الأخبار
أخبار إقليمية
خبراء محليون وعالميون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة
خبراء محليون وعالميون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة



09-13-2014 11:55 AM
أجمع عدد من الجيولوجيين وخبراء في التعدين على أن السودان بلد غني بثرواته المعدنية من واقع طبيعته الجيولوجية الشاملة لكل الأنواع والأصناف الصخرية مع تراكيبها الضخمة الممتدة، واستعرضوا من خلال مشاركتهم في منتدى آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية والذي اختتم أعماله أمس برعاية رئيس الجمهورية المشير عمر البشير تجاربهم في التعدين وأكدوا اهتمام الدولة مؤخراً بهذا القطاع.
وأعلنت شركة أرياب للتعدين عن إنتاجها 78 طناً من الذهب في العام السابق، وقال مدير الشركة الدكتور محمد أبو فاطمة إن هناك خطة لاستمرار استغلال المعادن لسنوات قادمة.
وأكد توفر عدة مكونات أساسية لمشروعات الشركة تتمثل في خط مياه بطول 170 كلم من النيل، محطة كهرباء ومصنع الاستخلاص، وأشار إلى التزام الشركة تجاه المنطقة التي يعملون فيها.
ودعا أبو فاطمة الدول العربية المنتجة للذهب لتوجيه استثماراتهم نحو شراكات ذكية للصناعات التحويلية وتعزيز القيمة المضافة والاهتمام بإنشاء معامل مركزية ومصاهر ومصفاة للذهب مستعرضاُ أداء مصفاة الذهب بالسودان.
وقال هشام توفيق طه رئيس مجلس إدارة شركة الصخرة الحمراء القابضة "إحدى شركات جياد" إن مجموعتهم تنتج 80% من إنتاج السودان من الكروم، ونسبة 1% من الإنتاج العالمي للحديد، مبيناً أن نشاطهم في مجال التعدين بدأ منذ التسعينيات.
وتنتشر مناجم في جنوب النيل الأزرق وأبو سيف غرب وبربر، وأوضح طه أن قطاع التعدين يحتاج إلى مبالغ ضخمة وكوادر فنية مدربة وأكد أن العمل فيه مربح ويستحق الصرف عليه وأشار إلى ظهور شركات جديدة وأسماء في قطاع التعدين خلال السنتين القادمتين.
وأكد يوسف السماني المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بوزارة المعادن أهمية اتخاذ قرارات وسياسات ذات منهجية علمية محددة تجاه التعدين ليسهم في دفع عجلة الاقتصاد السوداني، والمساهمة في التنمية المستدامة، ومحاربة الفقر، وإيجاد وظائف.
وقال إن صناعة التعدين تتفرد بأنها صناعة ذات جذب قوي وكبير جداً بحيث تقام حولها المدن الكبرى، هدفها الأخير هو الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات المعدنية وأضاف أن الهيئة تهتم بمواد الصناعات التحويلية، وتوسيع مجالات الاستكشاف والتحري المعدني بهدف توفير احتياجات القطاع الخاص من مدخلات الصناعة التقليدية والمتقدمة وكذلك مدخلات القطاع الزراعي.
وأبان أن رخص الامتياز قد غطت حوالي 130 مربع للمعادن النفيسة ومعادن الأساس، حيث قارب إجمالي الإنتاج من المعدن النفيس الخمسين طناً في العام.
وأوضح أن الذهب الأولي يتوفر في بيئات جيولوجية متعددة عرفت منها خمس بيئات في السودان، ومعظمها تمد حالياً بكميات اقتصادية وأن من أشهر مواقع وجود الذهب الرسوبي بالسودان الكرمك بولاية النيل الأزرق وولايات البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية، شمال وجنوب كردفان وغيرها. وعادة ما يذهب ناتج هذه الأعمال إلى التجار المحليين.
مدير إدارة الثروة المعدنية بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين الأستاذ عبد الحميد ثامري أكد أن هناك احتياطيات الخامات الفلزية واللافلزية في السودان، وقدم حصراً لعدد من مواقع المعادن في عدة مناطق كالذهب والاسبستوس والمنغنيز والكروم والجبس والرخام والحديد وغيره.

الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3212

التعليقات
#1105053 [مجنون]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 11:30 AM
هى لكن الفايدة اذا كان القائمين على امر البلد ماعارفين يديروها بددو الثروة الحيوانية والزراعية والبترولية ناس طير ساكت ، احسن تكون فى باطن الارض من تلحق امهات طه

[مجنون]

#1104975 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 10:22 AM
الفرحه كانت غامرة عندما اكتشف البترول فى السودان ولكن ذهب الى الجيوب وماليزيا والحبشه وناطحات دبى فى الخليج وابناء السودان مشردين فى بقاع الارض وفى السجون هلى نفرح بالذهب كفايه غش وتدليس وتجاره بالدين ارفعوا اخوتى شعار كفايه؟؟؟؟ ويجب محاكمة كل من ضيع السودان بالخيانه العظمى

[بامكار]

#1104404 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 05:00 PM
وهم فى وهم المريخ برضو فيهو ثروات
فلتبقى ثروات السودان فى باطن الارض حت يعود الكيزان الى باطن الارض فالكيزان افة تلتهم كل الخيرات

[bullet ant]

#1104305 [عبدالرحيم ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 02:25 PM
انتاج ارياب 78 طن وتصريح مدير اداره الجيولوجيا قاربت الخمسون طن من المعدن النفيس ؟ افتونا يرحمكم الله . من هم ملآك شركه ارياب

[عبدالرحيم ابراهيم]

ردود على عبدالرحيم ابراهيم
Qatar [حضرس] 09-13-2014 04:20 PM
انتاج ارباب78طن وتصريح المدير العام لﻻبحاث الجيلوجية قارب اﻻنتاج للخمسين طن.. التضار في التصريحات عندهم شئ عادى وملكية ارباب بتاعتهم وما تنسي أشار الي ظهور شركات جديدة واسماء .. يعني في تماسيح كبرت


#1104268 [ركابي]
4.88/5 (4 صوت)

09-13-2014 01:35 PM
كل ما يجيبوا سيرة انو السودان الفضل فيهو ثروات معدنية واعدة الواحد بيمسك قلبو ...ياتري الاطماع العالمية مع عدم وطنية الكيزان حتتسبب في تشظي السودان الي كم جزء؟؟؟

[ركابي]

#1104177 [ibrahim]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 12:09 PM
تخدير فى تخدير ،،، الجيولوجيين ما كانوا عارفين الكلام ده من زمان ؟؟؟ ده نوع العفن البينشر فى الجرايد الورقية فى الخرطوم ،،، بس الجاب الخبر ده هنا شنو؟؟

[ibrahim]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة