الأخبار
أخبار إقليمية
الطيب مصطفى :يجب الاعتراف بالجبهة الثورية..عرمان في الجامعة كان أصحابه شماليين والجنوبيون قطعوا أذنه. تاريخنا فيه بلاوي وأرجوكم أوقفوا التسجيل في هذه النقطة
الطيب مصطفى :يجب الاعتراف بالجبهة الثورية..عرمان في الجامعة كان أصحابه شماليين والجنوبيون قطعوا أذنه. تاريخنا فيه بلاوي وأرجوكم أوقفوا التسجيل في هذه النقطة
الطيب مصطفى :يجب الاعتراف بالجبهة الثورية..عرمان في الجامعة كان أصحابه شماليين والجنوبيون قطعوا أذنه. تاريخنا فيه بلاوي وأرجوكم أوقفوا التسجيل في هذه النقطة


الخال الرئاسي :المؤتمر الوطني صنع دولة عميقة و(كل يوم يحفر زيادة)
09-13-2014 03:58 PM
لا أتوقع تغييراً جوهرياً في المؤتمر الوطني

أنا ضد عودة الجنوب والشمال ولو أرادا ولا استقرار بالجنوب إلا بانفصال الدينكا والنوير

لا أود الحديث عن انتخابات الصحافيين يا أخي ماتخلينا ساكتين.. الصادق الرزيقي هو بالله عضو منبر ؟!!

لم نفشل في إقامة دولة إسلامية والمؤتمر الوطني والحكومة الحالية لايمثلان المشروع الإسلامي

حمل رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى بشدة على المؤتمر الوطني واتهمه بصنع دولة عميقة عبر سياسة التمكين و(كل يوم يحفر زيادة)، وطالب مصطفى في حوار مع (التيار) بالاعتراف بالجبهة الثورية واثنى بترحيب الحكومة بإعلان المبادئ بين لجنة (7+7) والجبهة الثورية في أديس أبابا مؤخراً. وأكد وقوفه ضد عودة الشمال والجنوب إلى الوحدة حتى لو أرادا ذلك مجدداً ورأى أن الجنوب لن يشهد استقرارًا إلا إذا انفصل الدينكا عن النوير. وحث مصطفى المؤتمر الوطني تأجيل الاستحقاق الانتخابي القادم وأشار إلى أن قيام الانتخابات في ظل الظروف الحالية لن يسفر عن شيء جدي وضرب مثلً بانتخابات اتحاد الصحافيين الأخيرة. وتحفظ مصطفى في اتهام الحركة الإسلامية في إقامة دولة إسلامية، ونزع عن الحكومة الحالية والمؤتمر الوطني صفة تمثيل الحركة او حمل لواء المشروع الإسلامي وأكد أنه لن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية بل سيتنحى عن قيادة المنبر في أول مؤتمر عام وتالياً تفاصيل الحوار:

أجراه: رئيس التحرير: عبدالباقي الظافر


الحكومة رحبت باتفاق أديس أبابا بطريقة رسمية ما رأيك في هذا التطور؟
مؤكد أنها خطوة للأمام، ومؤشر إيجابي يعكس ترحيباً بما جرى في أديس مؤخراً ونرجو أن يستمر التحرك في اتجاه تهيئة المناخ وأعتقد أن النوايا الحسنة باتت متوفرة في كل الاتجاهات فانظر إلى بيان قوى الإجماع كان هادئاً نوعاً ما والحديث فيه كان معقولاً.
وافتكر منذ سنوات لم أشهد روحاً وفاقية في المشهد السياسي بالسودان كما هي الآن .. بما فيهم حملة السلاح وهذه لحظة تاريخية فارقة، على المؤتمر الوطني أن يكون أكبر الداعمين لهذه الروح وأن يكون مستعدًا لتقديم المزيد من التنازلات.
تنازلات مثل ماذا؟
المطالبة بتعديل القوانين المقيدة للحريات على سبيل المثال لو تمت الاستجابة لها قطعاً مثل تلك الإجراءات ترفع من وتيرة التراضي السياسي.
ماذا عن حكومة انتقالية؟
هذه واحدة من القضايا المطروحة في الحوار، ويجب أن يقوم الوطني بتنفيذ خارطة الطريق للحوار وتهيئة الأجواء وسؤالي هل أطلق المعتقلين السياسيين؟! هل أوقفت الإجراءات الاستثنائية ضد الصحف .
لأن الرقابة البعدية أقسى حتى من الرقابة القبلية وأرجو من جهاز الامن أن يقول إننا أوقفنا الرقابة القبلية وأوقفنا مصادرة الصحف ويتراضى أن تسود أحكام القضاء كما نصت خارطة الطريق.
ماذا عن حكومة انتقالية؟
خارطة الطريق تحدثت عن آلية انتقال أو وضع انتقالي وليس حكومة انتقالية، و الوضع الانتقالي يشير إلى أن يصبح الولاة والمعتمدون خارج المؤتمر الوطني، أو يصبح الرجل الثاني في الولاية مسؤولاً عن المؤتمر الوطني لقطع الطريق أمام استغلال إمكانات الدولة وتسخيرها لصالح حزب بعينه .
هل ينطبق الوضع على رئاسة الجمهورية؟
أعتقد أن هذا هو الأوفق نريد للرئيس أن ينأى بنفسه ومنصبه عن رئاسة حزب من الأحزاب وأن يكون محايداً أعتقد أن الرئيس لو اسند رئاسة المؤتمر الوطني لإبراهيم غندور مثلا كان يمكن أن يعزز الثقة.
في رأيك هل الوقت مناسب للاعتراف بالجبهة الثورية؟
لما لا.. في اعتقادي أن الجميع بات سائرًا نحو التجمع والتكتل فأحزاب التجمع تألفت، فلماذا تمنع الناس أن يتجمعوا.
فنحن عندما اعترضنا على اتفاق نافع - عقار، لأنه كان تكراراً لاتفاقية نيفاشا خاصة اقتسام أنصبة الحكم، فالاتفاقية تجاوزت المنطقتين (النيل الازرق وجنوب كردفان) ومنحت الحركة الشعبية نسبة في الحكومة الاتحادية.
يعني الاعتراف بها طبيعي ؟
نعم لأن أحمد سعد عمر وقع بالانابة عن 7+7 فشيء طبيعي أن يتم الاعتراف بالجبهة الثورية، فكيف تشيد بالاتقاف ولا تعترف بأحزاب الجبهة الثورية. هذا تعنت لا يجوز، يجب أن نتسامى جميعاً ويجب أن يتسامى (المؤتمر الوطني) كما يقول في شعاره لمؤتمر القطاع السياسي (نسمو.. نتحاور.. نتصالح من أجل الوطن) يجب أن يطبق تلك الشعارات ، لماذا نأمر الناس بالبر وننسى أنفسنا كيف تجتمع أنت وترفض على الآخرين التجمع.
الجيد أن الثورية لن تنفرد بالوطني إنما سيكون الوطني حزباً من الأحزاب المفاوضة .
ماذا عن المنابر الأخرى الدوحة، أديس وغيرها ؟
الأوفق أن توحد المنابر، حتى إذا كانت الحركة الشعبية قد خصت بالحوار حول المنطقتين لا بأس من ذلك طالما أننا ملزمون بقرارات مجلس السلم والآمن والإفريقي لكن الأوفق أن تضم كل المفاوضات إلى منبر واحد وأن يكون الحوار موحداً في منبر واحد. والحركات الدارفورية أحق بالحوار من المؤتمر الوطني، وفي اعتقادي الأفضل أن يكون الحوار داخل السودان.
لكن هناك حديث عن مؤتمر تشاوري بالخارج؟
كما قلت من الافضل الحوار بالداخل و الحكومة إذا كانت تريد حواراً داخلياً يجب أن تهيئ المناخ لكنها لا تفعل ذلك.
الانتخابات هل ترى ضرورة التأجيل؟
بالتأكيد التأجيل ضروري.. نعم في الأمر تكتيكات لكن القضايا المتعلقة بالانتخابات يجب أن تتوقف.
يجب أن يرضح الوطني لمطلوبات الحوار بصدق.
لكن ألا تعتقد أن أجل أو التمديد للمؤسسات التشريعية والتنفيذية سيكون عائقاً دستورياً امام التأجيل ؟
يضحك .. ياخي (ماتخلينا نتكلم ساكت) نيفاشا، بصم عليها البرلمان دون أن يطلع عليها أحد، البرلمان يمكن أن يعدل الدستور في جلسة واحدة، وأنا لا أريد أن أتحدث لكن أكيد الإجراء لن يتطلب جهداً .
و يجب أن نناقش الوضع الانتقالي ويجب أن تحدث تعديلات هائلة في الأجهزة التشريعية والتنفيذية بطريقة تجعل الجميع يلمسون جدية المؤتمر الوطني في الحوار .
و الاوفق تأجيل الانتخابات و الحزب الحاكم يملك أموالاً طائلة لماذا يريد ان أن يحتكر كل شيء؟
يا اخي لابديل إلا الديمقراطية انظر إلى الديمقراطية كيف نقلت تركيا من الدولة (111) لـلرقم (16) .
ما رأيك في انتخابات الصحافيين الاخيرة؟!
أنا ضحكت لتعبير (الخلايا النائمة) الذي استخدمه عثمان ميرغني منذ أيام لكني لا أريد أن أتحدث في هذا.
لكن البعض يعتبر أن ماحدث (بروفة) لهزيمة ساحقة تنتظر المعارضة إن خاضت الانتخابات ؟
لوجرت الانتخابات العامة بتلك الصورة لحدث ما حدث في انتخابات الصحفيين، لأن هذه أوضاع استثنائية.
لكن رئيس الاتحاد الجديد الصادق الرزيقي عضو في منبر السلام العادل الذي تقوده؟
يضحك هو بالله عضو منبر؟!
سكت ثم واصل في الحديث عن الانتخابات .. المؤتمر الوطني لم يفسد الحياة السياسية فقط، وبالنسبة لنا في منبر السلام العادل صودرت صحيفتنا (الانتباهة) وأغلقت معظم دور المنبر ولم يتبقَ لنا إلا المركز العام الذي ندفع إيجاره بشق الأنفس ، لا يمكن أن تجرى انتخابات والأحزاب بتلك الصورة.
المؤتمر الوطني يجب أن يكون حريصًا على حياة سياسية نظيفة.
هل تتوقع تغييرًا راديكاليًا في المؤتمر العام للمؤتمر الوطني في أكتوبر القادم ؟
عندما أنشأ الوطني دولة عميقة، هذه الدولة تنشأ داخلها مصالح كثيرة تتضرر من التغيير فالمؤتمر الوطني صنع دولة عميقة و(كل يوم يحفر زيادة) ، في القرآن الكريم لم تربط كلمة (الترف) او (المترفين) بخير قط ولو حدث تغيير هنالك مصالح ستضرر لذلك لو وجد سيواجه بمقاومة شديدة جداً.
هل انت متفائل بامكانية حدوث شيء ؟
نعم لو توفرت الإرادة السياسية.
في اعتقادك ماهي حدود التغيير المطلوبة في المؤتمر الوطني ؟
القناعات ووضعها على مستوى التنفيذ.. النية أولاً ثم العمل.
لكن الرموز القديمة هل يمكن أن تغير قناعاتها؟
أشعر أن هنالك صادقين، لكن أحياناً الخوف على المنصب أو الخوف من استعداء صاحب القرار يمكن أن لا يفضي لما لغير ما هو موجود في النفوس أو قناعة البعض .
هل سترشح نفسك لرئاسة الجمهورية؟
لا أنا زاهد في السياسة .
زهد يأس أم أمل ؟
أحسن أن أعطي فرصة للآخرين وسأخرج من رئاسة المنبر في أول مؤتمر عام وهذه ليست تمثيلية، اكتبوها على لساني لن أكون رئيساً للمنبر في أول مؤتمر قادم.
الحركة الإسلامية فشلت في إقامة دولة إسلامية؟
من هي الحركة الإسلامية لنحاكمها ؟، غازي صلاح الدين حركة أنا حركة ، وغيرنا كثر لكنني أستطيع أن أؤكد لا الحكومة الحالية و لا المؤتمر الوطني يمثلون المشروع الإسلامي. فالمشروع الإسلامي أصبح المعبرون عنه قليلون حتى داخل الحكومة.
الديمقراطية تؤمن بمبدأ التداول السلمي للسطة وسؤالنا إذا حققت الحركة الشعبية اكتساحاً أو غلبة في الانتخابات ماذا أنت فاعل ؟
لن افعل شيئاً سأقبل وقتها بنتيجة الديمقراطية مهما كانت.
وإذا وافق الجنوب على العودة والوحدة مرة أخرى مع الشمال هل توافق؟
لا لن أوافق لسبب واحد فهم لو عندهم حق في التعبير عن رأيهم فأنا لدى ذات الحق، فاعتراضي سيكون كما قلت مراراً أن الوحدة لم تقم على أسس طبيعية.لكني لن أحمل السلاح إنما سأقاوم بالكلمة وفأنا لا يمكن أن أقتل أحد، لن أقبل أن اقتل مسلماً فكيف سألقى الله؟! سأرضى بالنتيجة لكني سأظل عندي رأيي، أن التنوع الحاد لن ينتج وحدة.
ليس هذا فحسب في اعتقادي أن الجنوب نفسه لن يستقر إلا إذا انفصل النوير عن الدينكا. وفي السابق الحملة التي شنت علينا عبر (أجراس الحرية) لأن الشماليين ، والشيوعيين بوجه خاص كانوا يريدون أن يركبوا ظهر الحركة الشعبية للحكم.
أنا أريد أن أسأل سؤالاً واحداً، لو انفصل السودان عن الجنوب في 1956م، كيف كنا سنكون الآن؟ وسؤالي لو توحد السودان ومصر هل ستكون هناك مشكلة، فالسودان ومصر والسودان أثيوبيا والسودان وإرتيريا ليس هنالك تنوع حاد، لكن الشمال والجنوب هنالك تنوع حاد.
وأذكر في داخليات جامعة الخرطوم، الجنوبيون كانوا يمشون مع بعض والشماليون مع بعض ، وياسر عرمان نفسه في الخرطوم كان يصاحب الشماليين فقط. والجنوبيون قطعوا أذنه.. يا أخي تاريخنا فيه بلاوي وأرجو كم أوقفوا التسجيل في هذه النقطة.
لعبت دورًا في تثبيت دعائم الإنقاذ هل أنت نادم على ذلك ؟
لا ليس نادماً، أنا عملت شغل إيجابي، عملت هذا من أجل الوطن وليس الإنقاذ، ولست نادماً على شيء وكنت أقدم في السودان.
التيار


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 8178

التعليقات
#1105527 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 09:01 PM
الخال الرئاسي واقع في حمايه اختو يقول زي مايقول والشفاعه من اختو

[mansour]

#1105460 [nasreen]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 06:40 PM
المنبر هو الطيب مصطفى والطيب مصطفى يعنى منبر بدون اعضاء

[nasreen]

#1105214 [zorba]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 01:55 PM
صحي ... كلاب شبعت بعد جوع طويل.
أنبح ساي وليك يوم ... حتتعلق عريان في شوارع الخرطوم.

[zorba]

#1104772 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 06:09 AM
الطيب مصطفي علي الرغم من كل شي عندو برضو شوية شجاعة مازي الباقيين....المدهش في الحوار انه نفي عضوية الرزيقي في المنبر وبرضو حكاية عرمان واضانو القطعوها ليهو الجنوبيين دي اول مرة اسمع بيها....المهم ان الطيب مصطفي بيعترف بالجبهة الثورية وكمان فتح النار علي المؤتمر الوطني وبيزهد في رئاسة المنبر ..تحسن ملحوظ في رؤي الرجل حتي ولو كانت مثار تندر وسخرية من بعض الناس

[ركابي]

ردود على ركابي
Qatar [محمد عمر] 09-14-2014 06:44 PM
يا سعيد لورد .. هل من دليل واحد على عنصرية الطيب مصطفى ؟

Saudi Arabia [سعيد لورد] 09-14-2014 10:42 AM
الأخ الركابي تحية طيبة
الكذاب لا يكون شجاعاًالبتة.
الجميع يعلم أن الرزيقي عضو في المنبر لكنه أنكرها.
الشجاع لا يكون عنصرياً و حاقداً فالمذكور لديه حنق وحقد تجاه المناضل عرمان
أما دواعي فتح النار على المؤتمر الوطني يعزى بشكل مباشر لمصادرة صحيفته الانتباهة وإغلاق دور منبره باستثناء المركز العام
أما حكاية زهده في رئاسة المنبر، فهو مجرد كلام مرسل.
فالمذكور لن يكون رئيساً للمنبر في أول مؤتمر عام قادم كما ذكر و لكن ليس بسبب زهده بل لأنه لن يعقد مؤتمر عام قادم للمنبر إلا بعد أن يحمل على آلة حدباء.
فما المانع من عقد مؤتمر عام لحزبه اليوم قبل الغد.


#1104750 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 03:56 AM
أنت عنصرى حتى النخاع, ولذلك لن تجد لك أبدا أى مصداقية واحترام من أى جهة مهما حاولت أن تتدثر بثوب الديمقراطية والحريات.

[مراقب]

#1104674 [Productive Urbanization for One Nation]
1.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 12:48 AM
لقد تراجع
الخال الإخواني
عن التمكين الإخواني
وقال إنّ المُؤتمر الوطني
لا يمثّل قامة المشروع الحضاري
بينما جدد المُجنّد المدني الماسوني
كنائب ثانٍ للعسكري المجنّد الماسوني
كرئيس سوداني على دولة الإحتلال الإخواني
حسبو محمد عبد الرحمن رئيس القطاع السياسي
لحزب المُؤتمر الوطني الحاكم لدولة الإحتلال الإخواني
التأكيد على عدم رضوخ ماسونيّهم لمطالب الشعب السوداني
بتشكيل حكومة إنتقاليّة دعاتها يبحثون عن وضع إستثنائي
لقناعتهم بعدم تحقيق أيّ مكاسب عبر الميزان الإنتخابي
الذي قطع بأنّه سيجرى في موعده كإستحقاق دستوري
في مايو القادم ليجدّد للرئيس تفويضه الدستوري
عبر آليّة تبديل صناديق الخيار الإقتراعي
بواسطة عضويّه البالغة 10 ملايين أمنجي
لكنّه قد حذّر من تفلتات جهازه الأمنجي
ولجوئه إلى وسائل التواصل الاجتماعي
للتنفيث عن الظلم التنظيمي
لقاعدة الكيان الماسوني
من قمّةالكيان الماسوني
أمثال خسبو الفهلواني
والمصطفى البهلواني
والغندور الحربائي
وأمين السفسطائي
وإلى آخر قيادي
ماسوني إبادي

[Productive Urbanization for One Nation]

#1104666 [Haj Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 12:31 AM
الزول دا ماخد مساحة اكبر منه.

[Haj Ahmed]

#1104655 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 12:09 AM
اكيد ما حاقراء الحوار مررت على السطور الاولى فقط يا الطيب مصطفى تكلم عن المؤتمر السجمى كما شئت هو اللمعك تحاول تعمل ليك راس وقعر ولن يكون اما عن السودان والشمال والجنوب فانت لا شان لك به انت شنو وانت منو وابعد جنك عن التحريض لفصل القبائل انت مالك ومال الدينكا والنوير ابعد هترشتك وهضربتك ولغلغتك والا ستجد نفسك خارج حدود السودان الشمالية والغربية والشرقية ونساله تعالى ان يتلقفك اهل الحدود الجنوبية زى ما بقولوا بعض الشباب قوم لف لفاك قطر يهرس لسانك

[nagatabuzaid]

#1104631 [علاء سيداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 11:20 PM
من مصائب الزمان ان يتحدث شخص مثل الطيب مصطفى عن الاسلام وعن الوحدة ..
غايتو السودان دا فيهو بلاوى حولالالالالالالالالالا ,, لعنة الله والملائكة والناس اجمعين عليك

لانك سبب رئيسى فيما حصل وهو حاصل الان ..

[علاء سيداحمد]

#1104610 [ابو ركبه]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 10:29 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحسن حتى لجاره اليهودى ..انت مالك ومال الجنوب وكمان بتتكلم عن الاسلام.. منبر السلام قال وديل يطلعو كام نفر اوع يكونو قدر ديون السودان .

[ابو ركبه]

#1104608 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 10:25 PM
مصر و السودان مافي تنوع حاد !!
تتنوع اكتر من جنوب افريقيا دا شنو والناس اسي احسن دوله في افريقيا ومثال لي التسامح بس نوعك دا العمل التفرقة في السودان والله عاشين مع اخوانا الجنوبين احلاه عيشه لي درجت انا عندي صحبي جنوبي لمن اكون م مصدقو في حاجه
بقولي الير : لااله الي الله بقول لي محمد رسول الله اكتر من كدا في تسامح ناس عايشه اخوان كانو بس انتو ناس عندكم مشاكل نفسيه ووصلتو لي مركز السلطة وبثقيتو تبدعو وتتفننو في تفرقت الناس بي القبلية وبي كل الطرق بس يومكم قرب والله م حتورحمو نهااااي

[moiez]

#1104598 [ماجد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 10:07 PM
المعلقين تركوا الحوار كله و قعدوا في انا بكره الطيب و كﻻم شخصي ﻻ بودي و ﻻ يجيب

في واحد يقدر ينكر انو الجنوبيين بكرهونا بدون اي سبب
منذ العام 1955 شغالين تصفية عرقية في الشماليين في توريت و حتى موت جون قرنق و احداث بانتيو اﻻخيرة

بدون ان يقابلهم الشماليين بالمثل
كﻻم الخال الرئاسي دا صاح لن نرضى بأن يعود الجنوب اﻻ باستفتاء يشارك فيه الشماليين فقط عشان نوريهم العوارة الما بعرفوها
هل تعلمون كم تكلفة بسط اﻻمن في الجنوب في حرب الدينكا و النوير اﻻخيرة ؟!
انها اضعاف اضعاف عوائد البترول .
فالحمدلله الذي عافانا

[ماجد]

ردود على ماجد
Saudi Arabia [SESE] 09-14-2014 11:45 AM
هل سألت نفسك لماذا كان والجنوبيون يكرهونك......

يا اخي الحرب لم تكن في ديارنا فهي كانت تدور في ديار الجنوبيين وكانت كل اهوالها وفظائعها بعيدة عنا فماذا تريد من انسان تحاربه وتقتل اهله في دياره وتحرق قراه ومساكنه تقتل الرجال والنساء والاطفال وتخرب كل شئ بدون رقيب او عتيد ولا تقدم له شئ كمواطن له عليك حقوق بالرغم من انه لم يقصر في الوجبات رغم التهجير القسري من الجنوب الى الشمال اضطرارا بسبب الحرب وبالرغم من ذلك فقد كان يعمل في الدولة موظف مدني وجندي عسكري ويقاتل معك اهله حتى يخضعهم لسلطتك التي لم تعترف به اصلا كأنسان ومع ذلك لم يقم بأي عمليات تخريب في الشمال ولم يطعن القوات المسلحة من الخلف ولم يرفع دعوى ابادة جماعية للمحكمة الجنائية رغم ان الحرب كانت حرب ابادة جماعية بكل المقاييس......

ادخل اليوتيوب واتفرج على التصفية العرقية الحقيقية وشوف فظائع جيشنا المقدام وهو يحارب الجنوبيين كما يحارب النوبة الآن وستعرف لماذا كان الجنوبيون يكرهونك ولا تستغرب ان اذا وجدت نفس الكراهية من النوبة وباقي الهواميش........

كسرة: انا متأكد انك لم تعترف يوما بآدميتهم فلهذا هم يكرهونك وسيظلون يكرهونك حتى بعد ان صارت لهم دولتهم الخاصة.....

Libyan Arab Jamahiriya [منصور محمد احمد] 09-14-2014 11:37 AM
يا ماجد قبل ما تتكلم ، عليك بالغسل اولا ، لانك نجس ، وللا ما بتعرف غسل الولد.


#1104567 [كمال ابوالقاسم محمد]
4.50/5 (4 صوت)

09-13-2014 09:14 PM
(أذكر في داخليات جامعة الخرطوم الجنوبيون كانوا يمشون مع بعض والشماليين مع بعض..!!)
يا إخوانا الراجل دا لم يرتبط الجميلة ومستحيلة...لا طالبا ..ولا موظفا فيها...وهو يرمي ترهاته كيفما إتفق...الجنوبيون عاشوا بيننا ..أكلوا معنا وشربوأ معنا..رقصنا معهم..وغنينا سويا...شاركونا الاتراح والافراح...في بري...كوبر..الحاج يوسف والكلاكلات...منا صعاليك...ومنهم صعاليك...منا خيرين...وكانوا جلهم أخيار...جاورناهم وجاورونا في قشلاقات الشرطة والجيش...وزاملناهم طلابا في مقاعد الدراسة المختلفة حتى سنى الجامعة....زاملناهم في جامعة الخرطوم الزمالة الحقة...وكانوا أفذاذا...ولم يكونوا منعزلين ولا منغلقين....(هذا العباسي المستعرب الدعى مخروم الشهادة)...وحقده ينبع كون فلذة كبده قتيل نتن برتبة (فطيس) في أدغال الجنوب...وهذه المقام منحه له (حارس مقامات الفراديس)...الترابي بن الكذاب النحلان...!!

[كمال ابوالقاسم محمد]

ردود على كمال ابوالقاسم محمد
Qatar [محمد عمر] 09-14-2014 06:46 PM
كراهيتك للطيب مصطفى لا تجعلك تبخسه قدره فهو من دفعة الزبير بشير طه وآخرون في جامعة الخرطوم في سبعينات القرن الماضي


#1104554 [Dr joker]
4.50/5 (4 صوت)

09-13-2014 09:00 PM
هذا رجل لايدري, ولايدري انه لايدري... نقطة سطر جديد

[Dr joker]

#1104541 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 08:47 PM
حقق ما صنع له بنجاح ثم إقتالوه سياسيا وفرقوا دمه بين الراسماليين الطفيليين أصبح زاهدا فى المناصب حتى منبره العنصرى وعد بالتخلى عنه ليس من باب الديمقراطيه كما يتشدق وإنما لقلة حيلته وعجزه عن الحركة دون سند من أصحاب القرار وحساب مفتوح وحماية أمنية تستطيع أن تتمدد لفتك مدن بأكملها

[فكرى]

#1104474 [نفتخر باننا افارقة]
3.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 06:48 PM
ياراجل حرام عليك مصر والسودان لايوجد فيها تنوع حاد....خاف ربك.....وشنو حكاية ان المؤتمر الوطني لايمثل الحركة الاسلامية ... هل عندكم لسه النية تحكموا السودان .... الله يحمينا ويحمي السودان من شروركم....

[نفتخر باننا افارقة]

#1104472 [جاد كريم]
3.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 06:44 PM
g,'d l[k,k


#الكوز_لا_دين_له

[جاد كريم]

#1104471 [مجوك نكدديمو]
5.00/5 (3 صوت)

09-13-2014 06:41 PM
خلاف المزعوم بين الدينكا والنوير يغذيه الكيزان أمثال الرويبضة الطيب مصطفى

[مجوك نكدديمو]

#1104470 [عاطف]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 06:33 PM
يا اخي لابديل إلا الديمقراطية انظر إلى الديمقراطية كيف نقلت تركيا من الدولة (111) لـلرقم (16) .

ههههههههههههههه حلوه دي .اناشايف فى ناس كتار كانو مع الحكومة فى اسواء مراحلها
فى انتهاك الديمقراطية ثم اانقلبو عليها ويتباكون عن الديمقراطية قادة الشعبي
ومجموعة غازي . ومنبر مصطفى الطيب . الحكاية شنو ياجماعة على التحول الكبير
هل فعلا باتو يؤمنون بالديمقراطية.

[عاطف]

ردود على عاطف
Sudan [free sudanese] 09-14-2014 10:44 AM
دى متطلبات المرحلة يا ساتاذ فهولاء مثل الحرباية يتلونون حسب البيئة المحيطة فهم لا قيم لهم و لا اخلاق لهم و ابعد ما يكون عن الاديان


#1104466 [سيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 06:20 PM
يا جمعتها عليكم الله خلوكم زى مختار دفع الله اكتبوا حاجة مفيد علشان الواحد يخسر يكون كويس والله استضيف زول فيهو فايدة

[سيد]

#1104450 [Awad]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2014 05:57 PM
الطيب مصطفى رجل يكره الجنوب القديم بصورة ملفتة للنظر.كفاية يالطيب مصطفى فبسببك أنفصل جنوبنا الغالى عنا والآن تريد فصلهم(فصل الدينكا عن النوير).الطيب مصطفى لو فرشت ليك مصلاية وتعبدت ربك ماكان أفضل لك من العواسة العستها والعاوز تعوسها.

[Awad]

ردود على Awad
United Arab Emirates [kalifa ahmed] 09-14-2014 12:15 AM
دا كاره نفسو ولا يقدر على العيش في جو متعافي ...ز شوف فرتق البنبر النسجو كيف وبقا لافي صينية مع شرذمة حوله!!!!!!!!! عقدة دخلت فيهو من أيام كوبر والدلوكة وتوابعها !!!!!!!


#1104412 [الطوبجي]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 05:13 PM
هل معقول يكون المصريين اقرب الينا من الجنوبيين دا كلام شنو ياشبيه المهندس ولا عشان ولدك مات في الجنوب بقيت تكره الجنوبيين طيب ولدك اللي خلاه يمشي منو ما انت وامثالك موتوا نص الشباب ولما جات عندكم اتجرستوا اللهم لا شماتة بس الساكت عن شيطان اخرس

[الطوبجي]

ردود على الطوبجي
Qatar [محمد عمر] 09-14-2014 06:47 PM
نسيت أحداث الاثنين الأسود ؟؟


#1104402 [Shadi]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2014 04:56 PM
عندما تتأصل روح العنصرية بالنفوس: الطيب مصطفى مثالا
ولا حل للخلافات إلا بالفصل والانفصال إلى عناصر المركب!
في عالم الطيب مصطفى يتنفس الهواء عنصرا عنصرا، ولا يشرب الماء غازا غازا، ويعيش البشر جيلا واحدا، ففيه فصل للرجال عن النساء، فهم مختلفون ولكل عالمه!

[Shadi]

#1104398 [منصور محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 04:47 PM
عاجل:
قاطعوا العواليق

[منصور محمد احمد]

ردود على منصور محمد احمد
[rasco] 09-13-2014 06:14 PM
الحمد لله ما تميت سطرين والراكوبة اخر مرة بذكرها ب500ج ما خسرت مليم واحدعشان اشتريها
وانفع هذا المتخلف ضابح الثور الاسود وفاصل الجنوب العزيزهو وجماعته المتطرفين وليس زمرته الكيزان حتي الكلمات خلييناها ليهم لو بتذكرا بقولوا زمرا في الجنة


#1104397 [عصام الدين خليفة كرار]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 04:40 PM
السيد الخال الرئاسى .... للأسف امثالك هم من عمق فكرة العنصرية وللاسف الآن اصبح هناك شايقى وجعلى وفوراوى ورشايدى وهلما جرا... ومشكلتك مع الجنوبيون معروفه وانت الان وجدت السند ببث سمك فى المواطنين.

[عصام الدين خليفة كرار]

ردود على عصام الدين خليفة كرار
Qatar [محمد عمر] 09-14-2014 06:48 PM
يا أخ عصام الدين .. هل لديك دليل واحد على عنصرية الطيب مصطفى ؟


#1104395 [Abumohamed]
5.00/5 (2 صوت)

09-13-2014 04:26 PM
دائما الساسة الشماليون يتوقون للوحدة مع مصر ويريدون ربط السودان بمصر.
نحن في غرب السودان لا تمثل مصر لنا نفس الوضع فعلاقاتنا مع تشاد و افريقيا الوسطى و ليبيا افضل كثيرا. الجنوبيون اهلناو اقرب الينا اكثر من الدول الاخرى. لا ادري لماذ يؤخذ رأي مثل هذا العنصري؟ و لولا قرابته للبشير لما كان له جريدة ولا منبرا ولا ثورا ليذبحه.

المهادنة التي يبديها حاليا الخال الرئاسي و حزب المؤتمر الوطني هي لتهدئة الاوضاع لحين اجراء الانتخابات ... كلام حلو و منمق كما خدعوا الشهيد الدكتور خليل باتفاق الدوحة وما ان مرت الانتخابات حتى قالوا له اعلى ما في خيلك اركبو.

[Abumohamed]

#1104393 [عصمتووف]
4.82/5 (5 صوت)

09-13-2014 04:23 PM
مسح العجيزة بالحجارة


المعتوة الكعب وليس الطيب لديه عقدتان ضد عرمان والجنوبيون ماذا فعلا له وكان علي الظافر سؤالة هذا السؤال عقدته كبيره

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Sudan [الله جابو] 09-14-2014 12:33 AM
خلينا من الظافر اه انتا ماذا فعلا له ؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة