الأخبار
أخبار إقليمية
أطول محاكمة في تاريخ السودان: 30 شهرآ قضية عوضية عجبنا!!
أطول محاكمة في تاريخ السودان: 30 شهرآ قضية عوضية عجبنا!!
أطول محاكمة في تاريخ السودان: 30 شهرآ قضية عوضية عجبنا!!


09-07-2014 06:08 PM
بكري الصائغ

1-
***- بالأمس السبت 6 سبتمبر 2014، بهدوء شديد وبلا ضوضاء او حتي مقالة صغيرة في صحيفة محلية، مرت ذكري ثلاثين شهر علي اغتيال الراحلة عوضية عجبنا، التي اغتيلت - مع سبق الاصرار والتعمد- من قبل الملازم شرطة أول حامد فرحان، الذي قام وبكل دم بارد في يوم الثلاثاء 6 مارس 2012، باطلاق الرصاص عليها واردها قتيلة برصاصه من مسدسه، وتم اعتقاله وتقديمة للعدالة والمحاكمة، وحتي اليوم وبعد 30 شهر من الحادث لم تبت المحكمة بعد في امره!!، لقد تعمدت جهات رسمية كثيرة من بينها وزارة العدل تاخير اصدار الحكم النهائي علي ضابط الشرطة الذي يتمتع بحماية من مسؤولين كبار في السلطة!!..

***- ان هذه المحاكمة التي تتاجل دومآ ولم تنتهي بعد منذ عام 2012 و2013 وحتي اليوم ، تعتبر بكل المقاييس هي اطول محاكمة جنائية عرفتها المحاكم السودان في طول البلاد وعرضها !!

2-
***- شي مخجل للغاية ما يحدث في نظام البشير الذي يدعي انه يحكم باصول الدين وتطبيق الشريعة. وفي نفس الوقت نجده يحمي القتلة والمفسدين امثال العميد أمن محمد حدان حميدتي..الملازم شرطة حامد فرحان.. والملازم شرطة غسان عبدالرحمن بابكر..وسامي محمد أحمد علي (من القوات النظامية وقام بقتل الدكتورة سارة في السودان). واخرون كثر يحميهم النظام بعد منحهم "الحصانة" وعدم مسألتهم في جرائمهم وفسادهم!!

3-
***- بالله من يصدق ان محاكمة الملازم شرطة حامد فرحان، التي تدخل شهرها الثلاثين، هي اطول من محاكمات هاشم العطا..وبابكر النور..وابوشيبة..وعبدالخالق محجوب..وجوزيف قرنق، الذين اتهموا القيام بمحاولة انقلاب ضد السلطة التي كانت قائمة وقتها في عام 1971؟!!

4-
***- محاكمة الملازم شرطة حامد فرحان، هي اطول بكثير من المحاكمات العسكرية التي تشكلت لمحكمة الضباط ال28 الذين خططوا لانقلاب عسكري في ابريل- رمضان 1990...وبعد سويعات قليلة تم صدور القرار باعدامهم!!

5-
***- أمس 6 سبتمبر مرت الذكري الثلاثين شهر بالتمام والكمال علي اغتيال الراحلة عوضية، ولا احد يعرف اين هذا الضابط الأن؟!!..
***- هل مازال معتقلآ؟!!..
***- هل حقآ ستواصل المحكمة جلساتها لمحاكمته؟!!
***- هل اطلق عمر البشير سراحه بقرار جمهوري اسوة ب(الـفكي) نور الهادي عباس مغتصب الطالبة الجامعية بعد تخديرها؟!!..
***- لماذا لم تصدر وزارة الداخلية بيان باسباب هذا التاخير الطويل في محاكمة الملازم القاتل؟!!..
***- هل حقآ تمت ترقية الملازم شرطة حامد فرحان الي رتبة عسكرية اعلي بعد عمليةالاغتيال؟!!..
***- هل يعود سبب تاخير المحاكمة لا اسباب عنصرية ، والا لماذا كل هذا التاخير، وهناك محاكمات تمت في اوقاتها وبلا تاخير؟!!
***- وهل يعود سبب تاجيل المحاكمة في كل مرة بسبب قرابة وصلة نسب ما بين الملازم القاتل وشخصية كبيرة في الحزب الحاكم؟!!
***- مارأي علي عثمان القانوني بالمؤتمر الوطني في تاخير محاكمة الملازم القاتل؟!!
***- وايضآ، مارأي بدرية سليمان المستشارة القانونية في المجلس الوطني في مهزلة محاكمة قاتل الراحلة عوضية؟!!

6-
***- ثلاثون شهرآ مرت علي جريمة اغتيال الراحلة عوضية عجبنا، لقد تبقي من عمر الحكومة الحالية اقل من تسعة شهور، وبعدها تاتي حكومة جديدة بعد الانتخابات عام 2015، فهل ستبقي محاكمة الملازم القاتل معلقة بلا قرار نهائي، بعدها ينظر وزير العدل القادم في امرها؟!!

7-
***- في يوم الأربعاء الموافق 16 يونيو 2010م، بقصر الشعب ، وضع محمد بشارة يده علي المصحف الشريف مقسمآ امام رئيسه عمر البشير ان يكون مخلصآ وامينآ في مهامه بوزارة العدل. ومنذ ذلك اليوم ما رأينا عدلآ ولا انصافآ منه او من وزارته التي تعطل المحاكمات..ولا تعمل بقوله تعالي:
(وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا)...

8-
***- اللهم نسألك ان ترحم موتانا رحمة كبيرة. ان تقتص من القتلة ، ومن المسؤولين الكبار في بلدي الذين يقومون وبلا خجل بحماية المجرمين والمفسدين القتلة، من الذين تنكروا لدينهم ويعيثون في الارض فسادآ... ومن اصحاب السلطة والنفوذ الذين جعلوا حياة السودانيين جحيم وعذاب.. اللهم انك سميع مجـيب الدعاء.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 6018

التعليقات
#1099820 [أبو مهند - دبي]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 10:18 AM
أخي بكري
والله ما وصل اليه حال السودان يمكن القول بإنه على أقل تقدير في أسفل سافلين.
ماذا حدث للشعب السوداني الذي قام بثورة أكتوبر بسبب مقتل الطالب أحمد القرشي، واليوم قائمة الشهداء في عهد هذا النظام البائس تفوق كل الذين استشهدوا في السودان في الماضي.
أين الشعب السوداني ومتى يتحرك؟

[أبو مهند - دبي]

ردود على أبو مهند - دبي
Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 02:49 PM
أخوي الحبوب،
أبو مهند - دبي،
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي مرورك المفرح، وسعدت بتعليقك المقدر.
واطمئن يا حبيب الشعب السوداني بخير رغم محنه ومصائبه، وباذن الله تفرج عما قريب وننعم بسودان جديد.


#1099609 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 01:35 AM
مازال مسلسل التصفيات الجسدية مستمر بلا توقف
الرصاص فى صدور النساء والأطفال:
مقتل أربعة وجرح (39) آخرين
*****************
المصدر:-(حريات) -
September 6, 2014
------------------
***- قتل اربعة وجرح (39) اخرين ، اغلبهم من الاطفال والنساء ، عندما فتحت القوات الحكومية والمليشيات المتحالفة معها النار على العزل بمعسكر كلمة للنازحين امس الجمعة 5 سبتمبر.

***- واوضح شهود العيان ان القوات الحكومية فتحت النار على العزل بصورة عشوائية لايقاع أكبر قدر من الضحايا ، مما أدى الى استشهاد كل من مريم عبد الله الكريم محمد اسحق ( 27 ) سنة ،موسى ادم علي ( 21 ) ، عازة احمد يوسف ( 13 ) ، والطفل رمضان يعقوب ( 3 ) سنوات. ومن بين الجرحى الذين توفرت اسماؤهم : فاطمة إدريس عيسى ، عائشة محمد ، منى سليمان يحي ، إيمان هارون أحمد ، كلتوم سليمان ، يعقوب عيسى محمد ، شريف عبد الرحمن إسماعيل ، سيف الدين يحى عمر ، عبد الله عبد الرحمن إسماعيل ، مريم محمد عبد الله ، حسن أبكر هارون ، أحمد إدريس إسحاق ، نفيسة سليمان. وقال شهود عيان انه فى تمام الساعة السادسة صباح الجمعة حاصرت مليشيات الجنجويد وقوات الأمن والشرطة والجيش معسكر كلمة من كل الاتجاهات باكثر من 150 عربة لاند كروزر محملة بالجنود والاسلحة والذخائر وإغلقت كافة الطرق المؤدية إلي المعسكر ومنعت النازحين من الدخول أو الخروج أو حتي دخول الأطعمة ، ثم اطلقت الاعيرة النارية الكثيفة على العزل من النازحين.

وكان نازحو معسكر كلمة اعلنوا عن تظاهرة سلمية الجمعة إحتجاجاً على إنتهاكات مليشيات الدعم السريع والتعدى على مساكنهم وممتلكاتهم يوم الخميس 5 سبتمبر.

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 02:35 PM
أخوي الحبوب،
علي البرقاوي،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون، اما بخصوص تعليقك الغاضب فلا سبب هناك يدعوك ياحبيب لهذا الغضب العارم والسخط علي اخونا ابو خالد الدمام، وكان عليك ان تقارعه الحجة بالحجة عملآ بالقول الكريم: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)...

***- ولا اسال الله تعالي ان يسلط عليه وعلي اهله من لا يخاف الله ولا يرحم، ولكن اساله ان يهدي اخونا ابو خالد الدمام ويعقله. ويبصره بحقائق الامور لا يرمي الاتهامات جزافآ...انه سميع مجيب الدعوات.

Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 02:17 PM
أخوي الحبوب،
ابو خالد الدمام،
(أ)-
تحياتي الطيبة، والشكر علي قدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك فهاك ردي عليه:

اولآ:
(ما كتب في موقع النيلين سلبآ عن هذه الاسرة الكريمة، لم نجده في اي موقع سوداني او بمواقع اجنبية اخري)...

ثانيآ:
(لم ترد في المحاكمات اي سيرة سيئة عن هذه الاسرة)...

(ثالثآ):
*وزير الداخلية ووالي الخرطوم يقران بخطأ الشرطة...
**والى الخرطوم هاجم بيان وزارة الداخلية ويعتذر لأسرة عوضية عجبنا...

رابعآ:
(حتي لو افترضآ جدلآ انها اسرة سيئة السمعة، هل هذا سبب لتاجيل محاكمة ضابط قام بقتل مواطنة؟!!..هل حقآ كل الناس سواسية امام القانون؟!!..واذا كانت الاجابة ب"نعم"، فلماذا اذآ كل هذا التاخير في محاكمة ملازم اول شرطة حامد فرحان؟!!

خامسآ:
(مارأيك الشخصي يا أخي ابوخالد الدمام في التاخير المتعمد اصدار الحكم علي الضابط؟!!)...

[علي البرقاوي] 09-08-2014 11:14 AM
المدعو (ابو خالد الدمام] اظنه ابن.............(استغفر الله العظيم) تجده دائما منحاز للظلمة , نسال الله ان يسلط عليه وعلي اهله من لا يخاف الله ولا يرحم انه سميع ومجيب الدعوات

Saudi Arabia [ابو خالد الدمام] 09-08-2014 09:37 AM
أوقفت الشرطة ثلاثة متهمين بينهم أكبر مروج للخمور بمنطقة الديم بالخرطوم «ي. عجبنا» في عملية مداهمة لأحد أوكار صناعة وترويج الخمور بالمنطقة، وضبطت في الوقت نفسه بحوزة المروج «9» جوالات معدة للتوزيع، ودونت ضد المتهمين بلاغات جنائية بالقسم الأوسط بالخرطوم.

وأبلغ شهود عيان أن عدداً من أهالي المنطقة والجيران أبدوا ارتياحهم للخطوة التي وصفوها بأنها جاءت متأخرة لعلاقة أسرة المتهمين بقضية مماثلة شغلت الرأي العام ويجري النظر حولها بساحات القضاء، وقالوا إن هذا المنزل سبق وأن ضبط بذات النشاط وتمت محاكمة سائق حافلة مخمور وعلى متن مركبته عدد من جوالات الخمور كانت تنقل من المنزل،

هذا المقطع مقتبس من جريدة النيلين ... ماهو رأيك يا بكري ؟؟ يعني بشهادة اهالي المنطقة ان هذه الاسرة معروفة بترويج الخمور ..


#1099602 [منشى]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 01:16 AM
خلوهم بس يعفوا الضابط دا و شوفو ح يحصل شنو ؟ حاجه فى الحلم ما ح يتخيلوهو , عشان كدا بيتماطلوا و لكن لمتين .

[منشى]

ردود على منشى
Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 04:03 AM
أخوي الـحبوب،
منشى،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، سعدت بقدومك البهئ، وسعدت ايضآ بتعليقك المقدر...وعجبني كلامك شديد، ياحبيب، (وهل بالفعل يمكن ان يكون سبب تاجيل محاكمة الملازم اول شرطة حامد فرحان المتعمد وبصورة مبالغ فيها من قبل النظام حماية له من ثأر أهل الراحة عوضية ؟!!)...سؤال مطروح بشدة عسي ان نعثر علي اجابة شافية له!!


#1099581 [Adam Ibrahim]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 12:12 AM
مساء الخير استاذ الصائغ.. وانا اقرأ مقالك الهامّ مرّت بذاكرتى احداث اغتيال عديدة للمدنيين العزّل فقط فى الاعوام الآخيرة ولم تحرك الجهات العدلية ساكناً.. ليس فقط الاسباب العنصرية ولكن كل من لا ينتمى للتنظيم الشيطانى دمه مباح.. وهم على إستعداد لإغتيال المزيد..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 03:50 AM
أخوي الـحبوب،
Adam Ibrahim - ابراهيم أدم،
(أ)-
تحياتي الطيبة العطرة ممزوجة بالشكر علي المرور الكريم، وسعدت بتعليقك الجميل. وتوقفت عند فقرة جاءت في التعليق وكتبت:(كل من لا ينتمى للتنظيم الشيطانى دمه مباح.. وهم على إستعداد لإغتيال المزيد..)،

***- طبعآ ياحبيب كل من لايدين بالولاء لهذا النظام الفاشي، يتم القضاء عليه بنظرية النازي أحمد هارون:( امسح..قش.. اكنس..ماتجيبوه لي حي، انا ماعندي ليهو مكان، ماتعملوا لي عبء اداري)!!


#1099557 [ود الركابي]
2.00/5 (2 صوت)

09-07-2014 11:04 PM
يازول ديل منافقين .. اي ضابط جديد بينتمي لهم . علشان كده انسوا موضوع صدور حكم .. لعنة الله علي الظلم والظالمين ..

[ود الركابي]

ردود على ود الركابي
Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 03:37 AM
أخـوي الحبوووووب،
ود الركابي،
(أ)-
آسـعد الله مسـآكــم بـكل خير وسرور، وسعدت شديد بقدومك المفاجأة، وسلامي للجميع فردآ فردا في الخرطوم غرب الحبيبة، اما بخصوص تعليقك وقلت:(اي ضابط جديد بينتمي لهم . علشان كده انسوا موضوع صدور حكم)، فهذه حقيقة لا تحتاج لجدل ياحبيب. فقد تم تسيس الخدمة المدنية والعسكرية، ومنذ عام 1989 تم تطبيق شعار(الولاء قبل الكفاءة)، واصبح من الصعب ان يجد من هو ليس حزبي مكانه في المجتمع، فما ان يقبل ان يكون عضوآ بالحزب الحاكم او يهاجر ويغترب، ولكن هناك ايضآ الغالبية التي اختارت النضال السلمي، وبعضهم المسلح لتغيير الحال المزري. ضباط القوات المسلحة والأمن والشرطة موالون للنظام لا حبآ فيه، ولكن لانه نظام يمنح رواتب..وبدلات..امتيازات..وعلاوات.. ونثريات كبيرة، بجانب "حصانة" ممنوحة لهم من المجلس الوطني تقيهم شر المسألات والتحقيقات والاعتقالات متي وقعوا في المحظور!!. ولكن مشكلة هؤلاء الضباط انهم يعرفون تمامآ ان الشعب السوداني برمته يكن لهم الكراهية الشديدة، ومقتآ فوق حدود التصور، ويسبهم ليل نهار وبلا دس او خفية، لانهم اصل البلاء والمحن..وواء ابادة وتصفية 300 ألف سوداني..."والساقية لسه ولسه مدورة"!!

(ب)-
هـؤلاء اغتيلوا بعد اغتيال الراحلة عوضية عجبنا
*******************************
1-
مقتل طالب وإصابة (4) من المتقدمين للجامعات في نيالا بالرصاص (08 - 07 - 2013)...
2-
اغتيال محمد سليمان ابراهيم الطالب بجامعة نيالا من قبل المليشيات(15 مارس 2014)...
3-
مقتل "طالب" برصاص جندي تابع للجيش وجرح "4" آخرين بمقر الخدمة الوطنية بنيالا (8 يوليو 2014)..
4-
اغتيال طالب بجامعة نيالا بعد اختطافه «19» يوماً (14.03.2014)-
5-
نظام الإنقاذ يرتكب مجزرة جديدة في نيالا -(مقتل 12 طالب حتى الأن)-
(تعود نظام الإنقاذ على القتل وإرتكاب الجرائم في الشهر الحرام ومثلما أعدموا بدم بارد 28 ضابطاً في نهار رمضان عادوا وإرتبكوا مجزرة في حق طلاب نيالا وفي نهار الشهر الحرام قتل 12 طالب بالرصاص الحي التي إخترقت الرؤوس والصدور العارية لطلاب طالبوا فقط بحقهم في العيش الكريم وخرجوا في مظاهرات سلمية ضد الغلاء والكيزان.(07-31-2012)...
6-
تجمع المواطنين في مستشفي نيالا بعد الانباء عن مقتل طفلة (31.07.2012)...
7-
مقتل وإصابة «5» طلاب خدمة وطنية بنيالا(08.07.2013)...
8-
مقتل طالبين فى نيالا(08.07.2013)...
9-
متظاهرون سودانيون يطالبون بتحقيق العدالة بعد مقتل 8 اشخاص(الأربعاء، 1 أغسطس 2012)..
10-
الحكومة لم تشكل لجنة تحقيق في مقتل المتظاهرين في سبتمبر 2014- (مايو 14, 2014)-

11-
أدناه اسماء الشهداء اورده الصيلحابي
كتعليق على موقع "الراكوبة"
*****************
أسماء شهداء سبتمبر ( أين مخرجات لجان التحقيق )
منذ هبة سبتمبر العظيمة بلغ عدد الشهداء (210) شهيداً ، وعدد الجرحى والمصابين بالذخيرة الحية والرصاص المطاطي (189) ، وعدد المعتقلين بالخرطوم (1364) ، واد مدني (142) ، بورتسودان (46) ، عطبرة (73)، الابيض (40) ، القضارف (59) ، الحصاحيصا (11) ، كسلا (27)
نواصل توثيق أسماء الشهداء :
******************
كوكبة من الشهداء الأبرار ، كتبت أسماؤهم بمداد من ذهب ، وهبوا أنفسهم في سبيل الله ، من أجلكم ومن أجل السودان ، قتلوهم بلا رحمة وبلا هوادة ، ذنبهم الوحيد أنهم قالوا (لا) لتجار الدين الكذابين المنافقين القتلة العنصريين القبليين السارقين الناهبين الذين فتتوا السودان وأهانوا كرامة الشعب وسرقوا قوته.
****************
1- احمد حمد النيل منصور (ام درمان)
2- حازم محمد زين ابراهيم (ام درمان الثورة )
3- بدوي صلاح 22 عاما ( امدرمان ابوروف)
4- بابكر أبشر 16 عاما ( امدرمان ابي سعد)
5- محمد بشير سليمان 22 سنة (الكلاكلة صنقعت)
6- عصام الدرديري 16 سنة ( الكلاكلة صنقعت)
7- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقى من طيبة الشيخ عبد الباقى.
8- هزاع عزالدين جعفر 19 عاما ( شمبات الحلة)
9- احمد محمد الطيب طالب ثانوي ( مربع واحد الفتح )
10- علي محمد علي ( مربع 23 الفتح)
11- الطفل صهيب محمد جبارة بالصف الثامن الابتدائ – السكن الدروشاب محطة 5 .
12- الطالب ولي الدين بابكر حسين الجاك .قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو
13- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا ( الدروشاب)
14- ايمن يسن ( الحاج يوسف مربع 5 المايقوما )
15- حسب الرسول الخليفة محمد الصديق احمد ( محطة الصقعى بالحاج يوسف) )
16- اكرم الزبير احمد الزبير ) سائق ركشة) ( قرية الدومة بالقرب من الجنيد) قتل في الخرطوم
17- عبدالقادر ربيع عبدالقار ( الحاج يوسف)
18- بكري حامد ( شمبات)
19- بابكر النور حمد ( شمبات)
20- محمد الخاتم ( شمبات)
21- اسامة عثمان وداعة 43 عاما ( حلفاية الملوك) صاحب معهد تعليمي بمنطقة بحري
22- الطالب بشير موسي ( ام روابه حي الباقر ) .قتل في مظاهرات الكلاكله اليوم
23- محمد حسين صادق محمد صالح العمر 22 سنة ( – بحرى الدروشاب)
24- بشير عبدالني ( السامراب.)
25- عصام الدين محمد احمد حسن
26- ابوبكر محمد حسن. ثالث ثانوي مدرسه المشاعل.
27- مصطفي محمد. ( دروشاب)
28- محمد عثمان شروم
29- سليمان لم يتعرف علي اسم كامل
30- محمد صديق محمد عثمان العمر 16 سنه (الكدرو )
31- سارة عبد الباقي / خريجة/ 35 سنة، تعمل بمستشفى – – على عبدالفتاح.
32- صهيب محمد موسى
33- شرف محمد محمود.
34- بشير عبد الله منقوري
35- هيثم قريب
36- ولاء بابكر حسين الجاك/ ( السامراب)
37- عمران سيد …..قريةالشاوراب/ الحلاوين جامعة السودان /24 عاما —
38- وفاء محمد عبدالرحيم)…طالبه في المستوى الثاني الثانوي بالكلاكله .. مدرسه الشفيلاب النموذجيه
39- أيمن بجا هبيله ( الخرطوم السلمة)
40- عمران السيد.. من ابناء قرية الشاوراب . ولاية الجزيرة
بعد اصابته برصاصة في الصدر في منطقة سعد قشرة ببحري
41 – علم الدين هارون عيسى – 19 سنة – الثوره الحاره 60
42- محمد حسين صادق من ابناء حلفا الجديدة من القرية 14
43- محمد سفارى ( الشجرة)
44- هيثم علي غريب من مدينة الابيض
45- بشير موسى بشير – ام روابة
46- صلاح مدثر الشيخ السنهوري ( بري)
47- أبوبكر النور حمد 23 سنه ( مبادرة نفير بحري
48- مازن سيد أحمد (23 عام، مدني الدباغة)
49- ابراهيم محمد علي ( مدني الدباغه)
50- الطيب عبد اودود ( مدني القبه )
51- مني عبد الرحمن سليمان ( مدني حي التلفزيون)
52- الطفل هاجر عبد العليم ( مدني الدباغه )
53- أحمد يوسف محمد عمر (قرقر) ( ودمدني) أحد أبناء قرية (ودالنور الكواهلة)
54- والطفل منير احمد ( مدني )
55- فرح ايمن محمد ( مدني الدباغه )
56- عاصيم هشام ( مدني)
57- مجتبي حسن ( مدني)
58- يوسيف انور ( مارنجان عووضة)
59- امل منزير ( مدني )
60- بابكر يوسف ( مدني القبة )
61- أحمد محمد علي ( مارنجان عووضة ودمدني
62- الهادي جابر. ( مدني )
63 – محمد اسماعيل حمن.
64 – قسم نور. ( نيالا )
65 – ادم عبدالرحمن. ( نيالا )
66- صباحي يعقوب. ( نيالا )
67- ادم بريمه. ( نيالا )
68- انور وعصام محمد محمود الشريف ( نيالا )
69- ابراهيم احمد فضيل. ( نيالا )
70- اسامه محمود.
71- عوض محمد جباره. ( نيالا )
72- ابراهيم الجلابي. ( نيالا )
73- محمد ابوسيل. ( نيالا )
74- الفاتح عبدالر حامد سليمان. ( نيالا )
75- الشريف النيل. ( نيالا )
76- حسب الله احمد حسب الله. ( نيالا )
77- ناعم الهادي داؤد.- ( نيالا )
78- محمد رابح عجب الله. ( نيالا )
79- فضل الله عبدالله علي. ( نيالا )
80- الدومه ادم علي. ( نيالا )
81- حامد الجلابي. ( نيالا )
82 – المر عيسي. ( نيالا )
83- اسماعيل حمد( نيالا )
85. وليد الدين الصادق ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
86 .الصادق محمد ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
87. عبداللطيف أمين ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
88. محمد ادم ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
89. مصطفى النذير ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
90 . أبوبكر محمد سعيد سليمان 17 سنة ( الكدرو)
91 صادق أبوزيد مواليد 1996
92 . يوسف عبدالله سليمان يحي (مايو) توفي صباح اليوم بمستشفي الخرطوم عن 58 عاما وهو أب لتسعة من الأبناء والبنات
93. مصعب مصطفي ( ناشط في محاربة العنصرية)
94 . أسامة محمدين الأمين من قرية الولي/ الجزيرة طالب بكلية علوم الطيران ( مظاهرات الدروشاب)
95 عادل النور محمد الأمين 17 عاما ( السلمة)
96 محمد زين العابدين 14 عاما ( دار السلام – أم درمان)
97 . ياسر عادل ( دار السلام – أم درمان)
98 . محمد أحمد حسن كبير – 22 سنة – طالب بجامعة الخرطوم – محاسبة السنة الأولى – الدروشاب
99 . حسبو حاج الصديق – الحاج يوسف
100 . الشهيد/ عمر عبد العزيز طالب بالصف الثاني الثانوي….يسكن في امدرمان-سوق ليبيا-دار السلام
101 . الشهيد/ حسب الرسول محمد حاج الصديق
102 . الشهيد شوقى الريح يوسف
103 . الطالب فاروق بابكر طالب بمدرسة علي السيد بالصحافة شرق استشهد بالصحافة شرق يوم الاربعاء بالقرب من مدرسة علي السيد يسكن الانقاذ بالقرب من مسجد القدس
104 . قتل في أحداث الأربعاء 25 سبتمبر سلطان حامد (سلطان ود سعاد بنت ود الجنيد) في منطقة السامراب قرب منطقة المدارس – الشهيد من سكان دردوق
105 . على يحيي أحمد ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
106 . محمد زكريا آدم ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
107 ,. حسن إسحق محمد عباس ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
108 . عباس إسحق محمد عباس ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
109 . الصادق إبراهيم – أمبدة- 25 سبتمبر – رصاصة فى الصدر
110 . حسن توتو – الحاج يوسف التكامل – 25 سبتمبر- رصاصة فى الجانب الايسر – 27
111 . الشهيد جعفر عثمان جعفر يعقوب من المحس قريه آرتمري 24 سنه توفي متأثرا بضربه بمؤخره بندقيه في مؤخره رأسه في مظاهرات الكلاكله وكان في غيبوبه حتي وافته المنيه يوم 7 اكتوبر ونحسبه شهيداً بإذن الله
112 . صالح أيوب صالح – طيبة الاحامدة – 25 سبتمبر- 19 سنة
113 . حسن سليمان – 45 سنة امبدة – 25 سبتمبر – دهسته سيارة بوليس
114 . سامى حسن حماد 22 سنة عامل جبال النوبة توفى الاربعاء 25 سبتمبر رصاص فى الراس الحاج يوسف محطة
115 . طارق صديق – 20 سنة – 26 سبتمبر – رصاصة فى الصدر
116 . نهلة جمال كوا – 17 سنة- 25 سبتمبر- طيبة الاحامدة
117 . عثمان شروم – 24 سنة – 25 سبتمبر – العزبة بحرى – رصاصة فى الراس وخمسة مناطق اخرى فى الجسم
118 . مصعب نورى – الحاج يوسف – اصيب يوم 25 سبتمبر وتوفى يوم 28 سبتمبر متاثرا باصابته
• في الحاج يوسف قتل طالب جامعي بتفجير رأسه برصاصة غاادرة من أحد كلاب الأمن ، والدة المتوفى في غيبوبة تامة منذ 10 أيام
119 .أحمد موسى أحمد علي-طالب في السنة الثالثة ثانوي 18 سنة الكلاكلة.
120 . الشهيد مصعب من منطق الحاج يوسف الردمية
121 . عبد الرحمن سعيد وداعة الله – 24 سنة – أم درمان الثورة الحارة 65
122 . الاسم: سليمان محمود يحيي 20 سنة طالب – السكن: الصحافة – الخرطوم . – مكان الاستشهاد: شارع الستين –الخرطوم
123 مدرار أبو القاسم جمعة ناصر/ طالب ثانوي ( 16 عاما) استشهد في أم بدة حيث كان في زيارة أسرية
124 الشهيد محمد زين – العمر 12 عاما. يسكن الإسكان الشعبي امدرمان غرب الحارات
125 . الشهيد خالد محي الدين – ام بده – فنان تشكيلي – رسم كل الرسومات في عديل المدارس – رحمة الله
126 . الشهيد عصام محمد – الثورة الحارة 76 رصاصة في القلب – قتل في مظاهرات الثورة 74
127 . عمر خليل أبراهيم خليل – مايو – الخرطوم – يدرس بالجمعية الاسلامية فى حى مايو- ظهرت صورته وهو ملقي على الأرض
128 . صالح صديق عثمان صديق – زميل الشهيد رقم 127 – مايو – الخرطوم – مدرسة أسامة بن زيد الثانوية ، ظهرت صورته وهو ملقي على الأرض بالزي المدرسي المبرقع ودماؤه تسيل كالماء
129. الشهيد الشاب فاروق بابكر محمد إدريس – ا19 سنة قتل وهو في زيه المدرسي رمياً بالرصاص
130. محمد عبد الرحمن أبوزيد – 21 سنة –الثورة الحارة 5
131. مصعب مصطفى محي الدين – 28 سنة – أم بدة الحارة 4
هذا الملحق المرفق من أسماء الشهداء الأبرار إضافة من الدكتور محمد مراد الحاج، والصحفي عبدالوهاب همَـت ، وسوف تجد بعض الأسماء مكررة في القائمة الأولى ..
احمد محمد علي احمد
اكرم الزبير
الصادق ابوزيد عزالدين
امير ادم ابراهيم
ايمن بيجة هبيلة
بشير موسي بشير
جعفر عثمان يعقوب
حواء احمد
سليمان محمود يحي
صالح صديق عثمان
صلاح سنهوري
عصام تجاني عر كجو
عمر خليل ابراهيم
فاروق بابكر محمد ادريس
فاطمة يحي ادم
محمد ادم بشو
محمد بشير سليمان
محمد موسي سفاري
معتصم محمد احمد وارقو
مؤمن محمد عثمان ساتي
وفاء محمد عبدالرحيم
يوسف عبدالله
احمد البدوي صلاح
احمد حمد النيل منصور
احمد محمد الطيب
التوم دلدوم
بابكر بشير موسي محمد
حازم محمد زين ابراهيم
شوقي الريح يوسف
صديف ادم محمد
ظافر عبد الله ظافر
عام الدين هارون
علي محمد علي محمد
عمر عبد العزيز
عوض الله الهادي
محمد زين
محمد عبد الرحمن عبد الله
مصعب مصطفي محي الدين
نور الدين الطيب نورين
ابو بكر محمد سعيد سليمان
اسامة عثمان وداعة
اسامة محمد مدين محمد الامين
ايمن محمد يس ابراهيم
بابكر النور حمد
بشير عبد الله احمد
حسب الرسول خليفة
سارة عبد الباقي الخضر
شرف الدين محمد محمود
عبد القادر محمد عبد الله
عبد الله محمود عبد الله
عصام محمد بخيت
عمر الخضر
عمران السيد
محمد احمد حسن كبير
محمد حامد محمد علي
محمد حسين هارون محمد صالح
محمد خير الله
مصعب نوري الاعيسر
هزاع عز الدين
هيثم محمد غريب


#1099504 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

09-07-2014 09:24 PM
هـؤلاء اغتيلوا بعد اغتيال الراحلة عوضية عجبنا
*********************
1-
***- مظاهرات منطقة اهالى "ام دوم" اسفرت عن مقتل الطفل محمد عبد الباقى -( الجمعة 26 ابريل 2014)-
2-
مقتل طلاب بجامعة الجزيرة:
محمد يونس نيل حامد...وعادل محمد أحمد حمادي...والصادق عبدالله يعقوب... والنعمان احمد القرشي( 7 ديسمبر 2012)...
3-
لقي الطالب علي أبكر موسى بالمستوى الثالث كلية الاقتصاد مصرعه في أحداث عنف شهدتها جامعة الخرطوم (11 مارس 2013)...
4-
مقتل الدكتورة سارة عبدالباقي (سبتمبر 2013)...
5-
جمعة الشهداء اول جمعة في التظاهرات السودانية بكري الابنوسي - (سبتمبر 2013)-
6-
قـائمة باسماء بعض شهداء يوم 25 سبتمبر 2013
------------------------
ملاحظات:
تاريخ الإستشهاد -مكان الإستشهاد -العمر الأسم-
---------------------
مازن سيداحمد- 23 /09/2013 - مدني الدباغة - 24 عاما...
عووضة أحمد محمد علي- 23/09/2013 -مارنجان...
محمد بشير سليمان- طلق ناري في الرأس -24/09/2013- الكلاكلة صنقعت- 22 عاما ...
عصام الدرديري- طلق ناري في الرئة- 24/09/2013- الكلاكلة صنقعت -16 عاما...
23/09/2013 -مدني الدباغة -ابراهيم محمد علي ...
23/09/2013 -مدني القبة -الطيب عبدالودود ...
23/09/2013 مدني حي التلفزيون منى عبدالرحمن سليمان ...
23/09/2013 مدني الدباغة -الطفلة هاجر- عبدالعليم ...
23/09/2013 -الطفل منير أحمد ...
23/09/2013- مدني الدباغة- فرح أيمن محمد ...
23/09/2013 -مدني- عاصم هشام ...
23/09/2013 -مدنى الدباغة- مجتبى حسن ...
23/09/2013 -مارنجان- عووضة يوسف أنور...
23/09/2013 مدني القبة- بابكر يوسف ...
24/09/2013 أم درمان الثورة 16 عام الطفل حازم محمد زين ابراهيم.
23/09/2013 طيبة الشيخ عبدالباقي- وفاء محمد عبدالرحيم عبدالباقي...
25/09/ 2013 -شمبات الحلة -19 عام -هزاع عز الدين جعفر...
25/09/2013 -مربع 1 الفتح- طالب ثانوي أحمد محمد الطيب..
25/09/2013- أم درمان -الفتح مربع 1 -طالب جامعي- علي محمد علي...
ابراهيم موسي- امروابه -مكان الاستشهاد الكلاكله...

***-
***- ونواصل مع قائمة الشهداء...

[بكري الصايغ]

#1099495 [ابوالبـــــــــنات]
3.00/5 (3 صوت)

09-07-2014 09:13 PM
اولا ياسيد بكرى هو ملازم اول شرطة ثانيآ ماعلاقة المحاكم باجل الحكومة ثالثآ ماعلاقة النائب العام بالقرار رابعآ وهذا هو الاهم على اى اساس تصدر وزارة الداخليه بيان وهى المتهمة فى شخص احد منتسبيها بالقتل فكيف بالله عليك يستقيم الامر . الامرالان امام القضاة وهو الجهة الوحيدة التى لها حق اصدار القرار. فعندما ينرى شخص لموضوعآ ما عليه ان يلم بابسط قواعد مايكتب فيه اما اذاكان الامر ان اجل الكتابة فقط فهذا امر اخر

[ابوالبـــــــــنات]

ردود على ابوالبـــــــــنات
Belgium [ابوالبـــــــــنات] 09-09-2014 01:07 AM
اخى بكرى شكرآ على تعقيبك ياعزيزى اجد نفسى مصرآ كل الاصرار فيماذهبت اليه بانك تكتب من اجل الكتابه فقط وليس لفايدة القارى ياعزيزى هل تعلم بان الملف حجز للقرار . كما اسلفت لك لا ادرى على اى اساس تصدر وزارة الداخليه بيان ياسيدى هل تدرى بمجرد ان حامة شبهت تجاوز الظابط لمهام وظيفته تم ايقافه عن العمل فورآ هو والافراد وعندما وجهت له النيابه تهمت القتل تم رفع الحصانه فورآ وهذا لايعنى على الاطلاق بانه مذنب لان هذا الامر من اختصاص المحاكم .ياعزيزى اننى قد استنكرت وادنت جريمة القتل فى حينها بغض النظر عن من المنفذ لان تجريم الاخرين لايتم بالعاطفه اوبالمعارضة انما يتم وفق حيثيات محدده وليس حسب الاهواء .ياعزيزى علينا الانتظار لنرى الى اين يقود القضاة دفة القضيه ومن بعد ذلك لنا ان نكتب كما شينا لانه من الخطا تناول قضية قيد النظر بواسطة القضاة وعلينا ان لانستقل كل شئ فيمالاشئ ولك ودى

Germany [بكري الصايغ] 09-08-2014 12:11 AM
أخـوي الحبوب،
أبوالبنات،
(أ)-
***- تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، سعدت بتعليقك المقدر، وان كنت استغرب سبب تجاهلك لمضمون المقال ولم تكتب حرف واحد عنه، ولا عن سبب تاخير المحكمة في اصدار قرارها؟!!..لم تكتب عن رأيك بوضوح (لا سلبآ او ايجابآ) حول تجاهل المسؤولين لقضية الراحلة عوضية ، التي اصبحت قضة تشغل الرأي العام السوداني؟!!..كنت اتمني ان اجد منك بضعة سطور حول الجهات الامنية والعدلية التي تدخلت لصالح ملازم اول شرطة حامد فرحان!!´

(ب)-
وهاك تعقيبي علي تعليقك الكريم:
اولآ:
***- كتبت: (هو ملازم اول شرطة)!!، وهل معني انني كتبت انه (الملازم شرطة حامد فرحان) -بدون ان اضيف كلمة اول-، قد اخطأت في البخاري؟!!..وهذه الرتبة العسكرية لا تلعب دور كبير في المقال. المهم انه ضابط في وزارة الداخلية، واسمه حامد فرحان.

ثانيآ:
*** كتبت:(ماعلاقة المحاكم باجل الحكومة؟!!)...الحكومة هي - ياأبوالبنات- التي تتحكم في محاكمها المسيسة.. وتفرض عليها تاخير وتأجيل القضايا..هذه المحاكم مربوطة بالحكومة وتسير بتوجيهاتها وتنفذ اوامرها. وسينتهي دور وفعاليات هذه المحاكم المسيسة الحالية بعد الانتفاضة القادمة باذن الله تعالي، واضرب لك مثال بما حدث بعد انتفاضة 6 ابريل 1985، فبعد نجاح الانتفاضة انتهت تمامآ صلاحيات "محاكم العدالة الناجزة" وجاءت محاكم اخري محلها...وجاء انقلاب 30 يونيو ليؤسس محاكمه الخاصة التي تأبي ان تصدر قرارات عادلة!!

ثالثآ:
***- كتبت:( ماعلاقة النائب العام بالقرار؟!!)...وهل جاء في المقال ذكر النائب العام؟!!

رابعآ:
***- كتبت:(رابعآ وهذا هو الاهم على اى اساس تصدر وزارة الداخليه بيان وهى المتهمة فى شخص احد منتسبيها بالقتل فكيف بالله عليك يستقيم الامر)..
***- هل نسيت يا أخ أبوالبنات، ان ملازم اول شرطة حامد فرحان لم يتم عزله.. او طرده من الوزارة.. ولم نسمع بصدور قرار احاله للصالح العام او الطرد من الخدمة، وهذا يعني ان وزارته مازالت مسؤولة عنه بصفته احد العاملين فيها....وعندما يصبح ( ملازم اول شرطة م)، عندها ترفع وزارة الداخلية يدها عنه.

(ب)-
تقدم اول شهداء منطقة الحلاوين في ثورة الشعب سبتمبر 2013:
الاسم : اسامة محمدين الامين- العمر: 20 عاما- المهنة : طالب كلية شرق النيل- الاستشهاد : في الدروشاب عصر الجمعة 27 \ 9 \ 2013 -
(ج)-
من الشاوراب سقط شهيدا : عمران السيد- السنة الاخيرة هندسة جامعة السودان-

(د)-
سبتمبر 2013: (اغلاق مكتب العربية و اعتقال مراسلها سعد الدين حسن ثم الافراج عنه.. اغلاق مكتب قناة اسكاي..مصادرة صحف المجهر السياسي.. السوداني..منع صحيفة الوطن من الصدور..املاءات الامنجية علي الصحف.. واحتجاج صحيفتي الايام والقرار علي الاملاءات محتجبتا عن الصدور..استقالة اربعة صحفيين بصحيفة الصحافة احتجاجا علي مانشيت الصفحة الاولي الذي يصف الثائرين بالمخربين)...

(هـ)-
سبتمبر 2013: (بعد ادائه لصلاة الجمعة في احد مساجد العشرة خاطب ربيع عبد العاطي الموتمرجي المعروف و الخبير الاقتصادي - و الذي افحمه عمر القراي في برنامج الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة - خاطب المصليين بالمسجد طالبا منهم عدم المشاركة في المظاهرات مع المخربين من الشماسة و المرتزقة ... فهجم عليه المصلون و تعرض لعلقة ساخنة عمره ما ينساها)...


#1099479 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

09-07-2014 08:45 PM
ي اخي دوسة ولا كوسه غير مهم الحنث بالقسم قام به ضباط عظام رميم لحماية استقلال البلاد وحدودها من الغزاة الخارجين وصون كرامة المواطن اين هو اجيبك تمت مواصته وشربه كالمحاية قلت وعلقت من اول مره اخذ الثار وليس الاخت الشهيده عوضية كل من فقد عزيز علية كان يطبق هذا المبدا وانت طالع الي ان يصل رؤس الافاعي والضباع والخنازير والكلام ثق لن يفكر احد بمس سبيبة من راس اي اصلع لكن العيب فينا سمحنا ل هؤلاء الاوغاد امتطاء ظهورنا يعني ركعنا لهم ليركبوا هم ف علي اسرة عجبنا التفرق التام والبحث عن هذا الضبع اللئيم وقطع راسة محكمة لا قضاء ولا قضاة يوجدون انا اؤمن بالقانون والحق لكنه مهدر في هذه البلد وهي ماشة ام فكو سااااااااااااااااااااااااي حريقة فيها

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
United States [بركة بجاوي] 09-08-2014 12:01 PM
يا عرتووف تأدب في ردودك يا فاشل انت بالزات من أرباب العنصرية وأمورك مكشوفة يا رمة يا وضيع

Saudi Arabia [حمد] 09-08-2014 10:52 AM
عندما قتل المرحوم ( محمد طه ) الصحفى الاخوانى تم القبض على الجناة فى زمن قياسى واعتبرت الشرطة هذا من الانجازات الكبيرة لها وقدم الجناة للمحاكمة وفى زمن وجيز تم اعدام الجناة
فكيف نفهم مثل هذا التاخير فى قضية المتهمون فيها معروفون من اول يوم للجريمة
لا نريد حديث عن عنصرية او جهوية ولكن الحقيقة يجب ان تقال لان الصحفى زول الحكومة تم الاهتمام به على اعلى المستويات ام هذه المسكينة فلها الله

Sudan [عصمتووف] 09-08-2014 10:00 AM
ي خور بركة مين تحدث بالعنصرية غيرك مشكلتك ما بتفهم ولا ب تعرف تقرأ الزول البقرأ ليك ده خلية يشرح ليك

United States [بركة بجاوي] 09-08-2014 02:45 AM
ياسيد الضابط المتهم دا من اولاد البجا والحادثة دي ما فيها اي طابع عنصري وهو من مواطني دولة البجا محافظة كسلا الخضراء بس المشكلة الناس الزيك وألب كتبوا عن جهالة وعقد واللة بقيتوا زي الشعوب العربية الواحد فيهم لو جاهوا إسهال يقول السبب اسرائيل

Germany [بكري الصايغ] 09-07-2014 10:32 PM
أخـوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، سعدت بمرورك الكريم، وسعدت ايضآ بتعليقك المقدر. بس حكاية الثأر قتلآ من أهل السلطة ياحبيب اصبحت موجودة في الساحة السودانية بكثرة، وقد لا تلمسها في الخرطوم او مدن الشمال، ولكنها موجودة منذ سنوات طويلة في ولايات دارفور وكردفان وكسلا. ويقال - والعهدة علي الراوي-، ان سبب قدوم حميدتي للخرطوم ترجع الي خوفه من انتقام جماعة من أهل دارفور الذين اقسموا ان ينتقموا لقتلاهم الذين غدر بهم حميدتي بجنجويده، ولما لم يجد حميدتي الدعم والسند من قريبه موسي هلال اضطر للنزوح شمالا للخرطوم.

(ب)-
صلاح سنهوري أيقونة "الثورة السودانية"
*************************
المصدر- "ايلاف" -
نشر في "سودان موشن" يوم 02 - 10 - 2013-
--------------------------
***- أصبح اسم صلاح سنهوري هتافًا تردده حناجر المتظاهرين السودانيين، بعدما أصبح رمزًا وأيقونة للذين قتلوا جراء قمع السلطات للمتظاهرين منذ أسبوع في السودان. فرغم كونه ميسورًا ودرس في الخارج إلا أن هموم إخوانه في الوطن كانت تؤرقه.

الخرطوم:
(تهتف مجموعة من المتظاهرين خارج منزل صلاح سنهوري (29 عامًا) الشاب الصيدلي، الذي قتل أثناء تظاهرات الجمعة: "بالروح بالدم نفديك يا صلاح". وقتل العشرات في المظاهرات التي اندلعت في الأسبوع الماضي من جراء زيادة الحكومة أسعار المنتجات البترولية بنسبة 60 بالمئة.
وتقول السلطات إن 34 شخصًا قتلوا منذ زيادة أسعار المواد البترولية في 23 أيلول/سبتمبر، في حين أوردت منظمات عدة لحقوق الإنسان أن أكثر من 50 شخصًا قتلوا يومي 22 و23 أيلول/سبتمبر، وتحدث دبلوماسي غربي عن حصيلة تقارب 200 قتيل).

سلاح الحجارة والهتاف
***********
وقال يوسف محمود، المدرس الخمسيني وشقيق أحد المتظاهرين الذين قتلوا في أم درمان الملاصقة للخرطوم، "نخن غاضبون جدًا، لأن هؤلاء المتظاهرين لم يكن لديهم من سلاح سوى الحجارة والهتاف".

وبقي معظم أسماء الضحايا مجهولًا، لكن اسم سنهوري، الذي ينتمي إلى أسرة مشهورة، ولديها شركات ومصانع، أصبح كثير التداول على الانترنت، وشارك آلاف الأشخاص السبت في تشييع جثمانه.ويصفه رجل الشارع السوداني ب "الدكتور" الذي قتل. كتب أحد الناشطين السودانيين تغريدة تحت اسم (ثوري سوداني): "يا صلاح أنت ميت أو حي رمزًا للحرية. وموتك سيكون بداية لنهاية 24 عامًا من الطغيان"، في حين طالب الكثير من المتظاهرين برحيل الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ 1989.

وخارج منزل سنهوري على طريق ترابي في منطقة "بري"، وعلى مقربة من أغلى مستشفى في الخرطوم، قال مدثر والد صلاح لفرانس برس مساء الاثنين، إن ابنه ولد في مدينة أبوظبي. وبعدما درس الصيدلة، اختار العودة قبل عامين إلى السودان. وكان الثاني من بين سبعة أبناء.
عند إعلان إلغاء الدعم على المحروقات، بدأت التظاهرات في المناطق الريفية الفقيرة في جنوب الخرطوم قبل أن تطال الأحياء الشعبية في العاصمة، حيث سقط معظم القتلى. وبحسب الأقارب، فإن صلاح سنهوري كان قلقًا من أثر رفع أسعار المحروقات على الأقل حظًا في بلد يصنّف بين الأفقر في العالم، ويشهد منذ أكثر من عامين ارتفاعًا كبيرًا في نسبة التضخم.

مرفّه ولكن...
*********
وكان صلاح، الذي درس الصيدلة في باكستان، نشط في مساعدة ضحايا الفيضانات الخطرة، التي اجتاحت منطقة الخرطوم، قبل شهرين. وقال أحد أقاربه، الذي طلب عدم إيراد اسمه، "سنهوري من أسرة تعيش في رفاهية، ولكنه كان قلقًا على الفقراء من ارتفاع الأسعار. ذهب فقط للتعبير عن معارضته لهذه السياسات الجديدة، لأنها ستؤثر على حياة كل الناس". وأوضح آخر "لقد شارك مع زملائه في تظاهرة ضخمة ضمّت أكثر من ألف شخص"... أضاف إنه أثناء التظاهرة، حثّ باقي المتظاهرين على عدم إضرام النار، وبحسب أحد أبناء عمه، كان يردد "سلمية سلمية". لكن بعيد ذلك بقليل، أصيب برصاصة في الظهر، قرب القلب، بحسب ما أضاف القريب، الذي قال إنه شاهد إصابته.

وتقول السلطات إنها لم تتدخل إلا حين أصبحت التظاهرات عنيفة. وأكد وزير الإعلام أحمد بلال عثمان الجمعة فتح تحقيق حول مقتل أربعة متظاهرين "أبرياء" برصاص مسلحين، من دون أن يكشف عن أسماء القتلى. وقال الوزير "إن الذين قتلوا الجمعة الماضي أبرياء، وإن تحقيقًا يجري في الأمر"...ويؤكد قريب للسنهوري "لقد قتلوهم، أطلقوا عليهم النار". وفي الشارع القريب من منزل سنهوري، يقف أفراد شرطة مكافحة الشغب في شاحناتهم. ويهتف المتظاهرون "شهيد شهيد يا صلاح". وقال فرد من أسرته "ليس صلاح وحده، ولكن هناك كثيرين مثل صلاح قتلوا أو أصيبوا" ...يضيف "أعتقد أنه هناك ما يشبه رياح ربيع سوداني"، في إشارة إلى موجة الثورات والانتفاضات التي أطاحت في السنوات الأخيرة بعدد من رؤساء الجمهوريات العربية أطلق عليها "الربيع العربي".


#1099470 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

09-07-2014 08:30 PM
1-
تذكير الوزير محمد بشارة دوسة بالعهد
الذي قطعه علي نفسه قبل 30 شهرآ!!

وزير العدل يشكل لجنة
لمتابعة قضية القتيلة عوضية
*****************'
المصـدر: - صحيفة "بربر"
-10 مارس 2012-
----------------
***- أعلن وزير العدل السوداني؛ محمد بشارة دوسة، الجمعة (9 مارس)، تشكيل لجنة عدلية تحت إشرافه المباشر، لمتابعة قضية القتيلة (عوضية عجبنا)، وناشد أولياء الدم التعاون الكامل وتقديم المساعدة للنيابة حتى تبنى القضية بناءً سليماً وتأخذ العدالة مجراها. وقال الوزير أثناء تقديمه واجب العزاء لأسرة المرحومة (عوضية عجبنا)، بحي الديم بالخرطوم، قال إن لجنة عدلية تم تشكيلها لمتابعة القضية وتعمل تحت إشرافه. وأكد دوسه، حسب وكالة السودان للأنباء، اهتمامه الكبير بالقضية ، وقال إن واجب وزارة العدل تطبيق العدالة بين المواطنين.

2-
(عناوين أخبار ومقالات بدون الدخول في التفاصيل):
وزارة العـدل والداخلية ...وقضية اغتيال الراحلة عوضية عجبنا...
************************
(أ)-
**أسرة عوضية ترفض المزايدة السياسية وتطالب الشرطة بالاعتذار...
**وزير الداخلية ووالي الخرطوم يقران بخطأ الشرطة...
**والى الخرطوم يهاجم بيان وزارة الداخلية ويعتذر لأسرة عوضية عجبنا...
**رفع الحصانة عن الضابط المتهم بقتل عوضية عجبنا...
(ب)-
تأجيل محاكمة المتهمين بقتل عوضية عجبنا «9» مرات على التوالي!!
(ج)-
عامان علي اغتيال عوضية عجبنا والقتلة يتسكعون خلف العدالة ...
(د)-
العشرات يحتجون أمام محكمة الجنايات بسبب تأجيل النطق في قضية عوضية عجبنا...
(هـ)-
مثول «8» نظاميين أمام القضاء أمس بتهمة قتل «عوضية عجبنا ...
(و)-
عصابة االبشير تقتل امراة في الديوم بالخرطوم وتضرب والدة الشهيدة ...
(ز)-
قمع احتاجاجات في الخرطوم على مقتل مواطنة امام منزلها برصاص الشرطة...
(ح)-
محامي الدفاع في قضية عوضية عجبنا: هددوني بالقتل...
(ط)-
عوضيه ماتـت ووزير الداخليه لا يهش أو ينـش منك لله...
(ي)-
أسرة-عوضيه-قتيلة-الديم-بالسودان-تتمسك-بالقصاص...

[بكري الصايغ]

#1099438 [هميم]
1.00/5 (1 صوت)

09-07-2014 07:29 PM
لو كان المتهم طالباً معارضاً في جامعة الخرطوم، مثلاً، لا ينتمي إلى النظام الحاكم لصدر الحكم عليه بالإعدام في أسبوع واحد فقط

[هميم]

ردود على هميم
Germany [بكري الصايغ] 09-07-2014 10:06 PM
أخـوي الحبوب،
هميم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة. ونواصل مع قائمة "شهداء انتفاضة سبتمبر 2013"..

(ب)-
بعض من قائمة الشرف:
بعض شهداء الانتفاضة
***************'
المصدر: - (حريات)-
-September 27, 2013-
-------------------
1-
الشهيدة/ سارة عبد الباقي- العمر: 22 سنة - المهنة: طالبة - السكن: الدروشاب شمال بحري - تاريخ ومكان الاستشهاد: الخميس 26 سبتمبر 2013م- الدروشاب - سبب الوفاة : طلق ناري في الرأس..
( خرجت مسرعة أو "مخلوعة" إلى الشارع بعد أن سمعت من يصرخ قائلا إن ابن خالتها صاحب السنوات الـ "11" قد سقط بالرصاص.. اتجهت إلى المتجمهرين حول المصاب.. لكن رصاصتين سكنتا جسدها!!..قالت لوالدها الذي تفطر قلبه "اعفي لي"!! عفا عنها.. ووسط دموعه المدرارة أخذ يلقنها الشهادتين!!...نقلت الشهيدة سارة ويا لسخرية القدر بدورية شرطة على أمل إسعافها وقبل إدخالها لغرفة العمليات وقبل أن تسلم الروح طلبت من والدها العفو ، فقدمه لها من بين وجعته ووجعة والدتها وأشقائها وشقيقاتها اللاتي باركن نجاحها قبيل أيام قليلة وهي تناقش الماجستير عقب تخرجها من كلية المختبرات الطبية .. لها الرحمة تقبلها وزمرة شهداء يومي الثلاثاء والاربعاء وأسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء) …
2-
الشهيد/ مصعب مصطفى -24 عام -يسكن أمبدة العاشرة- اصيب برصاصة فى الصدر- من قبل عناصر جهاز الأمن امام القسم الجنوبى امدرمان-
3-
الشهيد/ بكري حمد -مواليد شمبات الحلة 1988 -استشهد اثر إطلاق الرصاص علي مشيعي شهداء التظاهرات بشمبات-
4-
الشهيدة/ وفاء محمد عبدالرحيم - طالبه في الصف الثاني الثانوي بالكﻼكله- مدرسه الشقيلاب النموذجية- تم تفجير البمبان على وجهها وسقطت مغمى عليها , فدهسو على رأسها بعربه الشرطه ،وبقيت منذ الساعه الثامنه والنصف صباحآ الى العاشره ولم يسمحوا لشخص بمساعدتها حتى فارقت الحياة …
5-
الشهيد/مؤمن عثمان ساتي -25 سنة- استشهد امس برصاص الأمن في مظاهرات السوق المركزي في الخرطوم- رفضت سلطات المشرحة تسليم جثمانه للأسرة الي حين حضور والده او والدته- مؤمن كان مسجياً بين جثامين 20 مؤمن آخر بمشرحة مايو جنوب الخرطوم- شباب في عمر الورد بذلوا دماءهم للوطن دون تردد- لترقد أرواحكم بسلام، ولن يرتاح القتلة.
6-
الشهيد/ محمد صادق حلفاوي - اصيب بطلقه كلاشنكوف في كليته- أطلقتها عليه شرطه قسم الدروشاب محطه 17 الخميس 26سبتمر.

***-
***- ونواصـل مع قائمة "شهداء سبتمبر 2013"...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة