الأخبار
أخبار إقليمية
حوار مع صاحب أول اختراع لكشف التلاعب في تعبئة أسطوانات الغاز
حوار مع صاحب أول اختراع لكشف التلاعب في تعبئة أسطوانات الغاز
حوار مع صاحب أول اختراع لكشف التلاعب في تعبئة أسطوانات الغاز


09-01-2014 12:53 AM
#الاختراع عبارة عن منظم عادي للأسطوانة يحوي مؤشرا لقياس ضغط الغاز.
# مهندس مجدي أحمد: على المستهلك حمل المنظم لوكيل الغاز عندما يريد ملء أسطوانته لاختبار تعبئتها قبل حملها
حوار : هالة حمزة
طفت للسطح في الآونة الأخيرة شكاوى عدة من قبل المواطنين من تناقص تعبئة الغاز بالأسطوانات والتي يصل أقصى حد للعبوة الواحدة (5،12) كيلو الأمر الذي دفع البرلمان لتشكيل لجنة للوقوف على هذه المشكلة وكيفية التصدي لها ، (السوداني) التقت بالمهندس طيار ورجل الأعمال مجدي أحمد المصطفى صاحب أول اختراع لمنظم ومؤشر لقياس ضغط الغاز نال براءته داخليا وخارجيا، حيث وقفت على الاختراع وفوائده والجهات الممولة والمنفذة له فإلى مضابط الحوار:
ـ مهندس مجدي حدثنا عن الاختراع وكيف توصلت لتصنيعه؟
ـ الاختراع عبارة عن منظم عادي للأسطوانة قمت بإضافة عداد عليه أو مؤشر لقياس ضغط الغاز بالأسطوانة( مينومتر) وهو يتيح للمستهلك قياس حجم استهلاكه والتعرف على كمية الغاز الموجود بالأسطوانة عند ملئها ويكشف التلاعب الذي يحدث في التعبئة حيث ينبغي ألا تقل أي عبوة عن (5،12) كيلو الى جانب ميزته في تحديد التسرب الذي قد يحدث في الأسطوانة.
ـ كم يبلغ سعر المنظم وما الجهات التي دعمت المشروع؟
ـ نحن ساعون لتوفير الاختراع ليكون في متناول يد المستهلك العادي وبسعر متاح يحدد لاحقا بعد التباحث مع الجهات الممولة وعليه ضمان تصنيع يصل لمدة عام واحد، وقد أجريت اتصالات عدة مع شركة ( (E7 للطاقة التركية بالإضافة لـ(8) مصانع صينية وقد رحبت بالفكرة وتبنت عملية التصنيع والاختبارات للمشروع وشرعت فعليا في تصنيعه، كما وافقت الملكية الفكرية على الاختراع وحمايته بالرقم (3228) والآن هو قيد التسجيل والحماية الدولية في الوايبو، كما لاقى قبولا كبيرا من قبل تركيا والصين.
وقد تم دعم الاختراع محليا من قبل الجمعية السودانية لحماية المستهلك ود. الجميعابي برئاسة الولاية والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ، والمجلس الوطني الذي دعانا عبر رئيسه د. الفاتح عزالدين للقائه للوقوف على الاختراع وتطبيقه وقد أكد لنا رعايته للمشروع وقال إنه سيدعو جهات الاختصاص ووزارة الطاقة لتبني المشروع ورعايته.
ـ العبوات تأتي للمستهلك ناقصة من المستودع أو من الوسيط أو من جهة ما ثالثة، أين برأيك يمكن وضع هذا الاختراع بالمستودعات أم بالأسطوانات العادية بالمنازل؟
ـ ليس من الضروري وضع المنظم بالمستودعات وإنما بالأسطوانات العادية على أن يقوم المستهلك بحمله معه لوكيل الغاز عندما يريد ملئها لاختبار تعبئتها قبل حملها للمنزل.
ـ كم تبلغ تكلفة التمويل؟
ـ لا أستطيع ذكرها الآن ولكنها عالية وتغطي تكلفة التصنيع كلها.
ـ حددتم الكميات التي ستطرح في السوق وكيفية طرحه؟
ـ لم نحدد بعد الكميات التي ستطرح في السوق ولكننا نعد المستهلك بتوفير كافة مستلزماته منه، أما عن كيفية طرحه فقد تلقينا وعودا من جمعية المستهلك بعقد مؤتمر صحافي خاص بالمنتج وتعريف المستهلكين به وبميزاته.
ـ وماذا عن وزارة الطاقة ألم تقوموا بإخطارها باعتبارها الجهة المنظمة والموزعة للغاز.
ـ نحن لم نجي اتصالات مع وزارة الطاقة حول المشروع ونحن بحاجة لدعم وزير الطاقة ومدير المنشآت النفطية لتبني المشروع والذي يحتاج لدعم كبير من الدولة باعتبار أن الغاز يمثل أمنا قوميا للمواطنين شأنه في ذلك شأن الوقود والكهرباء ويجب حمايته من التلاعب.

السوداني


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3862

التعليقات
#1094947 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 09:03 PM
يا ناس خليكم مسؤولين اختراع شنو دة مقياس الضغط وهو مكتشف منذ المكنات البخارية عام 1712 ميلادي

[المنجلك]

#1094765 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 03:58 PM
"اختراع لكشف التلاعب"

إتخارج قبل ما ..... أكيد الاختراع دا بيضر كمية من الكيزان المتلاعبين.
دولة الكيزان دولة التلاعب وانت عايز تكشف التلاعب ... شوف مصير جون قرنق وآخرين.

[zorba]

#1094720 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 02:58 PM
يديك العافية ياباشمهندس شي جميل في بلد يعمه الظلام ولعل الحاجة ام الاختراع الواجب علينا ان نشجع وندعم مثل هذه العقول لانو بلد بلا عقول يرتع فيه العجول والحال يغني عن السؤال

مع ملاحظة بسيطة وهي الفرق بين الاختراع والاكتشاف

الاختراع هو ايجاد شي لم يكن موجودا في الاصل كالطائرة التلفون ...الخ

اما الاكتشاف فهو الوصول الي شي موجود اصلا كالبنسلين من البكتريا او تعديله كما فعل الباشمهندس مجدي ودا هو المطلوب وربنا يوفقك

ثبت بما لا يدع مجال للشك ان السودان اكثر الدول زخرا بالعقول حسب عدد السكان البسيط والدول الغربية هي المستفيدة الاولي من هذه العقول ثم دول الخليخ والبلد الام ربنا يفك اسره

[abu hamdi]

#1094457 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 10:42 AM
فكرة جيده . ولكن سبق ان تم التطرق لهذه الفكرة .فهناك شركة بتروليه بالسودان قامت من قبل بعمل سيل لاسطوانة الغاز حتى يتمكن المستهلك من معرفة اذا ما تم التلاعب بعبوة الاسطوانة. كما قامت نفس الشركة بتركيب نوع جديد من البلوفة فى الاسطوانه به مؤشر يبين مستوى الفاز بالاسطوانه حتى يتمكن المستهلك من معرفة ما اذا كانت الاسطوانة على وشك الفراغ .
اشجع مثل هذه الابتكارات التى تساعد المستهلك على تسهيل اختيار قراراته وعدم التعرض للغش التجارى.

[Ahmed]

ردود على Ahmed
Saudi Arabia [المغبون] 09-01-2014 12:35 PM
ونحن فى دولة المشروع الحضارى الواحد ما يأمن حتى على انوبة الغاز وبعد 25 سنة لاحولة ولاقوة ألا بالله اما آن الاوان بلاعتراف بفشل المشروع وعدم ذكره نهائيا .


#1094303 [موردة حضارة]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 08:48 AM
good

[موردة حضارة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة