الأخبار
أخبار إقليمية
هجرة الأطباء مخطط مقصود للمتاجرة بالبشر ودمار المستشفيات.
هجرة الأطباء مخطط مقصود للمتاجرة بالبشر ودمار المستشفيات.
هجرة الأطباء مخطط مقصود للمتاجرة بالبشر ودمار المستشفيات.


09-03-2014 02:16 AM
سليمان حامد الحاج

كشف منتدى الجمعية السودانية لحماية المستهلك الذي أنعقد في 30/8/2014م عن هجرة غير مسبوقة للأطباء السودانيين إلى الخارج. إذ بلغ عدد الأطباء المهاجرين (46) ألف طبيب. ولازالت الهجرة في تصاعد مستمر.

عزا معظم المتحدثين في المنتدى أن أسباب الهجرة يعود إلى الأوضاع الاقتصادية القاسية التي يعيشونها، وغياب التدريب والسياسات الطبية الخاطئة وعدم إهتمام الدولة بتوفير العلاج والخدمات الصحية وعدم توظيف الأطباء الخريجين، والمعاملة المهينة التي تحط من كرامة الطبيب.

كل ذلك يحدث بسبب سياسة التمكين التي تصطفي الموالين لسياسات النظام بعيداً عن الكفاءة والخبرة. لكل تلك الأسباب وغيرها أصبحت صحة المواطنين مجالاً للإستثمار الإجرامي الذي لا يتورع من ترك أمرأة حبلى تموت وهي تضع طفلها على قارعة الطريق لأنها لم تتمكن من دفع قيمة الولادة. ويلفظ شيخ هرم أنفاسه أمام صيدلية في قلب العاصمة وهو ممسك بفاتورة الدواء الذي عجز عن شرائه.

تحدث هذه الهجرة المهولة في وقت تعاني فيه البلاد من الأمراض الفتاكة المتفشية مثل الملاريا والدرن والتايفويد والبلهارسيا والسرطان وغيرها.

التأريخ يشهد أن أطباء السودان لهم مواقف ناكرة للذات ومدافعة عن صحة المواطنين وكانوا دائماً وأبداً حريصين كل الحرص على مجانية العلاج وتوفيره وبقاء المسشتفيات ملكاً للدولة وضد تفكيكها أو بيعها أو خصخصتها أو تحويلها إلى شراكة أو إستثمار مع رؤوس أموال بغرض الربح-محلية كانت أم أجنبية. لأنها ملك للشعب السوداني ويجب أن تظل كذلك.

وضعوا مصالح الشعب والوطن فوق مصالحهم الخاصة عندما قدموا أول مذكرة إحتجاج بعد إنقلاب يونيو 1989م ضد مصادرة الديمقراطية وتشريد العاملين في المهن الصحية وغيرها واضعاً الولاء للجبهة القومية الإسلامية فوق الولاء للكفاءة والمقدرة على العطاء والوفاء للشعب والوطن. وقدم بعضهم لمحاكم عاجلة حكمت عليهم بالإعدام، الذي أوقف تنفيذه الاحتجاجات العاصفة لشعب السودان والرأي العام العالمي.

يؤكد عدم اهتمام سلطة المؤتمر الوطني بصحة المواطن السوداني أن ما خصص للصحة والعلاج في موازنة 2014م في كل البلاد لا يتعدى الـ2% من جملة الموازنة بينما المخصص لأجهزة القمع والقطاع السيادي يفوق الـ72%

أن أحد أسباب الهجرة، ضمن الأسباب التي أشرنا إليها آنفاً هي تصريح العديد من الأطباء بأنهم لم يحتملوا الوقوف مكتوفي الأيدي وهم يرون المرضى يعانون أمامهم من ألآم المرض حتى الموت دون أن يجدوا الدواء اللازم الذي يقدمونه لهم بسبب انعدامه أو أرتفاع سعره دون استطاعة المريض شراءه.

ويشير الأمين العام لجمعية حماية المستهلك الدكتور ياسر ميرغني أن ضمن الأسباب العديدة للهجرة هو الغبن الإجتماعي الذي يعيشه بعض الأطباء وهم يرون مدى الإضهاد الذي يمارس عليهم. وضرب مثلاً بأن عدداً من الصيادلة المؤهلين في المعمل القومي للأدوية والسموم الذين تم إبتعاثهم للتحضير للماجستير والدكتوراة في الخارج وعقب عودتهم لم يتم إرجاعهم لمناصبهم لأن (هناك متنفذون لا يرغبون في أن يكون هناك أشخاص متطورين).

يؤكد هذا الاستهداف والتهجير المقصود ما أدلى به الأمين العام لجهاز تنظيم العاملين بالخارج د. كرم الله عبد الرحمن أنه يشجع الهجرة بأعتبارها المخرج الوحيد للإستفادة من تحويلات المغتربين!!

هذا التصريح يكشف بجلاء تام ما ذهبنا إليه عن أن السلطة تمارس تجارة البشر للحصول على العملة الصعبة.

وتذهب السيدة وزير العمل إشراقة سيد محمود إلى أبعد من ذلك في تصريحها الذي جاء فيه (إنها تؤيد بشدة هجرة السودانيين للعمل بالخارج. وأن وزارتها تشجع الهجرة والعمل بالخارج بسبب ما أسمته بـ(الإختناق الداخلي) وقالت: (إنها تأمل في أن يجد السودانيون الفرص الكافية للعمل وإنشاءالله نلقى، لأن سوق العمل في الخارج ليس متاحاً بالصورة المطلوبة والكافية وهذا وضع طبيعي) (راجع صحيفة الإنتباهة عدد الخميس 28/8/2014م).

السؤال الذي يفرض نفسه بإلحاج، ماذا تعني الوزيرة (بالإختناق الداخلي). فإن كانت تقصد استكفاء المستشفيات وفياضانها بالأطباء من التخصصات المختلفة فهو قول مردود عليه. فقد أوضحت د. حياة الحاج عبد الرحمن ممثلة نقابة الأطباء السودانيين في المنتدى أن مستشفى الخرطوم على سبيل المثال يعاني من التجفيف من التخصصات المختلفة. وأن حدوث ذلك سيعود بكارثة إنسانية بسبب هجرة وتشريد الأطباء. وذكر د. سيد قنات : (إنَّ عدد اختصاصي جراحة المخ والأعصاب لا يتعدى أصابع اليد الواحدة.) وأن ولاية الخرطوم التي يبلغ عدد سكانها حوالي 8 ملايين نسمة بها 41 أخصائي فقط في مجال الصحة الباطنية والمخ والأعصاب و80 طبيباً في تخصص أمراض النساء والتوليد و114 في تخصص الأطفال و3 في تخصص الصدرية و48 في التخدير. والحال أسوأ في العديد من المستشفيات خاصة إقليم دارفور والشرق. فأي اختناق هذا الذي تتحدث عنه السيدة الوزيرة؟!

أصبحت قضية الهجرة بشكل عام وهجرة الأطباء بشكل خاص جزءاً لا يتجزأ من سياسة الدولة المنحازة للمستشفيات الخاصة بدليل تدني مخصصات العلاج فيها لإجبار المواطن على اللجوء للمستشفيات الخاصة التي تنتصب كالإهرامات في قلب الخرطوم تمتص بشراهة (القراد) و(البعوض) دماء المواطنين الكادحين. إنها سياسة دولة الرأسمالية الطفيلية التي لا يقف أمام لهثها من أجل الربح أي وازع من دين أو ضمير أو قيم إنسانية. النضال ضد مسببات هذه الهجرة أصبحت واجباً قومياً ملحاً وفرض عين على كل المواطنين حتى إسقاط هذا النظام.

الميدان


تعليقات 18 | إهداء 1 | زيارات 6974

التعليقات
#1096633 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 10:37 PM
لماذا هجرة الأطباء
لانهم دائما حملة لواء الدفاع عن الوطن و قضايا المواطن في خدمات افضل
بينما أحزاب السجم مشغولة بالمناصب و التعويضات
المخطط كبير و الشعب مغيب بسبب فشلنا في التوعية
المخطط هو ابادة ممنهجة و بطيئة ينفذها امثال مامون قعونج حميدة

[الحازمي]

#1096579 [khalid osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 08:05 PM
هذا ماجناه الاطباء علي انفسهم وخصوصا جيل التسعينات الذين رضوا بالاهانه والتركيع والاستقاله للهجره .واقول للوزيره التي ضاق بها
الحال فيما مضي في مدينه عطبره الباسله والتي عانت كحال اسرتها البسيطه ده ماكان العشم بت العم سيد صاحب اشهي طعام وارقي
خدمه فندقيها ورثها من الانجليز والسكه حديد.

[khalid osman]

ردود على khalid osman
Qatar [الحازمي] 09-03-2014 10:40 PM
اسكت اسكت ياخالد عثمان
ياأخي افهم القضية!!!!


#1096458 [مالك]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 05:13 PM
حمايه المستهلك طلعت اكبر ماسوره وبالمناسبه يا ناس الجمعيه الاربعه شهور كملت ولا نسيتو الموضوع بتاع تغيير الساعه

[مالك]

#1096387 [منصور محمد احمد]
4.88/5 (6 صوت)

09-03-2014 03:33 PM
يكفي اطباء السودان فخرا ان اول مقاوم استشهد:الشهيد د.علي فضل الذي استشهد تحت التعذيب في بيوت الأشباح.

[منصور محمد احمد]

#1096385 [ام كرتبو]
4.50/5 (4 صوت)

09-03-2014 03:31 PM
بالله عليكم الخلقة الفوق دي ....دي خلقة رئيس ؟!!! راجل ما محترم وشو ذاتو اسود ولسة راجيك يوم الاسوداد الاكبر يوم لا تنفعك وداد ..ولا جاه ولا سلطان ..يوم تجيك دارفور والجنوب والشرق والغرب والشمال والخرطوم ,,,يوم تأتيك المظالم والمظلومين ...في ذاك اليوم العصيب الرهيب ...تتقطع بك السبل ايها الرعديد ...وان شاء الله تتلفت يمنة ويسري وتلاقي شيخ الامين وبلة الغائب الحاضر ..وكل منكم يلوم الآخر ...وانتم في الدرك الاسفل من النار ...عمر البشير الشؤم الذي دمر السودان وفرق جمعه سوف تكون وصمة عار في زاكرة التاريخ ...عمر الخصي مجهول النسب والحسب ..المتلصق في الجعليين جلعك الله من اهل النار ايها الفاجر الكذوب الحرامي ...الدلدول

[ام كرتبو]

#1096353 [زول وطني غيور]
4.75/5 (5 صوت)

09-03-2014 03:09 PM
ماذا يفعل أبناء السودان من الخريجين ؟؟ حتى الأطباء لا يجدون عمل داخل البلاد فما بالنا في غير الأطباء لا يوجد عمل لكل خريجي الجامعات لا الجدد منهم ولا القدامى ، قال السيد/ الزبير أحمد الحسن عندما كان وزيرا للمالية (نحن ليس من حق الناس علينا أن نوفر لهم العمل بل الدولة كفاية عليها وفرت لهم التعليم حتى الجامعة!!!!

[زول وطني غيور]

#1096343 [المشتهي الكوارع]
4.50/5 (4 صوت)

09-03-2014 03:03 PM
لو عارفين ان الحكومة تزيد من عدد كليات الطب في السودان لانها تريد ان اكثر الناس يدرسو الطب ويهاجرو عشان يستفيد الطرفين (المغترب والحكومة)وبعد عودتهم سيكونو اغنياء ولكن هذه الطريقة سيضعف مهنة الطب في السودان حتى يصير الطبيب كمدرب الاسعافات الاولية والان عدد كليات الطب في السودان يفوق عددها في بريطانيا وما المقارنة بين السودان وبريطانيا

[المشتهي الكوارع]

#1096320 [جعفر]
1.00/5 (2 صوت)

09-03-2014 02:42 PM
والله يا ود عبد الله اذا انت فعلا طبيب وبتكتب بهذا الأسلوب الركيك أنا أناشد القائمين بأمر الهجرة أن يخمو الأطباء جميعهم ويغادروهم اليوم قبل بكرة .

[جعفر]

#1096276 [ود الريف الحرف]
3.00/5 (2 صوت)

09-03-2014 02:02 PM
عاجل للأخ عثمان ميرغنى >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
حدثنى أحد الأخوة الأستاذة بالمرحلة الثانوية ، أن أحد الأستاذة السودانيين العاملين بدولة قطر حكى له عن واقعة كان هو أحد شهودها ......
حدثت الفاجعة بوازة التربية والتعليم السودانية التى تتبع نهج المشروع الحضارى الجنائزى ....... يقول الأستاذ الذى يعمل بقطر: ذهبت مع وفد من الحكومة القطرية للتعاقد مع بعض الأستاذة السودانيين فكانت الطامة الكبرى .
دون خوف من علام الغيوب قال أهل المشروع الحضارى بالوزارة السودانية ودون أن ترتجف رموش أعينهم أنهم يطلبون عن كل أستاذ يتم التعاقد معه ملبغ وقدره ثلاثة آلاف ريال قطرى ( الدولار = 3.65 ريال ) ....
دولة قطر تمنح الأستاذ الذى يعمل فيما يعرف بالمدارس المستقلة والتى تتبع للدولة مرتباً شهريا يتراوح ما بين 15 ألف ريال حتى 18 ألف ريال ....
تفرجوا على ما يحدث من شرخ من نسيج الأمة السودانية ...
طبعاً رفض الطلب ..... واستجهن الوفد القطرى هذا المطلب الشنيع ....
هذا النوع من الدناءة يندرج تحت مسمى الإتجار بالبشر (Human Trafficking )
الذى يقول عنه النظام الخائر الجائر أنه يحاربه .............
نداء للأخ الصحفى عثمان ميرغنى أن يتحرى عن هذا الأمر .....
هذا الأمر حدث فى أروقة وزارة اللا التربية واللا تعليم السودانية ....
رحم الله أخلاق أمة كان ينطر إليها من علٍ
واتفرجوا ياسلام >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

[ود الريف الحرف]

#1096164 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 12:33 PM
شعـــــب للبيــــــــــــــع

مين يفتح المزاد
ألا أونا ... ألا دوا ... ألا تريا

[zorba]

#1096135 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2014 11:59 AM
طيب قول الطبيب خلى الهجرة ...كيف يكون حالو؟...يكون مصاب بمرض نفسى مزمن....والاسباب كتيرة...مثلا تلقاه راكب فى هايسات ام درمان المقاعدة زى مفراكة الدوكة...وكلما مر بمحطة تلقى واحد بعرفوا يقول ليه السلام...اها وصل الخرطوم...اول شئ يشوف ليه ست بليلة تحت شجرة ويتناول وجبة الفطور...او كان حالتو احسن شوية يذهب خلسة لمطاعم الكسرة بالموية...ومن الجرى والحيح لا تستطيع ان تميزه من ملابسه من جرسونات مطاعم ام درمان التى تفوح رائحة البول منها....ويخمس فى السجائر...وسفتو من الزهج زى دقار اللورى...ونظرة البنات اليه كمشروع زوج فاشل...والكتير الكتير الما بتقال...والدكاترة عارفنو

[جركان فاضى]

#1096119 [جعفر ود جار النبى]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2014 11:41 AM
والله فغلا كارثة هجرة الاطباء بهذا الكم
والخوف من الجااااااااى الله يجازى الكانو السبب

[جعفر ود جار النبى]

#1096099 [wad aljaak]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2014 11:16 AM
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

[wad aljaak]

#1096072 [ابو الرشا]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2014 10:50 AM
اين الشباب اين طلاب الجامعات في زمان مضي الرغيف زاد قرش جامعة الخرطوم فورت الدنيا وياماكان وكان

[ابو الرشا]

#1095977 [ود عبدالله]
4.00/5 (3 صوت)

09-03-2014 09:41 AM
وانا اضيف الى حديثك سيدى الفاضل انا طبيب كنت اعمل في مستشفى الخرطوم وفى احدا المرات قرر الاخصائ لى عمل صوره ملونه وهذه ابسط شى لا يوجد جهاز في المستشفى وقال ان ان مركز الخرطوم وهو مركز داخل المستشفى لكنه خاص هذه الصورة اما بالتامين او تدفع مبلغ 350 جنيه وانا اتقاضى راتب امتياز 579جنيه ذهبت الى مكتب التامين بمستشفى الخرطوم فرفض الموظف اعطائ وانا طبيب فكيف حال المواطنين وبعد ان حكيت الى احدى الممرضين اخذ البطاقه وكانت المفاجا ان اتى بورقت التامين وهنالك مساوى اكثر من ماساتى والله الذى لا الله الا هو لن نعفى حقوقنا لادنيا ولااخره

[ود عبدالله]

ردود على ود عبدالله
Netherlands [Mohammed] 09-03-2014 03:08 PM
نهر النيل
عاشق السودان
***************
السلام عليكم ورحمة الله
ياود عبد الله كل الكلام القلتو عن معاناة السودانيين صاح بس الماصاح هو ان تكون انت طبيباً والدليل اخطاءك في الكتابة واسلوبك الركيك في التعبير عما تود الافصاح عنه
اطباء آخر زمن !!!!!!!!!!! .

Saudi Arabia [الغضنفر] 09-03-2014 02:48 PM
يا أستاذ أبو خالد - الدمام...

أولاً: كلية الطب ليست كلية لغة عربية ، و ثانياً ، بعض المتداخلين ما عندهم إلمام كافي باستخدام الكي بورد.. مثل الهمزة على الياء أو على النبرة أو الألف المدودة أو المهموزة .. الخ

شوف مأساة هذا الطبيب كغيره من المواطنين .. أما الكتابة بطريقة سليمة فليست شرطاً مع أنها مهمة جداً

[ابو خالد الدمام] 09-03-2014 10:32 AM
معقول يا ود عبد الله انت طبيب وحتى ماقادر تكتب .. انت قريت الطب وين ؟؟


#1095902 [أبو مهند - دبي]
5.00/5 (3 صوت)

09-03-2014 08:42 AM
اسقاط النظام بالكلام؟؟؟

[أبو مهند - دبي]

#1095872 [عباس محمود عثمان]
4.50/5 (4 صوت)

09-03-2014 07:50 AM
رحم الله الشهيد د.علي فضل الذي استشهد تحت التعذيب في بيوت الأشباح.

كان يقاوم حتي لا نصل الي الحالة التي تم وصفها في المقال.

[عباس محمود عثمان]

#1095827 [ككك]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2014 03:37 AM
ألآن

[ككك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة