الأخبار
أخبار إقليمية
يا منصور....ده النميري البنعرفه
يا منصور....ده النميري البنعرفه
يا منصور....ده النميري البنعرفه


09-11-2014 05:43 PM
شوقي بدري

تحدث الدكتور منصور خالد كثيرا عن نميري في الفترة الاخيرة , واندهش بعض الناس لان الاعلامي الكبير حسن عبد الوهاب قد ذكر انه شاهد النميري في القطار وهو يعتدي بالضرب علي احد وزرائه . وطلب منه نميري ان لا يبوح بالحادث . ولكن الاخ حسن عبد الوهاب قبل فترة تحدث عن الموضوع ، وامسك عن ذكر اسم الوزير . ولم يكن ذالك هو الوزير الوحيد الذي ضرب .

جعفر كان يعاني من حقد دفين علي المجتمع السوداني . وكان سوداويا ولا يخلو من السايكوباتية . لقد قال قبل موته بفترة قصيرة وفي صالون السفير السوداني علي يمين المدخل للمنزل في برلين ، بعد ان ساعدوه برفع رجله علي مقعد . ,, الرجل الاسي انت رفعتها دي ، امانا ما شلتت رجال ,,. وقيل هذا الكلام علي رؤوس الاشهاد . ولقد كتبت انا وقلت. ان النميري وهو علي بعدخطوات من القبر كان من المفروض ان يقول . هذه الارجل قد سعت لمصلحة الشعب , ولقد حملتني لعيادة المريض ومساعدة الايتام وتفقد الارامل .وكان ينتشي وهو يقول بانه اعدم الاستاذ محمود محمد طه . ,, ولو جا تاني حاعدمو ,,

الاخ حسن عبد الوهاب عمل في الاعلام والتلفزيون ولكنه لم يطبل او يداهن نميري . وهو ابن عم زميل الدراسة في براغ السفير عبد الباقي حسن وزوج شقيقته . اشتهر حسن بالصدق والامانة . وكان من الزومة في الشمالية . وكان متديننا منذ طفولته . ولقد درس القرآن والتجويد علي يد العم احمد ابراهيم والد المناضلة فاطمة في جامع مرفعين الفقرا في العباسية امدرمان .
العم محمد التوم التجاني كان من الرعيل الاول من المعلمين . اشتهر بالطرافة وحب الكلام . وله كثير من المواقف التي تداولها الناس . ولم بكن يقدر التعليم المصري في السودان .ولم يكن يلبي طلبات جامعة الفرع . واخيرا افترح علي ممثليها ان ينظموا اجتماعا في المساء ، لمناقشة المشاكل بسبب ضيق الوقت في وزارة المعارف . وعندما قالوا له ما كان يعرف سلفا ان التعليم في الفرع يحدث في المساء ، قال ساخرا ,, من ما الله خلقنا تعليم بالليل ده غير في رقص العروس تاني ما سمعنا بيه . واليه تنسب الجملة الراجل بذق . وتعني انه دقس او فقد زمام الامر . فيحكي عن نفسه بانه ركب القطار الي كوستي . وجلس في مواجهته رجل ثرثار وصار يتكلم ويتكلم . وعندما وصلوا محطة قنب خارج الخرطوم . الراجل فتح الشباك وبذق ، وبعد داك مسكتوا ليك كلام مافكيته الا في كوستي ,,

هذا الرجل الفاضل اعتدي عليه النميري بالضرب حتي لزم سرير المستشفي . واضطر لترك السودان وهو السوداني الذي يمثل ابن البلد ولا يطيق ترك امدرمان .
الاستاذ محمد التوم التجاني رد علي من ساله عن اجتماعة بنميري . وربما اراد الرجل لن لا يخوض في الموضوع فقال بعفويته التي اشتهر بها . اداني فاضية واديته مقدودة . ولسوء الحظ كان هنالك من نقل الكلام لنميري . ونميري كان سميعا ومتقلبا . كان كسبورة يمكن ان يكتب عليها الآخرون ما يريدون . والاخطر انه كان حقودا وحسودا منذ صباه . ولم يكن عنده ولاء لاصدقاءه ولم يكن له اصدقاء حقيقيون .

كمال ابراهيم بدري كان محاضرا للغة العربية وكان يدرسها في عدة دول ومات وهو يحاضر في اندونيسيا . وكانن صديقا للبروفسر عبد الله الطيب . وعرفت ان البروفسر اراد ان يتبسط مع نميري . وكان الحديث عن الشعر . فقال عبد الله الطيب لنميري انه لو قال الشعر فسيأتي باعذب الشعر . وشرح بعض حملة الاباريق لنميري ان البروفس يقصد ان نميري كاذب . لان اعذب الشعر اكذبه . واستدعي البروفسر . وقال له نميري بعد ان ابدا غضبا . ,, انت ياعبد الله الطيب عاوز تسيئني بالبارد ؟ وبعد الشرح والاستعانة بفنون اللغة العربية والادب والشعر وكلام لم يستوعب النميري اكثره . قال نميري امش لكن يمكن اناديك تاني . هذا الرجل كان يسيطر علي السودان ويديره وكانه كشك مرطبات .

الحرمان يأتي باحسن او اسوأ مافي طبع الانسان . والنميري عاش وسط عوائل كانت تعتبرغنية . وهو كان من اسرة فقيرة وكان والده مراسلة . وهذا ليس بمنقصة ، بل شرف يحسب له . الا انه كان حاقدا وحسودا .ربطته صلة القبيلة والجوار وامدرمان مع اسرة عثمان صالح وآل ميرغني . وكان عبد الرحيم عثمان صالح بعتبره كأخ وكان بارا به خاصة في ايام ابعاده من الجيش لاكثر من مرة . وكان النميري يعاني من الفقر وقتها لانه يتحصل علي نصف مرتب فقط . وقام بتأميم شركات عثمان صالح . وهؤلاء اشرف وانبل السودانيين . كانوا اضافة رائعة للمجتمع السوداني والراسمالية الشريفة ورمزا للعشائريه والتكامل السوداني .

لقد كتب المهندس مرتضي احمد ابراهيم في كتابه الوزير المتمرد ، انهم كانوا في زيارة الدمازين. ونزل مرتضي مع اسري سودانية غنية قامت باكرامهم بطريقة مبالغ فيها . وكان مرتضي وقتها وزيرا للري . وكان رد النميري ,,ديل طوالي يتاممو ,, فثار مرتضي طيب الله ثراة . وشخط في نميري مستغربا قائلا ,, ناس تكرمنا ناممهم ؟؟ ,,

وكانت هنالك مواجهة من قبل بين الاثنين . فبارشادات الامن المصري صار نميري يتفرعن . وفي احد الاجتماعات, غرز النميري عصاه في الطاوله ووقف يتحدث وكانه يخاطب تلاميذا . فانتزع مرتضي العصا . وقال له ,, انت فاكر نفسك منو ؟ وحدثت قطيعة لفترة . ولكن مرتضي قد اتي بالالمان والنمساويين لمساعدة السودان . ومرتضي كان متزوجا من المانية . وانتقل الي جوار ربه في النمسا . وبعد جلسة تصافي وشرب قال النميري لمرتضي بمزاح مبطن ,, انت ضنقلاوي ابن كلب ,, فقال له مرتضي وانت ضنقلاوي ابن ستين كلب ,, وبعد القعدة خرج النميري يسوق سيارته وهو مخمور .وكان معه مرتضي وكما اورد في كتابه ، ادخل النميري السيارة في سرادق عزاء . ولم يهتم اذا كان قد دهس اي انسان في السرادق . بل تراجع بالسيارة وهرب من مكان الحادث . هذا تصرف الرئيس نميري . وكما يطبل البعض للبشير اليوم ، فلقد وجد ولا يزال هنالك من يطبل لنميري . زوجتي التي عاشت فترة نميري ، وابوكم مين ... نميري ، تحسب ان نميري كان مبعوث العناية الالاهية لشعب السودان .

بمناسبة السكر والطيش ، كان نميري يقف امام دكان جارة احمد سعد والذي اشتهر في ود نوباوي بالفول . وكان النميري ثملا كعادته في بداية مايو . ترجل احد سائقي التاكسي وكان يحدق في نميري . وبسوقية نميري التي اشتهر بها في امدرمان ، قام بقبقبة السائق . وتدخل احمد سعد وآخرون ,, لا ياجعفر ... مافي لزوم يا جعفر .. اطلق نميري السائق الذي لم يبدي خوفا ، وقال ساخرا ,,هو انت قشيري ؟ ,,

عندما توفيت والدة بثينة زوجة نميري اتي العم عوض سالم ومجموعته في المساء للعزاء . وفي كل السودان كانت هنالك مجموعة من الرجال يهبون حياتهم للمساعدة ، خاصة في المأتم والدفن . فسالهم النميري ,, متغابيا ,, ليه ما جيتوا للبرود والكفن . فقال له العم عوض سالم . والله يا جعفر يا ولدي انت فكيتنا من السجن اسي دي . وانحنا جينا طوالي بيوتنا ما دخلناها . وهنالك من قال عن نميري ، مدرج العاطلة .

نميري اوقف من الخدمة في عهد عبود . ومكث 22 شهرا خارج الخدمة بسبب ورود اسمه عدة مرات في محاولة انقلاب . وكان قد بقي له شهران ويحال بعدها الي الاستيداع ولا يعود بعدها ابدا للجيش . وذهب اهله الي ود ارو لزيارة البطل اللواء عوض عبد الرحمن صغير وترجوه لاعادة جعفر لان اهله يحتاجون لمرتبه ووضعة العسكري . ولم يكن في الامكان ارجاع جعفر الا باجتماع الفريق عبود واللواء حسن بشير واللواء طلعت فريد . وكان وجود الثلاثة في مكان واحد ممنوعا . لتفويت الفرصة علي الانقلابيين باعتقالهم سويا . وكان هذا قد حدث من قبل . وتصادف وجود الثلاثة في ماتم . ولم يتركهم البطل عوض عبد الرحمن صغير الا بعد ان وافقوا علي ارجاع نميري . ولقد كافأ نميري اللواء بان طرده من الجيش في اول ايامه في الحكم . فالمصريون لم ينسوا ان عبد الرحمن والد عوض . هو من طارد علاء الدين القائد الحقيقي لجردة هكي باشا . وكان علاء الدين قد قتل 12000 انصاريا في معركة المرابيع بالقرب من الجبلين. وعوض الذي كان في السادسة عشر من عمره لحق بعلاء الدين بعد هروبه من المعركة وقتله . وامتطي حصان علاء الدين وبلغ المهدي في بركة المصارين بموت علاء الدين . فقال المهدي ,, انت عبد الرحمن الصغير كتلت علاء الدين الكبير ؟؟ وصار اسمه عبد الرحمن صغير .

البطل عوض عبد الرحمن طيب الله ثراه عمل في مديرية الخرطوم بعد طرده من الجيش . واتت شكوي من سكان العمارات بسبب كشك الجرائد ، وتجمع بعض الناس هنالك . وبعد السؤال اكتشف ان الكشك يتبع للعميد سيد العمدة . فثار اللواء واغلظ القول لكبار اهل الحي الذين اتوه شاكين. وقال لهم انها محن الزمان ان عميد جيش يحتاج لان يتعيش من كشك جرائد .

سيد العمدة كان من اقرب اصدقاء نميري . وكان مسكن اسرته في العمارات يكاد ان يكون منزل نميري عندما كان يتواجد عند اصدقائه ويتنقل بينهم ويعيش علي كرمهم . وكثيرا ما كان يستعير قمصان سيد العمدة وآخرين ., وقبل يومين من انقلاب مايو الذي خطط له المصريون وتاهبوا لحمايته بجنودهو وسلاح الطيران المصري الذي ادخلناة لحمايته من اسرائيل ، كان النميري قد حضر لامدرمان واتصل بسيد العمدة لكي يحضر له فطورا في مصنع الذخيرة . لكن فطور بيت مش فطور مكاتب . وهذا يعني عصيدة او كسرة بتقلية ولحمة محمرة ...الخ . وبينما سيد المقبول علي الشباك شاهد نميري بسيارة فولكسواجن مستعارة . ولكن عندما شاهد النميري سيارة القائد العام امام المبني ، وكانت تلك زيارة غير متوقعة . . انحرف بسيارته بسرعة واختفي .
وبعدها بفترة طلب زين العابدين محمد احمد عبد القادر من سيد العمدة تقديم التحية العسكرية . بعد ان اشار الي علامه قيادة الثورة . فقال له سيد العمدة,, دي تلقاها في المشمش ,,. وطرد سيد من الجيش . فبالرغم من الصداقة فجعفر كان حاقدا علي سكان العمارات . بينما النميري ينفذ ماكانوا يقولون . مايو الهنا مايو الغني والما غنا يركب هنا . كان الشرفاء امثال سيد العمدة رحمة الله عليه يمتلك كشكا لبيع الجرايد .

في سنة 1974 احتاجت الاخت ماجدة اسماعيل ابراهيم لعملية زرع صمام قلب . وزوجها ,, عرفة ,, او كمال ابو العلا كان موظفا في مصلحة المساحة . ولم يكن في امكانه ان يوفر تكاليف السفر والعملية في لندن . فذهب بعض اصدقائة الي صديقه الحميم جعفر نميري لمساعدته لانه موظف يعيش علي مرتبه . فقال لهم بكل بجاحة ,, عرفة عنده موارد اخري ,, وهذه الموارد الاخري ما جعلت نميري يتواجد في شجرة محو بيك بطريقة مكثفة عند عرفة . وكان نميري من يقال عليهم ,, كحيته ,, او فوانيس . يتواجدون في كل القعدات والمناسبات ولا يدفعون . وكأن الاخرون ملزمون باطعامهم . ولكن جعفر لم يكن وفيا ولا شكورا .

من الظرفاء والشفوت في امدرمان كان عز الدين كبوشية . وكانت هنالك اغاني يرددها الصغار منها العسكر في كوبر وعز الدين سرق الموتر . والاولاد في الظبطية وعز الدين سرق الطاقية . وعز الدين كبوشية طلق مرتو الحبشية . عز الدين خلع قلب امه لانه القي بنفسه امام شاحنة قندران متجه الي وادي سيدنا حيث كانت القاعدة الامريكية . وكان بعض صبية امدرمان يقومون بهذه المغامرة كنوع من الشجاعة . وبعدها عندما يطلب شيئ من والدتة تلبي طلباته بسرعة . وكانوا يلقون انفسهم بطريقة طولية . وتمر الشاحنة فوقهم .

عز الدين كان صديقا لنميري منذ فترة الطفولة . وكان وشقيقه يعملون كسروجية ويتخصصون في عمل الخيام ومظلات الدكاكين . كانا يعملان عند العم طه السروجي في بداية شارع القصر . والعم طه هو والد الاخ الحبيب مجدي السروجي . وعندما كان كبوشية يعمل في الشمس في شارع القصر كان صديقه النميري يجلس في القصر علي بعد خطوات . وكان قد نسي كبوشية الذي وفر له كل شيء من خمر وبنقو ، من عرق جبينه . وفي احد الايام وبعد جلسة شرب لم يتوفر العشاء واخذ كبوشية صديقة جعفر الي منزل البيه عبد الله خليل وجار كبوشية . وكان منزل البيه مفتوحا في زمن الخير للجميع . وسمع نميري البيه يقول ,, يا عز الدين سيبك من الهباب البتشربو ده . العاوز تغمزو في الشطة ده ما سمك ده فطير ,, وخاف نميري بان البيه يمكن ان تعرف عليه وهو ظابط صغير وقتها . ولكن عز الدين طمأنه بأن البية رجل كريم ومنزله وقلبه مفتوح للجميع ، ولا يهتم .

كمال مولي من جيران نميري وصديقه وله افضال كثيرة علي نميري . وكان من اشداء امدرمان ويركب موتر بي ام سي الذي كان يركبه فئة خاصة من الشباب الاقوياء . شاهد كمال موكب النميري وهو علي موترة وفرح بروية صديقة وبدأ في التلويح بيده ويبدي سعادته بروية جعفر . وانتهي الامر باعتقال كمال مولي والموتر . وبعد اسبوع في ضيافة الامن اللعين . افهموه بأن نميري لا يرغب في رؤيته . فقال لهم ,, ادوني موتري وزولكم ده تاني الله بيني وبينه ,

في الستينات توج صديقي عبد الفتاح صاحب الضحكة المميزة كمعلم في قهوة شديد متخطيا ود النوبه وود فؤالد وآخرين . وكان من مدني . وتلك سابقة غير معهودة في امدرمان . واتي بعدها فتوة مدني الاكبر عوض حلاوة . وكان محل ترحيب فتوات امدرمان وكان يتواجد كثيرا مع صديقي العجلاتي والملاكم كيكس . وكنا نحاوا اقناعه بالتخلص من الكسكته في الليل . لان من يرتدونها كانو أ عمال الصحة . الا انها كانت تزيده مهابة وعوض تمتع بجسم قوي ومهيب. وعوض لم يخسر في حياته سوي معركة واحدة مع عباس ابو مدينة في المولد وامام الناس في مدني , وعباس كان عربجيا . وكان مسالما . الا انه اراد ان يحد من غطرسة عوض . وخسر النميري معركته مع عوض وشج عوض رأس نميري . ولكن تصالحا وصارا اصدقاء . وفي اثناء عبور النيل الازرق اصيب النميري بشد عضلي ,, انشمطت ليه عصبة ,, فطلب منه عوض ان يضع يده علي كتف عوض . وساعده الي البر .

عندما كان النميري حاكما صار الناس يلومون عوض حلاوة لانقاذه لنميري . ومن االممكن ان عوض قد ادلي ببعض التصريحات الغير ملائمة . وما حدث هو ان الامن قام باعتقال عوض حلاوة وتفننوا بالفتك به . ويقال انه السبب في موته . جعفر لم ينس علقة مدني و كان حقودا و سميعا .يمكن لاي انسان ان يؤثر عليه . اتته امرأة وزعمت بأن احد المحامين قد خدعها وساعد آ خرين في انتزاع منزلها . وكل ما قام به المحامي هو انه وثق عقد البيع . وانتهي الامر بالمحامي والشاري في السجن . واعيد المنزل الي البائعة .

في سنة 1984 كانت عندنا اتصالات لمشروع عمل تجاري مع شركة كردفان التي كانت في قلب الخرطوم وكان المدير هو الاخ عبد الحليم الذي كان سهلا متواضعا يمثل النقاء السوداني .وكانوا قد قبضوا عربونا من مئة مشتري لشاحنات بدفورد ,, سفنجة ,, ولكن لم تصل سوي 70 شاحنة فقط . وبينما هم يقلبون الامر طلبت شركة ود نميري التي كان يمتلكها ويديرها مصطفي نميري شقيق جعفر ، تسليمها بعض شاحنات بدفورد . فقاموا بالاعتذار لشركة ود نميري . واتاهم صوت نميري في التلفون موبخا ,, انا عاوز اعرف انتو ليه ما عاوزين تتعاونوا مع ود نميريي ؟؟ ولم تفلح اي تبريرات . بل كانت هنالك تهديداد ,, احسن تتعاملوا مع ود نميري . وبعد ساعة اتي مندوب ود نميري قائلا ,, جينا نستلم سفنجاتنا ,,

المؤسسة العسكرية التجارية قامت بتخريب الاقتصاد السوداني . وسلمها نميري للزبير رجب . وكانت تتاجر في كل شئ . وقال نميري لمن لاموه ، ان الزبير كان في فترة دراستهم فقيرا مثله . ومن حقه ان يستمتع الآن لان الآخرين قد استمتعوا من قبل . والزبير رجب بني مسكننا وقتها وبداخله مصعد كهربائي . وعندما اتت الطائرة وحاولت ضرب الاذاعة السودانية في الثمانينات ، سأل الناس اين الجيش ؟ فقال الدكتور خليل عثمان في منزل عزاء .. وهو الجيش فاضي من بيع الصلصة . وعلق آخر بأن الجيش بقي يبيع الفرك . ونقل الكلام لنميري كالعادة . وانتزع نميري وسام ابن السودان البار من خليل ووضعه معتقلا في استراحة الزوار الاداريين . وشتمه واعتدي عليه بالضرب . وعندما تعرض الشاب مصباح لنميري في مسجد القوات المسلحة ، وانتقد سياسة نميري وضع في نفس المعتقل. فقال له دكتور خليل ,و مادام جابوك هني معناها نميري في طريقه سياتي ويشتمك ويستفذك فارجو ان لا ترد عليه لانني عندما رديت علي اساءاته . ادخل علي ناس الامن شهوني دقو . وانا رجل مريض فعشان خاطري انا ماترد علية كلو كلو . وعندما لم يرد مصباح علي جعفر قال له كلمك .... ده .

وحتي بعد تدخل امير الكويت جابر الصباح رفض نميري اطلاق سراح دكتور خليل . ودكتور خليل كان الاجنبي الوحيد الذي يسكن بالقرب من شيوخ الكويت . وهو رجل البر والاحسان في السودان . وكان يوظف آلاف السودانيين في مصنع النسيج ومصنع الدواء ومصانع اخري . لكن حقد نميري وسوء طويته جعلته يحسد دكتور خليل بسبب جملة واحدة لم تكن بعيدة من الحقيقة .

لقد قال نميري لو انا كنت عارف الشعب السوداني ده **** كده كنت حكمته وانا في الثانوي . لانه الناس ديل قدر ما اهينهم واحتقرهم بيجوني جارين ويتكبكبوا . وكان في لعب القمار يقول عند سحب الكرت,, بس لو لقيت احكم السودان ده يوم واحد .,, ولقد حكم السودان 16 سنة بدأت بالتطهير وطرد الاكفاء من وظائفهم . وشارك معه بعض الشيوعيين . وفتح البللد للنهب الاجنبي . واستعان بالامن المصري ومورس التعذيب بطريقة ممنهجة لاول مرة . وتخلص من اعضاء قيادة الثورة . وصار دكتور بهاء الدين وبدر الدين سليمان من اقرب الناس له . لدرجة ان مامون عوض ابو زيد الذي يتحمل العبئ الاكبر في انجاح الانقلاب . لانه كان قد اخترق مكتب قائد الامن العسكري اللواء محمد عبد القادر عمر الصادق ورد علي استفسار الرئيس ازهري عن تجمع بعض الظباط . ورد مامون طيب الله ثراه . بان الامر لايعدو الا تجمع ظباط لسكر ولعب القمار . وبالرغم من هذا منعه بهاء الدين من الدخول علي نميري . وعاش مامون في الامارات علي كفالة الشيخ خليفة بن زايد النهيان الذي ارتبط بصداقة مع مامون عندما كان مامون وزيرا لداخلية السودان . ومرت بمامون ايام عصيبة في بعض الاحيان . ومنزل الحاج عوض ابو زيد كان منتدي لتلك المجموعة . وكان جعفر يعبر شارع كرري ليتواجد في ذالك المنزل المرحب . والعم عوض ابو زيد من كبار الجزارين ومنزله مفتوح للجميع . وصهره وخال مامون هو الاخ النعيم المشهور بحطب . وهو احد اشداء امدرمان وله شعبية كبيرة كاعد فتوات امدرمان . وكان له رأي سالب منذ البداية في جعفر . وكان رايه في محله .

وبعد شريعة نميري المدغمسة والمشوهة . نظمت كشة لمامون وبعض اصدقائة . وقال مامون بشجاعة الزمن القديم ان كل المعروضات تخصة وحده وليس للآخرين اي صلة بها . وبدلا من ان يحمي جعفر ولي نعمته مامون تنظم له كشة . ومامون هو من نادي بادخال نميري بعد ان ترك نميري تنظيم الظباط الاحرار في 1965 بعد ان ورد اسمه في محاولة انقلاب خالد الكد الذي كان وقتها منتميا للاخوان المسلمين ، مثل شقيقه طه الكد . وكان نميري حاقدا جدا علي خالد الكد . ولفد ذكره بالاسم في التلفزيون بعد احداث يوليو. . وكان خالد قد اختفي في بلده السقاي في الشمالية . والنميري كان من المفروض ان يحمي اهله وجيرانه آل عثمان صالح . ولكنه كان هو من فتك بهم وآخرين .

يعزي البعض حقد نميري لموت والديه في حادث اليم وفي يوم تخرجه ، وعدم انجابه وشقيقة مصطفي . ولكن هذه الاشياء كان من المفروض ات تجعل منه رجلا متسامحا قريبا الي ربه.

يقول البعض ان نميري لم يمد يده الي المال العام . ولكن شركات ود نميري كانت شاهدا عدلا بمبانيها الضخمة في غرب امدرمان . وكان بهاء الديم او مستر تن بيرسنت ، يستلم العمولات . لان النظام كان يدفع للصحفيين الكتاب والمؤلفة قلوبهم . وعلاج ودراسة ابناء المريدين والمتنفذين في النطام ورفاهيتهم واجازاتهم . وكانت تلك اول سياسات تجنيب المال التي تعلمها الكيزان من نميري . ولم تكن اخذ المال من وزارة المالية . وكل الانظمة الدكتاتورية تحتاج لهذا .

الاخ شاكر عبد اله مكي اصيب بحادث سير في السويد . وصار مشلولا . وكانت شقيقته ليلي تحضر لزيارته . ولانها كانت موظفة مشهود لها بالكفائة في البريد والبرق فلقد انتقلت الي القصر الجمهوري . وكانت منظمة شركات شيرتون تريد ان تبني هوتيلا في الخرطوم وهم المنافسون للهيلتون . واشتكوا لنميري بان بهاء الدين يحاول ان يلوي زراعهم والحصول علي 10 في المئة قيمة العقد . واتاهم الرد بالتلكس من القصر الجمهوري بطلب تعاونهم . مع دكتور بهاء الدين . والكاتب كان هو بهاء الدين . وغسل اصحاب الشيرتون وكثير من الشركات يدهم من السودان , وعندما اراد الدنماركيون تركيب محطة كهرباء كريمة . طلب منهم نميري تركيب المحطة في دنقللا او الخرطوم . ولان المحطة هدية من سيدة ثرية احبت مروي . وقالوا لنميري بان في امكانه ان ينقل المحطة بعد تركيبها .

المشاريع التي كان بهاء الدين يتحصل فيها علي عمولات كانت الشركات تضيف مبالغ طائلة لانفسها . فالدار دارهم والسلطان خالهم . ولم يكن يلتزمون بالمواصفات . وطريق كاس زانجي خير مثال . ولقد قال الخواجة مدير الشركة وهم ثمل بعد انهاء الطريق , ذس اذ الذي رود فروم نو وير تو نو وير . هذا الطريق من لامكان الي لا مكان . ولم يضعوا بطانة لثلث الطريق حسب العقد . والطريق كان بداية لتوطين مصريين في دارفور وعمل مصانع نسيج وستاتي الخيوط من المحلة الكبري في مصر لان دارفور لا تنتج القطن . وكان من المفروض توطين المصريين في جونقلي بعد اكمال ترعة جونقلي .

هنالك قصة زميل الدراسة الذي تعرض لتحرش جنسي من نميري في مساكن الجيش وفي الليل . وكان لنميري اسلوب القبقبة والتخويف . ولقد طالبني صهر الرجل بان احذف اسم زميلي ، وان كان رأيي ان زميلي لم يخطئ. وعندما عرف نميري ان طالب الثانوي كان شقيق احد زملائه في الجيش ترجاه ان لا يذكر الامر لشقيقه . وتمنيبت لو انه اخطر شقيقه ولما رشح نميري لقيادة الانقلاب .

نمبري كان يستمتع باذلال الناس ودعي احد الوزراء لطعام الغداء . واستمتع بدراسة الوزير وهو يسمع من الراديو خبر اقالته . واحد كبار رجال الدولة سمع خبر اقالته وهو يمتطي سيارة الدولة والعلم يرفرف في مقدمتها . فطلب من السائق انزال العلم وايصاله الي منزله . وبالرغم من كل هذا سياتي من يدافع عن نميري وسيقولون انه كان احسن من الانقاذ ... الخ ولهاذا وصلنا نحن الي هذا الدرك الذي وصلناه .

لقد اورد ابو رنات وزميله رجال الامن في زمن نميري ان نميري طلب ان يعطوه تقريرا عن الجنوبي البينو . واعطوه اسوأ تقرير , وكانا متاكدين من ان النميري سيخسف به الارض . ولكن النميري جعله وزيرا . لانه لا يحب الاقوياء والشرفاء . عملية تنصسب البينو وزيرا لمعته . وعندما كان ابو صالح في زيارة السعودية رافقة البينو . وقبض علية وهو يحمل مقدارا تجاريا من المخدرات .
صلة نميري ومرافقته للترابي في مدرسة حنتوب جعلته يحس بان الترابي بسمعته الكريهة لن يجرؤ علي التطاول عليه . ولكن الترابي اثبت انه هو من تلاعب بنميري . ومكن الاخوان من السودان وجيش السودان .
بالرغم من ان محمود حسيب قد شارك في محاولة انقلاب 1959 المصرية ، وانه من خان اهله النوبة وضمن ولاء الجنود النوبة وسرق الانقلاب لمصلحة انقلاب مايو ، الا ان النميري طرده من الحكومة . وصار مديرا لشركة الاخشاب . وقام شاب بقتله بمسدس في مكتبه . ولكن لم نسمع باعدام الشاب .
صديقي الطيب سعد الفكي كان وآخرون من الملتزمين بسكر نميري في نجيلة سلاطين . ولسلاطين باشا سبيل من الرخام وحديقة صغيرة بالقرب من المجلس البلدي . وبعد العشاء من بازار الاحفاد كان النميري يتلقي حق التاكسي للدومة . ولكن بعد مايو لم يتكرم عليهم جعفر بالتحية .
صاحبة النيفة الشهيرة عرفت ان نميري قد صار رئيسا للبلد . فقالت الراجل ده اكلني وما دفع لي حق ريسين الخرفات الاكلهم . ده حياكل راس البلد .
[email protected]


تعليقات 118 | إهداء 5 | زيارات 38795

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1587217 [د. فيصل القاسم سنين]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2017 02:33 PM
نحن من عاصرنا النميرى وكنا صغار لانستوعب الكثير لكن بكل أمانة كان جرئ فى القرارات والوحيد فى الرؤساء السودانيين قاد حملة تصحيحية وطبق الشريعة الإسلامية والحرامية فى عهده كان قلة خوفاً من المحاسبة ربنا يغفر له ويرحمه بالجنة

[د. فيصل القاسم سنين]

#1582920 [قيقم]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2017 01:01 PM
تحدث امئات عن النميري, الوف المرات ان صحت العبارة, مافي زول قال كلامك ده, نحسب راي شخصي, لكن نميري العسكري الجاهل كان كبير و ح يفضل كبير.

[قيقم]

#1582793 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2017 09:42 AM
نميرى كان أكبر خطأ يرتكبه الشيوعيون فقد ذكر أنهم عندما قرروا انقلاب 25 مايو قالوا من نجيب ليكون واجهة مؤقته للانقلاب يقبل بها الشعب السودانى لان الشعب السودانى شعب مسلم متصوف وسطى لا يقبل بالشيوعى ولا الأخ المسلم
قالوا نجيب مزمل سليمان غندور - لا لا دا رجل مثقف وعنده مكتبه بكره يتعبنا
نجيب دكتور قلندر - لا لا دا طبيب وفاهم مش ساهل نضحك عليه
خلاص رايكم شنو فى حمار جبيت نميرى - هو كده وجابوه وشربوا مقلب كبير
قائد انقلاب الكيزان المخطط له 30 يونيو 1989م هو الطيار محمدين اسقطت طائرته قبل الانقلاب بايام - البديل مين ؟ قالوا على عثمان محمد طه اقترح لهم عميد حسن عمر احمد البشير - الترابى قال ليهو ماعرفته ؟ قال ليه تذكر لمان جابوكم من السجن ونزلوكم فى مطار وادى سيدنا هو العميد الجابكم انت والجميعابى والبقية فى سيارته لحد بيتك واتغدى معانا
جابوه واول شىء عمله طرشق ليهم مشروعهم الحضارى والحق به مشروع الجزيرة ومشروع التعليم ومشروع الصحة وأساء لسمعة الأخوان المسلمين حتى صار السودانى الشيوعى يفتخر بشيوعته وينكر الاخ المسلم علاقته بنظام الأخوان وحتى راشد الغنوشي قال اخوان السودان لا يعتبروا مثال للأخ المسلم
نعود لنميرى
دا كان صعلوك وسكير
اذكر ان احد اقاربنا من ابناء الرباطاب دفعته كان معه فى الجنوب ونميرى كان متزوج ليه كم سنه ولم ينجب ، كانوا بيسكروا سوى ويتعشوا - قال بهظر معاه قلت ليه يا جعفر الظاهر عليك مافيك شىء لان زوجتك حتى الان لم تنجب - قال وقف على حيه وطلع ذكره وقال لى دا شنو وبال لى فى صينية العشاء ولو زودت كان دقانى
دى نماذج من حكام السودان
وبعدما يموت البشير سوف تنشر اسراره والسعيد فى السودان دا لا يحكم حتى ماتش كرة قدم
هذه نكته يسأل عنها أخونا صلاح كرار - قيل أن الشيخ الصائم فاكهة الرباطاب وسيد النكته بها يرحمه الله جاء للخرطوم بغرض العلاج من جزيرة مقرات ونزل بمنزل صلاح كرار بحى المطار وقام صلاح عمل مأدبه غداء على شرفه ودعاء اخوانه فى مجلس قيادة الثورة للغداء وقال لهم هذا أخونا الشيخ الصائم صاحب النكته التى تقول نميرى زى الديك فى العدة نهرته طار كسرها خليته خرى عليها ووسخه
قام الزبير محمد صالح ( بلاش من شهيد ) وقال شنو عن الأنقاذ ن رد عليه الشيخ الصائم نحن النظام ما بنقول فيه اي شىء الا بعدما يزول ويغور
الزبير لا عليك الامان ورينا نحن حكمنا دا زى شنو
لمان اخد الأمان قال ليهم أنتم عارفين تشبهوا شنو ؟
كلهم نطوا : شنوا ؟ افتكروا حيقول ليهم زى سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه
أنتو زى الفلاتيه الرابطه جناها فى ضهرها وماسكه عود مدق الفندك وشغاله وجناها فى ضهرها يطرش ما شغاله بيهو يسهل ما شغاله بيهو تجيهو حمى ما شغاله بيهو بس فى شغلها تفندك وتطحن
إتبسطوا جماعتك لأنه شبههم بإمرأة منتجه وعامله
وفجأة يواصل
أخر اليوم عاينت لك الفندك فاضى
دا رباطابى بسيط غير متعلم حلل هذا النظام من اول سنواته بأنه يحدث جلبه وضجيج بدون طحن
والنتيجة كلنا شفناها
صفر سياسة
صفر اقتصاد
صفر اجتماع
وغندور بيتباهى بنص منجزات لم ينجزها
يا غندور اسأل نفسك
أنت قلت أجتمعنا 23 أجتماع
يعنى عملتو 22 اجتماع ولم يحدث انفراج
ليه حدث بعد الأجتماع 23
قاله عربية وقفت بمحطة بنزين ولم تكب بنزين ويرجع ذلك للأسباب التالية (1) بنزين مافى (2) الكهرباء قطعت (3) السواق مات فكانت الأجابة السواق مات
غندور اجتمع مع الامركان 22 مره ولم يحدث انفراج وبعد الاجتماع 23 حدث ويرجع ذلك للأسباب التالية
(1) توجيه خادم الحرمين الشريفين لأبنه ولى ولى العهد لحث ادارة اوباما لرفع العقوبات عن السودان قبل ان يسلمها لترمب
(2) الادارة الأمريكية تريد قطع الطريق على التدخلات الصينية فى السودان والقارة الأفريقية
(3) تقارير رفعتها اسرائيل تحض الأدارة الأمريكية لتحسين علاقتها مع السودان بعد أن تحولت من صديق لأيران لخصم يقف جنبا لجنب مع القوات التى تقاتل ايران والحوثيين
(4) لنجاح دبلوماسية القندول غندور
الإجابة (1)

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1576809 [بحب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2017 04:17 PM
يا شوقي يا بدري لقد كنا مخدوعيين فيك, لقد سقطت سقطت سقطت , واقتصر بالقول لا تاسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الأسود كلاب

[بحب السودان]

ردود على بحب السودان
Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 01-15-2017 11:43 AM
يا سيد [بحب السودان]أنت أكيد من السدنه فأى كلمة وأى حرف كتبه شوقى بدرى فى نميرى صحيح وأنت تعرف أنه صحيح ولكن لك أسبابك الخاصة التى جعلتك تشبه جثة النميرى العربيد السكير بالأسود وتشبه المناضل شوقى بدرى بالكلاب
نطالبك بالإعتذار لشوقى بدرى ثم تكرر الإعتذار
نميرى لو عاوز تعرفه امشى لإبن عمنا الرباطابى الجموعى طبيبه الخاص الدكتور أحمد حسب الرسول الكوقلى أبوه من جزيرة مقرات وأمه جموعية من الجريف غرب
متزوج من ابنة الزعيم الكبير محمد احمد المحجوب فالعظماء لا يصاهرون الا عظماء مثلهم
لا تدافع عن سكير عربيد فاجر حاقد قاتل الوف بل عشرات الوف الأنفس زى نميرى
تدافع عنه
اذكر له حسنة من حسناته ونحن نعدد لك مساوئه
وشكرا ابن الرباطاب شوقى بدرى سليل ال بدرى


#1575801 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2016 12:55 PM
كفيت ووفيت يا عزيزنا شوقي بدري.. النميري كان مفنوس على المخابرات المصرية، وتشهد له قاعدة حبل أولياء العسكرية المديها للمصريين
النميري كان زول شعبوي.. وبالتالي منافق
لا أشك في أي مما شملته سطور المقال، لكنه بأي حال لم يصل مرحلة عمر البشير في السفه والظلم وبيع الآخرة بالدنيا.. الفرق بين النميري والبشير أن الأول شايلها فتونة وفيو عدم رجالة والتاني خوّاف ورباية جوع يعاني من عقد الدونية
لكن الإثنان، يتشاركان في الحقد المجتمعي والإقنتاع التام بأنهما ليسا جديرين بالمنصب الذي تبؤاه.
أبسط دليل على عدم شهامة نميري، هو حديثه مع هاشم العطا بعد عودته من يوليو 1973 بإستخفاف: ليه خليتني قاعد تلاتة يوم؟! أنا ما ح أخليك تلاتة دقايق حي

[شمالي]

#1569560 [haron]
5.00/5 (1 صوت)

12-20-2016 07:57 AM
نميري مثل طيب يغتدي به أهل السودان والعموميات في التأميم لا تعفي شخص ولو كان اخو النميري اقل حاجة ما سمعنا بان لة مزرعة أو اخوانه لديهم كذا وكذا حتي الثوب لبثينة زوجته كان مصدر سوال له
نميري خط أحمر للشعب والجي
ش
وتقبل الشكر والتقدير

[haron]

#1567547 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2016 01:06 PM
يا ابو الشوق
انا في العادة بقرأ بس و ما بكتب رد عيل اي موضوع
بس انا المرة دي شايف الموضوع فك منك و شكلك اشتقت ليك لي كأس
و لا انك بتحاول تشوه سمعت نمريا تاني !!!

[سوداني]

#1559788 [habu alabbas]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2016 10:25 PM
there ys no comment because gaffar numairy was good man at lest he is not bad
he remained loyal for his country

[habu alabbas]

#1558655 [إبن السودان البار *****]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2016 04:05 PM
للأسف الشديد الي الآن لم يحظي سوداننا الحبيب برجل دولة وطني له رؤيا ثاقبة وطموحة لتطوير السودان الغني بموارده الوفيرة التي حباها به الخالق بإسراف ؟؟؟ فيا إما أفندي تكنوقراط طيب وأمين لا فائدة منه ؟؟؟ كالمرحوم أزهري الذي إكتفي برفع العلم وبناء منزله وتعليم أنجاله والسلام ؟؟؟ وعندما تربع علي الحكم كأول رئيس لسوداننا الحبيب قال أنه وجد الخزينة خاوية بها 12 مليون جنيه؟؟؟ وكأستاذ بالتأكيد كان يعرف ما درسناه أن محمد علي باشا فتح السودان لجلب العبيد والذهب ؟؟؟ فلماذا لم يخطر علي باله أو بال وزرائه الميامين تكوين شركة تعدين لأستخراج الذهب الذي كان يستخرجه الفراعنة من السودان بطرق بدائية وعملوا منه تماثيل لموتاهم بالحجم الطبيعي ؟؟؟ ولماذا لم يفكر في إستخراج البترول وأمامه معظم الدول العربية تنقب عن البترول ؟؟؟ والمرحوم شيخ زايد طيب الله ثراه خريج جامعة الصحراء القاحلة بثروة البترول فقط كون دولة أصبحت قبلة العالم أجمع ؟؟؟ تصوروا أنه لو كان المرحوم أزهري فقد صوابه ومن أول يوم في كرسي الحكم إجتمع بوزرائه وقال لهم إن بناء السودان يحتاج للعملات الصعبة لتطوير ما تركه لنا الإنجليز من مشاريع وأطول خطوط سكة حديد في أفريقيا بعد جنوب أآفريقيا وأكبر مشروع في العالم لزراعة القطن طويل التيلة يروي بالري الإنسيابي ومستشفيات ومعهد فني وجامعة بها كلية طب ومدارس ثانوية مؤسسة بالكامل خرجت كثيراً من أفندية اليوم ؟؟؟ هل يمكن أن تتخيلوا كيف كان سيكون حال السودان الآن ؟؟ أو يحكمنا عسكر سذج متهورين لا فكر لهم ولا رجاء منهم أو أحد البيتين الذين كونهم ورباهم المستعمر لمساعدته في الحكم وأجادوا الدور بكل إخلاص وتفاني فأغدق عليهم وملكهم أراضي ومشاريع لا حصر لها ليكونوا أغني أسرتين في تاريخ السودان تخدمهم جيوش من المخدرين دينياً بدون إجور طمعا في شبر في الجنة أو فاتحة من أبو علي ؟؟؟والآن يحكم السودان عسكري أهطل ساذج كذاب كل همه في كرشه وملزاته زمزرعته وما جايب خبر سودان ولا غيره ؟؟؟ ولن يتغيير الحال يا شباب الا إذا توحدنا في جبهة عريضة حول برنامج طموح يتفق عليه الجميع قبل ضياع سوداننا الحبيب ويكفي التشرزم ل100 حزب ولمة وهذا التشرزم يفيد ويقوي البشير وعصابته ويمد في بقائهم فالإتحد قوة فلنتوحد فلنتوحد فلنتوحد فلنتوحد فلنتوحد

[إبن السودان البار *****]

#1556605 [ود الفاضل]
3.00/5 (2 صوت)

12-02-2016 02:26 PM
كثرة الروايات وتنوعها وتشعبها من مكان الى مكان ومن تاريخ الى اخر وتعدد شخوصها وكثرة المواقف كل ذلك يدل دلالة قاطعة على ان الكاتب انسان يخوض فى بحر الكذب والحقد على جعفر نميري وغسؤه من الشرفاء اولا البلد واكيد للرجل معه موقف حازم وحاسم واخشى ان يكون كفتو كف كاربة فى موقف ما .... يكفي ان الشعب السوداني معظمه يؤمن بان النميري رجل شريف وعفيف وبطل وذو سطوة حاكم قوية جدا ولم يسرق البلد ولم يبني اوضة واحدة فى ستةعشر عاما ياشوقي بدري - ومن اسمك ( شوقي ) يستنتج القارئ ان فيك جزور من مصب النيل الجماعة المعروفين تاخذ من الواحد كلمة واحدة مشكوك في صحتها من الف كلمة !!!!!!!!! يتمنى السودانيون العارفين النميري لو كتبت هذا الهراء فى حياة نميري ولا تستطيع ولكن قالوا العرب ( الجمل كان وقع تكتبر سكاكينوا) حاول اكتب لينا عن تاريخ البشير الان وعن نظامه وعن كل الجماعة اللماهم من العشش ومن سوق الناقة وحجر الطير وغزالة جاوزت وكراكير المدن وجابم وسواهم وزراء ومدراء بنوك وولاة ولايات عايزين نعرف مين هو السوداني المأصل فيهم لانه اغلب الوجوه تعبر عن الاصول اما حبوش او فلاته او بقايا مصريين وغجر وفضلات اتراك وصوماليين لانه لايمكن السودانيين اولاد العز اولاد البلد يعملوا فى الوطن هذه العمائل الكريهة ياشوقي بدري (بيه) اكتب محاسن الرجال وخليك من الهرط والكلام الفارغ القاعد تكتبو لمن لايعرفك هذا الكلام عبارة عن قوالات مشاطات سكرانات ..... رحم الله النميري فهو عاش رجلا ومات رجلا تفخر فيه بنات البادية ولخرطوم .. يا

[ود الفاضل]

#1555074 [mboom]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2016 09:55 AM
اللهم اغفر للنميري و ارحمه و ادخله الجنة مع الصديثين و الشهداء.....بس انا بسأل الكاتب ان يوصف لنا منزل الرئيس المرحوم جعفر نميري او اي من تركته

[mboom]

#1554559 [ود الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2016 03:45 PM
حضرنا حقبة مايو ولاكن الواحد يأسف على مثل تلك المقالات الرئيس نميري رحمة الله عليه كان من اعف التاس ولما الجيش استلم السلطه وانزل بمصر ارجع النسريه اللي كانت معو لخزينة السودان وحسن حسين وهاشم العطا وكل الانقلبو عليه لو قدر لهم واستلمو السلطه هل كانو تركوه حي يرزق رحمة الله على المشير جعفر نميري

[ود الحاج]

#1554033 [أبوهنيدة]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2016 07:27 AM
اللهم ارحم الرئيس القائد جعفر نميرى ، الذى أراق الخمور وقفل البارات ، وأنهى زماناً طويلاً من حياة الرذيلة المنتشرة في ربوع بلادنا الحبيبة ( بيوت الدعارة )

اللهم نور عليه قبره يا أرحم الراحمين

[أبوهنيدة]

#1553357 [عابر طريق]
3.00/5 (5 صوت)

11-28-2016 11:08 AM
استاذ شوقي اشكرك جزيل الشكر علي هذه الاناره للاسف كثير من الناس يدافعون عن السفاح نميري ولا يدركون ان عهده كار فاتحه لما نحن فيه الان فلقد بدا في عهده كل انواع الانحدار السياسي والاقتصادي واصبح الفساد ممنهجا و محميا من السلطه۔

[عابر طريق]

#1553249 [ابو خالد]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2016 09:13 AM
انسان حاقد كل كتاباتك تشفي من شئ ما ...

[ابو خالد]

#1552972 [السوداني]
4.88/5 (6 صوت)

11-27-2016 10:41 PM
جميل استاذنا شوقي انك تاتي النميري بامور كانت هي من ثقافة الشعب السوداني

1. كان الضرب من ثقافة الشعب السوداني الاصيل للتاديب كم شلوت وكف اخدته اثناء مراحل تعليمك ولم يكن عيبا ان تضرب وانت رجل بالغ...

2. لو كان حقودا وحاسدا كما تذكر في كل كتاباتك عنه بسبب فقره وانت تعرف الحاسد يتمني ان ينتقل النعمة من المحسود اليه الم يكن يكن بامكانه ان يكون اغني رجل في الارض دعك من السودان وقد رحل وهو افقر من فقر ابيه ...

3. الشرب كان عادة سودانية ورثوها عن الانجليز لدرجة ان العرب كانو يشككون في سودانيتك ان لم تشرب ويكفي انه في عهده منعه تماما ...

4. والده المراسلة الفقير الذي تذكره دايما تصغيرا وتبرره بالشرف لهو حقا شرف رجل ينجب اشجع رجل عرفه الجيش السوداني بشهادة الغربية والشرقية وكل الاسلحة في الجيش واسال اهلنا في دارفور والجزيرة والنيل الابيض عن شجاعته ...

استاذنا شوقي كتاباتك عن نميري دايما ينسيك انك تخاطب قراء نبهاءأذكياء تقرا مابين السطور ويلقط لقط مايرمي له الكاتب وفي النهاية صدقني مآخذك ولا واحد يعيبه


واخيرا نتمني ان ترجع لكتاباتك المفيدة للشعب وبالذات في هذا الوقت العصيب العجيب...

[السوداني]

ردود على السوداني
[أب أحمد 2] 11-28-2016 05:38 PM
نميرى نهب أموال السودان وهربها لمصر ولكن من شدة بلادته أكلته المرأة المصرية التى تم فتح الحساب بأسمها عشان ما تكشفه المعارض’
النميرى أعبى سودانى وحاقد وعقليته صغيرة وقد دمر البنية الاساسية للشعب السودانى من ناحية الاخلاق والشجاعة والكرم.
لا توجد حسنة لنميرى لذكرها!!!!

Saudi Arabia [قيردون] 11-28-2016 09:41 AM
احسنت يالسوداني.

يقول البعض ان نميري لم يمد يده الي المال العام . ولكن شركات ود نميري كانت شاهدا عدلا بمبانيها الضخمة في غرب امدرمان . وكان بهاء الديم او مستر تن بيرسنت ، يستلم العمولات . لان النظام كان يدفع للصحفيين الكتاب والمؤلفة قلوبهم . وعلاج ودراسة ابناء المريدين والمتنفذين في النطام ورفاهيتهم واجازاتهم . وكانت تلك اول سياسات تجنيب المال التي تعلمها الكيزان من نميري . ولم تكن اخذ المال من وزارة المالية . وكل الانظمة الدكتاتورية تحتاج لهذا .

قرى ارتدي..الخناق..شيخ شريف..سورتود..لبب..ودنميري..الصحابة..التيتي..هذه هي القرى التي ساهمت بمساعدة بن منطقتهم ورئيس جمهورية السودان في تلك الحقبة جعفر محمد نميري رحمه الله واموات المسلمين في تأسيس مايسمى ب (جمعية منطقة ودنميري التعاونية) وليس شركات ودنميري كما زعم كاتب المقال..وان اراد ان ارفع له هنا في الراكوبة اسماء المساهمين لفعلت.
بس خلوني اسأل الاستاذ شوقي بدري ليه الحكومات الجات بعد نميري ما صادرت شركات ودنميري والقابعة في غرب ام درمان الى يومنا هذا؟


#1551897 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2016 09:06 PM
العراقيون شيعة وسنة يتحسرون علي ذهاب صدام. الليبيون بداؤ يندمو علي ذهاب القذافي.
مهما كان نميري فلن يصل لمستوي السفاهة اللذي وصل له حال الشعب السوداني حاليا.
نرجع للمقولة : امام قوي فاجر خير من امام تقي ضعيف طالما كان غالبية الشعب يعيش في امان.
النظام الحالي بلغ من الفجور والظلم مداه. غالبية الشعب يعيش في جوع ومرض وخوف من الغد.
لاداعي لنبش ماض لا يقدم ولا يؤخر. الحاضر مؤلم واقبح ما يكون.
السودان صار مقبرة كبري. The walking Dead.

[سامي]

ردود على سامي
[ابو احمد] 11-27-2016 03:01 AM
اقتباس (لا داعى لنبش ماض لا يقدم ولا يؤخر. الحاضر مؤلم واقبح مايكون)
اُشاطرك الراى يا اخ سامى بان نظام نميرى رغم افلاسة السياسى وخاصة فى تبنية لقوانين سبتمبر البغيضة, إلا ان السودان كان اثناء سنوات حكمة شمالة وجنوبة موحدا و حرب درافور لم تكن كما هى الآن القتل والتشريد والتفتيت لكل اثنيات دارفور وخراب البنية التحتية واخشى ما اخشى ان تذهب دارفور لسبيل حالها كما فعل الجنوب وهذا السناريو ليس بمستبعد. فالسودان فى اضعف حالاتة وطبعا محدثى هذا التشرزم والتشتت يسعون عمدا حدوث ذلك.

اشك كثيرا فى مصداقية المعلومات التى صاغها السيد شوقى بدرى فى حق المرحوم جعفر نميرى طيب اللة ثراة. اقول هذا لان جل تسلسل سرداقاصيصة ورد فى صيغة القال والقيل ومشحونة بالفاظ خارجة عن صيغ الواقعة وكثيرا ما تكون جارحة مما يدل على ان موضوع المقال محاولة للتشفى الامبرر لة لرجل مات منذ فترة ولا يستطيع الدفاع عن نفسة بنفس قوة كلمات وجمل التشفى.

لدى تجربة شخصية رغم صدفة لقائى بة ورغم قصر الفترة الزمنية التى قضيتها معة, انطلاقا من هذة المقدمة لدى بعضا من كلمات خير فى حق المرحوم جعفر نميرى يجب ان يعلمها السيد شوقى:

فى عام 1976 كنا نحن اربعة خريحين جامعيين جدد نسكن فى بيت بالخرطوم ثلاثة ليس بعيدا من ميدان عبدالمنعم وبالقرب من حديقة القرشى, احدنا لة شقيقة متزوجة من مهندس رى ويقطنون فى جبل اولياء. زميلى هذا اخبرنا بان زوج اختة اتصل بة بالمكتب واخبرة بان زوجتة وضعت ولد ويدعونا للحضور لتناول طعام العشاء بمنزلة بالرى المصرى واشترط علينا بان يوم السماية سيكون يوم الاثنين الموافق ---. حينها كنت امتلك سيارة فولكس-واجن قُدمت لى هدية من والدى رحمة اللة علية بخصوص التخرج من الجامعة الالمانية. الاصدقاء الثلاثة تشاورا فيما بينهم وترجو موافقتى على فكرة التكافل فى شراء كمية البنزين الذى تحتاجة العربة للذهاب والعودة وطبعا وافقت. وفى حوالى الساعة الخامسة والنصف ما بعد العصر توجهنا الى جبل اولياء ووصلناها بحمد اللة سالمين بعد ساعة ونصف. بعد إداء الواجب فى تناول طعام العشاء مصحوبا ببعض من كلمات طيبات تسمو بالتواصل المجتمعى الى اعلى وفى حوالى الساعة الثانية عشر عند منتصف الليل نوينا الرجوع للخرطوم وفعلا تحركنا. فى اسناء سيرنا على شارع جبل اوليا- الخرطوم الترابى ضرب احد لساتك السيارة الخلفى. للعلم منطقة الكلاكلات كلها كانت خلاء جرداء وعير مأهُولة بالسكان ولهذا السبب لم تكن هنالك حركة مرور كما هو حادث اليوم. تعاونا لفك اللستل الضارب واستبدلناة بالاسبير الموجود بالعربة. بعدها واصلنا سيرنا نحو الخرطوم ولكن وللاسف االشديد ضرب ايضا اللستك للمرة الثانية. تضامنيا فكينا اللستك الضارب ووضعناة فى الجانب الخلفى للسيارة حتى تتمكن السيارة القادمة نحونا رؤيتة من بعيد وبعدها جلسنا فى الظلمة عطشى ومرهقين تماما. ونحن فى هذة الحالة راينا نور سيارة مسرعة آتية من جهة الخزان. رفعنا ايادينا الى السماء وراجينا من اللة اللطف والعطف والرحمة. وبعد ربع ساعة تقريبا إستجاب اللة لمطلبنا ووصلتنا سيارة مرسيدس خضراء ونزل منها راكبها وعلى الفور سالنا ما هى مشكلتنا. فوجئنا باننا امام السيد رئس جمهورية السودان سائق سيارتة بنفسة لا يوجد معة حرس شخصى كما هو متبع فى جميع دول العالم -- رئساء الدول بحراسهم الشخصيين الا الرئس نميرى. رددنا علية التحية واجبت انا على سؤالة بسرد ما حدث للستك السيارة الاسبير الذى تخرب. بكل ود واحترام قال لنا أرفعوا اللستك الضارب فى سيارتى وصاحب السيارة ومعة آخر تركبو معى لايصالكم الى حامية المدرعات بالشجرة وهنالك سوف يقوم اثنين من العساكر بتصليح لستككم وبعدذلك سوف يقوم بارجاعكم الى مكان سيارتكم. بهذه الاريحية والبساطة هذا ما قالة المرحوم الرئس جعفر نميرة. وبسيارتة انطلق الى حامية الشجرة. عند وصولنا الى مدخل الحامية وقف عساكر حراسة الدورية لتحية السيد الرئس وهم مبتسمين وفرحين بزيارتة لهم فى فترات متقاطعة. الرئس نميرى نزل من سيارتة وطبعا نزلنا نحن ابضا. الضابط النبطشى وآخرين معهم جنودهم كانوا جالسين على مصلاية يشربون فى شاى. بمجرد وصول نميرى قام الضاباط وجنودهم بإداء التحية العسكرية للقائد العام للقوات المسلحة وبعد ذلك عزمونا على ما هو متاح وهو الشاى. كلنا (ومعنا الرئس نميرى) جلسنا فوق السجادة المفروشة على الارض.
فى هذه الاثناء وبدون مقدمات حكى لهم نميرة نكتة طريفة اضحكت الجميع وبعد فترة من النكتة الاولى رجوة الجنود بإلقاء نكتة أٌخرى. وسريعا استجاب لمطلبهم. وهذة ايضا اضحكتهم كثيرا. هذا التفاعل الفريد بين شخص نميرى رئس للجمهرية والقائد الاعلى للجيش السودانى وبين جنودة اثلجل صدرى وملئنى فخرا بهكذا شخصية لها مجموعة من الصفات مثلا: انسانية-اجماعية-قيادية وهى شخصية فريدة فى نوعها ومسلكها العام. بعد الفرحة والانشراح الذى احدثة بين جنودة ومحبية عرفهم بنا وبالمشكة التى دعتة الى احضارنا معة ورجاهم ولم يأمرهم باصلاح اللستك الخربان وبعدها توصيلنا الى مكان سيارتنا. وقد فعلوا عن طيب خاطر واثناء مشورنا الى عرعبتى سالت السائق عن سبب تقديرهم وحبهم الذائد لشخص الرئس نميرى والاجابة كانت:
متواضع, عطوف, خدوم, عندة قدرات رفيعة فى كسب معرفه وكسب ودهم سريعا. هذة معايشة نادرة دعتى الى احترام هذا الرجل الذى مات فقيرا. اسال اللة لة الرحمة


#1551724 [عتمني]
5.00/5 (2 صوت)

11-26-2016 03:51 PM
أنتوا ملاحظين انوا شوقي ده ما ذكر شيء حسن لنميري مما يدل علي انه حاقد عليه وهذا ليست بنقد انما بيتشفي في النميري بعد موته الناس المعلقين ديل كلهم فوق الخمسين ولا يمكن ان تضحك عليهم بهذا اللغط والهراء المبرمج النميري راح والدولار اربعه جنيه وسبعه وستين قرش 1985 النميري بيدق البستاهل الدق وكان غيور علي السودان ولا يحب الكذب وموصوف بالشجاعه وهو عطوف لدرجه بعيده حكم ولم يفصل حد من الجيش كلهم بالعين الحمراء مش بالاقصاء.

[عتمني]

#1551662 [ظلال النخيل]
5.00/5 (2 صوت)

11-26-2016 01:58 PM
لقد سقطت سقطة لن تقوم بعدها يا أستاذ شوقي,,,

أتاريك حكواتي خيالي

أتاريك ملفقاتي

إرجع لتاريخ أسرتك ....

[ظلال النخيل]

#1551389 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2016 05:05 AM
تحية طيبة للراكوبة وقرائها ..

لا الوم هذا الكاتب واحسبه نكره (اقله بالنسبة لي) ولكن الوم ادارة الراكوبة التي افسحت حيزا لكتابة (مقال في حجم كتاب) ملاه هذا الدعي باللغط وادخل العام في الخاص وتناوله لتجارب شخصية باسلوب ركيك لايخلو من المبالغات والاحقاد .. بل انعدم في بعضه (الادب) ..


نحن نعرف النميري وفترة حكمه حق المعرفة ولسنا في حاجة لان يقفز احد المدعيين للمعاصرة لتاريخ البلد وشخصياتها العامة ويتجرأ بتزوير الحقائق بهذه الطريقة المقذذة والجارحة للمشاعر العامة ..

واقول للراكوبة ولامثال شوقي البدري ممن تتكرم الراكوبة بالنشر لهم ... انتبه لما تكتب ...واحترم عقول القراء .. وكن امينا لان الاجيال تريد الاطلاع علي التاريخ وحقائقه المجردة - بعيدا عن النزوات والاحقاد الشخصية ..

نسآل الله الرحمة والمغفرة للنميري ..

اكتب عن الانقاذ والدمار الذي لحق بالبلد واهلها علي ايديهم ... هذا هو المهم الان ... فساعتها سنقف معك في الحق ..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]

#1551341 [سولي]
5.00/5 (4 صوت)

11-25-2016 11:38 PM
والله ما عارف هل ينطبق عليه حديث واذكروا محاسن موتاكم ولا هذا المقال كان يجب ان يكون في حياة نميري وهو عاش اخر ايامه بيننا مواطن عادي وكان بإمكانه تفنيد ما فيه من قصص روية عن اشخاص .. عموما كتابة التاريخ شيء مهم اذا كان الوقائع صادقة وحقيقية في الاخير نميري جزء من تاريخ هذا الوطن ..

وختاما دعني اهمس لك بأن توقيت المقال غير مناسب على الاطلاق مما يفتح الكثير من التأويلات والهجوم والتشكيك فيه .. لا أعرف رجل بقامتك فات عليه هذا الامر البسيط لماذا؟؟

مع فائق التقدير

[سولي]

#1551261 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2016 07:34 PM
تحية طيبة للراكوبة وقرائها ..

لا الوم هذا الكاتب واحسبه نكره (اقله بالنسبة لي) ولكن الوم ادارة الراكوبة التي افسحت حيزا لكتابة (مقال في حجم كتاب) ملاه هذا الدعي باللغط وادخل العام في الخاص وتناوله لتجارب شخصية باسلوب ركيك لايخلو من المبالغات والاحقاد .. بل انعدم في بعضه (الادب) ..


نحن نعرف النميري وفترة حكمه حق المعرفة ولسنا في حاجة لان يقفز احد المدعيين للمعاصرة لتاريخ البلد وشخصياتها العامة ويتجرأ بتزوير الحقائق بهذه الطريقة المقذذة والجارحة للمشاعر العامة ..

واقول للراكوبة ولامثال شوقي البدري ممن تتكرم الراكوبة بالنشر لهم ... انتبه لما تكتب ...واحترم عقول القراء .. وكن امينا لان الاجيال تريد الاطلاع علي التاريخ وحقائقه المجردة - بعيدا عن النزوات والاحقاد الشخصية ..

نسآل الله الرحمة والمغفرة للنميري ..

اكتب عن الانقاذ والدمار الذي لحق بالبلد واهلها علي ايديهم ... هذا هو المهم الان ... فساعتها سنقف معك في الحق ..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]

ردود على سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة
Romania [كندمر] 11-26-2016 12:31 AM
تحية للقراء لعلم المعلق ان النميرى عراب الاتقاذ وقد ذكر قادتها فى احتفاله بمرور 38 عاما غلى مايوبدار الصداقة ان الانقاذ امتداد لمايو ، كاتب المقال محق فى سرده عن شخصيته فالنميرى أتفه شخصية جكمت السودان بعد الخليفة ود تورشىن ، واوضح ما كتب عنه تجده تحت صورته بوجوه سودانية ص 13 حاليا أسفل الراكوبة وحرفيا كالاتى ..#862017 United States [silk]

5.00/5 (21 صوت)
(( أنظروا كيف أحبط هذا المقبور أمآل مستقبليه البسطاء ودمر السودان بحقبة (شهر خمشة)وخلف لنا أبناؤه الأنقاذيون ليواكبوا التدمير المستمر منذ ربع قرن أضافى..لعنةالله علي جميع الشموليين العسكر .والمتأسلمين .والطائفين...وبالخصوص مهرب (الفلاشا). وخائن. وخائب الوطن..سئ الذكر حامل رتبة (الحقير) نميرى (مدمر) السودان ومخرب إقتصاده... بل محطم بنية الدولة من خدمة مدنية وعسكرية..ومدخل السرطان المقتبس من نظم المصريين من :-أتحاد أشتراكى .ونيابة. وأجهزة الأمن والقمع والتجسس المختلفة ..والقضاء على القضاء وأستقلال الجامعات..وتوسع فى العسكرة.. وبدأ تحويل هذه الأجهزة الى تجارية تنافس رب نعمتها(دافع الضرائب) وتسعى لرفاهية منسوبيها..وحاول تدمير حق المواطن فى السكن وتحويله لسلعة تجاريةوقبل أستقالة مهندسى الإسكان الشهيرة لهذا السبب ..وشارك فى تدمير الحركة النقابية (ضمير الشعب وشريانه)ليدوم طغيانه..وبدأت فى عهده (البطالة) عبرت عنه (البصقة) فى وجهه بالجامعة من أحد الخريجين سنة سبعين..وبدأ فى عهده الإغتراب بل الهجرة..ولاحقهم بالجباية بتشكيله لأداتها المسمى (يجهاز المغتربين) ..ناهيك عن مفاوضة الطائفية.. وتحالفه مع أخوان الشيطان.وفرض قوانين سبتمبر اللئيمة..وسفح دماء المفكرين الشهداء (محمود محمد طه. وعبد الخالق .والشفيع .ودرر لا تعوضها بلادته. ولاتبلد أحساسه. وندره العقل لديه ..أسكنه الله جهنم.. وليتبول عليه كل مارا بقبره ..ذكرى لمجازر.. أبا.. ويوليو..وحرب الجنوب المستعرة ..فاليتقاسم ورثته وأبناؤه الإنقاذون.. وحاملا رتبة (الحقير) بعده ..تركته.. من سخط وغضب وأحتقار..تجمع كرصيد فى أنتفاضة (أبريل) المجيدة...ولإستدامة الإنتفاضة ..ننشدها لأذان كل من تخونه الذكرى...أى المشارق لم نغازل شمسها* ونميط عن زيف الغموض خمارها* أى المشانق لم نزلزل بالثبات وقارها* أى الأناشيد السماويات لم تشدد* لأعراس الجديد* بشاشة أوتارها* نحن رفاق الشهداء* نبايع الثورة والداً وولدا* نبايع الشهيد القرشى قائداً* نبايع السودان منبعاً ومورداً* نحن رفاق الشهداء الفقراء *.نحن الكادحون الطيبون والمناضلون* نحن جنود الثورة التقدمية* نحن المثقفون الشرفاء* نحن النساء العاملات* ونحن أمهات الشهداء* اباؤهم نحن* اخوانهم نحن* اخواتهم نحن* صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا..


#1551245 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2016 06:38 PM
لا الوم هذا الكاتب واحسبه نكره (اقله بالنسبة لي) ولكن الوم ادارة الراكوبة التي افسحت حيزا لكتابة (مقال في حجم كتاب) ملاه هذا الدعي باللغط وادخل العام في الخاص وتناوله لتجارب شخصية باسلوب ركيك لايخلو من المبالغات والاحقاد .. بل انعدم في بعضه (الادب) ..


نحن نعرف النميري وفترة حكمه حق المعرفة ولسنا في حاجة لان يقفز احد المدعيين للمعاصرة لتاريخ البلد وشخصياتها العامة ويتجرأ بتزوير الحقائق بهذه الطريقة المقذذة والجارحة للمشاعر العامة ..

واقول للراكوبة ولامثال شوقي البدري ممن تتكرم الراكوبة بالنشر لهم ... انتبه لما تكتب ...واحترم عقول القراء .. وكن امينا لان الاجيال تريد الاطلاع علي التاريخ وحقائقه المجردة - بعيدا عن النزوات والاحقاد الشخصية ..

نسآل الله الرحمة والمغفرة للنميري ..

اكتب عن الانقاذ والدمار الذي لحق بالبلد واهلها علي ايديهم ... هذا هو المهم الان ... فساعتها سنقف معك في الحق ..

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلي قوت الغلابة]

#1550709 [ابو مجتبي]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2016 03:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله,
اولا نشكر الكاتب الاشتاذ شوقي بدري علي مقاله عن الرئيس الراحل جعفر محمد نميري...
جعفر نميري لم يكن ملاكا ولا الناس الشاركوا في حكمه كانوا ملائكه...هو نشأ في بيت المراغنه في بحري لان ابوه كان شغال جنايني في بيت السيد علي المرغني يعني كان منعم ياكل من الهدايا والخراج الكان ياتيهم من اهل السودان واول ما مسك الحكم جاء ابوه وامه من وادمدني عشان احتفلوا بابنهم الذي اصبح رئيسابعد انقلاب عسكري ملعون في مايو 1969.لكن سرعان ما تشاءم اهل السودان بنميري ساعة سماعهم بوفاة والديه بحادث مشؤؤم...لذلك نميري ازداد حقده بدل ما احمد ربه واسترجع ولا غرو في ذلك خاصه انو نميري كان عربيدوسكير ولاعب قمار وهذه الصفات كثيرا مانسمع بها عند العساكرthree w war women and wine>.طبعا نميري اتي علي ظهر دبابه يعني بالقوه والدكتاتوريه وكان انقلابه شيوعيا احمرا وبعد داك انقلب عليهم وقتل قادتهم عبدالخالق والشفيع وده يعني انه كان حاقد و ناكر جميل ...حتي املاك السيدين النشا وترعرع في بيتهم اممها وصادرهابدل م ابوس اليد الاكرمته...ونميري ذاته كان الياور بتاع الرئيس عبود وفي صوره ظهرت في الاسافير الايام الفاتت جمعت نميري وعبود... لكن نميري كان يعتمد عليه مستر براون ناظر حنتوب في الجمباز لانه مدرسة حنتوب بتفوز علي المدارس التانيه لامن نميري اكون لاعب ...أما حكاية انو نميري كان بشلت الوزراء دي انا برضو سمعتها من ناس اشتغلوا مع نميري...والكيزان هم اكتر من استفاد من حكم نميري لانو عرابهم الترابي شيطان القرن اقترح علي نميري تطبيق الشريعه الاسلاميه مع انو نميري بعيدا جدا من الله قال والرسول قال لكن الترابي جر نميري للفخ ليشهد بعدها السودان اسوا حقبه مرت عليه منذ علوه المسيحيه وسلطنة الفونج ...العملا الترابي في السودان ما بتمرق حتي ينقضي علي هذا الطاعونالكيزاني الذين اذاقوا السودانيين الامرين...اللهم عجل عجل عجل بزوال سلطان القشير وزمرتهالفاسدين اللصوص الفنايط الشواذ فكريا واخلاقياالذين يتجرؤؤن علي الدين ويمكرون علي الله والله خير الماكرين

[ابو مجتبي]

#1550512 [أبوفاطنة]
5.00/5 (3 صوت)

11-24-2016 10:25 AM
يا شوقي

لا تنسي من أنت ,ابن من ولا تتكلم عن رجال بكل ما تعنيها كلمة رجولة وليس خونة خانو وطنهم.

وازيدك من الدرش البياكل البوت عشان تاني عيال الخونة ما يعملو فيها وطنيين - هاك الاقتباس ده

Ibrahim Badri remained loyal for the British administration until the last moment . It's a pity that his party on which we invested vanished after Sudan Independence . This could only be explained by the fact that he was a part of the elite which was absolutely isolated from the real political movements of the Sudanese people i.e Umma party and National Unionist party . Thus his political fate was linked to facts on ground . K.D.D. Henderson - Sudan Republic published 1966

وترجمته كالاتي
ظل ابراهيم بدري وفيا للادارة البريطانية حتى اخر لحظة. ومن المحزن ان يتلاشى حزبه الذي استثمرنا فيه، مباشرة بعد استقلال السودان. ويمكن ان يفسر هذا بحقيقة كونه جزء من الطبقة المتنورة والتي ظلت منفصلة عن قوى الاستقلال السودانية الحقيقية وبتعبير اخر حزب الامة والحزب الوطني الاتحادي لذا ارتبط مصيره السياسي بحقائق على الارض
ك د د هندرسن- جمهورية السودان، 1966
هرقل is offline Reply With Quote
Old 03-Jan-15, 19:58 #5
هرقل
Banned


Join Date: Aug 2008
Location: [email protected]
Posts: 59,068
Send a message via ICQ to هرقل Send a message via AIM to هرقل
Talking



ان ابراهيم بدري وجماعته من دعاة الاندماج مع بريطانيا كونوا الحزب الجمهوري الاشتراكي بتحريض من الانجليز وشقوا الصف الوطني وكسروا اجماع الشعب السوداني . كتاب خبايا وأسرار في السياسة السودانية تأليف الاستاذ بشير محمد سعيد

يا شوقي بدري تعال لم هذا الطراش التاريخي كان بتلم
تاني اعرف اقدار الرجال قبل ان تقدم على محاولة تزوير التاريخ
واعرف انو البيتو من قزاز ما بجدع الناس بالحجار
وما تحاول بيع الماء في حارة سقايين
ولا تحاول تبيع ملح في بورتسودان
وما تركب الحمار بالقلبة
وما تحاول تشيل موية في غربال
وما تقدل في بلدا فيها تماسيح يا ورل
وألمي حاار ولا لعب قعووي

[أبوفاطنة]

#1550408 [kapo]
3.00/5 (2 صوت)

11-24-2016 08:30 AM
دى اتهامات عاريه من الصحه واللى كان خرجوا فى بما يسمى بانتفاضه ابريل هم كانوا من اتباع الترابى المغبور وجبهته الاسلاميه اقوميه فى تلك الفتره و معظمهم ندموا الان على ما فعلوا بعد ان اتت الانغاز للحكم٠٠٠٠
فالنميرى لم يصنع الجنجويد ولم يتبع سياسه التمكين ولم يفصل الجنوب عن الشمال ولم يدمر الجيش فقد كان رجل له شخصيه قويه ٠٠٠
ابو عاج اخوى يا دراج المحن٠

[kapo]

ردود على kapo
United Arab Emirates [جفال الجلابى] 11-24-2016 12:53 PM
جد ليك


#1548876 [محمد احمد]
4.25/5 (4 صوت)

11-21-2016 01:13 PM
الرئيس جعفر نميري يكفيه فخرا انه مات فقير لا يملك منزلا وهو رئيس جمهورية لاكثر من 16 سنة بغض النظر عن سياساته لانو في النهاية عسكري جاء علي راس دبابة من ثكنات الجيش ولم يأت من مراكز البحوث العلمية ولا مراكز الدراسات الاستراتيجية في جامعة الخرطوم او غيرها من الجامعات والمراكز،،
يكفيه انه لم يمارس سياسة التمكين ضد شعبه ان مكن لفئة علي حساب الشعب كله ولم يمتلك القصور في كافوري والمزارع في السليت ولا الشقق الفاخرة في مجمع النصر
رحم الله الرئيس نميري بقدر حبه لوطنه وشعبه

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
United Arab Emirates [اسامة الحاج كمير] 11-23-2016 12:49 PM
هههههه . لازم يموت فقير لانو ضابط جيش ماتاجر . بس ده مافخر ياعمنا وليه بغض النظر هل العسكرية بتشفع ليهو وتبيح القتل والاضطهاد وضرب الناس !! بكرة البشير يموت تجو تقولوا نفس الكلام ,,, مات الزبير طلعتوهوااحسن زول ,, ومين قال ليك كان بحب وطنوا وشعبوا وهو من اسس جهاز التعذيب وبيوت الاشباح نسيتوا خلاص راس نميري مطلب شعبي والمظاهرات هو الرئيس الوحيد الطلع كل الشعب السوداني ضده وخلعوهو بانتفاضة شعبية ما انقلاب أفراد يافهمان . شعب تائه متخلف وماعارف مصلحتو وين


#1113284 [مجرد رأي]
4.63/5 (5 صوت)

09-24-2014 12:28 AM
الاستاذ شوقي بدري لا شك انك كنت ايام نميري في عمر و عقل يمكنك من تمييز الخبيث من الطيب و سؤالي هل جاهرت برأيك هذا و صدعت به حينها؟؟ ام على الاقل هل ذهبت به مناصحاً؟؟ هل تم اعتقالك لانك صدعت بهذا الحق ؟؟ إذا كانت الاجابة بنعم فانا احترمك و اكن لك تقديرا لان واجب الكاتب الصحفي الشريف ان لا يسكت عن باطل ولو دفع حياته في سبيل ما يؤمن به..اما ان كانت الاجابة بـ( لا ) فليتك تلوذ بالصمت كما لذت به اول مرة ...ذلك لانني ارى ان الشخص اذا سكت لحظة ان رأيه هو الشفاء و هو ما الخلاص الذي ينتظره من يكتب باسمهم فلا حاجة لرأيه بعدها ...بالطبع انا لا ادافع عن نميري و هو شخصية عامة ليست بمعصومة و لا بمنأى عن النقد و لكنك ذهبت تتناوله في شخصه مستندا على حكاوي سردية لا ندري مدى صحتها او صدق من قال بها و هي في مجملها قد تكون صفات لاي سوداني في ذلك الزمن ولا اقصد التعميم ولكن اقصد ان ذكرها لا يفيد شيئا و ليتك ذكرت لنا عن نميري الرئيس وعن مواقف اثرت على البلد و مسيرتها ...سؤال اخير هل تكتب لنا عن هؤلاء الانقاذيون ام ان ذلك غير ممكن الآن ؟؟

[مجرد رأي]

ردود على مجرد رأي
United Arab Emirates [جفال الجلابى] 11-24-2016 12:54 PM
هسى انت 27 سنة ابديت رأيك لمين؟

United Arab Emirates [اسامة الحاج كمير] 11-23-2016 01:03 PM
النميري انقلابي وسرق السلطة وكل شي جائز في حقه وهو من ارسى دعائم التعذيب وبيوت الاشباح ويكفي انو الشعب السوداني كله طلع ضده وخلعوهوا من الجكم بانتفاضة شعبية مش انقلاب او مجموعة ضباط كما فعل هو . نحن عاصرنا عهد النميري من بدايتو لي نهايتو واظنك ما شفت محاكمة عمر محمد الطيب وهو يبكي ويعترف في المحكمة والفاتح عروة شاهد الملك وبهاء الدين وغيرهم وووو. انتو ظلم الانقاذعمل ليكم غشاوة وبقيتو تائهين ماعارفين مصلحتكم وين. النميري قاتل ودي حقيقة يشهد عليها الكل .. مثال اغتيال حسن حسين ورفاقة في وادي الحمار شمال عطبرة جهارا نهارا..

Norway [Atef] 11-21-2016 01:26 AM
قامر بحياته ليكون شخصية عامة...، وله ما أراد...!
من لا يريد ذالك....فلا داعي أن يطلع في الكفر.


#1105657 [ناجي غطاس]
4.00/5 (4 صوت)

09-15-2014 01:57 AM
شوقي بدري حكواتي فاشل وهو لا يصلح لأن يؤرخ للرجال السودان اختلفنا او اتفقنا معهم فاس شخصنه تلقي بظلالالها علي السرد التاريخي والتاريخ هو كائن محايد يجب ان يرويه شخص حيادي لا يفجر في الخصومه ونميري نعلم انه ليس ملاكا وليس مطهرا الا انه لم يكن بالصوره المقرفه تلك والاخوان المتداخلين الذين سبوه حيا وميتا دعوا الرجل في قبره يرقد ويرتاح

[ناجي غطاس]

#1104079 [nasreen]
2.88/5 (6 صوت)

09-13-2014 09:53 AM
اللاخ بدري لك التحيه هذا تاريخ ملك الجيال القادمه الرجا تدوينه

[nasreen]

ردود على nasreen
Sudan [بتاع الدكان] 11-25-2016 03:33 PM
يعني يامحاسن المقال دا نقد وليس سرد تاريخي للنميري وبالتاكيد له من الايجابيات الكثير ..

Saudi Arabia [محاسن ام الفارس] 11-23-2016 02:46 PM
ده ما تاريخ . دي قوالات وحكاوي خاصة شخصية جدا. التاريخ المفيد هو ما كان عن الاشياء العامة والفساد المضر للعام.


#1104070 [sudani]
4.25/5 (4 صوت)

09-13-2014 09:42 AM
يقول رسولنا الكريم ( صلي الله عليه وسلم ) اذكروا محاسن مواتكم ، والان هو بين يدي رب كريم يجب علينا ان ترحم عليه وندعو له الله ان كان مسيئا ان يتجاوز عن سيئاته ويدخله في رحمته . ونحن لا نشهد الا بما رائينا رغم ، المعارضة التي لقيها حكمه ، لكن احقاقا للحق كان في فترة حكمه ، نزيها وقد شهد كل السودان بذلك يذهب الي قبره ولم يترك وراه شي من حطام الفانية ، وقد سمعنا ان طيلة فترته في منفاه كان يصرف عليه الشيخ زايد رحمه الله ، كان غيور علي السودان ولا يسمح للفسد ، كانت التسعيرة وكلنا يعلم لمن لم يبع بالتسعيرة ما مصيره ، المشاريع الزراعية في فترته التي تاتي بالخير للسودان وفي فتره قام مشروع الرهد الزراعي ومشروع كناف ابو نعامة وكان مشروع السوكي الزراعي ودلتا طوكر ، اين كل هذه المشاريع والمؤسف حقا ان تباع ماكينات مشروع كناف ابونعامة حديد خردة الي شركة جياد ... ربنا يتقبله ويرحمه ، العلة ليست في نميري انما ،، في الاخوان الذين اتوا اليه بعد المصالحة الوطنية ، ولولا تغول سوار الدهب علي السلطة ، لما وجدت الان في السودان واحد من الاخوان لانه كلهم اودعهم السجن ومصيرهم كان معروف بعد عودته .

[sudani]

#1104041 [بنت الناظر]
5.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 08:47 AM
حينما قرأت هذا المقال عن النميرى تذكرت قول أحد أصدقاء الوالد وكان جارا للنميرى فى وادمدنى.. كان دوما يقول من سخرية القدر أن يحكم السودان جعفر نميرى ..ولكن مهما كان الوجه الآخر للنميرى بهذا السوء فإنه يظل قطرة فى خضم سوء جماعة الإنقاذ وزى مابتقول حبوبتى والله النميرى فيه النور مجرور مقارنة بهؤلاء الأوغاد...
شكرا أستاذ شوقى..

[بنت الناظر]

#1103974 [ود اللدر]
5.00/5 (5 صوت)

09-13-2014 02:58 AM
نميرى ماعنده اى حسنة خرب نظم التعليم والزراعة والصحة والإدارة المدنية وجاب الجيران الأعداء لكي يقتلوا شعبه الأعزل بالطائرات كما حدث للأنصار في أبا وودنوباوي .. ودمر كل ما هو جميل فى السودان وجاب الكيزان وشنق اشرف وانظف السودانيين .. نميري هو عين الحفد جاثم بشخصه وعصابته من الفاقد التربوي من العسكر الفاسدين أخلاقيا ليعوثوا فسادا وتخريبا في أفضل الدول في افريقيا نتحمل وزره إلى اليوم.. الأخ شوقي أرجو منك أن تواصل الكتابة بأسلوبك الشيق وامتلاكك لمخزون ثر من المعلومات عن هذا النميري وحقبته السوداء ..هناك الكثير من العناصر التي يمكن أن تكون روؤس موضوعات جديرة منكم بالاهتمام منذ بداية عهده إلى نهايته بدءا بالتأميم، وتطهير الخدمة المدنية المتميزة مرات متكررة حتى تم إفراغها، ضرب وإبادة الأنصار، سفك دماء المعارضين في 1971 & 1976، ارتهان البلد للأجنبي شرقا أو غربا، سياسة تكميم الأفواه إشعال حرب الجنوب ، بداية زرع الفساد مستر تن بيرسنت، فساد جمعية ودنميري، وفساد المؤسسة العسكرية (الزبير رجب) فضيحة الفلاشا. ارجو أن توثق كل ذلك في كتاب أو مجلد ضخم يكون منبعا للمعرفة للأجيال القادمة عسى أن يكون ذلكم في ميزان حسناتكم..

[ود اللدر]

#1103901 [منشى]
4.50/5 (5 صوت)

09-12-2014 11:47 PM
يا استاذ شوقى دايرنك فى الحلقه القادمه تحكى لينا عن بشبش عشان نعرف منو فيهم الوقح و منو فيهم الراجل ؟ و منو فيكم كان بيهين وزراءه و يحترم شعبه ؟ و منو فيهم كان بيهين شعبه و يتودد لوزراءه الحراميه ؟ و منو فيهم حافظ على ارض السودان الاجداد ؟ و من فيهم باعو بارخض ثمن؟ و منو فيهم قتل اكثر من شعبه ؟ و منو فيهم كان بيكذب اكثر ؟ . و لك ودنا .

[منشى]

ردود على منشى
Saudi Arabia [محاسن ام الفارس] 11-23-2016 02:45 PM
الجبناء فقط هم الذين يسكتون عن مساوء الطغاة وهم احياء حتي اذا مات الطاغية ولغ الجبناء من اشباه الصحفيين في سيرتهم الخاصة. شوقي بدري ما يقدر يقول في البشير او غيره من الفاسدين الكيزان لانه عارف ناس الامن حيعملوا فيه ايه.
كان راجل قل لينا عن بشة يا بدري


#1103891 [sas]
3.50/5 (4 صوت)

09-12-2014 11:30 PM
نعم لسرد التاريخ كتاريخ لازم الناس تفهم انو مافي عسكري بفهم في الحكم هم ف الكلية الحربية بعملو ليهم غسيل مخ لكي يخلقو منهم محاربين للاسف فهموها غلط افتكرو انو الا نقلاب للحكم دي الحرب الحقيقية وكل ما تعارضهم انت عدو والعدو يجب قتله ده فهم العسكر في الحكم

[sas]

#1103882 [صلاح عوض شريف]
3.74/5 (7 صوت)

09-12-2014 11:17 PM
شوقي… انت كان تقدر تقول كلامك ده زمن نميري اكيد لا ..ويا فالح العامل فيها طبيب نفسي الزول البعاني من عقده الفقر… بيكنز الاموال والقصور ..نميرري ود قبايل وعينه كانت مليانه واتبرع ب20 فيلا و قصر جاتو هدايا في اوربا لحكومة السودان ولشعب السودان الحاقد عليهو ده… احااااااا

[صلاح عوض شريف]

#1103848 [حسن كرور]
1.25/5 (4 صوت)

09-12-2014 09:57 PM
يا شوقي

نميري البطل

[حسن كرور]

#1103738 [ادم]
2.44/5 (5 صوت)

09-12-2014 06:35 PM
شويعية و انصار نميري دقاهم شديد و لبدوا و اكلوها قرد اشان كدة ما يقولو شئ طيب عنو

[ادم]

ردود على ادم
Estonia [abuleila] 09-12-2014 09:52 PM
يا اهبل ان كنت تعرف شيئا طيبا عن نميرى اذكره بدل ان تسئ الى الآخرين....كل ما ذكره الاخ شوقى حقيقة يا اهبل....


#1103711 [ابوفهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 05:54 PM
.

[ابوفهد]

#1103685 [الحقائق]
4.98/5 (8 صوت)

09-12-2014 05:06 PM
أخ شوقى! يبدو أن بعض المعلقين يعانون من متلازمة استوكهولم stockholms syndrome والابطال لا يصنعون بألامانى بل بألانجاز العملى, واحدة من حماقات نميرى الكارثية تدمير السكك الحديدية نكاية وخشية منم نقابة عمالها القوية, واذا سألتهم عن أيادى نميرى الباطشة وحفلات اعداماته الدموية يلوذون بألصمت, عليك بألاستمرار في سرد أى معلومة شاهدتها أو علمت بها دون حذف أو تأويل أو تجميل طالما أنها ليست صنع خيال, من أراد أن يصدق فأليصدق ومن يريد أن يعيش على انطباعاته المشرقة الوردية المزيفة فأليفعل والكل حر فى قناعاته ولكن الحقائق بكل قبحها يجب أن تخرج للعلن وعهود سنسرتها ولى والى الابد, وهذا خط النهاية أو كما يقول الخواجات The bottom line

[الحقائق]

ردود على الحقائق
Norway [Atef] 11-21-2016 01:29 AM
قامر بحياته ليكون شخصية عامة...، وله ما أراد...!
من لا يريد ذالك....فلا داعي أن يطلع في الكفر.

United Arab Emirates [سلطان] 09-13-2014 01:54 PM
متلازمة استوكهولم تصيب من بهم عته واضطرابات عقلية والمنحرفين.....كابيتو؟؟؟؟


#1103655 [ناجي غطاس]
1.42/5 (8 صوت)

09-12-2014 04:20 PM
شوقي بدري والاسراف في الاكاذيب والخرافات اظن انك اخد علقه ابو كديس من نميري او ربما شحدتك واسلوبك الحاقد علي كل من تكرههم يدل علي انك اما ان تكون معتوه او تعاني من حقد ناتج عن اغتصاب عنيف ربما تعرض لها وانت طفل والدليل تمجيدك للشفتنه والقوه والبلطجه الله يهديك

[ناجي غطاس]

#1103638 [شفنت كيف؟]
1.57/5 (5 صوت)

09-12-2014 03:45 PM
علي ما أظن شوقي ضاق ليه دقة من النميري أو قام صوف التي معناها نفد بجلده

[شفنت كيف؟]

ردود على شفنت كيف؟
Estonia [abuleila] 09-12-2014 09:58 PM
كلام شفع ...الظاهر عليك من ابناء السدنة


#1103608 [رادار]
4.50/5 (12 صوت)

09-12-2014 03:00 PM
نعم النميري في ذمة الله.. ولكنه في ذمة التاريخ الذي لا يرحم أيضا ، فرفضنا للشموليات والديكتاتوريات وحكم العسكر مبدأ نؤمن به وليس تكتيكا لنستحسنه لهذا ونرفضه لذاك ، لأن عدم المبدئيه عندنا في السودان مشكله كبيره وكبيره جدا ، فلك أن تتخيل أن القرشي أيقونة ثورة أكتوبر والذي قتله نظام عبود سميت أحد الحدائق العامه بإسمه تخليدا له ، ولعبود أيضا حديقة تحمل إسمه أظن أن هذا يندرج تحت القائمه الطويله لما تسميها بالمحن أستاذنا شوقي ، فالشعب السوداني الذي رمى بالنميري في مكب نفايات التاريخ بثورة مشهوده يخرج عليه قائلهم بأن عفا الله عما سلف والرجل في ذمة الله وقد كان وكان ... ويطلب منه الخروج والثوره على نظام ديكتاتور آخر على شاكلة النميري جثم على صدره ربع قرن من الزمان ونيف، لربما يخرج علينا غدا أيضا من يقول أن البشير في ذمة الله والرجل شيد سد مروي و و و... ، فالنميري لا ولن نعرفه إلا كديكتاتور حكم بالحديد والنار واراق من دماء شعبه غزيرها ، ولن نحن لأيام ديكتاتور كان حتى وإن هوت بنا نوائب الدهر في سافلين ، فنظام الإنقاذ الحالي ما هو إلا جنينا تخلق في رحم مايو يوم أن فتح النميري للترابي وأعوانه ما إنسدت أمامهم من قنوات فتحكموا في مفاصل البلد ، ولذلك لا نستغرب حينما نرى سدنة نظام مايو السياسي والامني جزء مهما من نظام الإنقاذ الحالي ، فالإنقاذ أكملت ما بدأته مايو من تدمير ، فمايو بدأت تخريب الإقتصاد بالتأميم وداست عليه الإنقاذ بالسيطرة والتخصيص وبدأت مايو بخراب التعليم بسلمه السداسي الغريب فأجهزت عليه الإنقاذ بالتجريف وأسآلت مايو الدماء غزيرة فمدتها الإنقاذ شلالات وأنهار ، وإن نسينا لن ننسى ان النميري بدأها يسارا وأنتهى به الأمر إسلاميا وبل إماما للمسلمين من عباءته خرجت قوانين سبتمبر سيئة الصيت والذي شكل أساسا تشريعيا إستند عليه نظام الإنقاذ ... فأعانك الله أستاذ شوقي لأن الذين ينكرون عليك ما تقوم به ويطالبونك بالكف عنه لن يطلبوا منك ذلك لو أن أحدهم أو أحدهن فقد على يد النميري عزيز فأزمة المبادئ عندنا غير يسير ..، فواصل في تقليب النتن من صفحات التاريخ الذي تبول عليه النميري ومن على شاكلته واقفين ، فاليفر من يفر ويقي نفسه شر الدوار ويثبت من يريد أن يأخذ من مواعظ التاريخ ليعتبر حتى لا يخرج فينا نميري جديد .

[رادار]

ردود على رادار
Romania [كندمر] 11-26-2016 12:59 AM
التحية لرادار الوعى فالانقاذ ومايو وجهان لعملة واحدة ،اعترفوا بها ،فى عدة مناسبات ، ووطأ السفاح البلاد بدون محاسبة ، وتعليقك المقدر يكمله السجال تحت صورة نميرى فى وجوه سودانية أسفل الراكوبة حاليا صفحة 13 ، فهو تعليق جدير بالقراءة ، شكرا


#1103602 [عبد السلام]
5.00/5 (11 صوت)

09-12-2014 02:52 PM
نميري عرفناه دلوكة عندما خرج من السلطة و قامت المحطات التلفزيونية بعمل لقاءات معه بعدما جاءت به الانقاذ للسودان (شبهينا و اتلاقينا) و الطيور على أشكالها تقع ... ياخ ده فضحنا فضيحة ، علي اليمين شفع الابتدائي يعرفوا يتكلموا أحسن منو... ده كان حاكمنا كيف ... مرة في كريمة في مصلحة النقل النهري جاءه عامل يحمل أوراقا و يشتكي من مدير النقل النهري ... نميري سأل المدير : أبوك كان شغال شنو ؟ أجابه المدير : جزار ... نميري قال للمدير : أصلو الجزارين حرامية بياكلوا حقوق الناس ... تصور ده رئيس ... نميري كان فتوة سكرجي حقود قاتل ، قتل الأنصار في الجزيرة أبا و قتل الطلاب بالمئات في انتفاضة يناير 82 و لم يكن يملك أي موهبة بل كان شخصا غبيا ... الانتفاضة التي قامت ضده لم تكن من فراغ و الذين يريدون رسم صورة وردية له كأنما يقولون للشعب السوداني : أنتم مجموعة أغبياء ... اللهم انتقم للمظلومين من نميري أولئك الذين قتلهم أو شلّتهم أو ضربهم أو أخذ حقوقهم ... لعن الله كل من يؤيد السفاحين مهربي الفلاشا صنيعة الخابرات الغربية .

[عبد السلام]

#1103597 [عابدين]
5.00/5 (11 صوت)

09-12-2014 02:41 PM
نميري مثل الشخص الذي غطس في برميل الخراء تزكم عفنته الألوف ، يكفيه عارا أنه من أمر بترحيل الفلاشا ، و من يقولون إنه كان عفيفا ربما لا يريدوننا أن نتذكر أنه في رحلته الأخيرة أيام الانتفاضة ذهب ليعمل فحوصات و يتعالج في أغلى المستشفيات الأمريكية ، هل تعرفون كم كانت فاتورة علاجه ؟ في وقت كان شعبه لا يجد حق الاسبيرين ..ز هل كانت الملايين غبية عندما خرجت تطالب بالقصاص من السفاح القاتل ... معظم الذين يريدوننا أن ننسى التاريخ و يزينون صورة القاتل هم من أهل الإسلام السياسي الذين يطربهم القول إن النميري أتي بالشريعة ، يا لها من شريعة يأتي بها سفاح قاتل ...

[عابدين]

ردود على عابدين
Saudi Arabia [الكاره الوضع] 09-12-2014 06:21 PM
نميري امكن كان جزار لكن والله اكثر رئيس قدم لشعبو من كل روؤساء نرجو منك الاتعمي بصيرتك الاحقاد هسي نظام المافونين ديل اخس منهم اتوجد في الدنيا


#1103594 [عاصم]
3.32/5 (7 صوت)

09-12-2014 02:38 PM
يا شوقي هكذا الشيوعيين مع نميري ولا يمكن لاي شيوعي ان يتناول سيرة جعفر النميري على حقيقتها جعفر النميري كان رجلا وطنيا و غيورا على وطنه اما انتم يا من يا شيوعيين يا منفذين مذبحة قصر الضيافة بواسطة ضباطكم احمد جبارة و الحاردلو ارتم ان تنذعوا منه السلطة ولكن فشلتم كفشلكم الدائم والان اصبح الحاردلو بعد ان قتل رفاقه عزل في قصر الضيافة اصبح بطلكم و شهيدكم خسئتم يا شيوعيين انتم فقط حزب ثرثرة و تنظير من فيكم غير المرحوم محجوب شريف كان يناضل في العلن و بالكلمة والباقي يناضل بالهمس واليوم تتناولوا جعفر نميري بالسوء ماذا قال عنه من هم اقرب اليه غير الشيوعيين تبا لكم قارنوا 16 سنة من جعفر النميري الذي كسر شوكتكم وبين عمر البشير 25 سنة اليس عمر ما فعله بالسودان التتر لو احتلوا السودان لن يفعلوا ما فعله عمر البشير ولكن لن تتحدثوا عنه . نميري كاسر شوكتكم التي لم ولن تنموا مرة اخرى

[عاصم]

ردود على عاصم
Estonia [abuleila] 09-12-2014 10:09 PM
يا عاصم شوقى بدرى لم يكن يوما من الايام عضوا بالحزب الشيوعى بل ان بعض الشيوعيين اتهموه بانه عميل امريكى وعملوا على طرده من براغ وقد تم طرده... ورغما عن ذلك احتفظ شوقى باحترام للشيوعيين وتبرع لهم بامواله وساعدهم لانه يرى بينهم الكثير من اشرف الناس...ولكن هذا لا يمنعه ان يوجه لهم اشد انواع النقد اذا تطلب الامر ...فالشيوعيين ليسو بملائكة ولا هم معصومون


#1103591 [omer]
5.00/5 (6 صوت)

09-12-2014 02:33 PM
اذكرو محاسن موتاكم
لكن نقد نظام مايو هو تحليل لجزء اصيل من تاريخ هذا البلد المفتري عليه من ابنائه
اولا بما انه منذ استقلال السودان وهذا البلد من سئ الي اسواء فان نظام مايو جزء اصيل من التاريخ الاسود للسياسه و السياسيين السودانيين و كان نظام مايو من بدا حكم الفرد الواحد فاصبحت كل السلطات بيد شخص واحد و هو لا يملك المقدره العقليه ليسير بلد يكل طموحاته و مستقبله و الاسوا في نظام مايو ان السودان كان في حال حتي من الحال التى جاءت فيها الانقاذ وهو لم يطور شي و لم يؤسس لاى شئ علمي مبني علي الدراسات و العلم و لم يعطى المناصب للكفاءات و شهد عهده هجرة العقول للخارج وهي التي تعلمت من حر مال البلد و كانت مؤهله جدا لانه ورث التعليم في احسن حالاته لكنه لم يواصل و يكمل ما وجده قائما امامه بل دمر الذي وجد و الدليل التخبط في السياسات و هى كانت كلها مزاجيه و لا تستند الي علم و لا دراسه و بداءت المحسوبيه و الواسطه ف الوظايف بعد ان لم تكن موجوده و قد يكون ما فعله اسوا من الانقاذ لاننا نري ان الانقاذ اليوم تسير و تسير البلد بدون اي تخطيط و لا استراتيجيه و البلد تسير نحو الهاويه و كل الناس يلومونها علي ذلك و كذلك فعل نظام مايو فهم الاثنين جاؤا من نفس المدرسه التي حكمتها لا اريكم الا ما اري و لنحكم علي نظام يجب ان نسال سؤال بسيط جدا حتي من ليس له دخل بالسياسه يمكن ان يجيب علي و هو هل حال البلد احسن ام اسواء يوم ن توليت السلطه و يوم تركتها و الاجابه واضحه و بالتالي هو نظام فاشل و شئ اخر انك عندما تريد بناء امه لا يكفي بناء المصانع بل الاهم هو بناء الانسان الذي سوف يشغل هذا المصانع فهل بني نظام مايو انسان السودان الاجابه ثانية انه لم يهتم بالانسان و لا يملك فكره لبناء الانسان و حتي المؤسسات التي بناها كانت لحمايته هو كجهاز الامن و الدليل انه انهار مباشرة بعد انهيار النظام لا يكفي لقائد الامه ان لامتلك بيت حتي نقول انه شريف و لكن القائد يجب ان يملك الفكرة حتي يبني الامه و تقوي الله في السر و العلن و ما يقوله التاريخ ان نظام مايو فكرة لبناء امه لانه ترك السودان اسواء من يوم جاء ليحكمه و لنا في ماليزيا ما يملك ادني و مهاتير مثال رجل جاء بفكر نهضه للانسان اولا و في زمن قليل نسبيا تغيرت ماليزيا الي مصاف الدول المتقدمه في كل شي اذا لم تبني الانسان فان كل الذى تبنيه يمكن ان ينهار في ساعه الدكتاتوريه لا تبني حضاره و سوف ياتي اليوم الذي تنهار فيه و يبداء الشعب مرة اخري من الصفر و البيان بالعمل في ليبيا و العراق و سوريا
النتيجه مايو لم تفعل خيراللبلد

[omer]

ردود على omer
[من حوش بانقا] 11-22-2016 07:28 PM
مثل تفكيرك هذا والله يبني امه.ربنايديك الصحه والعافيه


#1103501 [حسب الظروف]
1.79/5 (9 صوت)

09-12-2014 11:57 AM
مافي انسان مكمل رينا ارحمه واقفر له هل تعلم ان نميري لم يمتلك بيت وعندما قدم له مجموعة من الوزراء كشف باسمائم لتخصبص قطع سكنية وكان اسم جعفر محمد نميري ضمن الكشف شطب اسمه وعلق قال لايستحف لانه ماعندو زرية بعني ماعندو اولاد وعندما منحة الشيخ زابدرحمة الله عليه فلا في لندن لانه كان يحب نميري ويقدره قبلها يس سجلها باسم السفارة السوداية في اوخر ايامه جمع له بعض اصحابه مبلغ كي يسافر للخارج للعلاج وبعد فترة رجع له احدهم ساله عن المبلغ قال له نميرى انكان محسن اللهم ذد في احسانه وان كان مييئا بعض الناس متعودين اعطيهم طلبو مني فاعطيتهم هذا جانب من شخصية نميرى وما خفى اعظم نسال الله له الرحمة

[حسب الظروف]

ردود على حسب الظروف
[تاج السر حسين] 09-12-2014 02:17 PM
للمغفلين
يكفى النميرى والمايويين سوء أنهم جميعا الآن - إلا نفر قليل - مع الإنقاذ .. يكفى النميرى سوء أنه قاتل شهداء يوليو عبد الخالق محجوب وجوزيف قرنق وهاشم العطا وبابكر النور وفاروق حمد الله وآخرين .. يكفيه سوء أنه نقض إتفاقية أديس أبابا مع الجنوبيين بعد أن وفرت سلاما وأمنا لأول مرة فى السودان .. يكفيه سوء السلم التعليمى الذى جعل البعض فاقد ثقافى يدافع عن النميرى والبشير .. يكفيه سوء أنه أرسل لليبيا طلاب سودانيين مايويين راسبين فى الشهادة السودانيه وحينما أختلف مع القذافى ورفضهم وافق السادات على إستيعابهم فى الجامعات المصريه ففؤجئ المصريين بأن معظمهم راسبين .. يكفيهه سوء وهو جاهل وغبى قال إنه عكف على مراجعة فكر الشهيد محمود محمد طه لمدة ٢٤ ساعه فلم يجد له مخرج من الإعدام وشخصى الضعيف أقرأ لمحمود منذ عام ١٩٧٢ ولا زالت عاجز عن فهم الكثير بل دكاتره جمهوريين كبار لا زالوا عاجزين عن فهم فكرته كما يجب .. نميرى يعذب عذابا شديدا الى جانب مندور المهددى فأدعو له بتخفيف العذاب بدل المكابره.


#1103499 [احمد]
2.66/5 (7 صوت)

09-12-2014 11:55 AM
الفتوة الذي صار ريئسا ،ينصر دينك يا ابوعاج ...اللهم اغفر له و ارحمه ...

[احمد]

ردود على احمد
Qatar [mmm] 09-12-2014 02:36 PM
كل البلاء الحاصل دا سببهو النميري ...
المقال الفوق دا جزء يسير من بلاوي كان نميري من زرعها في السودان...
ويكفي انو مكن هؤلاء الاوباش...
نميري صعلوق سكير ليس الا...
دي الحقيقة...


#1103492 [النور]
2.50/5 (4 صوت)

09-12-2014 11:44 AM
شليت الوزراء برضو خدمة للشعب السودان ، رحمة الله على النميري فقد كان رجل بمعنى الكلمة ، وما في وزير بكسر كلامو ، وأي واحد يلخبت بتشلت وياخد بنية زي ما حصل حاجة

[النور]

ردود على النور
Saudi Arabia [من المركز] 09-12-2014 08:15 PM
هل تعلم يا النور بان في الدول المتقدمه بان الانسان مكرم لا يجوز ضربه حتي ولو كان مجرم. اذا دي العقليه بتاعت الشعب السوداني فعلي السودان السلام لان الله خلق الانسان مكرم وكيف يجي واحد يشلتو وكمان وزير ؟؟؟؟ الحمد لله انه شوقي كتب المقاله دي عشان الناس تفهم بان لس لا بشر مهما كان ان يصول ويجول في البلاد من غير رقيب ولا حسيب والعفن لابد ان يطلع ونشوفو ونسمع بيه وان كان الرجل مات.


#1103489 [فكر]
5.00/5 (6 صوت)

09-12-2014 11:33 AM
حساب الله شيء يعلمه الله وله وحده لكن حساب البشر لا بد منه لرد المظالم وتجنب العثرات واختيار الشخص السوي
بعد تمحيصه. الغرب الذي تصفونه بالكفر لا يحكمه شخص به نقيصة مما ذكر الأستاذ شوقي، وذلك قليل من كثير مما نعرفه عن وضاعة الرجل ، الموت لا يجب أن يمحو المخازي، وإلا اعتبرنا أهل الإنقاذ ملائكة بعد موتهم

[فكر]

#1103484 [مريود]
2.58/5 (8 صوت)

09-12-2014 11:20 AM
يكفي انه مات شريفا عفيفا ولم يكن لصا قاتلا

ولم يصل السودان في عهده الى أسفل السافلين

براي انت هو ﺍﻟﺴﺎﻳﻜﻮﺑﺎتي وانت من تحتاج إلى

علاج نفسي

[مريود]

ردود على مريود
United Arab Emirates [سامر المدنى] 12-07-2016 02:01 PM
سأله تعالى الرحمة لنا ولموتانا وموتى المسلمين أجمعين.

United Arab Emirates [سرحان] 09-12-2014 02:14 PM
بل كان نميري لصا قاتلا ، من غير اللص يتيح للصوص أن يسرقوا البلد ؟ بهاء الدين و الزبير رجب و بقية الشلة الملعونة ... أغلب من يدافعون عن المسخ المسمى نميري ينطلقون من منطلق أنه جاب الشريعة و هذا لعمري مضحكة فهل تكون شريعة تلك التي يأتي بها الفتوات القتلة الكذابين ؟ من يقول إن الرجل مات فيجب ذكر محاسنه نقول له : الشخصية العامة يجب ذكر أفعالها القبيحة ليستفيد الناس و يعتبروا ، لعنة الله على نميري و كل أشباه الرجال الذين كانوا يعملون معه تحت الشلاليت و الكفوف ...


#1103480 [سلطان]
2.66/5 (6 صوت)

09-12-2014 11:16 AM
يكفي النميري فخراً أنه لم يسعَ ولم يلجأ إلى شراء ذمم مشايعيه كما يفعل قوادو نظام الكرور الآن لأنه لم يكن أصلاً في حاجة لمثل هذا الاستنصار والظهار وكل من يدافع عنه اليوم ليس بأرزقي ولا طبّال ولا نافخ بوق وانما يدافع من باب احقاق الحق.

[سلطان]

#1103477 [اسماعيل الطهار]
2.66/5 (10 صوت)

09-12-2014 11:10 AM
عيب منك ياشوقى تتحول من كاتب لمشاطة

[اسماعيل الطهار]

ردود على اسماعيل الطهار
Norway [Atef] 11-21-2016 01:30 AM
قامر بحياته ليكون شخصية عامة...، وله ما أراد...!
من لا يريد ذالك....فلا داعي أن يطلع في الكفر.

United Arab Emirates [Salah E l Hassan] 09-12-2014 03:28 PM
بكل اسف ان الجهلاء من امثالك يجب ان يحكمهم امثال نميرى و البشير وهذه الحثالة من المجتمع السودانى يا اسماعيل يا جاهل احترم من هم اعلم و اصدق من صحفى الافك و النفاق ..!!!!!!


#1103461 [البشرى]
3.25/5 (5 صوت)

09-12-2014 10:42 AM
كاتب المقال....فتوات.... عربجية.... قهوجية.... ربابيط مدني وأمدرمان!!!!!!!!!!!

[البشرى]

#1103455 [Garmish]
3.50/5 (5 صوت)

09-12-2014 10:39 AM
في أول أيام مايو كان الشيوعيون جزء من تركيبة الحكم ومن مكتب وزير الداخلية فاروق حمد الله (مع أنه ما كان شيوعي بمعنى عضو في الحزب) أصدروا قوائم التطهير لمن أسموهم الرجعيين ومن ضمنهم البروفيسور عبدالله الطيب وآخرين، والعمل دا عملوهو الأشخاص الشيوعيين الذين كانوا يديرون مكتب فاروق حمدالله وباسم الحزب الشيوعي وعلمه، إنت يا سيد شوقي وزمرة الشيوعيين السابقين المتنطعين كان أحرى بكم الحديث بشجاعة عن التطهير من الخدمة المدنية الذي هو مثل الصالح العام بتاع الانقاذ الذي دمر أسرا وشتتها خليك شجاع يا عتالي سابق هي الفتوة دي في الفاضي ساكت كدا؟؟؟ النميري سيء ولكن إنت ومن شايعتهم أسوأ منهم ومنصور دا أشجع منكم وأهو قال الحقائق ولو على نفسه أمشي أقرأ وتعال برطع

[Garmish]

#1103453 [Bull]
2.63/5 (6 صوت)

09-12-2014 10:36 AM
شوقي يبحر عكس التيار وينجرف ثم يغرق في أوهامه عندما يتحدث عن نميري رحمة الله عليه

[Bull]

#1103448 [محمد فضل علي..ادمنتون كندا]
1.44/5 (7 صوت)

09-12-2014 10:20 AM
رحم الله المشير جعفر محمد نميري وحيا الله ابناء الشعب السوداني الكرام البررة الذين انصفوا الرجل واغلب هولاء ليسوا من انصاره او الموالين له سياسيا ونسال الله الهداية للشيخ شوقي بدري عسي ولعل ان يعي الدرس من خلال هذا السيل المنهمر من الادانات للخروج المشين والبشع علي ماعليه اهل السودان في السلم والخصام.

[محمد فضل علي..ادمنتون كندا]

#1103416 [sabra150]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 09:24 AM
نميري كان فتوه في زواج الفريق بشير محمد على بالقطينه ضربه فتوة القطينة عثمان النصري ببوكس في وجهه التى تركت الآثر الظاهر

[sabra150]

ردود على sabra150
United Arab Emirates [دراج المحن] 09-12-2014 11:20 AM
ياااااااااخي والله قصة عجيبة!!!!!!!!!!!!!


#1103408 [الامبراطور]
4.50/5 (4 صوت)

09-12-2014 09:05 AM
انكشف المستور وان لم نكن ندرى ان نميرى سيئ لهذة الدرجة ، فاليضاعف له العذاب

[الامبراطور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة