الأخبار
أخبار إقليمية
ارتفاع الأسعار في السودان يخرج عن السيطرة
ارتفاع الأسعار في السودان يخرج عن السيطرة
ارتفاع الأسعار في السودان يخرج عن السيطرة
أمين حسن عمر


09-06-2014 04:33 PM

الخرطوم - نازك شمام

ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية في السودان خلال الأيام الماضية وتضاعفت أسعارها عن الشهر الماضي، وسط استياء حاد من قبل المواطنين وتدخلات حكومية لخفض الأسعار.
وفيما يمتلك السودان أكبر ثروة حيوانية على امتداد الوطن العربي، ومع ذلك تشهد أسعار اللحوم ارتفاعاً كبيراً بسبب زيادة حصة الصادرات وارتفاع أسعار العلف.
واعتبر الاقتصاديون أن سبب التضخم الحاصل يعود إلى ضعف السياسات الاقتصادية الحكومية، وإلى تحرير التجارة بشكل لا يلائم طبيعة النظام الاقتصادي القائم.
وقال الخبير الاقتصادي السوداني، محمد الناير، إن السبب الأساسي وراء ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية يرجع للتطبيق الخاطئ لسياسة التحرير الاقتصادي.
ويطبق السودان سياسية التحرير الاقتصادي منذ العام 1992 وفق برنامج أطلق عليه البرنامج الثلاثي للإنقاذ.
وأوضح الناير لـ"العربي الجديد" أن سياسة التحرير لا تتوافق مع النظام الاقتصادي الإسلامي الذي يطبقه السودان.
وأشار إلى وجود خلل في اقتصاد الدولة من حيث عدم استقرار سعر الصرف بما ينتج عنه فوضى في أسعار السلع المنتجة محلياً والسلع المستوردة.
ويعاني السودان من أزمة في احتياطيات النقد الأجنبي بعد انفصال الجنوب في يوليو/تموز 2011 نتيجة لتراجع عائداته النفطية التي شكلت 90% من موارد النقد الأجنبي.
وقال الناير إن التجار يلجأون إلى الأسواق الموازية لتوفير العملات الصعبة لاستيراد السلع، مما يؤدي إلى ارتفاع مستمر في الأسعار مع حركة تذبذب العملات في السوق الموازية.
وأكد أن الحل الوحيد لإحداث استقرار في أسعار السلع الاستهلاكية هو رفع إنتاج السودان من السلع التي يمتلك فيها قيمة مضافة.
وقلل الناير من أهمية المعالجات الحكومية من خلال خفض بعض الضرائب وإنشاء منافذ للبيع بأسعار مخفضة.
وقد أنشأت حكومة ولاية الخرطوم عدداً من الأسواق الشعبية والتي تعمل على بيع السلع الاستهلاكية بسعر التكلفة.
وأوضح الناير أن المنافذ التي أقامتها حكومة ولاية الخرطوم محدودة، ولا تغطي كافة أنحاء الولاية، كما أن أسعارها ليست مخفضة بقيمة كبيرة عن السوق العادية. وأشار إلى أن قيام وزارة المالية بتخفيض ضريبة الصادر على زيوت الطعام بنسبة 40% يهزم البرنامج الثلاثي الذي أعدته الحكومة والذي يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع، من بينها زيوت الطعام.
وقد أعدت السودان برنامجاً ثلاثياً لإنقاذ الاقتصاد السوداني بعد انفصال الجنوب، يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
ودعا الناير الحكومة السودانية للعمل على توفير بعض الحوافز التشجيعية التي يستفيد منها المستهلك، وليس التاجر.
وأكد مدير وزارة المالية وشؤون المستهلك في ولاية الخرطوم عادل عبد العزيز، نجاح المعالجات الحكومية في خفض الأسعار التي أثرت على نحو 20% من سكان الولاية.
وبرر الارتفاع الحالي للأسعار بعدم هطول أمطار كافية، بما أنتج ضعفاً في إنتاج الحبوب العام الماضي.
وقال عبد العزيز لـ"العربي الجديد" إن ضعف الجنيه السوداني يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الأسمدة والمبيدات، بما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.
ودافع عن تجربة ولاية الخرطوم ومحاولاتها لخفض الأسعار من خلال لجان معالجة تهتم بحصر عدد الفقراء وتقديم الدعم المباشر لهم عبر منحهم منحة شهرية قدرها مائة جنيه.
ولفت إلى وجود لجنة لزيادة الإنتاج والإنتاجية تعنى بتوفير الأرض والتمويل وأدوات الإنتاج للشرائح القادرة على العمل وخصوصا الخريجين من الجامعات.
وأكد أن المعالجات الحكومية تشمل دعم السلع الحساسة كالسكر وغاز الطبخ.

العربي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 7182

التعليقات
#1099150 [كوكي]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2014 12:39 PM
امين حسن عمر وينو هسة في الصورة دي الكذب يبين من صورتو هههههههه

[كوكي]

#1098981 [يريش منصور]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2014 09:55 AM
ولفت إلى وجود لجنة لزيادة الإنتاج والإنتاجية تعنى بتوفير الأرض والتمويل وأدوات الإنتاج للشرائح القادرة على العمل وخصوصا الخريجين من الجامعات.
وأكد أن المعالجات الحكومية تشمل دعم السلع الحساسة كالسكر وغاز الطبخ.

يا كذبة يا منافقين وين الأراضى دى...والله ما بتعطوها إلا لشرائح حزبكم وبس، ويبقى هذا الكلام للإستهلاك فقط ، حتى الزكاة والعياذ بالله لا تعطوها إلا لجماعتكم المترفين وليس للفقراء !!!

[يريش منصور]

#1098972 [المتوكل علي الله]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2014 09:47 AM
الاقتصاد السوداني محتاج الي عقوووول نيره تخرجه من الظلمات الي النور ويكون هنالك

رجال يخافون الله في توجيه الاقتصاد الي الطريق الصحيح

[المتوكل علي الله]

#1098798 [Kamal Nasir]
5.00/5 (2 صوت)

09-07-2014 12:31 AM
الإقتصاد السوداني مشكلته عدم مرونة الجهاز الإنتاجي فلن يستجيب عرض السلع للتغير في الأسعار لأن منتجاتنا أساسا زراعية. فبالتالي سياسة التحرير الإقتصادي سينتج أو نتج عنها محيط ضخم جدا من الفقر المدقع مع وجود جزر صغيرة جدا من الثراء الفاحش.

التحرير الإقتصادي والخصخصة هو سبب البلاوي تخلص المتأسلمين من مسئوليتهم الإجتماعية كحكام ليتفرغوا لمسئوليتهم كرجال عصابةلتحقيق التمكين. وتمويل تمكينهم من جيوب هذا الشعب بفرض الضرائب والجمارك والرسوم على السلع الأساسية حتى يعوضوا ما كان يدخل في خزينة الدولة من مؤسسات القطاع العام التي بيعت.

لا يمكن أن نتحدث عن تحرير إقتصادي بدون حرية سياسية وحرية إجتماعية وقوانين لمكافحة الإحتكار. ولكن التحرير الإقتصادي الذي يدًعون يخدمهم في إحتكار السلع كما الخصخصة تخدمهم في تحويل موارد الدولة إلي خزائنهم.

[Kamal Nasir]

#1098668 [ناصر التجانى]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2014 08:05 PM
الفول والسمسم ماتحتاجه الي اسمدا والأرض الرملية أكثر إنتاج الفول السوداني وهو المحصول الأول في إنتاج الزيوت السودانية وهي ذات ري طبيعي (الامطار) احتكار السلع فقط العامل الأساس فى زيادة الأسعار المزارع ينتج التاجر يشترى الإنتاج بأسعار منخفضة التاجر يصنع يزيد الأسعار تصبح خرافية

[ناصر التجانى]

#1098631 [عادل السناري]
4.94/5 (6 صوت)

09-06-2014 07:01 PM
اجمع معظم المقكريين الاقتصاديين و الاجتماعيين بان ما يسمى بالاقتصاد الاسلامي هو محض اكذوبة و خرافة تعشعش في رؤوس قلة من المهوسيين و الارزقية باسم الدين و اي دولة تحاول السير خلف هذه الاكاذيب المصنوعة من الجهل و الاماني الخادعة البراقة سيكون مصيرها الفشل و التلاشي .
افيقوا ايها الجهلة الظلاميين و اكتفوا بهذا القدر من الفشل و الانهيار و تنحوا اكرم لكم --- و قيل العاقل من عرف قدر نفسه -- و الا سيتم اقتلاعكم عنوة و اقتدارا ,

[عادل السناري]

#1098626 [مسطول]
4.50/5 (2 صوت)

09-06-2014 06:47 PM
احيييييييييييييي انا من الاصيبع المرفوع دة والله مافي حاجة واجعاني قدرو

[مسطول]

#1098621 [ابومرام]
5.00/5 (3 صوت)

09-06-2014 06:43 PM
والله ان ثلاثية جنوب افريقيا في منتخبنا.الناس ديل والله كملوا الارقام كلها ماوصلوا لي نتيجة.اول قالوا الاستراتيجية القومية الشاملة؟؟؟؟؟؟؟ مؤتمرات وصرف قروش وملئ كروش وبعدين راحت في خبر كان؟تاني قالوا اصبروا علينا السنة دي بس صبرنا عليهم قاموا برفع الدعم؟؟؟؟؟؟؟ كل مرة يقولوا خلاص الحكاية قربت وبعدين الشعب يعيش في رفاهية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لما الحكاية اتلخبطت عليهم زولك الخضر بتاع التحلل قال نحنا بنوفر سبعة انواع من السلع والباقي ماعندنا معاه شغلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يشغلك في جماعة التحلل دنيا واخرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ناس بدون احساس رمم الله يخمكم ياحثالة

[ابومرام]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة