حسن الترابي على خط تعرية سوءات الحركة بحديثه الشهير عن ظهور فساد بنسبة (9%) في الدولة . وحتى تلك اللحظة لم يكن الحديث عن فشل مشروع الحركة الإسلامية في الحكم ، لكن د.حمد الحاوي يشير إلى ان تهمة الفشل لم تعد منكورة وأن قيادة وقواعد الحركة الإسلامية على السواء أصبحوا مقرون به
نموذج الحركة في الحكم هو الأفضل
" أرجو ان لاتحملوا التصريح أكثر من مالايحتمل" هكذا رد أمين الفكر والثقافة بالحركة الإسلامية محمد بشير عبدالهادي على الإتهام بفشل مشروع الحركة في الحكم ،واعتبر أن تحميل تصريح الزبير بذور اعتراف بالفشل تفسير غير صحيح وقال " الدعوة للعودة إلى الله لاتعني أن الحركة تركت طريق الله " ونفى بشدة فشل الحركة في الحكم او تنكبها طريق الله المستقيم خلال ربع القرن الفائت وقال " مافي أي كلام ، الحركة كانت ملتزمة بالنهج الإسلامي ولكن ليس كل أفرادها كانوا ملتزمين بالصورة المطلوبة " وقطع عبدالهادي بأن نموذج الحركة في الحكم كان أفضل من أي نموذج آخر في السودان وقال " لكنه دون الطموح"
محاولة لاختطاف الحراك الإصلاحي
في تفسيره لتوقيت ودلالة إطلاق امين عام الحركة الاسلامية دعوته لأنصاره بالبهجرة إلى الله يلفت د.خالد الأنظار إلى ساحة الإسلاميين تشهد حراكاً واسعاً يقوده من سماهم "ذووا الإستقامة" الذين استشعروا الخطر على البلد كله وليس الحركة وحدها ،ومطالبتهم بإطلاق الحريات وإعادة الأمانة للشعب ،وقطع التيجاني بأن تصريحات الزبير لاتعدو كونها محاولة عاطفية لإختطاف الحراك الإصلاحي الداعي للتغيير عبر دعاوى العودة إلى الله

[email protected]



(صحيفة المجهر)


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5287

التعليقات
#1090965 [الراجل]
3.00/5 (2 صوت)

08-27-2014 04:37 PM
انتو مهاجرين الى الله وباقى الشعب الفضل كلوا منتظر امام السفارات طلبا للهجرة فى بلاد الله الواسعة طيب البلد حيفضل فيها منو

[الراجل]

#1090876 [قرفان]
3.00/5 (3 صوت)

08-27-2014 03:09 PM
الله فكيتو دربومن89احسن تهاجروا ماليزيا قبال ما يجيبكم الانتربول(احسن تريف قبال الخرطوم تصيف|)

[قرفان]

#1090620 [محمد ازرق]
1.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 11:49 AM
الحركة الاسلامية بعدت قيادة وقعدة عن النهج القويم منذ وصولهم الحكم ولان الالتزام الاقتداء بالقيادة وعندما حسبت القيادة بعضهم من موقع الغفلة والجهل وضعف الايمان واخرون بالمكر والدهاء واستغلال الدين لمارب شحصية حسب هؤلاء واولئك ان نصرة الدين وتمكينه فى الحياة لا تاتى بالاتزام القاطع باوامر الله ونواهيه وصدق التوجه ولكن بسياسة التمكين والغاية تبرر الوسيلة واعتقدوا ذلك ذكاء وفطنة وتحررا وبعد نظر وسعة افق وقسموا بذلك انفسهم بمجموعة المولانات الذين يعتبروهم سذجا وبسطاء ومعرقلين لتقدم الدولة والمجموعة الاخرى المتحررة وفى ادنى هرمهم عبدر الرجمن الخضر والغساستة
ونسوا ان الحق لا ينصر بالحق

[محمد ازرق]

ردود على محمد ازرق
Saudi Arabia [محمد ازرق] 08-27-2014 02:56 PM
وان الله طيب لا يقبل الاطيبا وان اهل الله وخاصته الذين ينصرون دينهم انا هم الزهاد نفوسهم شفيفة واجسامهم خفيفة وطلباتهم قليلة يا شيخ الزبير ويا ترابى ويا على عثمان ويا بشير انتو بتلعبوا بس - العبوا غيرها


#1090572 [Salah AL Deen P]
3.00/5 (4 صوت)

08-27-2014 11:20 AM
تهاجروا إلى الله تهاجروا إلى الكونغوا الديمقراطية
دخلنا شنو ،،
الشعب يريد محاسبة المفسدين اللصوص واعادة الاموال المنهوبة بدل التحلل
بعد داك صلي الفجر حاضرا وهاجر الى الله واتعشى بدري دي مسائل شخصية

[Salah AL Deen P]

#1090341 [كاسترو عبدالحميد]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 08:44 AM
الهجرة الى الله تعنى مرضاة الله والعمل بهديه . والذى يهاجر الى الله لأزم يكون عفيف اللسان وامين وطاهر القلب ونظيف اليدين . لذلك المفروض أن تتوبوا الى الله وتعيدوا كل المسروقات التى استوليتم عليها بالواسطة والمحسوبية والرشوة من اراضى وشركات وتجارة وزراعة ولكى يغفر الله لكم افعالكم لأزم مع التوبة الندم . هكذا تكون الهجرة الى الله .

[كاسترو عبدالحميد]

#1090270 [عبدالله عبدالقيوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 07:33 AM
ومن هناك تكبوا الزوغة ل ماليزيا ودبي ؟لا لا لا هاحر الي الاخرة وبايادي هذ الشعب المقهور من افعالكم ايها اللصوص ..

[عبدالله عبدالقيوم]

#1090265 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2014 07:20 AM
خلاص دار الشيطان بقت ضيقة عاوزين تهجروها ؟ زمااااان قلنا ديل اخوان الشياطين والان الحمد لله براهم اعترفوا

[الخمجان]

#1090202 [حريكة]
5.00/5 (4 صوت)

08-27-2014 03:20 AM
لا ياخوي خليكم قاعدين الله زاتو ماعاوز خلقتكم دي بعد 25 سنة عاوزين تهاجرو ليهو هسي ؟؟!!
بعد سلب الارادة من شعب والحرية وقتل ونهب وسرقة وتدمير بلد بالكامل وتقسيمه
واشعال الحروب واثارة النعرات القبلية والجهوية ،واغتصاب ابناء الشعب الشرفاء رجال ونساء شباب وشابات ،واكل السحت الحرام لماذا لم تطلب الهجرة الى الله عندما كنت وزيرا للمالية او وزير دولة بوزارة الطاقة ،اليس من الاحرى انك ترد بانك تريد الهجرة الى الله عندما تم تعييك في هذه الوزارات ؟؟!!
لا يا اخوي وربنا زاتو حاتقابلوا بياتو وش ؟؟!!
وحتقولوا ليهو شنو ،بكرة كمان تعال قول دا معراج على خطى الحبيب (ص)الذي هو برئ منكم براءة الذئب من دم بن يعقوب !!!
لاتهاجروا والا حاجة حتى لو هجرة لي شلاتين لانو بعد دا نحن عاوزينكم كلكم جوة هنا لانو هذا الشعب عنده حساب معاكم وحساب لاشفتوهو ولا سمعتو بيهو .
الناس اكلت لحم الحمير وعندك وزير قال احسن ياكلو ضفادع تقول لي الهجرة الى الله قديمة يا زيبرا
انتظروا يومكم بس

[حريكة]

#1090100 [يوسف برجاوي برجاوي]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 11:01 PM
الراجل بقصد الهجرة الى ماليزيا حيث استثماراتهم ومنتجعاتهم التي انشاوها من عرق الغلابة وخوفا كذلك من المحاسبة القادمة باذن الله!!!
هم عندهم وشي بهاجروا به الى الله !!!!

[يوسف برجاوي برجاوي]

#1090084 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2014 10:37 PM
وقبل 24 سنه كنتو مهاجرين للشيطان يا اخوان الشياطين
الحقيقه ان الشعب لم يعد يثق في اي حزب او شخص يرفع شعارات اسلاميه بعد تجربة الاسلاميون في الحكم
فالتقوه وعلامة الصلاة والدقن والسبحه والشعارات الدينيه وحدها لاتكفي للحكم لابد من دولة المؤسسات والقانون والمحاسبه
فنحن لم نعد نثق في في حكم يدعي بانه ظل الله في الارض
لذلك ننادي بعلمانية الدوله وابعاد الدين عن السياسه مستشهدين بتجربة الانقاذ
والعمر والوطن ماملك للمهوسين واصحاب النظريات التي لايطبقونها علي انفسهم حتي يطبقونها علي البلد

[خالد حسن]

#1090073 [محمد أحمد]
5.00/5 (6 صوت)

08-26-2014 10:20 PM
البداية أسلوب أدبي رصين شدتني لأتابع المقال وما إن وصلت السطر السابع حتى أحسست بآلام حادة وذلك من كلمة (( غنوط )) .. إنا لله وإنا إليه راجعون .

[محمد أحمد]

ردود على محمد أحمد
Saudi Arabia [أبوبسملة] 08-27-2014 03:10 AM
ياراجل بسيطةلاتضخم الامر يكفى ان تذكره مشكورا مأجورا بدون ذكر المصيبة انا لله وانا اليه راجعون وجل من لايسهو ماعليك سوى تنبيه صاحب هذا الاسلوب الادبى الرصين الذى شهدت له بارك الله فيكم

Saudi Arabia [Perfectionist] 08-26-2014 11:27 PM
نفس الشيء حصل معاي , حاجة تطمم البطن و البجنني اكتر حرف الألف الذي يتم ابداله بحرف الياء في الفعل المضارع , مثلا واحد يقول ليك الله ( ابارك ) فيك , بالجد محيراني شديد!!!!


#1090054 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

08-26-2014 09:48 PM
مقال منقول من الاستاذ عبدالله الشيخ من صحيفة التغيير اضحكني كثيرا وددت ان تشاركوني للذين لم سعفهم الوقت ف اضحكو ا مع الانانية والخل وحب النفي
لو سمحت ادارة الراكوبة

*/*/*/ أدخل المُعتمد عصا الانقاذ "برفق" فى الجردل ، فطفَحَ منه بيضاً ليس بالقليل..!عندها هتف لمعاونيه :- "جيبو مواعينكم، الطافح دا كلو حقكم"..!
غير أن مستنيروا الترابي ،عندما عادوا الى ذويهم قالوا، أن مُعتمدهُم المُجاهد، كان أشطر أولاد الدُفعة ، وأنه مِنْ زمان، زول "تفْتيحة"، مش زي الأفندية الموالين لـ "عاديات الدُول الاستكبارية"..!*/**/*/**


عبد الله الشيخ
/*/////****
هذه الواقعة ، جرت أحداثها فى إحدى قُرى سنار، أيام فورة التمكين التُرابية.. فقد زار مُعتمدهُم إحدى الحلّال ـــ لا داعي لِذِكر الأسماء ــ فالواقعة حقيقية والشهود حضور..!
هبط مُعتمدهُم برفقة معاونيه مِن العربة لتفقُد الأحوال، واطمأن على حيطان المدرسة، التي شلّختها الأمطار وتناثرت بين فصولها أشجار اللعوت..شكا اليه الأهالي هروب التمرجي من الحِلة، والبعوض والمِلاريا، إلخ ،، فوعدهم خيراً، وكان مع كل وعدٍ يقطعه، يقول لهم: "بلدكم دا خيرو كتير"..! هذه العبارة الانقاذية الجاذبة، أدخلت الأهالي في حيص بيص..! كيف يُقدِّموا لرفيعي المقام، إفطاراً قوامه الكجيق، والكوَّل مدعوماً بالبصل والشطة وأُم رقيقة ، أطال اللهُ عمرها..!؟ كيف يجوز هذا مع دستوريين تفقّدوا الاحوال، وأكدوا بأن"الصعيد خيرو كتير"..!؟ لابد إذن، من القيام بالواجب..المستنيرون من أهل الحِلة وجميعهم ــ تقريباً ــ ينتمون وجدانياً للترابي ، "خَلَصوا نجيّا "، و ضربوا بين فرجات القطاطي باحثين عن هدية تليق بالمعتمد ومعاونيه ، فما وجدوا في الحِلة غير شوالات الفحم، و"البِتَّيخ" الغُلاد ، و"جنَى الجداد"..! أستقر رأيهم علي عزل أحسن شوالات الفحم ، مع قطع نُسخٍ أصلية من"البِتَّيخ" ، بعدد الضيوف، وطلبوا من حريم الحِلة جمع "جنَى الجداد" من الدانقة..!
رفع مستنيرو الترابي الفحم و"البِتَّيخ"، وجردلاً مليئاً بالبيض فى العربية الدستورية..وبحياء أهلهم في الريف ، خاطبوا المعتمد: معليش يا شيخنا دي هدية بسيطة، لأنو زياركم كانت "مُفاجِعة "، ما قدرنا نضْبح ليكم"..! تلقّى المعتمد الإعتذار قادِلاً بشأو التمكين، و مُتنسِّماً هبّاب الصعيد..تفحّصها وأطرق مليّاً فى قسمتها العادلة ،لكنه حدّق مليّاً في الجردل.. وقال مُرتكزاً :" الجردل دا حقي ، طيِّب رفاقتي ديل، حقّهم وينو"..!؟ أجاب مستنيرو الترابي ، بعد لعثمة: حقهم قاعد..!
وضربوا مرة أُخرى في شِقوق الحِلة، و لم يجدوا غير مزيداً من الفحم و"البِتّيخ"..عادوا فوجدوا المعتمد ورفاقه يُجاهدون أهل الحِلة مستذكرين تضحيات الصحابة، ومُعرِّضين بإلحاديّات "بَني عَلْمان"..! مرة أخرى، و"من داخل أظافرهم" قالوا :- يا شيخنا، فتشنا ،"جنَى الجداد" ما لقينا..دحين، إنتوا أُخْوان، إتاشيلوا الفحم و"البِتَّيخ" ،، و اتقاسموا جردل البيض..!
بـ "نِصْفِ إبتسامة"، استرشد المعتمد بـ "مُعلّقة قيقم"، مؤكداً أن الكرم أصلوا وفصلو عند أهل القرى..! عند ذلك، إنبثق الطرب من تِلقاء"كيتة" مستنيري الترابي ، فإذا بالمعتمد ومرافقيه، ينخرطون هازجين فى من حالة النقزي :- "لا تحزن بي ما جرى يا ضال الطريق.. ميِّل على أهل القُرَى"..! بعد النقزي الانقاذي، وتلاويح العصا المعروفة ،غادر المُعتمد وركبه ، يرافقهم مستنيرو الترابي الى طرف الحِلة، التزاماً بالبرتكول..!
على مبعدة من هُناك وقف مُعتمدهُم ، وطلب بعض الماء من الكنار.. و من باب الحرص على رعاة دولة الاسلام، استنكر مستنيرو الترابي، أن يشرب المعتمد أو يتوضأ من هناك، لكن المعتمد أومأ، أن إتَّبِعوني، بجردل البيض الى دّكة الكنار، محذراً لهم ، بـ" ايماءة غليظة "، أن يُنَفَّذوا أمره دون نقاش.... فوق الدّكة، أشار المعتمد لهم أن يملأوا جردل البيض بالماء..ظنّ الاهالي من على البُعد أن مُعتمدهُم قرّر الوقوف على أحوال الري..سمع من البعيد هُتافهم وتهليلهم ، لكنه كان عنهم، فى "شغلٍ شغيل" ، ببدلته التي هبهبها الريح..! أدخل المُعتمد عصا الانقاذ "برفق" فى الجردل ، فطفَحَ منه بيضاً ليس بالقليل..!عندها هتف لمعاونيه :- "جيبو مواعينكم، الطافح دا كلو حقكم"..!
غير أن مستنيروا الترابي ،عندما عادوا الى ذويهم قالوا، أن مُعتمدهُم المُجاهد، كان أشطر أولاد الدُفعة ، وأنه مِنْ زمان، زول "تفْتيحة"، مش زي الأفندية الموالين لـ "عاديات الدُول الاستكبارية"..!

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Saudi Arabia [Abdo] 08-27-2014 10:40 AM
يا إلهي ، و الله لو لا تأكيدك في البدء بأنها قصة حقيقية لذلك إمتنعت عن ذكر الأسماء لقلت أنها من الخيال ، ليس لإستغرابي في نهم و جشع و لصوصية هؤلاء و لكن لتفاهة المقسوم الناتج عن قلة حيلة أهل القرية و دناءة هذا الرجل في يأخذ منهم ( جنى جدادهم ) ثم يطلب المزيد و عندما لم يجد يصر أن يعطي مرافقه الفاسد منه ، اشك في أن هذا الرجل اكل بيضا في يوم من الأيام ؟؟؟؟


#1090052 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

08-26-2014 09:47 PM
تهاجروا الى الله او تقعدوا فى حالكم ما يهمنا يهمنا انكم تفارقونا الى الابد

[nagatabuzaid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة