الأخبار
أخبار إقليمية
اصحاب الشهادات الجامعية الفالصو:" حالنا كحال لقطاء دار المايقوما لا احد يعترف بنا"!!
اصحاب الشهادات الجامعية الفالصو:" حالنا كحال لقطاء دار المايقوما لا احد يعترف بنا"!!
اصحاب الشهادات الجامعية الفالصو:


08-29-2014 05:56 AM
بكري الصائغ

1-
***- ما كنت اود ان اكتب اليوم عن حال الجامعات في السودان، فقد كتبنا عنها بما فيه الكفاية منذ عام 1995. وايضآ، ما رغبت في اعادة الحديث عن الجامعات الهلامية التجارية، التي انتشرت في مكان، واصبحت اكثر عددآ من اكشاك الليمون وبيع الصحف، وما زالت اعدادها تتكاثر واخرها "جامعة المغتربين"...

***- لكن ما بثه اليوم موقع "الراكوبة" الموقر، بتاريخ اليوم "الخميس 28 أغسطس الحالي 2014" عن الحال المزري في جامعة الخرطوم، ايضآ بجامعة الخرطوم بحري، شدني ان اواصل مجددآ الكتابة عن الجامعات الهلامية التي يحميها النظام..ويقوي من ساعدها المؤتمر الوطني.. وتسكت عن الفوضي العارمة فيها وزارة التربية والتعليم العالي، والتي اصبحت جزءآ لا يتجزأ من سياسات الجامعات الفارغة المحتوي والمضمون.

2-
***- جاء في الخبر الأول، ان طلاب كلية الهندسة بجامعة الخرطوم بحري يشتكون مر الشكوي من عدم الاستقرار فيها نسبة لإشكالية أكاديمية قديمة بالجامعة. وانهم لم يتلقوا الدراسة في المعامل بشكل كامل ومنتظم، وغير ذلك لم يتم لهم تخصيص قاعات خاصة يتلقون فيها المحاضرات، تارة - بحسب افادات الطلاب، انهم يدرسون في قاعات كلية التربية او في قاعات كلية العلوم الإدارية،

***- والشيء الذي يحدث الان انهم يتلقون محاضراتهم في إحدى هذه القاعات، وبعدها يتم تدريس طلاب الكليات الأخرى بنفس القاعة التي درسوا بها -اي «نظام ورديات»-!!، هذا فضلآ عن ان القاعات اصلآ غير مهيأة بالشكل اللائق لتلقي المحاضرات ، فضلاً عن عدم استقرار الدراسة بشكل منتظم، فالمحاضرات تستمر ثم تتوقف - أي انهم يتلقون العلم ب"القطارة!!..واصبحت المحاضرات تتم بصورة متقطعة-،..الطلاب وجدوا انفسهم في حال لا يسر، خصوصآ انهم لم يكملوا بعد المقررات الدراسية. عندها في شهر رمضان الماضي قاموا الطلاب بتقديم رجاء الي ادارة الجامعة بتاجيل الامتحانات نسبة لعدم إكمالهم المقررات وأعمال السنة، فرفضت الادارة طلبهم، وقامت بتعليق الدراسة، وإغلاق الجامعة ومنعهم من الدخول!!...

***- وفي ختام حديثهم قالوا الطلاب: "ما هو الحل لمشكلتنا؟!!"..
"كيف سنتخرج كمهندسين بهذه الطريقة؟!!

***- والسؤال محول لوزارة التربية والتعليم العالي المسؤولة عن هذه الجامعة!!..ولا عزاء لاولياء امور الطلاب المغتربين في اموالهم التي دفعوها بالعملة الصعبة!!

2-
***- الخبر الثاني الذي بثه موقع "الراكوبة" عن حال في الجامعات السودانية يفيد، بان اللجنة التنسيقية لطﻼب جامعة الخرطوم قد اصدرت بيانآ اكدت فيه ان الاوضاع داخل الجامعة ليست بالمستقرة، ولم تقم ادارة الجامعة حتى الان بأي اجراء يكفل اﻻستقرار في الجامعة. وان العديد من الكليات قد شرعت بنشر جداول اﻻمتحانات "هندسة ، علوم ادارية ، علوم ، اسكول" في ظل أوضاع ستكون وباﻻ على الطﻼب وتحصيلهم الاكاديمي.

***- وهذا يعني، ان العام الدراسي الجديد 2014- 2015 قد يكون او لايكون قائمآ!!

3-
ونعود لأصل المقال -كما في عنوانه-، ونسأل:
***- في شهر سبتمبر القادم تقوم الجامعات بفتح ابوابها، وبدء الدراسة فيها. فاذا كانت جامعة الخرطوم -أم الجامعات السودانية- و"الجميلة ومستحيلة" كما كانوا يطلقون عليها سابقآ "وقبل ان يدخلوها بالفلوس"، قد اصبحت في حالة مزرية وبائسة ومحل نقد مرير بسبب السياسات التعليمية العقيمة، وانشغال طلابها بالسياسة علي حساب التعليم والدراسة...فكيف سيكون حال باقي الجامعات الاخري الاقل شهرة ومكانة من جامعة الخرطوم؟!!...

4-
***- عشرات الألآف من الطالبات والطلاب سيلتحقون هذا العام بالعديد من الجامعات "الهلامية"، والتي كتبنا عنها كثيرآ، فهل سيتم اخطارهم مسبقآ وقبل بدء الدراسة، بان شهاداتها غير معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالمي؟!!..هل ستصمت ادارات هذه الجامعات عن ذكر الحقيقة، وانها جامعات تمنح من تخرجوا منها شهادات اشبه بشهادة الوفاة ،ولا فائدة منها ترجي لحاملها؟!!

5-
***- الي متي تستمر سياسة تدفق الشهادات "الفالصو" من الجامعات الهلامية؟!!..
***- ايضآ، الي متي تخريج عشرات الألآف من الكوادر الهزيلة؟ !!.. ***- لماذا تكون الدراسة في الخارج حكرآ فقط لابناء وبنات كبار المسؤولين في الدولة؟!!..
***- وتكون الجامعات "الدكاكينية" لابناء الفقراء والمغتربين؟!!..
***- لماذا فشل "مؤتمر المغتربين"، الذي انعقد اخيرآ في الخرطوم في الغاء تعليم ابناء المغتربين بالعملة الصعبة؟!!

6-
***- بعد ايام قليلة من الان تبدأ الدراسة بالجامعات في السودان، فهل من جديد فيها..ام تسير بنفس المستوي الضحل كما في جامعة الخرطوم التي تفتقر الي الأمن والأمان..مثل عشرات الجامعات الاخري ايضآ، التي لا يمكن باي حال من الاحوال ان نطلق عليها اسماء جامعات؟!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 7761

التعليقات
#1093105 [جمال علي]
1.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 10:23 PM
استاذ/ بكري الصائغ ... تحياتي,,
ما أؤمن به أن كل شئي في الوجود نسبي. و من هذا مستوي التعليم الذي تتحدث عنه.
عليه أرجو ألا يكون في حديثك مبالغة و إستثارة للغوعاء ليكتبوا ما يعن لهم من كتابة دون معرفة.
أعمل حالياً محاسب في الرياض. إلتحق منذ عامين في المؤسسة التي أعمل بها, مهندسين للبترول سودانيين من جامعة السودان و جيولوجيين من جامعة أفريقيا العالمية و هما إثنان تشاديين و هم ذوي كفاءة عالية مقارنة بزملائهم المصريين و الباكستانيين الذين يعملون معهم و تخرجوا في جامعات أخري. هذا ما ألاحظه و ما أفادني به صاحب المؤسسة و هو جيولوجي تخرج في جامعة الملك سعود في الرياض و حصل علي الماجستير من الولايات المتحدة.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
Sudan [مأمون المأمون] 08-31-2014 02:23 AM
الأخ جمال على الأخ بكرى الصايغ
أحيلك لترتيب webometrics تجده ضمن التعليقات و ستجد أننا رغم الإنهيار الذى حدث أفضل من كثير من الدول العربية و الأفريقية بالنسبة لبعض الجامعات كتب مرة أخرى أحد المعلقين أنه زار جامعة قار يونس بليبيا و جامعة فى تونس و جامعة نكروما فى غانا فذكرت له فى ردى الآتى:
رغم أننى لم أتخرج فى جامعة الخرطوم إلا أن الحقيقة يجب أن تقال فهذه الجامعة كنز قومى إن أحسنا التعامل معه أعطانا أكثر مما تمنحنا الفرق الكروية فهذا الصرح رغم كل المعوقات التى تقف أمامه ما زال شامخاً
فجامعة الخرطوم حتى اليوم هى الجامعة الأولى فى السودان ترتيبها عالمياً رقم 2070 تليها السودان للعلوم و التكنولوجيارقم 3176 تليها جامعة الجزيرة 7557 و لمعلوميتك جامعات تونس كلها ليست أفضل من جامعة الخرطوم أو جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا و جامعات ليبيا كلها ليست أفضل من جامعة الخرطوم أو جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا حسب تصنيف ويبوميتركس للعام 2014 فالجامعة الأولى فى تونس ترتيبها عالمياً رقم 3783 وجامعة بنغازى( قاريونس سابقاً) ترتيبها العالمى رقم 12427 و هى ليست الجامعة الأولى فى ليبيا بل هى الثالثة و الجامعة الأولى فى ليبيا ترتيبها عالمياً رقم 3857 وجامعة نكروما التى ذكرتها ترتيبها 2726 بينما جامعة الخرطوم ترتيبها عالمياً رقم2070 و ترتيبها أفريقياً رقم 24 و عربياً رقم 20 و 24 أو 29 ليست الطيش كما ذكرت فهى تجئ ضمن أفضل 100 جامعة فى أفريقيا و هناك جامعات كثيرة لم تستطع الدخول فى هذا الحيز حتى اليوم رغم قوة إمكاناتها و نتمنى لها و لجميع جامعاتنا الصدارة


#1092645 [Essam Alshaikh]
1.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 09:01 AM
الاستاذ / بكرى ، بعد التحية ،
بداية ، من هى الجهة التى تمنح الاعتراف بالجامعة ؟ هل تقصد وزارة التعليم العالي بالسودان ، ام تقصد منظومة تعليمية عالمية ذات معايير دولية ؟
هل الجامعة الحكومية تكتسب الاعتراف بها فقط لانها حكوميه ؟
اذكر قبل عامين تقريبا اطلعت علي تقرير نشرته صحيفة (يو اس تودى ) عن افضل 400 جامعة فى العالم ، ضم في أغلبه جامعات امريكية و اوربية و قليل جدا من جنوب افريقيا . كانت الجامعة الوحيدة من العالم العربي التي ذكرت بعد الاربعمائة من المملكة العربية السعودية .
هناك معايير كثيرة لتصنيف جودة الجامعات من بينها الامكانيات المتوفرة للبحث العلمي ، و توفير معامل البحث المعملى ، و المراجع العلمية من كتب و مكتبة الكترونية تضم احدث البحوث المنشورة في الدوريات الاكاديمية .
مع الاسف نحن بعيدون كثيرا جدا من كل هذه المعايير ، و تراجعنا كثيرا مما كنا عليه قبل قرون .
اخيرا ، موضوع التعليم يحتاج كثيرا من البحث و مراجعة المناهج حتى نلحق بركب التعليم العالى ، على الاقل ان كنا جادين فلنبدأ بميزانية التعليم ، لا يعقل ان تكون ميزانية جهاز الأمن أكثر من ميزانية التعليم بمليون مرة .
لك الشكر ، أرجو ان تواصل البحث في هذا الموضوع ، و أرجو أن لا تكون كل جامعاتنا فى النهاية (فالصو ) . معذرة ان وجدتم بعض الاخطاء الاملائية فهذه أول مرة أكتب علي لوحة مفاتيح عربية اقتنيتها قبل يومين فقط .

[Essam Alshaikh]

ردود على Essam Alshaikh
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 01:05 PM
أخوي الحبوب،
Essam Alshaikh - عـصام الشيخ،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك الرائع الذي تضمن علي نقاط جديدة لم يتطرق لها احد من القراء الكرام مثل موضوع - كما كتبت انت-:" من هى الجهة التى تمنح الاعتراف بالجامعة ؟ هل تقصد وزارة التعليم العالي بالسودان ، ام تقصد منظومة تعليمية عالمية ذات معايير دولية ؟ هل الجامعة الحكومية تكتسب الاعتراف بها فقط لانها حكوميه؟.

***- هذه الأسئلة محولة بالدرجة الاولي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتفيدنا ان كانت هي المسؤولة عن الاعترافات بالجامعات والمعاهد العليا والاكاديميات في السودان ام جهة اخري؟!!...وفي نفس الوقت يقودنا هذا السؤال الي سؤال اخر: " اذا كانت هناك جهة اخري غير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من مهامها الاعتراف بالجامعات والشهادات، لماذا اذآ صمتت هذه الوزارة ورفضت الاعلان رسميآ بانها جهة غير مسؤولة عن تقييم الجامعات؟!!، ولم تخطر اولياء امور الطلاب بذلك؟!!

***- ومن ناحية اخري، اذا كانت هي الجهة التي تعترف او لاتعترف بالجامعات لماذا اذآ كل هذا التعتيم الغامض منذ عام 1996 وحتي اليوم؟!!...موضوع الجامعات الهلامية التجارية التي تهتم بالدرجة الاولي بالمال علي حساب العلم والدراسة وتخريج كوارد مؤهلة لقيادة الدولة ادخلت نظام الحكم في احراج بالغ بسبب تدني مستوي الجامعات السودانية التي خرجت من قوائم "احسن جامعات العالم"...

(ب)-
***- تطرقت في تعليقك، وكتبت:
(موضوع التعليم يحتاج كثيرا من البحث و مراجعة المناهج حتى نلحق بركب التعليم العالى ، على الاقل ان كنا جادين فلنبدأ بميزانية التعليم ، لا يعقل ان تكون ميزانية جهاز الأمن أكثر من ميزانية التعليم بمليون مرة).

***- هذه حقيقة لا جدال حولها ياحبيب ، فمثلآ، الضابط برتبة عميد يصل راتبه الشهري اضعاف راتب مدير الجامعة!!!..-اي بمعني اخر-، العميد أمن محمد حمدان (حميدتي) يصل راتبه مع الامتيازات والبدلات الي ثلاثة اضعاف راتب مدير جامعة قضي اكثر من 50 عامآ من عمره في البحوث العلمية والادبية والمؤلفات!!. وهذه واحدة من الاسباب التي جعلت غالبية دكاترة الجامعات معهم عشرات الألآف من الاساتذة المؤهلين يفرون للخارج!!

***- كتبت انت ايضآ: (على الاقل ان كنا جادين فلنبدأ بميزانية التعليم ، لا يعقل ان تكون ميزانية جهاز الأمن أكثر من ميزانية التعليم بمليون مرة")..وجاءت الاخبار قبل اقل من اسبوعين بالصحف المحلية افادت، انه هناك زيادات مرتقبة لضباط وجنود القوات المسلحة، ما يعني ان النظام الحاكم مازال مصرآ علي ان "كل شي للجيش والأمن" حتي وو علي حساب ميزانية التعليم والصحة!!

(ج)-
كتبت اخيرآ: ( وأرجو أن لا تكون كل جامعاتنا فى النهاية "فالصو"). لا يا أخي عصام، كل جامعاتنا - بلا استثناء- فالصو 100% طالما انه لا هناك جهة رسمية (فرزت الكيمان) واخطرتنا بتقييم الجامعات، ونشرت بالصحف قائمة اسماء الجامعات المعترف بها من الجامعات والمعاهد الفالصو....ومالم يتم هذا الامر ستظل جامعات خارج قائمة الجامعات العالمية...وتتوالي هجرات الكوادر السودانية.


#1092533 [اب شلاضيم]
1.00/5 (3 صوت)

08-29-2014 11:36 PM
اخبرني البروفيسور عباس بن سعيد استشاري علم امراض الدم ( سعودي ) انه ذهب لبريطانيا لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في علم امراض الدم - وكيف عانى من الامتحان المبدئي - قال لي بالحرف كان كل الدارسين يخضعون لامتحان مبدئي الا السودانيين والباكستانيين كانوا مستثنين من هذا الامتحان نسبة لمستواهم الجيد . عندها شعرت بالفخر كوني سوداني ....
العلم طيب والجامعات السودانية بخير .. انت لو شفت الجامعات المصرية ول الهندية تقول شنو - والله التعليم في السودان افضل من اي دولة عربية او افريقية - وعن تجربة ...............

[اب شلاضيم]

ردود على اب شلاضيم
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 04:02 AM
أخوي الحبوب، اب شلاضيم،
قلت في تعليقك:
(العلم طيب والجامعات السودانية بخير). واسألك "ياتو جامعات بخير؟!! ادينا الاسماء العندك وورينا الجامعات "البخير" دي؟!!


#1092447 [حسن خيرى]
1.00/5 (2 صوت)

08-29-2014 07:40 PM
انا عملت ماجستير من السودان علما بانى مقيم واعمل بدولة الامارات وقد تمت معادلة الماجستير في يوم واحد علما بان ابوظبى لديها شروط قاسية جدا لمعادلة الشهادات .... عند ذهابى الى وزارة التعليم العالى قال لى الهندى الذى يقف في الاستقبال انت سودانى ( بيتكلم انجليزى) قلت ليهو ايوه .. قال لى عاوز تعادل شهادة قلت ليهو ايوه قال لى عندكم نظام تعليم عالى قوى ... كلماته اعجبتنى جدا و طرت بها زهوا علما بانها قد تكون بها شئ من المبالغه ...

[حسن خيرى]

ردود على حسن خيرى
Sudan [مأمون المأمون] 08-31-2014 02:15 AM
إضافة بسيطة الرقم الثانى يمثل ترتيب الجامعة بالنسبة للعالم بمعنى إنو جامعة الخرطوم مثلاً ترتيبها رقم2070 بالنسبة للعالم و السودان للعلوم و التكنولوجيا 3176 و الجزيرة 7757 و جامعة العلوم الطبية و التقانة رقم 20095 عالمياً و رقم 32 فى السودان رغم مصروفاتها العالية

Sudan [مأمون المأمون] 08-30-2014 10:10 PM
الأخوان الأفاضل جامعاتنا نتمنى لها التوفيق و نتمنى أن نجدها دائماً فى الصدارة حسب تصنيف Webometrecs الصادر فى العام 2014 تجدون أدناه ترتيب المائة جامعة عربية الأولى يليه تجدون المائة جامعة الأفريقية الأولى ثم أخيراً ترتيب جامعات السودان لا شك أن الأهتمام بالجامعة و توفير الإمكانات المادية سيجعلها أكثر قدرة على المنافسة و رغم الهدم و التدمير ما زالت جامعتى الخرطوم و السودان للعلوم و التكنولوجيا تتفوقان على كثير من الجامعات العربية و الأفريقية أما الذين يريدون لهذه الجامعات أن تكون ضمن ال500 جامعة الأولى فى العالم نقول لهم و ما نيل المطالب بالتمنى فإن توفر لجامعاتنا الجو المناسب و القدرات المطلوبة يمكننا أن نحسن من وضعنا التنافسى فى العالم
ranking World Rank University
1 356 King Saud University
2 358 Cairo University
3 711 King Abdulaziz University
4 904 American University in Cairo
5 911 Mansoura University
6 915 American University of Beirut
7 918 King Fahd University of Petroleum & Minerals
8 1033 United Arab Emirates University
9 1223 Alexandria University
10 1348 University of Jordan
11 1358 King Abdullah University of Science & Technology
12 1467 An Najah National University
13 1493 Benha University
14 1649 Qatar University
15 1729 Zagazig University
16 1738 Sultan Qaboos University
17 1935 Yarmouk University
18 1949 King Khalid University
19 2030 King Faisal University
20 2070 University of Khartoum
21 2077 American University of Sharjah
22 2171 Umm Al Qura University
23 2195 Assiut University
24 2245 Birzeit University
25 2256 Université Constantine 1 (Ex Université Mentouri)
26 2258 Lebanese American University
27 2306 Université Kasdi Merbah Ouargla
28 2325 Université Abou Bekr Belkaid Tlemcen
29 2346 Jordan University of Science & Technology
30 2470 Hashemite University
31 2505 Université Saint Joseph de Beyrouth
32 2511 Université Djillali Liabes
33 2575 Minia University
34 2596 Qassim University
35 2651 Taibah University
36 2677 Kuwait University
37 2764 Alfaisal University
38 2769 University of Petra
39 2801 Islamic University of Gaza
40 2828 Université des Sciences et de la Technologie Houari Boumediene
41 2924 University of Baghdad
42 2946 Najran University
43 2996 University of Tanta
44 3050 Suez Canal University
45 3076 Higher Colleges of Technology
46 3134 Al Quds University Arab University in Jerusalem
47 3150 Helwan University
48 3173 Arab Academy for Science & Technology and Maritime Transport
49 3176 Sudan University of Science & Technology
50 3176 Université Mohammed V Agdal
51 3184 Masdar Institute of Science and Technology
52 3194 Texas A&M University at Qatar
53 3253 Université Mohammed V Souissi
54 3292 Minufiya University
55 3302 Université Cadi Ayyad Marrakech
56 3457 Fayoum University
57 3473 Université de Batna
58 3533 Ain Shams University
59 3557 Zayed University
60 3569 Université Mohamed Khider Biskra
61 3623 Université Hassiba Ben Bouali
62 3628 University of Bahrain
63 3640 Islamic University of Al Madinah
64 3689 Hebron University
65 3698 Al Balqa Applied University
66 3750 Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou
67 3754 Université Libanaise
68 3783 Université Virtuelle de Tunis
69 3815 Philadelphia University at Jordan
70 3821 University of Sharjah
71 3825 Kafrelsheikh University
72 3857 Libyan International Medical University
73 3937 Université Setif 1 Ferhat Abbas Setif
74 3973 German University in Cairo
75 3980 (1) Université Mohammed Premier Oujda
76 3985 South Valley University
77 4010 University of Mosul
78 4021 American University in Dubai
79 4036 Université d'Alger 1
80 4043 Université Hassan II Ain Chock
81 4154 Tabuk Universtiy
82 4183 University of Technology Iraq
83 4343 King Saud bin Abdulaziz University for Health Sciences
84 4352 Université d'Oran
85 4391 Université Abdelhamid Ibn Badis Mostaganem
86 4396 Naif Arab University for Security Sciences
87 4491 Université de Bejaia
88 4545 Damascus University
89 4578 Babylon University
90 4620 British University in Egypt
91 4654 Université Mohamed Chérif Messaadia de Souk-Ahras
92 4669 Al Akhawayn University Ifrane
93 4753 Majmaah University
94 4800 Taif University
95 4812 Al Azhar University
96 4954 Université des Sciences et de la Technologie d'Oran Mohamed Boudiaf
97 4997 Petroleum Institute Abu Dhabi
98 5027 Al Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University
99 5044 Bethlehem University
100 5065 College of Technological Studies



ranking World Rank University
1 350 University of Cape Town
2 358 Cairo University
3 439 Stellenbosch University
4 444 University of Pretoria
5 580 University of the Witwatersrand
6 752 University of Kwazulu Natal
7 789 University of the Western Cape
8 904 American University in Cairo
9 907 University of Nairobi
10 911 Mansoura University
11 968 Rhodes University
12 1058 University of South Africa
13 1134 Makerere University
14 1204 University of Johannesburg
15 1223 Alexandria University
16 1430 North West University
17 1493 Benha University
18 1599 Addis Ababa University
19 1655 Obafemi Awolowo University
20 1729 Zagazig University
21 1826 University of Ghana
22 1983 Kenyatta University
23 1987 University of the Free State
24 2070 University of Khartoum
25 2075 Covenant University Ota
26 2140 Nelson Mandela Metropolitan University
27 2195 Assiut University
28 2256 Université Constantine 1 (Ex Université Mentouri)
29 2297 Cape Peninsula University of Technology
30 2306 Université Kasdi Merbah Ouargla
31 2319 University of Dar Es Salaam
32 2320 University of Zambia
33 2325 Université Abou Bekr Belkaid Tlemcen
34 2352 University of Namibia
35 2355 University of Ibadan
36 2367 University of Lagos
37 2419 Université Cheikh Anta Diop de Dakar
38 2511 Université Djillali Liabes
39 2562 University of Zimbabwe
40 2575 Minia University
41 2667 Universidade Eduardo Mondlane
42 2723 University of Ilorin
43 2726 Kwame Nkrumah University of Science & Technology
44 2738 University of Botswana
45 2826 Jomo Kenyatta University of Agriculture and Technology
46 2828 Université des Sciences et de la Technologie Houari Boumediene
47 2930 Durban University of Technology
48 2996 University of Tanta
49 3039 Egerton University
50 3050 Suez Canal University
51 3106 University of Mauritius
52 3150 Helwan University
53 3173 Arab Academy for Science & Technology and Maritime Transport
54 3176 Sudan University of Science & Technology
55 3176 Université Mohammed V Agdal
56 3194 Université d'Abomey-Calavi
57 3253 Université Mohammed V Souissi
58 3292 Minufiya University
59 3302 Université Cadi Ayyad Marrakech
60 3359 Ahmadu Bello University
61 3368 University of Agriculture Abeokuta
62 3393 University of Cape Coast
63 3404 Mbarara University of Science & Technology
64 3457 Fayoum University
65 3473 Université de Batna
66 3476 Polytechnic of Namibia
67 3533 Ain Shams University
68 3567 (1) University of Zululand
69 3569 Université Mohamed Khider Biskra
70 3623 Université Hassiba Ben Bouali
71 3631 Jimma University
72 3685 Landmark University
73 3750 Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou
74 3780 Moi University
75 3783 Université Virtuelle de Tunis
76 3825 Kafrelsheikh University
77 3850 Strathmore University Nairobi
78 3857 Libyan International Medical University
79 3920 University of Fort Hare
80 3920 Federal University of Technology Akure
81 3937 Université Setif 1 Ferhat Abbas Setif
82 3951 Tshwane University of Technology
83 3973 German University in Cairo
84 3976 University of Nigeria
85 3980 (1) Université Mohammed Premier Oujda
86 3985 South Valley University
87 4036 Université d'Alger 1
88 4043 Université Hassan II Ain Chock
89 4209 University of Benin
90 4221 Sokoine University of Agriculture
91 4352 Université d'Oran
92 4391 Université Abdelhamid Ibn Badis Mostaganem
93 4435 University of Malawi
94 4460 Madonna University Nigeria
95 4491 Université de Bejaia
96 4548 University of Limpopo
97 4575 (1) Muhimbili University of Health and Allied Sciences
98 4620 British University in Egypt
99 4633 University of Swaziland
100 4654 Université Mohamed Chérif Messaadia de Souk-Ahras


ranking World Rank University
1 2070 University of Khartoum
2 3176 Sudan University of Science & Technology
3 7557 Gezira University
4 8821 International University of Africa
5 9158 Neelain University
6 12143 Ahfad University for Women
7 12249 University of Nyala
8 13284 National Ribat University
9 13599 Karary University
10 13703 University Shendi
11 14500 Nile Valley University
12 14965 Open University of Sudan
13 15194 Bayan College for Science & Technology
14 15671 Public Health Institute
15 15896 Red Sea University
16 16463 Omdurman Islamic University
17 17395 Future University of Sudan
18 17458 University of Kassala
19 17662 Bakhtalruda University / University of Bakht Alruda
20 17683 Kordofan University
21 17730 University of Science and Technology Omdurman
22 18067 University of Khartoum Institute of Endemic Diseases
23 18596 University of Dongola
24 18968 University of Sinnar
25 19326 University of the Holy Quran and Islamic Sciences
26 19496 Sudan International University
27 19544 Canadian Sudanese College
28 19699 Sudan Academy of Science Government University for Postgraduate Studies
29 19743 Dalanj University
30 19784 WadMedani Ahlia College
31 20075 Al Fashir University
32 20095 University of Medical Sciences & Technology
33 20269 University of Western Kordofan
34 21492 University of Bahri (University of Juba Khartoum)
35 21630 Alsharg Ahlia College

Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 01:06 AM
أخوي الحبوب،
حسن خيرى،

مساكم الله بالخير والعافية التامة، وسعدت بقدومك الكريم، وبمشاركتك المقدرة، ولكن ياحبيب ما قلت حكايتك دي حصلت متين؟!!..قبل ولا بعد مجئ الانقاذ؟!!...قبل انقلاب الجبهة الاسلامية كانت الشهادات الجامعية "بكالوريوس ماجستير دكتوراة" محل تقدير واحترام، الليلة - ولكن بسبب المهازل التي تحدث يوميآ - اصلك ما تستغرب كان سمعت حميدتي بقي دكتور في الفيزياء...زي ما الطيب "سيخة" كتب دكتوراة في القرأن!!


#1092441 [اب شلاضيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 07:28 PM
يكفينا فخرا ان اكبر عدد للجامعات في افريقيا والوطن العربي في السودان
ده الحسنة الوحيدة لنظام البشير
والناس احسن تكون شجاعة وتقول الحق

[اب شلاضيم]

ردود على اب شلاضيم
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 04:24 AM
أخوي الحبوب،
أبوبسملة،
(أ)-
تحية طيبة، وألف شكر علي الحضور الكريم، وعلي تعقيبك المقدر ردآ علي اخونا اب شلاضيم.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في هولندا، وكتب:
(.. بعدما تنجح الانتفاضة القادمة باذن الله الواحد الأحد، يتم علي الفور تشكيل المحاكم لمحاكمة مدراء الجامعات ووزراء التربية بتهم تخريب التعليم عن عمد، والقيام بعمليات "توسيخ" امخاخ الطلاب والشباب عبر تاسيس جامعات فالصو، ومعاهد شيعية)...

Saudi Arabia [أبوبسملة] 08-30-2014 01:50 AM
هههههه ابشلاضيم انت علقت قبل ماتقرا المقال أم (على قلوب اقفالها)ههههه غايتو جنس بشرية !!!!! الله يكون فى العون

Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 11:37 PM
أخوي الحبوب،
اب شلاضيم،

تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، سعدت بقدومك الكريم وبمشاركتك الموقرة..وبتعقيبك علي اختنا Sabra150.

***- ولكن يا حبيب، مافائدة 50 جامعة، ومعاهد علمية بالكوم، واكاديميات ما تديك الدرب، واغلبها غير معترف بها لا سودانيآ ولا عالميآ؟ !!.. عليك الله يا اب شلاضيم، ترضي تدخل ولدك جامعة هلامية شهادتها فالصو، ويكون ضيع من عمره اربعة ولا خمسة سنوات بلا تحصيل حاصل؟!!..شنو يعني نظام الانقاذ اسس كمية من المؤسسات التعليمية واغلبها مجرد بنايات بلا مدرجات.. ولا معامل مجهزة تجهيز كامل؟)!!


#1092410 [صهيب]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 06:09 PM
السودان ليس في حاجة لجيوش من حملة البكلاريوس والماجستير ، السودان في حاجة لتعليم مهني تقني ، سنتين تلاته بالكتير بعد الثانوي ، يطلع الطالب بشهادة والاهم بخبرة عملية وحرفية تكسبه رزقه والاهم تدفع بعجلة الانتاج والاقتصاد ، تلتين الشباب في المانيا بقرو في المعاهد والكليات التقنية الدون جامعية ، تماينين في المية منهم بخلصو دراسة ، وقدامكم المانيا كيف اقتصادها قاطر باقي اوربا.

[صهيب]

ردود على صهيب
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 01:33 AM
أخوي الحبوب،
صهيب،
سلامي الحار العطر الممزوج بالشكر علي قدومك الكريم.

**- لكن ما بالغتا يا حبيب وطلبت في تعليقك من المسؤولين في السودان ان يقتدوا بما يحدث في المانيا!!، يا أخي نظام التعليم ارتبط ارتباط وثيق بسياسة الحزب الحاكم وبقي من الصعب فصل التعليم المسيس من النظام. وزارة التربية ترعي هذا المنهج وتقوده ولا ترضي باي افكار جديدة تطرأ علي الساحة، ماطرحته يا صهيب مبول نظريآ ولكن لا يمكن تحقيقه في ظل نظام الحكم الموجود الان في البلاد.


#1092319 [أسمر جميل فتان]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2014 03:01 PM
عزيزي واخي الاكبر الاكرم بكري
من مدة وانا متابع لمقالتك الخاصة بالتعليم العالي والجامعات التي تطلق عليها فالصو!!! معليش يا استاذنا اسمح لي ان اختلف معاك
اولا الجامعات تعبر عن سياسات الدول ولديها دور كبير في خدمة المجتمع حاليا وتفريخ اجيال قادرة على تحمل المسئوليه في المستقبل فالتالي كل الذين هم في الدائرة (الحكومة او الوزارة والطلاب والاساتذة والاسر) مسئولون
عن تنفيذ تلك الاهداف!!!وغيرها
ثانيا تخيل انو الحكومة طلعت منشور باسماء الجامعات الفالصو على حد تعبيرك كيف ستكون ردة الفعل على
1.الاسر خاصة المغتربين والذين دفعوا دم قلبهم من اجل ابنائهم!!!
2.الهيئة التدريسية للجامعة.
3.الطلاب والذين هم اصلا محطمين وهشين نفسيا
4.الخريجين والذين هم الان راس العمل في الداخل والخارج... كيف سيكون شعورهم وكيف سيؤدوا عملهم....
5.المجتمع الاقليمي والعالمي كيف سيتاعمل مع الخريجيين من عندنا اذا كانت وزارة بلدهم بتقول عليهم فالصوا
ودعني اسالك سؤال:انت متخيل شكل القائمة المنتظهرها تطلع من الوزارة شكلها كيف.؟يعني قائمة مكتوب فيها الجامعات الفالصوا وجامعة الغير فالصو!!!

اعتقد انو وزارة التعليم العالي نظرتها يجب ان تكون انو هذه الجامعات مثل نظرة لابناءه في المنزل كلهم سواء ... ولكن يجب ان تبذل الوزارة جهود اكبر من حيث لجان المراجعة والمتابعه اضافة الي ذلك انشاء هئية للاعتماد الاكاديمي سودانيية وتلزم الجامعات بالسير على هداه وان تنفذ ما ورد في من ضوابط ولوائح
ويمكن للحكومة اعادة النظر في الجامعات واعادة دمجها مرة اخري
اما الجامعات الخاصة فاصبحت مثل الروضة والمدارس الخاصة وياريت ان يصدر قرار بايقاف التصاديق لها!!!والبدأ في مراجعة المناهج والتخصصات الموجودة لديها حتى لا يختلط الامر على المستثمر فيقدم الربح المادي على حساب الخدمة التعليمية التي يجب ان يقدمها
اما بالنسبة لاولاد المسئولين والقطط السمان فاتفق معاك الكل "استغل"منصبه في ايجاد بعثه او منحه لولده او بنته وبعين قوية كمان!!! واختفت اعلانات التقديم علي المنح الدراسيه الخارجيه من وسائل الاعلام تماما لانو زمان لو في خمسة مقاعد فقط كان بيعلنوا عنها وطريقة التقديم ولجنة عادلة ونزيهي لاختيار المرشحين اما الان فالمنح يخيل بتتخطف من قبل ما تصل الخرطوم وممكن الشغلانية فيها شحده عدييل وعزيل كمان
ولك الله يا وطني
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

ردود على أسمر جميل فتان
Oman [أسمر جميل فتان] 08-30-2014 12:59 PM
اشكرك اخي بكري
بالتاكيد انا لا اؤيد بقاء الجامعات الهلاميه!!!
واذا راجعت كلامي مرة اخري ستري انو يحمل نقدا مبطنا ودعوة للحكومة ان تقوم بمسئولتها ...
ولكن يا اخي الموضوع حساس جدا "وليس كل حقيقة تقال" وقد عملت بالجامعات السودانية واقليمية وزرت العديد منها ويمكننا اللحاق بهم ولكن ليس في وجود هذه الحكومة!!!فلقد اختلطت عليهم الامور....
اما السعودي الذي اخذ شهادة الدكتوراه والاردني الذي استلم الشهادة مع موبايل ... فهذا غباء بعض من الاساتذة في الجامعات السودانية ممكن الواحد من اي دولة عربية ان ياكل راسهم ثواني وممكن الحكايه تجر ليها هدايا وحلويات ويقعوا تحت التاثير ويدوهم الشهادة وكده
وهم للاسف ما قادرين يفرقوا بين احترام الاجنبي واحترام الاكاديميات وناسين انو الطلاب اذا ضغطت عليه اكاديميا كلما زاد هذا من احترامه لك ممكن يكرهك ولكن سيحترمك قدامك ووراك!!!
مجالس كليات الدراسات العليا بالجامعات يجب ان تنتبه الي تاريخ التسجيل والمناقشه وتاريخ اقرب مجلس سند!!!
ويجب ان يعلموا ان هذه سمعة دولة

Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 03:40 AM
أخوي الحبوب،
أسمر جميل فتان،
تحية طيبة.
جاء في تعليقك:
اتخيل انو الحكومة طلعت منشور باسماء الجامعات الفالصو على حد تعبيرك كيف ستكون ردة الفعل على:
1.الاسر خاصة المغتربين والذين دفعوا دم قلبهم من اجل ابنائهم!!!
2.الهيئة التدريسية للجامعة.
3.الطلاب والذين هم اصلا محطمين وهشين نفسيا
4.الخريجين والذين هم الان راس العمل في الداخل والخارج...كيف سيكون شعورهم وكيف سيؤدوا عملهم....
5.المجتمع الاقليمي والعالمي كيف سيتاعمل مع الخريجيين من عندنا اذا كانت وزارة بلدهم بتقول عليهم فالصوا

(ب)-
هذا كلام في غاية الخطورة يا أخي أسمر جميل فتان. فانت بهذا التعليق الغريب شكلآ ومضمونآ، تؤيد بقاء جامعات هلامية فاسدة"، غير معترف بها في السودان او في اي مكان اخر!!...وتؤيد ايضآ سياسة الحزب الحاكم الهادفة تحطيم الشباب وتفريغهم من الثقافة والاداب والفنون.

Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 01:15 AM
أخوي الحبوب،
أسمر جميل فتان،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف ألف شكر علي زيارتك المقدرة، وسعدت بتعليقك الرائع الدسم، وارجو ان تطالع الخبر ادناه، وله علاقة بتعليقك ياحـبيب...

(ب)-
سقوط سمعة التعليم العالي في السودان:
طالب سعودي نال درجة الماجستير ثم الدكتوراه من السودان
ولم يغب عن المملكة سوي اياما معدودة وشهد علي ذلك بنفسه!!
***************************
المصـدر:
http://whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=14827
كُتب : [ 29-05-2011 - 03:15 PM ]-
------------------------
***- لقد امتدت الايدي الاثمة والراجفة ، لانتهاك شرف التعليم العالي - الجامعي وفوق الجامعي ولم يسلم منه حتي التعليم العام ، عبر مايسمي ثورة التدمير العالي ، عبر قرارات ثورية هوجاء غير مدروسة ، من أجل الكسب السياسي الرخيص ، والذي اودي بسمعة التعليم في السودان ولا سيما الجامعي وفوق الجامعي ،، فكان الحصاد من ذلك ، جيوش من الخرجين الغير مؤهلين ، تاهيل عملي واكاديمي مما أضر بسمعة السودانيين في سوق العمل ،، وقبل ذلك مؤسساتنا التعليمة ، والتي وصلت سمعتها الي الحضيض ،،

***- الشاهد في هذا الموضوع ، ان العديد من الكليات والجامعات تمنح شهادات علمية الي الطلاب الاجانب ، بلا تأهيل تحت ذريعة تسهيل الاجراءات أو التوسع في التعليم العالي ، ناسين ومتناسين ان للدراسة فوق الجامعية نظم ولوائح ومعايير وقيّيم اخلاقية متعارف عليها عالميا لا يمكن التساهل فيها تحتي اي ظرف من الظروف ، مما ألحق الضرر البليغ بسمعة مؤسساتنا التعليمية خارج حدود الوطن وبذا يكون سمعة وكرامة التعليم الاكاديمي في الجامعات السودانية قد انتهكت في اعز ما تملك في شرفها الاكاديمي ،،

***- وهناك العديد من الشواهد والدلالات علي ذلك ،، وتحديدا ما تناقلته وسائل الاعلام السعودية عبر صحفها عن طالب سعودي نال درجة الماجستير ثم الدكتوراه ولم يغب عن المملكة سوي اياما معدودة وشهد علي ذلك بنفسة ،

***- وآخر يتباهي بانه حصل علي درجة الماجستير من جامعة سودانية ولم يبذل اي مجهود اكاديمي يستحق بموجبة هذه الشهادة العلمية ،، ووصل الامر في الاردن بان تم الاعلان في بعض المراكز التعليمية ،، يقول الاعلان سجل للماجستير في السودان ، واحصل علي موبايل مجاناً !!!!!!!!!!! تصور اصبحت الشهادت العلمية من الجامعات السودانية مسار سخرية ، احدهم قال لزميلة ( انت دكتور شاري شهادة من السودان) ،، أين وزارة التعليم العالي من هذا الذي يحدث في جامعاتنا السودانية ، واين القائمين علي امر التعليم من هذا الذي يحدث لمسعة التعليم في السودان ،، المعروق ان نهضة البلدان النامية تحدث عبر ما تنتجة مؤسساتها التعليمية من كوادر مؤهلة اكاديميا وعلميا ، بل ان نمو وتطور الدول يقاس بمدي فعالية سياساتها التعليمية داخل جامعاتها ،، واذا انهار النظام التعليمي انهارت قواهو البشرية وبالتالي الاقتصادية ثم التنموية ،، فاصبحنا نتزيل قوائم الدراسات الاستراتيجية فيما يخص تصنيف الدول من حيث درجة تطورها عالمياً ،،،

***- هذا الخبر نشر ايضآ في جريدة الرأي العام السودانية الصادرة صباح هذا اليوم - 29/5/2011م ،


#1092278 [كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 01:33 PM
اسه الزول ده علاقتو بشكلو ده بالتعليم شنو!!!!تعليم المشردين!!ماتقوليه كمبيرج البينصب بيها علي السودانيين بملايين الجنيهات!!ماقال حقت حبوبتو الولدوها في كمبيرج عطبره!!!!!!

[كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]

ردود على كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 01:59 AM
أخوي الحبوب،
كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع ، سعدت بقدومك الكريم وبتعليقك الاول منتقدآ صاحب الصورة المرفقة مع المقال، وبزيارتك الثانية المقدرة.

(ب)-
***- نحن الان في اغسطس 2014.
***- وفي شهر اغسطس من العام الماضي 2013 - اي وتحديدآ قبل عام بالضبط-، حذر بروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي السابق في المؤتمر الصحفي الطلاب وأسرهم من مغبة التقديم للكليات الغير مسجلة وغير معترف بها من قبل الوزارة.

***- البروفسير خميس كجو كنده سكت عن عمد مع سبق الاصرار ذكر اسماء الكليات السودانية الغير معترف بها محليآ وعالميآ عملآ بالمثل المعروف ( الباب البجيب الريح سده واستريح)!!، فهو يعرف حق المعرفة، ان اغلب هذه الكليات (الفالصو) الغير معترف بها سودانيآ ولا عالميآ اصحابها هم من (الناس التقال تقال شديد)!!وعندهم مراكز ومناصب كبيرة في حزب المؤتمر الوطني وبأجهزة الدولة، وان الكليات والمؤسسات التعليمية التي يمتلكونها (مسنودة من فوق.. فوق خالص) وبقوة السلطة، والأمن، والقانون!!

***- الوزير البروفسير عرف حق المعرفة، انه لو حاول ان (يهبش) هذه الكليات (الفالصو) ويتعمد نقدها سلبآ، ويدين وجودها ، وان راح يطالب باغلاقها، فانه لا محال سيجد نفسه في الشارع مع بصلاح كرار، والطيب (سيخة)، وكمال (حقنة)، وسبدرات، وصلاح الدين العتباني، ومسار!!..فسكت ولزم الصمت المهين...

***- ومع ذلك اطاح به البشير!!

(ج)-
***- الباقي تسعة اشهر علي انتهاء مدة حكم الدكتورة وزيرة التربية، -وتحديدآ في شهر ابريل القادم- تغادر الوزارة....وتبقي الجامعات علي حالها بلا تغيير او تعديلات.....

***- حسب الله ونعم الوكيل...


#1092274 [معاوية]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 01:31 PM
طيب انا عاوز اعرف ليه يا اخوانا اصلا الكلام مؤلم جدا وكمان صورة المعتوه ده جايبنها لينا عشان تزيد مرارتنا فقع والله شنو والله الزول ده انا بفكر انو امو زاته ماب تطيقو فرجاء يا اخوانه تاانى المعتوه ده لا تجيبوا لينا صورتو دى هنا ...ززززززززز

[معاوية]

ردود على معاوية
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 02:30 AM
أخـوي الحبوب،
معاوية،
(أ)-
مساكم الله بالخير وشملكم بالصحة والعافية التامة،وسعدت بقدومك الميمون، وبتعليقك المقدر.

(ب)-
حال الجامعات السودانية عام 2014
الجامعات السودانية..
النشاط السياسي يطغى على الأكاديمي والعنف يسبقهما
*********************
المصدر:- © رأي اليوم 2014-
MAY 15, 2014
الخرطوم/ محمد الخاتم/ الأناضول -
----------------------
***- السمة البارزة للجامعات السودانية على امتداد تاريخها هو النشاط السياسي الذي يطغى على النشاط الأكاديمي في غالب الأحيان. لكن في الأعوام الأخيرة ازدادت وتيرة العنف الملازمة له، سواء بين الطلاب والأجهزة الأمنية التي تتصدى لاحتجاجاتهم التي لا تنقطع أو بين طلاب المعارضة من جهة وطلاب الحزب الحاكم من جهة والتي كان آخرها في جامعة الخرطوم حيث اضطرت الإدارة لإغلاق الجامعة لأجل غير مسمى بعد أسبوع من الاشتباكات التي خلفت نحو 40 مصابا على الأقل.

***- وتعود الأحداث في جامعة الخرطوم إلى مصرع طالب بطلق ناري طبقا لتقرير الطب الشرعي أثناء فض الشرطة لتظاهرة طلابية في مارس/آذار الماضي تندد بالتصعيد العسكري بين الجيش والمتمردين في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد وهو ما حاولت إدارة الجامعة إحتوائه بتعليق الدراسة ثلاث أسابيع. ونفت الشرطة وقتها أن تكون متورطة في مقتل الطالب وقالت إنها شرعت في “اتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الحادث”، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل.

***-وفور استئناف الدراسة مطلع أبريل/نيسان الماضي دعا طلاب أحزاب معارضة إلى اعتصام انضم إليه غالبية طلاب الجامعة للضغط على الإدارة لتسريع الكشف عن نتائج التحقيق في مصرع زميلهم قبل أن يرفع الاعتصام بموجب اتفاق بين الطرفين بوساطة من مجموعة من أساتذة الجامعة يقضي بأن تسرع الإدارة بالكشف عن نتائج التحقيق. لكن عاد الطلاب للاعتصام مجددا مطلع الأسبوع الماضي متهمين الإدارة بالتنصل عن الاتفاق لتأخذ الأزمة منحى آخر بدخول طلاب حزب المؤتمر الوطني الحاكم كطرف حيث اتهمه طلاب المعارضة “بحشد كوادر من خارج الجامعة والاعتداء عليهم مستخدمين أسلحة بيضاء لإجبارهم لفض الاعتصام” طبقا لما قاله أحمد زهير القيادي بالجبهة الديمقراطية وهي الزراع الطلابي للحزب الشيوعي.

***- وعلى مدار أسبوع تواصلت الاشتباكات وخلفت 40 مصابا من الجانبين على الأقل طبقا لإحصائيات كليهما قبل أن يقرر مجلس عمداء الجامعة في اجتماعه مساء الإثنين الماضي “تعليق الدراسة إلى حين اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق أمن الجامعة واستقرارها”. وقرر المجلس أيضا حسب بيان صادر عنه “تشكيل لجنة لوضع الاستراتيجيات التي تؤمن الجامعة مستقبلا”.

***- ورغم إغلاق الجامعة انتقل العنف الطلابي إلى جامعات أخرى كما هي العادة دائما حيث اتهم طلاب حزب البعث العربي طلاب الحزب الحاكم بالاعتداء عليهم أثناء تنظيمهم مخاطبة جماهيرية في جامعة النيلين وسط العاصمة الخرطوم ما تسبب في إصابة 4 من طلابهم. وقال أحمد زهير القيادي بالجبهة الديمقراطية لمراسل الأناضول: “طلاب الحزب الحاكم عادة ما ينقلون الصراع من أي جامعة لبقية الجامعات مستغلين تواطؤ الأجهزة الأمنية وإدارات الجامعات معهم ،كما حدث في جامعة النيلين وأتوقع حدوثه في بقية الجامعات”.

***- لكن النعمان عبد الحليم الأمين السياسي لحركة الطلاب الإسلاميين الوطنيين وهي الزراع الطلابي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ينفي الاتهامات الموجهة لهم ويقابلها باتهامات مماثلة، قائلا: “تاريخيا الجبهة الديمقراطية وطلاب اليسار هم من يعتدون علينا ويكليون لنا الشتائم والسب ويعتدون على منابرنا”. ويضيف النعمان في حديثه لمراسل الأناضول: “الأسبوع الماضي اعتدوا علينا أثناء تنظيمنا مخاطبة جماهيرية بجامعة الخرطوم مستخدمين قنابل المولتوف والقضبان الحديدة وأصابوا 14 من كوادرنا أحدهم إصابته خطيرة”.

***- ويستشهد النعمان لإبعاد تهمة استغلال السلطة لحسم الصراع السياسي عنهم بالقول: “منذ وصول الحركة الإسلامية للسلطة (عبر إنقلاب عسكري في 1989 ) لقي 4 من طلابنا مصرعهم بيد طلاب اليسار في عدد من الجامعات”. بالمقابل يقول زهير “عدد الطلاب الذين لقوا مصرعهم منذ 1989 يقارب 50 طالبا ،أكثر من 90 % منهم من الفصائل الطلابية المعارضة مقابل أقل من 10 % من طلاب الإسلاميين، وهذه الإحصائية تؤكد من هو المعتدي ومن هو الذي يدافع عن نفسه”.

***-من جهته، قال عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الزعيم الأزهري في الخرطوم، آدم محمد أحمد، إن “العنف الطلابي في الجامعات هو امتداد للانقسام السياسي الحاد في الشارع ولا يمكن حله بمعزل عن ذلك”. ويشير آدم في حديثه لمراسل الأناضول: “الجامعات السودانية خصوصا جامعة الخرطوم كانت بؤر الاستنارة وتصنع القيادات السياسية والحركة الإسلامية نشأت فيها لكنها عندما وصلت السلطة سعت إلى مصادرة حق التعبير والتضييق على النشاط السياسي فيها “.

واستطرد: “طلاب الجامعات أطاحوا من قبل بنظاميين عسكريين والنظام الآن يخاف من هذا المصير، لذا يقابل نشاط طلاب المعارضة بالعنف وطلابه الآن أشبه بالأجهزة الأمنية”. ويتهم طلاب المعارضة طلاب الحزب الحاكم بأن لديهم أسلحة نارية وبيضاء مخزنة في أماكن بعينها داخل أي جامعة ويطلق عليها “الوحدات الجهادية” وهو ما ينفيه النعمان الذي يرمي بالتهمة إلى طلاب المعارضة وأنصار الحركات المسلحة التي تحارب الحكومة في 8 من أصل 18 ولاية سودانية ،5 منها في أقليم دارفور.

***- وقال بروفيسر عبد الرحيم كرار رئيس لجنة تضم عدد من الأساتذة والطلاب تهدف لوقف العنف بجامعة الخرطوم في مؤتمر صحفي السبت الماضي إن مدير الجامعة صديق حياتي تقدم باستقالته احتجاجا على عدم تعاون الأجهزة الأمنية معه لحفظ الأمن بالجامعة وعدم تفكيك الوحدات الجهادية، وهو ما رفض حياتي التعليق عليه سلبا أو إيجابا.
واتهم كرار الأجهزة الأمنية بأنها كانت “تتفرج عندما اقتحمت مجموعة مسلحة الجامعة واعتدت على الطلاب”. وقال إن “بعض الأساتذة ذهبوا لرجال الشرطة وطلبوا منها التدخل لكنهم قالوا إن هولاء طلاب الحزب الحاكم ولا سلطة لنا عليهم”.

***- وأوضح عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الزعيم الأزهري أن “الانقسام السياسي الحاد في الشارع وطبيعته الجهوية في بعض الأحيان (في إشارة للحروب الأهلية في الأطراف) جعل النشاط السياسي في الجامعات ينزلق إلى المهاترات وعدم الموضوعية “. وبشأن الحلول المقترحة للأزمة يوضح “العنف يولد العنف وما لم يمنع الحزب الحاكم طلابه من اللجوء إليه لا يمكن أن تطلب من بقية الطلاب ذلك ، والأهم إخراج الأجهزة الأمنية من الجامعات”.

***- بدوره يقول النعمان الأمين السياسي لطلاب الحزب الحاكم: “نحن نؤمن أنه لا يوجد حل غير الحوار الطلابي الطلابي وعقد مناظرات فكرية ترتقي بالنشاط وأيدنا وثيقة رئيس الجمهورية التي أطلقها في فبراير (شباط) الماضي بهذا الشأن وطرحنا عدة مبادرات وسلمناها لعدة جهات لتبينها من بينها إدارة جامعة الخرطوم والاتحاد العام لطلاب ولاية الخرطوم الذي شرع فعليا في ذلك ويستعد الآن لجمع كل الأطراف”. وأبدى أمله في أن “يقبل بها الطرف الآخر لنصل إلى ميثاق شرف يوقف هذا العنف غير المقبول”. بالمقابل يقلل زهير من هذه المبادرات قائلا “هذه المؤسسات جزء من الصراع لأنها منحازة للحزب الحاكم ولا تصلح كوسيط “.

***- وأوضح “إذا كانوا جادين في وقف العنف فالأمر لا يتطلب سوى إحترام إستقلال الجامعات وحق الطلاب في التعبير وإبعاد الأجهزة الأمنية وهذه خطوات بيدهم وليست بيدنا”.


#1092272 [كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 01:30 PM
كلو زول يحل مشكلتوا!!!فالكلام لايفيد!!! قبل ان تلحق ابنك بجامعه!!!كسر!!ساكت ومباني!!اسال في التعليم العالي عنها!!!يعني ماتنتظر زول يقول ليك!!في ظل تضارب المصالح والقطط السمان!!!!هنا تدقس اي زول بياكل مالك وزمنك!!!!لو عايز التعليم العالي يقوليك واطاتك اصبحت!!اصلو متين الكلام اثر في جهة حكومية!!!!!!!!!!!مالعديد من الخريجين الان لديهم قضايا ومطالبات لن تحل!!!!! ونحنه التعليم والصحة والغذاء دي سفاسف دنيوية ليست من اولوياتنا!!!!!!!!!!!!!!!خلينا في المشاكل الاهم!!!!!!!!!!!!!شنو دي ماعارفه!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[كالمستجيرمن الرمضاء بالنار!!!!]

#1092242 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 12:43 PM
التعميم غير جيد و مضر !قبل سنوات ما كان في كمبيوتر و لا علوم حديثة زي النانو تكنولوجي و الطب ما زي الطب بتاع زمان و لا الأدوية - العالم تطور كتير -حتي العربات أضحت متطورة و تصعب صيانتها لدي الميكانيكية القدامي -كذلك الطيران و سرعته العجيبة
أحسن نفكر شوية !!و ما نظام الناس !

[إسماعيل آدم محمد زين]

ردود على إسماعيل آدم محمد زين
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 10:48 PM
أخـوي الحبوب،
إسماعيل آدم محمد زين،

تحياتي الطيبة العطرة الممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون. اما بخصوص تعليقك - مع احترامي له - فهو بعيد عن مضمون المقال. او بمعني اخر (انت شايت وين؟!!) كما نقول في بعض الاحيان. كل ماكتبه صحيح 100%، ولكن الموضوع عن الشهادات الفالصو في الجامعات الهلامية..ولماذا تسكت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن هذه المهزلة ونحن في القرن 21؟!!..لماذا تحمي الوزارة هذه الجامعات الفضيحة؟!!..لماذا تحطم الوزارة عن عمد مستقبل مئات الألآف من الطلاب؟!!..


#1092213 [ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2014 12:06 PM
عزيزي بكري الصائغ
نقلاُ عن جريدة سودانتريبون [الخرطوم 11 مارس 2012 — اقدم عمداء وإداريي بجامعة بحرى على ضرب الطلاب والطالبات امس بطريقة وصفت بالوحشية مستخدمين "جنازير وخراطيم مياه " لإجبار الطلاب على انهاء اعتصام نفذوه لحين تسوية مشكلاتهم الاكاديمية بعد الاتفاق الاخير الذي توصله له السودان وجنوب السودان.]
فإذا كان أساتذة جامعة يفعلون هذا ؟ فيدرسون ماذا ؟ ؟؟؟؟؟

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 08-30-2014 12:47 AM
أخوي الحبوب،
Ahmed - أحـمد،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، وفرحت بطلتك الكريمة، ومشاركتك المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
( الحبوب ياعمي الصايغ، نرجع لعنوان المقال، وافيدك بان وضع اللقيط في دار "المايقوما" احسن الف مرة من وضع الخريج الجامعي الحاصل علي شهادة من جامعة - زي ما انت بتقول - هلامية وبتمنح شهادات فالصو!!..

***- اللقيط عنده وزارة قائمة بذاتها..عناية طبية، سكن يأويه.. سرير مفروش ودائمآ نضيف.. ناس يشرفوا عليه.. ميزانية مفتوحة..ولبن..غذاء.. غيارات.. ملابس..لعب اطفال..شهادة ميلاد معترف بها!!.. ***- اها ود الحلال العندو شهادة زي شهادتي المضروبة يمشي لمنو؟!!.. لا وزارة تربية بتعترف بيهو!!..لا وزارة المالية خصصت ليهو ميزانية للشغل!!..لا مكاتب العمل عندها وظائف..العلاج "كاش داون"..لا عندو حق العيش ولا حق اللبن.....وبعد ده ياعمي الصايغ تقول حالنا زي حال اللقطاء السعداء وحالهم يسر العين؟!!)...


#1092199 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2014 11:30 AM
أستاذ بكري .. بعد التحية .. موضوع التعليم مهم جدا لأن التعليم هو الأساس في التطور والتنمية لكل بلد .. وما تطرقت اليه عن تدهور التعليم العالي هو حقيقة ملموسة وواقع مزري وظلم بين للأجيال وهذا الاهمال والتفكير بالمنطق التجاري للتعليم من قبل نظام عمر البشير وزبانيته مقصود وعمل ممنهج له غرضان :
أولا : الغرض المادي أو الربح من انشاء جامعات كثيرة في كل ركن بدون مواصفات علمية
وهو أهم أهداف هذا النظام فقادة هذا النظام لم يأتوا لخير السودان بل جاءوا للثراء السريع والتعليم باب واسع بالنسبة لهم من أجل الثراء ..
ثانيا : الغرض السياسي هو اخراج أجيال غير مؤهلة فكريا وعملياكي لايشكلوا لهم صداعا ويزعزعوا حكمهم وذلك بعد سياسة التعريب الغير مدروسة ولو أنني لست ضد هذه السياسة لأن كل الدول تتعلم بلغتها ولكن سياسة الانفاذ في التعريب شابتها أحطاء
كثيرة .
أخيرا حبذا لوتكرمت في مقال آخر وتحدثت عن التعليم العام وتدهوره في السودان وانتشار المدارس الخاصة كالنار في الهشيم فالتعليم العام هو أساس للتعليم العالي ... ولك جزيل الشكر ..

[مواطن]

ردود على مواطن
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 11:51 PM
أخوي الحبوب،
مـواطن،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي قدومك الكريم وبمشاركتك الموقرة.
(ب)-
بث موقع صحيفة "الجريدة" السودانية اليوم هذا الخبر عن اعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة القبول للجامعات الأسبوع المقبل. ولم يرد في الخبر اي شي عن الجامعات التي لا تعترف بها الوزارة!!
(ج)-
***- حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاسبوع المقبل موعدا لإعلان نتيجة القبول للجامعات والمعاهد العليا للدور الاول لتبدأ اجراءات التقديم للدور الثاني مباشرة ، في وقت طمأنت الوزارة من النتائج السالبة لهجوم الهكر على مواقع التقديم الالكتروني للقبول للجامعات في محاولة لاختراقها، وفي السياق كشف الناطق الرسمي باسم الوزارة اسامه العوض عن وجود نظام مضاد للتهكير لجهة تأمين الموقع الخاص بالقبول في المركز القومي للمعلومات بوزارة العلوم والاتصالات واصفاً اجراءات القبول بالجيدة ولا توجد بها اشكالات. ويذكر ان الاسر والطلاب اشتكوا من تعقيدات التجربة فضلاً عن وجود اشكالات عديدة واجهت المتقدمين للقبول بالولايات.


#1092191 [sabra150]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 11:08 AM
والله جاني طمام وصداع لما شفت صورة الدحش دا ،دا سوداني كان سوداني أحد ابويه غيرسوداني

[sabra150]

ردود على sabra150
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 11:22 PM
أختي الحبوبة،
Sabra150 - صابرة 50،

تحية طيبة، وألف شكر علي قدومك الميمون.
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(ظاهرة هجرة الطلاب السودانيين للدراسة في مصر لم تعد تلفت النظر رغم استغراب المصريين الذين سألونا:" بلدكم فيها 50 جامعة ليه مادرستو فيها..ولا هي جامعات اي كلام؟!!"..عدد الطلاب السودانيين بالجامعات والمعاهد العليا فاق اعدادهم ال25 ألف طالب، جاءوا من السودان، السعودية، الامارات، ليبيا، وسورية)...

Saudi Arabia [اب شلاضيم] 08-29-2014 07:25 PM
يعني انت اوسم منه ؟؟
على الاقل هو شعره ناعم وانفه عديل بس الصورة قديمة ؟؟
اما انت الشعر فلفل والانف..... اعوذ بالله ....


#1092180 [Babiker Shakkak]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 10:49 AM
هذا من ضمن الإنهيار الشامل الذى تعرض له البلد.

[Babiker Shakkak]

ردود على Babiker Shakkak
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 10:34 PM
أخـوي الحبوب،
Babiker Shakkak - بابكر شكاك،

تحياتي ومودتي الطيبة، سعدت بزيارتك وبمشاركتك المقدرة وكتبت:
"هذا من ضمن الإنهيار الشامل الذى تعرض له البلد"..وقمة المهزلة ان التردي المريع ما زال مستمرآ بلا ادني محاولة لايقافها واصلاح الحال. الانهيار الشامل قد ضرب التعليم الذي كنا نتباهي به بين الامم، واصحبنا نستورد من الخارج انصاف متعلمين ليدرسوا بجامعاتنا!!


#1092168 [سودان]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 10:37 AM
جامعة الخرطوم الى مذبلة التاريخ

[سودان]

ردود على سودان
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 10:25 PM
أخـوي الحبوب،
سودان،
السلام الطيب العطر لشخصك،

جامعة الخرطوم ياحبيب انتهت نهاية مرة من زمااان كمؤسسة تعليمية بعد ان تم تسيسها، وقبول الطلاب المغتربين "اصحاب الدرجات المدرسية الضعيفة" بالعملة الصعبة!!...واولاد الشهداء لهم الاولوية في القبول!!..او من كانوا بمناطق الحروب و"ساحات الفداء"!!.. او ابناء الدكاترة بالجامعة!!

***- اللورد كتشنر يتململ في قبره!!


#1092146 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 09:56 AM
اﻻستاذ بكري تحية طيبة
والله يااستاذ الواحد فينا وصل حد اﻻحباط .... بلد كانت في قمة التعليم ...تعلمنا مجانا وكنا بالداخليات بالمدارس
اكل من اجود الطبخ ...كل جمعة تاخذ صابونه عشان تغسل مﻻبسك .. لديك سرير ودوﻻب وبطانيه .... ونركب
القطار بتذاكر مجانيه...تصاريح... كل هذا من عائد القطن فقط!!!! اليوم ندعي تطبيق شرع الله ..من فئة ﻻ تخاف
الله ... هل نريد من الله ان يصلح حالنا... انا خائف من ينزل علينا من غضبه بسبب هؤﻻء الفئة الضالة التي تتحكم
في رقابنا ونحن مستكينين!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 10:12 PM
أخـوي الحبوب،
ادروب الهداب - أسد الشرق الضرغام،

مساكم الله بالخير، وسعدت بقدومك وبتعليقك المقدر.
كتبت يا حبيب:
( بلد كانت في قمة التعليم ...تعلمنا مجانا وكنا بالداخليات بالمدارس
اكل من اجود الطبخ ...كل جمعة تاخذ صابونه عشان تغسل مﻻبسك .. لديك سرير ودوﻻب وبطانيه .... ونركب القطار بتذاكر مجانيه... تصاريح)...

***- وهاكم الزيادات دي:
(الشهادات الجامعية التي صدرت من كليات جامعة الخرطوم او من كلية غردون التذكارية كانت محل اعتراف محلي وعالمي.. الخريج كان يجد له مكانآ في جهاز الخدمة المدنية، وان اغترب فهو مرغوب بشدة قبل باقي الجاليات الاخري في بلد الاغتراب..خريج الجامعة زمان كان محل احترام ويعتبر ثروة قومية ...من رابع المستحيلات ان تجد من هو بلا عمل بعد التخرج..الطلاب لم ينشغلوا كثيرآ بالسياسة واهتموا بالتحصيل العلمي..ما كانت هناك دروس خصوصية..الدكاترة واساتذة الجامعة كانوا اصحاب فهم وعندهم المام تام بتخصصاتهم.


#1092144 [االطفشان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 09:51 AM
يا بكرى الرجاء افيدنا بأسماء الجامعات الغير معترف بها

[االطفشان من الكيزان]

ردود على االطفشان من الكيزان
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 09:23 PM
أخـوي الحبوب،
االطفشان من الكيزان،
(أ)-
السلام العطر لشخصك السمح ، ولكن والله ياحبيب بالغت مبالغة فوق حدود التصور!!..ياأخي من سنة 2006 وبفتش علي اسماء الجامعات الهلامية في السودان ، ومن السنة ديك وطوال 8 اعوام بكتب مقالات طلبت فيها من الناس ان يفيدونا باسماء المؤسسات التعليمية الفالصو الما عندها اي تقييم ولا اعتراف محلي او عالمي..طلبت كمان من اولياء امور الطلاب ان يفيدونا ان كانت الجامعات الدخلوا فيها اولادهم معترف بها ام لا؟!!...وخاطبت كل خريج ان يقول لنا ان كانت شهاداته محل احترام وتقدير؟!!...وليوم الليلة ما لقيت واحد عارف حكاية الجامعات في السودان!!...وفي رواية اخري "ولا حتي البشير نفسه عارف"!!...

***- تجي ياحبيب وتكتب: (يا بكرى الرجاء افيدنا بأسماء الجامعات الغير معترف بها)...ياريت لو اقدر...


#1092142 [تدهور المتدهور و رداءة الجديد من الجامعات]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2014 09:38 AM
الأخ بكري صحح معلوماتك هي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و ليس التربية.
أما بخصوص جودتها فهي فعلاً هزيلة و خاصة ما نشهده كل فينة و أخري بظهور جامعة جديدة المغتربين البطانة و انت ماش مع الوضع في بالك أن هذه الجامعات تفرخ كل فترة كلية تفتقد لادني مقومات الدراسة الجامعية وراجع دليل القبول هنالك كليات فقط تتطلب الحصول على 50 ككلية الإنتاج الحيواني بالمناقل و التابعة لجامعة الجزيرة.
و غيره لا يحصي و لا يعد. مع العلم بأن القائمين على أمر التعليم درسوا في جامعة الخرطوم وهم يعرفونها كيف كانت كما درسوا في بريطانيا و أميركا و يعرفون كيف هي الجامعات.

[تدهور المتدهور و رداءة الجديد من الجامعات]

ردود على تدهور المتدهور و رداءة الجديد من الجامعات
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 09:09 PM
أخـوي الحبوب،
تدهور المتدهور و رداءة الجديد من الجامعات،
(أ)-
***- تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الكريم، واشكرك علي افادتي بالاسم الصحيح للوزارة، ولكن ياحبيب حتي لو اصبح اسمها "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والادبي والفني والرياضي وتكنولوجية ما بعد القرن ال21"، ستظل وزارة تخفي الحقائق عن الناس، وتخفي عن عمد حال الجامعات السودانية المزري، وتحمي "مافيآ التعليم"، الذين اثروا علي حساب تخريج كوادر سودانية افتقرت لابسط مقومات التعليم الحضاري...وقد ساعدني تعليقك كثيرآ فكتبت:

(هذه الجامعات تفرخ كل فترة كلية تفتقد لادني مقومات الدراسة الجامعية وراجع دليل القبول هنالك كليات فقط تتطلب الحصول على 50 ككلية الإنتاج الحيواني بالمناقل و التابعة لجامعة الجزيرة.)...

(ب)-
***- ومع الاسف الشديد، فان اغلب الذين دمروا التعليم في السودان وخربوها "خراب سوبا"، قد تخرجوا من جامعة الخرطوم في الزمن السعيد، ودفعهم حب الجشع والانانية والاثراء علي تحطيم اي شي حتي لو كانت الجامعة التي تخرجوا منها!!...

***- وكتبت انت:" مع العلم بأن القائمين على أمر التعليم درسوا في جامعة الخرطوم وهم يعرفونها كيف كانت كما درسوا في بريطانيا و أميركا و يعرفون كيف هي الجامعات"...


#1092088 [soso]
3.00/5 (1 صوت)

08-29-2014 07:40 AM
عزيزي الفاضل ، لك التحية
هل تدري أن العالم في الخارج الآن يعوّل على الجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية؟ ذلك بسبب الفساد الذي استشرى في كثير من الجامعات الحكومية، فأصبح التعليم في الجامعات الخاصة أكثر قبولا بما له من كوادر وإمكانيات. نحن في السودان هناك الكثير من الجامعات الخاصة التعليم فيها جيد وتخرج العديد من الطلاب الممتازين.
الكتابة في مثل هذه الموضوعات يحتاج إلى دراسات ميدانية تتخذ من العلمية وخاصة الإحصاء والتحليل واستخدام برنامج spss منهجا لها. أرجو أن تقوم بمثل هذه الدراسات ثم تعرض لنا النتائج حتى يستفيد الجميع.

[soso]

ردود على soso
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 08:48 PM
أختي الحبوبة،
Soso - سـوسو،
(أ)-
***- تحياتي ومودتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم. اما بخصوص تعليقك المقدر فاستغربت كثيرآ وكتبت:

(هل تدري أن العالم في الخارج الآن يعوّل على الجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية؟ ذلك بسبب الفساد الذي استشرى في كثير من الجامعات الحكومية)!!..فساد في جامعات حكومية خارج السودان ما سمعت بها!!، لا يمكن باي حال من الاحوال نقول، ان الجامعات في اوروبا او امريكا فيها فساد..ولا يمكن لاي جامعة في كندا واستراليا ان تخفي حقيقة شهاداتها، بل ولايمكن لاي جامعة في استراليا او اميريكا اللاتينية ان تخرج طلاب بشهادات غير معترف بها!!...النظام الفاسد في التعليم موجود فقط في السودان. بل حتي في الصومال، الدولة الغارقة في الحرب الاهلية جامعتها معترف بها واحتلت مرتبة احسن من الجامعات السودانية حسب تقييم عالمي صدر في هذا العام!!

(ب)-
***- كل مانطلبه من الحكومة في الخرطوم ان تنشر اسماء المعترف بها سودانيآ وعالميآ، وايضآ، اسماء الجامعات الهلامية التي تمنح شهادات فالصو، وان توضح لنا الحكومة لماذا تم تاسيس مثل هذه الجامعات؟!!

Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 08-29-2014 01:30 PM
العالم في الخارج! أين؟ يمكن التفضل بـ SPSS?
كما ان السبب ليس هو استشراء الفساد، كماذكرت(ي)، بل السبب هو و جود الفضاء(سوق العمل) الذي يمكنه استيعاب كل هذه الكفاءات.


#1092076 [المهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2014 06:27 AM
لك الله يا وطني..يحكي لي شخص انه كان يعمل في وزارة الماليه ...في ابوظبي قسم الموارد البشرية...ان خريج جامعة الخرطوم يستوعب بدون معاينةززاما الان حدث ولا حرج ....جامعة بني كوز

[المهاجر]

ردود على المهاجر
Germany [بكري الصايغ] 08-29-2014 02:48 PM
أخوي الحبوب،
المهاجر،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، سعدت بقدومك الكريم وبمشاركتك الموقرة.
(ب)-
***- طلبنا من قبل باسم عشرات الآلأف من اولياء امور الطلاب، ان تمدنا وزارة التربية والتعليم العالي باسماء الجامعات والمعاهد العليا التي لا تعترف بها الوزارة. وظللنا نلح في طلبنا طوال سنوات عديدة بلا توقف عبر المواقع السودانية المتعددة (الصحف المحلية وباقي وسائل الاعلام الاخري ممنوع عليها منعآ باتآ الخوض في اصل وفصل الجامعات الهلامية وان كانت مؤسسات تعليمية معترف بها من قبل الدولة)، ولم نجد اي استجابة او ردود من الجهات المسؤولة عن الجامعات بالوزارة.

***- رفضت الوزارة رفضآ باتآ ان تفيد اولياء امور الطلاب باي معلومة حتي وان كانت صغيرة عن الجامعات التجارية الهلامية. ورفضت ايضآ التعليق عن الشهادات الجامعية وان كانت معترف بها محليآ وعالميآ ، وسكتت الوزارة عن الهجوم الضاري الذي تتعرض لها بسبب حول الدور السلبي الذي تقوم به تجاه اولياء الامور والطلاب!!

***- رفضت الوزارة ان تتدخل في مشكلة الرسوم الباهظة التي تفرضها الجامعات علي الطلاب، الامر الذي جعل مدراء الجامعات يفرضون الرسوم بلا قوانين محددة قابلة للزيادة في كل مرة بلا ضوابط او نظم مالية.. و(حسب مزاج المدراء)!!، وقمة المهزلة تكمن في ان الحكومة علي علم بالفوضي العارمة التي ضربت كل الجامعات السودانية، وبالابتزاز والنهب ومص دماء اولياء امور الطلاب، وترفض الحكومة التدخل لان اغلب المدراء اصلآ اعضاء (تقال) بالحزب الحاكم!!

***- وضعت الحكومة قوانين واضحة ومحددة لكل شي في الدولة، حتي بائعات القهوة واللقيمات يخضعن للوائح معروفة، ولكنها رفضت ان تسن قانون يجبر الجامعات باخطار الطلاب بنوع الشهادات، وان كانت حقيقية ومعترف بها...ام "فالصو صناعة تايوانية"!!

***- رفض نواب المجلس الوطني مناقشة الاوضاع داخل الجامعات السودانية، - ولماذا اصلآ يناقشوها- واولادهم يتعلمون في الخارج باموال الشعب السوداني، الذي يدفع الضرائب والرسوم؟!!...وهناك من يؤكد، ان المجلس محظور عليه من جهات عليا (اعلي من البرلمان!!!) ان يفتح باب الناش ول الجامعات وتردي الاوضاع فيها!!

***- لم نسمع ولا مرة، ان الحكومة قد شكلت لجان لتقصي الاحوال بالجامعات السودانية، ولا اهتمت وزارة التربية والتعليم العالي بالسخط الشعبي علي المؤسسات التعليمية، والفوضي العارمة التي ما زالت منذ عام 1996 حتي اليوم مستمرة بسبب الاهمال وعدم وجود ضبط وربط ووانين حازمة!!

***- ماذنب خريج الجامعة الذي يحمل شهادة (مضروبة) غير معترف بها لا محليآ ولا عالميآ؟!!..هل هو المخطئ في دخوله هذه الجامعة بمحض ارادته..وما من حل اخر امامه الا دخولها؟!!..ام هي الحكومة التي سمحت بتاسيس جامعات فالصو؟!!

***- خريج جامعي مغترب دفع طوال سنين دراسته باحدي الجامعات الهلامية ما يعادل نحو 57 ألف دولار (رسوم للجامعة..سكن طلابي.. تذاكر طائرات كل ستة اشهر للسعودية لتجديد الاقامة..الدروس الخصوصية..شراء الكتب والمذكرات..العلاج.. ومصاريف الجيب).. وفي النهاية حصل علي شهادة رفضت وزارة التربية والتعليم العالي الاعتراف بها...

***-ما اكثر مثل هذه القصص المحبطة التي تقع في السودان الهامل، تثير الاحزان وتدمي القلوب..عدا قلوب المسؤولين اياهم...

***- وحسبي الله ونعم الوكيل..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة