الأخبار
أخبار إقليمية
بلال: ما قاله إبراهيم الشيخ أسوأ مما قاله الصادق المهدي،حاول أن يخوض بنوع من العنترية ونحن نطالب بالإسراع في محاكمته
بلال: ما قاله إبراهيم الشيخ أسوأ مما قاله الصادق المهدي،حاول أن يخوض بنوع من العنترية ونحن نطالب بالإسراع في محاكمته
بلال: ما قاله إبراهيم الشيخ أسوأ مما قاله الصادق المهدي،حاول أن يخوض بنوع من العنترية ونحن نطالب بالإسراع في محاكمته


08-28-2014 04:07 AM
أجراه: مزمل عبد الغفار

في العام 1967م تم دمج حزبي الوطني الاتحادي والشعبي الديمقراطي في حزب واحد اختير له اسم (الاتحادي الديمقراطي) وعندما تم دمج الحزبين أصدر السيد علي الميرغني زعيم الختمية وقتذاك بياناً بارك فيه الحزب الاتحادي الديمقراطي الموحد، وجاء في البيان أن وحدة الصف والهدف في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد اليوم أمر ضروري لتعزيز الاستقرار السياسي لكي يتفرغ العاملون للنهضة والبناء محققين بذلك آمال الشعب في مستقبل أفضل تحت ظل مجتمع إسلامي وحكم ديمقراطي سليم. هذا البيان وتلك المواقف والكلمات خاطبت الاتحاديين في ذاك الزمان عندما كانوا فصيلين والأوضاع السياسية في تلكم الأوقات حتماً لم يطلها وصف التعقيد الذي ظل هو سمة ملازمة لأحوال الاتحادي بكل مسمياته اليوم، أكثر من عدد ثمانية فصائل متفرعة من حزب واحد، وخلافات لا أول لها ولا آخر ظلت تعصف بالكيان الكبير يوماً تلو الآخر والكل يدعي أنه يمثل الاتحاديين، هذا التشرذم والانقسام أدى إلى ضعف الانتماء للجسم الواحد ذي الهدف الواحد وللبرنامج الذي كان قائماً على مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، فالقيادات الاتحادية الآن نسيت أن هناك أجيالاً لم تر القيادة الأبوية الراشدة التي قادت مرحلة الجلاء والنضال والسودنة، والكل يعلم أن برنامج الحزب هو برنامج الوسطية القائمة على الآخذ باعتدال اليسار واعتدال اليمين، فهل بات من الصعب على الاتحاديين ربط الماضي بالحاضر وبالتالي السعي الدؤوب بصدق نحو الوحدة تلك البركة التي تنتظر بشدة من يرميها بحجر، سؤال قديم يتجدد على الدوام مع عدد من الأسئلة التي تهم الساحة الاتحادية والشارع الاتحادي طرحناها في هذه الحلقة الثانية من الحوار على د. أحمد بلال نائب الأمين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي المسجل وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة حيث بدأنا هذه الحلقة بالسؤال:

> هل ستكون هناك إفرازات غير حميدة قد تقع على العاملين من هيكلة الإذاعة والتلفزيون مرة أخرى؟
< لا أعتقد ذلك.. فنحن السياسة المعتمدة لدينا هي التخوف من التشريد ولن يكون هناك تشريد على الإطلاق للعاملين بأي حال من الأحوال، فقد يكون هناك نوع من التنقلات والإعلام الرسمي الحكومي الاتحادي ليس في المركب وحده وإنما كل الولايات موجود فيها إعلام رسمي من إذاعة وتلفزيون وكثير من المناشط، وبالتالي فإن مسألة التعديل هنا وهناك يمكن أن تطال ذلك، وفي تقديري أن الدمج ليس بدعة وهذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها الدمج والآن هذا هو المسار العالمي الذي تسير عليه كل الدول ونحن نسير على هذا.
> التردد من قبل الحكومة من قبول اتفاق باريس الذي تم بين الصادق المهدي والجبهة الثورية من وقوف ضده كلياً إلى جزئياً إلى هجوم إلى جعل الباب موارباً أحياناً إلى صمت وتوجس ما الحكاية؟
< بالرغم من أنني لا أود أن أخوض في هذه المسألة تحسيناً لأجواء الحوار الكلي إلا أنني أعتقد أن السيد الصادق المهدي لم يكن موفقاً في هذا الاتجاه، فالصادق المهدي ظل هو الذي يدعو إلى الجهاد المدني منذ العام 1991م من القرن الماضي ولقد ظل على ذلك رغم المضايقات ولم يعتقل للمرة الأولى بل لعدة مرات وجميعنا قد تم اعتقالنا ولكن ما إن بدرت مسألة التجمع في أريتريا وأن هناك فرصة لاحت لإسقاط النظام بالقوة استظلالاً ببندقية قرنق فإذا به يخرج في عملية (تهتدون)، والآن هو يقول نحن مع الحوار وحقيقة هو مع الحوار وشارك في اللقاء الأول للرئيس، وأنا لا أعتقد أن الذي حدث له هو مجرد اعتقال يغير هذه القناعات ويترك بموجب ذلك الحوار في الداخل ويذهب ليبحث عنه في الخارج مع حملة السلاح والذين آراؤهم مفهومة سواء في الدين أو الحوار نفسه أو النظام وهكذا، ففي نظري أن الصادق المهدي ذهب إلى أعدائه وذهب بطريقة غير موفقة، وهو ظل يقول (الفشة غبينته خرب مدينته) وأنا أعتقد أنه الآن يفش في غبينته فقط للأسف الشديد، وبالتالي هو الآن لا يتصرف بشكل من العقلانية التي عرفت عنه، ونحن في تقديرنا أن الذي ذهب له في الخارج يمكن أن يجده في الداخل، وأن محاولة المصارعة الآن وهو في خريف عمره بهذا الشكل لن تقوده إلى شيء.
> اعتقال د. مريم الصادق هل يسبب حرجاً للحكومة في ظل الحوار؟
< الحكومة لم تقل إننا سنعطي القانون إجازة، هذا لم تقله الحكومة ولم تلتزم به فمن يخالف القانون أيّا كان سيجد نفسه في مظلة هذا القانون، والاعتقال الذي تم كان بطريقة جنائية وليس سياسية، وأنا في تقديري أن كل المطلوب الآن ونحن ندعوا لذلك هو أن يقدم المتهم في مسألة جنائية إلى المحاكم تبرئه أو تحكم عليه.
> ثم ماذا عن إبراهيم الشيخ؟
< إبراهيم الشيخ هو في تقديري حاول أن يخوض بنوع من العنترية في مسألة الخلاف الذي حدث والذي بدأه الصادق المهدي، فهو تحدث عن ذات القضية الخلافية بشكل أسوأ مما قاله الصادق المهدي، وهو يعلم جيداً أن الصادق المهدي تم اعتقاله مؤخراً لذلك، والصادق المهدي لأسباب كثيرة تم إطلاق سراحه من ضمنها إبداء احترام مؤسسته الحزبية حزب الأمة للقوات المسلحة.
> هل يسعي الرجل إذن لمكاسب سياسية في ظل هذا الخضم؟
< حقيقة في هذه المسألة وبمنتهى البساطة فنحن نطالب بالإسراع في محاكمة إبراهيم الشيخ.
> ماذا عن مواقف السيد محمد عثمان الميرغني والصمت الذي يلازمه أحياناً في ظل ما يجري في الساحة كيف ترى الرجل وحزبه مما يدور؟
< الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الآن لا غبار على موقفه، فمن حيث الموقف الوطني هو الآن يقف بشكل مشرف مع الحوار ومع الدفع للتوصل إلى حلول تُرضي كل السودانيين وفي هذا الحراك هو لا غبار عليه.
> لقد ارتضيتم أن تكونوا في كراسي الحكم سوياً وأقصد هنا الحزب الاتحادي المسجل الذي تمثلونه والأصل فكيف لا ترتضون أن تكونوا في كراسي الوحدة الاتحادية سوياً أيضاً؟
< أنا أقوم بتحويل هذا السؤال للسيد محمد عثمان الميرغني، ونحن من جانبنا ظللنا نقول منذ العام 1987م أن الحزب يحتاج إلى إصلاح إداري وإلى قيام مؤسسات ديمقراطية حقيقية في داخله، وعليه فالآن وليس غداً وأمس وليس اليوم لو وافقوا على هذه الطريقة ذلك بأن يكون الحزب به مؤسسات ديمقراطية حقيقية فليس لدينا مانع من أن نندمج ونعود جميعاً كتلة واحدة.
> كيف تنشدون الوحدة هنا بهذه الغايات البراقة وهناك حديث يدور عنكم أيضاً ذلك بأنك انت والدقير لستما على قلب رجل واحد فهل هناك ثمة خلافات هنا أو هناك بينكما حسب ما يُشاع؟
< بالعكس.. الدقير هو الأمين العام وأنا نائب الأمين العام وإطلاقاً ليس بيننا أي شيء يباعدنا وعلاقتنا (سمن على عسل).
> أنتم متهمون أيضاً بأنكم أدرتم ظهركم لمبادرة الشريف زين العابدين الهندي والتي لولاها لما أُوتي أُكل المواقع التي وصلتم إليها ما ردكم على هذا الاتهام؟
< لا.. بالعكس نحن نسير على الدوام في مبادرة الهندي والآن الحوار الذي نحن بصدده الآن كدولة هو صميم مبادرة الهندي، فنحن جئنا في العام 1996م ولم ندخل الحكومة إلا بعد العام 2001م أي بعد خمس سنوات وبعد وصولنا للميثاق السياسي الذي أعلنا فيه المستمسكات الوطنية ثم البرنامج الوطني وشاركنا على أساس البرنامج الوطني، وحكومة البرنامج الوطني كانت من أكثر الحكومات إنجازاً في هذه البلاد.
> هناك أيضاً حديث يقول أنكم حزب بلا جماهير الآن؟
< هذا اتهام جائر فأنا أقول لك الآن لدينا حراك في مسألة العضوية وذلك على المستوى القاعدي ومستوى المحليات جميعها في السودان، ولقد ذهب مناديبنا إلى كل الولايات وهناك نوع من الالتفاف الجماهيري الكبير الذي يُحظى به كل جماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي في ولايات السودان المختلفة، وستنعقد بمشيئة الله قبل نهاية هذا العام المؤتمرات القاعدية على مستوى المحليات ثم الولايات ثم المؤتمر العام، وسيرى الناس منا العجب العجاب في الحزب الاتحادي الديمقراطي.
> هل أنتم جاهزون للانتخابات كحزب؟
< المؤتمر الذي سنعقده في نهاية هذا العام سيجيب على موقفنا التنظيمي والحزبي، أما الانتخابات نفسها نحن لا نتعجل الأمور فهي الآن خاضعة أيضاً للحوار، فقانون الانتخابات والمفوضية والإجراءات ومواعيد الانتخابات من حيث زمنها المحدد أو التأجيل فكل ذلك يعد جزءاً من موضوع الحوار فلا نود أن نتعجل في الإجابة ولكن أي حزب ينظم نفسه ويتحرك وسط جماهيره فقطعاً هذا ليس بغرض التواصل فقط وإنما بغرض الاستعداد للانتخابات.
> الآن الاتحادي الديمقراطي هو عبارة عن ثمانية فصائل تحمل اسماً واحداً فمن الذي يمثل الاتحاديين فيكم؟
< هي تظل موضع إدعاءات، فالكل يدعي ولكن في تقديري أن هذا كله لن يحل القضية، ولربما يكون بيننا وبين الفصائل الموجودة في المعارضة اختلاف باعتبار أنهم يقولون أن المشاركة الحكومية هي خط فاصل بيننا وبينهم ونحن نرى غير ذلك، لكن في المجمل والتوجه والفكر نحن نحمل ذات الفكر، ولقد سألتني لماذا نحن مشاركين ولم نتحد فقلت لك أن السبب هو الدعوة إلى المؤسسة واختلافنا مع الآخرين في ذلك والرفض هو من الجانب الآخر وليس من جانبنا، والآن السؤال هو نفسه هناك خمسة فصائل اتحادية معارضة فما الذي يمنعها من أن تتحد إذا كانوا كلهم يحملون الفكر الاتحادي ومعارضين لهذا النظام فهذا يسهل الأمر كثيراً.
> دخول اسم الترابي في الصدارة السياسية وربما الحكم مرة أخرى هل يعني ذلك خروجكم خاصة أنكم قد ساندتم وقويتم شوكة طرف من الأطراف في المفاصلة التي تمت؟
< لم ندخل وقتذاك لأننا نريد أن نحل محل الترابي ولكن دخلنا بفهمنا وبرنامجنا، فالترابي هو رجل مجدد وصاحب فكر إسلامي ومدرسة في الفكر الإسلامي، ولربما هو الآن يرى أن الهجمة الإقليمية والعالمية على الإسلام أصبحت لا تختار فصيل من الهجمة الكلية، وبالتالي فإن المشروع بشكله الكلي قد يُجهض في المنطقة، فحرصه على هذا يجعله يضغط على الكثير من الجراح لمحاولة تعديل المسار أو محاولة تقوية وجود المشروع.
> هل المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية يمكنها أن تأتي بالترابي للسلطة مرة أخرى؟
< لا أعتقد ذلك، وهو نفسه لا أعتقد أن له رغبة للعودة للسلطة مرة أخرى، فالترابي أصبح الآن شيخاً كبيراً ولا أظن أن هذه ستكون واحدة من أجندته.
> هل هناك توقعات بالدفع بالبشير كمرشح رئاسي لدورة أخرى؟
< هذا شأن يهم المؤتمر الوطني، ولكن لو سألتني أنا شخصياً فأنا مع الرئيس وأؤيد ترشيحه لدورة قادمة، وبالذات في المرحلة الخطرة الآن ألا وهي مرحلة الحوار ومسألة جمع الصف الوطني، فالبشير يمثل الضمانة الأساسية في هذا المضمار، وأنا أعتقد أن الحاجة للبشير الآن أكثر من الحاجة له في السابق، وبالتالي فالسودان في حاجة ماسة الآن لوجوده وهو صاحب هذه المبادرة (الحوار) وهو من أحرص الناس عليها، وبالتالي فإن مولود هذه المبادرة ومخرجاتها هو من أكثرالناس ائتماناً على تطبيقها.
> لماذا ابتعد عنكم صديق الهندي 180 درجة وابتعدتم عنه أنتم أيضاً بذات النسبة فهل هناك مياه تجري تحت الجسر لاستمرار هذا الزواج مرة أخرى بعد الطلاق الطويل؟
< نحن نأسف لذلك وليس صديق الهندي وحده وإنما مجموعة عزيزة لدينا من إخوتنا الاتحاديين افترقت الطرق بيننا وبينهم وبعدت المسافة، ونتمنى أن نلتقي مرة أخرى مع صديق ومع غيره، فنحن قلنا هذا ونرفع الآن عبر هذا الحوار الصحفي هذه الدعوة.

الإنتباهة


تعليقات 69 | إهداء 0 | زيارات 9083

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1092064 [زهجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 03:53 AM
ﺇﻟﻬﻨﺎ ﻭﺭﺑﻨﺎ ﻭﺧﺎﻟﻘﻨﺎ ..… ﻧﺸﻜﻮ ﻟﻚ ﺣﺎﻝ ﺑﻠﺪﻧﺎ !
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻜﻞ ﻣﻦ ﺃﺛﺮﻱ ﺑﺴﺮﻗﺔ ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﻓﺴﺪ ﺃﻭ ﺗﻄﺎﻭﻝ
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻭﺇﺳﺘﺨﺪﻡ ﺻﻼﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﺈﻏﺘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﻌﺪ 30 ﻳﻮﻧﻴﻮ
1989 ﻭﺍﻟﻲ ﻳﻮﻡ ﺳﻘﻮﻁ ﻧﻈﺎﻡ ﻋﺼﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺗﺸﻴﻦ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹ .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺭﻧﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻳﺎﻣﺎ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺍﻷﺫﻱ ﺃﺳﻮﺃ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ
ﻣﻌﻤﺮ ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ ﻭﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭﺃﻥ ﺗﺸﺘﺖ ﺷﻤﻠﻬﻢ ﻭﺗﺒﻌﺜﺮ ﻗﻮﻣﻬﻢ ﻓﺘﺬﻗﻬﻢ
ﻣﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻴﺘﻢ ﻭﺇﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺇﻧﺼﺮﺍﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺭﻧﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﻘﺎﺫ ﺃﻭ ﺃﺯﺍﺡ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﻔﺄ
ﻣﻨﻪ ﻭﺗﺒﻮﺃ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﺩﻭﻥ ﺣﻖ ، ﻭﻣﻦ ﺳﺮﻕ ﻣﻦ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
ﻭﺃﻓﺴﺪ ﻭﻓﺴﺪ ، ﻧﺴﺄﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﺸﻔﻲ ﻏﻠﻴﻞ ﺷﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮ
ﺑﻤﺎ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﻛﺄﻓﺮﺍﺩ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺑﻄﺎﻧﺘﻬﻢ ﻛﺠﻤﺎﻋﺔ ﻇﺎﻟﻤﺔ ، ﻭﻻ ﺗﺬﺭ
ﻣﻦ ﺗﺮﺑﻲ ﻭﻓﻲ ﻛﺘﻔﻪ ﻟﺤﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺣﺮﺍﻡ ، ﺭﺑﻨﺎ ﺃﺭﻧﺎ ﻓﻴﻬﻢ
ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻗﺪﺭﺗﻚ ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻌﺠﺰﻭﻧﻚ .
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻫﻠﻜﻬﻢ ﺑﺎﻻﻣﺮﺍﺽ ﻭﺑﺒﺸﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺃﺧﺘﻢ ﺃﻳﺎﻣﻬﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺴﻮﺀ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ﻭﺧﻴﺒﺔ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ . ﻭﻧﺴﺄﻟﻚ ﻳﺎ
ﺇﻟﻬﻨﺎ ﺃﻥ ﺗﺨﻠﺺ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻧﺎ ﻓﻴﻬﻢ
ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻗﺪﺭﺗﻚ ﻳﺎﻗﻮﻱ ﻳﺎﺟﺒﺎﺭ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻬﻢ ﻓﺮﺩﺍ ﻓﺮﺩﺍ ﻓﺈﻧﻬﻢ
ﻗﺪ ﺑﻐﻮﺍ ﻭﻇﻠﻤﻮﺍ ﻭﺗﻔﺮﻋﻨﻮﺍ ..
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺪﺩ ﺷﻤﻠﻬﻢ ﻭﺃﺣﺒﻂ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻭﺃﻛﻮﻱ ﺟﺒﺎﻫﻢ ﻭﻭﺟﻮﻫﻢ ﺑﻤﺎ
ﺇﻛﺘﻨﺰﻭﺍ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭﻣﻮﺍﺭﺩﻫﺎ .
‏( ﺁﻣﻴﻦ )

[زهجان]

#1092032 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 01:36 AM
أنا ما عارف الكيزان ديل بستفيدوا من النوعية دى شنو أولا ما عندو أى وزن سياسى ثانيا جاهل وغبى وحتى أمور اللصوصية والفساد بكون ماحى فيها,مش أحسن ليهم يجيبوا كوز مدردح وماهر فى الشغلانية, معليش ممكن الاهبل البليد ده مثلا يدوه شغلانية غسيل لباسات البشير وحيكون مبسوط جدا وراضى.

[مواطن]

#1092025 [ابن كردفان]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 01:02 AM
اعتقد ان كردفان لا تتشرف بمثل هذا الانسان الذي يتشدق كل يوم للكيزان
ويبقى ابراهيم الشيخ الرجل الهمام --الذي تعرفه كل بقاع وقرى عرب كردفان
، وهل يدري هذا الشخص المتكلم ان لا أحد يطلب شيكات مكتوبة من ابراهيم الشيخ ؟

[ابن كردفان]

#1091958 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 09:55 PM
اولا من اجاب لك علي تلك الاسئلة المكتوبة المنتقاة مسبقا و انك لا تملك شئ لا ثقافة لا علم لا فهم انك مجرد حرباء تتلون علي حسب الظرف والمكان
تحياتي لقناة قلبك

[عصمتووف]

#1091932 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 08:46 PM
أسكت ..... سكت حسك .

[ربش]

#1091917 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 08:30 PM
الشخص ده نسى نفسه ولا شنو ... اركب كارو وصيح وكورك تصليييييييييييح حلل تصلييييييح صواني تصلييييييح سراير تصلييييييح كيزان تصليييييييح طشاتة لحااااام
علينا جأأأأأأأأأأأأأي
ياجماعة الراجل ده ما صدق إنو بقى وزير ...

[ظلال النخيل /فريد محمد مختار]

#1091916 [Sam7]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 08:28 PM
أحمد بلال هو فتحة الشرج التي تتبرز بها الإنقاذ

[Sam7]

ردود على Sam7
Norway [من المركز] 08-28-2014 11:34 PM
وصف دقيق كفيتنا من ان نجد وصف مناسب
شكرا ليك

United States [ِِAbu S hihab] 08-28-2014 09:53 PM
نا أقول الشخص دا يشبهو بي شنو. يا خي شكرا ليك Ssm7.


#1091888 [nagatabuzaid]
4.94/5 (6 صوت)

08-28-2014 07:21 PM
وانا انظر الى صورة بلال هذا ومن كلامه الذى لم اقراءه لكن عرفت محتواه من التعليقات تذكرت زميلة مصرية فى سنوات الاغتراب جاءت الى الدولة التى كنا بها وشعرها اسود كالليل وتركت اسرتها واطفالها فى مصر لم تمضى سنة وهى تمشط شعرها وجدت كم شيبة تربعت وسطه فصرخت واجهشت ببكاء حقيقى ادهشنا بعدها عرفنا السبب بعد معاكستى لها بقولى ولا يهمك ا صبغى شعرك قبل ما تسافرى الاجازة قالت لا والنبى ده انا شبت وما عملتش حاجة لربنا يا احمد بلال ده انت كلك شيب لغاية شنبك روب استحى من ربك واعمل حاجة لربنا وما تخرب علاقتك بربك وبينا نحن الشعب السودانى احباب ابراهيم الشيخ لانه امل الامة فى النضال وبناضل من الداخل فاحببناه وكراهيتنا لك من كذبك وتملقك وعدم احترام نفسك انت فاشل فى الطب وفاشل فى العمل السياسى وتغطى عن فشلك بهجومك على الناجحين المتميزين وهذا اسلوب كل فاشل نجى لقولك ان ابراهيم الشيخ ما قاله افظع مما قاله الصادق كدى صنقر فى الواطا وفرز لينا المقولتين كل ما فى الامر الصادق طاءطاء واعتذر وابراهيم الشيخ كان شامخا ولا زال وسيظل ان شاء الله استحى على شيبتك اما قولك ان مريم قضيتها جنائية وليست سياسية اقول ليك سجمى مريم الصادق قتلت شعب ولا اغتالت ولا هربت قروشنا ولا دخلت حاوية مخدرات ولا قبضوها بدولارات فى كيس القمامة ولا زغردت لحميدتى ؟؟؟ مريم اختلف معاها تماما لاتباعها لسياسة والدها وعدم مراجعته لكن هذا الاختلاف لا يجعلنا نصل لقبول اتهامك لها بارتكاب فعل جنائى حاشا والله ومفروض يتفتح ليك بلاغ جنائى لان جهلك فظيع لا تفرق بين الجنائى والسياسى شفت الجن الما بتعرفوا اعتقال مريم الصادق فعل جنائى من حكومتك ضدها
انصحك ما تطمئن للمؤتمرجية مصيرك مصير مسار وايدام حيهمشوك نص النهار بل انت حيطردوك ووراك اشراقة تقلب الزغاريد سكاليب وحى ووووب وانصحك لا تتطاول على رجال قمم شامخة لن تطولها اقول لك انا ما شفت ابراهيم الشيخ الا فى الراكوبة وما بعرف الا مواقفه الرجولية البطولية ويكفيه فخرا انه رغم معاناته وما يلاقيه لم يهاجم احد فى شخصه ولم يلغلغ ولم يمس احد قضيته مع النظام اختار جانب الشعب ليحرره من الظلم وواجه بقوة بدون حرس وحراسة ولذلك كسب حبنا له وانت لم اراك الا من خلال الراكوبة ولا اعرفك الا من سيرتك الغير عطرة ولسانك الطويل فى الفاضى وتملقك ولغلغتك واهانتك للشعب الذى كرهك وان كانت المدام مثل مدام مامون حميدة بتنقل لك ما يكتب عنك فى الراكوبة وكراهية الناس لك ولعشراقة كما اطلق عليها احد افراد قبيلة الراكوبة يللا ادونا عرض اكتافكم واحترم شيبتك وفارق قبل كا يقنطروك ديل ما عندهم خوة

[nagatabuzaid]

#1091881 [kalifa ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 07:07 PM
مقتبس من إجابة بلال أعلاه (جميعنا قد تم اعتقالنا) .... نعم تم إعتقالك لسويعات في بيوت الأشباح وبعدها تم الافراح عنك يطلب النظام الليبي وسافرت للخارج مع ابوبكر يونس ياعميل نظام القذافي .... وبالأمارة كنت لابس عراقي ابيض خفيف وقصير !!!!! انطم ايها المتصابي يابتاع (قناة قلبك )ناس ابوالعفين سكتوا عن الدفاع عن هذا النظام المسخرة ولاتتورك زيادة عن اللزوم !!!!!

[kalifa ahmed]

ردود على kalifa ahmed
Sudan [nagatabuzaid] 08-28-2014 09:40 PM
البعرفونا ما يحضرونا عاجبك يا احمد بلال ؟؟ ما كان اخير ليك تبلع حجر يقفل حلقومك وتربط لسانك بسلك نحاس


#1091805 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 05:15 PM
يا أحمد بلال لو لم تكن تدرى فإن عبد الرحيم حمدى كان فى نهاية الخمسينيات وأوائل الستينيات رئيس تحرير صحيفة جبهة الميثاق الإسلامى الناطقة بإسم جماعة الأخوان المسلمين فى السودان منطلقا من مقره فى نادى أمدرمان فى الوقت داك أفتكر أنت ما كنت حتى بتعرف الصلاة
حمدى بعد نصف قرن وزيادة إكتشف أنه كان على خطأ وقال ( يلعن أبو المؤتمر الوطنى ) يعنى قد يكون عاوز يكفر ذنوبه وأخطائه الكثيرة التى أرتكبها فى حق الشعب السودانى الذى افقرته وأمرضته وجوعته وبهدلته سياسات التحرير الإقتصادى وقد يكون بعيارة ( يلعن أبو المؤتمر الوطنى ) عاوز يطلع هواء ساخن يملأ صدره
أنت يا بلال فوق شنو وعشان منو شايل وش القباحة والله بكره تولع نار ويحدث القصاص حتى حرسك الخاص الكيزان يشيلوه منك عشان يحرسهم ويخلوكم إنت وناس كتيرة قبيحة تشبهك للشعب ياكلكم بسنونة
أحسن شىء تعدل مشيتك وكلما تجد فرصة أستغفار استغفر
وأختمها بعيارة ( يلعن أبو المؤتمر الوطنى )
عشان الشعب مايقتلك ويكتفى بجلدك فقط

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1091787 [rasco]
4.75/5 (5 صوت)

08-28-2014 04:45 PM
الله لا كسبك يا ارزقي يا قواد الكيزان ات والقوادين المعاك امثالك ونهار ومسار وليل
والدقير واشراقة الزغراتة

[rasco]

#1091761 [ابوالصديق]
4.50/5 (4 صوت)

08-28-2014 04:13 PM
الا تخجل امام اولادك فى البتعمل فيه دى....اااه ماانت اصلك كلب حقير جبان

عبدا للسلطه والجاه...ولحم اكتافك من ناس سيدى...

[ابوالصديق]

#1091752 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 04:04 PM
من هو ابراهيم الشيخ ومن اىن جاء وما هو ثقله الشعبى لم نسمع بهذه الشخصيه من قبل على كل حال هذا اللت والعجن والكلام الذى لايودى لايجيب حقو نفهم ماذا قال الصادق المهدى وابراهيم الشيخ وما اثر قوالهم على الشعب السودانى والامن القومى للبلد الاما حقت الانقاذ ولاالصادق االمهدى ولا ابراهيم الشيخ وابراهيم الشيخ هذا مثل قصة الجناينى زمن الانجليز سمع ان فى مامور انجليزى وقع فى حفره فى شارع النيل وقام برفع قضيه على بلدية الخرطوم وتم تعويضه 100 وكانت ثروه فى ذلك الزمان وقام عمنا وقع فى نفس الحفره وكمان كسر كراعوا لكن للاسف عوضه جنيه واحد حسب الجنسيه طبعا وعمنا قال ليهم عشان شنو تدونى جنيه وتدوا الخواجه ميه جنيه كراعى دى كراع عنقريب وايراهيم الشيخ سمع بقصة الصادق وانو ا الناس فى البلد وخارج البلد قايمن فى سجنه قال نجرب اللعبه دى وانتوا شيفين باقى القصه اى الاخو جميعا فلننصب محكمة شعبيه من خلال هذا المنبر ونحاكم الصادق المهدى وابراهيم الشيخ او نبراهم بعداله شعبيه والله الفضيه اكبر من هؤلا القضيه هل نحن نلنا استقلالنا حقا

[ود البلد]

ردود على ود البلد
Saudi Arabia [أبوبسملة] 08-29-2014 03:37 AM
لاتستحق الاهتمام

Saudi Arabia [Hassan] 08-29-2014 03:31 AM
Bullshit, ridiculous and absurd

United States [Haj Ahmed] 08-28-2014 10:09 PM
ركيك.


#1091735 [اب زرد]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 03:43 PM
قذر، وسخ، أرزقي .. كلكم (عود القزافي) منتظركم

[اب زرد]

ردود على اب زرد
[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 08-28-2014 08:35 PM
يا أب زرد عليك الله عود أحمد بلال دا ماتنضفوه خلوه بفروعوا وشوكه ليتناسب الضرر مع المتضرر


#1091712 [فلان بن علان]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2014 03:00 PM
يا أحمد بلال ...... عليك الله إحترم أولادك وبناتك وزوجاتك وأهلك ولو عندك أهل ... قدم إستقالتك من الحكومة وأمشي الجامع وإستغفر ربك.... أحسن من العمل الذي تعمله فيهو ... احرجت أسرتك، لو عندك إسرة ... سـريعاً إذهب أغسل ذنبوك... عفنت البلد برائحتك الكريهة...

[فلان بن علان]

#1091692 [هيثم الخلا]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 02:32 PM
والله أنا شفقان على الصحفي العمل معاه اللقاء دا، وما عارف حسى في أي مستشفى، وإذا كان سليم مفروض ناس الراكوبة يعطوه مرتب سنة بدل الجلوس أمام القاذورات، إن شاء الله ربنا يرينا فيك بأسه لتكون عبرة للآخرين.

[هيثم الخلا]

#1091691 [الجوكر]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 02:32 PM
كفاية يا جماعة عليهو بتزعلوا قناة قلبك،،،

[الجوكر]

#1091681 [ابو اشرف]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 02:18 PM
لايجدر ان ينسب هذا ( الاراجوز) للحزب الاتحادي الديمقراطي ولوكان (مسجلا) وعلى الاشقاء المخدوعين داخل ذلك الكيان ان يفتونا في هذا المسخ المشوّه للقيادة ..
ان يسخدمكم المؤتمر الوطني بوقا لمنافحة مناضلي الشعب السوداني فذلك عار مابعده عار
اريحونا منه ومن امثاله ليظل الامل متقدا لوحدة اتحادية قادمة والا فارتاحو بجواره وقيادته حيث انتم الآن !!!! قرف تف

[ابو اشرف]

ردود على ابو اشرف
Saudi Arabia [أيام لها إيقاع] 08-28-2014 06:11 PM
عن أي كيان تتحدث ،،ما يعرف بالإتحادي الديمقراطي هو حزب البلاوي و الرشاوي ،،و معروف طيلةتاريخه بإنتاج العاهات أمثال أحمد بلال و و حسين أبو صالح ،، ماذا تتوقع من حزب أنشأه المصريون .


#1091680 [الشاميها قدحة]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 02:15 PM
انت فتحي شيلا داك مش كان قبلك ناطق رسمي للحمير ويتعنطس زيك وينو هسع ؟ انتو خمارتكم دي مافيها من غير امثالكم؟

[الشاميها قدحة]

#1091661 [Clicker]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 01:58 PM
عفارم عليكم أحبتي المعلقين وكفيتوني التعليق .... هذا الوسخ الإنتهازي الطفيلي المدعو/ أحمد بلال

[Clicker]

#1091659 [عبد الله موسى]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 01:56 PM
اقتباس:
(ولكن لو سألتني أنا شخصياً فأنا مع الرئيس وأؤيد ترشيحه لدورة قادمة، وبالذات في المرحلة الخطرة الآن ألا وهي مرحلة الحوار ومسألة جمع الصف الوطني، فالبشير يمثل الضمانة الأساسية في هذا المضمار، وأنا أعتقد أن الحاجة للبشير الآن أكثر من الحاجة له في السابق، وبالتالي فالسودان في حاجة ماسة الآن لوجوده وهو صاحب هذه المبادرة (الحوار) وهو من أحرص الناس عليها، وبالتالي فإن مولود هذه المبادرة ومخرجاتها هو من أكثرالناس ائتماناً على تطبيقها).

هل هذا كلام رجل سياسي مؤهل يمكن أن تكون لمساهماته ومساهمات حزبه الكرتوني خير يرتجى لهذا البلد؟

الله يصرفكم جميعا أنت وشرذمتك الذين لم ينفصلوا عن حزبهم الأصل للمشاركة في حكومة التفشيل الوطني إلا لمكسب عاجل يرتجونه وقد وجد فيهم المؤتمر اللاوطني ضالته فشق بهم حزبهم الأصل الذي لم يصبر بعض قيادته كعثمان عمر الشريف فالتحق بأحمد بلال والدقير وغيرهم من السياسيين النفعيين الانتهازيين حتى لا يخرج من المولد بلا حمص .. وبالتالي أصبح الحزب الاتحادي الأصل أغرب حزب سياسي في العالم .. فحتى بعد أن انفضت عنه أكثر من سبعة فروع انقسم هو أيضا إلى نصفين .. نصف في المعارضة والنصف الآخر خارج المعارضة.

فإذا كنت أصلا لا تأنس في نفسك ولا في أي من زملائك الكفاءة التي تؤهلكم لقيادة البلد إلى بر الأمان فلماذا لا تنضمون إلى المؤتمر اللاوطني حتى تريحونا وتريحوا الصحف من أحد أحزاب الفكة التابعة التي لا تهش ولا تنش؟!!!

أما بخصوص القواعد التي تدعي وجودها، فأنتم مجرد أفراد لا تمثلون إلا أنفسكم والشعب السوداني يعلم علم اليقين أنه ليس لديكم أي قواعد يمكن أن تدعونها وسط هذا الشعب الكريم الصابر .. وسيأتي اليوم الذي تحاسب فيه أنت وأمثالك على ما فعلتموه بهذا الشعب .. وأنا أحترم جماعة المؤتمر الوطني أكثر منكم لأنكم نفعيين وانتهازيين وجوقة مطبلين وسوف يكون مصيركم مذبلة التاريخ ...

أما المناضل الجسور إبراهيم الشيخ والمناضلة الشجاعة مريم الصادق فسوف يخرجون قريبا من محبسهم على يد الشعب السوداني الذي أذقتموه الأمرين .. بادعائكم ممارسة السياسة في حين أنكم مجرد (تمومة عدد) وحفنة من الانتهازيين الذين لا تهمهم مصلحة البلاد والعباد بل مصلحتهم الشخصية الضيقة ..

أسأل الله العلي القدير أن يخلصنا من أمثالك ويفتح لنا فتحا مبينا ويهيء لهذا الشعب من أمره رشدا ومن ضيقه منفرجا .. قادر يا كريم يا متعال...

[عبد الله موسى]

#1091644 [أبوقرجة]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2014 01:44 PM
م مين أنت علشان تتكلموا عن إبراهيم الشيخ .... والاسراع بمحاكمته .... أنت من تستحق المحاكمة والإعدام على طريقة داعش ....... بقطع رأسك نحراً... إبراهيم الشيخ أشرف سياسي سوداني في هذا الزمن...

[أبوقرجة]

#1091637 [Abuzaid Musa]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 01:32 PM
أيها البلال الحديث هنا للسلام وليس عن البطل ابراهيم
الشيخ او الامام الهمام . !!!
لذلك نعلنها بالصوت العالي ليس هنالك سلام ولن يحدث
ذلك فى ظل الإنقاذ والترابي والبشير ومن هم على شاكلتك
لأنكم تعلمون بأن السلام سيذهب بكم الى أسفل سافلين
لهذا لا ولن تعمل حكومه العار والاستجداء والخيانه لأجل
السلام !!! كيف بالله تود ان تقنع هذا الشعب الصابر بأن
حكومه الإنقاذ تعمل من اجل العدل والسلام .

[Abuzaid Musa]

#1091634 [منو العوض]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 01:30 PM
ترشيح البشير هو زيادة الضغوط الدولية علي السودان وحرمانة اقتصاديا وسياسيا وتقول لم شمل ترشيحه هو نهاية السودان

[منو العوض]

#1091598 [زول قرفان]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 12:47 PM
ارزقي .. سنجعل من محمكمة ابراهيم محكمة للنظام

[زول قرفان]

#1091593 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 12:43 PM
الى د.بلال عثمان
الا تدري يارجل بانك تتحدث عن رجل هو رمز للحرية ووجه للسودان في المرحلة القادمة وهذا الرجل يقود حزب المؤتمر السوداني الذي يفوق حزب المؤتمر الوطني عضويةالذي تنتمي اليه عبر حزب وهمي ليس له اسم ولا وجود .. الاستاذ ابراهيم الشيخ يمثل الوجه الحقيقي للسودانيين فكرا وانتماءا .. ولكن ماذا لديك لتقوله غير ماقلت وستقول وليس غريب عليك ما قلت وليس بمستغرب ابدا .. اما ان تتطاول على رجل في هامة المناضل ابراهيم الشيخ رمز الوطنية والشرف فهذا مرفوض شكلا وموضوعا ولا اعتقد ان المؤتمر الوطني قد طلب منك ان تقول ماقلت .. ولكن ماذا نقول وماذا يقال ؟!!!

[radona]

#1091584 [المشتهى السخينه]
4.99/5 (11 صوت)

08-28-2014 12:38 PM
اهلنا علمونا ان احقر واقذر مهنه يمتهنها ( رجل ) ان يصبح قوادا للنساء .. ومرت السنوات وجاء ت الحومة الاسلاميه فاكتشفنا مهنة احط من تلك التى ذكرناها ..هى وظيفة الدكتور احمد بلال فى بلاط البشير ..

[المشتهى السخينه]

#1091562 [قرفان]
4.75/5 (3 صوت)

08-28-2014 12:17 PM
ياالركوباب حرام عليكم الراجل قطعتو لحموا . يعنى شنو اكان اتحادى ولاحزب امه وبقى كوز ماكلهم سجم والبنعانى منو دا كلو بسبب الصادق و الميرغنى وتفريطهم فى الديمقراطيه . زمان السرقه كانت بحساب هسى البسرق بقولو ا دا زول ورع و تقى ومننا بعدين الراجل زمان طلع ملوص مع سيدو الميرغنى .هسى لقى فرصه انو يهوهو ويجدعو ليه الفيها النصيب عندو اولاد بربى فيهم.ولاقطعه واطه داير ينهبا خلو ا الناس تعيش ياحاسددييييييييييييييييييين

[قرفان]

#1091561 [عثمان غلبان خلفان]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2014 12:17 PM
دا حال البلد وإنت وزير إعلامها وأعلامها ، طبعاً لازم تكون مع ترشيح البشير لأنه أي رئيس غيره برجعكم محل ماجيتو أنت وسيدك الدقير ؟ قال دكتور

[عثمان غلبان خلفان]

#1091548 [الشريف]
4.94/5 (5 صوت)

08-28-2014 12:08 PM
ايها القزم انت تعرف لو كان الامر طبيعى اين مكانك .مالك وابراهيم الشيخ هذه قامه لايمكنك ان تطولها ايها المنافق المقرف الذليل

[الشريف]

#1091547 [sasa]
4.88/5 (4 صوت)

08-28-2014 12:06 PM
اقتباس من كلام احمد بلال العاهر خادم الكيزان ودلدولهم

(((((إبراهيم الشيخ هو في تقديري حاول أن يخوض بنوع من العنترية في مسألة الخلاف الذي حدث والذي بدأه الصادق المهدي، ))))))

سبحان الله رجل لايحترم نفسه ... من هو المتعنتر؟؟؟ يا احمد بلال !!!!!هل هو احمد الشيخ الذى يتزعم حزب يؤيده الدكتور والامى من السودانيين ام شخص مثلك متسلق انتهازى متملق عميل فاشل جل عمره مع الميرغنية ومن قبل اللجان الثورية وللاسف اسوأ خاتمة مع اسفل واوطأ حزب لتجمع عصابى قاتل مغتصب سارق متسربل بالدين لباس .... لعن الله عليكم

[sasa]

#1091531 [A. Rahman]
5.00/5 (10 صوت)

08-28-2014 11:50 AM
ابراهيم الشيخ لم يوف الجنجويد (او ما يعرف بقوات الدعم السريع) حقها من السوء، فهذا الرجل الهمام مهما قال، و مهما قال غيره في هؤلاء الاوغاد، فلن يستطيعوا وصف سوئهم، و ليس أسوا منهم الا من يوظفهم للقيام بدورهم القذر. اما هذا "الجخس" المسمى احمد بلال فليته يتعلم اصول الادب و التوقف عن تبرير ما تقوم به حكومته بالوكالة، ليس احتراما له ، فهو لا يستحق ذرة من الاحترام، لكن عليه ان يتذكر ان له ابناء و بنات يودون ان يفخروا بابيهم مثل بقية ابناء خلق الله. ان من أسوا الاشياء الا يجد الابناء ما يفخرون به لدى أبيهم.

[A. Rahman]

#1091521 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 11:40 AM
الصحاف اليوم ظهر مالو جات طيارة عشان يسقطها بي ابوعشرة

[منو العوض]

#1091517 [ود عز]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2014 11:37 AM
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .

صدق رسول الله ...انه زمن الكيزان ، اللهم لطفك

[ود عز]

#1091506 [فرح ود تكتوك]
4.94/5 (5 صوت)

08-28-2014 11:26 AM
دعونا نخجل بالنيابة عن هذا الانتهازى الرخيص . فهو وصمة عار لأى سودانى .
يا وهم ، لو فى تطبيق للقانون ، الانتهازيون أمثالك ما كانوا احتلوا مناصب سيادية .
لو فى تطبيق للقانون ، ما كان احرار وحرائر السودانيين دخلوا السجون لإعلائهم صوت الحق ، ووقوفهم ضد الفاسدين .
لو كان فى تطبيق للقانون ، كان دكتور نافع على نافع ، وعميد الأمن حميدتى ، كان قد تم اعدامهم فى ميدان عام ، لأنهم أساؤوا الى الجيش السودانى ، اساءات
نعم انه زمن العهر السياسى ، الطبيب الانتهازى احمد بلال ،الذى انتقل من عبودية سيده محمد عثمان الميرغنى ، الى عبودية الكيزان . يتجرأ مثل هذا الشخص الرخيص ، ويتبلى على المناضل ابرهيم الشيخ ، وعلى المناضلة مريم الصادق .
هذا زمانك يا احمد البلال ، امرح فى زريبة الكيزان ، كما مرحت فى زريبة الختمية ، غدآ أكيد سوف لا تجد زريبة أخرى تستقبلك ، لأن الزرائب ستغلق ابوابها بأمر الشعب .

[فرح ود تكتوك]

#1091502 [أسمر جميل فتان]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 11:21 AM
لابد لما يسمي بالحزب الوطني :ان يشرب من نفس الكاس"!!! التي سقى منها لسنوات طويلة الاحزاب الاخري فقد كان يعمل بالفكر اليهودي "فرق تسد"!!! وفرق بين اعضاء الحزب الواحد وتخطى ذلك الي تفريق حتى الاسرة واسرة الصادق المهدي نموذجا!!! فاشترة الرخيصين منهم واغرءات ضعيفي الاهواء باهواءهم وارسلوا لهم جميلات السودان وغير ذلك!!! وارهبت من ارهبت للخائفين!!!
فخرج هذا المرتزق من حزبه الي حزب فرعي وظل يطبل ويزغرد واصبح من اكثر الناس تشبسا بالسلطة وما عبارته التي قالها عن ترشيحه للبشير الا عملية تطبيل من نوع اخر!!!
لك يوم يا احمد وانتم بطانه السوء خدعتوا الرجل حتى اعميتهمو زيادة على عماهو!!!
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#1091497 [محمدنور الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 11:16 AM
قوم لف انت اكبر انتهازى من زمن الجبهة الوطنيةالكانت فى لبيا سنة 1977

[محمدنور الشريف]

#1091495 [ود الباشا]
4.99/5 (7 صوت)

08-28-2014 11:16 AM
ياراجل احترم شعر الابيض دا يا عبيد المناصب ابراهيم الشيخ كللللكم عارفين شجاعته ونزاهته انتم لاتشبهونه وحتى اثبت لك ذالك ابراهيم الشيخ رجل رجل الاموال والاقثصاد ضحى بنفسه من اجل الوطن وانتم اتيتم جوعه تلبسون الفقر ونتفخت جيوبكم وكبرت كروشكم وتحتقرون الوطن وتزلون المواطن وهذا قليل من كثير ولاتوجد مقارنة لذالك تحقدون عليه لانه اظهر معدنكم الاصيل

[ود الباشا]

#1091494 [عليكم اللعنه]
4.97/5 (6 صوت)

08-28-2014 11:14 AM
احى السيد وزير الاعلام جزاك الله شرا يا عجوز وقول لك هذه الابيات من الشعر المتواضعه فى حقك
قوما اذا مست النعال وجوههم ..... شكت النعال بأي ذنب تصفع
لو أنه هذا العجوز عضّ على فأرةٍ ---- لعاف أن يأكلها القط
وإذا أشار محدثاً فكأنه ******** قردٌ يقهقه أو عجوزٌ تلطِم
وتراهُ أصغرَ ما تراهُ، ناطقاً ****** ويكون، أكذب ما يكونُ، ويُقِسمُ
إِنْ قَالَ خَيْراً فَعَنْ سَهْوٍ أَلَمَّ بِهِ * أَوْ قَالَ شَرًّا فَعَنْ قَصْدٍ وإِمْضَاءِ
لا بَارَكَ اللَّهُ فيهِ حَيْثُ كَانَ ولاَ * جَزَاهُ عَنْ فِعْلِهِ إِلاَّ بأَسْواءِ

[عليكم اللعنه]

#1091492 [ابوبشبش]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 11:14 AM
الحكومة لم تقل انها اعطت القانون اجازة وفي نفس الوقت تم اطلاق الصادق لوزن حزبة وعاءلتة حسب قولك عقل من انت تخاطبة ياجهلول وتتطلب ان يحاكم ابراهيم الشيخ بنفس الجنحة بتاعت سيد صادق كانك تقول للاخرين العندو ضهر يمنح القانون اجازة تجاهه اما النكرات وابناء الغلابة السيف ورقابهم والقانون لاينوم انت جاهل وهذا اخر الزمان

[ابوبشبش]

#1091490 [الثائر حتى النصر]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 11:12 AM
أنتم والله وزراء البهدلة والسجم والرماد يخسي عليكم وعلى أمثالك مريم أشرف منك ومن الوزراء الحمير الذين كلت منها ركبتي البشير الخربة - جنائي في عينك ياكلب سترى ماذا ستفعل بكم الانتفاضة البغتة ياكلاب - خلاص الشعب السوداني نفد صبره وسينفجر فيكم وإذا أنتم بقيتوا تقلوا في أدبكم أهلا بالفوضى والخراب والدمار التي تندسون وراءه وتعذبوا الناس بكلامكم وسجونكم يا حرامية يا مجرمين جنائية قال- دي أشرف منك ومن الربطنك كلب وزير - مليون تفوووووووو عليك يابلال - إنتظروا العود بس ياكلاب.

[الثائر حتى النصر]

#1091483 [حسكنيت]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2014 11:04 AM
(Rabies) داء الكلب

وهو من أخطر الامراض المشتركة بين الانسان (والحيوان)على حد سواء ويصيب الجهاز العصبي المركزي اذ لا علاج له إلا أنه ينصح بربط (الحلقوم وعدم الحوامة فى الكوش)
. الاعراض التي تظهر على الكلب المسعور النباح الدائم وسيلان لعابه ويخاف من الماء والضوء ويعض كل شيء حوله
المهانة مع قلة الأدب تجعل الكلب أكثر عرضة للإصابة بالمرض خاصة مع تقدم السن

[حسكنيت]

#1091471 [sudaniiy]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2014 10:51 AM
قبلك عمر محمد الطيب والله كان ارجل منك وبرضو فى المحكمه بكى
امام مولانا عبد الرحمن عبده

[sudaniiy]

#1091467 [abo ahmed]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2014 10:49 AM
لعنة الله عليك ايها المرتزق من لسانك الذي لاينطق الا رذالة. اتريد من ابراهيم أن ينكسر أيها المكسور. فعلا زبالة

[abo ahmed]

#1091466 [التمساح]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 10:49 AM
الزول جهزو ليهو عود كبير اكبر من حق القزافى (مرق)

[التمساح]

#1091462 [زول وطني غيور]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 10:46 AM
لا زلت شايل وش القباحة يادكتور بلال !! بكرة الحكومة بتسقط وإنت وضعك حايبقى صعب جدا !
أخير ليك تبقى دبلماسي و تصالح الشعب وتصلح علاقاتك شوية بدل الكلام الصعب البتقول فيه ده ، خليك حكيم يا حكيم ..

[زول وطني غيور]

#1091457 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2014 10:44 AM
والله يا قناة قلبي حيرتنا وحيرت أفكار التعرصه ذاتها...يا خي بلا يخمك ويخم قناة قلبك ويخم المرغني بتاعك ذاتو...يا شايب يا عايب ما تقفل ميتينك دا وتمسك عليك لسانك دا وتدخلو جوه ......يا خي نحنا ناقصين مغصه عشان كمان تجي ناطي لينا إنت يا عره يا كهل يا متهالك......اخخخخخخ أنا من نوعك دا....عارف اللي زيك دا مفروض يعملو ليه شنو؟ ولا أحسن أسكت لأنو في اللحظة دي مرارتي خلاص قربت تتفقع .....تفووووووه عليك يا واطي يا وضيع

[ممغوص من الإنقاذ]

ردود على ممغوص من الإنقاذ
Saudi Arabia [abusami] 08-31-2014 10:57 PM
بارك اللة فيك احسنت.


#1091442 [عدو المنافقين والظالمين واللصوص]
5.00/5 (8 صوت)

08-28-2014 10:31 AM
الزبالة دى محلها الكوش... الدلاهة المعتوه دا بمثل اسوأ درجات الخسة والنذالة والعهر والسفاهة والدنائة والانتهازية والانحطاط... هذا طفيل زنيم حقير مكانو فى اخر الصفوف لكنها حكومة الفجار اشباه الرجال المخانيث الربيضاء يتحدثون فى شؤن العامة.. اسكت سكت حسك يا عجوز يا قليل الادب يا سراق. احترم شيبك وتصرف زى الرجال ولو لمرة واحدة.

[عدو المنافقين والظالمين واللصوص]

ردود على عدو المنافقين والظالمين واللصوص
Saudi Arabia [sen] 08-28-2014 12:19 PM
احسنت ويسلم لسانك


#1091426 [ibrahim]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2014 10:18 AM
هذا الاحمد بلال كوز اكتر من الكيزان انا ما عارف ناس الراكوبة ديل مشكلتكم معانا شنو من الطيب مصطفي لي احمد بلال

[ibrahim]

ردود على ibrahim
Saudi Arabia [ابو احمد] 08-28-2014 12:49 PM
وصفك لأحمد بلال بأنه كوز أساءة وأهانة كبيرة جدا للكيزان، وبما أن الكيزان أسوأ من خلق الله وأنهم المغنتيز الذى يجزب حثالة المجتمعات من لصوص وحرامية وانتهازيين وارزقية ومنحرفين من كل الاتجاهات ومن جميع الأنواع ووو الخ وحيث أن احمد بلال أسوأ من هؤلاء الكيزان, فتخيلوا كيف يكون احمد بلال هذا!!!!!!!!!!!!!!
الا رحم الله الزعيم الشهيد أسماعيل الازهرى ولو علم أن مثل احمد بلال يمثل حزبه ويتكلم بأسمة لما دخل السياسة ولا رفع العلم,
احمد بلال وصمة عار للاتحاديين وبل للسودانيين وأنى أشك فى أنه سودانى!!!!!!!!!!


#1091425 [ممغوووووس 25 سنة]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 10:18 AM
الكلب الوسخ النزل دا جا تاني

[ممغوووووس 25 سنة]

#1091420 [علي البرقاوي]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2014 10:13 AM
والله المخلوق الارزقجي دة شدة ما بكرهو ما قدرت اكمل المقال, يا ناس الراكوبة جيبو لينا حاجة كويسة من الصباح.اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

[علي البرقاوي]

#1091415 [مدحت عروة]
4.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 10:07 AM
طبعا نحن كسودانيين لا نرضى بغير البشير مرشحا للرئاسة ولا بغير المؤتمر الوطنى حزبا وطنيا قائدا رائدا!!! الم يقودوا السودان لاستقرار سياسى ودستورى وتبادل سلمى للسلطة وسلام وامن دائمين بعد حروب وارجاع الجنوب لحضن المليون ميل مربع وارجاع حلايب لسيادة السودان وطرد عصابات اثيوبيا ومزارعيها من الفشقة واسترجاع مثلث ليمى من كينيا وطرد الجنود الاجانب والارتقاء بالاقتصاد والتنمية الريفية والصحة العامة وصحة البيئة والتعليم وارجاع اللاجئين الى قراهم الخ الخ الخ؟؟؟ اتريدون احزاب المعارضة التى اوصلت السودان الى التمزق والحروب ودخول الجنود الاجانب قبل انقاذ السودان من ثورة الانقاذ المباركة فى 30 يونيو 1989 ؟؟؟شوفوا حالكم كيف قبل الانقاذ والآن انتم تعيشون فى وطن موحد حر ديمقراطى مستقر وآمن ومزدهر اقتصاديا!!!!
وفعلا هى مرحلة خطرة يا دكتور احمد بلال لان المعارضة تريد تغيير هذا الوضع الجميل فى السودان وترجع السودان لفصل الجنوب والتدهور الاقتصادى والتدخل الدولى والحرب بين ابناء الوطن الخ الخ الخ!!!!
غايتو السودان ده لو لا النقاذ كان اتبهدل جنس بهدلة ولا كيف يا دكتور؟؟؟؟؟؟؟
شكرا الحركة الاسلاموية السودانية لانقاذ الوطن والمواطن وده حالتو فى 25 سنة بس واتوقع لو قعدت الانقاذ 25 سنة تانية اكان ما ادبت امريكا ورمت اسرائيل فى البحر اكون انا ما بعرف سياسة واكان مكضبنى اسالوا بلة الغايب!!!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Saudi Arabia [مدحت عروة] 08-28-2014 02:48 PM
الجماعة كانوا عايزين يناولونى لكن انا قلت ليهم احسن ادونى منصب محترم كده عشان اتناول بنفسى زى ما عايز!!!مش حريف بالله عليك؟؟؟؟؟؟
كسرة : يا اخ حمزة طبعا انت لبيب وما بيفوت عليك مثل هذا التعليق ولك التحية لكن برضه احسن تسال بله الغايب!!!!!

Sweden [حمزة] 08-28-2014 01:07 PM
دة شنو دة ياود عروة !! بقيت كوز أخر الزمن ولاّ شنو ؟؟
ولاّ الجماعة ناولوك زى ما ناولو حزب كمال عمر (الشعبى) عشان يدخل حوار الكيزان !!
أكيد بتمزح , ولاّ نسأل بلة الغايب ؟؟

Australia [ahmed] 08-28-2014 12:01 PM
سألنا بلة الغايب
قال لسة عندو غرايب
فتح القفة سوي عجايب
مرق الطيارة الماليزية في الركايب
قال للبشير سروالك ماهو دايب
ونتنياهو ح يجيك تايب
بس يالبشير لو تبطل رقص وما تبقي خايب
إنت والترابي لاذم تبقوا زي الجوكر والشايب


#1091414 [تباً للمفسدين]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 10:07 AM
بعد كل هذا الدمار الذى لحق السودان والحروب المشتعلة فيه وبعد أن طبق فينا كل السياسات الفاشلة ياتى هذا الواطىء (بلال)الانتهازى والمستفيد من وجود هذا النظام ويقول أن البشير هو أنسب شخص لحكم البلاد للفترة القادمة ويؤيد ترشحه لفترة ثانية !؟
الذين رضعوا من ثدى المال الحرام لا يخجلون ولا يستحون .

[تباً للمفسدين]

#1091413 [الجعلي ود المتمة]
5.00/5 (9 صوت)

08-28-2014 10:06 AM
اقسم برب الكعبة يا وسخ فردة جزمة ابراهيم الشيخ الشمال اطهر واشرف منك ومن اهلك ومن العينوك مجتمعين يا خائن يا رخيص يا ................
ومحل النقاط نبذ تحت الركبة لي بعد بكرة

[الجعلي ود المتمة]

ردود على الجعلي ود المتمة
Saudi Arabia [ابو ياسر] 08-28-2014 12:53 PM
تحت الركبة ولا الصرة ، حيرتنى .


#1091400 [مامون علي]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 09:47 AM
انت مسلم يا وزير وحال لسان الحكومه والناس تهلك بالسنتهم يوم لا ينفع مال ولا بنون اخي الوزير اتقي الله في نفسك والموت قريب والله فلا تظلم احدا بلسانك لا ينفع عمر ولا بكرى اعتز باسلامك فان لم تستطع فترجل وانت راجل شيبه وكل شي فيك صار ابيضا فاتقي الله ما استطعت او اصمت

[مامون علي]

ردود على مامون علي
Saudi Arabia [قرفان خالص] 08-28-2014 11:34 AM
شي فيك صار ابيضا..عدا قلبه ونيته ونظره ...

أخخخخخخخخخخخخ


#1091398 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 09:44 AM
...... صدق المثل (( التركي ....... ولا المتوووووووووووووورك ...)

اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............
اللهم عليك بعصابات الارجاس ...... اقطعهم ...... تك............

[الكردفاني العدييييييييييييييل]

#1091396 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 09:42 AM
الراجل دهب بقه أوسخ من الكيزان ،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1091394 [Syd]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 09:40 AM
اذا كان هذا الخرف مقتنعا ببقاء البشير رئيسا ليكمل تلاتين سنة كعميد الطغاة العرب الجديد بعد هلاك القذافي وخلع مبارك حتى تتحقق نبؤة بلة الغائب، فلماذا لا يعلن انضمامه لحزب البشير علنا ليعمل وفق قناعاته بدعم البشير رئيسا لولاية عاشرة؟ ولماذا يتصدر الساحة بحزب سياسي يسعى للسلطة وفق برنامج مفترض لحكم البلاد شأن كل الاحزاب السياسية في العالم؟ لا يوجد حزب في العالم له برامج ويعمل لدعم رئيس حزب منافس. ولكنه العهر السياسي الذي انتظم كامل منظومة الانقاذ التى تتوسل الشرعية باستئناس سواقط الاحزاب حتى فقدوا ملامحهم ولا ترى منهم الا توابعا شوهء لتوظيف ارث احزابها لخدمة الطغاة. احمد البلال فاز نائبا بالدائرة (4) شركيلة بامكانيات الدولة التى هيأها له المؤتمر الوطني والذي احجم عن ترشيح اي منافس له بتلك الدائرة وهكذا الدقير في ام القرى ومسار ونهار بالفاشر والزهاوي برفاعة. ومن هنا فالمؤتمر الوطني هو ولى نعمتهم الذي جاء بهم الى السلطة وبالتالى فلا غرابة في ان يدعموا مرشح المؤتمر الوطني للرئاسة، ولكن لقد كان من الاشرف لهم ولمن يمثلونهم ان يعلنوا لهم انضمامهم جهارا نهارا لولي نعمتهم بدلا من ممارسة الزيف والنفاق على مواطنيهم. ان لم هذا هو العهر السياسي، فماذا يكون؟

[Syd]

#1091364 [محمد العربي]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 09:07 AM
ارجو توجيه هذا السؤال للغير محترم بلال ..
الناس ديل ماسكين عليك شنوا؟ بيهددوك بيه عشان تقول الكلام الدايرنوا هم ؟
انت بقيت ملكي اكثر من الملك بس لام تفهم سوف تتم محاسبتك مثلهم علي كل جرم ارتكب في حق الشعب .

[محمد العربي]

#1091363 [محمد]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 09:06 AM
هذا البلال جنى على نفسه براغش قام تجعب الانقاذ في ارذل عمرها ويصدر قرارات وحديث ليس في صالحه هو نفسه او اسرته هذا الرجل ظن بان الانقاذ ستحميه مدى الدهر على الاقل احترم نفسك السودان للكل وليس لبلال ام أنقاذه
بالامس توعد كل من يكتب في صحيفة وبعدها قام يشتم كانه صبي لا يعي مع كل وهنه نعم من قال الجهل ليس بجهل جاهل فجهل من يدعى العلم اكبر واسوا

[محمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة