الأخبار
أخبار إقليمية
في أعقاب مغادرة المفوض السامي لشئون اللاجئين مصر؛ القاهرة تسعى لترحيل لاجئين سودانيين قسرا إلى الخرطوم؛ دعوة المنظمات لوقف عمليات الترحيل
في أعقاب مغادرة المفوض السامي لشئون اللاجئين مصر؛ القاهرة تسعى لترحيل لاجئين سودانيين قسرا إلى الخرطوم؛ دعوة المنظمات لوقف عمليات الترحيل



09-07-2014 11:53 PM
في أعقاب مغادرة المفوض السامي لشئون اللاجئين مصر؛ القاهرة تسعى لترحيل لاجئين سودانيين قسرا إلى الخرطوم؛ دعوة المنظمات لوقف عمليات الترحيل

تمهد القاهرة بالتعاون مع سفارة السودان بمصر لترحيل عدد من سودانيين محبوسين بقسم شرطة العامرية بالإسكندرية منذ نحو أسبوعين وتسليمهم للخرطوم؛ ومن المتوقع أن تتم عملية الترحيل هذا الأسبوع.
و من بين المحبوسين خمس لاجئين معترف بحالتهم من قبل المكتب الإقليمي التابع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين بالقاهرة حصل قسم الرصد بمركز السودان على أسماءهم وأرقام ملفاتهم.
وقالت مصادر أن المكتب الإقليمي يبذل حاليا جهودا لدى السلطات المصرية لإيقاف عملية الترحيل القسرية التي سوف تتم في ظروف غير إنسانية للاجئين السودانيين؛ غير أن مأمور شرطة العامرية أخطر المحبوسين أن سلطات أمن الدولة اكملت التنسيق مع سفارة الخرطوم بمصر لتقوم بمهمة ترحيلهم وتسليمهم لسلطات بلادهم.
وتعتبر عملية الترحيل هذه غير قانونية ومنتهكة لحقوق اللاجئين المضمنة في إتفاقية الأمم المتحدة للاجئين 1951 والتي تكفل بحمايتهم ويمنع ترحيلهم الى بلادهم.
و تأتي عمليات الترحيل القسرية للاجئين السودانيين في أعقاب الزيارة التي قام بها السيد انطونيو جوتيريز المفوض السامي الخاص بشئون اللاجئين بالامم المتحدة القاهرة هذا الأسبوع ولقائه بمسئولين مصرين على رأسهم الجنرال عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ ومن المتوقع أن مصر أكدت له ضمان سلامة اللاجئين بأراضيها.
غير أن الحديث كان منصبا حول الاوضاع الإنسانية في سوريا وفلسطين و ليس من المتوقع أن تكون السلطات والمكتب الإقليمي قد عرضوا على المفوض السامي أوضاع اللاجئين السودانيين والإرتيريين واللإثيوبيون المتواجدون بأعداد كبيرة بمصر والذين يعيشون وقعا إنسانيا مزريا ويطالهم الإنتهاكات من قبل الامن والشرطة.
ويبلغ عدد السودانيين في سجن العامرية والذين قالوا أنهم فروا من بلادهم بسبب الحرب والإضطهاد 72 شابا غالبهم من أقاليم دارفور والنوبة وكردفان والتي تشهد حرب تطهير واسعة يشنها الخرطوم في حق سكان تلك المناطق.
لكن المكتب الإقليمي لمفوضية اللاجئين بمصر يوجه إهتمامه بأوضاع اللاجئين السوريين في مصر أكثر مما سواهم و كما ورد في تصريح مشاهد للمفوض الإقليمي السيد محمد الديري عبر تلفزيون ( أون تي في ) المصري على أعتاب زيارة المفوض السامي؛ إذ وإختصر السيد الديري حديثه عن اللاجئين من اليمين وسوريا والعراق وليبيا ولم يذكر اللاجئين السودانيين والإثيوبيون والصوماليين والإرتريين في مصر.
ويشكل لاجئي السودان النسبة الأكبر والأكثر تضررا إستنادا للمأسي والجرائم التي تجري باستمرار في مناطق واسعة من بلادهم.
أسماء اللاجئين نزلاء سجن العامرية بالإسكندرية وأرقام ملفاتهم بمكتب المفوضية التي تحصل عليها قسم الرصد هم:
أحمد الزين ابكر 555-14C02785
محمد داؤد بخت كريم :555-12C02306
محمد آدم يحي: 555-06c0043
نجم الدين اسحاق ادم :555-13C01389
نجم الدين عبدالرسول علي :555-C04126
ويرجى مركز السودان من المكتب الإقليمي للمفوضية ومنظمات حقوق الإنسان السعي للحيلولة دون ترحيلهم إلى بلادهم حيث من المحتمل أن يواجه خطر يهدد حياتهم؛ ويرجى العمل على إيجاد حل عاجل لأوضاعهم.
وفي السياق ذاته أبدا سودانيين آخرين رغبتهم في الإتصال بالمكتب الإقليمي لمفوضية اللاجئين في القاهرة وقالوا أنهم فروا من بلادهم بسبب الإضطهاد ويخشون على حياتهم حالة عودتهم وهم:
التيجاني تبن على ادم. عمر سليمان جابر. تاج الدين مصطفى. مبارك محمد شمو. مصطفى داود بخيت. محمد يحي حسين
داود حامد موسى. إدريس عبد الرسول سالم. عمر عثمان البشير عثمان. على الدين محمد أحمد سبيل.

مركز دراسات السودان المعاصر
قسم رصد إنتهاكات حقوق الإنسان
8 سبتمبر 2014



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1968

التعليقات
#1100637 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 07:48 AM
إن سرقت فاسرق جمل.

[ساهر]

#1100190 [د.أمل الكردفاني]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 03:18 PM
تم نقل الرسالة الى المنظمة الوطنية لحقوق الانسان المصرية لمحاولة التدخل ، بقيادة المستشار محمد عبد النعيم
اتمنى ان يوفقه الله في ذلك

[د.أمل الكردفاني]

#1100054 [مكرام]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 01:01 PM
لعنة الله علي الانقاذ،جعلت البلد بلدا طاردا وقاتلا وهذه هي نتائج سياسة القهر التي ابتدعها الترابي لتطويع الشعب السوداني

[مكرام]

#1099886 [فتوح]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2014 10:22 AM
حال السودانيين فى مصر لا يسر أى مواطن شريف... ونرجو أن لا ننمق الكلمات وكلنا يعلم أن كل هذه الأسماء نكرة وهمهم الأول هى الولوج الى أوربا بأسم سماء وهمية مثل الأضطهاد السياسى والنزوج واللجوء وتلطيخ أسم الدولة السودانية والأساءة اليها فى المحافل الدولية لأغراض شخصية .... أنها الخيانة الوطنية بعينها ... يا أخى عايز تهاجر ستين دهية بس لا توسخ أسم الوطن لأغراض شخصية ... ولكن الحمد لله أن أوربا وعت الدرس وعلمت القصة لذا سوف يطووووول مقامكم فى مصر الأستغلال ولكن بدون ثمن تقبضوه

[فتوح]

ردود على فتوح
Denmark [مكرام] 09-08-2014 01:09 PM
الخيانة العظمي هو البشير ونظامه واي سمعة يسيئون وملايين السودانيين تحت رعاية الامم المتحدة في دارفور،في زمن نميري والصادق كان الجنوبيون يلجئون للشمال اي داخل الوطن ولم يكن هناك لاجئ شمالي مسجل في مكاتب الامم المتحدة بل كان الناس يستعرون من كلمة لاجئ وكما كتب عووضة فقد جعلت الانقاذ منا شعب رخيص


#1099672 [ود احمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-08-2014 06:00 AM
اين اتفاقية الحريات الاربعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ود احمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة