الأخبار
أخبار إقليمية
السودان مرة أخرى
السودان مرة أخرى
السودان مرة أخرى


09-10-2014 11:05 PM
بثينة خليفة قاسم

في كل مرة أكتب فيها عن السودان يقوم البعض بإعادة نشر عمودي بجريدة الراكوبة السودانية وهذا شيء يسعدني ويعود علي بالكثير جداً من الفائدة، لأني أتعلم كثيرا من تعليقات السادة القراء.

ولذلك فقد أصبحت الكتابة عن الشأن السوداني عرساً كبيراً بالنسبة لي ككاتبة، فكل مرة من المرات القليلة التي كتبت فيها عن السودان تعلمت أشياء كثيرة جداً من تفاعل القراء السودانيين معي، سواء بالموافقة والثناء أو بالنقد والشتيمة، وإن كانت مسألة الشتيمة هذه لا تنطبق إلا على عدد قليل ممن يخرجون عن المألوف ويستخدمون عبارات لا تليق وأنا أتسامح معهم وأعتبرهم نسبة طبيعية وليست كبيرة بين شعب به عدد كبير من المثقفين المحترمين.

التعليقات على العمود تعطي صورة كاملة عن ألوان الطيف السياسي السوداني وتجعلك وكأنك تستمع إلى برلمان يمثل كل فئات الشعب السوداني، فهناك من يجدها مناسبة لانتقاد نظام الرئيس البشير وحكومته التي يصفونها "بالكيزان"،وأعترف أنني حتى الان أجهل معنى وصف الكيزان هذا وسبب استخدامه في وصف النظام. وهناك من يجدها مناسبة لتوجيه اللوم لدول النفط كونها أهملت السودان ولم تقدم له المساعدة وبذلك دفعته نحو الارتماء في الحضن الإيراني، وهناك من ينفعل بشدة ويدافع عن السياسة الخارجية السودانية قائلاً: نحن أحرار نقيم العلاقات مع من نشاء من الدول، وهناك من يدلل على فكرته تدليلا جيدا كالذي قال:
"اذكر في نهاية التسعينات كنت ضمن بعثة إعلامية دعانا المركز الثقافي الإيراني في الخرطوم لافتتاح طريق الرنك الجبلين الذي كانت تنفذه منظمة جهاد البناء التابعة للحكومة الإيرانية .. وفوجئنا أن الطريق لا يتعدى طوله 60 كيلومتر ولكن مدة التنفيذ استغرقت 10 سنوات واكتشفنا ان العديد من القرى الواقعة على جانبي الطريق أقيمت فيها حسينيات شيعية .. وعرفنا أن الجماعة ديل العشرة سنوات دي كانوا شغالين تشييع فقط .. و60 كيلو اسفلت ممكن ينفذ في اقل من سنة".

وهناك الأخ عمر الياس الذي أعطى المسألة أبعاداً أخرى مهمة، فقال:

"راحة و رعاية المواطن السوداني لم يكن في يوم من الايام هدفاً للحكومة بل بالعكس هي أتت لتدمير البلاد و العباد مستخدمة شعار الدين وحماس السوداني فانهارت القيم الاخلاقية الجميلة لدي الشعب السوداني و كون الشعب يتشيّع لا... لا يهمها في شيء. لا بالعكس فهو يخدم بقائها في الحكم فهي تعيش على جو الاختلافات بين مكونات الشعب... مسلم ومسيحي... سني و شيعي... عربي و افريقي... قبيلة ضد الأخرى وهكذا.

الحكومة في انهيار حقيقي على كافة الاتجاهات... اقتصادية... علاقات خارجية... تذمر شعبي من الغلاء و المعيشة و انهيار التعليم و الصحة والفقر الذي وصل نسبة عالية جداً ... الامطار و ما فعلته من خسائر في الارواح و الممتلكات.
الحصار الاقتصادي خاصة في المعاملات البنكية...
وسياسة المملكة ومن معها من دول الخليج تجاه حكومة الاخوان في مصر و تصنيف الاخوان كتنظيم ارهابي هذا يزيد من الضغوط على حكومة الكيزان.

قررت الحكومة اغلاق المركز الثقافي الايراني حتى:-
تبرهن للسعودية بانها معها و انها ليست مع ايران ضد السعودية.
تقلل من نفوذ السيد الصادق في جولته الحالية و تذكِّر دول الخليج بأن السيد الصادق هو من قام بفتح المركز الثقافي الايراني و انهم اي الكيزان من قام بإيقاف المد الشيعي في السودان و هم من طرد الملحق الثقافي الايراني.
والخلاصة:- (والكلام لا يزال للأخ عمر الياس)
يا دول الخليج لا تقفوا مع السيد الصادق فهو من شيّع أهل السودان والحكومة هي من أوقفت المد الشيعي و اغلقت الحسنيات ".

[email protected]



تعليقات 84 | إهداء 0 | زيارات 17503

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1103543 [العنطـــــــــــــــــــــج]
1.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 01:02 PM
الاخت بثينه.. اسألي المعجم الوسيط عن مصطلح (الكيزان) فكلمة كوز كلمه عربيه قحه!

[العنطـــــــــــــــــــــج]

#1103474 [صبري فخري]
1.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 11:08 AM
الشعب السوداني يجهل خطر الشيعة .... واعجابه بالخيمني وثورته و الشعارات ضد امريكا جعلته يتقبل الفكر الشيعي دون دراسة عقيدة الشيعة وساعد ادعاء الشيعة لحبهم آل بيت رسول الله وفطرة السودانيين في اشتراكهم في ذلك الحب .. ومن الاسباب الاخرى فشل الاسلام السياسي السني كالانقاذ في السودان والوهابية في السعودية في اقامة دولة العدل والعلم والايمان ... وتغاضي الحكومة لارتباط مصالحها مع تجار الاسلحة من خطر المد الشيعي .. 0123652351

[صبري فخري]

#1103372 [abu hamdi]
1.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 03:43 AM
سواء بالموافقة والثناء أو بالنقد والشتيمة، وإن كانت مسألة الشتيمة هذه لا تنطبق إلا على عدد قليل...اقتباس

بالمناسبة قليلا مايشتم السوداني وغالبا مايكون نتيجة تعصب ديني والراكوبة فيها كثير غير سودانيين وباسماء سودانية يشتمون وبصورة دائمة اي كاتب عربي يكتب كلام طيب عن السودان واهله

وحلايب سودانية 100%

بس الا ينتقص فرحك لفرحنا باغلاق المراكز دورك في لجنة التسامح الديني البحريني وانت مسؤلة كبيرةفيها....



ياريت مرة تدعوا وتشجع رجال الاعمال في البحرين للاستثمار في بلادنا والله الخير في ظاهر وباطن الارض والبحرين كدولة الان تستثمر 100 ألف فدان من الأراضي الخصبة في شمال السودان لانكم افضل واحب لنا من اناس لايحبوننا ولا نحبهم

[abu hamdi]

#1103371 [المحجوب]
1.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 03:42 AM
برغم ضيق المساحة (و الوقت) إلا اني احب ان اعقب على هذه المقالة المختصرة فالحديث ذو شجون!
اختزال الحديث يا استاذة بثينة في متناقضات السياسة (الكيزانية) و احيانا عنتريات اصحاب السلطة ليس بذي نفع يذكر .. و كما سبق الاخ (نكس) بالحديث فان ازدواجية الشخصية السودانية هي المدخل الرئيس لفهم اسس المطبخ السياسي السوداني .. بل ان هذه الازدواجية في حد ذاتها هي السبب في اطالة عمر هذا النظام و لأنه يستحيل بدرجة كبيرة لدى السواد الأعظم من السودانيين الفصل بين الاجتماع و السياسة فسيبقى الراهن السوداني معضلة عصية على الحل

[المحجوب]

#1103250 [على]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 10:23 PM
الكيزان هو مسمى جاء من ان السودانيين قديما وحتى الان يشربون باناء يسمى (الكوز) فكبير الأخوا ن المسلمين الذى علمهم السحر فى الاربعينات من القرن الماضى اذا لم تخنى الذاكرة ذكر فى ندوة له ان "الاسلام بحر ونحن كيزانه"، فأتى المسمى من هنا

اما التشيع فبدأ يدخل ليس للسودان وحده وانما فى افريقيا وامريكا الجنوبية لان مشايخ المحطات التلفزيونية هربوا الشباب عن الدين السمح وتم تحريضهم بمقاتلة اخوانهم تحت مسمى الكفر وداعش خير دليل لذلك استغل الشيعة نفور بعض الشباب وعدم معرفتهم للدين سوى انه حدود وجهاد.

[على]

#1103241 [حالم في وطن ممحون]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 10:15 PM
معنى الكيزان: جمع كوز وهو جمع على طريقة الدارجة السودانية والاسلاميون هم من أطلقوا هذه التسمية على أنفسهم قائلين ان الدين بحر وأنهم "الكيزان" للغرف من بحر الدين. والكوز كلمة عربية تستخدم في اكثر من بلد عربية ويعني الكوب او الكأس. وسبحان الله كيف احبك السودانيون ولا اعتقد ان سبب ذلك يعود لكونك أنثى وتملكين قدرا كبيرا من الجمال وإنما لأسلوب وطريقة كتابتك فقد احبوا كذلك الكاتب الاستاذ الكوليت وهو رجل ومسن أيضاً ربنا يعطيه الصحة والعافية ويجعلك في حفظه وعنايته فنحن نحب بلا حساب كل من نانس منه المحبة

[حالم في وطن ممحون]

#1103236 [نكس]
2.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 10:12 PM
نصيحة لو عايزة تكتبي عن الشان السوداني فهو شان شائك ومعقد وكل عقدة اما من سياسي او مواطن او غيرو - الا الثابت في التاريخ ليس ما تراه هو الحقيقة دائما وهذه الحقيقة ادركها كبار الكتاب والمؤرخيين عندما حاولوا الكتابة عن الشان السوداني واستضموا بازدواجية الحقيقة والفهم وتفسيرها امثال هيكل وغيرو من الكتاب غير السودانيين والقليل الذين نجحت كتاباتهم كالكاتب يوسف الشريف في كتابه السودان واهل السودان لكن كانت عبارة عن تجربة شخصية معاشة من الكاتب فاذا كنت مهتمة بالشان السوداني فاعلمي انك ستواجهيين اساطيين الثقافة في العالم ولا فكاك الا ان تعايشي ما تريدين ان تكتبي عنه - اما ان تكون مجرد استنتاجات لعمود كاتبة مبتدا في الشان العالمي فهذا شان اخر يعبر عن رايك الشخصي لا دخل لنا فيه - ملحوظة يمكنك ان تتعرفي علي شكل تاني من السودانوية من خلال كتابات عبد العزيز بركة ساكن وما تقولي ما قريتي ليهو -- اقري ليهو الجنقو مسامير الارض -وما حتفهمي الا تعيشي وسط الجنقو ---- مسيح دارفور - وما حتفهمي الا تعيشي في دارفور - واروع كتاباتوا امراءة من كمبو كديس يمكن تتعرفي علي المثقف السوداني والشخصية السودانية - لا يستطيع اي انسان ان يعطي تحليل او موقف سياسي او اجتماعي اذا لم يكن في احتكاك لصيق بالحدث - وحكاية مراكز ايران دي لانها فعلا شغالة تشييع من بدري - والسودان ما محتاج يقدم قربان للسعودية لاننا نعلم ان السعودية عملة اخري لايران بخوفها علي المذهب الوهابي لذلك لم تتواني في دهس المقاومة البحرينية .

[نكس]

#1103141 [Sawt Al Hag]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 07:31 PM
الفت عناية السادة المعلقين الى ان بلادنا الحبيبة تمر باخطر منعطف خلال مسيرتها الملكلكة منذ فجر 30 يونيو 89 الاسود .. ومن حصيلة تلك السنين العجاف ميلاد جيل لا هم له سواء التعليقات الهايفة التى لا تساهم فى القضاء على المحنة التى نعيشها وتعيشها بلادنا واهلنا الغلابة الصابرين فى كل الازمان والازمات .. لا وقت للمزاح والهرج لا وقت للتخاذل لا وقت للجلوس فى الضل البارد .. انه كالسيف ان لم تقطعوه .. قطعتم وستقطعكم عصابة كوزستان .. مثلما فعلت من قبل وقسمت البلاد والعباد .. ولنا اشقاء اعزاء يعيشون معنا محنتنا ومصيبتنا .. مثل اختنا كاتبت المقال .. جاءت اليكم وهى تحدثكم عن المحنة .. حدثتوها عن ( افوت عينيك واقبل وين ) .. حدثتكم عن الخطر الماثل امامكم .. بعضكم حدثها عن ( ابقى جميل بثينة ) والاخر حدثها عن ( او ابن الملوح ) واخر حدثها عن ( قيس الكان مثالى ) .. ووسط المحنة المنسية .. جاء من يحمل حقائب شيلة عرسه وذهبه وهو يغنى ( اميرة الشباب يا السمحة انا جاييك عريس ) .. هل تدركون انكم تمرون بأكثر من محنة ومصيبة .. اين عهدكم لهذا الوطن حينما تغيتم .. بنحن جند الله جند الوطن .. ان دعى داعى الفداء لن نخن .. نتحد الموت عند ((المحن))

[Sawt Al Hag]

#1103094 [الفاتح الاسد]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 05:47 PM
السيد الصادق شيع السودان ، لكن الكيزان شيعوهو الى مثواه الأخير أو كادوا ، ربنا يورينا فيهم يوما أسود كيوم ثمودوهود.

[الفاتح الاسد]

#1103061 [برانكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 04:56 PM
امنا عائشه بنت سيدنا الصدّيق رضى الله عنهما كانت تقول وبالذى(الله سبحانه وتعالى) زيّنَ المرأة بالحجاب.

[برانكو]

#1103060 [دجانقو]
4.50/5 (3 صوت)

09-11-2014 04:55 PM
يا بثينه شوفي زي ده مقال زي ده اصلو ما جاء ....

لكن جهجتي الكيزان و البحر زاتو و حاتك جنس شرح لمعني كوز لمن

قررتا تاني اصلو ما بشرب مويه الا ب جردل اها ...

واصلو يا حلوين لسه ما فهمت كوز يعني شنو ههههههههههههههها ...

جنس كبكبه واااااي منو ...

[دجانقو]

#1103052 [Modathir]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2014 04:43 PM
أنا سوداني ومتأكد أنه 90% غردوا وتفاعلوا معك عشان صورتك السمحه ربنا يحفظك

[Modathir]

ردود على Modathir
Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-11-2014 05:21 PM
يا اخى ماتعتبر الناس كلها ماعندها مضمون...شوف تعليقات 99% من المغردين لاتحكى عن جمال الاخت بل تحكى فى مضمون مقالها...اما انك انسان هايف لا مستوى لك...والشعب السودانى ليس كما تصوره بهذه الوقاحة...فأرجوك أرجوك الا تسئ للمعلقين ففيهم الاكبر من ابوك سنا


#1103047 [Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 04:37 PM
السلام عليكم يا استاذتنا بثينة - ربنا يعطيك الصحة والعافية

احلى تعبير عجبني في هذا المقال هو تعبيرك الآتي:

"اذكر في نهاية التسعينات كنت ضمن بعثة إعلامية دعانا المركز الثقافي الإيراني في الخرطوم لافتتاح طريق الرنك الجبلين الذي كانت تنفذه منظمة جهاد البناء التابعة للحكومة الإيرانية .. وفوجئنا أن الطريق لا يتعدى طوله 60 كيلومتر ولكن مدة التنفيذ استغرقت 10 سنوات واكتشفنا ان العديد من القرى الواقعة على جانبي الطريق أقيمت فيها حسينيات شيعية .. وعرفنا أن الجماعة ديل العشرة سنوات دي كانوا شغالين تشييع فقط .. و60 كيلو اسفلت ممكن ينفذ في اقل من سنة".

والعبارة دي (وعرفنا أن الجماعة ديل العشرة سنوات دي كانوا شغالين تشييع فقط) عبارة باسلوب سوداني خالص عشان كدة عمودك بجذب القراء.
تسلمي كتير وربنا يخليك

[Hamid]

ردود على Hamid
[كوش] 09-11-2014 05:41 PM
تصحيح فقط .. هذه فقرة وليست عبارة ..!!


#1103029 [تينا]
4.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 04:16 PM
شكرا جزيلا أستاذة بثينة على اهتمامك بشأننا ونعتذر منك على الشتائم التى بدرت من البعض لشخصك ونقول لك بالعامية السودانية (((امسحيها فى وشنا))) يعنى وجهنا ...

[تينا]

ردود على تينا
[AburishA] 09-11-2014 10:57 PM
مع التحية اخت تينا كيفك ووينك..معلوم ان من يخرب سمعتنا وفضائلنا وطبائعنا الحلوة هم الجداد..لانهم لايستطيعوا ان يعيشوا في جو معافى.. ونطلب من الكاتبة القدير بثينة ان تمسح ذلك في وجوهنا وكرعينا كمان..خالص احترامي..


#1102984 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 03:24 PM
اخـتي الـفاضـلـه استاذه بثينه .. تحيه واحـترام وتقـدير ..
وجـودك هــنا يســعـدنا ويشــرفـنا .. ونرحــب بحـرارة بكـل مـهـتم بالشـأن الـسـوداني ليطلـع عـلي أحـوالنا وينقل مـعـاناتنا للـعـالـم .
اختي الفاضلة كـنت حـاضـرا فـي نـدوة اقـامـهـا أحـد عـظمـاء الـتشـكيليين السـودانيين .. وتحـدث بإسـهـاب عـن الـفنانيين الـتشـكيليين البحرانيين ، وخـص التشكيليين الـبحـرانيين بنصـف الـمحـاضـره ، واوضـح عـراقتهـم وكيف أنهـم سبقوا عصـرهـم ، ووضـعـوا بصماتهـم حـينما كـان الـوطـن الـعـربي يـغـط فـي نوم عـمـيق ، وأن الـبحـرين سـباقه فـي هــذا المجـال .. وان البحـرين مـنارة حضـارة قـبل الـطفـرة النفطيه .. بصـراحـة أذهـلتني محاضرته عـن البحـرين ، وشـعـب البحـرين ، وشــدتني ، وسـحـرتني .
كـم أود أن تنقـلـي تحياتي واعـجـابي للتشـكيليين الـبحـرانيين .. وأتمني عـليك ( لـو سـمحـت ظـروفـك ) أن تتحـفينا باسـلـوبك الـجـزل الـعـذب الـسـلـس بنبذه عـنهـم وعـن اعـمـالـهـم ، وتاريخـهـم ، وابرزهـم حضور ..
وتقبلي تقـديري وشـكـري ، مـع باقـة ود ، وحـزمـة إحـترام.

[بومدين]

ردود على بومدين
Sudan [nagatabuzaid] 09-12-2014 12:09 AM
نعم يا بومدين ان البحرين ذات حضارة قديمة وكانت تعرف باسم مملكة دلمون وهى من الممالك التاريخية منذ عصور طويلة


#1102961 [ابو الطب]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 03:02 PM
ياريت يا استاذة تزورى السودان ولو من باب المقامرة او المجاملة حتى تعرفى السودان عن كثب بعيدا عن الزيارات الرسميةالموجهةمسبقا من قبل الدولة للاعلامين العرب ذو الاهداف المعلومةنريد منك زيارة ان تعيشى وتتعايشى مع مكونات الشعب السودانى مثقفيه مبدعية العامة البسطاءحتى تكون لكى زخيرة معرفية واسعة واظن بعد ذلك سوف تكتبى مجلدات وليس مقال اوعمود صحفى

[ابو الطب]

ردود على ابو الطب
Saudi Arabia [Abdo] 09-12-2014 02:22 PM
تصحيح
اعتقد انك تقصد "من باب المغامرة" و ليست المقامرة ؛
حياك الله اخي


#1102943 [أبوأسامة المهاجر]
4.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 02:42 PM
يا أستاذة أنا طالب الزواج منك لو ماكنت متزوجة أو مخطوبة

أنا بتكلم بجد إذا كنت موافقة فأرجو الإتصال بموقع الراكوبة للحصول على البريد الإلكتروني الخاص بي

أرجو من القراء الكرام عدم الرد لأنني أطلبها للزواج بما يرضي الله ورسوله

[أبوأسامة المهاجر]

ردود على أبوأسامة المهاجر
[عزو مستريح] 09-11-2014 11:58 PM
أنت **** يا أبا أسامة.

[كوش] 09-11-2014 05:42 PM
متخلف .. الزيك ديل هم الجايبين سمعتنا الواطه ..!!
غوور بلا يخمك ..!!

Saudi Arabia [دوساني] 09-11-2014 04:04 PM
شكلك جدادة اللكترونية بتحاول منع الكاتبة في كتابة الشأن السوداني
ياخي اختشي.
اختي الكاتبة لاتهتمي للجداد اللكتروني وهو عبارة عن مجموعة من الكيزان متخصصة في التعليق لكل شي ضد الاخوان المسلمين والكيزان بغرض استمرار النظام الفاتل والسارق والفاسد.


#1102909 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
3.50/5 (3 صوت)

09-11-2014 02:12 PM
وبيني وبينك استاذة بثينة.. والتي ننطقها نحن بالسين..السودانيون يحبون "النبق"..

[عبد الرحيم سعيد بابكر]

#1102907 [عبد الرحيم سعيد بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 02:10 PM
يبدو أننا نحتاج ان تكون رئيستنا كنداكة سودانية!!..موضوع التشيع زوبعة خلقها جهاز الأمن ليلهونا..لان الاصل حرية المعتقد..

[عبد الرحيم سعيد بابكر]

#1102894 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 01:58 PM
الكاتبة الرئعة بثينة خليفة قاسم
لقد اوفيت موضوع السودان واوفيت تماما وهذا ان دل انما يدل على عمق فهمك للمشكل السوداني العويص والمعقد وعليه بعد التحية نرد بالاتي :
كما تلاحظين ان سؤ الادارة والفساد هي وصمة في جبين السودان منذ ربع قرن من الزمان حيث ظل هذا النظام جاثما على صدر الشعب السوداني حتى افقره تماما وجعله ياكل لحم الحمير والكلاب وهو يقوم بتصدير الاغنام والابقار بل ويمنحها هدايا تبريكات لتنظيم الاخوان المسلمين ويمنح الدولارات لحماس وغيرها
اذا تتبعت نهج النظام الحاكم في السودان فستجدين ان اي فعل يتم وماهي الا تجربة فاشلة ويتم الانتقال للفعل المضاد لها مثلا
اليوم مع ايران وغدا ضدها
اليوم مع صدام وغدا مع الكويت
اليوم مع القذافي وغدا مع الارهابيين الليبيين
اليوم مع سلفاكير وغدا مع رياك مشار
ماساتنا في السودان ان النظام الحاكم ينطلق من مبدا ان لا نزاهة في السياسة لذلك تجدهم يكذبون ويفسدون ويهرجلون مثل البلياتشوهات ويمارسون البهلوانيات والفهلويات ولكنهم لم يدركوا بعض ان العالم من حولهم والشعب السوداني قد ادرك تماما اسلوبهم واصبح السودانيين يتساءلون : من اين اتى هؤلاء ؟

[radona]

ردود على radona
[كوش] 09-11-2014 05:43 PM
اللغة العربية بتاعتك ركيكه جدا ..!!


#1102887 [طربـــقة]
4.00/5 (4 صوت)

09-11-2014 01:51 PM
الأعمى شايل (المكسر) جايين يعلقوا جيد لينا يا يمة

[طربـــقة]

#1102877 [elgaily]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 01:44 PM
شكرا علي اهتمامك باهل السودان

[elgaily]

#1102873 [عدو الكيزان]
4.50/5 (2 صوت)

09-11-2014 01:36 PM
شكراً أستاذة بثينة على هذا الإهتمام بالشأن العام السوداني ونعتذر عن بعض التعليقات التي تفضح كاتبيها ، والسودان عالم جميل بالفعل ويستحق المتابعة والإهتمام بما يدور في هذا الوطن المبتلى بما يسمى بالكيزان ،وظاهرة التشييع هذه تعتبر نزهة بالنسبة للإجرام الذي تقوم بها هذه الحكومة اللعينة تجاه شعب يعرفه القاصي والداني ، فهذه الحكومة أردأ حكومة مرت في تاريخ البشرية على الإطلاق لما فعلتها بالسودان وأهله الكرام ، الموقف الخليجي بصفة عامة جيدة تجاه وطننا المسلوب ، ويكفي ما يأوي دول الخليج من مغتربين سودانيين يعتاشون من خيراتهم وفائضهم يذهب لاهلهم بالسودان ، لا أتفق مع مداخلة الأخ عمر الياس في أن الصادق من أتى بهم ، فلو الصادق أتى بهم فالكيزان هم من مكنوهم وسمحوا لهم بأقامة شعائرهم جهاراً نهاراً وطيلة الربع قرن من الزمان .

وشكراً ..

[عدو الكيزان]

#1102853 [عوض بشير]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 01:15 PM
كيزان جمع كوز وهي كلمة عربية اصيلة فيسمى كأسا اذا كانت مملوءة ويسمى كوبا اذا كان فارغا ويسمى كوزا اذا كان له عروة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كالكوز مجخيا اي مقلوبا

[عوض بشير]

ردود على عوض بشير
United Arab Emirates [الصادق صديق الصادقين] 09-11-2014 11:06 PM
كمن فسر الماء بعد الحهد بالماء
ياخي هي ما ناقصةدرس عصر في اللغة العربية.... ما تود معرفته إلى ماذا ترمز الكلمة.. لو ما عارف لا يكلف الله ‘لا وسعها....


#1102842 [محافظ بنك السودان]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2014 01:06 PM
بما اني محافظ بنك السودان وباجماع الاخوة القراء عبر انتخابات حرة نزيهة ولي خبرة في المال والاعمال
ملحوظة:-
خريج ثانوي
اقول لك ان السودان دولة ساهم الخليج بعدم اهتمامه واستثمار ثرواته المتدفقة في عدم وجوود شريان اقتصادي قوي يجعل هناك توأمة سياسية ومواقف مشتركة والخليج طبعا ماخسران طال مافي عقول سودانية تتمتع باخلاق وامانة تكون جاهزةللتصدير للخليج اي اصبح السودان دولة منتجة للعقول والكفاءات مثله مثل زريبة الاغنام من هو المستفيد اذن المستفيد هو=الخليج هذه معادلة اذاكان السودان دولة مستقرة فهذا يعني ان الخبرات لن تخرج من السودان
حكومة الانقاذ التي انقذت الكيزان من الفقر وبغباءها السياسي فصلت الجنوب وذهب الجمل بما حمل رقم ان المشروع مشروع البترول جاء بمعاناة كل الشعب السوداني وتضحياته كان للحكومة المنافقة ان تجعل للبترول اتفاقية خاصة العرب لايعترفون بالسودان رقم ان البعض منا يردح بعروبته ويفتخر بها ان بعض الخليج لا يريد للسودان الموت ولكن ايضا لايريد له الحياة يريده هكذا وقعنارقم ان الذي يجمعنا اكبلا واكثر من الذي يفرقنا وهو اللون فقط . ايران الدولة التي لاتعطيع قبل ان تكون قدمت لها تضحية هي في الاصل خروج عن المالوف

[محافظ بنك السودان]

ردود على محافظ بنك السودان
Bahrain [المتجهجه بسبب الانفصال] 09-11-2014 02:08 PM
عفوا يا محافظ بنك السودان،، الان العالم تغير والاستعانة بقت بكل الاجناس في الخليج البحرين رقم صغر حجمها فيها أكثر من 112 جنسية وافدة يعملون في هذا البلد صغير الحجم كبير العقل،،، استعان الخليج بالكفاءات السودانية في السبعينات والثمانينات في مجال الادارة، والتعليم ، والقضاء،،، الان النظام الاداري والتعليمي والصحي والبيئي والهندسي في الخليج يتجدد مع احدث التجارب التي تتوصل لها الدول المتقدمة،،


#1102827 [أبو الحسن الشاعر]
3.50/5 (6 صوت)

09-11-2014 12:46 PM
كلمة الكوز كلمة فصيحة وهي اسم ولهامشتقات وتصريف ولو رجعت الكاتبة لقواميس اللغة لوجدتها في مادة: ك و ز ، وجاء في أساس البلاغة للزمخشري :اكتاز الماء أي اغترفه بالكوز وهو ما أراده شيخهم الدجال عندما قال العبارة التي سبقت عند بعض المعلقين، ونقول للكاتبة اكتبي وتعرفي أكثر على السودان ودعينا" نكتاز" مما تكبين أي نغرف وننهل .. أما كلمة الراكوبة فهي تعني السقيفة " ومنها سقيفة بني ساعدة التي شهدت أول مؤتمر لاختيار خليفة رسول الله " أو العريشة وأول من لفت انتباهي للراكوبة كان الكاتب بجريدة الشرق الأوسط العالم المهذب المؤدب سمير عطا الله الذي تحترمه وإن اختلفت معه حين أشاد بموقع الراكوبة لكنه أشار إلى أنه لا يعرف معناها وأعتقد أنها عربية فصيحة وهي على وزن فاعولة وهو كثير وأصلها ركب ولعلها من تراكب العيدان والحطب بعضه فوق بعض عند تشييدها وهي سقيفة مفتوحة الجوانب غالبا داخل الحوش السوداني لا يخلو منها بيت سوداني قديما نظرا للحر الشديد حيث تحلو فيها الجلسة للحديث عن شؤون الحياة " الشرح للكاتبة ".

[أبو الحسن الشاعر]

#1102823 [ansary]
4.00/5 (5 صوت)

09-11-2014 12:43 PM
شكراً لك أيتها الكاتبة . لكن يجب أن تعلمى أن جميع الذين يشتمون و يسيئون لك أو لأى شخص آخر هم مجموعة حقيرة تتبع لجهاز الأمن و الإستخبارات السودانى و مهمتها صرف القراء عن كل ما يوحدهم و يجمعهم خاصة في المواقع الإلكترونية و يطلق عليهم كتيبة ( الجهاد الإلكتروني ) و هم متفرغون للتشويش و صرف الناس عن كل ما يوحدهم و يجمعهم لأن النظم الديكتاتورية القمعية مثل نظام البشير أكثر ما تخشاه هى وحدة الشعب ضده لأن ذلك يعتبر نهاية لحكمه . فحديثهم و غزلهم الدنىء هو إنعكاس لتربيتهم و دواخلهم كما إن من يريد فقط رؤية النساء فنحن نعيش في القرن 21 و هناك ملايين المواقع التى تقدم ( كل شىء ) لمن يرغب !!! لكن هؤلاء الأنجاس يريدون الإساءة لأفضل خصال السودانيين مثل العفة و المروءة و الشجاعة و الكرم . فالسودانيين يحتمون المرأة فهى الأم و الأخت و الزوجة و البنت . فعليك التفاعل مع قراءك المثقفين و ما اكثرهم و لا تهتمى بما يقوله سفهاء النظام فهم حثالة و هذا دينهم و نحن نعرفهم من أسلوبهم .

[ansary]

ردود على ansary
[كوش] 09-11-2014 05:49 PM
سلمت تلك الأنامل التي تكتب بخط من نور

[محافظ بنك السودان] 09-11-2014 02:50 PM
لك التحية الانصاري فيما كتبت ارحت قلبي بكلامك الاصيل


#1102813 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 12:33 PM
قلة الكتابة فى الشأن السودانى والإطلاع على التعليقات المصاحبه لها تكفى لتمييز ماهو كوز متسخ مثقوب أو عكس ذلك ..
أرجو أن تبتعدى عنا فأنتى مشروع كوزه هدامه إن إتجهو إليك كفاطمة الصادق أو أشد فجورا والدليل إصطحابك لتعليق أحد (الجداد) والإشارة الى أنه تحليل سليم ومنطقى ..

[فكرى]

#1102794 [gasim]
4.85/5 (6 صوت)

09-11-2014 12:11 PM
تعريف مصطلح كوز فى اللغة اناء جك اى شى مصنوع من مادة بلاستيك او حديد او نيكل
الكوز فى الفقة السودانى - هو كلب نجس حرامى ود حرام سارق لص متنفذ قاتل ملوثه يداها بدماء الابرياء ومنافق من الدرجة الاولى يحب الشهوات بشتى انواعها يخاف اعين الناس ولا يخاف الله
الكوز فى مصطلح الكيزان - اتت من كلمة كوز اعلاة اى انهم ادوات لغرف الدين وشربة اى انهم شبهو الدين بالبحر وهم ادوات غرفة ونهلة وللشرب

لك الشكر اختى العزيزة لاهتمامك بالشان السودانى

[gasim]

ردود على gasim
Ukraine [جلباق] 09-11-2014 03:13 PM
قال الشيخ حسن البنا : الدين بحر و نحن كيزانه , و علي كده سموهم الكيزان


#1102750 [الحقاني]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2014 11:33 AM
جيت عاوز افرح مالقيلي مطرح!!!!

[الحقاني]

#1102749 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 11:32 AM
ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إياك إياك أن تبتلّ بالماءِ .

دول الخليج بإستثناء ( قطر ) عصرت السودان أو بالاحرى حكومة السودان فلم تجد الحكومة سوى القشة التي ألقتها إيران لتتعلق بها, والغرقان يتعلق بقشّة . كلام عمر الياس رغم اعجابك به فقد جانب الصواب وفارقه فراق الطريفي لجمله . طبعاً فراق الطريفي لجمله أصعب من عبارة الكيزان وأترك الاخوة المتداخلين ليشرحوا لك معناه .

[mahmoudjadeed]

ردود على mahmoudjadeed
[AburishA] 09-11-2014 11:05 PM
رد على [sasa] مع التحية...كلامك في الصميم وهو رد لسؤال مفترض (دول الخليج بإستثناء ( قطر ) عصرت السودان).. فلماذا لم تعصر قطر السودان؟؟ خالص المودة لك وللاخ المعلق Mahmoudjadeed

Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 09-11-2014 05:30 PM
معلوم صديق .

Qatar [sasa] 09-11-2014 02:18 PM
اقتباس===== دول الخليج بإستثناء ( قطر ) عصرت السودان

وقطر ياهذا لم تدفع لسواد عيون نسائنا او عروبتنا او زنجيتنا بل دويلة تطمح ان يكون لها موقع ضمن العائلة العالمية الهائلة - ولا انكر عليها - لكن القطريين وصوليين وعبر الساذجين امثالنا؟

بعنا لها اغلى واجمل اراضينا لتستثمرها لاجيالها ونحن نقتل فى اجيالنا !!


#1102735 [ابويحيى]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 11:25 AM
لك التحيه والاجلال مصطلح الكيزان جاءت التسميه من قول الاخوان المسلمين او الجماعه الاسلاميه من قولهم الدين بحر ونحن كيزانه والكوز بالغه الدارجيه السودانيه يعنى اناء الشرب ويصنع من حديد او نيكل بعد أن تطورت الصناعات فى الوقت الحالى اى هو بمثابة كأسذ الشرب فالكوز كان يستخدم فى الماضى ولايزال فى بعض المجتمعات الشعبيه يستخدم لشرب الماء فقط ومن هنا جاء مصطلح كيزان اى صيغة الجمع لكلمة كوز (جمع تكسير ) ارجوأن اكون قد أبنت مصطلح كلمة كوز للمفرد وكيزان للمجموعه المنتميه لهذه المجموعة

[ابويحيى]

ردود على ابويحيى
[هجو نصر] 09-11-2014 05:34 PM
لا يا عزيزي الاخوان لا يقولون وانما يقال لهم ! كلام جلباق هو الصحيح . القائل هو حسن البنا


#1102734 [زول ساى]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 11:24 AM
نحن نلم بالسياسة لاننا أكثر شعب عربى وافريقى عاش صراعات سياسية ، إنقلابات عسكرية ، وثورات شعبية كما أن تعلم السياسة عندنا يبدأ من المدارس الثانوية عبر إتحادات الطلاب ويمتد للجامعات فى اركان النقاش السياسية التى تقام تحت اشجار الجامعات والكافتيريات واصبحت السياسية جزء من حياتنا ومكون أساسى فى ثقافتنا واستوى فى تناولها المثقف وغير المثقف فتجد البائع والحمال والخياط والسائق كلهم يتحدثون عن السياسية فى داخل البلد وخارجها ، لهذا اكتسبنا وعى مبكر واكتسبنا قدرة على تحليل الأحداث وقراءة آثارها وما تفضى إليه من نتائج ، وياليتك تغوصين فى عمق المجتمع السودانى وتحاولى ان تتبع آثارهم ، تاريخهم ثقافتهم ، شعرهم ، عاداتهم ، طعامهم ستجدين شئ مدهش لك وتكتشفين أن بالسودان شعراء عظام امتلكوا ناصية الكلمة والخيال الشعرى العذب .
بخصوص التشيع فى السودان لم يكن الصادق المهدى من ادخله بل الكيزان فالكيزان مأثورين ومعجبين بالثورة الإيرانية الخمينية حد الوله والإقتداء بها بل يعتبرونها نموذج قوى للإسلام السياسى ويعتبرون أن الشيعة فئة إسلامية قوية يجب ان تحترم وتقدر وان لعنها لصحابة رسول الله المقربين ابوبكر وعمر وعثمان ولعنهم للسيدة للحميراء ام المؤمنين عائشة لا يخرجهم من الملة ولا يطعن فى إسلامهم إنما هذا إختلاف مذهبى لا يجوز به الطعن فى إسلامهم . وكما أن الأخوان المسلمين ينظرون بشمولية وتعميم للإسلام فهم ينظرون لكل الطوائف والمذاهب الأسلامية نظرة واحدة ويقفون على مسافة واحدة منها أى ليس لهم مبدأ او مذهب محدد وهذا ما يجعل مواقفهم الدينية مائعة وسائلة بحيث لا تستطيع ان تصنفهم فهم يلمون الشتيت فيهم السنى السلفى والسنى المعتدل والسلفى الجهادى ، التكفيرى ، الشيعة ، السنى الصوفى ، وحتى المعتزلة وهذا خطأ كبير جعلهم متذبذبين يحاولون إرضاء هذه الفئة وذلك المذهب وهذا أمر صعب يشكك فى مصداقيتهم ويخلق منهم سطحية وتناقض كبير . والغريب فى الأمر يهيمون بالتجربة التركية الأوردغانية فهم عاطلين من صناعة توجه وخط سياسى محدد ولا يستطيعون ان يخلقوا إتجاه سياسى معين وما أن ظهر اوردغان بتوجه السياسى الإسلامى المعتدل الذى لم يفرض شئ بل فتح حريات التدين لمن يشاء واعطى حرية الحجاب للمرأة واعطى حرية العبادة وممارسات الدين لمن يشاء دون قيد كما كان فى تركيا سائداً وترك امر النهى وإراغام الناس وسار فى خط يقوم على عدم الإكراه بل جعل الناس يعتقدون بحرية ويمارسون بحرية فأراد الكيزان تطبيق ذلك ولكن بعد خراب كل شئ وعندما سألوهم عن الدمار وعن سياستهم التى كانت تقوم على خطف الشباب من الشوارع والطرقات وتجنيدهم قسراً فى صفوف مليشياتهم قالوا كنا فى سنة اولى سياسية ولا زالوا فى سنة اولى سياسية حتى الأن ولم يغادروا الصف الأولى فى مدرسة السياسية ومكثوا فيه خمسة وعشرين سنة بالتمام والكمال ليكون الناتج جيل جديد كبر جسداً فقط وعقله جامد وفكره متجمد وحياته كلها محن وبلاوى ، الله يكون فى عون وطن إسمه السودان.

[زول ساى]

ردود على زول ساى
[كوش] 09-11-2014 05:57 PM
يا زول ساي .. اتاريك ماهين ..!!!
دا ماكلام زول ساي .. دا كلام زول واعي وفاهم كل حاجه حاصله حولينو ..!!


#1102732 [زول اصيل]
4.50/5 (5 صوت)

09-11-2014 11:24 AM
مع احترامي الكبير للكاتبة و لكل من يكتب عن السودان الحبيب لكن ماذا كتبت هذا الكاتبة في هذا المقال حتى نثني عليها او ننقدها لم ارى شيئا فقط هي سعيدة بالكتابة عن السودان وياريت تكتب للراكوبة مباشرة بدون وسيط

[زول اصيل]

#1102728 [بوست تروماتك ديسترس دس أوردر]
4.50/5 (2 صوت)

09-11-2014 11:22 AM
أنكم لا تتحملون النقد. هكذا إنسان الخليج. حتى التعليقات التي أوردتيها هنا، كانت من العينة (اللينة) المهادنة.

عموماً: نحن ضد التشيع، وضد إقامة علاقات مشبوهة مع إيران ومع حماس، علاقات تجر علينا الويل والثبور وعاقبة الأمور، علاقات جعلت السودان عرضة لضرب الطيران الإسرائيلي عدة مرات في عمقه، دون أن نسمع كلمة إدانة واحدة من أي دولة عربية.

ولكن............. لا نرضي أن يُملي علينا أي أحد نوع وطبيعة السياسة الخارجية التي يتوجب علينا اتباعها................

[بوست تروماتك ديسترس دس أوردر]

#1102727 [أسمر جميل فتان]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 11:21 AM
الي الاخت بثينة لك التحية والتقدير
نشكرك على اهتمامك بالشان السوداني ونقدر لكِ مرورك الكريم وانت تتصفحين صفحات الراكوبة الالكترونية وكما تفضلتي وانت تتصفحين تعليقات القراء المتناثرة هنا وهنالك بمختلف مشاربهم ودرجاتهم العلمية واحزابهم كانك داخل "برلمان الالكتروني" فقط يحتاج الي موثق ومحلل لهذه الاراء ليتخذ القرار الصحيح!!!
ونحن نبدلكم المشاعر الانسانية النبيلة باحسن منها وندعوك الي زيارتنا في بلدنا ولا اعني الخرطوم ولكن اعني اي ربوع من ربوع بلادي تجدي الطيبة والنقية والفطرة الحلوة ولا يفرقون بين أمير وغفير فكل من هو قادم فهو ضيف يجب اكرامه "ونوعدك انو نربط كل الاسود والنمور السايبه في الشارع من لحظة وصولكم وحتى مغادرتكم ارض السودان"!!!!
أما الفائدة او التغذية الراجعة feed back من تعليقات القراء على مقالاتك فهذه لعمري اهم فائدة من فوائد الصحافة الالكترونية وقد سبقك في ذلك اخونا الاستاذ/ عثمان ميرغني والذي ذهب الي ابعد من ذلك مطالب المسئولين بالتعامل المباشر عند اصدار التشريعات وسن القوانين بالرجوع الي تعليقات القراء وتحليلاها لاتخاذ القرار المناسب!!!
وبالمناسبة نحن ايضا نستفيد من بعضنا لان الجلوس بادب تحت ظلال الراكوبة الوارفة ونتبادل الاراء يجعلنا نفكر بأمل في مستقبل مشؤق للسودان بلدنا الغالي ... سلام!!!
ودمتم

1. ممكن تكوني محتاجة لمترجم سوداني عشان يترجم من الدارجيةالسودانية الي الدارجية البحرينية (ان وجدت)
2.يا تري محدثتنا الجميلة بتعرف يعني شنو كلمة "الراكوبة"؟؟؟؟

[أسمر جميل فتان]

#1102714 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 11:14 AM
سلام استاذة بثينة والاخوة المتداخلين
اولا قبل ان نعرف الكوز فيجب ان نعرف ان اول من اطلق هذا الاسم هم الجمهوريون والكوز هو علبة معدنية يتم تركيبها فى الشاحنات او اللوارى او البصات السفرية لاحداث صوت عالى يطرب له السائقين والكماسرة وبعض الناس وكذلك كان اعضاء الحركة الاسلامية جعجعة وهتاف واحداث اصوات من غير فهم لذا اطلق عليهم الاستاذ محمود محمد طه هذا الاسم .

[ابو محمد]

#1102702 [رئيس الجمهورية المرتقب]
2.25/5 (5 صوت)

09-11-2014 11:03 AM
بلا مزاح لو إنك غير مرتبطة اتقبلين الزواج بي ؟؟؟

[رئيس الجمهورية المرتقب]

ردود على رئيس الجمهورية المرتقب
[محافظ بنك السودان] 09-11-2014 02:56 PM
كل اناء بما فيه ينطح ياكاره الكيزان الزول دا قاعد هنا يفتش في الزواج ونحنا حالتنا تغني عن سوالنا

[عدو الكيزان] 09-11-2014 01:26 PM
أحترم نفسك يا سافل وتأدب في حضرة من أهتمت بشان بلدك أكتر منك ايها السفيه ، أكيد أنت كوز ومقدود وكلام الاستاذة دي ما عجبتك يا **** .


#1102677 [العم مصطفي]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 10:43 AM
الاستاذة بثينة لك التحية.ردا علي سؤالك غن معني الكيزان الاسم الذي اطلق على جماعة الاخوان المسلمين التي تغير اسمها وتبدل كجلد الافعى عدة مرات مرة جبهة الميثاق الاسلامى ومرة الجبهه الاسلامية الي ان وصلنا الى مسمى المؤتمر الوطني الذي انشطر منة المؤتمر الشعبي بقيادة مرشدة العام حسن الترابي وهو اس البلاء الذي حاق بهذة البلاد الوديعة الثي ابتلاها اللة بمثل هؤلاء الذين اصابو كاتبنا العظيم الطيب صالح الذي تبراء من كونهم سودانيون وقال قولتة الشهيرة من اين اتي هؤلاء وبالطبع يعني ان هؤلا لم يري مثلهم فى السودان كما لو انهم كائنات جاؤا من فضاء ليس هو فضاؤنا,
وعودة الى كلمة الكيزان وهى جمع كلمة كوز وهو الاناء الذي يشرب بة الماء . وسر التسمية وانا متاكد من صحتها كون انني رجل مسن تجاوزت الستون عاماوعاصرت هذة المقولة الثي قالها حسن الترابي في احدي الندوات واللقاءات الجماهيرية لحزبة قال:(الاسلام بحر كبير ونحن ما الا كيزان ننهل منة)ومن يومها نسبت هذة التسمية عليهم من باب السخرية, والتاريخ اثبت انهم لم يعرفو هذا الاسلام الذي شبههة بالبحر ولم ينهلوا منة الا انهم نهلوا بهذا (الكوز)من دماء شعبنا .
اتمني ان تكون هذة المداخلة, اوضحت معني هذا الاسم الذي لا يعرف الكثير من اجيالنا معناها.
ولك مودتي

[العم مصطفي]

#1102673 [كوكي]
4.50/5 (6 صوت)

09-11-2014 10:41 AM
ما خلاص كفاية واحد شرح ليها معنى كوز - اختبار هو لازم الكل يجاوب ؟

[كوكي]

ردود على كوكي
United Arab Emirates [مدروش] 09-11-2014 02:51 PM
إضافة الى تعليق السيد مصطفى المراد بلفظ (كوز) الذي اطلقه الدكتور الترابي،اي هم (جماعة الاخوان) هم الاناء الذي ينهل منه الظمااان من ذلك البحر(الدين) بمعنى هم من سينشرون الفكر الاسلاموي وتعاليمه .وقال شاعرهم(اي الكيزان):
اقبل على دربنا إن كنت حيرانا وأشرب من نبعنا إن كنت ظمأأأأنا

Saudi Arabia [البلدوزر] 09-11-2014 02:04 PM
لسة في شروحات قادمة انشاء الله تصل مية الف شرح .. والله كلامك صحيح ما شنو الحكاية جرا ايه يا شباب كل واحد قبل يكتب تعليق يقرأ التعليقات السابقة

Sudan [tahany] 09-11-2014 12:50 PM
.. والله يا كوكى ضحكتنى من اعماقى بتعليقك !

Kenya [العم مصطفي] 09-11-2014 12:46 PM
ابننا او بنتنا كوكي التكرار لم يكن مقصودا بالطبع . وانا حينماكتبت لم يكن احد رد علي سؤالها واعتقد ان كل من كان يعرف الاجابة ساهم بما يعرقة , والسبب على ما اعتقد ان النشر ياخذ فترة طويلة وهذا علي ما اعتقد هو سبب التكرار.
فالنفكر قليلا قبل ان نرسل عبارات اللوم.

Qatar [محمد عمر] 09-11-2014 12:07 PM
ههههههههههههههههههههههههههه

Qatar [خرباش] 09-11-2014 11:06 AM
كبكبة ...ساكت منهم ..


#1102656 [صابر مصبر]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 10:25 AM
مالكم ايه الشعب السوداني الفضل كلمة طيبة ُططحككم ووجه جميل يجعلكم تتبسموون ...!
وماذا يفيد إذا كتب عنا شخص او فرد في ظل انعواج العود لأن بمثل مانجد من يشيد ويكتب عنا نري هنالك من يسيء لنا في اعلامهم رقم عدم معرفة جلهم بطبيعة حياة الانسان السوداني وثقافة الانسان السوداني يبنون ارائهم علي حياة اشخاص معينني او بعض المشاهدات من الفضائيات ومن بعده يصير خبيراً في الشأن السوداني وهم الذينا لم تتطاء اقدامهم ارض السودان.

[صابر مصبر]

ردود على صابر مصبر
Saudi Arabia [سامي] 09-11-2014 10:44 AM
كلام في الصميم


#1102639 [عادل السناري]
4.97/5 (10 صوت)

09-11-2014 10:14 AM
في مهرجان سياسي خطابي منتصف الستينيات القرن الماضي تحدث حسن الترابي عن الاخوان المسلميين ( من هم و ماذا يريدون )--- قال معرفا : ( الدين بحر و نحن كيزان له ) -- و تعني أكواب أو كاسات
المفرد المذكر كوز -- الجمع كيزان
المفرد المؤنث كوزة -- الجمع كوزات
التكوز يعني الانتماء الي جماعات الاسلام السياسي -- و هو يمر بمراحل شبيهة بالتطور في الحشرات : بيضة - يرقة - شرنقة - حشرة كاملة
يتكوزن يتمسكن يتمكن يتفرعن .

[عادل السناري]

#1102631 [ابومرام]
4.50/5 (2 صوت)

09-11-2014 10:09 AM
اطلق عليهم لفب الكيزان لان لشيخهم مقولة حيث قال: الدين بحر ونحن كيزان له.والكوز في لغة العامية السودانية يعني الكوب الذي تشرب به الماء

[ابومرام]

#1102618 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
3.50/5 (3 صوت)

09-11-2014 10:02 AM
طيب يا جماعه نفترض أنه لم تكن هنالك حتى سفاره أيرانيه فى السودان ناهيك عن المراكز الثقافيه والحسينيات فهل هنالك من يضمن لنا عدم تسرب الفكر أو المذهب الشيعى للسودان ، خصوصا" أن تجاربنا فى السودان مع الأفكار والمذاهب يقول أن فكر حسن البنا لم يصل ألينا عن طريق السفاره المصريه والفكر الشيوعى لم يصل ألينا عن طريق سفاره الأتحاد السوفيتى - مع ملاحظه أنه فى ذلك الزمان لم تكن هنالك وسائط مفتوحه مثل القنوات الفضائيه والانترنت - فلماذا تعتقدون أن محاربه المذهب الشيعى يمكن أن تتم بهذه الطريقه وحتى نكون واقعيين ونطعن الفيل مباشره لنفترض أننى قررت أن أتشيع ماهو القانون السودانى الذى يمنعنى من حقى فى أختيار المذهب الذى أريده وماذا سيفعل معى شيوخ الهجره الوهابيه الى السودان هل سيكفروننى ! كما اننا تابعنا قصه الفتاه التى قيل أنها أرتدت وكيف اختلفت فيها الآراء لذلك لا حوجه لمحاوله أغلاق ما لايمكن أغلاقه .
ملاحظه /
- انتقل فكر الاخوان والشيوعيه الى السودان عن طريق طلاب سودانيين درسوا فى مصر وأنتقل التشدد الوهابى السودان عن طريق سودانيين أيضا" درسوا فى السعوديه وأذا أنتشر التشيع فى السودان ستنشره الفضائيات والأنترنت والعائدون من أيران .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
Sudan [نديم] 09-11-2014 02:43 PM
أى مجدد للدين يا أبوعلى إن كان أخاه قد ألف كتاب (الصواعق الإلهيه فى الرد على الوهابية) وضحد أفكاره اليهودية

التاريخ الأسود الحاقد للوهابية

1ـ هدم الوهابية ، البيت الذي ولد فيه النبي العربي (محمد بن عبد الله)، بـ (شعب الهواشم) بمكة.
2 ـ هدم الوهابية ، بيت السيدة (خديجة بنت خويلد)، زوجة النبي وأول امرأة آمنت برسالته .
3 ـ هدم الوهابية ، بيت (أبي بكر الصديق)، ويقع بمحلة (المسفلة) بمكة.
4 ـ هدم الوهابية ، البيت الذي ولدت فيه (فاطمة بنت محمد)، وهو في (زقاق الحجر) بمكة المكرمة.
5 ـ هدم الوهابية ، بيت (حمزة بن عبد المطلب) عم النبيّ .
6 ـ هدم الوهابية ، بيت (الأرقم) وكان يجتمع فيه الرسول مع أصحابه وفي هذا البيت تمت أول مقابلة بين رسول الله (محمد) و(عمر) حينما أعلن (عمر بن الخطاب) في هذا البيت إيمانه برسالة الحبيب (محمد)، وصعقت بإسلامه الجاهلية .

7 ـ هدم الوهابية ، قبور الشهداء الواقعة في )المعلى)، وبعثروا رفاتهم.
8 ـ هدم الوهابية ، قبور الشهداء في (بدر). وكذلك هدموا مكان العريش "التاريخي" الذي نصب للنبي العربي القائد الأعظم وهو يشرف ويقود المعركة ...
9 ـ هدم الوهابية ، البيت الذي ولد فيه (علي بن أبي طالب) و(الحسن) و(الحسين)...
10 ـ سرق الوهابية الذهب الموجود في القبة الخضراء ووضعوه سيوفاً وخناجر وأحزمة تربط في أسفلها أغطية ذهبية لحريمهم ، وقباقيب ذهبية وأحذية وخواتم وخلاخيل وأساور لحريمهم.
11 ـ دمر الوهابية ، (بقيع الغرقد) في المدينة المنورة حيث يرقد المهاجرون والأنصار من صحابة (محمد) ...

كل ذلك بقصد أن لا يبقى أثر واحد من آثار أولئك المؤمنين الأبطال أجداد الإسلام الذين سحقوا أجدادهم (بني القينقاع) و(بني النضير) و(قريظة) وأمثالهم ومن معهم ممن حاربوا رسالة نبينا - صلى الله عليه وسلم- بالمال وشراء أشباه الرجال

Saudi Arabia [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 09-11-2014 02:42 PM
شكرا" للأخ [abuali] على التوضيح ولكن المشكله ياأخ أبوعلى أن السلف الصالح الذين يقول الوهابيه أنهم على خطاهم ليسو متفقين وحتى الصحابه أختلفوا وقاتلوا بعضهم بعضا وكل فرقه تعتقد أنها الفرقه الناجيه والبقيه فى النار فبأيهم نقتدى ؟ وداعش وجبهه النصره والقاعده كلهم ينطلق من نفس مصادر الحديث ويقولون انهم يتبعون السلف الصالح وبأدلتهم المستخرجه من صحيح البخارى وكما قلت أنت ربنا تكفل بحفظ كتابه ولكن الله سبحانه وتعالى لم يقل أنه سيحفظ الحديث و جمهور العلماء كانوا أذا أختلف الحديث مع فعل أهل المدينه يأخذون بفعل اهل المدينه ويتركون الحديث.

United Arab Emirates [مواطنييين] 09-11-2014 01:40 PM
يا أبو علي..
[abuali] 09-11-2014 10:54

سيبك من الفارغه والدعوه لاعتناق فكر همجي غوغائي غير متحضر كالفكر الوهابي الذي وجد ضالته في تقوية ملك ال سعود وبه انتشر ثم دمر وافسد الدين .. بلا سلف صالح بلا كذب \ تاريخي معاكم.

Saudi Arabia [abuali] 09-11-2014 11:54 AM
اتمني ان تعرف ماهو منهج الوهابية( اعرفك بعض منه )كل ماصح عن النبي صلي الله عليه وسلم وفهم الدين كما فهمه السلف الصالح من الصحابة والتابعين و تابعي التابعين وربنا تكفل بحفظ كتابه وعن النبي في شان الدين يقول الله( وماينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي)انظر علماء الحديث في توثيق الاحاديث صحيح صحيح لغيره ضعيف حسن واهم شئ مسائل الاعتقاد واهم مافي الاعتقاد الالوهية والاسماء والصفات وربط الانسان بربه وان لايتعلق ولايرجوا الا ربه وعندنا كثير ممن يدعوا الشيوخ والاولياء ويتقربوا لهم بالذبائح ويدعوهم لتفريج الكربات وغيره وكلنا فقراء لله (واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي الخ .....) ولم يقل للرسول قل اني قريب لكي لايكون هنالك واسطة بين الله وخلقه هذه بعض من دعوة المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وعلينا بالقراءة والتدبر والسؤل حتي اذا سؤلنا قلنا فعلنا كذا لان دليلنا كذا وكذامن القران و من صحيح الاحاديث ولايكون دين اباء واجداد وفقنا الله لما يحب ويرضي


#1102594 [مواطن غلبان]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 09:47 AM
كلامك جميل جدا بس ما تجيبى سيرة حلايب وشلاتين

[مواطن غلبان]

#1102585 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 09:43 AM
hi
I think it is high time to settle the Sudan's complicated and long term problems. and my opinion for that is just the raise of the sanctions, which will allow people to interact internationally.And as we know the world Now is a small village. Technologies, ideas and business, are being transferred with no recognition for borders like The fluid flow theory which says "Height of the liquid in the vessels connected in parallel to each other and in a different capacity and shape, should be equal " so if you open the channels the levels will be the same

[mohamed]

ردود على mohamed
Saudi Arabia [بوست تروماتك ديسترس دس أوردر] 09-11-2014 02:19 PM
Do you mean you request GCC countries and the West to lift sanctions against Sudan or to raise “address” the issue of these sanctions?


#1102567 [Quickly]
4.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 09:36 AM
عايزين نوقع معاكي عقد احترافي للأنضمام لكتاب الراكوبة المداومين المستمرين
عشان الجمهور الرهيب دا ,,,, اش رآيك ؟؟




مشاءالله تبارك الله ,,,, ياارض احفظي ما عليك

[Quickly]

#1102564 [حوراني]
4.94/5 (5 صوت)

09-11-2014 09:35 AM
ياناس الراكوبة اهي دي الاصطباحية ولا بلاش

[حوراني]

#1102557 [المغترب]
4.38/5 (4 صوت)

09-11-2014 09:27 AM
المتألقة دوما بمقالاتها الاستاذة بثينة
لكم التحية نيابة عن الشعب السوداني وإن لم أكن مفوضا من قبلهم ولكنها إحساسي بالشعب السوداني بصفة عامة وقراء الراكوبة المستنيرين على وجه الخصوص.
كلما تأتي السيرة عن الشيعة والتشيع في السودان أجد أنه إلزامي علي أن أدلو ولو بكلمة لأني والله اطلعت على المذهب الشيعي عن كثب وأيقنت أنهم أسوأ من وطئ الحصى وأعلم علم اليقين كراهيتهم للسنة ولو تحدثت والله في هذا الصدد لاقشعرت أبدانكم لدرجة أنني والله تمنيت أن لو لم لي علم بالخلاف السني الشيعي أو لم اسمع عن الشيعة من الأساس
ذكرت في مشاركات عدة أنني لو أرى في حكومة الانقاذ خيرا واحدا على الشعب السوداني لقلت أنه القرار الأخير وإن كانوا هم السبب في ذلك فأين سيذهب البشير وذمرته يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم فعلمي بأن يهدي بك الله رجلا للايمان خير من حور النعم ولكني والله لا أدري ما يترتب عن تضليل مؤمن سني يؤمن بأنه لا أله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وصفيه وأن صحابته الغر الميامين و على زوجاته الشريفات العفيفات أمهات المؤمنين هم احب الناس إلينا.
التحية لكم مرة أخرى الاستاذة بثينة ومتعكم الله بالصحة والعافية وإلى الأمام دوما.

[المغترب]

#1102528 [سوداني]
3.75/5 (3 صوت)

09-11-2014 09:07 AM
يا بثينة صحيح إسم على مسمى

ولو في زول شتمك امسحيها في وشوشنا ولو زول قال ليكي كلمة زعلتك حقك علينا ولو في زول علقك على كلامك تعليق ما عجبك العتب علينا.

لانه الكتابة هي تمازج وجداني مع الاخر، والدليل كلمة كيزان الانتي عرفتي مقصده ومغزاها

[سوداني]

#1102527 [HAMID BARGO]
3.96/5 (8 صوت)

09-11-2014 09:07 AM
الاخت الاستاذة بثينة خليفة

شكرا جميلا على اهتمامك بقضايا السودانيين و معاناتهم

لست طائفيا لكن ما تقوم به حكومة السودان اليوم لا يعدو عن كونه مجرد متاجرة بائسة بورقة الطائفية التي حتما ستؤدي الي فقدان حلفائها الإيرانيين دون كسب دول السنية في الخليج .وهو رهان خاسر لا لشيء غير انه جاء متأخراً .

الحقيقة الصادمة و التي كثيرا ما تغيب عن أذهان دعاة الطائفية وهي ان تحول جميع اهل الرياض و ما جاورها الي المذهب الشيعي او تحول اهل طهران و قم الي المذهب السني لا يغير شيئا في واقع مسلمين اليوم . بل ينتج المزيد من الجماعات الإجرامية على شاكلة جماعة عصائب الحق الشيعية او داعش السنية

عندما كنا في المرحلة الوسطى اذكر كيف شجع أقطاب السلطة في سودان اليوم و مسؤولوا الدعوة بالجبهة الاسلامية آنذاك على نشر المذهب الشيعي بين الطلاب المتدينين ، كنا نتلقى الكتب عبر البريد و بشكل مباشر من مؤسسة البلاغ في طهران.*
رغم صغر سننا نسبيا الا ان الكثير منا اكتشف تعارض و بالأحرى صدام المعلومات التي بتلك الكتب مع الثوابت التي كنا ندرسها في مناهجنا و التي وضعها خيرة خبراء التربية في المنطقة ، فتوقفنا عن تلك الكتب.كان تشويشا متعمدا لمسارنا المذهبي.

و الملفت لم يسع اي من الحزبين الكبيرين لإثارة الموضوع بالبرلمان ،السيد الصادق المهدي نفسه كان يطرب لوصف الإيرانيين له بانه من ال البيت و الامر ينطبق على السيد محمد عثمان الميرغني رغم ارتباط الأخير (المادي) بالسعودية

رغم إيمان الناس بحرية المذهب و الاعتقاد الا ان نشر مذهب معين على مجتمع يسوده مذهب اخر ينطوي على كارثة لكن حكام السودان الحاليين تعاملوا مع الامر الأخطر من باب الانتهازية السياسية-اي السماح بنشر المذهب الشيعي مقابل مساعدات إيرانية عسكرية بغرض اخضاع السودانيين لإرادة النظرة الأحادية لأفراد لا يتجاوز عددهم العشرة أشخاص .وهو أشبه بكبيرة الاستعانة بمليشيات الجنجويد لقتل القرويين في غرب السودان*

الإغلاق الفعلي او الصوري للمركز الثقافي الإيراني بالخرطوم لن يغير شيئا في وتيرة انتشار المذهب الشيعي بالسودان . ببساطة فان الفكر ليس مادة اغاثية نوزعها على الناس عندما نريد و نمنعها عنهم تارة اخرى

الإسراف الإعلامي الحكومي المصاحب لقرار الإغلاق حتما سيؤدي التي تحريض الجماعات السنية المتشددة للقيام ببعض المناوشات ضد الشيعة الجدد في السودان.و من هنا تبدأ الفتنة

[HAMID BARGO]

#1102526 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 09:05 AM
دعونا من السياسة مدمرة البلاد

[ابو احمد]

#1102510 [المشروع]
4.82/5 (6 صوت)

09-11-2014 08:50 AM
طالما انك تخصصت في جزء من مقالاتك بالشأن السوداني فإن ذلك يلزمك معرفة القليل وليس الكثير عن بعض الاحزاب السودانية .. وعلى الاقل الاحزاب المحلية الكبيرة وهي حزب الامة برئاسة الصادق والاتحاديين برئاسة الميرغني والكيزان برئاسة الترابي - الذين هم شر ما انتجت الارض حتى الآن لأنهم قوم يحبون السلطة والرئاسة واقصاء الاخرين باسم الدين ويحبون العنف ويمارسون التمكين الوظيفي والعقاري والتجاري والاستثماري وهذا موضوع طويل ولكن يوجد بالبحرين كاتب سوداني اسمه ابو احمد من كتاب الراكوبة واعتقد لو بحثتي في النت عنه فهو قد كان حسب علمي من كتاباته من القوم الظالمين وقد هداه الله سبحانه وتعالى ونسال الله ان يثبته ولا يسبغ عليه الكتاب فيعود كما كان وهو خير من ينبئك عن اخبار السودان .. نامل البحث عنه وستجدي ضالتك ولا نريد منك ان تأتي المرة القادمة بقولك لا اعرف معنى كوز او الاخوان المسلمين

[المشروع]

#1102509 [سن اليأس]
1.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 08:49 AM
الشيعة 80% من سكان البحرين موطن الاستاذة بثينة !!!!

[سن اليأس]

#1102494 [ابو خنساء]
4.19/5 (5 صوت)

09-11-2014 08:37 AM
اختنا وبنتنا بثينة الله يجزيك الف خير على حديثك الطيب على ابناء بلدي وبلدي واعلمي انك كلما كتبت عننا ستكتشفين اناسا جدد وبلدا جديدا ما شاء لك ان تكتبي ونحن حقيقة ولا رياء نستمتع لقراءتك ولكل اخوتنا الطيبين في الخليج لانهم حين يكتبون عن السودان وابناء وبنات السودان نحس في كتاباتهم بالاخاء والصدق والمحبة الخاصة التي يكنونها لنا بدليل انك احتفيت بمن انتقدك بل وبمن (شتمك) مع قلة هؤلاء وتغريدهم خارج السرب وهذا لعمري ابلغ دليل على ان محبتك لاهل السودان وللسودان . بعكس كتابات الغير من الدول المحيطة بنا الذين يدعون ويتمشدقون انهم يحببوننا وحين نلقاهم نلحظ التعالي والغطرسة الجوفاء تميز تعاملهم معنا - انت بذكائك تعلمينهم - فانا ادعوك ان لا تتوقفي ان الاهتمام بالسودان وشأن السودان وابناء وبنات السودان بل وادعوك لزيارة السودان في اقرب فرصة ويا حبذا لو صادف مقدمك منتدى ثقافي ادبي اجتماعي مربد شعري - ان كنت تهتمين للشعر - سترين اقمارا تحتضنك ولك كل الامنيات الطيبات بدوام الصحة والعافية والكتابة عن بلدي

[ابو خنساء]

#1102492 [111111كديس فى السروال]
4.07/5 (6 صوت)

09-11-2014 08:36 AM
فقط اذكر الجميع ان اغلاق المراكز الايرانية جاء بعد قيام احد دعاتهم الكويتيين بمهاجمة الذات البشيرية و الدعوة لاظهار تواجدهم فى الشارع السودانى .... بالنسبة الى الكيزان كل شئ مسموح به حتى سب و هدم العقيدة الا هز كرسى البشير الذى يسابق الزمن و يحاول اجراء عمليات صيانة مستعجلة من اجل مواصلة التربع على كرسى الحكم

[111111كديس فى السروال]

ردود على 111111كديس فى السروال
Qatar [ابو خنساء] 09-11-2014 01:58 PM
يا اخي ارتقي بمعناك وباسمك وبرمزك شنو (....) في (.....) ؟ لا حول ولا قوة الا بالله


#1102480 [مدني الحبيبة]
3.75/5 (3 صوت)

09-11-2014 08:27 AM
الشكر لك ايتها الكاتبة المحترمة ، اظن ان الاخوة المعلقين قد اجابوا على تفسير اصل كلمة كيزان ، ولكنها الان اصبحت بالمفهوم الحديث تعني كل من يتاجر بالدين ويتخذه وسيلة للتكسب ، وهم اناس بطبيعتهم انتهازيين وفاسدين بكل ماتحمله تلك الكلمة من معاني ، وهنالك مقوله مشهوره يتداولها الجميع وقد زكرها الاديب الكبير الراحل الطيب صالح ((من اين اتى هؤلاء )) وهو يعني تلك الاجسام القريبة التى تسمى الكيزان لان كل طبائعهم تختلف عن طبائع الشعب السوداني الاصيل ،، الاخوة في الخليج انتبهوا لهم مؤخرا في مصر ولكن محاربتهم لاتتم بالصورة الامنية فقط وانما يحتاج الوضع لمفكرين مستنيرين يقومون بتنوير تلك الشعوب بخطورة تلك الافكار المضلة ، وخلق اجوا ديمقراطية حرة في المنطقة وتحقيق جميع مبادئ العدالة الاجتماعية ،

[مدني الحبيبة]

#1102476 [محمد احمد]
1.00/5 (2 صوت)

09-11-2014 08:23 AM
اختي بثينة هذا التفاعل الكبير من القراء علي مقالاتك للجمال الطاغي الذي تتمتعين به هذا الجمال العربي الاصيل ( متعك الله به دنيا وآخرة) وليس لقوة الموضوع المطروح او لتناولك قضايا السودان بشئ من التحليل والنقد
والدليل علي قولي ان في هذه الراكوبة من الكتاب المتمكنين والذين يتناولون القضايا السودانية بالنقد والتحليل ولا احد يمر علي كتاباتهم او يمر عليهم قليل من المهتمين من القراء

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
Saudi Arabia [ود النوبة] 09-11-2014 11:23 AM
اعلمي يأستاذة بثينة هذا واحد من الكيزان لان من دابهم الاساءة الى الشعب السوداني الذي يصفونه بالسذاجة , من يبحث عن الجمال الذي يقصده هذا الكوز الدنيئ لا يدور حول مقالات صحيفة الراكوبة كي يشفي ما به من كبت بحثاً عن الجمال العربي بل هناك العديد من المواقع بها ما بها و لا داعي للخوض اكثر . الكيزان همهم الاول اشباع الغرائز الجنسية بأيِ شكل كان , اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه و صدق ما يعتاده من توهم , و عادى محبيه بقول عداته واصبح في ليل من الشك مظلم . ( كوز تعني مجموعة من الانية و الاكواب المليئة بالنفايات القاذورات النتنة )

Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-11-2014 10:19 AM
الحياء مطلوب يا اخ محمد احمد...انت تسئ الى الشعب السودان وتصوره بالغباء والسذاجة...تصوره كأن عنصر الجمال فى الانسان يثيره اكثر من عنصر الموضوع الذى يكتبه صاحب الجمال...هل نحن هكذا يا اخى بهذه السطحية؟...اتق الله يا اخ...ثم ان اهتمام الاخوة المعلقين بما تكتبه الاستاذة بثينة نابع من انه رأى فى الشأن السودانى يأتى من غير السودانيين...فالسودانى يقرأ ما يقوله اهل الفكر فى السودان غير انه يريد ايضا ان يعرف ما يقوله عنه الاخرون...خاصة اذا كانوا اخوة لنا


#1102453 [وراق احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 07:39 AM
اذا كانت العبرة بالخواتيم فنحن الان احسن حالا من ليبيا والعراق واليمن ومصر وسوريا ولبنان والبحرين والصومال قولوها مرة واحدة قولوا الحمد لله رب العالمين.

[وراق احمد]

ردود على وراق احمد
[الناصر] 09-11-2014 11:15 AM
نحنا افضل من الصزمال بس زمن جميع النواحى
وافضل من سوريا من الناحية الامنية
اماا العراق واليمن وليبيا زينا تماما العاصمة كيسة وعندهم حرب في الاطراف
اما مصر ولبنان افضل مننا برغم من انهم اقل مننا من ناحية الموارد !!
والبحرين افضل من كل من ذكرتهم

[رئيس الجمهورية المرتقب] 09-11-2014 10:46 AM
نعم العبرة بالخواتيم ونحن حالنا اسوأ من الذين ذكرتهم تدري لماذا يا شيخنا نحن جبناء ومكبوتين وسجناء داخل دولة السودان ولا نستطيع فعل شئ اما حال بقية الدول هم برغم الموت والدمار لكن يتنشقون عبير الحرية والكرامة كل واحد رافع سلاحو من اجل الحرية والكرامة إلى أن يصلوا لمتغاهم ونحن من الخوف والجبن ستظل حكومة الكيزان ( وانا كمان ما عارف معني كيزان أو ما أصل الكلمة ) تدوس على رؤوسنا ليل نهار . ..

Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-11-2014 10:11 AM
كضبا كاضب...كيف تقول نحن احسن من ليبيا والشباب السودانى يفر اليها عبر الصحراء... وكذلك البحرين يشترى السودانى الاقامة فيها بملايين الجنيهات...اما بقية الدول قسايرة فى طور الانعتاق...ونحن سايرين فى درب الانحطاط


#1102440 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2014 06:39 AM
وامصيبتاه..بعد ان كان عندنا مشكلة القبلية والجهوية وشئ من العنصرية وده كله بنشر الوعي مقدور عليه ..الان بفضل الانقاذ حيكون عندنا مشكلتين اضافيتيين الاولي مذهبية وحنبقي زي العراق بعد ما كنا مسلمين سنة بنسبة 100% والثانية طبقية بعد مابقي عندنا طبقة القطط السمان ويقابلها الاغلبية طبقة الهياكل العظمية....ياتري الي اين نحن ذاهبون؟؟

[ركابي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة