الأخبار
أخبار إقليمية
وصول مجموعة من السودانيين الى ابشي التشادية قادمين من مناطق التعدين التقليدي بدولة النيجر
وصول مجموعة من السودانيين الى ابشي التشادية قادمين من مناطق التعدين التقليدي بدولة النيجر



09-06-2014 12:22 AM
ابشي تشاد (سونا)
وصلت مجموعات كبيرة من السودانيين الى مدينة ابشي التشادية قادمين من مناطق التعدين التقليدي للذهب من دولة النيجر وذلك بعد جهود مضنية بذلتها حكومتا السودان وتشاد لإجلاء السودانيين الى الاراضي السودانية ذلك برعاية السفارة والقنصلية السودانيتين في تشاد وقيادة القوات المشتركة السودانية التشادية التي وقفت على احوال العائدين .
وتفقد العقيد الركن عبدالرحمن محمد احمد فقيري قائد القوات المشتركة احوال العائدين وابان في تصريح لسونا ان هذه الخطوة جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس التشادي ادريس دبى باجلاء السودانين الى بلادهم عبر الاراضي التشادية دون المساس بهم وكشف عن جهود بذلت من قبل القوات المشتركة والقتصلية والسفارة السودانية بتشاد لتيسير امر ترحيل الافواج الى مدينة ابشي لتشادية ومنها الى مدينة الجنينة التي شكلت فيها حكومة ولاية غرب دارفور غرفة للعمليات للترتيب في مسألة ترحيل العائدين الى مناطقهم المختلفة داخل البلاد
من جانبه اوضح الجمرال عبادي الساير حاكم اقليم وداي ان حكومته وضعت قرار الرئيس ادريس ديبي في مقدمة برامجها مؤكدا تسخير كافة الامكانيات واصدار التوجيهات للاجهزة المختصة لترحيل السودانيين العائدين من النيجر الى مناطقهم
الى ذلك اشار المستشار ادم احمد الحاج نائب القنصل العام السوداني بابشي ان القنصلية ظلت تتابع قضية ترحيل السودانيين الى ابشي ومنها الى الجنينة بالتنسيق التام مع السلطات التشادية وقيادة القوات المشتركة السودانية التشادية مؤكدا الحرص التام على متابعة حقوق العائدين التي تم تسجيلها ابان دخولهم الى الاراضي التشادية بالتعاون مع الحكومة التشادية
الى ذلك ابان الاستاذ يوسف على رجب ممثل العائدين عن تقديرهم للجهود التي بذلت من السلطات في البلدين لترحيلهم الى مناطقهم المختلفة داخل الوطن ودعا الى ضرورة متابعة ترحيل من بقي منهم في مناطق التعدين في النيجر هذا وقد بدات الافواج التي وصلت الى مدينة ابشي في الانتقال الى الجنينة التي تشهد ترتيبات مكثفة لترحيلهم الى مناطقهم .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3533

التعليقات
#1325049 [سوداني مجازف]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2015 11:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخوانا انا سوداني من قبيلة عربية - ابيض اللون - اتحدث الانجليزية ولا اعرف من الفرنسية ولا الهوسة الا القليل الذي لا يسقي ماء في افريقيا السوداء، مكثت شهور وايام بالخصوص في النيجر وتعاملت مع جميع الفئات ، صراحة عانيت معاناة لا يعلمها الا الله في هذا البلد - في الدخول 50 يورو طارت وفي الخروج كذلك - والقنصل النيجري في الخرطوم - ضاعف لي سعر التاشيرة - من 50 دولار الى 100 دولار . والله في الدخول يحسسوك داخل امريكا واللا البرتغال ، غير اللغة غير المعروفة ، يدورو لك على اي ثغرة ينهبوك فيها ، والرسوم اللي اتاخذت مني في الدخول والخروج دفعتها بارادتي لاني في الدخول جاي هلكان عبر الخطوط الاثيوبية - وفي الخروج مواعيد رحلتي كان في وقت متأخر ولم أنام الا ساعة او اقل ، فحمدت الله على ذلك. هذا الكلام في 2011م في أواخرها . حى بدايتها بشهر .
وروحت المرة الأخيرة ربي جعلها آخراً ان شاء الله علماً بأني تزوجت منها ، فدفعت في الدخول 100ريال سعودي ، حيث أنني أملك تأشيرة دخول وفيزا وكل أوراقي نظامية .
فالمهم هي بلد كبيرة محمية طبية مترامية الاطراف - وسائل النقل فيها متوفرة جداً - باصات - تكاسي - الأكل الجميل والطعم الرائع للأكل ، بلد أهلها طيبين بس مطارها الله لا يوريك بالناس اللي شغالة بالمطار .

[سوداني مجازف]

ردود على سوداني مجازف
[سوداني مجازف] 08-22-2015 10:19 AM
صباح الخير
صدقوني يا أخوانا دولة تشاد دي ما فيها رحمة ، نرحم إحنى الشعب التشادي وشعبنا لا يجد رحمة من قبل الشعب التشادي .
الله يكون في عون قاصدين تشاد


#1098250 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2014 11:09 AM
عمليات ترحيل الفلاشا تكرر نفسها مجددا عن طريق البوابة الغربية ، مزيد من افواج الجنجويد لتدعيم سلطة الرئيس

[مواطن]

#1098220 [منصور محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2014 10:36 AM
الله يضرك يالبشير ، شردت اولادنا في كل انحاء العالم سعيا وراء لقمة العيش و الان تشردوا في كل صحارى العالم ذي عقارب الصحراء بلا ماء و لا رجاء في العودة للسودان. حق ملايين الشباب في رقبتك كان فاضل فيها حيز للمزيد.

[منصور محمد احمد]

#1098176 [ودالجزيرة]
5.00/5 (3 صوت)

09-06-2014 09:28 AM
من وصلو عبر ابشي قليل جداً من كثيرين وصلوا عبر الصحراء مباشرة الي الطينة ومنهًا الي الجنية، أنا شخصيا لدي أخ شقيق وأبناء عمومة ذهبوا الي التعدين في النيجر وعاد بعضهم ، وقد تعرضوا لأهوال عظيمة ، م ومنهم من قتل اثنا معركة بين بعض ابنا الزغاوة والقرعان .
العملية تجارة منظمة يشترك فيها عمال تنقيب من مختلف أنحاء السودان وبعض التجار الذين يقومون بتوفير أجهزة الكشف ، وقطع تذاكر السفر الي الجنينية ، هنالك يوجد بعض أبناء الزغاوة يملكون عربات الدفع الرباعي التاتشر، يقوم مالك العربة باستقبال مجموعة من هؤلاء ويعملون مع بعض وفق اتفاقية معروفة علي المصروفات وقسمة الذهب ، بدأت هذه العمليات في اول هذا العام ، ومن العمال من عاد بمبالغ تفوق المائة ألف جنيه ،خاصة اللذين ذهب في اول الامر، مما شجع الكثيرين علي الذهاب وتكاثرت أعدادهم بالنيجر الي ما يفوق العشرة ألف عامل ، حكي لي شقيقي العائد أنهم الصحراء عندما كانو يبحثون عن الذهب توجد أسواق تقليدية تبيعهم الماء والأكل وتشحن لهم أجهزة الكشف والموبايلات مقابل حبيبات من الذهب (لا توجد عملة محددة) وان هولا التجار معظمهم جزائريون وليبيين .
عندما تكاثرت الإعداد قامت حكومة النيجر بطردهم جميعا ، وفي طريق عودتهم اشتبكت مجموعة من قبيلة القرعان داخل الحدود التشادية مع رتل مت العربات القادمة من النيجر والمملوكة لأبناء الزغاوة (حول قضية ثأر بينهم) وكان بالعربات عمال تنقيب من مختلف بقاع السودان خاصة الجزيرة ، الشمالية ،شرق الجزيرة ،نهر النيل ، بعضهم توفي والآخر أصيب وبعضهم تاه وواجهتهم أهوال الخريف والوديان الممتلئة بالمياه ،.
الموضوع حقيقي والحكومات هذه انتبهت مؤخراً .

[ودالجزيرة]

ردود على ودالجزيرة
United Kingdom [ود الشيخ] 09-06-2014 02:26 PM
جاءوا ليلتحقوا باهلهم الذين سبقوهم من المستوطنين الجدد الذين ينحدون اصلا من النيجر اتت بهم حكومة البشير لتكوين الجنجويد ولتغير التركيبة السكانية لدارفور ، فالمحاميد يتكلمون الفرنسية ولهجتهم تختلف كليا عن لهجة اهل دارفور

[مسكين] 09-06-2014 12:18 PM
ربنا يهون يا ود الجزيرة


#1098134 [الجعلى الحر]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2014 07:03 AM
النيجر فيها يورانيوم فقط ، هل ذهب السودانيون لتعدين اليورانيوم وهل اليورانيوم يستخرج بطريقة التعدين الاهلى !؟

[الجعلى الحر]

#1098132 [الزيادى حسن]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2014 06:58 AM
لا يوجد سودانين بهذا الكم في النيجر المسالة هى تغطية لجلب مزيد من المستوطنين الجدد ليحقوا بمن سبقوهم من الجنجويد
جمهورية النيجر اعلنت ان العرب غير مرغوب فيهم لانهم مسلحون يشكلون خطر على الامن ولا يحترمون المواطن ويضرون بالبيئة ويستنذفون الموارد الشحيحة لهذة الاسباب فان السلطات هناك تمارس عملية طرد عرب المحاميد من اراضيها منذ التسعينات الى الان

[الزيادى حسن]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة