الأخبار
أخبار إقليمية
شاهد حي على ضرب الرئيس نميري لأحد وزرائه
شاهد حي على ضرب الرئيس نميري لأحد وزرائه
 شاهد حي على ضرب الرئيس نميري لأحد وزرائه


09-01-2014 12:35 AM
خالد موسى دفع الله

في ظني المتواضع أن أفضل ما وثقه الأستاذ الكبير الراحل محمود أبوالعزائم في حياة أهل السودان الفنية والسياسية والاجتماعية هما كتابه (سحارة الكاشف) الذي يعد توثيقا للمسيرة الفنية المدهشة للفنان إبراهيم الكاشف والحقبة التي عاش فيها وأثرت على إبداعه الفني. وكذلك كتابه الآخر (كنت قريبا منهم) والذي خصصه لاستعراض السير الذاتية والمواقف لكثير من مشاهير السياسة والمجتمع في السودان. وكنت قد سألته وأنا في طور اليفاعة الثقافية إن كان قد تأثر بكتاب إحسان عبدالقدوس (عاشوا في حياتي) الذي سبقه في التوقيت بحوالي عقد من الزمان واختط ذات نهجه في التوثيق والسرد. فقال لي إنه قرأ كتاب إحسان عبدالقدوس وتأثر به لكنه يكتب بمزاج سوداني خالص لا شبهة فيه لأي تغريب أو تشريق ثقافي أو توثيقي. وعلى ذكر هذا العلم الراحل اختط نهجه لتنجيم بعض الأسماء على خارطة هذا الأسبوع.


الأحد: الرمال في عيوني معرض عن إنسان كردفان
أينو ناغي فتاة ألمانية جاءت الى السودان قبل سبع سنوات للعمل في مجال المنظمات الطوعية في منطقة كردفان، تداخلت مع الناس وتعرفت على الثقافات والعادات والتقاليد فوقع في قلبها حب المكان، وبساطة الناس وعندما حان أوان رحيلها بانتهاء فترة عملها قررت أن تبقى لتؤدي عملا نوعيا مغايرا من أجل الناس. سلخت أينو ناغي من عمرها خمس سنوات جابت فيها بوادي كردفان، على ظهر الجمال والسيارات والدراجات البخارية، جلست مع النساء في التكل تلفها غلالات الطلح والشاف وعجين العواسة، ورافقت أهل المدر في ترحالهم وهم ينشدون الدوبيت، ودخلت بيوت النظار واستنطقت الحبوبات والمغنيات ونجوم المجتمع. وخرجت بعد سنوات من العمل المضني والمرهق بسفر رائع أطلقت عليه اسم (الرمال في عيوني)، وهو كتاب في التوثيق الثقافي لإنسان كردفان في جميع مناشط حياته الاجتماعية والدينية والثقافية والاقتصادية والفنية، وتضمن الكتاب مئات الصور الناطقة وزينته بالأمثال والمقولات التقليدية المتداولة وهي مخزون ومستودع الحكمة الشعبية في بلادنا. وهذا التوثيق الثقافي لإنسان كردفان عمل غير مسبوق، خاصة ترجمة الأمثال الشعبية الى اللغة الإنجليزية واختارت ناغي كردفان باعتبارها رمزا حيا لكل تفاعلات وتقاطعات ثقافة أهل السودان. وقالت إنها تريد أن تنظر الى السودان من خلال إنسان كردفان وهي تجسيد للمقولة الشعبية (كردفان صرة البلد). بعد ثلاثة أسابيع سينطلق تدشين هذا المعرض الهام في المدن الأوربية المختلفة ونال متحف المصريات بمدينة ميونخ شرف استضافته وعرضه للعالم للمرة الأولي. صدر آخر كتاب توثيقي صوري عن السودان عام 2007 بإشراف السفير الأمريكي السابق تثيموني كارني وزوجته فيكي، وقدمه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، وطغت عليه روح التفاؤل بالسودان الجديد بعد توقيع اتفاقية السلام الشامل، ولكن أينو ناغي تقدم سودانا مختلفا أساسه إنسان كردفان وتمثلات حياته الثرية والمتنوعة، وقد ترجمت أحد أمثاله (الأداك المرة أداك البيت)، وفي ذلك توثيق عميق لمستودع الحكمة الشعبية الشفاهية.


الأثنين: ظلم د. سلمان ورسالة مفتوحة لمدير جامعة الخرطوم
سيقف د. سلمان محمد سلمان الخبير الدولي في قوانين المياه في مايو عام 2015 أمام مؤتمر المياه الدولية بمدينة أدنبرة ليتسلم جائزة أفضل بحث ومشاركة علمية نشرتها دورية المياه الدولية للعام 2013 التي تصدرها الجمعية الدولية لمصادر المياه. ومنذ أسابيع خلت تم اختيار د. سلمان أيضا رئيساً لتحرير دوريّة "قوانين المياه الدولية" التي ستصدرها دار النشر العالمية "بريل.".
وتزخر سيرة دكتور سلمان الذاتية المتميزة بأرفع الألقاب العلمية والخبرات المهنية حيث عمل مستشارا للبنك الدولي في قوانين المياه وقام بالتدريس في جامعات واشنطن الرئيسية الثلاثة (جورج واشنطن، وجورجتاون والجامعة الأمريكية) خلال سنوت عمله بالبنك الدولي. وبعد تقاعده واصل مهمة التدريس الجامعي وعمل أستاذاً زائراً وممتحناً خارجياً بأكثر من عشر جامعات في أمريكا وأوروبا وآسيا وأشرف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العالمية. رغم هذه الإنجازات العلمية والعملية إلا أنه بدفع من الواجب عاد د. سلمان الى السودان ليسهم مع جامعته الأم جامعة الخرطوم في تدريس الطلاب وتدريبهم ونقل خبرته الدولية الرفيعة الى الأجيال القادمة، وقدم طلبه في العام 2010 الى عميد القانون بجامعة الخرطوم. وكتب دكتور سلمان موضحا أنه سيقدم خبرته مجانا سيما وأن مرتب الأستاذ الجامعي عبارة عن 1500 جنيه وما يتلقاه من عمله الدولي يساوي مئات أضعاف هذا المبلغ. أحب أن يعود بدفع من الرغبة الكبيرة والحارقة في مساعدة طلاب وطالبات السودان والتي هي بالنسبة له فوق المال والجاه والحياة الرغدة. وكان يرى في العودة للجامعة دفعا لضريبة المواطنة. بينما كانت جامعة الخرطوم تتلكأ لمدة أربع سنوات لتمنحه الفرصة لمعاودة التدريس بالجامعة تلقى وهو بواشنطون لحضور أحد المؤتمرات عن اتفاقية الأمم المتحدة للمجاري المائية الدولية عرضين الأول أن يرأس تحرير لدورية عالمية جديدة اسمها "قانون المياه الدولي" تصدر باللغة الانجليزية من لندن وبوسطن ولاهاي. وعرضا ثانيا ليكون المستشار القانوني في قضايا قوانين المياه الدولية لمجموعة من المانحين الدوليين.
هذه رسالة لعناية البروفيسور حياتي مدير الجامعة الذي عرف عنه الاستقامة والعدل وقد تسامع بذلك من مصادر عديدة إذ ليس من الإنصاف أن يحتفي العالم بخبير سوداني يبذل علمه وخبرته في المؤسسات البحثية الدولية ويواصل التدريس والإشراف على عشرات الطلاب في أمريكا وأوروبا وآسيا ويمنع من أن يساعد طلاب بلاده وأن يؤدي واجبه تجاه وطنه دون من أو أذى أو دريهمات لا تكسو عاريا ولا تسد مسغبة. مالكم كيف تحكمون.

الثلاثاء: عندما ترثي الزوجة الشيخ أحمد علي الإمام
أصدرت الدكتورة سوزان الحكيم أرملة الحبر والشيخ الراحل أحمد علي الإمام كتابا عن حياته بعنوان (في رحاب صاحب الخلوة)، وهو كتاب عميق المعنى مكتحل بالوفاء والولاء لتخليد سيرة حياة الشيخ الراحل أحمد علي الإمام. وهو قد فتح كوة جديدة في أدبيات التخليد والتوثيق لأن طبع المراثي في التراث الشفاهي لأهل السودان من الزوجات أن تخلد في القصائد والمناحات، ولكن اختطت د. سوزان حرم الفقيد الراحل نهجا مغايرا غير مألوف في توثيق سيرته الذاتية ليس من باب نبوغه العلمي واجتهاداته الدينية وتبحره في علوم القرآن والقراءات والفقه والسيرة النبوية والعلوم الشرعية وهو بحر في كل تلك العلوم، لكنها ولجت في تخليد سيرته من باب حياته الاجتماعية كزوج يرعى أسرته وخصاله ومناقبه الشخصية ووجدانه البشري. وقد سجلت بقلم دفاق وأسلوب سلس خواطر وذكريات ملأت عليها حياتها وقد كشفت عن جوانب في حياته الاجتماعية والشخصية واسعة الثراء عميقة المعنى، ولعل هذا ما دفع الدكتور عمر عبيد حسنة في تقديمه للكتاب أن يكشف عن تردده للوهلة الأولى في تقديم الكتاب ليترك للزوجة المفجوعة أن تبث شجونها ومصابها عن الفقد العظيم، ولكنه استرعي هدفا قاصدا وهو إعطاء صورة من الداخل لبعض الرجال والرموز كما قال بعيدا عن تفخيم الذات والمصانعة والتكلف خاصة وقد درج البعض على إظهار بعض هذه الرموز على غير حقيقتها. ولكن الشيخ الراحل أحمد علي الإمام كما تكشف زوجته د. سوزان في هذا الكتاب وهي التي صاحبته في حالات الرضى والغضب واليسر والعسر عن شخص يستوي عنده الإسرار والإعلان والظاهر والباطن وكشفت عن سيرته دون مصانعة أو تزيد وقد وضعت في كتابها صورة الشيخ الراحل كما عرفته زوجا وشيخا ومعلما رغم آيات التفجع والمآقي الدامعة، وهي بهذا الصنيع قد وضعت سقفا لأدبيات المرأة في المراثي والمناحات، وانتقلت بذلك الى تخليد السيرة الذاتية من خلال المواقف والخواطر والذكريات في كتاب مفتوح كما شهدته وعاشته كزوجة في كنفه المرحاب. هذا الكتاب درس مفتوح لكل الرجال في كيف تكون زوجا ناجحا.


الأربعاء: حسن النقر ومغامرة التعرف على الآخر
أصدر البروفيسور حسن النقر أستاذ اللغات وآدابها بالمعهد العالي للفكر والحضارة الإسلامية بماليزيا سفرا مشوقا عن ذكرياته في العمل الإسلامي بأمريكا. والبروفيسور النقر شامة في وجه السودان أينما حل وأرتحل، فهو إضافة الى عمله الغزير وقلبه الإنساني الكبير وروحه المرحة رجل غزير النشاط، كثير الفعل، جم الحيوية في تقدم العمل الاجتماعي والفكري والثقافي وسط المجتمعات الإسلامية والسودانية بالخارج وظل ذلك ديدنه منذ ترحاله الباكر الى أمريكا حيث أكمل دراسة الماجستير والدكتوراة حتى فترة استقراره بماليزيا أستاذا جامعيا بالعاصمة كوالالمبور. الكتاب مليء بالقصص والعبر والمفارقات والطرائف وزانه الأسلوب الشيق والممتع الذي خط به البروفيسور النقر كتابه، ولعل زبدة الكتاب تلخصها عبارته السائغة: "أحسن ما حدث لي في أمريكا هو اتساع رؤيتي الإسلامية للعالم، كنت أرى العالم من خلال السودان، فأصبحت الآن أرى السودان من خلال العالم". قرظ البروفيسور مالك بدري في تقديمه الكتاب من حيث عمقه ومضمونه وأسلوبه الذي لا يترك لك مجالا أن تضعه جانبا حتى تكمله. ومن المواقف الواردة فيه أنه كان يدرس مع طالب نيجيري مسيحي من قبيلة الإيبو وكان يحمل كراهية شديدة للهوسا في الشمال وكان يقول إنه لوقدر له أن يمتلك قنبلة نووية من القذافي أو منظمة التحرير الفلسطينية فيسلقي بها في قلب كادونا. وكان حسن النقر يظن أن صاحبه النيجيري تشرب هذا التطرف من عقيدة نصرانية خاصة وأنه كان يلبس في صدره صليبا فضيا كبيرا. ولما رآه أكثر من مرة في معية نساء أمريكيات جميلات سأله عن سبب ذلك وهو المسيحي المتدين فقال له: أخي حسن ليس للأمر أي علاقة بالمسيحية وأنني أحب زوجتي ولكنني لا أقوى على أكل الفراخ كل يوم. ولنا عودة لاستعراض هذا الكتاب مجددا.


الخميس: شاهد حي على ضرب نميري لوزرائه
تعميقا لديدنه المفتوح في استثارة الأسئلة وتنقيح التاريخ من المرويات الشفاهية الكاذبة والشهادات المزيفة، دفع الأستاذ مصطفى البطل في محرراته الصحفية مقاربات تشكك في الروايات الدارجة عن ضرب الرئيس الأسبق جعفر نميري لوزرائه. ومما عضد من وثوقية تشككه عمله السابق في مجلس الوزراء، حيث عمل وعاصر واحتك مع عدد من المشتغلين بالسياسة ومن الذين تمتعوا بحظوة الاستوزار وربما لم يقف على شاهد يؤكد مزاعم الرواية الدارجة عن ضرب الرئيس نميري لوزرائه. وجهت هذا السؤال الى الهرم الإعلامي الكبير الأستاذ حسن عبدالوهاب الذي عمل في تغطية مناشط وزيارات الرئيس نميري الداخلية والخارجية. وكان بحكم رئاسته للوفد الإعلامي في السفريات الرئاسية يحق له مقابلة الرئيس وتزويده بالنشرات الإخبارية والإعلامية اليومية في أي وقت هذا إضافة الى جلسات الأنس والسمر التي تصاحب مثل هذه المناسبات. روى الأستاذ حسن عبد الوهاب مؤكدا مشاهدته شخصيا لموقف ضرب فيه الرئيس نميري أحد وزرائه، فقال إنه صحب نميري في رحلة داخلية بالقطار الى إحدى المدن، وأراد الدخول عليه في صالونه بالقطار لتسليمه النشرة الإعلامية التي كانت تتضمن أهم الأحداث العالمية والمحلية وهي أحد مصادر المعلومات المفتوحة والمهمة للمسئولين في ذلك الوقت قبل انفجار عصر المعلومات. وفوجئ بمشهد درامي يقوم فيه الرئيس نميري بضرب أحد الوزراء فوقف واجما أمام الباب فقال له الرئيس نميري (يا حسن أنت زول شريف) فرد على الرئيس بالإيجاب (نعم أنا زول شريف يا ريس) فقال له نميري (خلاص ما تتكلم عن الموضوع الأنت شوفتوا هسه). فلاذ الأستاذ حسن عبدالوهاب بالصمت وأصابته هاء السكت، ورفض أن يكشف عن اسم الوزير المضروب وفاءً للعهد الذي قطعه للرئيس نميري.

السوداني


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 16008

التعليقات
#1094795 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 04:35 PM
نميري شنو كمان !!!




لكن وزراءه يستاهلوا

[Amin]

#1094655 [الذاكرة الانتقائية]
5.00/5 (4 صوت)

09-01-2014 01:56 PM
مادام بقيت مشاطة تنقل الخبارات ياخالد موسى كدى ورينامنو الدقه مسمار فى راس المرحوم د.على فضل؟
ومنو الدخلك الخارجية وانت ما بتعرف اى لغة اجنبية؟

[الذاكرة الانتقائية]

ردود على الذاكرة الانتقائية
[بت قضيم] 09-01-2014 09:04 PM
يا دوب الكلام دخل الحوش ذولك من واشنطون لبرلين وكمان دراسات عليا في ماليزيا وكمان خريج جامعة القران الكريم


#1094637 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 01:36 PM
The victim was Dr. Shareif Eltohami, Mining and power minister

[freedomfighter]

#1094629 [abu hamdi]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 01:31 PM
من الكرم والشرف ان لايذكر الاسماء احتراما لمشاعر الاخرين وابنائهم والحكاية كانت حالات معينة ولم يكن يجرؤ احد علي إغضاب النميري الوزير ومدير المصلحة كان لا يسبقة الي المصلحة او الوزارة الا الغفير الموجود اصلا كوردية ثابتة

اشهر الذين تعرضوا للضرب كان مدير الكهرباء المهندس المقيم الذي عمل ربكة في مستشفيات العاصمة التي كانت تجري عمليات جراحية طارئة وذلك بقطع الكهربا بدون سابق انذار هذه الواقعة معروفة لسكان الخرطوم بحري ام درمان من الذين عاشروا فترة ابو عاج

من يهتم اليوم الناس بتموت عشان ماعندها حق العلاج

[abu hamdi]

#1094617 [اخ تقرصو ميرم الكضابة]
5.00/5 (3 صوت)

09-01-2014 01:22 PM
ياخالد موسى دفع الله ماتورينا انت كيف دخلت الخارجية وبقيت دبلوماسى متنقل مابين اهم السفارات والناس القبلك لسه مجدوعين فى انجمينا وبانقى وجزر القمر؟
الله يخرب بيتك يا محمد وقيع الله الشهير بوقيع السماء

[اخ تقرصو ميرم الكضابة]

ردود على اخ تقرصو ميرم الكضابة
[بت قضيم] 09-01-2014 09:07 PM
ممكن تسالوا حرمه الدبلوماسية التي ساعدته في الترقي والنقل والمكوث بالبعثات الي يوم يحزنون


#1094593 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 12:50 PM
عقلية السودانيين عقليه فريدة -من نوعها - كل الشعوب تنظر الى الغد بالتخطيط والاستراتيجيات ولا زال الغالب منا يجتر زكريات الماضي بمراراتها ؟؟ وهل كان النميري من الرؤساء الذين يحتفى بهم ؟؟؟ ام لا
بالنظر للشعوب في المحيط الاقليمي والدولي - والى دول الجوار تشاد - اثيوبيا . والاخيرة لا يمكن تصور مدي التطور في البنى التحتية من طرق وجسور ومشروعات واعدة كل ذلك بالتخطيط السليم وبيوتات خبرة عالمية - اثيوبيا الان تنفذ اكبر مشروع سدود مائي بافريقيا - من يستطيع ان يتصور ان اثيوبيا تنفذ مشروع مترو الانفاق الذي عجزت كثير من البلدان النفطية عن تنفيذه ؟؟ هذه الدولة تعمل في صمت ؟ تعدادها 96,633,458 اخر احصاء لعدد السكان ما يقارب مائه مليون نسمة ؟ تفاقم عدد السكان تصاحبه مشكلات كثيرة ؟لا داعي للخوض فيها .
اقتصاديات كثير من دول ما تسمى العالم الثالث اكثر تطورا من السودان - للشفافيه والمحاسبة وحب الاوطان
السودان يفتقر الى الرجل الامة - من يستطيع ان يقود شعبه من هذه الحالة - حالة الفراغ في كل شي ؟
المقصود هنا لا يوجد شي مفخرة للسودانيين من مشروعات تبشر بمسقبل واعد للاجيال .

الشفافية - النزاهة والامانة - حب الوطن ؟ هل توجد فينا هذه المفردات ؟؟ نحتاج الى اعادة صياغة هذه المفاهيم فينا اولا .
الخلاصة ان الشعوب تتقدم وتخطط لحياة الاجيال القادمة ولازال الكثير منا يعيش بالماضي ؟؟؟
رغم ذلك ياتي من يقول بتعالي ( انت حبشي )

[خالد]

ردود على خالد
European Union [سم زعاف] 09-01-2014 09:38 PM
الإجاية عن سؤالك "السودان يفتقر إلى الرجل الأمة- من يستطيع أن يقود شعبه من هذه الحالة" في رايي أن المرشح الأوفر حظا ابراهيم الشيخ. هل من يثني؟ (اول صغت سؤالي "هل من مثن" ثم غيرت رأيي)

Saudi Arabia [علي البرقاوي] 09-01-2014 03:45 PM
اخ خالد لك التحية: لقد اصبت كبد الحقيقة ,لكن (اسمعت ان ناديت حيا+++لكن لا حياة لمن تنادي)..نحن شعب عاطفي نعيش علي اجترار الذكريات والحكاوي الفارغة, في عصر يتقدم فيه العالم بسرعة البرق , ونحن ما زالت بداخلنا رواسب من ابي جهل

Japan [yousif] 09-01-2014 03:07 PM
الاخ خالد لقد وصفت الحال بحق ٠ادعائيه وحالة فراغ علي كل المستويات بلا استثناء كذب نفاق جهوية عنصرية
شعب يعيش علي ماضي كله احاجي خرافيه لا تغني ولا تفيد في شئ ٠لاتعرف قدر نفسك الا اذا خرجت من ذلك الجدار الوهمي الذى لازمنا منذ الطفولة باننا شعب جحوي يطلق الكذبة ويصدقها٠ فلنظر من حولنا ونقيم انفسنا مع دول الجوار٠


#1094580 [المنغولي الغبيان.]
3.50/5 (3 صوت)

09-01-2014 12:30 PM
الله يرحم أبوعاج إبن السودان الوطني الغيور
والله السودان محتاج إلي ديكتاتوووووور جديد
وليس ديمقراطيه لمدة 200 عاما يضرب ويحرق
ويذل ويهين ونتعلم الوطنيه والنذاهه ونكران الذات
عليكم الله زي الفساد الطافح ده،،،ما بستاهلوا الضرب
بالجزمه.

[المنغولي الغبيان.]

#1094566 [الانصاري]
5.00/5 (3 صوت)

09-01-2014 12:17 PM
رحم الله نميري فقد كان نعم الريس ونعم القائد اما البقية نسال الله السلامة

[الانصاري]

ردود على الانصاري
Saudi Arabia [رشيد] 09-01-2014 05:11 PM
تذكرني هذه الصورة بالرئيس المرحوم محمد نجيب, أول رئيس لمصر. كان يعيش في منفاه في شرق القاهرة و كانت سلواه القراءة و تربية القطط و الكلاب. قال في كتابه ( كنت رئيساً لمصر) و هو يتحدث عن ظلم الإنسان لأخيه الإنسان و هو يشير إلي ما لاقاه من زملائه في مجلس قيادة الثورة المصرية, قال أنه إلتقط صورة نادرة لكلبة و هي ترضع قطة ماتت أمها!!!

Saudi Arabia [المستعرب الخلوي] 09-01-2014 03:29 PM
يالانصاري عليك مراجعة انصاريتك ,,, نميري اول رئيس دموي في تاريخ السودان ابتداءا بمذبحة الجزيرة وود نوباوي وثورة هاشم العطا ,,, ابتعدوا عن العواطف هذه مواقف لا تستحق ان تذكر لانها تثبت دكتاتورية الرئيس ,,,


#1094560 [حماميزو]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 12:14 PM
الرحمة حقت الله يرحم ويغفر لمن يشاء .. وكدي خلونا من نميري . مات وشبع موووت ؟؟؟ هي بقت علي الوزير المضروب في وزراء بنوموا عديل ؟؟؟؟

[حماميزو]

#1094408 [الفاتح الاسد]
5.00/5 (4 صوت)

09-01-2014 10:05 AM
اذا كانت فعلا رواية الضرب صحيحة ولم يحرك الوزير المضروب ساكناولم يثأر لنفسه فهو اذا غير سوداني وحقير وتافه ومنافق وأكبر جبان مهما كانت اسباب الضرب .

[الفاتح الاسد]

ردود على الفاتح الاسد
Saudi Arabia [Clicker] 09-01-2014 11:27 AM
أكيد هذا الوزير واحد من الكيزان وإلا لما سكت كان علي الأقل كان عليه أن يقدم استقالته.
كان علي الأستاذ حسن عبد الوهاب أن يطلعنا علي الأسباب التي أدت إلي ضرب هذا الوزير.


#1094386 [بركل بدر]
4.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 09:55 AM
بعض من المعلقين يقولون "رحم الله النميري" وترحمهم له من باب أنه ما كان فساداً

لكن الترحم من وجهةنظري له تبرير آخر هو:ــ

أنه آآآخر حكومة [بالمعنى السياسي] تمر على السودان // الكلام معناه أن الاحتجاجات لا تقابلها الحكومة برصاص الجنجويد فبالتالي هذه ليس بحكومة وإنما هم [مجرمون]؛؛ ظاهرنا ضد النميري وكانوا ما بسمونا الشباب كانوا بسمونا الطلبة فيقولون الطلبة الليلة طلعوا في مظاهرة وفي كل المظاهرات كان هناك مسيل للدموع فقط لم يوجد اطلاق نار حي.

هذه حكومة الإخوان المسلمين الان تحولوا لعصابة في فتوى دينية

[بركل بدر]

ردود على بركل بدر
Saudi Arabia [رشيد] 09-01-2014 05:06 PM
يا أخي بالغت و لا أقول إنك جاهل رعاية لشعورك, لكن يا أخي ربنا قال في محكم تنزيله ( و رحمتي وسعت كل شئي) إذن علينا بالإستغفار من ذنوبنا و سيئات أعمالنا.

[الشعب الفضل] 09-01-2014 11:01 AM
النميري وغيره من الكتاتوريين لا رحمهم الله لا في الدنيا ولا في الاخرة ا
اللهم امين


#1094372 [لن ترتاحوا يا لصوص]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 09:45 AM
اذا اردتم التاكد من ضرب النميرى لوزراءه وجرهم من دقونهم واسقاطهم فى الارض فاسالوا الترابى !!!!!!!!!!

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#1094359 [حالم بوطن احلي]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 09:34 AM
حسع عليكم الله في وزير وللا والي ما بستاهل الضرب.

[حالم بوطن احلي]

#1094352 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 09:29 AM
ابوالعزائم لا يعتد بحديثه لأسباب كثيرة

[واحد]

#1094350 [حزين جداً]
3.50/5 (2 صوت)

09-01-2014 09:28 AM
هذه أشياء لا تصدق وإفتراءات .

وحسن عبدالوهاب كذاب . مقال هزيل وضعيف جداً ولا يستفاد منه . حاطي لينا

شوية قطط .... ونميري وجلابية ... تضحك على عقولنا ...

نميري من أسوأ الرؤساء الذين مروا على السودان . فقط أنه كان أمين ولا يسرق

مات وهو فقير . هذه حسنته الوحيده .

والرجل البطل الزعيم الأزهري مات وهو مديون .

بس حزين للقلع واللغف الذي يحصل أمامنا حالياً .

[حزين جداً]

#1094311 [عنقالي في سوق جرجيرة]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 08:56 AM
رحم الله أبعاج...ان ضرب وزراءه فهو شريف عفيف وقد أثبتت الأيام ذلك.... وأهم ما عمل في حياته أن خلصنا من فتنة الجمهوريين بقتل زعيمهم

[عنقالي في سوق جرجيرة]

ردود على عنقالي في سوق جرجيرة
Saudi Arabia [Abdo] 09-01-2014 11:40 AM
و الله العنقالي برضو بعرف يميز ، إهو ترك لكيزانك البلد خلا يمرحو فيها لما دخلو ليكم الدحش ،،، و الزيك ما عارف انه الدحش داخله ،

Saudi Arabia [مدني الحبيبة] 09-01-2014 09:25 AM
والله فعلا عنقالي ، نميري باقتيالة للاستاذ محمود محمد طه وعبد الخالق محجوب ، البلد بقت ام فكة ساكت مافيها فكر وثقافة ، يعني بقينا ناس ساكت زيكم كدا والجمد لله


#1094295 [راشد]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 08:39 AM
ضعف الطالب والمطلوب

[راشد]

#1094256 [متحير]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 07:44 AM
كتاب "عاشو في حياتي " من تأليف أنيس منصور وليس غحسان عبد القدوس والله أعلم

[متحير]

#1094252 [Quickly]
5.00/5 (6 صوت)

09-01-2014 07:41 AM
رحم الله اب عاج على الاقل مات وهو فقير
والحق يقال ان كل الرؤساء في السودان ابتداء من ازهري مروراّ عبدالله خليل وعبود حتى نميري رحلوا عن دنيانا وهم فقراء نظيفي اليد




اما بشبوش دا حكايته حكاية !! قصور في كافوري مزارع وشركات داخل وخارج السودان ارصدة بملايين الدولارات له ولزوجتيه و لأخوانة و لأقاربه
ننتظر ونشوف نهايته حتكون كيف



يمهل ولايهمل

[Quickly]

ردود على Quickly
[Quickly] 09-01-2014 01:58 PM
ههه لا لا لا الا البشير ياابو الدفاع

غير انو حرامي قاتل شعبو و مجرم هارب من المحكمة الجنائية مافعله البشير بالسودان لم يسبق له مثيل ولا اظن ان يأتي اجرم من هذا الشخص للسلطة في السودان
من سبقوه ربما كان كان من بين حاشيتهم فاسدين لكنهم ماتو فقراء لم يمدوا ايديهم لأموال الشعب

البشير يملك الآن المليارات هو واسرته المنهوبة من اموال الشعب السوداني
البشير وعصابته سرقوا اموال الشعب واغتنوا بها
الشير دمر السودان واقتصاد السودان
البشير تنازل عن حلايب والفشقة واجبر الجنوب على الانفصال
البشير دمر مشروع الجزيرة والسكة حديد
البشير زرع العنصرية والكراهية بين ابناء الشعب الواحد
البشير اباد الناس اطفال ونساء بالقنابل والانتنوف في دارفور وجنوب كردفان
البشير قتل مسلمين في نهار رمضان وهم صائمين يا ابو الدفاع

من الرؤساء السابقين للسودان من فعل هذا ؟؟!!

البشير ستكون نهايته بشع بالتأكيد ولن تجد له عزاء
بأذن الله
اذكر انني مرة في جلسة مع اصدقاء كنت قد راهنت على كيف ستكون نهاية القذافي
فقلت لهم ان نهايته ستكون ( اما الانتحار واما ان يقتل ويسحل ويبشع به )وقد اصب في ذلك بشع به ومثل به ووجد العود في مؤخرتة ,,,,شخصية الرجل وفايله كانت تدل على ذلك وعلى نهايته
واقول لك الآن ان البشير سوف يلاقي نفس مصيره الاسود المحتوم بأذن الله فأما (ان يقبض عليه ويرسل الى المحكمة الجنائية مكبلا بالاغلال ذليلاّ وضيعاّ امام اعين جميع العالم ويحكم هناك بالمؤبد وسيكون هذا المصير الارحم بالنسبة له ,,,,واما ان يفعل به كما فعل في القذافي وتسحل جثته في الطرقات وربما العود في مؤخرتة ايضاّ,,,
بأذن الله



يمهل ولايهمل

Sudan [ابو الدفاع] 09-01-2014 10:29 AM
الذين ذكرتهم انهم ماتوا فقراء , قبيل مغادرتهم الحكم كان يقال عنهم حرامية ولصوص وبعد ما ماتوا غير الجميع رايهم فيهم . الان تصفون البشير بالص والحرامي اخشي ان ياتي يوم تقولوا العكس تماما وتندموا علي فراقة وتتحسروا علي ايام حكمه والايام بيننا ..


#1094250 [فضل قسم السيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2014 07:39 AM
انت كذبته علي اساس انت الوزير المضروب ولا شنو

[فضل قسم السيد]

#1094202 [محمد أحمد الريح]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 03:50 AM
إن قال حسن عبد الوهاب أن الرئيس نميرى كان يضرب الوزراء أو هذا الذى لم يذكر إسمه فهو كاذب!!

[محمد أحمد الريح]

ردود على محمد أحمد الريح
Saudi Arabia [Sarah] 09-01-2014 09:36 AM
لماذا؟ سؤال بقصد المعرفة فقط يا استاذ محمد خاصة وان واقعة ضرب النميري لوزائه كانت مسألة تتداول في حياته

[تيوماقيقي] 09-01-2014 07:13 AM
كييييييييييييييييييييييييييييييييف ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة