الأخبار
أخبار إقليمية
اتفاق مُرضٍ حول سد النهضة
اتفاق مُرضٍ حول سد النهضة



08-27-2014 12:40 AM
توصل السودان ومصر وإثيوبيا، ليل الثلاثاء، لاتفاق وصفوه بالمرضي، نص على تشكيل لجنة وطنية مشتركة، والاستعانة بشركات استشارية دولية لإجراء الدراسات التي أوصت بها لجنة الخبراء الدولية بشأن (سد النهضة) الإثيوبي في غضون ستة أشهر.


وأعلن وزراء الموارد المائية والري بالدول الثلاث في ختام جولة المفاوضات الرابعة حول السد اتفاقهم على التضامن بين الدول الثلاث لإجراء الدراستين الإضافيتين اللتين أوصت بهما لجنة الخبراء العالميين، وذلك باستخدام شركة أو شركات استشارية دولية.


وتشمل الدراسات الإضافية واحدة خاصة بموارد المياة ونموذج محاكاة نظام هيدروكهربائية ودراسة أخرى تقييم التأثير البيئي والاجتماعي والاقتصادي على دولتي المصب، التي ستشارك الدول الثلاث في اعدادها.


وأشار البيان المشترك الذي تلاه وزير الموارد المائية والري السوداني معتز موسى إلى اعتماد نطاق العمل الخاص بالدراستين، حسبما أوصت به لجنة الخبراء العالميين، كما اتفقوا على تكوين لجنة الخبراء الوطنيين من الدول الثلاث تضم أربعة خبراء من كل دولة من الدول الثلاث على أن تتولى اللجنة وضع قواعدها الإجرائية مع اعتماد فترة ستة أشهر لتكون الإطار الزمني لإنجاز الدراستين.


خبراء دوليون

وقال الوزير موسى، خلال مؤتمر صحفي للجنة الثلاثية، إن هذا الاتفاق جاء بعد مجهود كبير قامت به الدول الثلاث من أجل الوصول إلى صيغة ترضي الجميع.


ومن جانبه، أوضح وزير الري المصري حسام مغازي أن هناك خبراء دوليين سيتم الاستعانة بهم في حالة وجود خلافات، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء مكتب دولي استشاري لعمل الدراسات، حول تأثير السد على دول المصب ودراسة أخرى بالتأثيرات الاجتماعية والبيئية على الدول، وسيتم اختياره خلال أسبوع.


يذكر أن مفاوضات (سد النهضة) توقفت منذ شهر يناير الماضي بعد ثلاث جولات بسبب خلافات في وجهات النظر بين الجانبين المصري والإثيوبي وكانت إثيوبيا بدأت في مايو الماضي في تحويل مجرى قطاع من النيل الأزرق حتى يتسنى إنشاء سد للطاقة الكهرومائية (سد النهضة)، الأمر الذي يثير قلق دول المصب التي تعتمد على أطول نهر في العالم في الحصول على المياه.




شبكة الشروق +


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2723

التعليقات
#1091217 [البقرة الحلوبة]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 01:01 AM
يا جماعة هذا السد بهذا الحجم اذا انضرب بصاروخ(مجهول!!!!) كل السودان ح يغرق وكذلك صعيد مصر كله. الموضوع خطير جدا ومعروف لانه الطاقة التخزينية ضخمة جدا. مفروض اثيوبيا تبنى سد صغير يكفيها فقط...وكفى الله المؤمنين شر القتال

[البقرة الحلوبة]

#1090612 [أيام لها إيقاع]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 11:44 AM
توجد دولة مصب واحدة ، و حتى إني سمعت خبيراً مصرياً اليوم يتحدث في القناة المصرية و قال بأن السودان ليس دولة مصب بل دولة عبور ،، بإعتبار إنها تقوم بتسليف نصيبها غير المستخدم لمصر.
المصريين عايزين يحشرونا معاهم في مشكلتهم باي طريقة ، يعني لو في ضرر عايزين السودان يتضرر معانا ، إيه الحقد و الحسد دة .
أنا شخصياً عندما تصبح الحكاية ضد مصر فانا سأختار جانب الإنقاذ ، أنا و أخوي على ابن عمي و أنا و ابن عمي على الغريب لان المصلحة هي مصلحة السودان و عندما تكون مصلحة السودان سأكون إنقاذي أكتر من عمر البشير ، و هذا موقف كل السودانيين اليوم ، ولا نهتم بالمواقف الرسمية اطلاقاً

[أيام لها إيقاع]

#1090409 [Tarig Amman]
5.00/5 (2 صوت)

08-27-2014 09:44 AM
المصريين راحو فيها ...عجبنى ليهم

[Tarig Amman]

#1090241 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2014 05:59 AM
دولتي مصب!!!!! غير مصر في دولة مصب تانية؟؟؟
نفهم من كدة انو الحبش حيوقفوا عمليات البناء لمدة ستة شهور؟؟؟

[خالد]

ردود على خالد
United Arab Emirates [عصام النويري] 08-27-2014 12:56 PM
دولة المصب الثانية هي السودان والاتفاق الذي تم لا يعني إيقاف عمليات البناء لمدة 6 أشهر.


#1090203 [نص صديري]
5.00/5 (3 صوت)

08-27-2014 03:23 AM
الشروق كذابة لم يحدث اي اتفاق بل رجعوا لنقطة البداية وهي الاحتكام لخبراء دوليين رغم ان اثيوبيا قالت انها ستمضي في البناء ومصر قالت موقفها لم يتغير يعني جلسة قهوة حبشية في الخرطوم في الفاضي

[نص صديري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة