الأخبار
أخبار إقليمية
(حواية).. قصة امرأة متعلقة بحبال الصبر لـ(7) ساعات وجنينها خارج أحشائها!!.. (دربات) على الهواء الطلق وعيادات اسنان في (الرواكيب) والخلع العلاج الوحيد!!
(حواية).. قصة امرأة متعلقة بحبال الصبر لـ(7) ساعات وجنينها خارج أحشائها!!.. (دربات) على الهواء الطلق وعيادات اسنان في (الرواكيب) والخلع العلاج الوحيد!!
(حواية).. قصة امرأة متعلقة بحبال الصبر لـ(7) ساعات وجنينها خارج أحشائها!!.. (دربات) على الهواء الطلق وعيادات اسنان في (الرواكيب) والخلع العلاج الوحيد!!
حوازم مقدم


غرب كردفان.. عندما (يعتل) واقع (الصحة)!!..أدوية مفروشة في العراء وعلاج الملاريا يكلف (1000) جنيه!!
09-04-2014 02:27 PM
طعن الحقن (كيري) بقاعدة (الله يلطف) وعلى المريض تحمل تبعات ما قد يحدث!!

المجلد: حوازم مقدم

(10) أيام قضيتها في ولاية غرب كردفان لأغراض خاصة لا تتعلق بالعمل، لكن ما وجدته من واقع معاش وشكاوى المواطنين أجبرتني على استخدام القلم واستدعاء الحس الصحفي بداخلي فتحولت أيام الزيارة الى أيام عمل أصبحت خلالها أطوف المناطق المختلفة لتلمس المواجع لطرحها على المسؤولين وولاة الأمر لتكون تلك المناطق الطرفية تحت دائرة الضوء في الصحافة التي تتهم بأنها (خرطومية)، وانقضت أيام الزيارة في العمل رغم وجود الكثير الذي يحتاج الى أن يجد طريقه لبلاط صاحبة الجلالة، كما أني لم أفلح في قضاء الأغراض الاجتماعية التي سافرت من أجلها لأني كنت بـ(الميدان).
معاناة (حواية)
(حواية عدار) امرأة في بداية عقدها الثالث كانت تحلم بإنجاب طفلة تؤانس أخيها الوحيد استجاب الله لحلمها فنمت الطفلة في أحشائها وهي تنتظر خروجها بفارق الصبر، اختارت لها اسم (فاطمة) تيمناً باسم فاطمة بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، حواية كانت تحكي لجاراتها كيف أنها ستعامل تلك الصبية القادمة بحب وحنان، لتحين ساعة الصفر إيذاناً بخروج ابنتها المنتظرة من أحشاء أمها، ولكن هيهات فقد تعثرت ولادتها فـ(حواية) لم تكن محظوظة بأن تنجب في مستشفيات العاصمة الحكومية أو الخاصة أو حتى على أيدي (قابلة) متمرسة في عملها، لأنها تسكن في مناطق لا تكترث لها الحكومة كثيراً فمنطقة مثل (دبدي) و(ضُل) الواقعة بغرب كردفان لا يعرف الطريق إليها كثير من مسؤولينا فرغم أن المنطقة داخل جغرافية مناطق الشمال، بل هي غنية بأكثر من ثلاث آبار نفط لكن ما تزال نساؤها (يلدن) بـ(داية الحبل) ولمن لا يعرف (ولادة الحبل) فهي طريقة (ولادة) استخدمت في عصور سحيقة، لتموت طفلة حواية لأنها خرجت بأرجلها، ولتبدأ حواية رحلة من المعاناة ليس بفقدان ابنتها فقط، بل في أن الطفلة خرجت بأرجلها ولم تخرج برأسها كما هو الوضع الطبيعي، رحلة (حواية) استغرقت نحو ساعتين للبحث عن (داية)، قابلة تخرج بقية جسم الطفلة التي خرجت قدماها وبقية أعضائها مستقرة داخل بطن أمها، ساعتان من الزمن قضتهما حواية وهي تبحث عن داية وكانت تمتطي عربة (كارو) حيث أنها الوسيلة الوحيدة المتوفرة لزوجها وحتى لمحيطها الذي تقطن فيه، ساعتان من العناء لتصل إلى منطقة (شِقَي) وكلها مناطق موجودة بغرب كردفان الولاية النفطية، لترفض (القابلة) استلامها لأن وضع حواية الصحي أكبر من مقدراتها، فنصحتهم بالذهاب لمدينة المجلد التي تبعد من (شقي) نحو خمس ساعات، وحتى حساب تلك الساعات الخمس يخص السيارة وهم لا يملكون وسيلة سواء الكارو وأرجل الجنين ما زالت في العراء، وطبقاً لروايتها فإنه وبلطف الله وتقديره ظهرت لهم سيارة يتمتع سائقها بالشهامة فحملهم ليصلوا لمستشفى المجلد ليجدوا ممرضة فقط فالطبيب لم يكن موجوداً في تلك الليلة، لكن الممرضة خاضت المغامرة لإنقاذ حياة حواية مضحية بالطفلة التي فارقت الحياة منذ ساعات قبل خروجها من بطن أمها.
قصة حواية واحدة من ضمن قصص كثيرة سمعناها ونحن نتجول في أرياف مدينة المجلد بولاية غرب كردفان.
دواء في العراء
وقد شاهدت خلال جولتي كيف يباع الدواء في الهواء الطلق مثله مثل السلع الاستهلاكية، وزيارتي لمناطق غرب كردفان لم يكن غرضها أي عمل صحفي لكن ما شاهدته كان بالنسبة لحدسي الصحفي مادة صحفية (دسمة) ولأن الصحافة وكيلة الشعب وجدت نفسي أمام مادة صحفية لا يمكن غض الطرف عنها.
(البطيخ وأبو خبوب) مناطق لا تبعد عن مدينة المجلد أكثر من (20) كيلو متراً فقط وهذه المناطق تعد مناطق لتواجد العرب الرحل من قبيلة المسيرية أثناء فترة الخريف باعتبار أن موسم هجرتهم جنوباً لم يبدأ فيتواجدون حوالي مدينة المجلد في كل من (البطيخ، وأم البشر بأبي جابرة ومنطقة المقدمة، وكركدي) وغيرها من المناطق المحيطة بالمدن الرئيسية فيضربون عصفورين بحجر واحد حيث يزرعون مستفيدين من فصل الخريف بجانب أن ابقارهم تجد أرضاً خصبة وغنية بالحشائش والمرعى.
واقع الحال الصحي يوصف بالسيئ لانعدام الخدمات الصحية تماماً فهناك لا توجد مستشفيات ولا حتى شفخانات كأضعف الإيمان، أما العلاج فيأخذونه من تجار الدواء كغيره من السلع الاستهلاكية مثله مثل (الثوم والبصل والزيت)، وتجار الدواء لم يقصروا فوفروا كل أنواع الأدوية التي يمكن أن تخطر على البال وعرضوها في ذات (الترابيز) التي يعرضون فيها أدوية (الأبقار والأغنام) فيشتري الإنسان الدواء لنفسه ولماشيته من أسواق أسبوعية تعرف مجازاً بأسواق (أم دُوَروَر) حيث يقوم تجار الأدوية وغيرهم من تجار البضائع الأخرى بالسفر مسيرة يوم لكل منطقة، فمثلاً سوق البطيخ خصص له يوم الأحد، وأم البشر يوم الاثنين والمُقَدَّمة يوم الثلاثاء وكركدي يوم الأربعاء ويقام سوق المجلد يوم الخميس ويطلق عليه سوق (عفصتني) لشدة الزحام، أما المواطنون فيتسوقون حسب قربهم من تلك الأسواق فمن يسكن البطيخ عليه بسوق الأحد لشراء حاجياته الأسبوعية والعلاج وإن لم يفعل فعليه انتظار السوق لأسبوع آخر.
شاهدت كل تجار الدواء يقومون بطعن الحقن وتركيب (الدربات) في الهواء الطلق باعتبار أن أفخم مبنى في تلك المناطق (راكوبة) مشيدة بالمشمعات والقش ومزخرفة بالستائر وأعلى صفة لكادر طبي في تلك الأسواق هي مساعد طبي، والمساعد الطبي يطلق عليه دكتور باعتباره الأعلى درجة علمية أو أكاديمية، وبقية تجار الدواء يعملون (كيري) أي بقاعدة (ربنا يلطف) وعلى المريض تحمل تبعات ما قد يحدث.
ما شد انتباهي عدم وجود مساعدين طبيين في مجالات (العيون أو الأنف والأذن والحنجرة)، حيث عانت إحدى مريضات العيون من نزول الماء من عينها لعام كامل، وعندما حضرت للخرطوم تمثل العلاج فقط في قطرة دواء استخدمتها لمدة (3) أيام وسعرها ثلاثة جنيهات فقط!! فتوقفت معاناة العام!!.
ومن المفارقات التي شاهدتها أن كل من تؤلمه سنه أو ضرسه يتجه مباشرة إلى (راكوبة) منصوبة في منتصف سوق البطيخ على أساس أنها (عيادة أسنان)، حيث تنعدم فيها أبسط مقومات التعقيم، وتوجد بها خدمة واحدة هي (الخلع) وتغيب خدمات علاج الجذور واللثة والحشوات، وعند اقترابنا للتصوير كنا سندفع ثمناً غالياً وفعلاً وقعنا في كمية من المتاعب فاكتفينا بالتقاط صور لعيادة الأسنان من الخارج.
استثمار
وعندما قصدنا الرواكيب المعدة باعتبارها معامل تشخيصية في سوق (البطيخ) لاحظنا عدم وجود معيار موحد لسعر الفحص الطبي وهو متفاوت من شخص لآخر، بحسب رواية زيرق حمدان الذي جاء بطفله الصغير الذي يشكي الحمى، فالملاريا هناك هي التشخيص المتوقع لكل المرضى الموجودين حتى وإن لم تكن ملاريا فهي ملاريا، ومن خلال أحاديث مختلفة لكثير من المرضى أو لذويهم كانوا يتوقعون النتيجة (ملاريا) حتى أن أغلبهم فضل أخذ الدواء دون فحص.
ولاحظنا أيضاً أن أغلب أسر المرضى يشكون من الأموال الباهظة التي يدفعونها لتلقي العلاج دون إجراء فحوصات، ودفع الأموال يكون حسب أهواء الشخص المعالج فهناك لا توجد قاعدة لدفع المال وعلمنا أن مساعدين طبيين يأخذون (600) جنيه كأقل قيمة لخدمة علاجية يقدمونها وفي حالة إن المريض في وضع حرج ويحتاج جهداً أكبر فإن المبلغ قابل للزيادة.
ولنوضح للقارئ أكثر فإن كل سكان هذه المناطق هم من القبائل الرعوية التي تعتمد على الأبقار والأغنام في حياتها وليس لها وظائف أخرى سوى الاهتمام بتلك المواشي وعند الحوجة لشراء حاجيات المنزل من مأكل ومواد استهلاكية عليهم ببيع (بهيمة) لشراء ما يريدون، أما العلاج فعادة ما يباع لأجله (بهيمتان) من الضان أو ثلاث لأنه مرهق ومكلف وعلاج الملاريا فقط يكلف نحو (ألف جنيه) قابلة للزيادة.
الواقع بمستشفى المجلد
عندما شاهدت حال الصحة في تلك المناطق فضلت زيارة مستشفى المدينة بـ(المجلد) لإجراء مقارنة بين الوضعين لكني وجدت أن أبواب كل العيادات والأقسام مغلقة (الحوادث، والصيدلية، والسجلات) فبحثت عن طبيب علِّي أجدُ إجابة فلم أجد طبيباً لأن المستشفى برمتها لا يوجد بها سوى طبيبين عموميين وهما لا يعملان يوم السبت، فوجدت ممرضة واحدة تعاملت معي بلطف وحذر وقالت لي (ما تكوني جاية تكشفي حالنا)، فقلت لها ربما جئت هنا للمساعدة فأجابتني بقولها: (إن شاء الله تكوني من منظمة أجنبية) باعتبار أن كثير من المنظمات الوطنية ليست موضع ثقة عندها لأنها تحجم عن دعمهم، ولم أفصح لها عن هويتي لأنها قالت (تكره) الإعلام (لأنه يكشف الحال).
لاحظت أيضاً عدم وجود (مراتب) بالأسرة الموجودة داخل العنابر وعندما سألتها قالت لي إن المرضى يأخذون (المراتب) ولا يعيدونها للمستشفى مرة أخرى لذلك أصبحت المستشفى (مشلّعة) من المراتب ولا يوجد سوى (سراير) حديد.
أما بالنسبة للمستشفى الجديد الذي تشيده هيئة تنمية غرب كردفان طوال السنوات الثماني الماضية فهذه رواية أخرى سنقدمها لاحقاً.
مطالب عاجلة
واقع الحال هناك لا يذكر له أهل تلك المناطق محاسن، وما أوردناه يعتبر جزءاً من مشاهد تعكس جانباً من الوضع الحقيقي الذي يعيشونه، وطبقاً لمختصين فإن هناك تأخر في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة والتي تشترط فيها بنهاية العام (2015) القضاء على الملاريا وتحسين الصحة النفاسية أو الإنجابية وتخفيض معدل وفيات الأطفال وغيرها من البنود.
ولن ننسى أن ننقل مطالبات السكان العاجلة للحكومات بتهيئة الظروف المناسبة التي تتيح لكل فرد إمكانية التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة، وتشمل المطالبات ضمان الخدمات الصحية وظروف العمل الصحية والآمنة وقدر كافٍ من المساكن والأغذية والأطعمة المغذية، وكل ما يضمن لهم التمتع بالحقوق الواردة في المواثيق والمعاهدات الدولية والدساتير الوطنية.
من المحررة
وأخيراً هذا حال الصحة في أغنى الولايات السودانية بترولياً وبشرياً واقتصادياً من ثروة حيوانية وغابية وزراعية، فالمواطن هناك لا يطمع في امتلاك العمارات السوامق أو التطاول في البنيان، فقط يحلم بمستشفى به كوادر طبية تعالجه ومدرسة تعلم أبناءه الكتابة والقراءة، وها نحن نعرض ما رأيناه على السلطات المختصة ونطرح تلك المطالبات، كما أننا على وعدنا وعهدنا الذي قطعناه للمواطنين بالمتابعة والاستقصاء لبيان مدى استجابة السلطات التي حاولت (الجريدة) مراراً الوصول إليها وبعد جهد استمر (3) أيام تمكنا من الوصول لمدير عام الصحة بالولاية د. يحيى محمد أبو قرين الذي أفاد بأنه قدم استقالته وفارق موقع المسؤولية بعد (3) أشهر من توليه المنصب.
الجريدة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8168

التعليقات
#1097549 [barracuda]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 07:44 AM
فوجدت ممرضة واحدة تعاملت معي بلطف وحذر وقالت لي (ما تكوني جاية تكشفي حالنا)،

وكيف لنا ان نتقدملو لم يكشف حالنا.
8 سنوات لبناء مستشفي ولميكتمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البلد دي بيعوها للأمريكان وشوفوها في خلال سنة واحدة بتكون شنو.

لعنة الله عليك يا عمر البشير .ارجوان تعلم ان تلعن ملايين المرات يوميا}ً}

[barracuda]

#1097398 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 10:21 PM
مليار تحية ليكي يا بت أمي بلغة عيال عطية

[الحازمي]

#1097373 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 09:30 PM
الحل قفل بلف البترول‎ ‎

[سوداني كردفاني]

#1097369 [هم البلد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 09:22 PM
شوفوا ناس الحكومه الظلومه بودروا القروش في شنو
-شرف الدكتور جلال الدقير مساعد رئيس الجمهورية مساء اليوم بفندق السلام روتانا حفل العشاء الذي نظمته وزارة المالية والاقتصاد الوطني على شرف الاجتماع الثاني للكتلة الأفريقية (افريكان كوكس) المقام بالخرطوم فى الفترة من 3/4-9-2014م .
وشارك فى الاحتفال وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الأفارقة ومسئولين من البنك الدولي وصندوق النقد الدوليين بحضور وزير المالية والاقتصاد الوطني الأستاذ بدر الدين محمود ووزيري البيئة والغابات والتقافة ووزيري الدولة بالمالية والكهرباء بالاضافة الى وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني وعدد من الخبراء السودانيين .
وتخلل حفل العشاء فقرات موسيقية من فرقة البالمبو بجانب رقصات شعبية من التراث السوداني بالاضافة الى انغام موسيقية .

[هم البلد]

#1097296 [حيران شديد]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2014 06:52 PM
والله انه لمقال مؤلم وما يؤلم أكثر أسمك الذى تحمله يا ( عمر ) سيسألك الله عن كل هذا يوم البعث ويمهل ولا يهمل .... حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل

[حيران شديد]

#1097241 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 05:29 PM
حين تعجز الكلمات ... بعد الكلام دا نقول شنو؟

الكلام كِمل .... دقت ساعة العمل .... دقت ساعة العمل

[zorba]

#1097236 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 05:13 PM
لاحظت أيضاً عدم وجود (مراتب) بالأسرة الموجودة داخل العنابر وعندما سألتها قالت لي إن المرضى يأخذون (المراتب) ولا يعيدونها للمستشفى مرة أخرى لذلك أصبحت المستشفى (مشلّعة يا جماعه دا سلوك شنو زول يتعالج ويشيل المرتبه يعني المريضة التاني ياتي ليفترش الارض نسال الله ان يهدي الجميع

[سوداني]

#1097225 [ليدو]
1.00/5 (1 صوت)

09-04-2014 04:55 PM
إنتوا تعالوا .. الزولة دي مالها فرحانة كدة ؟؟؟؟؟

[ليدو]

ردود على ليدو
Qatar [لوممبا] 09-04-2014 06:08 PM
يا اخ / ليدو بدل ماتشكرها لما كتبتبته عن معاناة اهلنا الغبش تتمع فى شكلها وبسمتها يعنى عايزها مكشرةوﻻ ( مقشرة ) اسال الله يهدينى ويهديك ويهدى الجميع صورة موجودة للكاتبة فى ارشيف الراكوبة عرضت مع الموضوع الذى كتبته اذا عندك مشارة اكتب تعليقك وﻻكن رجاء البعد من التلميح لخلق الله سبحانه وتعالى والله يهدينا جميعا.


#1097193 [قوزالدالي - ام عويدات]
3.00/5 (3 صوت)

09-04-2014 04:20 PM
لا فض فوهك ولا اسكت الله لك حساً لقد كتبتي وكفيت ووفيت كلام مظبوط زي الزصاص ***** بالله عليكم ياجماعـــــــــة الخير دي صحفية وفاطنة شاش صحفية ؟؟؟؟؟ افيدونا

[قوزالدالي - ام عويدات]

#1097192 [عبد الباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2014 04:17 PM
اصدقائ الاعزاء ..وصلتني هذه الرسالة من احد الاخوة
من العروف ان ابناء منطقة المسيرية قد خرجوا عن طوع النظام منذ مدة طويلة
الذي ضن عليهم حتي بالاثنين في المئة التي كفلتها لهم نيفاشا ..بينما استمر في ممارسة هوايه العنصرية في تمزيق النسيج الاجتماعي ..حين لم تتبقي قبيلة الا و لها حرب و دم مع الاخري .....
شباب المنطقة بالالف متواجدون في ميدان معارك الكرامة ..و علي سبيل المثال شهداء الكرامة فصيل و ابو زمام كير .
اليكم نص هذه الرسالة
_______________-----------------------------------------------------------------------------------------
الاخوة و الاخوات الاعزاء
حان وقت العمل
لقد وصلتي هذه الرسالة التي في فحواها ....لابد لنا من تقديم الدعم المادي قليلها و كثيره مهم جدا الان ..ولابد من الوقوف خلف اخواننا ...حتي لا تتجاوزنا التسوية القادمة ..حتي لا نندم حتي لا نندم
الاخ الكريم نحن ابناء شعب المسيرية المتواجدون الان وسط تنظيم الجبهة الثورية عبر تحالف استراتيجي مع احدي الحركات الثورية المطلبية الرئيسة يطلبون منكم الانضمام او التعاون للمساعدة في ازاحة هذا النظام الفاشي الغشيم , الذي تجاهل المنطقة بينما يسرق مواردها الطبيعية من بترول و معادن و ثروة حيوانية هذا بالاضافة للصمغ العربي. , اهلنا الاهزاء عليكم ان تعلموا باننا نتخذ من هذا العمل و التحالف الاستراتيجي و ليس التكتيكي كمظلة انطلاق و تامين, لثورتنا ضد التهميش و لضمان التسليح الجيد والتحقق من استمرارية بقية الامور اللوجستية .
اهل كردفان الاحرار نحن نعمل تحت امرة وقيادة اخوة صادقين من شعوب المنطقة و من المؤممنين باحقيتنا في انتزاع حقوق المنطقة كاملة , ان استرجاع الحقحق و الكرامة ليس لنا كمسيرية فحسب بل لكل من ساكننا و من جاورنا في هذه الارض حتي ننعم جميعا بالاسلام و الرفاهية . و نعمل الام معا لانها كل انواع النزاعات حول ما تعارف عنه بالحدود الهشة ...و اهلنا الثوار الاحرار اننا بهذا التحالف الاستراتيجي نتجاوز مسالة تأمين مسارات الرحل و ضمان التنمية العادلة لشعوبنا و جيرننا علما بان سعوبنا يحتاجون لبعضهم البعض ولارتباطهم بمصالح مشتركة اهما الكلاء و الماء و الارض.
اخي المناضل نريد منك ان تتعاون معنا لخير الاهل زمساعدتنا في نشر الوعي بين الاهل و الاخوان و انه مجموعتنا الثورية لا نستثي حتي من يعمل مع النظام لان الامل و الخير في القادمين . و ان من اهم اهدافنا هي وحدة اعل المنطقة حتي لا يتجاوزنا التغير ولا يحتقرنا اهلنا العطاوة خاصة بعد ان قوية شوكت بعض المجموعات المتحالفة مع المركز خاصة و ان من بينهم من الضعاف النفوس من ادمن البقاء تحت عبائة عبودية شيطان المركز. نلفت انتباهكم اهلنا ان الضعاف منهم يظنون اننا منافسين لهم في التسارع في خدمة الساده في المركز, لكنهم حصئوا و عليهم ان يعلموا باننا اخوة لهم و عطاوة و مهمشين مثل بقية الشعوب المجاورة. فما علينا الا ان نتعاون لمحاربة اساليب المركز الرخيصة خاصة اسلوب فرق تسد , ذاك التكتيك استعماري قديم .
اخي و اختي نحن الان في منعطف تاريخي هام جدا, اما ان نكون او لا نكون , لذي مطلوب منا التعاون الصادق لدعم الاخوة في الميدان بالمال و المقاتلين , لكي نقوي شوكتهم و مكانتهم اكثر مما هي عليه الان , نشيد بكم ان لانكرر اخطاء الماصي , اكيد كلكم تابع تقاعصنا في نصرة الاخ القائد محمد بحر وقبله موسي حمدبن حيث تركناهم تتقاذفهم الامواج.
اهلنا المناضلين الاحرار الان الحكومة و الجبهة الثورية مضغوطين من جهات عالمية مؤثرة جدا يصعب عليهم المناورة السياسية , وقد نمي الي علمنا ان هناك تسوية قادمة , علي نار هادئة في مطابخ السياسة الدولية و نتمني ان نكون رقما مهما فيها , فالكل يقف الان بقوة خلف ابنائه ,ولاننسي شهامة اهلنا حمر الان هم يقفون بقوة خلف ولد ابوك القائد الشهم ولد البليل حامد بينما ابناءنا ليس لهم رصيد خارجي يذكر غير تواجد الاشواس في الميدان ,برغم من اننا ذكرنا هم الان رقم كبير من حيث العدة و العتاد في الميدان , لكن الامور في اغير مستمر خاصة ان الدعم متدفق للبعض بينما نحن نستجدي الاهل الذي ندافع عنهم .!!!! فوالله لا يستوي الامر ابدا , علينا ان نصحي من النوم الغميق و نسموا فوق جراحاتنا و حقدنا علي بعضنا البعض, علما بان المصائب تجمع المصابين و ان العدوا لايفرق بيننا ابدا .
اهلنا الاشواس نعلمكم باننا تعاهدنا بان لارجوع ابدا الا و معنا جميع حقوق المنطقة و لمواجه كل الطواري قمنا بتوزع الداخلي و الخارجي العمل في شكل خلايا متباعدة حتي لا نضرب كما حدث في - (كاد ) – تجمع كردفان للتنمية الذي اصبح 7 كادات , شهامة و غيرها من هبات جماهيرية مطلبية , ايها الاحرار نحن الان اعتمدنا اسلوب القيادة الجماعية في الداخل او الميدان فقط حيث لا يتولي القيادة غير المتواجدين في الميدان و علي الارض وسط الشعوب , حرصا منا للتأمين الدقيق و العالي ,اخوتي لا اكثر من سبعة سنوات كنا نعمل لاستقطاب او التنسيق مع شعوب المنطقة في التنظيمات الاخري و الحركات القتالية المطلبية وتعمدنا تحيد ابناء المنطقة الذي خدعهم النظام , والحمد لله قد نجحنا الي حد كبير برغم الصعوبات الكبيرة و المعقدة .
اهلنا الاعزاء لا نخفي عنكم اننا تأخرنا قليلا هذا بالاضافة الي اننا قد ارتكبنا بعض الاخطاء القاتلة غير ان هذا امر طبيعي , في ظروف عملنا الثوري . لكننا نطمئ القارئ الكريم باننا الان و الحمد لله وبمساعدة الحركات المطلبية استطعنا ان نتجاوز مرحلةالخطر و الان يمكننا ان نعمل يد بيد و كتف بكتف مع رفاقنا و اخواننا في الجبهة الثورية لازالة هذا النظام البغيض . لكننا نطمع في تعاونكم معنا حتي نبلغ معا الاهداف المبتغاة اهمها مصالح اهل المنطقة او بصورة ادق شعوب منطقة المسيرية .
كما ذكرنا ان التنظيم يهتم اولا بالمنطقة لتصحيح صورتنا من محاربين بالوكالة الي مقاتلين اصيلين عن انفسنا من اجل الحق و الحرية كما نهدف لوضع المنطقة في منتصف الخارطة السياسية القادمة التي لا محال منها و التي تستهدف التغير القادم اخوتي مطلوب منكم المساندة التامة حتي لا يتجاوزنا الاخرون في توزيع الكيكة او اي تسوية سياسية قادمة . اخي الكريم اختي الكريمة نحن حريصون كل الحرص ان لا نكون الضحية القادمة كما نريد ان نجنب المنطقة خطر العاصفة القادمة. اهلنا الاعزاء بتحالفنا هذا نود ان لا نكون هدف لتصفية حسابات الحاقدين علينا من شعوب الجوار , و انتم تعرفون ماذا نعني !!!! فاذا لم نعمل من الان كيدا و احدة ستكون منطقتنا منطقة صراع مستمر مع فصائل القوي الاخري و تصفية حسابات الفرقاء .
الكثيرين يقولون لماذا لايكون لنا تنظيم خاص بنا مثل الزغاوة و الفور و النوبة , الاجابة بسطة نحن لانريد ان ننقاد للاخرين لكننا نتعاون و نننثق وفق احترام متبادل للحقوق و الواجبات, وهذا بربنا افضل بكثير من ان نكون اداة هدم للنسيج الاجتماعي في يد المركز الظالم , اهلي الطرماء في اي عمل مسلح لابد من منطقة امنة للتدريب الجيوش و علاج الجرحي و ادخال المعدات و المواد و لابد من جهة تنسحب اليها استراتيجيا اذا دعت الظروف , فالحرب كر و فر . لابد من البعد الخارجي لمخاطبة المجتمع الدولي. اننا نحتاج الي سند لشرح قضيتنا بعد ان خرب المركز سمعتنا و اصبحنا نعرف بالجنجويد او مراحيلالذين يمارسون للموضوع الرق الكاذب , اذا اخوتي لابد من الاعتراف بان تعاون بعضنا مع حكام المركز المتعاقبين و تجيشنا ضد جيراننا قد وضعنا في موقف لا نحسد عليه ,لابد لنا من ان نتحرك بجدية لتفادي الاخطار .
اخوتي اننا نسرد هذا الواقع ليس لاننا نريد ان نجلد انفسنا , وليس لاننا نهدف لنبرئة الحركات المسلحة الاقليمية من اخطائها الشنيعة التي ارتكبتها احيانا ضد انسان المطقتنا المتسامح . لا و الله اننا نعيب علي اصدقائنا عدم تحركهم الايجابي لتحيد شعوبنا منطقة المسيرية لمنعهم من الانخراط في برنامج المركز التجيشي , و نعيب عليهم تأخرهم في العمل علي استقطابنا لصالح.... مشروع طالما تغنيت به هذه الحركات بانه مشروع سودان جيد لكل السودانين و ليس يهدف للعمل لصالح فئة غير الاخري . لكن الذي ذاد الطين بلة هو سير بعضهم في خط منافس و موازي لخطاب المركز العنصري الذي جعل معظم شعوبنا تشعر و تؤمن بانها المستهدفة الاول والاخير من هذه الحروب لما حملته بعض الخطابات الموجهة . اننا بدون ادني شك ندين هذا السلوك الغير مدروس , الذي نتج لغياب التنظيم وتحديد الاهداف الاستراتيجية. مما سهل لبعض العنصرين من ابناء شعوب المنطقة , من اشاعة النعرات القبلية و العنصرية لتجيش اهل المنطقة لخدمة برنامج المركز لقاء حفنة من الدريهمات لاتغني عن الجوع شيئا .
يمكنكم ايصال الدعم المادي و المعنوي بكل الوسائل .
باخت احمد ..مسؤل اعلام الميدان
[email protected]
‎اصدقائ الاعزاء ..وصلتني هذه الرسالة من احد الاخوة

من العروف ان ابناء منطقة المسيرية قد خرجوا عن طوع النظام منذ مدة طويلة
الذي ضن عليهم حتي بالاثنين في المئة التي كفلتها لهم نيفاشا ..بينما استمر في ممارسة هوايه العنصرية في تمزيق النسيج الاجتماعي ..حين لم تتبقي قبيلة الا و لها حرب و دم مع الاخري .....

شباب المنطقة بالالف متواجدون في ميدان معارك الكرامة ..و علي سبيل المثال شهداء الكرامة فصيل و ابو زمام كير .

اليكم نص هذه الرسالة
_______________-----------------------------------------------------------------------------------------

الاخوة و الاخوات الاعزاء
حان وقت العمل

لقد وصلتي هذه الرسالة التي في فحواها ....لابد لنا من تقديم الدعم المادي قليلها و كثيره مهم جدا الان ..ولابد من الوقوف خلف اخواننا ...حتي لا تتجاوزنا التسوية القادمة ..حتي لا نندم حتي لا نندم

الاخ الكريم نحن ابناء شعب المسيرية المتواجدون الان وسط تنظيم الجبهة الثورية عبر تحالف استراتيجي مع احدي الحركات الثورية المطلبية الرئيسة يطلبون منكم الانضمام او التعاون للمساعدة في ازاحة هذا النظام الفاشي الغشيم , الذي تجاهل المنطقة بينما يسرق مواردها الطبيعية من بترول و معادن و ثروة حيوانية هذا بالاضافة للصمغ العربي. , اهلنا الاهزاء عليكم ان تعلموا باننا نتخذ من هذا العمل و التحالف الاستراتيجي و ليس التكتيكي كمظلة انطلاق و تامين, لثورتنا ضد التهميش و لضمان التسليح الجيد والتحقق من استمرارية بقية الامور اللوجستية .

اهل كردفان الاحرار نحن نعمل تحت امرة وقيادة اخوة صادقين من شعوب المنطقة و من المؤممنين باحقيتنا في انتزاع حقوق المنطقة كاملة , ان استرجاع الحقحق و الكرامة ليس لنا كمسيرية فحسب بل لكل من ساكننا و من جاورنا في هذه الارض حتي ننعم جميعا بالاسلام و الرفاهية . و نعمل الام معا لانها كل انواع النزاعات حول ما تعارف عنه بالحدود الهشة ...و اهلنا الثوار الاحرار اننا بهذا التحالف الاستراتيجي نتجاوز مسالة تأمين مسارات الرحل و ضمان التنمية العادلة لشعوبنا و جيرننا علما بان سعوبنا يحتاجون لبعضهم البعض ولارتباطهم بمصالح مشتركة اهما الكلاء و الماء و الارض.

اخي المناضل نريد منك ان تتعاون معنا لخير الاهل زمساعدتنا في نشر الوعي بين الاهل و الاخوان و انه مجموعتنا الثورية لا نستثي حتي من يعمل مع النظام لان الامل و الخير في القادمين . و ان من اهم اهدافنا هي وحدة اعل المنطقة حتي لا يتجاوزنا التغير ولا يحتقرنا اهلنا العطاوة خاصة بعد ان قوية شوكت بعض المجموعات المتحالفة مع المركز خاصة و ان من بينهم من الضعاف النفوس من ادمن البقاء تحت عبائة عبودية شيطان المركز. نلفت انتباهكم اهلنا ان الضعاف منهم يظنون اننا منافسين لهم في التسارع في خدمة الساده في المركز, لكنهم حصئوا و عليهم ان يعلموا باننا اخوة لهم و عطاوة و مهمشين مثل بقية الشعوب المجاورة. فما علينا الا ان نتعاون لمحاربة اساليب المركز الرخيصة خاصة اسلوب فرق تسد , ذاك التكتيك استعماري قديم .

اخي و اختي نحن الان في منعطف تاريخي هام جدا, اما ان نكون او لا نكون , لذي مطلوب منا التعاون الصادق لدعم الاخوة في الميدان بالمال و المقاتلين , لكي نقوي شوكتهم و مكانتهم اكثر مما هي عليه الان , نشيد بكم ان لانكرر اخطاء الماصي , اكيد كلكم تابع تقاعصنا في نصرة الاخ القائد محمد بحر وقبله موسي حمدبن حيث تركناهم تتقاذفهم الامواج.

اهلنا المناضلين الاحرار الان الحكومة و الجبهة الثورية مضغوطين من جهات عالمية مؤثرة جدا يصعب عليهم المناورة السياسية , وقد نمي الي علمنا ان هناك تسوية قادمة , علي نار هادئة في مطابخ السياسة الدولية و نتمني ان نكون رقما مهما فيها , فالكل يقف الان بقوة خلف ابنائه ,ولاننسي شهامة اهلنا حمر الان هم يقفون بقوة خلف ولد ابوك القائد الشهم ولد البليل حامد بينما ابناءنا ليس لهم رصيد خارجي يذكر غير تواجد الاشواس في الميدان ,برغم من اننا ذكرنا هم الان رقم كبير من حيث العدة و العتاد في الميدان , لكن الامور في اغير مستمر خاصة ان الدعم متدفق للبعض بينما نحن نستجدي الاهل الذي ندافع عنهم .!!!! فوالله لا يستوي الامر ابدا , علينا ان نصحي من النوم الغميق و نسموا فوق جراحاتنا و حقدنا علي بعضنا البعض, علما بان المصائب تجمع المصابين و ان العدوا لايفرق بيننا ابدا .

اهلنا الاشواس نعلمكم باننا تعاهدنا بان لارجوع ابدا الا و معنا جميع حقوق المنطقة و لمواجه كل الطواري قمنا بتوزع الداخلي و الخارجي العمل في شكل خلايا متباعدة حتي لا نضرب كما حدث في - (كاد ) – تجمع كردفان للتنمية الذي اصبح 7 كادات , شهامة و غيرها من هبات جماهيرية مطلبية , ايها الاحرار نحن الان اعتمدنا اسلوب القيادة الجماعية في الداخل او الميدان فقط حيث لا يتولي القيادة غير المتواجدين في الميدان و علي الارض وسط الشعوب , حرصا منا للتأمين الدقيق و العالي ,اخوتي لا اكثر من سبعة سنوات كنا نعمل لاستقطاب او التنسيق مع شعوب المنطقة في التنظيمات الاخري و الحركات القتالية المطلبية وتعمدنا تحيد ابناء المنطقة الذي خدعهم النظام , والحمد لله قد نجحنا الي حد كبير برغم الصعوبات الكبيرة و المعقدة .

اهلنا الاعزاء لا نخفي عنكم اننا تأخرنا قليلا هذا بالاضافة الي اننا قد ارتكبنا بعض الاخطاء القاتلة غير ان هذا امر طبيعي , في ظروف عملنا الثوري . لكننا نطمئ القارئ الكريم باننا الان و الحمد لله وبمساعدة الحركات المطلبية استطعنا ان نتجاوز مرحلةالخطر و الان يمكننا ان نعمل يد بيد و كتف بكتف مع رفاقنا و اخواننا في الجبهة الثورية لازالة هذا النظام البغيض . لكننا نطمع في تعاونكم معنا حتي نبلغ معا الاهداف المبتغاة اهمها مصالح اهل المنطقة او بصورة ادق شعوب منطقة المسيرية .

كما ذكرنا ان التنظيم يهتم اولا بالمنطقة لتصحيح صورتنا من محاربين بالوكالة الي مقاتلين اصيلين عن انفسنا من اجل الحق و الحرية كما نهدف لوضع المنطقة في منتصف الخارطة السياسية القادمة التي لا محال منها و التي تستهدف التغير القادم اخوتي مطلوب منكم المساندة التامة حتي لا يتجاوزنا الاخرون في توزيع الكيكة او اي تسوية سياسية قادمة . اخي الكريم اختي الكريمة نحن حريصون كل الحرص ان لا نكون الضحية القادمة كما نريد ان نجنب المنطقة خطر العاصفة القادمة. اهلنا الاعزاء بتحالفنا هذا نود ان لا نكون هدف لتصفية حسابات الحاقدين علينا من شعوب الجوار , و انتم تعرفون ماذا نعني !!!! فاذا لم نعمل من الان كيدا و احدة ستكون منطقتنا منطقة صراع مستمر مع فصائل القوي الاخري و تصفية حسابات الفرقاء .

الكثيرين يقولون لماذا لايكون لنا تنظيم خاص بنا مثل الزغاوة و الفور و النوبة , الاجابة بسطة نحن لانريد ان ننقاد للاخرين لكننا نتعاون و نننثق وفق احترام متبادل للحقوق و الواجبات, وهذا بربنا افضل بكثير من ان نكون اداة هدم للنسيج الاجتماعي في يد المركز الظالم , اهلي الطرماء في اي عمل مسلح لابد من منطقة امنة للتدريب الجيوش و علاج الجرحي و ادخال المعدات و المواد و لابد من جهة تنسحب اليها استراتيجيا اذا دعت الظروف , فالحرب كر و فر . لابد من البعد الخارجي لمخاطبة المجتمع الدولي. اننا نحتاج الي سند لشرح قضيتنا بعد ان خرب المركز سمعتنا و اصبحنا نعرف بالجنجويد او مراحيلالذين يمارسون للموضوع الرق الكاذب , اذا اخوتي لابد من الاعتراف بان تعاون بعضنا مع حكام المركز المتعاقبين و تجيشنا ضد جيراننا قد وضعنا في موقف لا نحسد عليه ,لابد لنا من ان نتحرك بجدية لتفادي الاخطار .

اخوتي اننا نسرد هذا الواقع ليس لاننا نريد ان نجلد انفسنا , وليس لاننا نهدف لنبرئة الحركات المسلحة الاقليمية من اخطائها الشنيعة التي ارتكبتها احيانا ضد انسان المطقتنا المتسامح . لا و الله اننا نعيب علي اصدقائنا عدم تحركهم الايجابي لتحيد شعوبنا منطقة المسيرية لمنعهم من الانخراط في برنامج المركز التجيشي , و نعيب عليهم تأخرهم في العمل علي استقطابنا لصالح.... مشروع طالما تغنيت به هذه الحركات بانه مشروع سودان جيد لكل السودانين و ليس يهدف للعمل لصالح فئة غير الاخري . لكن الذي ذاد الطين بلة هو سير بعضهم في خط منافس و موازي لخطاب المركز العنصري الذي جعل معظم شعوبنا تشعر و تؤمن بانها المستهدفة الاول والاخير من هذه الحروب لما حملته بعض الخطابات الموجهة . اننا بدون ادني شك ندين هذا السلوك الغير مدروس , الذي نتج لغياب التنظيم وتحديد الاهداف الاستراتيجية. مما سهل لبعض العنصرين من ابناء شعوب المنطقة , من اشاعة النعرات القبلية و العنصرية لتجيش اهل المنطقة لخدمة برنامج المركز لقاء حفنة من الدريهمات لاتغني عن الجوع شيئا .

يمكنكم ايصال الدعم المادي و المعنوي بكل الوسائل .

باخت احمد ..مسؤل اعلام الميدان
[email protected]

[عبد الباقي شحتو]

#1097178 [حسن شاش]
4.50/5 (3 صوت)

09-04-2014 03:53 PM
انا من وسط السودان....لكن والله يا اختي كلامك يوجع القلب ويدمع العين

[حسن شاش]

#1097174 [ود صالح]
5.00/5 (2 صوت)

09-04-2014 03:42 PM
حمل القلم مسؤولية جسيمة وتطويعه لتبيان الحقائق الماثلة بكل شجاعة هو من فعل الأخيار فسلمت وسلم قلمك يا حوازم مقدّم ولا أنسي أيضاً رشان أوشّى التي جاءتنا من قبل بمعاناة العطشي في شمال كردفان.

كردفان لم تزل تعاني الأمرّين من قتل مجّانيّ في جنوبها ومرض وقتل في غربها وعطش في شمالها ولا حياة لمسؤول ينادي. كردفان تتوفّر على كل هذا الثراء ولا يبين على مواطنيها منه غير البؤس والشقاء وحياة الضنك والمسغبة ومن أضاع كردفان فهم بنوها الذين آثروا البقاء في آخر الصف وشكراً لك حوازم.

[ود صالح]

#1097148 [دينقه ام الديار]
3.75/5 (3 صوت)

09-04-2014 03:18 PM
هاي البنية،، بالله كي كلامكي زين،، ومشكورة ياخيتي،، لكن انحدثك حديث الخابر العارف ما مودر،، القلم ما بجيب حق ولا برجع تار،، الكلاش يابنية بقلل النقاش،، والكلام الكتير والعجلة عجلة مامنا فايدة،، كلامكي دا قلنا ورضناه زماااان في غريقة سوق ابو سلمان، وفي الفولة الحميرة،، وفي كجيرة والدبب،، عله لكن الجبهة الثورية هي الحل.

[دينقه ام الديار]

#1097132 [ود كركوج]
4.75/5 (3 صوت)

09-04-2014 02:57 PM
تحقيق رائع يكشف واقع الحال ويفضح اكاذيب ابالسة الانقاذ. كل مايعانيه هؤلاء المساكين سيضاف لصحف ذنوبهم باذن الله.

[ود كركوج]

#1097126 [osama dai elnaiem]
4.50/5 (2 صوت)

09-04-2014 02:51 PM
ابنتي حوازم-- جزاك الله خيرا-- وأزيدك من الشعر بيت فقد كانت ذات المعاناه والمطالبات لاكثر من خمسين عاما ففي الجمعية التاسيسية كانت مطالب اهلنا في تلك المناطق هو توفير(نفاسة) وليس طائرة نفاسة وانما داية وتوقير بير للسقيا والان بعد خمسين عاما وبالرغم من الثراء العريض لتلك المناطق وردفها لخزينة الدولة الا ان مشروعات التنمية تتجنبها وحلمي ان اري والي شمال كردفان يهتم بالتنمية الحقيقية لهذه المناطق بجلب رساميل وخبرات اجنبية للاهتمام بالانعام المتوفرة هناك والدخول في شراكات ذكية مع شركات استرالية وهولندية لاقامة مزارع لتربية الحيوان ومصانع للحوم وتجفيف الالبان للانتقال بانسان تلك المناطق حيث توفر مشروعات التنمية طفرة في نمو الدخل ومشروعات التنمية لتلك المناطق كثيرة ومتعددة فقط تحتاج الي عقل خلاق مع صفاء نفس خالية من الغرض.

[osama dai elnaiem]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة