الأخبار
أخبار إقليمية
مع الوثبة المزعومة..جهاز أمن حزب البشير يفضّ اجتماع الكونفدراليّة.. والشيخ ما زال معتقلاً
مع الوثبة المزعومة..جهاز أمن حزب البشير يفضّ اجتماع الكونفدراليّة.. والشيخ ما زال معتقلاً
مع الوثبة المزعومة..جهاز أمن حزب البشير يفضّ اجتماع الكونفدراليّة.. والشيخ ما زال معتقلاً


09-14-2014 08:21 AM
فضّت السلطات الأمنية في السودان، السبت، اجتماعاً لكونفدرالية منظمات المجتمع المدني، الذي يضمّ 24 منظمة، في وقت لا يزال فيه رئيس حزب "المؤتمر" السوداني المعارض، إبراهيم الشيخ، مسجوناً، برغم قرار الرئيس السوداني عمر البشير، بإطلاق سراحه، قبل ثلاثة أيام استجابة لطلب رئيس الآلية الأفريقية المشتركة، ثامبو أمبيكي.

وقال مقرّر الكونفدرالية، البراق النزير، إنّ أفراداً من الأمن، طالبوا المسؤولين عن الترتيبات الخاصة باجتماع الكونفدرالية السنوي، بوقف الخطوة، وشددوا على فضّ الاجتماع، قبل بدايته، معتبراً أن خطوة السلطات الأمنيّة لا تتماشى مع دعوة الحكومة للحوار.

وأشار إلى أنّ البرلمان القومي، سبق أن دعا الكونفدرالية إلى اجتماع رسمي، عبّرت خلاله عن رؤيتها بشأن الحوار الشامل ووجدت تأييداً بنسبة مئة في المئة. وأضاف: "هذا الأمر يؤكد عدم وجود استراتيجية واضحة داخل الحكومة، للتعامل مع القضايا المختلفة"، موضحاً أن "جهات رسمية تتعامل بشكل ودّي ومحترم، وأخرى تتعامل معنا كجهات غير مرغوب فيها وفي تكوينها، والأمر برمّته يطرح استفهامات".

إلى ذلك، قال نائب رئيس الجمهورية، حسبو عبدالرحمن، إنّ "الحكومة لن تهتم إطلاقاً بإجراء الحوار مع العملاء"، وستحرص على إجرائه مع من سمّاهم "الغيورين على الوطن". وأكّد، لدى مخاطبته فعالية حزبية، السبت، أنّ استمرار الحكومة في إجراءات الانتخابات لا يتعارض مع الدعوة إلى الحوار.

من جهته، قال حزب "المؤتمر السوداني" المعارض، في بيان، السبت، إن رئيسه، إبراهيم الشيخ، وتسعة من قادة الحزب ما زالوا قيد الحبس منذ قرابة الأربعة أشهر.

وأكد أنّه لم يصل إدارة السجن أي قرار أو توجيهات بإطلاق الشيخ، الذي اعتقل على ذمة قضية جنائية، بسبب انتقادات وجهها إلى قوات "الدعم السريع" (الجنجويد) بارتكاب انتهاكات في إقليم دارفور وكردفان.

العربي


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8535

التعليقات
#1105599 [ابوخلف]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 11:24 PM
يا اهل السودان تمر السنوات مع جماعة الكيزان اخونجية الإرهاب سنوات عجاف سنوات تحمل الهم والغم والآلام في الجنوب المنفصل في الغرب المحترق والشرق الحزين والوسط الجاف الفقير المعذب السودان مرهون للإيرانيين والإسرائيليين والأمريكان والصينيين وووو وتتحكم به شلة من الحرامية بغطاء ديني مصنوع من التدليس والكذب والدهلزة وانتم يا اهل السودان سنحت لكم الفرص والفرص وماذا تنتظرون ان يأتكم منقذ من السماء ام يأتكم غائب ام ماذا انها ثورة ثورة تزيل هذه الطغمة عن صدور البشر تعيد البهاء والصفاء والأمن والسلام للسودان المسجون في سجن الاخونجية الإرهابية وتفك الشعب الذي هو رهينة في يد الشلة الظالمة ثورة ثورة ثورة يا اهل السودان والله الموفق والنصر قادم والسودان قادم

[ابوخلف]

#1105582 [المغربي]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 10:45 PM
معفول الكلام ده صاح البشير ماهو الرئيس الحقيقي

[المغربي]

#1105555 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 09:45 PM
لمن لا قرا
الصادق المهدي ل" التغيير" : طريق واحد امام البشير لتفادي حصار"الجنائية" واي انتخابات عبثية ستمهد للانتفاضة

نشرت يوم 14 سبتمبر 2014

(photo: )
حاورته في القاهرة / رشا عوض

وثيقة طموحة انضافت الى رصيد المعارضة السودانية الحافل بأعداد لا حصر لها من الوثائق: "إعلان باريس" جعلناه مادة حوارنا مع الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي،

فوضعنا أمامه المخاوف والعقبات والشكوك التي تحوم حول طبيعة "التغيير" المقبل في السودان....

"إعلان باريس" مؤشر لأن هناك اتجاه الى تسوية سياسية مع نظام المؤتمر الوطني عبر"الحوار " .. فما هو شكل هذه التسوية..ما هو السيناريو الذي انتم مقبلون عليه؟

لا معنى لأي حوار في السودان لا يستصحب سيناريو "الكوديسا" في جنوب أفريقيا، وهو عبارة عن آلية جامعة لا تعزل أحدا ولا يسيطر عليها أحد، وبرئاسة محايدة، وحكومة انتقالية، وآلية ديمقراطية لوضع الدستور، مع توافر الحريات، هذا ما نسميه باستحقاقات الحوار الجاد،

فاذا ادرك النظام ان هناك عوامل جديدة وميزان قوى جديد وأدرك حجم عزلته وحجم المشاكل التي يواجهها وقبل ان يتعامل مع عملية الحوار على اساس سيناريو مفصل على تجربة جنوب أفريقيا "الكودسا"، فهذا هو الاتجاه الوحيد الذي يمكن ان يؤدي الى نتيجة.

كيف يمكن تحقيق هدف كبير كهذا عبر "إعلان باريس"؟

إعلان باريس حقق نقلة في السياسة السودانية، فقد نتج عنه اتحاد أهم قوة سياسية في المركز وفي الهامش لتحقيق السلام والاستقرار في السودان، وهذا اختراق مهم، ونتج عنه اتجاه الى فكرة السودان العريض العادل بين جميع مكوناته، السودان الموحد بدلا من التمزيق، فالقوة الخشنة(قوة العمل المسلح) ساهمت في إبراز قضايا ومظالم وجعلتها مقبولة قوميا ودوليا، والآن توجد امكانية لحصاد هذا المجهود بوسائل ناعمة، وفي كل العالم اي كفاح مسلح لا بد ان ينتهي باتفاق سياسي،

من مزايا "إعلان باريس" كذلك ، انه كان هناك نوع من استبعاد للعنصر العربي باعتبار ان القضية السودانية تحل في إطار أفريقي ودولي، إعلان باريس جعل لمصر والجامعة العربية دورا في الشأن السوداني.

كنا نتوقع من النظام السوداني الترحيب باعلان باريس ولكنه لاسباب الغيرة والطفولة السياسية اتخذ موقفا عدائيا ولكنه ابتلع إعلان باريس باسم(دلع) وهو وثيقة اديس أبابا، وفي تقديري ان النظام سوف يجعل من (اسم الدلع) هذا مرجعية، ويحاول التغطية على "اعلان باريس" رغم انه هو الأصل.

اذا تعامل النظام مع وثيقة أديس أبابا باعتبارها وسيلة لمحو آثار "إعلان باريس" وحاول إجهاض إعلان باريس، فسوف يؤدي ذلك إلى موت الحوار أسوة بحوار الوثبة.

لقد طرحتم سناريو "الكوديسا" منذ سنوات وهو سيناريو مرفوض من قبل النظام فما الجديد الذي ستفعلونه من اجل ان يكون مقبولا

اهم ما سنفعله للضغط في اتجاه ان يكون الحوار وفق سيناريو الكوديسا ثلاثة أشياء:

اولا: تمتين العلاقة مع الجبهة الثورية في إطار "إعلان باريس"، وهذه اولوية أولى، وفي إطارها سوف نعمل على انضمام كل القوى السياسية السودانية لهذا الميزان الجديد للقوى السياسية في السودان

ثانيا: سنعمل على ربط الاستجابة لمطالب السودان في الدعم الاقتصادي باستجابة النظام للسلام العادل والشامل، والتحول الديمقراطي الكامل كما يعبر عنهما "اعلان باريس"، فسوف نسعى لان نجعل الاسرة الدولية تعلن انها مستعدة لإعفاء الدين الخارجي ورفع العقوبات وفك تجميد المساعدات الاوروبية ولتمكين السودان من التعامل العادل مع المؤسسات الدولية المالية، إذا تحقق السلام العادل والشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

ثالثا: تعزيز الفرص المتاحة اقليميا ودوليا لمساندة "إعلان باريس"

وهذه العوامل الثلاثة سوف تكون مصحوبة بتعبئة فكرية وسياسية في الداخل لصالح "إعلان باريس" وهذا من شأنه ان يجعل النظام، إما ان يستجيب لهذه الاستحقاقات فتكون القوة الناعمة حققت أهدافها،او ان يجهض "إعلان باريس"، ويمضي في انتخابات عبثية لاستنساخ نفسه وإعادة التمكين واحتضان العناصر الاخوانية المختلفة وهذا سيزيد من عزلته ويفتح المجال لخيار الانتفاضة الشعبية.

هل تعني بتوسيع قاعدة إعلان باريس اعادة تجربة التجمع الوطني الديمقراطي؟

الفكرة التي اتفقنا عليها مع الجبهة الثورية هي الدعوة لمؤتمر جامع لكل القوى السياسية السودانية المتطلعة لنظام جديد وسلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي، لكي نتفق عبر هذا اللقاء الجامع على خطط إقامة النظام الجديد وعلى ميثاق يحكم مستقبل السودان وعلى أسس ومبادئ الدستور الجديد، أي على كل ما هو مطلوب للخلاص الوطني، مجهودنا الآن سيكون في اتجاه عقد هذا المؤتمر لكل قوى التغيير، للاتفاق على الحاضر والمستقبل.

هل اتفقتم على زمان ومكان هذا المؤتمر؟

لا، ليس بعد، ولكننا اتفقنا مع الجبهة الثورية على التنسيق بخصوص زمان ومكان المؤتمر والقوى التي توجه لها الدعوة

الشارع السياسي السوداني لا ينظر بعين التفاؤل الى "إعلان باريس" ويرى فيه تكرارا لتحالفات سابقة للمعارضة المدنية والمسلحة فشلت وابلغ مثال التجمع الوطني الديمقراطي، والآن هناك مؤشرات قوية لأن المؤتمر الوطني يمضي في اتجاه فركشة قوى "إعلان باريس" فقد وقع مع الجبهة الثورية وثيقة أديس ابابا وقد صرح مصطفى عثمان اسماعيل لصحيفة اليوم التالي بان اتصالات المؤتمر الوطني مع المهدي مستمرة قبل وبعد "إعلان باريس" باختصار يمكن جرجرة الجبهة الثورية الى اتفاق ثنائي عبر وثيقة أديس أبابا وجرجرة حزب الامة مجددا الى حوار "الوثبة"؟

وارد جدا ان يقدم النظام على ذلك، ولكن كل هذه الألاعيب باتت مكشوفة لدينا، ونحن الآن نسعى جاهدين لعمل الترياق المضاد لمحاولات التفرقة، وفي اعتقادي ان النظام نفسه مليء بالتناقضات وإمكانية التفرقة بين عناصره أكبر من إمكانية التفرقة بين عناصر التغيير

قد يفكر النظام في طريقة "فرق تسد"، ولكن هناك عوامل موضوعية ستفشل اية محاولة لإجهاض حركة التغيير في اتجاه النظام الجديد المنشود وهي:

أولا: المسألة الاقتصادية لا سبيل لمعالجتها الا في إطار سياسة رادكالية تنبع من نظام جديد، أما النظام الحالي فغير مؤهل لذلك.

ثانيا: كل محاولات النظام لعمل اتفاقيات سلام ثنائية باءت بالفشل ولذلك حتى لو نجح في جرجرة هذا او ذاك من الفصائل فلا فائدة، فلا بد من نظرة شاملة لعملية السلام.

ثالثا: النظام يواجه حصارا دوليا بموجب 61 قرارا دوليا، هذه القرارات ولا سيما القرار 1593 الخاص بمحكمة الجنايات الدولية وغيره من القرارات لا سبيل للتعامل معها إلا عبر اتفاق سياسي سوداني، وكما قلت لك نحن نعتقد ان مطالب السودان للدعم المالي من الأسرة الدولية ستكون مرتبطة بالتحول الديمقراطي الكامل والسلام العادل الشامل، وهذه ايضا تضع كوابح في سبيل محاولات فرق تسد،

نحن في حزب الامة سوف نتصل بكل الجهات ولكننا لن نسمح لهذه الاتصالات ان تؤثر سلبا في علاقتنا بقوى "إعلان باريس"، واعتقد ان الجبهة الثورية ايضا اكتسبت مناعة ضد محاولات جرها او جر فصائل منها لاتفاقات ثنائية .

في حديثك عن الاسرة الدولية تفاؤل كبير بأنها سوف تدعم التغيير حسب رؤيتكم في "إعلان باريس" ولكن الأسرة الدولية معروف عنها البراغماتية في التعامل مع الأنظمة في منطقتنا، وعدم اشتراطها لان تكون ديمقراطية بالكامل، فيمكن ان تقبل الاسرة الدولية بتعديلات جزئية في النظام لا ترقي لسقوفات ما اتفقتم عليه في"إعلان باريس" لأنها تريد الاحتفاظ بالنظام لحسابات أمنية في إطار مكافحة الإرهاب مثلا ؟

في رأيي الأسرة الدولية الآن مقتنعة تماما بأن نظام المؤتمر الوطني قد أفلس سياسيا وفكريا، وما دام هناك القرار 1593 لن تستطيع الاسرة الدولية التعامل مع النظام ، فهذا القرار عقبة تحول دون التعامل مع النظام

في تقديرنا التقييم الحقيقي هو ان الاسرة الدولية تدرك ان في السودان الآن عوامل جديدة توجب التغيير، حيث يوجد أمراء حرب يسيطرون على مواقع ويفرضون عليها إرادتهم بالقوة وفي استقلال تام عن الدولة ومثل هذه الظواهر يمكن ان تفتح الباب لكل أنواع الارهاب، لانها تخلق امارات حربية لا تخضع لادارة مركزية وهذا هو الطريق الى الدولة الفاشلة التي تشجع على تمدد الإرهاب، فالاسرة الدولية مدركة لان استمرار النظام الحالي سيحول السودان الى اكبر ميدان لإغراء الحركات الإرهابية.

بالنسبة للوساطة الأفريقية هل تغير تفويضها المحدد في قرار مجلس الأمن 2046 واصبح لها تفويض جديد للتوسط في حوار سوداني شامل يجمع الجبهة الثورية والقوى السياسية المعارضة والحكومة ؟

الوسيط الأفريقي بدأ يدرك الواقع الجديد، وقلنا له في مذكرة مكتوبة انه لكي يتمكن من النجاح يجب ان يحدد اهداف الوساطة وهي الاستقرارفي السودان والسلام العادل ثم يعترف بالواقع الجديد ، وفي الوثائق التي وقعها في اديس ابابا ما يدل انه اعترف بالواقع، وقد كتبنا له ما ينبغي ان يعرضه على الاسرة الدولية والامم المتحدة ومجلس السلم والأمن الافريقي، ان يعرض عليهم جميعا اخذ الواقع في الحسبان.

اكبر عقبة تجاه ما تطرحونه موقف المؤتمر الوطني فهو يرفض الوضع الانتقالي ويريد حوار يؤدي الى الانتخابات فماهي كروت ضغطكم عليه

النظام يدرك انه لا بد من دستور جديد ولقاء جامع

مقاطعة ولكن يصر على استمرار رئاسة البشير

نعم صحيح ولكن كل ما ذكرته لك هو ضغوط اساسية اذا لم يستجيبوا لها فسوف تنفجر الانتفاضة ضدهم

من الملاحظ ان النظام الآن يجهز نفسه للانتخابات وقد تم ترسيم الدوائر ووضع الجداول وعضويته تتصارع حول الترشيحات لمناصب ولاة الولايات وهكذا.. فهو غير مكترث لحديثكم عن التغيير والنظام الجديد ولا يأخذ حديثكم عن الانتفاضة مأخذ الجد

انا مستغرب جدا من انشغالهم بمثل هذه الامور، فالخيارات امام المؤتمر الوطني إما انتخابات حقيقية، وإما انتخابات لإعادة انتاج النظام، وفي اعتقادي اذا اختار النظام المضي قدما في انتخابات عبثية فسوف يمهد لانتفاضة ضده، واذا قبل بالخيار الشعبي فسوف يجد لنفسه مخرجا.

في شهر اكتوبر المقبل سوف يحدد المؤتمر الوطني مرشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية فماذا ستفعلون اذا اختار البشير

نحن مطلبنا رئاسة محايدة لعملية الحوار ورئيس وفاقي للفترة الانتقالية هذه هي مطالبنا

ولكن البشير قد يتشبث بالسلطة وينسف كل مشروع التسوية السلمية بالشروط التي تتحدثون عنها خوفا على مصيره الشخصي من ملاحقة محكمة الجنايات الدولية..

لا يوجد اي مخرج من موضوع الجنائية إلا بالتعامل القانوني معها، في هذا الإطار تحدثت مع مساعد الامين العام لشؤون السلام بالامم المتحدة، وتحدثت مع ممثلين للاتحاد الاوروبي ومع المسؤولين عن الملف السوداني في الادارة الامريكية في البيت الابيض ووزارة الخارجية، وقلت لهم ان القبض على البشير كما يقتضي أمر المحكمة سوف يضع العدالة في تناقض مع الاستقرار في السودان، ولذلك لا بد ان نبحث عن معادلة لمساءلة لا تضر بالاستقرار في السودان مثلما حدث في جنوب أفريقيا، فكانت إجابتهم انه إذا اتفق السودانيون على معادلة كهذه ومن اجل مصلحة الاستقرار فهم على استعداد للتفاهم عبر مجلس الامن لاستخدام المادة 16 من نظام روما (تجميد امر القبض لمدة عام قابل للتجديد)

اما حديثنا مع المؤتمر الوطني فهو انه لا يوجد مخرج للرئيس السوداني من المحكمة الا عبر الوفاق الوطني السوداني، ودون هذا الوفاق لن يكون هناك حل سوى استمرار هذه الملاحقة، هناك من يستخف بهذه الملاحقة ويعتبرها غير فعالة ولكنها فعالة ، فالآن رأس الدولة مطارد وهناك تحكم في تصرفاته وعدم التعامل مع السودان كشريك في الاسرة الدولية ولا سبيل لتجاوز ذلك الا بما نطرحه، هناك مضللون يقولون للمؤتمر الوطني يمكن اهمال هذا الموضوع وهو موضوع لا يمكن اهماله،لا يمكن التعامل وكأنما قرار المحكمة الجنائية الدولية غير موجود! وفي اعتقادي قرار المحكمة من كروت الضغط لصالح الحركة السياسية في السودان، العقلاء في المؤتمر الوطني يجب ان يدركوا ان لا طريقة لفك الحصار عن البشير الا عبر الوفاق الوطني.

هل سيتم الاتفاق في المؤتمر الجامع ماهي

المؤتمر الجامع هو اجتماع لقوى التغيير حتى تضع خارطة طريق للحوار او للانتفاضة والمستقبل بعد التغيير والهيكل الذي يقود هذا العمل

هل انت متأكد من صمود تحالفكم حتى الوصول الى هذه المرحلة تاريخ المعارضة حافل بالانقسامات والانشقاقات؟

الحياة السياسية مليئة بالتحديات، هناك ظروف موضوعية تتطلب وحدة الكلمة لتحقيق الاهداف الوطنية ولكن يمكن ان يكون هناك افراد يمكن التلاعب عبر اطماعهم هذا وارد،

هناك مخاوف من ان يبدأ حزب الامة بالتراجع عن هذا الخط؟

هناك من يتهم حزب الامة بذلك ولكن كل ما ذكرته لك عن الحل الشامل وعن التغيير نحو نظام جديد عبر "الكوديسا" هو مشروع نابع من حزب الامة هل يمكن ان يخون حزب الأمة اهدافه، نحن منذ ثلاثة سنوات ندعو للتغيير عبر نظام جديد عبر كوديسا او انتفاضة شعبية هذا طرحنا

ولكن حزب الامة تجاوب مع النظام في حوار الوثبة وهذا ما يجعل كثيرين يتشككون في انه يمكن ان يتراجع

النظام هو الذي تجاوب مع حزب الامة ومشروع الحوار هو مشروعنا والنظام عندما تراجع عن استحقاقات الحوار اتجهنا الى هذا التحالف الجديد.

ما هي القوى السياسية التي اتصلتم بها للانضمام ل"إعلان باريس" هل اتصلتم بالاتحادي الديمقراطي الأصل وقوى الاجماع؟

بعد ان وقعنا على "اعلان باريس" اتصلنا بكل القوى السياسية لنقول لهم هذا الاتفاق ليس لعزل احد بل من اجل الحل الشامل

ما هو تقييمك للاستجابة؟

في الغالب ايجابية ولكن هناك من هو مشغول بالمناورات

والمؤتمر الوطني؟

اتصلنا به كذلك فنحن لم نستثن احدا من الاتصالات

وماذا قال لكم؟

لم يعترض بصورة رسمية

في الاعلام هناك هجوم على الاتفاق

ولكنهم رحبوا باتفاق اديس أبابا وهو جنين ل"اعلان باريس"

هل هناك اتصال بك من قبل المؤتمر الوطني للعودة

هناك اتصالات مكثفة لاقناعي بالعودة لعدم الاضرار بعملية الحوار حسب قولهم ولكنني قلت لهم ان لدي اولويات خارج السودان، ولدينا حزب له اجهزته المؤهلة والمخولة للدخول في اية محادثات وطلبت منهم عدم شخصنة الامور

هل نستطيع ان نقول ان المعارضة السودانية الآن في محور مصر- السعودية- الامارات المناوئ للاخوان المسلمين؟

استطيع القول ان اي محور يتبنى استمرار النظام السوداني الحالي كما هو يكون محورا مضادا للقوى التي تطالب بالتغيير، وبالتالي فإن اي محور يدعم التغيير في السودان هو قريب من القوى المطالبة بهذا التغيير.

[عصمتووف]

#1105504 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 08:24 PM
عمر البشير هو الرئيس الوحيد الذي مر علي السودان قراراته لا تجد طريقها للتنفيذ و لا احد يهتم بتصريحاته او توجيهاته و يعتبر كلو خارم بارم و كثيرا ما حلف و توعد و ارغي و ازبد و في النهاية طلع فشوش .
الاستاذ / ابراهيم الشيخ لا زال في المعتقل بالرغم من صدور قرار من رئيس الجمهورية باطلاق سراحه ---- و السبب هو اعتراض ( حميدتي ) زعيم عصابة الجنجويد --- و يقال ان حميدتي حلف ما يطلع الاستاذ / ابراهيم الشيخ الا بعد الاعتذار رسمي ينشر و يذاع ---- تودي وشك وين يا البعير بعد ما خليت امبيكي يعلن قرار الافراج عن ابراهيم الشيخ .

[عادل السناري]

ردود على عادل السناري
[ashafokhalo] 09-14-2014 10:15 PM
حلف حلف - طيب يعمل كفاره والله يصوم تلاته ايام وبما انوا بطيني فهو لن يستطيع الصيام ولزالك عليهوا بالكفاره لانوا ابراهيم الشيخ مارق مارق ولو كره المنافقون


#1105490 [بت البلد]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 07:57 PM
اذن على الجبهة الثورية تنفيذ الخطة (ب) والى ميادين النضال ... وعاش السودان حرا مستقلا

[بت البلد]

ردود على بت البلد
Sudan [nagatabuzaid] 09-14-2014 09:39 PM
تمام يا بت البلد


#1105478 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 07:36 PM
(برغم قرار الرئيس السوداني عمر البشير، بإطلاق سراحه، قبل ثلاثة أيام) حتى نتأكد أن البشير رئيس على نفسه وواجهة فقط لرئيس آخر أو تنظيم يحكم البلد وليس رئيساً على الكيزان. أبراهيم الشيخ لن يخرج من السجن حتى يصدر الرجل (أو التنظيم) الذي يحكم البشير أمراً بذلك! حوار؟ حوار نظام البشير في أصله "لهاية" لإلهاء الأحزاب والشعب السوداني حتى موعد الانتخابات التي تجري ترتيبات المؤتمر الوطني لتزويرها على قدم وساق

[هميم]

#1105436 [المنجلك]
5.00/5 (3 صوت)

09-14-2014 06:08 PM
هناك طلاسم وشفرات يجب أن تكون معلومة للجميع فألبشير لم يكن يوماً مثل النميري الذي استطاع أن يستقل بحكمه وأن يصبح عسكرياً خالصاً لا يتبع لأحد ويستمد سلطته من قيادة قوات الشعب المسلحة وطيلة مسيرة حكمه مشهود له بالأستقلالية وعدم التبعية للكيانات السياسية المختلفة التي دعمته والتي عارضته.

أما بشيرنا هذا فهو ديك عدة حقيقي تماماً مثل وزير الدفاع وهو شيئ مطلوب ومرغوب بالنسبة لتنظيم الأخوان فيسهل التحكم في مثل هؤلاء الاشخاص ترغيباً أو ترهيباً

كان خطاب وثبة البشير حقيقياً وفيه خارطة طريق للحل الشامل ألا أنه تعرض لتهديد مباشر وتم تغيير خطابه بكلام (خارم بارم) وتحول ألامر لتمثيلية روائية يخرجها ويديرها النافذون واصحاب العصابات المسلحة

يجب أن يكون الحوار مع أمثال حميدتي وكل من يمتلك قوات تابعة له فهم من يستطيع رسم خارطة الطريق واختيار الحرب أو السلام.

[المنجلك]

#1105319 [الكاره المفسدين]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 03:54 PM
يا جماعة الرئيس الذي جاء بالإنقلاب لا ينتهي إلا بإنتفاضة أو ثورة
و العارف أنه في فساد يقدم مستنداته

هي وداد هي زوجته وارثة من ابراهيم شمش ولا شنو؟؟؟؟؟
وأخوه مليارته دي قالينهاجمعها بالفساد ولو شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و ضار ود نافع قصور و أموال أبنائه و بناته و أخوانه و أصحابه
هي ورثة من جد لجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[الكاره المفسدين]

#1105315 [الثائر حتى النصر]
4.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 03:47 PM
هذه الحكومة حكومة عصابة تسلط وتعنت وهي لازالت تمارس السيطرة والاستبداد رغم ما يطرحه رئيسها من تنازلات تمهيدا للحوار وتوسيعاً لحرية الرأي ومشاركة الأحزاب المعارضة وكل أبناء السودان ممن يحملون السلاح وغيرهم في انجاح الحوار, ولكن هناك من يعمل على عرقلة الأوضاع ورفض ما تم وضعه من قرارات وذلك بالعمل على مزيد من القهر والاستبداد مما ينم على رفضهم للحلول المتاحة والتنازل عن السلطة سلميا دون الولوج بالبلاد الي دائرة الفوضى والاقتتال. وقد يكون رئيس الحكومة تحت تأثيروسيطرة تلك العصابة المجرمة التي لابد من القبض عليها وتخليص البلاد منها . لابد من الثورة طالما ظلت بلادنا تخرج من محنة الي أخرى بفعل وسيطرة تلك العصابات البغيضة

[الثائر حتى النصر]

#1105278 [Rebel]
4.50/5 (2 صوت)

09-14-2014 02:58 PM
* فى الأصل, "قوم لوط" لا يؤمنون ب"منظمات مجتمع مدنى"!!
* و قوم لوط لا يؤمنون ب"الآخر" المختلف عنهم, فكيف يؤمنون بالحوار معه!!.
* علما بأن "الحوار"(Dialogue) الذى يرفعون شعاره الآن, لا يعدو ان يكون فى اصله و تعريفه و مضمونه "طق حنك" لا غير: إّذ ليس بالضروره ان يفضى "الحوار" الى إتفاق ملزم لأطرافه, و إن تطابقت فيه وجهات النظر: فأنا احاورك و أتفق معك فى الطرح, لكننى غير ملزم بإتباع وجهة نظرك او تطبيقها, على معقوليتها. هذا هو الحوار!!.
*و "الحوار" هو نقيض ل"التفاوض"(Negotiation), الذى من شروطه: 1-كتابة اجندة التفاوض المتفق حولها 2-يجب ان تكون "محاضر الجلسات" مكتوبه, و يتم التوقع عليها من اطراف التفاوض اولا باول 3-يجب ان يكون الإتفاق مكتوبا 4-يجب على اطراف التفاوض التوقيع علي "الإتفاق" 5-و يجب التوقيع عليه بواسطة شهود معروفين لدى الأطراف 6-هذا "الإتفاق" يكون "ملزما قانونا" لأطرافه امام كافة جهات الإختصاص القضائيه, داخليا و خارجيا.
* كما ان "قوم لوط", تارة يتحدثون عن "حوار جامع" مع الأحزاب, و هم يرمون من وراء ذلك الى "طق الحنك!", و قتل القضايا القوميه الملحه بإستمالة الآخرين من خلال "طق الحنك" هذا, و كسب الوقت لا اكثر. و تارة يصرحون بأن التفاوض هو فقط مع "الحركات المسلحه" التى لا يهابون غيرها, و هذه سياسه "فرق تسد", و هى سياسة قديمه "اكل الدهر عليها و شرب", لا تصلح ابدا فى عهد ا"لعولمه" هذا: عهد العلم و العلوم, و إنتشار الوعى و التقنيه, و الشفافيه, و حقوق الإنسان المحميه دوليا..إلخ
* ثم ان "كبير قوم لوط" المستبد, يصدر قرارا بإطلاق سراح المناضل ابراهيم الشيخ و رفاقه, لكن القرار لا ينفذ حتى اللحظه. ماذا نسمى هذا!!؟؟

++ قلتها مرارا و اكررها, ان "قوم لوط" هؤلاء, لا دين لهم, و لا اخلاق لهم, و لا قيم لهم, البته. و انهم لا يحملون من جينات "الإنسانيه" شيئا. وإن سلوكهم الشخصى و العام هماإمتداد لسلوكيات و اخلاق "القوم" الذين ورد ذكرهم فى القرآن الكريم,
++ إذن, علينا ان نهب جميعا, لنضع حدا ل"خديعة و غلوطية حوار و تفاوض!" هذه, و نقوم بكنس هذا "العفن" المتراكم ، بإذن الله. او نقبع فى بيوتنا, إلى ان يقضى الله امرا كان مفعولا.

[Rebel]

#1105189 [نزار عوض]
4.88/5 (4 صوت)

09-14-2014 01:35 PM
حتى انا لم اعتقد ان الحكومه سوف تسرع في اطلاق سراحه فهذا الفحل الغيور بحق على السودان وشعب السودان ادخل الرعب في قلوبهم جميعا حكومه + معارضه غير فاعله او مفتعله يعلمون ان في صدره نار لايخمده الا ذهابهم جميعا فالويل لهم ان اخرجوا والويل ثم الويل لهم ان لم يخرجوا .

[نزار عوض]

#1105177 [rada]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2014 01:29 PM
ياجماعة مش ممكن يكون السبب في عدم إطلاقه أن التلفونات أو الكهرباء في الأبيض كاطعة ,او المسئولين هناك لم يصلهم قرار البشير لا من خلال التلفزيون أو التلفونات لأنه لا يمكن لقوات الأمن أن تكسر كلام البشير ولا يصبح البلد ما عنده رئيس لأن عملية تكسير قرارات البشير دي بقت حاجة عادية في السودان.

[rada]

ردود على rada
[AburishA] 09-14-2014 04:05 PM
البلد لا يحكمها رئيس بل عصابات.. لك التحية


#1105126 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2014 12:38 PM
ما زال قادة النظام يتحدثون من على برجهم العالي وقد صنفوا السودانيين الى اصناف حسب اهوائهم وامزجتهم
ما زالت القبضة الامنية المشددة تتحكم في مخرجات حراك العمل السياسي تمنع هذا وتعتقل ذاك وتقتحم الصحف وتهدد وتتوعد بسبب وبدون سبب
كما مازال المناضل الجسور ابراهيم الشيخ رهن الاعتقال ضاربين عرض الحائط بقرار رئيس الجمهورية ووساطة ثامبو امبيكي الذي قدم تقريره الى مجلس السلم والامن الافريقي بان الامور في طريقها للانفراج وسيتم اتاحة الحريات واطلاق سراح السجناء السياسيين واولهم المناضل البطل ابراهيم الشيخ ولكن اي من ذلك لم يتحقق
لذلك يمكن الاحزاب والقوى السياسية استباق قرار ثامبو امبيكي لمجلس الامن الدولي وكشف المراوغة حتى يعرف مجلس الامن حقيقة الامر ويتخذ التدابير اللازمة لانفاذ قرارات مجلس الامن في حق هذا النظام الذي لايحترم عهد ولاميثاق واولها قرار مجلس الامن 1593 بموجب الفصل السابع ليكون هذا بمثابة حماية فعالة للانتفاضة المباركة في مقبل الايام وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ولكن يجب ان تكون فعالية وارادة ودراية ليكون لكل فعل رد فعل مماثل له حتى يتم ازالة هذا النظام وايقاف الظلم والظلم ظلمات ولا تسكتوا على الباطل مهما كان الثمن ولكم في البطل ابراهيم الشيخ اسوة حسنة

[radona]

ردود على radona
[AburishA] 09-14-2014 04:02 PM
هذا هو ما اجبر الناس واضطرهم لحمل السلاح...


#1105098 [الشاكووش]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 12:16 PM
يا جماعة البشير ريسو وتيسو بقى يتكلم ساكت ومافى زول بيهتم بكلامه زى الشايب المخرف.

[الشاكووش]

ردود على الشاكووش
[AburishA] 09-14-2014 07:47 PM
تصحيح: واقع الحل "يقول" كذلك.. معذرة..

[AburishA] 09-14-2014 03:56 PM
واقع الحال يقوم كذلك..لك التحية شاكووش..


#1105077 [نكس]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2014 11:58 AM
الحوار بيكون كيف مع حكومة استبدادية
وقد تكلم بعض الحكماء لاسيما المتأخرون منهم في وصف الاستبداد ودوائه بجمل
بليغة بديعة تصور في الأذهان شقاء الإنسان كأنها تقول له هذا عدوك فانظر ماذا تصنع،
المستبد يتحكم في شئون الناس بإرادته لا بإرادتهم ويحكم » : ومن هذه الجمل قولهم
بهواه لا بشريعتهم، ويعلم من نفسه أنه الغاصب المتعدي فيضع كعب رجله على أفواه
والتداعي لمطالبته. « الملايين من الناس يسدها عن النطق بالحق
المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما، والحق أبو الشر، والحرية أمهم، والعوام »
صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوتهم الراشدون، إن أيقظوهم هبوا وإن
«. دعوهم لبوا وإلا فيتصل نومهم بالموت
المستبد يتجاوز الحد ما لم ير حاجزا من حديد، فلو رأى الظالم على جنب المظلوم »
«. سيفا لما يقدم على الظلم كما يقال: الاستعداد للحرب يمنع الحرب

[نكس]

#1105038 [AburishA]
4.88/5 (5 صوت)

09-14-2014 11:14 AM
إلى ذلك، قال نائب رئيس الجمهورية، حسبو عبدالرحمن، إنّ "الحكومة لن تهتم إطلاقاً بإجراء الحوار مع العملاء"، وستحرص على إجرائه مع من سمّاهم "الغيورين على الوطن"
** سبحان الله كل من يقول لا للظلم والهوان فهو "عميل" حسبو يتحدث عن العمالة.. الشيطاان يعظ !! كلام استهلاكي سخيف عفا عليه الدهر...** والله بعد ده تجروا ورا العملاء ديل ما تحصلوهم..

[AburishA]

#1104974 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (4 صوت)

09-14-2014 10:21 AM
قال نائب رئيس الجمهورية، حسبو عبدالرحمن، إنّ "الحكومة لن تهتم إطلاقاً بإجراء الحوار مع العملاء" أولا لا توجد عماله أكثر من فصل الجنوب وتمزيق الوطن بتعليمات من الأجنبي ثانيا من تسميهم بالوطنيين راعي الضأن في الخلا يعلم أنهم شوية أرزقيه ومنتفعين وأبواق ورؤساء لفروع حزبكم الضال

[ممغوص من الكيزان]

#1104960 [nagatabuzaid]
5.00/5 (6 صوت)

09-14-2014 10:11 AM
المخلوقات دى جنها تقسيم وتفتيت حتى فى الحوار قسموا الناس الى فئتين فئة عملاء وفئة الغيورين على الوطن اكيد يا حسبوا ان الشرفاء اصحاب الشخصية الاعتبارية الذين رفضوا الجلوس معكم ولهم راى فى الحوار هم العملاء ونعم العمالة طالما انهم محافظين على نظافتهم وما اتجلبطوا بالطين القذر المخلوط بماء البالوعات اما فئة الغيورين على الوطن وهؤلاء هم من انحنوا رغبة فى توزيع الوزارات وعملاء لكم وخونة للشعب كدى عليك الله ورينى رئيس حزب ولا جهة من الغيورين على الوطن كما وصفتحم انتخبته جماهير حزبه وحملته على اعناقها ووصلتوا ليكم ده ان كان عندهم حزب وجماهير اصلا بسم الله اللهم اجعله صباح خير غايتوا الواحد اصلوا مايبوظ يومه ويحاول يعرف الاخبار من الصباح تلاقيه جنس الاخبار دى

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Saudi Arabia [ود الناس الزمان] 09-15-2014 12:07 AM
صدقت سا استاذة ديل الظاهر ح يدخلوا جوا الناس ويبحثوا عن ضمائرهم هل هم عملاء او غير ذلك... كل يوم يسقطوا في نظر الشعب .. يا جماعة ما في زول عاقل فيهم يقول ليهم كيف نقدر نقسم الناس بين صالح وطالح.. ويوقل ليهم لا احد يقدر معرفة نوايا البشر الا خالقهم...والا ديل ممكن يعرفوا كل شئ عن الناس.. وما ضيعكم الا البحث عن خبايا واسرار الناس بطلوا تجسس وتحسس وشوف ليكم شغلة

Sudan [nagatabuzaid] 09-14-2014 10:01 PM
فى الحقيقة هم مخلوقات لا علاقة لها ببنى انسان وقد يكونوا منتمين لاى فصيلة اما لحماية انفسنا من ما يصيبنا من مضاعفات بسببهم علينا بالليمون قبل وبعد دخول الراكوبة ومساء

[AburishA] 09-14-2014 04:00 PM
مخلوقات وهو خير توصيف تطيّر الرزق..تصيب بالغثيان و "الطراش المزمن" حمانا الله يا بت ابزيد..


#1104889 [المشروع]
5.00/5 (5 صوت)

09-14-2014 09:22 AM
اولاً: قلنا ان اعتقال الشيخ لمدة تزيد عن ثلاثة شهور غير قانوني حسب قانون الامن الذي اجازه البرلمان ويجب ان يقدم الى محاكمة او يطلق سراحه فوراً وبالتالي انه اعتقاله فوق ثلاثة شهور غير قانوني وغير دستوري . اتقوا الله واحترموا قوانينكم

ثانيا: الحكومة ليس لها عهد ولا تحترم عهودها اوحديثها وانا ما قاله الرئيس لامبيكي هو للأستهلاك العالمي فقط وهم كما يخدعون السودانيين يريدون خدعة العالم.

ثالثا: ان ابراهيم الشيخ سيظل شوكة في حلق المؤتمر الوطني فالمؤتمر الوطني لن يعمل على اطلاق سراح الشيخ لأنه لا يريد ان تجتمع اي مجموعة من الناس حول شخص او حزب بخلاف اشخاصهم واحزابهم الم تروا انهم ينشطون هذه الايام مستغلين مال الشعب في تحركاته ومستغلين وسائط الاعلام القومية ليلمعوا انفسهم استعداد للوثبة نحو الانتخابات ؟ ان كل ما يعنيهم من الوثبة هي تجاوز ماضيهم الملئ بالقتل والدماء والفساد والاراضي ليصلوا الى ميس الانتخابات وتبدأ دورة جديدة من الالم والدموع للشعب السوداني..

[المشروع]

#1104826 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (10 صوت)

09-14-2014 08:32 AM
الصورة معبرة جدا ،،، فعلا وثبة حمار لا بتجيب لا بتودي ، البشير وثب والحمار وثب ومفيش حد أحسن من حد ، دا طبع مع الحفاظ على أفضلية الحمار بإعتباره حيوان وديع لا يؤذي أحد ولا يكدر صفو أمة ليوم واحد ناهيك عن ربع قرن

[المشتهي الكمونية]

ردود على المشتهي الكمونية
Qatar [WAHID SUDANI] 09-14-2014 10:21 PM
SPOT ON........ ,WELL SAID COMMENT, NO ONE COULD HAVE SAID IT BETTER

[AburishA] 09-14-2014 04:09 PM
لك التحية اخوي المشتهي الكمونية.. لذلك اجدني متعاطفا مع الحمار.. ولئن يحكمنا حما خير من ان يحكمنا "الراكب الحمار"..مودتي..

United Arab Emirates [المشتهي الكمونية] 09-14-2014 10:49 AM
أيوة يا بت ابزيد فعلا راجين الضحية ناكل فيها كمونية بي مزاج ونحنا مطمئنين انها ما كمونية حمار أو كلب

Sudan [رقم صفر] 09-14-2014 10:14 AM
وثبة دحش صغير وليس حمارا

Sudan [nagatabuzaid] 09-14-2014 09:57 AM
الله يديك العافية تعليقك فى الصميم بدون كلام تستحق عليه جائزة الله ياكلك الكمونية فى الضحية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة