الأخبار
أخبار إقليمية
الشيخ النيل أبوقرون : عبد الحي يوسف وصفني بـ (الزندقة) وتفسيره يدل على جهله أو كذبه.. لهذه الأسباب أنا ضد الدولة الدينية ومع الدولة المدنية
الشيخ النيل أبوقرون : عبد الحي يوسف وصفني بـ (الزندقة) وتفسيره يدل على جهله أو كذبه.. لهذه الأسباب أنا ضد الدولة الدينية ومع الدولة المدنية
الشيخ النيل أبوقرون : عبد الحي يوسف وصفني بـ (الزندقة) وتفسيره يدل على جهله أو كذبه.. لهذه الأسباب أنا ضد الدولة الدينية ومع الدولة المدنية


قوانين الشريعة الإسلامية في 83 لم تكن بها نص عن الردة، والقضاة جاءوا من عندهم بإعدام محمود محمد طه
08-27-2014 11:53 PM
نعم، اجتهادي أن الرسول لم يعبس في وجه بن أم مكتوم. وابن سلول ليس منافقاً ما دام أن الرسول صلَّى عليه.
نعم عارضني ابني، وأنا لست بأفضل من سيدنا نوح

حوار : عبد الحميد عوض

يقول الشيخ النيل أبوقرون إن سقف أفكاره واجتهاداته المكتوبة وغير المكتوبة تهدف إلى تنزيه الذات المحمدية من مناقص ألصقها بها الموروث من مصادر النقل أو ألبسها له المفهوم الخاطئ للنص، فالنص كما يقول وحده المقدس لا المفهوم ولا التفسير.
وينفي النيل عن نفسه جملة وتفصيلاً فرضية تمذهبه الشيعي، ذلك الاتهام (الفتوي) الذي ظل يلاحقه في حله وترحاله، بل يمضي أبوقرون -خريج كلية القانون والقاضي والوزير السابق - في حواره هذا مع السوداني - إلي الاستدلال بنقاط خلافه مع المذهب الشيعي المتهم به أصلاً ، وفي نفس الوقت ينفي أن يكون قد وجه إساءة إلى صحابي أو صحابية طوال مسيرته الفكرية.
ويسخر أبوقرون - الذي التقيته في (منزلته) بقرية أبوقرون بمنطقة شرق النيل- ممن وصفوه بالزندقة أو طالبوا بمحاكمته بتهمة الردة، بل يقول (ما أصعب وأخطر من يتصدى للفتوى اعتماداً على أنه من رابطة العلماء الشرعيين أو رابطة كبار العلماء الشرعيين ثم يشرع للناس من الدين ما لم يأذن به الله ويكفر به أقوامًا ويدخل به النار من يريد إدخاله كأنه وكيل عن الله).
الحوار مع الرجل تشعب وتفرع، لكن ابتدأ من آخر المستجدات المتعلقة بشخصه:
*أصدرت مجموعة مجهولة بياناً وضعتك ضمن قائمة أنت في المرتبة الثانية فيها بعد أبرار الهادي المحكوم عليها بالردة قبيل إطلق سراحها، وهددتك المجموعة شخصياً بتصفيتك جسدياً كيف قرأت البيان ؟ وهل أثر فيك ؟
لا، لا لم يؤثر هذا البيان فيّ بشيءٍ ، لأني مؤمن تمام الإيمان بأن لكل أجل كتاب والموت واحد، والقدر محدد، والتهديدات ومثل هذا الكلام لايهزني ولايؤثر في عقديتي ولا في نهجي.
*لكني لا حظت وأنا أهم بالدخول عليك بعض التحصين الأمني، بابان حديدان مغلقان بقوة، ثم سلم ومدخل آخر، أليس في ذلك ما يؤكد وجود ترتيبات أمنية حتى ولو أنها جاءت من حواريك ؟
الله سبحانه وتعالى، قال خذوا حذركم ، والإنسان مطلوب منه الاحتراز لكن هذا ليس معناه أنني خائف.
*وهل زاد الحذر بعد بيان جماعة أبي حمزة ؟
لا، إطلاقا بل هذه الإجراءات قديمة جداً، أنا لا أخشى إنسان ولا مجموعة ولا غيرهما.
*إذن ما هو تفسيرك للبيان موضوعياً ؟
في رأيي هذا البيان عبارة عن وهن فكري (بس) ، وضعف فكري وفيه ارتزاق من تلك المجموعة.
*ارتزاق لأي جهة تقصد ؟
الجهات التي تؤيد التكفيريين أيًا كانوا ، هذا أمر اعتدنا عليه منذ أن بدأنا مشروعنا هذا.
*هل تقصد دول أم مجموعات ؟
إن كانت دولاً أو مجموعات، كلاهما على حد سواء.
*ألا تستطيع أن تسمي ؟
لا لن أسمي ، التسميات قد تؤدي إلى اتهامات، والاتهامات تحتاج إلى أشياء محددة.
*هل ترى العمل الموجه ضدك خارجي أكثر من كونه داخلي ؟أم العكس ؟
خارجي وداخلي.
*ألم تتخذ أي إجراءات قانونية حيال هذا البيان؟ أو حتى طالبت الدولة بتوفير أكبر قدر من الحماية لشخصك ؟
أنا لن أطالب الدولة بأي شيء ، والدولة مفروض تهتم هي بحماية المواطنين وحقوقهم وتحمي المجتمع بصورة عامة، لكن شخصياً لم أطلب منها شيئاً.
*هل تعتقد أن الدولة تقوم بذلك الدور ؟
والله ليس لدى علم (ما عارف)
* الا تعلم حتى بالنسبة لحالتك هذه ؟
لا أعلم، وليس هنالك شيء محسوس.
*هل تعرضت من قبل لمحاولة اعتداء او اغتيال ؟
لا،إطلاقاً.
*كيف تفسر رفض مواطنين في مدينة شبشة بولاية النيل الأبيض قدومك إلى المدينة ؟
(شوف) كل مسيد فيه خلافات داخلية، كل مسيد كل مسيد (كررها) كل المساجد الموجودة بها خلافات داخلية ، سمانية قادرية في الشمال والجنوب كلهم، وفي شبشة عندهم مشاكل بين أخويين يتنازعان على خلافة واحدة، كما هو الحال عندنا نحن في أبوقرون، عندنا واحد يتهمنا بالتشيع، ويشتمنا في الصحف، أعود لقصة شبشة حيث وجهت لنا دعوة من أحد المشايخ في شبشة أحد أبناء الشيخ برير مما أزعج الآخر والذي ظن أن تلك الدعوة تقلل من قيمته وقدره وترفع من قدر الآخر لاعتقاده أنه الخليفة الأول وكان يجب أن تكون الدعوة عبره هو ، وحصل هنا الاختلاف وخشينا إذا ذهبنا أن تزيد الفرقة والشتات بينهما، بقرارة نفسي آثرت عدم الذهاب إلى هنالك درءًا للفتنة.
* لكن ما جاء في الصحف غير ذلك، حيث قيل إن هنالك مواطنين تظاهروا رفضاً للزيارة باعتبارها جزءاً من أدواتك لنشر المذهب الشيعي في السودان ؟
وهل المذهب الشيعي مجرد حبوب يعطوها للناس (يبلعوها) =يضحك= ويواصل: نحن كنا نفكر في الزيارة ومدعوين بدعوة من الشيخ البصري، لكن الشيخ الآخر هو الذي اعترض باعتبار أن الزيارة ستقلل منه وترفع قدر الشيخ الآخر، هذا هو كل الموضوع.
*الأجهزة الأمنية حسب ما جاء في الأخبار هي التي منعت الزيارة استجابة لمطالب المتظاهرين، فهل اتصلت بك الأجهزة الأمنية وطلبت منك عدم القدوم لشبشة ؟
لالا لم تتصل بي أبداً، وليس هنالك أحد اتصل بي ، بل أنا الذي قررت أن لا أذهب.
*نعود إلى بيان مجموعة أبي حمزة ، هي وضعتك ضمن قائمة ضمن المحكوم عليهم بالردة أبرار يوسف و موسى هلال و صلاح عووضة و محمد المرضي التجاني وغيرهم، هل هنالك أي علاقة تجمعك بالمجموعة المذكورة أو أي رابط ؟
لا، لا، لا ، وهذا يدل على أن هؤلاء الذين يكتبون البيانات يصوغونها بلا أي حجج أو منطق، بل قالوا عن واحد من المجموعة إنه شيعي، وفي نفس الوقت اتهموه بأنه ضد آل البيت، وأضافوا من عندهم تهمة ثالثة بأنه ملحد، فبالله عليكم كيف يكون الشخص شيعي وضد آل البيت وملحد، أليس ذلك منطقاً أعوجاً.
*سؤالي قائم هل لديك أية علاقة بأي واحد منهم ؟
هم شخصيات عامة.
*هل تعتقد أن في الأمر ثمة جوانب سياسية تربط بينكم كمجموعة ؟
أنا أفتكر أن كل ذلك كان خواء فكرياً (بس).
* أعود معك إلى قضية أبرار الهادي أو مريم إبرهيم في الرواية الأخرى، أنت في القائمة في مرتبة بعدها، كيف كنت تنظر إلى القضية في تجلياتها القانونية والدينية؟
من ناحية قانونية لم أطلع على القضية ، ولا على الحيثيات والتحريات لذا لن أستطيع أن أحكم.
*لكن ماذا تقول عن حكم الردة ؟
حكم الردة خطأ، الردة أصلاً ما واردة
*لكن في عام 1983 ، أنت كنت واحد من الذين شرعوا واستنوا قوانين الشريعة أو التي يعرفها البعض بقوانين سبتمبر ، ألم يكن فيها رده ؟
إطلاقًا، ما كان فيها ردة، أنا فعلا واحد من المشرعين الأساسيين أؤكد لك لم يكن فيها أي مادة تنص على الردة ، حتى الحكم الذي صدر في حق الأستاذ محمود محمد طه بالردة، كان حكم حكم به القضاة من عندهم ، وأدخلوا الردة من عندهم ، وأكرر جازماً لم تكن في قوانين 83 ردة.
*إذن لماذا صمتم على الحكم بأعدام محمود محمد طه بالردة؟
نعمل شنو نستأنف يعني.
لا كنتم مسؤولون بارزون في رئاسة الجمهورية ؟*
نحن كنا نعتقد أن القضاء مستقل.
*أنت مشرع رئيس لتلك القوانين، وجزمت بتنفيذ خاطئ للقانون الذي وضعته في قضية كبيرة كهذه، ألم تبرز أي احتجاج للرئيس نميري على ذلك الخطأ ؟
أنا لن أتدخل في شؤون القضاء، أنا قاضي لمدة خمسة عشر عاماً ما كان مني أن أتدخل في عمل قاضٍ آخر.
*لكن الحكم نفسه جاء إلى رئاسة الجمهورية للإجازة ، وكان بحاجة لتوقيع نميري ، في تلك اللحظة ألم تكن سانحة للتدخل لأنه تحول من قضائي إلى تنفيذي ؟
أنا ليس لي علاقة بالحكم، أنا مشرع ؟
*أكرر كنت قريباً من نميري ألم يستشيركم ألم تحتجوا لتوقفوا إعدام محمود ؟
حبيبي ، أي قضية تذهب بقنوات قضائية عادية حتى المحكمة العليا بعد ذلك تذهب لرئاسة الجمهورية أنا لا أتدخل في حكم قضائي.
*هل أفهم إنك ضد إعدام محمود محمد طه ؟
بقولك (القانون الوضعتو أنا لم يكن فيه ردة)
*أنا أسألك الآن هل أنت الآن ضد أو مع إعدام محمود ؟
وأنا برد عليك أن القانون الذي وضعته ليس فيه ردة.
*أعيد السؤال بشكل آخر هل الحكم علي محمود كان صحيحاً ؟
لم يكن صحيحاً.
*طيب إذا كانت الأجهزة القضائية في دولة أنت وزير فيها تعمل خارج القانون هل هذا ليس كافٍ لأن تبدي اعتراضاً أو موقفاً آخر بما في ذلك الاستقالة؟
يا أخي حرية القضاء هي الأساس عندي ، ما ممكن أتدخل في حكم قاضي وأقول له حكم غلط أو ما صاح.
*لكن من جانبك، هل كنت تعتقد أن القوانين التي شاركت في التشريع لها هي قوانين شريعة إسلامية؟
جداً.
*لكن في كتاباتك الأخيرة، ظللت تدعو إلي قيام الدولة المدنية: أليس في ذلك تناقض مع موقفك بالمشاركة في وضع قوانين الشريعة أو ما عرف بقوانين سبتمبر وما بين ما تدعو له من دولة مدنية؟
(أبدًا) ، لأن الناس عندهم فهم خاطئ ، بفتكروا لما تطبق الشريعة أن الحاكم يتحول إلى الشريعة نفسها، بالعكس التطبيق الحقيقي للشريعة الإسلامية يتساوى أمام القانون فيه الحاكم والغفير.
*وتطبيقها في العام 83 هل كان بالمفهوم الذي تتحدث عنه ام بمفهوم آخر ؟
التطبيق في عام 1983 ، القضاة لم يستوعبوا بداية تطبيق التشريع وأي تشريع في بدأية تطبيقه تحدث فيه الأخطاء لأنه لا سوابق قضائية يعتمدوا عليها.
*وإذا طلب منك المشاركة في قوانين جديدة .. تضع قوانين.. هل ستكون نفس قوانين سبتمبر ؟
هي قوانين الشريعة، وليس قوانين سبتمبر، نحن ما قمنا به هو تقنين للشريعة الإسلامية وبالتأكيد ما في أي زول بقدر يحصر ذلك التقنين عند فهمه هو .
*هل يمكن أن تكررها ؟
هي موجودة أصلاً
*عن أبرار مرة أخرى والضجة التي أثيرت حول ردتها من عدمها، هل تخيلت يومًا من الأيام أن تكون في مكانها متهماً بالردة ؟
لا لا .
*رغم المطالبات المتكررة بمحاكمتك وأبرزها من عبد الحي يوسف الذي اعتبرك مجرد (زنديق) ؟
عبد الحي يوسف هذا قال إن النيل زنديق وكلمة زنديق فسرها خطأ
إما قصده الكذب على الناس أو يكون جاهل بمعنى كلمة زنديق فإنسان مثل هذا هل يمكن أن يعتبر عالم حتى يطالب بشرعية ثانية.
*قلتَ إن الدكتور عبد الحي يوسف والذي وصفك بأنك زنديق إما أنه لا يفهم تفسير الزندقة أو يكذب على الناس، بيد أن الدكتور عبد الحي ما فتئ يطالب بمحاكمتك، وقد تصادف دعوته تلك هوى في نفس آخرين ربما يصل أمرهم حد تشكيل رأي عام ينتهي بمحاكمتك؟
أنا قلت إن الإنسان حينما يفقد الفهم والمنطق يلجأ إلى حيلة أخرى بإثارة العنف.
*وهل إثارة العنف يمكن أن تصل حد المحاكمة؟
لا لا لا (كررها).
*لماذا؟
أنا واثق من الله سبحانه وتعالى لأنني على حق.
*نلج إلى سؤال رئيسي ومهم، على أي أساس تقوم كل أفكارك واجتهاداتك؟
ميزاني دوماً وأبداً هو القرآن العظيم وعصمة النبي صلى الله عليه وسلم، استندت عليه في كل مؤلفاتي التي لم يرد عليها واحد منهم حتى الآن، كل ردود الأفعال (كواريك وهجيج ساكت)، لم يرد أحد على جوهر ما كتبت.
*كثير من المفكرين يعتقدون في أنفسهم أنهم مجددون للدين، استناداً إلى حديث - يشكك بعض في صحته - يقول: (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)، هل تعتقد أنك من المجددين؟
أنا أجتهد فقط، وليقل الناس عني ما يقولون، فليقولوا بأني مجدد، كافر، مسلم، فهذا شأنهم.
وما هي قناعتك أنت عن نفسك؟ *
قناعتي أنا، لديَّ شيء واحد أريد تثبيته هو عصمة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الأساس والمبتغى، وقد صدر لي كتاب تحت عنوان (شفاء الذمم من اتهام المسلمين للنبي الأعظم)، فيه أرى أن المسلمين أنفسهم كانوا سببا في الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، من أين أتت تلك الرسوم؟ أرد وأقول إنها جاءت من بعض المصادر الإسلامية الموجودة، والذي رسم تلك الرسوم المسيئة لو قدم للمحكمة الشرعية سيخرج بريئاً، لأن هنالك أحاديث لا تليق أصلا ليس بالذات المحمدية، بل بأي شيخ من المشائخ، وفي قناعتي أنه يجب أن تصحح مثل هذه المسائل.
*أسمع هذا الكلام كثيراً، لكن هنالك علماء كباراً يأخذون عليك الآتي: نشر التشيع في السودان، سب الصحابة، ضرب النصوص ببعضها، وتشويه التاريخ الإسلامي. أنا أعلم إجابتك مسبقاً بنفي كل هذه الاتهامات، (أنا لست شيعياً، لم أسب صحابياً أو صحابية وهكذا)، لكن سأقفز فوق ذلك وأسالك: ألم تنظر إلى نفسك من جديد، وتسأل نفسك سؤالاً على شاكلة: لماذا يتهمونني كل هؤلاء بذلك؟

يمكن ارتزاق؟ (يضحك)
*يرتزقون عبرك فقط، ألم تسأل سؤالاً كهذا؟
لا يوجد سبب يجعلهم يقومون بذلك، هذا إما ارتزاق أو محاولة كسب آخر، يا أخي حتى لو كنت شيعياً، أليس هنالك شيعة آخرون في السودان؟، هنالك مساجد شيعية، هنالك حسينيات، وكثير من المسجد في السودان وضع فيها الشيعة بصمتهم، إلا مسجدنا هذا، و(والله أنا الشيعة ديل حينما توفي أولادي لم يأتوا حتى إلى مسيدي هذا لأخذ الفاتحة معي، علما أنهم ذهبوا لآخرين يعتبرونهم نواصب).
*غير الاتهام بالمذهب الشيعي، أنت متهم بسبِّ الصحابة؟
قلت لك هذه اتهامات فارغة، أنا كتبت خمسة كتب، أتحدى بملء فمي أي شخص أن يخرج مما كتبت سطراً واحداً في سب للصحابة رضوان الله عليهم، يا أخي أنا لم أسب الذين عاكسوني فهل أتجرأ على سب الصحابة؟.
*من المفارقات شيخ النيَّل، أنا أجريت حواراً صحفياً معك في العام 2001، في تلك السنة كان الجدل دائراً بكل تفاصيله عن رسائل (أحبابي) والتي رفضها كثير من العلماء، أذكر تماماً أنك قلت لي في ذلك الحوار الذي كان لصالح جريدة الصحافة، إن تلك المنشورات كانت في ذلك الوقت مجرد مسودات لاجتهادات لم تكتمل القناعات حولها، وإن جهات تعاديك هي التي سربت المنشورات بغرض إحراجك، لكن ألحظ الآن بعد اطلاعي على بعض اجتهاداتك أنها ظهرت بصورة جلية خلال العديد من كتبك؟
وبالفعل كانت قبل ذلك مجرد مسودات أعطيتها بعض الإخوة للتفاكر حولها، لأنني أريد أن أخرجها في كتاب، فما كان من البعض إلا أن قاموا بنشرها، بعد أن بتروا منها ما بتروا، وأخرجوا منها منشورات لكي يخلقوا أجواء غير صحية واستطاعوا تحقيق ذلك، جملة الأمر كانت مكايدات داخلية.
ألم تتراجع عنها؟ *
الله تعالى وصف الرسول الكريم في القرآن في الآية (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)؛ "فكيف يعبس النبي في وجه ابن أم مكتوم". اجتهادي ان الرسول الكريم لم يعبس في وجه ابن ام مكتوم ،وأنا أقول: (إن ابن سلول ليس منافقاً، فكيف يكون منافقاً؛ ويصلى عليه الرسول الكريم)، وأنا في الحالتين أنزِّه الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخطأ، وهذه هو اجتهادي وهو اجتهاد لم ألزم به أحداً.
*أنت تتحدث عن مكايدات داخلية، والتي أفهم منها أنك تعني داخل الأسرة، وأحياناً تتحدث عن ارتزاق ضد من يكون لهم رأي في اجتهاداتك، لكن حتى حينما أقمت في الأردن وجدت أفكارك معارضة من أناس، والدليل الأبلج عندي هو القضية التي رفعت للقضاء الأردني ضدكم بحيثيّات مماثلة لما يقول به علماء السودان؟
* كلّا، القضية في الأردن رفعها رجل متردد سجون عن كتابي (مراجعات في الفكر الإسلامي)، وشطبت الدعوى، وأزيدك علماً أن الكتاب الذي بسببه رفعت القضية أثنى عليه بعد ذلك الأمير الحسن برسالة لا زلنا نحتفظ بها.
*على ذكر الأردن، هل ذهبت إليها هرباً مما لقيته هنا؟
أنا لم ولن أهرب من شيء، أنا مؤمن بالقضاء والقدر، لكن عندي أسرتي مقيمة هناك وأولادي يدرسون هنالك، والحمد لله الدولة الأردنية يوجد فيها كل احترام، والهاشميون على دين وخلق يقدمون لنا كل الاحترام والتقدير.
*هل لديك كتب ممنوعة في السودان أو الأردن؟
أبداً أبداً أبداً، بل هنا في السودان أصدرت كتاب (في رحاب الرسالة) في زمن كان فيه د.أزهري التجاني وزيراً للأوقاف، تبنت الوزارة نشره، بل مضى الوزير أبعد من ذلك حينما كرّمني بسبب تلك الإصدارة والحمد لله من قبل ومن بعد.
*هل زرت إيران؟
نعم، مرة واحدة بصحبة النائب الأول السابق ومعي عدد من رجالات الطرق الصوفية.
*هل لديك علاقة بعلماء الشيعة هناك؟
لا لا أبداً، ولا أعرفهم.
*هل وقفت على أي رأي من علماء الشيعة يرد به سلباً أو إيجاباً على اجتهاداتك؟
ما عندي فكرة، لم أقف على كاتب منهم.
*مصادر تمويلك؟
اسأل أي مسيد عن مصادر تمويله.
*دعني أبدأ بك؟
ابدأ بهم.
*أنت لديك تكاليف نشر وبحوث وكتب وجماعة؟
الكتب تتكفل بها دور النشر.
*ألا تريد أن تكشف عن مصادر تمويلك؟!
والله لو كل المساجد هذه أعطتك المعلومة، أنا بدوري سوف أخبرك بمصادر تمويلي.
*اعذرني، تلك المساجد ليس عليها حالات استفهام، وليست متهمة بالتشيع، أنت المتهم وفي هذه الحالة، يعني أن هنالك جهة ممولة (بالواضح كدا) يعني إيران هي التي تدعمك؟
إذا كان هنالك مسار تمويل قادم من الخارج، هل الدولة غافلة .
*دعني انتقل معك إلى الأمام قليلا، قد يتفهم (البعض) لماذا يعارضك (البعض) ، لكن الامر وصل اسرتك الكبيرة و الصغيرة في آن واحد، مثلا ابنك الاكبر (محمد) تخلي عن افكارك!!
والله انا لست افضل من سيدنا نوح الذي كان نبيا ورسولا، هل كان ابنه على وفاق معه؟!.
*مع احترامي لرأيك هنا، لكن المقارنة معدومة إلى حد بعيد، انت وابنك على دين واحد؟
الدين هو الاخلاق.
*ما يصدر ضدك من بيانات يوقع عليها العشرات من العلماء، هل يمكن أن يجتمع هولاء على ضلال؟
اود أن اعرف اولا من يعطي اسم عالم، ويوثق ذلك ويدمغ هذا بصفة عالم وآخر بغير عالم؟ ومن هو العالم في الاساس؟ انا اسأل، (اي زول يدفع اشتراك يمنحوه بطاقة عالم؟!)
*يا شيخ النيل انت تعطي نفسك حق الاستدراك على بعض ما جاء في البخاري ومسلم، فلماذا لا تعطي الآخرين حق التعليق على ما اتت به كتبك؟
لكن هم لم يعلقوا على كتبي ولم يردوا، انا تحفظت على القول بأن ابن ابي سلول منافق، وكل الأمة تقول إن ابي سلول منافق، المذهب السني يقول بذلك، والمذهب الشيعي يقول بذلك، لكن ربنا يقول في القرآن الكريم للنبي صلى الله عليه (وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا..(84)) سورة التوبة، في البخاري ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على ابن ابي سلول، فاذا كان الامر كذلك فإن ابن ابي سلول ليس منافقا، لانه لا يمكن أن يخالف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم امر ربه ويصلي عليه، هذا هو طرحي، الذي اكرر انني لن الزم به احدا، واشير عليك بشيء أن ابن سلول لم يجلد في حادثة الافك.
*هل انت تعترض على النقل فقط؟
نعم، انا اعترض على النقل، بل نهجي يقوم على تبرئة الصحابة رضوان الله عليهم مما نسب اليهم.
*هل لديك مراجعات مماثلة في المذهب الشيعي وانا لست على ذكاء لطرح هذا السؤال بل مقصدي واضح؟
لم اقرأ اصلا في المذهب الشيعي.
الا تعرف شيئا عن المذهب الشيعي؟
اطلاقا، حديثي كله منصب على استدراكات في البخاري ومسلم، البعض عندهم أن البخاري ومسلم من المقدسات بالرغم أن هنالك من سبقني في الاستدراك على البخاري ومسلم، فلماذا لا افعل؟
لكن للرد على سؤال لدي مثال واحد على خلافي مع المذهب الشيعي، الشيعة يعتقدون أن سيدنا ابوبكر اخذ الخلافة من سيدنا علي بن ابي طالب، لكن انا قلت بعكس ذلك، ابوبكر لم يأخذ شيئا من علي، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (من كنت مولاه فعليٌّ مولاه )، فـ(عليٌّ مولاه) هذه لم تأخذ من علي رضي الله عنه ولن توخذ إلى يوم القيامة، ابوبكر تولى الخلافة وهي خلافة مستحقة، وفي اعتقادي أن مثل هذا الاجتهاد يؤكد أن الإسلام ليس دولة، وفي نفس الوقت يعطي هذا الاجتهاد قوة لإزالة الحواجز بين السنة والشيعة.
*هل هو مثال واحد فقط؟
لا هناك مثال آخر، انا ضد الدولة الدينية ومع الدولة المدنية، الشيعة يعتقدون في الدولة الدينية.
*وما هو مفهوم الدولة المدنية عندك؟
في الدولة المدنية قوانين الشريعة الإسلامية كما قلت سابقا تساوي بين الحاكم والمحكوم، وفي الإسلام التشريع كله معنيٌّ به القضاء كأعلى سلطة في الدولة، فالتحاكم بين الناس في ساحات القضاء يتم عبر قوانين إسلامية فيما تترك الامور السياسية للناس وما ينفعهم.
*هل حدث أن تحدثت مع الترابي والصادق المهدي، سيما وان لديهما اجتهادات ربما تكون قريبة منك، كما أن لديهما آراء لم تجد القبول من البعض بمثل ما يحدث معك؟
الترابي استاذي في الجامعة، رجل مفكر، وكلاهما الترابي والصادق مفكران لديهما افق.
*هل علمت انهما اطلعا على كتاباتك، او حاولت مناقشتهما؟
لا لم يحدث.
*هل تشعر انك (قاصية) وتخشى أن يأكلها الذئب يوما ما؟
ابدا ابدا، اي انسان اذا جاء بفكر غير الموجود ينظر اليه الناس كهذا، ثم أن الغرباء هم افضل الناس، ومن يكون على حق لا يمكن أن يوصف بـ(قاصية)، (القاصية) هو من يقف بعيدا عن الحق.
*حتى علماء التصوف وقفوا بعيدا عنك وبعضهم كان محايدا مما تتعرض اليه!!
لا، كثير منهم وقفوا معي
*مثل من؟
الشيخ عبد الرحيم محمد صالح خليفة المرحي ، الشيخ البصري الشيخ برير ، الشيخ الصادق الصائم ديمة، الشيخ الوراق، الشيخ العبيد كرار، كل المشائخ الحمد لله كانوا على بينة.
*في جل موضوعك هذا، هل هنالك إسقاط سياسي؟
طبعا، اشير إلى انه في عام 1983، حينما اعلنت الشريعة الإسلامية نحن من وضعناها، انا متصوف وكذلك عوض المجيد محمد أحمد، جاء هذا عكس ما تعتقد حركة الإسلام السياسي التي تعتبر الحركات المتصوفة متقوقعة، تلك الحركة تعتقد انها هي الحركة الصحيحة للإسلام ولذلك اراد قادتها أن يقولوا بأنهم هم اهل الدين والشريعة، واستغربوا أن يضع متصوفة قوانين للشريعة، يحدث هذا في السودان، بينما الحركات الإسلامية في الدول الاخرى هي حركات تصحيحية او حركات سياسية لكن هنا في السودان حركات الإسلام السياسي ينبغي أن تكون تنسيقية وليست اساسية لان الاساس هنا هو التصوف، لذا اقول إن حركات الإسلام السياسي تحاول اقصاء التصوف والقول بقوقعته، لذا نحن لا نجد فرصة في الإعلام.
*هل تود أن تقول إن قيادات في الحركة الإسلامية تحاول اقصاءكم؟
(...) لا اجابة
* هل انت مستعد لمناظرات مباشرة؟
كونك تناظر انسانا يشتمك ويسبك سيكون هذا ضياعا للوقت ومهاترات ليس إلا.
*لو وجدت احدهم لم يسبك ولم يشتمك؟
اولا عليه الرد موضوعيا على كتبي، بعدها نتفق على النقاط المختلف عليها ثم نتفاكر فيها.
* هل وصلت مرحلة التجديد في التصوف ولو في شكله الظاهري، فأنا الآن احاورك الآن في مضيفة فخمة في اثاثها، جيدة التهوية، واسعة في مساحتها، مبهرة في الوانها، الحيران مختلفون، الضيافة كأنك في قصر وهذا كله عكس الصورة الذهنية للمتصوفة المعروف عنهم النبق واللالوب، وتاج الصوفي يضيء على سجادة من قش كما يقول الفيتوري؟
التصوف في حقيقته المطلقة اخلاق، والقوم هم اهل سلوك.
* ومن اخلاق اهل الله الزهد حسب معرفتي البسيطة، الزهد هذا تلحظه في الماضي في خلاوي الشيوخ والفقير يرتدي (المرقع)، الآن الامر يختلف عند الشيوخ و(حيرانهم)؟
المسألة مسألة قلبية ليست بالظاهر، قد تجد انسانا جالسا في خلوة متواضعة وقلبه مليء بالدنيا، وفي نفس الوقت تجد آخر يجلس في محل محترم جدا وقلبه زاهد في الدنيا، فالتصوف سلوك منهجي.
*اين العمة السوداء؟
افضل العمم هي العمة السوداء منها، لبسها رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكة.

السوداني


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 10428

التعليقات
#1092288 [عبد المنعم احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 12:48 PM
انا تحفظت على القول بأن ابن ابي سلول منافق، وكل الأمة تقول إن ابي سلول منافق، المذهب السني يقول بذلك، والمذهب الشيعي يقول بذلك، لكن ربنا يقول في القرآن الكريم للنبي صلى الله عليه (وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا..(84)) سورة التوبة، في البخاري ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على ابن ابي سلول، فاذا كان الامر كذلك فإن ابن ابي سلول ليس منافقا، لانه لا يمكن أن يخالف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم امر ربه ويصلي عليه، هذا هو طرحي، الذي اكرر انني لن الزم به احدا، واشير عليك بشيء أن ابن سلول لم يجلد في حادثة الافك.
1) استدليت يا ابو قرون بالآية الكريمة لإثبات ان ابن سلول لم يكن منافق واستدليت بان الرسول صلى على جنازته فهل نزلت اية منع الصلاة عن المنافق الميت قبل وفاته ام قبلها ؟ الآية نزلت يا هذا والله اعلم والراسخون في العلم بعد وفاة ابن سلول . ثم ما قولك عندما علم ابن عبدالله بن سلول بأن الرسول قد اهدر دم كل من يثبت نفاقه أتى ابن عبدالله بن سلول الى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال له علمت انك اهدرت دم ابي فإذا كان كذلك فسوف أتيك برأس ابي فأمره الرسول ان لا يفعل وقال للصحابة الذين كانوا معه أرأيتكم لو فعلتم لقام من يثأر له .
2) أما قولك بأن الرسول لم يقم حد القذف على ابن سلول في حديث الإفك فكيف يقيم الرسول حد لحادثه حصلت قبل نزول الآية التي تأمره بإقامة حدالقذف وهل كان الرسول يقيم الحدود بأثر رجعي؟ فإذا قلت بيجب ان يجلد ابن سلول فما تفسيرك لحادثة اسرى الكفار في معركة بدر حينما استشار الرسول (ص) (المسلمين في امرهم وأشار سيدنا عمر بن الخطاب بقتلهم واشار ابوبكر رضي الله عنه بان لايقتلهم وان يعلم المتعلم من اسرى الكفار في بدر عشر من المسلمين القراءة والكتابة ومال الرسول لرأي ابوبكر الصديق وقد نزلت الاية الكريمة بعد ذلك تؤيد رأي سيدنا عمر رضي الله عنه ولم نقرأ و نسمع أن الرسول امر بهم وقتلوا كما جاء بالآبة الكريمة بعد ذلك( عقلي ان المسلم العادي لم يقبل مثل كلامك هذا).

[عبد المنعم احمد]

#1092066 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 03:34 AM
لو كان فيك خير اجمع الناس علي ما اتفق عليه و اترك ما اختلف عليه كثير من الشعب لا يعرف حتي كيف يصلي و كيف يحفظ حياة اخيه المسلم و كيف يصوم و قد يكون واحد من حيرانك ماذا يفيد المسلم البسيط تفسير ايه لا يبني عليها عمل او حكم وهو لايحفظ حتي كل السوره ثم ان ارائك و تفسيرك محله و نقاشه قاعات العلماء و ليس الصحف معظم من يقراؤ لك لا يعلمون كيف يفسر القران و لا يعلمون كيف هي اساند الحديث و صحيحه من ضعيفه و لا تجعل لك بطولات و اعداء من الوهم ناقش العلماء و اعرض ما اتفقتم و اختلفم عليه و المسلم العالم هو من يجمع و لا يفرق
يعني كل هذه الضجه لانه عندك راي او تفسير كلمة عبس و عبد الله بن ابي منافق او غير منافق وقبلك الترابي يجمع طلبة الجامعات و ينفي عزاب القبر و يجمع النسوا ن و يقول لهن حواء لم تخلقمن ضلع ادم و قبلكم محمود محمد طه ياتي بما لم ياتي به الاوائل قدمو ما عندكم للعلماء و ليس لعامة المسلمين كل ما يريد هؤلاء كيف يصلون يغتسلون و يصومون حتي كيف يدخلون الحمام و اكاد اجزم بين حيرانك من لا يعلم كل هذا
والله البلد مبتلاء بابنائها و حتي لا اخلاق و لا قانون يعني اى واحد ممكن يقول اى شي و يكتب اي شي
بعدين انت بتاع قانون مش كان الاولي الاهتمام بتخصصك و ترك مواد الاختلاف لمن تخصص في ذلك

[omer]

#1091793 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 03:55 PM
انه زمن المهازل .
قال النيل ابوقرون [ إطلاقًا، ما كان فيها ردة، أنا فعلا واحد من المشرعين الأساسيين أؤكد لك لم يكن فيها أي مادة تنص على الردة ، ] .

ياشيخ يا محترم ، هل نواب الشعب خولوك ( فوضوك ) لتكون من المشرعين الأساسيين ؟ ، أم من خولك كان ديكتاتورآ إغتصب السلطة بالدبابة ؟ ، وهل إغتصاب السلطة بالدبابة من الاسلام ؟ .. هل المشرعين الثلاثة كانوا مستقلين ، لتزعم بقوة عين عدم تدخلك لجرم يرتكب أمامك لإستقلالية القضاء ؟ .

عيب يا مشرع ، يا شيخ النيل ، أن تسكت عن قول الحق ، وأنت ترى القاضى المكاشفى ، يحكم ضد الأستاذ المفكر الشهيد / محمود محمد طه بالإعدام ، وشرعك وشرع بدرية سليمان ، وشرع عوض عبدالمجيد ( قوانين سبتمبر ) ، الذى بموجبه تم الإعدام ، لم يكن فيها أى مادة تنص على الردة . لا شك أنك شيطان أخرس ، لأنك سكت عن قول الحق عند حاجة المفكر الشهيد لقولك ..

نختلف مع الشيخ عبدالحى يوسف فى امور كتيرة ، ولكنه صدق فى قوله عنك أنك زنديق ، ونضيف نحن من عندنا ، أنك شيطان اخرس ، وكمان جبان رعديد .

صدق المفكر الشهيد محمود محمد طه ، عندما قال بشجاعة أمام المحكمة الصورية ، بأن قوانينك وقوانين بدرية ، وعوض ( قوانين سبتمبر ) ، قد أساء للدين الإسلامى ، ووضع ليذل ويهان بها الشعب السودانى .

يا شيخ ابوقرون ، نصيحة لله لله ، عند شعورك بقدوم ثورة شعبية ، الحق زوجتك وأولادك بأول طيارة مغادرة مطار الخرطوم الى الأردن .. لأن الشعب سوف لا يسامحك فى سكوتك عن قول الحق فى وقته ، كما سامحك الديكتاتور الجاهل السفاح ، الذى كلفك بوضع قوانين سبتمر .
أعـــوذ بـالـلــه ،،،،،،،،،،،، .

[سيف الله عمر فرح]

#1091773 [Adil A Omer]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 03:21 PM
النيله ام قرون

[Adil A Omer]

#1091760 [zorba]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 03:13 PM
يكفي أنو اسمك "أبو قرون"

ولو إنت عندك قرون ولابس لينا طرحة نسوان ركز علي ناس بيتك وشوف الركب ليك القرون دي منو؟

لو كان فيك فايدة للبلد كان يحصل دا في شبابك ... لكين بعد الخرف بيكون الكلام (زندقة) أيها الزنديق.

[zorba]

#1091624 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 12:22 PM
هذا الشيعي الذي يسب الصحابة يتكلم عن حد الردة ما سمعت بحروب الردة عقب وفاة الرسول باجماع الصحابة

[احمد]

#1091576 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 11:27 AM
مات ابن سلول قبل اربعةعشرة قرنا من الزمان ولا زال محور بحث فى طاولة المسلمين ..وسيظل الى ما قبل قيام الساعة بيوم ولن يتفقوا على ايمانه من كفره .. من كان يعتقد ان الدولة الدينيه ممكن ان تسهم فى تقدم الانسان فهو تاجر دين يتكسب من موتى المقابر فى زمن الحداثة والعلم والتقدم ..
نبارك للشيخ ابو قرون ( الفتح العلمى ) الخطير باثباته ايمان ابن سلول وارجو ان يدرج من ضمن مستحقى جائزة نوبل لهذا العام ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
Saudi Arabia [ود الحاجة] 08-28-2014 02:08 PM
ابو قرون هذا مجرد متشدق و متفيقه و ليس بعالم البتة

قال تعالى في المنافقين :" استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين"

قال الضحاك : لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قد رخص لي فلأزيدن على السبعين لعل الله أن يغفر لهم " ، فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم ( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ) .

الايتان واضحتان بأن هؤلاء ليسوا بمسلمين

هل يفقه ابو قرون هذا ام لا ؟

Sudan [ibrahim] 08-28-2014 11:57 AM
أرى أن تعليقك هذا مشاتر بعض الشيئ ،،، أبوقرون حر فيما يعتقد ،، وكل شخص حر فى فى إعتناق أى نوع من الدين وبأى درجة من التطرف يشاء طالما أنه لا ينوى إقحامه فى شئون الدولة ،،، وطالما أن أبوقرون مؤيد اليوم لمبدأ الدولة المدنية التى تتيح الفرصة له ولغيره فى التدين كما شاء فبذلك نرى فيه حليفا وليس خصما على المنادين بمبدأ فصل الدين عن الدولة ولا أعتقد أنهم لن يجدوا حليفا أفضل من ذلك ،،، فما رأيكم ؟؟؟


#1091551 [zozo]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 11:10 AM
إنت و عبد الحى الإتنين زنادقة

[zozo]

#1091549 [بابكر الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 11:08 AM
الكذب شين شنة في الناس الكبار

[بابكر الطاهر]

#1091429 [سني]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 09:21 AM
التقية عند أهل السنة المداراة دون المداهنة عند الحاجة إلى المداراة والنطق بما لا يعتقده الشخص إذا خاف المسلم على نفسه وقلبه مطمئن بالإيمان. أما عند الشيعة[ ] فهي إظهار الموافقة للمخالف ولو كان محقاً مع إبطان مخالفته والاستمرار على ما عندهم من ضلالات وهي عين النفاق[ ] الذي هو إظهار الإسلام وإبطان الكفر.

[سني]

#1091383 [الكنزي]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 08:30 AM
انظرو واقرأوا بتمعن هذا قول بميزان الذهب
"يقول الشيخ النيل أبوقرون إن سقف أفكاره واجتهاداته المكتوبة وغير المكتوبة تهدف إلى تنزيه الذات المحمدية من مناقص ألصقها بها الموروث من مصادر النقل أو ألبسها له المفهوم الخاطئ للنص، فالنص كما يقول وحده المقدس لا المفهوم ولا التفسي "
والله إن المسلمين في كتبهم قد اذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر الأذى واكبر اذاهم قولهم أن والدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في النار، ولست ادري من أين أتوا بمثل هذه القول والله يقول في محكم تنزيله (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) فمن هو الرسول الذي بعث في حياة والدي النبي الأمي وكفرا به؟
ثم انظر لسوء ادبهم ورسول الله يقول لصحابته وهو بمسجده بالمدينة ( يدخل عليكم الآن عكرمة بن أبي جهل فلا تسبوا اباه فإن السب لا يبلغ الميت ولكنه يؤذي الحي) ما أعظمك من نبي مرسل ورحمة مهداه لا تريد أن تؤذي احد بالقول ولكن نحن نتجرأ عليك وعلا والديك فنؤذيك فيهما وبعد هذا ندعى أننا نحبك ونحب من يحبك يا رسول الله؟
ولعلم القارئ الكريم أن عكرمة بن ابي جهل كان من أأمة الكفر ومن اهذر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دمهم يوم فتح مكة ولكنه هرب ثم جاء مؤمناً وهذه الرواية وقعت يوم جاء يعلن توبته وايمانه

[الكنزي]

ردود على الكنزي
Sudan [ibrahim] 08-28-2014 03:02 PM
وماذا سنتستفيد من كل هذا الكلام يا كنزى ؟؟ فيم يهمنا هذا الأمر ؟؟


#1091366 [أيام لها إيقاع]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 08:08 AM
إنت شرعت مادة الشروع في الزنا ،،أنتظر الراجيك من المهووسين أمثالك ، بضاعتك سوف ترد إليك أيها المنافق ، إنالله لا يظلم مثقال ذرة أيها المجرم

[أيام لها إيقاع]

#1091335 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2014 07:30 AM
لقد صدق النيل في قول مهم جدا نابع من النص القرآني وهو أن القلة دائما على حق والكثرة غثاء،،

1-أكثر الناس لا يؤمنون . قال تعالى :
(إن السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ)غافر/59 .
2- أكثر الناس لا يعقلون . قال تعالى :
(إن الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ)الحجرات/4 .
ومن الآيات التي دلت على المعنى نفسه ما يأتي : (المائدة/103 . العنكبوت /63 .)
3- أكثر الناس فاسقون . قال تعالى :
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) الحديد/2 .
4- أكثر الناس لا يعلمون . قال تعالى :
(000ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ)الروم/30 .
(000وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُون)الطور/47 .
5- أكثر الناس للحق كارهون . قال تعالى :
(أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ)المؤمنون/70 .
(لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ)الزخرف/78 .
6- أكثر الناس كافرون . قال تعالى :
(000وَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ)الروم/8 .
7- أكثر الناس غافلون . قال تعالى: (000وَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ)يونس/92 .
8- أكثر الناس مشركون. قال تعالى: ( قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ)الروم/42 .
(وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ)يوسف/106 .
9- أكثر الناس لا يشكرون . قال تعالى :
(اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إن اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ)غافر/61 .
10- أكثر الناس يجهلون . قال تعالى :
(وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمْ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمْ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلا أن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ)الأنعام/111 .
11- أكثر الناس لا يسمعون . قال تعالى :
(000فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ)فصلت/4 .
(أَمْ تَحْسَبُ إن أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إن هُمْ إِلا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً)الفرقان/44 .
12-أكثر الناس يتبعون الظن . قال تعالى : (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إن يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُون)الأنعام/116 .
(وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلا ظَنًّا إن الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئًا إن اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ)يونس/36 .
13- أكثر الناس معرضون . قال تعالى: (أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِي وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ)الأنبياء/24 .
14-أكثر الناس ضالون . قال تعالى : (وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ)الصافات/71.


أما بشأن القلة الممدوحة دائما:

(قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(82)إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِين)ص/ 82 -83.
وقال تعالى على لسانه كذلك : ( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلا قَلِيلاً)الإسراء/62 .
ولقد أكد الحق سبحانه ذلك بقوله: (وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنْ الْمُؤْمِنِين)سبأ/20 .
وقال الله تعالى :(وَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ)ص/24 .
وقال تعالى: (وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُور)سبأ/13 .

ولما كان السودانيون يتبعون الدين بالفطرة فانه لمن المشاكل الكثيرة والعويصة التجادل معهم في امور يرونها غريبة بينما مورست في الدول التي دارت فيها رسالة الاسلام بدءً كالعراق وخراسان والحجاز مسألة عادية،،، ثم جاءات الجماعات الدينية ممثلة في الحركة المهدية ذات الشق السياسي (لا أعني الشق الروحي) ثم تلاتها حركة الاخوان المسلمين ثم انصار السنة والوهابية والخامسية ثم اخيرا في عهد الانقاذ التكفير والهجرة وغيرها من الجماعات التي ستكفر وتقتل على سفة سعوط في المستقبل القر يب ،، بالتالي فان الفرد المصلح يصعب ظهوره في السودان مع وجود هذه الورجغة وجماعاتها حيث سيكون قتل الانسان المصلح بدون محاذير اهون من ذبح الحمير وبيعها كلحم ضأن في الاسواق لخوف ذابحوها على الاقل من الرقابة، فما العمل مع توجهات قادمة القتل عندها عبادة واوامر قرآنية حسب ما يفهمون،،،

هذا الكلام الذي نقوله لا من اجل الفنجطة أو الجفلان من الواقع ولكن لتأكيد أن فترة الـ 25 سنة الماضية كانت حضانة غنية لكافة فيروسات جماعات القتل الاسلاموية والتكفيرية،، ويرجع سبب ذلك الى ان الساسة السودانيون منذ الاستقلال انشغلوا بامور المؤامرات السياسية ونسوا جدلية الاصلاح الاجتماعي والديني وظن بعضهم ان اصلاح الدين يتم عبر السياسة فافسدوا الدين والسياسة (المهدي، والترابي، والصادق) نموذجاً،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
Saudi Arabia [مدحت عروة] 08-28-2014 09:56 AM
اذا كان قتل الانسان المصلح اهون من ذبح الحمير كذلك يجب قتل مدعين الاسلام بطريقة اهون من ذبح العصافير وتتكون مليشيات سرية لذلك وانشاء الله كل يوم الناس تلقى جثة من هؤلاء التكفيريين مرمية فى خور او مجرى وهم ما ارجل ولا اقوى من باقى الناس عايزين منطق وحجج وخلاف سلمى اهلا وسهلا عايزين قتل وذبح برضه اهلا وسهلا وتكون على نفسها جنت براقش!!!!


#1091329 [د.انعام المكاشفي]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2014 07:16 AM
حتى الحكم الذي صدر في حق الأستاذ محمود محمد طه بالردة، كان حكم حكم به القضاة من عندهم ، وأدخلوا الردة من عندهم ، وأكرر جازماً لم تكن في قوانين 83 ردة.
المكاشفي طه الكباشي هذا القاضي المنحرف هو من قتل المفكر محمود محمد طه ودم المرحوم في عنقه الي يوم القيامه فلعنة الله والملائكه والناس اجمعين علي الترابي اولا وثانيا علي المكاشفي طه الكباشي.

[د.انعام المكاشفي]

ردود على د.انعام المكاشفي
Saudi Arabia [جرارتوبو] 08-28-2014 12:49 PM
ياخي لاتلعن الناس يا دكتور مرحلت الاساس الوضعوها الجماعه لانها ناقصه تربيه

Canada [hakeem] 08-28-2014 09:51 AM
القاضى ابوقرون يؤمن بقوانين الشريعه فى مقابل القانون الوضعى
ويقول ان حكم الرده جاء به القضاه,يعنى قانون وضعى,لكنه لم يعترض
عليه, لأنه يؤمن بحرية القضاء ,وده إسمه الدجل فى الجدل ... طيب ماكان
تخلى القانون (الوضعى) فى حاله.. وتعمل فيها إنك بتؤمن بحرية القضاء


#1091273 [أبوبسملة]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 02:48 AM
رجل نكرة حائر بائس يائس اله يصلح حالنا وحاله

[أبوبسملة]

#1091256 [بجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 01:25 AM
ياجماعه الناس دي بقت عاقلة بعد وصلوا سن ال80

[بجاوي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة