الأخبار
أخبار إقليمية
أين أموالنا؟!
أين أموالنا؟!
أين أموالنا؟!


08-30-2014 06:59 PM
عثمان ميرغني

اليوم بالضبط مضت (15) سنة على تصدير أول شحنة بترول سوداني في 30 أغسطس 1999.. الحلم السوداني في الدخول إلى نادي الأوبك- أي الدول المنتجة للنفط.. وفعلاً بعد ذلك انهمرت علينا الدولارات، وغرقت خزائننا بأكثر من مئة مليار دولار أمريكي في أقل من عشر سنوات، وصار النفط في صدر صادراتنا.
لكن أحلام البترول سرعان ما طارت منها السكرة وجاءت الفكرة.. حينما فقدنا ثلاثة أرباع النفط بعد استقلال دولة جنوب السودان، حيث تتركز معظم حقول آبار النفط، وبعملية جرد سريعة اتضح أننا تصرفنا مثل الابن الضال، الذي ترك له والده ميراثاً ضخماً من الأموال فبدده في الأهواء، والهواء، وأفاق فجر ليلة على شمس الفقر الحارقة.
الحكومة تدافع عن نفسها، وتحاجج بأنها استخدمت أموال النفط في مشروعات التنمية.. ويلتفت الشعب السوداني فيكتشف أن الغالبية العظمى من تلك المشروعات كانت قروضاً أجنبية.. هي دين في عنق الشعب السوداني.. ويعجز أي منطق في تفسير أين بددت أموال البترول.
صحيح قد تظهر بعض آثار العمران في العاصمة، لكنها مجرد قطرة من بحر تلك الأموال الضخمة، ولا تفسر، ولا تقدم إجابة للسؤال الحتمي.. لماذا لم تستخدم أموال البترول في تنمية، وتطوير إنتاجنا الزراعي، والحيواني، ومواردنا الأخرى؟.. وهي موارد لا تحتاج إلى عناء كبير أو خطة معقدة لاستثمارها.. فقط تحتاج إلى عقلية إدارية خالية من الشوائب السياسية.
أموال البترول تبددت في العمل السياسي، وابتلع غول الفساد البقية الباقية منها، فبدلاً من أن تكون تلك الأموال بركة على مشروعات ضخمة مثل مشروع الجزيرة، صارت كارثة أطاحت بالمشروع، وحولته إلى أطلال لا تصلح إلا للبكاء عليها.
وبدلاً من أن تصلح أموال البترول قطاع النقل مثلاً في الجو، والبر، والبحر.. ها هي الخطوط الجوية السودانية- سودانير- تقتات من طائرة واحدة، وهي الشركة التي تأسست قبل 70 عاماً بأربع طائرات.. وسكك حديد السودان التي كانت عماد النقل البري في السودان للركاب، والبضائع، أصبحت أفقر وسيلة نقل في السودان.. أما في البحر فقط (كانت لنا أيام).. كانت لنا شركة خطوط بحرية تجوب كل أنحاء العالم، شرياناً حيوياً لنا، ولكثير من الدول الأخرى، وانتهت الآن إلى فاجعة أليمة بلا بواكي.. عجزت أموال البترول عن تطوير أي من وسائط النقل هذه رغم أن النقل هو عماد أي اقتصاد عصري.
تعملقت الشركات الحكومية على حساب القطاع الخاص، عكس اتجاه الرياح التي تفترض أننا دولة تتبع سياسة الاقتصاد الحر، فعجزت في النهاية الشركات الحكومية عن الاستمرار بعد أن كُشف عنها الغطاء، واتضح أنها مجرد واجهات للاستغلال والفساد، انهارت وجرفت معها أموالاً ضخمة، هي ملك للشعب الذي لا يملك حق الاعتراض على مثل هذه المصائر.
ألم يحن الوقت للمراجعة؟!.

حديث المدينة السبت 30 أغسطس 2014
صحيفة التيار


تعليقات 52 | إهداء 1 | زيارات 13034

التعليقات
#1094215 [أبويوسف]
4.57/5 (9 صوت)

09-01-2014 04:50 AM
ياعثمان ميرغني ممكن تشرح لينا كنت وين في الربع قرن الفات يعني من 1989 ولغاية مافجأة بقيت كوز في هيئة "مناضل"ولا صحفي محترف ؟
بعدين ياخ انحنا في راكوبتنا دي لمن نكون عاوزين نقرأ عن الاختلاسات عاوزين المعلومات من صحفيين أولا شرفاء ووطنيين والصحافة مهنتهم وبجتهدوا في التوثيق وبحترموا عقولنا عشان كده بنصدقهم ، مش من مهندس فشل في الهندسة ولصقوهو في الجرايد في عهد الانقاذ ! بالله في ذمتك وبعد عواستك الكلمتين اللي عوستهم دبل بتصنف الكاتبو ده شنو قدام أي تقرير للصحفي العملاق الاستاذ عبدالرحمن الامين حول نفس الموضوع ؟؟؟
يازول لملم عليك وريقاتك ديل وأمش بيعهم للبشتروا جريدتك
دنيا عجيبة والله عثمان ميرغني صحفي وناس عبدالرحمن الامين صحفيين برضو ؟

يازول إختشي وغور

[أبويوسف]

ردود على أبويوسف
Saudi Arabia [دكتور ابو عمر] 09-09-2014 12:25 PM
والله ياابويوسف عجبني ردك علي عثمان ميرغني واكيد انت عارف انه عثمان ميرغني بحاول اظهر بهيئة الصحفي المصادم مفجر ثورة مكافحة الفساد في السودان في محاولة ان يظهر كأنه يدافع عن أموال الشعب السوداني ليخدع شعبنا المكلوم ومنها ذيادة توزيع صحيفته ليدخل يده في جيبه ويدفع ثمن صحيفته خصما علي قوته اليومي ولكننا شعب طيب ولكن ليس سازج نعلم جيدا ان عثمان ميرغني بيدق من بيادق صراع مراكز القوة داخل الكيزان هذا الصراع الذي بسببه بدات تنشر ملفات الفساد فاصبح كل طرف من اطراف الصراع يسرب معلومة عن فساد الطرف الاخر فتسريب قضية الاقطان قابله رد الطرف الاخر بتسريب قضية مكتب الوالي ولكل جناح من مراكز القوة بعض الصحفين المأجورين ليظهر انه كاشف الفساد ويتكسب منه ثم تأتي مجموعة اخري لتغطية هذا الفساد كما تم مع الملازم المتهم في فساد مكتب الوالي مع العلم ان الملازم تم تسفيره خارج السودان مع طائرة فريق مازمبي (المصدر شهود عيان) .
لكن نفترض ان عثمان ميرغني قد حصحص له الحق واكتشف انه كان من المفترض ان ينضم لمعارضة النظام وقد تاب عن ما سبق واراد من الشعب ان يغفر له وانه بدأ يكتب عن اموالنا المسروقة ومشاريعنا المنهوبة واراضينا المسروقة وان عثمان يريدنا ان نتبعه في كشف الفساد وانه لا يتبع لاي طرف من اطراف الصراع ، فلا مانع لدينا ولكن قبل ذلك للتوبة شروط معروفة فطبق شروط التوبة علي نفسك اولا واسرد للشعب السوداني ما فعلته خلال 25 عام ثم اكتب عن ملفات الفساد.
بعيدا عن عثمان ميرغني وكتاباته كنت اسال نفسي لماذا لا نكون جبهة لرصد أموال النظام وافراده في الخارج وما السبيل لاستعادة تلك الاموال وكنت تكلمت مع الاخ الاستاذ عبد الرحمن الامين في هذا ألامر من قبل وهل هنالك قانون دولي يساعدنا علي معرفة هذا الامر؟


#1094209 [الجاك زايد]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 04:30 AM
ياعثمان ميرغنى السؤال هذا سألناه منذ ان كنت مطبلاتى لهذا النظام .. جاى تقولوا النهار دا ..
خليك صريح وحدثنا عن الخلاف الحقيقى بينك وبينهم . دا ما السبب ..

[الجاك زايد]

#1094199 [عزو مستريح]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 03:40 AM
إلى إدارة (الراكوبة) المحترمة والمعلقين المحترمين.
يوجد معلق يدعى أسامة عبدالرحيم ويبدو أنه ضمن مجموع الديوك الذين منحهم جهاز الأمن عدد هائل من أجهزة الموبايل الحديثة لكي ينشطوا في مهمة التعليق على المواقع الالكترونية لإثارة الاستفزاز بمواضيع انصرافية لا علاقة لها بالواقع، علماً بأن قيمة الجهاز أكثر 4 آلاف ج.. وهي أجهزة تمت مصادرتها من شرق السودان جهة كسلا وما جاورها. المدعو اسامة ارتضى أن يأكل مع الآكلين من أشلاء الشعب، وتحت ضغط الحاجة يتعلم الجوعى والمنحرفين أمثاله التدرج في الكذب فيصير عينهم التي يبصرون بها ولسانهم الذي ينطقون به وحتى جهاز إخراجهم الذي (......) وهو يعلم جيداً أن مهمته باطلة في الدفاع عن جماعة أبطل من الباطل فقدت إنسانيتها ومصداقيتها ولن تنجح في شيء أبداً لو حكمت ألف عام، إلا أن يكون شيء إجرامي وبس.
لو اكتفينا بقراءة فقرة (الهطلة) أسامة والتي تتحدث عن مشروع الجزيرة وفشله في عهد الكيزان، نجده يحمل مسؤولية التدهور للعقوبات الأمريكية ليثبت هذا الأسامة أنه بالفعل (يتصنع) الإثارة ليكثر عدد المعلقين عليه فقط. علماً بأن العقوبات المفروضة على الحكومة لا على الشعب هي عقوبات عادلة لو نظرنا إلى سجل الحكومة كأول نظام انطلق منه تنظيم (القاعدة) ومارس الإرهاب في الداخل والخارج بمنتهى السطحية والانكشاف ومازال يمارسه فعلاً وقولاً حتى لحظة صدور حكم المحكمة الامريكية الشهر الماضي والتي أدانت النظام السوداني والايراني في قضية تفجير السفارتين في تنزانيا وكينيا سنة 98.. بل يمارس الإرهاب الآن وغداً كوسيلة نمرة (1) في الحكم.
المدعو أسامة شخص حقيرT والحقير لا يبالي بشيء أكثر من العظام التي ترمى له، وستجدون تعليقاته كلها مغالطات وأرى أن يُترك ولا يرد المعلقين عليه فهو لوحده يرد على (جعبته).
المهم لو أصر على الظهور ) أفرغوا فيه غضبكم لا غير وتفريغ الغضب مفيد برضو في عدم تحرك الشارع.

[عزو مستريح]

#1094125 [عصام علي دبلوك]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 11:56 PM
هل من الممكن أن تزودنا بمقال واحد منذ عام 1999 حتى تاريخه بخلاف هذا المنشور سطرت فيه مطلبك هذا ولماذا الآن وليس امس ؟؟ أستاذ عثمان مرغني تحتاج ان تتبرأ وتعتذر صراحة للشعب السوداني اولا ثم يُنظر ويفاد اما ان تكتب وتنتقد دون ذلك فلن تقنع احدا انظر الي كم الردود القاسية النابعة من هول ماعاشه هذا الشعب فليس هناك اي مجال للعفو او المسامحة والحساب سيكون جد عسير خلاف ذلك لاتتعب نفسك

[عصام علي دبلوك]

#1094040 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 09:43 PM
أسامة عبدالرحيم مرحب بالجداد الاليكتروني في الراكوبة وملاحظ كتابتك بعدة اسماء في مواضيع مختلفة للدعاية لعصابتكم الفاسدة ولكن عن طريقك يستفيد بقية الدجاج عندما نفند لكم ترهاتكم التي لاتصدقونها انفسكم ولكن كتب عليكم النفاق
اولا سودانير اعترفت باستفادة شركات طفيلييكم من انهيارها اماشركة جياد ان كنت تحسب ان ماجمعته يسمى تصنيع بل ان كنت تحسب صافات والخبل انه طائرات فانت لاشك انسان متخلف موهوم 100فاي طفل غربي يمكنه ان يصنع هذه الالعاب بل كثير من الغربيين يجمعون طائرات مثال صافات في منازلهم ويرخصونها اما عرضها كما قلت في أسواق عالمية كبري في دبي فهذا منتهي السذاجة اي شخص يمكنه ان يحجز طربيزة في معرض دولي لكن تبقى الفضيحة مايعرضه من تجميع ويسميه صناعته لماذا لاتحدثنا عن مقدار المال العام الذي صرف في هذا العبث؟؟

السكة حديد
السكة حديد مرة اخري تبدي خبلك اي عصر نهضة هدا الذي تتحدث عنه؟ ماتصفه بالقطارات الحديثة والسريعة والمكيفة تم شرائها بضعف سعرها من دون مراعاة للمدي البعيد من صيانة او حتى وجود خطوط قادرة لتحملها مرة اخرى بنفس السعر يمكنك ان تشتري ثلاثة قطارات صينية لاتصلح سوى لعدة اعوام لان منشأتك اصلا لقطارات مختلفة فانت ستصرف في بناء محطات جديدة وسكك جديدة اي ان تكلفة صيانة الموجود كانت ستكون اجدى بالف مرة

الخطوط البحرية ؟
قلت انها باعت كل السفن والبواخر القديمة التي خدمت عشرات السنين منذ الإستقلال وصارت إما عبء علي الإقتصاد أو خطراً علي أرواح المسافرين، واعتقد انك اعترفت بعضمة لسانك بالفساد لان اصلا مفترض ان هذا الاسطول مدفوع ثمن تأمينه سنويا ليجدد نفسه من دون حوجة لمال الدولة بل عالميا لاتبحر بواخر بعد انقضاء مدة استخدامها لكن حكومة فسادك بلعت اموال التأمين واجرتها في انشطتها المشبوهة لعرب السعودية وإستجلبت بواخر والسفن مستعملة قال حديثة قال ؟ لماذا لاتخبرنا عن اسماء هذه البواخر الحديثة؟؟؟ وهنالك مسجل دولي يخبرك كم عمرها؟؟ ان كنت غبي
المشاريع التنموية قامت بأموال القروض؟
ممكن تورينا ايتها مشاريع انشئت من حر مال الشعب 100%؟؟؟، قال بينما ظلت نسبة مشاركة الحكومة السودانية هي النسبة الأكبر!!. كبر مقتا عند الله الكذب اخبرنا انت عن نسبة مشاركة السودان في قرض سد مروي او ايا من القروض التي ذكرتها؟؟ بل الحكومة ملكت حتى النسب الممنوحة كمنح وليس قروض لتجارها الطفيليين بينما تدفع من المال العام هذه القروض؟

عجبا
لقد اعتدنا على هرطقاتكم التي تخدعون بها الشعب في اعلامكم المأجور ووسط هتيفتكم لكن لم نعتاد ان تأتو بها لمجالس تبغضكم فانتم وباء ابتلى به هذا الشعب حتى لم يعد مايشفي غليلنا منكم سوى ان نرى عذابكم في الدنيا قبل الاخرة
تفو عالم لاتسحي لاتختشي

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United States [الجاك زايد] 09-02-2014 04:02 AM
اضف ايضا ان السكة حديد عمرها لم تعتمد على قطارات الركاب كمصدر دخل يغذى خزينتها او مؤشر لازدهارها بل ان السكة حديد كانت تقاس بقطارات البضاعة التى كانت تسيرها .. هل تعلمون ان خط الثغر (بورتسودان) كانت تجرى على قضبانه 48 قاطره على مدار الاربع وعشرين ساعة لسنيين وسنيين .. 24 صادر و 24 وارد . وكفى
اما قطارات الركاب فى ذلك العهد كانت بمثابة خدمه للمواطن وبخساره . تتحملها السكة لمصلحة المواطن .


#1093943 [OMER Wad AlBawga]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 06:55 PM
ان اتهام الشرفاء بسرقة مال البترول لا تسنده حقيقة و لا تثبته الوقائع.

عثمان ميرغني كان شاهدا قبل اعوام حين قال استاذنا علي عثمان ان راتبه فقط 7 مليون
و ابو الجاز قال ان راتبه في بنك الشمال كان اعلى من راتب الوزارة.

ان اموال البترول لم تكن بالكثرة و الضخامة التي تخيلها الناس و انت كصحفي لو اتجهت لوزارة المالية لقالت لك ان اموال البترول من ضاءلتها لم تدخل خزينة الدولة بل كانت تدخل حسابات افراد وهي لا تسمن ولا تغني امثالهم ولكن بعضهم يتنطع فنرى كل يوم ثريا لم يرث حتى حمارا من ابيه او يكون له نشاط تجاري.

لا عجب ان دب الحسد في قلوب البعض وهو يرى النعم قد هطلت على البعض فيغمز لزوالها.
السماء تمطر ذهبا هذه حقيقة والا فقل لي كيف لمئات السنين لم يعثر الناس على الذهب و لم يعرفوا دربه الا بعد ان فارقنا الجنوب بعد ان ذبح خيارنا الثور الاسود.

انت مريض و تعاني من ضربة في العين فلذلك لا تكون الامور امام عينك كما كانت قبل جنوح السفينة.

حكومتنا اطهر حكومة على وجه الارض و اقارب المسئولين ابعد الناس من الفساد و من لديه ادلة فعليه التوجه للقضاء المستقل النزيه كما قال استاذنا علي عثمان.

[OMER Wad AlBawga]

ردود على OMER Wad AlBawga
Sudan [abutalib] 09-02-2014 01:50 PM
OMER Wad AlBawga,
يا ود يا عمر مش احسن تعمل ليك ايميل تشارك بيه بدل تشارك بيايميلات ناس تانين عموما هذا تنبيه لك ومافي داع نتكلم اكتر

United Arab Emirates [إبو إياد] 09-01-2014 11:06 AM
أين الشرف والشرفاء ياندل يادلوكة كلهم بمافيهم أنت حرامية وتجار ديت ...
جهز رقبتك للجز خلاص ...فاتكم القطار فاتكم القطار .. دقت ساعة الجد هيا لإسقاط تجار الدين ...

United Kingdom [النيل أبونا والجنس سودانى] 08-31-2014 11:00 PM
كدى يا أبو الشرفاء فسر لينا حكاية أبن ابو الجاز لما مسكوا معه ال20 مليون دولار$ فى مطار دبى القروش دى مصدرها من وين?

[loody] 08-31-2014 09:39 PM
اشتروك بكم يا معفن الله يسأللك دى اطهر حكومة اتقى الله ولاداعى للقذارة

United Arab Emirates [أبو زيد] 08-31-2014 08:41 PM
أنت ود الباوقة بتاع سودنيز أون لاين الحرامي الراضع من ثدي الإنقاذ الآسن ...
ليك يوم يا طبال ...


#1093871 [عمر عابدين - الدوحة]
3.50/5 (4 صوت)

08-31-2014 04:32 PM
تحية واحتراما....
تقبل عزاءنا في وفاة والدك .. له الرحمة والمغفرة باذن المولى ...
للاسف البعض من القراء كالقطيع ..(مع الاعتذار)
لابد ان ننتبه جميعنا بان الكاتب هو من اهم عناصر التمكين في هذا النظام...
ما يكتبه الان هو مرحلة وهي اخطر مرحلة ... لابد من ان ننتبه ... الكل يتنصل ... كل عرابي النظام والمطبلاتية بدؤوا يتنصلون عن المسئولية....
في الاخر حيقولوا ليكم انتو السبب (الشعب)
ومعروف انو الشينة منكورة
بدا يتنصل الكاتب وهو لا يزال يرتع ويرضع من خيرات هذه الامة باسم التنظيم ...
يكتب وتلفحه اجهزة التكييف وانتم تدفعون الاجرة...
هؤلاء كالثعابين يلفظون قمصانهم كل فترة....
انها مرحلة التنصل ورمي المسئولية من على عاتقهم...
بالامس الطيب مصطفى .... عبد الرحيم حمدي...حسين خوجلي ,,, عثمان ميرغني ... والحبل على الجرار....
لقد استمرأ الكاتب غباءنا....
من منا لا يعلم اين ذهبت اموال وخيرات البلاد؟؟؟
واين كان عثمان ميرغني اثناء عملية النهب؟
هل كان لا يعلم؟
اصحوا اخوتي من هذا الثبات
اصحوا يرحمكم الله
فاصلة اخيرة.....
ضع القلم
فالقلم الذي اقسم به الخالق
القلم اول المخلوقات
حرام ان يمسك به امثالكم

[عمر عابدين - الدوحة]

#1093854 [عدو الكيزان]
3.00/5 (3 صوت)

08-31-2014 04:18 PM
وأنت ياصحفي الغفلة عاوز تتحلل من ذنوبك ولاشنو ؟ انسيت كتاباتك ايام ثورة الانقاذ انت والدب المدعو حسين خوجلي ولا زفت دا ؟ أنتو لا خلاص لكم معنا مالم تتسببوا بصفة مباشرة في قلع الكيزان كما تسببتم في تثبيت أركانه منذ البدايات ،، اياكم ان تحسبوا أننا نسينا مواقفكم المخزية وتضليلكم للشعب ،، على كل هانت وما تبقت عليكم وعلى حكومتك القميئة إلا القليل ، وبعد يمشوا أرج الراجيك لأننا تضررنا منكم أكثر مما أستفدنا منكم ايها الكلاب الأرجاس .

لا لعفى الله عما سلف فالحساب آت آت وفي الدنيا قبل الآخرة ،، أما ما ينتظركم في الآخرة فلا يعلم بها الا الواحد الأحد .

[عدو الكيزان]

#1093852 [أبو أمجد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 04:16 PM
سؤالك مردود عليك .. انت واحد من أرزقية هذا النظام .. هم يعرفونك اكثر من بقية خلق الله .. تحاول ان تلبس ثوب الشرفاء وكنتم يوماً من اكثر الناس دفاعاً عن هذاالوضع ... والآن تحاولون الضحك على ذقون المساكين .. تماماً مثلك ومثل حسين خوجلي الجهول الكبير الذي يحاول هو الآخر الضحك على الناشس من خلال الاسفاف الذي يقدمه من خلال قناته التلفزيونية .. كفانا تمثيل وضحك على الناس ..أماالعلقة الساخنة التي اخذتها مؤخراً فهي بمثابة عملية تأديبية لابن عاق.

[أبو أمجد]

#1093815 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 03:24 PM
من أمن العقوبة اساء الادب

لو تمت محاكمة بعض هؤلاء الفاسدين لعرفنا اين ذهبت اموالنا

[ود الحاجة]

#1093773 [الكاره المفسدين]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 02:37 PM
الأخ عثمان ميرغني الموقر
نرجو أن نجد شخص (مثل رئيس المؤتمر السوداني - الشيخ) لتصتف حوله كل الأحزاب المعارضة وأرجو من أل المهدي و أل الميرغني و اليسار بكل أطيافه الوقوف حول هذا الرجل و يترشح ضد مرشح الفاسدين
و الله لا أعرفةلكن من الذين لم يتلثوا بالسياسة
بالعربي الفصيح ما يكون الرئيس القادم من شمال الجيلي ولا من ناس الإنقاذ

[الكاره المفسدين]

#1093767 [zorba]
3.50/5 (3 صوت)

08-31-2014 02:34 PM
لو إنت عشت مع الكيزان وأكلت وبرطعت معاهم وبتسأل ... البيجاوبك منو؟


شوف أموالك واموال الطفيليين امثالك "زملاء الكفاح" جات من وين ... حتعرف الاجابة

يوم ما عزمتهم بمناسبة شفائك من العلقة المدفوعة الاجر مٌسبقاُ .. ليه ما سألتهم السؤال دا؟

السؤال: العلقة أدوك فيها كم؟

السؤال دا بالتحديد إجابتو عندك ما عند غيرك .... وكفاية تمثيل ماسخ.

[zorba]

#1093759 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2014 02:28 PM
يا عثمان ميرغنى انت نسيت اهم حاجة وهى شرع الله!!!!
شرع الله ده بيطبقوه ساكت كده مجانا؟؟؟
ما هو عايز ليه مصاريف متلتلة!!!
يعنى يا عثمان ميرغتى كل المليارات دى ذهبت لتطبيق شرع الله !!!
كمان عندك كلام فى شرع الله؟؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1093736 [sudani]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 02:06 PM
ود يا عصمااان بقيت ماااا ياكا

[sudani]

#1093700 [Abu Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 01:39 PM
واليوم بالضبط مضى 15 عام من بداية التمرد فى دارفور وكردفان وبدأ الصرف على الأمن والجيش حتى يحموا أهلنا فى دارفور من الإنقراض بسلاح أبنائه والدول المعادية للسودان ، ولوما كدا كنا اليوم محكومين بعناصر أجنبية وعنصرية
فهمت وين راحت الأموال يا عثمان ميرغنى؟

[Abu Mohammed]

ردود على Abu Mohammed
United Kingdom [خالد حسن] 08-31-2014 08:04 PM
انت كذوب
الحروب صنيعة الكيزان لانهم مابقدروا يعيشوا في سلام
لو الكيزان دايرين السلام ماكان التور البشير نقض اتفاق عقار ابوالعفين وماكان حكومتك سلحة الجنجويد
بعدين وينو هو الجيش السلحتو بمية مليار ولو كان عندنا جيش اتسلح بمية مليار ماكان اثيوبيا احتلت الفشقتين وماكان المصرين اتجرأوا علي ضم حلايب
لمن تكضب كضب كضب يخشدالعقل ياجداده

Uganda [شاعر الناها] 08-31-2014 05:37 PM
يا ابو محمد يا كضاب ..انت فاكر الناس اغبياء زيك ..لكن انت ما غبى انت تتغابى ..فى زول بيكتل اهاو يا حمار الشيخ؟ انتو عايزين حرب دارفور تستمر عشان تبرروا نهبكم للمال العام..لعنة الله عليك وعلى الذين تدافع عنهم


#1093670 [ود حلال]
5.00/5 (2 صوت)

08-31-2014 01:17 PM
السلام عليكم

الأخ عثمان انا أوريك القروش مشت وين
ربع الميزانية بيشيلو عبد الرحيم محمد حسين لي الحرب
نص الميزانية لي الكيزان وشركات الكيزان في ماليزيا ودبي شركات الجاز و نافع و وداد وإخوان البشير و المتعافي و بقية شركات البترول الي عندها فروع في دبي وماليزيا
بعد داك شركات الشرطة و الأمن بالخارج والصين
فضل اخر ربع دا بيضربو ناس غسان و السماسرة الموجودين في الداخل المعتمد الفلاني او الوزير الفلاني او الوالي الفلاني في كل ولايات السودان وألبيفضل مال الشعب
يعني لو حاكمو اي فاسد الشعب حيكًون عندو 25٪ بس من الميزانية
يعني بعد اللغف آلبيفضل لي الشعب 3٪ فقط من المال
الأموال موجودة بس السؤال الأصح ليكون عنوان المقال
كيف يقسم الكيزان أموال الشعب فيما بينهم

[ود حلال]

#1093622 [Alkanzi]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 12:44 PM
اعتقد اخ عثمان ,اجابة سؤال اين ذهبت اموال البترول انها عندك فانت جزء اساسي من هذه الهلامانه ,والجواب واضح وبين ,,,, اكلتوها

[Alkanzi]

#1093590 [mmmdd]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 12:05 PM
وجاى تفتش الماضى ( كمل الباقى ) يافهيم الحل شنو تكتبو وتتكلمو واحسن ناس تحكى المشكله واخر ناس تلقوا الحل

[mmmdd]

#1093578 [البهبهانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 11:56 AM
يا اسامة عبد الرحيم
سمعت بالسرقات والنهب فى مكتب واليك ؟؟؟ ولا كنت نايم؟؟؟

[البهبهانى]

#1093573 [الخبير الوطنى]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 11:55 AM
عشان نحترمك يا عثمان ميرغنى كمل جميلك وقوم بمحاولة احضار المستندات ولك من الاصدقاء من منسوبيك في المؤتمر الوطنى ما يكفى وسبق وأن مكنوك من مستندات شركة الاقطان بذلك تكون قد كفرت عن نفسك وساهمت في الانتفاضة الشعبية المرتقبة

[الخبير الوطنى]

#1093560 [با بح.. قروش مافي]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 11:45 AM
أين أموالنا؟! بااا بح,,,, شالها ود ام بعلو.،،وله اقول ليك حاجة: امشي افتح خضم التمساح الخضر ومن لف لفهم.
المهم برضو مقبولة منك. ربنايقويك ويحفظك

[با بح.. قروش مافي]

#1093503 [jafar]
5.00/5 (6 صوت)

08-31-2014 10:50 AM
يا ناس يا أمة يا هوووووي عوووووك الكلام الانتو فيه ده ما بنفع لا يضر ولا يغنى من جوع ولا حيوصلكم لحاجة .. أبقو رجال عديل كدى وأمرقو زي ما الناس مرقت وقولوا للعالم نحن مرقنا مرقنا وخلصوا حالكم وحال أهلكم المايل دا .. بالله عليكم لمتين حتكونوا فى حكاية قالوا وقلنا سرقونا وسرقناهم عذبونا وعذبناهم .. وكمان انتو فرحانين عشان ناس الراكوبة ديل بنزلو ليكم كلامكم الخارم بارم دا وصدقونى انا بقيت أشك فى ناس الراكوبة ديل ذاتهم اعتقد مخلينها عشان الناس تتفشى من غضبها وخلاص .. يعنى بالعربى كدى امتصاص لغضب الناس .. العايز يتكلم ينزل عديل فى الشارع يثور ويطالب عين وعينك .. وبلاش الكلام بالاسم المستعار .. يلا بلاش كلام فارغ معاكم

[jafar]

#1093477 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 10:35 AM
جاهي تفتش عن قروشنا هسي دي .... نحن في قروش الشعب الضاعت من حضور الانقاذ إلى السلطه ... والأموال القادمه كذلك

[أبوقرجة]

#1093470 [متحير]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 10:32 AM
هسي دا سؤال تسألو يا عصمان مرغني ؟؟ انت ما كان تسأل صاحبك ود الخضر الذي لا يظلم عنده أحد مش كان متغدي معاك في كرامتك

[متحير]

#1093453 [ود السودان]
5.00/5 (3 صوت)

08-31-2014 10:21 AM
الصحفي عثمان ميرغني عضو بارز في مجموعة الإعلاميين في المؤتمر الوطني وإنقازي لماذا لا يوضح لنا أين ذهبت أموال البترول وهو يعلم ذلك ولا داعي للكلام مثل كلام د غازي العتباني وناس الإصلاح عن الفساد وكذلك السائحين والشعبي وباقي من ذلوا الشعب السوداني لمدة ربع قرن وسرقوا أمواله ولتذكير الشعب السوداني ليعلم كيف صرف على المشاريع من القروض وليس البترول :


القروض في عهد الإنقاذ
1-سد مروي قرض مشترك من عدة دول
2-مطار مروي تابع لقرض سد مروي
3- خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي
4-مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي
5-طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي
6- مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني
7- مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين
8- مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين
9- مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين
10-كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية
11-طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
12-مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين
13- طريق القضارف دوكة القلابات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"
14-مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي
15-خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هندي
16-مشروع كهرباء كوستي قرض هندي
17- خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي
18-مياه عطبرة والدامر قرض ايراني
19-مشروع سندس الزراعي قرض صيني
20-كهرباء الجيلي قرض صيني
21- كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني
22- محطة كهرباء قري 2 قرض صيني
23-مياه نيالا قرض صيني


24-مياه الدالي والمزموم قرض صيني
25-مشروع صومعة ربك قرض صيني
26-كوبري رفاعة قرض صيني
27-كوبري الدويم قرض صيني
28-توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني
29-مياه الفاشر قرض صيني
30-مياه بورتسودان قرض صيني
31-مياه دنقلا قرض صيني
32-مياه المتمة قرض صيني
33-مياه مدني قرض صيني
34-مياه كوستي قرض صيني
35-كهرباء دنقلا قرض صيني
36-كهرباء وادي حلفا قرض صيني
37-مشروع كهرباء الفولة قرض صيني
38-مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني
39- مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني
40- طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني
41- مشروع كوبري سنار قرض صيني
42- مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني
43- مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني
44- طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
45- طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
46- طريق كسلا كركون مامان قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"






47- مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي"

48- عدد 4 محطات تحلية مياه "ولاية البحر الاحمر" قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
49- جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"


السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول السؤال أين ذهبت أموال البترول


على عثمان ميرغني أن يجاوب !!!!!!!

[ود السودان]

ردود على ود السودان
Canada [المقهورة] 09-01-2014 12:38 AM
وممكن ياخدوا قرض صيني ويجيبوا كم "صينية" ويختوها
عند التقاطعات لتنظيم حركة المرور!

Sudan [الفنجري] 08-31-2014 08:15 PM
حسبي الله ونعم الوكيل .!!!عشان كدا كل ما أشوف لي صحن صيني أقول الشي دا مالو (محمر لي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Sudan [مواطن] 08-31-2014 02:29 PM
و بي كدا اي سوداني لازم يدوهو كفالة من الصينين لزوم عدم الهروب لي دولة لمممممممن الديون دي تتسدد للغاية سنة 3199 م

United Arab Emirates [sudani] 08-31-2014 02:03 PM
ايووووه اتاري السودان ولايه صينيه تقع جنوب شرق ولايه فشخونا الكوزانيه

Sudan [خالد] 08-31-2014 12:52 PM
شكلنا كدا حنسلم السودان للصين سدادا للقروض

عثمان ميرغنى تكون فرقت معاه الكرامه (بشتنت بيهو) خرفان وتور وصيوان وغيرها
داير كم مليون كدا من اصدقاء الانقاذ


#1093405 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 09:53 AM
دان الوقت للمحاكمة (وليس المراجعة)

شكراً لك على المقال (اعتراف احسن من انكار ناسك)

[ابو احمد]

#1093295 [خالد حسن]
4.50/5 (2 صوت)

08-31-2014 08:09 AM
المراجعه؟ بمعني شنو؟ يعني لو جات اموال تاني يراجعوا نفسهم؟ ويدو منها شويه للتنميه؟ وطيب المية مليار نخليها مستوره ولاكيف ياكوز؟
بعد 15 سنه جاي تسأل عن اموال البترول ؟ ولمن كانت تنهب ولاتصرف علي التنميه حضرتك كنت مع اهل الكهف ؟
الاصح ان تقول محاسبه بدلا من مراجعه .. لكن عقلك الباطن يرفض المحاسبه لانها تشملك انت ايضا فانت شريك في الجريمه .. وكل من شارك هذا النظام في نظرنا مجرم ولابد من محاسبته ..
وسيظل ماتدعيه من توبه ونقد لمسالب النطام غير كافي مادمت لاتعمل بمبدأ النقد الذاتي ولم تتب عن ذنبك وتقر بخطأك ..
ولي عهد عفونا عما سلف ولنفتح صفحه جديده .. محاسبة وحساب لكل من شارك في تدمير الوطن

[خالد حسن]

#1093202 [عين]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 02:03 AM
مقاله باهتة لاطعم لها ولكن لونها معروف ....شكل (العلقة)
جابت راسك .
انت فاكر حتلعب مع الصف الاول من اولايائ نعمتك .
بعد ذهاب سندك على بدون عثمان لانه اسم اعظم الصحابة واحدى العشرة
المبشرين بالجنة.
تأكد ياانقاذى يامتخفى .
مواعيد الحساب قربت وكشف اامستور آتى.

[عين]

ردود على عين
[شمام] 08-31-2014 11:32 AM
يا عين (اولايائ) دى ما عذبتها يا اخى (اولياء) فضلا راجع كتابتك ممكن غلطة مطبعية بسيطة نبلعها لاكن الكلمة تكاد تصرخ من اللولوه مع تحياتى


#1093168 [بله جوازو حله]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 01:11 AM
الدولارات نشروا بيها الاسلام فى السكا
والباقى شوية فكة
وزعوها بين العاملين عليها والحراس الستة

[بله جوازو حله]

#1093155 [أسامة عبدالرحيم]
3.38/5 (7 صوت)

08-31-2014 12:37 AM
مشروع الجزيرة تحول إلي أطلال؟
غير صحيح.. مشروع الجزيرة أصبح ينتج حوالي 25% من الإحتياجات الغذائية للسودان، وهي نسبة دون الطموح بالتأكيد وبلا مكابرة ولكنها أفضل من اللاشئ في ظل عقوبات أمريكية تخنق في عنق البلد.

سودانير ضاعت؟
نعم سودانير تدهورت ولكن في مكانها قامت عشرات الشركات الجوية السودانية الأخري التي تنقل المواطنين شمالاً وشرقاً وغرباً وجنوباً علي مدار اليوم. كما أن شركة جياد قامت بتصنيع طائرات سودانية 100% لأول مرة في تاريخ السودان وعرضت في أسواق عالمية كبري في دبي وغيرها ولولا العقوبات الإقتصادية لتطورت هذه الصناعات كماً وكيفاً.

السكة حديد ضاعت؟
السكة حديد بدأت عصر النهضة بإدخال عدد من القطارات الحديثة والسريعة والمكيفة لأول مرة في تاريخ السكة حديد في السودان، ولكنها مازالت دون الطموح بدون أدني مكابرة.

الخطوط البحرية ضاعت؟
الخطوط البحرية قامت مؤخراً بتجديد وتحديث نفسها، وباعت كل السفن والبواخر القديمة التي خدمت عشرات السنين منذ الإستقلال وصارت إما عبء علي الإقتصاد أو خطراً علي أرواح المسافرين، والآن الخطوط البحرية إستجلبت عدد من البواخر والسفن الأحدث والأفخم والأسرع والأجود والأكبر من سابقاتها.

المشاريع التنموية قامت بأموال القروض؟
هذا تعميم غير صحيح.. بعض المشاريع التنموية الكبري أنشأتها الحكومة من حر مال الشعب 100%، والبعض الآخر كان شراكة أجنبية وتضمنتها قروض صينية وهندية وماليزية وعربية لأهداف سياسية وإقتصادية تعرفها الحكومة جيداً، وكل هذه المشاريع كان المشارك الأكبر فيها هو الحكومة - بما فيها مشروع سد مروي العملاق الذي ساهمت فيه جهات آسيوية وعربية بقروض بينما ظلت نسبة مشاركة الحكومة السودانية هي النسبة الأكبر.


بعد كل هذا تتساءل عن أن ذهبت أموال النفط يا أستاذ عثمان ميرغني؟
أموال النفط علي مدي 10 سنوات ذهبت للشعب السوداني، وهي الآن ملك للشعب الجنوب سوداني دون حتي أن يستفيد منها بسبب صراعاته الداخلية! مالكم كيف تحكمون يا مثقفي السودان؟

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[عدو الكيزان] 08-31-2014 04:11 PM
أنت يازول شايف قنابير في راسنا ولا شنو قصتك بالضبط .. ياخ أتق الله وتذكر يوم ستكون لوحدك في قبرك ، لن يفيدك لاقروشك السرقتها ولا كسير تلجك لحكومة اصلا منافقة وبدأت مع الشعب بالكذب .. أتق الله يارجل وربنا هو العارف الظالم منو والمظلوم منو .

Sudan [سوداني] 08-31-2014 02:14 PM
ياخي عندي سؤال واحد ارجو الاجابة عليه :
بكم كان سعر الدولار يوم "
30/06/1989 وبكم سعره اليوم بس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "{رُفعت الاقلام وجفت الصُحف}

Saudi Arabia [علي البرقاوي] 08-31-2014 12:45 PM
افارم عليك يا اسامة عبدالرحيم !!!!, اكيد بتدافع عن اولياء نعمتك..بس بالله عليك قول لي خمشت كم من مال البترول السايب دة؟؟؟الم يحن الوقت لصحو الضمير؟؟ مهما حاولت ان تدافع عن فسادكم فهو كالجرح المتقيح ان غطيته بخرقة فرائحته تزكم الانوف

[شمام] 08-31-2014 11:39 AM
بالله عليك استحى يا ريت كنت تقول خيرا او تصمت عد بالوراء الى حالنا بعد الاستقلال والى حالنا اليوم وانظر الى دولة الامارات العربية المتحدة قبل خمس وعشرين عاما وقارن بحالنا اليوم .... عجبى مالكم كيف تحكمون ؟؟؟

Saudi Arabia [يريش منصور] 08-31-2014 10:50 AM
أستاذ أسامة عبدالرحيم / لا أرى فى مقالك إلا أحد المطبلاتية لنظام غربت شمسه وإتفق الجميع على كراهيته والحال يغنى عن السؤال ، حال الأسواق يدلل على أن البلد يسير دون حكومة فالزيادات الرهيبة والتى لامثيل لها فى العالم أرهقت حتى الطبقة الوسطى أما الفقراء فنقول الله المستعان !!! أما البيئة فحدث ولاحرج هذه هى المياه تغير لونها ورائحتها وامتلأت بها عاصمتنا المنكوبة وأبحت جيوش الذباب تعمل منذ الصباح الى مابعد غروب الشمس وتسلم الرأية لجوع الباعوض الذى يواصل دون كلل ولا ملل إلا ما بعد ساعات الصباح الأولى وهكذا دواليك ، والمحليات مشغولة بالجبايات وبالكشات وبالفقراء من هذا الشعب المغلوب على أمره والذين يفترشون الأرض حتى يستطيعوا القيام بأقل القليل لأسرهم وأبناءهم ، فعار عليك وعيب عليك أن تدافع عن الباطل وعن الفحشاء وعن من جاءوا بإسم الدين والدين منهم براء حيث إمتلأت كروشهم بالحرام والسحت والرشاوى فتفننوا فى المعمار وفى أنواع الطعام وكأنهم من الخالدين فى هذه الفانية، ولم يلقوا بالا لهذا الشعب الصابر هذا الشعب الذى لا يستحق هذا العناء وهذا الظلم، وأنا والله لست معارضا لنظام ولكنى لست شيطانا أخرس..

Saudi Arabia [tom] 08-31-2014 10:36 AM
اسامة عبدالرحيم ... اخاف انك تكون من الزومة او بتاعت علي عصمان العفاض ... انتم من كبر الفجوة بين الشعب وجماعة عصمان ... انتم من اوهم الانقاض لتكون حقيقة في زمن السيدين الموهومين ... صدقني لو صرفت الاموال في مكانها الصحيح لاستفاد منها الشعب وليس العشرة لعيبة الذين تبادلوا الوزارات لمدة 25 سنه ,,, وفاقد الشيء لا يعطيه ... فشلت او عجزت في تطوير وزارة اتكل علي الله وغادر .. تكافا بوزارة اخرى هذا امر جلل ... مصنع المحاليل الطبية شاهد بناية ضخم لها اكثر من عشر سنوات بدون اذهب يا اسامه الي جياد واسال ...

European Union [تعليق] 08-31-2014 10:00 AM
.. لا تكذب ..اقل شيء كانوا يدفعوا ديون السودان ..دول الخليج دي صحراء لكن البترول جعلها اجمل البلدان ونحن قبل البترول كنا افضل ومع خروج البترول قلنا سوف نكون مثل جنوب افريقيا لكن صرنا مثل الصومال ..كل العالم عندها خطوط عالمية واقرب شيء لينا اثيوبيا وما عندها بترول ؟؟؟؟ مين يشهد للعروسة غير ام العروسة؟؟

[ود السلطان] 08-31-2014 09:54 AM
are you serious?

Saudi Arabia [برعي] 08-31-2014 09:52 AM
قلت ارد عليك لقيت مافي داعي ، فنظرة محايده لحال السودان وشعبه تغني عن الكلام في هذا الموضوع ، يبدو انك متكوزن ، لانو الكيزان انتهو خلاص ، او انك غافل لا تدري ماذا تقول .

United Arab Emirates [أبو ماجد] 08-31-2014 09:50 AM
ياأخي إنت جداد إليكتروني أفاك ودجال تريد مغالطة الواقع ولي عنق الحقيقة فالكيزان خربوا كل شيء وأحالوه إلى رماد نسأل الله أن ينتقم منهم ..
والإجابة على أسئلة عثمان أموال البترول ذهبت لماليزيا ودبي وسنغافورة والصين وكل المشاريع التي قام بها الكيزان قامت دون دراسة والدليل على ذلك مشروع سد مروي الذي وعدونا بأنه سيغطي حاجة البلاد ونصدر فائضه مازالت العاصمة تعاني من إنقطاع التيار الكهربائي وهاهم في طريقهم للتعاقد مع إثيوبيا لمدنا بالطاقة الكهربائية ...
كل المشاريع التي قامت بقروض ولم يدفع منها مليم من أموال البترول ومكانها الذي ذهبت له معروف وستعود إن شاء الله حتى لول بعد مائة عام ...
إطمئن يا أسامة لو كنت شريك للكيزان في النهب لن تهنأ بمال مروق حتى إن لم نستطع بالقانون رده فهو وبال عليك في الدنيا وأحسن لك أن يقتات أولادك من حلال كي ينفعوك ولا تنسى عذاب الآخرة سيكوى جسدك بها لأنها أموال مساكين حرمتوهم من التعليم والصحة ولقمة العيش ...

Sudan [ابو ركبه] 08-31-2014 09:47 AM
انت الظاهر خامى معاهم... شيل شيلتك مع ربنا لوبتعرف ربنا..

[Awad] 08-31-2014 09:45 AM
المدعو أسامة عبدالرحيم أنت مكابر وكذوب فكل المشاريع معمولة بقروض أجنبية والدافع لهذه القروض المواطن السودانى المسحوق والمسروقة أموال بتروله وذهبه.مشروع الجزيرة شبع موتا بعد تدمير أصحابك له بنية مبيتة.السكة حديد قضبانها سرقت وبيعت خرد.الخطوط الجوية أنتهت نهائيا ولن تقم لها قائمة أما شركات الطيران ذات الطائرات صغيرة الحجم هذه والتى يمتلك بعض رجال الأعمال الخليجين المئات منها فى دول الخليج أرى محاسيبكم دمروا الخطوط السودانية حتى يمتلك بعض الكيزان طائرات بأسماء شركات وليس هى تابعة للدولة.الخطوط البحرية التى بعتم حتى أصولها وأشتريتم خرد من بواخر مصر منتهية الصلاحية فى حين كانت لنا سفن تمخر لبحر الشمال.أترك الأدعاء والكذب ياأخى فلو الحكومة صرفت كل هذه المليارات على الشعب كماتدعى لرأينا ثمرتها فى الصحة والتعليم والطرق والمشاريع الزراعية وتبقى فائض منها بخزينة الدولة وأنخفض قيمة الدولار وأرتفعت قيمة الجنيه السودانى.الشعب ليس غبيا ولا مغيبا حتى يسمع مثل خطرفاتك هذه لكن يوم الحساب العسير من الشعب آتيكم لا محالة.

Saudi Arabia [البعاتي] 08-31-2014 09:42 AM
كيزان ميرغني كوز ليهو ضل وانت كوز مقدود مرمي في الشمس يعني هو افهم منك واي مواطن عادي بسيط افهم من كل الكيزان مجتمعين ....فيا كوز يا مقدود يا مخروم يا مطفج احترم نفسك لاننا اصبحنا لا نحترمكم ولو لا ان الراكوبة يدخلها اناس محترمين كان سمعتك نبذ لااامن تامن يا ................
...........................
............................
.............................
................................
.............................
....................
.......................
..........................
..........................
......................
..........................
......................
..........................
.....................
...................
...................
.......................
..................
.....................
.................
.......................
املأ الفراغات بما يناسبك من شتم ونبذ

United Arab Emirates [موجووع] 08-31-2014 08:56 AM
اعوذ بالله من النفاق وسوء الاخلاق
اولا : بالنسبة لمشروع الجزيرة قال 25% قال ,, مشروع كان في يوم من الايام ملء السمع والبصر وكان اقتصاد السودان يقوم اساسا على المشروع للدرجة التي تقف عليها مصانع القطن في لانكشاير في انجلترا شاهدة على انحطاط هذه الفئة الباغية
ثانيا: قال شركات طيران قال ,, يا راجل اختشي شوية ,, شركات انشئت في قطع الليل المظلم ومن اجلها استبيحت سودانير كما تستباح الحسناء وسط الاراذل فبيعت معظم الممتلكات والاصول غير المرئية والتي لا تقدر بثمن في عالم اليوم وخط هيثرو ليس ببعيد وتم تشريد اكفأ الكوادر الهندسية والادارية والفنية وهي اهم واغلى الاصول والتي لا يمكن التفريط فيها في اي بلد محترم من اجل سواد عيون وتمكين هذه الطغمة والتي نسأل الله العدل الجبار المنتقم ان يرينا فيهم يوما اسودا كيوم ارم وعاد وثمود. والشركات التي تتحدث عنها يا ليتها اذا كانت في ربع مستوى خدمات سودانير في عهودها المبروكة والحديث عن سودانير يطول ويطول ويوجع القلب الله يوجع قلبك يا شيخ.
ثالثا: السكة حديد والتي كانت في يوم من الايام تضبط عليها الساعات وربطت السودان من اقصاه الى اقصاه شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ويحاولون الان وضع الميت اكلينيكيا تحت جهاز الاكسجين الذي لا ولن يسمن من موت
رابعا: معلوم معظم المشاريع التي انشئت اقيمت بقروض ربوية ولذلك حلت عليها اللعنة ونزعت منها البركة وخازوق مروي العملاق لا يحتاج الى كثير نقاش وتكفي الاشارة الى انه لم يحقق ولا ربع المرتجى منه ولن يحقق وباقي المشاريع التي تتحدث انها انشئت باموال سودانية فانشئت بمواصفات سيئة وفساد يزكم الانوف والدليل شوارع الاسفلت التي تقطع (بالاجنة) واغرقت شعب السودان المسكين وهذا غيض من فيض.
......
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ

Saudi Arabia [ود بحرى] 08-31-2014 08:49 AM
انت و س خ ,اسامه عبد الدينار

Saudi Arabia [ناصر حدربي] 08-31-2014 08:26 AM
بالنسبة لمشروع الجزيرة لقد تم بيع الأطلال نفسها , أما الإحتياجات الغذائية للسودان فهي يتم استيرادها بفاتورة ملياري دولار والقمح المزروع في السودان لا يتجاوز 10% , وبعدما اقترب السودان من أن يلبس مما يزرع ويصنع من أقطانه أمسى اليوم يستورد القطن , ونشكر لك "عدم المكابرة"

سودانير ضاعت باعتراف مجلس إدارتها (يعني انت ملكي أكثر من الملك؟) أما عشرات الشركات الجوية السودانية التي تساقطت طائراتها المتهالكة تباعاً فقد كان بالسودان شركات أخرى غير سودانير بل كان هناك تاكسي جوي , أما الطائرة السودانية (طائرة الرش) ذات محرك السيارة لا تنفي أن سودانير قد إنتهت وكان يجب عليك أيضاً "عدم المكابرة" ولكن يبدو أنك استثقلت قولها في كل ما انبريت للرد عليه.

أما السكة حديد التي كانت تربط شرايين السودان ومشاريعه فأصبح عدد ثلاثة بصات ينافسنها وهي ليست مبالغة بل حقيقة احصائية, هذا ولا يمكن أن يغطي على سوءاتها القطار الصيني (سرعته 100كلم/س) والذي يشبه شكلياً فقط القطارات السريعة والذي إنقلب منبطحاً على السكة في خلال أول شهرين.
وأشكر لك أيضاً "عدم المكابرة"

الخطوط البحرية بعد أن كانت أكبر اسطول بحري في افريقيا , اليوم لا تملك فلوكة واحدة دع عنك عدد من البواخر والأفخم والأسرع, وأنت تدعي أنه تم بيعها خردة كانت تعيق الاقتصاد فلماذا لم يتم تجديدها وإحلالها خلال ربع قرن لم يشارككم فيه أحد.
ونعتب عليك أنك لم تكتب "عدم المكابرة"

أما مسألة المشاريع التنموية فهناك قائمة لمحتواها وبنسبة السودان والدول المدينة , ومساهمة السودان لا ترقى لإدعاء أن مال البترول ذهب إليها وذكرت سد مروي الذي ساهمت فيه الانقاذ بمليار دولار ونحن نتحدث عن 100 مليار دولار وبالتالي سد مروي 1% أين 99% ؟ , وإذا علمنا أن التكلفة الحقيقية للكبري 3-10 مليون دولار لكن لصوص الإنقاذ يجعلونه 30 مليون دولار , فإذا فرضنا أن الإنقاذ أنشأت 100 كوبري فهي 3 مليار دولار , السؤال ما زال باقياً هل ثروات وقصور ومزارع قيادات المؤتمر الوطني من مال البترول؟ أم هي من ميراث آبائهم الكرام؟ أم تراهم وجدوا في قاع شنطة الصفيح التي جاءوا بها قطع من الماس والكنوز كانت مخفية؟

Sudan [زهجان] 08-31-2014 08:21 AM
و الله انك ستسأل يوم الموقف العظيم عما كتبت و انت تدافع عن اولياء نعمتك من برج عال لا تعرف كم مات من هذا الشعب بسبب الجوع و الفقر و المرض و حروبكم العبثية.
هذا الامر لا يخفي الا عل ذو بصيرة مطموسه و فاقد للبصر.

اتق الله و قل الحق..
40 ملير مديونية
100 مليتر دخل بترول..
عجبا ثم عجبا..

United Arab Emirates [Ehab] 08-31-2014 08:15 AM
الأخ اسامه عبدالرحيم.. تحياتي ... أرجو أن تكون دقيقاً في حديثك وتذكر لنا المشاريع الكبري التي اقامتها الأنقاذ بي حر مال الشعب ... باعتراف البشير كل المشاريع التي روجت لها الأنقاذ كانت عباره عن قروض من الصناديق العربيه والاجنبيه ..لذلك أرجو أن تسمي المشاريع التي اقامتها الأنقاذ من مال البترول .. الخطوط البحريه ثبت بالدليل والبرهان ونشرت الوثائق في هذا الموقع بي الكيفيه التي تم تصفيتها ... ذكرت واعترفت بي أن سودانير قد ضاعت ... ولكن ذكرت قيام شركات موازيه ... أخي الكريم في كل دول العالم الناقل الوطني يبقي وينافس وحتي لو فككوا لا يحل بالطريقه الفاسده التي صاحبة تفكيك سودانير من أجل حفنة دولارات .. السكه حديد كانت منظمه وشغاله بي علاته قبل الأنقاذ ومن زمن الأنجليز جاءت الأنقاذ وباعت الفلنكات والقطارات خرده عشان حفنة دولارات ويادوب استدركت أهمية السكه الحديد فبدل أن تنمي ما كان موجود هدمت وبدات تبني من جديد ... بخصوص موضوع الجزيره دي بالغة فيها عديل وحقيقة حيرتني فيها دي ... بعدين أنت ماشي بعيد ليه عندك بيت السودان في لندن الانقاذ باعته ليه ؟؟ مقر السفاره في جنيف الأنقاذ باعته ليه ؟؟ يعني دي أصول لا بتاكل لا بتشرب لكن سوء أداره... والسودان كزدوله كان بعالج وبعلم مواطنيه بالمجان جاءت الأنقاذ والغت مجانية التعليم والعلاج ولم تكتفي بي الالغاء بل فرضت رسوم يعني ألغت هذه البنود من الميزانيه واضافت مصدر دخل جديد للميزانيه ..أين تذهب كل هذه الأموال ؟؟؟ .. أخي الكريم اذا كان يهمك السودان واهله فالنعترف بي الخلل حتي نتمكن من اصلاحه ولكن في ظل انكار الضرر الذي اقترفته الأنقاذ وعدم تقويمها فالنقراء الفاتحه على ألسودن

Saudi Arabia [ود يوسف] 08-31-2014 08:12 AM
ما لك أنت كيف تحكم ، هل تظن أننا آتون من المريخ ولا ندري ما يحدث في السودان ؟؟؟ فقط أجب على هذه الأسئلة إن كنت مؤمن ، وإن كنا نعلم أنك لن تجيب :
- كم عدد العمارات والفلل التي يمتلكها أعضاء المؤتمر الوطني في دبي ؟؟؟ وبالمناسبة لدينا إحصائيات دقيقة من جهات رسمية ؟
- كم عدد الفلل والعمارات التي يملكها أعضاء المؤتمر الوطني في ماليزيا ؟؟؟
- كم تبلغ أرصدة مسئولي الحكومة خارج السودان ؟؟؟
- كم من الدولارات ذهبت إلى حماس والغنوشي وعباسي مدني ومن والاهم ؟؟؟
- أين تذهب أرباح الشركات الحكومية التي تم تأسيسها من أموال الشعب ؟؟؟
- أين تذهب عائدات الذهب الذي تنتجه الشركات الفرنسية ؟؟؟ ولماذا لا تدرج في الميزانية ؟؟؟
- لماذا يتم بيع المؤسسات والشركات الحكومية بموجب سياسة التحرير الاقتصادي وتنشأ عشرات الشركات التي لا يعلم عددها إلا الله .
- كم بلغت نسبة الفقر في السودان ؟؟؟
- كم ترتيب السودان في قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم ؟؟؟
الحكومة بنفسها اعترفت بالفساد وفي أكثر من مرة ، ولا تطلع علينا شمس إلا ومعها قصة فساد جديدة ، فكيف تحاول أنت تبرئة منسوبي الحكومة من الفساد . أحترم عقول القراء حتى لا يدعون عليك .
ثم ، من أين لك أن مشروع الجزيرة ينتج ( 25 % ) من احتياجات السودان ؟؟ أم هي معلوماتكم الخاطئة ومزايداتكم السياسية التي ظللتم تضللون بها الشعب طيلة الخمس وعشرون سنة الماضية ؟؟؟
عموماً ردك سطحي ولا يقنع طفل ...
وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ...

United Kingdom [خالد حسن] 08-31-2014 07:51 AM
قوم لف
ياجداده

Qatar [محمد النور] 08-31-2014 07:42 AM
يا اسامة عليك الله انت جادي في ردك ده ؟ انا ما ح اهاجمك كما نهاجم الكيزان كالعاده فانت حر تبقه كوز و لا تبقه شيوعي حتى .. لكن اذا الواحد عاوز يدافع فالاولى هو الدفاع عن السودان الوطن و ليس الدفاع عن مجموعة افراد تسمى جزافا حزب..مشروع الجزيره ليس المطلوب منه توفير البصل و الطماطم للسوق الشعبي مشروع الجزيره يفترض فيه دعم ميزانية الدولة بنسبة تتجاوز ال50% على الاقل و ذلك لن يتحقق الا بزياده الصادرات للخارج و هذا ما كان ينبغي ان يكون هدفا و ليس شعارا كما كان في بواكير ثورة الانقاذ و كان هدف سهل المنال لو احسن استغلال اموال النفط..


#1093153 [د الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2014 12:26 AM
كلام لا يودي لا يجيب مستهلك منذ زمن واي طفل عارف الكلام ده

جيب المستندات من اصحابك خليها تجوط ..h

[د الزهجان]

#1093126 [Garfan]
4.75/5 (5 صوت)

08-30-2014 11:11 PM
غريب انه السؤال جا متأخر جدا يا عثمان والبركة فيكم ....والاغرب انه الحكومه عامله فيها رايحه ....بس العزاء انه الشعب السوداني كوووووله عاااااااارف مشت وين ...والحساب ولد....وحقنا بنجيبه يا ابو عفان ....والله في يمهل ولا يهمل....

[Garfan]

#1093124 [اه ه ه ياوطني الحبيب]
4.63/5 (4 صوت)

08-30-2014 11:10 PM
(ألم يحن الوقت للمراجعة؟!.)وانت الصادق اخي عثمان السؤال هو الم يحن الوقت لهذا الشعب ان ينتفض ؟الم يحن الوقت للمساءله؟

[اه ه ه ياوطني الحبيب]

#1093112 [أبورماز]
2.00/5 (3 صوت)

08-30-2014 10:40 PM
أها .............
يلا ورينا ... وليك على بعد دا إنت أمانه فى رقبتنا ..

[أبورماز]

#1093106 [Awad]
3.75/5 (3 صوت)

08-30-2014 10:28 PM
الأخالصحفى عثمان ميرغنى سؤالك عن أموال البترول المسكوت عنها وأن جاء هذا السؤال متأخرا لا يرضى سعادة الرئيس الدائم ولا بطانته لأنهم شركاء فى سرقة هذه الأموال.قبل ذلك سمعنا أن الرئيس زمن أبراهيم الطاهر حذر أعضاء المؤتمر الوطنى عن التطرق لأموال البترول وأكيد سؤالك هذا سوف يرسلوا لك جماعة حميدتى الملثمين ولا جماعة داعش حتى يسكتوك.هؤلاء ياعثمان أخوى شلة عصابة مجرمة وحرامية لكن حسابهم سوف يكون معنا نحن فى القريب العاجل.

[Awad]

#1093104 [عجلاتي]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 10:19 PM
يا عثمان ميرغني
لو قدرت مسكت ملف اموال البترول المنهوبة
و طلعت لينا المستخبي فيه...
تكون ما قصرت..
دايرين الموضوع يكون بالوثائق و الادلة
و حيكون دا موضوع العصر في تاريخ السودان..
و حنغفر ليك كل تاريخك المخزى مع الكيزان..
و نتوجك بطلاً بعد الثورة على هؤلاء الكــــــــــــــلاب...
دايرنك تفتش و تبحت شديد في الموضوع دا...

[عجلاتي]

#1093103 [خليل عــزة]
4.69/5 (5 صوت)

08-30-2014 10:14 PM
ألم يحن الوقت للمراجعة؟

لا ... بس قرررررررررب ....

أني أرى شجرا يمشي ......

لليلة السكاكين الطويلة....

وح تقولوا خليل قال...

[خليل عــزة]

#1093095 [محمد محمد صالح]
4.00/5 (6 صوت)

08-30-2014 09:45 PM
اقتباس:"ألم يحن الوقت للمراجعة؟!.
عثمان ميرغني بعد سرده للمأساة ، لم يجد الا ان يطلب المراجعة، عجبي تجي من هو العارف ببواطن الامور الذي يعرف يقينا انة لا توجد حكومة و لا يحزنون ، انما عضابة مافيا تتبع عصابة المافية الدولية يقيادة قطر و تركيا وكلاء الصهيونية و الماسونية. و لكن دقت عصابة جماعة حمزة اتت اكلها.
وجدتها وجدتها وجدتها
ناس اعلام الانقاذ والمتضامنين معهم طول الزمن دالقين فوق راسنا الكلام الفارغ وملوس و نجس ونحن نحاول بكل الطرق الرد عليهم بالمنطق و الذوق و الادب و مجهودنا ضائع في الهوا وما جايب نتيجة. و لكن بعد ده جات حكاية دقة عثمان ميرغني كفاصل تاريخي، نقول حصل قبل دقة عثمان ميرغني او حصل بعد دقة عثمان ميرغني. عشان جماعة حمزة برهنوا لينا عمليا انو ناس الانقاذ لايفهمون الا لغة الدق. فبعد الدقة عثمان ميرغني بقي مهذب و مؤدب وماشي تحت الحيط ، كالمطلوب تماما. نحن كنا قايلين الضرب ينفعهم للصغار تلاميذ المدارس، لكن ناس حمزة برهنوا لينا انو الدق ينفع مع ناس الانقاذ اعلاميين و مصرحين و مصرحات.
بعد دة خلو التحليل و التنظير و كل خمسة من الشباب يمسكوا الانقاذي يشدوهو الاربعة و الخامس بالسوط يقطعو فوق جعباتو . النتيجة مضمونة و مجربة. واقترح البداية بحسين خوجلي عشان السوط مابيختاهو.

[محمد محمد صالح]

#1093094 [ود الركابي]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 09:40 PM
يااستاذ عثمان جماعتنا ماكانوا متخيلين بان الجنوب حاينفصل . وماشين بسياسة اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب . يعني مفتكرين الموضوع حايكون واري علي طول . المهم نرجوا منهم جلب كل مال الشعب السوداني المثتسمر في الخارج بأساميهم وكتير من مشاكل البلد بتنحل فلوس البترول اذا كانوا اخرجوا منها 5 مليار 2 مليار لسودانير و 3 مليار للخطوط البحرية مع العلم الطائرة آير باص كانت بحوالي 25 مليون دولار كم طائرة تكون عندنا وكم باخرة تكون عندنا . علي الاقل الحكومة تكون جابت مصاريفها ماعايشه عالة علي الشعب بي الجبايات ..

[ود الركابي]

#1093084 [سن ألفيل]
3.00/5 (4 صوت)

08-30-2014 09:20 PM
الاموال مجودة في الحفظ والصون عبارة عن استثمارات اخوان الشيطان في عقارات الخليج ومصانع ماليزيا والاراضي داخل السودان وبنوك سويسرا وغيرها وليس من الصعب تتبعها وحصرها وارجاعها الى الوطن عندما يحين وقت المراجعة الحقيقية. اما الاموال التي يظن البعض انها لن تعود فهي تلك الاموال التي دخلت بطونهم لتخرج من فتحة الشرج عبارة عن سماد للارض

[سن ألفيل]

#1093082 [ود نفاش]
3.50/5 (2 صوت)

08-30-2014 09:16 PM
اولا احسن الله عزاءكم وجعل مثواه الجنة

ماذكرته هو الواقع المر ولكن كيف المخرج واين الطريق لا الذين ف الحكم هداهم الله فاعترفوا والذين فى المعارضة لهم خارطة طريق ولا الشعب المقهور يستطيع التفكير فقد هد السوق فكره
فما هو المخرج ان الله جعل لكل شئ سببا فاتبع سببا

فلنتبع الاسباب ولنطوير من الليات الانتفاضة قبل ان يقفز الترابى الى السلطة ثانية وهاهو والصادق يتسارعون لقسم الكيكة التى فاحت رائتها النتنة

[ود نفاش]

#1093071 [إنقاذى سادر في فساده]
4.69/5 (5 صوت)

08-30-2014 08:55 PM
اسأل العنبة الرامية فوق بيتنا
واسأل عنها الأجداد
نافع والجاز وأسامة وشيخ على والمتعافى وإخوان الرئيس
دبى كوالالمبور وإسطنبول

[إنقاذى سادر في فساده]

ردود على إنقاذى سادر في فساده
Sudan [مواطن] 08-30-2014 11:58 PM
والرئيس نفسه ووداد وزوجته الأولى وهلمجرا من الكيزان اللصوص ..


#1093067 [عصمتووف]
4.00/5 (4 صوت)

08-30-2014 08:51 PM
منطقة ضعف الرجل ضربه او مسكة بقوة من خصيتية


الكلام ده كل معروف ومكرر وسئمناه واصبح قولا اشية بالتقريع والتوبيخ لاجساد ميتة لا يصلح فيها العويل والضرب فقط الاصلح الاطاحة بهم وزجهم في بيوت النمل وضربهم حتي يعترفوا اين ذهبت تلك الاموال اما الكشف والردح الدوري واليومي لن يفيد

[عصمتووف]

#1093066 [هكذا قد خبّروني ثم قالوا لي ترجل]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 08:49 PM
اول مرة تكلم صح رغم انك كوز قديم شكر علي م قلتهو كان جميل منك استاذ عثمان ميرغني

[هكذا قد خبّروني ثم قالوا لي ترجل]

ردود على هكذا قد خبّروني ثم قالوا لي ترجل
Saudi Arabia [العاليابى] 08-31-2014 12:28 PM
انتوا حارقين رزكم فى شنو الكلام الكتير خلو
وشين الحديث ليموا االناس ديل ما فيهم الا قانون
داعش نخلص بايدنا


#1093055 [أمة الامجاد]
3.00/5 (3 صوت)

08-30-2014 08:31 PM
مراجعة شنو
كل الشعب السودانى عرف فساد الانقاذ
خلاص كفاية وهم ومجمجه
ورونا كيف الخلاص
بدل البكاء على اللبن المسكوب
ما عاوزين شيوعيه ولاقرف ولا كيزان ولا عفن
حكومة وطنيه انتقاليه وبعدها يحدد الشعب السودانى بماذا نحكم
كلامكم كتير وسخيف انعل ابو اليوم الرمانا فيكم
ورونا ما هو الحل
انحنا جيعانين ومرضانين لا تعليم لاعيشه ولا حتى نبقى زى الناس
نافع واولاده والبشير وبطانته والجاز والمتعافى و مصطفى عثمان وبقية الوسخ عايشبن فى نعيم السودان وانحنا ما قادرين ناكل كسرة بى مويه
تقول مراجعة خلاص عرفنا وفهمنا كل شىء فساد لواط سرقه نهب اكل الاموال بالباطل قرف
خلاص سئمنا شعب مقرف غمىء ذليل حقير

[أمة الامجاد]

#1093053 [عبده]
3.00/5 (3 صوت)

08-30-2014 08:31 PM
آاااااخ..اللهم ألزمنا الصبر .. هذا الحديث يوجع القلب..وحسبنا الله ونعم الوكيل.

[عبده]

#1093044 [ودالباشا]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 08:21 PM
يا استاذ عثمان الشعب يدرى ما قلته واكثر نريد ان تخوضوا اكثر فى الاعماق وتسلموا الشعب التفاصيل وانت القريب منهم ولاشك الادرى

[ودالباشا]

#1093039 [طالت ليالي الالم]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 08:12 PM
اكلوها كلها وفتحوا بيها شركات وعقارات وانت كنت منهم يعني ممكن تكون جاتك حسنه
ولوالدك الرحمه والغفران ولك السلوان

[طالت ليالي الالم]

#1093032 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2014 08:00 PM
الأموال بُلعت كما تبلع الحيتان الأسماك الصغيرة ، ماذا ستجدى المراجعة طالما الذين بلعوا هذه الأموال موجودين فى السلطة ! وما ارهاصات الحوار الحالية إلا تأكيد لعدم المراجعة ، والحوار سيكون فى شكل مقايضة ( لكم الحرية والمشاركة الكاملة فى السلطة والثروة شريطة أن لا يحاسبهم أحد على الماضى ) ... إنت يا استاذ عثمان بتتكلم كيف؟

[ahmed]

#1093029 [الأشـعـة الـحـمــراء]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2014 07:53 PM
يــا بـاشـمـهـنـدس /

الـسـؤال هـو بـدون لـف و دوران صـحـفـي : ألـم يـحـن وقــت الـقـصـاص و المـشـانـق ؟؟

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1093027 [بس يــا ود]
4.40/5 (10 صوت)

08-30-2014 07:51 PM
منقولة كما جاءتني بالبريد الالكتروني :
تلاتة كباري وشارعين وسد
تلاتة كباري وشارعين وسد
قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد
لو جينـا لكشف حساب وجرد
******
امسك واحد اول بدء :
سرقتو وطن واسع ممـــــتد
فكفـكتوهــــو
وزعزهتوهو
وارهقتوهــو
وبشتنتوهــو
وهديـــــــتوهو هــــدا هــــد
******
: وهاك التاني امرا أد
حكمتو شعب كان زي الورد
افقـرتوهـــــو
وشردتوهـــو
وجهجهتوهو
وعنصرتوهو
وقطعتو حبل كان واصل ود
******
آخد التالت لو ترتد:
وجدتو مصانع لقيتو مزارع
وسكـــة حديـــد جد بالجــــد
عطلتوهـــا
وفرتقتوهـا
ووقفتوهــا
وشلعتوهـا
وقطعتو رزق عمـال من حد
******
: احسب رابع وتابع العد
وين تعليمنا ووين ترنـيمــنا؟
وين ادابنــا ووين كتــابنــــا؟
وين رياضتنا ووين ريادتنا ؟
مرمطوهـا
واخرتوها
وافشلتوها
وطيشتوها
وخلفـــتوها جهـــل عن قصد
******
: شوف الخامس اخذ ورد
كيف وحدتنا وكيف دولتـــنا ؟
كيف عيشتنا وكيف حالتــــنا؟
ووين ثرواتنا ووين اموالنا ؟
وين غيرتنا وكيف سمعتـــنا؟
خرمجتوهـا
وبشتنتوهـا
وضيعتوهـا
وبـددتوهــا
ولوثـتوهــا
وبي سمعتنا مسحتو الارض
******
هاك السادس ونفسك سد :
رئيسا راقص رقصا شين
مسئول مزواج ركاب سرجين
وزارة تجارة وبياعين
ناسا عايشة ومبسوطين
جضوم منفوخة ملمعة زين
كروش ممدودة متر مترين
ايادي طرية نعومة ولين
طالعين ماكلين نازلين بالعين
مناشر تنشر مطحونين
بفقه السترة محمين
ومندسين ومدسوسين
بفقه ضرورة وقوة عين
نهابين ومغتصبين
فساد شفناهو راي العين
وشميناهو ابو العفين
وناس بهناك دايشين دايخين
بطونهم خاوية وما لاقين
وجوهم هايمة وفقرانين
!! وعينهم طالعة وكمان صابرين
وليه ساكتين ؟
ولي متين ساكتين ؟
باسم الدين الخداعين
خلو حياتنا زفت وطين
تجار الدين الافاكين
ملعونين ملعونين
ملعونين لي يوم الدين
غشيتونـــا
وبشتنتونـا
وعذبتونـــا
وجننتونـــا
وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد
******
وتقولي كمان
تلاتة كباري وشارعين وسد !!!
بس يــا ود
حيلك شـــد
ويد علي يد
كلنـــــا ضد
ضد العسكر وحكـــم الفرد
ضد الظلمــة ومــن افســد
نضال وارثـنو اب عـن جد
اكـتوبراولى لــنا بتشــــهد
وابريل التانية اعادت مجد
والتـالتة قريبة وما بتبــعد
خليك واثق واتأكــد
للاحلى حيكون الغد
للافضل راجنو الغد
للاجمل حنبني الغد
للاحلى حيكون الغد
للافضل راجنو الغد
للاجمل حنبني الغد
______________

[بس يــا ود]

ردود على بس يــا ود
Saudi Arabia [المغربي] 08-31-2014 12:21 PM
جميله والله . انشاالله حنبنيهو الغد


#1093025 [ككك]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2014 07:48 PM
لقد وجب.

[ككك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة