الأخبار
أخبار إقليمية
استبعاد لام أكول من رئاسة وفد أحزاب جوبا في مفاوضات أديس أبابا
استبعاد لام أكول من رئاسة وفد أحزاب جوبا في مفاوضات أديس أبابا
استبعاد  لام أكول من رئاسة وفد أحزاب جوبا في مفاوضات أديس أبابا


09-14-2014 12:25 AM
أبعدت الأحزاب السياسية في جنوب السودان، اليوم السبت لام أكول أجاوين رئيس الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطي، من قيادة وفدها المشارك في مفاوضات السلام المقرر إطلاق جولة جديدة منها الإثنين المقبل، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حسب بيان لهذه الأحزاب.

وحسب البيان الذي حصلت وكالة”الأناضول” على نسخة منه، اتهمت الأحزاب في مذكرة رفعتها لرئاسة الجمهورية، أجاوين بـ”الانفراد بعمل المنبر خلال فترة التفاوض”.

وأضاف البيان أن “أجاوين اجتمع بزعيم المعارضة المسلحة ريك مشار (لم يذكر موعد اللقاء) دون استشارة الأحزاب التي يمثلها في التفاوض”، واعتبرت ذلك “تجاوزا متعمدا” للأحزاب.

بدوره، قال مارتن ايليا لومورو رئيس حزب المنبر الديمقراطي لجنوب السودان، في تصريحات صحفية بجوبا، اليوم، “لقد ابعدنا الدكتور أجاوين رسميا من تمثيل الأحزاب في مباحثات السلام بأديس أبابا”.

وأضاف لومورو إنهم “قاموا برفع مذكرة لاعتمادها من قبل رئيس الجمهورية؛ رئيس الحزب الحاكم، الذي يشغل منصب رئيس منبر الأحزاب السياسية بحكم منصبه”.

في المقابل، اعتبر حزب أجاوين الخطوة “خدعة حكومية لتهديد الأحزاب”، وقال اندرو اوكونج زعيم كتلة حزب أجاوين في #البرلمان في تصريحات صحفية مقتضبة: “نحن لا نخشى الخطوة التي رمت إلى تهديد الأحزاب”.

وكان أجاوين اتهم الحكومة في تصريحات سابقة لـ”الأناضول” بـ”السعي إلى إبعاده من قيادة منبر الأحزاب، بعد أن تقدموا برؤية شاملة للحل، كما دحض في الوقت نفسه شائعة المقترح الذي قيل إنه قدمه لـ(ايجاد) مطالبا فيه بمنحه رئاسة الحكومة الانتقالية بجنوب السودان”.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، انطلقت جولة مفاوضات بين الحكومة والمعارضة بمشاركة وفود لأطراف أخرى تحت بند “أصحاب المصلحة”، من بينها وفود الأحزاب السياسية، ورجال الدين، ومنظمات المجتمع المدني، قبل أن يتم تأجيل المفاوضات.

وأمس الجمعة، قال وفد المعارضة في بيان إن جولة المفاوضات التي كانت مقررة اليوم السبت مع وفد الحكومة في أديس أبابا تأجلت إلى الإثنين المقبل. وقال مصدر مطلع أن التأجيل جاء لوجود رئيس وفد الوساطة الأفريقية (إيغاد)، سيوم مسفن، في ألمانيا.

وتشهد دولة جنوب السودان منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 صراعا دمويا على السلطة بين القوات الحكومة والمعارضة المسلحة بقيادة ريك مشار، النائب السابق لرئيس البلاد، سلفاكير ميارديت، ولم تنجح مفاوضات السلام الجارية في أديس أبابا، في وضع نهاية للعدائيات بين الطرفين والتوصل لصيغة لتقاسم السلطة حتى الآن.

الاناضول


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2388

التعليقات
#1105253 [أبو هادي]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 02:28 PM
كل من باع ذمته بالمال للمؤتمر الوطني في الماضي لا يصلح أن يكون مفاوض أياًكان رئس حزب أو خلافه ..

[أبو هادي]

#1104971 [مجوك مجوك]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 10:20 AM
اللعب انكشف يا دكتور لام داير تستغل المنبر لمصلحتك وتدير دفة الصراع لصالحك بدون اراقة دم او حبر العب غيرها عرفوك ..

[مجوك مجوك]

#1104691 [البصير]
3.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 01:18 AM
لام اكول ليس موضع ثقة وعميل لحكومة المؤتمر الوطنى فى الخرطوم فأبعدوه عنكم يا جنوبيين فهو شخصية متأمرة وفاسدة.

[البصير]

ردود على البصير
Saudi Arabia [salome] 09-14-2014 11:01 AM
والله يالبصير بصرك قصير النظر فالحكومة تشترى زمم لحزاب الفكة الموالية لها وعلى راسها ايليا لمورو , قال رئيس حزب حتى مقعد واحد فى برلمان لها صفر فلا تتحدث فى شئ لاتفهم منها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة