الأخبار
أخبار إقليمية
إبراهيم الشيخ ..سنوات الدراسة والتشكل السياسي ..من نادي "النضال" إلى ساحات النضال.. بين السياسة وعوالم البزنس..خلف القضبان..
إبراهيم الشيخ ..سنوات الدراسة والتشكل السياسي ..من نادي


09-12-2014 11:19 PM
قرار بإطلاق سراحه دفعاُ لأشرعة الحوار.. إبراهيم الشيخ: من نادي النضال إلى ساحات النضال

الخرطوم - عبدالرحمن العاجب

في أنباء أمس الأول، نقل الرشيد هارون وزير الدولة برئاسة الجمهورية تأكيد البشير حرصه على تهيئة المناخ للحوار الوطني، مسترسلاً خلال تصريحاته أن الرئيس قرر إطلاق سراح إبراهيم الشيخ، رئيس حزب المؤتمر السوداني فورا، ما يمثل دفعة لأشرعة الحوار الوطني الذي تم تدشينه في يناير المنصرم. القرار جاء بمثابة رسالة من قبل الرئاسة تروم خلالها تجديد عزمها وحرصها على تهيئة المناخ في مقبل أيام الطاولة، كما أنه يجيء إكراما لرئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، الذي ما فتئ يمهد التربة من مقام الشريك في الهم الإصلاحي، ناثراً بذور التقارب بين الفرقاء لأمد متطاول، دون أن يلوح في أفق الأزمة المخرج بعد. وكان أمبيكي - بحسب تصريحاته الصحفية عقب لقاء رئيس الجمهورية ببيت الضيافة أمس الأول (الأربعاء)- قد دعا البشير إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، تطويرا للحوار، وأضاف أن الرئيس أكد له أن الشيخ سيتم الإفراج عنه.

1

* سنوات الدراسة والتشكل السياسي

بتاريخ الثامن والعشرين من شهر يونيو عام 1956م، احتفت أسرة الشيخ عبدالرحمن البريابي، في مدينة (النهود) العريقة، بميلاد ابنها إبراهيم. عاش حفيد (البرياب) اليافع فترة طفولته الأولى كغيره من أبناء المنطقة التي كانت تجمع بين البداوة والحضر وتشبع بكثير من القيم الكردفانية الأصيلة، واكتسب منها قيم العفاف والتسامح والتعايش، قبل أن يتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة النهود الغربية (ب)، متدرجاً في مراقيه التعليمية إلى مدرسة النهود الأميرية الوسطى، ثم النهود الثانوية العليا، ليجلس منها لـ(امتحانات الشهادة)، قبل أن يتم قبوله بجامعة (جوبا). في جوبا درس الشيخ حوالي ثلاثة أشهر، وفي عام 1977م قطع دراسته الجامعية بمحض إرادته لظروف ذاتية، كما يسميها، ليلتحق بخدمة الهيئة القومية للكهرباء وعمل بها لأكثر من خمس سنين.

لاحقاً عاد إبراهيم إلى مدرجات الجامعة مرة أخرى ملتحقاً بدفعة كلية الاقتصاد، جامعة الخرطوم، في يناير من العام 1982م. يومها كانت الخرطوم خارجة لتوها من هبة يناير، وكانت الجامعة يكتنفها حراك سياسي فاعل ضد نظام مايو المتشبث إبانها بكل سطوته وبطشه.

يومها كان تنظيم (مؤتمر الطلاب المستقلين) يدخل عامه الخامس بعد تأسيسه في عام 1977م، وكان المؤتمر خارجاً لتوه من تجربة اتحاد التمثيل النسبي، في دورة الاتحاد للعام 1979م، وكان التنظيم الأعلى تمثيلا في الاتحاد ممثلاً بتسعة أعضاء، فيما كان الطالب صلاح قوش، أحد أعضاء الاتحاد ممثلاً للاتجاه الاسلامي من كلية الهندسة.

مؤتمر المستقلين دفع بالشيخ لرئاسة رابطة طلاب كلية الاقتصاد، وبعدها تولى رئاسة المجلس الأربعيني لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم دورة الانتفاضة 1985م – 1986م، وكان عضوا في اللجنة السياسية، ممثلاً للمؤتمر في فترة الانتفاضة، التي انتهت بسقوط نظام مايو، ليتخرج إبراهيم الشيخ بعدها في الجامعة العام 1986م.

ود الشيخ ظل يعمل موظفا بالهيئة القومية للكهرباء منذ يوليو 1977م وتدرج وترقى في مدارجها إلى أن وصل الدرجة الخامسة، إلى أن تم الاستغناء عنه، بموجب إجراءات الصالح العام مطلع التسعينيات، كما يمضي في سيرة ذاتية سردها بين يدي (اليوم التالي) في وقت سابق.

2

* من نادي "النضال" إلى ساحات النضال

ود الشيخ بخلاف السياسة لديه مواهب أخرى، وفي السابق كانت له علاقة جيدة مع الرياضة ولعب كرة القدم بملعب نادي (النضال) الثقافي الرياضي وكان لاعبا فاعلا في فريق (الباسكت بول) بمدرسة النهود الأميرية الوسطى ولديه اهتمامات بالمسرح وشارك في عدد من المسرحيات بالمدرسة.. وظل إبراهيم الشيخ حتى الآن يقرأ حوالي ست ساعات يومياً، متابعاً للصحف والمجلات والكتب والدوريات، يرتاد المسارح ومحباً للغناء والموسيقى والشعر الجميل، ومشجعاً لفريق المريخ قبل أن يقطع صلته بالرياضة.

3

* بين السياسة وعوالم البزنس

صفة أنه شخص مثير للجدل أصبحت تلازمه لفترة طويلة والى جانب ذلك تدور حوله شبهات واستفهامات كثيرة لجهة أنه يجمع بين الثروة والمعارضة.. يدرأ ود الشيخ الشبهات عن نفسه بالقول عزفاً على وتر العصامية، إنه بدأ العمل في البيع بالأقساط في السوق العربي بعمارة (النخيل)، وكان يعمل في بيع المعدات الإلكترونية، من تلفزيونات وثلاجات وبوتاجازات ومسجلات وغيرها.. بعدها عمل في مجال عطاءات الهيئة القومية للكهرباء وتوقف عنها بسبب خلافات نشبت بينه وبين المدير العام للهيئة في ذلك الوقت. بعدها اتجه للعمل في السجانة في مجال مواد البناء (الحديد والأسمنت)، وهنا كان التوفيق الأكبر بحسب ما يقول ودالشيخ لـ(اليوم التالي) من قبل، وبعدها قام بتنفيذ أسواق أمدرمان الكبرى، قبل أن يعمل في دولة جنوب السودان، في مجال التجارة والبناء والإنشاءات في شمال بحر الغزال وجوبا، وفي أعالي النيل وشرق الاستوائية.

بالإجمال ينفي ود الشيخ بشدة صفة كونه (رأسماليا طفيليا)، باعتبار أن خبرته في السوق تصل لحوالي "24" عاماً، وهو تلميح إلى كونها فترة كافية ربما لفك شفرات التجارة والبزنس.. بل على النقيض من ذلك يرى الشيخ أنه تعرض لمضايقات لازال يدفع ثمنها بسبب نشاطه السياسي لا تخل بالطبع حسب قوله من فرض مزيد من الضرائب.

4

* خلف القضبان

في شهر يونيو الماضي، وبمدينة النهود نفسها التي شهدت ميلاده، اعتقلت السلطات إبراهيم الشيخ، حيث تم تقديم ست تهم ضده من القانون الجنائي، ليقبع خلف جدران سجنها العريق.. المرة تلو الأخرى كان إبراهيم يكرر رفضه للاعتذار عن الحديث الذي قاده للسجن، فيما تمسك حزبه بخياري شطب البلاغ أو تقديمه إلى المحاكمة. خلال الشهر الماضي، وإبان اعتقاله كان قد تم نقله إلى مستشفى الشرطة بالخرطوم لتلقي العلاج وإجراء عملية جراحية، إلا أنه طالب باختيار طاقم طبي خاص يحدده بنفسه، خوفا على سلامة صحته ونجاح العملية. وظل إبراهيم يقيم في الغرفة رقم (410) بمستشفى ساهرون، تحت حماية مشددة إلى أن تم ترحيله مجدداً إلى (النهود).

5

* حركة الطلاب المستقلين.. سيرة ومسيرة

بعد المصالحة التي عقدتها الجبهة الوطنية مع نظام (مايو)، استشعر الطلاب (المحايدين والمستقلين) الخطر واجتمعوا وقرروا التصدي للنظام والدفاع عن حقوق الطلاب. في تلك الظروف أُسست حركة الطلاب المستقلين، مدافعة ومنافحة عن حقوق الطلاب والحريات والديمقراطية. صرخة الميلاد للحركة كانت في جامعة الخرطوم، وتحديداً في النصف الثاني من سبعينيات القرن المنصرم، بعدها تطورت الحركة ليتغير مسماها من حركة الي مؤتمر الطلاب المستقلين.

بحلول عام 1979م برز إلى الوجود في ثلاث جامعات أساسية في السودان هي الخرطوم وأم درمان الإسلامية وجامعة الجزيرة، وتمكن من الوصول إلى الاتحادات الطلابية في تلك الجامعات. وقد ظل المؤتمر منذ نشأته مصادما لكل الأنظمة الشمولية، وظل المؤتمر مساهما فاعلا في نضالات الحركة الطلابية، مقدماً قراءة مختلفة للتاريخ والواقع، يستند في ذلك على حقائق التعدد الإثني والتنوع الثقافي، مخاطبا بذلك جذور الأزمة، متكئاً على عدة مرتكزات وأوراق فكرية متعددة من بينها (منهج التحليل الثقافي) و(جدلية الهامش والمركز) و(برنامج الثورة السودانية).

ما بين جيل التأسيس والجيل الحالي مرت مياه كثيرة جرت تحت الجسر، ففي سياق التطور تلاقت بعد الانتفاضة مجموعات من خريجي مؤتمر الطلاب المستقلين والتنظيم الطلابي وعدد من الأساتذة بجامعة الخرطوم وعدد من المهندسين والأطباء الذين لعبوا دورا مقدرا في الانتفاضة وغيرهم من الذين كانوا منخرطين في تنظيم يدعى (الوطنيين الأحرار) التقوا مع مؤتمر الطلاب المستقلين وخريجيه وعقدوا اجتماعا مشهودا في قصر الشباب والأطفال في يناير 1986م وقرروا تشكيل حزب سياسي أطلقوا عليه اسم (المؤتمر الوطني) برئاسة الراحل عبدالمجيد إمام القاضي والنائب العام السابق، وظل يباشر نشاطه بعد الانتفاضة وحتى ثلاثين يونيو 1989م وبعد مجيئ الإنقاذ استأثر بالاسم، ووصل الصراع حوله بين الطرفين حتى المحكمة الدستورية، وتم البت في الشكوى بعد وفاة مولانا عبدالمجيد إمام رئيس الحزب، إذ شطبت الدعوى لوفاة الشاكي.


اليوم التالي



تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 7191

التعليقات
#1104948 [مدني الحبيبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 09:02 AM
اعتقد ان هذا الرجل مثال حي للذين يدعون بانه لاتوجد بدائل سياسية في السودان ، كل مقومات الزعيم موجودة في ابراهيم الشيخ من نضال ونزاهة ونضافة ووضوح في الرؤية ، الشكر اجزله لكاتب هذا المقال لاننا وانا واحد منهم نجهل الكثير عن هذا الرجل وتنظيم المؤتمر السوداني ، واختزلنا كلنا الحياة السياسية في الطائفية والجبهة الاسلامية والشيوعين فقط وكان حواء لم تلد اخرين ، يتوجب علينا كلنا ان نخوض غمار التجارب الحزبية والمشاركة والمساهمة وفق اسس ديمقراطية في برامج تلك الاحزاب ، لان الديمقراطية التى ننشدها تعني حياة حزبية ، ولابديل لاي نظام سياسي في السودان وغيره من الامم غير الديمقراطيةوالديمقراطية تعني احزاب وجماعات تطرح برامجها للمنافسة واخص بحديثى هذا كل الذين ينتقدون الاحزاب ويلعنونها ويبتعدون عنها ويعتقدون انها شيطان رجيم ، هذا الشيطان الرجيم لامفر منه لذلك يجب على الجميع الانصهار في بوتقة التنظيمات المختلفة وطرح الافكار والانتقادات وكل ارائهم النيرة داخل تلك المنظومات ،،

[مدني الحبيبة]

#1104945 [مدني الحبيبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 09:01 AM
اعتقد ان هذا الرجل مثال حي للذين يدعون بانه لاتوجد بدائل سياسية في السودان ، كل مقومات الزعيم موجودة في ابراهيم الشيخ من نضال ونزاهة ونضافة ووضوح في الرؤية ، الشكر اجزله لكاتب هذا المقال لاننا وانا واحد منهم نجهل الكثير عن هذا الرجل وتنظيم المؤتمر السوداني ، واختزلنا كلنا الحياة السياسية في الطائفية والجبهة الاسلامية والشيوعين فقط وكان حواء لم تلد اخرين ، يتوجب علينا كلنا ان نخوض غمار التجارب الحزبية والمشاركة والمساهمة وفق اسس ديمقراطية في برامج تلك الاحزاب ، لان الديمقراطية التى ننشدها تعني حياة حزبية ، ولابديل لاي نظام سياسي في السودان وغيره من الامم غير الديمقراطيةوالديمقراطية تعني احزاب وجماعات تطرح برامجها للمنافسة واخص بحديثى هذا كل الذين ينتقدون الاحزاب ويلعنونها ويبتعدون عنها ويعتقدون انها شيطان رجيم ، هذا الشيطان الرجيم لامفر منه لذلك يجب على الجميع الانصهار في بوتقة التنظيمات المختلفة وطرح الافكار والانتقادات وكل ارائهم النيرة داخل تلك المنظومات ،،

[مدني الحبيبة]

#1104827 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 07:33 AM
هذا الرجل هو القادم لحكم السودان وهو الشخص الذي عرف النظام انه الاقوى والحس الامني بجهاز النظام قرء السمتقبل لذا كان التفكير في كسر هذا الابنوس قبل ان يستطيل

[ابو احمد]

#1104706 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 12:57 AM
لك التحية الاسد النتر اخي ابراهيم الشيخ وعبرك لكل المناضلين الشرفاء..
** ان الصمود والتحدي والثبات على المبدأ هو شيمة الشرفاء.. تسلم البطن الجابتك..

[AburishA]

#1104617 [العازة بت ود المساعد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 09:54 PM
يكفيه فخرا فقط إنه لم يعتذر مثل /أخوانا /

[العازة بت ود المساعد]

#1104289 [رانيا]
2.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 01:07 PM
الله يحفظه لينا وللسودان .

[رانيا]

ردود على رانيا
[rasco] 09-13-2014 05:05 PM
اجرمتوا في حق الراجل لو قارنتوه بعمر البشير وكفي


#1104245 [د. هشام]
5.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 12:09 PM
بالله الناس ديل حتى إسم الحزب المزعجننا بيهو ربع قرن سرقوهوا من ناس تانيين؟! رحم الله الأستاذ عبد المجيد إمام.

[د. هشام]

#1104178 [radona]
5.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 11:11 AM
انه مثال للرجل العصامي الخلوق
وهو سليل اسرة كريمه وممتده
وقد لعبنا معا ايام الطفولة ما زالت هذه الايام في الذاكرة رغما عن تطاول السنوات دون ان نلتقي مرة اخرى .. ولكنه كان رجل كالنسمة الرقيقة سريعا جدا ما تالفه
حتى اثبتت الايام ان ابراهيم الشيخ صار رمزا للنضال ومقومة الباطل حتى تم اعتقاله ثم ثباته على المبدا ورفضه الاعتذار عن الحق الذي يؤمن به والذي يؤمن به كل الشعب السوداني من قاصيه الى دانيه فصار الرجل صوتا للشعب السوداني ومكان احترامهم وتقديرهم
انادي بترشيخ الاستاذ ابراهيم رئيسا لجمهورية السودان
تحت شعار ابراهيم الشيخ هو مهاتير السودان واوردغان السودان
الرجل يملك خليفة اقتصادية حقيقية وهذا ما يحتاجه السودان في المرحلة القادمه
ادعموا هذا الترشيح ولن تندموا

[radona]

ردود على radona
[AburishA] 09-14-2014 01:10 AM
لك التحية اخي رادونا..من نادي "النضال" إلى ساحات النضال..انظر الى هذا التوافق ومشيئة القدر.. سعيد ان تكون زاملت الاسد النتر ايام الطفولة..وان احتضنتك مدينة النهود بين جبليها حيدوب شرقا والكِرم غربا..وسبحت في معه في فولة منعم..وارجو ان تكون لعبت معه في فريق النضال..او حيدوب او الشبيبة حمد النيل لاحقا او السماك.. ما أروع كل شبر في الوطن العزيز.. حيث لا جهوية ولا قبلية او عنصرية آنذاك.. مودتي


#1104155 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 10:47 AM
سيرة نظيفة مية فى المية صفحة بيضااااااااااء ناصعة زى صحن الصينى ما فيه اثر نقطة سوداء ان كان فى النضال او فى كسب المال كدى نجى نقارن بينه وبين رئيسنا بالنسبة للنضال صفحة وسخاااانة لم يكن مناضلا العصابة التى خططت لسرقة النضال وضعته صورة او خيال مؤاتة (همبول ) او واجهة كرتونية فى ليلة كان رئيس البلد يجرتق عروس ( هو جرتق الرجال للعروس حلال ؟ يعنى ما فيه حرمة ؟ ) المهم الرئيس يجرتق وابراهيم نايل ايدام متخندق خائنا للحزب الحاكم فسرقت العصابة السودان بليلة تفوح فيها عطور الجرتق وعطر الصندل ( لاحظوا عايز يدقسنا ويحكم تانى ) نرجع للصفحة النضالية لرئيسنا الحالى هى صفر صفحة سرقة حكم وهمبتة واعتذر للهمباتة لانهم رجال بقلعوا رجالة ولصوص الحكم اتسحبوا واتخفوا فى جنح الليل اذن الصفحة النضالية وسخة سوداااء فاااااضية
نجى لصفحة الكسب دى اخليها ليكم يا اهل الراكوبة حتملوها مئات عربات القمامة بس حاسبوا ما تتدفق تلوثنا وطبعا السيرة تشمل كل الاسرة بحرومها
سيرة حزب المؤتمر السودانى نظيفة ومن يريد ان يلحق بالركب هيا للمشاركة فى كنس النفايات ورميها فى مذبلة التاريخ ورشها بالكيماوى لانه من هم فى مذبلة التاريخ سيحتجون ويشتكونا لمحكمة التاريخ

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Saudi Arabia [قيردون] 09-14-2014 10:30 AM
ام قيردون الحاجة خليك كدة كل صباح داجة ومع سيرة كل زول ناجح نظيف محتجة..
انا لو ما احتجيت كل صباح حأبقى سوداني كيف؟ .. وانا منذ الاستقلال للآن اسخط على كل الحكومات المضت عايزاني اصدّق اي حكومة تجي كيف؟ .. استاذة نجاة مسألة الاحتجاج والسخط بقت عادة عندي وعندك وعند كل السودانيين .. واكيد حواء السودان والدة وان شاء الله استاذنا ابراهيم الشيخ يكون منهم وده لو حصل صدقيني سأكون من اول المؤيدين ليهو.
لكن وبدون زعل كده.. كلامك الفوق ده كلّوا دراب دراب ومصطلحات دراش دراش وما بيشبه النواعم.. اللهم الا صحن الصيني القلتي عليهو!(تحياتي)

Saudi Arabia [رانيا] 09-14-2014 10:11 AM
الله أكبر بس وللا فيها رفعة السبابة ؟! هه شكرا للمجاملة لكن فعلا نحن بحاجة للأستاذة نجاة بخبرتها وتجربتها وبذكائها وفطنتها( ماشاءالله ) وبتجردها أن تكتب لنا أعمدة وتنورنا فهي بحر ولو كل واحد إغترف غرفة منه لكفاه . ياريت لو تبدأي قريبا والجميع على يقين بأن مقالاتك ستكون الأكثر مشاهدة وتعليقا بإذن الله .

Saudi Arabia [المشروع] 09-14-2014 08:39 AM
الاخوات نجاة ورانيا/ من حقنا في الراكوبة ان نشجع الاقلام الجيدة والمداخلات المفيدة واعتقد جازما حازما انكما خير من يستقلان بكتابات مستقلة ضمن كتاب الراكوبة او غيرها من المنتديات وهناك الكثير من الكتابات التي لا ترقى لمستوى النشر ومع ذلك تجد حظها من النشر والتعليق عليها .. كدي سمن بالله وقلن الله اكبر (فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر) فأعتقد انه بالنسبة لحالتكما فقد وجبت

Sudan [nagatabuzaid] 09-13-2014 09:48 PM
الكرام المشروع واحمد محمد شرفتمونى بمداخلتكم الكريمة وقد طلب منى قبلكما ثلاثة كرام ورغم ان كتابة المقالات شعرا ما عندى ليه رقبة فاعدكم جميعا بان احاول اقتحام عالم فرسان كتاة المقالات

Saudi Arabia [رانيا] 09-13-2014 08:45 PM
يا سلام يا أخي المشروع أنا أؤيد وبشدة .

Australia [احمد محمد] 09-13-2014 07:35 PM
الاخ المشروع : انا استمتع كثيرا بتعليقات بت ابوزيد فهى متابعة وموضوعية لحد كبير واسلوبها رصين .. اتفق معك فى الرأى ولكن لكل شخص ظروفه ونتمنى ان نراها كاتبة ومحللة بدلا عن معلقة .. مع خالص المودة لكليكما

Saudi Arabia [المشروع] 09-13-2014 01:44 PM
الاخت نجاة/ من خلال تعليقات ومتابعاتك وقراءتك للمواضيع المطروحة في الراكوبة ما شاء الله انت كتابة ومتابعة ليه ما تكتون من كتاب الراكوبة وتكتبي وتتجهي لكتابة المقالات يعنى ولا اعتقد انك تقلي شيئا عن الكاتبات والكتاب بالراكوبة.. كدي جربي واكتبي اي مقال ليس بالضرورة يكون في السياسة يلا قولي بسم الله وابدأي وعلى بركة الله


#1104154 [Abo Obayda]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 10:46 AM
سيرته الذاتية توحي بأنه افضل من البشير من نواح عدة او قل من كل النواحي ؟
التساؤل حول جمعه بين المال و المعارضة ما يزال قائما!
هل تم اجراء العملية المستعجلة التي تقررت له سابقاً ام زال يتحمل الالم ام هل شفي من علته و صرف النظر عنها ؟!!
مشكور على البوست الذي عرفتنا خلاله عن بعض جوانب شخصية الشيخ.

[Abo Obayda]

#1104139 [ودعمر]
5.00/5 (4 صوت)

09-13-2014 10:23 AM
استفاد ابراهيم الشيخ بصورة مباشرة من علاقة جمعته بواحد اردني وثق فيه كان من اكبر وكلاء ومستوردي السيخ والاسمنت في السودان وكل اموال ابراهيم الشيخ جناها من تجارة الحديد والاسمنت. ابراهيم الشيخ رجل عصامي ومحترم لايمكن الطعن فيه حيث انه تدرج من جرسون في مطعم الي رجل اعمال كبير بالاضافة الي انه متعلم ومن ابرز طلاب جامعة الخرطوم وكان رئس لاتحادها بالله عليكم كيف تكون العصامية ان لم تكن كذلك!!!!!

[ودعمر]

#1104103 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 09:41 AM
زعييييم .... زعيييييييم ... ياأبراهيم

[ممغوص من الكيزان]

#1104073 [الحقاني]
1.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 08:46 AM
نحن كفانا من خريجي جامعة الخرطوم منذ ان كانت كلية غردون
دايرين نشوف ناس آخرين
ام الطلاب المستقلين فهم لحم رأس بحق وحقيقه واللبيب بلإشاره يفهم!
من سيرته الزاتيةفكونه ولد وترعرع في النوهد واصوله بريابي يعني جامع لكل اطياف الوطن
بس عيوبه هي خريج الخرطوم ودي من ناس على عثمان ونافع وقوش والمتعافي وغيرهم قنعنا من الجامعة زاتو تاني عيب من المستقلين يعني ماواضح وجهته شنو يعني احتمال يطلع كوز معلب
تالت عيب هو تاجر يعني زي الجماعه ديل

[الحقاني]

ردود على الحقاني
Saudi Arabia [المشروع] 09-13-2014 04:02 PM
احسنت افضل تعليقي وبرغم اني خريج جامعة الخرطوم ولكن خريجي جامعة الخرطوم خاصة الكيزان وما فعلوه بالسوداني يجعلني اتضامن معك بنسبة مائة في المئة لأن اس المشاكل والرزايا السياسية للسودان كانت من جامعة الخرطوم وهذا لا يعنى ان هناك الكثير من الخريجين الذين يجوبون العالم شرقا وغربا والمتميزين من الاطباء من خريجي جامعة الخرطوم الا ان ما اقصده هو الكيزان فقط


#1104052 [لن ترتاحوا يا لصوص]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 08:06 AM
تصحيح على المقال اتحاد دورة الانتفاضة كان عام 84-85 وليس كما ذكر فى التقرير .. كما ان مؤتمر الطلاب المستقلين شمل ايضا معهد الكليات التكنولوجية وجامعة القاهرة فرع الخرطوم فضلا عن عدد من الجامعات المصرية وغيرها ..

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#1104051 [asd]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 08:05 AM
والله قصه ابراهيم الشيخ دى ما عاجبانى - فى تليمع شديد لرجل اقل من عادى - بعد ما اغتنى فى فتره وجيزه -الامر يحتاج الى مراجعه

[asd]

ردود على asd
Saudi Arabia [المشروع] 09-13-2014 01:40 PM
عاجباك سيرة غندور ومندور وقطبي .. ولا امين ومحمد الحسن الامين اكيد حا تعجبك سيرة قوش وعلى عثمان وصحيح لا يجتمع في قلب امرئ حب الظلم وحب العدل في آن واحد عليك مراجعة قلبك عشان يستقبل سيرة الشرفاء المناضلين الذي لم تتلوث ايديهم بالدم واكل مال الناس والتكويش باسم الدين
قاتل الله المرتزقة

Saudi Arabia [شندقاوي] 09-13-2014 01:36 PM
كر كر دجاج

Sudan [nagatabuzaid] 09-13-2014 10:23 AM
الحاسد يتصدف العدو


#1104031 [بت البلد]
4.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 07:23 AM
لقد ولد الرجل في العام الذي نال فيه السودان استقلاله, فشب حرا مستقلا محبا للخير والسلام, والعمل الدؤوب على الصعيدين الخاص والعام, فله منا الحب والتقدير والاحترام...

[بت البلد]

#1103991 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 04:10 AM
مقال جميل واعتقد انك اعتمدة علي لقاء تلفزيوني مع ابراهيم الشيخ علي قناة الخرطوم بس في جزئي صغيرة وضحه لينا درأ للشبهات( وكان يعمل في بيع المعدات الإلكترونية، من تلفزيونات وثلاجات وبوتاجازات ومسجلات) . دي م زكرة في القاء عشان بعديا ممكن تبقي مشكلة ويصطنعو منها حاجة عشان يتهمو بي الخيانه

[moiez]

ردود على moiez
Sudan [nagatabuzaid] 09-13-2014 10:25 AM
ام قيردون الحاجة خليك كدة كل صباح داجة ومع سيرة كل زول ناجح نظيف محتجة

Saudi Arabia [قيردون] 09-13-2014 08:23 AM
ما ده الاستئثار زاااااتو البيقولوها ولا شنو؟ يعني ايه يستفيد من عطاءات الهيئة القومية للكهرباء وهو أحد منسوبيها!!اي عصامية جايين تعزفوا على اوتارها؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة