الأخبار
أخبار إقليمية
طلاب جامعة الخرطوم يرفضون قرار إدارة الجامعة بحظر النشاط الطلابي ويؤكدون تصعيد النضال
طلاب جامعة الخرطوم يرفضون قرار إدارة الجامعة بحظر النشاط الطلابي ويؤكدون تصعيد النضال
طلاب جامعة الخرطوم يرفضون قرار إدارة الجامعة بحظر النشاط الطلابي ويؤكدون تصعيد النضال


09-15-2014 07:29 AM
محمد محجوب محي الدين



طلاب جامعة الخرطوم يواصلون نشاطهم السياسي والاجتماعي والثقافي ويرفضون قرار المدير ( صديق حياتي ) بخصوص حظر النشاط اللاصفي ، ويؤكدون علي المضي في تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة :

في تمام الساعة الواحدة ظهرا من يوم الاحد 14/9/2014م أقام تجمع حاشد من طلاب جامعة الخرطوم مخاطبة هي الأولي منذ صدور قرار حظر النشاط الاجتماعي والثقافي والسياسي الذي أصدره مدير جامعة الخرطوم خلال الأسبوع الماضي بساحة كلية الآداب تناولت مجمل القضايا الطلابية بجامعة الخرطوم ومايتعرض له الطلاب من عنف ممنهج ومستمر من قبل نظام المؤتمر الوطني عبر واجهاته الأمنية والمدنية ، خصوصا في الفترة الماضية التي تلت مقتل الطالب الشهيد علي أبكر موسي وما عاناه الطلاب من تشريد وتهجير وإعتقالات طالت البعض منهم نتيجة لقرار مجلس عمداء جامعة الخرطوم الذي قضي بإغلاق الجامعة لأجل غير مسمي .

حيث استنكر الطلاب خطوة اغلاق الجامعة من قبل الإدراة لفترة اكثر من ثلاثة اشهر ومانتج عنها من تعطيل لسير الدراسة وعدم تكلمة المقرارات الدراسية في العديد من الكليات ومن ثم اجبار الطلاب علي إستئناف الامتحانات بصورة لا تشبه إرث جامعة الخرطوم ودون مراعاة الظروف التي يعيشها الطلاب وتأثيرها عليهم ماديا ونفسيا واكاديميا .

وتناول الطلاب بالرفض جملة قرارات البروف صديق حياتي مدير وأولها قراره بحظركافة الأنشطة السياسية والثقافية والاجتماعية ( اللاصفي ) داخل أسوار جامعة الخرطوم في خطوة تهدف لتحجيم دور طلاب جامعة الخرطوم الطليعي وتمثل أعلى درجات التعدي على حرية الطلاب و كرامتهم و اﻹمعان في هضم حقوقهم وأعلي مراحل التواطؤ بين نظام المؤتمر الوطني الغاشم و إدارة جامعة الخرطوم حيث رهنت إقامة أي نشاط بإستصدار إذونات من عمادة شئوون الطلاب مع تهديدات بالغة السخف لملاحقة من يحاولون كسر هذه اللائحة يتم محاسبته من قبل لجنة تضم عميد الكلية المعنية ، وقائد الحرس الجامعي ، ونائب عميد شؤون الطلاب.

وشدد الطلاب أن إقامة منبرهم هذا هو بداية لسلسة فعاليات تهدف لتحطيم هذه القرارات التعسفية والإستعلائية وتأكيدا لمواصلة دور الطلاب التاريخي و الحاسم في عملية التغيير إستنادا علي دستورجامعة الخرطوم وارثها النضالي الحافل بالتضحيات الممهورة بدماء شهداء الحركة الطلابية بجامعة الخرطوم .
أكدوا علي ان هذا القرارات ليس الا هروبا من قبل ادارة من تحقيق مطالب الحركة الطلابية ومحاولة تكميم الافواه وهضم الحقوق . وهذا القرار تمثل اعلي درجات التعدي علي حرية الطلاب وكسر كرامتهم والامعان المستبطن في شمولية الادارة وهروبها من مسئوليتها في محاسبة قتلة الحركة الطلابية ومثيري العنف .
وأكدو الطلاب في مواصلة النضال من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة والتي تتمثل في الاتي : 1- القصاص لقتلة الشهيد ( علي ابكر موسي ) . 2- تجفيف بؤر العنف في الجامعة او الوحدات الجهادية وخصوصا الوحدات الجهادية في مسجد الجامعة .

3- إعادة المجمعات السكنية للادارة الجامعة بدلا من الصندوق القومي لنهب وتشريد الطلاب . 4 - تحقيق استقلالية الجامعة اداريا وفنيا . 5 - اطلاق سراح معتقلي طلاب جامعة الخرطوم الموجودين في سجن الابيض وهم : الطالب فتحي محمد كلية الاقتصاد ، والطالب مروان عرجة كلية الهندسة




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3647

التعليقات
#1115198 [طالب مجتهد]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2014 11:43 AM
السلام عليكم ..أولا أنا طالب في جامعه الخرطوم قسم تربيه لغه إنجليزيه..لا أنضم إلي اي حزب من الاحزاب أو اي جهه من الجهات...كل م أود قوله ان الجامعات من المفترض ان تكون للتعليم وليس ساحات للنقاش وأمور السياسه ..كل م يقومون به هو فقط عرقله لدراستنا ..أتمني الإستقرار لجامعه الخرطوم العريقه و مخرجه ابﻷجيال..

[طالب مجتهد]

#1106414 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2014 09:40 PM
الى المعلقين المعترضين على نشاط الطلبة واشتراكهم فى حلقات النقاش وغيره وعايزنهم ينتبهوا للدراسة ما سمعنا بحلقات نقاش منعت الاجتهاد اميز الخريجين وبتفوق كانوا من رواد حلقات النقاش بل من منظميها ياها دى الجامعة وحلقات النقاش ستقام وطلابها سيشتركون فى اسقاط النظام ان شاء الله وانتم ما تزعلوا وتقوموا نفسكم ساكت لانكم ما حتغيروا تاريخ الجامعة ونظامها كل ما فى الامر نبهوا اولادكم وبناتكم قولوا ليهم ما تشتركوا فى انشطة الجامعة وكان حصل شىء انسحبوا براااااااااحة وامشوا تحت الحيطة لا من شاف لا من درى اما تعطيل الجامعة من الدراسة دى حركة كيزانية معرو ف غرضهم منها ناس الدراسة على النفقة الخاصة ربنا يزيدكم من فضلوا ويحفظ وليداتكم وينجحم ليكم زى ما بنجحوا اولاد الدراسة بنفقة عامة عالجوا عدم تعطيل الدراسة بسبب وبلا سبب مع الادارة الكيزانية وكمان حاجة مهمة حافظوا على الاولاد والبنات من الشلل والشقق الما ياها وربنا يحفظ اولاد الجميع كلهم ابناء الوطن وبنحاف عليهم لكن جامعة الخرطوم ستظل شامخة ثرية باركان النقاش والبلطجية سيحسمون ويردعون ان شاء الله

[nagatabuzaid]

#1106252 [ود الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 04:30 PM
الجامعات في كل العالم ليست ساحات للعمل السياسي بل هي منارات للعلم والتعلم،علي السياسيين ان يصفوا خلافاتهم بعيدا عن مؤسسات العلم والمعرفة،واتركوا الطلاب وشأنهم، نعم لحل مشاكل الطلبة من سكن وقاعات مهيئة للتحصيل الاكاديمي وتوفير للاستاذ المتميز ،لا للعنف الطلابي ...وللتغيير ساحات أخري.....

[ود الشيخ]

ردود على ود الشيخ
[حامد] 09-15-2014 09:55 PM
ثورة اكتوبر المجيدة انطلقت من داخل هذه الجامعه ، للطلاب دور طليعي ومتقّدم لتغيير نظامكم

Sudan [nagatabuzaid] 09-15-2014 09:19 PM
تسلمى يا بت البلد

United States [بت البلد] 09-15-2014 07:25 PM
التغيير أصبح ضرورة اجتماعية واقتصادية ودينية وأخلاقية لكافة أهل السودان, بما فيهم الطلاب غير المحسوبين على النظام ... أما أولئك المسلحين وحاملي العصي والسيخ ويتبرعون من صندوق دعم الطلاب فهؤلاء هم السياسيين... والسياسة لعبة غذرة يجيدها أهل النظام والمتأسلمين آكلي مال السحت والمساكين ... ولعلمك التغيير دائما ينبثق من الجامعات وكان القرشي شهيدنا الأول


#1106169 [غسان بابكر]
3.75/5 (3 صوت)

09-15-2014 02:26 PM
القصاص. .. القصاص..
ﻻ يخدعكم هذا الحياتي ... إتحدوا فقوتكم في الوحده.
البنفصل سيرجع للدراسه بعد زوال هذا البريف ما البروف وشرق شمس الحريه..
دمتم لشعبكم عاقد اﻵمال عليكم.. ودمتم لجامعتكم مهد علمكم..

[غسان بابكر]

#1106015 [زول سوداني]
3.75/5 (3 صوت)

09-15-2014 12:29 PM
ممتاز .. الى الامام طلاب جامعة الخرطوم .. ياها المحرية فيكم ....

[زول سوداني]

#1105994 [nagatabuzaid]
3.50/5 (3 صوت)

09-15-2014 12:09 PM
تمااااااام وهذا ما نريده سبحان الله من سرقوا الحكم بانقلاب قلبوا كل شىء
المعروف ان عمداء الجامعات وعمادة الطلاب فى اى مكان يقفون مع الطلاب ويساندونهم ضد اى قرار مجحف ضدهم رغم ان الجامعات كانت مستقلة واداراتها مع اتحادات الطلاب هم من يديرونها الان مدير الجامعة وعمادة الطلاب ينفذون تعليمات الحكومة بالحرف واقفا على راسهم من يسمى بمدير الحرس الجامعى رافعا عصاه او كلاشه لاادرى واكيد يكون على اتصال برباطة المسجد ولذلك يطاطىء حياتى راسه خوفا على المنصب وخوفا من الاعتداء كان مدراء الجامعات وعمادة الطلاب يقدمون استقالات جماعية فى حالة تدخل الحكومة او مجرد وضع قدم شرطى فى الحرم الجامعى الذى كان محرما عليهم الان وانت من ابعد مكان تشاهد كترابة الدخان واللهب فى الجامعات والداخليات طلاب وطالبات سيان

[nagatabuzaid]

#1105958 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2014 11:44 AM
بمناسبة منع النشاط الطلابي بجامعة الخرطوم.
نداء عاجل لطلاب جامعة الخرطوم خاصة، ولكل الطلبة في الجامعات و المعاهد العليا و المدارس الثانوية ، تكوين روابط الاحياء ، كمثل روابط طلاب القرى و الاقاليم ، و ذلك لنقل العمل لكل القطاعات المؤثرة في الحراك الجماهيري القادم . و بهذا يمكنكم ان تكونوا قادة حقيقيين للثورة القادمة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1105935 [ابومازن]
4.50/5 (2 صوت)

09-15-2014 11:26 AM
ياخي إنتم طلبه يعني مهنتكم طلبه شوفوا دراستكم وبس ولما تتخرجوا تطلعوا للمجتمع الخارجي مارسوا ما تودوا أن تمارسوه، نحن لدينا أبناء في الجامعة وتضررنا كثيراً من تعطيل دراستهم ونحن الذين ننتظر بفارق الصبر إكمال دراستهم وتخرجهم لأننا ندفع من دم قلوبنا في القبول الخاص وأنتم لا يهمكم شيئ إيدكم في الموية ولا تشعروا بمعاناة أهاليكم وما يتحملوه في سبيل تعليمكم وإكمال دراستكم.

[ابومازن]

ردود على ابومازن
[ابومازن] 09-15-2014 11:40 PM
يا بت البلد يسمع منك رب العالمين ونكون من المقتدرين نحن يا ستي غلابة برضك ومن عامة الشعب ومتغربين عن ديارنا لأكثر من ثلاثين عاماً عشان نوفر لأولادنا لقمة هنية وتعليم عالي وبعد كده يأتي هؤلاء لتعطيل الدراسة وتأخير تخرج أبناءنا ولعلمك هذه السنة أصبحت لا تحتمل أي تعطيل حيث يفترض أن يكون هذا العام الدراسي قد إنتهى وبدأ العام الجديد والآن بعض الكليات ستنهى عامها في يناير القادم فأقل تعطيل للدراسة يعني تجميد العام الدراسي مما ينتج عنه تعقيدات كبيرة تطال حتى طالب السنة الأولى الإبتدائية وربما تحتاج لسنوات حتى يتم معالجتها، ثم هؤلاء الذين تتحدثين عنهم من الذي منعهم من التعليم هم الآن في أعرق جامعات السودان فليتعلموا ولكنهم هم بأفعالهم هذه من يمنعون أنفسهم من التعليم.

Sudan [U of K] 09-15-2014 11:38 PM
أتفق معك أبو مازن في الضرر الذي يقع علي الطالب و اسرته عند تعطيل الدراسة .. و الاجدي هو وضع الحلول للانفلات الذي يحدث بالجامعات نتيجة للاحتكاك ما بين مؤيدي النظام و معارضيه .. و ليس ايقاف الانشطة الثقافية و الاجتماعية داخل الجامعة .. اذ أن من أولويات التعليم الجامعي بجانب التحصيل الاكاديمي أن تفرخ الجامعات قادة مؤهلين للمستقبل ذوي ملكات مكتسبة من داخل الحرم الجامعي و ليس غوغاء ينقادون لأجندة خارجية لفرض معتقداتهم و ان ادي ذلك لايذاء اخوتهم بالسيخ و العصي مع دخول الاسلحة النارية كما حدث في حالة اغتيال الطالب علي أبكر مؤخرآ .. تغمده الله بواسع رحمته .

United States [بت البلد] 09-15-2014 07:50 PM
الذين أياديهم في الموية يا أبومازن, هم من عندهم المقدرة ويدفعون للقبول الخاص ,يعني هناك خصوصية... أما الآخرون فهؤلاء هم التعابا أبناء الفقراء ومنكوبي الحروب, أيضا من حقهم أن يتعلموا ويعيشوا على حساب الدولة, ومن صندوق دعم الطلاب والذي تحول لجهات أخرى لأغراض سياسية...لذلك هم يناضلون ليعيشوا ويتعلموا كما يعيش المقتدرون أمثالكم ... انهم يا أستاذ أدركوا بحسهم أن العلة في هذا النظام , وتخاطبوا مع الادارة سلميا, فمن الذي حول الجامعة الى ساحة حرب؟؟؟!!! عجبي

Saudi Arabia [ابوفاطنة] 09-15-2014 04:31 PM
رد علي محمد

جامعة الخرطوم هي نفس الجامعة التي خرجت الالاف من المهندسين والأطباء وغيرهم من مختلف التخصصات الأخري والذين يؤدون اليوم رسالتهم الوطنية في خدمةالوطن والمواطن كل في مجال تخصصه وفي مختلف اصفاع البلاد.والطالب يكتسب الشخصية والإرادة من البيت ثم من المراحل الدراسية المبكرة، واركان النقاش لا تكسب الشخصية والإرادة لمن وصل إلي المرحلة الجامعيةوهو مهزوز الشخصية وعديم الإرادة.
ما ذهب إليه الأخ ابو مازن هو عين الصواب. وتعطيل الدراسة بسبب قلة من الطلاب لا يراعون مصلحة الوطن ولا مصلحة الغالبية العظمي من الطلاب، والجميع يعرف أن هؤلاء القلة الذين يثيرون الشغب في الجامعة مدفوعون من قبل جهات معينة تستخدهم كوقود في محرقة صراعهامن أجل السلطة.

[ابومازن] 09-15-2014 03:22 PM
الأخ محمد/ هل إذا إنتبهوا لدروسهم وتخرجوا في مواعيدهم سيعني أنهم تخرجوا مسلوبي الإرادة مقهورين عديمي الشخصية وراضخين للكيزان، ياخي بعد أن يتخرجوا فلفعلوا ما بدا لهم إن شاء الله يحرقوا الكيزان حرق، وكلنا كنا في هذه الجامعة العريقة ونعرف الضرر الذي يصيب الطلاب من جراء تعطيل الدراسة وعدم إستقرار العام الدراسي بالرغم من أن الدراسة وقتها كانت بالمجان وليست كما الآن بدم القلب.

Qatar [mohamed] 09-15-2014 02:10 PM
كلنا يا ابو مازن لدينا ابناء بالجامعة.لكن ان يتخرجوا مسلوبي الارادة مقهورين عديمي الشخصية راضخين للكيزان.ومواطنين من الدرجة الثانية.لا أظنهم سيكونون نافعين لاهلهم ناهيك عن وطنهم.فهؤلاء هم مستقبل السودان.الا اذا كنت تعتقد ان الكيزان سيتحكمون في العباد الي ان يرث الله الارض ومن عليها..او أنهم لا يريدون ان تنجب البلاد زعماء للمستقبل.وكل الحاكمين الان تعلموا السياسة في هذة الجامعة العريقة.ولكنهم يريدون للسودان ان يبقي في اسفل سالفين كما تريد الماسونية.وما هؤلاء الا ادواتها..اللهم احفظ بلادنا من شرورهم.


#1105894 [سامي]
4.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 10:39 AM
المشكلة عبر الحقب والعصور ان الجامعات صنعت الثورات .ثورة اكتوبر انطلقت الشرارة من جامعة الخرطوم في ذلك الزمن الجميل وساندها الشعب السوداني وثورة ابريل التي خلعت نميري من جامعة ام درمان الاسلامية والكليات التكنولوجية وساندها الشعب بكل طوائفه ولكن فى النهاية ضاع قطاع الطلاب بعد هذه الثورات وظهرت الوجوه القديمة وفعلت مافعلت وعادالعسكر في كل مرة . اي حكومة قادمة لازم يكون للطلاب والذين لم يحضروا ذلك الزمن ربع الوزارات وربع البرلمان والله مافي داع لمظاهراتهم وموتهم وبعدين يصبحوا ضحية ويطويهم عالم النسيان والذين سيحكمون موجودين اصلا فى الفنادق .

[سامي]

#1105817 [Quickly]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2014 09:29 AM
كيف يمنع هذا الارزقي الدعل حياتى الطلاب من ممارسة نشاط اساسي وحق شرعي لكل طالب وهو نفسه كان يمارس نشاطه السياسي عندما كان طالباّ في الاتجاه الاسلامي بكل حرية ولم يحجر عليه احد!!

[Quickly]

#1105772 [زول نصيحه]
5.00/5 (2 صوت)

09-15-2014 08:37 AM
من جامعة الخرطوم ستنطلق شرارة الثروة وعدا سترون

[زول نصيحه]

ردود على زول نصيحه
Saudi Arabia [رانيا] 09-15-2014 11:03 AM
نقول يارب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة