الأخبار
أخبار إقليمية
شاورما "البليك" في صالون" أثير" الثقافي
شاورما "البليك" في صالون" أثير" الثقافي
شاورما


08-31-2014 11:59 AM
عماد البليك

يستضيف صالون "أثير" الثقافي الروائي السوداني "عماد البليك" في أمسية حول روايته "شاورما " الصادرة مؤخرا عن دار مومنت في بالمملكة المتحدة في طبعتين ورقية وإلكترونية، والتي تعتبر خامس أعماله الروائية

وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء الثاني من سبتمبر، بمقر "أثير" الكائن في العذيبة .

وسوف يسلّط الكاتب أضواء على الرواية ،في الأمسية التي يديرها الكاتب ناصر أبوعون ، من دافع الكتابة إلى تقنيات السرد التي استخدمها فيها، وسيكون هناك نقاش من جانب الحضور حول النص بشكل عام وما هو القول الذي هدفت إليه الرواية التي تقع في 152 صفحة من القطع الكبير، وتعكس مشهدا سياسيا واجتماعيا عن السودان يمتد لثلاث حقب تاريخية، ما بين نظامين عسكريين ونظام ديمقراطي، وبطلها طفل يهرب من أسرته القاسية لينشد طريقه في الحياة بنفسه إلى أن تتبناه أسرة تركية في الخرطوم ويصبح من وجهاء المجتمع.

ولقيت "شاورما" صدى واسعا لدى الأوساط الثقافية في السودان وبعض الأوساط العربية منذ صدروها وكتبت عنها العديد من المقالات النقدية، ويرى مراسل الجزيرة نت في الخرطوم محمد نجيب محمد على أن "البليك أتكأ في سرده على الأشخاص وما يعانونه من أزمات إنسانية واقتصادية ونفسية ومدى انعكاس ذلك عليهم أخلاقيا وعلى المجتمع بأسره، كما حرص على إخفاء أسماء شخوص الرواية والتدليل عليها بصفاتها داخل المجتمع مثل "الأعرج، والسيدة، والخال" في سياق سردي متكامل، اعتمد فيه على واقعية اجتماعية، مما أعاد الذاكرة إلى المدارس السردية الكلاسيكية. كما ابتعد صاحب "شاورما" عن سيطرة الراوي العليم على عوالم الرواية، وترك لأبطاله حرية التعبير عن أزماتهم على الرغم من محاولته إبداء صوت الراوي تعليقا على ما أصاب أبطال الرواية من تمزق وتشتت وانكفاء على الذات والبحث عن الخلاص الفردي حتى ولو تجاوزوا المجتمع وانفلتوا منه".

من جانبه، يقول الناقد السوداني عز الدين ميرغني إن "شاورما" كتبت بتقنية السيرة الذاتية للراوي، وقد أفادت هذه التقنية في استدعاء جزء من التاريخ المنسي في مجتمعاتنا الحديثة لأنها دخلت بعمق في فجوات الواقع. وأضاف ميرغني أن الرواية كانت موفقة في عدم تسمية الأماكن جغرافيا، مما ساعد على أن يكون النص مفتوحا على كل المجتمعات الإنسانية. وأشار ميرغني إلى أن الكاتب استفاد أيضا من تقنية الحكي داخل الحكي، وهو ما جعل الرواية مشوقة، لاسيما أنها تخضع لمنطق الواقع الذي حكت عنه دون مبالغة أو شطح خيالي.
سبق لصالون "أثير "الثقافي أن استضاف عدّة شخصيّات ثقافيّة عمانية وعربيّة منها:الأستاذ أحمد الفلاحي وكريم العراقي ود.أمين الزاوي ود.ربيعة جلطي والشاعر عدنان الصائغ والناقد صبحي الحديدي والشاعر فوزي كريم وآخرين .




تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1485

التعليقات
#1094729 [ود بربر]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 03:20 PM
عفيت منك يا عماد ود بربر ويا حليل ايام المنتدى الثقافى بنادى النيل ببربر ايام كانت لك صولات وجولات وانت طالب بالثانوي

[ود بربر]

#1093803 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2014 03:11 PM
"و له في السياسة كتاب ”قابوس بن سعيد الأمل المتحقق“ وهو عبارة عن سيرة حياة سلطان عُمان ومشروعه السياسي"

كسير تلج عابر قارات.
جدودنا زمان قالوا البيكتب عن الحكام ويمدحهم فهو منافق .. منافق .. منافق ..

بس في واحد ما بحب الشاورما ... هوت دوق .. وبس ... الرواية القادمة

[zorba]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة