الأخبار
أخبار إقليمية
مبارك حتة: الصورة من أفضل الفنون للتعريف بثقافة السودان
مبارك حتة: الصورة من أفضل الفنون للتعريف بثقافة السودان
مبارك حتة: الصورة من أفضل الفنون للتعريف بثقافة السودان


08-28-2014 03:22 PM
صلاح الدين مصطفى


الخرطوم ـ»القدس العربي»: نشأ وسط أسرة خبرت فنون الابداع بفطرتها منذ وقت مبكر، مما حرضه على أن يسلك ذات الدرب من ضروب الفنون التشكيلية المختلفة، فكان على موعد مع الدهشة منذ نعومة صبا. تدرج في مراحله الدراسية حتى كان تخرجه في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا،وعلى الرغم من تفوقه مؤخرا في مجال التصوير وفوزه بجوائز عالمي لكن مبارك حتة يعتبر فنانا شاملا.
فقد برع في مجالات إبداعية متعددة ، لكنها جميعا مرتبطة مع بعضها البعض،فهو صحافي عمل بصحيفة «الرأي العام» السودانية، ومن المؤسسين لصحيفة «حكايات» الاجتماعية الواسعة الانتشار، فكانت الصحافة مدخله الى عوالم أخرى ،حيث عمل بالإعداد البرامجي بالفضائية السودانية وكتابة سيناريو الأفلام الوثائقية،بجانب تعاونه مع مختلف الإذاعات المحلية.
أما محطته التي حلق فيها الى آفاق العالمية فكانت عبر التصوير الضوئي أو فالنقل التصوير الفوتوغرافي.. يقول المصور العالمي السوداني مبارك حتة إن عهده بالتصوير الفوتوغرافي كان في «زمن» الديجيتال وامتلك أول كاميرا مارس بها هواية التصوير الفوتوغرافي في العام (2008م) حيث كان يستصحب معه الكاميرا خاصته بغرض العمل الصحافي إلى أن نضج فكره و توسعت مداركه وأسس مع مجموعة مصورين «أغلبهم صحافيون» نادي الخرطوم للتصوير الضوئي، كأول ناد سوداني يهتم بنشر ثقافة الصورة الفوتوغرافية، وهوالآن يشغل منصب أمين العلاقات العامة والاعلام بالنادي .
طموحه لم يكن له حدود ،خاصة مع حبه للسفر والترحال داخل وخارج السودان، فهو في حالة بحث وتقص عن جديد الصورة والتمارين المستمرة لأفضل زوايا التصوير، بجانب ذلك عمل لترفيع طموحه فكان انضمامه لاتحاد المصورين العرب، ولم يتوقف حتى توج بصفة المصور العالمي ومُنح العضوية بصورة رسمية بعد تسلم بطاقته العالمية، ليكون أول سوداني يحوز على صفة المصور العالمي بجانب زميله المصور قاسم حسن ناصر الموجود في خارج السودان.
ويقول حتة في حديثه لـ»القدس العربي»:هذا الإنجاز أضاف إليّ أعباء ومسؤوليات جديدة فكان لا بد من الاجتهاد والمثابرة لنقل الصورة الفوتوغرافية من المحلية الى آفاق العالمية وقد كان ذلك عبر مشاركات خارجية عديدة بدأت بالمعارض التي أقيمت بأوروبا، و أولها كان بمدينة لوكرن ببلجيكا وحمل عنوان (السودان بوابة الشعوب العربية والأفريقية ) ومن ثم معرض آخر عن المرأة العاملة ببروكسل و»فيما بعد شاركت مع زميلي المصور سلمان محمد الحسن بمعرض عن الحضارات النوبية بمدينة لاهاي بهولندا ومعرض ثان ايضاً بلاهاي عن الملامح السودانية «. يضاف إلى ذلك المعرض الدائم للصورة الفوتوغرافية الذي أقامه هو وزميله سلمان في برلين بالمانيا والذي يحكي عن السودان بمختلف مكوناته وتعدد ثقافاته وتلاقح حضاراته .
وعلى المستوى العربي يقول مبارك حتة:» شاركت بمعارض كثيرة منها معرض «مآذن وقباب» بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة ومعرض بلبنان، كما شاركت في ملتقى الصورة العالمي العاشر الذي أقيم بعمان بالمملكة الاردنية الهاشمية» .
ويرى أن الصورة الصحافية في السودان بدت في الفترة الأخيرة مختلفة عن السابق من كافة النواحي وذلك نسبة لدخول كاميرات التصوير الحديثة ،إضافة للتدريب الذي يجده بعض الشباب والتواصل مع العالم بفضل ثورة التكنلوجيا،لمن يطمع في مزيد من الاهتمام من قبل المسؤولين عن النشر في الصحف بموضوع الصورة الصحافية ومنحها مساحات أكبر.
وعن فوائد تلك المعارض أوضح أنهم ومن خلال الصورة نقلوا ثقافة السودان المتعددة المحاور، باعتبار أن السودان بلد يشبه القارة و متنوع في العادات والتقاليد وأوجه الطبيعة والسياحة والفلكلور بجانب الفنون الشعبية. وأشار إلى أن كل ذلك كان مثار دهشة الآخرين لأن السودان غني بتنوع وتعدد مدهش لا يوجد حتى في قارات مختلفة.
مبارك حتة كان على موعد مع الجوائز والألقاب ،فقد حاز على الجائزة الاولى لمنتدى الرسم بالضوء مرتين بالمغرب، بجانب فوزه بتمثيل السودان عبر الصورة في منافسات عديدة وبخاصة في أوروبا ، كما فاز بمسابقة التصوير الإبداعية بلبنان.
وتستمر مسيرة التفوق لمبارك ،حيث تم اختياره من ضمن أفضل (31) مصورا محترفا على مستوى الوطن العربي. وهذه منافسة ومسابقة تنافس عليها آلاف المصورين من مختلف الدول العربية ،فكان اختياره من السودان. وفي ذلك يقول:»أنا سعيد جدا بهذا الاختيار، لأن بوستر معرض المصورين العرب كان من الصور التي التقطتها عدستي ،كما أن موقع (دي بي كليك) المتخصص بالصورة وتنظيم المسابقات على مستوى الوطن العربي بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب، هو الذي يقيم هذه التظاهرة سنوياً لاختيار افضل المصورين العرب وتكريمهم بالاردن «.
ولم تتوقف مسيرته في المشاركة كمتسابق بل تعدى ذلك وشارك كحكم في منافسات تصوير خارجية كان آخرها «مسابقة أجمل المدن العربية التي نظمها موقع عين باليمن»، كما يترأس حالياً لجنة مسابقة التصوير لمهرجان الإبداع الشبابي الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة السودانية .
و المصور العالمي السوداني مبارك حتة له فلسفة تقول: « الصورة كائن ساكن يستنطق الآخري» ) باعتبار ان الصورة لغة بصرية لا تكذب ولا تتجمل ووهي الفعل الوحيد الذي يوقف الزمن ويوثق للتاريخ.


صلاح الدين مصطفى
القدس العربي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1117

التعليقات
#1092004 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2014 11:51 PM
يا اهل الراكوبة ادارة او مرتادين عندى هواية او مزاج ما عارفة اسميه او اصفه بحب اصور وانا فى الطيارة بين طيات السحاب من خلال النافذة مناظر السحاب والتقطت صورة لقمة جبل كلمنجارو خط الثلج الدئم وجميلة جدا ايضا صورت مدينة البتراء بالاردن ومغطس المسيح عليه السلام بعض من شاهدوا الصور اعتبرونى محترفة ما عارفنى لبط ساكت من يعرف كيف واين اشارك بها يمكن ان يفيدنى لا لشىء الا لاعرف راى الاخرين واعرف ان كانت موهبة مدفونة انميها وان كانت خرابيط برضو انميها واكيد منكم من يعرف المرة دى التعليق بدون سياسة وشكل ليتنا نعود هادئين وحلوين كما كنا

[nagatabuzaid]

#1091894 [Abu Ahmed]
4.00/5 (1 صوت)

08-28-2014 07:43 PM
مبارك محمد عبدالرحمن (مبارك حتة) منذ صغره كان موهبة ومبدع وشارك في كثير من البرامج وأذكر أننا كنا نشاهده في برامج جنة الأطفال. وفقك الله أخي مبارك .

[Abu Ahmed]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة