الأخبار
أخبار إقليمية
مولانا عبدالرحمن الزبير باشا : أرسلت برقية للعاهل السعودي أدنت فيها هجمة العراق على الكويت أبقت كل السودانيين في وظائفهم بالسعودية والخليج
مولانا عبدالرحمن الزبير باشا : أرسلت برقية للعاهل السعودي أدنت فيها هجمة العراق على الكويت أبقت كل السودانيين في وظائفهم بالسعودية والخليج
 مولانا عبدالرحمن الزبير باشا :  أرسلت برقية للعاهل السعودي أدنت فيها هجمة العراق على الكويت أبقت كل السودانيين في وظائفهم بالسعودية والخليج


مرشح رئاسة الجمهورية الأسبق : السودان أسسه الزبير باشا وعبدالله جماع والمهدي وجده جاهزاً:
09-05-2014 02:56 AM
تم تعييني بمرسوم ملكي مستشاراً ومساعداً من الملك إدريس السنوسي بليبيا وكنت أقوم بدور السفارة
حوار : حمزة علي طه
في سلسلة حواراتنا للتوثيق للواقع السياسي السوداني وربط الراهن السياسي بمآلات الماضي لصناعة حاضر مستقر ومستقبل زاهر بالإستفادة من مكونات الفترة السابقة في تاريخ السودان السياسي، إلتقيت مولانا عبدالرحمن عبدالعزيز الزبير باشا وهو من السياسيين الذين أسسوا للحركة الإسلامية السودانية، وكان ناشطاً في الجبهة القومية الإسلامية في ثمانينيات القرن الماضي عندما كان الصراع محتدماً بين الأحزاب التقليدية والأخوان المسلمين في السودان وهو الآن بعيداً عن السياسة.. لكنه محلل إستراتيجي سياسي ينظر لواقع السودان ومستقبله بخوف وحذر.. فماذا قال:
من مواليد مدينة الجيلي والدي عبدالعزيز الزبير باشا رجل السودان الأول، ووالدتي خوجلابية نفيسة بنت الشيخ الأمين ابن الشيخ خوجلي أبو الجاز، وجدي الشيخ الأمين شقيق السيدة فاطمة والدة السيد علي الميرغني، فأنا عم السيد محمد عثمان الميرغني وتزوجت الأستاذة اعتصام حاج علي نميري وهي من أسرة الرئيس الراحل جعفر نميري.
تخرجت من كلية القانون جامعة القاهرة فرع الخرطوم 1963م وعملت في المحاماة بمكتب السيد محمد أحمد المحجوب وفي العام 1964م سافرت ليبيا ونسبة للعلاقة الحميمة التي كانت تربط الملك إدريس السنوسي بالزبير باشا، فقد تم تعيني بمرسوم ملكي مساعداً بالنيابة العامة، ثم مستشاراً في إدارة الحكم والتشريع حتى 1969م وفي تلك الفترة إستقدمنا أول فوج من المعلمين السودانيين للعمل بليبيا بطلب مني بمرتبات مغرية، تدخّل وزير المعارف السوداني وخفضها مما أثار حفيظة المعلمين السودانيين و أضربوا عن العمل حتى عدلت.. وما كان هنالك سفارة سودانية بليبيا وكنت مع السيد أحمد عباس العبيد شقيق السفير خليفة عباس العبيد ومدير عام وزارة الداخلية نقوم بأعباء السفارة خدمة للسودانيين بليبيا.
*}‬رفضت الجنسية الليبية والبريطانية رغم الإغراءات:
العام 1969م مبعوثاً من وزارة العدل بليبيا لإنجلترا للتحضير للماجستير والدكتوراة حتى أعود لليبيا وزيراً للعدل بعد تجنيسي ورفضت ذلك بمبدأ أنني سوداني ومن أسرة كبيرة، وفي أثناء البعثة قام الإنقلاب العسكري على الملك السنوسي وكان الأمريكان يخططون لتسليم السلطة للضابط العظيم عبدالعزيز الشرحي وغيروا رأيهم وسلموها لمعمر القذافي وهو أيضاً ضابط وتم فصلي من العمل بعد عودتي من إنجلترا بإعتبار أنني من المقربين للملك السنوسي وطلب مني البريطانيون الإستمرار في الدراسة ونيل الجنسية البريطانية وإعتذرت لنفس السبب السابق.
*}‬العودة للسودان:
في العام 1970م عدت للسودان أثناء حكومة مايو وتم تعييني مستشاراً قانونياً للشركات المؤممة والمصادرة وبيوت الخبرة الصناعية بوزارة الصناعة.
*}‬أول صراع مع الشيوعيين:
بحكم أنني إسلامي كنت متصوفاً لا أطيق الشيوعيين وحاكمت عدداً من المنتمين للحزب الشيوعي بمستندات قانونية وتم فصلهم وأدخلتنا في صراع مع نقابات العمال التي كان يسيطر عليها الشيوعيون 1971م.
*}‬ تشييد قصر الشباب والأطفال بأم درمان :
شاركت مع وفد رسمي وشعبي في مهرجان الشباب الكوري وهتفت بحياة الرئيس الكوري كيم ايل سونغ في الإحتفال باللغة الكورية وكان مقدس عند الكوريين ووجدت الإشادة من الكوريين والمذيعين بإعتبار أنني سوداني وأفريقي أسود معجب بالرئيس الكوري، وعندما قابلت الرئيس طلبت منه تشييد قصر للشباب والأطفال بنفس خارطة ومواصفات القصر في العاصمة الكورية فوافق بسرعة سلمناهم الأرض وشيدوا القصر وجلبوا المعدات وحتى معلمي الموسيقى جاءوا من كوريا.
العمل برابطة العالم الإسلامي وجلب مصاحف للسودان:
قال مولانا عبدالرحمن عبدالعزيز 1976م سافرت السعودية للعمل بعد أن إختلفت مع النميري في أمر الاتحاد الإشتراكي وعملت بشركات الزايد وتنقلت في شركات أخرى طلبت خروج نهائي ولم يستجب لطلبي وكانت تربطني علاقات قوية مع الأسرة المالكة بإعتبار أنني ابن الزبير باشا، وفي العام 1978م عملت برابطة العالم الإسلامي وأحضرت مليون مصحف هدية من الملك وسلمتها الرئيس جعفر نميري ونائيه عمر محمد الطيب ووزير الإرشاد البرفيسور عون الشريف قاسم رحمه الله.
*}‬غيرت رأي حكومة السعودية والخليج بطرد السودانيين من العمل:
قال مولانا عبدالرحمن الزبير في أثناء تواجدي بالسعودية وكنت قريباً من الملك وولي العهد والوزراء استولت العراق على الكويت وانقسمت الدول العربية بين مؤيد ورافض وشرعت حكومة السعودية مع حكومات الخليج الرافضة للهجمة العراقية في طرد جميع السودانيين وعندما شعرت بالخوف على السودانيين وهم كثر أرسلت برقية للحكومة السعودية باسم السودانيين تمت إذاعتها بوسائل الإعلام السعودية والعربية والخليجية غيرت رأي حكومات الخليج في التعامل مع العمالة السودانية، وتحدثت مع الملك فهد والأمير عبدالله ولي العهد عن براءة السودانيين من تأييد العراق فوجدوا التقدير حتى الآن.
*}‬ ترشحت لرئاسة الجمهورية كرئيس مستقل:
في أول انتخابات رئاسية فتحت فيها المنافسة على الرئاسة 1996م كنت بالسعودية ونزلت الإنتخابات كمستقل مع أنني كنت ضمن القيادات بالجبهة الإسلامية وكنت مسؤولاً عن مكتبها بمكة وفي إنتخابات 1986م ساهمت في كسب الجبهة القومية لإنتخابات دوائر الخريجين وخوفت المغتربين بأن الذي لا يصوت للجبهة سيفقد فرصته في العمل ونالت الجبهة 24 مقعداً بسببي، وفي1996م وكنت جاداً في أن أكون رئيساً للسودان وكنت مؤهلاً لذلك ووقتها الصادق والميرغني قاطعا الإنتخابات وحاولت أن أرسل لهما رسالة بأن الباب مفتوحاً لمن يأتي به الشعب السوداني وباركت فوزالرئيس عمر البشير بعد أن نلت أصواتاً كثيرة وكان معي كيجاب وآخرين.
*}‬ أسست حزباً ومنعني السعوديون من النشاط السياسي:
قال مولانا الباشا في أثناء تواجدي بالسعودية أسست حزب السودان الديمقراطي الاسلامي وناصرني كثير من القيادات الإسلامية، والسلطات السعودية عندما شعرت باجتماعاتنا استوقفوني وعدت بقرار من السلطة العليا للاجتماعات، وللظروف المالية لم استطع أن أواصل في دعم الحزب.
*}‬ مشكلة دارفور سببها جعفر بخيت:
أكد مولانا ود الباشا أن مشكلة دارفور يمكن أن تحل لكن من خلال الإدارة الأهلية والأعيان، لأن سببها المباشر هو وزير الحكم المحلي بحكومة نميري جعفر محمد علي بخيت، الذي أغرق السودان في طوفان قراراته الغريبة بـ(دق إسفين) في نعش الإدارة الأهلية، وأهل دارفور كانوا ينفذون قرارات الشرتاي والسلاطين بالإشارة فقط ليس خوفاً لكن إحتراماً، وما كان لفرد من دارفور أن يتجرأ برفض قرار للإدارة الأهلية، وجاءت الإنقاذ و(تمت الناقصة) بتعيين موظفين غير مؤهلين للتعامل مع إنسان دارفور المحترم، فكان التمرد الذي دفع ثمنه إنسان دارفور البسيط ومسألة العمد والشيوخ حتى الآن موجودون بأوروبا وأمريكا.
*}‬وماذا عن الحوار الوطني:
قال مشكلة السودان في القيادات التقليدية فالصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني إنتهى عمرهما الإفتراضي في السياسة والذي لا يفيد نفسه ومواطنيه وأنصاره لا يمكن أن يفيد السودان والسودانيين والصادق المهدي أبعد القيادات التاريخية من الأنصار و جعل ابنته مريم خليفة له، وأعلن بذلك نهاية حزب الأمة عن الراهن السياسي والخوف على الحوار الوطني من التقليديين الذين يريدون أكل خريفهم وخريف غيرهم.
*}‬السودان أسسه الزبير باشا وعبدالله جماع والمهدي وجده جاهزاً:
قال الباشا إذا كان أبناء المهدي يستندون على تاريخ المهدي للسيطرة على السودان الآن فنقول لهم السودان كدولة إسلامية تم تأسيسه وتأمينه من قبل الزبير باشا في الجنوب والغرب ، ثم عبدالله جماع في الشمال والشرق والمهدي وجده جاهزاً والملكة فكتوريا طالبت الزبير باشا بأن يكون ملكاً ورفض حتى لا يدار من قبل الإنجليز، ونحن أبناء الزبير باشا نعتبر أن السودان لكل السودانيين ونتمنى أن ينصلح الحال لمزيد من الإستقرار والقيادات الواعية بمسؤوليتها تجاه المواطنين بلا جهوية وعنصرية.

الوطن


تعليقات 52 | إهداء 1 | زيارات 5971

التعليقات
#1098182 [عادل محمود محمد محمود]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2014 09:40 AM
لمعلوميتك الزبير باشا ابوك كان تاجر رقيق وشغال في النخاسة وتقول انا خليت الملك يثبت السودانيين الثبت السودانيين حسن اخلاقهم ومعاملتهم الطيبة واحترامهم لارض الحرمين الشريفين

[عادل محمود محمد محمود]

#1098105 [عزيز]
5.00/5 (2 صوت)

09-06-2014 04:12 AM
المجال لا يتسع لمناقشة مدي صحة إنجازاتك وربما يرد عليها ويفندها غيري ، إلا أن هناك أمر واحد أنا متأكد إنه ليس من إنجازاتك ، ألا وهو إستبقاء المغتربين السودانيين في دول الخليج ولم يتم طردهم بالرغم من موقف حكومة بلادهم التي كانت تقف في صف العراق عندما قام بغزو الكويت ، لأن الفضل في ذلك يرجع إلي نفر كريم من السودانيين من أستاذة جامعات وأطباء ومهندسين وإداريين ومحاسبين وغيرهم من المهن الذين قاموا بإرسال برقيات إلي السلطات السعودية والكويتية يستنكرون إحتلال العراق للكويت ونشرت تلك البرقيات في جميع الصحف الخليجية مما كان له أثر إيجابي كبير لصالحهم وتفهم دول الخليج لموقفهم الرافض لإحتلال العراق لدولة الكويت الحرة والمستقلة . وهذه البرقيات المذكورة نشضرت في الصحف الخليجة حسب علمي ويمكن الرجوع إليها في ذلك التاريخ ، ولعلمك فإن السودانيين الذين وقعوا ونشروا أسماءهم في تلك البرقيات تعرضوا للكثير من المضايقات والمطاردات في أرزاقهم ومصالحهم لعدة سنوات بعد ذلك من سلطات بلادهم علي الرغم أن موقفهم ذلك كان موقفا صحيحا وعادلا خدم مصالح كل المغتربين السودانيين في دول الخليج وخدم مصالح السودان أيضا بعد ذلك والمجال لا يسمح بتفاصيل أكثر ( ارجو أن لا تجير مجهودات وتضحيات الآخرين لمصلحتك الخاصة لأن ذلك ليس من العدل في شئ)

[عزيز]

#1098069 [ahmed mukhtar]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2014 01:59 AM
في ذلك الزمان عندما ضاق بالسودان فضاءه وكان الناس يتالمون كتألمكم هذا او اكثر من ظروف اقتصادية وسياسات اقصاءية من جانب حكومة المهدية والخليفة التعايشي ود تورشين وجهاديته فماذا تنتظر من المضطهدين ان يفعلو.
وبالتأكيد الآن لو اتت امريكا لغزو السودان لكنتم انتم اول المرحبين والمعاونين للغزو الخارجي
وانظر في تاريخ جميع دول العالم عندما يحدث غزو خارجي

[ahmed mukhtar]

#1098063 [alfeel]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2014 01:32 AM
اولا بصرف النظر عن حقيقة المهدي الا اننا كسودانيين يجب ان نفخر به كونه حرر البلاد من الاستعمار التركي المستبد واعوانهم من الانجليز واسس الكيان السوداني الموحد الوجدان، ولكن بماذا نفخر فيما يخص الزبير باشا؟ بتجارة الرقيق ام بلقب الباشوية الذي منحه اياه المستعمر نظير خدماته واذعانه وطاعته ؟

[alfeel]

#1097995 [واحد من الناس]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 11:24 PM
سبحان الله صدفة اغرب من الخيال . قبل اسبوع واحد من ناس بحري كان عنده بيت في سوق بحري وباعه بيحكي لي علي الراجل المهووس ده وقال الزول ده كان عنده جاره قبطي طالبه قروش بايصال وناس الشارع شاهدين اكل فلوس القبطي عيني عينك والمصيبة الناس البنقوليهم كفار رفض يصل المحكمة لحق الجيرة بس . وقال ان ود الزبير ده علي ايام صديقي ده في بحري كان بيصمت عن الكلام ما بين المغرب والعشاء عشان بس يذكر الله . عمركم سمعتوا عن دجل اكتر من كده . لعنة الله عليكم شوهتم السودان والاسلام وكل شئ جميل في بلدنا

[واحد من الناس]

#1097991 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 11:22 PM
المعلمون السودانيين سافروا للعمل في ليبيا قبل عام 1969م. سافر قريبي و هو أستاذ لغة عربية و من خرجي دارالعلوم إلي ليبيا في عام 1966م و عمل هناك ستة سنين.
قال هذا الرجل : أنا خوفت المغتربين و صوتوا للجبهة. لك أن تحكم علي هذا السلوك.

[مواطن]

#1097959 [جلد الفيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 10:30 PM
الصاح أن يعرض هذا الشخص نفسه أو يعرضه أهله على طبيب نفساني .. وأستغرب من المعلقين الذين صرفوا عليه كلاما كثيرا لأن الواضح أن تفكيره غير سوي ...هذا الشخص كلامه أبدا ما "راكب بعضه" ..شيئ أشبه "بالهضربة" .. شيئ مايو وشيئ كراهية الشيوعيين وشيئ تصفيق ومحبة لكيم إيل سونغ .."دحين كيم إيل سونغ دا سماني؟ ما هو شيوعي كبير " وشيئ كوزنة "وغالبا دي الفرتقت راسه" طيب كوز ومترشح ضد البشير ؟ غايتو الواحد ما قادر يمسك ليه خيط واحد .. ويا جماعة أولاد الزبير بالعشرات إن لم يكن بالمئات فالزبير كان زعيم وثري جدا "وله ما يريد " .. وأبناء الزبير مثل الآخرين فيهم الصالح والطالح والنصيح و"المجنتر" وإنتو شوفوا تختوا الزول دا في ياتو خانة .. نهايته أوجه كلامي لأهله الأقربين ولي علاقة مع بعضهم : يا جماعة أحسن تحصلوا زولكم دا قبال ما يمسك ليه "صينية" ومسألته تبقى بلا عودة ..

[جلد الفيل]

#1097945 [على]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 10:04 PM
كيف تكره الشيوعيين وتحب الرئيس الكورى وتهتف ليه يعنى نصب ثم الزبير باشا تاجر رقيق وهو سبب اساسى ومختزن فى عقل اخوانا الجنوبيين حتى يرحم ربى بعدين ياناس الركوبة توثيق شنو والله لوعرضت عليه الجنسية الليبية او البريطانية كان اخدهم بعدين بريطانيا تعرض عليه لى لا هو عالم محتاجة ليه ولا اى حاجة دا ببيع الريح للمراكب

[على]

#1097943 [واحد مهمووووم]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 10:04 PM
OOOOOOOFF WHO IS THIS GAY

[واحد مهمووووم]

ردود على واحد مهمووووم
Saudi Arabia [Abdo] 09-06-2014 12:48 PM
Gay or Guy


#1097930 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 09:43 PM
الإنضمام للأخوان المسلمين نقصان عقل ودين

سبحان الله على رأي المثل (القلم ما بزيل بلم) والله يا مولانا رغم انك تخرجت من كلية الحقوق عام 1963م وقت كان غالبية السودانيين لا يحملون الشهادة الاولية الا انك لم تستفد شئ من علم ذاك الزمان وانخدعت بسهولة لفرية الأخوان المسلمين التي من ثمارها هذه الحكومة وما آلت اليه حال البلاد وبلاوي الفساد اذ أن الانضمام للأخوان المسلين يعنى نقصان العقل والدين ولا ينضم للأخوان المسلمين الا الذين في قلوبهم مرض وفي قلوبهم اشياء يريدون ان يحققوها من وراء رفع شعارات الدين ؟ وهذا هو الذي اتضح جلياً.. وهذا لا يعنى ان هناك العديد من الناس انضموا بفعل العاطفة الدينية وصوتوا للجبهة الاسلامية القومية بفعل العاطفة الدينية وهؤلاء كانوا مخدوعين ولكن مثلك لا نجد له عذر اطلاقاً ..

وعليك ان تستغفر الى الله سبحانه وتعالى وتتوب اليه من قولك وتضليلك للخريجين حسب قولك (وخوفت المغتربين بأن الذي لا يصوت للجبهة سيفقد فرصته في العمل ونالت الجبهة 24 مقعداً بسببي).. وهذه المقاعد هي التي فتحت شهية الجبهة اكثر في حكم السودان وعجلت بإنقضاضهم على السلطة

فكما جعفر بخييت مسؤل من مشكلة دارفور فإنت بهذا الحديث مسئول مع الترابي من مشكلة السودان ..
عليك التوبة النصوح

[المشروع]

#1097925 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2014 09:26 PM
,,ووجدت الإشادة من الكوريين والمذيعين بإعتبار أنني سوداني وأفريقي أسود معجب بالرئيس الكوري,,!!!!!..

مافى شئ استوقفنى فى الحوار الكئيب ده غير هذه الجملة!!.. بيعترف بانو افريقى اسود، مع انو فالقننا بنسبهم العربى العباسى!!.. بيكره الشيوعيين السودانيين وبيفتخر انو كان السبب من حرمانهم من العمل، وبيحب الشيوعيين الكوريين مووووووت وبيهتف باللغة الكورية بحياة كيم ايل سونغ!!..

انفصام شخصية مدهش!!!..

[Adam Ibrahim]

#1097906 [sas]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 08:41 PM
بالله ارجو عمل لقاء اخر مع الراجل دة ويكون اطول لانو عاوز يتكلم صاح غلط هو عوز اتكلم لانو ح يقيف ف صنيية زي دة

[sas]

#1097887 [فيصل حضره]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 08:08 PM
!!!!!!!!!!!
كلام غير مفهوم جملته المفيدة(انا)!

[فيصل حضره]

#1097862 [ود البلد]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 07:21 PM
سيرتك العطرة كانت مليئة بالانجازات الخارقة للعادة .. فماذا فاعل انت الان
نأمل ان تعيد للسودان مجده ومكانته في افريقيا والعالم اذا كنت بحق صاحب مبادرات وتستطيع بنفوذك ان تنفذ تلك المبادرات .... عالم وهم ههههههههه

[ود البلد]

#1097850 [اب شلاضيم]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 06:52 PM
الزول ده راميه جمل ول شنو ؟؟؟؟
الامام المهدي ده اعظم شخصية في تاريخ السودان المديد ... وبشهادة كل المؤرخين غربيين وشرقيين ..

[اب شلاضيم]

#1097829 [البشير جلدنا ما بنجر فيه الشوك]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 06:09 PM
الحمد لله الذي يحيي العظام وهي رميم بالرغم من حيرتي كيف يتأتي لانسان (مثل الزبير) ابن قبائل ان يقتنع ببيع ابناء وطنه الذين ظلمتهم الانظمة وتركتهم دونما تعليم وصحة وو ثم تاتي لتبيعهم رقيق سبحان الله بعد ان قرات مدي انتهازية هذا القذم سليل الاقذام الذي يقول خوفت المغتربين بأن الذي لا يصوت للجبهة سيفقد فرصته في العمل (يعني كذاب اشر) وهو يدعي الانتماء للحركة الاسلامية والصوفية يعني اساءة بالجملة هذا الفأر من ذلك الخنزير المشاريع المؤممة هي عرق غلابة استولت عليه مايو سيئة الذكر وامثالك اللهم تدخل عليكم بالساحق والماحق وتشوفو فيك وفي اولادك ..

[البشير جلدنا ما بنجر فيه الشوك]

#1097787 [NjerkissNajrta]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 04:45 PM
1 ( سافرت ليبيا ونسبة للعلاقة الحميمة التي كانت تربط الملك إدريس السنوسي بالزبير باشا، فقد تم تعيني بمرسوم ملكي مساعداً بالنيابة العامة)!!! كذبة عبية.
2 (وفي تلك الفترة إستقدمنا أول فوج من المعلمين السودانيين للعمل بليبيا بطلب مني بمرتبات مغرية )كذبة غبية!!!
3 (العام 1969م مبعوثاً من وزارة العدل بليبيا لإنجلترا للتحضير للماجستير والدكتوراة حتى أعود لليبيا وزيراً للعدل بعد تجنيسي ورفضت ذلك بمبدأ أنني سوداني ومن أسرة كبير )كذبة أغبى من سابقاتها.!!!!
4 ( وفي أثناء البعثة قام الإنقلاب العسكري على الملك السنوسي وكان الأمريكان يخططون لتسليم السلطة للضابط العظيم عبدالعزيز الشرحي وغيروا رأيهم وسلموها لمعمر القذافي وهو أيضاً ضابط وتم فصلي من العمل بعد عودتي من إنجلترا بإعتبار أنني من المقربين للملك السنوسي وطلب مني البريطانيون الإستمرار في الدراسة ونيل الجنسية البريطانية وإعتذرت لنفس السبب السابق. ) يعني البرطانيون حصلوه في لبيا عشان يعرضوا عليه الجنسية و أكمال الدراسة !!!!! يا أخوانا ده كلام شنو!!!!!
5 (لا أطيق الشيوعيين) ثم اردف ( وهتفت بحياة الرئيس الكوري كيم ايل سونغ في الإحتفال باللغة الكورية وكان مقدس عند الكوريين ووجدت الإشادة من الكوريين والمذيعين بإعتبار أنني سوداني وأفريقي أسود معجب بالرئيس الكوري )برضه يجي واحد ناطي يقول الأجيال القديمة ناس فاهمه و تعليمهم جيد و باقي الأسطوانة.
6 (سافرت السعودية للعمل بعد أن إختلفت مع النميري في أمر الاتحاد الإشتراكي وعملت بشركات الزايد وتنقلت في شركات أخرى طلبت خروج نهائي ولم يستجب لطلبي وكانت تربطني علاقات قوية مع الأسرة المالكة بإعتبار أنني ابن الزبير باشا )الزول شطح خالص

7 (في أثناء تواجدي بالسعودية

استولت العراق على الكويت وانقسمت الدول العربية بين مؤيد ورافض وشرعت حكومة السعودية مع حكومات الخليج الرافضة للهجمة العراقية في طرد جميع السودانيين وعندما شعرت بالخوف على السودانيين وهم كثر أرسلت برقية للحكومة السعودية باسم السودانيين تمت إذاعتها بوسائل الإعلام السعودية والعربية والخليجية غيرت رأي حكومات الخليج في التعامل مع العمالة السودانية، وتحدثت مع الملك فهد والأمير عبدالله ولي العهد عن براءة السودانيين من تأييد العراق فوجدوا التقدير حتى الآن ) الزول عنده جنون عظمة مختلط بالعبط
8 ( وخوفت المغتربين بأن الذي لا يصوت للجبهة سيفقد فرصته في العمل ونالت الجبهة 24 مقعداً بسببي ) معقول الزول ده عنده خلفية قانونية اللهم لا أعتراض في حكمك.
9 ( في أثناء تواجدي بالسعودية أسست حزب السودان الديمقراطي الاسلامي وناصرني كثير من القيادات الإسلامية، والسلطات السعودية عندما شعرت باجتماعاتنا استوقفوني وعدت بقرار من السلطة العليا للاجتماعات، وللظروف المالية لم استطع أن أواصل في دعم الحزب.)الزول نسى أنه قال وكنت قريباً من الملك وولي العهد والوزراء.
10 (ومسألة العمد والشيوخ حتى الآن موجودون بأوروبا وأمريكا. )الزول دخل أوربا و أمريكا كمان و فكر أنه عمده و شيخ في أمريكا هي نفس الشئ العندنا اللهم لا أعتراض في حكمك
11( والملكة فكتوريا طالبت الزبير باشا بأن يكون ملكاً ورفض )كلام هبوب في هبوب
الشئ المحير هو كيف أن الصخفي الذي قدم الأسئلة لم يعقب على كل هذه الترهات ثم كيف فات على مدير تحرير الجريدة رمي هذا الغثاء حيت يجب أن يكون لكن الأدهى هو كيف صارت الراكوبة مروجا للجهل و الكذب. طبعا ناس الراكوبة ما راح ينشروا تعليقي لكن اذا حدث فسوف تكون واحدة من التراكمات التي سوف تؤدي بي الي التوقف عن تصفحها.

[NjerkissNajrta]

#1097777 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 04:36 PM
.

[غسان بابكر]

#1097775 [Hamdi]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2014 04:34 PM
عسكر زبير باشا جينا نحييكم....
دور الزبير باشا في تمدد الدولة التركية في الجنوب ودارفور لا ينكره الا مرجف ، وكان له دور مشهود في ضم تلك الجهات لها، وعندما جاءت المهدية وثاروا علي الاتراك وهزموهم أصبح كل ما كان تحت سيطرتهم للمهدية ،وبذا ساعد الزبير باشا ضمن أخرين ضمنهم المهدي في تكوين نواة السودان الجديث. اما حديث عبد الرحمن عن عبدالله جماع فلا معنى له لأنه سابق للزبير باشا و للعلم جماع مع عمارة دنقس حكماشمالا حتى الشلال الثالث.

[Hamdi]

#1097769 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

09-05-2014 04:15 PM
من مواليد مدينة الجيلي والدي عبدالعزيز الزبير باشا رجل السودان الأول، ووالدتي خوجلابية نفيسة بنت الشيخ الأمين ابن الشيخ خوجلي أبو الجاز، وجدي الشيخ الأمين شقيق السيدة فاطمة والدة السيد علي الميرغني، فأنا عم السيد محمد عثمان الميرغني وتزوجت الأستاذة اعتصام حاج علي نميري وهي من أسرة الرئيس الراحل جعفر نميري.
يعني شنو ما قيمة تلك العوائل لنا لاتهمنا
لا تطيق الشيوعيون وتطيق كم سونغ
شنو يعني كنت اسلامي جبهة
شنو يعني مولانا ومستشار ب ليبيا
وشنو يعني رقية ادانتك غيرت مواقف دول الخليج
القذافي له الف حق ليته لو قطع راسك

استحي سرتك الزاتية لا تهمنا وحوار سخيف وبائخ كالوطن الام والصحيفة كل واحد يريد ان يلمع نفسة والعيش علي خرافات الاسر والاجداد متي تستحون الرجل بقول هانذا وليس كان ابي
لو تعلم تنسابك للاسر المذكوره امر يخصك وحدك لا يهمني كثيرا

[عصمتووف]

#1097744 [مازيل تنيبور]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 03:29 PM
(1) المك غانم والد المك جموع جد الجموعية وزعيم المجموعة الجعلية وقتها هو من استعان بالامير الرفاعي زعيم مجموعة رفاعة وعم عبدالله جماع حيث كتب له للحضور وكانو شرق اعلى نهر عطبرة لمحاربة علوة ولولا المك غانم جد الزبير لكان السودان الان دولة كاثوليكية مثل اثيوبيا…
(2) للزبير دور كبير واستثنائي لضم بحر الغزال ودارفور للسودان الحديث تحت التاج العثماني
(3)كل قادة المهدي المزعوم عليه اللعنة امثال حمدان ابوعنجة والنور عنقرة والزاكي طمل غيرهم كانو مع الزبير وهو من دربهم واهللهم وكانو تجار رقيق .. عثمان دقنة كان تركي حضر خصيصاً لتجارة الرقيق .. علي دينار كان اكبر تاجر رقيق ..
(4) كان متاح للزبير ان يصبح ملك للسودان
(5) ال المهدي وال الميرغني وال الترابي وال الزبير ان لهم انيتركو السودان وشأنه ..

[مازيل تنيبور]

ردود على مازيل تنيبور
United Arab Emirates [السودان] 09-06-2014 08:13 AM
الرفاعية صيحيح ابناء عمومة العبدلاب بس عبدة الله جماع هو من جمع القبائل واسس الدولة السنارية يشاركه عمارة دنقس ولم نسمع باغنم هذا له اى دور فى تلك الفترة العبدلاب هم من حافظو على تراب هذا الوطن


#1097722 [ابوالطب]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 02:40 PM
الزول ده والعياذ بالله الجهاز الهضمي بتاعة مقلوب يخرج براز وقاذورات من خشمه

[ابوالطب]

#1097715 [حكار عصام]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 02:15 PM
جدك الزبير باشا اختشي يا زول بعدين تاريخ اهلك تاريخ غريب الزبير ووالده رحمه كانوا عكلاء للغزو التركي وبعدها البريطاني انتم سبب كل كارثة في السودان.

[حكار عصام]

#1097707 [ركابي]
5.00/5 (7 صوت)

09-05-2014 01:57 PM
هههههههههههه اسلامي ومستشار في تسيير الشركات المؤممة ايام مايو!!!!!!!!!جوكر عديييل كدة
السنوسي يرسل سوداني ياخد ماجستير ودكتوراة في انجلترا ويرجع يبقي وزير العدل !!!ليه الليبيين ديل كانوا بهايم ماعندهم ناس

سوبرمان عديييل كدة هو السبب في عدم طرد السودانيين من الخليج!!!ياخي السودانيين احتفظوا بوظائفهم في الدول دي لانو الانظمة الخليجية فاهمة كويس انو ما ممكن تضحي باصحاب كفاءة وامانة نتيجة موقف حكومتهم

مسعولين من الخير الزول ده منو اول مرة اسمع بيهو ؟؟؟

[ركابي]

#1097703 [قاسم]
5.00/5 (5 صوت)

09-05-2014 01:52 PM
من يفتخر بتاريخه في الرق بلا شك هو من أصول غير كريمة و صدق المعلق الذي ذكر تاريخ الملتصقين بأهل البلد الباحثين عن أمجاد وهمية ... يخس .... فعلا خدام الباشوات و من كانوا يبركون لهم ليتلقوا الماء النجس هم من يتفشخرون اليوم ... المشكلة في الكذب و الكذب و اللوا..ة .. ملعون كل تاريخ القتلة السراق صائدي المساكين ليسترقوهم ... عوع ، عوع ...عووووووع .... تفو

[قاسم]

#1097698 [ود الركابي]
5.00/5 (3 صوت)

09-05-2014 01:47 PM
يأخي نرجسية عجيبه .. عهد الكيزان ده كل يوم طالع لينا واحد انا ونحن وكنا . خائف يوم يطلع واحد يقول جدي كان نبي . استغفر الله العظيم . دلوقت الكلام ده كله يهمنا في آيه . كونك من المؤسسين للحركة الاسلامية في السودان . اذهبوا دمرتم البلد ونشفتوها الله لا يوفقكم ولعنكم الله .. قال الزبير باشا قال ..

[ود الركابي]

#1097697 [Alhakeem]
5.00/5 (3 صوت)

09-05-2014 01:45 PM
ومولانا لا يطيق الشيوعيين ..لكن يهتف للزعيم كم إيل سونج لأنه من السمانيه

[Alhakeem]

#1097687 [المقدوم]
5.00/5 (3 صوت)

09-05-2014 01:27 PM
عشنا وشفنا زمن يجينا فيه حفيد النخاس الكبير الزبير باشا ويهرف بما لا يعرف
لو كنت مكان اولاد الزبير رحمة عميل مصر وتركيا و خادمهم المطيع لاتوريت من الخجل من فضايح الزبير وتاريخ عمالته
بس نسيت ما كلمتنا عن جدك ميسرة الزبير باشا الضابط في حيش كتشنر وطلائع جيش الغزو الانجليزي
جدك الزبير وبعد دا كلو انت طلعت كوز كمان ؟ ولله صحي هذا الشبل من زاك الأسد !

[المقدوم]

#1097669 [abu modi]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2014 12:33 PM
هههههههه قلت لي ملك السعودية وملك ليبيا قربوك عشان انت حفيد الزبير بالله سر المعرفة شنو ؟ ملك زيهم ولا كان بورد ليهم رقيق؟

[abu modi]

#1097666 [abu modi]
5.00/5 (5 صوت)

09-05-2014 12:29 PM
عليه اللعنة ابن تاجر الرقيق.عشنا وشفناوصار الزبير باشا مؤسس الدولة السودانية وعمر البشير امام المسلمين وتجارة الرقيق والعمالة للاجنبي فخر .

[abu modi]

#1097660 [الدكتورة أم أحمد/ أ علوم سياسية]
5.00/5 (3 صوت)

09-05-2014 12:18 PM
والله لم أسمع في حياتي عن إسم هذا النكرة الكاذب وهويستندالى شهود كلهم موتى من كم ايل سونغ الى ال سعود ومروراً بالنميري..كيف يدعي أنه من جاء بقصر الثقافة والمدرسيين الموسيقين وهو مجرد كوز صديْ.. وحكومة مايو كانت في عنفوانها اليساري وتربطها حينها علاقات متينة هي التي مكنتها من جلب تلك المنافع العامة كقاعة الصداقة والثقافية كقصر الشباب عبر قنواتها الرسسمية من كوريا والصين..وأذكر أن الشاعر المخضرم الأستاذ محمد علي أبوقطاطي كان قد ذهب الى كوريا الشماليةوقتها في إطار التبادل الثقافي بين البلدين.. وتم الإحتفاء به من قبل الرئيس كم ايل سونغ شخصياًولم يدعي مثل بطولات هذا المنافق لآنه رجل سوداني أصيل و(الفيهو )مشهودة رغم ما وجده هناك من تكريم على ذلك المستوى !
الحسنة الوحيدة فيما ذكره حفيد الزبير باشا أنه إعترف بسوءة أخلاق أهل الجبهة بارهاب الناس بأن من لا يصوت لهم من الخريجين المغتربين أثناء الديمقراطية حتى ، سيكون مصيره التشريد وهذا ما تحقق بالحرف الواحد لاحقا بعدما خانوا تلك الديمقراطية التي أعطتهم حقاً ليس مستحقا فطبقوا سياسة التمكين التي زادت من أعداد المغتربين الصفوة الذين لو عادوا لأكلوا أكباد هؤلاء المجرمين نيئة رغم زفارتها! أما مغالاطاته التاريخية فهي تنم عن إضطراب شخصية من يكذب ويصدق نفسه لا ليصدقه العقلاء.. تباً لك من بعرة لفظتها موخرة الجبهة الإسلامية تلك الناقة الجرباء التي لم تلد الإ النكرات مثلك يا دعي قبح الله منطقك فوق ما قبيح !

[الدكتورة أم أحمد/ أ علوم سياسية]

ردود على الدكتورة أم أحمد/ أ علوم سياسية
United States [Abu] 09-06-2014 08:14 AM
Well done.... No doubt a splendid remark, thanks for this fabulous work....ma'am

[عصمتووف] 09-05-2014 09:05 PM
شكرا لك ي ام احمد بردني احشائي بصراحة معتاد ان اطالع الراكوبة علي فنجان قهوة عصرية افسدها علي هذا الحوار السمج السخيف كائن طفيلي يعيش علي احداث صنعوها سلفة بخيرها وشرها كنت اتمني وهو حفيد الزبير كما يدعي ان يغوص ويبحث في تاريخ جدة الزبير المتهم بتجارة الرقيق ان يكون باحثا خيرا له من ان يكون متغربا بين السنوسي وسعود لكنه مدعي ومنفصم الشخصية ان ينقب في تاريخ المهدية ويصحح ويؤكد وينفي بدلا علي الهجوم عليها القارئ لم يستفيد شئ بل يريد ان يوضح اختلاطهم ب ال المهدي والميرغني والنميري والسنوسي وسعود هل لهذا الكائن عقل


#1097646 [Harran]
3.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 11:50 AM
جلبتم العار للسودانيين بعتم في السوق النخاسة لو في لجدك احترام نظير تجارة العبيد الذي أصبحت اول ضحاياه في هذا العصر اذهب إلى الخليج وشوف موقعك في المجتمع لا لشي الا لعار جلبتم لأفريقيا أما تأسيس سودان لأول مرة نسمع منك حتى كتابة التاريخ أوكل إلى الأقربين منكم لم يستطعوا كتابة بأكثر مما اشتهر به وهى تجارة البشر وانت صرت(عب) في المجتمع الخليج في وقت الحاضر فيما يختص بكتابة رسالة لسلطات السعودية لم يوقفه رسالتك إنما لصفة تمييز به السودانيين الاصاله وهى الامانه لا تجد في أي أمة اخرى فى العالم بعد الدراسة ترك السودانيين رغم مرارة الحدث والجبهجية فقط من الشعب السوداني الذي ايد احتلال الكويت دون غيرها رسالتك خوفك من نفسك لا السودانيين وشي الآخر تطرق الأبواب هنا وهناك طلباً ان كان ما قلته صحيحاً مبروك ولكن لن يشفع في تاريخ جدك.

[Harran]

#1097645 [salem]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 11:49 AM
اخجل من تاريخ جدك لانه قبل برتبة الباشا و كمان انت اتيت حوارا لرأس النفاق الدينى المدعو الترابى.

كل من يدعى الاسلمة هذه الايام فهو تاجر سلطة و متملق اين المبدأ من ملكى الى جمهورى شيوعى وكله بالفتاوى الاكسبرس.

بعدين سؤال هل جدك هذا الزبير باشا بتاع الرقيق ام زبيرا آخر؟

[salem]

#1097620 [ود النور]
5.00/5 (5 صوت)

09-05-2014 10:43 AM
( وخوفت المغتربين بأن الذي لا يصوت للجبهة سيفقد فرصته في العمل )
لا تعلـــــــيـق

[ود النور]

#1097613 [الجعلى الحر]
5.00/5 (5 صوت)

09-05-2014 10:33 AM
الزبير باشا متامر ومؤيد للغزاة وتاجر الرقيق اقتات هو اسرته من عرق ودماء وحرية الابرياء
ليس له تاريخ مشرف بل كله خزي وعار وبمفهوم هذا الزمن جرائم ضد الانسانية

[الجعلى الحر]

#1097611 [الضكر]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 10:30 AM
تفاهم باريس اخرج ضبوب الانقاذ من جحورها
السم اليهرى فشافيشك انت فيك خير كان فيك خير ماكنت كمبارس للكيزان

لعنة الله تغشاك وتغشى شيخك الترابي واب ركب ناشفات الى ابو العفين وعلى العفنان

[الضكر]

ردود على الضكر
Sweden [konda] 09-05-2014 11:24 AM
hahahahahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh WAW


#1097610 [محمد بابكر]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 10:30 AM
الوجه المشرق الوحيد في هذا المقال هو التعليقات.
شكراابراهيم وابن البلد.. سعدت حقا بما كتبتماه.. أقله هناك من يعني ببعض التأريخ

[محمد بابكر]

#1097593 [kalas]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 09:38 AM
مغرور عليك اللعنة انت وكسزانك كرهتنا حاجة اسمها اجراميين اقصد ممن يسمون اسلاميين

[kalas]

#1097566 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 08:42 AM
I keep wondering for how long we are supposed to bare this mockery. Every now and then, we confront with a brand-new IDIOT!
I indeed feel humiliated when I waste my time reading this Dung excrement. As if, we give a damn about his ancestry or his disobliging history. We in need of bold voices that challenges the existing paradigms and power the structures of that poor place, and not more Moran. Unequivocally we have enough of this specious fallacy.
By the way, the hell with him, and his grandfather, and the Mahdi, and that douche bag Almirganee….

[Abu]

#1097559 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 08:09 AM
المهم والخلاصة (انّك كوز)

[أبوعلي]

#1097553 [Haj Ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2014 07:54 AM
افتخر بنفسك وقشة ماتعتر ليك...لكن افتخارك بجدك تاجر الرقيق هو استفزاز لي وللكثير من السودانيين.
انت ماسورة كبيرة وحفيد تاجر رقيق ليس إلا.

[Haj Ahmed]

#1097539 [Sadrik]
4.50/5 (2 صوت)

09-05-2014 07:03 AM
كزب النسابون قوم لف أنا وانا وانا دايرن سودان جديد انت واسلافك علي الحضيض وكلامك دي كله جخ في جخ شكلك ماسوره قديمه ومصقره

[Sadrik]

#1097537 [ali]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2014 06:54 AM
ليس في كلامه شيئ يعضده التاريخ كله نجر من الرأس حقيقة كوز

[ali]

#1097532 [محمد عبد الرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 06:45 AM
تقصد ان الاتراك و المصريين الفاسدين الذين طردهم المهدي من السودان يمثلون السودان البنوهو اجدادك؟ اذا كان كذلك فالحق بهؤلاء الاتراك و المصريين الفاسدين و عش معهم لانهم سلفك و لم يعد لهم وجود في السودان منذ ان طردهم المهدي.

ربنا لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا اااااااامييييييين

[محمد عبد الرحمن]

#1097528 [halfaa]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2014 06:33 AM
ما يستحي كداب ومليون كداااااااب

[halfaa]

#1097525 [ابزرد]
5.00/5 (4 صوت)

09-05-2014 06:23 AM
اقتباس (إنتخابات 1986م ساهمت في كسب الجبهة القومية لإنتخابات دوائر الخريجين وخوفت المغتربين بأن الذي لا يصوت للجبهة سيفقد فرصته )وكمان يتبجح اي زباله هذا الرجل خسارة تكون ابن الزبير باشا.

[ابزرد]

ردود على ابزرد
Qatar [الشمالية] 09-05-2014 11:51 AM
--- هذا الشبل من ذاك الاسد ---- افهمها


#1097516 [إبراهيم]
5.00/5 (11 صوت)

09-05-2014 04:46 AM
لو كنت من أسرة الزبير باشا ، لتواريت خجلا من تاريخ هذه الأسرة.يقول الزبير باشا في مذكراته عن اسرته " لما حضر إسماعيل باشا الى السودان فاتحاً استقبله أعياننا بالترحاب وعاهدوه على الولاء ، وفي جملتهم المرحوم أبي رحمة وأخوه الفيل ، فحفظوا العهد إلى أن توفاهم الله وقمنا نحن فسرنا على مثالهم في الطاعة والولاء وما زلنا كذلك ". ويصف الزبير نفسه ويقول في رسالته للسطان إبراهيم حسين سلطان دارفور " أما بعد ، فنحن عبيد أفندينا وليّ النعم خديوي مصر المعظم ...." فهو كذلك . ولعب ابن الزبير " ميسرة الزبير باشا " كبير الجميعاب كقائد متعاون مع الغزاة ، وقيادته بما يعرف ب" العربان المتحابة " في اسقاط طابية الصبابي ، وبالتالي سقوط أمدرمان . هذا ملخص لتاريخ أسرة الزبير باشا، فهل هناك ما يتشرف به هذه الأسرة ؟

[إبراهيم]

#1097506 [حمد ابوادريس]
5.00/5 (6 صوت)

09-05-2014 03:32 AM
حوار مليء بالأنا و العياذ بالله .
لم اسمع به كسياسي لامع في الخريطة السياسية السودانية
أنا شديد الكفر بمن يدعون انهم ( أنا اسلامي) انت صفر كبير
كيف يناقض نفسه حين يحاكم الشيوعيين و يفصلهم من وظائفهم؟ و في نفس الوقت يشيد بالرئيس كيم ايل سونغ؟ و أم كيم ايل سونغ كان صحابيا؟
و ما الصفة التي طلب بها بناء قصر الشباب و الاطفال؟
ربما استفاد غيري مما يزعم بان برقيته هي التي ابقتنا في وظائفنا !!! سجم
يدعي ان السودان اسسه الزبير باشا و عبدالله جماع فلو كان منصفا لما قدم جده على عبدالله جماع و عمارة دنقس و الزبير باشا لم يشتهر بانه حاكم و بل اشتهر كتاجر رقيق افلا يشعر بالعار هذا الحفيد؟
ايضا يقول ما يقول عن الميرغني و الصادق المهدي !!! فماذا عن شيخه الترابي!! ام الترابي طالب روضة؟

[حمد ابوادريس]

#1097504 [abdalla abdelwahab]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2014 03:30 AM
off! off the broadway

[abdalla abdelwahab]

#1097502 [السودان]
4.75/5 (12 صوت)

09-05-2014 03:23 AM
اخطاء حديثة اولا والدة السيد على لبست فاطمة هى امنه بنت النور ود ابراهيم الكاسر ابن وديدى ابن ادريس ابن عبد عبدالله جماع عبدلابيةمؤكدة النسب ولازال احفادها يعيشون فى الباوقة تنتمى لبيت الانقرياب بالجزيرة ارتولى بالباوقة =ثم ان عبد الله جماع ظهر كمؤسس للسلطنة الزرقاء مع عمارة دنقس 1505 اى قبل ظهور الزبير باشاء فى الحياة وقد اقام الفونج والعبدلاب دولة متجانسة متماسكة ارسلت قواعد الاسلام ببساطته السمحه وخلقت نسيجا اجتماعيا ما احوج له اليوم 0اما باقى ما ذكره حفيد الزبير لا يعدو سوى كونه خطرفات

[السودان]

#1097500 [نص صديري]
5.00/5 (5 صوت)

09-05-2014 03:22 AM
خلاص بدأت حملة مغص هتيفة الانقاذ من اقتراب انتخابات الخج
عليكم الله بالعقل كدي راجعو دراب حفيد تاجر الرقيق ده كل النقاط ادناه كذب واختلاقات من السهولة التحقيق منها:
-لعلاقة الحميمة التي كانت تربط الملك إدريس السنوسي بالزبير باشا
-وطلب مني البريطانيون الإستمرار في الدراسة ونيل الجنسية البريطانية
-وكانت تربطني علاقات قوية مع الأسرة المالكة بإعتبار أنني ابن الزبير باشا
-أرسلت برقية للحكومة السعودية باسم السودانيين تمت إذاعتها بوسائل الإعلام السعودية والعربية والخليجية
-ومسألة العمد والشيوخ حتى الآن موجودون بأوروبا وأمريكا
-والملكة فكتوريا طالبت الزبير باشا بأن يكون ملكاً ورفض حتى لا يدار من قبل الإنجليز!!
اخخخخخخخخ
الجبهجية عالم ابدا لاتستحي ولاتختشي ومن ملة كتب ربك عليها النفاق بالتوارث

[نص صديري]

#1097499 [Machut مشوت]
5.00/5 (9 صوت)

09-05-2014 03:22 AM
الاسلاميين من طينة واحدة ..... الدجل الزائد واعتبار ان كل شى منهم واليهم

[Machut مشوت]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة