الأخبار
أخبار إقليمية
مظاهرات عنيفة بمحليتي " عديلة وأبوكارنكا ". الاستيلاء على عربة المعتمد وإغلاق المؤسسات الحكومية
مظاهرات عنيفة بمحليتي " عديلة وأبوكارنكا ". الاستيلاء على عربة المعتمد وإغلاق المؤسسات الحكومية
مظاهرات عنيفة بمحليتي


08-31-2014 11:51 PM
الراكوبة - تصاعدت الاوضاع بصورة متسارعة في ولاية شرق دارفور حيث خرج عشرات الالاف من مواطني قبيلة المعاليا بمحليتي (عديلة وأبوكارنكا) ومناطق (شارف وجاد السيد) صباح اليوم (الأحد) في مظاهرات هادرة جابت شوارع المدن الرئيسية؛ ضد حكومة الولاية الجديدة.

وندد المتظاهرون بتشكيل حكومة ولاية شرق دارفور وأعلنوا رفضهم ومقاطعتهم لها ورفعوا شعارات مناوئة لتشكيل الحكومة بحجة أنها باتت تعبر عن مكون إجتماعي واحد ظل يعتدي عليهم طوال الفترة الماضية؛ في اشارة الى قبيلة الرزيقات.

وأمهل المتظاهرون أبناء المعاليا الذين تم تعيينهم في حكومة شرق دارفور أمس الاول (السبت) (٢٤) ساعة لتقديم استقالاتهم من حكومة الولاية علي خلفية التوترات التي عاشتها المنطقة جراء إعتداءات الرزيقات ضد المعاليا.

وقال شهود عيان أن المتظاهرين أغلقوا الدواوين الحكومية ومباني محليتي (عديلة وأبوكارنكا) بالطبل وإستولوا علي عربة معتمد محلية (أبوكارنكا) بعد إعلان تشكيل حكومة الولاية إحتجاجا علي ماسموه مشاركة أبناء المعاليا في المناصب الدستورية.

وفي ذات السياق قال الناشط من أبناء المعاليا عمر عبد الرحمن من عديلة إن المظاهرات العارمة التي شهدتها مناطق المعاليا أليوم جاءت كردة فعل على تشكيل حكومة شرق دارفور التي إتهمها بالمشاركة في الاعتداءات على المعاليا.

وفي ذات الاتجاه أعلنت الادارة الأهلية لقبيلة المعاليا رفضها للحكومة التي تم تشكيلها وطالبت بالغاء الولاية وتحقيق الأمن والاستقرار لمواطني المنطقة؛ وأبلغت مسنوبيها الذين تم تعيينهم في الحكومة بتقديم إستقالاتهم في أرسع وقت ممكن.

وفي سياق متصل قال الدكتور حسن محمود نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني بشرق دارفور في تصريحات صحفية إن التوقيت الذي تم فيه إعلان تشكيل حكومة الولاية غير مناسب نسبة للمرارات التي يعيشها مواطني القبيلتين؛ مؤكدا أن التوقيت المناسب هو بعد تحقيق الصلح بين القبيلتين، مشيرا الي أن تشكيل الحكومة أدي الي تعقيد الامر.

وتشير المصادر ال ان جميع أبناء المعاليا الذين تم إختيارهم في حكومة الولاية سيدفعون باستقالاتهم الى الحكومة المركزية غدا الاثنين.

وكان العقيد الطيب عبدالكريم والي ولاية شرق دارفور شكل حكومته أمس الاول (السبت) وشمل تشكيل حكومة شرق دارفور ثمانية دستوريين من أبناء قبيلة المعاليا في إطار محاصصة مكونات الولاية الأثنية؛ إلا أن المعاليا رفضوا مشاركة الرزيقات في إدارة الحكومة؛ وسبق أن طالبوا بالغاء الولاية بعد أعلنوا مقاطعتها عقب الاعتداءات المتكررة عليهم من قبيلة الرزيقات.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 9794

التعليقات
#1095159 [الكاره المفسدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 08:35 AM
بعيدا عن السياسة هؤلاء نفر مسلمون سودانيين يموتون من القبيلتين
أين نظار القبائل المجاورة لحل مثل هذه المشكلة
أين أبناء القبيلتين الأمناء داخل وخارج السودان
أين الأسر المشتركة (الأم من قبيلة والأب من قبيلة أخرى) عليهم التحرك
هذه مظاهرات وتعبير لرفض لا بد أن يكون هناك حل

[الكاره المفسدين]

#1095065 [ولد 88]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 03:35 AM
الحاصل شنو يا جماعة انا تركت السودان سنة 1988 وبسمع كلامات من بعيد انو اتفصل اقليم الجنوب ..صحى
بالنسبة للخبر دا انا البعرف انو دارفور اقليم واحد بس اقليم دارفور وجمبها اقليم كردفان والشرق اقليم واحد والشمال اقليم واحد . فهمونا الحاصل فى بلدنا الحلوة ديك .

[ولد 88]

#1095026 [باعمالنا بي طير البقر]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 12:41 AM
نتحدى كيدك يا بحر

نتحدى أيدك يا مطر

يا آفة يا ريح يا فقر

نتحدى بالصبر الجميل

بإعمالنا بي طير البقر

وطيرة البقر في الجو تغيب

دلت من الكازوم دبيب، دلت من الكازوم دبيب، دلت من الكازوم دبيب

[باعمالنا بي طير البقر]

#1094973 [sudana]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 10:12 PM
الناس فى شنو وانتو فى شنو الجهل مصيبه

[sudana]

#1094911 [الناير]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 07:42 PM
كانت دارفور كلها اقليم واحد ويتم ادارتها من الفاشر وباقل التكاليف ثم تم تقسيمها الى ولايتين شمال وجنوب دارفور ثم مرة واحدة الى خمسة ولايات وللأسف الشديد على اسس قبلية وقد كانت ولاية شرق دارفور هي الاخيرة في هذا الانقسام الاميبي .تم تعيين اللواء حماد وهو من الرزيقات واليا عليها وعقب مرضة تم تعيين عبد الحميد موسى كاشا واليا عليها وفي فترته شهدت الولاية صراع حاد بين مكونات الولاية وكان الصراع بين المعاليا والرزيقات كان اشدها. لم ينجح كاشا في ادارتها فتمت اقالته وتم تعيين الوالى الحالي قبل بضعة اشهر ولم يتمكن هو الآخر في ايجاد الاستقرار للولاية بل لم يتمكن من تشكيل حكومته الولائية.... وقد ازداد امر الولاية سوء بعد اعتداء الرزيقات الاخير على منطقة ام راكوبة ... المعاليا لن يشاركوا في حكومة مقرها الضعين ففي عهد كاشا هاجم الرزيقات المعاليا في منازلهم بالضعين وسلبوهم كل ممتلكاتهم حتى الوزراء من ابناء المعاليا في الضعين لم يسلموا من ذلك وتم طرد المعاليا عن بكرة ابيهم من الضعين . والضعين مدينة مشهود لها بالقتل وهى التي لقى فيها اكثر من 1400 سوداني من قبيلة الدينكا قتلهم حرقا بالنار وهم احياء بعد ان تم ادخالهم في عربات القطار المتوقفة بالسكة الحديد وسكب البنزين عليهم واحراقهم. كانت بالفعل مأساة انسانية وقد وثق لها د. سليمان بلدو ود. عشاري .
لن يستطيع الوالي حماية المعاليا اذا قيض لهم ان يشاركوا في حكومة الولاية لانهم يعرفون ان مصيرهم سيكون مثل مصير الدينكا حرقا لذلك هم لن يشاكوا في حكومة تثبت دعائم القبلية بالولاية .ان المظاهرات الحالية هي تعبير عن رفضهم للمشاركة في حكومة الولاية حتى عند محاولة رشوتهم بتعيين معتمد او اثنين من ابنائهم فيها. سيكون من الانسب للحكومة الغاء هذه الولاية واعادة الامر على ما كان عليه في السابق اى ان تكون ضمن ولاية جنوب دارفور وعاصمتها نيالا .

[الناير]

ردود على الناير
Sudan [nagatabuzaid] 09-01-2014 10:46 PM
هناك معلومتين اولاهما كنت ان كاشا ليس واليا الان واظنه وهو بعيدا عن الحكم يمكن ان يكون عنصرا فعالا فى مجالس الصلح دون حساسيات اما معلومة حرق الدينكا فى القطار هل قام بها الرزيقات ام المسيرية ؟ فقط للعلم لانى اعرف ان الاحتكاك بين الدينكا و واخوتهم المسيرية مثل احتكاك المعاليا و اخوتهم الرزيقات وان حدث هذا العمل الكريه اكيد بفعل المؤتمر الوطنى الذى تشعب كالسرطان يلتهم البنيات الاساسية فى كل انحاء السودان لا ابرىء الرزيقات او المعاليا ولكن هذه افعال الشيطان الخبيث


#1094573 [ابو رجاء]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 12:24 PM
هل مظاهرات المعاليا تخدم الغرض وهل توقف نزيف الدم عندهم ولماذا لا يرضون بالتبعية لشرق دار فور وهل هذه المظاهرات تفيدهم وتساعدهم فى الإنفصال عن شرق دار فور .... على المعاليا (العاقلين ) منهم العمل على وقف نزيف الدماء ووقف الإقتتال وحجب دماء المسلمين ...ارجعوا يا معاليا ورزيقات إلى صوت العقل (كفانا قتالاً واحتراب) سئم التاجر والمزارع والراعي والموظف من هذه الحرب (اتقوا الله )

[ابو رجاء]

ردود على ابو رجاء
Saudi Arabia [تمر الفكى] 09-01-2014 02:18 PM
ابو رجاء بتكلم زى حسين خوجلى


#1094470 [فاروق بشير]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 10:57 AM
القبائل بعد صنوف الخراب التى اصابتها(حروب مجاعات جفاف,الخ)اما ان تنتقل للحداثة او تتحول لمليشيا, او الهجرة .
مسئولية الدولة السلطة نقلهم للحداثة عبر نهضة اقتصادية تنموية وتحل علاقة المواطنة والدستور مكان القبلية والقبيلة. وهذا بالضبط هو مشروع بناء الدولة السودانية
فى عظمها.
لكن وين؟ الانقاذ وجع. واصلا هي اتت لتعرقل المساعي لمواجهة مشكلات البلاد. منعت الناس من التداول حول امرهم.

[فاروق بشير]

#1094467 [حرية]
1.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 10:49 AM
بوكره كمان الكيزان سوف يشعلون نار حرب قبيلة أخري بين القبائل العربية فيما بينها
لصرف النظر عن القتال بين المعاليا والرزيقات ،لأن القبائل التي تسمي نفسها عربية بدارفور أصبحت هدف الكيزان لاضعافها بعد ان شعروا أن تلك القبائل سوف تهدد حكمهم أكثر من المتمردين.
علي أبناء القبائل العربية المتعلمون والذين لهم غيره لأهلهم أن يوعوا اهلهم بهذا الاستهداف غير المعلن والذي يدبر في دهاليس النافذين بالمؤتمر الواطي.وعلي القبائل
العربيةان تتغدي بالكيزان قبل الكيزان ما يتعشوا بهمز

[حرية]

#1094434 [Max]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 10:22 AM
تأبى الرماح ان اجتمعن تكسرا
وان افترقن تكسرت احادا

[Max]

#1094415 [jafar]
2.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 10:11 AM
أرجو ونتمنى من حكومة الخرطوم أن تحل مشاكل هؤلاء قبل أن تستفحل الأمور أكثر من ذلك لأن المظاهرات اليوم شبه سلمية والمطالب معروفة وظاهرة ويمكن حلها فى حالة الاحساس بالخطر القادم أما فى حالة الاسترخاء والطناش .. ستنزلق الأمور الى ما لايحمد عقباه وتتعقد ويصعب عليها حلها وقد تدخل فى الخط أطراف أخرى غير مرئبة لصب الزيت على النار وحينها تبدأ حالة الاستقطاب المقيتة والمؤلمة وحين ذاك لا يفيد لطم الخدود وكشح التراب على الرؤوس .. حفظك الله يا وطنى

[jafar]

#1094392 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا بس)]
3.00/5 (3 صوت)

09-01-2014 09:58 AM
الكيزان في مهب الريح والناس منهم تستريح وآن الآوان أن يغادر الكيزان بلاد السودان وللأبد وكما قال المغفور له فقيد السودان المفكر الفذ الأستاذ محمود محمد طه ، حيث قال لابد أن يأتي الكيزان ويحكموا السودان وحتى ولو على ظهر دبابة (وقد حصل) وثم يذيقون الناس الأمرين ويعيثون في الارض فساداً ثم يقلبون حياة السودانين رأساً على عقب ويحيلون ليلها الى نهار ثم تحدث فتنة فيما بينهم (وقد حصل) ثم يُقتلعـــــــــــــون مــــــــن أرض الســــــــودان إقتلاعـــــــــــــاً ولن ولم تقوم لهم قائمة بعدها . (للابد). (لاح في الأفق نور التغيير وهواء الحرية والإنعتاق من العصابة والحرامية)
الالية الافريقية للوساطة محترمة ونثق فيها وفي راعيها أمبيكي بس موضوع لقاء كل حركة على حده هذا كلام غير مقبول نهائياً وهذا يوحي بتجزئة الحركات والقوى الوطنية ولكن صمود الحركات وأتحادها فيه خير كثير للسودان وفيه خلاص للسودان من هذه العصابة المجرمة التي جثمت على صدرنا وقسمت وضيعت حدود البلاد وأصبح السودان مثل (العُقاب الهرم) تتخطفه دويلات لا تسوى شيء عندما كانت البلد موحدة وقوية ... الكيزان جبناء ومجرمين وتجار دين ونساوين وشهوانيين ويخدعون الناس باللحى ونساؤهم يغطين وجوههن ورؤسهن ومن تحت عرايا وماشات ساكت وجُلهن بائعات هوى وهذا معروف ومنافقين يظهرون خلاف ما يبطنون يتمظهرون ويتمنطقون بشعارات دينية فضفاضه ودواخلهم خاويه وفارغة وكلهم كذابين نهبوا المال العام (وخصوصا عائدات البترول) وقتلوا الارواح وضاعت هيبة الدولة في عهدم البئيس الفطيس وإنبطاحهم وهم يمهدون للهروب الكبير خوفا على ارواحهم الخربة النتنه . (خذوا من عود وجحر القذافي عبره)
الان حصحص الحق يا كيزان السجم والرماد وأتوحد السودانيين والله أكبر عليكم من قلب مؤمن بحق ولكم خيارين فقط لا ثالث لهما أما أن يقبل النظام التغيير ويغير نفسه ويتم تشكيل حكومة انتقالية ثم يتم وضع دستور قومي موحد يحدد ألية التداول السلمي للسلطة ويقطع الطريق على العصابات مثل المؤتمر اللاوطني حتى لا تقفذ للسلطة مرة أخرى وحتى نتفرغ لبناء البلد العملاق الذي يملك كل مقومات الدولة العظمي فقط ما عدا التخطيط السليم والاستقرار الامني والتداول السلمي للسلطة ويتراضى أهل السودان ويتصالحون فيما بينهم ... الكيزان زرعوا القبلية والجهوية والمناطقية حتى يتقوقع كل حول ذاته ويحصر نفسه في إطار ضيق وفي أفق أضيق بدل أن يكون يجمعنا وطن قومي كبير نفتخر به ونتحدى به الطامعين في أراضينا من دول الجوار الاقليمي والتي وجدت ضعف وعدم وطنية حكومة الكزيان فسرقت جزء كبير من ارضنا الطيبة ... بعد فرتقة عصابة الكيزان نطالب كل أهلنا في السودان الحبيب بنبذ التفرقة والتقوقع حول القبيلة والجهوية ونكون سودانيين بس ... عندما يقابلني سوداني من وين في الاهل أقول له من السودان نحاول قدر الامكان المحافظه على إطار الدولة من التصدع حتى تكون الصورة جميلة وقوية ... نضع إيد على على إيد ونجدع بعيد ونبني بلدنا والتنوع نعمة والنموذج الامريكي والماليزي خير مثال والسودانيين ليس لديهم أي مشاكل فيما بينهم كشعب ولكن الكيزان أسسوا للقبلية من أجل السيطرة وحتى يطيلوا بقائهم على دست الحكم ... أمس أخبرني مهندس بترول ترك البلد وهاجر ويقول استمارة التقديم كلها بنود سياسية وليس لها علاقة بالوطنية بتاتاً ويسئلونك متى تم إلتحقت بامؤتمر ومن تعرف من كبار العصابة بغرض التزكية ومن المؤسف هناك سؤال ما هي قبيلتك وهذا شيء يسبب الغثيان (ما هو دخل القبيلة في العمل العام) وهذا يؤكد على عنصريتهم وأنانيتهم وعدم وطنيتهم كما يدّعون ويزعمون بل إنهم كذابون أفاكون ضلاليون ومجرمون (خيرات السودان للسودانيين) فهم يركزن على الولاء السياسي أكثر من الانتماء الوطني . على كل حال البلد وقعت في هاوية سحيقة وعميقة ونحن في شهر سبتمبر ونترحم على شهداء الحق شهداء سبتمر وشهداء ثورة شهر رمضان (28 ضابط) وكل المظلومين والمحرومين ... هيا بنا نستمد وقود الثورة من شعلة سبتمبر الاخضر وما بنتراجع أبداً أبداً .

[ثورة محمية بالسلاح ( كاودا بس)]

ردود على ثورة محمية بالسلاح ( كاودا بس)
United Arab Emirates [ودالباشا] 09-01-2014 10:14 PM
والله انت رجل عظيم الفهم ياريت لو كل الناس بهذا الفهم كان الكيزان اللصوص زمااااان فى خبر كان والمؤسف المتعلمين سرت فيهم الجهوية بواسطة كيزان السجم او متأصلة فيهم ولكنها خامدة ودى مصيبة البلد الكبيرة والتى اخاف على البلد منها اكتر من اللصوص ابان لحى


#1094255 [الجعلي الفالصو]
2.50/5 (2 صوت)

09-01-2014 07:44 AM
وجابت المظاهرة المدن الرئيسية !!!! عن أي مدن يتحدث الخبر؟!! ولاية شرق دارفور بما فيها عاصمة الولاية ليست سوى مجموعة من القطاطي والزرائب تتخللها بعض المباني بالطوب الأحمر وبعض العمارات في سوق الضعين وما عدها ذلك فهي ليست سوى أرض رملية مترامية الأطراف يمكن أن يسكن فيها كل أهل السودان فضلا عن قبيلتي المعاليا والرزيقات والولاية كلها كان يديرها ضابط إداري صغير حيث تمضي الأمور بسلاسة شأنها شأن كثير من القرى التي خلق منها شياطين الإنقاذ ولايات ، لم تكن إدارة هذه القرى في الماضي وظيفة سياسية وإنما كانت تنفيذية يقوم بها موظفون مختصون إلى أن جاء هؤلاء اللصوص ففرخوا الوزارات لإلهاء لصوص القبائل من الساسة العاطلين عن العمل بالله عليكم أيعقل أن يكون هناك وزير للبنى التحتية في ولاية تسعين في المائة من منشآتها قطاطي ، ومعتمد في محلية لا يزيد عدد منشآتها عن عشرين قطية؟؟؟!
والله لن يتقدم السودان تحت ظل هؤلاء الأنجاس بل لن يوجد شيء اسمه السودان

[الجعلي الفالصو]

ردود على الجعلي الفالصو
Qatar [الحازمي] 09-01-2014 10:09 PM
صدقت يا الجعلي
ما زلت اتعجب عندما حدثت كارثة هجليج
كان اعلام الكيزان يتحدث عن مدينة هجليج و هي لا تعدو بضع رواكيب مهجورةمتداعية!!!!


#1094223 [Deg]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 05:16 AM
Yes we can, you are right

[Deg]

#1094180 [الأنصاري العجوز]
1.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 02:22 AM
شعب يرفع الضغط ويجيب السكري ولا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب..
المعاليا لا يريدون الرزيقات
والزريقات لا يحبون المعاليا
وبني حسين يكرهون بني حسنين
وهؤلاء يقتلون في أؤلائك..
وأؤلائك يكيدون هؤلاء
وديل دايرين الحكومة العمرها يادوووب يوم تسقط
والتانين يطلبون من أولادهم الاستقالة من الحكومة
وووووووو
شعب يحتاج لألقاء قنبلة نووية فوق رأسه ذي قنبلة هيروشيما اليابان.

ياخي أقعدوا في الواطة دي وإشتغلوا مع بعض جاتكم داهية في رأسكم كلكم.
نرجسية قبلية نتنة.

[الأنصاري العجوز]

ردود على الأنصاري العجوز
Qatar [الحازمي] 09-01-2014 10:11 PM
رأس الفتنة في الخرطوم
انها سياسة فرق تسد اللعينة!!

Libyan Arab Jamahiriya [منصور محمد احمد] 09-01-2014 09:42 PM
يا عجوز لو كنت انت لسه شاب كنا قلنا معليش يكبر و يتوب لكن الظاهر انك مأبون و حتموت بالدوده التكملك.

Saudi Arabia [ود الغرب] 09-01-2014 03:51 PM
لقد بعثوا الامل بالوحدة الكاملة حتى من الراشديين فى الانقاذ لا يقصى احد ولكن كل يأخذ يجزاءه بالعدل ثورة واعية ثورة ليست من اجل الانتقام بل من اجل بناء الوطن على اسس مبرأة من الهوى والشهوة والانانية والاستعلاء اى كان نوعه...
والمؤامرات جمة من اولاد الوطن نفسه للاسف..
كل السودانيين يطوقون الى التغيير ليس تغيير النظام فحسب هو الهدف ولكن تغيير حالة المواطن مع المواطن حالة الإحباط حالة الذهول من حيف السودانى مع اخيه السودانى الجفى ورفع الانف..السودانيين يبحثون عن الحميمية لالتى افتقدت الى الحب الذى كان يمشى كائن بيننا يبحثون الى ما قاله الطيب صالح..الى الشخصية السودانية الملئ بنخوة والشهامة والصدق والامانة ..هؤلاء قضوا على اكبر ثروة المكون السودانى المتفرد فى خلقه فى سمته فى تواضعه والله الزول السودانى نبحث عنه قبل ان يتلاشى لقد كتب صحفى سعودى لدرجة ابكانا نحن السودانيين..
لماذا نضيع هذا الكنز بسسب تلك الشرذمة المجرمة المضلة الافاكة ..
الى رجال الامن الذين لهم ضمائر اوقفوا مجازر اليفاع الذين سيتظاهرون سلميا اوقفوا السعر الانقاذى لان بعضكم كلاب سعور كانت جعانة اكلوها..إن لم تفعلوا سنة الله والله ثم والله قائمة قائمة والله يولى من يشاء ..
سوف يمسك بنافع امام الملأ ويقولوا له الحس كوعك..
ومأمون حميدة((بل مخون خبيثة)) سيأكل ((الكونج))امام الشعب..والبشير ..سوف يقول امامكم ..انا لم اصدق لكم يوما..اهو اكثر حماية وقوة بطش من قذافى البقى مافى..
والترابى سيخرج مع الانتفاضة هو التلون ..
المتشكل لكل موقف..
هذه المرة ثورة إلاهية..
وليس عارض ممطركم..
ولا سحابة صيف..
ولا ثورة شماسة ثورة ..
من تحت انقاض البيوت ثورة من اليتامى الذين شبوا والمبتورين من الحروب ومن الغاضبيين على المحتاليين السياسة..النشاليين للتعايش السلمى..من المشردين من الخدمة المدنية انتم كثرتم اعداءكم كثرتم استفزازكم للشعب ..

Qatar [mohamed] 09-01-2014 09:16 AM
انت شايت وين يا الانصاري العجوز؟ بالله أسأل نفسك منو العمل المشاكل بين القبايل دي؟ومنو السلحهم؟وليه؟ الناس دول ما كانوا عايشين في امان الله قبل مجيئ الماسونيين الكيزان للحكم..يا جماعة ما تشوفوا الفيل وتطعنوا في ضلو.فال قبلية قال..ومين عمل القبلية.ربنا يفتح بصيرتكم ويريكم الحق حقا ويرزقكم اتباعه.والباطل باطل ويرزقكم اجتنابة.ويحفظ السودان من فتن الكيزان.انه سميع مجيب

Qatar [ياسر] 09-01-2014 08:48 AM
عجوز و ما وقع ليك !
لم تكن هذه القبيلة واضحة كما صارت الا بسبب هذه الحكومة .
و القنبلة ما بطالة !


#1094169 [متابع]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 01:26 AM
يعنى نفهم من كده أن الثورة محتمل تبدأ من عديلة وأبو كارنكا, نحن نتشبث بأى أمل للتخلص من الكيزان أولاد الحرام.

[متابع]

#1094157 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2014 12:50 AM
قلت ليكم حكومة الانتكاس دى هبلة وبليدة وكل من ينتمى اليها فى الولايات والمحليات ما صدقتونى هسع فى الفصل المدرسى الصغير ان التلاميذ متشاكسين ممكن تحددليهم الفة او مجلس فصل كان ماضمنت ترضيتهم حتى تهداء النفوس ويختاروا الالفة بانفسهم ؟ فما بالك بحكومة ولاية اكبر قبائلها متقاتلة نحروا بعضهم البعض خرجت اكثر من 300 جنازة لازالت المرارات فى الحلوق تجى يا والى الهنا تشكل حكومة ومن الهبل والعبط تفتكر انك بتعيين ابناء المعاليا ترضيهم ان تقاتل القبيلتان لم يرضينا نحن البعيدين عن منطقة القتال فما بالك بهم ان كل قبيلة ترمى اللوم على الاخرى وان كنت انت والى سياسى محنك وذكى لما استعجلت فى تكوين الحكومة وهى يعنى حتكون حكومة شنو ؟ سجم ورماد مثل حكومة المركز الان الكرة فى ملعبك ايها الوالى المستعجل اجلس معهم اجتهد فى حل المشكلة جذريااعط كل القبائل الفرصة ان تختار من يمثلها ليتحملوا مسؤلية اختيارهم يا ولاة اتركوا المواطنين والقبائل تختار ممثليها برضاها ليتحملوا معكم مسؤلية الحكم ما تكونواخلف الله

[nagatabuzaid]

#1094143 [ابوايمن]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2014 12:21 AM
الفشل ممنوع.
لن يستطيع المعاليا تحقيق مطالبهم دون الوحدة والهدف.اي تخاذل خاصة مما يسمي بالمثقفين ستكون خسارة القبيلة والمنطقة كبيرة.
ليعرف اهلنا المعاليا ان المطالبة بالغاا الولاية يجب ان يكون المطلب الاول مهما كثر الاجاويد. وعرض الرشاوي والحيل.
هذه الفرصة الاخيرة اما الوقوف حتي النهاية او الاستعداد للنزوح الي كردفان وباقي مدن السودان.

[ابوايمن]

ردود على ابوايمن
Saudi Arabia [الليل] 09-01-2014 08:32 PM
والله كلامك عين الحقيقية.لان الغاء ولايات قامت علي ارضاءات وليست علي دراسات مصيرها الزوال او الفشل الذي يعزي لقاطنيها. وفكرة فرق تسد لالهاء الناس بانفسهم. وما اكثر ولايات كهذه.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة