الأخبار
أخبار إقليمية
في ذكري معركة كرري .. مؤرخ أمريكي يعيد رسم اللوحة الحقيقية للمعركة
في ذكري معركة كرري .. مؤرخ أمريكي يعيد رسم اللوحة الحقيقية للمعركة
في ذكري معركة كرري .. مؤرخ أمريكي يعيد رسم اللوحة الحقيقية للمعركة


كشف النقاب عن شهادات مراسلي صحف عالمية شهيرة من ارض المعركة !
09-01-2014 11:58 PM
د. محمد المصطفي موسي


معركة كرري التاريخية الحاسمة بتاريخ 2 سبتمبر 1898 او " The Battle of Omdurman" .. كما درجت أدبيات المؤرخين الغربيين علي تسميتها .. ظلت تلك المعركة الفاصلة وأحداثها الجسام محوراً لحركة بحثية مستمرة من خلال جهود أكاديمية معاصرة لمؤرخين من النصف الشمالي للكرة الأرضية .. حركتهم النزعة الأكاديمية المحايدة لإعادة استقراء ما حدث بالضبط علي ميدان المعركة علي الرغم من مرور اكثر من 116 عاما علي انقضائها .. لقد أدت هذه المجهودات البحثية لكشف النقاب عن شهادات مراسلين حربيين أجانب لم تحظي في وقتها بالاهتمام اللائق بها بينما أُسقط بعضها لأسباب مجهولة .. والمدهش حقاً ان معركة كرري تعد من اكثر معارك القرن العشرين أهمية من حيث التغطية الإعلامية بالمراسلين الحربيين ابتداءا من ونستون تشرتشيل "المراسل الحربي آنذاك " ومروراً بالمراسل الحربي البريطاني الأشهر آنذاك "G.W.Steveens " .. وانتهاءا بمراسلي " Le Temps " الباريسية الشهيرة .. وقد فسر المؤرخ البريطاني المعاصر و الصحفي المعروف فيرغس نيكول" صاحب كتاب "مهدي السودان ومقتل الجنرال غردون " .. فسر ذلك التواجد الإعلامي المكثف بانه.. " جاء مترجما للشعور القومي البريطاني الجارف بضرورة الانتقام لكبرياء بريطانيا الذي إصابته الثورة المهدية في مقتل عندما لقي خيرة جنرالاتها حتفهم بأسلحة الثورة المهدية ففقدت بريطانيا وليام هكس وستيوارت وتشارلز غوردون .. وفي سبيل ذلك لم تتواني بريطانيا عن جرجرة مصر الخديوية معها في مواجهة المهدية بالتلويح في وجهها بجزرة إعطائها شيئا من أراضي السودان الذي ملكته في يوم من الأيام فعجلت الثورة المهدية باقصائها من ترابه" .. ولعل مما يعزز كلام نيكول تلك الاغنية الشعبية الرائجة في بريطانيا آنذاك والتي تتحسر علي مقتل بطل بريطانيا القومي الجنرال غردون .. علي يد قوات الثورة المهدية.. بكلماتها المكلومة :
Too late , Too late to save him
He was England 's pride when lived
! He was England's pride when he died
وقد راجت تلك الاغنية الشعبية ردا علي جلادستون رئيس الوزراء البريطاني إبان حصار الخرطوم في 1885 والذي عارض في البدء فكرة إرسال جيش لإنقاذ غردون قائلا " لا يمكنني ان احارب شعبا يبحث عن حريته" وان تراجع اخيراً تحت ضغط الرأي العام البريطاني المحموم آنذاك !
ويعد المؤرخ الامريكي جي إيه روجرز J.A.ROGERS من اكثر المؤرخين المعاصرين تعرضا لافادات المراسلين الحربيين المدونة من خلال كتابه " اعظم رجال العالم من ذوي البشرة الملونة" فنقل اولا بعض إفادات جي دبليو ستيفنس والذي قال واصفا ما شاهده بنفسه في ارض المعركة :

" لقد كانت اشرس معركة في في اشرس يوم .. تقدمت الراية الزرقاء .. راية الخليفة عبدالله .. مقدمة الجيش المهدوي برجالها الأشداء .. المخلصين حتي الموت .. وكان هناك خياران أمامهم .. النصر او الجنة !
" It was victory or paradise"
ثم يستطرد قائلا " لا اعتقد ان ان هناك جيوشا بيضاء قد واجهت الموت من قبل كما واجهه هؤلاء .. ولكن هؤلاء الرجال اصحاب البشرة السمراء .. تقدموا نحو حتفهم بثبات .. لقد قصفتهم مدفعيتنا قصفا شديدا ولكنك رغم ذلك كنت تري صفوفهم المتراصة تتقدم نحونا .. وعندما كانوا في مرمي مدافع المكسيم .. كلما تتساقط جثث قتلاهم .. كانوا يجّمعون صفوفهم ويتقدمون للامام بشجاعة فائقة .. لقد كان هذا اليوم اخر ايام المهدية ولكنه كان بحق - أعظمها علي الإطلاق .. لم يتراجع العدو قط .. لم تكن كرري معركة .. بل كانت حادثة إعدام ابطال !
ان جاز لي ان أقول ان قواتنا قد بلغت الكمال .. فلابد لي ان اعترف بان المهدويون بروعتهم.. قد فاقوا حد الكمال ! لقد كان جيشهم في كرري من اعظم وأشجع الجيوش التي حاربناها طوال مواجهاتنا الطويلة في حروب المستعمرات .. وكان دفاعهم مستميتاً عن امبراطورية شاسعة و مترامية الأطراف افلحوا في الحفاظ عليها لوقت طويل وبكفاءة عالية . لقد تصدي لنا حملة البنادق منهم ببنادقهم المهترئة وذخيرتهم المحلية التصنيع واستماتوا هم وفرسانهم حول الراية الخضراء والراية الزرقاء ببسالة عجيبة .. اما حملة الرماح فقد تحدوا الموت في كل لحظة بلا يأس او خنوع حتي افناهم الموت عن اخرهم ولم يتبقي من ورائهم الا ثلاثة جياد ! حتي من جرُح منهم بقي في مكانه يصلي للرب ان يقتل احد منا قبل ان يموت ! " .. ثم يمضي ليذكر واقعة نالت إعجابه كثيرا .." وكمثال لهذه الشجاعة الأسطورية فقد شاهدت بنفسي طفلا من أطفالهم كان في العاشرة من عمره تقريبا .. رأيته يقف باكيا عند جثة ابيه القتيل في ميدان المعركة .. فلما اقتربنا منه تناول بندقية ملقاة علي الارض وأطلق النار نحونا .. لقد عمل الطفل الشجاع كل ما كان بوسعه عمله ! "

اما مراسل صحيفة Le Temps الفرنسية .. فقد أورد الامريكي جي اي روجرز شهادته من خلال كلمات قصار .. موجزات .. معبرات :
" ان المرء منا لا يملك الا ان يحيّ بسالة هؤلاء الجنود المهدويون .. لأنهم بلاشك لا يقلون عن نظرائهم الذين كانوا تحت قيادة صلاح الدين الأيوبي بسالةً واقداماً ولاشك ان ريتشارد قلب الأسد لم يكن اشجع رجاله يفوق مستوي هؤلاء الرجال وخصوصا عند الالتحام يداً بيد .. لقد كان مسرح المعركة تراجيديا معقدة الفصول .. لن تغيب بمشاهدها عن ضمير اي شاعر او مؤرخ " ..
ويتطرق روجرز للروح الانتقامية العمياء التي تميزت بها قيادة كتشنر الميدانية لمعركة كرري ويذكر كيف انه امر بإعدام 20 الف جريح ببربرية تتناهي مع كل قيم الانسانية مما عرضه لانتقادات جارفة في البرلمان البريطاني في حملة تزعمها اللورد ريتشارد ريدموند والذي لقب كتشنر ب " جزار امدرمان " .. ولعل من سخرية الأقدار ان كتشنر نفسه لقي حتفه بعد كرري ب 17 عاماً بصورة مأساوية في العام 1916 حينما غرقت الباخرة التي كانت تقله قبالة شواطئ روسيا الشمالية فلم يُعثر له علي جسد حتي الان .. رغم جهود سلاح البحرية الملكي البريطاني والتي امتدت للقرابة العام للبحث عن حطام السفينة الغارقة !

ثم يصف صاحب الكتاب المؤرخ الامريكي J.A.Rogers ما حدث بعد ذلك :

" لقد ابقي الخليفة عبدالله علي جذوة المقاومة مشتعلة الي حين سقوطه في ارض معركة ام دبيكرات ..بينما ظل العنيد عثمان دقنة مقاوماً حتي وقع في الأسر " ولم يغفل روجرز ان يورد تعليقه الشخصي علي إفادات المراسلين الحربيين قائلا :

"ولكن ستظل المهدية اعظم مثال .. للبطولة والتفاني .. يمكن ان يوفره لنا التاريخ الإنساني "

"The Mahdist are as fine an example of heroism and devotion as history provides"


رحم الله رجال كرري وكفي بالمثل الشعبي مخلدا لهم في الذاكرة الوطنية الجماعية للشعب السوداني .. " الرجال .. ماتوا في كرري ! " وباستشهادهم خرجت صحف بريطانيا الرئيسية الثلاثة .. التايمز .. والدايلي تليغراف .. والدايلي ميرور.. بعنوان احتفالي موحد بتاريخ سبتمبر 1898 " Gordon Avenged" وترجمتها " ثأرنا لغردون " .. !


مصادر :


1) كتاب " اعظم رجال العالم من ذوي البشرة الملونة " .. للمؤرخ الامريكي جي إيه روجرز
طبعة العام 1996 ..
World's Great Men of colour
J.A.Rogers
published 1996
2) " مهدي السودان ومقتل الجنرال غردون" لفيرغس نيكول .. إصدار العام 2004

( The Mahdi of Sudan and the death of General Gordon )
Published 200
The British Museum , Collindale (3



[email protected]


تعليقات 55 | إهداء 0 | زيارات 14253

التعليقات
#1332596 [يوسف البحيري]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 06:27 AM
الله أكبر ولله الحمد رجال رجال رجال والله

[يوسف البحيري]

#1096570 [باحث عن الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2014 07:34 PM
يسلم قلمك.. مقال من أجمل ما قرأت

[باحث عن الحقيقة]

#1096538 [زول هميم]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2014 06:18 PM
من أوبريت الشريف الهندي

سلام يا البقعة ، مبروكة الإله والدين ..
حباب السودنوك وخلوك سمارة وزين
حباب قصرك ضبح "غردون " من اللَّضنين ..
حباب الخَندق .. العجن الجلود بالطِّين .
حباب المهدي فيك ، كِبر حرارة ودين ..
حباب أسد العرين ، عبد الله ود تورشين ..
حباب النُّور، عقيد الخيل ، عقود الشَّين ..
عَنقرة المَعَزَّة .. الأصلو ما بِتلين .
حباب ودَّ النُّجومي القَبرو في توشكين ..
حباب عثمان سواكن دقنه في الدَّورين ..
حباب يعقوب ، حباب يعقوب
، حباب محمود ، وشيخ الدِّين

[زول هميم]

#1096447 [جمال الدين الامير]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 04:58 PM
اللهم ارحم شهداء كرري وارحم جدي الامير الشهيد احمد جمال الدين الجعلي
اللهم ارحم شهداء ام دبيكرات بزعامة الخليفة عبدالله سيد النحاس الرزة الفوق المهدي كّبر وهزا
اللهم ارحم رجال المهدية الأشاوس مزلزلي عرش بريطانيا وارحم قايدهم الامام المجاهد محمد احمد المهدي
اللهم الحقهم عندك بالصديقين والشهداء والصالحين

[جمال الدين الامير]

#1096431 [بت المني]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 04:40 PM
يا سلام علي البطولة

ولله تاريخ زي دا الشعوب تفتش لي بالقروش ما تلقي زيو

احمد الله جدودي كلهم استشهدوا في كرري ان شا الله كلهم في جنة عرضها السماوات والأرض يوم لا ينفع مال ولا بنون

[بت المني]

#1096309 [مكرام]
2.75/5 (5 صوت)

09-03-2014 02:28 PM
يا اخوانا قولو الانصار انتصرو في كرري!!كان حتي اليوم لا مدارس ولا جامعات!!!خلاوي بس وجلد في الجعاب،يا جماعة كل المدارس اغلقت في المهدية والدنيا بقت مهدية‘،فوضي منظمة،ما تشكرو الراكوبة في الخريف،مقاتلي كرري اسود هذا امر لا يتجادل فيه اثنان ولكن تخلف وجهل زيهم وزي حميدتي والجنجويد

[مكرام]

#1095830 [مصطفى]
3.75/5 (4 صوت)

09-03-2014 03:50 AM
احييك يا دكتور على المقال الرائع

المدفع هدر في كرري الضحى
حاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر
الميدان عمر بالخيل والرجال
شرفوا الدهر حاشا ما جروا
شاقين الغبار والرصاص مطر
سددوا شرم من كثر البشر
وحاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر

[مصطفى]

#1095782 [ود الفاضل]
4.00/5 (5 صوت)

09-03-2014 12:38 AM
التضحيات التي قدمها ابطال المهدية فى كل المواقع ستكون مصدر الفخر والعز لهذا الوطن الى قيام الساعة ولكن للاسف اكثر الذين ينكرونها بل ويتصدوا لها هم ابناء النيل وليس فى هذا الكلام اي نوع من العنصرية ويجب ان يتقبل الناس النقد بصدر رحب .والمهدي كان رجلا صالحا من ابناء الشمال كما هو معروف وكانت دعوته هي اصلاحية وتحريرية للوطن، ولانه انسان مخلص وصادق التف حوله ابناء غرب السودان بكل قبائلهم ومادام ا لموضوع اليوم تاريخي يجب ان يعلم الكثير من ابناء السودان بان تاريخ المهدية للاسف اكثره مدفون ولم يظهر منه الا القليل جدا .. وللاسف الشديد ان يكتب تاريخ اعظم ثورة شعبية فى السودان يكتبه الاعداء الانجليز وغيرهم من الاوربيين ، ولعل نعوم شقير كاتب قلم المخابرات فى سفره ( تاريخ السودان ) كتب عن المهدية مالم يكتبه جميع مؤرخوا السودان. بالاضافة الى سلاطين باشا ( السيف والنار) ونستون تشرشل ( حرب النهر ) وهؤلاء المراسلين الذين وردت بعض تقاريرهم وملاحظاتهم عن معركة كرري . يعني كل الذين كتبوا امجادنا وبطولاتنا كانوا أجانب . وللاسف نحن بخلنا حتى على ابناءنا فى مراحل الدراسة ان نوثق لهم فى السلم التعليمي تاريخنا الحقيقي . حتى ادى هذا التعتيم المقصود الى جهل كامل بالمهدية وما قدمته للوطن من تضحيات فى سبيل تحريره من المستعمر الانجليزي . واحتفظنا للاسف فقط بروايات جبوباتنا والاساطير الشعبية عن فترة حكم التعايشي وما صاحبها من عنف وقسوة ثم جعلنا من ذلك حكما تاريخيا على جميع غرب السودان . ( جزاء سنمار) الذي بنى قصر الخورنق والسدير لاحد الامراء غاية فى الجمال والروعة وصرح بانه يعلم طوبة فى احد اركان القصر اذا ازيلت سينهد القصر كله . فكان جزاؤه ان رموه من اعلى القصر على راسه فى عرض الطريق ففارق الحياة( فضرب به المثل فى نكران الجميل ) فهكذا كان جزاء ابطال المهدية ، الم يكفي فخرا ماكتبه هؤلاء المراسلين عن بطولات اولئك الرجال الصناديد الم يكن ذلك فخرا وشرفا لكل سوداني ، ورغم ذلك تجد امثال الفحل وغيره تاخذهم العزة بالاثم ، ويتحدثون عن ظلم قبائل بعينها فى الشمال ويجعلون من ذلك منطلقا لنعرات قبلية .. خليفة المهدي لم يهرب وانما كان خروجه من امدرمان انسحابا تكتيكيا لاعداد جيشه ومعاودة الكرة ورغم قلة العدد والتعاد ظل يحارب الجيش الانجليزي لمدة عامين حتى كانت المعركة الفاصلة فى امدبيكرات والتي استشهد فيها بشرف (مات الرجل جالسا متربعا مستقبل القبلة مع الامراء ود حلو وعجب الفيا واخرون ماتوا موت الابطال وسنوا سنة الثبات ذلك الموقف الذي اجبر القائد الانجليزي الوقوف امام الخليفة خاشعا ورافعا التحية العسكرية اجلالا وتعظيما وهو جثة هامدة .. علينا الاحتفاء باخبار اجدادنا الابطال الذين توحد السودان فى عهدهم ورفعوا اسم السودان عاليا بين الامم فى اعظم ثورة شهدها التاريخ . فهل يوجد رجل الان مثل المهدي يوحد شتات السودان تحت راية واحدة بعيدا عن هذه النعرات الجاهلية - جعليين وشايقية وحمر ورزيقات ودناقلة ومحس وجموعية وجوامعة وبطاحيين وكل قبيلة تتدعي انها صاحبة الشرف وكله كلام فارغ . وللاسف هذه النعرات القبلية قام ببعثها من الموت هذا النظام الحقير نظام الجبهة الكاذبة . حتى اصبحنا نجد فى استمارة جوازات السفر خانة القبيلة : الاسم - القبيلة ، بالله فى عبط وجهل وتخلف اكثر من كدا ، شخص يحمل جنسية السودان قبل ستين عاما وحيما يقدم لتجديد او استخراج جواز سفر جديد يلزم بملء استمارة تتصدرها عبارة القبيلة ، وبعد هذا العهر تريدون اللحاق بالامم .

[ود الفاضل]

#1095687 [سيمو]
2.38/5 (4 صوت)

09-02-2014 08:55 PM
كتب مكى شبيكة أنه لما بدأت جيوش الدفتردار التوغل في دولة المهدية دعا الخليفة جيوش راية الغرب الضاربة بقيادة الشاب محمود ود أحمد وكانت الخطة التى إعتمدها أركان حربه هى إخلاء المتمة لتكون قاعدة إرتكاز مناسب لدفاعات المهدية لكن الجعليين رفضوا إخلائها وقد صبر الخليفة عليهم وبذل لهم النصح لإقناعهم بأن الخطة الموضوعة هى خطة دولة لكنهم واصلوا رفضهم وأعلنوا تمردهم ضد الخليفة وأعدوا قوتهم العسكرية لمواجهة محمود في حالة أشبه بالانتحار وعند وصول قوات محمود لم يدخلوا المتمة بل حاصروها بينما ظل الخليفة يواصل رسائله إليهم بجانب خوف محمود من أن يسرب الجعليون خطط الخليفة العسكرية للعدو المتقدم وقد صدق في ذلك حين أشار الجعليون لزعيمهم عبدالله ود سعد بالهروب والإلتحاق بجيش العدو ثم العودة معهم لتحرير بلادهم لكنه رفض وأطلق العبارة الشهيرة التى صارت مثلا:

كاتلانى قومة ود نمر،،،،

مكى شبيكة
السودان عبر القرون


(القومة هى الهروب السريع والمفاجئ نتيجة الخوف والرعب والتفسير من عندى)،،،

[سيمو]

ردود على سيمو
United States [هامش الهامش] 09-03-2014 03:56 AM
ما هي علاقة محمد الدفتردار (1822) بالمهدية وكرري والتي كانت بعده بأكثر من نصف قرن؟ ؟


#1095666 [الريح ابوعاقلة]
4.00/5 (5 صوت)

09-02-2014 08:29 PM
1- منتهي الروعة
2- كاتب المقال قدم المعلومة التاريخية في قالب شيق وممتع جدا
3- المراسلين الحربيين الأجانب انصفوا رجال كرري اكتر من مؤرخننا
4-متي نعرف قيمة تاريخنا والغير يعرف أمجادنا اكتر مننا - اذا ما افتخرنا بهؤلاء فبمن نفتخر ؟
5 - شكرا للكاتب لانه جعلنا نشعر بالفخر في زمن الإحباط وفقدان الثقة بالنفس

[الريح ابوعاقلة]

#1095640 [arah1999]
3.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 07:33 PM
كل القبائل حاربوا إلى جانب المهدي وقد أنشد كيبلنع قصيدته التالية في البجا والهدندوة إشادة بشجاعتهم التي حطمت التشكيلة البريطانية the british square :

Fuzzy-Wuzzy

We've fought with many men across the seas,
And some of them was brave and some was not:
The Pathan and the Zulu and Burmese;
But the Fuzzy was the finest of the lot.
We never got a half-port's change of him:
He squatted in the scrub and hocked our horses,
He cut our sentries up at Suakim,
And he played the cat and banjo with our forces.
So here's to you, Fuzzy-Wuzzy,
at your home in the Sudan;
You're a poor benighted heathen
but a first-class fighting man;
We gives you your certificate,
and if you want it signed
We'll come and have a romp with you whenever
you're inclined.

We took our chance among the Khyber hills,
The Boers knocked us silly at a mile,
The Burman give us Irriwaddy chills,
And a Zulu impi dished us up in style:
But all we ever got from such as they
Was pop to what the Fuzzy made us swallow;
We held our blooming own, the papers say,
But man for man the Fuzzy knocked us hollow.
Then here's to you, Fuzzy-Wuzzy,
and the Mrs and the kid;
Our orders was to break you, and
of course we went and did.
We sloshed you with Martinis, and
it wasn't hardly fair;
But for all the odds against you, Fuzzy-Wuz,
you broke the square.

He hasn't got no papers of his own,
He hasn't got no medals nor rewards,
So we must certify the skill he's shown
In using of his long two-handed swords:
When he's hopping in and out among the bush
With his coffin-headed shield and shovel-spear,
An happy day with Fuzzy on the rush
Will last a healthy Tommy for a year.
So here's to you, Fuzzy-Wuzzy, and
your friends which are no more,
If we hadn't lost some messmates
we would help you to deplore;
But give and take is the gospel,
and we'll call the bargain fair,
For if you have lost more than us,
you crumpled up the square!

He rushes at the smoke when we let drive,
And, before we know, he's hacking at our head;
He's all hot sand and ginger when alive,
And he's generally shamming when he's dead.
He's a daisy, he's a ducky, he's a lamb!
He's a India-rubber idiot on the spree,
He's the only thing that doesn't give a damn
For a Regiment of British Infantry!
So here's to you, Fuzzy-Wuzzy,
at your home in the Soudan;
You're a poor benighted heathen
but a first-class fighting man;
And here's to you, Fuzzy-Wuzzy,
with your hayrick head of hair --
You big black bounding beggar --
for you broke a British square!

[arah1999]

#1095619 [الحقاني]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 06:50 PM
ما او ان اذكره ويجهله المثيرون
ان قايد استخبارات حملة كتشنر المسعورة له الدور الاكبرفي هذه المعرمة والادوار الاحداث التي سبقت المعرمة من تصرفات ود تورشين
وهي
1-اصراره على اختبار اول لغم بحري صنعه تركي مؤمن بالمهدية وزرعة بوصط النيل مما ادي لمقتل التركي
2-نزع بنادق الربنتوف من الشمالين وسلمها لأتباع على دينا الذين انسحبوا قبل المعركة
3- رفض نصيحة والحاح البطل عثمان دقنة لماهجمة الانجليز ليلا واصر ان تكون المعركة نهارا رغم تفقو اسلحة العدو
3- احتفظ بنخبة جيشة ومدافعة الحديثة بام درمان بحجة حماية القبة
4- لم يفعل مقاومة داخلية بام درمان وانسحب منها هو واتباعة بعد المعركة مسرعا تاركها لغمة سايغة للانجليز
لتعلم اخي القاري ان قايد استخبارات الحملة هوالهالك سلاطين باشا ومكرة وتدبيره هو ماتحقق على ارض الواقع

[الحقاني]

ردود على الحقاني
[adil m] 09-06-2016 01:02 AM
ما يحيرنا في النهاية أفتراش ود تورشين للسجاده ليموت عليها حسب التقليد .. أي تقليد هذا !!؟ والله لأظن قد قتله خوفه ومنعه من القيام بشئ , والخوف كل الخوف أن يكون قد عملها علي نفسة وهو بسجادة الصلاة ..
كان عليه أن يموت وهو يقاتل فيشرف حياته المليئه بالغباء والعُقد والأخطاء ..
وأشدّ ما يحيرني ( وقد يشاركني كثير في ذلك ) إختيار المهدي لهذا المعتوه .. ليحمل لواء ثورة ودولة وليده فيقودها الي زوال محتوم ..

United Arab Emirates [ودالباشا] 09-03-2014 03:54 AM
المهم يا نص صديرى اين قضى عليه فى كررى ام فى ام دبيكرات الكل يعلم من الناحيه العسكرية البحتة قائد المعركة عند الهزيمة يقتل او يأسر وليس يقتل فى مكان اخر لا تزيفوا حقائق تاريخية بالعاطفة

United Kingdom [نص صديري] 09-02-2014 07:19 PM
واضيف لنقاطك المهمة:
لماذا هرب ودتورشين بعد المعركة مادام اقنع الستين الف ديل ينتحروا؟


#1095575 [Sawt Al Hag]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 05:39 PM
كرري تحدث عن رجال كالاسود الضارية .. خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية

[Sawt Al Hag]

#1095552 [هوج الرياح]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 04:54 PM
لك الله ايها البلد المنكوب على مرالدهر .

شجاعة وبسالة السودانى لا خلاف عليها داخليا وخارجيا.

فقط انظر القيادة ، وتخطيطها ، وتدبيرها على مر العصور .

من كررى ونظرية " سد فوهة المدفع باجساد المقاتلين " الى " استدرجناهم الى داخل

ام درمان " هى ام درمان ذاتها.

الى استرتيجية الدفاع بالنظر ....!!!!!!!!!!!!!.

انه شعب جسور عملاق .... تتحكم فيه اقزام وازلام وابناء ح..........ام

[هوج الرياح]

#1095533 [عثمان جلاب]
4.00/5 (5 صوت)

09-02-2014 04:19 PM
Too late , Too late to save him
He was England 's pride when lived
! He was England's pride when he died

ولله النصيحة ليك يا الله الثورة المهدية دي عذبت ليك الانجليز عذاب اب قبورة لي يوم الليلة كتلة غردون دي حارقاهم في فشفاشهم

[عثمان جلاب]

#1095522 [سوداني ساكت]
3.50/5 (3 صوت)

09-02-2014 03:59 PM
"ولكن ستظل المهدية اعظم مثال .. للبطولة والتفاني .. يمكن ان يوفره لنا التاريخ الإنساني "

"The Mahdist are as fine an example of heroism and devotion as history provides"

المؤرخ الامريكي جي اي روجرز



و مأساتي وذلي واسفي لو ما كنت من زي ديل
ديل أهلي السودانيين رجال الحارة - كرري يعتز بيها اي سوداني أصيل

[سوداني ساكت]

#1095514 [عادل الجعلي]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 03:47 PM
لابد ان أتخلص من عصبية القبيلة وانحاز للوطن الكبير
نرفع القبعات لرجال كرري والمهدية الدولة السودانية الفتية وأبطالها الشهداء
تاريخنا نفتخر بيهو حتي وان ما شاركوا فيه جدودنا لأنو تاريخ السودان الوطن الكبير

[عادل الجعلي]

#1095513 [Amin]
2.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 03:46 PM
لم يكن مفهوم الدولة قد ترسخ عند السودانيين وكانت القبيلة هي الإنتماء الأكبر وقد حافظ المستعمر التركي على هذا الوضع لمصلحته

وجاء الإمام المهدي -عليه السلام- ووحد السودانيين تحت راية الجهاد.

علينا أن نتجاوز عثرات الماضي ونبني سودان حديث

هذا ما فعله ألإمام عبدالرحمن المهدي .. تجاوز كل المرارات وسعى لبناء سودان موحد



تظل المهدية دعامة بناء السودان .. وتظل نارها متقدة ..وتاريخها ناصع ترويه ألأجيال

[Amin]

ردود على Amin
Sudan [khalid] 09-03-2014 02:18 PM
الله اكون في عونك


#1095511 [شموس البلد]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 03:45 PM
من زمن بعيد ما قريت مقال يشعرك بالفخر لانك سوداني مثل هذا المقال,,
والمسمى نص صديري يقول مقال مليء بالعواطف لكنه خالي من الصحة؟؟؟؟؟
الحمدلله الذي شرف تاريخنا ببطولة محلية تستدر عواطف جميع السودانيين الوطنيين,, ولم يجد العملاء الجبناء ما يستدرون به العواطف سوى غزة,,
تعيش المهدية لانها فكرة وتنفيذ سوداني 100%,,
تعيش المهدية لانها تقطع الطريق امام المد الشيعي الايراني(الفكرة بالفكرة وليس القوة),,
يعيش المهديون و الجمهوريون واي شخص يفك ارتباطنا باسلام القادمين من الشرق والشمال,, استعمارا واستبدادا واستعباد(اتفاقية القبط استمرت مئات السنين),,

[شموس البلد]

ردود على شموس البلد
United Arab Emirates [البعاتي] 09-04-2014 02:55 AM
المهدي فكرة شيعية، المد الشيعي والمركز الثقافي الإيراني نتاج حكومة الصادق الاخيرة

Saudi Arabia [شموس البلد] 09-02-2014 09:50 PM
لماذا تتكلم معي بصيغة المذكر؟؟؟ السياسة للرجال فقط مش كده يانص؟؟
وانت يا نور الله في الارض,, او حقيقة يا داروين الله في الارض,, ضد الدولة الاسلامية مش كده؟؟ البشير والمهدي عندك واحد,, والمؤمنين بسطاء يتم خداعهم؟؟؟
كنت حاقول ليك انا برضو مع الدولة المدنية,,, لكن فجاة تطلب ان ارسل خطابات المهدي لمكة والمدينة والازهر وحتى اصفهان!!!!...بس امدرمان ماتنفع؟؟؟
ما تنفع تكون مرجع وهذا بالظبط الفرق بيننا وبينكم,, نحن نريد ان تكون امدرمان هي المرجع, على الاقل مرجع لنا نحن السودانيين حتى الثمالة, نحن مكتفين بسوداننا ونفخر بدراويشنا,,ولا نعرف لماذا لا يستطيع امثالك ان يروا السودان كبيرا كما نراه نحن؟؟؟؟؟
يمكن لانك نص,,,

United Kingdom [نص صديري] 09-02-2014 07:27 PM
قلت لي :"الحمدلله الذي شرف تاريخنا ببطولة محلية تستدر عواطف جميع السودانيين الوطنيين"!!
انتو غير الشعوذة وتزييف التاريخ وحتى الدين ادعيتم نبؤته لاستدرار عواطف البسطاء واهلاكهم في معارك خاسرة من مهديك الذي كفر الى بشيرك ومن اهلكهم في الجنوب باستدرار العواطف الدينية تحت مسمى الوطنية
وظللتم تستغلون بساطة السودانيين حتى في احزابكم الطائفية لمصالح راحة اسيادكم
تحتاج ان تقرأ خطابات المهدي الموقعة بيده ويمكنك ايها الغافل ان ترسلها الى جميع المجمعات الاسلامية الازهر مكة المدينة اصفهان الخ سيأتيك الرد ان الرجل قد كفر
ولكن البعض يفضل خداع نفسه والعيش في اوهام مايغزلونه من نرجسية في عقولهم
الحق بين كالشمس الا للاربد


#1095474 [ابواحمد]
2.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 02:46 PM
ود االفحل ردمتهم ردم صاح الحقائق موجعة للذين يريدون اخفائها

[ابواحمد]

#1095462 [ودضبعه-]
1.75/5 (5 صوت)

09-02-2014 02:34 PM
المهديه قال ....المهدي اكبر اكذوبه مرت علي البسطاء والجهلاء رجل درويش بنا مجده باستغلال العاطفه الدينيه لدي الجهلاء من ابناء قومي رجل فاشستي ومتعطش للدماء هو ومن اتبعه من غوغائية غرب السودان وجوقة العطاله ...... ازمات السودان الحاليه تسبب فيها نسل المهدي الله لاجاب باقيهم ....... لكن سوف ننتقم منهم جميعا باذن الله الواحد الاحد ... عجبي ان هنالك الي الان من يؤمن ويعتقد في مهدوية المهدي وصلاح نسله هولاء رجال بلا عقول وقد عقلهم عقلهم عن اتباع الهدي لاحولا ولاقوه الا بالله .

[ودضبعه-]

ردود على ودضبعه-
Saudi Arabia [اسد البرارى] 09-02-2014 04:08 PM
ود ضبعه اى جهاله وغباء انت فيه .. هل انت سودانى ولا يهودى


#1095447 [انس النور حسن]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 02:10 PM
اللهم ارحم ابطالنا ودخلهم برحمتك الجنة يا الله

[انس النور حسن]

#1095433 [السنجك]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 01:56 PM
رحم الله جدى محمدالخير فقد كان من ابطال هذه المعركه..اللهم ارحم جميع موتى المسلمين

[السنجك]

ردود على السنجك
United Arab Emirates [ودالباشا] 09-03-2014 04:02 AM
يا نص صديرى كتل ناس كتااار بالسجن والحرمان من الطعام حتى الموت منهم الزاكى طمبل الذى ادهش الاثيوبين وبنفس الطريقة كتل القاضى الذى حكم على الزاكى طمبل

United Kingdom [نص صديري] 09-02-2014 07:29 PM
مايكون محمد الخير الدي درس المهدي في خلاوي الغبش فانتهي مصيره بقتله بعد سجنه من قبل ودتورشين بعد تلفيق تهمة له


#1095404 [ود الصايم]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 01:03 PM
"ولكن ستظل المهدية اعظم مثال .. للبطولة والتفاني .. يمكن ان يوفره لنا التاريخ الإنساني "

"The Mahdist are as fine an example of heroism and devotion as history provides



مافي كلام تشرتشل قال اشجع من مشي علي وجه الارض التحية للشهدا الكرام ابطال جبل كرري

[ود الصايم]

#1095400 [اوشيك هيييس]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 01:00 PM
احمد الله كثيرا لقد كان اجدادى ضمن القلة القليلة من السودانيين الاحرار الذين فدوا هذا البلد الجميل ............ تف على الانقاذ واهل الانقاذ

[اوشيك هيييس]

#1095388 [عمر عباس]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 12:46 PM
جميل جدا و قلم متمكن اجمل شي في المقال السردالشيق
سبتمبر شهر الاستبسال السوداني
سبتمبر 1898 رجال وشهداء كرري ضد جيش الاستعمار
سبتمبر 2013 شهداء الشعب السوداني ضد نظام الكيزان
ان شاء الله سبتمبر 2014 يفوتوا الكيزان ما يرجعوا تاني

[عمر عباس]

#1095368 [ابراهيم الكدرو]
4.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 12:23 PM
غضبت في البداية عند ما علمت ان جدي قد ساهم في تهريب سلاطين باشا واعتبرت ذلك خيانة للوطن لكن الامر تبدل تماما ووجدت العذر لجدي بل واصبح محل فخري واعتزازي بعد علمي بالفظائع التي ارتكبت في تلك الحقبة المظلمة من تاريخ السودان نتيجة للنهج العنصري المتخلف الذي طبقته السلطة التي اعقبت وفاة محمد احمد عبدالله وما حادث المتمة ببعيد عن الاذهان ويقال ان ماخفي اعظم وان المؤرخين قد اخفوا الكثير من فظائع تلك الحقبة....

[ابراهيم الكدرو]

ردود على ابراهيم الكدرو
United Arab Emirates [ودالباشا] 09-03-2014 04:35 AM
ود المناقل كلام ابراهيم مالو حرقك حملة الدفتردار الانتقامية ذاكر كويس شوف طريق سيرها كيف ثم الدفتردار غازى اجنبى فمن الطبيعى الغزاة ان يفعلوا الافاعيل فى منطقة الجعلية ولاسيماانتقاما لصهره اسماعيل باشا ولكن الاوجع لمن تجى من ابناء جلدتك فما فعله الدفتردار افظع منه فعله محمود ود احمد وفى نفس المنطقة فعل هذا مفخرة وهذه عقدة اهل تلك المنطقة حتى الان الفرسان عند الانتصار تتجلى فرسنتهم كما فعلوا الغزاة عندماهزموا الملك شاويش ارجعوا له ابنته عزيزة مكرمة

Sudan [مواطن] 09-02-2014 08:54 PM
ود المناقل .. الشايقية هم أول من وقف في وجه اسماعيل باشا والغزو التركي سنة 1821واستنفروا القبائل لمقاومة الأتراك ولم يستجب لهم أحد قبل أن يولد مهديكم بعشرين عاما في معركة كورتي واستبسلوالوحدهم في وجه السلاح الناري .. اقرأ التاريخ جيدا ..وراجع دار الوثائق السودانية لتجد هذه الحقيقة ..

United Arab Emirates [ود المناقل] 09-02-2014 04:15 PM
انشاء الله كمان تكون غضبت لما الدفتردار ابادكم واستباح مناطقكم ونساءكم والمك نمر هرب كان اكبر مك حطم الرقم القياسي للمارسون في التاريخ القديم والحديث من المتمه نهر النيل حتي المتمه الاثيوبيه (المرجع دار الوثاءق السودانيه) وإنشاء الله بس تكون زعلت لما دخل اسماعيل السودان فلم يجد اي مقاومه تزكر لانه كان مافي رجال
الناس البتكلم عنهم ديل أقوي ناس في افريقيا منعوا الفرنسيون ان يدخلوا الي السودان عن طريق الغرب

Ireland [Amin] 09-02-2014 02:52 PM
ما تزيين الشينة ...رحم الله جدك


#1095367 [الفادنى]
3.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 12:22 PM
الانصار كان عندهم بسالة وللا رجالة اليمشو يخلصو بت امامهم من قبضة الكيزان وكلاب امنهم المامعروف سو فيها شنو وينتقمو لحرمة عرضهم

[الفادنى]

#1095345 [ما لان فرسان لنا...!]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 11:57 AM
بهذه المناسبة....

الشاعر الكبير عبد الواحد عبد الله.... صاحب القصيدة الشهيرة التي غناها

الأسطورة وردي، يقول في بعض أبياتها:


كرري تحدث عن رجال....كالأســـود الضارية
ما لان فرسان لنا..... بل فر جمع الطاغية

البيت الثاني هذا... يسبب مشكلة فهم لدى كثيرين...!!

أعتقد أن الشاعر هنا.... يسترسل بخياله... في مسيرة هؤلاء الفرسان

منذ أول معركة.... وحتى كرري.... وهي آخر معركة لمعظمهم... ونهاية دولة!!

فبيت الشعر الثاني هذا... يلخص هذه المسيرة..!!

في كل معارك هؤلاء الفرسان... عدا كرري.... فر جمع الطاغية..!

وحتى في كرري... فهم لم يلينوا... ولم يفروا.... بل تم قتلهم...لا هزيمتهم!

ولو كانوا يملكون... نفس المعدات والأسلحة.... لفر منهم جمع الطاغية بلا شك...

وعليه فقد صدق الشاعر...

تحياتي

[ما لان فرسان لنا...!]

ردود على ما لان فرسان لنا...!
United Arab Emirates [البعاتي] 09-04-2014 03:05 AM
كرري تحدث عن رجال كالأسود الضارية
خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية
والنهر يطفح بالضحايا بالدماء القانية
ما لان فرسان لنا بل فر جمع الطاغية


#1095344 [SESE]
4.00/5 (6 صوت)

09-02-2014 11:56 AM
اين اولئك الاقزام الذين يقدحون في المهدي والثورة المهدية والخليفة عبدالله التعايشي والرجال الذين كانوا معهما...اين هم من هذا الشرف الذي لا يدانيه شرف والفخر الذي لا يضاهية فخر والرجولة التي تساويها رجوله....رجال صنعوا لنا المجد واسسوا لنا دولة بمساحة مليون ميل مربع في وقت كانت تتساقط فيه الامم تحت وطأة المستعمر في كل بقاع الدنيا إلا السودان فقد انسل كالسيف القاطع في ظلام القرن التاسع عشر...اين اشباه الرجال الذين قسموا السودان من اولئك الرجال العظماء مصدر فخرنا ما حيينا على وجه هذه البسيطة والفضل ما يشهدت به الاعداء.......

[SESE]

#1095334 [ود الفحل]
1.75/5 (5 صوت)

09-02-2014 11:42 AM
ده الوجة المجمل للمهدية ولكن هناك وحه آخر اكثر بشاعة من مما فافعله الانجليز بالمهديين فقد ارتكب اللتعاشى مجازر بشعة بقبائل الجععلين وقبببائل شمالية اخرى حيث هتك العروض وذبح النساء والاطفال والشيوخ حتى انه قيل انك لاتستطيع دخول شندى والمتمة لمدة عام كامل من شدة رائحة الجثث وفعل كل ذلك بدافع العنصرية آفة السودان والسودانيين حتتى الان فقد كان يريد ابادة هذه القبائل التى دافعت عن عرضها بكل بسالةة لكن خذلهم سلاحهم الابيض امااام سلاح الجهدية الناري بس االزمن داك مافىاعلام ولا تصوير ليوثق لتلك المجازر فتعاونت تلك القبائل مع الانجليز لتحمى نفسها من بطش اللتعايشى فكانو ا شرف وانبل فقتلو الرجحال ولم يمسو النساء والاطفال

[ود الفحل]

ردود على ود الفحل
Sudan [مواطن] 09-02-2014 09:05 PM
يا سامي كوريا ... الشايقية أول من قاوم الغزو التركي في معركة كورتي 1821 حين لم يقاوم أحد وقبل ولادة مهديكم بعشرين عاما تقريباوضربوا المثل في الشجاعة . واسأل نفسك ما الذي جعل الشايقية يحاربون المهدية ولا يقفون معها ؟ لا بد من سبب مقنع ..

[ابو مروة] 09-02-2014 03:07 PM
والله عملنا فيكم معروف يازول سودانى وفى السودان بدخول الاننجليز الى السودان لانهم علموكم حياة المدنية وفطموكم وعلموكم ولحدى هسى ماقادرين تعملو جامعة زى جامعة الخرطوم ومن الاستقلال لحدى الان تسجو وتلجو ماقدرتو تعملو ربع انجازات الانجليز فى السودان حكومات من الاستقلال رايح ليها الدرب

United Arab Emirates [ابوالطيب] 09-02-2014 01:26 PM
مسكين يا ود الفحل الشاهد انك احد ضحايا المؤرخين الأجانب بما دسوه من كتابات مغرضة والتي أوقعو بها بعض السودانيين في اتون العنصرية النتنة والتي فاحت ريحتها الآن وأزكت الأنوف بأفعال المرضى (الإنقاذيين).. والأفعال البشعةالتي أوردتها هي من أفعال الجبناء ..

Ireland [زول سوداني] 09-02-2014 12:58 PM
سُئل هتلر : ( من هم أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟ )

فأجاب: (أولئك الذين ساعدوني على احتلال بلدانهم)

Ireland [بكري الجيلي] 09-02-2014 12:52 PM
يا ود الفحل هنيئا لك جدودك الخونة وعملاء كتشنر
وهنيئا لنا اجدادنا رجال و شهداء جبل كرري

Qatar [عشم باكر] 09-02-2014 12:22 PM
يا ود الفحل التعايشي آنذاك يمثل رأس الدولة وعندما حارب التمرد لم يكن بدافع عنصري كما ذكرت أنت الان ولكن حماية للدولة وكان في جيش الجعلي وغير الجعلي وللحقيقة من أتي بالاتراك لارض السودان وهل لديك فكرة عن خلاف نصر الدين وشقيقه والحروب والمكايدات بينهم.
يا ود الفحل التاريخ السوداني مشوه وفي كثير من المغالطات وعدم المصداقية وحاليا المقررات تشوهت اكثر وتم تزويرها عن قصد لجعل الشمالي ملك ومنزه ومبرأ من العيوب دون سائر مواطني السودان وأنت أدرى بذلك فاتمني لا تظلم شخص ناضل من اجل معتقد واستشهد من أجله.
دعك من التاريخ القديم ما رأيك في التاريخ المعاصر ونحن شهود عليه ومن ثم قارن وحلل وللتأكد بنفسك اين منابع العنصرية في السودان ومن هو العنصري الذي يري انه الأفضل وما تنسي نفسك

Ireland [المقدوم] 09-02-2014 12:16 PM
ياخي عليك الله أتلهي الناس بيتكلموا عن حرب مع جيش استعمار و بطولات شهد بيها العدو وانت لسة بتتكلم عن قبيلتك؟ ولله نوعكم دا ياهو الضيع السودان ناس حبوبتي قالت لي وحجتني وبجتني ديل الله يكفينا شر فهمهم

Sudan [سامى كوريا] 09-02-2014 12:14 PM
ياابن الفحل التاريخ يقول شئ اخر فقد رفضت قبيلة الجعليين مد الجيش المدافع عن السودان وهو جيش الامير محمود وداحمد الذى كان ينوى محاربة الجيش البريطانى قبل دخوله ام درمان لكن الجعليين او زعمائهم رفضوا مما حدا بالامير اقتحام المتمة لفتح الطريق والتزود بالتعيينات للجيش وانهك جيش محمود ود احمد مما جعل الانجليز ينتصرون عليه ببساطة وبدون خسائر فى النخيلة بالقرب من عطبرة هذا ماحدث من زعماء قبيلة الجعليين مع العلم ان الجعليين كان لديهم ثارا بايتا مع القوات الغازية وذلك لاستباحة الدفترادار للمتمة بعد مقتل اسماعيل باشا فى التركية السابقة ( يلاحظ ان هناك جزء من قبيلة الجعليين عيونهم خضراء ) وللتاريخ فان الجعليين والشايقية من اكثر القبائل فى السودان تعاونت مع المستعمر وكان حافز المستعمر لهذه القبائل هو حكم السودان خلال كل العقود الماضية وحتى الان ( وعشان ماتقول انا زول عنصرى انا من قبيلة الجعليين من جبل ام على بس الحقيقة يجب ان تقال )


#1095325 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 11:30 AM
رأيكم شنو في حميدتي ووليدات المجرم محمد عطا...؟؟

[غسان بابكر]

#1095316 [حسن ابروف]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 11:20 AM
شكرا دكتور محمد المصطفي موسي
الشجاعة ماركة سودانية مسجلة
التاريخ يذكر الأبطال فقط اما العملاء مافي زول بتزكرهم
البلد دي كانت محروسة بي رجال بي حق وحقيقة

[حسن ابروف]

#1095315 [علي باحش الدكوك]
4.00/5 (5 صوت)

09-02-2014 11:20 AM
"ولكن ستظل المهدية اعظم مثال .. للبطولة والتفاني .. يمكن ان يوفره لنا التاريخ الإنساني "

"The Mahdist are as fine an example of heroism and devotion as history provides

هذه الشهادة، ستظل تاج على رؤوسنا تخرس كل متطاول على شعبنا السوداني البطل

[علي باحش الدكوك]

#1095227 [ابو عمر]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 09:46 AM
ما تنسوا أن زعيم طائفة الختمية السيد / علي الميرغني كان ضمن جنود كتشنر على ظهر هذه الباخرة التي حصدت أرواح أنصار الثورة المهدية

[ابو عمر]

#1095219 [Clicker]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 09:36 AM
وإلي وقت قريب كان المقاتل والجندي السوداني مفخرة لنا إلي أن تسيده نظام كنظام الإخوان المسلمين فإلي أين وصل الجندي السوداني الآن؟ أصبح ينافس في مهنة الراقصات والعوالم وليس لديه إنضباط كالرئيس البشير وكبار ضباطه الخرعين أمثال أبو ريالة وشمس الدين وغيرهم من القتلة والمأجورين من قبل تنظيم الإخوان المسلمين.وأصبح الجيش نفسه هو عدو الشعب و عالة علي الوطن.

[Clicker]

#1095208 [abugreda]
3.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 09:25 AM
المسكوت عنه من تاريخ السودان
في كتابه "جغرافية وتاريخ السودان" ص 1278 و 1281 ذكر نعوم شقير ما يلي:
ولما كان فجر الجمعة في 2 سبتمبر سنة 1898 صلى الخليفة الصبح وتقدم بجيوشه مهاجماً الزريبة حتى بلغ جبل ضرغام فتواري به وجعل الجعليين والشايقية والدناقلة شرقي الجبل إلى النيل وقال لهم أنتم العباسية نصرة الدين فسدوا هذا الثقر. وجعل عثمان دقنة وعبد الباقي بعد الوكيل ومساعد قيدوم في صف آخر وراءهم لنجدتهم ومنعهم من الفرار. وجعل جيش الكارة بقيادة إبراهيم الخليل غربي الجبل وإلى يساره جيش الملازمية بقيادة ابنه عثمان شيخ الدين وكان شيخ الدين نفسه في وسط قلعة من ملازمية تنيف على 4000 مقاتل وراء الصفوف بعيداً عن مرمى القنابل وإلى يسار جيش الملازمية جيش الخليفة علي ود حلو وبقي يعقوب أخو الخليفة بالراية الزرقاء وراء الجميع.
الهجوم الأول: ولما كانت الساعة 6 والدقيقة 40 سمعنا أصوات التهليل والتكبير إلى الزريبة فعلمنا أن جيوش الخليفة تهاجمنا ولم يمض إلا بضع دقائق حتى رأيناهم مهاجمين في هيئة هلال متسع على نحو 2500 يارده منا. وكان السردار قد أعد جيشه منذ الساعة 4 قبل الفجر وبدأت الوابورات ترمي قنابلها على أم درمان منذ الساعة 5 والدقيقة 20 فما أطل الدراويش حتى تلقاهم طوبجية الزريبة بالقنابل فلم يبالوا بها وما زالوا مهاجمين حتى صاروا على نحو 1200 ياردة من الزريبة فبدأ الجيش بإطلاق البنادق ومدفع مكسيم. وقد هاجم الدراويش أولاً ميسرة الزريبة ثم قلبها ثم ميمنها فاشتعلت النيران من كل أنحائها وأنجدتها الوابورات في النيل بمدافعها من اليمين والشمال فكان لأصوات البنادق والمدافع في البر والبحر من الجيش والعدو دويً لا يعبر عنه بالقلم. وكنت إذ ذاك على هضبة عالية وسط الزريبة تُشرف على ساحة القتال من كل الجهات فكنت أرى الدراويش فرساناً ومشاة يسقطون صفاً وراء صف أمام نيران الجيش الحاصدة وهم يتلقونها بقلوب لا تهاب الموت حتى رأوا أنه يستحيل عليهم اختراق هذه النيران إلى الزريبة فنكصوا عنها بعد أن فقدوا اعظم أبطالهم وأعز رجالهم .. أما الجعليون والشايقية والدناقلة الذين هاجموا ميسرة الزريبة فما لبثوا بعد أن حمى الوطيس ان انقلبوا راجعين إلى أم درمان لأنهم سيقوا إلى ساحة الوغى بالرغم. وأما جيش الكارة الذين هاجموا قلب الزريبة فإنهم كروا مستبسلين حتى صار بعضهم على نحو 500 ياردة منا فكمنوا في منخفض من الأرض تجاه الجيش الإنجليزي وصوبوا رصاصهم عليه فقتلوا وجرحوا وكان في جملة القتلى ضابط إنجليزي وعدة عساكر ومن الجرحى المستر وليمس مكاتب الديلي كرونكل والكولونيل رودس....الخ

[abugreda]

#1095203 [الجوكر]
4.75/5 (5 صوت)

09-02-2014 09:22 AM
أنصفهم تشرشل نفسه قائد الجيش الإنجليزى المصرى حين قال: لم نهزمهم لكننا قتلناهم،،،

لكن للأسف ثلاثة أرباع ذلك الجيش الإنجليزى المصرى كانوا سودانيين من قبائل الشايقية والجعليين والعبابدة وقد أورد المؤرخ السودانى مكى شبيكة ذلك حين كتب إن أقسى اللحظات في تلك المعركة مشاهدة الجنود السودانيون من قبائل الشمال يحصدون جيوش المهدية بسلاح المكسيم،،

وأكثر تفاصيل هذه المعركة دقة هى الكتاب المرجعى (كررى) للمؤرخ العسكرى المرحوم خالد حسن زلفو وقد ألف قبل ذلك سفره الآخر (شيكان)،،

كما يقال أن الشيخ بابكر بدرى كان قد كتب كتابا أنصف فيه الخليفة عبدالله ووصفه بالسياسى الذكى رغم المعارضة الشرسة من الإشراف أهل المهدى للإستيلاء على الحكم لكن ذلك الكتاب تم حرقه حتى لا يرى النور ويكشف الجانب الآخر من حياة الخليفة المشوه بعمد،،

لكن لله جنود لم تروها وسيأتى اليوم الذى سيعرف فيه العالم قبل السودان حقيقة الخليفة عبدالله بفضل علماء ومؤرخين متجردين من الحقد والعنصرية والخيانة.

[الجوكر]

ردود على الجوكر
United Kingdom [نص صديري] 09-02-2014 07:41 PM
هو حساب ولا كوار؟؟ ماتطلق عليه الجيش الانجليزي لم يكن به سوى بضعة الاف انجليز وبه ثمانية عشر كتيبة سودانية وعشرات الكتائب المصرية من الفلاحين والهجانة المختلطة من ضمن اثنين وعشرين الف في مواجهة ستين الف
لم يشارك الجعليين او الشايقية بل التحق بهم مايسمى بالفرندلي وديل لم يشاركو في المعركة
عدد رجال الرايات الشمالية في جيش التعايشي اكبر من عدد كل الجيش الغازي
من دارفور لم يشارك التعايشي سوى الف واربعمئة فقط وانسحبوا من المعركة ومايطلق عليه بالغرابة هم التعايشة والرزيقات
حشرك للشمالية يبين عدم وعيك ويبخس من تفتخر ببسالتهم حتى حق موتهم
العقدة العنصرية مرض ومرض علته الجهل في نافوخ طقطتك

Saudi Arabia [سوداني حزين] 09-02-2014 04:43 PM
السؤال هو لماذا يشوه تاريخ الخليفة عبدالله التعايشي؟؟

United Arab Emirates [saeed] 09-02-2014 12:28 PM
المؤرخ العسكرى هو عصمت حسن زلفو وليس خالد


#1095197 [خالد السني]
5.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 09:08 AM
الرجولة والله عاف منكم شهداء كرري وام دبيكرات ارجل من مشو على هذه الارض على الاطلاق! صحي الرجال ماتوا في كرري

[خالد السني]

#1095184 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 08:56 AM
يا سلام يا سلام على الشجاعة والولاء للفكرة والقائد.

ويا االله تحرق كتشنر في نار جهنم أبد الأبدين وكل واحد كتل ليهو سوداني زمان والا حسي، وتبا للانجليز وحريقة تحرقهم بملكتهم، وبعد ده كله ودالمهدي (عبد الرحمن) مشى زار بريطانيا وفرحان كمان بالملكة.

الانجليز ديل في رقابهم بلاوي يوم الحشر.

[سوداني]

ردود على سوداني
United Kingdom [نص صديري] 09-02-2014 08:00 PM
وود التعايشي انضم للمصرين واصبح جاسوس لهم في حملتهم ضد استقلال فارسله الخديوي بالمال ليرشي شيوخ دارفور وواحد انضم للمراغنة
ياسلام على الشجاعة والوفاء

Saudi Arabia [محسن ابو حراز] 09-02-2014 12:12 PM
مش زار بريطانيا وبس بل منحتة الملكة فيكوريا لقب سير هو ورفيق دربه علي الميرغتي وهذا للتاريخ


#1095179 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 08:48 AM
تقبل الله شهداء كررى فى عليين ..
هم استشهدوا في سبتمبر على يد القوات الغازية ,,
وإستشهد شهداء سبتمبر 2013 م على يد القوات الجبهجية الكيزانية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[الولايات المتحدة السودانية]

#1095165 [السودانى اللبرالى]
2.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 08:38 AM
قبل معركة كررى بسنتين فقط 1896انتصر الأحباش فى عدوه على الطليان بمساعدة الروس
فى حين رفض الخليفه مساعة فرنسا دى العقلية المرفوضه من أى سودانى كان نعم كانو رجال شجعان بشهادة العدؤ

[السودانى اللبرالى]

ردود على السودانى اللبرالى
United Arab Emirates [السودانى اللبرالى] 09-02-2014 10:50 AM
من قال لك نطلب مساعدة الأحباش بل جهلك بتفاصيل معركة عدوة شى والمساعدة الفرنسيه للمهديه وهو ماأقصده الخليفه رفض المساعده منهم لانهم كفره وهو شى مثبت فى الكتب ركز يا ملتهى وفرز معنى الكلام

United Kingdom [النور صبير] 09-02-2014 09:05 AM
ياخ اتلهي!!!.... الاحباش ديل عملوا اتفاق في 1896 مع بريطانيا الاتفاق ضد الدولة المهدية راجع معلومتك اول قبل ما تنشر جهلك الواضح!!!


#1095103 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 06:08 AM
الاجداد كانوا ابطال وقلوبهم عامرة بالايمان بالله

[ركابي]

#1095092 [عثمان خلف الله]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 05:20 AM
الشجاعه ماركة سودانيه مسجله
وانا اقرا المقال حضر الى ذهنى كتاب احد جماعة الاخوان المسلمين فى مصر وهو يحكى عن حرب 1967 فى مصر قال كنا عندما يهجم الجيش الاسرائيلى اول ما يفكر فيه الحندى المصرى الهرب والعار انه يكون بطريقه غير منظمه حيث يتسلقون البكاسى رجل فى الداخل واخرى فى الخارج وهم يتسابقون فى الهرب ويتصايحون مما جعل الجنود الاسرائيليين يتضاحكون ويقولون(كيا كايرو) اى هيا الى القاهرة.
قارنت بين هذين الموقفين والشجاعه السودانيه من عثمان دقنه وحتى على عبدالفتاح
نحن امة عظيمه

[عثمان خلف الله]

#1095091 [صفية عبدالرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 05:19 AM
تاريخ محيد تاريخ الوطن الذي تجاهلة الحاقدين الجهلاء رغم ان دولة المهدية دولة ناضلت ضد الصلبيون الغربيين من بلاد بلجيكا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا ومع حلافاءها من الاحباش والمصريين. فأن الأنصار قالتوا وجاهدوا بصدق في سبيل الله عز وجل وحافظوا على هيبة الدين والدولة الامر الذي تخاوفت منه خديوية مصر العلمانية احفاد محمد علي باشا.

[صفية عبدالرحمن]

#1095089 [عماد]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 05:08 AM
اشكر صاحب المقال على هذة المعلومات القيمة التي لم يكتب عنها مؤرخيننا الوطنييين الا قليلآ منهم ويشهد كل مؤرخ ان معركة كرري هي معركة الشهادة ومعركة الوحدة الوطنية ضد غزو الجيش الصهيوني البريطاني وحلافائة من المرتزقة والعملاء وان المعركة جعلت بريطانيا الإمبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس بأن تحترم الشعب السودانيين اكتر من استمارتها الاخرى في افريقيا واسيا. نسأل الله الرحمة والمغفرة لشهداء كرري ويكفي ان الاعداء شاهدوا بسالة الرجل السودان قبل الاقرباء

[عماد]

#1095080 [نص صديري]
1.13/5 (6 صوت)

09-02-2014 04:52 AM
المقال واضح بمناسبة ذكرى المعركة هذا الشهر لكنه مليئ بالمعلومات المجيشة بالعاطفة وليس الحقائق التاريخية فعنوان المقال يتحدث عن ما اورده الصحفيين الذين ذهبوا مع الحملة بينما مراجعه كتب تاريخية مهترئة.
كان يمكن للكاتب الاطلاع على كل الكتب التي كتبها الصحفيين الذين شاركو ويسرد تناولها بجانب ان كل تقارير الصحفيين الشاركو وقتها من المعركة هي اليوم متاحة في ارشيف الصحف البريطانية بالانترنت وحتى لما قبل ان يولد المهدي وكتب كثير من الجنود الشاركو عن تجربتهم الخ ..لايوجد باحث تاريخي واحد وجد في جميعها بمختلف سحن اهلها اي اختلافات او اختلاقات لكن بين كل مقال تاريخي سوداني واخر كم هائل من الاختلاقات والبدع كأنما الناس اميين لايطلعون مثله!!
معركة انتهت في ساعتين مرة تسموها انتصار مرة تبكوا موتاها؟! وتنسوا ان السودانيين الكتلتهم المهدية في عمرها الذي لايذيد عن اعوام البشير اضعاف اضعاف ذلك
وطنيين في التاريخ البعيد بس
على الاقل دبجو مقالات عن النصف مليون الكتلتوهم في دارفور من بني جلدتكم

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United Kingdom [نص صديري] 09-02-2014 07:56 PM
حكار عصام
اذا كنت تقصد بكلمة اجدادك الثمانية عشر كتيبة سودانية التي شاركت الجيش الغازي وهم من ارقاء النوبة الذين جندوا بمصر فافتخر بهم نعم فقد كانوا نواة جيشك الحالي ولا اعتقد انك تعرف عدد الجعليين ضمن رايات المهدية او في حملة النجومي او من استشهدوا في النخيلة لان تعليقك فقط تعليق والسلام للتشفي منهم لان دكتاتورك الحالي ينتمي لهم
سوداني
انت بتقرأ باضنيك؟؟ الكاتب عنون مقاله عن شهادات الصحفيين الذين شاركو فهمت!!

الجقديب
لن اعلق على اسمك كذلك فهو يشبه منطقك ولكن
قلت دارفور هم احفاد كرري
كم عدد الدارفوريين الدين شاركوا في المعركة؟؟ مقارنة بعد غير الدارفوريين؟؟ لعلمك بقيادة ود الفضل لم يشارك سوى الف واربعمئة من الفاشر اما بقية تعداد الجنود والرايات ونوعية اسلحتهم فاوراق المهدية وبيت المال نفسها سجلتها بتفصيل
اقحام الدارفوريين في معركة كرري هو سرقة للتراث اعتادها اتباع حزب اللمة الموهوم لاستقطاب المهمشين ولاتمت للحقيقة بصلة
نحن لم نتحدث عن شجاعة الفرسان هنا فهذا امر عاطفي!! فبعد معركة النخيلة يعرف التعايشي تماما نوعية اسلحة عدوه ومقدرته على الرغم من ذلك دفع بهؤلاء الشجعان!! لموت محقق وهرب تاركا ارض المعركة
ستون الف حصدتهم النيران في ساعتين فقط .. الشجاعة تطير !! الله اداكم العقل ده تعملوا بيه شنوا؟؟؟؟؟

التاريخ لايكتب بالعواطف والتعليق رآي لاتشكير ومدح في الفارغة

United Arab Emirates [الجقديب] 09-02-2014 09:32 AM
السلام عليكم ..
تعليقك يشبه إسمك ولا أريد أن أحللك أكثر فلست أنت المقصود بالموضوع هنا .. ولكن

أرجو دائما التفريق بين الفعل والفاعل في النقد ﻷنها تعد سقطة كبيرة وقعت فيها ﻷخمصك بإقحامك العاطفة من ضمن مبررات سقتها تقدح في المقال وجودة المعلومة فيه بل وأقحمتنا نحن في الذنب الذي تدعي إرتكتبته المهدية وهذا خلط ربما يقود إلى الخطل وهو ضرب كل المعاني في إناء واحد لن يكون مستساغا" ولربما يؤدي للتسمم وإن كانت كلها فرادى وإعتبرناها أغذية ومفيدة ولكنك (جطتها جوطة شديدة - كما قال شيخنا محمد أحمد حسن).

دارفور هم أحفاد أبطال كرري.
الرجل عدد شجاعة الفرسان وإقدامهم على الموت فداء" لما يؤمنون به.
الرجل لم يتحدث برأي (مثلك) بل هو مؤرررخ وأكثر (مدقق) لذلك يا بتاع اﻷراشيف البرطانية إنت..
الرجل نقل فيما نقل شهادة اﻷعداء من لدن قلادستون رئيس الوزراء شخصيا" إلى مستوى الجنود والقادة مرورا" باﻷغنيات (البريطانية برضو) ...

ملخص:
عندك حاجة في راسك أكتب عنها منفردا" ورجاء لا تكتب فقط بسبب العادة، إعتبر ياخي الكتابة عبادة سيقبلها الله وستسأل عنها والسلام مع فائق اﻹحترام.

Qatar [سوداني] 09-02-2014 09:08 AM
ههههههه يعني كلامك بيعني انه ده كلام ما صحيح؟ والانجليز كلامهم هو الصحيح؟ طيب ما الموضوع زاتو مرجعيتة من الانجليز يا اب طايوق سائح

United Kingdom [حكار عصام] 09-02-2014 09:01 AM
ياخ بالله امشي نوم قال معلومات مجيشة قال انت عايش وين انت!؟؟ الانجليز اسيادك كتبو عن المهدية وشهداء كرري افضل منك ماةيتخجل انت يا الاسمك نص صديري بعدين الم تقرا كتاب زلفو كرري والرجل بحث سنين في بريطانيا ودار الوثائق وكتابته من اجمل الكتب. ما تنسا اجدادك جائوا مع الجيش الصهيوني الانجليزي القتل الاحرار الشهداء السودانيين في كرري! اخجل من روحك وشوف اسيادك الخواجات كتبو شنو عن الانصار وكرري!...ناس مريضة انت ما عندك مرجع غير حبوبتك قال تاريخ قال امش شوف ليك موضوع هواه لانو موضوع كرري موضوع رجال ما يحتاج لثاله تسيء للرجال الذين قدموا اروحهم رخيصة لاجل الدين والدولة ويشهد على ذلك اعدائم قبل اقرباءهم!


#1095076 [محمد الحبو]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 04:32 AM
شكرا مقال محترم
حقيقة الرجال ماتوا في كرري

[محمد الحبو]

#1095060 [المقدوم]
3.00/5 (3 صوت)

09-02-2014 03:03 AM
رحمة الله علي ابطال كرري كان شعارهم سدوا الفرقة رجال شجعان

[المقدوم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة