الأخبار
أخبار إقليمية
الجبهة الثورية تضع عدة شروط..امبيكي الى الدوحة لاقناعها بفتح مسار جديد للتفاوض
الجبهة الثورية تضع عدة شروط..امبيكي الى الدوحة لاقناعها بفتح مسار جديد للتفاوض
الجبهة الثورية تضع عدة شروط..امبيكي الى الدوحة لاقناعها بفتح مسار جديد للتفاوض


تطورات متسارعه بعد اتفاق اديس ابابا
09-09-2014 03:14 AM

لندن : عمار عوض

كشفت مصادر مطلعه من العاصمة القطرية الدوحة عن وصول وفد مقدمة لرئيس الالية الافريقية رفيعه المستوى تابو امبيكي الى (الدوحة) في الوقت الذي ينتظر فيه ان يصل امبيكي الى هناك في غضون اليومين القادمين وقالت المصادر ان الزيارة تهدف الى فتح مسار جديد للمفاوضات بشان دارفور في اديس ابابا حتى يتسنى لامبيكي ان يشرف على وقف العدائيات من دارفور الى النيل الازرق.

وكانت الجبهة الثورية قد وضعت عدة اشتراطات بحسب المصادر اهمها انها غير ملزمة بما تم من حوار في الخرطوم وان الاطراف جميعها يجب ان تبدأ على قدم المساواة بالاضافة الى ضرورة ان يكون وقف العدائيات شامل من دارفور الى النيل الازرق بحسب المصدر الذي اشار الى ان الجبهة الثورية ابلغتهم بانها تطالب بعقد مؤتمر تحضيري يتم الاتفاق حوله على كافة الاجراءات المتعلقة بالعملية الدستورية قبل انطلاقها منوها الى ان الجبهة الثورية ترفض اقصاء اي طرف وتصر على مشاركة قوى الاجماع الوطني ومنظمات المجتمع المدني المعارضة للحكومة الى جانب مطالبتها بوقف عدائيات شامل وايصال المساعدات الانسانية واتاحة الحريات قبل عقد اي عملية دستورية ومعلوم ان اي عملية دستورية من رؤية الجبهة الثورية ستؤدي الى ترتيبات انتقالية شامله بحسب المصدر.

ومن المتوقع ان يقدم تابو امبيكي تقريرا لمجلس السلم والامن الافريقي يوم 12-9 كما من المتوقع ان يقدم تقرير مشابه في وقت لاحق هذا الشهر لمجلس الامن الدولي .

وفي العاصمة الاثيوبية اديس ابابا كشفت مصادر مطلعه الى ان قيادات الجبهة الثورية اكملت خطه لتوحيد قوى المعارضة في حالتي نجاح عقد عملية دستورية شاملة او العمل من اجل اسقاط النظام .





تعليقات 44 | إهداء 0 | زيارات 12607

التعليقات
#1101632 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2014 09:32 AM
ياخي والله إنتو بكروشكم وجعباتكم الكبيرة دي ما تحلو مشكلة حصلت في روضة شفع، لكن نرجع ونقول ورونا برنامجكم شنو عشان المواطن يعرف يتعامل معاكم كيف لو جات إنتخابات.

المشكلة إنكم تنظيمات مسلحة، يعني في النهاية حتعملو يا فيها يا نفسيها، وخبرتكم في السياسة منعدمة، خاصة كاحزاب سياسية.

كدي نشوف الحيحصل شنو، بس بطلو الرمرمة والاكل الكتير انو اي سياسي عندو كرشة وجعبات سياسي برطوش ساي.

[سوداني]

#1101399 [عبد الباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 10:49 PM
الافقار الممنهج هو سبب ازلال الانسان في المنطقة ..و في حميع بقاع السودان ....نعم نحن نعيش في رغد عيش و سلام ..لكننا انتألم لاهلينا المستهدفون

الان تتصاعد اصوات للانبطاح و الاتفاق و الاندماج في وثبة البشير ....و طلع في الكفر السيد امبيكي الذي يصرف من خزائن الشعب و دم الشهداء لاطالة عمر الانقاذ ..و الاستمرار في اضطهاد الهامش

الان قطر بدولاراتها امام امبيكي و بقية الانتهاذين الزين ورثوا الثورة و هم الان يمنون انفسهم بالحكم علي اهلنا في الهامش . هل يظنون اننا سنسكت وهل هم مستعدون لحرب جيدة ؟ و هل هم قادرون علي سحب اسلحتنا .

مافي اي حل بدون محكمة العدل الدولية .اين حق حافظات القران الكريم

[عبد الباقي شحتو]

#1101387 [منورى]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 10:23 PM
يبدو أن الصادق المهدى وبعض قيادات الجبهة الثورية وعلى رأسهم عرمان, يعولون كثيرا على النموذج الجنوب أفريقى للوصول الى حلول مع نظام الانقاذ, رغم الفرق الشاسع لطبيعة النزاع الذى كان سائدا فى جنوب أفريقيا وأزمة السودان, فنزاع جنوب أفريقيا كان يهيمن عليه نظام الفصل العنصرى وخشية البيض من فقدان مزاياهم وأملاكهم وأراضيهم واحتمال تعرضهم للانتقام, فقدمت لهم ضمانات شملها دستور ديمقراطى جديد وبذلك كانت نهاية الحكم العنصرى هناك, معضلة السودان أصعب لطبيعة نوع الحكم, فألقائمون على السلطة يؤمنون بأنهم يديرون دولة رسالية ولديهم تفويض الهى للحكم دون منازع وثوابتهم فقط هى التى يجب أن تطبق, امكانية الوصول الى حلول من هذا المنظور هو كحرث فى البحر وضرب من ضروب الخيال اللاواقعى, ويبدو أن من الافضل للصادق وعرمان والآخرين أن يرجعوا خطوة للخلف ويعيدوا حساباتهم قبل أن يدفعوا بأنفسهم فى معركة لن يكسبوها أبدا.

[منورى]

#1101386 [yagoub]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 10:22 PM
العين بلعين والبادي اظلم

[yagoub]

#1101385 [عادل السناري]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 10:21 PM
داعش حزاها الله خيرا ----- في فترة وجيزة جدا كشفت لكل شعوب الدنيا خطل فكرة اقامة دولة اسلامية -- بدلا عن دولة المسلميين التي هي دولة مدنية تعددية ديمقراطية فيها تداول سلمي للسلطة تكفل الحريات في ظل مبادئ المواطنة المتساوية --- دولة المسلميين هي دولة قانون و فصل السلطات دولة تراعي حقوق و كرامة الانسان أيا كان --- وجد ان الدول الاوريية العلمانيةو غالب اهلها يدينون بالمسيحية هي من تطبق المبادئ الواردة في القران اكثر من الدول الاسلامية ذات نفسها --- حتي اسرائيل اتت في المرتبة 37 و أول دولة اسلامية في الترتيب كانت مليزيا في المرتبة 57 .
داعش جعلت الاسلام السياسي ينزوي في ركن قصي و العقلاء منهم طالبوا بالمراجعة و الاصلاح للفكرة المعطوبة .
شكرا جزيلا داعش .

[عادل السناري]

ردود على عادل السناري
Switzerland [محمد سعيد] 09-10-2014 02:28 AM
شكرًا سماري


#1101359 [ود الحتانه]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 09:12 PM
أمر النظام بات لدى الدوحة ؟؟؟
قبّحكم الله .

[ود الحتانه]

#1101340 [اوهاج بشاري]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 08:48 PM
شلة حرامية وشماشة ومنافقين الحل من داخل الخرطوم لا قطر الحقيرة ولا غيرها بس الشيرت اللابسوا المستشار السابق يعكس الترطيبة العايش فيها لعنة اللة علي الكيزان والحركات المسلحة الدارفورية والجنجويد واللة يحفظك يا سودان من أشكال مناوي وعبد اسرائيل الارزقية

[اوهاج بشاري]

ردود على اوهاج بشاري
[Adroab] 09-10-2014 04:30 PM
العتالة والحراسة ماهية معيبة قدر مامعيب السرقة وامور انت ادري بها وبعدين موضوع الانفصال موضوع يبدأ عندما نتعهد ونبادر بدمج كل قبائل البجا في قخذ واحد ومن ثم نعيد تاريخ البجا المفبور منذ قبل الميلاد وتعيد هيبة البجا لا تدعوا الرويبضة تعبث باسم البجا كما يفعلون الان !!!!
(وا ملبيت أنا دوك شقوابوا باسرويك هوك افتق ادي ) ود البشاري كان احد رموز قادة البجا المعروفين وكثر لا يعرفون عن تاريخ ةد البشاري وله الفضل في حماية عمال المواني

[Adroab] 09-10-2014 11:39 AM
بالله انت معذور خلال 25 عام حصل ليك تطور في سرقة المال العام (من كوتات السكر الي سرقة الأراضي وثروات الاجيال القادمة الممثل في التعدين الاهلي أس الفساد )لما تعلق بالله لا تسترجع ذاكرتنا للعهد مايو فعلاً تعليقك اشبه بتعليقات قهوة (الكافاب ) !!!!!!! شوف شغلة غير الكيزان بضاعة كاسدة وانتهت صلاحيتها ولن يعاد تدويرها ابداً و خضعوا لقانون النفايات الخطيرة يعني بالعربي المافاضح (تم وضعهم في كستبانة محكمة )

Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 09-09-2014 11:56 PM
"الله يحفظك يا سودان" ... بالله عليك كيف و أمثالك موجودون؟


#1101334 [السقيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 08:29 PM
الآن هناك خياران :
ترتيبات انتقالية شامله (عملية دستورية ) او العمل من اجل اسقاط النظام .
المؤتمر (الوطني) مقتنع بالإنتقالية ولكن العقبة ُ في كيف ينجو من (المساءلة) التي تصّر عليها الجبهه الثورية .
المهدي الآن يعمل على إيجاد (مخارجة) لحفظ ماء وجه العصابة .. يعني (مخرج) هروب .. فتح شباك في الغرفه .

[السقيد]

#1101332 [ابو صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 08:28 PM
الله يرحمك يا عازة اولادك خانوكى

[ابو صلاح]

#1101328 [Adroab]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 08:21 PM
طريق الخلاص مع عقار وعرمان وكل اعضاء الجبهة الثورية بس (ماتهجنواالجماعة ) عفا الله عما سلف والنعمل جميعاً بحكمة مانديلا بالرغم من الهول الذي ارتكب بدارفور والنيل الازرق وجبال النوبة وشرق السودان وبعض الرباطاب , ولنعمل الي اعادة الهوية السودانية ورسم ملامحها واعادة كتابة التاريخ الزايف ومراجعة الخدمة المدنية وانهاء الجهوية واخلاء السودان من اي كوز وعلبة ورسم سياسات السودان بركيزة تبادل المصالح من اجل المنفعة العامة وبتر ومحاسبة كل من تجرء للسرقة المال العام لبتر رقبته لانه تسبب في قتل الكثير من الفقراء لما لحق باقتصاد البلاد

[Adroab]

ردود على Adroab
United States [اوهاج بشاري] 09-10-2014 12:58 PM
برضوا ولدنا لكن ما تكسر تلج كتير برضوا وظيفة الغفير راجياك او العتالة نحن الحل بتاعنا في الانفصال وتأكد ناسك القاعد تكسر ليهم تلج ما أحسن من الكيزان وعندك الجنوب اقرب مثال وحريقة تحرقك وتحرق وتحرق معاك الناقص وآخرون وانت وين من عهد مايو واللة يرحمك يا ابو عاج

Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 09-10-2014 12:01 AM
"مانديلا" لقى دولة بكل المعنى، فلم يشأ ان يدمرها. أما جماعتنا وجدوا دولة و دمروها. و وجدوا انسان و ابادوهو ! فما أظن "كوديسا" مانديلا تنفع مع الناس دي!

[منشى] 09-09-2014 11:03 PM
برافو يا ادروب . اجمل تعليق . هاش هاشونا . شر كتين.


#1101313 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 08:00 PM
وفي العاصمة الاثيوبية اديس ابابا كشفت مصادر مطلعه الى ان قيادات الجبهة الثورية اكملت خطه لتوحيد قوى المعارضة في حالتي نجاح عقد عملية دستورية شاملة او العمل من اجل اسقاط النظام .

هذا الكلام يسيء إلى قيادات الجبهة الثورية
أين كانت هذه الخطة العام الماضي أو العام قبل الماضي أو الشهر الماضي

هذا حديث للاستهلاك لأننا لا نرى غلى أرض الواقع أي محاولات لتوحيد الجبهة الثورية نفسها حول مشروع وطني واضح ينزل للقواعد اذا كان في قواعد
مجموعة من القيادات أدمنت السياحة والتبضع في باريس وغيرها تاركة زمام المبادرة للنظام والمجتمع الدولي الذي يريد استمرار النظام

[محمد علي]

#1101272 [rasco]
4.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 07:06 PM
خلاص انا بطني طمت مادام الموضوع بقي فيه الدوحة
انا مفاوض مشي الدوحة بجي متراجع دي اكبر معقل للتطرف في العالم والكيزان جزء من المنظومه اليوم مافي فرق ما بين السيسي و كمال عمر
انا بعرف ناس كانت شقالة انضمت للسيسى بعد المفاوضات قبضت الدلارات قالت بلا شقل بلا لمة
هسي انا خايف علي ناس الجبهة الثوريةجريهم ده يروح شمار في مرقة .
radona و aburishالتحية ليكم والله
علي فكرة امريكا استبعدت قطر ليه من الحلف ضد قتال داعش
الجزيرة القطرية قناة رئيسية لداعش وانصار الشريعة وشباب المجاهديين والقاعدة,
والحوثيين ويوم واحد لم اسمعها ذكرت اسم داعش (الدولة الاسلامية)
خموا كان دايرين سلام من قطر

[rasco]

ردود على rasco
[AburishA] 09-10-2014 12:02 AM
لك التحية اخ Rasco ان الدوحة اصبحت الحاضن الوحيد لهؤلاء المتأسلمين وجعلت من السودان نقطة الانطلاق..لذلك اي اشراف ورعاية منها للشأن السوداني بالطبع سيكون الهدف الاول منه المحافظة على هذاالنظام الحقير.. لذلك نأمل من اخوتنا في الجبهة الثورية عدم قبول قطر كمنبر..كما انها متخصصة في شراء الزمم لصالح النظام وتجاني سيسي وجماعته خير مثال..خالص المودة..


#1101208 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 05:52 PM
ساسة السودان يعشون في ترف من العيش يتنقلون في افخم الفنادق في عواصم شتى حول العالم من نيفاشا الي انجمينا و من الدوحة الي اديس ابابا ، ومن لندن الي واشنطن وأبنائهم يتعلمون في افضل المدارس وأسرهم يعشون في قصور ، والشعب السوداني هو من يقتل ويشرد ويجوع ، الي امتي الشعب السوداني يكون منقاد وراء هؤلاء التجار في دماء البشرية بلغنا من العمر عتيا ونحن ننتظر احلال السلام وكل يوم انعقاد محادثات في احد العواصم ثم اعلان فشل هذه المحادثات ، واستمرار في الوضع المذري للمواطن السوداني ، ولا هنالك اصلاح للحال ؟ هؤلاء الساسة في السودان سواء في النظام الحاكم او المعارضة غير ابيهن بوضع المواطن السوداني ما دام هم في رغد من العيش ، والشعب السوداني ينقاد وراء هؤلاء الي المحرقة والتجويع والتخلف والتشريد ، لا فائدة من هؤلاء الساسة ، ويجب ان يأتي التغير بغير وجود هؤلاء القتلة ، وإلا سوف يفضل الحال كما هو حتي يحكم الله بأمر كان مفعولة .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
Libyan Arab Jamahiriya [.... و آخرون] 09-09-2014 09:19 PM
إن أدمنا الصمت، علينا أن نجني ثمار ذاك الصمت! سكوتنا على الظلم هو ما جعل الأمن لدينا حلم، فليبارك الله هكذا حلم!


#1101181 [saifeldin]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 05:21 PM
فكرة الدولة الإسلامية باطلة من المنظور الديني الإسلامي
العلمانية تأخذ أشكال المجتمعات التي تبنتها ولا تتناقض مع كافة الأديان، وفصل الإسلام عن الدولة يحفظ له دوره الاجتماعي.
العرب محمد الحمامصي [نُشر في 09/09/2014، العدد: 9674، ص(6)]

عبدالله أحمد النعيم : العلمانية تحفظ حقوق الأقليات الدينية وتضمن معاملة الجميع على قدر واحد من المساواة
الخلط الحاصل في ما يتعلّق بمسألة العلمانية الداعية إلى فصل الدين عن الدولة وتناقضها مع قيم الإسلام وشرائعه التي تصب في سياق تأسيس الدولة الإسلامية التي تحكم بما أنزل الله، حسب دعاة هذا التيار وذاك، ما فتئ يثير جدلا واسعا بين الفريقين. وهو ما دفع ببعض المفكرين إلى التطرّق إلى هذه المسألة من داخل المنظور الإسلامي ذاته الوقوف على مقولاته والاستنتاجات التي يمكن أن يفضي إليها هذا المسار البحثي، الذي انتهجه المفكر السوداني عبدالله أحمد النعيم، الأستاذ بجامعة إيموري الأميركية، في كتابه “الإسلام وعلمانية الدولة” الصادر عن الهيئة المصرية للكتاب.
يدعو كتاب “الإسلام وعلمانية الدولة” إلى موازنة الدين والعلمانية عن طريق فصل الإسلام عن الدولة مع تنظيم دور الدين في السياسية، بدل التضاد الحاد بين الدين والعلمانية الذي يعزل الإسلام ويحصره في المجال الفردي الخاص. ويرى الباحث أن هذه النظرة تجمع بين تتابع التسلسل المادي التنظيمي في المجتمعات الإسلامية وإصلاح هذه التقاليد وأقلمتها حتى تمثل الاحتمالات المعاصرة والمستقبلية لهذه المجتمعات، مؤكدا أن جدليته تحديدا تكمن في أنه ليس هناك شيء “غير إسلامي” في ما يتعلق بمفهوم الدولة المدنية كإطار ضروري لمفاوضة الدور الطبيعي والشرعي للإسلام في الحياة العامة، فالقرآن يخاطب المسلمين كأفراد وكمجتمع، دون حتى ذكر فكرة الدولة ومن دون وصف شكل معين لها.

في سياق متّصل، يضيف أحمد النعيم “أنّه من الواضح أنّ القرآن لا يقدم وصفة محددة لشكل الحكومة، لكن وكما أدركت القيادة المسلمة منذ البداية، فإن هناك ضرورة واضحة لشكل من أشكال التنظيم السياسي لحفظ الأمن وتنظيم العلاقات الاجتماعية.

نموذج الدولة الإسلامية لا يستقيم عقلا ولا يصح دينا بحكم الخلل في جوهر الفكرة وليس فقط في عيوب الممارسة
وهذه الفكرة يمكن دعمها وتأسيس مشروعيتها من وجهة نظر إسلامية، حيث أنها ضرورية للحياة الاجتماعية في أيّ مكان".

وأيّا كان شكل الدولة الذي يأخذ به المسلمون من أجل خدمة تلك الأغراض الحيوية فسيكون مفهوما بشريا بالضرورة، سيكون بدوره علمانيا، “أي ماديا بشريا”، وليس إسلاميا مقدسا. ونفس المقولة صحيحة في حق نظام الحكومة الذي سيحكم عبر مؤسسات الدولة.

من جهة أخرى، يتساءل الباحث في كتابه عن كيفية ابتداع دولة ونظام حكم علمانيين بالطبيعة، يمكنهما خدمة أغراض الشريعة الإسلامية كأفراد وكجماعات بأفضل صورة؟ و يمضي في تساؤله طارحا مسألة تعايش المسلمين وتعاونهم مع المجتمعات الأخرى، على النطاقات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية، وعلاقتها بقلق غير المسلمين بشأن الدول والحكومات التي سيعيشون في ظلّها معهم؟.. ومن هنا فإن الكتاب يشكل محاولة لتوضيح منهج عملي لما يبدو من تناقض في الدعوة للفصل المؤسسي بين الإسلام والدولة، رغم الصلة اللازمة والدائمة بين الإسلام والسياسة في المجتمعات الإسلامية المعاصرة، حسب وجهة نظر أصحاب هذا التيار.


فكرة الدولة الإسلامية باطلة

أمّا في ما يتعلّق بفكرة الدولة الإسلامية، فيوضّح الباحث أنها فكرة باطلة من مرجعية المنظور الديني الإسلامي، ليس فقط بسبب فشل المحاولات المختلفة لإقامة هذه الدولة الوهمية عبر التاريخ، بل لأن هذا النموذج لا يستقيم عقلا ولا يصح دينا بحكم الخلل في جوهر الفكرة وليس فقط في عيوب الممارسة. ورفض وهم الدولة الإسلامية لا يعني إقصاء الإسلام بعيدا عن الحياة العامة للمجتمعات الإسلامية. حيث يضيف أنه “ومن أجل مستقبل الشريعة ذاتها لابد من الفصل بين الإسلام والدولة، مع تنظيم ورعاية العلاقة الطبيعية بين الإسلام والسياسة، فليس من الممكن أو المرغوب أن يحتفظ الناس في أي مجتمع بعقائدهم والتزاماتهم وهمومهم الدينية بعيدا عن خياراتهم وقراراتهم السياسية، لأن الاعتراف بدور الدين وتنظيمه كمصدر شرعي لتوجيه القرارات السياسية أكثر صحية وعملية من إجبار المنطق الديني على الانحصار في مجال السياسات الهروبية، لذلك أنا أؤمن أنه من الضروري أيضا أن نتحدى فوقية الشعار التجريدي للمنطق العلماني الخالص على المنطق الديني، حيث يصور الأخير كشكل جدلي أقل تماسكا وسلامة”.


مظاهرات في العاصمة البلجيكية بروكسيل احتجاجا على إرهاب الدولة الإسلامية للإزيديين في العراق
وفي ذات السياق، يوضح أحمد النعيم أنه “من وجهة نظر تاريخية كانت حكومة المدينة المنورة في زمن النبي محمد (ص)، بطبيعة الحال نموذجا ملهما للقيم التي كان المسلمون يسعون لأجلها، مثل الحكم الذاتي والشفافية والمحاسبة العامة، لكن تلك التجربة لا يجب نقاشها كنموذج للدولة الإسلامية التي يستطيع المسلمون استنساخها بعد فترة حياة النبي، إذا لا يوجد نبي آخر بين ظهرانينا اليوم، والمسلمون لا يقبلون بهذا الاحتمال، لذلك فإن حكومة المدينة المنورة تلك لا يمكن تأسيسها في أي مكان أو زمان آخر، فعلى مدى التاريخ الإسلامي كانت الدولة دوما مؤسسة سياسية وليست دينية، رغم أنها لم تستوف ـ طبعا ـ نموذج الدولة المدنية. ولذلك فإنّ التجربة التاريخية للمجتمعات الإسلامية عموما كانت واحدة من عمليات التمايز بين السلطتين الدينية والسياسية، حيث سعى الحكام إلى دعم الفقهاء والقيادات الدينية ليضفوا شرعية على سلطتهم السياسية، لكن السلطات الدينية ما كان بإمكانها أن تضفي تلك الشرعية لو نظر الشعب لها كظلال للدولة. بعبارة أخرى كان التمييز بين مؤسسات الدولة والمؤسسات الدينية ضروريا كما كان صعب الحفاظ عليه من ناحية الممارسة لكلا الطرفين.

هذا التنازع كان معناه أن أغلب نظم الحكم في التاريخ الإسلامي وقعت في تصنيف يقع في المنطقة الوسطى بين نموذجي الدولة “المدني والديني”، ولم يستطع أي من تلك النظم أن يحقق النموذج الكامل لالتحام السلطتين الدينية والسياسية أو انسجامهما مع بعضهما البعض، وفقا للمثل الأعلى الذي قدّمه النبي في عهده.


الدين لا يتناقض مع العلمانية

يلفت الباحث عبدالله أحمد النعيم إلى أن التحول الداخلي للأديان مهم جدا لبقاء التقاليد الدينية وشرعية تجربتها، ويرى أن كل رؤية أصولية يعتقد بها الناس اعتقادا جازما اليوم بدأت كبدعة أو هرطقة من وجهة نظر مذهب أصولي آخر، وربما استمرت هكذا إلى اليوم في نظر بعض أهل العقائد، حيث يقول ” الفصل بين الدين والدولة ضروري لحماية الميدان القانوني والسياسي من أجل أن يجري هذا التحول كلما دعت الحاجة إليه. فدون الدولة المدنية التي تسمح بحرية الاعتقاد والتعبير لن تكون هناك إمكانية للتنمية، وبمعنى آخر للحياة ضمن أي مذهب ديني، ولن تكون هناك إمكانية للسلام ضمن المجتمعات الدينية، لأنّ الدولة المدنية تقوم بحماية الإمكانيات الفعالة لمنع أيّة مجموعة دينية إقصائية ومتسلطة من تهديد المصالح الأساسية لأيّة شريحة من الشعب”.

وحول العلاقة التكافلية بين الدين وعلمانية الدولة، يقول الباحث أن “علمانية الدولة بحاجة إلى الدين الذي يوفر المصدر المقبول شعبيا للتوجيه الأخلاقي للمجتمع السياسي، إضافة إلى المساعدة في إشباع حاجات أهل الدين في ذلك المجتمع وتهذيبها، وهي من ناحية أخرى، بحاجة إلى علمانية الدولة لموازنة العلاقات بين المجتمعات المتباينة في معتقداتها وعقائدها، والتي تتقاسم نفس الرقعة السياسية. بعبارة أخرى، فإن الوظيفة الحيوية للدولة المدنية في تنظيم الدور الاجتماعي للدين نفسه يتطلب شرعية دينية عند أهل الأديان، وهو غير ممكن إلّا إذا انفتحت الأفهام الدينية التقليدية لعملية التطور وإعادة التفسير، فنحن بحاجة ـ من أجل أن يحصل ذلك ـ إلى ضمانات علمانية الدولة والحكم الدستوري وحقوق الإنسان والمواطنة.


يدعو كتاب"الإسلام وعلمانية الدولة" إلى موازنة الدين والعلمانية
غير أنّ هذا لا يعني أنّ المعتقدات الدينية للأغلبية يجب إلزامها على الأقلية أو على أصحاب الرؤى أو المواقف المختلفة في الأغلبية نفسها، إلاّ عن طريق قناعتهم وقبولهم الطوعيين عبر المنطق المدني. هذه المحدودية في قوة وحقوق الأغلبية، من ثمّة، هي ما أعنيه بضمانات علمانية الدولة والحكم الدستوري وحقوق الإنسان والمواطنة”.
في قسم آخر من أقسام الكتاب، يتساءل الباحث عن مآل الاختيار الحر والقناعة الدينية للمسلمين الذين يؤمنون بفكرة الدولة الإسلامية لفرض الشريعة عبر مؤسسات الدولة؟ هل يحرمهم تنظيم العلاقة بين الإسلام والسياسة، وفصل الإسلام عن الدولة، من حقهم في أن يعيشوا وفقا لالتزاماتهم الدينية؟ هل هؤلاء المسلمون مطالبون بالتنازل عن ـ أو على الأقل تأجيل ـ هذا الإيمان عندما يدخلون ساحة المنطق المدني؟ من ثمّة يسعى إلى تقديم إجابات عن هذه الاستفهامات السابقة، فيقول “طبعا من حق هؤلاء المسلمين تماما أن يعيشوا وفق الشريعة في حياتهم الخاصة، شريطة ألاّ ينتهكوا حقوق الآخرين.
ما يهمنا هنا هو زعم الحق في انتهاك حقوق الآخر”، وهذا الزعم الأخير سعى الباحث بقوة إلى تحديه من وجهة نظر إسلامية أصلية، من خلال الكثير من أقسام الكتاب.


الدور الاجتماعي للدين

كأمثلة على ما سبق، يتعرض الباحث لحالات الهند وتركيا وإندونيسيا والسودان، مؤكدا أنّ التأملات تكشف “أنّ الدور الاجتماعي للدين تتم مفاوضته وإعادة مفاوضته بصورة متواصلة بين المشاركين المختلفين، بما أن هذه العملية عميقة في سياقيها، ولكن على الرغم من ذلك، فإن الدور المعقد للدين في الحياة السياسية لأيّ مجتمع يجب فهمه في أطره المعرفية والسياسية والثقافية الخاصة. لذلك فإنّ استعمال مصطلحات كـ “علمانية الدولة” و”علمنة المجتمع″، قد يكون محبذا في تمييز المناهج المختلفة للدور الاجتماعي للدين، لكن مثل هذه المصطلحات لا يمكن أن تمثل بديلا عن التحليل السياقي العميق لكل ظرف بمصطلحاته الخاصة. إذ أنّه ليس هناك ببساطة تعريف عالمي للعلمانية على أنها فصل الدين عن الدولة، أو للعلمنة على أنها تقليص دور الدين في الحياة العامة.

الفصل بين الدين والدولة ضروري لحماية الميدان القانوني والسياسي من أجل أن يجري هذا التحول كلما دعت الحاجة إليه
فتجربة كل مجتمع على حدة مع أيّ من المصطلحين أو مع كليهما، منوطة بذلك المجتمع ودينه أو “أديانه”، ولا يمكن زرع تلك الوصفة أو تطبيقها في مجتمع آخر، لذلك نقول إنّ فصل الإسلام عن الدولة مطلوب من أجل المفاوضة النشطة والشرعية للدور الاجتماعي للإسلام وفقا لسياقه الخاص.

وعليه فإن نموذج الدولة الذي أدعو إليه في الحقيقة، يتطلّب خطاب تهيئة لترويج دور الإسلام في الحياة العامة.

لكن هذه العملية التفاوضية مرتبطة بضمانات الحكم الدستوري وحقوق الإنسان من أجل دور المنطق المدني في إعداد السياسة العامة والتشريع وترسيخهما.

فالحد الأدنى من العلمانية في فصل الدين عن الدولة هو الشرط الأول لأجل دولة أكثر ازدهارا وعمقا وقبولا للمفاوضة، والتي تتضمن أجهزتها الخطاب الدينية وتصبح بالضرورة معنيّة بكل مجتمع على حدة في سياقه التاريخي”.
من صحيفة العرب الدولية

[saifeldin]

#1101122 [ابو صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 04:01 PM
الله بسالكم عن افعالكم

[ابو صلاح]

#1101081 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 03:24 PM

تحية يسبقها احترام،،،

صحيح إنني انعت الكيزان ((((بألفاظ بذيئة)))) بعض الاحيان ولكني أرى أنهم يستحقون ذلك مقابل الجرم الكبير الذي أرتكبوه في وطني العزيز.

ولكم خالص الشكر،،،

[كاره الكيزان محب السودان]

#1101068 [nagatabuzaid]
4.50/5 (2 صوت)

09-09-2014 03:07 PM
نحن جميعا نحب السودان ولكن هناك اختلاف بيننا نحن نحبه حب مطلق لا نهدف من خلاله سوى ان يرجع امنا ونعيش كما كنا امنين شبعانين ابنائنا والاجيال القادمة ينشاؤن رويانين تريانين نايرين متواصلين متحابين حللنا عمرانه وصينيتنا مليانه العصريات نفرش الحيشان ونمرق على الجيران يا جماعة الان حالنا يحنن العصر اختفى من حياتنا اصبحنا لا نحس بالعصر كفترة جميلة من فترات يومنا الشباب يصلون الى بيوتهم بعد المغرب ماذا تبقى من اليوم حبنا للوطن فى ان لا نراه مهدد الامن داخليا وخارجيا نريد حدوده امنة وشوارعه ساكنة نامن لجارنا ونطمئن على صغارنا لا نطمع فى مشاركة سلطة او تبوء مناصب فقط يعود سودان جميل نفديه بالارواح نجود ومجموعة اخرى حبها للسودان نابع من حب افرادها للسلطة والوصول لكراسى الحكم بدليل انهم عند الكعة يقفون بعيد متفرجين كل المجموعات بلا استثناء انهم يريدون ازالة هذا الحكم الطاغية الفرعونى ليمتطوا هم صهوة الجواد ويبرطعوا وليمت من يمت ممن ناضلوا والفئة التى تمتطى تتفرعن على الا خرين من بينهم من جرب الحكم وتسبب بفشله فى وصول هذه الطغمة الكارثة والان يفرفر الى ان يصل ويمتطى صهوة السودان مرة اخرى فى هذه الحالة افضل ان نطلق على السودان رصاصة الرحمة افضل من ان يمتطى صهوته امثال هؤلاء
هذه المجموعات باريس اديس الدوحة ثم شدالحقائب الى الدوحة مرة اخرى متابعين ومبارين امبيكى ولا اسمه منو ما عارفة لن يصلوا لحل شامل انا اكثر الناس شوقا لوقف الحرب لتعود لارض لنزاعات خضرتها ويستمتعون بزرعهم الذى جف وضرعهم الذى نضب وغاباتهم التى احترقت وبالسلام سيعود كل شىء كما كان وتستعيد فانو ابتسامتها الحلوة وتضحك حواية ضحكتها الرنانة وتقف ام بشاير امام تلميذاتها تدرسهن باطمئنان لا لعلعة رصاص لا غارات جنجويد وانا واكثر الناس عدم تفاؤل بتحيق هذا الحلم مع هذه المجموعات وان لم تقتلع حكومة الابالسة من جذورها لن يكون هناك حلا شاملا لانهم لا يستطيعون العيش دون سفك دماء ويموتون ان لم يتكرعوا الدماء والله يكضب الشينة واتمنى من الله صادقة ان يحقق امل المتفائلين ويخيب ظنى
وظن امثالى من الغير متفائلين وحينها سافرح كثيرا

[nagatabuzaid]

#1101045 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 02:37 PM
نحن عاوزين ناس جداد لنج اي واحد بنعرف اسمو والله شفنا صورتو ماعايزنو

[سامي]

#1101043 [وطنى وبس]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 02:33 PM
وياترا كم وزارة وكم منصب سوف يستحدث (مناصب الترضية) الجماعة كتار وكيف الحل يامواطن شيلوا الشسيلة مع ناس الموتمر والله المستعان لاخير فيهم للبلد ولا لمواطن اصحاب مصالح فردية

[وطنى وبس]

#1101035 [ودالتوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 02:22 PM
امبيكي ايامو باسطة ومستفيد من المشاكل والحروبات وبقي شغال قصادنا بس لاصق زي القرادة كل يوم ناطي وعلى حساب الشعب السوداني المسكين الما لاقي ياكل ... أما شلة المعارضة والحكومة المتصورين ديل أكبر حرامية ونهابين وما حيقدمو للبلد أي حاجة غير الدمار والخراب اكتر مما خربو ودمرو .... كلهم جربو السلطة وشاركو في الحكم مع الشواطين ديل و أي واحد سوي ليهو كرشة وجضوم وقصور ونسوان على حسابنا ولبد ساااااااكت وما جاب سيرة المهمشين ولا قدم أي حاجة و أول ما تقيف النقاطة يقوم يشيل السلاح يقول ليك المواطنين والمهمشين ....
كفاية متاجرة بالمواطن المغلوب على أمره 0/1000 عيب يا حرامية ربنا يصرفكم كلكم ويكفينا شركم وشر الكيزان النبت الشيطاني الرجيم

[ودالتوم]

#1100975 [الكاره المفسدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 01:28 PM
أرجو أن لا يكون ناس الجبهة الثورية مثل الحركة الشعبية لتحرير السودان
كل أهل السودان تضرروا من الإنقاذ حتى الشمالية التي منها غالبية مفسدي الإنقاذ تضررت كثيرا

وان يكون الإتفاق لمصلحة السودان عموما لا أن يكون X من الناس لمنصب S

[الكاره المفسدين]

#1100971 [Productive Urbanization for One Nation]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 01:24 PM
01- أنت رائع يا [محمد حسن احمد] ... ؟؟؟

02- الحكومة البديلة ينبغي أن تكون :

03- حكومة جهريّة وليست سرّيّة ... تقوم بإلغاء كُلّ مُؤسّسات الحكومة الشموليّة الماسونيّة الحاليّة ... المدنيّة والعسكريّة والأمنجيّة والشرطيّة والإستثماريّة ... الحراميّة الإجراميّة البلاطجيّة الإستباحيّة ... الفهلوانيّة البهلوانيّة الإفقاريّة للرعيّة السودانيّة ... الإثرائيّة للكيانات الماسونيّة الحربائيّة ...ليس إلاّ ... ؟؟؟

04- حُرّة وليست مُؤدلجة دينيّاً ولا علمانيّاً ولا حربائيّاً... ؟؟؟


03- بها مجلس كيانات سودانيّة ... يهندسه المهنيّون به ... من القبائل والسلطنات ... والأديان والكجوريّات ... إلى آخر الخصوصيّات الإجتماعيّات ... السودانيّات ... ؟؟؟

04- وبها مجلس إختصاصيّين مهنيّيّن خبراء مستشارين مُتنوّعين... بدرجة وزراء ... أسوة بمجالس الخليجيّين ... يهندسه المعنيّون به ... ويتناوبون عليه ... أتوماتيكيّاً ... بالطريقة التي يبتكرونها ... وهم الأقدر من غيرهم على إبتكارها ... بدون أيّ مشاكل وفتن وأدلجة وقلّة أدب ومخاتلات وتصارعات وإختراقات ... ؟؟؟

05- مجلس سياسي ... يهندسه المعنيّون به ... ويتناوبون عليه بالطريقة التي يبتكرونها ... ليقوم باعباء تتوافق وتتواثق وتتعاون عليها كُلّ الكيانات السودايّة ... ولا ينبغي ... مُطلقاً ... أن تعبث بها وتسوطها وتجوطها الكيانات السياسيّة الماسونيّة الحراميّة وحدها ... ؟؟؟


06- مجلس عسكري أمني شرطي ... يهندسه المعنيّون به ... بالسيرة الذاتيّة ... والخبرات الحقيقيّة الجدوائيّة ... وليست التمساحيّة والإنقلابيّة الإستباحيّة الإباحيّة الحراميّة ... والفيصل هو الفيش النضيف ... ؟؟؟

07- مجلس أعمال حرّة ... يهندسه المعنيّون به ... بعيداً عن فلسفات أمثال ... صلاح إدريس وجمال الوالي ... بتاعين شراء المصانع والشركات الإنتاجيّة ... بغرض تعطيلها... ثمّ تأجيرها مخازن ... للمُستوردين بتاعين المُؤتمر الوطني الماسوني ... ؟؟؟

08- مجلس إقتصادي نهضوي متكامل ... يخطّط لتجمّعات حضريّة إنتاجيّة تصديريّة ... تتوفّر لها كُلّ المقوّمات الإنتاجيّة والتصديريّة ... التي يعرفها المعنيّون بها ... ويهندسه المعنيّون به ... ؟؟؟

09- مجلس تشريعي قضائي عدلي سوداني ... يقضي بمحاسبة الظالمين ... وإعادة كُلّ أموال السودانيّين ... إلى خزينة دولة أجيال السودانيّين ... ويجرّم الإنقلابيّين والإنفصاليّين ... الذين شرعنوا لأنفسهم إقتسام ثروات وأطيان السودانيّين ... ويشرعن إعادة توحيد السودانيْن ... برغم أنوف الإقتساميّين العنقوديّين الماسونيّين ...؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ولكنّنا نتّفق مع المفكّر السيّد الصادق المهدي ... رئيس مجلس الوزراء الشرعي ... الذي لم تلغه بيانات النميري وسوار الذهب والبشير ... حين قال ... هذا هو عرضنا على البشير ... ونرجوا أن نضيف إليه ... صاحبه سلفاكير ... حتّى إشعارٍ آخر ... أي حتّى إعلان هذه الحكومة الجهريّة ... الواضحة المعالم والملامح السودانيّة ... والباسقة المكوّنات والكيانات السودانيّة ... والواضحة الرؤى والإشراقات والأهداف والبرامج والطرائق السودانيّة ... ؟؟؟

[Productive Urbanization for One Nation]

#1100968 [الزين]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 01:19 PM
البلد دي فيها مشكله اداريه... 25 من حكم الانقاذ والناس داخل مدرسة الانقاذ تتعلم كيف يمكن ان تنهب المال العام كيف يمكن ان تتحايل علي القانون كيف يمكن ان تتستر علي المجرمين بذلك تغيرت تركيبة الشخصيه السودانيه .
المشكله اصبحت اخلاقيه
وناس مالك عقار والشايلين السلاح كلهم كانو اسلامين ولا نسيتو ناس خليل ديل سفرو نص الشباب الجنوب ايام الضلالات وماتزال
مؤتمر وطني اختلفو في القسمه شالو السلاح
وياسر عرمان قريب البشير.. يعني مافي جديد ضلال في ضلال.
ياناس ركزو شويه المثل البقول ليك ماحك جلدك مثل ظفرك انت قاعدين في بيوتكم دايرين المعارضه تشيل ليكم حقوق
كل المعارضه احزاب فكه ولا معارضه ولا اسلامين ده يطقو بيه ده عندهم تاريخ زي الزفت
الصادق ولد الكيزان ونسايب... والدلدول .....
الحل اسقاط النظام بالعصيان المدني
غير كده مافي جديد ديل كلهم دايرين سلطه.

[الزين]

#1100960 [منشى]
4.00/5 (3 صوت)

09-09-2014 01:14 PM
و الله انا شخصيا بشوف الزول اللى بيرفض الحل الشامل و الوقف الشامل للحرب و الجلوس مع الجميع لحل جميع اشكاليات البلد , بس بسبب مصالحو الشخصيه , الزول دا انا بشوفو عدو الوطن و الشعب و انانى الى حد الثماله و لا يحب الخير لهذا البلد و اهله على الاطلاق و لا يستحق ادنى تقدير و لا حتى إلتفاته و منبوذ و مكروه و تتلاحقه اللعنات اينما ثقف , حيا و ميتا . اتمنى الله لا يوفقوا خطوه و يفضحوا اينما حل , لأن الزول دا ما سودانى اصيل و لا زول ود بلد و بس واحد دخيل عينو على مكان هجنو و ما بيهموا السودان اتحرق و لا اتمسح كلو كلو باهلو.

[منشى]

ردود على منشى
Sudan [حسام] 09-09-2014 06:35 PM
الاخ منشي الموضوع اكبر رفض الحل فالانسان السوي لايرفض السلم ..ولكن هل تجار الحروبات حسب تجربتنا السابقة لهم سيخرجون ثانية ..لابد من حل شامل لكل الوطن لايقاف النزيف في جبال النوبة ودارفور ولن يتم ذلك بهذه الايدي فجزء منها ملطخ بالدماء لاهلينا وبعض منهم استكانوا لحياة الفنادق والسعي بين الدول ..لاسبيل سوى ازاحة هذا النظام القاتل عن كاهلنا او تفكيكه وتقديمه للمحاسبة والقصاص ..خلاف هذا فهي جلسات اجتماعية ونثريات طائرة ..ونسال الله يزيل كربنا

Sudan [nagatabuzaid] 09-09-2014 02:10 PM
الكريم العزيز منشى اعرفك مخلص ومحروق من اجل الوطن منفعل مثلى والكثيرين لدرجة الاحتراق ولاول مرة اختلف معاك فى مهاجمتك لرافضى الحل الشامل بانهم كذا وكذا وشخصيا اتمنى ان تحدث معجزة الهية توقف الحرب وسفك الدماء ونرجع حلوين كما كنا لكنى لست متفائلة من وصول هؤلاء المتجمعين بمختلف توجهاتهم الى حل شامل ومازاد من عدم تفاؤلى غازى صلاح الدين وشخصيات اخرى متحكرة فى الاجتماعات وما زادنى اكثر احباطا حزم الحقائب والتوجه الى الدوحة واساله تعالى ان يحقق املك فيهم ويخيب ظنى ساكون مسرورة جدا ان توصلوا الى حل شامل


#1100907 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

09-09-2014 12:33 PM
(كشفت مصادر مطلعه من العاصمة القطرية الدوحة عن وصول وفد مقدمة لرئيس الالية الافريقية رفيعه المستوى تابو امبيكي الى (الدوحة) في الوقت الذي ينتظر فيه ان يصل امبيكي الى هناك في غضون اليومين القادمين وقالت المصادر ان الزيارة تهدف الى فتح مسار جديد للمفاوضات بشان دارفور في اديس ابابا حتى يتسنى لامبيكي ان يشرف على وقف العدائيات من دارفور الى النيل الازرق).

**لست أدري..الا انني اجد نفسي متشائما وغير مرتاحا من "الدوحة"! لأنهافي اعتقادي اصبحت جزء من المشكل السوداني من واقع (التداخل السياسي الاقليمي/المَحاور/الصراعات)!!
** هل يعني فتح مسار جديد للمفاوضات بشان دارفور في اديس ابابا..اختراقا للجبهة الثورية!!!

** نأمل من الجبهة الثورية ان تضع حسابات دقيقة لكل خطوة..نظرا لتكاثر آليات ووسائل الاختراق بدءا من (النظام/امبيكي وآليته/الدوحة) كما يجب ان نضع في الحسبان بان اعلان باريس..واعلان المبادئ في اديس ابابا..لم يتم اختبارها عمليا بعد..

[AburishA]

ردود على AburishA
[AburishA] 09-10-2014 12:09 AM
حسكنيت اخوي لك التحية.. ان الدوحة هي اصبحت المكان الذي يزيد طيننا بلة..فهي وفي كل الاحوال تسعى للمحافظة على هذا النظام البائس لذلك لا تصلح ان تكون منبرا محايدا..الشئ الاخر لقد جرت السودان الى لعنة "المحاور" خالص المودة,,

[حسكنيت] 09-09-2014 04:19 PM
أتفق معك فى أن الدوحة هى أسوأ مكان يمكن أن نحل فيه مشاكلنا فهى غارقة إلى أذنيهافى أسباب البقاء على هذه العصابة كما أن النزول فى فنادقها والتحاور فى قاعاتها لا بد أن يكون ممتلئا بأجهزة التنصت والتجسس ، وحتى طعامها وشرابها يجب أن لا تأمنه المعارضة


#1100901 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 12:23 PM
ارى انه مطلب منطقي ومعقول رغم انه من الملاحظ انها حالة دوران حول دائرة واحدة مثل الاسطوانة المشروخة حيث تبدا تنتهي وبالعكس ونتيجة لفرض النظام الحاكم في السودان نهجه في عدم الالتقاء بمعارضيه كلهم دفعة واحدة وحل المشكة دفعة واحدة حيث يميل النظام للتفاوض مع حركة او فصيل من حركة متمردة على حدة وصولا للاستقطاب بمنحهم وظائف دستورية واموال حتى وصل قوام الحكومة الى اكثر من 60 وزيرا وارتال من وزراء الدولة والمستشارين والمساعدين ووصلت الولايات الى اكثر من 18 ولاية بولاتها ومعتمديها ووزارئها ومجالسها التشريعية ومستشاريها واكثر من 400 عضو برلمان وهلمجرا مع ان الحاجة الفعلية والعملية لاقل من 15 وزارة و6 اقاليم للحكم و150 عضو برلمان على الاكثر
نعم يجب ان يفتح محور جديد للحوار غير الدوحة التي انتى منبرها عمليا بقيام ام جرس 1و2 ومفاوضات اديس ابابا .. يجب هذه المرة ان يكون المنبر واحدا لحل كل المشاكل الداخلية والخارجية والوصول الى وضع انتقالي لا اقصاء فيه لاحد ولاهيمنة .. نسال الله التوفيق

[radona]

#1100900 [الثائر حتى النصر]
5.00/5 (3 صوت)

09-09-2014 12:22 PM
كيف سننعم بالطيبات ووزراء الانقاذ قضوا على اللينة واليابسة ونشفوا ريق الوطن ونهبوا خزائن أرض السودان من بترول وذهب وثروات زراعية وحيوانية وموارد طبيعية وبشرية- أعجب من حسين خوجلي ... يتحدث للشعب وكأنه حجاز وهو إعلامي ساهم في تفخيم الانقاذ ولا يزال وأسهم ببوقه في ما يسمى بالحركة الاسلامية التي خلفت نظام البشير الفاسد ليحكم مدة 25 عام بلا إنجاز فشهدنا الدمار في كل مؤسسات الدولة الرائدة واليوم يوجهنا حسين خوجلي التريان بأن المركوب المقلوب... ما شايفو... صلحوا... وأنه يريد حقوق أهله...من الذي يحكم السودان منذ25 سنة ياحسين ... حتى يصلح المركوب المقلوب... ؟ تفعلوها وتقلبوها وتلخبطوها ثم تطلب منا اصلاح المركوب المقلوب ... الله يقلبها عليكم يارب وينتقم منكم واحد واحد... ده البتلقوه مني دعوة صادقة لله من شعب مكلوم مجروح ...طالما تتماطلون في مغادرة الحكم انتظروا الفوضى ومصير القذافي.

[الثائر حتى النصر]

#1100884 [faris]
1.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 12:10 PM
نحن لا نتفق مع الحكومة نعم لكن اذا كان هؤلا هم البديل للانقاذ الترابة كالتكم
كدى بالله مين فيهم فى ديل ينفع مشروع رئيس ؟
غازى تربى وترعرع فى كنف الانقاذ اكثر من عشرين سنة
عقار يتكلم ساي زي البشير وما يحسن الكلام والرئيس يجب ان يكون حصيف فى الكلام يعرف متي يتكلم وماذا يقول وكيف يقول وتصريحاته عندما كان واليا دليل على ذلك .
صادق المهدى مجرب والمجرب لا يجرب .
عبد الواحد لوث يديه مع الصهاينه .
وكلهم لا يومنون بالديمقراطية

[faris]

ردود على faris
European Union [نيران صديقة] 09-10-2014 01:16 AM
أحسنت يا مندهش,, اتمنى من الجماعة (الطيبين)أن تكون كل طموحهم اسس دولة مؤسسة، ما السلطة

Saudi Arabia [مندهش] 09-09-2014 12:32 PM
السيد فارس لك التحية اولا اريد ان اوضح لك ان هؤلاء القوم يريدون ان يضعوا اسس دوله مؤسسية دوله تحترم مواطنيها وان يكونوا الناس فيها سواسيه امام القانون وان يوضع دستور دائم للدوله ونظام يوضح كيف تحكم الدوله وانت مدعوا لكي تقول رائك وبعد ذلك ليس مهم من يحكم حتى لو كنت انت اهلا بك واتمنى ان تكون قدر المسؤلية


#1100863 [الثائر حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 11:55 AM
صدقت والله يا سوداني هسي عليك الله مالك عقارده العامل مثل ( ضبانة الخره ده ) مش كان والي سفوا البلد ....وخربوها ولأول مرة أدخل في النيل الأزرق التمرد والعنصرية ومشاكل كنا في غنى عنها , ان شاء الله ما يصلوا لصلح ولا اتفاق والاتفاق على شنو؟ ياهو كلامهم بتاع تقرير مصير المناطق ده وفائدة شنوللشعب السوداني المسكين ...الانقطع عيشو والانفصال حقق للجنوبيين شنو؟ غير الدمار والحرب الكانت في الغابة بقت جوة بيوتهم في داخل عاصمتها ومدنها الكبيرة وماتوا فيها الغلابة العريانين وناس سلفاكير ومشار وباقان وألور وكل القيادات الجنوبية المتعفنة المجرمين يتجولون بين عواصم العالم ويحلون بالفنادق والفلل العالمية الوثيرة والجنوب يحترق ويحترق مواطن الجنوب وتتفحم أجسادهم بلهيب المدافع ونيران الحرب أما البشير النذير بالشؤم الراقص على جماجم أبناء الوطن قد استبدل ركبتيه للمزيد من الرقص لتفتيت المتبقي من البلد فقبلاً فصل الجنوب ليهنأ بحكم الشمال والآن يطبخ على نار ثامبو أمبيكي ليفصل دارفور وكردفان والنيل الأزرق ليعود ويكمل رقيصه في الخرطوم وهي تحترق ولا يهمه . أما أحزاب الفكة فهي تباع وتشترى في سوق النخاسة ولا يرجى منها خير فما الخير الذي نجنيه من الميرغني ومن ذلك الكاذب الضليل المهدي.
السودان يحتاج الي منهج للحكم وإدارة القانون وحواء السودانية ولادة ولها من الأبناء والشرفاء والعباقرة الأذكياء القادرين على إخراج السودان من المأزق الترابي ونفق البشير المظلم ... لا أمل ولا خلاص إلا بسقوط هذا النظام الفاسد ثم الفوضى النافعة التي عندهايتحقق في السودان مصير القذافي عندها لا يجرؤا على الحكم مغامر أهبل ولا طامع حمار ... المجد للسودان وللشعب السوداني.

[الثائر حتى النصر]

#1100811 [صلاح مصطفي أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 11:16 AM
الرد علي من أدعي بانه بعاتي والحوت ما بهددوه بالغرق عمري كله سارح في الخلاء مفتكرني في نيروبي والله كمبالا بعاتي قال ده أنا والله الجن الأحمر .

[صلاح مصطفي أحمد]

#1100786 [الثائر حتى النصر]
5.00/5 (2 صوت)

09-09-2014 10:54 AM
سجمكم وسجم أمبيكي القبيح العاطل ده, زول ما عندو شغلة , امبيكي نجح في شنو؟ غير ما فتت البلد واستفاد بالرشاوي ودلوقت حكومة البشير الفاشلة تستخدمه عشان يطول ليها في عمرها على الأقل في فترة ضعفها وخوفها من أي انتفاضة ومن تقارب الأحزاب المعارضة والجبهة الثورية لذلك لعب الفار في عب المؤتمر الوطني ليتجه لأمبيكي المرتشي والعاطل ذو الأدوار التآمرية التي ستنكشف للدهماء في بضع سنين عندما يقع الفأس في الرأس. تمعنوا إخوتي الشرفاء في الوجه الكالح لأمبيكي .. فهو بغيض ينذر بالشؤم

[الثائر حتى النصر]

ردود على الثائر حتى النصر
Yemen [شاهد اثبات] 09-09-2014 11:43 AM
وده فعلا باين ..السيرك الصيني وندوير الصحون الاتكلم عنه الراحل نقد


#1100754 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 10:26 AM
بعد لقاء السيد أمبيكي الجبهه الثوريه في أديس أبابا ... سافر الي قطر ... الكلام واضح والواضح مافاضح ... معناها طبلة الكيزان الفي الخرطوم ... مفتاحها في قطر

[ممغوص من الكيزان]

#1100745 [محمد حسن احمد]
5.00/5 (3 صوت)

09-09-2014 10:21 AM
لن تخرج البلاد من مأزقها بالحوار مهما توافر له من مقومات فسينتهي الأمر ببقاء المؤتمر الوثني في السلطة وكما قال لكم حمار الدكاترة واهم من يظن اننا سنفكك صواميل الإنقاذ ونضعها على طاولة الحوار فستتحاور المعارضة وقد تتصالح مع النظام مجددة لقاعدة عفا الله عما سلف مقابل قبول الخنازير فكرة الحكومة القومية او الإنتقالية وبذلك يخرج النظام من طوق الحصار العالمي والداخلي ويأخذ انفاسه ليستجم من عناء 25 عام من العراك السياسي والحروب الداخلية والتهديدات الامريكية وبعبع اوكامبو ليعيد الكرة من جديد فإما ان يوفق في تمرير خطة تزوير الإنتخابات التي تقوم في ظل الحكومة القوميةاو الإنتقالية او حكومة كفاءات سمها كيفما شئت ويعود لكرسي الحكم بشرعية يصعب على المعارضة التشكيك فيها واما ان يفشل في ذلك ووقتها سيذهب لإستخدام الخطة ب بافشال الحومة الجديدة وذلك بخلق الأزمات ووضع العقبات والمتارسيس امامها وقطعا سيفلح في تاليب الشارع السوداني عليها وتهيأته لتقبل الإنقلاب القادم بوجه جديد للجبهة النفاقية خاصة وانه يسيطر على القوات المسلحة والشرطة والأمن والدفاع المدني بخلاف ملشياته من دفاع شعبي وجنجويد وشرمطة شعبية او كما سموها مجتمعية ومن ثم لن يكون في حاجة لوقت لتأمين انقلابه وسيطرته على السلطة وسيظهر خنزير رقاص جديد ليبيع ماتبقى من الوطن وستظهر معارضة تبكي وتنوح وتسكل على بيع الوطن وتسعى لحوار جديد لاقتسام عائدات البيع لاتتحاوروا مع النظام فان ذلك الحوار سيكون اكبر جريمة خيانة في حق الوطن تحاوروا فيما بينكم ووحدوا معارضتكم على قلب رجل واحد وشمروا السواعد مدنيين وعسكريين لتجهزوا على النظام الذي اصبح قاب قوسين او ادنى من السقوط لاتعطوه فرصة بضخ دماء الحياة في شرايينه بعد ان اصيب بأنميا حادة جعلته في غرفة العناية المركزة يحتضر ازحفوا عسكريا للقضاء على نظام الخنازير وازالته من الوجود وبغير ذلك لن يتحقق سلام وامن فالنظام ليس قاصر على ازالة الخنزير الرقاص وافراد قطيعه من الوزراء والولاة ومعتمدي المحليات النظام يحتاج لأزالة جيشه وشرطته وخدمته المدنية وقضائه وامنه ولن يتحقق ذلك عبر الحوار وسيظل التمكين موجود وسيظل النظام قائم وستتعدد الحوارات بلا فائدة

[محمد حسن احمد]

ردود على محمد حسن احمد
Saudi Arabia [االطفشان من الكيزان] 09-09-2014 11:41 AM
يا سلام هذه هى الحقيقة الحوار ضياع وقت رضينا او ابينا


#1100702 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 09:52 AM
والله كضابين مجرد ما تدحلو رجلينكم النجسة زي رجلين الانقاذ والكيزان حتعملو زيهم وزي البشير سرقة ونهب ونسوان وقروش، وغنت يا تشادي يا حيوانات منوية مش كنتة في الحكومة دي وشرقتة إنت وشلتك النهابين وقطاعين الطرق، وتاني عايزين تبقو حكام، لكن العيب ما فيكم العيب فينا نحنه وفي البشير الحرامي، لو كانت دولة زي الدول كانو حرقوكم بالنار، لانو اي متمرد على الحكومة علاجة الكتل بالنار، لكن ما دام اللص حاكم فاكيد حيدخل معاهو حرامي الحكومة.

وكدي برنامجكم شنو لمن تحكمو البلد؟ حتعملو شنو للمواطن المسكين؟
حتصلحو الإقتصاد المدمر كيف؟ والا حتقعدو برضو تنظرو وتعملو لجان وخطط، ما تقولو لي دي خطوات لاحقة، إنتو شلة لمتة مصلحة مؤقتة مجرد ما تمسكو الحكم حتقومو تتشاكلو وتدور نفس الساقية وتطحن المساكين وإنتو واولادكم وحريمكم القدام والجداد حتعهربو تاني للغابة. ثورة ما قام بيها شعب كامل ما ثورة دي شللية

[سوداني]

ردود على سوداني
United Arab Emirates [قاهر الصحراء] 09-09-2014 01:13 PM
المفروض يسموهم جبهة الثيران او جبهة النشالين.. وقريت كلام المعرس المدعو جاتك؟؟

Qatar [ابوغفران] 09-09-2014 11:24 AM
ماتنسى ياسودانى ان ميزانية الامن وحدها تبلغ 80 فى المئة من دخل البلاد وكل اقتصادنا عبارة عن اقتصاد حرب وكل ذلك سينتهى او ينخفض بمجرد تحقيق السلام كما ان العالم سينفتح علينا . كدى قول خير وتفاءل .

Saudi Arabia [جاتك] 09-09-2014 10:42 AM
يازول يارمة كلام الشكش دا شنو؟؟؟ جاتك داهيه.


#1100695 [Clicker]
2.00/5 (1 صوت)

09-09-2014 09:43 AM
أمبيكي ماشي لقطر علشان يقنعها... هي رافضة ولا زعلانه ولا شنو ؟ يعني ماشي علشان يأخذ الإذن منها فهو يعلم أن نظام البشير هذه الأيام لا حول ولا قوة له أصبح ما عنده رأي>>>> يمكن ناس البشير خجلانين قالوا ليهو أمشي شوف رأي قطر شنو ؟ وبالمرة كده شيل مرتباتك ومخصصاتك وبدل السفريات منها.

[Clicker]

#1100672 [صلاح مصطفي أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2014 09:24 AM
ماذا يريد أمبيكي من السودان وهو يطرح نفس طرح عرمان ومالك عقار والحلو كرهتونا السودان تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو عليكم وعلي اللي خلفكم جميعا نيام في فنادق نيروبي واهلكم ما لاقين اللي بيأكلوه لعنه الله عليكم إلي يوم الدين ومعكم التشاديين مني وبتاع العدل والمساواه الله لا عدل رقابهم .

[صلاح مصطفي أحمد]

ردود على صلاح مصطفي أحمد
Sweden [منذر] 09-09-2014 07:51 PM
لازم يعلق بأسمه كامل عشان يضمن حق الدهنسة من العصابة.

Libyan Arab Jamahiriya [منصور محمد احمد] 09-09-2014 02:42 PM
سؤال بسيط ، قلنا لما تكبر بتوب!!! و ده ما حصل ، يعنى لما تدخل القبر و دودتك تاكل دود الواطة كلو؟؟؟؟؟؟

United Arab Emirates [أبو هادي] 09-09-2014 02:01 PM
ككو كوكو كاك كاك كووووووووووك ..أنت دجاج إليكتروني ممعوط ..

Israel [من تل ابيب] 09-09-2014 12:44 PM
تشاديين ولو بتقدر ليهم عامل ليهم الأبادة الجماعية يا عنصري هدول راكبينك يا بواب المصريين يا حفير المياه لاسيادك المصريين يا بواقي باش بوزق باقي الأتراك والانجليز لا اصل لك وتتدعي من سلالة العباس عنجد من من نفس السلالة روح اتزوج من بنات الخليج لكي تعرف قدرك

[تهميش في السودان] 09-09-2014 11:29 AM
انت تطلع شنو يا دجاج لو دارفورين تشاديين اكيد من شبه الجزيزة العربية ههههههه

[محمد حسن احمد] 09-09-2014 10:33 AM
اهلهم ما لاقين ياكلوا عشان الخنازير الزيك نهبوا البلد وافقروها وافسدوا الحياة

Saudi Arabia [البعاتي] 09-09-2014 09:52 AM
معلق باسمك كامل يا دجاجة ان شاء الله بس يكون اسمك الحقيقي لانه الحساب قرب

[الجعيص] 09-09-2014 09:48 AM
يا راجل ألم تسأل نفسك إلى أين وصل بنا الحال مع الذين يتاجرون بالدين أصحاب العمائم البيضاء وهم أس الفساد الذي عم القرى والحضر وضيع البسطاء أهل الريف من نعمة الصحة والتعليم وسرق منهم راحة البال رافعي السبابة أين يذهبوا من الحساب من الواحد الأحد وقديماً يقال أطلبوا العلم ولو بالصين أليس كذلك ؟؟؟


#1100669 [علي سليمان البرجو]
2.50/5 (2 صوت)

09-09-2014 09:19 AM
بالتأكيد: إن شرعنة استباحة ونهب اصول القطاع العام، تقنين ومنح التسهيلات والرخص التجارية "استثمار" من وزارة التجارة والبنوك التجارية والاعفاء من الضرائب، حماية وكفالة الاعتداء علي المال العام، التلاعب بدعم واعفاء شركات أئمة النفاق للنظام الحاكم ومحاسيب وأرزقية وطفيلية وجنجويدية المؤتمر الوطني من الضرائب والجمارك للسيطرة على الأسواق واحتكار السلع الضرورية والمعيشية، الماهاة بتجارة الحرب وتخصيص اكثر من 75 من الميزانية العامة للدفاع، منهجية تجارة الاسلحة والمخدرات وتجارة البشر والجنس في شرق السودان،
هذا ما عودتنا أبالسة الإنقاذ أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني اضافة للتلكؤ واللامبالاة والتسيب والاستهتار في اتخاذ القرارات في عظائم الأمور فاذا ما ضاعت فرصة الحوار الوطني بكنكشتهم في الحكم على الكل حمل السلاح الذي يحتمون به من خوف المساءلة والمحاسبة العدلية، ألا اللهم قد بلغت فاشهد.
"وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ" صدق الله العظيم

[علي سليمان البرجو]

#1100632 [ودالنيل تمساح]
3.50/5 (2 صوت)

09-09-2014 08:44 AM
غايتو ماعارف لكن سواء المعارضه او الحكومه استنزفتوا واكلتوا لحم الشعب وكمان جاكم التانى بتاع جنوب افريقيا ده من المفاوضات الكل خالقها ليكم دى حينزل معاش لانو الدخل البيدخل ليهو فى حسابه زمنه الكان رئيس ما اظن بتنزل ليهو قروش زى دى اعوز بالله منكم كرهتونا

[ودالنيل تمساح]

#1100630 [//ahmed//]
4.63/5 (4 صوت)

09-09-2014 08:41 AM
لا اعتقد ان هذه شروط ، هذه حقوق شعب يجب ان يعيش ..
والذى لا ينظر الى حل مشكلة الشعب السودانى من هذا المنظور الشامل والمتساوى يجب ان يتنحى جانبا، او يستمر فى عدائه وقهره للشعب السودانى وفق ارادة واحدة .

[//ahmed//]

ردود على //ahmed//
Sudan [Ali Haskanita] 09-09-2014 09:48 AM
كلام صاح و لا يرفضها الا مكابر و عاوز يكنكش فى السلطة.


#1100626 [شاويش]
4.82/5 (6 صوت)

09-09-2014 08:38 AM
مبروك توحيد الجهود من اجل نهاء حكم الظلاميين

[شاويش]

#1100618 [الدفاع المدني]
4.50/5 (3 صوت)

09-09-2014 08:24 AM
يا جماعة والله اصبح حالنا ـ نحن السودانيين ـ يثير الشفقة , حكومة ومعارضة وصار الصراع بينهما صراع ديكة , البلد تنزف وتنقص من اطرافها والوضع يتحول من سيئ إلي أسوأ , أفلا يحق أن نقول للجميع: أرضاً سلاح ؟ لقد هرمنا في غربتنا والدول من حولنا تعالج قضاياها وتتقدم بثبات لتوفير الحياة الكريمة لمواطنيها ونحن نتسول ونتوسل الآخرين ـ ونشكرهم على عونهم ـ لحل قضايانا التي خلقناها بأيدينا . رغم أمتلاكنا لموارد طبيعية لا حد لها إلا أننا نري فقرنا بين ايدينا !!!يكفي يا من تسمون أنفسكم حكومة ومعارضة لقد اناخ الفقر والقهر علينا بكلكله والاغتراب ببؤسه واللجوء بوحشته حتى صرنا بحق وحقيقة شعب ( المعذبون في الأرض ) , وفي ظل هذا يمارس ساستنا ترفاً وسفسطائية يحسدنا عليها أغبى أغبياء الأرض . ما عاد يكفي أن نقول والحال كذلك أن النظام هو سبب بلاوينا وانحطاطنا ولا يصح أن تكون المعارضة مكاجرة , ونحن نشرد ونعاني في غربة بلا نهاية وقد تشتت اسر لم تجد أب يحنو عليها ولا جار يواسيها ولا دولة ترعيها في ظل حرب أهلكت الاخضر واليابس وتشردأهلنا في المعسكرات ومنازل في مدن هي أقرب للخرابة من أن تكون منزل حتى صارنا عالة نتكفف الناس اعطونا أو منعونا ؟ !! فوالله لو تعلمون يا أيها السادة ما لحق بأهل المعسكرات من هوان وذل وهم في الاساس من أكثر الناس مروءة ونقاء سريرة وكرم وضيافة ـ أقصد الرائعون (أهل دارفور) والشامخون ( النوبة بكردفان) والاماجد ( في النيل الازرق ) ـ. وانا ذكرت سكان الاقاليم التي تعاني من النزاع المسلح ولكن حقيقة الأمر الشعب بكامله من شماله إلي جنوبه في شرقه وغربه وعاصمته ووسطه محطم يعاني في مأكله ومشربه ـ وهذه الأنهار تجري من تحته ـ ويعاني في علاجه وتعليمه وأمنه , أفلا يجدر بنا أن نترك هذا الترف الّذي نمارسه باسم السياسة لينعم هذا الشعب المكلوم بقسط من زينة الحياة الدنيا والطيبات من الرزق ؟ , هل نحن لا نستحقها كبقية أهل الارض ؟ اللهم ألف بين قلوب أهل السودان حكومة ومعارضة من أجل أن ينعم أهل هذا البلد الطيب ويعود مشرده ومغتربه لبناء وتعمير ارضهم ونحن نرى العالم يتقدم من حولنا , ... وختاماً نسأل الله أن يبارك هذه الجهود لإنهاء هذا التشرزم , فإن العالم لا يمكنه أن يجرى وراءنا ابد الدهر ونحن نمارس حروب و وفرقه أقل ما يقال عنها أنها : عبثية بامتياز , ولا حول ولا قوة إلا بالله .

[الدفاع المدني]

ردود على الدفاع المدني
Saudi Arabia [مدني الحبيبة] 09-09-2014 03:48 PM
هي فكرة رائعة اننا نجلس كلنا على طاولة واحدة ونترك السلاح والمعارضة ونتفاوض على طاولة واحدة ، ولكن ماهي الالية او الكيفية لحدوث ذلك ، طالما لاتوجد ارادة وطنية مخلصة ، انا دائر من الاخ محمود جديد يحدد مكونات المعارضة السودانية ، ممكن على ضوء ذلك يمكننا ان نحدد منهم من يساهم في معاناة الشعب السوداني ، لانني على المستوى الشخصي لاانتمي لاي كيان سياسي ولكنني معارض بشدة لكل افعال النظام الحاكم وغيري كثيرين ممن تركوا الوطن بسبب هذا النظام الغاشم وكلهم يعارضون هذا النظام بشدة ، وكثير من الكتاب والمثقفين والمهنين يعارضون هذا النظام ولاينتمون لاي كيان سياسي ، ولكن المصيبة والكارثة العظمى جهل كثير من المتعلمين الذين يعتقدون بان اي انسان يعارض هذا النظام انما هو يساري الفكر او جهوي المنطقة ( دارفور ، النيل الازرق ، جبال النوبة ) ، بصراحة الخلل اصبح كبير جدا ومن الصعب اصلاحه ،،، وفي نقطة مهمة اعتبرها ايجابية في حكم الانقاذ وهي تعجيل كل سنين الفساد واختصارها في 25 عام بدل ان تكون في 300 سنة قادمة ، لاننا منذ ان نلنا استقلالنا وامورنا كلها في الاتجاه العكسي وفي الانظمة السابقة كان هنالك سلحفائية في الدمار ولكن عجلة الانقاذ سريعة واختصرت هذا الدمار في 25 سنة فقط ، يعني الخلاصة زي العملتوا الانقاذ دي مااظن اي كيان سياسي يمكن ان يفعله في المدى القريب ،،

Sudan [nagatabuzaid] 09-09-2014 02:24 PM
السلام عليكم يا الدفاع المدنى وكل من رد عليه تعليقى هو انه والله اعجبنى حواركم الجميل مع بعضكم البعض تعليق الدفاع المدنى والردود وتعقيبه وكلها ردود وتعقيبات راقية ورفيعة وهادئة خالية من الاستفزازات والنعرات والسطحية ليتنا جميعا نكن كذلك تحياتى واعجابى وان شاء الله نصل بالوطن الى بر الامان

Saudi Arabia [الدفاع المدني] 09-09-2014 12:59 PM
يا اخي ( مدني الحبيبة ) أنت صادق في قولك بأن كلامي عاطفي , أما كونه جميل جداً فهذه من عندك ونحن نقدر ذلك , ثم ألا ترى كونك تعلق باسم ( مدني الحبيبة ) هو قمة العاطفة التي نفتقر إليها ؟ ألا توافقني أن عصارة العطف هو ما يبذل للحبيبة ـ وهي مدني ـ في هذا المقام؟ .
ثم يا حبيبي كل ما ذكرته عن الحكومة الحالية بأنها غير جادة وعصابة وحرامية وانها ساقطة في امتحان حسن السير والسلوك , وأن الفساد ينخر فيها من رأسها إلي أخمص قدميهاو أنهاوووو ... من المخازي قد كتبنا عنه ولكن حديثي هذا يشمل الكل والاخوة في المعارضة بالدرجة الاولى لأنهم أصحاب الوجعة وأن النظام هذا لو كان كما نتمنى لما وصل الحال إلي ما نحن فيه.
أما الاخ [Babiker Shakkak أقول لك : أني لم أطلب من المعارضة بحل نفسها ولكن أرجو ألأ تطول نفسها وتظن أن النظام سوف تغشاه صحوة ضمير ويحس بأوجاعنا من تشرد وجوع وقهر وغيرها من مصائبنا العظام !!. وفيما يتعلق بالأسئلة ألتي طرحتها عليَ حول سلوك النظام عن الحريات والفساد وممارسات غير أنسانية فهي ـ مع تقديري لك ـ تعتبر أسئلة ساقطة ؟ لأنك لو طرحتها على اهل النظام انفسهم لما اختلفوا معك ومعي حولها ولكنهم قومٍ خصمون!!! ما تحدثت عنه في تعليقي مثار النقاش شيئ مختلف جداً, اعد القراءة مرة اخرى يا أخي تجد فكرتي أرحب ومحاولة لاختصار الطريق مع تنازل مستحق من الجميع وأكرر من الجميع وهذا لا يعني أننا نسوي بين المجرم والضحية. فتناكم بعافية.

Saudi Arabia [الثائر حتى النصر] 09-09-2014 12:19 PM
كيف سننعم بالطيبات ووزراء الانقاذ قضوا على اللينة واليابسة ونشفوا ريق الوطن ونهبوا خزائن أرض السودان من بترول وذهب وثروات زراعية وحيوانية وموارد طبيعية وبشرية- أعجب من حسين خوجلي ... يتحدث للشعب وكأنه حجاز وهو إعلامي ساهم في تفخيم الانقاذ ولا يزال وأسهم ببوقه في ما يسمى بالحركة الاسلاميةالتي خلفت نظام البشير الفاسد ليحكم مدة 25 عام بلا إنجاز فشهدنا الدمار في كل مؤسسات الدولة الرائدة واليوم يوجهناحسين خوجلي التريان بأن المركوب المقلوب ... ما شايفو... صلحوا... وأنه يريد حقوق أهله...من الذي يحكم السودان منذ25 سنة ياحسين ... حتى يصلح المركوب المقلوب... تفعلوها وتقلبوها وتلخبطوها ثم تطلب منا اصلاح المركوب المقلوب ... الله يقلبها عليكم يارب ويتقم منكم واحد واحد... ده البتلقوه مني دعوة صادقة لله من شعب مكلوم مجروح ...طالما تتماطلون في مغادرة الحكم انتظروا الفوضى وممصير القذافي

Sudan [Babiker Shakkak] 09-09-2014 10:59 AM
و ماذا ترى انت ؟ هل تريد للمعارضة ان تحل نفسها وتترك للنظام ان يمارس ما يشاء؟ وهل أنت راضى عن ممارسات هذا النظام فى كل مجالات الحياةمن ممارسة ديمقراطية و بسط العدالة فى إتاحة الفرص المتساوية للجميع و بدون موضوع اولاد المصارين البيض من تشغيل للعطالة وتوفر الخدمات الصحية و التعليمية وتوفر الحريات بكل اشكالها؟ وهل انت راضى كل الرضى لما ترى و تسمع من تصرفات المسؤلين بدون مساءلة ونهب المال العام و الفساد البائن و الذى لا ينكره إلا مكابر او منتفع او جاهل ؟ و هل انت راضى كل الرضى بما يقوم به جهاز الأمن من ممارسات غير إنسانية تجاه كل قطاعات الشعب وما يفعله فى بيوت الأشباح و ما يفعله زائرو الفجر ؟ وهل أنت راضى كل الرضى بماتم للمؤسسات الكبرى الإقتصادية و التى تمثل عصب الحياة فى كل دولة ؟ يا صيقى قائمة الأسئلة طويلة ولا حصر لها و كل ما ارجوه منك ان تفكر بتعقل وعمق فى طبيعة هذا النظام و تحليل كل تصرفاته وسياساته منذ مجيئه على ظهر الدبابة

Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 09-09-2014 10:52 AM
يا مدني الحبيبة لا تحاول تبرئة المعارضة من معاناة السودان والسودانيين فالحكومة والمعارضة كلاهما يقدم المصلحة الخاصة على مصلحة الوطن والشعب وهذا أس البلاء نأمل أن توفق المعارضة في حكم البلاد لترى بأم عينك خطل الفكرة . التجارب أثبتت أن المعارضة تغير جلدها حينما تتمكن من رقاب البلاد والعباد . هذا الكلام ينطبق على الاسلاميين وغيرهم .. فأرجو ألاّ تشكّر الراكوبة في الخريف . بالطبع لا أقصد راكوبتنا هذه والتي نستظل بها رغم الرقراق .

Saudi Arabia [مدني الحبيبة] 09-09-2014 09:23 AM
والله كلامك دا عاطفي وجميل جدا ، لكن يااخونا المشكلة واضحة جدا ، عصابة وحرامية حاكمين دولة 25 سنة والقرار في ايديهم وليس بيد المعارضة ، والناس الخرجت من الوطن ليس من افعال المعارضة وانما افعال الحكومة ، والكورة في ملعب الحكومة وليس في ملعب المعارضة ، الحكومة لو جادة هي البتطرح لقاء جامع لحلحلة مشاكل السودان مصجوبة باجراءات مطمئينة للجميع ، ومعدين الشخص الجاد في حلحلة المشاكل بكون مقنع لكل الاطراف بسلوكه وليس بفرقعات اعلامية ، حكومة منذ مجئيها عاملة اكثر من 50 اتفاقية سلام وكلها ضاربة ، المانع شنوا تكون واحدة وجادة ، اشان كدا الناس ماتدغمس الامور وتخلط الاكوام ، ومعدين يااخوي الفاضل من خلال تفكيرك وتفكير الكثيرين انوا المعارضة ضعيفة وماجادة وكرتونية وغيرها من الالفاظ التى بثها اعلام الحكومة واثرت فينا بحكم بساطتنا ، طيب لي الحكومة لاتريد ان تتصالح مع هذا الشعب الطيب ؟؟ ببسط العدالة الاجتماعية وسط شرائح المجتمع وتوزيع فرص المشاركة للجميع ؟؟؟ والله العظيم ثم والله العظيم ، ثم والله العظيم ، هذا الشرذمة الحاكمة لو جادة في حل القضية السودانية ! الموضوع اسهل مايكون ،راشد الغنوشي في تونس حينما شعر بخطورة الوضع فضل المحافظة على تماسك تونس العظيمة على تنظيم الاخوان المسلمين ، وكان حوار جادي ومفتوح الجميع جلسوا في طاولة واحدة دون تعالي او تقزيم لدور المعارضة ، واتفقوا جميعا على الثوابت الوطنية بعيدا عن المصالح الشخصية .ودي تجارب يفترض الاستفادة منها


#1100589 [mabo]
4.00/5 (3 صوت)

09-09-2014 07:48 AM
كفو كفو ياعقار وعرمان وودمناوى

[mabo]

ردود على mabo
United States [اوهاج بشاري] 09-10-2014 01:04 PM
عقار و عرمان ما في شك الدخل معاهم البلف شنوا


#1100568 [شاهد اثبات]
4.75/5 (3 صوت)

09-09-2014 07:07 AM
اقتباس- جميعها يجب ان تبدأ على قدم المساواة بالاضافة الى ضرورة ان يكون وقف العدائيات شامل من دارفور الى النيل الازرق بحسب المصدر الذي اشار الى ان الجبهة الثورية ابلغتهم بانها تطالب بعقد مؤتمر تحضيري يتم الاتفاق حوله على كافة الاجراءات المتعلقة بالعملية الدستورية قبل انطلاقها منوها الى ان الجبهة الثورية ترفض اقصاء اي طرف وتصر على مشاركة قوى الاجماع الوطني ومنظمات المجتمع المدني المعارضة للحكومة الى جانب مطالبتها بوقف عدائيات شامل وايصال المساعدات الانسانية واتاحة الحريات قبل عقد اي عملية دستورية ومعلوم ان اي عملية دستورية من رؤية الجبهة الثورية ستؤدي الى ترتيبات انتقالية شامله بحسب المصدر.-انتهى الاقتباس
***
التسؤلات التي ساطرحها ادناه- نريد لها اجابة
1-اليس ما ذكرتوه اعلاه موجود في اتفاقية نيفاشا والدستور 2005 فقط حزب المؤتمر الوطني لا يفعله ولا يلتزم بي الدستور حتى ولو جبت ليهم دستور الولايات المتحدة الامريكية ودي ازمة في علم النفس السياسي لا يعاني منها حزب المؤتمر الوطني وحد ولكن صدر فيها كتاب لابيل لير-التمادي في نقض المواثيق والعهود..
2- اليس وقف اطلاق النار والتحول السلمي في المنطقتين اطرته اتفاقية نافع /عقار 2011
وفي دار فور اتفاقية "الدوحة" مع التجاني السيسي مع ترك الباب مفتوح لكل حركات دارفور..؟
3- اليس خلط الاوراق الذى يقوده الامام من اعلان باريس لي 7+7 لي الاصلاح الان هو نفس "السيرك الصيني "الذى تحدث عنه محمد ابراهيم نقد وسياسة تدوير الصحون كسبا للوقت وتضيع وتشيت للمعارضة بكل تناقضاتها الغبية
4- بعدين ما رايك ايضا في الازمة النفس سياسية التي تعاني منها نخب السودان القديم"حقي سميح وحق الناس ليه شتيح" وكل زول مفصل ليه مشروع على مقاسو" بالعقل كده لو في مليون سياسي في السودان في مشكلة "واحدة في السودان "وهى موجودة في المركز المازوم بالايدولجيات الوافدة من الخارج وانتهى عمرها الافتراضي الان ..وحل مشكلة السودان في حل مشكلة المركز ود تشخيص ناس كبااار جدا -محمود محمد طه وجون قرنق وكلاهما وضع حل علمي وعملي لهذه المشكلة في الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية الاشتراكية الحقيقية واحد مشروعو كان سنة 1955 اسس دستور السودان وواحد مشروعوا كان 2005 وخرجت له الملايين "السودان لجديد" ونيفاشا ودستور 2005 ..المزود بي محكمة دستورية عليا -كبدعة جديدة في السودان لا يستوعبها -المعارضة القديمة - ولا ناس المؤتمر الوطني ..
5- سؤال اخير ..من هم اعلام الفكر السوداني المعاصر في نظركم الان 2014؟ وما رايكم في موقف ابراهيم الشيخ الذى لازال خارج هذا السيرك الصيني؟
6- نعم السودان بقى امام مشروعين
السودان الجديد× السودان القديم
والسودان الجديد سيكون "اغلبية" اذا اتحرر الناس من شنو اقصد السياسيين لانه الشعب اتحرر من شنو زمممممممممان لمن قامت القيامة في الساحة الخضراء 2005 وافزعت كل ناس السودان القديم واواسيجهم في المركز ..
7-من الافضل تحددوالينا المرجعية القائمة على هذا التحالف هل هي نيفاشا "اعلى مشروع سياسي وصل ليه السودان بعد الاستقلال" ولى ناكل باسطة ونرجع لاعادة تدوير اكتوبر 1964 وابريل 1985 ومع -نفس الناس- وتصفير العداد والغاء الدستور القائم والاتفاقيات عشان نرجع لي حجوة ام ضبيبينة.. دستور اسلامي ولى علماني ولا بي مرجعة اسلامية زوشيعة وسنة وخزعبلات العالم العربي والحضانة الميتة التي عطلت السودان 60 سنة .... حاصل فارغ ساكت ..وهلمجرا...

[شاهد اثبات]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة