الأخبار
أخبار إقليمية
الشيخ علي هشام السراج ينجو من محاولة اغتيال فاشلة - صور -
الشيخ علي هشام السراج ينجو من محاولة اغتيال فاشلة - صور -
الشيخ علي هشام السراج ينجو من محاولة اغتيال فاشلة -  صور -


بعد انتقاده لقرار إغلاق المركز الثقافي الايراني
09-11-2014 10:43 PM
الراكوبة نجأ الداعية الشهير علي هاشم السراج، من محاولة اغتيال فاشلة، بعد ان حاولت سيارة دهسه، عصر الخميس بمدينة بحري.

وكانت تقارير صحفية واسفيرية ربطت بين السراج والتشيّع، بعد انتقاده لاغلاق المركز الثقافي الايراني. وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للرجل رفقة المستشار الثقافي الايراني الاسبق بسفارة ايران بالخرطوم، ابراهيم الانصاري، الذي اغتيل قبل نحو عام في حادثة تفجير امام السفارة الايرانية بلبنان.

وظهر الشيخ علي هاشم السراج في تلك الصور واضعا يده على قلبه، وهو ما تم تفسيره كدلالة على تشيّع الرجل، لكن السراج قال ان تلك الصور لا علاقة لها بالشيعة وانه تم إلتقاطها في مسجد العركيين بام درمان، قبل ستة اعوام.

وسرد السراج لـ (الراكوبة) تفاصيل محاولة الاغتيال، منوها الى ان سيارة من غير لوحات، على متنها شخصان، حاولت دهسه عمدا، حينما كان يعبر الطريق بالقرب من تقاطع الشعبية مع الزعيم الازهري بمدينة بحري.

واتهم السراج من اسماهم بالمتطرفين فكريا وسياسيا، بمحاولة اغتياله، وتصفيته جسديا، وخصوصا من يزعمون انهم يمثلون راية الجهاد والسنة، في السودان، وقال ان هؤلاء اشد خطرا على الاسلام من الشيعة.

وارجع محاولة الاغتيال الى ما اسماه التشهير والشحن السالب ضده من قبل دوائر وجهات لم يسمها، ومضى يقول: "إن محاولة الاغتيال تأتي ضمن سلسلة الاستهداف التي ظللنا نتعرض لها طوال الفترة الماضية".

واستغرب الشيخ علي هاشم السراج اتجاه بعض الجهات المتطرفة فكريا وسياسيا، الى اسلوب التصفية الجسدية والى نهج الاغتيال المعنوي، والاحتكام الى القوة والعنف بديلا للحوار، واردف يقول: "ان العنف والارهاب الفكري لن يحل المشكلة، وانه يزيد الازمة تأزيما".

ويعتبر الشيخ علي هاشم السراج احد من المدافعين عن التصوف في وسائل الاعلام، وكان يقدم برنامج "الذكر والذاكرين" بتلفزيون السودان وبالاذاعة، الذي انبثقت منه مؤسسة الذكر والذاكرين. بجانب انه كان يقدم برنامج "رحيق آل البيت" بتلفزيون الخرطوم، برفقة الشيخ ازهري محمد سعيد النجار.

وكان السراج قد شن هجوما عنيفا على قرار الحكومة السودانية باغلاق المركز الثقافي الايراني، ووصف القرار في حواره مع صحيفة (السوداني) بانه خاطئ ويفتقر الى الحكمة. وطالب في الوقت ذاته باغلاق مراكز الشيخ عبد الحي يوسف، لانها تروج لاعتقادات خطيرة افسدت عقيدة الشباب.

ونفى السراج ان يكون شيعيا، لكنه قال انهم ظلوا يتعاونون مع الشيعة لمدة 25 عاما ويتبادلون الزيارات رسميا وشعبيا. وقال انه طوال 25 عاما لم يثبت ان شيعيا سواء في السودان او في ايران، قد شتم ابو بكر الصديق او عمر بن الخطاب او السيدة عائشة، وخصوصا بعد بعد الفتوى التي تبرأ فيها المرشد علي الخامئني من كل من يسب ابا بكر وعمر وعائشة.

وكشف السراج عن علاقة تجمع الشيعة معه ومع الخبير الاستراتيجي حسن مكي والقيادي في المؤتمر الوطني البروفيسر عبد الرحيم علي والصحافي الراحل محمد طه محمد احمد والشيخ النيّل ابوقرون. لكنه قال ان تلك العلاقة تأتي في حدود محبة النبي (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته فقط.

image

image


تعليقات 58 | إهداء 0 | زيارات 22153

التعليقات
#1104198 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 12:31 PM
عندى زميل فى العمل من أبناء المدينة المنورة عنده عمارة فيها شقق للإيجار - جاء فوج زوار ايرانى وقالوا ليهو أسمك منو قال ليهم حمزة - حمزة ماشاء الله ماشاء الله - دخلوا العمارة عاينو الشقق اتفقوا لمان جاءوا لكتابة عقد الأيجار أخونا السعودى اسمه حمزة ابوبكر عمر - قال انتفضوا ابوبكر وعمر - لا لا وخرجوا يبحثون عن سكن لمالك اخر
تخيل حجم الجهل والضلال الذى يعيش فيه هؤلاء الشيعة - وارادة الله جعلت من قبر صديقيه ابى بكر وعمر معه فى نفس الغرفة بيت زوجه عائشة ما أعظمك يا رسول الله وما أعظم ال بيتك وما اعظم صحابتك والسلف الصالح فنحن نحبهم جميعا وهم لا يحبون الصحابة ولا سلفنا الصالح
يكرهون عمرو بن العاص فاتح مصر ومن مصر انتقل الأسلام للسودان وشمال افريقيا حتى وصل جنوب فرنسا

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Sudan [ياسر] 09-13-2014 03:45 PM
يا مهندس اقصد يامساح ياجاهل يامتخلف هل ارادة الله هي التي جعلت النمرود يدخل سيدنا ابراهيم في حفرة ثم يضرم عليه النار ؟؟؟؟
اذا شرب احد خمرا او ارتكب فاحشة الزنا فهل الله هو الذي اراد ذلك؟؟
أين عقلك يا حيوان؟؟
من أذن بدفنهما في حجرة الرسول (ص) ؟؟
ابو بكر قال لفاطمة (ر) حين سألته عن ميراثها فدك قال لها: (الرسول قال نحن معشر الانبياء لا نورث وما تركناه صدقة) فاذا صح هذا فليس من حق اي احد خليفة او غير خليفة ان يدفن جوار الرسول (ص) لان الصدقات للفقراء والمساكين...
جهلك مضحك يا شيخ بخيت وانت منافق شديد لعنة تغشاك..


#1104184 [Sudani Fashil]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 12:16 PM
هو انت ايها الزنديق السراج تساوي بين الشيخ عبد الحي يوسف وهؤلاء الأنجاس.
سبحان الله كيف اجتمع اصحاب الباطل الشيعة والصوفية. صدق من قال الطيور على أشكالها تقع.

[Sudani Fashil]

#1104095 [molla]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 10:29 AM
الموت والدمار المجوس الشيعه قاتلهم الله

[molla]

#1104086 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 10:06 AM
الشيعة قاموا بتشويه صورة النبوة بوضع احاديث مكذوبه منحطه عن ائمتهم المعصومون فقد ذكر في بحار الأنوار الجزء 43 في الصفحة 78 عن جعفر بن محمد (ع) قال كان رسول الله صل الله عليه وسلم لا ينام حتى يضع وجهه الكريم بين ثديي فاطمة و في رواية اخرى انه كان يضع لسانه في فمها و صدره بين ثدييها اننة قولهم (( أذن النبي فداه ابي و امي الذي قال : أدبني ربي فأحسن تأديبي )) لا ينام حتى يضع لسانه في فم ابنته و وجهه الكريم بين ثدييها (( لا حول ولا قوة الا بالله )) أما يوسف البحراني فيقول في كتابه "الشهاب الثاقب في بيان معنى الناصب" ( ص 130) فهل لعائشة ولمعاوية عليهما اللعنة (بل عليه اللعنة) مزية وفضيلة … غير ما ذكرنا من تظاهرهم زيادة على غيرهم على أهل البيت بالظلم والفجور روى المجلسي من كتاب الحلبي هذا وهو (تقريب المعارف) رواية عن علي بن الحسين أنه سئل عن أبي بكر وعمر فقال: كافران، كافر من أحبهما» وفي رواية أبي حمزة الثمالي « كافران كافر من تولاهما» وكرر المجلسي نفس كلام الحلبي (بحار الأنوار ((30 /384 69/ 137)) وهم القائلون: بكفر وَرِدَّة الصحابة الكرام وعلى رأسهم أبي بكر وعمر وعثمان وخالد بن الوليد ومعاوية بن أبي سفيان والمغيرة بن شعبة انظر: كتاب (الروضة من الكافي) للكليني 8/245 وإن اردت المزيد هنالك المزيد ولا تضلل المسلمين يا شيخ وتوب الي ربك الشيعة معترفين بأنهم يسبو الصحابة

[ود الشمال]

#1103935 [ibrahim]
1.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 01:17 AM
من حق اى شخص ان يعتنق اى دين او أى طائفة من أى دين وينشره ،،، الشيعة والمسيحيين والارواحيين واللادينيين جميعهم لديهم نفس الحق

السودان بلد المتناقضات ويحتمل المزيد

لديكم المئات من الطرق الصوفية ،،، لديكم انصار السنة ،،، لديكم من يعتقدون فى الكجور ،،، لديكم المسيحيين من عدة طوائف ،،، والالاف من الوثنيين بل قديما كان لديكم بعض اليهود وما زالت مقابرهم ومعابدهم ومدارسهم معروفة فى قليب معظم المدن الهامة ،،، اذن ما الجديد فى امر الشيعة بالذات ،،، انتم فى عصر الانترنت ،،، وحتى ان اغلقت المراكز الثقافية وتم طردهم فبالامكان نشر ما يريدون بوسائل عدة بل بامكانهم التواصل مع الألاف غيرهم حول العالم عبر النت ،،، والنت هى الكارثة الكبيرة التى وقعت على رؤوس اصحاب الانغلاق ،،، باليوتيوب وحدها يمكنهم ارسال النشرات والندوات وكافة الانشطة ،، بل حتى ان الكتب التى كانت ممنوعة قديما اصبحت اليوم متاحة وقرأنا اشياءا من النت يمكن ان تطيح بكافة المسلمات

من يكتبون ويهاجون الشيعة وغير الشيعة رغم اننى غير شيعى ولا علاقى لى بهم ولا يهمنى امرهم ولا امر السنة ،،، الا ان الذين يعيشون فى الظلمة ويقتاتون عليها سيكون عليهم بذل مجهودات مضاعفة للحفاظ على امتيازاتهم فلأول مرة ستكون متاحة للناس جميعا المقارنة ما بين كافة المعتقدات ،،، ستجدون خطاب الشيعة بجوار السنة ،،، وخطاب الصوفية بجوار المسيحية واليهودية وقريبا ستختلط الحابل بالنابل ،، والحل الوحيد هو التكيف على الانفتاح ...

[ibrahim]

ردود على ibrahim
Sudan [ibrahim] 09-13-2014 12:27 PM
حسنا (تانل) سب وشتم المقدسات مسألة غير مقبولة والمقدسات قد تكون اماكن عبادة او نصب او اضرحة او اشخاص وقد ذكرت منهم انت على سبيل المثال (كبار الصحابة وأمهات المؤمنين عائشة وحفصة).. من المؤكد انك تعتبرهم رموز تتمتع بقدسية ولا يجوز التطاول عليهم ،،، هذا حقك وعلى الجميع احترامه ،،، اما فيما يتعلق بأنشطة الافراد ومساعيهم لنشر ما يؤمنون به فهذه حقوق لا يجوز المساس بها ايضا وفى كل الاحوال فان المنع يعد مسالة عبثية لا طائل منها ،،، فغالبا من تقوم بحظر نشاطه يستطيع تطوير وابتكار أخرى ،،،،

Saudi Arabia [نائل] 09-13-2014 07:54 AM
سواء كنت شيعياً أو غير شيعي هؤلاء اللذين ذكرتهم لا يسبون الصحابة وأمهات المؤمنين ولا يستفزون غيرهم في هذا البلد المتعدد الأعراق وذو الغالبية من المسلمين السنة أما الشيعة فأمرهم واضح لا لبس فيه وخاصة في عصر ثورة الإتصالات هذه فأنظر إلي النت وأنظر إلى الفضائيات الكثيرة التي ملأوا بها الدنيا وأنظر إلى مقاطع الڤيديو المتداولة في الأجهزة الذكية في الواتساب وغيره لا تجد غير السب واللعن لكبار الصحابة وأمهات المؤمنين عائشة وحفصة ويتحايلون على المسلمين بالتقية التي هي واجبة وعقيدة راسخة بأن تكذب على الناصبي وهو غير الشيعي وتؤذيه وإن لم تفعل بالتقية فعليك لعنة الله وهكذا يعتقدون ..... فكفى كذباً أو ما يسمونه التقية


#1103915 [ود الريف]
4.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 12:25 AM
الظاهر ان للشيعة يد في اغتيال الشيخ محمد سيد حاج رحمة الله وغفر له لان الشيخ فضح امر الشيعة وهم اخطر فكر علي الاسلام من اليهود

[ود الريف]

ردود على ود الريف
Sudan [nagatabuzaid] 09-13-2014 10:36 AM
ان كان الاحل المقيم فى وجداننا الشيخ محمد حاج تم اغتياله فمن اغتله هم المتشددين ممن يدعون انهم متبعين خطى السلف والسلف بريئون منهم سيد حاج رحمة الله عليه بنهجه المعتدل واتباعه لكتاب اللهالعزيز وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم واتباعه نهج السلف بطريق صحيحة ترضى الله ولاقبال الناس عليه بجميع توجهاتهم وهذا من فضل الله عليه اثار حقد التكفيريين والمتعصبين والانواع التى تعرفونها ولانهم قتلة فلا استبعد اغتيالهم له والله اعلم


#1103862 [magic]
4.82/5 (6 صوت)

09-12-2014 10:27 PM
الشيعة اخطر على الامة من اليهود و ا لنصارى و الله العظيم فالحزر ثم الحزر . والحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام . فهم الذين يقدحون فى القران الكريم . و الذين يقدحون فى صحابة النبى صلى الله عليه وسلم لهم الخطر بعينه "العدو المتخفى اخطر من العدو المعلوم " و الشيعة يتدثرون بالاسلام .

[magic]

ردود على magic
Saudi Arabia [كتاحة امريكا] 09-13-2014 10:02 AM
سبحان الله ظهروا الشيعة على قوتهم


ودا كله من الترابي وزمرته

Saudi Arabia [جركان فاضى] 09-13-2014 09:11 AM
يا ميرغنى كأنك لم تقرأ الاية فى القران التى تبين ان الله انزل الذكر وأنا(الله جل جلاله) له لحافظون

[ميرغني] 09-12-2014 11:46 PM
انت متخلف يا (مجك).. اذا اردت ان تعرف من الذي يقول بنقص القرآن فعليك ان تعلم بأنك عائشة انها قالت: كنا في شغل حين وفاة الرسول (عليه الصلاة والسلام) وكنت احتفظ بآية ارضاع الكبير تحت سريري فأتى داجن فأكلها والآية تقول (خمس رضعات... الخ) وهذه الآية الآن غير موجودة في المصحف؟؟؟
فمن الذي يقول بنقص القرآن ؟؟؟
عليك بالبحث ايها المتخلف عن هذه الرواية الصحيحة عن طريق محرك البحث غوغل حتى تتعلم ولا تطلق القول على عواهنه مثل كثير الجهال الذي يدعون انهم اهل سنة وجماعة!!!


#1103861 [نزار]
4.00/5 (3 صوت)

09-12-2014 10:17 PM
ده كله يولده الجهل اى زول يجينا يتكلم عن الاسلام وعمل ليه دقن وعمل علامه صلاه فى سوق ليبيا اجى اتبجح فى القنوات لكن اى زول عارف دينه كويس يفرق بين الحق والباطل وماياكل الحرام ويواصل الارحام ويودى الصلاه فى اوقاتها تانى داير شنو من شيعه وصوفيه وانصار سنه واخوان مسلمين كلهم للكسب السياسى فقط

[نزار]

#1103859 [نكس]
4.75/5 (3 صوت)

09-12-2014 10:14 PM
اي شيخ ما قال للحكومة دي لا واخلا زمتوا زي ازرق طيبة ما بنعترف بيهو - قال محبة الرسول - كل السودانيين بتفتكر محبة الرسول بالانكسار ولبس الشالات الخضراء والميوعة وذهد الحكومة ويقول ليك ربنا يهديهم - والله انا خايف شيوخ كتيرة يتبرى منهم الرسول - ياراجل ما سمعنا بيك في احداث الجنجويد ولا احداث الشرق ولا سرقات والي الخرطوم ولا ال بيت الخليفة العادل عمر البشير - تظهر وتعمل ليك دعاية من مافي - هو الداير يقتالك دا بيدهسك بسيارة - ممكن يعملوا معاك عملية عثمات ميرغني - تكون ماشي غلط في الشارع - وما تعملوا لينا قبة من حبة

[نكس]

#1103768 [نائل]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 07:17 PM
تقول يا شيخ بأنه لم يثبت بأن الشيعة يسبون الصحابة والفضاء مملوء بالفضائيات الشيعية والأمر واضح ونحن في زمان صعب فيه مثل هذا النوع من الكذب وأستمر يا شيخ في التقية الشيعية وسوف تدخل الجنة بدون حساب كما يزعم الشيعة

[نائل]

#1103750 [mujeeb alrahman]
3.00/5 (6 صوت)

09-12-2014 06:59 PM
لا خير في سنه ولا شيعه ، ما يمارس الان من قبل السنه في سوريا والعراق وغيرها باسم الدين الاسلامي من قتل للابرياء وبيع للنساء لم يسبقهم عليه احد الا في العصور الجاهليه هل امرهم الاسلام به ؟ بحثنا في القرأن الكريم ولم نجد ان هناك شئ من ذلك ، اما الشيعه فيكفي انهم ادخلوا تعديلات عجيبه علي الاسلام ما انزل الله بها من سلطان ، نصيحه لكل عاقل... احزروا اتباع هذه المناهج التي تقود للتهلكه ، ليس بينك يا ابن آدم وبين الله وسيله لتعبده لن تنفعك يوم القيامه جماعه او طريقه فلا اخوان ولا اصوليين ولا شيعه ولا صوفيه ولا غيرهم فالاوامر الربانيه جاءت مباشره لك بلا واسطه فلماذا تجعل مع الله الها آخر يضلك وباسم الدين فمنهم من يجعلك تقتل وتبيع من ولدتهم امهاتهم احرارا كما داعش ، وتسرق وتقتل ايضا ككيزان السودان ، وتقطع الطريق كاصحاب غرانفيل وغيرهم ممن يقتلون النفسالتي حرم الله ، وتسب الصحابه وتنهب اموال الناس بالاخماس كما الشيعه وعبادة وتبجيل الاولياء او من يعتقد انهم صالحين كالطرق الصوفيه ، اخلص نيتك وتوجه لله مباشره وهذا هو نهج النبي محمد صلي الله عليه وسلم فانت محاسب عما تفعل لا عن ما يفعل الآخرين .

[mujeeb alrahman]

#1103736 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 06:34 PM
كدا خلونا من الشيعة عرفناها..انتو دين جماعتنا ديل شنو !!

[AburishA]

ردود على AburishA
Sudan [الحقاني] 09-13-2014 08:23 AM
الميكافيليه!!!!!!!!!

Sudan [nagatabuzaid] 09-12-2014 10:07 PM
عليك الله يا ابو ريشة اضحك نيابة عنى ضحكتك اياها اضحكتنى بتعليقك حيث انا هناك مجموعة لا دينيين ان سالتهم عن ديانتهم يردون انهم free اها جماعتنا ديل free


#1103725 [suliman]
3.00/5 (4 صوت)

09-12-2014 06:13 PM
أسئله تحتاج لاجابه ، لماذا بدأت الحملات علي الشيعه والتشيع والمتشيعين بعد قرار الحكومه باغلاق الملحقيه الثقافيه الايرانيه هل تغير شئ في نهج الشيعه المستمر منذ مئات السنين ؟ ولماذا لم تحدث مثل هذه الاعتداءات قبل هذا القرار؟ لماذا لم يتحرك خفافيش الظلام هؤلاء الا باذن والصحابه الكرام يشتموا ويهانوا منذ ازمان بعيده ، هل الغيره علي الدين تحتاج لإذن من الاخوان المتأسلمين ؟ اصبح الدين لعبه في ايدي المتاجرين به وادواتهم من حركات الجاهليه المسماة الاصوليه .

[suliman]

ردود على suliman
Sudan [الحقاني] 09-13-2014 08:30 AM
الاجابه سيدي الفاضل ان الحكومه ماسكة الاعلام الذي يوصل الي امثالك فأنصار السنه مثلا ظلوا منذ افتتاح المركز الثقافي يفضحوا في الشيعه ويحذروا منهم في مساجدهم وفي ندواتهم وفي الجامعات ويمكنك الاستماع الي احدى محاضرات شيخ محمد سيد حاج رحمه الله والمتوفي قبل اربعة سنوات 2010 يحزر فيها من الشيعة . اما الاجابه لماذا الآن لأن خطرهم زاد وعددهم زاد والظروف الإقتصادية كماتعلم زادته صعوبه واتغلوا حاجة الاسر الفقيره واغروهم بالمال


#1103710 [عباس إبراهيم عباس]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 05:51 PM
كل شيعى وكل مناصر للشيعه ,, سوف يصفى جسديا ,, لانريد شيعه بالسودان الكلام ده واضح ,,,,,

[عباس إبراهيم عباس]

ردود على عباس إبراهيم عباس
United States [Sadrik] 09-13-2014 10:04 AM
كدي نشوف رجالتك دي وينا امشي اقتل لينا اول شيعي وبعدين نشوف رجالتك دي شكلك بتاع كوراك وبتخاف من حرامي الحيط من جوعيرك دي شيعي ولا سني انت دخلك في الموضوع شنو البلد كلها لواط ومخدرات وشيكات طائره وانت جاي تعمل لينا عنتر بن شداد فكنا كدي بلا كوراك معاك الناس تقدمت بحكم القانون ولو كان في قانون كنت بتكون خلف القضبان لإشهار الكراهية والشروع في القتل يا مقفل قبل ماتفتح خشمك شقل مخك أزا كان عندك مخ

Saudi Arabia [الباهلة] 09-13-2014 02:41 AM
يا أيها الجاهل قارع الحجة بالحجة. اسعمال العنف التصفية الجسدية لا يولد الا مثله.

Sudan [nagatabuzaid] 09-12-2014 10:09 PM
صفى جسد حكومتك اولا مالك ما بتعرف دربها ؟


#1103709 [ابو علوه]
4.50/5 (2 صوت)

09-12-2014 05:48 PM
اى واحد دجال دايرين تجو تقولو شيخ

[ابو علوه]

#1103665 [اعور بياع حطب]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 04:28 PM
الزول دا شكلو مريب جداً

[اعور بياع حطب]

#1103573 [جعفر]
5.00/5 (5 صوت)

09-12-2014 02:01 PM
الزول دا عديل بيقول أنا ما براي لأنه ذكر أسامى المجموعة التى لهم علاقة وطيدة مع تجمع الشيعة .. وكدى أصبحت الأقنعة تتكشف رويدا رويدا

[جعفر]

#1103555 [بلسم الحقيقة]
5.00/5 (3 صوت)

09-12-2014 01:37 PM
قال محاولة إغتيال دهساً بسيارة ، والله إنت زول موهوم ساي ، عليك الله يغتالوا ليك شنو امشي بالله بطل الدجل والشعوذة بتاعتك دي

[بلسم الحقيقة]

#1103546 [ود انقو]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 01:05 PM
ياسلام الشيخ على هاشم السراج رجل تقي وورع اعرفه منذ الثمانينيات وكنا جلساءه نستمع الية بقلوب راغبة في علمه وتعلمنا منه الكثير في تعاليم الاسلام وكان انذاك لم نسمع بالتطرف الدينى والمذاهب التكفيريه الكثيرة الماثلة امامنا اليوم لدرجة تشكك الانسان في اسلامه وبسببهم امتنع الكثيرين من اعتناق الدين الاسلامي الحنيف وكانت هنالك جماعات متطرفة مهاجرة اسمها جماعة الحليفي وجماعة التكفير والهجرة وقد تم القبض على الحليفي في منطقة بري اللاماب واعدم في سجن كوبر امام مراى ومسمع من الجمهور وكان الشيخ على هاشم يعطي دروس في المساجد الحكومية التى اسسها نظام الانقاذ المجرم وكان ذلك غطاء لزيفهم وتلبسهم باسم الدين الشيخ على كان يسير في الشارع العام ولايرفع راسه وقد نال مرتبة عليا بعدما انضم لجماعة عمر البشير وهو الذي يتلو القران في الافتتاحات الرسمية للدوله وهو الذي يعقد قران الزواج الجماعي في الدواوين الحكومية وتوزيع القسائم ولكن الذي ينزل من مركب الانقاذ ليس ببعيد ان يدبروا عليه المكائد وتصفيته فورا والله شاهذ عليهم يعني بالواضح كده سيارة بدون لوحات في وسط مدينة بحري التى تكتظ برجال شركة المرور واقسام البوليس كيف تمر هذا السياره من الكم الهائل من الاجهزة الامنية وسيارة ناس الامن من شكلها ولونها معروفة للاعمى والاطرش

[ود انقو]

ردود على ود انقو
Saudi Arabia [معاوية بن أبي سفيان] 09-13-2014 12:23 AM
كبف تقول أنه تقي وورع وهو يعترف بمذهبه الشيعي ويذكر أسماء من معه قاتلهم الله هل تقبل بشخص يتكلم في السيدة عائشة رضي الله عنها ويتهمها بأشياء غير منطقية هل تقبل أن يسيء لسيدنا عمر بن الخطاب ويتهمه بسوء السلوك وهو الرجل الذي كانت تهابه قريش وهنالك الكثير الكثير من الإفتراءات على صحابة رسول الله وآل بيته نسأل الله جلت قدرته بأن يبيد هذا المذهبويهدي من تبعهم إلى الصراط المستقيم


#1103544 [فكرى]
2.50/5 (4 صوت)

09-12-2014 01:04 PM
أنا مسلم أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله أعمل بما جاء فى الكتاب والسنه على المنهج الوسطى المتسامح الذى فطرنا به كسودانيين
إن كنا رعاع وجهلاء لا نعلم عن ديننا إلا السيرة والقصص فمرحب بهذا الخبر ومن على شاكلته !
الشيعه يسبون الصحابه ’ الشيعه يشتمون سيدنا عمر ، الشيعه ، الشيعه ، الشيعه ،، ماهذا ؟؟ أتعلمون أن هناك كتب ألفهاء جهلاء نسميهم علماء السنه يسئؤن فيها للسيدة آمنه أم النبى صلى الله عليه وسلم وكذلك أبيه عبدالله .. كفوا عن هذه الترهات الدين لله والوطن للجميع الراكوبه منبر سياسى فى المقام الأول ، ولكل فكر وراى منابره المتخصصه إذهبوا إليها أيها المهوؤسين إن كنتم شيعى روافض أو سنى خوارج ودعونا وشأننا

[فكرى]

ردود على فكرى
Saudi Arabia [لا سني لا شيعي انا مسلم] 09-12-2014 07:45 PM
[جزاك الله خيرا . نعم نحن مسلمون نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء والقدر ونسأل الله ان يوفقنا للالتزام باركان الاسلام الخمس

United Arab Emirates [سلطان] 09-12-2014 05:49 PM
حسبك أيها الرُّوَيْبضة واعرض عما ليس لك به علم.


#1103536 [osman]
4.75/5 (3 صوت)

09-12-2014 12:51 PM
هذا الرجل له تاريخ طويل في الدجل والهرطقة كان في زمان ماضي يقدم برنامج مدائح في التلفزيون القومي وطرد من التلفزيون بعد ان ادعي انه يعالج الايدز مستعيننا بالجن حسب قوله وكون ه اصبح شيعي ام مازال صوفي لن تفرق في تصنيفه بانه ضال مضل وصاحب خذعبلات

[osman]

ردود على osman
Malaysia [ودعمر] 09-12-2014 05:19 PM
اراك توزع صفات الضلال وتصنيف الناس وكانك قد نصبت نفسك اله!!!!!!!!!!! قد يكون هذا الرجل خصيمك يوم لاينفع مال ولا ولد. تب الي الله واستغفر لنفسك ولنا يرحمك الله.


#1103524 [سراريج الكباجاب]
3.00/5 (3 صوت)

09-12-2014 12:29 PM
إلى من يهاجم أسرة آل السراج أقول:
يكفي آل السراج فخراً أن ليس بينهم حرامي ولا منحرف ولا رقاص ولا مروج مخدرات ولا متردد سجون ولا قواد

[سراريج الكباجاب]

ردود على سراريج الكباجاب
United Arab Emirates [سراريج الكباجاب] 09-13-2014 12:01 AM
أقرأوا تعليق
#1103302 [أبورماز]
5.00/5 (1 صوت)
09-11-2014 11:15 PM
يا أعمياء القلوب والبصائر

[بركة بجاوي] 09-12-2014 09:16 PM
والزول ألفي الصورة الفوق دي شنوا الدجل والنفاق والارتزاق والكذب والخداع وكل الأشياء والصفات النتنة مجسدة في في هذه الشخصية ولا نعرف من أين أتوا هؤلاء

Malaysia [بكرى ابوصلاح الدين] 09-12-2014 07:00 PM
يا زول انت مالك مافى زول هاجم اسرة السراج ولا يهم الناس فخرك باسرتك يا هذا

United Arab Emirates [ودالباشا] 09-12-2014 03:43 PM
صدقت وهذا يكفى ..اضيف ليس بهم مخانيث ولا غاصبى اطفال


#1103510 [rasco]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 12:10 PM
كل البضائع المستوردة من الخارج
لزوم الرجوع سواء ايران او مصر او غيرها

[rasco]

#1103503 [ود الدكيم]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 12:00 PM
هذا الرجل محاور ومداور أرزقي يبحث عن الصيت والشهرة وكله مدفوع الثمن.

ومن لا يعلم رأي الطائفة الشيعية في بيت النبوة وصحابة رسول الله رضوان الله عليهم فرعاة الشاة في البطحاء أعلم منه.
وما يدعيه هذا الرجل ما هو إلا ذر رماد في العيون فاحذروه واحذروا أمثاله ولا خير فينا إن لم نقلها

[ود الدكيم]

#1103491 [راي خطا قد يحمل الصواب!!]
3.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 11:43 AM
انصرافية!!!!ماذا يشكل لشيعة في بلد يتمزق علي العرق والجهوية والاثنية!!في جاهلية القرن ماقبل الهجري!!!!الخطر علي اهل السودان الطائفية التي اضاعت علي الناس دينهم ودنياهم وجهلت الناس من اجل مصالجها الذاتية !!واضاعت مكتسباتهم في كل تغيير اومخاولة للقفز الي الامام!!!والذي يشاركك الفكر او الدين ويمتص رحيق السنين وينهب البلاد ويدمر الاقتصاد لهو اشد عداوة من اليهود الذين يجاهرونك العداوة!!وليس المتلبسين بالدين!!!!فالحكومة اغلقت المراكز عندما تطاول شيخهم علي راس الدولة وليس خوفا من تغيير معتقد الناس!!!فالقر هو مااوصل القوم للارتماء في احضان من يدفع!!!!!!!! اكانوا شيعة ام وثنيين ام غربيين!!!!!فتامين الامة كما قال ربنا اطعام من جوع وامن من خوف!!!! فمسئولية من الاخيرتين!!!!

[راي خطا قد يحمل الصواب!!]

#1103488 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (4 صوت)

09-12-2014 11:31 AM
الشيخ السراج الكبير عالم لغوي كبير كان أستاذنا عبد الله الطيب يقول عنه "شيخنا وأستاذنا.. " وغرابة أطواره معروفة وهي أنماط كثيرة عند المتميزين علميا أو فكريا ... موقفنا السياسي من من ابنه المرحوم فراج لا ينفي إعجابنا بعلمه بالعربية ويكفي ما قيل لنا من أنه لم يتلق العلم في المدارس بل فقط من جمع شذرات من علم والده في مجالسه العلمية ... لا تعليق لنا على أصل الأسرة الكريمة "فكلكم لآدم وآدم من تراب" وقول سيدنا الرسول عن العصبية القبلية والعشائرية (دعوها ..فإنها منتنة) .. أذكر الأخ زهير السراج ومنافحته عن قضايا الشعب السوداني وحديد السراج ودوره في الإذاعة السودانية... وهم تصاهروا مع أسر وقبائل سودانية كثيرة ...السودان أصلا بلد اختلاط بين شعوب وثقافات متعددة ...ومن ضمنهم من هم من أصول مصرية أو تركية وبعضهم من أصول أوروبية (أي نعم!) وعندكم المجراب في الشمالية مثلا ...وبعضهم أصولهم من دول إفريقية مجاورة وحتى القبائل القديمة كانت لها أيضا هجراتها في وقت من الأوقات في أعماق التاريخ هثل هجرات النيليين وغيرهم .. أرجو أن ندع الحكم الظالم (بالجملة) أو (بالأسرة) أو (بالقبيلة) على الناس .. كل فرد مسئول عن أعماله خطأ أم صواب .. الموقف من الإنقاذ مثلا لا يمكن أضع زهير السراج المعارض الشرس في كفة واحدة مع جمال السراج "المتدهنس" للإنقاذ مع أنهم أبناء عمومة .. ياسر عرمان من نفس قبيلة البشير!! كان هناك آدم واحد وله أبناء وبنات تناسلوا وتكاثروا وسافروا في أرجاء الأرض التي أمروا بإعمارها وليس السودان بدعا في ذلك .. اليوم في أمريكا تصبح أمريكيا "كامل الدسم" بعد سنين قليلة من إقامتك القانج ونية هناك (لست متأكدا إن كانت خمس أو عشر سنوات" وكذلك في بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية ... الأقباط سودانيون .. النوبة (الفوق والتحت) سودانيون .. أعتقد أن كل من ولد في السودان يستحق هذه النسبة ...

وفيما يخص على السراج (كفرد!) وهذه القصة تحديدا أرى فيها كثيرا من التلفيق .. كيف يمكن أن تقصد دهس فرد بالسيارة في تقاطع الازهري - الكدرو المشحون بالناس والعربات صباحا ومساء؟ أعتقد أن علي السراج يحب الظهور مثل شيخ حي (ود البنا) الشهير.. حوادث القتل بالسيارات تكون في كمين متقن وفي منطقة خالية بقدر الإمكان .. يعني مثلا ينتظروه الصباح وهو ماشي للشغل .. أو هو عائد منه وهكذا .. والقصة ليس فيها شهود أو غيره .. خيال في خيال .. أناس يزعمون لأنفسهم أهمية لا يستحقونها .. متى كان التصوف ظهور و"شو" ؟ .. هو أبعد السلوكيات عن هذا الطريق .. أفظع الأشياء التكسب بالدين .. هذه مصيبة كبرى والله ... المشايخ الذين نعرفهم أو سمعنا عنهم كانوا في ظاهرهم أقل من الناس العاديين كثيرا .. مأكلا وملبسا ومركبا ... وهكذا هي السنة المشرفة .. سيدنا الرسول (ص) بحصيره الذي أثر على جنبه وبقوله (إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ) وبمجمل سلوكياته النبوية .. (لم يشبع من خبز الشعير حتى قبض عليه الصلاة والسلام ودرعه مرهونة عند يهودي في شعير طعاما لأهله,,, أما حكاية البهرجة واللبسات (الكيف كيف) دي فهذه بدع وسلوكيات دخيلة ومخالفة لما كان عليه سيدنا الرسول (ص) وأصحابه من التواضع والزهد في الدنيا ومفاتنها وبهرجها فهي اهون عندهم من كلب ميت ملقى في قمامة!فالحذر ثم الحذر من الإدعاءات الباطلة فهي داخلة في وعيد الله الشديد .. والسلام

[أبو محمد الجابري]

ردود على أبو محمد الجابري
[ع. ش] 09-13-2014 12:31 AM
التحية والقومة ليك يا الجابري.. إن شاء الله دائماً جابر. والتحية لكل المعلقين عليك: نجاة ـ أمدرماني ـ عادل ـ الحسامي، واللي بعدهم.. حقيقة تعليقك أمين وكافي.

Sudan [nagatabuzaid] 09-12-2014 10:18 PM
الاخ ابو محمد الجابرى لا املك الا ان ارسل لك تحياتى واحترامى تسلم

United Arab Emirates [امدرماني] 09-12-2014 06:21 PM
تعكس تعليقات القراء الحالة النفسية التي وصل اليها الشعب السوداني بخيرها وشرها، ويبقي الشعب السوداني بالف خير طالما فيه امثال ابو محمد الجابري

[عادل حمد] 09-12-2014 02:28 PM
أحسنت .. أحسنت .. أحسنت

South Africa [الحسامى] 09-12-2014 12:56 PM
لله درك يا ابا محمد، تعليقك اجمل و اهم من الخبر ذاته، سعة افق و قبول بالآخر و لقطات مضيئة من التاريخ و الحراك البشرى اديا الى التمازج و اختلاط الاعراق ما يميز السودان عن بقية دول الجوار. ايضا اصبت الحقيقة فى فهمك للتصوف بانه يكاد يكون انصرافا عن ملذات الحياة الدنيا من ظهور و طلب للشهرة


#1103486 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (4 صوت)

09-12-2014 11:28 AM
يا ود المسيد قولك ( الشيخ على السراج صوفى معتدل وليس شيعى والصوفية لديهم تواصل مع كل من يحب ال البيت النبوى ويحترمهم ويندرج ذلك على بعض الشيعة المعتدلين والذين يحترمون وبحبون ال البيت النبوى الشريف ) لايكفى فمع حب رسول الله وال بيته لا تكتمل المحبة إلا بحب صحابته
معاى شريط فيديو شيخ شيعى يلقن إمرأة سودانية إسمها أم ساجدة شهادة الدخول للتشيع - قال لها رددى معى أنا أبرأ من أبى بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة وأشهد أن أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة فى النار
كثير من الشيعة ماسكين لينا فى حب رسول الله وال بيته ودى مافيها أى خلاف بين الشيعة والسنة الخلاف بين قولهم أنا أبرأ من أبى بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة وأشهد أن أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة فى النار
وحاجات تانى كثيرة منها الفسوق والفساد وزواج المتعة وخصال لايسع المجال لذكرها
وكون هذا الشيخ قال ( وكشف السراج عن علاقة تجمع الشيعة معه ومع الخبير الاستراتيجي حسن مكي والقيادي في المؤتمر الوطني البروفيسر عبد الرحيم علي والصحافي الراحل محمد طه محمد احمد والشيخ النيّل ابوقرون. لكنه قال ان تلك العلاقة تأتي في حدود محبة النبي (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته فقط )
طيب يا السراج فى زول بيحب الرسول وال بيته اكثر من السنة لكن حب الشيعة للرسول وال بيته مقرون بكره صحابته - حتى ابى بكر يا السراج ثانى اثنين إذ هما فى الغار - عمر ولو كان نبى بعدى لكان عمر - عثمان مجهز جيش العسرة اللهم ارضى عن عثمان فانى قد رضيت عنه - وعائشة بنت ابى بكر وخذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء نزل قرأن من السماء يبرئها - وحفصة بنت عمر وأم المؤمنين - السراج يعلم أن للشيعة مصاب كثيرة وكم كنت سأكون سعيدا لو تم إستئصالهم جميعا لأنهم مشايخ لهم اتباع كل الأغنام يسيرون من خلفهم وفى زريبتهم
أما البقية من حسن مكى وعبد الرحيم على والنيل ابوقرون ومن سار خلفهم فحسابهم عسير وليتخذوا من المصير الذى ال اليه محمد طه درسا ويطلبون المغفرة والنجاة فإن بعض العلماء يرون فى الدفاع عن الشيعة وليس التشيع جريمة كبيرة لا تغتفر فالإنسان لا يدافع إلا عن معتقد يعتقده فمن يدفع عن الشيعة شيعى يجب أن يستتاب ليرجع للطريق القويم

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
Malaysia [ودعمر] 09-13-2014 11:51 AM
اولاُ لاعلاقة تربطني بالسراج سوي خوة الاسلام والوطن ولم اقابله في حياتي!!! وهذا ليس موضوعنا!! من قال لك ان جميع الشيعة يسبون ابوبكر وعمر وهذا جزء من عقيدتهم !! وهذا ليس دفاعاُ عن الشيعة ولكن العدل في القول!!! كونوا انك تنسب هذا للشيعة هذا هو التطرف بعينه!! دعك من هذا هل تستطيع الجزم بكفر الشيعة!!!؟

لعلمك كون انوا الشيعة يفضلون سيدنا علي اكثر من سيدنا ابوبكر وعمر هذه ليست مشكلة كبيرة بالنسبة لنا مالانقبله منهم فقط هو سبهم لسيدنا عمر وابوبكر. وعدم قبولنا لذلك لايعني تكفيرنا لهم!!!! اراك تكفر الناس بسهولة وهذا امر خطير

سئل سيدنا علي بن أبي طالب عن الخوارج.
فقيل له: أكُفارٌ هم ؟
قال: من الكفر فروا.
قيل: فمنافقون؟
قال: إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً.
قيل: فما هم؟
قال: هم قوم أصابتهم فتنة فعموا فيها وصموا، فبغوا علينا وقاتلونا، فقاتلناهم.

Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 09-13-2014 01:34 AM
يا ود عمر نحن والشيعة نلتقى فى حب ال البيت ونختلف فى أننا نحب الرسول وال بيته وصحبه وأمهات المؤمنين زوجاته ص
الشيعة يحبون الرسول ويعتبرون عليا ولى الله ويحبون على وفاطمة والحسن والحسين ويسيئون لكل زوجاته عدا خديجة أم فاطمة ويقولون أن ابابكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة فى النار وبرضو تقول لى ( يارجل اتقي الله ولا تنسب للناس اشياء لم يقولو بها!!! هل قال هذا الرجل انه يكره ابوبكر وعمر!! ) هذا الرجل لم يقل ذلك ولكنه يحب من يكفر ابابكر ويقول فى النار
بعدين اى شخص ما بيعتبر شيعى لو لم يردد خلف أحد مشايخ الشيعة مايؤكد برأته من ابى بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة دا أمر محسوم عندهم كلهم والشيعة مافيهم معتدل وغير معتدل الكفر ملة واحدة ومن يكفر صاحب رسول الله وزوجته عائشة ماذا تقول انت عنه
بعدين فى شهادتهم يقولون اشهد ان ابابكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة فى النار
يا راجل السراج دا كان شيخك شوف ليك شيخ غيره

Malaysia [ودعمر] 09-12-2014 05:09 PM
يارجل اتقي الله ولا تنسب للناس اشياء لم يقولو بها!!! هل قال هذا الرجل انه يكره ابوبكر وعمر!!!؟ دعك من هذا الرجل الذي هو من اهل السنة هل كل الشيعة يكرهون وبسبون ابوبكر وعمر!!!؟ احبتي لاتقولوا قولاُ يزيد الفتنة بين المسلمين فان الله سيسال كل من يؤلب مسلم ضد مسلم!!! لن ينجيكم تعصبكم الي مذهب محدد من النار انما ينظر الله لقلوبكم واعمالكم. اللهم اصلح حال المسلمين وجنبهم الفتن واخرجنا من هذا الحال الذي نحن فيه. امين امين امين.

Saudi Arabia [الدش] 09-12-2014 03:19 PM
عبدالرحيم علي - الزول ده سمعنا من أهلنا الكبار -انو لمن كان طالب في كلية التربية-جامعة الخرطوم - قد تم جلده في أحد الحدود الشرعية في أواخر زمن نميري ( على ما اعتقد حد القذف ) والله أعلم


#1103481 [سرحان ماجد]
5.00/5 (4 صوت)

09-12-2014 11:16 AM
غابت العقول و انتشر التطرف و الهوس لدرجة أن الكثيرين يرون أنه يمكن قتل إنسان لأن رأيه مختلف ... لعنة الله على الكيزان و السلفين الذين أخرجوا لنا جيلا معوقا عقليا ، متخلفا متوحشا متبلد الإحساس ... لن يحدث أي تقدم إلا إذا انتشرت روح التسامح و اقتنع الناس أن الحرية أسمى قيمة و أن الإنسان هو الغاية و ليس العقيدة ، الإنسان من حيث هو إنسان بغض النظر عن لونه أو منبته أو دينه أو قوميته أو جنسه ، مثلما تحب أن يعاملك الآخرون و يحترمون اعتقادك المخالف لو ذهبت لأوربا أو أمريكا أو إيران أو أي مكان آخر ، ما هو شعورك لو احتقرك الهندوس لمجرد إنك مسلم ؟... انظر لهؤلاء المعوقين الذين يرون أن لون الرجل أو أصوله تعيبه ... عندما ندافع عن أهل دار فور و جبال النوبة و كل المهمشين ندرك أن هذه الروح العنصرية البغيضة و هذه الأيديولوجية المتخلفة لم تنشأ من فراغ إنما أيقظها الفكر السلفي الكيزاني الوهابي ، من يكره إنسان لأن جده فلان أو لأن لونه أبيض هو إنسان حقير بائس مثل ذاك الذي يكره إنسانا لأن لونه أسود و مثله في البؤس و الحقارة من يدعو لاضطهاد أو قتل من يعتنق فكرا مختلفا ... الفكر الوحيد الذي يجب منعه من التبشير و الانتشار هو الفكر الذي يدعو لقتل و احتقار الإنسان لأنه مختلف مثل الفكر الكيزاني السلفي الوهابي و مثله الفكر النازي و الفاشي و العنصري الكاره للبشر و في نفس الوقت لا أحد يدعو لقتل معتنقيه لمجرد أنهم يحملونه و كذلك بنفس المستوى يجب احترام الشيعة و احترام حقهم في اعتناق ما يرونه صحيحا و صون حياتهم ، الفيصل الوحيد بين الناس يجب أن يكون القانون ... الفهم الديني المتخلف يسلب الإنسان إنسانيتهو يحوله لوحش قاتل متى ما حانت له الفرصة و كما يقول كاتبنا شبونة : أعوذ بالله .

[سرحان ماجد]

#1103464 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 10:54 AM
الربط بين خباسة المخابرات المصرية ( و تورط السودان في ليبيا ) و بين طرد المركز الثقافي الايراني من السودان ( ومؤتمر الدول لمحاربة الارهاب في جدة ), هي محاولة لتخفيف فعل ذلك المؤتمر على حكومة المؤتمر الوطني , ظهور جماعات ذي القتلة باسم الدين او عصابات النقرز هو شيء واحد مرتبط بكسر شوكة الشعب كما هو حادث في مصر من تفشي ظاهرة البلطجية , لكن الامر لا يتعدى الان المحاولات و سنصل الي مرحلة مصر قريبا اذا لم يتصدى الشعب لهذه التفلتات هنا و هناك , هناك دولة واحدة تلبس الورع و الخيرية و تعيس في الشرق الاوسط فسادا و هي تريد ان تصدر لكافة الدول المجاورة ما تفعله في شعبها من فرض الانكسار و الخنوع مع شيء من الخدعة بتوفير العيش الطيب و الناعم , لا بد من ان توقف تلك الدولة, تبنيها لمحاربة المقاومة مرة بحجة ان حزب الله شيعة يسبون الصحابة او حماس منظمة ارهابية او داعش فئة ضالة و يكرس لذلك علماء السلطان و يبحثون في بطون كتب الفقة عن ما يبرر ذلك في حين ان الاجدى بهم البحث فيما ينقذ العامة من ظلمهم للعمالة التي تسحق و تستعبد عندهم و حتى تقتل و تقتصب العاملات فان ذلك اكثر اهمية من شيطنة داعش او حماس في نظري , لا بل اكثر من ذلك حتى تعدى الظلم ليشمل مؤسسات حكومية بما فيها من تمييز سالب للكوادر العاملة فيها من الاجانب فنجد ان حقوقهم متاخرة دائما و منقوصة بالقانون الذي تقدح بة قريحة الاكثر وطنية فيهم ليلتف على حق ما مثل بدل نائي او بدل ترحيل او خلافة و يستخدمون في ذلك حوجة الناس و تمسكهم باكل عيشهم .
ما يوسفني تغني الاعلام المصري بالدول الداعمة لثورة 30 يونيو و هم لا يعرفون انه احتلال بدا في عهد السادات و سيكتمل في عهد السيسي , ما الخير الان في مصر بعد ان يقتل خيرة من فيها و كما يقتل القضاء و الجيش و الاعلام ماذا بقى في مصر .
ما كانت لاااات الخرطوم الا لعبة مفضوحة للتعمية عن التواطؤ الامريكي و العربي الاسرائيلي .
ليست ايران هي الاخطر على المسلمون بل هذا الفكر الذي يجير دول لخدمة اسرة , بل ان ذلك يؤكد ان تبني ( وضع معاوية بن ابي سفيان ضمن الصحابة ما هو لغرض دمغ الاسلام بجشعه و تسلطه ). ليوفر ذلك الفرصة لغيره من احفاده ليجد حجاجا في مصر و ان سمي ( سيسي ) .

[saeed]

#1103447 [ود المسيد]
3.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 10:18 AM
الشيخ على السراج صوفى معتدل وليس شيعى والصوفية لديهم تواصل مع كل من يحب ال البيت النبوى ويحترمهم ويندرج ذلك على بعض الشيعة المعتدلين والذين يحترمون وبحبون ال البيت النبوى الشريف ..وهذا النهج المعتدل يدعو الى التحلى بقيم التسامح والمحبة فى الله ....فلا تظلمو الرجل متعمدين او جاهلين..
التكفريون والدواعش يرتعون فى السودان بلا حسيب او رقيب والدليل هذه السيارة التى تسرح فى شوارع الخرطوم بدون لوحات وتنشر الرعب والموت...
اسرة السراج اسرة عريقة استوطنت السودان وصارو سودانييين اصبلبن ولهم ايادى بيضاء على العلم والتعليم فى السودان ....

[ود المسيد]

#1103446 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 10:14 AM
الذين ذكروا بأن الأستاذ علي هاشم السراج شيعي وكالوا له السب والشتم مع أنه تبرأ من أن يكون شيعيا أقول لهم متي كان إختلاف الرأي مدعاة للسب والقتل والتصفية الجسدية والسودانيون كانوا دائما وسيظلوا أشد حبا لرسول الله صلي الله عليه وسلم وآل بيته والتصفية والقتل والسب واللعن ليست من شيم من يحبون الله ورسوله وأل بيته ولمعرفتي بالرجل ومزاملتي له أقول لأمثال هؤلاء إتقوا الله فنحن شعب أبعد مانكون عن التطرف وهذه أفعال وتصرفات دخيلة علي شعبنا فهي ليست من موروثاتنا وقيمنا آمل أن نتحدث عن وجوب سرعة ضيط هؤلاء الذين سعوا لقتله وتقديمهم للمحاكمة بالرغم من إختلافي مع رأي الأخ الأستاذ علي السراج فيما يخص قرار الحكومة بقفل المراكز الثقافية الإيرانية بل كان يجب أن يكون القرار مبكرا وقبل وقت طويل لأننا أمة أبعد مانكون عن الأفكار الشيعية والتشيع وأنا كنت من أشد محبي برامج الأخ علي هاشم السراج (الذكر والذاكرين) وأقول له ألف حمد علي سلامتك وأن تبقي دوما مع الذكر والذاكرين مشبع برحيق آل البيت

[salah]

#1103431 [عاقل في امة المجانين]
3.00/5 (4 صوت)

09-12-2014 09:46 AM
ليس هنالك فكر او عقيدة قادرة على تحويل الانسان من حمل وديع
الى ذئب مفترس
جريمة القتل لايقوم بها شخص سوي بل شخص يعاني من اضطرابات نفسية
انسان مملوء بالحقد والكراهية
والافكار المتطرفة تنتشر دوما وسط المجتمعات الفقيرة التي يعاني البشر فيها من الجهل والجوع والحرمان العاطفي والعنف والاضطهاد الاجتماعي والتربية الاسرية السيئة
وكل هذه الظروف متوفرة في العالمين العربي والاسلامي
تجد شخصا يمور بالغبن والشعور بالكبت
ويحس بأنه شخصا تافها لايقدره احد
فيدخل المساجد والمراكز الدينية هروبا مما يعانيه
فتتلقفه الجماعات المتطرفة بافكارها الهدامة
وتعطيه الفرصة للانتقام من البشر
البشر الذين يحس أن تعاسته بسببهم
فيجد هناك السبيل لشتمهم اولا وسبهم ولعنهم
دون الشعور بأي حرج طالما هو يفعل ذلك باسم الله
والله هنا هو ليس الاله الواحد خالق البشر
(فللشيعة اللاههم الذي يحب مانراه نحن شاذا ومقيتا)
(وللسنة اللاههم الذي يحب قطعهم لرؤوس الناس وبيعهم في المزدات)
(مثلما للصوفية اللاهم الذي يوافق على استخدامهم للشياطين والجن)
أي الله هنا هو الرب الحقيقي !!
ما الجماعات هذه الا مجموعات من المنفصمين والسيكوباتيين والمصابين بجنون الاضطهاد
ولو تم اجراء تحليل نفسي لكل من يدين بمثل هذه الافكار ويعتنقها حقيقة لوجد أنه يعاني من اضطراب وعاش طفولة غير سوية
ولا اقصد هنا من ينتمون الى هذه الجماعات بقصد الحصول على الاعانات المالية والمصالح الدنيوية وهم الاكثرية
فهؤلاء لايشكلون خطرا
انما هم تبعوها بسبب الفقر والعطالة

[عاقل في امة المجانين]

ردود على عاقل في امة المجانين
Saudi Arabia [حريكة] 09-12-2014 02:46 PM
ياسلام عليك تحليل ممتاز

Sudan [ابو ركبه] 09-12-2014 01:04 PM
تحليل ممتاز الله ينورعليك

Saudi Arabia [saeed] 09-12-2014 11:10 AM
الحق انت مجاهد مدافع عن الدين اشكرك


#1103418 [الحقيقة]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2014 09:25 AM
هل تم إغتيال الصحفى محمد طه محمد أحمد لأنه شيعى؟ لقد تم تلفيق القضية ضد 10 دارفوريين بتهمة الإنتقام منه لأنه سب المرأة الدارفورية فاشتكوه بتهمة القذف لكن القضاء أهملهم ورفض محاكمته،، كما لم تتح لهم فرصة إستئناف كاملة عند محاكمتهم فتمت كلفتة القضية وإعدامهم جميعا،، وقدأسمى محمد طه أحد أبناءه الخمينى وقد وجدوا في حسابه البنكى مبلغ مائة ألف دولار لم يتم التعرف من أين حصل عليه؟؟؟

[الحقيقة]

#1103412 [lkarlkaba]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 09:12 AM
ستقوم الدولة السودانية العلمانية وستكتس كل الاوهام والخرافات وتجار الدين ليبقي الدين علاقة تخص الشخص وربة وتقطع دابر كل من ينصب نفسة وصيا علي اهلاق وسلوك الاخرين

[lkarlkaba]

#1103400 [الشايب]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 08:16 AM
هذه العائلة قدمت الكثير للسودان. وطبعاً هذه العادة العنصرية لا نعلم كيف الخروج منها فنحن لسنا بعرب مية المية ولا زنوج مية المية ورغم ذلك نغوص في الاعراق ونغرب الناس ونسودهم حسب مزاجنا !! الرجل سوداني وهذا يكفي ومتدين وهذا يكفي وقالها بالحرف الواحد بأنه غير شيعي ورغم ذلك نجد من يتهكم ومن .... علي أي حال الراكوبة يجب أن تكون لديها على الأقل معايير وأسس أكثر حصافة في إبداء الرأي !! لقد علقنا عن هؤلاء الشيعة كثيراً وأنا شخصياً أعرف أن كثيراً من الشيعة تحولوا إلى سنة بالمنطق والعلم والحكمة والعقل. وقليل جداً جداً جداً من السنة تشيعوا وفي العراق فقط لأسباب ليس الدين بينها.

[الشايب]

#1103395 [سوداني كردفاني]
5.00/5 (5 صوت)

09-12-2014 07:47 AM
‎العالم الاسلامي في خطر من ثلاثة ملل وهي 1/الاخوان المسلمين الماسونين المنافقين2/الوهابية والذين غيروا اسمهم الي انصار السنة ثم الي السلفية ومؤسسها محمد عبدالوهاب(مستر هنفر)والان نجح في فتنة المسلمين بنسبة200% ماحاصل في العالم الاسلامي هي النتيجة3/الشيعة وهم من ادخرهم اليهود للقضاء علي الاسلام ‎

[سوداني كردفاني]

ردود على سوداني كردفاني
Saudi Arabia [إنما أيه] 09-12-2014 03:24 PM
تحليل إنما أيه !!! يا أمةً ضحكت من جهلها الأمم..


#1103391 [sky painter]
4.88/5 (5 صوت)

09-12-2014 07:29 AM
العداء الزائد بين السنة و الشيعةعداء سياسي مفتعل لا علاقة له بالدين البتة و يعكس ضعف و خيبة من يسمون انفسهم بالسنة,ان يخاف اكثر من مليار سني و بينهم اغنى الدول من حفنة من الشيعة لا يتعدى عددهم ال 200 مليون ,اعتبر هذه خيبة و فشل و لا وصف لي غير ذلك..لماذا لا نعمل على تسنين الشيعة(جعلهم سنة),نحن نملك المال و النهج القويم,لماذا لا نسمع ايران تولول و تضخم من خطرالسنة عليها,لماذا دائما نسمع عن المد الشيعي و المشروع الايراني و لا نسمع عن المد السني و المشروع السعودي مثلا ؟..لماذا تحاول ايران التقرب الينا تجاريا و اقتصاديا و عسكريا و سياسيا كما يفعل الواثق من نفسه و نحن نهرب هروب الذي لا يثق في نفسه؟ثم ثانيا ,هل الدول التي تدعي انها تتزعم السنة(عرب الخليج),هل هي حريصة على الدين اصلا؟لماذا عادت الاخوان المسلمين و دفعت المال لقتلهم في مصر و هم سنة؟لماذا عادت حماس و هى حركة سنية؟لماذا تدعم الان السعودية الحوثين في اليمن (الشيعة) ضد السنة و على راسهم حزب الاصلاح؟لماذا دعمت الامارات فرنسا لقتل انصار الشريعة في دولة مالي و هم سنة؟لماذا تدعم الامارات خليفة حفتر في ليبيا ضد الاخوان و هم سنة؟المسألة كلها خوف على الكراسي,عندما قامت الثورة الايرانية كان هاجس و خوف الحكام و الملوك انتقال الثورة الى بلادهم فناصبوا ايران العداء و عملوا على شيطنتها و هم من كانوا بالامس اصدقاء شاه ايران حبيب امريكا و اسرائيل,و كذلك بعد الربيع العربي و وصول الاخوان الى الحكم في تونس و مصر خافوا من انتقال العدوى الى بلادهم فدفعوا الغالي و النفيس لاسقاط الاخوان و بل قتلهم...ها هم الان يضعون ايديهم على يد ايران على استحياء لمواجهة خطر داعش التي توعدتهم بازالة حكمهم و القضاء عليهم...راجعوا تصريحات وزير الخارجية سعود الفيصل عند زيارة نظيره الايراني للسعودية قبل اسبوعين...هؤلاء الحكام و الملوك لا شأن لهم بالدين,انهم يحسبون كل صيحة عليهم و هم على اتم الاستعداد للتحالف مع الشيطان للحفاظ على كراسيهم وشعارهم:للدين رب يحميه....اتمنى ان يفطن الساسة في السودان لهذه الحقائق و لا يدخلون معترك لا ناقة لهم فيه و لا جمل....لكن من يقنع ناس على كرتي؟؟على كرتي يموووووووووووووت في خطب ود الخليج و تقبيل الارض بين ايديهم

[sky painter]

#1103381 [الفاتح سوركتي]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2014 05:34 AM
ورد الآتي:
"وكشف السراج عن علاقة تجمع الشيعة معه ومع الخبير الاستراتيجي حسن مكي والقيادي في المؤتمر الوطني البروفيسر عبد الرحيم علي والصحافي الراحل محمد طه محمد احمد والشيخ النيّل ابوقرون. لكنه قال ان تلك العلاقة تأتي في حدود محبة النبي (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته فقط."
سؤالي ما الذي تحصره كلمة (فقط) في نهاية الفقرة فهل يقصد انهم يحبون النبي (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته فقط أي لا يحبون أبابكر وعمر وعثمان ومن لا يعتقدون أنهم من أهل البيت؟
اقول هذا لأن الشيعة يستخدمون التقية فحتى الجمل منطوقة أو مكتوبة يمكن أن يصيغوها بطريقة تخفي معتقدهم.

[الفاتح سوركتي]

#1103360 [NjerkissNajrta]
4.75/5 (3 صوت)

09-12-2014 02:58 AM
لا يوجد أية بصيص أمل لهذا البلد المسمى السودان.
الراجل ده لو كان ما أتولد كان يمكن يكون أحسن من وجوده و كثيرون غيره لا فائدة منهم سوى اجترار الكلام الذي لن يوفر اللقمة و العلاج و التعليم المفيد.
بعدين أية حكاية الواحد يشيل المصلاية و يختها خلف الرقبة دي!!! طبعا راح ينط واحد ويقول لي ده شال لزوم أظهار الهيبة!!!

[NjerkissNajrta]

#1103359 [ودعمر]
4.50/5 (2 صوت)

09-12-2014 02:52 AM
اشعر بان كلام الراجل ده صاح داعش دي جات من وين!!!؟ ما من جنس طلبة الناس القال الراجل ده اخطر من الشيعه!!!
لا اعتقد ان الشيعه يمثلون خطراكبر ممن ينددون ويكفرون الشيعه. فكر الشيعه واضح للجميع انه منحرف لكن فكر التكفيريين يلتبس علي الكثيرين انحرافه لانه يتدثر باسم الكتاب والسنة

[ودعمر]

#1103356 [معاوية]
2.75/5 (3 صوت)

09-12-2014 02:48 AM
السراج وغيره كلهم وافدون على السودان يجب طردهم بعد قيام اول حكومه ديمقراطيه فى البلاد

[معاوية]

ردود على معاوية
Canada [Sudansalam] 09-12-2014 08:44 AM
هذا فكر رجعي وعنصري ومتخلف .... قل من السودانيين الاصليين في نظرك ؟؟

Canada [المنجلك] 09-12-2014 07:43 AM
أخجل يا أهبل يبدو أنك ساقط في مادة التاريخ


#1103345 [الغربال]
3.75/5 (3 صوت)

09-12-2014 02:28 AM
خلاص انكشف المستور وظهرت الفقاقيع من المنتفعين , الّذين باعوا دينهم بعرض من الدنيا قليل !! وعمك يقول انه يتعاون من الشيعة طوال ال25 عام ويتبادل الزيارات ثم ينفي أن يكون شيعياً؟ طيب نفهم من كلامك أن تعاونك وزياراتك تلك جعلت من أصحابك الشيعة أُناس يحبون الصحابة وأمهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهن وعن آباءهن وبقية الصحابة ؟ أم أنك اكتفيت بما جادوا لك من دراهم يقمن صلبك ومن تعول لكي تفسد على الناس دينهم وتروج لمذهبهم المبني على التسخط والكذب لكل ما هو أصل من أصول أهل السنة ؟.أما محاولة أغتياله هذه إن صدقت , فهي مرفوضة ويكفي أن الشعب السوداني بكليته قد هب لتشييع مذهب أولياء نعمتك إلي مثواه الأخير بعد أن طفح الكيل وما أرى هذا الصياح منك إلا فرفرة مذبوح !! يمكنكم أن تخادعونا ولكن, مكر الليل والنهار الّذي تمارسونه علينا قد ذهب أدراج الرياح كما حاولت هذه العصابة الحاكمة طوال ال25 عاماً من حكمها لتمسخ وطنيتنا وسودانيتنا السمحة رغم ما أنفقت على اعلامهاالمقروء والمسموع في سبيل ذلك.

[الغربال]

#1103331 [abu hamdi]
4.50/5 (3 صوت)

09-12-2014 01:34 AM
اكبر درس لكل من له مجرد مودة تجاه الشيعة هو ماحدث لراس الشيعة حسن شهاته في مصر اكثر رجل يسب الصحابة وام المؤمنين

ادخل في اليو تيوب

وصدقت رؤيا حسن شحاته


لحظة مقتل حسن شحاتة الشيعى

[abu hamdi]

#1103326 [Sudan mix]
4.75/5 (5 صوت)

09-12-2014 01:21 AM
ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻥ ﺷﻴﻌﻴﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻭ ﻓﻲ ﺍﻳﺮﺍﻥ، ﻗﺪ ﺷﺘﻢ ﺍﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻭ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺮﺃ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﺎﻣﺌﻨﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺴﺐ ﺍﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ أنتهى > انتو الزول ده لا بيقرا لا بيشوف اليوتيوب مليان لو ما بتعرف اعرف

[Sudan mix]

#1103319 [ككك]
4.50/5 (3 صوت)

09-12-2014 01:06 AM
وإنفتح باب الصومله!!!!!

[ككك]

#1103302 [أبورماز]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2014 12:15 AM
تحكى المجالس الأمدرمانية قصص أغرب من الخيال عن عجرفة جد عائلة السراج الكبير أقلها أنه كان يمتطى حصانه ويتجول بين أزقة أم درمان القديمة ليلسع بسوطه كل من يقابله فى طريقه ... وما هو أغرب من خيال الخيال هو قصة موته ...
أورث هذا الرجل عائلته تلك العجرفه والغطرسة وازدراء الشعب السودانى فهم مرة دعاة ومرات متصوفه ومرات إعلاميين وصحفيين وشعراء ،، حتى أن أحدهم قد فسحت له الإذاعة السودانية إستديوهاتها لما يزيد على الثلاثين أو الأربعين عاما ليقرأ كل أمسية صفحة وصفحتين من كتاب لسان العرب ...
ون كنا نبرر لجدهم الكبير تلك ( الحقارة ) لوجوده بين المجتمع الأمدرمانى المسالم ولأنه فى زمن المستعمر وأنه كان مسئولا عن تعليم أبناء أسرة أمدرمانية معروفه فكيف نرضى ونبرر تدخل أبناءه وأحفاده فى شأن يخصنا نحن كسودانيين .. ناسخ كتاب لسان العرب أول من كتب قصيدة مدح فى إنقلاب يونيو ولم تخلد لأنها لم يتغنى بها شنان أو قيقم ..
والآن يأتى أحدهم لينتقد الحسنة الوحيدة التى أسدتها حكومة الأخوان المسلمين للشعب السودانى فيما أخطأت فيه سابقا لتقوم بالرجوع عنه ...
من هم هؤلاء السراريج ومن أين أتوا ؟؟؟؟؟؟

[أبورماز]

ردود على أبورماز
Sudan [nagatabuzaid] 09-13-2014 11:04 AM
ر
رد على الاخ مامون المامون

تقبل تحياتى واعجابى بتعليقك الرصين الواعى ولا اظن ان ابو رماز ينكر ان تكون اسرته متعددة الالوان من جدوده الوراء لاحفادهم القدام فهناك هجرات وزحف تركى ومصرى وسورى من عهد الدولة العثمانية وما قبلها وما بعدها وايضا اليمن حتى فى هذا الزمن زمن الحكومة الكارثة التى ادخلت علينا جماعات مختلفة من دول مختلفة باسم التمكين وتزوجوا من سودانيات وانجبوا . منهم من قام بتهريب اولاده بعد خلافات مع الامهات ومنهم من بقى ايضا الان الاتراك بعضهم تزوجوا من سودانيات وانجبوا هل سنرمى فلذات اكبدنا هل سننكر هؤلاء الهجين الذين هم ابنائنا غصبا عننا فمن اختار ان يبحث عن اهل ابيه مع السلامة ومن اراد ان يبقى مرحبا فما بالك بال السراج وغيرهم من الاسر الكريمة الذين هم جزء من التاريخ انهم سودانيون والله ان تاريخهم مجيد وقدموا لوطنهم السودان اكثر مما قدم من يكتبون بلا هدف سوى اريد ان اكتب واريد ان اثير مواضيع لاراس لها ولا قعر
ونرجو منك الاخ مامون المامون ان تشرح لنا الابيات حقيقة هناك كلمات لا فهمتها ولا حاجة وتكون افدتنا وزدت ذخيرتنا اللغوية الاصلا هى فارغة امام العمالقة كالسراج له الرحمة

Sudan [مأمون المأمون] 09-13-2014 09:55 AM
إذا أنكرنا سودانية السراريج فكأننا بذلك ننكر سودانية السودانيين كلهم فالسودانيون جذورهم من بقاع مختلفة اجتمعوا كلهم و شكلوا السودان اليوم بمختلف ألوان سكانه فلا يستطيع إلا جاهل أن ينكر سودانية أى شخص لأن لونه أحمر أو أبيض و لماذا نذهب بعيدا و هاهى الدول الغربية تمنح جنسيها لمن بقى فيها حوالى 5 سنوات فقط و هاهى أمريكا تمنح جنسيتها للراغبين من مختلف دول العالم فدعونا نفكر بعقلية الزمن الذى نعيش فيه و نحلم بوطن يشمل دولاً كثيرة تتساوى فيه الحقوق و الواجبات بين مواطنيه. و إذا أردت أن تعرف أكثر عن القبائل و الأنساب السودانية فارجع إلى ما ذكره الدكتور عون الشريف قاسم
من ناحية أخرى الشيخ الطيب السراج عالمٌ يمثل أحد أبرز المعالم التى يفتخر بها السودانيون العارفون بثروات بلادهم و قد كتب عنه الأستاذ الراحل حسن نجيلة فى مؤلفه ملامح من المجتمع السودانى و قد كان عضواً بمجمع اللغة العربية بجانب معرفته و تمكنه من الإنجليزية و الفرنسية و العديد من اللغات الأخرى و الشيخ الطيب السراج تتلمذ عليه العالم العلامة بروفسير عبد الله الطيب و تتلمذ على يديه أبنه العالم فراج الطيب و الذى لم ينل تعليماً نظامياُ خلاف تعليم والده ولكنه بهذا التعليم تفوق على كثير ممن درسوا فى مجال اللغة العربية حتى درجة الدكتوراة - رحمهم الله جميعاً-و ختاماً نورد شيئاً من قصيدة للعالم الشيخ الطيب السراج بعنوان التجديد و قد نعود لشرحها بمقال منفصل إذا أبدى بعض القراء الرغبة فى ذلك أما إذا فُهمت فلا داعى لذلك
قالوا استعيدوا مجـــدكم تجديدا لاقى المراد مـــــــــــن النصــــيح مَريــــــــــــــــدا
قـــــــــرع الظنابيب اليعاسيب الأُلى يحيــون فينــــا كـــــــــــــــــــل يــــــــــــوم عِيدا
شد الحيازيم الـــــــــــــكرام ليبعثوا بعد البلى لغــــــــة الجــــــــــــــــــــــدود جديـــدا
لغـــــــــــــــة الجحاجيح، الوحاويح المصابيـــــــــــــح السمــــــاة جــــــــــــــــــدودا
أعني المرازبة ، الملاوثة، الخلاجمة الخضارمــــــــــــــــــــــة، الأبــــــاة الصِيــــــدا
من كل سرداح كهـــــــــــاة جسرة جــــــــــــــلس عشوزنة تؤود الجــــــــــــــودا
كوماء باديــــــــة الدخيس درفسة كبداء تـــــــــــــــــــنزع مشيــــــها تهويــــدا

Sudan [nagatabuzaid] 09-12-2014 10:36 PM
يا ابو رماز انت عايز تعلق وبس ؟؟ الناس بتتناول موضوع معين يخص على هاشم السراج مالك ومال السراريج وكل الدش الدشيتوا ده خارج الموضوع الذى يدور حوله النقاش وليتنا استطعنا ان نقراء كل امسية صفحة وصفحتين من لسان العرب وليتك قراءت كل امسية سطر واحد من لسان العرب كنت على الاقل عرفت كيف تتناول المواضيع كدى خليك مع الجماعة بتاعين على السراج شيعة ولا ما شيعة ؟

United Arab Emirates [ود الدكيم] 09-12-2014 12:19 PM
عائلة السراج أهل علم وثقافة وفرسان عرفوا بالشجاعة والإقدام وما يحكي عن شيخ أساطين اللغة العربية المرحوم الشيخ الطيب السراج أغلبه Hear Saying إبتدعها ظرفاء أبي روف كما كان أشقياء جامعة الخرطوم في حقبة ما يؤلفون الطرف وينسبوها إلى حموده حلاق الجامعة رحمه الله. وإذا كان لديك إطراء أو عتاب فوجهه إلى علي هاشم السراج واترك العائلة في حال سبيلها فجلهم أساتذة لهم منا التحية والتجلة والإحترام.

Saudi Arabia [ابو خليل اشتراوس] 09-12-2014 03:08 AM
أسلوبك عاجز وبغيض .. و حقدك وجهلك بهذه العائلة الكبيرة العريقة يجعل الرد عليك مضيعة للوقت .. والله السودان ده سيدو منو ما عارفين!

Saudi Arabia [ABOALKALAM] 09-12-2014 02:58 AM
السراريج هم اصلا من مصر عبد المجيد السراج ميسرة السراج وبقية عائلة السراج

وكانوا يمتلكون مدرسة الشعب في بحري ولكنهم ينكرون ذلك وساعدهم في ذلك لونهم

الضارب للسمرة والحقيقة ان اي سوداني احمر هو سوداني اكثر منهم


#1103299 [Adam Ibrahim]
3.50/5 (3 صوت)

09-12-2014 12:09 AM
يعنى السودان ده ماشى لى وين؟؟.. اختلط الحابل بالنابل والدين اصبح تجارة تجلب الموت والخراب..
سلفية جهادية ضد الكل.. انصار سنّة ضد صوفية.. انصار سنة وصوفية ضد شيعة.. صوفية وشيعة ضد كل السلفية..
والكيزان اخوان الشيطان زى الجوكر ما معروفين عقيدتهم شنو بس هم اخطر من كل الطوائف والملل والنحل والاديان..

[Adam Ibrahim]

#1103296 [منصور محمد احمد]
4.50/5 (3 صوت)

09-12-2014 12:01 AM
كلهم بايعين دين الله في السوق ، و هذه عملية منافسة غير نظيفة بين الاخوة الاعداء. منو فيكم قال كلمة الحق امام السفاح البشير مبيد مسلمي دارفور. كلكم شواطين (سيد الاسم سالم) الساكت عن الحق شيطان اخرس.

[منصور محمد احمد]

#1103295 [moiez]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2014 11:58 PM
وقال ان هؤلاء اشد خطرا على الاسلام من الشيعة.
يعني الشيعه برضو بمثلو خطر طيب زعلان لي ي سيد

[moiez]

#1103287 [أبو منيب]
4.00/5 (4 صوت)

09-11-2014 11:37 PM
يوجد بطرفيي فيديو من قناة تلقن صيغة التشييع وفية أمرأة سودانية أعلنت تشيعها على الهواء مباشرة بصيغة تقشعر منها الأبدان وتنقبض من القلوب وتحتوى لعن:
أبابكر وعمر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم أجمعين.

أخبوني كيف لي أرسل هذا الفيديو لهذا الشخص.

[أبو منيب]

ردود على أبو منيب
Turkey [abu mahır] 09-12-2014 10:41 AM
ارجو ان ترسله لي في هذا الرقم علي الوتساب حتي نساعد في نشره حققة هناك كثير من الناس يدافعون عن الشيعة من غير علم00905078591282

United Arab Emirates [سوداني] 09-12-2014 08:27 AM
الاخ ابو منيب لا باس من الفيديو ولكن ادعوكم لمشاهدة قناة صفا يعرضون فيها فيديوهات فس سب عائشة والصحابة واشياء غريبة حتي انو فطرة الانسان لوحدها ترفضها الا من عميت بصيرتهوقلبه

Sudan [الحقاني] 09-12-2014 01:08 AM
الاخ ابو منيب ثبتنا الله واياك على طريق الحق والصواب
لاتتعب نفسك بارسال الفيديول فالكذب والانكار عند الشيعة دين(التقيه) فهم ارجس وانجس الخلق


#1103284 [زول نصيحة]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 11:35 PM
الثانية واقعا انشاء الله ’ تبا لك تدافع عن الشيعة المجوس ’ وتقول ما بسبوا الصحابة وكتبهم تطفح بذلك ’ انت فاكر السودانيين ديل عندهم قرون ’ اتمني ان يكون الموت والتفجير مصير كل واحد يدافع عن الشيعة

[زول نصيحة]

#1103278 [المهاجر الاول]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2014 11:18 PM
دا شيعي كزاب وكل الشيعية وجه لعملة واحدة الله يلعنهم

[المهاجر الاول]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة