الأخبار
منوعات سودانية
الفنان الطيب عبد الله: زاملت رئيس الجمهورية ودكتور نافع في المدرسة وأعشق المريخ
الفنان الطيب عبد الله: زاملت رئيس الجمهورية ودكتور نافع في المدرسة وأعشق المريخ
الفنان الطيب عبد الله: زاملت رئيس الجمهورية ودكتور نافع في المدرسة وأعشق المريخ


08-31-2014 12:08 AM
الخرطوم – نصر حامد

الفنان الطيب عبد الله, رقم يصعب تجاوزه في خارطة الأغنية السودانية التي قدم لها الكثير عبر رحلة طويلة وعامرة بالبذل والعطاء, قدم أكثر من 40 أغنية فأسهم في صياغة وجدان المستمع السوداني, واختار أن يغني لكل شاعر أغنية واحدة دون أن يغني له للمرة الثانية, حل ضيفاً عزيزاً على (اليوم التالي) عبر حوار مطول تفضل من خلاله بالإجابة على جميع التساؤلات كما سنطالع كل ذلك عبر تفاصيل هذا الحوار.

في البداية نريد أن نتعرف على الطيب أكثر؟

الطيب عبد الله, من مواليد مدينة شندي, متزوج ثلاث مرات, آخرها قبل أربعة أشهر, وزوجتي الأخيرة تقيم الآن في الولايات المتحدة الأمريكية وسألحق بها قريباً هناك, والأولى هي الممثلة المعروفة نعمات حماد لي خمسة أبناء وبنت وحيدة, وأسرتي فيها الطبيب والمهندس.

حدثنا عن بداياتك الأولى في الغناء؟

بداياتي الأولى في الغناء كانت في المدرسة في مدينة شندي حيث اكتشف أساتذتي موهبتي وشجعوني على الاتجاه إلى الغناء, وبعد ذلك جئت للخرطوم وشاركت في مهرجان غنائي كبير بمشاركة عدد من نجوم الغناء وقدمت في ذلك المهرجان أربع أغاني على درجة عالية من التميز ومن تلك تم اعتمادي كفنان دون أن أكون بحاجة إلى الجلوس أمام أي لجنة لإجازة صوتي.

أبرزت من زاملتهم في فترة الدراسة؟

سعادة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية الذي زاملني في مدرسة شندي إلى جانب الدكتور نافع علي نافع, ودفعتي والتي جاءت بعدها من الدفعات من أبناء شندي كانوا على درجة عالية من النبوغ والتفوق في مختلف المجالات السياسية والرياضية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وأصبحوا في ما بعد من الأسماء المعروفة على امتداد هذا الوطن ومرد ذلك لأننا جميعاً كنا أبناء أسر بسيطة فاخترنا أن نشق طريقنا بمثابرة واجتهاد لنسهم في رفعة أهلنا وهو سمر تميز أبناء دفعتي من مدينة شندي.

عدد الأغاني الخاصة بك؟

أكثر من 40 أغنية وهي بكل تأكيد عددية قليلة ولا تتناسب مع مسيرتي الطويلة في مجال الفن وذلك لأنني اخترت أن أغني لكل شاعر أغنية واحدة دون أن أغني له للمرة الثانية وتسببت في شهرة العديد من الشعراء من بينهم اسحق الحلنقي الذي قدمت له أغنية الأبيض ضميرك وتسببت في شهرته.

شاعر تتمنى الغناء له؟

غنيت لفطاحلة الشعراء ولم يحدث أن تمنيت أن أغني لشاعر دون أن أفشل في ذلك.

شاعر مميز؟

الشاعر الرقيق صلاح حاج سعيد الذي غنيت له أغنية (يخلق من الشبه أربعين).

علاقتك بكرة القدم؟

أنا لاعب كرة قدم مميز جداً وكنت أحب الكرة بجنون في طفولتي لكني لم استطاع مواصلة مشواري الكروي بسبب الدراسة ومن ثم الفن.

علاقة الأبناء بالفن؟

باستثناء ابني الأكبر لا يوجد أحد من أبنائي له اهتمام بالغناء, لكن الغريب في الأمر أن ابنائي على درجة كبيرة من التميز في كرة القدم وأحد أبنائي يلعب في نادي المحرق البحريني, وسيلحق به أخيه الأصغر الذي سينضم لشباب المحرق البحريني عقب فراغه من امتحانات الشهادة السودانية.

أي فريق تشجع؟

أشجع المريخ الفريق الكبير وهي فرصة لأهنيه بمناسبة الإنجاز الكبير الذي تحقق بالحصول على بطولة سيكافا.

نجمك المفضل؟

كنت معجباً بأسطورة الكرة السودانية الدكتور كمال عبد الوهاب.

لاعب من الهلال كنت تخشاه؟

جكسا وعلي قاقرين.

إداري متميز؟

الراحل حسن أبو العائلة.

مدرب متميز؟

الراحل منصور رمضان.

لو طلب منك المريخ الغناء له؟

أنا رهن إشارته وجاهز للغناء له متى ما طلبني حتى أدفع ضريبة حبه على أكمل وجه.

لو أصبحت رئيساً لنادي المريخ؟

لاهتميت أكثر بالمراحل السنية من أجل مستقبل مشرق للمريخ, ولمنحت المناشط ما تهتمه من اهتمام حتى لا يصبح المريخ نادي كرة قدم فقط, وهي فرصة لأهمس في أذن الرئيس جمال الوالي لأن يصمد أمام عواصف النقد وألا يعره التفاتة وأن يمضي قدماً في درب الإنجازات والبطولات.

قرار موفق؟

الاتجاه إلى الغناء.

لو لم تكن فناناً؟

في الأصل أنا معلم وإذا لم أكن فناناً لعدت إلى التدريس.

فترة اغترابك بالخارج ماذا أضافت لك وماذا خصمت منك؟

فترة اغترابي بالمملكة العربية السعودية امتدت لـ(21) عاماً أضافت لي الكثير من الخبرات والتجارب وأخذت الكثير بكل تأكيد.

قرار غير موفق؟

زواجي الأول.

أمنية تحققت؟

الاستقرار والشهرة.

أمنية لم تتحقق؟

أن ينعم السودان بالاستقرار.

هل تمارس أي رياضة حالياً؟

لا أمارس أي رياضة غير رياضة المشي.

صحيفة سياسية؟

اليوم التالي وعدد من الصحف الأخرى.

صحيفة رياضية؟

لا أتابع الصحف الرياضية.

صحفي سياسي؟

كثر.

هواية؟

الاطلاع.

التيار


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 5804

التعليقات
#1097450 [أأشجان درار]
1.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 12:32 AM
لم كل هذا الحقد الأسود على الأستاذ الكبير والفنان القامة الطيب عبدالله

الجاهل الحاقد والمتعلم الحاسد...
لماذا القلوب مليئہ بالحقد والحسد؟؟؟
لماذا نشن الهجوم علے بعضنا البعض؟؟؟
لماذا لا نرضے الخير لغيرنا قبل أنفسنا؟؟؟
لماذا نبرر تصرفاتنا وأفعالنا ونعلقہا علے شماعہ الظروف؟؟؟
حقد.. حسد.. ضغينہ.. خبث.. مگر.. دهاء.. أرحمنا يارب...
گلمات تقشعر لہا الأبدان، ألسنا بشر؟ ألم نخلق من نفس الأرض؟؟؟
گيف يحقد الأخ علے أخيہ؟ والخليل علے خليلہ؟ والموظف علے زميلہ؟؟؟
هل الجہل هو جہل التعليم؟؟؟
لا وألف لا........
هنالگ من لم تسمح لہم ظروفہم بإگمال تعليمہم ولگن ما أصفے وأنقے قلوبہم وما أجمل عقولہم المليئہ بالحگمہ وتجاربہم التيے زادتہم علما".. وهنالگ من أگمل تعليمہ وتحدىے گل الصعاب فصار يجمع بين العلم والقلب الصافيے والفگر الحگيم..
فما أجملہم فقد صاروا نسخہ طبق الأصل....
ولگن... الجاهل الحاقد والمتعلم الحاسد أيضا صاروا نسخہ طبق الأصل، فالجاهل الحاقد لم يفگر سوىے فيے حقده وحسده علے من هو أفضل منہ فيے گل شئے بالرغم من أن ظروفہ گانت متاحہ ليصبح أفضل منہ... والمتعلم الحاسد لم يستفد من تعليمہ سوىے فيے أذيہ البشر، للأسف گلاهما تحول إلے ذئب بشريے مفترس... عمے الحقد قلوبہم وصاروا يلطخون الشرفاء بحقدهم ورميہم برصاص لا يخرج من آلہ رش وإنما يخرج من ألسنتہم التيے هي أسرع قتلا" وأسوأ من گل اﻵلات التيے فيے العالم...
گيف يحقد الإنسان علے أخيہ الإنسان؟؟ ولماذا؟؟؟؟؟؟؟
لماذا تحول البشر من عالم الإنسان إلے عالم الحيوان؟؟؟
صرنا گالأسود والنمور والفہود وگل الحيوانات المفترسہ نأگل گل من حولنا بدون سبب وبدون رحمہ، ولگن للأسف!! فالحيوانات تأگل فقط إذا گانت جائعہ أما البشر فيأگلون فيے گل زمان ومگان....
گيف للأخ أن يحقد علے أخيہ الذيے نشأ معہ فيے نفس البيئہ والإثنان يحملان نفس الدم والإسم گيف؟؟؟؟؟
لماذا صار الدم الذيے يجريے فيے عروقنا ملوثا بهذه الصفات الذميمہ؟؟؟ لماذا نعض الأياديے التيے مدت لنا بدلا" عن شكرها وثنائہا؟؟؟
گيف نأگل مع أحد فيے نفس الطبق ونقوم بطعنہ بخنجر مسموم؟؟؟؟؟
ما هذا العالم الغريب الذيے صرنا نعيش فيہ؟؟ لماذا نطعن الشرفاء والمشاهير - مثل العملاق الطيب عبدالله - بتہم ليست فيهم؟؟؟ لماذا نحسد من أعطاه اللہ مالا أو موهبة خاصة" أليس الرزق بيد المولے عز وجل؟؟؟؟ لماذا نسينا المحتاجين وذويے الإحتياجات الخاصہ؟؟؟
لماذا نستغل عقولنا فيے أذيہ من حولنا ولا نستغلہا فيے نفع أنفسنا ومن حولنا؟؟؟
ونستغرب من ضنگ المعيشہ وصعوبہ الحياة والغلاء الذيے صار فيے گل شئے ما عدا فيے قلوبنا وعقولنا فلو گانت غاليہ علينا لأستفدنا منہا فيے فعل الخير لغيرنا قبل أنفسنا...
فلنصفيے قلوبنا وعقولنا من التلوث الذيے ألم بہما ولا نجعل لہا مگان وليہدنا اللہ وإياگم لگل ماهو مفيد وصالح...
وأعتذر للإطالہ فواللہ لولا أن الحقد والحسد صار يمس أقرب الأقربين وصار فيے گل مگان لما فگرت فيے الگتابہ...
اللہم أرحمنا برحمتگ يا أرحم الراحمين وأحفظنا من گل حاقد وحاسد..
أفيقوا يا أمہ محمد.....

[أأشجان درار]

#1095727 [الطيب عبد الله]
1.75/5 (3 صوت)

09-02-2014 10:15 PM
هذا رد .. مني أنا الطيب عبد الله
أولا أعتذر مقدما لكل محبي الطيب عبدالله ومن يعرفونه جيدا .. عن هذا الرد الذي سأورده وهو ليس ديدني وليس من أخلاقي ..أعتذر لما فيه من حدة ولكني أضطررت لذلك .. جاء التعليق هنا علي موقع الراكوبة وعلي ما ورد علي لساني في الحوار الصحفي الأخير ..فكان التعليق من بعض الحاقدين الفاشلين بأن قرار زواجي من نعمات حماد كان ( غير موفق ) ..فماذا في ذلك ؟؟ وما زلت عند رأيي وأنه كان قرارا غير كوفق .. وهذاليس مستغربا ولا مستنكرا ولا اساءة فيه لأحد .... يقول هذا الحاقد ما معناه ( مش عيب عليك تقول كلام زي دة دون مراعاة لمشاعر اولادك منها ) ..
أقول له وماذا تقول أنت في الشائعة ( المشئومة ) التي ما زلت أعاني من رد فعلها والتي أطلقتها في وسائل الاعلام حينما سئلت عن أسباب تركها للطيب عبد الله ..أجابت ( بأنه مريض مرضا خطيرا معديا فخفت علي نفسي وأولادي لذا قررت الابتعاد عنه )فهل سمع أحدا يوما ما بأن الطيب عبدالله كان نزيل احدي المستشفيات بالداخل أو غادر خارج البلاد لتلقي العلاج من مرض عضوي خطير .. أو نفسي ألزمه الفراش ؟؟
وهل الهروب من شيم الزوجات الصالحات حين تلم مصيبة بأزواجهن .....؟؟؟
وعلي كل ليس لهذا القول أدني صحة من الحقيقة في سبب الخلاف .. والخلاف سنة من سنن الحياة .. ثم أليس أولادها هي هم أولادي ..
فلماذا لم تراع هي مشاعر أولادها حينما صرحت بهذا الحديث وأطلقت شائعتها هذه والتي كلفتني الكثير ...؟؟ أيها المدعي العام الحاقد المريض وأيهما أكثر ايلاما قولي بأن قرار زواجي منها ( غير موفق ) أم الشائعة التي أطلقتها ...؟؟ ( العيب ) فقط علي الطيب عبدالله يا متصيد زلات الناجحين ..
أعرف تماما من أنت وماذا ترمي ... ؟؟ منذ أن كنت صبيا وكنت أرعاك في داري المتواضع كأحد أبنائي .. وطبعك كما هو لم يتغير .. أعمتك صلة القربي عن قول الحقيقة ..التي كنت أحد شهود العيان عليها وعلي أرض الواقع ...لا يهمني ما تقول ( فالحجارة لا تلقي الا علي الشجرة المثمرة ) ..كما تردد هذا المثل الزوجة الفاضلة سارة حسين كمال حينما تتأذي من طحالب المجتمع ..
أكرر أسفي واعتذاري للأخوة والأخوات المتداخلين هنا ..وعلي ما جاء في ردي من حدة ..
ولا حول ولا قوة الا بالله ...
الطيب عبدالله ..

[الطيب عبد الله]

#1095721 [عثمان بانقا]
3.38/5 (4 صوت)

09-02-2014 09:56 PM
صدر اليوم في صحيفة كفر ووتر بقلم محمد عثمان الجعلي:

*** بشرى سارة لأحباب الفنان الطيب عبدالله
قبل ساعات كنت على إتصال بفنان السودان الكبير الطيب عبدالله الذى أهدانا أجمل الأغانى ممزوجة بأعذب الألحان فهو صاحب السنين والأبيض ضميرك وفتاتى ونبع الحنان وأيامى الخوالى وغيرها من الروائع ...وسألت الأستاذ الطيب الذى ينوى السفر لأمريكا فى الأيام القادمة ليلحق بزوجته الأستاذة سارة حسين كمال المقيمة هناك ...وقلت للطيب من حق جمهورك أن يحاسبك بأغانيك ويقول لك ...كيف هان عليك ياحبيب تسلانى ...تنسى عطفى عليك وحنانى !! فأجابنى فنان السودان الكبير نعم سوف أسافر لأمريكا ولكن لن أستقر بها وسوف أعود لأرض الخير والطيبة لمعانقة هذا الجمهور الوفى ...وحاولت ممازحة الأستاذ الطيب وقلت له ...شايفك بتكسر فى التلج فى صحيفة اليوم التالى فأجابنى إنت عارفنى أنا زول صريح ذكرت فى لقاء صحيفة اليوم التالى وقلت الإخوة عمر البشير ونافع على نافع أبناء منطقتى ودفعتى بمدرسة شندى أما حكاية فخامة الريس وسعادة الدكتور فهذه بهارات وضعتها صحيفة اليوم التالى ولا دخل لى بها ورغم ذلك تعرضت لهجوم من صحيفة الراكوبة بإعتبارى كسار تلج وهذا ليس من طبعى كما تعلم أخى الجعلى ...وطلبت منه أن يختم بنكتة كالعادة فأجابنى ضاحكاً عند بدايتى الفنية كنت صغير فى السن لكن قابض الجو قبضة صاح وكنت فى حفلة ومعى العازف محمد حسن الشايقى فجاءت عمتنا من الشوايقة ست طويلة وضخمة وقالت للشايقى أنا متمنية أشوف الطيب عبدالله وعندما أشار لها ناحيتى قالت بإستغراب !! ده !! ثم أضافت بلهجة أهلنا الشوايقة الجميلة ...حقيقة ( النصيبى مامن كتيرى !! ) . ونتمنى للأستاذ الطيب زيارة سعيدة وعودة حميدة .

[عثمان بانقا]

#1095397 [د. سامي الحويج]
2.38/5 (4 صوت)

09-02-2014 12:56 PM
يااااا سبحان الله ..
تركتم كل شئ وجعلتم موضوع الطيب عبدالله منبرا للنقاش ...!!
هذا فنان كبير .. ومغني عظيم
لا يا دكتورة انعام .. ( الاسم المستعار ) .. ولا ( ركابي )و ( علي أحمد ) والمكاشفي ...!!!! .. أنتم لستم بالقراء العاديون .. أنتم أعداء النجاح .. ولكم أغراض أعلم بها ..
فلتمتلكوا الشجاعة وتفصحوا عن وجهكم الحقيقي ..
من يكون البشير .. ؟؟ومن يكون نافع ؟؟؟ أمام قامة مثل الطيب عبدالله ..
كفوا يا هؤلاء ..
واتركوا الرجل الذي أشجي مشاعركم ( حينما كانت مشاعر ) ..!
وكتبتم قصائده علي جدران خطاباتكم الغرامية .. !
حينما كنتم تعشقون .. !!

[د. سامي الحويج]

#1094225 [سهام علي]
1.75/5 (3 صوت)

09-01-2014 05:23 AM
والله فعلا انكم شعب حاقد وتستاهلوا يحكمكم انسان ظالم.. ومن أعمالكم سلط عليكم .. سيبوا الناس في حالها وبطلوا تدخل في الما بيخصكم.. عندكم كلمة طيبة قولوها ما عندكم كل واحد ما يدس انفه ... والعاملة فيها د. انعام دي لو انت فعلا دكتورة الواحد ما يتشرف بيكي تكوني سودانية من أصله ما دام ده اسلوبك في الحوار وفي الحكم الجائر على الناس..

أولا: الفنان العملاق حيمشي أمريكا المشكلة وين انتو برضه عايزين تمشوا؟ أنا ما شايفة غضاضة في انه يمشي لزوجته في أمريكا.. هو ما قال انه حيهاجر ... قال رايح يزور زوجته... ثانيا: الرجل لم يسئ لزوجته الأولى .. كل ما قاله انه زواج غير موفق ... ومن منا زواجه موفق؟ ومن قال انها طردته من أول سنة (يا ترى أولاده منها جو متين؟)... ياناس عيب من الشعب السوداني الشتيمة بأساليب بالشكل ده فما عهدناك يا شعب تسئ وتتفوه بمثل تلك الشتائم..ثالثا: الطيب عبدالله لم يتنكر لسودانيته بل دائما يفتخر بها ولم يتفوه بكلمة في حق الشعب السوداني.. بل دائما يقول إن الشعب السوداني هو الذي صنعني..رابعا: هو لم يقل أن البشير ونافع أصدقاءه.. هو سؤل من قبل الصحفي وهو أكد أنه زاملهما ولو كانوا أصدقاءه لكان الطيب عبدالله يمتلك الان مثلما يمتلكون لكنه رجل بسيط يعيش حياة بسيطة ويعتز بكرامته... أنا لا أرى مبررا لكل الهجوم والألفاظ التي استخدمت.*

ثم من هي فردوس كمال التي تقولون انه تزوج أختها؟ هل تقرب لرئيس الجمهورية أم هي علم من أعلام السودان؟؟؟؟؟؟ ما عرفناها ...نرجو التعريف....*

[سهام علي]

#1094000 [محمد ابراهيم]
2.38/5 (4 صوت)

08-31-2014 08:44 PM
مع احترامي للجميع.. فإن المقال محرف تحريف هائل ومعظم الكلام لم يقله الطيب عبدالله... للعلم.. نرجو ألا يشن هجوم على الرجل وسيرته العطرة في غير محله..

[محمد ابراهيم]

#1093962 [سادمبا]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 07:34 PM
بالله فى زول عاقل بتشرف ان يكون البشير ونافع دفعتوا والله الاثنين ديل لو كانو اهلين كونت اتبريت منهم

[سادمبا]

#1093881 [Adil A Omer]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 04:45 PM
درجة عالية من النبوغ والتفوق في مختلف المجالات السياسية والعنصريه


اذا كان النبوغ والتفوق هو ان تدمر بلد عملاق كالسودان مثل هذا الدمار فبئس النبوغ وبئس التفوق

[Adil A Omer]

#1093770 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2014 02:36 PM
قرار غير موفق؟

زواجي الأول.!!!!!!!!عيب والله تقول كلام زي ده ياخي راعي لشعور اولادك منها

بالمناسبة سنك اكبر من البشير ونافع بكتييير ..والاغرب انو عايز يعمل زي الكابلي بعد ما وصلوا من الكبر عتيا ماشيين يهاجروا امريكا !!الظاهر فتحوا مقابر للسودانيين هناك ههههه

انتقائك لكلمات اغانيك يدل علي ثقافة عالية والحوار عكس ذلك

[ركابي]

ردود على ركابي
United States [محمد ابراهيم] 09-01-2014 04:48 AM
بالضبط يا أخ ركابي أنت قلتها بنفسك إن انتقاء الطيب عبدالله لكلمات أغانيه يدل على ثقافة عالية والحوار عكس ذلك، مما يعني أن المقال فيه زيادة وتحريف ليست هي من طبع الطيب عبدالله ولا أخلاقه ولا سيرته...من قبل قيل إنه عنصري وكيف يكون عنصري إذا غنى يا فتاتي والآن تتهمونه بأبشع التهم دون أن تسمعوا منه... والرجل في مسيرة حياته الفنية كلها لم يتهم بمثل تلك الاتهامات الشنيعة... وأنا أكاد أجزم أن الردود التي قرأتها لم تأت من المواطن السوداني العادي الطيب والخلوق وإنما جاءت من قلة يدسون للطيب عبدالله مكائد... نرجو عدم اشارة أصابع الاتهام قبل التأكد...مع تحياتي للجميع


#1093739 [علي البرقاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 02:09 PM
قرار غير موفق؟

زواجي الأول.
======================================
دة موضوع بخصك انت وبس ونحن مالنا؟؟؟ بالله يا اخي اتكلم لينا في غناك وخلاص دة البهمنا

[علي البرقاوي]

#1093527 [د.انعام المكاشفي]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 11:03 AM
للماعارف الطيب عبد الله حتي ول كان من مواليد شندى فهو ليس سودانيا مائه بالمائه فأبوه يماني وأمه سودانيه
وهذه ليست منقصه ولكن النقص كل النقص ماكان يقوم به تجاه السودانيين في السعوديه وتحديدا في جده ومعظم العارفين له من مغتربي السودان في جده عارفين عمايله اقلها نفيه وانكاره وبشده انه سوداني لكل السعوديين ونسي أنه لولا السودان ماكان له ذكرا وقد ظن لجهل فيه ولخلل نفسي في نفسه أنه بنفيه وانكاره لأى صله له بالسودان قد يقربه من كبار الفننين والملحنين في السعوديه للأنخراط في صفوفهم متوهما انه فنان.
والأن بسذاجه وعبط جاء ليقول كلام أهبل لاقيمه له معتقدا بانه لو قال انه زامل الرقاص الفاشل اب ركبا محلوجه ونافع المانافع دا بيعيد اراضيه وزمنه الراح ... ثم ماذا يفيدنا لو كان متزوجا لثلاثه او لأربعه أو ان زوجته الجديده مقيمه في امريكا وسيسافر لها قريبا؟
الغلط ماغلطك ياثقيل الغلط غلط من قام معك بهذا الحوار.

[د.انعام المكاشفي]

ردود على د.انعام المكاشفي
Netherlands [على احمد] 08-31-2014 12:50 PM
أحيييك يادكتورة أنعام على صراحتك, اليمانى ده قاسى جدا ومفترى واليمانية اتعس شعب .. وكمان أنانى أتزوج أخت فروس كمال , بس عشان اسافر أمريكا ... زوجته الآولى نعمات حماد طردته من أول سنة .....

Saudi Arabia [ابو النصر] 08-31-2014 12:10 PM
كلام في الصميم وانا اويد كلامك 100%

[Adroab] 08-31-2014 11:55 AM
فعلاً يادكتورة , الفنان صاحب الرقاصة ورجل عربيد وسكير الي درجة الثمالة وبعد هذا العمر يبحث عن أمراة بمواصفات توفر له الاكل والملاذ الامن والرفاهية دون ثمن علي حساب الاخرين يعني ذي صحبوا الرقاص والتافه راعي الضان ’ (وتسببت في شهرة العديد من الشعراء من بينهم اسحق الحلنقي الذي قدمت له أغنية الأبيض ضميرك وتسببت في شهرته.) اما قلة ادب علي الحلنقي ما تستحي اكيد مريض العربيد عنوا مرض شهوت التالق والشهرة , بعد الانقاذ لابد من الاطباء السودانيين الاجتهاد في معالجة مرض شهوة التسلط وشهوة التألق والخ


#1093467 [محسن ابو حراز]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 10:32 AM
لو سكت كان أخير للأسف دى ماحاجة تشرف علي الأطلاق

[محسن ابو حراز]

#1093384 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 09:38 AM
كيف يتحقق الاستقرار وكل ما تجى ديمقراطية ينط فيها عسكرى ومهما جلس فى كرسى الحكم يتدهور الوضع اكثر واكثر وهو طبعا بيعتقد كما يعتقد كثير من الجهلة والغوغاء والاغبياء ان التنمية المادية هى الاهم مع انه التنمية السياسية هى الركيزة الاساسية لاستقرار الوطن يقعد الحكم العسكرى الجاهل الما عنده رؤية ومعاه بعض السياسيين المدنيين وخاصة العقائديين بعملوا فى المصانع والطرق والكبارى والسدود مثلا ويقعدوا يغنوا ليها زى الكانه الدول التى اتخذت من التطور السياسى اى انشاء الهياكل الاساسية للحكم ما قدرت تعمل تنمية مادية!!!
انظروا الى الهند التى لم يحكمها اى ضابط بانقلاب عسكرى كيف مستقرة سياسيا بل هى الآن فى الطريق لتصبح قوة عظمى!!!!
ياخى الف مليون تفووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى جاهل عواليق ما عنده رؤية عطل التطور الديمقراطى فى السودان!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1093318 [التمساح]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 08:47 AM
عمر البشير ونافع زملاءك وكمان مريخابى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[التمساح]

ردود على التمساح
[الصلحابي] 08-31-2014 11:59 AM
والمريخ مالو يا تمساح


#1093296 [ابو خنساء]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 08:10 AM
قرار غير موفق؟

زواجي الأول.
المره دي جبت منها عيال بقوا رجال ما عيب يا شيخ الطيب في العمر لم تهتدي لحكمة الصمت .

[ابو خنساء]

ردود على ابو خنساء
Saudi Arabia [الطيب عبد الله] 09-02-2014 10:04 PM
هذا رد .. مني أنا الطيب عبد الله
أولا أعتذر مقدما لكل محبي الطيب عبدالله ومن يعرفونه جيدا .. عن هذا الرد الذي سأورده وهو ليس ديدني وليس من أخلاقي ..أعتذر لما فيه من حدة ولكني أضطررت لذلك .. جاء التعليق هنا علي موقع الراكوبة وعلي ما ورد علي لساني في الحوار الصحفي الأخير ..فكان التعليق من بعض الحاقدين الفاشلين بأن قرار زواجي من نعمات حماد كان ( غير موفق ) ..فماذا في ذلك ؟؟ وما زلت عند رأيي وأنه كان قرارا غير كوفق .. وهذاليس مستغربا ولا مستنكرا ولا اساءة فيه لأحد .... يقول هذا الحاقد ما معناه ( مش عيب عليك تقول كلام زي دة دون مراعاة لمشاعر اولادك منها ) ..
أقول له وماذا تقول أنت في الشائعة ( المشئومة ) التي ما زلت أعاني من رد فعلها والتي أطلقتها في وسائل الاعلام حينما سئلت عن أسباب تركها للطيب عبد الله ..أجابت ( بأنه مريض مرضا خطيرا معديا فخفت علي نفسي وأولادي لذا قررت الابتعاد عنه )فهل سمع أحدا يوما ما بأن الطيب عبدالله كان نزيل احدي المستشفيات بالداخل أو غادر خارج البلاد لتلقي العلاج من مرض عضوي خطير .. أو نفسي ألزمه الفراش ؟؟
وهل الهروب من شيم الزوجات الصالحات حين تلم مصيبة بأزواجهن .....؟؟؟
وعلي كل ليس لهذا القول أدني صحة من الحقيقة في سبب الخلاف .. والخلاف سنة من سنن الحياة .. ثم أليس أولادها هي هم أولادي ..
فلماذا لم تراع هي مشاعر أولادها حينما صرحت بهذا الحديث وأطلقت شائعتها هذه والتي كلفتني الكثير ...؟؟ أيها المدعي العام الحاقد المريض وأيهما أكثر ايلاما قولي بأن قرار زواجي منها ( غير موفق ) أم الشائعة التي أطلقتها ...؟؟ ( العيب ) فقط علي الطيب عبدالله يا متصيد زلات الناجحين ..
أعرف تماما من أنت وماذا ترمي ... ؟؟ منذ أن كنت صبيا وكنت أرعاك في داري المتواضع كأحد أبنائي .. وطبعك كما هو لم يتغير .. أعمتك صلة القربي عن قول الحقيقة ..التي كنت أحد شهود العيان عليها وعلي أرض الواقع ...لا يهمني ما تقول ( فالحجارة لا تلقي الا علي الشجرة المثمرة ) ..كما تردد هذا المثل الزوجة الفاضلة سارة حسين كمال حينما تتأذي من طحالب المجتمع ..
أكرر أسفي واعتذاري للأخوة والأخوات المتداخلين هنا ..وعلي ما جاء في ردي من حدة ..
ولا حول ولا قوة الا بالله ...
الطيب عبدالله ..

United Arab Emirates [ود الكوتش] 08-31-2014 12:06 PM
سبقتني يا أبو خنساء
والمصيبه انه ذاكر اسمها كمان بدون خجل
شكله الدفعه بتاعتهم دي أتفه دفعه الا من رحم ربي


#1093268 [ABZARAD]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 07:01 AM
طالما لم ينعم السودان بالإستقرار كما تمنيت هذا يعنى إقرار بفشل زميلك السابق المجرم الراقص الفاشل فى إدارة البلد كما أنإقبالكم للهجرة لأمريكا يدلل و يعزز هذا الفشل بالله لو عندك أى تواصل مع عمر البشير قول ليهو إستقيل يا فاشل يا ثقيل

[ABZARAD]

#1093242 [sas]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 04:16 AM
في البداية نريد أن نتعرف على الطيب أكثر؟
اكتشف أساتذتي موهبتي
...سعادة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية الذي زاملني في مدرسة شندي إلى جانب الدكتور نافع علي نافع, ودفعتي... من أبناء شندي كانوا على درجة عالية من النبوغ والتفوق في مختلف المجالات السياسية والرياضية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية
...40 أغنية وهي بكل تأكيد عددية قليلة ولا تتناسب مع مسيرتي الطويلة في مجال الفن
... وتسببت في شهرة العديد من الشعراء
...غنيت لفطاحلة الشعراء ولم يحدث أن تمنيت أن أغني لشاعر دون أن أفش
..أنا لاعب كرة قدم مميز جداً
.. ابنائي على درجة كبيرة من التميز..

[sas]

#1093222 [zozo]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2014 02:37 AM
بالله عمر البشير ونافع ديل زملاء بفتخروا بيهم ؟
بعدين لمن خليت السعودية ما قلت طلقت الإغتراب هسى ماشى أمريكا ليه ؟

[zozo]

ردود على zozo
Saudi Arabia [ابو ياسر] 08-31-2014 04:42 PM
شكلو الدفعة دى كلها كزابين .


#1093179 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 01:24 AM
كده طبزتها باكذاب الاشرعمرالبشير وابو العفين.

[النيل أبونا والجنس سودانى]

#1093163 [Misahir Fi Izallail]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 01:03 AM
Mabrook. Mabrook, Mabrook dirastak fi Shendi ; wa mabrook ala Ustazkum Saadin Mohammad Ahmad tdreeskum> (Kama Gal fi Asmaa Fi Hayathim Program) He should be proud of you all, and you should be proud of him. Congratulations for you all

[Misahir Fi Izallail]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة