الأخبار
أخبار إقليمية
أشهر النساء السودانيات خلال الثمانية أشهر الماضية (2014)
أشهر النساء السودانيات خلال الثمانية أشهر الماضية (2014)
أشهر النساء السودانيات خلال الثمانية أشهر الماضية (2014)


09-02-2014 02:37 AM
بكري الصائغ

1-
***- مقالة اليوم مخصصة للكتابة عن أشهر الشخصيات النسائية في السودان، اللواتي كن خلال الاشهر الثمانية الماضية محل ظهور لافت للنظر في كثير من المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية. ساحاول قدر الامكان ان اكتب عن الكثيرات منهن، املآ من القراء الكرام ان يعذروني ان فاتني ذكر اسم ما...وجل من لا ينسي..

2-
اولآ: شخصية علمية: الدكتورة ليلى زكريا عبدالرحمن:
**********************
(اطلعت لجنة جائزة الإبداع العلمي على الإختراع الذي توصّلت إليه الدكتورة ليلى زكريا عبدالرحمن في مجال إنتاج بذور صناعية لقصب السكر (كبسولات) ونظراً للأهمية العلمية والاقتصادية لهذا الإختراع ومردوده على الدول التي تقوم بزراعة قصب السكر وللإضافة العلمية الكبيرة التي قدمها هذا الإختراع في مجال الزراعة فقد رأت لجنة الجائزة أن تمنح جائزة الإبداع العلمي للدكتورة ليلى زكريا على هذا الإختراع الإبداعي العلمي المميز في زراعة القصب السكر نظراً لأهميته الإقتصادية والعلمية. والذي جاء نتيجة لجهد مكثف من الأبحاث والدراسات التي قامت بها الدكتورة في هذا المجال).

(ب)-
مفخـرة سودانيـة د. عديلة العبيد
ضمن 15 عـالِمة ، مُنِحنَ زمـالة دوليـة
************************
(أُقيم في باريس إحتفال توزيع جوائز برنامج ( لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم ) للعام 2014 في جامعة السوربون ، لتكريم الفائزات الخمس بجائزة البرنامج . كما مُنِحت الزمالة الدولية لخمس عشرة عالمة ، من بيتهن السودانية عديلة ، وحازت ثلاث عالمات عربيات متميزات في مجال البحث العلمي الزمالة وهن : د. علياء الشطناوي من الأردن ، د. عديلة العبيد من السودان ، ود. فرح عويشتاتي، من تونس . ومُنحت عديلة وهي طالبة دكتوراه مبتعثة من جامعة الأحفاد للبنات الزمالة عن بحثها حول عملية "الإنتكاس العصـبي").

ثـانيآ: شخصية دينية: الدكتورة مريم يحي
******************
(من منا لايعرف قصة الدكتورة مريم يحي التي خرجت من مطار الخرطوم مرفوعة الرأس وسط خجل المئات من أهل السلطة الحاكمة الذين طالبوا باعدامها وصلبها بعد الموت، خرجت صالة السفر جهارآ نهارآ بعد ان تم الختم علي جوازها السوداني، سارت تحمل مولودها حتي وصلت لسلم الطائرة بصحبة شخصيات أمنية ليطمئنوا علي سلامتها وانها غادرت بسلام!!.. وكانت مريم يحيى ابراهيم اسحق قد سافرت وعائلتها الى ايطاليا على متن طائرة إيطالية حكومية مع لابو بيستيلي، نائب وزير الخارجية الإيطالي.

***- وصلت الدكتورة مريم الي مطار روما حيث تم استقبالها من قبل كبار الشخصيات الايطالية "استقبال الفاتحين"..استقبلها رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي في المطار واصفا الموقف "بإنه يوم للاحتفال". واستقبلها ايضآ بحفاوة بالغة البابا فرنسيس الأول، رأس الكنيسة الكاثوليكية وبطريرك الكرسي الفاتيكاني، وقال الأب فدريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان إن البابا "شكر مريم على اخلاصها لدينها".

***- ان الذي يتمعن بدقة في حال ناس السلطة اليوم في الخرطوم بعد سفره مريم سالمة بلا محاكمات او ادانات، لراح يتسأل في استغراب:" ما الذي كسبه النظام من كل هذه القصة، التي جلبت الخزي والخيبة للنظام. في السودان تداول الناس مزحة تقول" لو خرج سوداني اخر من دينه لما قربه احد من اهل النظام بعد درس العصر من مريم!!"...

ثـالـثآ: شخصيات سياسـية:
**************
(أ)-
***- مريم الصادق: شخصية بارزة فرضت نفسها بقوة في الساحة السياسية. اعتقالها احرج كثيرآ النظام بحكم ان شقيقها العقيد عبدالرحمن هو مساعد رئيس الجمهورية. كل الدلائل تؤكد انه سيتم اطلاق سراحها بقرار رئاسي، علي اعتبار ان تهمتها اقل خطورة من تهم الضباط الذين خططوا لانقلاب علي النظام في نوفمبر 2012، واطلق سراحهم البشير بقرار جمهوري...

(ب)-
الصادق المهدي يعين كريمته "مريم"
نائبة لرئيس حزب الأمة القومي
*********************
( عين حزب الأمة القومي "المعارض" بالسودان ، مريم الصادق المهدي نائبة لرئيس الحزب. وأقرت مريم، بتعيينها في المنصب – في بيان لها اليوم السبت – وقالت "إنها أبلغت بالتكليف الأول من نوعه في حزبها أثناء اعتقال والدها الصادق المهدي -رئيس الحزب- في مايو الماضي".
وقالت مريم المهدي- أكثر أبناء المهدي ممارسة للعمل السياسي – "إن مؤسسة رئاسة حزب الأمة القومي، مكونة من نواب ومستشارين ومساعدين ، يقوم بتعيينها رئيس الحزب بموجب دستور الحزب، والذي لم يحدد عددا معينا للنواب ولا للمستشارين ولا المساعدين". تجدر الإشارة، إلى أن العديد من قيادات حزب الأمة القومي يحمل على زعيم الحزب الصادق المهدي، بسبب تقديم كريماته وأنجاله في كابينة القيادة، ويتهمونه بمحاولة توريثهم الحزب الكبير على حساب بقية القيادات التاريخية في الحزب).

(ب)-
في سابقة تاريخية تصبح الأمين العام ل(الأمة)...
سارة نقد الله.. المرأة التي كسرت الحاجز
********************
(بعد احتدام الخلافات بين الامانة العامة لحزب الأمة بقيادة د. إبراهيم الأمين وتيار الإمام الصادق كان من الواضح أن انعقاد الهيئة المركزية فقط لإزاحة الرجل من مكانه وكانت الاسماء التي تأتي في المقدمة لتولي الامانة العام اسم د. سارة نقد الله التي تتولى رئاسة المكتب السياسي وتوصف بأنها في معسكر الإمام الصادق ولكنها ايضا لديها مواقف تشابه د. ابراهيم الأمين في موقفها من الحوار وقضايا اخرى. وعندما رشحها المهدي ضمن اثنين لخلافة الأمين عرف الجميع أن سارة ستكون الأمين العام الجديد لحزب الأمة وهي خطوة كبيرة بأن تتولى امرأة لاول مرة هذا المنصب في هذا الحزب الطائفي، وكانت سارة قد فعلتها سابقا بتولي رئاسة المكتب السياسي للحزب)...

(ج)-
وزيرة الاتصالات السودانية تهاني عطية
تهدد بحجب مواقع التواصل الاجتماعي في السودان!!
********************
(قالت الوزيرة في تصريح صحفي بدار حزب المؤتمر الوطني الحاكم، "إن الناس يتعاملون مع تطبيقات التواصل الاجتماعي على الهاتف المحمول بسذاجة"، مؤكدةً أنها "إذا أرادت قفل هذه التطبيقات فإن الأمر لا يأخذ أكثر من مجرد رفع سماعة التليفون وإصدار أوامر الإغلاق")..

(د)-
سعاد الفاتح تطالب بتحويل المعونات
القطريه لمتضرري السيول لغزه!!
*********************
(أغبي تصريح سياسي صدر عام 2014. لذلك لم يكن غريبآ ان تنهال اللعنات عليها حتي من كل جانب حتي من اقرب الناس في الحزب الحاكم).

(هـ)-
سامية أحمد محمد رئيس القطاع الفئوي بالمؤتمر الوطني:
لا نمانع في عودة الصادق رغم إنه سيلاحق قانونياً..
***************************
(وصفت الأستاذة سامية أحمد محمد رئيس القطاع الفئوي بالمؤتمر الوطني، تجمع قوى المعارضة الموقع على إعلان باريس بـ "تجمع المترددين"، وأعلنت عدم ممانعة الوطني عودة السيد الصادق المهدي زعيم حزب الأمة إلى البلاد في أعقاب توقيعه "إعلان باريس"، رغم ربطها لأمر إمكانية ملاحقته قانونياً بتقديرات الأجهزة المختصة)...
***- تعليق: "البلد بلدنا واحنا اسيادا"!!!

(و)-
وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي:
************************
( بروفيسور سمية ابو كشوة ترفض الكلام عن الجامعات الغير معترف بها في السودان، ولا نعرف لماذا هذا الصمت عن الجامعات الهلامية؟).

رابعـآ: شخصيات اعلامية:
******************
(أ)-
(إستدعت نيابة الصحافة والمطبوعات في الواحدة والنصف من ظهر الأحد 17 أغسطس 2014 رئيسة تحرير صحيفة "الميدان" مديحة عبد الله، وفتح جهاز الأمن ثلاث بلاغات في مواجهة الصحيفة تحت المواد (64) و(66) من القانون الجنائي:(إثارة الكراهية ضد الطوائف أو بينها)، و(نشر الأخبار الكاذبة)، والمادتين (24) و(26) من قانون الصحافة والمطبوعات:(مسؤولية رئيس التحرير)، و(شروط منح الترخيص لإصدار الصحف أو النشر الصحفي). والمواد الصحفية موضوع البلاغات تتعلق بـ(حرائق النخيل في الشمالية، الكوارث الإنسانية في جنوب كردفان، والأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية في البلاد) نشرتها الصحيفة يوم "الأحد 6 يوليو 2014" في عددها رقم "2838").

(ب)-
(جهاز الأمن يستدعي ويُحقِّق مع الصحفية ب"الخرطوم" نضال عجيب، وحقق جهاز الأمن معها لمدة ثلاث ساعات بشأن حوار صحفي أجرته مع نقيب الأطباء، تم نشره بعدد الصحيفة الصادر يوم "الثلاثاء 10 أغسطس 2014"، ويتعلق الحوار بـ"أوضاع الصحة في البلاد". بالإضافة إلى ذلك أمر جهاز الأمن الصحفية "نضال" بملء "إستمارة المعلومات الأمنية" الخاصة بالصحفيين "تتضمن معلومات شخصية ورسمية"، هذا ودرج جهاز الأمن على إجبار الصحفيين على ملء هذه الإستمارة بإرسالها لهم، وعند الإستدعاء، أو الإعتقال الأمني، وتتضمَّن معلومات تنتهك الخصوصية الشخصية التى يكفلها دستور "2005" الساري حالياً، وتكفلها وتكرِّسها المواثيق والعهود التى أصبح السودان طرفاً فيها، ومع ذلك، يصر جهاز الأمن على إنتهاكها).

(ج)-
الشرطة تحتجز الصحفية ب (سيتيزن) عائشة السماني
*****************************
(حتجزت شرطة مدينة النهود في الخامسة من مساء "الجمعة 4 يوليو 2014" الصحفية بصحيفة "سيتيزن" الإنجليزية عائشة السماني.
وتم القبض عليها من جوار سجن المدينة ، حيث كانت فى مهمَّة صحفية فى مدينة النهود. ومن ثمَّ أُقتيدت إلى مقر قسم شرطة النهود، وتم إحتجازها هناك حوالى ساعة من الزمان، وتم التحقيق معها، قبل أن يُطلق سراحها بالضمان الشخصي).

(د)-
القبض على صحفية وترحيلها
من (الخرطوم) إلى (مدني)
***************
( ألقت شُرطة المباحث الجنائية القبض على الصحفية فاطمة رابح، من مقر عملها بصحيفة "الأهرام اليوم" بالخرطوم، فى حوالي الساعة الثانية من بعد ظهر يوم "الأحد 2 فبراير 2014"، وإقتادتها إلى مقر إدارة التحريات الجنائية بنيابة الصحافة والمطبوعات بمدينة مدني بولاية الجزيرة قبل أن تخلي سبيلها بالضمان العادي في الثامنة والنصف من مساء ذات اليوم. وحققت شرطة المباحث مع فاطمة رابح بشأن مادة صحفية نشرتها صحيفة الأهرام اليوم يوم "السبت 1 فبراير 2014" بعنوان: "إغماء مفاجيء لوالي الجزيرة إثر نقاش حاد مع وفد من محلية أم القرى".

خـامسآ: شخصية عالميـة
***************
طالبة سودانية تقابل اوباما:
وتقضي أجمل اللحظات بالبيت الأبيض الأميركي..
*********************
(حققت الطالبة السودانية امنية عوض سعيد، امنيتها والتقت سيدة امريكا الاولي ميشيل اوباما وجها لوجه وسعدت باحتضانها والحديث معها داخل البيت الابيض الامريكي ونالت بهذه اللقيا شهرة واسعة ولمع نجمها واستضافتها الصحف والمحطات الفضائية . امنية عوض ، طالبة سودانية تدرس في مدرسة اناندال الثانوية بمنطقة فرجينيا ، في ربيعها السادس عشر ، ولدت بالمملكة العربية السعودية ،زارت السودان مرة واحدة في حياتها لكنها تعتز بانتمائها الي ارض النيلين، تهوى الموسيقى و الكتابة، امنية قالت وهي تصف لقاءها مع ميشيل عندما ذهبت الى البيت الابيض ، انتابني شعور غريب وانا اسير بين الممرات ، اجلسوني في غرفة استقبال كبار الزوار ، وعندما لمحت ميشيل قادمة في الباب وقفت وحاولت ان اكون اكثر دبلوماسية ، مددت لها يدها لمصافحتها ، ولكنها تجاهلت يدي وعانقتني ، لم اعرف بماذا شعرت في تلك اللحظة ، لكنه شعور جميل بكل تأكيد ، جلسنا وتحدثت معي ، و قالت انها قرأت المقالة ، واعجبت بها ، وسألتني عن دراستي الثانوية ، وماذا اريد ان اصير في المستقبل ، وتحدثنا في العديد من المواضيع .
امنية اكدت حبها الشديد لميشيل، وقالت انها ادركت بعد ذلك اللقاء لماذا هذه المرأة مميزة ، وعرفت سر تميزها وقالت ليس لأنها واحدة من اكثر النساء نفوذا في العالم ، وليس لأنها السيدة الاولى لأمريكا ، بل لأنها امرأة متواضعة ، تهتم بقضايا الفتيات والمراهقات من جيلي ، وبذلك صارت رمزاً لنجاح قصصنا التعليمية ورمزاً لأحلامنا).

سادسـآ: أخبار مسلية...ولكن!!
*******************
(أ)-
(الفنانة ندي القلعة تطرد سائقه عربتها الخاصة لان اكل (الكفتة) من داخل مطبخها والتهم كل "الكفتة" بدون اذنها!!...الغرابة ليس في الخبر، وانما اهتمام كثير من المواقع السودانية ببثه علي نطاق واسع!!، علق احد الساخرين فقال:(السواق يستاهل الطرد من الخدمة، ماله ومال "الكفتة" وهناك "هوت دوق" البشير في كل مكان!!

(ب)-
(تبادل مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة السودانية الشابة ” فهيمة عبدالله ” وهي تؤدي وصلة غنائية في إحدى المناسبات وفي أثناء ذلك يظهر شاب يصفعها على وجهها مما أدى إلى تدخل بعض أفراد فرقتها الموسيقية لحمايتها . وتعود تفاصيل الحادثة كما علم موقع " سوداناس" ، أن الفنانة ” فهيمة ” كانت تشارك في إحدى بيوت الأفراح فتجمع حولها عدد من الشباب المعجبين وهم يضعون مبالغ من النقود الورقيّة على جبينها فيما يُعرف " بالتنقيط أو النقطة" وهي عادة شائعة بعض الشيء في الحفلات ، أن تنثر الفلوس على المطرب تعبيراً عن الإعجاب به ، واستجابت ” فهيمة ” لعدد من الشباب وهم يلصقون بفئات من العملة الورقيّة على جبينها ، إلا أنها أشاحت بوجهها نحو فرقتها الموسيقية عندما ظهر شاب ” للتنقيط ” عليها ، مما أثارت حفيظته وأغاظه الموقف أمام الحضور فصفعها على وجهها غاضباً على إحراجها له مما أدى إلى تدخل بعض أفراد فرقتها الموسيقية لإنقاذ الموقف).

(ج)-
بعد تعيين( فاطنة شاش) ناطقاً إعلاميا باسمه:
حملة جماهيرية لمقاطعة فريق الهلال السوداني...

( قبل أن تفيق جماهير نادي الهلال السوداني من صدمتها جراء خروج الفريق غير المتوقع من دوري أبطال أفريقيا بعد تعثره أمام نادي مازيمبي الكونغولي بتحامل واضح من الحكم بحسب الجماهير التي حملته مسؤولية عدم إحتسابه لركلة جزاء واضحة نتجت عن صد مدافع الفريق الكونغولي للكرة التي كانت تتهاوى نحو شباك فريقه بيده، قررت إدارة النادي بقيادة رئيسه الجديد أشرف الكاردينال إسناد مهمة المنسق الإعلامي لقواصة جهاز الأمن والمخابرات الوطني "فاطمة الصادق" الشهيرة بفاطنة شاش منا روابط مشجعي النادي وقطاع واسع من الجماهير لقيادة حملة واسعة من أجل مقاطعة النادي في الوقت الحالي بإعتبار أن الذين يقودونه يمثلون وصمة عار في وجه عراقة الكيان الهلالي. ويشار إلى أن المدعوة فاطنة شاش وصفت شهداء ثورة سبتمبر بالمساطيل والمأجورين الذين يتعاطون حبوب الهلوسة، والمخدرات ولم تكتفي فاطنة التي لقبت بشاش بالتهكم على الشهداء بل سخرت من المجتمع السوداني نفسه وتهجمت عليه واصفةً أياه بالفسوق والإنحلال بقولها: كل بيت سوداني يوجد به سكير أو ساطل أو زاني)...

***-
***- ونـواصل السرد والحكي عن نساء سودان عام 2014...

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 21441

التعليقات
#1096156 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 12:17 PM
الاستاذ بكري
ذي جنس نساء المؤتمر البطني الشترات الحولات يستاهلن قائمة شهرة العباطة والعزف خارج السرب مش وضعهن مع
الدكتورة ليلى زكريا عبدالرحمن
و
د. عديلة العبيد
بالله ديل نسوان بتصريحات جنس تحويل المعونات القطريه لمتضرري السيول لغزه - مثل لله يا سعاد الفاتح و سامية احمد (الزيت كان ما كفى حرام على الجيران)

استاذ بكري ...
ممكن تشيل نسوان المؤتمر اللاوطني من قائمة اشهر نساء السودان.

[مواطن]

#1095761 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 11:56 PM
(ج)-
وزيرة الاتصالات السودانية تهاني عطية
تهدد بحجب مواقع التواصل الاجتماعي في السودان!!
********************
(قالت الوزيرة في تصريح صحفي بدار حزب المؤتمر الوطني الحاكم، "إن الناس يتعاملون مع تطبيقات التواصل الاجتماعي على الهاتف المحمول بسذاجة"، مؤكدةً أنها "إذا أرادت قفل هذه التطبيقات فإن الأمر لا يأخذ أكثر من مجرد رفع سماعة التليفون وإصدار أوامر الإغلاق")..

(د)-
سعاد الفاتح تطالب بتحويل المعونات
القطريه لمتضرري السيول لغزه!!
*********************
(أغبي تصريح سياسي صدر عام 2014. لذلك لم يكن غريبآ ان تنهال اللعنات عليها حتي من كل جانب حتي من اقرب الناس في الحزب الحاكم).

(هـ)-
سامية أحمد محمد رئيس القطاع الفئوي بالمؤتمر الوطني:
لا نمانع في عودة الصادق رغم إنه سيلاحق قانونياً..
***************************
(وصفت الأستاذة سامية أحمد محمد رئيس القطاع الفئوي بالمؤتمر الوطني، تجمع قوى المعارضة الموقع على إعلان باريس بـ "تجمع المترددين"، وأعلنت عدم ممانعة الوطني عودة السيد الصادق المهدي زعيم حزب الأمة إلى البلاد في أعقاب توقيعه "إعلان باريس"، رغم ربطها لأمر إمكانية ملاحقته قانونياً بتقديرات الأجهزة المختصة)...
***- تعليق: "البلد بلدنا واحنا اسيادا"!!!

(و)-
وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي:
************************
( بروفيسور سمية ابو كشوة ترفض الكلام عن الجامعات الغير معترف بها في السودان، ولا نعرف لماذا هذا الصمت عن الجامعات الهلامية؟).

*** لم يسعفني الزمن للمتابعة مررت مرور الكرام ف اعذرني للعجلة واللحاق بالزمن ف اخترت العورات المذكورات وهم اشبه بالذكور وربنا سوف يجازي رجالعهن بالصبر والاحتساب لا ادري كيف يصبحون ويمسون ومفروض يسمي جنس لطيف لا خلقة لا اخلاق نقطة نظام اعترض ب اضافتهن ك مشهورات مع الحرائر بنات لقبائل الماجدات كان تفرز قائمتان قائمة الخيرات واخري للشريرات والله النائبة البرلمانية العجوز تذكرني دائما بساحرة المكنسة لو تشاهد توم وجيري
ة

[عصمتووف]

#1095739 [أكره النفاق]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 11:09 PM
عندما تزكر الكوزات ضعهم على الهوامش والحواشى لاتحسبهن مع المناضلات والمتميزات .
يمكن أن تضعهن مع البويات والمسترجلات والعانسات والشمطاوات .

[أكره النفاق]

#1095720 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 09:56 PM
كل التحية لنساء بلادي اللاتي رفعن اسم البلاد عاليا وسط اﻷمم

[آمال]

ردود على آمال
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 05:28 AM
والتحية لك أيضآ يا أختي الحبوبة آمال، مقرونة باطيب الامنيات والدعوات الصالحات لكن نساء بلدي وللجميع بسودان جديد ينعم بالأمن والأمان والمساواة، سودان كل الناس فيه سواسية امام قانون علماني مكتوب بيد أهل البد..بلد جديد نحيا فيه من جديد....اللهم انك سميع مجيب.


#1095681 [الملك]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 08:45 PM
لا ننسى المناضلة سامية كير من اهل الهامش والتى ابدت شجاعة وجلد فى مقارعة إستعمار الإخوان المسلمين

[الملك]

ردود على الملك
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 05:06 AM
أخوي الحبوب،
الملك،
(أ)-
تحية طيبة والقومة لك ياملك الملوك، ومانسيت اكتب عن المناضلة سامية كير من اهل الهامش، وهاك اخر عنها، بث اليوم من موقع "الراكوبة" الموقر:

(ب)-
جهاز امن حزب البشير
يطلق سراح سامية كير
***************
- الراكوبة -
09-02-2014-
------------
أطلقت سلطات سجن النهود سراح الأستاذة سامية كير الامين العام لحزب المؤتمر السوداني بفرعية النهود؛ بعد اعتقال لنحو ثلاثة اشهر ؛ وفقا لقانون الطواري بولاية غرب كردفان.

وكان جهاز امن البشير قد قام باعتقال الأستاذة سامية كير بعد ايام قلائل من اطلاق سراحها؛ وذلك على خلفية مظاهرة احتجاجية نظمها حزب المؤتمر السوداني ضد اعتقال رئيسه ابراهيم الشيخ الذي يقبع في سجون نظام البشير ؛ تحت زريعة الاساءة لمليشيا الدعم السريع المتورطة في قتل المدنيين واغتصاب النساء.

وشنت اجهزة نظام البشير حملة مسعورة على كوادر المؤتمر السوداني وقامت باعتقال العشرات من منسوبي الحزب بالعاصمة والولايات، وخصوصا فرعية النهود؛ التي اصبحت هدفا لجهاز امن البشير؛ بعد ان اظهر كوادر الفرعية قدرة فارقة على الاحتجاج والتظاهر ضد نظام القمع والابادة الجماعية.

ولا يزال رئيس الحزب ابراهيم الشيخ حبيسا لسجون النظام على الرغم من حالته الصحية الحرجة؛ وذلك بعد ان قام افراد من جهاز امن البشير باختطافه من مستشفى الشرطة بضاحية بري التي جاءها مخفورا من اجل اجراء عمليتين جراحيتين؛ لكن سلطات جهاز امن البشير رفضت السماح باجراء الجراحة؛ وقامت باختطاف الشيخ والزج به في السجن على الرغم من حالته الصحية الحرجة.


#1095588 [سودانى شديد]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 05:58 PM
يا سلام يا أستاذ بكرى .. كلما أقرأ لك تزداد قناعتى الراسخة بأننا شعب عظيم .. أرجوك أن تقبل منصب وزير الإعلام فى أول حكومة يكونها شخصى الضعيف بعد أن تؤول إلى مقاليد الحكم

[سودانى شديد]

ردود على سودانى شديد
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 04:47 AM
أخوي الحبوب،
سوداني شديـد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك السعيد، وبمشاركتك المقدرة. واتمني من الله تعالي ان يطيح بأهل الانقاذ ويذيقهم مر العذاب..ويجعلك رئيسآ للبلاد...اللهم انك سميع مجيب.
(ب)-
وصلتني رسالة عتاب من أخت عزيزة تقيم كندا، وكتبت:
(... ولماذا اختفت أخبار نساء الهامش من المقال؟!!..واخبار نساء النوبة في السجون بلا تهم محددة؟!!..ونساء دارفور ومعاناتهن مع الجنجويد؟!! .. ومعانأة بائعات القهوة والشاي من رجال الأمن والشرطة ؟!!..جلد النساء لا لشي الا لانهم نساء؟!!.. معانأة المسيحيات؟!!..اضطهاد القبطيات؟!!..المعاملة السيئة والممارسات العنصرية مع الجنوبيات؟ !!..)


#1095582 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 05:51 PM
أستاذنا الكبير الأخ بكرى لك التحية والتقدير مقالك اليوم حسب فهمى فيه النساء المتفوقات والبرفعن الرأس والمفخرة لكل سودانى والمذكورات بالفقرة 1/2 وفيهن ما يرفعنا الضغط بتصريحاتهم وتصرفاتهم الغريبة والعجيبة وأمثال لذلك الوزيرات ومن سار على دربهن من سامية الى بت البدوى سعاد اما ماذكرت بالفقرة 3 والتى أطلقت عليها شخصية دينية حقيقة فى دى توقف جهاز التفكير والترجمة ماذا تقصد بالشخصية الدينية ؟؟؟ وعن اى ديانة ؟؟؟ اما التى قابلت زوجة اوباما فيما الفرح والسعادة ؟؟؟ حقيقة يا أخى بكرى اليوم لم أفهم قصدك وماذا تريد ايصاله لنا كمتلقى أفيدنى فلك مكانة خاصة لا أريد أن تتزعزعة تلك المكانة

[بت الخرطوم]

ردود على بت الخرطوم
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 03:48 AM
أختي الحبوبة،
بت الخرطوم
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بطلتك المنيرة،

***- ولكن بصراحة تعليقك استغربت منه كثيرآ، وكيف فات عليك ان المقال مخصص لرصد احداث نسائية وقعت خلال الثمانية اشهر الماضية ، وان يقوم الرئيس اوباما بمقابلة طالبة سودانية في البيت الابيض هو حدثآ قد وقع، ورصدته كحدث سوداني بغض النظر عن الرآي الشخصي وردود الفعل. واستغربت ايضآ وكتبت:"اما التى قابلت زوجة اوباما فيما الفرح والسعادة ؟؟" ..ما العيب ياحبيبة بت الخرطوم في ان تفرح الطالبة السودانية بهذا اللقاء؟!!

***- اما عن سؤالك عن الدين، فقد قصدت ان تكون الاحداث التي وقعت في هذا تحت عناوين متنوعة: علمية، سياسية، ينية، اعلامية، وتحت كل عنوان اكتب عن الشخصيات، واخرت للدكتورة مريم عنوان ديني.


#1095539 [الهادي بورتسودان]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 04:28 PM
الأخ بكري
شخصية نسائية سودانية تستحق منا الأحتفاء هي صحفية سي إن إن الجسورة نعمة الباقر ..أمتلك لك لها فيديوهات كثيرة منذ عملها بالقناة الرابعة البريطانية قبل ما يقارب العشرة سنوات .. أبان وتواجدها مع الشباب الصومالي .. وهي أول من فضح حميد تي .. وكان لها لقاء قوي وزوجة القذافي (صفية فركاش) ايام ازمة ليبيا .. وفي بانغي .. وحتى مؤخراً هي الوحيدة التي أستنطقت مريم في قضية الردة الشهيرة
كتب عنها القامة فيصل صالح كثيراً ..
أفكر في عمل فيديو يليق بها وبشجاعتها .. جمعت المواد منذ فترة ولكن لم يتسنى لي الوقت حتى الآن

[الهادي بورتسودان]

ردود على الهادي بورتسودان
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 03:29 AM
أخوي الحبوب،
الهادي بورتسودان،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، وسعدت كثيرآ بقدومك الميمون، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة ..وبما ان الشي بالشي يذكر، وتعقيبآ علي تعليقك الكريم، فهاك نبذة عن زينب البدوي المذيعة السودانية بـ «BBC».

(ب)-
زينب البدوي المذيعة السودانية بـ «BBC»:
أفتخر بشدة بسودانيتي وإفريقيتي وعربيتي
**************************
06-03-2014 12:15 AM
زينب البدوي، واحدة من الوجوه السودانية السمراء الجميلة في الفضائيات العالمية. عملتْ منذ العام 1998م، والى الآن، بقناة البي بي سي، في مجال الأخبار في البدء، ثم تخصصتْ في إجراء المقابلات التلفزيونية الساخنة في برنامجها التلفزيوني المحضور «هارد توك»، أو «حديث ساخن»، وأجلستْ في مواجهتها الكثير من الشخصيات العالمية، ورؤساء الدول والحكومات، والكثير من المشاهير والشخصيات العامة، في جميع مناحي النشاط البشري والإبداع الإنساني. ومن السودانيين: علي عثمان محمد طه، النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية، ود. جون قرنق، زعيم الحركة الشعبية، ونائب رئيس الجمهورية الأسبق.

قالت زينب البدوي في حوارها الذي أجرته معها أمس صحيفة الشرق الأوسط، بأنّها في انتظار حوارين مهمين في مسيرتها المهنية، الأول مع الرئيس السوري بشّار الأسد، والثاني مع عبد الفتاح السيسي، المرشح الفائز في الإنتخابات المصرية قبل أيام.

ولفائدة القراء، فإنّ زينب البدوي ابنة محمد خير البدوي، الإعلامي السوداني الشامل، الذي عمل بالقسم العربي بإذاعة البي بي سي، الذي قالت عنه [والدي مهتم بالتاريخ المعاصر للوطن السودان، وقد كتب عن تاريخ الجيش الحديث في السودان]. وهي أمْ لأربعة أطفال هم: يوسف، هناء، صفية، وزكريا. وهم –على قولها- مبسوطون لأنهم تعرفوا على جذورهم وأحبوا السودان. كما أنّها [فخورة بجذورها العربية والأفريقية].

* كيف بدأت حياتك المهنية كصحافية؟
*************************
- لم يكن الأمر صعباً على الإطلاق، ولم أدرس الصحافة من قبل، ولكني التحقت بجامعة أكسفورد البريطانية حيث درست العلوم السياسية والفلسفة، وأثناء دراستي الجامعية التحقت بجمعية أكسفورد للإذاعة، وتدربت على الإلقاء الإذاعي، وكانت لي تجارب في هذا المجال، ثم تخرجت من أكسفورد، وبعدها التحقت بالدراسات العليا بجامعة لندن لعام آخر، ثم التحقت كمتدربة بتلفزيون «اي تي في»، وحصلت على منحة تدريب، وخلالها حصلت على التدريب الكافي، ولم يكن في تلك الأيام برامج إعلامية خاصة، أو كورسات للراغبين في الميديا، كما يحدث هذه الأيام، لكن محطة «اي تي في» أرسلتني إلى كلية الإذاعة الوطنية، لأحصل على مزيد من التدريب، وكان مقرها حي سوهو اللندني، وهذه الكلية ليست موجودة الآن.

*هل أصبحت عند لحظة معينة على
يقين بأنك اخترت الوظيفة الصائبة؟
**********************
- التحقت بالعمل في التلفزيون في الثمانينات، وأول عمل أتذكره قدمت برنامجاً اقتصادياً، وكان عبارة عن سؤال إقتصادي، وكان يدور حول نصف ساعة تلخص الحالة الإقتصادية، واستمتعت كثيراً بهذا البرنامج، وهو أشبه ببرنامج تعليمي للمشاهدين، وفي منتصف الثمانينات حدثت المجاعة في إثيوبيا، وأثرت تلك المجاعة على السودان، وذهبت إلى موطني الأول، حيث عملت هناك، كباحثة لصالح مسلسل تلفزيوني، يقدم نصائح عن سياسة الطعام، وخلال هذه الفترة كنت على يقين أنني في المسار الصحيح من جهة اختيار المهنة المناسبة.

* ماذا تعلمت من والديك؟
***************
- كان والدي بمثابة الإلهام الأكبر بالنسبة لي، لقد جئت إلى بريطانيا قبل أن أبلغ الثالثة من العمر، وأخذت منهما الإهتمام بالشؤون الدولية، فهما من السودان، وطبيعي كانا يهتمان بكل ما يدور حولهما من أحداث في الشرق الأوسط والعالم وخصوصاً أفريقيا، تعلمت منهما أن العالم الذي نعيش فيه أكبر كثيراً من لندن ومن المملكة المتحدة، وهناك كثير من الأشياء تعلمتها آنذاك من والدي المذيع في «بي بي سي - العربية» من خلال الاقتراب منه في الحياة اليومية، وفي عقلي الباطن هناك الكثير من الأشياء الجميلة التي تعلمتها من والدي.

* لماذا اخترت العمل في المجال الإعلامي؟
**************************
- قبل ظهور مواقع الاتصال الإجتماعي، كان للتلفزيون دور مؤثر للغاية في الحياة اليومية، وحتى الآن، ما زال النافذة الأهم على مجريات ما يحدث في العالم، أحببت الإعلام وبصفة خاصة التلفزيون لما له من دور مهم، في تعليم الآخرين، ولم أكن يوما في مجال المنوعات والترفيه في المجال التلفزيوني، بل كنت في مجال إبلاغ وإفهام الناس من خلال البرامج عما يدور في العالم الآخر، والتلفزيون له دور حيوي وضروري بالنسبة للناس الذين يعيشون في بلدان متعددة الثقافات مثل بريطانيا، من حيث تأثير التنوع العرقي في تعاملهم مع الآخر من جهة تأثير القضايا الإجتماعية والثقافية والتعليمية.

* ما أول قصة تعاملت معها في الإعلام؟
**************************
- عندما كنت أعمل في الأخبار المحلية في بداية حياتي، ربما كانت حريقاً في منزل ما أو قطة تعلقت في شجرة.

* هل واجهتِ أية مشكلات في عملك باعتبارك مسلمة؟
******************************
- لم أواجه مشكلات، ولكن بعد هجمات سبتمبر، ظهر مصطلح «إسلاموفوبيا»، في الإعلام، وبعد أحداث سبتمبر، مثل ظهور جماعات متطرفة أساءت إلى الإسلام، وهذه لم تساعد المسلمين في هذا البلد، ولكن هذه الجماعات المتطرفة ليس لها علاقة بالإسلام، ولكن هناك اليوم في الإعلام من يعتقد أن أعمال المتطرفين لها علاقة بالإسلام.

* ما أكثر الأحداث أو المناطق التي
تفضلين أن تغطي أخبارها ولماذا؟
*********************
- حسناً، لم أغطِ الكثير من أخبار الشرق الأوسط كما كنت أود، نظراً لأني أتحدث العربية بما يسمح لي بالتواصل مع الناس وأعتقد أن هذا يمنحني ميزة تفضيلية كصحافية عندما أستطيع التحدث مع الناس المتأثرين بأحداث كبرى بلغتهم، مثل اللاجئين السوريين. لذلك أعتقد أني يجب أن أهتم بذلك أكثر مما كنت أفعل. لا أتحدث العربية على المستوى الرسمي، لذلك لا أستطيع أن أعمل باللغة العربية، فلا يمكنني العمل في خدمة «بي بي سي - العربية»، ولا أستطيع أن أقرأ أو أكتب بالعربية، ولكني أستطيع التحدث بها بطلاقة. كما أن لدي أربعة أبناء لذلك يعتمد عملي على الوجود في الأستوديو أكثر مما كان في الماضي، لأنني لا أستطيع أن أقضي فترات طويلة في سوريا أو في أي مكان آخر، وهكذا دائما ما يكون هناك تضحية في الحياة.

* هل وجدت أية صعوبة في العمل
في الإعلام البريطاني كسودانية؟
**********************
- أفتخر بشدة لكوني سودانية وعربية وأفريقية، ولكن هذا سؤال تصعب علي إجابته، لأنني رغم مولدي بالسودان، فإنني جئت إلى لندن وكان عمري أقل من ثلاثة أعوام، لذلك أقول إن لدي هوية مزدوجة، وأشعر بارتياح شديد في السودان، ولكني أشعر بارتياح شديد كذلك في إنجلترا. ولا أستطيع أن أقول إنني سودانية نموذجية تعيش في إنجلترا، لأني عندما جئت كنت صغيرة للغاية، فلا أستطيع أن أقول إني أشعر بالغربة. وفيما يتعلق بأمور مثل العنصرية أو معاداة الإسلام لا أستطيع أن أقول إن هناك أشياء تحدث ولا يعني ذلك أنها لا تحدث. بل أقصد أنني لم أمر بشيء من هذا شخصياً. ولا يمكن أن أقول إنني وجدت صعوبة في الحياة هنا بسبب كوني سودانية أو لي أصول سودانية. أقيم هنا منذ فترة طويلة وكنت في جامعة أكسفورد، وحصلت على الماجستير من جامعة لندن، ربما يكون هذا ما ساعدني بعض الشيء.

* لا يعرف عدد كبير من العرب الكثير
عن برنامج «هارد توك»، هل يمكن أن تحدثي القارئ عن البرنامج؟
************************
- الفكرة وراء برنامج «هارد توك» هو التعليم والمعرفة، ولكنه أيضا يخضع المسؤولين في مناصب السلطة للمساءلة وهذا هو الدور الذي يقوم به البرنامج. فهو يسمح لك بمناقشة مواضيع طويلة مع أشخاص في مناصب السلطة وأن تحاسبهم على أي شيء يفعلونه، سياسات أو انتهاكات حقوق إنسان، هذا هو الهدف. الفكرة في أنه حديث صارم وصعب حول ما يفعلونه، ولكنه ليس فظاً.

* كم عدد مشاهدي برنامج «هارد توك» تقريبا؟
**********************
- يمكن أن أقول ملايين وملايين لأنه يذاع عدة مرات على مدار اليوم، حيث يعرض أربع أو خمس مرات في جميع أنحاء العالم. وتحظى قناة «بي بي سي الدولية» بمشاهدات تصل إلى 30 مليون منزل حول العالم، لذلك تقدر نسبة مشاهدة أي برنامج بعشرات الملايين.

* من الشخصيات التي تتمنين أن تجري حوارات معها؟
************************
- بشار الأسد. سيكون هذا رائعاً. نادراً ما نستمع إلى حوار مع بشار الأسد، ولكن (مستشارته الإعلامية) بثينة شعبان هي التي تتحدث طوال الوقت. لم نصل إليه مطلقاً. بل أي من الشخصيات العربية البارزة، الأردنيون مثلا يتحدثون معنا. ولكن إذا فكرت في القضايا التي تعرض في الأخبار في الوقت الراهن فستجد معظمها عن مصر وسوريا. أما بالنسبة للفلسطينيين، فلا يسمح محمود عباس بكثير من وقته. وقد أجريت حواراً مع حنان عشراوي، وهي رائعة تفسح لنا من وقتها. لذلك أعتقد أنه من المهم الوصول إلى متحدثين رفيعي المستوى جيدين. وهذه هي رسالتي، أن العرب يجب أن يستخدموا الإعلام الدولي بصورة أكبر، وخاصة قناة مثل «بي بي سي الدولية»، لأنها تحظى بعدد كبير من المشاهدين.

* إذا وجدت نفسك جالسة أمام بشار الأسد،
هل ستشعرين بالإرتياح بعد كل ما فعله؟
**************************
- نعم.. لم لا؟ أنت تعرضه للمساءلة. نعم بالطبع سأكون مرتاحة. دور الإعلام هو محاسبة الناس. لقد حاورت أشخاصاً يحاكمون أمام الجنائية الدولية الآن. جان بيير بيمبا الذي كان نائباً لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، أجريت معه لقاء في «هارد توك»، وذلك هو دور الإعلام، محاورة الناس حتى وإن كانت أياديهم ملطخة بالدماء.

* من الصحافي المفضل لديك، على المستوى
المحلي أو العالمي، إلى جانب والدك بالطبع؟
***************************
- هذا سؤال صعب. لا يمكنني أن أقول إن شخصاً واحداً كان مصدر إلهام لي، ولكن أكثر الصحافيين الذين يحظون بإعجابي هم هؤلاء الموجودون في المعتقلات الآن، فقط لأنهم أرادوا الكلام من دون خوف. هناك الكثير منهم حول العالم وهم أكبر مصدر إلهام لي، لأننا نجد حرية التعبير أمراً مسلماً به في الدول الغربية، ولكنها ليست حقاً مكفولاً للجميع. يجب أن نتذكر هؤلاء الذين يفعلون ما نفعله أنت وأنا ولكنهم يسددون ثمناً باهظاً في مقابل ذلك.

* كم عدد الساعات التي تقضينها في العمل أسبوعيا؟
*******************************
- أنا أجتهد في العمل وأعمل كثيراً، ويجب أن أحرص على تحقيق توازن جيد. من الصعب أن أحدد ولكن أستطيع أن أقول إني أعمل لمدة 40 ساعة أسبوعيا على الأقل، تصل إلى 50 في بعض الأحيان. وإذا كنت في سفر يزيد الوقت. على سبيل المثال، أنا عائدة للتو من جنوب أفريقيا بعد أن قمت بتغطية الإنتخابات لـ«بي بي سي».

* ما النصيحة التي تقدمينها للصحافيين
الشباب الذين يوشكون على البدء في العمل في الصحافة؟
************************
- عندما بدأت في العمل الصحافي، كان ذلك منذ فترة بعيدة، والساحة الإعلامية مختلفة تماماً في الوقت الحالي. يوجد حالياً الكثير للغاية من وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الإجتماعي تقدم مجالاً مفتوحاً بالفعل. لا أجيد التعامل عبر وسائل التواصل الإجتماعي: لا أرسل تدوينات على تويتر، ولا أستخدم فيسبوك أو أياً من تلك المواقع. أنا قديمة الطراز بعض الشيء، لذلك لا أفضل أن أقدم نصيحة مهنية محددة لأي شخص سوى أن أقول: إن العمل بالصحافة يستوجب أن يحافظوا على فضولهم واهتمامهم بالآخرين واعتنائهم بمن لا يملكون القدرة على الحديث مع من في السلطة. أعتقد أن دور الصحافي في محاسبة المسؤولين ذو أهمية بالغة. لقد ولدت في السودان حيث توجد طبيعة هرمية. على رأس الهرم، يوجد عدد محدود من الناس، وعند القاعدة يقع مليارات البشر، من جانبي أفضل أن أقلب الهرم رأسا على عقب وأضع الناس الموجودين في القاعدة على القمة. وبصفتي صحافية، دائما ما أقلب الهرم وأسعى إلى مساعدة من لا يمكنهم الوصول إلى أصحاب السلطة على نقل أوضاعهم إلى هؤلاء المسؤولين. لذا أقول للصحافيين الشباب، لا تنسوا هذا الدور الذي يؤديه الإعلام فهو من أدوات التنمية والديمقراطية.

* ما الصفات التي تعتقدين أنها يجب
أن تتوفر في الصحافي الناجح؟
********************
- الفضول مهم للغاية، والرغبة في إحداث التغيير حتى وإن كان صغيرا. تلك الأشياء مهمة للغاية. توجد مقولة ليان إلياسون الدبلوماسي السويدي رفيع المستوى الذي أصبح الآن نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وأتفق معه فيها، ذكر فيها أن الشغف والتعاطف أهم الأشياء لأنه بالتعاطف يمكنك أن تعرف ما هو الصواب، وإذا كان لديك شغف ستفعل الصواب وتحوله إلى حقيقة.

* هل ساعدك التحدث باللغة العربية في حياتك المهنية؟
*************************
- نعم بالتأكيد. كنت في الخليل ورام الله منذ 18 شهراً، وأجريت لقاءات باللغة العربية. تحدثت مع بعض الطلاب والسيدات وغيرهم، وكانوا معجبين بذلك وحصلت على أفضل الحوارات. هذا مهم للغاية لأنه يعني أن الشخص الذي أحاوره يعرف أني عربية ومسلمة لذلك يتعامل معي بارتياح أكبر، وبالتالي يتحدث بصراحة أكبر وأحصل على مزيد من المعلومات. إنها ميزة هائلة.


#1095523 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 03:59 PM
باين علي السواق بركب الفيل وكتمت معاه وراح خاشي المطبخ وضرب حلة الكفتة قوية يا فردة

[بت قضيم]

#1095401 [أب ضهلر]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 01:00 PM
يا جماعة.. وين ندى راستا وسهى الدابي من المقال دا؟؟؟ هههههههههههههههه

[أب ضهلر]

ردود على أب ضهلر
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 03:14 AM
أخوي الحبوب،
أب ضهلر،
(أ)-
سلامي الطيب، وشكرآ علي الحضور الميمون، وبصراحة لم اقرأ من قبل عن ندى راستا وسهى الدابي، لذلك قمت بزيارة عمنا "قوقـول" ليعرفني بهما، وتعرفت!!، وطالعت عنهما مقالات عديدة...ولا تعقيب عندي علي سؤالك:" يا جماعة.. وين ندى راستا وسهى الدابي من المقال دا؟؟؟"..

(ب)-
مـحن سودانية:
عنوسه السودانيات وعزوف الشباب عن الزواج
(عناوين موضوعات بدون الدخول فيها)...
************************
1-
عنوسه السودانيات وعزوف الشباب عن الزواج في السعوديه واشتراطات الفتيات(ارهقتنا)...
2-
أريد زوجاً.. إعلانات لفتيات سودانيات على مقاعد الحافلات ...
4-
سودانيات تزوجن أجانب..ما هي دوافعهن؟!!
5-
لماذا لا تتزوج السودانيات من الحبش?!!
6-
مطلقات سودانيات يبحثن عن ازواج...
7-
60% من السودانيات يفقدن فرصة التعليم بسبب الزواج...
8-
زواج السودانيات من الاجانب ... مشاكل بالجمله ...!!!!
9-
زواج المشاهير السودانيين من الأجنبيات...
10-
لماذا يقتل الزواج أحلام وطموح السودانيات?!!
11-
الزواج العرفي في السودان . . أسبابه . . وطرق علاجه...
12-
دور الامهات في بورة البنات!!


#1095381 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 12:40 PM
يا اخ بكرى الصايغ لا يوجد احد فى الحركة الاسلاموية السودانية راجل ولا مره يستحق ادنى احترام او تقدير والله على ما اقول شهيد!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 02:14 AM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، والشكر كله لك علي الزيارة الكريمة، اثني، اوافق، ابصم، اختم، واؤيد علي كل ماجاء في تعليقك القوي..والله ينصرنا علي القوم الكافرين.

(ب)-
الدكتورة ماجدة محمد احمد على تبتدر
سلسلة من المقالات حول الخدمات الصحية
**********************
المصدر: - موقع حريات-
-14. Mai 2014-
---------------
ماذا تبقى لنا من الخدمات الصحية ؟؟؟
كنا نفاخر بين الدول الافريقية والعربية بنظام صحى يقدم الخدمات الصحية للأغلبية العظمى من المواطنين فى الريف وحتى للرحل وعليه لم يكن جديدا على السودان ان تنتهج سياسة الرعاية الصحية الاولية فى عام 1980 بعد مؤتمر المااتا الذى عقد فى عام 1978 وقد كان السودان فى مقدمة الدول التى بنت خدماتها الصحية على مفهوم الرعاية الصحية الاولية وذلك من خلال نشر الكوادر الصحية من مساعدين طبيين ودايات قرى وزائرات صحيات ومساعدات الزائرات الصحيات و فنيى تطعيم بالتنسيق الوثيق مع كوادر تعمل فى المستشفيات الريفية من ممرضين ودايات قانونيات واطباء عموميين وملاحظي الصحة ومساعدى ملاحظى الصحة بالمحليات …..

كلهم فى منظومة متكاملة تربط بين الولاية والمنطقة الصحية بالتنسيق الوثيق بين السلطات الصحية المتمثلة فى المدير الطبى للمنطقة والمعتمد بالمحلية وبنفس المستوى من التنسيق تترابط المؤسسات وعواصم الاقاليم بالمستشفى المركزى ومنها للمستشفيات المرجعية والتعليمية والتى يتم التحويل اليها للحالات المستعصية.

وعليه كان هناك هيكل واضح فى تقديم الخدمات الصحية يبدأ من الريف ويمتد الى المحليات ومن ثم لعواصم الاقاليم ومنها للعاصمة القومية مما مكننا فى زمن من الازمان ان نعلن السودان منطقة خالية من مرض الجدرى……..

وبغياب المرجعيات الخدمية الصحية وتكسير هيكل الخدمات الصحية فى الريف وفى المركز والتركيز على المستشفيات وإضعاف دور المؤسسات الصحية الاخرى من مراكز صحية وخلافه استشرت الاوبئة المتوطنة والتى كان بعض منها قد تم الحد منه فعاودتنا الانواع المختلفة من الحميات النزفية تحاصرنا بين اونة وأخرى….انتشار الحمى الصفراء فى دارفور فى اوائل العام والكوليرا فى مناطق مختلفة… وحمى الكلازار….والكبد الوبائى…. والبلهارسيا ……و….و…… فماذا تبقى لنا من الخدمات ألصحية ؟؟؟

فى الاقاليم لا يوجد غير العلاج الخاص والذى لا يخضع لضوابط على الاطلاق واللوائح التى كانت موجودة بوزارة الصحة اصبح لا احد يعرف عنها شيء خاصة بعد التعيينات التى تمت وفق الولاء وليس الكفاءة. وبعد انتهاج سياسة تقديم الخدمات الصحية بالمقابل واستشراء ما سمى ب” الانقاذ الصحى” فى نهاية الثمانينات أصبح لا يتم حتى اسعاف المريض أيا كانت حالته قبل ان يدفع المبلغ المطلوب للخدمة.

وتدريجيا اضعفت امكانيات المؤسسات الصحية والتى اصبحت ميزانياتها تعتمد على ما تتحصله من مبالغ مقابل الخدمة المقدمة !!!! وتهتك هيكل تقديم الخدمات فلم تعد هناك مستشفيات مرجعية ولا يتم التحويل من المراكز ولا يتم الاشراف على الكوادر الصحية ولا يتم تدريب اثناء العمل ولا ولا ولا… واصبحت كل مؤسسة صحية معزولة فى جزيرة بعيدة عن الاخرى…وكل ذلك انعكس جليا فى الاداء الطبى والصحى فالتعيين والاشراف والتدريب وتقارير الاداء المهنى كلها تتم خارج اطار العمل الطبى بل تتم وفق الولاء والواسطة والتقارير الامنية.

تأثرت بذلك كل الكوادر الطبية والتى كانت دوما تمثل العمود الفقرى للخدمات الصحية وعلى رأسهم المساعدين الطبيين بكل فئاتهم وتخصصاتهم والممرضين والسسترات وفنى المعامل وكافة العاملين بالمؤسسات الطبية المختلفة.

فهاجر الالاف من بناة مستقبل السودان ، شباب الاطباء، شباب نفتخر به حاول جاهدا أن يحقق ذاته ويعمل بكل حب للوطن ولكن كيف يمكنه ذلك والقائمين على الصحة لا يبالوا ويرددون ” يجوا غيرهم” وكأن لسان حالهم يقول بأن موت ومعاناة المواطن فداءً لل ” الايلولة”.


#1095338 [سرور]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 11:49 AM
بكرى الصائغ انت بالفعل صحفى ممتاز.

[سرور]

ردود على سرور
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 01:59 AM
أخوي الحبوب،
سرور،

سلامي الطيب لشخصك الكريم،
وسعدت كثيرآ بزيارتك الميمونة ومعك الثناء الجميل الذي افرحني،
اتمني من الله تعالي ان يجزيك عني كل خير وسؤدد..انه سميع مجيب.
ونواصل الحكي عن نساء السودان في عام 2014..

(ب)-
عناوين لاخبار قديمة وجديدة في غاية الاحباط عن الطلاق في السودان،
والذي ما تغير بل ازداد عدد حالاته:(بدون الدخول في التفاصيل:-
*****************
1-
أنت طالق: نسبة الطلاق بالسودان «30%» «57» ألف حالة طلاق خلال عام واحد!!
2-
ارتفاع نسبة الطلاق في السودان الي 6/20 %...
3-
حالة طلاق بين كل ثلاث زيجات في السودان...
4-
الطلاق زاد على أوسع نطاق...
5-
نسبة الطلاق في السودان...
6-
مليون ونصف عانس بالسودان ...في حين تبلغ حالات الطلاق اكثر من (50) ألف سنوياً...
7-
90 % من حالات الطلاق بالسودان سببها الإعسار...
8-
من بينها (النقة).. و(المعيشة).. زيادة معدلات الطلاق.. بحث عن (أسباب)...
9-
هيئة علماء السودان تؤيد طلب الزوجة الطلاق بسبب تدخين الزوج...
10-
منظمة سودانية تكافح ارتفاع حالات الطلاق...
11-
إرتفاع حالات الطلاق والإنتحار بين الزوجات “الطفلات” في السودان وإتجاه لمنعه...
12-
أول حالة طلاق بعد إعـلان نتيجة الشهادة السودانية!!
13-
سودانية تطلب الطلاق بسبب قوة زوجها الجنسية!!
15-
إزدحمت بهن اروقة المحاكم الشرعية 13 ألف زوجة يطلبن الطلاق بسبب غياب ازواجهن الطويل!!
16-
زواج أبناء المغتربين.. قلق وهواجس الأسر ...
17-
طلاق بسبب الشهادة السودانية !!


#1095298 [الصاد ق]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 10:58 AM
عادة التقييم يكون سنوى او نصف سنوى كان تنتظر لنهاية السنة وليس تقييم ثمانية اشهر

[الصاد ق]

#1095285 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 10:48 AM
سلام أستاذنا والله يا أستاذ بكري شماراتك رهيبة وعاوزة ليها وقت فاضي، لي عودة ان شاء الله ....

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
Germany [بكري الصايغ] 09-03-2014 01:09 AM
أختي الحبوبة
الغاضبة،
(أ)-
سلامي العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي مرورك الكريم، وفي انتظار تعليقك القادم.

(ب)-
محن سـودانيات:
الفتيات السودانيات يدفعن «ثمنا باهظا « لتبييض البشرة!
**********************
المصدر: -نشر في السودان اليوم-
الخرطوم – «القدس العربي»-
يوم 17 - 08 - 2014
الكاتب: صلاح الدين مصطفى-
----------------
تغيير اللون من الأسمر الى الأبيض جريا وراء مقياس وهمي للجمال، أصبح ظاهرة في المجتمع السوداني. وبدلا من أن تجلب هذه العملية الإعجاب باتت تثير الشفقة والسخرية، حيث تجد لون الوجه يختلف في الغالب عن لون الأيدي والرجلين. وانتشرت محلات صغيرة تعرف شعبيا باسم «قدر ظروفك» وفيها تباع الكريمات بالملعقة، وخطورة هذا الأمر تكمن في عدم التمكن من معرفة انتهاء صلاحية الكريم أو نوع الشركات المنتجة!.. وتشير الإحصائيات إلى أن مستحضرات التجميل وأدوات المكياج من أكثر البضائع في كل الأسواق حراكاً «دخولاً وخروجا» وأصبحت البوتيكات المتخصصة في هذا النوع منتشرة في كل المدن والأرياف ومعظم المستهلكات من طالبات المدارس الثانوية والجامعات المختلفة ومن الموظفات في القطاعات كافة.

وانتبه مؤلفو الأغاني في السودان مبكرا لضرورة الاحتفاء « بالسمرة» وقد انتشرت العديد من الأغنيات التي تروج لذلك، ومنها رائعة الفنان الراحل ابراهيم الكاشف «اسمر جميل عاجبني لونو « والتي تغنت بها مؤخرا المطربة السورية زينة افتيموس. ويترنم كل السودانيين بأغنية الفنان محمد الأمين «أسمر جميل فتان» ويقول الفنان محمد وردي في أغنيته الشهيرة نور العين» في اللون الأسمر دوبت شبابي» واحتفى الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد بنص الشاعر محمد طه القدال «سمحة وسمرية» وغنى كذلك لعاطف خيري « ياسمراء يا واضحة» ويندر أن تجد أغنية سودانية تتغزل في المرأة البيضاء.

تقول ماجدة أحمد وهي طالبة في جامعة الخرطوم إنها تستخدم أدوات المكياج ومستحضرات التجميل لكن بشكل معتدل وفي الوقت نفسه تتابع مع طبيبة متخصصة في المجال الجلدي حتى تعالج كل ما يخص بشرتها بشكل صحيح. وتضيف أن هذه الأمور تشكل جزءا من ميزانيتها الشهرية دون شك ولكنها غير مؤرقة.

أما أمل أحمد الطالبة في جامعة المغتربين فتقول: «أفضل أن أحصل على كل ما أريد في بداية كل شهر وأحاول أن أحصل على المنتجات الأصلية رغم إنها غالية الثمن ولكنها مضمونة على أي حال».

بعض الفتيات يستخدمن «حقن» لتفتيح البشرة، فاتن الطيب قالت إن هذه الظاهرة أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة وحكت لنا قصة إحدى قريباتها التي إنتهى بها الأمر إلى ان أصيبت بالفشل الكلوي حيث تحتاج لغسيل إسبوعي. وتقول رندا الحاج وهي طالبة جامعية إن سعر الحقنة الواحدة التي تستخدم لتفتيح البشرة تساوي ألف جنيه وهو ما يعادل راتب أستاذتها في الجامعة. هناء محمد، موظفة قالت لا أحاول أن أرهق الميزانية فكل شهر أحصل على ما قيمته 200-250 جنيهاً لا غير من الموجود في الأسواق فأسعارها مناسبة ولا أركز على الماركات العالمية فهي غالية جداً.

والذي ينظر الى شاشة تلفزيون السودان والشاشات الأخرى التي تستهدف المشاهد السوداني، يجد أن المقياس الأول للجمال هو أن يكون لون وجه المذيعة أبيض، وهذا أدى لتعقيدات كثيرة جدا وطمس لهوية المرأة السودانية خاصة السمراء، وبذلك خلت الشاشات من ذوات هذا اللون إلا في بعض الحالات النادرة. وتقول خبيرة التجميل سلوى الطاهر «إن الفتيات يتأثرن بالقنوات الفضائية التي تعرض نجمات من ذوات اللون الأبيض وإنعكس الأمر على الشباب الذين صاروا لا يلتفتون للسمراوات» وأضافت «أن اللون الطبيعي هو الأجمل وأن الأنسان يجب أن يتماهى مع بيئته».

سعاد عبد الرحمن تخصصت في هذا المجال وتمتلك محلا بسيطا لأدوات التجميل وتقول «هناك استغلال ومتاجرة في جمال المرأة السودانية خاصة أنها لا تسعى لمعرفة الصحيح والمفيد من أجل صحتها فهي دائماً تجري وراء ما هو سريع المفعول ورخيص الثمن دون مراعاة العواقب الأخرى التي قد تؤثر على بشرتها بشكل يحتاج إلى علاج طويل بعد ذلك فأنصحها بالتركيز على المفيد والذي يقدم لها ما تحتاج إليه فعلاً وذلك عبر المتخصصين في المجالات المختلفة».

وقال لنا صاحب محل في شارع الحرية إن المنتجات العشبية الطبيعية ذات أسعار مناسبة وصار الجميع يفضل هذا النوع من المنتجات لأنها أكثر أماناً من غيرها، فأسعار الصابون تتراوح بين 35-55 جنيهاً والمنتجات الأخرى من 60-130 جنيهاً وقال إن الإقبال كبير على كريمات الشعر والحنة الخاصة بالشعر خاصة من قبل الشابات.

وتقول تماضر الزين صاحبة محل تجميل سيدات ومهتمة «بميك آب» المذيعات :»لا أدري من أين جاء هذا العُرف بإعلاء شأن البيضاوات على حساب السمراوات، علما بأن العديد من الدول التي تشاركنا في السحنة والوجدان فيها نماذج جميلة باللون الأسمر، وإذا نظرنا الى القناة الإثيوبية – على سبيل المثال- نجد أن المذيعات هناك لا يطمسن جمال لونهن الأسمر بالمبيضات وكذلك الحال في القناة الارترية، وبذلك ساهمت تلك القنوات في إبراز الجمال الأفريقي في أبهى تجلياته».

وتضيف أن هنالك نماذج عالمية لمذيعات – ومقدمات برامج يتمتعن باللون الأسمر وعلى رأسهن بالطبع «اوبرا وينفري» صاحبة البرنامج الشهير، ومن المذيعات السودانيات اللائي احتفظن بلونهن الأسمر فتحية ابراهيم وايمان محمد دفع الله وبرزت مؤخرا المذيعة سلمى سيد في قناة «الشروق».

عبد العزيز الطيب اختصاصي أمراض الجلد طرحنا ظاهرة استعمال البنات لمواد كيميائية ليبدو لونهن أبيض فأشار أولا الى عبقرية المرأة السودانية التي إخترعت مواد تجميل تتناسب تماما مع الطقس الحار ولون بشرتها وذلك مثل»الدلكة» وأضاف إن بعض الفتيات يستعملن عقارا يقلل من مقاومة الجسم ويعرضه للأمراض المزمنة وأمراض السرطان منوها الى أن المادة الموجودة في السطح الخارجي للجلد هي حماية من الله تعالى لأجسامنا حسب الظروف البيئية التي نعيش فيها وهو ينصح الفتيات باستخدام مرطبات الجسم الطبيعية والأغذية التي تحتوي على الفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضروات.

(ج)-
السودانيات تحت خطر مواد التبيض والتجميل
**********************
كثير من مستحضرات التجميل في السوق السودانية لا تتناسب ومعايير الجودة والسلامة رغم التحذيرات المستمرة للأطباء السودانيين من مراهم تبيض ومستحضرات تجميل تعج بها الأسواق المحلية، فإن ذات الأسواق ما زالت تبدي شراهة كبيرة لاستيعاب المزيد من تلك المستحضرات التي باتت خطرا يهدد بشرة السودانيات.

وعلى الرغم من عدم مطابقة تلك المستحضرات والمراهم للمواصفات ومعايير الجودة وكذلك الطقس السوداني الحار والإصابات المتكررة التي لحقت بأعداد كبيرة من السيدات جراء استخدامها، فإن تجارا ومهربين يمارسون الكثير من الحيل لإغراق الأسواق بها دون الاكتراث بالمخاطر التي تخلفها. ومن جهتها اكتفت وزارة الصحة السودانية بوصف الوضع بالفوضوي، وأشارت عبر مصدر رفض الكشف عن هويته إلى استخدام وسائل مختلفة من التهريب لتجاوز التصريحات والاختبارات اللازمة لدخول كثير من هذه المراهم ومستحضرات التجميل للبلاد.

وأضاف المصدر أن بيع تلك المستحضرات الخطيرة في الطرق أو محال أدوات الزينة والتجميل النسائية "أمر يخالف القانون"، متهما جهات حكومية لم يسمها بالمساهمة في انتشار تلك المستحضرات بالشكل الحالي.

انعدام المؤسسية:
***********
وأرجع المصدر السبب في انتشار هذه الظاهرة إلى انعدام المؤسسية في الدولة، وأصبحت الكثير من الأخطاء تحل محل الصواب دون رادع، إلا أنه رفض في الوقت ذاته تحميل وزارته المسؤولية "لأن هناك مؤسسات أخرى تصدر تصاريح استيراد دون تخصص".

سمير أبارو: المراهم تهرب من دول لا تتوفر فيها أي مواصفات صيدلانية
ويبدو أن تحذيرات أطباء الأورام والأمراض الجلدية وحملات التوعية المستمرة لم تثن التجار عن جلبهم لهذه المستحضرات ولا مستخدميها عن التوقف عن استعمالها، مما يعني أن الأمر ربما يمثل مشكلة حقيقية الأيام المقبلة.

فبينما يؤكد استشاري الأمراض الجلدية سمير أبارو عدم دراية كثير من مستخدمي مستحضرات التجميل والمراهم بخطرها، يطالب استشاري الأمراض الجلدية زهير أحمد باستصدار قوانين جديدة لحماية المجتمع وتفعيل القوانين الموجودة ضد المهربين وبعض المؤسسات الحكومية.
ويرجع أبارو السبب في الإقبال على تلك المستحضرات إلى ظهور تقاليد جديدة على المجتمع السوداني تتعلق بدرجة القبول لهذه المستحضرات بين الفتاة ذات البشرة البيضاء عكس نظيرتها ذات البشرة السمراء، لافتا إلى وجود اعتقادات أخرى تجعل بعض الفتيات يتجهن لاستخدام مراهم تفتيح البشرة دون معرفة بأضرارها الصحية.

مخاطر
*******
وأضاف أبارو أن بعض المراهم يتم استيرادها عبر التهريب من دول غرب أفريقيا "التي لا تتوفر في بعضها أي نوع من المواصفات الصيدلانية"، وحذر من بعض الحبوب والحقن الخاصة بتبييض بشرة الوجه.

وقسم المراهم إلى ثلاثة أنواع، أولها يؤدي إلى تآكل الطبقة السطحية للجلد وزيادة شعيرات الدم السطحية، في حين يعمل النوع الثاني على مهاجمة الكلى مما يتسبب في التهابها وفشلها آخر الأمر، بينما يشتمل النوع الثالث على نسب عالية من السميات ويتسبب في كثير من المشكلات الصحية حال تعرض جلد مستخدمها لأشعة الشمس المباشرة.

وفي ذات السياق أكد استشاري الأمراض الجلدية زهير عبد الرازق أن المستشفيات والعيادات ظلت تستقبل بين الفينة والأخرى حالات مرضية فقد "تسببت هذه الكريمات في تمزق أربطة الجلد وسواد في مناطق أصابع اليدين"، ودعا المؤسسات الرقابية لمكافحة تهريب ما أسماها بالمواد السامة إلى داخل البلاد. زهير عبد الرازق: الفتيات السودانيات وقعن ضحية لثقافة المحاكاة.

مستحضرات مقلدة
************
في المقابل اعتبر تاجر المراهم حامد حسن أن الاتجار بالمراهم المحظورة طبيا وراء ما تعانيه بعض الفتيات من مشكلات صحية وأمراض جلدية، وأشار إلى وجود مخالفات في كثير من عبوات المراهم بجانب انتشار ما أسماها ظاهرة المراهم المقلدة.

غير أن استشاري الأمراض الجلدية زهير عبد الرازق يرى أن بعض الفتيات وقعن ضحية "ثقافة المحاكاة"، مؤكدا أن انتشار المراهم المسرطنة يشير إلى عدم وعي الفتيات بخطورتها.

لكن استشارية الأمراض النفسية والعقلية ناهد محمد الحسن لفتت إلى أن الأضرار النفسية التي تخلفها بعض مستحضرات التجميل تكون أعظم من استيعاب كثير من الفتيات. وقالت إن مشكلات المستحضرات غير الصحية "تتسبب بخلق معاناة نفسية هائلة لمستخدماتها وتعزلهن عن مجتمعهن بعد الإصابة بأمراضها المختلفة".


#1095280 [كاتب]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 10:38 AM
وزوجتي الكريمة التي اجادت السويديةو هي ستدخل مجال احبته منذ الصغر فقط طلب منها دراسة الانجليزيةودراسة سنة لتعديل الثانوية لانها ناقصة سنة في السودان بسبب قرار سبدارات الوهم والبشير الحمار ..تبا لكل شرزمة وصعاليق ولصوص الموتمر اللاوطني..لاانجليزي ولاثانوي اتعبتم الشعب السوداني..الله ينتقم منكم

[كاتب]

#1095257 [فيصل أحمد عمر أحمد الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2014 10:16 AM
0

[فيصل أحمد عمر أحمد الرياض]

#1095171 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 08:43 AM
نتمنى لجميع السودانيين والسودانيات التقدم في مجال عملهن وخاصة الاخت ليلى زكريا اتمنى لها كل النجاح لاني عملت معها بشركة كنانة وكانت نعمة الاخت ودايما متطلعة للامام وربنا يوفقه اكتر واكتر

[abubaker]

ردود على abubaker
Germany [بكري الصايغ] 09-02-2014 11:54 PM
أخوي الحبوب،
Abubaker - أبوبكر،
(أ)-
تحية طيبة، وسعدت بمرور الكريم، وبتعليقك المقدر.متمنيآ من الله تعالي ان يوفقنا جميعآ لما فيه الخير والسؤدد.

(ب)-
"سودانية " تتوصل لإمكانية تحديد
مواقع الزلازل عبر الاستشعار عن بُعد -
**********************
تاريخ الخبر الأربعاء 13.03.2013 -
----------------------
( أحرزت باحثة سودانية درجة علمية رفيعة في مجال علمي نادرحيث توصلت الي إمكانية استشعار حدوث الزلازل عن بعد عبر تقنيات دقيقة قادرة علي توفيرفرص متابعة الزلازل بصورة يومية مع تحديد أماكن حدوثها . وأكدت الباحثة إيمان عبدالله محمد عبدالله التي نالت درجة الدكتوارة في هذه الرسالةفي تصريح صحفي ، أن الزلازل يمكن تحديد مواقع حدوثها ولا يمكن تحديد مواقيت الحدوث. وقالت إن هذه الدراسة تمت لأول مرة في السودان وأول دراسة علمية دقيقة في مجال استشعار الزلازل في المنطقة العربية والأفريقية.

وأشارت الباحثة إلى أن السودان شهد من قبل زلازل متعددة بالرغم من أنه لا يقع في نطاقمناطق الزلازل المعروفة . وأضافت أن عملية التنبؤ بحدوث الزلازل تتم باستخدام الأشعة تحت الحمراء الأمر الذي يمكن من اتخاذ التحوطات اللازمة لتفادي الآثار الناجمة عن الزلازل ، موضحة أن الزلازل تأتي نتاجا للضغوط الشديدة والحمم الموجودة فى جوف الأرض وأن البعد عن بؤرة الزلازل تؤثر في شدة الزلازل وتكرار حدوثها. ويشار إلى أن هذه الدراسة قدمت بأكاديمية السودان للعلوم وهي تعد أول الأعمال العلمية في هذا المجال ويسجل السودان بهذه الدراسة سبقا علميا في المنطقتين العربية والأفريقية في هذا المجال.

(ج)-
السودانية وداد المحبوب واحدة من أشهر علماء أمريكي
ا ضمن مجموعة ال whos who )..
أول أمراة فى العالم تتخصص فى البيئة الفضائية تقول :
(أثبتنا وجود مياة وحياة فى المريخ قبل الكل)...
**********************

المصدر:- موقع منتديات النادي الإجتماعي للجالية السودانية بسلطنة عمان- 28th January 2010-
---------------------
***- البرفسيور/ وداد المحبوب زوجة البرفسير والعالم عبد المحيد أحمد المصطفى أحد أبناء العيلفون والعالمة والباحثة بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء إضافة الى عملها كبرفسيور فى جامعة هامبتون، وهى المشرفة على العديد من الطلاب الأمريكين المتوفقين، وقد منحتها وزارة الدفاع الأمريكية ثقة القيام بإنشاء أول مركز للإستشعار عن بعد فى للعلوم التطبقية والبيئة فى كتلة الساحل الشرقى للجامعات الامريكية.

تقول البرفسيور/ وداد المحبوب عن نفسها في تحيق صحفي:
(أنا من أمدرمان ودرست الثانوية برفاعة الثانوية حيث كان يعمل الوالد بإدراة مصنع سكر الجنيد، ودرست بجامعة القاهرة الأم علم الفلك وكانت رغبتى الأولى رغم معارضة الأسرة حيث كانت رغبتهم أن التحق بالطب ولكننى رفضت الطب ودرست علم الفلك. بعد التخرج بدأت أعمل فى البحث العلمى، وكان لناسا وجود علمى بالجامعة فإختارتنى ناسا كباحثة ومولت بحوثى العلمية وكانت هى البداية لأنى كنت المرأة الوحيده التى تخصصت فى مجال البيئة الفضائية حتى على مستوى المرأه الامريكية أنا كنت الوحيدة فى هذا التخصص وأخذت درجة الدكتوراه BHD فى البيئة الفضائية، وكنت أول أمراة أمريكية وعربية على الإطلاق تحصل على درجة الدكتوارة فى هذا التخصص ولم أجد صعوبة فى فى مجالى.

***- نشاتِ مركز للبحوث هو الأول من نوعة فى أمريكا ومولته ناسا ما مجال عمل هذا المركز. المركز الذى أنشأته بناسا هو مركز أكاديمى متقدم وبه (super computers) ذات تقانة عالية جداً ولاتوجد حتى فى ناسا وهو يهتم مثلا بالمعالجة المثلى بيئياً بدفن النفايا النووية فى مكان ما، فالمركز يقدم خدمات ودراسات إستشارية متكاملة بيئيا وهويدرس مستقبليات البيئة وأسميناه المركز المتقدم للإستشعار عن بعد والعلوم التطبيقية).


#1095163 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 08:35 AM
شغل نظيف يا بكري

[المشروع]

ردود على المشروع
Germany [بكري الصايغ] 09-02-2014 11:00 PM
أخوي الحبوب،
المشروع،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، وسعدت بقدومك الميمون، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة. ونواصل السرد عن اشهر الشخصيات النسائية في السودان عام 2014.

(ب)-
منع ناشطات سودانيات من الاحتفال بيوم المرأة
*****************
المصدر: موقع "العربية"
- 9 مارس 2014م-
--------------
رفضت السلطات السودانية السماح بتجمع في الخرطوم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، بحسب ما قالت ناشطة، وذلك رغم الوعود التي قطعها مؤخراً الرئيس عمر البشير حول الحريات.
وقالت فهيمة هاشم، مديرة مركز السلام لحقوق المرأة: "لم يسمح لنا بتنظيم التجمع". وأضافت هاشم أن: "هذا التجمع كان ينظم سنوياً من دون حوادث خلال السنوات الثماني الأخيرة". وأعلنت المنظمات أن مثل هذه التجمعات بحاجة إلى ترخيص إضافي من اللجنة الحكومية المكلفة، وهذا ما وصفته هاشم بأنها "مناورات للمماطلة".

(ج)-
محكمة سودانية صادقت على عقد القران:
«الواتس اب» ينجح في تزويج جامعيات سودانيات من خليجيين
********************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة © 2013-2014 مأرب برس-
الأربعاء 12 يونيو-حزيران 2013 الساعة 10 مساءً
---------------
نجحت العلاقات عبر برنامج المحادثات الشهير "واتس اب" في تزويج جامعيات سودانيات من خليجيين . وصادقت المحكمة الشرعية بمدينة بحري السودانية على زواج ثلاث جامعيات سودانيات تعرفن على أزواجهن الحاليين عبر "الواتس اب" حيث تم التعارف بينهم وتعمقت أواصر المحبة ليشد الخليجيون الرحال إلى السودان ويلتقوا بأسر (حبيبات الشات) ويتقدموا بخطبتهن رسميا بعد الموافقة وتم عقد القران بالمحكمة على يد القاضي صديق منور. ووفقا لتقرير أوردته صحيفة حكايات السودانية، فان الخليجيين أشادوا بطيبة وعراقة الشعب السوداني، وعبروا عن امتنانهم للكرم الفياض، وقالوا: فخورون بأن يكون ابناؤنا من هذا الشعب.

(د)-
حكمات كرة قدم سودانيات يشاركن في
كورس الحكام الدوليين الجدد بالكاميرون
**********************
(أختار الإتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) ولجنة التحكيم بالإتحاد الحكام الدوليين السودانيين وديد الفاتح والحكمتين آلاء عبد الصمد وبتول محجوب وذلك للمشاركة في كورس الحكام الدوليين الجدد المقام بالكاميرون حلال الفترة من الرابع وحتى التاسع من أغسطس 2014م المقبل).


#1095109 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 06:43 AM
تشكر استاذ بكري على هذا الرصد والتوثيق الدقيق، وهو حقاً ما ينقص هذه الأمة ضعيفة الذاكرة سريعة النسيان

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
Germany [بكري الصايغ] 09-02-2014 03:29 PM
أخوي الحبوب،
الدنقلاوي،
(أ)-
والله سررت وفرحت كتير بطلتك البهية بعد طول غياب ملحوظ،
وألف ألف شكر علي مديحك الجميل ومشاركتك المقدرة.

(ب)-
حال نساء السودان 2014
نساء جبال النوبة بالمناطق المحررة
بيان مهم
February 26, 2014
------------------
إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان – المناطق المحررة
نساء جبال النوبة بالمناطق المحررة
بيان مهم
25 فبراير 2014
بإسم جميع نساء الهامش بالإراضى المحررة ومناطق الحروب، وهن يكافحن من أجل البقاء على قيد الحياة وسط القصف المدفعى والغارات الجوية المستمرة، بإسمهن جميعاً وهن يواجهن بطش ووحشية النظام وقواته ومليشياته التى تتلقى هزائم متكررة فى ميادين القتال، وقررت الفتك بالأبرياء والعُزَّل من النساء، والأطفال، والمُسنِين.

التحية للأرامل والأيتام، وكل من فقد أحد أفراد أسرته فى هذه الحرب المفروضة على شعب الإقليم لرفضه الظلم، والقهر، والتهميش، التحية لجماهير الشعب السودانى المغلوب على أمره وهو يعيش فى وطن تحكمه الذئاب التى تنهش فى جسد الإنسانية، التحية للثُوَّار الذين قدموا أرواحهم، وسالت دمائهم من أجل وطن يسع الجميع.

جماهير الشعب السودانى :
لقد ظل المؤتمر الوطنى طيلة فترة حكمِه للبلاد لا يحترم المواثيق الدولية، ولا يلتزم بها، ورفض التوقيع على بعضها، فالحكومة السودانية لم تلتزم بقرارات أممية مهمة مثل القرار (3318) والذى جاء فيه – المادة (1) الفقرة (د- 29) : ((يُحظَر الإعتداء على المدنيين، وقصفهم بالقنابل والطائرات، وخاصة النساء والأطفال الذين هم أقل أفراد المجتمع مناعةً، وتُدان مثل هذه الأعمال)). والفقرة (6) : (( لا يجوز حِرمان النساء والأطفال من بين السُكَّان المدنيين الذين يجدون أنفسهم فى حالات الطوارىء، والمنازعات المسلحة، أثناء الكفاح فى سبيل السلم، وتقرير المصير، والتحرر القومى والإستقلال، أو الذين يعيشون فى أقاليم مُحتلة، من المأوى أو الغذاء أو المعونة الطبية أو غير ذلك من الحقوق الأساسية)). فكيف للمؤتمر الوطنى الإلتزام بإتفاقيات جزئية محلية ..!!؟.

جماهير شعبنا الصامد :
لقد ظل المؤتمر الوطنى يُوقِّع إتفاقية تلو الأخرى دون أن يحل مشاكل السودان الجوهرية والتى تسببت فى الحروب والدمار، حتى إستقل أشقائنا فى جنوب السودان ليذهبوا إلى حال سبيلهم تاركين الدولة المُشوَّهة التى لم يجدوا أنفسهم فيها. فما أن تُخمَد حرب، حتى تندلع أخرى أكثر ضراوة، الأمر الذى أدى إلى تدمير البنية التحتية للبلاد، وأقعدته عن التطور والتقدم واللحاق بركب العالم، وإن إبرامهِ لإتفاقيات جزئية الهدف منها إطالة أمد بقائه فى السلطة لقمع المواطنين ونهب ثرواتهم، وتمكين قدراتهم القتالية لشن المزيد من حروب الإبادة والقتل والتشريد، وتهجير السكان الأصليين من أراضيهم قسرياً وتمليكها للآخرين.

جماهير الشعب السودانى :
إننا كنساء بالمناطق المحررة إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان، نُمثِّل (60 %) من جملة السكان، ونحن أكثر الشرائح المُتضررة من القتال الدائر فى المنطقة، ونؤكد الآتى :
1/ إن حل مشكلة المنطقتين لا تعنى وقف الإقتتال وإنهاء الحروب فى السودان، ولكن المؤتمر الوطنى يريد أن يُوقِّع إتفاقاً جزئياً، والإستفادة من الجيش الشعبى لتحرير السودان فى محاربة بقية أجزاء البلاد .
2/ نرفض بشدة الحل الجزئى ونطالب بالحل الشامل لمشاكل البلاد عبر العملية السلمية، وبعدها يتم عقد مؤتمر دستورى قومى لجميع القوى السياسية السودانية، لوقف الحروب، وتحقيق السلام الشامل، والتحول الديمقراطى.
3/ إن الذين يدَّعُون بأنهم أصحاب “المصلحة الحقيقية”، والذين زَجَّ بهم المؤتمر الوطنى للتفاوض فى أديس أبابا بإسم شعب الإقليم، هم عبارة عن مجموعة من المأجورين، والمنتفعين، وفاقدى الإرادة، لا يمثلون إلّا أنفسهم، وليست لنا بهم أى صلة، من الأفضل لهم أن يستمتعوا بحِفنة النقود التى تلقوها مقابل ذلك بعيداً عن قضايانا المصيرية.
4/ على جماهير الشعب السودانى أجمعين مُحاصرة المؤتمر الوطنى ووضعه فى حجمهِ الطبيعى، لأنه لا يُمثِّل إلا طُغمة فاشية، فاشلة، وفاسدة، وظالمة، همَّها الأول والأخير الجلوس على كراسى السلطة وحماية أنفسهم من الملاحقات الدولية، بعد إرتكابهم للمجازر والإنتهاكات على نطاق واسع، بما فى ذلك قتل الأطفال وإغتصاب النساء.
5/ على الشرفاء فى القوات المسلحة إن يدركوا، أن الحرب التى يقودها المؤتمر الوطنى ضد جماهير شعبنا فى البلاد، هى فقط لضمان سيطرتهم عليها ونهب ثرواتها وتمليكها للآخرين، وإن مشاركتكم فى هذه الحروب بجانب النظام، سيُمهِّد لكم الطريق للوصول إلى محكمة الجنايات الدولية ب”لاهاى” .
6/ إننا كنساء نؤكد إستعدادنا التام لمواصلة الكفاح من أجل نيل الحقوق التاريخية، ومعالجة أزمات البلاد بصورة جذرية، وتحقيق السلام الشامل والعادل، لتكون هذه الحرب هى الأخيرة.

ختاماً :
ما ضاع حق من خلفه مطالب ..
وسنظل نحفر فى الجدار .. إما فتحنا ثُلةٌ للضوء .. أو متنا على سطح الجدار ..
نساء إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان – المناطق المحررة

25 فبراير 2014
التوقيعات :
*********
م الإسم الجهة التوقيع
1/ نجود يوسف أحمد مساعد الأمين العام للشئون الإنسانية وحقوق الإنسان
2/ إكرام أبيض فضل الله سكرتير التنمية الإجتماعية
3/ رجاء آدم محجوب سكرتير الأمومة والطفولة
4/ ليلى كريم تمة رئيس إتحاد نساء السودان الجديد
5/ نجلاء عبد الواحد آدم ممثلة منظمات المجتمع المدنى
6/ حواء مندو إسماعيل مسئولة الجندر بمنظمة النوبة للإغاثة وإعادة التعمير والتنمية (NRRDO)
7/ سميرة جماع دروت عضو المجلس التشريعى الولائى – سابقاً


#1095095 [Nura]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 05:34 AM
هل هذا حقيقة بكرى الصائغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هذا العبث ؟؟؟؟
كيف لك ان تدرج معلومات مغلوطة في حق بعض السيدات المحترمات وهل لديك ما يثبت ما نسبته للسيدة قدح الدم ؟؟؟
ثم كيف لك ان تجمع الطالح والصالح في مقال كهذا ؟ ام هو مقال ثرثرة وقطيعة في النسوان ؟؟؟

هذا أسلوب غير موضوعي

ما هو الغرض من مثل هذا المقال؟ كان بالإمكان لك ان تأخذ كل سيدة سوادنية محترمة على حدة وتسرد لنا تاريخها وإنجازاتها العلمية او السياسية ولن تكفيك صفحات وصفحات بإنجازاتهن


لقد خذلتني تماماً فقد عكست لنا حقيقة الرجل السوداني الذي لا يهتم بالمرأة من حيث هي كيان منتج وحقق نجاحات فاقت نجاح الرجل السوداني في الداخل والخارج ،،،
واطلب منك أن تقرأ مقال جعفر عباس في رده لراغب علامة ليعطيك درساً عن من هي المرأة السودانية حقيقة وليس لك الحق ان تأتي بمقتطفات بهذا الإستخفاف عن كنداكات السودان.

[Nura]

ردود على Nura
Germany [بكري الصايغ] 09-02-2014 02:51 PM
أختي الحبوبة،
Nura - نورة
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي زيارتك المقدرة، ولكن لم افهم سبب غضبك العارم علي المقال، علمآ بان كل المعلومات فيه عن النساء السودانيات اقتبست من الصحف المحلية والمواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني. لم اكتب شي "من رأسي" وانما من مصادر اعلامية سودانية 100%.

ثانيآ: المقال عبارة عن تجميع لاخبار النساء السودان بالداخل والخارج ماقمن من اشياء لفتت الانظار اليهن (سلبآ او ايجابآ) خلال الفترة من اول يناير 2014.

ثالثآ: اما عن تعليقك علي تعيين السيدة نجوي قدح الدم. فهاك مصادر الخبر:
قرر عزل السفير السوداني بيوغندا
وتعيين سودانية نمساوية مكانه
http://www.sudaress.com/sudantoday/14236
********************
بث الخبر في المواقع التالية:
1- موقع "سودارس" بتاريخ 24 مارس 2013
2- نشر في "السودان اليوم" بتاريخ 24 - 03 - 2014
3- نشر بموقع "حريات" بتاريخ 24 - 03 - 2014

رابعآ: لم تقم وزارة الخارجية في الخرطوم بنفي او تاكيد الخبر.


#1095088 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2014 05:08 AM
شخصيات نسائية سودانية في عام 2014
**************************
1-
رئيسه الهيئة القومية للبرلمانيات:
الانتخابات القادمة ستكون نزيهة
*******************
(أكدت رئيسه الهيئة القومية للبرلمانيات السودانيات سامية حسن سيد أحمد أن المعركة الانتخابية القادمة ستكون نزيهة ويشهد عليها الجميع)...

2-
اشراقة سيد محمود، زغردت للجنجويدي حميدتي، وهي التي اصلآ مازغردت للانقاذ في حياتها. اشراقة اول وزيرة تدخل تاريخ الخدمة المدنية بهذه الزغرودة!!.......فهل رد حميدتي التحية بأحسن منها؟!!


3-
بالصور: إشراقة تقدم دعما ماديا لقوات الجنجويد..
********************
المصدر:- موقع الراكوبة-
----------------------

( قدمت الاستاذه اشراقة سيد محمود وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل دعما ماديا لقوات الدعم السريع مهنئة المقاتلين من قوات الدعم السريع بانتصاراتهم في كافة مناطق العمليات مؤكدة بأنها ستوجه كل المؤسسات المدنية بدعم قوات الدعم السريع بكل اشكال وانوع الدعم .

جاء ذلك لدي مخاطبتها قوات الدعم السريع بمباني هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات الوطني اليوم بالخرطوم و بحضور القائد العام لقوات الدعم السريع اللواء عباس عبدالعزيز والقائد الميداني محمد حمدان (حميتي ) ومدير هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات الوطني اللواء علي النصيح القلع وعدد من ضباط وضباط صف قوات الدعم السريع وجهازالأمن . وعبرت اشراقة عن سعادتها بالأداء القوي والمهني و المتميز لقوات الدعم السريع بمناطق العمليات داعية كل المؤسسات المدنية والقوي البشرية بدعم ومساندة هذه القوات بالقدر الذي تستطيعه من دعم مالي ومعنوي وبشري لأن هذه القوات تحتاج الي مزيد من القوي البشرية لدحر المتمردين بمسارح العمليات حتي يتحقق الأمن والاستقرار في البلاد.

وأكدت اشراقة بأن وزارتها علي اتم الاستعدادات لتقديم كافة انوع الدعم وبالقدر الذي تطلبه لهذه القوات مبينة بأن القوات المسلحة والمقاتلين من أجل الوطن يجب أن يكونوا فى الاولوية القصوى لاهتمامات الجميع سواء كانوا افرادا ام احزابا ام منظمات مدنية لأن هؤلاء المقاتلين يقدمون انفسهم من أجل الوطن وأمن المواطن)...

4-
وزير يجهش بالبكاء لتقبيل امرأة قدمه من أجل قطعة´
**************************
(لجأت امرأة في سابقة تعد الأولى بالقضارف ولم تخطر على بال أحد من موظفي مكتب وزارة التخطيط العمراني بالقضارف لإبلاغ رسالتها، وذلك حينما سنحت لها فرصة لم تكن في حسبانها ووجدت وزير التخطيط العمراني عادل الجنيد خارجاً من مكتبه حيث سجدت أرضاً وقبلت رجليه طالبة منه التصديق لها بقطعة أرض تأويها وأسرتها الصغيرة، وقالت السيدة التي قبلت رجلي الوزير إن التعب قد أعياها لهثاً خلف الوزير لفترة من الزمن.ولكنها فشلت في كل مرة تعاود فيها الوزارة لمقابلة الوزير بسبب الغياب المتكرر وانشغاله بمهام أخرى، مما جعل الوزير يجهش بالبكاء. وكان الوزير الذي تولى حقيبة الوزارة الشهر الماضي، قد أصدر جملة من القرارات من بينها إيقاف تصديقات الأراضي السكنية والاستثمارية).

5-
هيئة علماء السودان تؤيد طلب
الزوجة الطلاق بسبب تدخين الزوج
***********************
(أفتت هيئة علماء السودان بجواز طلب الزوجة الطلاق بسبب تدخين الزوج بإفراط داخل المنزل، وكذلك منعه من أخذ أطفاله إذا ما تم الطلاق. وطالب عضو الهيئة محمد هاشم الحكيم في ورشة تفعيل قانون مكافحة التبغ، الدولة بإيجاد بدائل للتبغ باعتباره يمثل إسرافاً وإهداراً للمال)...

6-
فاطمة والغول.. (تنومي هنا تلحقي صفية..!) ..
حدث مفاجئ في ولاية المهووس..!!
**********************
02-04-2014 05:46 PM
عثمان شبونة
--------------
* المعتمد لأية محلية في السودان تجود عليه السلطة برتبة (عميد أمن) والولاة جميعهم (لواءات).. ربما الحقيقة الآنفة فائتة على كثيرين.. فهذه الرتب السخيفة من الملهيات التي تعضد (تمكينهم) وغرورهم.. تحوّلهم إلى أئمة في الأرهاب ونشطاء لممارسة كل فج مستقبح..!

من بين اللواءات والي الجزيرة الذي أسس نيابة صحفية خاصة يقتاد إليها من يشاء متى يشاء تحت سمع وبصر إتحاد صحفيين ومجلس صحافة عاجزان عن فعل شيء يرفع عنهما حالة الوفاة، ويحررهما من قبضة الفاسدين داخل إدارة الإعلام بجهاز الأمن.. فما حدث للصحفية فاطمة رابح بعد أن تم القبض عليها من قبل والي الجزيرة؛ هو أخف ما يمكن توقعه في ظل الدولة الأمنية الباحثة عن أمانها بتتبع الأفراد.. بينما يتركون كل مهلك للبلاد التي يبغضون أي حر في ترابها يأبى الجلوس تحت أيكتهم الملعونة..!

* فاطمة رابح حكت عن (حشرها) في ذلك المكان المظلم البائس بواسطة أذناب الوالي وسائقه المنتشي بالصيد (كأنه قبض على أوكامبو).. فهم جميعاً ــ بواليهم ــ مرضى ينعشهم تعذيب الآخر.. وقبل سرد حكايتها أدعو (الطراطير) في مجلس الصحافة وفي إتحاد الصحفيين بأن يمدوا صوتهم لإلغاء نيابة الصحافة بالخرطوم والإكتفاء بنيابة (والي الجزيرة) عديم النخوة والمروءة.. والذي لم تخطئ الصحفية حين أوردت الخبر بأنه دخل في إغماءة إثر نقاش جماعي حاد في محلية أم القرى.. فالثقاة الذين حضروا المشهد أكدوا أن رهط المحلية كاشفوه بملفات فساده فدخل في إغماءة ثم نقل إلى المستشفى...! وهل غريب عليه الفساد تحت حكم (إخوانه)؟!.. إنني ما قرأتُ سطراً يقترب من الزبير بشير وجماعته إلاّ لشاعر قديم:
(وكنت امرءاً من جند إبليس ؛ فارتقى بى الحال حتى صار إبليس من جندي)..!!

* تقول فاطمة رابح عن حراسة ودمدني: (لم أصدق أن الحراسات حاشرين فيها الرجال والنسوان نايمين مع بعض).. أول سؤال واجهوني به كان: (اسمك منو وجنسك شنو)..؟
* اقترحتُ لها في المرة القادمة الإجابة بأنها سودانية من أصل ماليزي..!! فخنازير الحكم في سودان اليوم (يحبون الأجانب) لطفاء وكرماء معهم..!!

تمضي فاطمة في سرد حكاية طويلة منذ لحظة قبضها من مباني الصحيفة في قلب الخرطوم ــ يوم الأحد ــ مروراً برحلة الـ"5" ساعات حتى ود مدني..!


وقبل التحرك من مكاتب الصحيفة تحكي فاطمة: (لاحظتُ أن أحدهم كان متشدداً معي؛ علمتُ فيما بعد إنه سائق تابع للوالى.. هذا الشخص منعني من الخروج حتى من المكتب لكي أبلغ مسؤولي الجريدة أو بعض الكبار الموجودين؛ وحينما صرختُ فى وجهه ليلزم حدوده فسح المجال واسعاً دون أن يتكلم.. لكنه التفت لرجل المباحث بالقول: "اتبعها"..! بالفعل ظل رجل المباحث يسير غير بعيد مني وأنا داخل الجريدة إلى أن خرجنا منها... ظلوا يقضون حوائجهم داخل الخرطوم مابين بري وغيرها حتى غادرناها فى وقت متأخر... فى الطريق كان تجاذب الحديث بحذر شديد من جانبي...

أبدوا مرونة أكثر من الأول.. توقفت بنا العربة فى كافتريا "حافظ ــ الكاملين".. كانوا يعلمون أنني لم اتناول وجبة الفطور.. المهم "قريب المغرب" نزلنا فى الكافتريا فاستعجلتهم: "الوقت قد تأخر".. قالوا لي باقتضاب: "مافي مشكلة".. المهم السواق أخذ التلفون وذهب بعيداً يتكلم إلى أن غربت الشمس.. بعدها انطلقوا بسرعة.. وقد انقذتنا العناية الإلهية من حادثٍ بإعجوبة نتيجة هذه السرعة الجنونية...

وصلنا ود مدني عقب الثامنة.. اتصلوا بالمتحري... بعد التحري بدأت اجراءات الضمان الشخصي فقال لي أحد الضابط: اتفضلى خذي راحتك... خرجتُ من مكتب التحري، وجدتُ تلفزيون فى الحوش المظلم أمامه كرسيان فارغان وثمة رجال تبدو عليهم آثار النعمة يأخذون مكاناً قصياً ويرمقوني بنظراتهم..! رأيت غرفاً مفتوحة فيها "ناس مغطغطين نايمين.. بأمانة افتكرتهم جنائز مكفنة" والبعوض فوقهم..!!.. كنت أنوي المبيت في الحراسة رغم أوضاع الرجال والنساء السيئة.. رغم تشجيع نفسي على المبيت لكن بصراحة خفت على نفسي.. وزاد خوفي عندما قال لي أحدهم ويبدو مازحاً: "والله تنومي هنا تلحقي صفية"..!! دعوت الله أن أخرج من هذا المكان بعد أن "جدعني سواق الوالي وزاغ"..! وفعلاً خرجت.. المهم بعد كل هذا السيناريو الذي أنوي كتابته وعقب الضمان عدت إلى الخرطوم.. وصلتها في العاشرة والنصف من صباح الإثنين..! وما زلت مشدودة التفكير واستغرب في التعويض الذي طلبوه مني (3 مليارات تعويض عن الضرر النفسي الذي أصاب الوالي)..!!

* عزيزي القارئ: لو كنا رجالاً بحق لما اقتادوا النساء في الظلام بسبب حدث مفاجئ لم يلقَ فيه الوالي حتفه..! إننا ننتمي إلى وسط هزيل؛ يزيده هزالاً الجبناء الذين يستمتعون بتعذيب "بعضهم".. الجبناء الذين يقفون معك في العلن ويحرضون عليك في الخفاء..! الجبناء الذين ليس باستطاعتهم كتابة جملة مفيدة ضد أسيادهم (العساكر أصحاب الدقون) مصاصي الدماء والمطر و"الرحمة" والعافية..!!

* هل فاق الوالي الفاسد من غيبوبته؟!
ــ إذن وفروا (حق المشوار القادم) بين الخرطوم ومدني وعالجوه ــ إذا أمكن ــ من داء (النفاق)..!!
أعوذ بالله

[بكري الصايغ]

#1095063 [بكري الصايغ]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2014 03:33 AM
شخصيات نسائية سودانية في عام 2014
*********************

(أ)-
المذيعة القديرة عفاف صفوت أول مذيعة ربط بالتلفزيون، وأول صوت نسائي سوداني يقرأ نشرة الأخبار أمام الكاميرا، انتقلت إلى رحمة ربها 26- أغسطس 2014 بماليزيا. لها الرحمة والمغفرة.

(ب)-
كرتى يقرر عزل السفير السوداني
بيوغندا وتعيين سودانية نمساوية مكانه
***********************
***- أصدر وزير خارجية المؤتمر الوطني علي كرتي قرارا بإعادة السفير عادل حسين شرفي الي رئاسة الوزارة بنهاية مارس الجاري . وقال مصدر مطلع وموثوق لـ (حريات) من يوغندا ، ان قرار إنهاء خدمة السفير عادل شرفي قرار حزبي ، ومفاجىء نظراً لأنه لم يمضي علي تسليم أوراق إعتماده سفيراً بيوغندا اكثر من ستة أشهر.

واضاف المصدر بان كرتي يريد تعيين السيدة نجوي قدح الدم مكانه ، وهي سودانية متزوجة من رجل نمساوي وتعيش في فينا – النمسا – ، وتعرف رسمياً في النمسا بإسم ( شيندلر قدح الدم) . وكانت تعمل في منظمة من منظمات الأمم المتحدة في يوغندا سابقاً ، ولعبت دوراً في تنظيم مؤتمر تداولي في النمسا للإستثمار في السودان شارك فيه الوزير علي كرتي في العام الماضي . مضيفاً بان السيدة المذكورة لم يسبق لها العمل كسودانية وتعرف نفسها في دوائر المنظمات الدولية كسيدة نمساوية . وقال المصدر المطلع والموثوق ان السيدة (شيندلر قدح الدم) أقنعت الوزير علي كرتي بانها ترتبط بعلاقة وثيقة مع الرئيس موسفيني وأنها تستطيع إقناعه بطرد المعارضين السودانيين من يوغندا. وأضاف انه تم رصد ثلاثة زيارات للسيدة شيندلر قدح الدم ليوغندا خلال ثلاثة أشهر في محاولات لمقابلة الرئيس اليوغندي يوري موسفيني.

***- وقال بان السيدة السودانية / النمساوية ابلغت الخرطوم بأنها تلقت وعدا أكيدا من الرئيس موسفيني بطرد المعارضين للإنقاذ من يوغندا وبناء علي ذلك أنذر كرتى السفير شرفي لإخلاء موقعه خلال أسبوع بحلول يوم 28 مارس الجاري حتي يتسنى ترشيح السيدة النمساوية شيندلر قدح الدم.
وأضاف المصدر ( انها اخر بدع الانقاذ تعيين سفير اجنبي يمثل السودان عملا بمبدأ الاسلاميين بان العضوية في الجماعة تعلو على الوطن ) .
وحسب المصدر فان السفير المعزول شرفي ( لا ينتمي للاسلاميين ، وهو من أسره أحمد شرفي الامدرمانية المعروفة ، ومتزوج من ابنة المؤرخ المرموق الراحل محمد ابراهيم ابوسليم ، وبدأ نشاطه في يوغندا بالإنفتاح علي الجالية السودانية وفتح أبواب السفارة لجميع السودانيين ، كما نشط في بناء علاقات مع المسؤولين اليوغنديين بغرض بناء جسور الثقة التي خربها الاسلاميون).

(ج)-
بعد قولها: "رمضان انتهي بخيره وشره "..
قناة النيل الأزرق توقف المذيعة نعمة عن العمل
*********************
(بعد قولها: "رمضان انتهي بخيره وشره "..
قناة النيل الأزرق توقف المذيعة نعمة عن العمل
**************************
(أوقفت قناة النيل الأزرق الفضائية، مذيعتها نعمة عثمان عن العمل، بسبب ارتكابها لخطأ فادح، وعلي الهواء مباشرةً، عبر برنامج "BN FM" الصباحي، أيام عيد الفطر المبارك، بقولها رداً علي أحد المتصلين: "رمضان انتهي بخيره وشره" . وتعرضت نعمة الأيام الفائتة، لانتقادات شرسة، وحادة عبر المواقع الإلكترونية، وبعض الصحف وهو ما أجبر القناة علي إيقافها عن العمل توطئة لاتخاذ إجراءات في مواجهتها. ويتوقع مقربون من القناة أن تقصي الحادثة المذيعة نعمة خارج أسوار القناة.

(د)-
قضية الراحلة عوضية عجبنا
*******************
( تعتبر محاكمة الضابط شرطة الذي اطلق النار علي الراحلة عوضية عجبنا في يوم 7 مارس 2012 من اطول المحاكمات الجنائية في تاريخ المحاكم السودانية، ودخلت شهرها ال33، وهو الشي الذي لم يحدث من قبل. وجاءت اخر لتفيد، بان محكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضى اسامة احمد عبد الله, قد وجهت الاتهام للضابط الذى اطلق النار على الشهيدة عوضية عجبنا تحت المادة 130 القتل العمد, كما وجهت التهم بالاشتراك الجنائى والارهاب تحت المواد 121 و175 من القانون الجنائى السودانى للمتهمين السبعة الاخرين من الجنود. وكانت قد جرت اليوم جلسة توجيه الاتهام للجناة فى اجواء من الترقب من قبل اسرة الشهيدة والعديد من النشطاء والمتضامنين الذين حضروا بكاثافة لحضور الجلسة والتضامن مع اسرة الشهيدة عوضية خارج المحكمة. حيث رفع المتضامنون شعارات تدعوا للقصاص العادل من الجناة لارتكابهم تلك الجريمو البشعة قبل ما يقرب من العامين. وكان الضابط المتهم قد انكر اطلاق النار على الشهيدة عوضية, وادعى انه وجه النار فى الهواء وانه لم يعلم انها قد اصيبت الا بعد وصوله الى نقطة الشرطة ليلة الحادث, ولكن شهود العيان كانوا قد وثقوا شهادات قوية تثبت توجه الضابط لسلاحه تجاه الشهيدة.

(هـ)-
بعد تبرئة النظامي من تهمة قتلها:
والد الشهيدة الدكتورة سارة: سنستأنف الحكم حتى "لاهاي"
********************
(وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور كبير من ذوي القتيلة والمتهم أصدرت محكمة جنايات بحري حكماً قضى ببراءة المتهم النظامي السابق "سامي محمد" من تهمة قتل الطبيبة الصيدلانية "سارة عبد الباقي الخضر" التي أصيبت برصاص تسبب في وفاتها في أحداث سبتمبر الماضي التي صاحبت رفع الدعم عن المحروقات، وذلك بضاحية الدروشاب شمال بحري، وأمرت المحكمة بشطب البلاغ في مواجهة المتهم وإطلاق سراحه، وقال القاضي محمد صديق إن الاتهام قدم بينة ضعيفة لا ترقى لإدانة المتهم بالقتل العمد فضلاً عن تضارب أقوال شهود الاتهام فى القضية. حيث جاءت أقوالهم متباينة، وأن المحكمة لم تطمئن لبعض إفاداتهم ولم يثبت لها من الشهود من يجزم برؤيته للمتهم وهو يطلق الرصاص على القتيلة، رغم أن المتهم كان يحمل سلاحاً حينها، وبالعودة للتفاصيل التي وقعت إبان مظاهرات رفع الدعم عن المحروقات والتي عمت أنحاءً متفرقة من العاصمة.
***- وصرح والد القتيلة عقب خروجه من الجلسة بأنهم سيستأنفون الحكم حتى يصل للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

***- محكمة جنايات بحري تحدد العاشرمن سبتمبرأولى جلسات إعادة محاكمة المتهم بقتل الشهيدة سارة عبد الباقي:
(تنعقد في العاشر من سبتمبر المقبل في محكمة جنايات بحري أول جلسة لإعادة محاكمة المتهم بقتل الشهيدة سارة عبد الباقي التي قتلت إبان أحداث سبتمبر وأصدرت محكمة جنايات بحري أمس أمر بالقبض على المتهم سامي محمد أحمد علي وقال محامي الاتهام معتصم الحاج لـ"الجريدة"، إن محكمة الموضوع ستناقش في جلسة العاشر من سبتمبر الركن المعنوي والقصد الجنائي في القضية وفقاً للتقرير الطبي المقدم في صحيفة الاتهام عقب إثبات الركن المادي من محكمة الاستئناف.
وكانت محكمة الاستئناف قد أصدرت أمس الأول قرار قضى بإلقاء براءة المتهم وأمرت بإعادة الأوراق إلى محكمة الموضوع).

(و)-
سودانية تدعي انتماءها لأسرة
القذافي وتبيع ذهباً بمليوني دولار
********************
( أثارت كميات كبيرة من الذهب المحفوظ أمانات لأسرة الرئيس السابق معمر القذافي في مطار نيروبي البالغة قيمته حوالى مليوني دولار، أثارت جدلاً واسعاً في قاعة محكمة جنايات الخرطوم شمال، عندما ادعت امرأة سودانية أنها تملك الحق في التصرف فيه بحكم انتمائها لأسرة القذافي. وروى الشاكي عملية الاحتيال والنصب التي وقع فيها من قبل المتهمة. وقال في إفاداته لمحكمة جنايات شمال برئاسة مولانا مصعب عبد الله، إن المتهمة تعاونت مع أحد موظفي المطار وأقنعته بملكيتها الذهب مما دعاه لدفع مبلغ مليوني دولار قيمةً لشراء الذهب، إلا أنه تفاجأ بأن المتهمة قد احتالت عليه، وأنها لا تملك الحق في التصرف في الذهب ولا علاقة لها بأسرة القذافي، موضحاً أن المتهمة وبالتحري معها اتضح أنها تحمل ثلاثة جوازات سفر مختلفة.. وسوف تواصل المحكمة جلساتها للفصل في القضية).

[بكري الصايغ]

#1095058 [بكري الصايغ]
2.50/5 (2 صوت)

09-02-2014 03:01 AM
شخصيات نسائية سودانية في عام 2014
*********************
(أ)-
المذيعة القديرة عفاف صفوت أول مذيعة ربط بالتلفزيون، وأول صوت نسائي سوداني يقرأ نشرة الأخبار أمام الكاميرا، انتقلت إلى رحمة ربها 26- أغسطس 2014 بماليزيا. لها الرحمة والمغفرة.

(ب)-
كرتى يقرر عزل السفير السوداني
بيوغندا وتعيين سودانية نمساوية مكانه
***********************
***- أصدر وزير خارجية المؤتمر الوطني علي كرتي قرارا بإعادة السفير عادل حسين شرفي الي رئاسة الوزارة بنهاية مارس الجاري . وقال مصدر مطلع وموثوق لـ (حريات) من يوغندا ، ان قرار إنهاء خدمة السفير عادل شرفي قرار حزبي ، ومفاجىء نظراً لأنه لم يمضي علي تسليم أوراق إعتماده سفيراً بيوغندا اكثر من ستة أشهر.

واضاف المصدر بان كرتي يريد تعيين السيدة نجوي قدح الدم مكانه ، وهي سودانية متزوجة من رجل نمساوي وتعيش في فينا – النمسا – ، وتعرف رسمياً في النمسا بإسم ( شيندلر قدح الدم) . وكانت تعمل في منظمة من منظمات الأمم المتحدة في يوغندا سابقاً ، ولعبت دوراً في تنظيم مؤتمر تداولي في النمسا للإستثمار في السودان شارك فيه الوزير علي كرتي في العام الماضي . مضيفاً بان السيدة المذكورة لم يسبق لها العمل كسودانية وتعرف نفسها في دوائر المنظمات الدولية كسيدة نمساوية . وقال المصدر المطلع والموثوق ان السيدة (شيندلر قدح الدم) أقنعت الوزير علي كرتي بانها ترتبط بعلاقة وثيقة مع الرئيس موسفيني وأنها تستطيع إقناعه بطرد المعارضين السودانيين من يوغندا. وأضاف انه تم رصد ثلاثة زيارات للسيدة شيندلر قدح الدم ليوغندا خلال ثلاثة أشهر في محاولات لمقابلة الرئيس اليوغندي يوري موسفيني.

***- وقال بان السيدة السودانية / النمساوية ابلغت الخرطوم بأنها تلقت وعدا أكيدا من الرئيس موسفيني بطرد المعارضين للإنقاذ من يوغندا وبناء علي ذلك أنذر كرتى السفير شرفي لإخلاء موقعه خلال أسبوع بحلول يوم 28 مارس الجاري حتي يتسنى ترشيح السيدة النمساوية شيندلر قدح الدم.
وأضاف المصدر ( انها اخر بدع الانقاذ تعيين سفير اجنبي يمثل السودان عملا بمبدأ الاسلاميين بان العضوية في الجماعة تعلو على الوطن ) .
وحسب المصدر فان السفير المعزول شرفي ( لا ينتمي للاسلاميين ، وهو من أسره أحمد شرفي الامدرمانية المعروفة ، ومتزوج من ابنة المؤرخ المرموق الراحل محمد ابراهيم ابوسليم ، وبدأ نشاطه في يوغندا بالإنفتاح علي الجالية السودانية وفتح أبواب السفارة لجميع السودانيين ، كما نشط في بناء علاقات مع المسؤولين اليوغنديين بغرض بناء جسور الثقة التي خربها الاسلاميون).

(ج)-
بعد قولها: "رمضان انتهي بخيره وشره "..
قناة النيل الأزرق توقف المذيعة نعمة عن العمل
*********************
(بعد قولها: "رمضان انتهي بخيره وشره "..
قناة النيل الأزرق توقف المذيعة نعمة عن العمل
**************************
(أوقفت قناة النيل الأزرق الفضائية، مذيعتها نعمة عثمان عن العمل، بسبب ارتكابها لخطأ فادح، وعلي الهواء مباشرةً، عبر برنامج "BN FM" الصباحي، أيام عيد الفطر المبارك، بقولها رداً علي أحد المتصلين: "رمضان انتهي بخيره وشره" . وتعرضت نعمة الأيام الفائتة، لانتقادات شرسة، وحادة عبر المواقع الإلكترونية، وبعض الصحف وهو ما أجبر القناة علي إيقافها عن العمل توطئة لاتخاذ إجراءات في مواجهتها. ويتوقع مقربون من القناة أن تقصي الحادثة المذيعة نعمة خارج أسوار القناة.

(د)-
قضية الراحلة عوضية عجبنا
*******************
( تعتبر محاكمة الضابط شرطة الذي اطلق النار علي الراحلة عوضية عجبنا في يوم 7 مارس 2012 من اطول المحاكمات الجنائية في تاريخ المحاكم السودانية، ودخلت شهرها ال33، وهو الشي الذي لم يحدث من قبل. وجاءت اخر لتفيد، بان محكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضى اسامة احمد عبد الله, قد وجهت الاتهام للضابط الذى اطلق النار على الشهيدة عوضية عجبنا تحت المادة 130 القتل العمد, كما وجهت التهم بالاشتراك الجنائى والارهاب تحت المواد 121 و175 من القانون الجنائى السودانى للمتهمين السبعة الاخرين من الجنود. وكانت قد جرت اليوم جلسة توجيه الاتهام للجناة فى اجواء من الترقب من قبل اسرة الشهيدة والعديد من النشطاء والمتضامنين الذين حضروا بكاثافة لحضور الجلسة والتضامن مع اسرة الشهيدة عوضية خارج المحكمة. حيث رفع المتضامنون شعارات تدعوا للقصاص العادل من الجناة لارتكابهم تلك الجريمو البشعة قبل ما يقرب من العامين. وكان الضابط المتهم قد انكر اطلاق النار على الشهيدة عوضية, وادعى انه وجه النار فى الهواء وانه لم يعلم انها قد اصيبت الا بعد وصوله الى نقطة الشرطة ليلة الحادث, ولكن شهود العيان كانوا قد وثقوا شهادات قوية تثبت توجه الضابط لسلاحه تجاه الشهيدة.

(هـ)-
بعد تبرئة النظامي من تهمة قتلها:
والد الشهيدة الدكتورة سارة: سنستأنف الحكم حتى "لاهاي"
********************
(وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور كبير من ذوي القتيلة والمتهم أصدرت محكمة جنايات بحري حكماً قضى ببراءة المتهم النظامي السابق "سامي محمد" من تهمة قتل الطبيبة الصيدلانية "سارة عبد الباقي الخضر" التي أصيبت برصاص تسبب في وفاتها في أحداث سبتمبر الماضي التي صاحبت رفع الدعم عن المحروقات، وذلك بضاحية الدروشاب شمال بحري، وأمرت المحكمة بشطب البلاغ في مواجهة المتهم وإطلاق سراحه، وقال القاضي محمد صديق إن الاتهام قدم بينة ضعيفة لا ترقى لإدانة المتهم بالقتل العمد فضلاً عن تضارب أقوال شهود الاتهام فى القضية. حيث جاءت أقوالهم متباينة، وأن المحكمة لم تطمئن لبعض إفاداتهم ولم يثبت لها من الشهود من يجزم برؤيته للمتهم وهو يطلق الرصاص على القتيلة، رغم أن المتهم كان يحمل سلاحاً حينها، وبالعودة للتفاصيل التي وقعت إبان مظاهرات رفع الدعم عن المحروقات والتي عمت أنحاءً متفرقة من العاصمة.
***- وصرح والد القتيلة عقب خروجه من الجلسة بأنهم سيستأنفون الحكم حتى يصل للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

***- محكمة جنايات بحري تحدد العاشرمن سبتمبرأولى جلسات إعادة محاكمة المتهم بقتل الشهيدة سارة عبد الباقي:
(تنعقد في العاشر من سبتمبر المقبل في محكمة جنايات بحري أول جلسة لإعادة محاكمة المتهم بقتل الشهيدة سارة عبد الباقي التي قتلت إبان أحداث سبتمبر وأصدرت محكمة جنايات بحري أمس أمر بالقبض على المتهم سامي محمد أحمد علي وقال محامي الاتهام معتصم الحاج لـ"الجريدة"، إن محكمة الموضوع ستناقش في جلسة العاشر من سبتمبر الركن المعنوي والقصد الجنائي في القضية وفقاً للتقرير الطبي المقدم في صحيفة الاتهام عقب إثبات الركن المادي من محكمة الاستئناف.
وكانت محكمة الاستئناف قد أصدرت أمس الأول قرار قضى بإلقاء براءة المتهم وأمرت بإعادة الأوراق إلى محكمة الموضوع).

(و)-
سودانية تدعي انتماءها لأسرة
القذافي وتبيع ذهباً بمليوني دولار
********************
( أثارت كميات كبيرة من الذهب المحفوظ أمانات لأسرة الرئيس السابق معمر القذافي في مطار نيروبي البالغة قيمته حوالى مليوني دولار، أثارت جدلاً واسعاً في قاعة محكمة جنايات الخرطوم شمال، عندما ادعت امرأة سودانية أنها تملك الحق في التصرف فيه بحكم انتمائها لأسرة القذافي. وروى الشاكي عملية الاحتيال والنصب التي وقع فيها من قبل المتهمة. وقال في إفاداته لمحكمة جنايات شمال برئاسة مولانا مصعب عبد الله، إن المتهمة تعاونت مع أحد موظفي المطار وأقنعته بملكيتها الذهب مما دعاه لدفع مبلغ مليوني دولار قيمةً لشراء الذهب، إلا أنه تفاجأ بأن المتهمة قد احتالت عليه، وأنها لا تملك الحق في التصرف في الذهب ولا علاقة لها بأسرة القذافي، موضحاً أن المتهمة وبالتحري معها اتضح أنها تحمل ثلاثة جوازات سفر مختلفة.. وسوف تواصل المحكمة جلساتها للفصل في القضية).

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Saudi Arabia [ود قربه] 09-03-2014 09:48 AM
يا أخي بخيره وبشره كلمات أو مقوله متداولة بين الناس عند إنتهاء الامر . لكن كان يكفي لفت نظر وليس الفصل قطع الارزاق عاقبته شينه ، وهي قد لم تكن تقصد بما يدل المعني وصفا للشهر الكريم وهي إحدي صائميه ، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يحكي للصحابه قصة الرجل الذي فقد راحلته بعد قيلولته تحت شجرة وعليها ماءه و زاده وهو في الصحراء وبحث عنها ولم يجدها حتي تعب ويأس ورجع إلي شجرته وتيقن الهلاك ونام تحت ظل شجرة مرة أخري ولما قام من نومه وجد راحلته واقفة عند رأسه ففرح فرحا شديدا وقام يتحسسها ومن شدة الفرح يريد شكر ربه فقال( ألهم انت عبدي وأنا ربك ) أخطا من شدة الفرح . فقال لهم رسول الله عليه الصلاة والسلام إن الله أشد فرحا بتوبة عبده من هذا الرجل الذي فرح بعودة راحلته .

Sudan [بت الخرطوم] 09-02-2014 05:27 PM
الأخ والأستاذ بكرى الصائغ لك التحية والتقدير قلت تم أيقاف المذيعة التليفزونية لقولها أنتهى رمضان بخيره وشره ولم يحاسب جمال الوالى رئيس نادى المريخ بفتراه على الله سبحانه وتعالى ونسب مثل سودانى لرب العز بقوله والعياذ بالله قال الله سبحانه وتعالى العارف عزو مستريح موش شئ عجيب وغريب لم يحاسب الوالى لأنه يمتلك المال والجاه وفصلت المذيعة لأنها لاتملك غير وظيفتها

Norway [حماميزو] 09-02-2014 12:38 PM
والله ماعندك موضوع ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة